قمر ضايع يا ولاد الحلال

تقليص

عن الكاتب

تقليص

زهـرة اللوتـس مسلمة اكتشف المزيد حول زهـرة اللوتـس
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قمر ضايع يا ولاد الحلال

    «جهات سيادية» تحقق فى اختفاء القمر الصناعى «إيجيبت سات-١».. و«هلال»: سنسترده

    كتب محمد السيد صالح وأبوالسعود محمد وهدى رشوان ٢٤/ ١٠/ ٢٠١٠


    القمر الصناعى المصرى «ايجيبت سات 1» أثناء التحضير لإطلاقه


    علمت «المصرى اليوم» أن جهات أمنية وسيادية بدأت التحقيق فى ملف برنامج الفضاء المصرى، خاصة فيما يتعلق بفقد الاتصال بالقمر «إيجيبت سات-١» وفقدان السيطرة عليه قبل ٣ أشهر.
    قال الدكتور هانى هلال، وزير التعليم العالى والدولة للبحث العلمى، إن فقد الاتصال بالقمر الصناعى لا يرتبط بكفاءة أو نوعية القائمين على تشغيله، وإنما جاء بسبب عطل فنى فى القمر نفسه أدى لعدم استقبال أجهزة التحكم إشارته التى من المفترض أن يرسلها طالما أنه يدور فى مداره الطبيعى. وأكد هلال أن الوزارة تتابع عمل القائمين على تشغيل القمر الصناعى، الذين يعملون حاليا بأعلى درجة لاستعادته لمداره، مشيراً إلى أن الخبراء الأوكرانيين التزموا بموعد نهائى لاستعادته، فى الأسبوع الثانى من نوفمبر، وشدد على أن مصر تحتفظ بحقها القانونى، وتؤكد ضرورة وفاء الجانب الأوكرانى بالتزاماته.
    وقالت مصادر مسؤولة إن التحقيق الذى بدأته الجهات السيادية يشمل استدعاء مسؤولين فى هيئة الاستشعار من بعد، وأكاديمية البحث العلمى، للكشف عن ملابسات ضياع القمر.
    كان الزميل عبدالقادر شهيب، رئيس مجلس إدارة «دار الهلال»، كشف وقائع اختفاء القمر الصناعى فى العدد الأخير من مجلة «المصور»، وأكد شهيب أن برنامج الفضاء المصرى عام ٢٠٠٧ تآكل وهجرته الكوادر الشابة.
    كما تعطلت تماما خطط إطلاق القمر الصناعى «إيجيبت سات-٢» بعد تعثر إدارة القمر الأول. وقال الدكتور عطية شاهين، الذى كان مقرراً أن يتولى الإشراف على إطلاق القمر الثانى، إن الإحباطات الحالية عطلت المشروع، وطالب بالاستفادة من أخطاء القمر الأول، مضيفاً أنه من الطبيعى أن تحدث انتكاسات فى بداية المشروعات الكبرى.
    وقال مسؤول سابق فى البرنامج الفضائى المصرى إن القمر تم فقده ٣ مرات خلال عمره الذى يقترب من السنوات الثلاث، وكان يتم العثور عليه بعد ذلك، لكن فرص العثور عليه هذه المرة تكاد تكون معدومة.
    وأشاد المسؤول السابق بطاقم إدارة القمر الذى يترأسه الدكتور مطر على مطر، وقال: «هو عالم متخصص، لكن معظم الخبراء المصريين الذين تدربوا على إدارة القمر تركوا المشروع تماماً بسبب المشاكل الفنية والإدارية، وبعض المهندسين فضلوا العمل فى شركات الأسمنت على الاستمرار فى برنامج الفضاء».
    وأعرب الدكتور فائق عبدالحميد، خبير بحوث الفضاء، عن استيائه الشديد لاختفاء القمر، قائلا: «فى الوقت الذى نحن فيه على أعتاب تشغيل مفاعلات نووية، لا نستطيع السيطرة على قمر صناعى».
    المصدر

    _______________________

    تعليقي المتواضع
    قمر صناعي يضيع في الفضاء بيدوروا عليه مش هيلقوه طفش قبل ما يعرضوا عليه قنوات الأغاني والسفاهة وينشروا بين الناس الرذيلة والفاحشة
    القمر مش عاوز يكون سبب فتنة البشر

    ذنب القنوات الإسلامية المقهورة
    ثقتي في الله تمنحني الحياة
    أهدروا دموعي على بساط تراب الوطن
    فقلت نذرت بكائي حتى تصبح شمس الوطن
    سفكوا دمي وقالوا عاشقة تحب الوطن
    فقلت خذوا الدماء واروا بها صحاري الوطن
    قالوا الوطن بلا تراب وأنت لم يكن لكِ وطن
    فقلت جسدي من التراب .. وترابه من هذا الوطن
    فمن ترابي ابنوا الوطن
    حتى أعود لقلب الوطن
    بجد ... بحبك يا وطن

  • #2
    الله اكبر
    والعاقبة لباقي الاقمار نايل سات 101 و 102 و103 والجديد 104

    تعليق


    • #3
      الكارثة يا إخوانى أن هذا القمر
      أساسا - وخلاف المعلن - وأنا أعرف تماما ما أقول - قمر تجسس وإستطلاع أكثر منه قمر أبحاث كما هو معلن
      ولكن بما الإهمال والفساد قد طال كل شءئ فى مصر - والبركة فى النظام الحاكم - فمن الطبيعى أن تسقط المشاريع القومية الهامة الواحد تلو الآخر .



      تعليق


      • #4
        مش هيعملوا مظاهرات فى العباسية علشان القمر ده؟ما حدش سأل عنه مكتب الأشهار بتاع الأزهر يمكن راح هناك؟

        تعليق


        • #5
          الجدل حول القمر
          أدعت وسائل الإعلام الإسرائيلية وعدد من المسئولين العسكريين الإسرائيليين أن القمر المصري هو قمر صناعي تجسسي، هدفه التجسس على إسرائيل وجمع معلومات عسكرية عنها.[6]
          و قد ذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" على لسان "تال إنبار" المسئول الرفيع في معهد "فيشر" الإسرائيلى لدراسات الجو والفضاء الإستراتيجية في هرتزليا، قال ان إطلاق القمر المصري هو تغير هام وذو دلالة على توازن القدرات الفضائية في الشرق الأوسط. وأضاف أنه سيمكن مصر من جمع المعلومات الاستخبارية عن إسرائيل. وأضاف "تال إنبار" قائلا أن مصر بهذا تعلن أنها تقود المنطقة في تكنولوجيا الأقمار الصناعية فمع أن إسرائيل تمتلك تكنولوجيا فضائية متقدمة إلا أنها لا تملك قدرات الاستشعار متعدد الأطياف الموجودة في القمر الصناعي المصري

          أطلاق القمر
          تم إطلاق القمر من على متن الصاروخ الروسي «دنيبر-1» في 17 أبريل 2007 من قاعدة باكينور لإطلاق الصواريخ بكازاخستان، بعد تأجيل موعد إطلاقه مرتين، أما تكلفة التشغيل فتكلف مصر 35 مليون دولار سنوياً

          تكلفة الأنشاء والتشغيل
          تكلف القمر ٢١ مليون دولار، من بينها ٦ ملايين دولار تكلفة الإنشاء، و١١ مليون دولار أبحاثًا ورواتب وإقامة للخبراء والمهندسين، و٣ ملايين دولار تأمينًاً
          صورة خاتم المرسلين سيدنا محمد ستبقى مشرقة مهما حاول المشككون تشويهها.
          وكذلك سيبقى نور القرآن الكريم مضيئاً براقا مهما حاول الملحدون الإساءة إليه.
          يُرِيدُونَ أَن يُطْفِؤُواْ نُورَ اللّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ ، هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ ( التوبة )

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة اليرموك مشاهدة المشاركة
            الكارثة يا إخوانى أن هذا القمر
            أساسا - وخلاف المعلن - وأنا أعرف تماما ما أقول - قمر تجسس وإستطلاع أكثر منه قمر أبحاث كما هو معلن
            ولكن بما الإهمال والفساد قد طال كل شءئ فى مصر - والبركة فى النظام الحاكم - فمن الطبيعى أن تسقط المشاريع القومية الهامة الواحد تلو الآخر .
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            أعتقد انك تبالغ أخى الكريم فقبل ان نرسل اى قمر صناعى تكون أخباره فى اسرائيل قبل ان نتعاقد عليه فما بالك لو كان بغرض التجسس الا اذا كان للتجسس على أنفسنا و ارسال المعلومات الى أسرائيل. هذا القمر مجرد جمع معلومات و أبحاث تتعلق بأرض مصر فقط و لو كان غير ذلك هل يمكن ان تفسر كيف تسكت دول عظمى مثل روسيا و أمريكا و معظم الدول الأوربية و تسمح لنا بأطلاق قمر صناعى للتجسس بدون أيصال الخبر لليهود أو أبلاغهم بنيتنا و تعرقل المشروع من بدايته.

            تعليق


            • #7
              كنت أبحث على النت عن فوائد الأقمار الصناعية ذات خاصية الإستشعار عن بُعد
              وجدت إن له استخدام في المجالات الإقتصادية والتنموية والتعليمية والنفطية والبيئة والبحث عن الموارد الطبيعية والمياه علاوة على التطبيقات العسكرية والأمنية المتعددة.
              ووجدت إن دولة الإمارات كان لها دور كبير في اطلاق واستخدام تلك التقنيات
              وتكلم اللواء خالد عبد اللـه البوعينين، قائد القوات الجوية والدفاع الجوي السابق في دولة الإمارات عن خطط الإمارات في الأقمار الصناعية "وأود ن ألفت النظر إلى بعض النقاط الهامة في حديثه".
              وألمح «البوعينين» إلى أنه في إطار مساعي دولة الإمارات لتبني ذلك النظام الحيوي، جابهت الدولة منذ بدايات التسعينات مشكلة نقص الكوادر الوطنية الفنية والعلمية المؤهلة للتحكم في مثل تلك الأقمار، قائلاً «لم يكن من الذكاء والمنفعة أن نطلق أقماراً صناعية، ونأتي بأناس غير إمارتيين ليتحكموا فيها، ومن ثم كانت ولادة أول محطة للاتصال والتحكم بالأقمار الصناعية، أواخر التسعينات».

              مؤكداً أن هذه الخطوة الاستراتيجية هدفت لجعل دولة الإمارات تتوجه شطر تلك التقنية الفضائية بأسلوب مرحلي، لتتمكن من استيعابها وتأهيل كادر وطني وإنشاء بنية تحتية علمية. كما نوه بأن الأمر تطلب إنشاء محطة أرضية للاشتراك مع الدول المصنعة، من أجل استخدام الأقمار الموجودة لديها في مجالات الاستشعار عن بعد.
              سؤالي ........ من المتحكم في القمر الصناعي المصري ذو خاصية الإستشعار عن بُعد !!؟ الذي فُقدَ ولم يعُد

              وأشار إلى أن ميزة استخدام ذلك القمر في حال إطلاقه تتمثل في أنه لن يغطي الإمارات فقط أو الدول المحيطة بها، بل الكرة الأرضية بكاملها، إذ إن مجال رؤية ذلك القمر (الوقت المستفاد منه) بالنسبة للإمارات والمنطقة يبلغ فقط 11دقيقة تقريباً، في حين يبلغ المدى الزمني لاكتمال دورة حول الكرة الأرضية نحو 90 دقيقة، هذا إذا كان القمر الصناعي فوق دولة الإمارات، ما يعني أننا نستطيع أن نتعامل بصورة ذات جدوى وربحية اقتصادية هائلة من خلال بيع تلك الصور من الزمن المتبقي من 90 دقيقة أو الزمن المتبقي عندما يكون القمر خارج نطاق دولة الإمارات ليغطي بقية الكرة الأرضية، إلى الدول الأخرى لاستخدامها في أغراض اقتصادية وتنموية وعلمية وأمنية. ومن هذا المبدأ يجب أن ننظر إلى القمر الصناعي من خلال إمكانياته الكاملة على مستوى العالم وليس فقط على مستوى الرؤية لدولة الإمارات، لذلك يجب أن نتعامل معه من الناحية الاقتصادية والتجارية عالمياً، عبر إنشاء شركة وطنية خاصة تستطيع أن تسوق إمكانات هذا القمر عالمياً، قائلاً «ليس من الجدوى الاقتصادية أن نطلق قمراً صناعياً ونستخدمه 11 دقيقة فقط».


              وفي هذه الحالة، أشار «البوعينين» إلى أنه في حال استخدام هذا القمر تجارياً مع مراعاة جميع متطلبات الأمور الأمنية لدولة الإمارات، يمكن استرجاع قيمة تكلفته في غضون 4 أعوام تقريباً، من خلال بيع الصور والتطبيقات المختلفة للدول الأخرى.
              المصدر
              صرح مصدر حكومي مصري أن القمر الذي فُقد استنفذ عمره الإفتراضي حيث أن المحروس كمل 3 سنوات بالتمام والكمال وكان مُفترض إنه يعيش من 3 إلى 5 سنين.

              في حين إن أخوه الروح بالروح "النايل سات" عايش أكتر من كدة وشغال زي القِرد وإمكانياته العلمية أقل من الفقيد بكتييير ....سبحان الله

              سؤالي
              إحنا صرفنا على القمر 21 مليون تكلفة إنشاء+35 مليون سنويا
              كم كان العائد على مصر من إطلاق القمر !!؟ أم انها تكلفة مستنفذة !!؟ واللي راح مابيرجعش
              ولماذا لم يستمر إيجيب سات في العمل مثلما استمر النايل سات
              صورة خاتم المرسلين سيدنا محمد ستبقى مشرقة مهما حاول المشككون تشويهها.
              وكذلك سيبقى نور القرآن الكريم مضيئاً براقا مهما حاول الملحدون الإساءة إليه.
              يُرِيدُونَ أَن يُطْفِؤُواْ نُورَ اللّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ ، هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ ( التوبة )

              تعليق


              • #8
                وعلشان نفهم أكتر تقنية الإستشعار عن بُعد وفوائدها ممكن نذكر بعض تطبيقاتها

                من تطبيقات الاستشعار عن بعد:
                في عصر التقنيات الحديثة يتم الحصول على المعلومات المختلفة والاستفادة من تقنيات الاستشعار عن بعد لحماية الإنسان وأخذ الاحتياطات والتدابير اللازمة والمسبقة لحماية الأرواح والممتلكات. وإن للاستشعار عن بعد علاقة في كثير من المجالات العلمية والتطبيقية نذكر منها:
                1- في المجال الزراعي: أ- حيث يتم تحديد وتوقع مقدار المحاصيل الزراعية .
                ب- عمل الخرائط اللازمة لتحديد المناطق الزراعية .
                ج- اكتشاف الآفات الزراعية وأمراض النباتات والأشجار.
                د- يساعد في وضع سياسة معينة لحفظ المناطق الزراعية
                من التلوث وذلك من خلال المراقبة المستمرة .
                هـ مراقبة التصحر و- مراقبة حرائق الغابات .
                2- في مجال الجيولوجيا: يساعد الاستشعار عن بعد على
                أ- عمل الخرائط الجيولوجية .
                ب- تحديد مواقع البراكين وتحديد تحرك الطبقات الأرضية ج- تحديد خطوط التصدعات المختلفة
                د- البحث عن المصادر الطبيعية والمواد الخام.
                3- في مجال التربة: أ- يتم تقسيم التربة وتصنيفها.
                ب- عمل خرائط مناخية للتربة
                ج- دراسة إمكانية حفظ التربة وتحسينها.
                د- مراقبة جفاف الأراضي والبحيرات
                4- في مجال المياه : يساعد على:
                أ- وضع خرائط دقيقة للمناطق المائية
                ب- دراسة تلوث مياه البحيرات والأنهار ( والكشف عن
                البقع الزيتية التي تؤثر على الحياة البحرية والنهرية)
                ج- تحديد مناطق الفيضانات
                د- مراقبة حركة الأنهار
                و- البحث عن المياه الجوفية تحت رمال الصحراء عن
                طريق صور الرادار
                5- في مجال الخرائط: تساعد الصور الجوية والفضائية على عمل وتحديث الخرائط القديمة بدقة متناهية بحيث تعطي معلومات متعددة ومفيدة.
                6- في مجال حماية البيئة : يلعب الاستشعار عن بعد دوراً مهماً في دراسة الكرة الأرضية وبيان التغيرات التي تظهر على سطحها وبالتالي نتعمق في مجال حماية البيئة الطبيعية في
                مكافحة التلوث بشتى أشكاله حيث يساعد الاستشعار عن بعد على دراسة:
                أ- تلوث الجو والهواء ب- تلوث الماء
                ج- تأثير المصانع على البيئة
                د- تأثير النفايات في تلوث البيئة
                هـ عمل خرائط خاصة بالمناطق المحمية
                و- مراقبة التغيرات البيئية وتأثير الطبيعة على الإنسان
                والبيئة.
                وان المراقبة الدورية للبيئة الطبيعية من ارتفاعات مختلفة يعني إتاحة المجال أمامنا للحصول على نتائج مستمرة تمكننا من وضع الدراسات الصحيحة وكذلك الحلول الصحيحة.
                7- في مجال الآثار : يلعب الاستشعار عن بعد دوراً هاماً في حماية المناطق الأثرية من قصور وقلاع.
                8- في مجال الملاحة الجوية والبحرية حيث يتم تحديد مواقع ومسار الطائرات في الجو وكذلك يتم الكشف عن البقع الزيتية التي تؤثر على الحياة البحرية والنهرية.
                9- في المجال العسكري : أهم الاستخدامات الرئيسية في هذا المجال: في مجال الدفاع الجوي، الدفاع الصاروخي, المراقبة الجوية والاستطلاع, قياس المدى, التحكم في التصويب وتوجيه نيران الأسلحة, في مجال التجسس وتحديد المواقع الاستراتيجية والأهداف بدقة, تحديد مواقع وحركة وحجم الجيوش.
                10- في مجال الحد من الكوارث والمخاطر الطبيعية والتي من صنع الإنسان: مثل الفيضانات والزلازل والسيول ومتابعة المنكوبين والبحث عنهم , والتفجيرات النووية ومدى تأثيرها على المناطق المحيطة وحرائق الغابات.
                11- في مجال الأرصاد الجوية والمناخ : الأرصاد الجوية هي أحد التطبيقات المدنية التي

                استفادت مبكراً من الأقمار الصناعية، حيث يمكن اعتبار القمر الصناعي في هذه الحالـة
                على أنه برج مراقبة عال جداً يستطيع أن يكشف مساحة واسعة جداً مـن سطـح الكرة
                الأرضية والغلاف الجوي الذي يغطيها وهو كذلك يستطيع أن يعطي معلومات دقيقة تماماً
                عن بعض الظواهر الجوية مثل تشكيلات السحب وحركتها ودرجة حرارتهـا، وحركـة
                الأعاصير ومتابعتها.
                وأصبح الآن وفي معظم الدول يلعب التنبؤ الجوي دوراً اقتصادياً كبيراً في تقدير المحاصيل والغلال وفي متابعة الأعاصير والزوابع والتي تصل إلى حد الكوارث الطبيعية. وأصبح الآن وبدون شك يمكن تقليل الخسائر في الأرواح والممتلكات بشكل كبير عندما يمكن ترحيل السكان من المناطق التي تقع في مسار الأعاصير, ولكن ذلك يحتاج إلى متابعة شبه لحظية "من الأقمار الصناعية" حيث أن هذه الأعاصير تغير اتجاهاتها بشكل فجائي وسريع ولا يمكن التنبؤ به، ولكن لحسن الحظ فإن الأقمار الصناعية يمكنها القيام بمهمة المتابعة هذه بشكل دقيق.
                يعمل الاستشعار عن بعد في هذا المجال على :
                أ- تحديد حركة الغيوم ونوعها وسمكها ودرجة حرارتها
                ب- رصد المتغيرات المناخية مثل درجة حرارة سطح الأرض والمسطحات المائية والجبال
                الجليدية
                ج- إمكانية تحديد كمية الأمطار المتوقع هطولها
                د- دراسة تلوث الهواء.
                هـ تساعد على إصدار تنبؤات جوية أكثر دقة حيث يتم بواسطتها تحديد مواقع وحركة المنخفضات الجوية والجبهات الهوائية والأعاصير
                صورة خاتم المرسلين سيدنا محمد ستبقى مشرقة مهما حاول المشككون تشويهها.
                وكذلك سيبقى نور القرآن الكريم مضيئاً براقا مهما حاول الملحدون الإساءة إليه.
                يُرِيدُونَ أَن يُطْفِؤُواْ نُورَ اللّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ ، هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ ( التوبة )

                تعليق


                • #9
                  عقبال ما تضيع عنيهم من وشهم

                  تعليق

                  مواضيع ذات صلة

                  تقليص

                  المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                  ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 23 ماي, 2023, 01:48 ص
                  ردود 0
                  8 مشاهدات
                  0 معجبون
                  آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
                  ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 12 يول, 2022, 09:40 ص
                  ردود 0
                  31 مشاهدات
                  0 معجبون
                  آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
                  ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 6 أكت, 2021, 11:54 ص
                  رد 1
                  37 مشاهدات
                  1 معجب
                  آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                  بواسطة *اسلامي عزي*
                   
                  ابتدأ بواسطة العبادي محمد, 10 مار, 2018, 10:26 م
                  ردود 7
                  604 مشاهدات
                  0 معجبون
                  آخر مشاركة صابرين محمد صابر  
                  ابتدأ بواسطة تامر أبو سلطان, 13 ديس, 2017, 05:24 م
                  ردود 0
                  1,801 مشاهدات
                  0 معجبون
                  آخر مشاركة تامر أبو سلطان  
                  يعمل...
                  X