خرائط الريس بيرى للأمريكتين

تقليص

عن الكاتب

تقليص

سيف الكلمة مسلم اكتشف المزيد حول سيف الكلمة
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • خرائط الريس بيرى للأمريكتين

    الكذب والبطولات الوهمية للغرب الآوروبى فى الفلك والطب ومختلف العلوم وفى الإكتشافات الجغرافية وفى كل المجالات

    كولمبس أول أوروبى يكتشف الأمريكتين
    ولكن المسلمون هم مكتشفوها

    وأخبار اكتشافاتهم وصلت إلى كولمبس

    الترجمة العربية لخريطة الريس بيرى
    محمود حافظ
    (السلطان بايزيد)



    1. هناك نوع من الصبغ الأحمر يدعى (فاكامى) لن تلاحظ وجوده فى البداية لأنه على مسافة........ وتحتوى الجبال على خامات غنية ........... يوجد بعض الخراف لها صوف حريرى .


    2. هذه البلاد مسكونة – بها سكان - , جميع السكان يمشون وهم عراة.


    3. . هذه المنطقة تعرف بإسم ولاية أنتيليا , وهى تقع فى الجانب الذى تغرب فيه الشمس , يقولون بأنّ هناك أربعة أنواع من الببغوات ( أحمر , أبيض , أخضر , أسود ) , الناس هناك يأكلون لحم الببغوات ويضنعون غطاء رأسهم من ريش الببغوات . يوجد حجر هنا يشبه الحجر الأسود , الناس يستخدمونه بدلاً من الفأس , هذا صعب جداً .........غير واضح ......... رأى تلك الحجارة.

    ملحوظة : كتب الريس بيرى فى كتابه " البحري " : " وجدنا فى سفن العدو التى أسرناها فى البحر المتوسط أغطية رأس من ريش الببغوات وحجارة تشبه الحجر الأسود "


    4 . هذه الخريطة رسمت بيد بيرى بن حاجى محمد المعروف بابن اخ كمال الريس , فى جاليبولى , فى شهر محرم سنة 919 هـ ( ما بين 9 مارس – 14 ابريل سنة 1513م ) .


    5. هذا الجزأ يوضح كيف تم اكتشاف هذه الجزر والشواطىء.



    " هذه السواحل تسمى شواطىء أنتيليا , تم اكتشافها فى عام 896 هـ , ولكن مكتوب أن يوجد كافر من جنوة اسمه " كولومبو " هو من اكتشف هذه الأماكن . على سبيل المثال , يوجد كتاب سقط فى أيدى المذكور " كولمبو " مذكور فيه أن فى نهاية البحر الغربى ( الأطلسى ) وعلى جانبه الغربى يوجد هناك سواحل وجزر وكل أنواع المعادن والأحجار الكريمة أيضاً .
    المذكور أعلاه " كولمبو " بعد أن درس هذا الكتاب كلياً , وضّح هذه الأمور لكل واحد من عظماء جنوة وقال : ( هيا , أعطونى سفينتين كى أذهب وأكتشف هذه الأماكن ) قالوا : ( يارجل , هل يوجد نهاية للبحر الغربى !! , إنه بحر ملىء بالظلمات ) فرأى المذكور " كولمبو " أنه لن يستطيع أن يأخذ المساعدة من الجنويين . فأسرع ذاهباً الى ملك أسبانيا وحكى له حكايته بالتفصيل , فأجابه مثل ما أجابه الجَنَوىّ , بإختصار " كولمبو " ظل يلتمس الملك لمدة كبيرة , وفى النهاية أعطاه ملك أسبانيا سفينتين وكانوا مجهزين تماماً وقال : ( كولمبو , إذا كان الأمر كما قلت سوف أجعلك قبودان هذه البلد )
    كان كمال الريس عنده عبد اسبانى . قال هذه العبد الأسبانى لكمال الريس " ( لقد ذهبت لهذه الأرض مع كولمبو ثلاث مرات , أولاً , وصلنا مضيق جبل طارق ومن هناك ذهبنا جنوباً فى خط مستقيم ثم غربأ بين الإثنان ...... غير واضح .....
    وبع أن تقدمنا مباشرة مسافة 4000 ميل , رأينا جزيرة تواجهنا , وبشكل تدريجى لم يعد البحر يزبد بسبب الأمواج وأصبح البحر هادىء , والنجم القطبىّ – البحارة ينظرون الى بوصلاتهم وظلوا يرددون " النجم , النجم " – ووبشكل تدريجى حُجب النجم القطبىّ واصبح مختفى , ويُقال أيضاً أن النجوم فى هذه المنطقة غير مرتبة بنفس الطريقة التى هنا فقد رأيناها فى ترتيب مختلف . رسوا على الجزيرة التى رأوها أثناء إبحارهم , سكان الجزيرة جاءوا فأطلقوا عليهم السهام ولم يسمحوا لهم بالهبوط وطلبوا منهم معلومات , الرجال والنساء يضربون بالسهام , نصائح هذه السهام مصنوعة من عظم السمك .
    كان السكان بالكامل عراة وكانوا أيضاً .....غير واضح ........ , رأوا (الأسبان ) أنهم لن يستطيعوا أن يهبطوا على الجزيرة فعبروا الى الجانب الآخر من الجزيرة , رأوا قارباً , وعند رؤيتهم هَرَبَ القارب وهم – الناس فى داخل المركب – أسرعوا خارجاً على الأرض , أخذ الأسبان القارب ورأوا داخله لحم إنسـان , وحدث أن يوجد أُناسٌ يذهبون من جزيرة الى جزيرة يتعقبون الرجال ويأكلوهم .
    قالوا أن " كولمبو " رأى جزيرة أخرى , اقتربوا منها ورأوا على هذه الجزيرة أفاعى كبيرة جداً . فتجنبوا الهبوط على هذه الجزيرة وظلوا هناك 17 يوماً . سكّان هذه الجزيرة رأوا أنه لا يوجد خطر عليهم من ذلك القارب فصطادوا سمكاً وأعطوه لهم فى قاربهم الصغير ( فيليكا ) , هؤلاء الأسبان كانوا يُعامَلون معاملة كريمة وأعطوهم خرز زجاجية , يبدو أن " كولمبو " قرأ فى هذا الكتاب أن الخرز الزجاجية لها قيمة عظيمة فى تلك الأراضى , برؤيتهم لهذا الخرز أعطوهم سمكاً أكثر , هؤلاء الأسبان دائما يعطوهم الخرز الزجاجية , وفى يوم ما رأوا قطعة ذهبية حول معصم امرأة فأخذوا الذهب وأعطوها خرز . وقالوا لهم : ( إذا أعطيتمونا ذهباً أكثر , أعطيناكم خرزا أكثر ) فذهبوا وأعطوهم ذهباً كثيرا , يبدوا أنه يوجد فى جبالهم مناجم للذهب .
    وفى يوم ما رأوا لآلىء فى يد شخص ما , فعندما رأوا ذلك أعطوه مزيد من الخرز فأعطوهم مزيدا من اللآلىء , توجد اللآلىء على شواطىء هذه الجزيرة فى بقعة واحدة عميقة أو اثنتين .
    وحمّلوا سفنهم بأشجار كثيرة وأخذوا اثنين من المواطنين معهم , وأخذوهم معهم فى تلك السنة الى ملك اسبانيا , لكن المذكور " كولمبو " لم يكن يعرف لغة هؤلاء الناس فكان يتعامل معهم بالإشارات , وبعد هذه الرحلة أرسل ملك اسبانيا قسيسين وشعير , علم الناس كيف يبذرون ويحصدون وحوّلهم الى دينه , لم يكن لهم دين من أى نوع , كانوا يمشون عراة ويجلسون مثل الحيوانات , الآن أصبحت هذه البلاد مفتوحة للجميع وأصبحت مشهورة , الأسماء التى أُطلقت على الجزر والشواطىء فى تلك الأراضى أُعطيت من قِبل " كولمبو " بأنّ هذه الأماكن عرفت بواسطتهم وأيضاً كان " كولمبو " فلكى عظيم , السواحل والجزر فى هذه الخريطة أُخذت من خريطة " كولمبو " .

    6 . يوضح هذا القسم على أى طريقة رُسمت هذه الخريطة , فى هذه القرن لا يوجد مثل هذه الخريطة فى امتلاك اى أحد , يد العبد الفقير هى التى رسمت هذه الخريطة وهى الآن منتهية ومرسومة , من حوالى عشرون مخطط و ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هذه هى مخطوطات رسمت فى زمان الإسكندر ذو القرنين التى توضح الربع المسكون فى العالم , العرب يسمّوا هذه المخطوطات " جعفرية " فمن ثمان " جعفريات " من هذا النوع ومن خريطة عربية للهند ومن خرائط الأربع برتغاليين التى توضح بلاد الهند سند والصين بشكل هندسى , وأيضا من الخريطة التى رسمت بواسطة " كولمبو " للمنطقة الغربية , بتحويل كل هذه الخرائط بمقياس واحد صار إلينا هذه الشكل , لذلك فتلك الخريطة الحالية للبحار السبعة صحيحة وموثقة مثل صحة الخرائط المرسموة لبلادنا من قِبل البحارة .



    7. على علاقة بالكفار البرتغال الذين هم فى هذه المنطقة ليلا ً ونهاراً فى أقل فترة ساعتين وفى أطول فترة 22 ساعة , لكن النهار دافىء جداً والليل به ندى كثير .



    8 . فى الطريق الى ولاية الهند صادفت سفينة برتغالية ريح مضادة من الشاطىء , الريح من الشاطىء ….غير واضح ….. هى ( السفينة ) …. وبعد ان قادتهم الريح جنوباً رأوا شاطىء أمامهم فتقدموا نحوه …غير واضح … , فرأوا أن هذه الأماكن مراسى جيدة , فرموا المرساة وتقدموا نحو الشاطىء بالقوارب , رأوا أُناسٌ يمشون وكلهم عُراة , ولكنهم بدأوا يطلقون عليهم السهام ونصائحهم كانت مصنوعة من عظم السمك , مكثوا هناك ثمانية أيام وكانوا يتعاملون مع الناس بالإشارات . هذه السفينة رأت هذه الأراضى فكتبوا عنهم الكثير .... , هذه السفينة المذكورة بدلاً من الذهاب الى الهند عادوا الى البرتغال وهناك بعد أن وصلوا أعطوهم معلومات ووصفوا الأراضى بالتفصيل … لقد اكتشفوها .



    9. فى هذه البلاد يبدو بأنّ هناك وحوش بيضاء الشعر بهذا الشكل وثيران لها ستة قرون .. الكفار البرتغالين كتبوه فى خرائطهم .



    10. هذه البلد خالية , كل شيىء فيها خراب ويُقال أنّ أفاعى كبيرة وُجدت هنا , لهذا السبب الكفار البرتغالين لم ينزلوا على هذه الشواطىء ويُقال أنها حارة جداً .



    11. وهذه الأربع سفن هى سفن برتغالية , شكلهم مكتوب فى الأسفل , سافروا من الأرض الغربية الى منطقة أثيوبيا ( الحبشة ) لكى يصلوا الى الهند , يقولون نحو (؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟) , المسافة عبر هذا الخليج هى 4200 ميل .



    http://vb.altareekh.com/t45103/

    أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
    والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
    وينصر الله من ينصره

  • #2

    12. . …….. على هذا الشاطىء برج .
    ……….... على أية حال .
    ……....... فى هذا المناخ ذهب .
    ………... أخذ حبل .
    ……...... يُقال بأنّهم قاسوا .

    [ملحوظة : حقيقة أن نصف هذا الكلام مفقود هو الدليل بأن هذه الخريطة قُطّعت نصفين ]



    13. . وسفينة من جنوة قادمة من الفلاندرز (؟؟؟؟) حبست فى عاصفة , دُفعت بواسطة العاصفة الى هذه الجزر وبهذه الطريقة أصبحت هذه الجزر معروفة .



    14. يُقال بأنّه يوجد كاهن فى الأزمان القديمة اسمه سانفو لرندان ( سانتو براندان ) سافر فى البحار السبعة , لذا يقولون , المذكور أعلاه هبط على هذه السمكة معتقدا بأنها اليابسة , وعندما أشعل النار بدأ ظهرها بالإحتراق فألقيت نفسها فى الماء , فصعدوا ثانية الى قواربهم وركبوا سفنهم . هذه الحادثة لم تذكر بواسطة الكفار البرتغاليين , ولكنها مأخوذة من (؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟) القديمة .



    15. بالنسبة لهذه الجزر الصغيرة أعطوها اسم " أونديزى فيرجينى " أو بمعنى آخر " العذارى الأحد عشر "



    16. وهذه الجزيرة تسمى جزيرة " أنتيليا " , يوجد بها الكثر من الوحوش والببغوات والأشجار , وهى غير مسكونة .



    17. . هذه السفينة انقادت الى هذه الأراضى عن طريق عاصفة وبقيت فى مكان ما أُصيبت , كان اسمها هو " نيقولا دى جيوفان " مكتوب فى خريطته بأنّ هذه الأنهار التى يمكن رؤيتها لها الجزأ الأكبر من الذهب [ فى أسرتهم ] . عندما يذهب الماء يقوموا بتجميع الذهب الكثير [تراب] من الرمل , على خريطتهم ..... .



    18. هذه هى السفينة من البرتغال التى وقعت فى عاصفة وجاءت الى هذه الأرض ( التفاصيل مكتوبة على حافة الخريطة ) [ راجع الجزأ الثامن 8 ] .



    19. الكفار البرتغاليين لا يذهبوا غرباً من هنا , كل هذا الجزأ ينتمى كلياً للأسبان , لقد قاموا باتفاقية بأنّ ألفين ميل من الجانب الغربى لجبل طارق يجب أن يؤخذ كحد فاصل , البرتغاليين لا يعبروا هذا الجانب , لكن الجانب الهندى والجنوبى ينتمى الى البرتغاليين .



    20. . وهذه السفينة أصابتها عاصفة قادتها لهذه الجزيرة , كان اسمها " نيقولا جيوفان " , وعلى هذه الجزيرة ثيران كثيرة لها قرن واحد , لهذا السبب أطلقوا على هذه الجزيرة اسم جزيرة الثيران .



    21. قبطان هذه السفينة اسمه " ميسير انتون " من جنوة , ولكنه ترعرع فى البرتغال , يوما ما صادف المذكور أعلاه عاصفة قادته الى هذه الجزيرة , فوجد فيها زنجبيلاً كثيرا وكتب عن هذه الجزيرة .



    22. . هذا البحى يسمى البحر الغربىّ , لكن البحارة الفرنجة يسمونه (؟؟؟؟؟؟؟) الذى يعنى بحر اسبانيا , حتى الآن هو يعرف بهذه الأسماء , لكن " كولمبو " الذى فتح هذا البحر وجعل هذه الجزر معروفة وكذلك البرتغاليين الكفار الذين فتحوا منطقة الهند اتفقوا سويةً على إطلاق اسم جديد لهذا البحر . أعطوه اسم " اوسينو " , قبل ذلك كان يعتقد أن هذا البحر ليس له نهاية والجانب الآخر له كان الظلام , والآن رأوا أن فى نهايته ساحل لأنه مثل البحيرة وسمّموه " أوسينو "



    23. فى هذه البقعة يوجد ثيران بقرن واحد ويجد أيضاً وحوش بهذا الشكل



    24. تلك الوحوش طولها سبعة أشبار , توجد مسافة شبر واحد بين أعينهم , ولكنها غير مؤذية .






    يتبع بالتعليقات والصور ........

    http://vb.altareekh.com/t45103/
    أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
    والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
    وينصر الله من ينصره

    تعليق


    • #3
      اليكم بعض الصور المتعلقة بالموضوع

      1 - خريطة كريستوفر كولمبس



      2 - الهنود الحمر , ولاحظ كيف ينطبق وصفهم على كلام الريس بيرى





      3 - خرائط الريس بيرى ومقارنتها بالخريطة الطبيعية





      جارى رفع بعض الصور الأخرى إن شاء الله

      ولكنى أتمنى مزيدا من الفعالية والتعليقات على الموضوع حتى يتم إثراء الموضوع بشكل أكبر فالموضوع مهم جداً

      http://vb.altareekh.com/t45103/
      أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
      والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
      وينصر الله من ينصره

      تعليق


      • #4
        تاريخ رسم الخريطة 1513، أي بعد سنوات قليلة من اكتشاف أو وصول كولومبوس إلى أمريكا، ويبدو ان بيري رايس كان مطلّعا على ادق التفاصيل بشكل يجعلنا نتصوّر أن التبادل العلمي كان موجودا بشكل أكثر ممّا نتصوّره، فإمّا أن يكون بيري ريس قد اطّلع على أدّق تفاصيل رحلة كولومبوس وأيضا على مدوّنات البحّارة البرتغاليين والإسبان بشكل كوّن لديه فكرة واضحة المعالم عمّا يوجد في الجانب المكتشف حديثا من العالم، أو أن الأساطيل العثمانية قد وصلت بدورها إلى هناك في حملات إستطلاعية وتمّ تكوين هذه الفكرة الشاملة عن العالم الجديد...
        من رأيي أن بيري رايس لم يزر أبدا أمريكا وحسب الملاحظات التي كتبها يبدو أن هذه الخريطة كانت اعتمادا على خبرته في المتوسط كبحّار وعلى خرائط ومعلومات الإسبان والبرتغاليين ( رغم الإشارة الواضحة في تعليقه رقم 5 إلى أن كولمبوس إعتمد على معلومات عن وجود أرض في نهاية المحيط الأطلسي "ولكن مكتوب أن يوجد كافر من جنوة اسمه " كولومبو " هو من اكتشف هذه الأماكن . على سبيل المثال , يوجد كتاب سقط فى أيدى المذكور " كولمبو " مذكور فيه أن فى نهاية البحر الغربى ( الأطلسى ) وعلى جانبه الغربى يوجد هناك سواحل وجزر وكل أنواع المعادن والأحجار الكريمة أيضاً " وهذا ما يحيلنا على المراجع العربية التي تحدّثت عن وجود هذه الأرض نهاية "بحر الظلمات"...سنة 1513 ماوال الأسطول العثماني لم يكتمل، ومازال ينشط فقط في شرقي المتوسطّ، البحرية العثمانية لم تبلغ أوجها إلا أيام عروج وبربروس وبعد دخولها تونس والجزائر وسيطرتها على الحوض الغربي للمتوسطّ...ثم بعد ذلك وصولها إلى اليمن والبحر الأحمر وطرد البرتغاليين وهذا الأمر لم يتمّ إلا بعد سنة 1550
        لذلك أستبعد أن بيري ريس قد رسم الخريطة وفقا لما شاهده شخصيا، لكن الدقّة في الرسم والملاحظات تدّل على تقدّم علمي هندسي بارع في أمور الملاحة والحسابات الهندسية الأمر الذي يجعل بيري رايس اعتمادا على معلومات وملاحظات يستطيع رسم خريطة بمثل هذا الشكل، رغم اني لا أنفي احتمال قيام بعض السفن العثمانية بحملات استطلاع للسواحل الأمريكية،لكن مثل هذه الحملات غير موجودة في ملاحظات بيري، فقط يوجد نقل لما رآه الإسبان أو البرتغاليين...
        أن يتم رسم خريطة للسواحل الأمريكية الشرقية بهذه البراعة بعد بضعة سنوات فقط من اكتشافها وفقط اعتمادا عمّا تمّ نقله من ملاحظات وأبعاد، أمر يدعو للإعجاب لأن الزمن لم يكن كزماننا من سهولة نقل المعلومات والخرائط، فما قام به رايس هو مماثل لأن يقوم عالم مسلم بتصميم وصناعة صاروخ فضائي من الألف إلى الياء، وهو أمر لم يحدث حتى بعد 50 سنة من اختراع صواريخ الفضاء...

        http://vb.altareekh.com/t45103/
        أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
        والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
        وينصر الله من ينصره

        تعليق


        • #5
          وتتوالى المفاجآت

          هذه خريطة الدنيا رسمت فى عهد الدولة العثمنية بعد خريطة الريس بيرى بقليل فى أواخر القرن السادس عشر على يد Ali maca reis

          لعله أحد أقارب الريس بيرى لتقارب الأسماء



          الخريطة بجودة عالية

          وتستطيع أت ترى فيها بوضوح الأمريكتين + الانتركتيكا

          http://vb.altareekh.com/t45103/
          أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
          والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
          وينصر الله من ينصره

          تعليق


          • #6
            مش فاهم الموضوع
            { رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْداً و َأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ }

            تعليق


            • #7
              جميع المشاركات فى هذا الموضوع مصدرها موضوع الأخ السلطان با يزيد بمنتدى التاريخ
              رابط الموضوع
              http://vb.altareekh.com/t45103/
              أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
              والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
              وينصر الله من ينصره

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة سيف الكلمة مشاهدة المشاركة
                جميع المشاركات فى هذا الموضوع مصدرها موضوع الأخ السلطان با يزيد بمنتدى التاريخ
                رابط الموضوع
                http://vb.altareekh.com/t45103/
                بالمناسبة بايزيد معناها أبا يزيد ..
                { رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْداً و َأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ }

                تعليق


                • #10

                  جزاك الله خيراً أستاذنا الفاضل / سيف الكلمة ..
                  فهمتُ مغزى الموضوع بعدما وضعت حضرتك الروابط المتعلقة به ..


                  أسألُ الله أن يُبعد الوهن عن المسلمين .. وأن يستفيقوا ..
                  آمين ..
                  .. منْ أُلقيَ عنهُ حُبُّ المالِ فقدْ اسْترَاح ..

                  تعليق


                  • #11
                    المشاركة الأصلية بواسطة عمر المختار مشاهدة المشاركة
                    مش فاهم الموضوع

                    أضفت إلى رأس الموضوع ما يبين الهدف منه
                    كما وضعت بالمشاركة رقم 9 روابط الموضوعات النظرية المكملة له
                    فهذا الموضوع خاص بالخرائط الإسلامية للأمريكتين


                    أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
                    والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
                    وينصر الله من ينصره

                    تعليق


                    • #12
                      فعلا خريطة الريس بيري تبدو دقيقة. هذا غريب فعلا . مستحيل ان يكون هنلك تبادل علمي بين الاسبان و المسلمين في هذا الزمن . انظر فقط الى الوصف الذي يطلقه هو عليهم *الكفار* *كافر اسمه كولومبو* .
                      انا قرأت مواضيع عن السبق الاسلامي للامريكيتين و أنا متأكد منه مئة بالمئة . بل سبق ووجدت في سنة 2004 موضوع مكتوب بالانجلزية بهذا الخصوص . لم اطلع عليه . و لكن وجود ذلك الموضوع بالانجليزية دليل على ان هذه المعلومة مشهورة جدا.
                      انصح الاخوة بقراءة هذا الموضوع . اقرؤوه و اقرؤوا التعقيبات ايضا فهي جد جد مهمة و غنية بالمعلومات و قام بها اساتذة كبار.
                      "نفيس جدا": الوجود الإسلامي في الأمريكتين قبل كريستوف كولومب. للدكتور علي الكتاني
                      http://www.hurras.org/vb/showthread.php?t=6375

                      تعليق

                      مواضيع ذات صلة

                      تقليص

                      المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                      ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 19 فبر, 2023, 10:23 م
                      ردود 0
                      37 مشاهدات
                      0 معجبون
                      آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
                      ابتدأ بواسطة سيف الكلمة, 20 سبت, 2021, 07:32 م
                      ردود 3
                      80 مشاهدات
                      0 معجبون
                      آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                      بواسطة *اسلامي عزي*
                       
                      ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 21 أبر, 2021, 03:16 ص
                      ردود 0
                      91 مشاهدات
                      0 معجبون
                      آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                      بواسطة *اسلامي عزي*
                       
                      ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 11 أبر, 2021, 12:20 م
                      ردود 0
                      61 مشاهدات
                      0 معجبون
                      آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
                      ابتدأ بواسطة أكرمنى ربى بالاسلام, 1 فبر, 2021, 08:35 م
                      ردود 13
                      131 مشاهدات
                      0 معجبون
                      آخر مشاركة أكرمنى ربى بالاسلام  
                      يعمل...
                      X