تاريخ فى سياسة .. الدوله الدينية والدوله الاسلامية الفرق كبير !!

تقليص

عن الكاتب

تقليص

ابنة صلاح الدين مسلمة اكتشف المزيد حول ابنة صلاح الدين
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تاريخ فى سياسة .. الدوله الدينية والدوله الاسلامية الفرق كبير !!

    كل ما تقول لهم

    احنا عايزين دوله اسلامية افهموا مش دينيه


    تلاقى حد يطلع يقول الاتنين واحد
    لأ فيه فرق كبييييير

    بس هقول تفسير مبسط

    الدولة الدينية أصلها ونشأتها في أوربا في العصور الوسطى، وكان معناها أن البابا هو رئيس ... دولة لها دين واحد فقط تسمح به و تمارس شعائره و لا يوجد دين آخر فى هذه الدولة مسموح له بممارسة اي طقوس ..لكن الدوله الاسلامية تسمح بممارسة عقيدتك واكيد كل النصرانيات عارفين كده محدش يقدر يعترضهم.

    الدولة الدينية (الثيوقراطية) هي الدولة الكهنوتية، وعُرفت في العصور الوسطى بـ"عصور الظلام" في أوروبا، وهي عندما كانت الكنيسة مسيطرةً على مقاليد الأمور، فأوهمت الشعوب أن الحاكم أو الملِك هو ظل الله في الأرض، وهو الناطق باسم الذات الإلهية، ولا يجوز مخالفته أو عصيانه، مهما كانت الأوامر الصادرة منه، وتعدُّ أوامره إلهيةً لا يجوز مناقشتها؛ لذلك لم تقبل الكنيسة في العصور الوسطى أي عالم من العلماء يأتي بأي حقيقة كونية أو غير كونية مخالفة للمعتقدات، فحاربوا العلم والعلماء، وقتلوا الفكر والإبداع، بل قتلوا كثيرًا من العلماء، وساد الظلم والفقر، ولذلك ظهر من حمَّل الكنيسة كلَّ الوزر، وأنها سبب التخلف العلمي والفقر والظلم، ولذلك لجأ كثير منهم للعلمانية التي تُقصي الدين كلَّه عن الحياة، وتنتهج العلم الدنيوي، وأن المصالح هي الحاكمة للإنسان في حياته، بغضِّ النظر عن أي دين أو قيم أو مبادئ تحكم الإنسان في دنياه.



    وهذا ما لم نعرفه في الإسلام، فإن أول دولة أسسها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم- وهو الذي يوحَى إليه من رب السموات- كان أساسها الشورى.



    وضع نبينا صلى الله عليه وسلم أول دستور للحكم (دستور المدينة)؛ لينظم العلاقات بين المسلمين ويهود ومشركي المدينة في اثنتين وخمسين مادةً، تمثل أعظم نواة لدستور الدولة المدنية؛ الذي يحفظ حقوق الإنسان والمواطنة وحسن العلاقات مع غير المسلمين، وهو دليل يشير إلى أن الدولة في الإسلام ليست بمفهوم الدولة الدينية في الغرب، وهو ما أوضحناه في شرحنا لمفهوم الدولة الدينية في الغرب (قدسية وتأليه الحاكم).



    وإن من سيرته صلى الله عليه وسلم في غزوة بدر، أولى الغزوات الكبرى في الإسلام، وقوفه مخاطبًا أصحابه: "أشيروا عليَّ أيها الناس"، فيأتي سيدنا الحباب بن المنذر، ويقول: يا رسول الله ما هذا بمنزل- موقع المعركة- ويختار للمسلمين أن يكون موقعهم عند بئر بدر، ويضع الخطة في استعمال المياه أثناء الحرب، وينتصر المسلمون بمشورة سيدنا الحباب بن المنذر.



    وأخرى في غزوة أحد، يستشير الرسول صلى الله عليه وسلم أصحابه قبل المعركة، وكان رأي الرسول والصحابة الكبار أن يبقوا في المدينة كي يتحصَّنوا فيها؛ ولكنْ رأى الشباب أنه من الأفضل الخروج لملاقاة الأعداء خارج المدينة، وكان الشباب أغلبيةً في العدد، فيوافق الرسول على رأي الشباب، نزولاً على الشورى، ويخرج لمواجهة الأعداء خارج المدينة عند جبل أحد، وعندما سأل الصحابة الرسول عن أمر في الزراعة ردَّ عليهم صلى الله عليه وسلم بقوله "أنتم أعلم بأمر دنياكم"، وترك الأمر للمتخصص في هذا العلم.



    ومن سيرته الكثير والكثير من المواقف التي تعلمنا أن القرار (الاجتهاد) لم يكن قرارًا إلهيًّا يومًا ما، طالما لم يتعارض مع أصل من أصول الإسلام الذي أثبته الله بالوحي.



    ولم تختلف سيرة أصحابه من بعده صلى الله عليه وسلم..
    فهذا أول خليفة للمسلمين بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو بكر الصديق بعد مبايعته عن طريق الشورى، يخبر العالم في أول خطبة له في الحكم فيقول: "لقد وليت عليكم ولست بخير منكم، فإن أحسنت فأعينوني، وإن أساءت فقوموني".



    وبالإشارة إلى الحاكم الثاني بعد سيدنا أبو بكر الصديق، وهو سيدنا عمر بن الخطاب الفاروق، أول أمير للمؤمنين؛ الذي اشتهر بالعدل والإنصاف؛ يقول في خطابه للمسلمين مثلما قال أبو بكر، فردَّ أحد المسلمين وقال: "بل نقومك بسيوفنا يا عمر"، فقال عمر "الحمد لله أن جعل من المسلمين من يقوِّم اعوجاج عمر بالسيف".



    وعندما أراد أن يحدد عمر مهور الزواج وقفت امرأة وقالت له: كيف تحددُها يا عمر ولم يحددْها الله؟ فردَّ عمر: أصابت امرأة وأخطأ عمر.



    وهذا عمرو بن العاص وابنه يحكم عليهما الفاروق عمر بن الخطاب بالقصاص منهما للمصري، عندما ضرب ابن عمرو بن العاص القبطي، فقال له عمر اضرب عمرو بن العاص وابن عمرو بن العاص، وقال كلمته المشهورة: "متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارًا؟!".



    وهناك الكثير والكثير الذي يؤكد أن الحاكم في الشريعة الإسلامية ليست له قدسية تمنع من المساس بذاته أو محاسبته، ولكنه بشرٌ يصيب ويخطئ، ويجب أن يصحَّح له الطريق عندما يخطئ، ويحاسَب كأي فرد من الرعية، بل يتم عزله عندما لا يستجيب للتقويم.



    لذلك عرف الإسلام الدولة الإسلامية بالدولة المدنية ذات المرجعية والهويَّة الإسلامية، التي تنتسب إلى دين الله الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، وهو صبغة الله، ومن أحسن من الله صبغة!.



    وهي دولة مؤسسات، فيها الاقتصاد والاجتماع والسياسة والتعليم والدفاع، وكلٌّ له مؤسسته ورئيسها، وتُحكم هذه المؤسسات بالقوانين والشرائع الوضعية التي لا تخالف الشريعة الإسلامية، فالإسلام شريعة مكتملة لإعمار الأرض بمنهج الله الشامل لكل نواحي الحياة، فأكبر آية في القران آية الدين، وكذلك آيات ترتقي بالعلاقات الاجتماعية والأسرية، كما في سورة النساء وغيرها، وأخرى تنظم العلاقات الدولية كما في بداية سورة التوبة، وأخرى تشرِّع الحدود والقصاص؛ لحفظ الأعراض وحماية المجتمع من الفوضى التي تجعل منه غابةً يأكل القويُّ فيها الضعيف.



    فيا أيها الناس.. احذروا ما يدبَّر لنا من كيد أعداء الأمة، فكلما تحدثوا عن شبهة وتمَّ الرد عليها قاموا بافتراء شبهة أخرى (كُلَّمَا أَوْقَدُوا نَارًا لِلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللَّهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ (64)) (المائدة)، وذلك حتى يشغلونا عن مهمتنا الأساسية، وهي إعمار الأرض بالخير والسعادة والاستقرار والأمن والأمان.



    وهكذا يمكن لنا أن ننهض بمصرنا الحبيبة في ظل الدولة التي أرادها الله ورسوله للناس جميعًا؛ دولة إسلامية (مدنية) ذات مرجعية وهوية إسلامية.



    وكلٌّ منا رسولٌ للخير والنهضة، بسلوكه وبعمله في كل المجالات، في بيته ومع جيرانه، وفي عمله ومع زملائه.. إلخ.





    القول الفصل فى الفرق بين الدولة الإسلامية والدولة المدنية والدولة الدينية
    http://www.youtube.com/watch?v=TMGABxyi_iY

    الدوله الاسلامية هي الدوله المدنية للشيخ ابي اسحاق الحويني
    http://www.youtube.com/watch?v=sRmgAA2dKbs


    الدولة المدنية و الدينية - د.علي جمعة ، د.محمد عمارة
    http://www.youtube.com/watch?v=t4u4gNoI1ts


    الفرق بين الدوله المدنية والوله الاسلامية للشيخ حازم ابو اسماعيل
    http://www.youtube.com/watch?v=B1-AbYVCiiw







    الدوله الاسلامية اعظم وليس لها صلة بالدوله الكهنوتية الدينيه


    أكد الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين، أن الإسلام لا يعرف "الدولةَ الدينية" بالمفهوم الغربىّ، أىْ الدولة "الكهنوتية"، أو "الثيوقراطية"، التى تعتمد على "الحق الإلهى"، وتقوم على مناكب رجال الدين، الذين يتميزون عن سائر الجماهير بأنّ ما حلُّوه فى الأرض هو محلول فى السماء، وما عقدوه فى الأرض هو معقود فى السماء.
    وقال القرضاوي في حوار عبر الانترنت مع صحيفة المصري اليوم، أن الإسلام لم يعرف فى قرونه الأولى- وهى خير القرون- وفى أيام ازدهار حضارته: نموذج الدولة الدينية التى عرفتها المسيحية، إنما عرف (الدولة الإسلامية)، وفرق كبير بين الدولة الدينية والدولة الإسلامية، دولة مدنية مائة فى المائة، ولكن تتميَّز بأن (مرجعيتها الشريعة الإسلامية)، ومن الضرورى أن نفهم هذه الشريعة فى ضوء اجتهاد فقهى صحيح، يجمع بين نصوص الشرع الجزئية ومقاصده الكلية.
    وأضاف العلامة القرضاوي، "لا يجوز أن يؤخذ كلُّ ما خطَّه القدماء من أقوال واجتهادات جزئية كانت صالحة لزمانهم ومكانهم وبيئتهم، فنعتبرها صالحة بالضرورة لزماننا وبيئتنا. فقد أثبت علماؤنا: أن الفتوى تتغيَّر بتغيُّر الزمان والمكان والحال والعرف".
    وقال الشيخ القرضاوي " إنه لا مبرر لهذه المخاوف فى بلادنا (أهل السنة)، لأن الدولة الدينية عندنا غير موجودة- أىْ فى فقهنا- فليس عندنا فكرة الإمام المعصوم، ولا المهدى الغائب المنتظر، والذى تُعتبر المراجع الدينية نوابًا عنه، وهم يدعون الله بأن يفرج عنه، أو يعجِّل فرجه. ومن هنا ظهرت عندهم نظرية (ولاية الفقيه)، وليس عندنا مثل هذه النظرية.
    وأوضح الدكتور يوسف القرضاوي، أن الدولة التى يريدها الشعب المصرى بعد الثورة دولة مدنية ديمقراطية تعددية تحترم الأديان السماوية وتعتز بالإسلام، وتعتبره دين الدولة، وتجعله مصدر التشريع والتوجيه، ولا تجمُد فى فقهه وتفسيره، على ما قاله علماء الأزمنة الماضية، ولا تنفتح فى تفسيره انفتاحا يخرجه عن الضوابط الشرعية، والقواعد المرعيّة، وتستفيد من كل التجارب الإسلامية المعاصرة، ومنها التجربة التركية الموفـّقة فى سياستها إلى حد كبير.


    ;
    فإما سطور تضيء الطريق ... وإما رحيل يريح القلــــم


  • #2
    السلام عليكم. بوركتم يا المهاجرة.
    لكن، سبحان الله! لماذا هم يرمونا بدائهم ونحن نرضى؟ فلا أحد منا كان سيكره مفهوم الدولة الدينية لولا ما عرفنا عنهم هم بالجانب الغربي. وما كان أحد سيفرق بين الدولة الإسلامية والدولة الدينية لولاهم. فإذ كان الإسلام ديننا، ووجدنا قول الله تبارك وتعالى:"إن الدين عند الله الإسلام"، وقوله: "فمن يبتغ غير الإسلام دينا"، أحببنا نحن كلمة "الدين" كما أحببنا الإسلام. وأنى لأحدهم أن يفسر الدولة الدينية بالدولة الثيوقراطية، إذا كانت الأخيرة كلمة غير عربية أصلا؟ ثم نلجؤ إلى أخرى مثلها كبديل لها، وهي الديمقراطية!. هذا داؤهم هم. لا يحق لغربي، أو لمستغرب، أن يرمينا به، إلا إذا أثبت أن دولتنا الدينية دولة كهنوتية. ونحن لن ننسل من "الدولة الدينية" كما انسلوا هم من دينهم ثم رمونا بما قُدح به.

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة مُحمد مشاهدة المشاركة
      السلام عليكم. بوركتم يا المهاجرة.
      لكن، سبحان الله! لماذا هم يرمونا بدائهم ونحن نرضى؟ فلا أحد منا كان سيكره مفهوم الدولة الدينية لولا ما عرفنا عنهم هم بالجانب الغربي. وما كان أحد سيفرق بين الدولة الإسلامية والدولة الدينية لولاهم. فإذ كان الإسلام ديننا، ووجدنا قول الله تبارك وتعالى:"إن الدين عند الله الإسلام"، وقوله: "فمن يبتغ غير الإسلام دينا"، أحببنا نحن كلمة "الدين" كما أحببنا الإسلام. وأنى لأحدهم أن يفسر الدولة الدينية بالدولة الثيوقراطية، إذا كانت الأخيرة كلمة غير عربية أصلا؟ ثم نلجؤ إلى أخرى مثلها كبديل لها، وهي الديمقراطية!. هذا داؤهم هم. لا يحق لغربي، أو لمستغرب، أن يرمينا به، إلا إذا أثبت أن دولتنا الدينية دولة كهنوتية. ونحن لن ننسل من "الدولة الدينية" كما انسلوا هم من دينهم ثم رمونا بما قُدح به.

      صدقت أخى الكريم محمد
      بارك الله فيك ونفع بك .. ومرحبا بك معنا حارسا من حراس العقيدة
      فإما سطور تضيء الطريق ... وإما رحيل يريح القلــــم

      تعليق

      مواضيع ذات صلة

      تقليص

      المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
      ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 19 فبر, 2023, 10:23 م
      ردود 0
      37 مشاهدات
      0 معجبون
      آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
      ابتدأ بواسطة سيف الكلمة, 20 سبت, 2021, 07:32 م
      ردود 3
      80 مشاهدات
      0 معجبون
      آخر مشاركة *اسلامي عزي*
      بواسطة *اسلامي عزي*
       
      ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 21 أبر, 2021, 03:16 ص
      ردود 0
      91 مشاهدات
      0 معجبون
      آخر مشاركة *اسلامي عزي*
      بواسطة *اسلامي عزي*
       
      ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 11 أبر, 2021, 12:20 م
      ردود 0
      61 مشاهدات
      0 معجبون
      آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
      ابتدأ بواسطة أكرمنى ربى بالاسلام, 1 فبر, 2021, 08:35 م
      ردود 13
      131 مشاهدات
      0 معجبون
      آخر مشاركة أكرمنى ربى بالاسلام  
      يعمل...
      X