السبق الإسلامى فى النزوح للأمريكتين

تقليص

عن الكاتب

تقليص

سيف الكلمة مسلم اكتشف المزيد حول سيف الكلمة
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • السبق الإسلامى فى النزوح للأمريكتين

    http://www.aljazeera.net/channel/arc...chiveId=317606

    حجم الإنجازات العلمية للمسلمين

    - دور المسلمين في الجغرافيا وعلم الخرائط

    - اعتماد كولومبوس على خرائط العرب

    - المسلمون وعلوم الطب والجراحة

    - اختراعات العرب بين آلات الري وتفصيل الألوان


    أحمد منصور: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أحيكم على الهواء مباشرة وأرحب بكم في حلقة جديدة من برنامج بلا حدود، قبل أكثر من عام بدأت الإعداد لهذه الحلقة حيث التقيت مع ضيفي البروفيسور فؤاد سيزكين اللقاء الأول في القاهرة في مثل هذا الوقت من العام الماضي لأتعرف على حجم الإنجازات الهائلة التي قام بها لأمته حيث قضى ما يزيد على ستين عاماً من عمره في البحث والدراسة والعمل في محاولة لإيقاظ العرب والمسلمين من سباتهم والتأكيد لهم على أنهم كانوا سادة الدنيا في مجال العلوم طوال ما يزيد على ألف عام وأن حضارة الغرب قامت على علوم العرب الذين كانوا سبّاقين في مجالات الطب والكيمياء والفيزياء والجبر والفلك والعمارة وصناعة الساعات والسلاح وعلوم البحار وصناعة السفن والخرائط حيث صنعوا خرائط العالم القديم قبل ألف عام لا تختلف كثيراً عن الخرائط الحديثة وهو يرى أن تفوق الغرب الآن ليس قدرا أبديا ولكن المسلمين يملكون العودة لريادة الدنيا وسيادة الناس لو توفرت إرادة حكامهم وعادوا إلى دينهم، ثم كان لقائي الثاني به في فرانكفورت حيث يقع معهد ومتحف العلوم الإسلامية والعربية الذي أسسه سيزكين قبل ثلاثة وعشرين عاما واستطاع من خلاله أن يعيد شيئاً من أمجاد العرب إلى قلب أوروبا عبر إعادة تصنيع ثمانمائة آلة في أربعة عشر علما مما اخترعها العرب لتعمل بالشكل الذي كانت عليه وقت اختراعها وليحقق بذلك سبقا علميا أذهل الغرب بينما لا يعلم العرب عنه شيئاً كثيراً، في هذه الحلقة نتعرف في عصر الإحباط العربي على بعض ما يدعو إلى الأمل والثقة والزهو واليقظة من خلال جهود البروفيسور فؤاد سيزكين، ولد فؤاد سيزكين في اسطنبول في الرابع من أكتوبر عام 1924 درس العلوم الإسلامية وعلوم اللغات والآداب العربية والفارسية والرياضيات بين عامي 1943 و1951 حيث ناقش درجة الدكتوراه حول مجاز القرآن لأبي عبيدة وفي العام 1954 حصل على درجة الأستاذية الأولى حول مصادر البخاري وأصبح أستاذا في جامعة اسطنبول ثم عمل أستاذا زائرا في جامعة فرانكفورت بين عامي 1961 و1963 وفي العام 1965 حصل على درجة الأستاذية الثانية في تاريخ العلوم الطبيعية من جامعة فرانكفورت عمل بعدها أستاذا للعلوم الطبيعية في نفس الجامعة وفي شهر مايو من العام 1982 أسس معهد تاريخ العلوم العربية والإسلامية في إطار جامعة فرانكفورت كما أسس متحف الآلات العربية والإسلامية في أربعة عشر فرعا من فروع العلوم الطبيعية وصنع ثمانمائة آلة مما اخترعه العرب وقامت عليه حضارة الغرب، صدر له تاريخ التراث العربي في اثني عشر مجلدا وترجم إلى لغات عديدة وفهرس لمتحف تاريخ العلوم في خمس مجلدات، أول من حاز على جائزة الملك فيصل للعلوم الإسلامية عام 1978 كما حاز على جائزة غوته لمدينة فرانكفورت عام 1979 وعلى وسام الشرف من الدرجة الأولى من جمهورية ألمانيا الاتحادية في العام 1982 وعلى وسام الشرف التقديري الكبير من جمهورية ألمانيا الاتحادية في العام 2002 ولمشاهدينا الراغبين في المشاركة يمكنهم الاتصال بنا على 009744888873 أو يكتبوا إلينا عبر الفاكس أو عبر موقعنا على شبكة الإنترنت

    www.aljazeera.net

    بروفيسور سيزكين مرحبا بك.

    دور المسلمين في الجغرافيا وعلم الخرائط
    أحمد منصور: يحظى علم الخرائط والملاحة باهتمام خاص لديك قضيت ما يزيد على عشرين عاما من عمرك في دراسة تاريخ الجغرافيا عند المسلمين ونشرت النتائج التي توصلت إليها في ثلاث مجلدات في العام 2000، لو طلبت منك أن تختصر هذا في جمل قصيرة طبيعة الدور الذي لعبه المسلمون في مجال الجغرافيا وعلم الخرائط لاسيما ما قام به البيروني في هذا الأمر؟
    فؤاد سيزكين: هذا سؤال بسيط مختصر وجهته لي مشكلة كبيرة لا أستطيع أعرف هل أنني أؤدي واجبي.. على كل حال أنني اشتغلت بتاريخ الجغرافيا عند المسلمين عشرين سنة، حينما ابتدأت أنا شغل كان معروف بناء على أعمال المستشرقين أن المسلمين هم بالمعنى الحقيقي مؤسسو الجغرافية البشرية الجغرافية البشرية مثلاً واحد مستشرق ألماني في القرن التاسع عشر الميلادي اكتشف جغرافيا المقديسي الذي عاش في القرن الرابع هجري.
    أحمد منصور: المقديسي الذي عاش في القرن الرابع هجري.. نعم.
    فؤاد سيزكين: اندهش هذا المستشرق عندما قرأ واطلع على محتويات هذا الكتاب ورجع إلى أوروبا إلى ألمانيا عمل مؤتمرات وصرّح أمام هذه المؤتمرات قال المقديسي أكبر جغرافي يعرفه البشر هو كان يقصد بهذا ويقول وجغرافي رحل وشاهد بأعينه وكانت مشاهدته كانت دقيقة جداً ورجع وكتب كتاب أول مرة مثله كتب جغرافيا بناء على مشاهداته هذا أكبر جغرافي يقول..
    أحمد منصور: يعني حينما.. في مجال الجغرافية..
    فؤاد سيزكين: الجغرافية البشرية فقط أما هناك في جغرافية الرياضية.. الجغرافيا الرياضية معناها إحاطة سطح الأرض صورة سطح الأرض بطرق رياضية بدرجات الأطوال والعروض..
    أحمد منصور: هي علم الخرائط من خلال خطوط الطول والعرض..
    فؤاد سيزكين: نعم..
    أحمد منصور: نعم..
    فؤاد سيزكين: المسلمون أخذوا مبادئ هذا الفرع من الجغرافيا من الهند ومن الإغريق..
    أحمد منصور: أنت قلت قبل عام..
    فؤاد سيزكين: لا مؤاخذة هم أسسوا في القرن الرابع الهجري الجغرافيا الرياضية كعلم مستقل، أوروبيون أخذوا هذا العلم منهم ولكن كعلم له.. بعد أقسام وأخذوا الجغرافيا الرياضية درجات الأطوال والعروض ولكن لم يستطيعوا يطبقوا على خرائط إلا في القرن الثامن عشر الميلادي.
    أحمد منصور: طيب في محاضرة ألقيتها في جامعة القاهرة قبل عام قلت أن العرب والمسلمين وضعوا الخرائط لآسيا لأفريقيا للمحيط الهندي لسيبيريا للبحر المتوسط والبحر الأسود وجنوب أوروبا قبل أكثر من خمسة قرون, وهي لا تختلف كثيراً عن الخرائط الموجودة الآن، في المتحف عندك أنت اكتشفت أقدم خريطة وضعها المسلمون للعالم القديم آن ذاك وكان في عام 217 أو 218 هجرياً ووضعها الخليفة المأمون ونحن لدينا صور لها ممكن أن تظهر الآن لتشرح كيف وضعوا.. هذه خريطة بطليموس أولاً؟
    فؤاد سيزكين: هذا لما نرى بطليموس حتى يقول بطليموس لم يعمل خريطة ولكن واحد إغريقي اسمه.. مكسيموش بلانودس عمل بناء على درجات الأطوال والعروض الموجودة في كتابه.. عمل هذه الخريطة ولكن نرى عيب كبير لتصور الإغريق في هذه الخريطة أنهم كانوا يتصورون خاصة بطليموس وسلفه مريموس أن البحر.. البحر الهندي كبحيرة يعني والبحر الأطلسي كبحيرة معناه أن القارات تحيط بالبحار ولكن لما نرى خريطة المأمون التي..
    أحمد منصور: الآن خريطة الخليفة المأمون..
    فؤاد سيزكين: عمل بناء على هذا خطط حرب المسلمون..
    أحمد منصور: خريطة الخليفة المأمون أظهرت العكس أن البحار والمحيطات تحيط بالكرة الأرضية..
    فؤاد سيزكين: ليس هذا فقط يعني هذا.. هناك غيروا شيء كثير من الخريطة..
    أحمد منصور: هذه قبل ألف ومائة عام هذه الخريطة..
    فؤاد سيزكين: نعم.. نعم هذا الخريطة ولكن ما عملوه..
    أحمد منصور: الخريطة التالية لها.. نعم..
    فؤاد سيزكين: ما عملوه هم قاسوا درجات الأطوال والعروض..
    أحمد منصور: هذه على درجات الأطوال والعروض..

    يتبع


    التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 27 أكت, 2020, 05:48 ص.
    أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
    والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
    وينصر الله من ينصره

  • #2
    فؤاد سيزكين: اسمحوا أن أقول لكم الإغريق عملوا خريطة ولكن كان لا يوجد عندهم إلا درجة إلا قياس درجة الطول واحد ولكن هذا إذاً كان غلط أما المسلمون بالمسلمين ابتدأ عمل الخرائط بناء على درجات الأطوال والعروض هم بدؤوا في أوائل القرن الثالث الهجري استمرت هذه العملية إلى أواخر القرن العاشر الهجري.



    "
    الإغريق وضعوا خريطة اعتمدوا بها على درجة قياس واحدة هي درجة الطول، أما المسلمون فوضعوا خرائط بناء على درجات الأطوال والعروض
    "


    اعتماد كولومبوس على خرائط العرب


    أحمد منصور: طيب في الصحفي الألماني رينار هيرمان في صحيفة (Frankfurter Allgemeine) الألمانية في 19 ديسمبر 2003 قال بأنك توصلت إلى نتائج مفادها بأن كريستوفر كولومبوس اعتمد على خرائط وبوصلات صنعها العرب في رحلته لاكتشاف أميركا؟
    فؤاد سيزكين: سؤالكم بالأسف لم أفهمه.


    أحمد منصور: أنت أحضرت لنا مجموعة من الخرائط وقلت أن هذه للمرة الأولى تنشر وأنك اكتشفت معظم هذه الخرائط وهي تثبت وكأن العرب والمسلمين وصولوا إلى أميركا قبل وصول كولومبوس بثمانين عاما.
    فؤاد سيزكين: ثمانين أو أكثر..
    أحمد منصور: أو أكثر نشاهد هذه الخرائط أيضا لأنك ذكرت فيها كيف أنهم كانوا يذهبون ليست هذه الخريطة هذه تبين ما بعدها.. ما بعدها بسرعة.. هذه تبين خطوط الطول والعرض ما بعدها هذه الخريطة تبين يعني وضعها رئيس البحار العثماني وهي لأميركا الجنوبية وأنت عملت تطابق ما بين الخريطة الحالية وما بين هذه الخريطة التي رسمت في أي سنة؟
    فؤاد سيزكين: هذه الخريطة في رأيي تمت في أوائل القرن الخامس عشر الميلادي العام التاسع الهجري..
    أحمد منصور: في القرن التاسع الهجري..
    فؤاد سيزكين: نعم..
    أحمد منصور: القرن الخامس عشر الميلادي يعني في 1400..
    فؤاد سيزكين: في أوائلها..
    أحمد منصور: أوائل 1400..
    فؤاد سيزكين: 1400 نعم..
    أحمد منصور: هذه قبل أن يذهب كولومبوس إلى أميركا..
    فؤاد سيزكين: نعم..
    أحمد منصور: بعدها الخريطة التالية لها بعدها.. بعدها.. هذه خريطة كولومبوس..
    فؤاد سيزكين: هذه الخريطة تشير بطليموس..
    أحمد منصور: كولومبوس..
    فؤاد سيزكين: ملكة إيزابيلا كانت تلح على هذا أن كولومبوس يرسل إليها خريطة واضطر أن يعمل أخوه بطليموس عمل هذه الخريطة أرسل إلى الملكة التي كانت تلح..
    أحمد منصور: هذه الخريطة مهمة جدا وأنت قلت إنها تمثل اكتشاف بالنسبة لك وهي تمثل الخط الذي كان تسير عليه السفن العربية من ما يسمى برأس الرجاء الصالح وكان العرب يطلقون عليه رأس الذئاب في أقصى نقطة في جنوب أفريقيا تذهب سفنهم إلى أميركا وترجع هل يمكن أن تشرح لنا هذه الخريطة ومتى اكتشفتها وأين؟
    فؤاد سيزكين: هذه ليس في خريطتي فيه خريطة أخرى التي عندنا تسمى خريطة الراهب العربي وأوراق هذا الشخص له خريطة التي نستطيع أن نثبت أن هذه الخريطة 100% خريطة عربية ولكن نترك هذه القضية في جهة لكن هناك..
    أحمد منصور: هذه خريطة الراهب العربي يا دكتور..
    فؤاد سيزكين: في الجانب اليمين أسفل الخريطة مليئة بتعاليق تعليق هذا الراهب العربي ويقول إن السفينة في سنة 1420 جاءت السفينة من الأوقيانوس الهندي ماراً على رأس الرجاء الصالح ويقول رأس الذئاب، العالم الألماني في الخمس عشر الميلادي الإسكندر وراح زار هذا الرأس وأثبت أن هناك ذئاب لهذا كانوا العرب يسمونها رأس الذئاب ويقول مروا على هذا من هناك مروا على جزر وردة وهذا في غرب شمال أفريقيا، سيروا إلى الغرب وهذا استمر أربعين يوما وبعدها إلى جزر الرجال والنساء معناه هذه الأشياء كانت معروفة في ذلك الوقت هم كانوا يبحروا إلى المعلوم لا مجهول من جزر النساء والرجال رجعوا إلى رأس الذئاب في سبعين يوم..
    أحمد منصور: مرة أخرى بالشكل الذي أنت رسمت فيه الخريطة واستغرقت الرحلة سبعين يوما..
    فؤاد سيزكين: رجوع فقط..
    أحمد منصور: والذهاب في خمسة وأربعين..
    فؤاد سيزكين: الرجوع من جزر الوردة إلى جزر النساء والرجال استمرت هذه الرحلة أربعين يوم.
    أحمد منصور: أنت ستلقي يعني ستذهب من هنا إلى القاهرة وسوف تعلن عن هذا الاكتشاف أيضا في محاضرة ستلقيها في جامعة القاهرة يوم الاثنين القادم بشكل مفصل حول هذه الخرائط وحتى يعني أصل إلى طبيعة ما لعبه المسلمون هناك مادة فيلمية لما حققه الدكتور من نتائج حققها المسلمون في مجال الجغرافيا أرجو أن يتم بثها الآن وهو سوف يعلق عليها المادة الفيلمية عن الجغرافيا ليس عن الخرائط، هذه الكرة الأرضية كما جاءت في خريطة الخليفة المأمون 218 هجريا كما ذكرت أنت يمكن أن تشرح إلى المشاهدين؟
    فؤاد سيزكين: أشرح لهم؟
    أحمد منصور: آه تفضل.
    فؤاد سيزكين: هذه الخريطة..
    أحمد منصور: وهذه خريطة الإدريسي..
    فؤاد سيزكين: هذه خريطة الإدريسي..
    أحمد منصور: في سنة كم خريطة الإدريسي؟
    فؤاد سيزكين: في سنة 549 هذا الإدريسي كان الأديب هذا الأمير منعه من دخول صقلية..
    أحمد منصور: وهذا في المتحف عندك حجم الجهد والرسومات التي قمت بتقديمها والخرائط التي قمت بتصنيعها لعشرات مما أنتجه المسلمون في خلال ألف عام من الحضارة ومما قام عليه الغرب هذا قلت لي إنها خريطة مهمة للغاية.
    فؤاد سيزكين: هذه ليس بخريطة هذه..
    أحمد منصور: طريقة البيروني في استخراج درجات الطول..


    يتبع


    التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 27 أكت, 2020, 05:48 ص.
    أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
    والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
    وينصر الله من ينصره

    تعليق


    • #3
      أحمد منصور: طريقة البيروني في استخراج درجات الطول..
      "
      البيروني بادر بعمل قياس درجات الأطوال بأحسن شكل بناء على المنهج الجديد الذي اخترعه بتطبيق المثلثات الكروية
      "
      فؤاد سيزكين: طريقة البيروني، البيروني بادر بأن يعمل أول مرة يقيس درجات الأطوال بأحسن شكل بناء على المنهج الجديد الذي هو اخترعه بتطبيق المثلثات الكروية ابتدأ أن يقيس مسافات بين غزة وبغداد وهذا أكثر من ألفين كيلو متر يقيسها ذراعا وذراعا وبعد هذا يرصد ارتفاع الشمس ليحصل على درجات العرض ويطبق نتائجه ويركب مثلثات وهذا يسمى في التاريخ الجغرافي سلسلة المثلثات هذا أول مرة هو عمل هذا شيء عظيم لا يعرفه تاريخ البشر مثله شخص يقيس بين غزة وبغداد مرة أخرى هناك وإذاً مسافات بين المدن ويعمل أي إنسان ما يصحبه بطبيعة الحال..



      أحمد منصور: هذا في 524 هجريا يعني في سنة 1200 في القرن الثاني عشر أو الثالث عشر الميلادي..
      فؤاد سيزكين: يعني هذا شيء مدهش ولكن تاريخ الجغرافيا الحديث لا يذكر هذا الحادثة الكبيرة ولا مرة.


      أحمد منصور: العرب والمسلمون أيضا حققوا نتائج هائلة في مجال الطب ومن بين الثمانمائة آلة التي صنعتموها أو أعدتم تصنيعها مائتي آلة في مجال الطب في العلوم المختلفة في أمراض النساء والمسالك البولية وغيرها وكانت أشياء تستخدم قبل ألف عام حينما يعني وهي ربما لا تختلف في بعضها عن أشياء حديثة مطورة الآن نشاهدها بعد فاصل قصير، نعود إليكم بعد فاصل قصير لمتابعة هذا الحوار فابقوا معنا.
      فاصل إعلانى


      المسلمون وعلوم الطب والجراحة
      أحمد منصور: أهلا بكم من جديد بلا حدود مع البروفيسور فؤاد سيزكين الذي سعى لإعادة بعض أمجاد العرب والمسلمين من خلال المصادر التاريخية وقام بتصنيع أكثر من ثمانمائة آلة في مجال في أربعة عشر مجالا في المجالات المختلفة في إطار معهد العلوم العربية والإسلامية التابع لجامعة فرانكفورت دكتور نشاهد الآن يعني مادة فيلمية لما اختراعه المسلمون الأطباء الذين صنعوا هذه الأشياء قبل مئات السنين، هذه الآلات قبل مئات السنين صنعت وكانت تستخدم في عمليات الجراحة في المجالات المختلفة، إلى أي مدى وصل المسلمون في مجال الطب؟
      فؤاد سيزكين: وصلوا إلى ما يستطيع يصل بشر قبل اكتشاف التليسكوب..
      أحمد منصور: قبل اكتشاف التليسكوب..
      فؤاد سيزكين: التليسكوب يعني هم عملوا كل ما في جهدهم منهجيا تطبيقيا معالجة وصلوا إلى أشياء كثيرة وصلوا مثلا هم اكتشفوا دوران الدم الصغير..
      أحمد منصور: الدورة الدموية الصغرى..
      فؤاد سيزكين: نعم ابن النفيس اكتشفها في القرن الثالث عشر أو الرابع عشر ميلادي يعني لا مؤاخذة السابع والثامن..
      أحمد منصور: الهجري..
      فؤاد سيزكين: الهجري اكتشفوا قانون سريان المرض كيف..
      أحمد منصور: نعم كيف يسرى المرض في جسم الإنسان..
      فؤاد سيزكين: نعم لا.. يجرى من إنسان إلى إنسان..
      أحمد منصور: آه العدوى..
      فؤاد سيزكين: العدوى نعم..
      أحمد منصور: هذه الآلات على أي شيء اعتمدتم في تصنيعها؟ ومتى صُنعت؟
      فؤاد سيزكين: على المخطوطات..
      أحمد منصور: على المخطوطات..
      فؤاد سيزكين: معظمها أخذناه من كتاب الزهراوي وبعضها من الأطباء المتأخرين زهراوي عمل في كتابه كتاب الجراحة تقريباً مئتي آلة صنعناها كلها وبعدين عملنا أخذنا من ثلاثين إلى أربعين آلة من كتب أخرى المتأخرة التي كان لا يعرفها زهراوي في القرن الرابع الهجري..
      أحمد منصور: يعني أنتم كنتم تعودون إلى الكتب المراجع التاريخية وترون كيف كان شكل الآلة حسب ما جاءت ثم تعيدون تصنيعها بهذا الشكل، في مجال الأسلحة والمدفعية اكتشفت شيئاً عجيباً حينما زرتك في المتحف وهو أن المسلمين هم أول من اخترع المدفع وأول من اخترع الدبابة وأنت يعني.. هذا نموذج للمدفع وهذه نموذج للدبابة أيضا يعني في أول تصنيع لها، كيف صنعت هذه الأشياء؟ وكيف توصل المسلمون؟ ومتى؟
      فؤاد سيزكين: هم خاصة في القرن السابع الهجري اضطروا أن يدافعوا عن أنفسهم ضد..
      أحمد منصور: الحملات الصليبية..
      فؤاد سيزكين: ضد الصليبيين هذا للدفاع..
      أحمد منصور: هذه قنابل يدوية..
      فؤاد سيزكين: نعم اكتشفوا أشياء كثيرة..
      أحمد منصور: يعني عرفوا القنابل اليدوية يعني قبل ألف عام تقريبا..
      فؤاد سيزكين: ألف.. ثمانمائة..
      أحمد منصور: ثمانمائة عام..
      فؤاد سيزكين: ثمانمائة عام نعم.. اكتشفوها.. يعني طبقوا البارود في الأسلحة شيء مهم من الغريب أن المسيحيين..
      أحمد منصور: هذه الدبابة أيضا أو كانت تُسمى بالزحافة..
      فؤاد سيزكين: زحافة نعم.. من الغريب أن هذه الأشياء كلها تصل إلى أوروبا بواسطة الصليبيين تقريبا بعد خمسين سنة هم كانوا يطبقونها ويستعملونها ضد المسلمين..
      أحمد منصور: يعني المسلمون سبقوا في صناعتها بعشرات السنين..
      فؤاد سيزكين: نعم.
      أحمد منصور: فيه نقطة مهمة جدا تتعلق أنت أشرت إلى الجغرافيا وإلى علم البحار وأنت ستلقي أيضا محاضرة في القاهرة من بين المحاضرات التي ستلقيها في جمعية القانون البحري أيضا بصفة أنك بذلت جهدا كبيرا في اكتشاف ما قام به المسلمون في مجال البحار ومن بين الخرائط التي استطعت أن تصل إليها خريطة رقم أربعة مثلا كيف كان المسلمون يسافرون من المغرب إلى الصين ورصدت هذه الرحلات بشكل مرتب جدا وحددت مسار الرحلة؟ ما الأهمية التي تلعبها هذه؟ وفي أي فترة تاريخية رصدتها؟
      فؤاد سيزكين: أولا هذا يرجع إلى القرن الثالث الهجري بكل صراحة يذكر المؤرخ اليعقوبي في آخر كتابه البلدان هذا، معظم مئات المستشرقون طبعوا هذا الكتاب ترجموه إلى لغات أخرى ولكن إلى الآن لم يذكر أي شخص هذا الواقع يعني هو يقول اليعقوبي إن البواخر التي كان يصنع في أبولا.. أبولا قرية بجانب البصرة على ساحل دجلة يعملوا هذه البواخر يعمل كان بطريقة الخياطة لا بالمسامير..
      أحمد منصور: أنت صنعتها وموجودة في المتحف عندك أيضا..
      فؤاد سيزكين: نعم هذه البواخر كانت تأتي إلى مدينة بجنوب أغادير ويحملوا البضائع ويروحوا إلى الصين يبيعوا ويرجعوا يعني كان هناك مقر التجارة..
      أحمد منصور: في المغرب هذه المدينة في المغرب..
      فؤاد سيزكين: نعم..
      أحمد منصور: هذه في المغرب هذه المدينة التي تتحدث عنها والخريطة تبين حجم هذه الرحلة الكبيرة..
      فؤاد سيزكين: هذا شيء.. يعني هذا ليس الدليل إشارة واحدة عندنا يعني ولكن هذا أكد أن المسلمين كانوا يعرفون هذا الطريق كطريق طبيعي.
      أحمد منصور: هذا دفع المسلمين إلى أن يحققوا نتائج هائلة ومبهرة في صناعة البوصلات البوصلة التي كانوا يتوجهون بها حتى أن ظل العرب والمسلمون هم الذين يبرزون في هذا العلم وطوروا فيه تطوير كبير ولديك في المتحف أيضا قسم للبوصلات إذا في رقم اثنين في المادة الفيلمية في المادة الفيلمية قسم للبوصلات، هل يمكن إلى أي مدى تبين لنا ما هو المدى الذي وصل إليه المسلمون في هذا العلم؟
      فؤاد سيزكين: البوصلة التي أنتم ترونها هنا هذا من ابن ماجد هذا من أكبر البحارين العرب وفي القرن الخامس عشر الميلادي هو يقول إن هذا اختراعي معظم أعمال هذا يطول حكايتها، هنا نرى رأينا أن الإبرة على البوصلة قبل هذا كان الإبرة المغناطيسية تحمل دائرة فوقها وهذا.. هذا شكل عام وصل إلى أوروبا.. بقي عند البحارين إلى القرن العشرين..
      أحمد منصور: إلى القرن العشرين..
      فؤاد سيزكين: القرن العشرين أيوه ولكن الشيء الذي اخترعه ابن ماجد هذه الدرجة الأعلى هذا خفي بقيت خفية على الأوروبيين..
      أحمد منصور: ما هي؟
      فؤاد سيزكين: عن.. هذا عن ابن ماجد يعني يكون إبرة فوق الدائرة لا إبرة تحمل الدائرة هكذا كان.
      أحمد منصور: نعم.. نعم لا تحمل المؤشر وإنما تحته..
      فؤاد سيزكين: نعم المؤشر نعم.. هم يقولوا تعبيرهم يقولوا الإبرة..
      أحمد منصور: الإبرة..
      فؤاد سيزكين: نعم..
      أحمد منصور: أيضاً في مجال الإسطرلاب ورصد النجوم وهذه الأشياء يعني.. صنعت عدداً كبيراً جداً من الإسطرلابات التي صنعها العرب في المادة الفنية رقم ثلاثة، هل يمكن أن تشرح لنا أهميه ما وصل إليه المسلمون في هذا وأهمية هذا الإسطرلاب تحديداً الذي دائماً يعني تفخر بما حققه المسلمون قبل قرون عديدة فيه؟
      فؤاد سيزكين: هذا ليس الإسطرلاب هذا شئ آخر هذا من اكتشافات المسلمين بقي إلى الآن غير معروف نحن أخرجناه من مخطوطة.. بهذه الآلة إلي من اختراعهم في أوائل القرن السادس الهجري، قبل هذا كان المسلمون والإغريق يستطيعون أن يقيسوا ارتفاعالنجوم والشمس بالدرجات فقط ولكن لا يستطيعون أن يقيسوا بالدرجات الدقائق يعني عند الفلكيين..
      أحمد منصور: يعني الجزء من عشرة..
      فؤاد سيزكين:عند الفلكيين الدرجة تساوي ستين دقيقة تساوي ستين دقيقة اخترعوا هذه الآلة لما تحركه درجة الثاني يتحرك ستين مرة هذا حساب الارتفاعات بالدقائق هذا كشف كبير إلى الآن يعني لا يعرف.. لأنني اكتشفت هذا قبل خمسة سنين..
      أحمد منصور: فقط..
      فؤاد سيزكين: إلى الآن لا يعرف تاريخ العلوم هذا الاكتشاف إلى الآن إلا في كتالوجنا هذا نحن..
      أحمد منصور: هذه المجلدات الخمسة باللغة الألمانية؟
      فؤاد سيزكين: لا فرنسية ترجمناها فرنساوي لكن الأصل ألماني.
      أحمد منصور: سترجمها.. الآن هي بالألمانية والفرنسية وسترجمها إلى التركية؟
      فؤاد سيزكين: العربي كذلك باللغة.. وإلى أن يترجم باللغة الإنجليزية إنشاء الله.
      أحمد منصور: هذه فيها شرح تفصيلي لكل آلة من هذه الآلات ومصدرها وصورة لها.
      فؤاد سيزكين: نعم.
      يتبع
      التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 27 أكت, 2020, 05:48 ص.
      أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
      والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
      وينصر الله من ينصره

      تعليق


      • #4
        اختراعات العرب بين آلات الري
        وتفصيل الألوان
        أحمد منصور: من الأشياء أيضا التي أذهلتني عندك في المتحف هي كيف استطاع العرب أن يفصلوا ألوان قوس قزح.. في وقت مبكر؟
        فؤاد سيزكين: هذه قضية شغلت المسلمين طوال القرون..
        أحمد منصور: هذا الجهاز نعم..
        فؤاد سيزكين: طوال القرون.. ابن الهيثم أكبر كان عالم للبصريات وحاول لم يستطيع ابن سينا حاول لم يستطيع ولكن عالم كمال الدين الفارسي اسمه كمال الفارسي الذي حاول أن يشرح كتاب البصريات لابن الهيثم استطاع أن يحل هذه المشكلة.. حلها هكذا.. جائزة.. اليوم الآن يقول أن قوس قزح يحصل حينما ينكسر شعاع الشمس في القطرة قطرة المياه قطرت المطر مرتين وينعكس في قطرة مرة وهناك يحصل درجة 42 درجة ويحصل هناك قوس قزح هذا وصل قبل خمسين سنة إلى أوروبا والأوروبيون كان..
        أحمد منصور: فقط خمسين سنة..
        فؤاد سيزكين: بعد خمسين سنة..
        أحمد منصور:آه بعد خمسين سنة من اكتشافه للمسلمين.. آلات الري أيضاً كان من الواضح هناك اهتمام بالزراعة وجدت عندك قسم كبير جداً من آلات الري المُصنعة في المادة الفيلمية رقم ستة يعني من عشرات من أكثر من عشر قرون ومثل هذه الآلات كانت تعمل؟
        فؤاد سيزكين: هذه الآلة التي نراها الآن هي من اختراعات العثمانيين في القرن السادس عشر، بطبيعة الحال هم طوروا ما وصل إليه المسلمين ولكن هنا نرى هذه الآلة ترفع المياه بستة أسطوانات مثل السيارة الحديثة..
        أحمد منصور: نعم..
        فؤاد سيزكين: هذه شئ عالي يعني..
        أحمد منصور: وحتى يعني في مشاهدتها على الطبيعة ممتعة جداً يعني إذا كان لي حظ في مشاهدتها ممتعة جداً أن يشاهدها الإنسان على الطبيعة يشعر فيها أن هناك تقدم عالي في التصنيع في ذلك الوقت، دكتور فيه أشياء كثيرة في الساعات أيضاً كان هناك تطور كبير في فن المعمار في فن الكيمياء في المخطوطات في الموسيقى حتى أن هناك دراسة نشرت حول أن الآن يستخدمون الموسيقى في الغرب في عملية علاج مرضى الأمراض النفسية وأنت اكتشفت أن المسلمين قاموا بهذا قبل قرون عديدة العلاج بالموسيقى وصنّعت كثير من الآلات الموسيقية يعني عشرات الآلات الموسيقية موجودة بالشكل التي صنعها المسلمون بها قسم خاص عندك في هذا الموضوع، كيف كان المسلمون سباقون أيضا في هذا العلم واستفادوا منه في العلاج؟
        فؤاد سيزكين: في المستشفيات مثلاً في.. عثمانيون أول مستشفى الذي شيد في مدينة أديرنا هذا هناك قسم خاص لمعالجة المرضى بالموسيقى..
        أحمد منصور: نعم من الأشياء التي يأسف لها كل من يأتي لزيارتك في المعهد في فرانكفورت أن المسلمون لم يشاهدوا هذه الأشياء ولم تقم أي دولة عربية بعمل معرض حتى يشاهد الناس ما الذي قام به الأجداد وأنت أنفقت ثلاثة وعشرين عاما من عمرك وأتيت بمهندسين من أنحاء الدنيا حتى يصنعوا هذه الآلات بالشكل الذي وُجدت به في الكتب يعني، هل لازلت يعني ما شعورك أنت بعد كل ما فعلته وهذه الآلات موجودة في مبنى لا يشاهدها أحد؟
        فؤاد سيزكين: ولكنني متفائل هم الآن فيه (Email) موجود يصل إلي ولكن إخواننا العرب يعني يجب أن يسرعوا تطبيع ميولهم وعلى كل حال أقول لكم في الأشهر الأخيرة تركيا تهتم بهذا وزير الثقافة جاء لهذا الغرض مرتين إلى اسطنبول ويلح على أن هذا يصنع هناك متحف بهذه الآلات وخصصوا مبنى تاريخي لهذا العمل وأعز من أمنيتي أن أعمل هذا المتحف لاسطنبول.
        أحمد منصور: هل لازال هناك آلات أخرى تود أن تصنعها أم اكتفيت بهذا؟
        فؤاد سيزكين: فيه خاصة أقول لكم لا يزال في عشرين آلة تقريبا لم أقرأ منذ كم سنة للآن لم أفهمها كيف تعمل ولكن لازال عندي أمل موجود وكبير يعني أن يتاح لي الفرصة إني أفهمها.
        أحمد منصور: من الذين هل المهندسون الذين ساعدوك أنا التقيت مع أحدهم وهو مصري وقال إنه قضى فترة طويلة معك يساعد في تصنيع هذه الآلات هل فقط كانوا عرب أو مسلمين الذين ساعدوك في التصنيع؟
        فؤاد سيزكين: فيه عرب ومسلمون مسيحيون أوروبيون مثلا أتراك يعملون يعملوا في سويسرا يعملوا ألمان في مدن مختلفة في هولندا يعملون يعني نحاول أن نستغل كل فرصة.
        أحمد منصور: تسمح لي آخذ بعض المشاركات خالد الزهراني من السعودية أخ خالد تفضل سؤالك معنا يا خالد.
        خالد الزهراني - السعودية: ألو.
        أحمد منصور: تفضل يا خالد سؤالك.
        خالد الزهراني: مساء الخير.
        أحمد منصور: مساك الله بالخير يا أخي.
        خالد الزهراني: أنا بالإضافة إلى الحضارة الإسلامية العظيمة اللي أقيمت في..
        أحمد منصور: الصوت عندنا في الأستوديو يا شباب..
        خالد الزهراني: اهتمت في طليطلة بعلم الفلك يعني اللي هناك الكثير من علم الفلك في طليطلة ولكن ما قام به فرديناندو وإيزابيلا حكام إسبانيا من اضطهاد المسلمين ومن إنشاء محاكم التفتيش بعد أن انهارت غرناطة..
        أحمد منصور: هل عندك سؤال فيما طرحناه يعني نحن لا نريد ليس لدينا وقت للمداخلة نحن فقط نفتح للأسئلة لديك سؤال فيما تحدث به الدكتور؟
        خالد الزهراني: أنا أسأل الدكتور يعني هل لو أبقيت الكتب الإسلامية التي أُحرقت بعد محاكم التفتيش في أسبانيا ألم يكن أفضل لأوروبا من الاستفادة منها بدل من حرق هذه الكتب الكثيرة ونحن نعرف..
        أحمد منصور: سؤال مهم السؤال هو أن أنت اعتمدت على الكتب في تصنيع هذه الآلات وبيان إلى أي مدى.. على المخطوطات إلى أي مدى وصل المسلمون، يقول لو كان الأوروبيون لاسيما في الأندلس لم يحرقوا كتب المسلمين أما كان أفضل للحضارة الغربية لو بقيت هذه الكتب كمصادر للعلم إلى اليوم؟
        فؤاد سيزكين: حقيقة حصل في جميع العالم يعني.. على كل حال وصل لنا حد ما يكفي أن نعرف عظمة هذه الحضارة يعني.
        أحمد منصور: دكتور ما فائدة ما تقوم به للمسلمين وممكن أن يقول أي شخص هذا تاريخ وأنت ترهق نفسك في تاريخ مضى.. يعني ما فائدة هذا للمسلمين الآن؟
        فؤاد سيزكين: أقول إنني جربت وأقول لكم نتيجة تجربتي، بعد ما جاء المسلمون رؤوا هذا المتحف، أريد أن أقول لكم منذ سنتين وجّهت نفسي إلى وطني تركيا، زوجتي كانت تقول لي أنت أهملت وطنك يجب أن تهتم بوطنك إذاً، ابتدأت بتركيا ألقيت هناك بعض محاضرات وكتبت بعض المقالات في تركيا وأيضا السنة الماضية ألقيت محاضرتين في مصر رأيت..
        أحمد منصور [مقاطعاً]: نعم واحدة في الجامعة العربية وواحدة في جامعة القاهرة.
        فؤاد سيزكين: أنا رأيت أن لهذه المحاضرات أو لهذا الكلام سواء أن يطلع هذا الكلام من فمي أو من فم الآخرين لمّا تستطيعون أن تخليهم يأتوا ليؤمنوا هذا يؤثر عليهم تأثير السحر وهذا الطريق..


        أحمد منصور: يعني أنت تبعث الأمل في المسلمين من خلال هذا؟
        "
        الحضارة الأوروبية ليست إلا استمرارا للحضارة الإسلامية
        "
        فؤاد سيزكين: هذا.. المسلمون الآن متحيرين أمام الحضارة الأوروبية حتى عندهم هذا يحصل عقدة نفسية والمفكرون.. يعني إنهم لا يستطيعوا أن يغفلوا هذه المسافة الكبيرة بينهم وبين أوروبا وهذه الطريقة الوحيدة للإنسان أن يعطي لهم ثقة بالنفس أن يعرفوا أن هذه الحضارة الأوروبية ليست إلا استمرار للحضارة الإسلامية، أقول لكم هذه الكلمة أن الحضارة الأوروبية استمرار إلى الحضارة الإسلامية لأنني كررت هذا الكلام مع زملائي الألمان، حينما جاؤوا إليّ زاروني وجلسوا معي إنني قلت لهم رأيت أنهم بعدما شرعت خلفيات هذه الأشياء هم لم يتعجبوا يجب أن يعطي له المسلم هذا يستطيعون هم أصحاب هذه الحضارة لهم إسهام كبير، آبائهم كانوا يجيؤوا من البدو والجمالين بعد عشرين سنة كانوا المسلمون يستولوا على قبرص.. منين كيف ما تعملوا هذه السفن وهكذا بعد هذا بعد مائة سنة راحوا استولوا على الأندلس هذا يجب.. هذا الروح ينقص عند المسلمين إذا يعطي اليوم..



        أحمد منصور [مقاطعاً]: يعني الآن هذه الأشياء تساعد على بث الروح؟
        فؤاد سيزكين [متابعاً]: هذه الروح دون هذه الروح يعني الفلوس والمباني العالية ضرورية جميلة ولكن لا تعطي هذه الروح، لا تستطيعوا أن تعطوا لهم هذه الروح إلا بتعليم كبير مكانتهم في تاريخ العلوم.
        أحمد منصور: محمد سعد من مصر، تفضل يا أخ محمد بسؤالك.
        محمد سعد - مصر: أولا دكتور محمد سعد أحدثك من كفر الشيخ من مصر.
        أحمد منصور: أهلا بك، سؤالك.
        محمد سعد: أهلا بحضرتك، حين نزل العرب أميركا نرى الفرق بين المسلمين وبين الأوروبيين حين نزلوا أميركا، بقي الهنود الحمر وبقيت ثقافتهم ولم يقترب منهم أحد سؤال نطرحه.
        أحمد منصور: شكرا لك، كان نزول أو وصول العرب.. هل كان وصول العرب إلى أميركا له أي تأثير هناك في الوقت الذي أصبحت الغلبة للأوروبيين وليس للمسلمين بعد ذلك أو للعرب؟
        فؤاد سيزكين: أقول لكم حينما بدؤوا الأوروبيين أن يروحوا إلى جنوب أفريقيا إلى الهند أو يسيروا في الغرب كانوا هم يقلدون المسلمين فقط ما بيستمر مائة سنة على هذا الأساس بعدها هم يصبحوا سياسياً فوق المسلمين سياسيا أقول لهم بعد هذا تغير القدر التاريخي وهذا شيء آخر.
        أحمد منصور: يعني الآن لو شاهدنا فن المعمار المادة الفيلمية رقم عشرة لنرى كيف استطاع المسلمون أيضا أن يرتقوا في هذه الفنون؟ كيف تنظر إلى مستقبل المسلمين الآن من خلال هذا التاريخ من خلال هذه الحضارة من خلال هذا النبوغ الهائل الذي صنعه الأجداد واستمروا فيه ألف عام والآن الأحفاد في وضع مذري؟
        فؤاد سيزكين: أولا قلت لكم هذا ينقص عندهم الثقة بالنفس وأيضا ينقص عندهم الجهد الحقيقي تعرفون أنني قبل خمسة عشر سنة عشرين سنة ألقيت محاضرة أحد الطلاب وجهني إلى سؤال قال كيف أنتم تعملون عملتم هذه الكتب؟ لأنني وبجهد حقيقي وصبر جميل وهذا ينقص عند المسلمين الآن المسلمون لا يقرؤون اليوم معظمهم لا يكتبون ويعملون حالات وهم يطيرون هذا لم يعملون ولكن يجب على المسلمون أن يجلسوا بجانب ترابيزتهم ليكتبوا وليقرؤوا وليمعنوا النظر ويفكرون هذا ينقص عند المسلمين.
        أحمد منصور: يعني الكلام معك والأشياء التي عندك يعني كثيرة أنت ستتوجه إلى القاهرة ربما سيكون هناك فرصة أكبر من الوقت ستلقي أربع محاضرات الأولى في جمعية القانون البحري يوم السبت والثانية في جمعية الجغرافيين المصريين يوم الأحد أو الثلاثاء ويوم الاثنين ستكون في جامعة القاهرة وربما تكون في جامعة الأزهر أيضا وكلها موضوعات هامة جدا مثل وصول العرب والمسلمين إلى قارة أميركا وخرائط كولومبوس الخرائط الأوروبية للقرن الثامن عشر قراءة المسلمين الأصول العربية للقراءات الأوروبية وتأسيس علوم البحار عند البحارين العرب، دكتور أشكرك شكرا جزيلا وأتمنى أيضا أن تكون هناك فرصة لمزيد من التعريف بما أبدعت وأن تسعى الدول العربية لكي يصل ما قمت به من جهد لتطلع عليه الأجيال لأن ربما أقول من القلائل الذين تمكنوا من مشاهدة المتحف عندك ولكن أتمنى أن يراه كل إنسان شكرا جزيلا لك.
        فؤاد سيزكين: شكرا.

        أحمد منصور: كما أشكركم مشاهدينا الكرام على حسن متابعتكم في الختام أنقل لكم تحيات فريق البرنامج وهذا أحمد منصور يحييكم بلا حدود والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
        المصدر
        الجزيرة
        http://www.aljazeera.net/channel/arc...chiveId=317606
        التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 27 أكت, 2020, 05:47 ص.
        أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
        والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
        وينصر الله من ينصره

        تعليق


        • #5
          موضوع رائع .. بارك الله فيكم أستاذنا الغالي

          هذا رابط مباشر للملف الصوتي لسماع الحوار

          http://www.aljazeera.net/mritems/str...85790_1_13.wma

          تحياتي
          التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 27 أكت, 2020, 05:47 ص.
          [glow="Black"]
          « كَفَى بِالْمَرْءِ عِلْماً أَنْ يَخْشَى اللَّهَ ، وَكَفَى بِالْمَرْءِ جَهْلاً أَنْ يُعْجَبَ بِعِلْمِهِ »
          جامع بيان العلم وفضله - ابن عبد البر
          [/glow]

          [glow=Silver]
          WwW.StMore.150m.CoM
          [/glow]

          تعليق


          • #6
            جزاك الله خيرا أستاذنا الحبيب الباشمهندس عمرو

            الجهلاء المنتمين للفكر الغربى يحلو لهم أن يصفوا المسلمين بالتخلف
            وحضارة الغرب ماهى إلا امتداد واستثمار للحضارة الإسلامية
            والفارق بيننا وبينهم فارق أخلاقى أخلاقى وهو أن :
            المسلمون قدموا حضارتهم لكل من كان يطلبها ولم يحجبوا العلم
            والأوروبيون احتفظوا بسرية مخترعاتهم ولم يقدموها لغيرهم
            المسلمون كانت قوتهم لخدمة السلام العالمى
            والأوروبيون كانت قوتهم غاشمة أفسدت قدر ما تستطيع منجزات الحضارات المنافسة وأبادت كثيرا من المسلمين فى الأندلس والأمريكتين وطمسوا التاريخ وزوروه لأنه يفصح عن جرائمهم واستخدموا ثمار العلم الذى قدمته الحضارة الإسلامية وما أضافوه عليه فى تحقيق ثروات شاسعة لمجتمعاتهم ووظفوا هذه الثروات فى بناء القوة التى قهروا بها العالم واستخدموا أساليب ماكرة لغزو العقول وإفسادها ونزع الإسلام من سلوكياتها ولم يقدموا بديلا صالحا بل قدموا الإفساد
            ولهذا أتيت بعدد من الدراسات التى تؤكد وجود مجتمعات مسلمة بالأمريكتين وأماكنها ومعلومات عنها وذلك فى الوقت الذى كانت أوروبا تسمى المحيط الأطلسى بحر الظلمات
            هم لم يذهبوا إلا بأدلة مسلمين وبخرائط لبحارة مسلمين
            وحين وصلوا وكان لديهم التفوق العسكرى بسبب اختراع البارود والمدافع والبنادق أمام سيوف ورماح أبادوا ولم يرحموا وزوروا التاريخ فيما بعد
            التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 27 أكت, 2020, 05:45 ص.
            أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
            والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
            وينصر الله من ينصره

            تعليق


            • #7
              تم النقل بمعرفتى لقسم التاريخ
              أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
              والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
              وينصر الله من ينصره

              تعليق


              • #8

                سبحان الله !
                التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 27 أكت, 2020, 05:46 ص.
                أستغفرُ اللهَ لِى وللمسلمينَ حتى يرضَى اللهُ وبعدَ رضاه، رضاً برضاه .
                " ... وَ عَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّـى لِتَرْضَى"
                اللَّهُمَّ اجعَل مِصرَ وأَهلَهَا وسَائِرَ بِلادِ المسلِميْنَه فِى ضَمانِكَ وأمانِكَ .

                تعليق


                • #9
                  الموضوع موجود منذ 3 سنوات و ليس هنلك الا 4 ردود فيه ؟؟؟ غرييييييييييب
                  كيف تريدون الناس ان يعرفوا هذه المعلومات ان لم تعرفوها انتم اولا .
                  بارك الله فيك اخي الكريم
                  عندي موضوع بهذا الخصوص . كتبه احد الساتذة المغاربة رحمه الله . رائع جدا و فيه المصادر الاسبانية و الغير اسلامية التي يمكن الاعتماد عليها في اتباث هذا الامر. اقصد التواجد الاسلامي في الامريكيتين .
                  اما بخصوص اسهامات الحضارة الاسلامية فهي اكثر من ما ذكره هذا الاخ الكريم بكثير جدا جدا... في الكيمياء و النسيج و الفلك و الطعام و النظافة و علم الاجتماع الذي يعتبر اول مؤسس له هو ابن خلدون رحمه الله...
                  شاهدوا هذا القاء المصور في قناة الجزيرة مع الدكتور سليم الحسني . صاحب فكرة مشروع الف اختراع و اختراع. بالاشتراك مع الكثير من كبار علماء و المؤخرين الغربيين.
                  http://www.youtube.com/watch?v=_CPFUUIeb9E
                  التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 27 أكت, 2020, 05:42 ص.

                  تعليق


                  • #10
                    أو يمكنك ان تشاهد هذين الموقعين الرائعين .
                    www.1001inventions.com
                    www.muslimeheritage.com
                    التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 27 أكت, 2020, 05:42 ص.

                    تعليق


                    • #11
                      الموضوع موجود منذ 3 سنوات و ليس هنلك الا 4 ردود فيه ؟؟؟
                      وحتى هذه الردود تمت اليوم فقط
                      للأسف كثير من الموضوعات الجيدة تختفى فى الصفحات الخلفية ولا ينتبه إليها أحد
                      وربما كان فتح القسم المناسب سببا فى تحريك بعض الموضوعات إلى حيز الرؤية
                      أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
                      والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
                      وينصر الله من ينصره

                      تعليق


                      • #12
                        المشاركة الأصلية بواسطة سيف الكلمة مشاهدة المشاركة
                        وحتى هذه الردود تمت اليوم فقط
                        للأسف كثير من الموضوعات الجيدة تختفى فى الصفحات الخلفية ولا ينتبه إليها أحد
                        وربما كان فتح القسم المناسب سببا فى تحريك بعض الموضوعات إلى حيز الرؤية
                        اذكر انه في احد المنتديات (منتدى ستارتايمز) قام مشرفوه بالقيام بحملة سموها *احياء الارشيف* . و كانوا يستخرجون المواضيع القديمة من الارشيف التي مرت عليها سنوات عديدة و يعيدونها الى الواجهة مرة اخرى
                        التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 27 أكت, 2020, 05:41 ص.

                        تعليق


                        • #13
                          روابط ذات صلة

                          "نفيس جدا": الوجود الإسلامي في الأمريكتين قبل كريستوف كولومب. للدكتور علي الكتاني سيف الكلمة

                          أضواء على طمس الوجود الإسلامى بالأمريكتين
                          سيف الكلمة


                          الوجود الإسلامي في الأمريكتين قبل كولومبوس. للدكتور يوسف مروة
                          سيف الكلمة



                          السبق الإسلامى فى النزوح للأمريكتين
                          سيف الكلمة


                          وجد الإسلام فى ترينداد وتوباجو قبل مجىء الأسبان بالعبيد من الأفارقة المسلمين
                          سيف الكلمة


                          خرائط الريس بيرى للأمريكتين سيف الكلمة
                          التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 27 أكت, 2020, 05:40 ص.
                          أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
                          والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
                          وينصر الله من ينصره

                          تعليق

                          مواضيع ذات صلة

                          تقليص

                          المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                          ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 19 فبر, 2023, 10:23 م
                          ردود 0
                          37 مشاهدات
                          0 معجبون
                          آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
                          ابتدأ بواسطة سيف الكلمة, 20 سبت, 2021, 07:32 م
                          ردود 3
                          80 مشاهدات
                          0 معجبون
                          آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                          بواسطة *اسلامي عزي*
                           
                          ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 21 أبر, 2021, 03:16 ص
                          ردود 0
                          91 مشاهدات
                          0 معجبون
                          آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                          بواسطة *اسلامي عزي*
                           
                          ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 11 أبر, 2021, 12:20 م
                          ردود 0
                          61 مشاهدات
                          0 معجبون
                          آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
                          ابتدأ بواسطة أكرمنى ربى بالاسلام, 1 فبر, 2021, 08:35 م
                          ردود 13
                          131 مشاهدات
                          0 معجبون
                          آخر مشاركة أكرمنى ربى بالاسلام  
                          يعمل...
                          X