الإلحاد ليس فكراً

تقليص

عن الكاتب

تقليص

ابن النعمان مسلم اكتشف المزيد حول ابن النعمان
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الإلحاد ليس فكراً

    الإلحاد ليس فكراً

    الإلحاد ليس فكراً أو منهجاً علمياً ، و إنما هو سلوك وموقف مثل كلمة الكذب والكفر والجحود.... فهل يقبل أحدكم أن يصير مع الزمن استخدام كلمة الكفر والكذب ... بمعنى الفكر والمنهج العلمي ؟ ونقول منهج الكفر والكذب والجحود؟ ونؤسس لهم مدارس ومذاهب ونجعل لهم مفكرين وباحثين؟
    وقدم استخدام كلمة أو شيوعها وانتشارها لا يجعلها صوابا أو حقاً قط، وينبغي أن نضع النقاط على الحروف لضبط الفكر والحقيقة.
    والحقيقة هو إن كلمة الإلحاد هي وصف لموقف اتخذه الملحدون من الحقيقة بشكل أخلاقي وليس فكرياً، بخلاف الجماعة الذي أطلقوا على أنفسهم كلمة الربوبيين فهي تدليس وتضليل لأنهم أنكروا الربوبية ومع ذلك تسموا بها.
    - فكن أيها الملحد شجاعاً في موقفك وقل: أنا ملحد بالمعنى المعروف للكلمة ، وأنت حر بموقفك ، ولكن لا تخدع نفسك وتزين لها وتتصور أن الإلحاد فكر ومنهج علمي وتريد أن تعرضه وتناقشه مع الآخرين، الإلحاد موقف أخلاقي وليس علمياً ، وهو مثل موقف الكفر والكذب والجحود......لا يمكنك أن تناقشهم فكرياً ، ولا تقل إن الإلحاد صار له مفهوم ثقافي متطور، فعملياً العرض الذي يعرض على الناس هو ذاته الموقف الإلحادي ولم يتغير ، فإن كان عندك فكراً أنت تسميه إلحاداً فاعرضه باسم آخر يصف حقيقته، ولا تستخدم كلمة لها مفهوم سلبي سيء فهذا يسيء لك شخصياً ولفكرك.
    و نقاط الإلحاد معروفة ، وهي تساؤلات وليست فكراً أو حقائق علمية، فمن حقك أن تسأل وتسأل ألف مرة هل وجودك أنت كإنسان هو وجود حقيقي موضوعي وتتأمل بذلك وتتدبره ، ولكن مرفوض تماماً أن تخرج بنتيجة مفادها مخالف للحقيقة وتقول إن وجودي وهمي وأنا لست أنا، وتعد ذلك فكراً ومنهجاً علمياً وتناقش به وتؤسس له مدرسة فكرية .....!!!!!!!!!!
    هذه المقولات والأسئلة هي خواطر ذهنية لا واقع لها ، والأجوبة عليها يكون من الواقع وليس من الذهن أو الموقف الذي تتخذه منها ، فأي إشكال متعلق بوجود الشمس مشرقة في رابعة النهار هو مشكلة ذهنية خاصة بصاحبها ، وأي موقف يتخذه منها إيماناً أو كفراً أو إلحاداً... لا يؤثر على حقيقة وجود الشمس ، ولا يصح جعل هذه التصورات الذهنية فكراً ومنهجاً علمياً وعرضها للنقاش!!!!!!
    عزيزي
    اسمع ؛ عسى أن تعي ما أقول وأظن بك خيراً و أنك تملك عقلاً وفهماً.
    - التصديق بوجود خالق واحد للوجود هو أمر فطري لأنه حقيقة واقعية فطرية غير قابلة للبرهنة عليها لأنها بداهة وليس لنفي وجود برهان عليها ، فالأمر مثل وجود الشمس والجميع ينظر إليها ويتدفأ بأشعتها الحرارية فهل تقبل من أحدهم أن يقول : ما البرهان على وجود الشمس ؟ وهل هي واحدة بالنسبة لكوكب الأرض أم يوجد شمس أخرى؟ من يقبل نقاش هذا العرض يكون وقع في فخ الضلال والضياع ، هذا ما قصدته من كلامي إن الإلحاد ليس فكراً أو منهجاً علمياً حتى يناقش أو يدرس ، هو موقف شخصي مخالف للحقيقة لا يلتفت إليه قط.
    لذلك لم يتعرض القرءان لنقاش إثبات وجود خالق لهذا الوجود لأن ذلك تحصيل حاصل ولم يطلب من الناس التصديق بذلك وليس هو المقصد من نزول الدين.
    - وموضوع الإيمان أو الكفر بالله واليوم الآخر غير قابل للبرهنة لأنهما متعلقان بالأخلاق وليس بالفكر والبحث، هل يمكن أن تبرهن على أن الصدق والأمانة مفهوم أخلاقي نبيل ؟ وهل يسمع أحد منك ذلك أو يشك بالأصل بهما أو يطلب برهاناً عليهما؟ ليس لك إلا أن تقبل بهما كسلوك والتزام أو ترفضهما ، بمعنى أن تؤمن أو تكفر فهما ليس للنقاش أو الدراسة ، إما أن تكون صادقاً أميناً أو كاذباً خائناً، وموقفك هو موقف أخلاقي وليس فكرياً .
    ومسالة اترك عقلك والواقع والثوابت المنطقية ولنفترض أننا غير موجودين والشمس غير ظاهرة لنا وتعال نتناقش هل أنا وأنت نتناقش أم ليس لنا وجود وغيرنا يتناقش ؟ وما البرهان على ذلك ..........
    هذا غير صواب يا صاحبي فلا تضيع حياتك سدى تريد أن تثبت الثابت أو تنكر الثابت ، فهو ثابت بصرف النظر عن رأيك، والمشكلة فيك وليس فيه و أنت الخسران وليس هو.
    ومثل ذلك كمثل من ينكر وجود الشمس فهذا مفهوم ذهني لا يؤثر على الشمس أو سيرها، ولكن يؤثر على صاحب المفهوم ويحرم نفسه من الاستفادة من أشعة الشمس وتوليد الطاقة وغير ذلك ، ويمضي الزمن الطويل عليه وهو يثرثر بأن الشمس موجودة أو غير موجودة و إن كانت موجودة فهل هي واحدة أو اثنتين......
    قم اعرض جسمك لأشعة الشمس وتدفأ بها واستغل طاقتها وابن بلادك ومجتمعك وانهض وارتق ودع عنك الوساوس و التهيؤات الذهنية
    ولك مني أرق التحيات مع أشعة الشمس الدافئة بصرف النظر عن موقفك من وجودها أو وحدانيتها في سمائنا ، قم ؛ تدفأ بها واستمتع بأشعتها على البحر وأنت تسبح بين أمواجه وتغمر جسمك في مياهه المالحة وبصرف النظر عن موقفك منه نفياً أو إثباتاً فهو بحر مالح.
    منقول


  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    السلوك والموقف ناتج عن فكر او منهج علمى - من يعتقدون ان للالحاد منهج علمى اقول ان مناهج البحث كلها قابلة للبحث والدراسة للتحقق من النتائج التى توصل لها الباحثين والعلماء ؛ وما يعتقدون انه منهج علمى لمجرد ان جاء به من يحسب على مسمى العلماء! قام بالرد عليه وتفنيده كثير من الباحثين والعلماء المسلمين من خلال الاعجاز العلمى فى القراّن الكريم وفى السنة النبوية ايضا ام انهم لا يعتد به لانهم مسلمين ؟ ان قال الملحدون نعم اقول اذا انتم عنصريون ومنطقكم غير سليم فهناك من اثبتوا ذلك الاعجاز وتوصلوا للايمان بالله من غير العرب والمسلمين ومنهم من اعلنوا اسلامهم ؛ اذ ان على الباحث ان يتحرر من العنصرية خاصة فى استخدامه للبحث العلمى ؛ والتحرر من الفكر والهوى الشخصى اثناء البحث العلمى اساسى فى منهجية البحث وهذا ما يعتد به فى عالم البحث العلمى...ام ان هؤلاء لا يعتد بهم !.........على من يعتقد انه ملحد او متشكك ان لا يعلن ذلك وانما يبداْ فى البحث واللجوء الى الله وليس البشر قبل ان يبحث ليهديه اليه والى دينه الحق ..فلا وجود للاوهام وانما ما تعتقده هو من تلبيس ابليس ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
    ان الدين عند الله الاسلام وهو ما ارتضاه الله لعباده وهو ما ارسل به الانبياء والمرسلون وخاتمهم نبى الله محمد صلى الله عليه وعليهم وسلم ....ومعنى الاسلام هو عبادة الله الواحد الاحد بما يحبه ويرضاه والابتعاد عن ما نهانا عنه ، وهذا ما دعانا الله عز وجل له فى كتابه القراّن الكريم ؛ دعانا جميعا نحن البشر وليس جماعة او قوم منا فقط وهذا رحمة من الله تعالى بنا جميعا فى الدنيا ليرتقوا ويسموا عن الدنايا والقبائح المهلكة التى تمثلها سلعا مدمرة للانسان مغلفة بما يهواه فتؤدى به فى دوامة من اللهو الفارغ والعبث ومنه الى الياْس والاكتئاب ومنه الى تدمير الانسان بالتمادى فى ذلك الى ان تنتهى حياته او يضيف لما سبق وسائل تدميرية اخرى وطبعا لا يخفى دور الشيطان فى ذلك كله لانه لا هدف له الا اهلاك من يتبعه ....اذا كيف الخلاص ؟؟؟؟
    الخلاص هو البحث عن منجى من هذا الهلاك ...ولا منجى الا الله الواحد الاحد لا شريك له الذى خلقنا وخلق كل شئ وهو وحده القادر على ان يحفظنا ويقينا من ذلك كله ؛ وقد ارتضى الاسلام لعباده دينا رحمة بهم ....تحرروا من افكار الملاحدة وغيرهم ....تعرفوا على الله خالقكم بالتعرف على اسماؤه الحسنى ومعانيها ....اقراْوا القراّن الكريم والاحاديث القدسية والاحاديث النبوية وافهموا معانيها فان راْيتم انكم لا تفهموها او لا تكملون قراءتها فاعلموا ان ذنوبكم هى سبب ذلك لانها فتحت للشيطان سبيل لاضلالكم فانتبهوا لانفسكم والجاؤا الى الله نادمين وداعين من قلوبكم ان ينجيكم مما انتم فيه ومن الشيطان وان يشرح صدوركم لنوره الحق ولا يترككم فى ظلمات الشك والياْس والدوامة المهلكة التى وقعتم فيها ...وخذوا الى الله سبيلا بالتحرر من الملهيات والمشتتات والاغتسال بنية اللجوء الى الخالق العظيم والتزام صلاة الجماعة فى المسجد والدعاء ( هناك كتيبات للدعاء ويمكن البحث على النت عن الادعية من الكتاب والسنة ) ...اتركوا رفقاء السوء وابحثوا عن الصحبة الصالحة وادعوا الله ان يرزقكم اياها وتجدونها ان شاء الله فى المسجد و المنتديات الاسلامية ومكان دراستكم او عملكم ...هدانا وهداكم الله ..اّمين

    تعليق


    • #3
      قال تعالى : ( بَلِ اتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَهْوَاءهُم بِغَيْرِ عِلْمٍ فَمَن يَهْدِي مَنْ أَضَلَّ اللَّهُ وَمَا لَهُم مِّن نَّاصِرِينَ فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ مُنِيبِينَ إِلَيْهِ وَاتَّقُوهُ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعاً كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ )
      وَريحُ يوسفَ لا تَأتي نَسائمُها
      إِلا لِقلبٍ كانَ هواهُ يَعقوبا



      تعليق


      • #4
        الالحاد يعني الجحود والانكار ببساطة مش فكر
        لكن نحن في آخر الزمان وميزة هذا الزمان ان تسمى المسميات بغير اسمائها الحقيقية
        لا اله إلا الله ، محمد رسول الله

        حكمة هذا اليوم والذي بعده :
        قل خيرًا او اصمت



        تعليق


        • #5
          جزاك الله خيراً أخونا إبن النعمان على المقال الطيب ..
          الفطره السويه التي فطر الله الناس عليها , والتي أخبر عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح الذي أخرجه البخاري هي "
          كلُّ مولودٍ يُولَدُ على الفطرةِ ، فأبواه يُهَوِّدانِه ، أو يُنَصِّرانِه ، أو يُمَجِّسانِه" وفي مسند الإمام أحمد"ما مِنْ مَولودٍ يولدُ إلا على هذه الملةِ حتى يُبِينَ عنه لسانُه فأبواه يُهوِّدانهِ أو يُنصِّرانِه" إلى آخر الحديث ..
          فالشاهد من ذلك أن الإلحاد في حقيقته هو تمرد صريح على هذه الفطره لذلك لا نجد فيه سوى التساؤلات كما ذكر كاتب المقال وحتى هذه التساؤلات ليست سعياً وراء إجابه وإنما تبنى لتنبثق منها عشرات التساؤلات ويسير الملحد عافانا الله وإياكم على هذا المنوال دون أن يصل إلى شيء
          سُئل حبر هذه الأمه إبن عباس رضي الله عنه :
          كيف أصبت هذا العلم ؟؟
          فقال: «
          بِلِسَانٍ سَؤُولٍ، وَقَلْبٍ عَقُولٍ» ..

          والله أعلم ..
          قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-
          عَجَبًا لأَمْرِ الْمُؤْمِنِ إِنَّ أَمْرَهُ كُلَّهُ خَيْرٌ
          وَلَيْسَ ذَاكَ لأَحَدٍ إِلاَّ لِلْمُؤْمِنِ إِنْ أَصَابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ فَكَانَ خَيْرًا لَهُ وَإِنْ أَصَابَتْهُ ضَرَّاءُ صَبَرَ فَكَانَ خَيْرًا لَهُ
          حديث 7692 : الزهد والرقائق - صحيح مسلم

          تعليق

          مواضيع ذات صلة

          تقليص

          المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
          ابتدأ بواسطة Mohamed Karm, 7 فبر, 2023, 06:09 ص
          ردود 0
          125 مشاهدات
          0 معجبون
          آخر مشاركة Mohamed Karm
          بواسطة Mohamed Karm
           
          ابتدأ بواسطة ARISTA talis, 2 ديس, 2022, 01:54 م
          ردود 0
          67 مشاهدات
          0 معجبون
          آخر مشاركة ARISTA talis
          بواسطة ARISTA talis
           
          ابتدأ بواسطة عادل خراط, 21 نوف, 2022, 03:22 م
          ردود 25
          154 مشاهدات
          0 معجبون
          آخر مشاركة عادل خراط
          بواسطة عادل خراط
           
          ابتدأ بواسطة The small mar, 18 نوف, 2022, 01:23 ص
          ردود 0
          93 مشاهدات
          0 معجبون
          آخر مشاركة The small mar
          بواسطة The small mar
           
          ابتدأ بواسطة The small mar, 16 نوف, 2022, 01:42 ص
          ردود 0
          55 مشاهدات
          0 معجبون
          آخر مشاركة The small mar
          بواسطة The small mar
           
          يعمل...
          X