-قناة الملاحدة توثق المعجزة وهم لا يشعرون :(( وكــل فى فــلك يسبحـــون )) -

تقليص

عن الكاتب

تقليص

أسلمت لله 5 مسلم اكتشف المزيد حول أسلمت لله 5
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • -قناة الملاحدة توثق المعجزة وهم لا يشعرون :(( وكــل فى فــلك يسبحـــون )) -


    بســم اللــه الرحمــن الرحيــم

    الســلام على من إتبــع الهــدى ...

    http://www.eltwhed.com/vb/showthread...DC%DC%E6%E4-))


    من الآيات العظيمة التى تخبرنا بروعة خلقه عز وجل وتناغمه من الذرة إلى المجرة هو أن كل شىء نراه فى السماء يسبح فى فلك ..


    قال عز وجل :
    ( أولم ير الذين كفروا أن السماوات والأرض كانتا رتقا ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون ( 30 ) وجعلنا في الأرض رواسي أن تميد بهم وجعلنا فيها فجاجا سبلا لعلهم يهتدون ( 31 ) وجعلنا السماء سقفا محفوظا وهم عن آياتها معرضون ( 32 ) وهو الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر كل في فلك يسبحون ( 33 ) ) .


    وقال سبحانه فى سورة يس :
    يقول عز وجل: (وَجَعَلْنَا السَّمَاءَ سَقْفًا مَحْفُوظًا وَهُمْ عَنْ آيَاتِهَا مُعْرِضُونَ (32) وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ (33) ) [الأنبياء: 32-33].








    اذا سألك شخصا لا يعلم عن الحياة شيئا هل هذه الآيات معجزات ؟


    هل هذه الآيات حجة على الملاحدة والمكذبين بالله عز وجل ورسولـه ؟


    نقول له : نعم هى آيات تسبب للملاحدة اضطرابا عقليا وخاصة عندما تشهد على ذلك قنواتهم ودعواهم الإلحادية المهترئة ...


    العلم يقول أن كل شىء نراه فى السماء هو فى حقيقته ليس ثابتا وإنما يسبح فى فلك من الذرة إلى المجرة والنجوم التى نراها فى السماء ثابته وهى موضوعنا اليوم ليست بثابته على الإطلاق بل تسبح وتجرى فى أفلاك بسرعات رهيبة .. ولكن الإعتقادات السائدة للأولين من علماء الفلك أنفسهم كانت بأنها ثابته لا تتحرك كما سنرى الآن بشهادات علمية نقلها إلينا الملاحدة والخصوم !









    ولكن قبل ذلك علينا أن نسأل


    لماذا نرى النجوم ثابتة فى السماء ولا تتحرك ؟


    لماذا لا يقتنع الناس حتى فى القرن العشرين بأن النجوم متحركة وليست ثابتة ؟


    نحن نعلم اليوم عن طريق الفيزياء الفلكية أن النجوم تتحرك


    لا بل تجرى فى أفلاكها بسرعات رهيبة تقررها الرياضيات ..




    من إكتشف هذه الحقيقة المثيرة للجدل .. وكيف .. ومتى ؟؟


    فى علم الفلك هناك ما يسمى بالقباب الفلكية الى حد ما تشبه القاعة التى تظلها قبة كبيرة . .هذه القباب الفلكية يمكن من خلالها محاكاة السماء يستخدمها العلماء وطلاب الفلك للتعرف على حقيقة النجوم وحركتها فى الكون













    والقباب الفلكية أو القبة السماوية Celestial sphereالذى يستخدمها الفلكيون اليوم فى محاكاة السماء وعروض للنجوم والأجرام والحركة ..





    ترجع تسميتها إلى تسمية السماء بـ "القبة السماوية" إلى اليونانيين، فقد كانوا يعتقدون أن النجوم تكون جميعها مثبتة على غلاف كرة، عرّفوها بالقبة السماوية.





    ولكننا نعرف اليوم أن النجوم تكون موزعة على مسافات مختلفة، وأنه لا وجود لهذا الغلاف الذي أشاروا إليه. وبالرغم من ذلك احتفظ علماء الفلك بهذه التسمية. ولتوضيح تلك الحركة النهارية، يمكننا مثلاً أخذ صورة فوتوغرافية للنجم القطبي، باستخدام كاميرا مثبته على حامل، بعد مدة تعريض للضوء طويلة نوعاً ما، تصل إلى 45 دقيقة تقريباً.
    ومن ثم، نستطيع ملاحظة أن تلك الحركة تأتى نتيجة لدوران الأرض حول نفسها. بينما تكون النجوم ثابتة في السماء بالنسبة للشمس. ولهذا السبب يظل النجم القطبي ثابتاً، لأنه يقع على امتداد محور دوران الأرض.


    http://en.wikipedia.org/wiki/Celestial_sphere
    http://www.icoproject.org/article/marwan_plan.html
    www.zeiss.com/planetariums/en_de/home.html
    http://www.rsacosmos.com/en/




    وتسمى النجوم أيضا في المعنى الفلكي بالنجوم الثوابت ، لأنه افترض في القدم أنها كواكب ثابتة في السماء على النقيض من "النجوم الجوالة".!!


    http://en.wikipedia.org/wiki/Star


    ----------------
    وكل هذه المعتقدات والأفكار أتت بسبب واحد لا غير وهو أنه لا يمكن لإنسان على وجه الأرض أن يدرك حركة النجوم ولا أقول جريانها فى السماء مجرد الحركة لا يمكن لإنسان توقعها..




    وهذا يمكن بسهولة اثباته تجريبيا حيث يمكنك أن توقف أى شخص متوسط الثقافة يسير فى الشارع وتسأله عن حركة النجوم الناصعة فى السماء .. إن لم تجد أن تخيله لا يتعدى كونها نقاط منيرة مثبتة فى صفحة السماء فلن تجد منه إلا إنكارا عندما تثبت له أنها تتحرك وتجرى فى أفلاك ..او لن نذهب بعيدا فــكما يقول علماء الفلك انها تشبه حبات الخرز على العقد -وهذا هو التصور البشرى البحت الذى نعتنقه بحواسنا المتواضعة -




    حتى بالصور القريبة التى يلتقطها تلسكوب هابل لا يمكنك أن تستنتج أى حركة على الإطلاق للنجوم



    http://www.baytop-observatory.com/cc...mbo2enhanc.jpg
    صورة للعنقود النجمي NGC 2040 أو LH 88. يحتوي هذا العنقود بين 10 إلى 100 نجم فائق الكتلة من النموذجين O و B و التي لا تمتلك إلا أعمار قصيرة نسبيا. يحتوي هذا العنقود على غاز الهيدروجين, و يتواجد في درع فائق الضخامة من الغاز موجود في سحابة ماجلان الكبرى, يدعى هذا الدرع بـ LMC 4. تبعد مجرة سحابة ماجلان الكبرى عنا حوالي 160000 سنة ضوئية و أصغر بحوالي 100 مرة من مجرتنا.





    ففى الواقعالنجوم المترامية فى صفحة السماء هى أنظمة ثنائية الشموس والنجوم غير أنها تسبح حول المجرة فهى أيضا تسبح حول بعضها البعض فى مركز مشترك ..








    ولكن هناك مشكلة فيزيائية كبيرة تتعلق بالمسافة فنحن لا نستطيع أن ندرك حركة الأجسام البعيدة والنجوم هى أبعد ما يكون بالنسبة إلينا نحن البشر فلا يمكنك إدراك حركتها إطلاقا فستدبدو ثابتة كما اعتقد علماء الفلك القدامى رغم أنها جارية فى أفلاك .
    كالشمس تماما وهى أقرب النجوم إلينا - بالكاد يمكنك أن تتخيل أنها تتحرك ..فهى تغرب وتشرق ..ولكن لا يمكنك أن تدرك أنها تجرى فى فلك بسرعة 251 كم فى الثانية







    فالشمس تقطع فى اليوم الواحد 17.280.000 سبعة عشر مليونا ومائتى الف كيلو متر فى اليوم وتقطع 720000 كيلو متر فى الساعة !!!


    {وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَّهَـا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ}


    من قبل وجدنا فى قنوات الملاحدة فيلما وثائقيا بعنوان الاصول : كيف نشأة الأرض .. ورأينا كيفية أن كلام خالق الكون عز وجل هو الحقيقة المطلقة الذى يؤيدها العلماء .. والملاحدة العرب لجهلهم بالقرآن الكريم وعدم صدقهم فى البحث عن الحقيقة لا يستطيعون إنتقاء المواد الإلحادية خاصتهم


    http://www.eltwhed.com/vb/showthread...7%E5%DC%DC%C7-)








    يتبــع ..






  • #2


    وللمــرة الثانية من قنــوات المــلاحدة :


    تحاصرهم الحقائق قائلة لا مفر من الحقيقة يا اهل الإلحاد ..




    وأيضا ): من سلسة الوثائقيات للعالم الملحد والفيزيائى الفلكى الشهير نيل تايسون Neil deGrasse Tyson معشـوق المــلاحدة واللادينيين العــرب .. الرجل ذو الحضور المبهر والأب الحانى للعلم المادى المتمسح بالثقافة الإلحادي

    ولما لا فهو من يخبرهم عن حقيقه الحياة الدنيا بعيدا عن أساطير الأولين !!!





    وإن كنا سعداء بهذا الملحد وخاصة فى الشوط الذى قطعه بعيدا عن الخرافات وأرى ان له الحق فى ذلك .. فنيل تايسون لديه عقدة من كتـابه المقــدس وإله الكتاب المقدس وهذا يظهر فى أهم سـؤال فى حياته عندما طرح عليه سائل من معجبيه "ما هي الكتب التي ينبغي ان يقرأها كل شخص ذكي على كوكبنا؟"


    قال
    The Bible (eBook) - “to learn that it’s easier to be told by others what to think and believe than it is to think for yourself.”
    ((الكتاب المقدس: لتعلم انه من الاسهل لك ان يملى عليك ما تفكر به وما تعتقده من قبل الاخرين بدل ان تفكر بنفسك.))


    كلام سليم ومعقول جـدا رغم انه نتج عن مأساة كبيرة بين علماء الغرب المفكرين ورجال الدين والأباطرة من الرهبان وقمع الكنيسة للعلم


    http://www.openculture.com/2011/12/n...ould_read.html






    وفى سلسة وثائقيات الكون - أوديسة الزمكان من "الحلقة الثالثة" ((حينما تغلبت المعرفة على الخوف))


    من -أين أتى المذنب هالى :


    Halley's Comet from "When Knowledge Conquered Fear




    كنت وجدت هذا الفيلم منذ فترة فى قنوات الملاحدة بمحض الصدفة وشاهدته


    الغريب أن السلسلة والتى تدعو للعلم فى اطار مادى إلحادى لا تخلو من كلمة دقة ونظام وجمال وتنظيم وروعة وتصميم وتركيب .....إلخ من كلمات الدينيين كما يحب أن يسمى الملاحدة !!! - عامة هذا ليس موضوعنا ..




    http://www.cosmosontv.com/watch/203380803583


    الفيلم يتكلم عن مذنب هالى من أين أتى وكيف تكون وما هو مساره فى الكون ونهايته ..واعتقادات الشعوب والأمم فى المذنبات وأن الموضوع كان شخصيا بالنسبة لهم ..وسنعود لهذه النقطة الهامة تحديدا





    Edmond Halley إدموند هالى مكتشف مذنب هالى من العلماء العملاقة الذين وضعو الأساس النظرى للعلوم الحديثة و الذى تحدى بنبوءته التي العرافون فى أن مذنب هالى يعود كل 76 سنة وما زال يفوز بالتحدي كل فترة معينة من الزمن.
    http://www.britannica.com/EBchecked/.../Edmond-Halley
    وكما هو معروف فان إدموند هالى هو أول من إكتشف وقال بأن النجوم تتحرك وليست ثابتة فى السماء ..ولكن هذا الكـلام جاء بعد نزول القرآن الكريم بحوالى 1100 عـام تقريبا !!


    وتعالو لنأخذ الكلام من لسان نيل ديجراس تايسون من هذا الفيلم من الدقيقة 34:25 .. وركزو فى هذه النقطة الهامة جــدا







    يقول بالنص


    (((هالى هو أول من إكتشف أن النجوم الثابتة لم تكن ثابتة على الإطــلاق ولكن كيــف له أن يعــلم ذلك ؟... علم ذلك عن طــريق قــراء المــلاحظـات التى قــام بها الفلكيــون الإغريــق القدمــاء لألمـع نجـوم السمــاء .. وقـام بمقـارنة مــلاحظتهم مع تلك المــلاحظــات التى قام بها بنفسـه بعـد 1800 سنــة


    لماذا لم يلحـظ أحــد ذلك من قبــله ؟


    إكتشف هالى أنك ستجد النجـوم تتحرك فقط لو إنتظـرت مدة كافية بين الملاحظـات فمن الصعب إدراك حركة الأجسـام البعيـدة ..والنجــوم بعيــدة جــدا !! حتى يستوجب عليك أن تتابعهم لمـدة قـرون عديدة كى تلحظ أى حـركة لهم على الإطـلاق


    فإكتشف هالى أول دليل على حقيقة مذهـلة ...جميع النجــوم فى حـركة تسير جنبا إلى جنب ترتفع وتسقط كالخيـول المـرحة فى مدينة الألعــاب فى رقصتهم النيوتيونية حـول مـركز المجــرة ))) أ . ه



    تابع من الفيلم وأترك لك التعليق















    يقول عز وجل: ( وجعلنا السماء سقفا محفوظا وهم عن آياتها معرضون *لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون) [يس: 40].




    ( أولم ير الذين كفروا أن السماوات والأرض كانتا رتقا ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون ( 30 ) وجعلنا في الأرض رواسي أن تميد بهم وجعلنا فيها فجاجا سبلا لعلهم يهتدون ( 31 ) وجعلنا السماء سقفا محفوظا وهم عن آياتها معرضون ( 32 ) وهو الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر كل في فلك يسبحون ( 33 ) ) .


    سبحــان الله العظيـم


    لقد ذكر لنا الله عز وجل أن كل شىء فى السماء يسبح فى فلك َ!!!


    كل شىء متحركا وليس ثابتا كما نراه بل كل شىء يجــرى فى فلك !!!!




    ويأتى هذا العالم الذى يعتز به الملاحدة ويقول أن جميع النجوم فى حركة تسير جنبا الى جنب حول مركز المجرة !!!!









    ثم بدأ يتكلم عن عبقرية هالى فيقول ((( ولا تنسى أنه لم يكن لديه ماكينة بحث أو حاسـوب كل ما كان لدى هالى هو كتبه وعقـله))) ..


    فما الذى كان لدى النبى محمد صلى الله عليه وسلم الذى جاء قبله بمائة قرن بـ 1000 ومائة سنــة !!!!






    يقول العلماء أنك لكى تلاحظ حركة النجوم تحتاج لمراقبتها لعده قرون لتلاحظ اى حركة على الاطلاق وأن أدموند هالى جمع ملاحظات وخرائط الفلكيون الاغريق لالمع النجوم وقارنها مع ما هو موجود فى عصره وأثبت أنها تتحرك !!








    و يقول عز وجل: ( وجعلنا السماء سقفا محفوظا وهم عن آياتها معرضون *لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون) [يس: 40].






    سبحان الله العظيم !! الله عز وجل يقول لنا أن كل شىء نراه فى السماء يسبح ويتحرك فى فلك ورغم ذلك سيعرض عنها الكفـار والجاحدين ؟!!


    النجوم والشمس والقمر والنيازك والمذنبات والكويكبات كلهم فى فلك يسبحـــــــــون ؟!!






    القرطبى




    كل يعني من الشمس والقمر والنجوم والكواكب والليل والنهار في فلك يسبحون أي يجرون ويسيرون بسرعة كالسابح في الماء . قال الله تعالى وهو أصدق القائلين : والسابحات سبحا ويقال للفرس الذي يمد يده في الجري سابح . وفيه من النحو أنه لم يقل : يسبحن [ ص: 195 ] ولا تسبح ؛ فمذهب سيبويه : أنه لما أخبر عنهن بفعل من يعقل وجعلهن في الطاعة بمنزلة من يعقل ، أخبر عنهن بفعل من يعقل وجعلهن في الطاعة بمنزلة من يعقل ..






    ثم قال منبها على بعض آياته : ( وهو الذي خلق الليل والنهار ) أي : هذا في ظلامه وسكونه ، وهذا بضيائه وأنسه ، يطول هذا تارة ثم يقصر أخرى ، وعكسه الآخر . ( والشمس والقمر ) هذه لها نور يخصها ، وفلك بذاته ، وزمان على حدة ، وحركة وسير خاص ، وهذا بنور خاص آخر ، وفلك آخر ، وسير آخر ، وتقدير آخر ، ( وكل في فلك يسبحون ) [ يس : 40 ] ، أي : يدورون
    قال ابن عباس : يدورون كما يدور المغزل في الفلكة .


    وفي حديث ابن مسعود: (تركت فرسي كأنه يدور في فلك). كأنه لدورانه شبهه بفلك السماء الذي تدور عليه النجوم. قال ابن زيد: الأفلاك مجاري النجوم والشمس والقمر








    الطبرى




    وقوله : ( وهم عن آياتها معرضون ) يقول : وهؤلاء المشركون عن آيات السماء . ويعني بآياتها شمسها وقمرها ونجومها . ( معرضون ) يقول : يعرضون عن التفكر فيها وتدبر ما فيها من حجج الله عليهم ، ودلالتها على وحدانية خالقها ، وأنه لا ينبغي أن تكون العبادة إلا لمن دبرها وسواها ، ولا تصلح إلا له .






    وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل . ذكر من قال ذلك :

    حدثنا محمد بن عمرو قال : ثنا أبو عاصم قال : ثنا عيسى ; وحدثني الحارث قال : ثنا الحسن قال : ثنا ورقاء جميعا ،
    عن ابن أبي نجيح عن مجاهد : ( وهم عن آياتها معرضون ) قال : الشمس والقمر والنجوم آيات السماء .

    وقال آخرون : بل الفلك الذي ذكره الله في هذا الموضع سرعة جري الشمس والقمر والنجوم وغيرها .


    الضحاك يقول في قوله : ( كل في فلك يسبحون ) الفلك : الجري والسرعة .




    وقال آخرون : الفلك موج مكفوف تجري الشمس والقمر والنجوم فيه .


    وقال آخرون : بل هو القطب الذي تدور به النجوم !





    ( كل في فلك يسبحون ) قال : فيما بين السماء والأرض النجوم والشمس والقمر .




    حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : قال ابن زيد في قوله : ( كل في فلك يسبحون ) قال : الفلك الذي بين السماء والأرض من مجاري النجوم والشمس والقمر ،


    وأما قوله : ( يسبحون ) فإن معناه : يجرون .






    ذكر من قال ذلك :

    حدثني محمد بن عمرو قال : ثنا أبو عاصم قال : ثنا عيسى; وحدثني الحارث قال : ثنا الحسن قال : ثنا ورقاء جميعا ، عن ابن أبي نجيح عن مجاهدفي قوله : ( كل في فلك يسبحون ) قال : يجرون .





    حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : قال ابن زيد في قوله : ( يسبحون ) قال : يجرون .


    .قال ابن زيد : الأفلاك مجاري النجوم والشمس والقمر .




    وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله : كل في فلك قال : دوران يسبحون قال يجرون


    البغـــــــــوى


    ( وجعلنا السماء سقفا محفوظا ) من أن تسقط ، دليله قوله تعالى : ( ويمسك السماء أن تقع على الأرض إلا بإذنه ) ( الحج : 65 ) ، وقيل : محفوظا من الشياطين بالشهب ، دليله قوله تعالى : ( وحفظناها من كل شيطان رجيم ) ( الحجر : 17 ) ، ( وهم ) يعني الكفار ، ( عن آياتها ) ما خلق الله فيها من الشمس والقمر والنجوم وغيرها ، ( معرضون ) لا يتفكرون فيها ولا يعتبرون بها . ( وهو الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر كل في فلك يسبحون ) يجرون ويسيرون بسرعة كالسابح في الماء ، وإنما قال : ( يسبحون ) ولم يقل يسبح على ما يقال لما لا يعقل ، لأنه ذكر عنها فعل العقلاء من الجري والسبح ، فذكر على ما يعقل .




    " الجامع لأحكام القرآن " (11/286)


    أما تقييد الآيات جريان وسباحة أجرام السماء بكونها ( في فلك )، فقد اختلف العلماء في تفسير شكله وهيئته وحقيقته على أقوال كثيرة ، لكنها تتفق في النهاية على المعنى المقصود ، وهو أن كل أجرام السماء من نجوم وشمس وقمر تجري وتسبح في فلك خاص ، أي : مدار خاص ، ونطاق معين ، لا تصطدم بغيرها ، ولا تختل مسيرتها .


    { يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى ۚ ذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ ۚ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ }
    { وسخر الشمس والقمر} أي والنجوم السيارات، الجميع يسيرون بمقدار مبين، وعلى منهاج مقنن محرر، تقديراً من عزيز عليم، { كل يجري لأجل مسمى} أي إلى يوم القيامة، { ذلكم اللّه ربكم والذين تدعون من دونه ما يملكون من قطمير} قال ابن عباس: القطمير هو اللفافة التي تكون على نواة التمرة، أي لا يملكون من السماوات والأرض شيئاً ولا بمقدار هذا القطمير




    كل شىء يسبح فى فلك


    الشمس تسبح فى فلك حول مركز المجرة





    الحجارة تسبح فى فلك النيازك تسبح فى فلك والمذنبات تجرى وتسبح فى أفلاك





    الكواكب تسبح فى فلك










    الكويكبات تسبح فى فلك





    النجوم تسبح حول مركز المجرة







    وأيضــا حول بعضها البعض









    الثقوب السوداء الخنس الجوارى الكنس ... جارية لأجل مسمـى








    المجرات من بداية خلقها الى الان تسبح فى فلك







    الغبار الكونى والغازات والأبخرة تسبح فى فلك







    وكل ما فيها يسبح فى فلك












    ذلك تقدير العزيز العليم لقد قدر الله عز وجل لكل شىء أن يجرى فى الكون ويسبح فى فلك مقدر


    الشمس تجرى
    {وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَّهَـا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ.وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالعُرجُونِ الْقَدِيمِ.لاَ الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَآ أَن تدْرِكَ القَمَرَ وَلاَ الْلَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ}.




    لا نستطيع ان ندرك جريانها فاقصى ما نستطيع رؤيته من الشمس هو هذا





    ((الشمـس تجرى حجة على من جحد وكفـر ))


    ولكن الشمس تجرى وتسبح فى فلك بسرعة 251 كم فى الثانية !!!





    الشمس تقطع فى اليوم الواحد 17.280.000 سبعة عشر مليونا ومائتى الف كيلو متر فى اليوم الواحد وتقطع 720000 كيلو متر فى الساعة !!!









    أى جاحد يكــفر ويغفل عن هــذه الآيــات ؟؟
    فها هى الآيات من بين الألوف المؤلفة فهل سيخضع المتشكك والملحد للحق أم سيفعل كمن كان قبله ممن كذبو الرسل وقتــلوهم ظلما وعلوا !!
    {وَمَا تَأْتِيهِمْ مِنْ آيَةٍ مِنْ ءاياتِ رَبِّهِمْ إِلا كَانُوا عَنْهَا مُعْرِضِينَ}


    للمزيد :


    360 مفصل آية للمؤمنين وطامة على الكافرين

    (الشمس تجرى) معجزة يراها الملحد رأى العين ورغم ذلك لا يزعن لله عز وجل

    معجزة جبل ضين vs تهافت الملحدين

    هل ناسا تشهد بأن محمد رسول الله وهى لا تدرى؟-((القمـر كان مشتعـلا وإنطفأ))

    عاجل : العلماء الامريكيين يأمرون العالم باتباع سنة رسول الإسلام ..

    النجـــم الطـــارق ليس صدفة ولكنه كتله ملتهبة تحرق وجـه الالحاد .

    ( ماهى أعظــم معـــجزات القــران )


    يتبع إن شاء الرحمن ..




    تعليق


    • #3
      حينما أدركت التصورات الحمقاء للملاحدة ..

      وكيف هى تصوراتهم عن علم الفلك فى القرآن والسنة شعرت بالشفقة والرثاء لحال هؤلاء ..

      هؤلاء المساكين يتصورون أن مفهوم السماء فى القرآن هو مجرد قبة بها مجموعة من الأنوار الملتصقة بها .. !

      فإذا سئلتهم عن مفهوم السموات السبع عند المسلمين ..

      قالوا لك: هى المريخ وزحل والزهرة .. !

      وبالطبع فهذا إسقاط فاسد للتصورات الباطلة للأمم السابقة على الآيات القرآنية والأحاديث النبوية ..

      والرد على هذا التخلف هو سؤال بسيط ..

      ما هو مفهوم السماء الدنيا التى قابل فيها النبى صلى الله عليه وسلم أبينا آدم .. ؟!

      وهنا لن تجد أية إجابة ..

      لأنهم يريدون قولبة الإسلام فى إطار معين ..

      يريدون أن يسموا الإسلام بالخرافة والأسطورة ..

      فأظهر ذلك خبث نفوسهم وضحالة ثقافتهم وتفشى جهلهم ..
      سيظل منتدى حراس العقيدة بعون الله وفضله نبراساً للعلم والإيمان والصحبة الصالحة ..
      بارك الله فيكم وأحسن إليكم جميعاً ..

      تعليق


      • #4
        يقول الله تعالى فى كتابه العزيز: [لا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ] .. [يس: 40] ..

        السؤال هنا: لماذا لا ينبغى للشمس أن تدرك القمر .. ؟!


        والإجابة هى:
        لأن لكل منهما فلك حول مركز مختلف ..

        بمعنى ..

        الإدراك لا يحدث إلا عند وجود التوازى أو المحاذاة أو التعاقب ..


        والدرك هو الوصول إلى الشىء وموافاته ..


        كسباق الخيل مثلاً ..



        فقد يستطيع أى متسابق أن يدرك متسابق آخر محاذى أو موازى له ..

        ونفى أن تدرك الشمس القمر يفيد أنهما ليسا بمتوازيين ..

        وهو ما يعنى أن الشمس ينبغى أن تدرك القمر إذا كانا متوازيين ..

        وهو ما يفيد أن الشمس لا تدور حول الأرض بل لها فلك آخر تدور حوله ..

        وهو فلكها حول مركز المجرة ..

        ولذلك جاء فى الأثر:
        [إنهما لا يجتمعان فى السماء] .. [تفسير القرطبى] ..


        سيظل منتدى حراس العقيدة بعون الله وفضله نبراساً للعلم والإيمان والصحبة الصالحة ..
        بارك الله فيكم وأحسن إليكم جميعاً ..

        تعليق


        • #5
          أخطأ الملاحدة حينما تصوروا أن القرآن يقول أن البروج هى رجوم للشياطين .. !

          والبروج هى النجوم العظيمة مثل الشعرى والسماك ..

          وقد سماها العرب بروجاً لعظمها ..

          والبروج هى الحصون والقلاع العظيمة ..

          فهم كانوا يدركون أنها أجراماً هائلة ..

          ولم يكن العرب يطلقون على هذه النجوم رجوماً بل هى علامات ..

          وفى لسان العرب فإن كل جرم ظاهر أو طالع فى السماء يسمى نجم أو كوكب ..

          ولذلك كان إبن عباس يسمى المذنب: الكوكب ذو الذنب ..

          وهو كالمصباح الذى يضىء فى الليل ..

          والمذنبات هى أصل الشهب كما بينت أحدث الدراسات ..





          سيظل منتدى حراس العقيدة بعون الله وفضله نبراساً للعلم والإيمان والصحبة الصالحة ..
          بارك الله فيكم وأحسن إليكم جميعاً ..

          تعليق


          • #6
            يقول الله تعالى فى كتابه العزيز: [حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ] .. [الكهف: 86] ..

            يقول الإمام / إبن الجوزى فى شرح الآية الكريمة: [وجدها تغرب فى العين كما يرى راكب البحر الذى لا يرى طَرَفه أن الشمس تغيب فى الماء] .. [زاد المسير] ..

            ويقول تعالى:
            [وَسَخَّر لَكُمُ ٱلشَّمْسَ وَٱلْقَمَرَ دَآئِبَينَ وَسَخَّرَ لَكُمُ ٱلَّيلَ وَٱلنَّهَارَ] .. [إبراهيم: 33] ..

            فى هذه الآية يقرر القرآن بوضوح شديد أن الشمس والقمر دائبين أى دائمين فى إنارتهما للأرض ..

            يقول الإمام / إبن الجوزى فى تفسيره:
            [لتنتفعوا بهما وتستضيئوا بضوئهما فى إِصلاح ما يُصلحانه من النبات وغيره لا يفتران ومعنى الدؤوب: مرور الشىء فى العمل على عادة جارية فيه] إهـ ..

            وهذا يعنى أن الشمس لا تنقطع عن الإضاءة أبداً ..

            لأن الشمس لو كانت تغيب أو تختفى تحت الأرض لانقطع هذا الدأب ..

            وهذا مناقض لصريح القرآن ..



            مثال للعين الحمِئه يعبرها بعض الجنود الروس أثناء الحرب العالميه الثانية

            ويقول الله تعالى فى كتابه العزيز: [وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُواْ يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا] .. [الأعراف: 137] ..

            يقرر القرآن أن الأرض (وهى بلاد الشام هنا) لها مشارق ومغارب ..

            السؤال هنا: كيف يكون للأرض مشارق ومغارب .. ؟!

            الإجابة هى: من المقرر أن للشمس مشارق ومغارب ..

            ولكن كيف يكون للأرض مشارق ومغارب .. !


            إن هذا التصور من المستحيل أن يتحقق إلا إذا كانت الأرض نفسها كروية ..

            لأن شروق الشمس فى مكان ما على الأرض يعنى غروبها فى مكان آخر ..

            ويقول الله تعالى فى كتابه العزيز:
            [حَتَّى إِذَا جَاءَنَا قَالَ يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ] .. [الزخرف: 38] ..

            يتحدث ربنا تبارك وتعالى هنا عن حال الكافرين وإعراضهم عن الإيمان ..

            وكيف أن الله عز وجل يقيد لكل من يعرض عن آياته البينات شيطاناً يزين لهؤلاء الكافرين الغواية والضلال بسبب كفرهم وعنادهم ..

            فيحدث يوم القيامة أن يتبرء هؤلاء الكافرين من قرناء السوء من شياطين الإنس والجن ..


            ذكر الله عز وجل أن من هؤلاء الكافرين من يتمنون أن لو كان بينهم وبين قرناء السوء هؤلاء بعد المشرقين ..

            ولكن ما هما المشرقين .. ؟!

            كان الناس يتصورون قديماً أن الأرض مسطحة غير كروية ..

            وعليه فقد كانوا يتصورون أن شروق وغروب الشمس يحدث مرة واحدة فقط ..

            أى أن لكل يوم بالنسبة لكل سكان الأرض شروقاً وغروباً واحداً ..




            ولكن القرآن يقرر هنا أن هناك مشرقين على الأرض ..

            إن هذا التصور لا يمكن أن يتحقق إلا إذا كانت الأرض نفسها كروية ..

            وكان للشمس مشرقين على الأرض ..

            وهذا لا يحدث إلا فى منتصف الكرة الأرضية تماماً ..

            بحيث يكون جانب منها مظلم والآخر مضىء ..

            ويقول الله تعالى فى كتابه العزيز:
            [وَلا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ] .. [يس: 40] ..

            وفقاً للتصور القديم فقد كانت الأرض محاطة بالظلام الدامس من كل مكان ثم تأتى الشمس فتشرق بضياءها على الأرض ..

            ولذلك فقد كان الناس يتصورون أن الليل سابق دائماً على النهار ..

            ولكن القرآن ينفى هذا الزعم الباطل لأن الله تعالى يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل ..

            ومن المستحيل أن يكون ذلك إلا إذا كانت الأرض نفسها كروية ..

            وكان الليل والنهار دائماً متلازمين ولا يسبق أحدهما الآخر ..

            ويؤيد ذلك قوله تعالى:
            [رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ] .. [الرحمن: 17] ..

            وفى هذا نسف لأباطيل أهل الكفر والضلال ..



            سيظل منتدى حراس العقيدة بعون الله وفضله نبراساً للعلم والإيمان والصحبة الصالحة ..
            بارك الله فيكم وأحسن إليكم جميعاً ..

            تعليق


            • #7
              تعجبت كثيرا عندما رأيت هذا الرجل وسلسلة أفلامه و وصفها بالعظيمة وعلى قناة للأسف تبث من دولة عربية مسلمة وهى قناة ناشيونال جيوجرافيك أبو ظبى
              إستوقفتنى آية ( ليشارك الجميع ) -- أستوقفنى حديث رسول الله ... متجدد

              من كلمات الإمام الشافعى رحمة الله عليه
              إن كنت تغدو في الذنوب جليـدا ... وتخاف في يوم المعاد وعيــدا
              فلقـد أتاك من المهيمن عـفـوه
              ... وأفاض من نعم عليك مزيــدا
              لا تيأسن من لطف ربك في الحشا
              ... في بطن أمك مضغة ووليــدا
              لو شـاء أن تصلى جهنم خالـدا
              ... ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيـدا
              ●▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬●
              أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ
              ●▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬●

              تعليق


              • #8
                سيظل منتدى حراس العقيدة بعون الله وفضله نبراساً للعلم والإيمان والصحبة الصالحة ..
                بارك الله فيكم وأحسن إليكم جميعاً ..

                تعليق


                • #9
                  موضوع ممتاز جزاكم الله خيرا كثيرا ؛ اّمين ...ولكن ما سبب تسميتكم للقناة بقناة الملاحدة !!! هل اصحابها ملحدين ؟ هل اعترفوا بذلك ؟ هل كل من يشاهدها ملحد ؟ اعتقد لا فانا اشاهدها من حين لاّخر حينما يتيسر لى ذلك والحمد لله انا مسلمة ..هى قناة تعرض المعلومات والنظريات واّراء الباحثين المختلفة ( اى انها تضع اشياء مختلفة فى سلة واحدة ) ممكن يطلق عليها فوضى المعلومات فيها الحقيقى والمزيف والمدلس ...اتذكر انى شعرت بالغضب منهم من قبل عند عرضهم لاحد الافلام واستنكرت عليهم ذلك وحذفت القناة ثم وجدتها عادت مرة اخرى عندما اعادت اسرتى تنزيل القنوات كلها والانتقاء منها مرة اخرى لحذفى قنوات كثيرة وللبحث عن ترددات قنوات يشوش عليها من حكومتنا ؛ ..توجد كثير من القنوات العربية تعرض افلام كرتون كفرية و بها سحر ودجل وتمهيد لدجال اّخر الزمان اضافة الى نشر السلوكيات السيئة ! وتؤثر على الاطفال ولكن كثير من الناس لا ينتبهون لذلك ويضحكون ممن ينبههم لذلك ويصفونه بالتعقيد او الخلل رغم ان ما فيها واضح (( لكنه الجهل نعوذ بالله منه ؛ ربنا يهدينا ويهديهم ؛ اّمين ))
                  ...للاسف لا استطيع التواصل مع تلك القنوات على النت وانبههم لذلك حاليا ....اذا سمحتم اذا راقب كل اخ واخت قناة من القنوات الوثائقية وقنوات الاطفال وهو على استطاعة ان يراسل تلك القنوات وينبههم لذلك فله اجر من الله ان شاء الله فهم اخوتنا ينبغى علينا ان نرشدهم وننصحهم بالنظر فيما يعرضونه قبل ان يقدمونه للناس والذى فيه هدم للقيم وابعاد للناس خاصة الاطفال عن الاسلام .

                  ...ممكن تقديم اسماء للبرامج او الافلام المعروضة ....ممكن جمع توقيعات ورسائل من كبار العلماء والشيوخ والتوضيح لهم ما يسعى اليه النظام العالمى الجديد ( الماسونية ) من هدم للصغار وبالتالى للدين والعياذ بالله ...

                  ممكن توجيه طلب للعلماء والشيوخ ان يحزروا الناس من ذلك كله فى خطبهم ودروسهم خاصة الشيوخ السعوديون فلهم مكانة ومحبة كبيرة فى قلوب المصريين والمسلمون فى كل مكان ...وهم قادة ومؤثرون (( هم غير مقصرون فى توصيل الخطب والدروس للناس والناس يستمعون لهم باهتمام شديد ويتاْثرون بهم ؛ وهم اجدر الناس على الجهاد بالكلمة وتصحيح مسار الامة بتخصيص رسائل وزيارات دعوية لاهل الاسلام وقنوات اهل الاسلام التى تبث ما يخالف الاسلام وتقديم النصح لهم فى مقراتهم )) .

                  ...ان كان ممن يقراْؤن مشاركتى من اهل السعودية الكرام ولهم صلة باحد الشيوخ او العلماء السعوديون او باحد الاساتذة والمعلمين الذين قد يتواصلون معهم فى جامعة او مسجد او غيرهما ؛ ادعوا الله ان يوفقه لتقديم اقتراحى هذا لهم او لاحدهم على الاقل _ فقد يجعل الله فى ذلك بداية لاجتماع شمل المسلمين ويقظتهم من ثباتهم العميق ...جزاكم الله خيرا ؛ اّمين

                  تعليق


                  • #10
                    لقد شاهدت اليوم برنامج لنيل تايسون ! كل كلماته لا دليل عليها ويفصل بين الجمل والعبارات بكلمة ( ربما ) او ( قد يكون ) ---الخ من العبارات التى لا تدل الا على ان كلامه مجرد ظن او افتراض او امل لا نهائى فى الحياة انها مستمرة رغم انه اوضح ان الشمس ستنطفئ فى يوم ما وتصبح كانها كوكب احمر !ويؤكد على ذلك ! ويعتقد فى وجود حياة فى اماكن اخرى من الكون ؛ وان هناك كائنات اخرى نحن لا ندرى بها بعد وان هناك اشارات لا سلكية استطاع العلماء رصدها الا انها لا تشبه التى يعرفها الناس فى شكل موجاتها ويعتقد انها من كائنات اخرى تحاول الاتصال بنا ! ..اعتقد والله اعلم ان هذا الرجل لا يؤمن بالمسيحية كما اشرتم فى الموضوع وانه اذا قراْ فى الاسلام وخاصة فى القراّن الكريم قد يشرح الله صدره الى الاسلام (( والله اعلم )) ....ولكن هذا يدفع الى التساؤل لماذا لا يتجه العلماء والشيوخ المسلمين الذين يجيدون الانجليزية لهذا الشخص وغيره لدعوتهم للاسلام من خلال النقاش معهم حول الكون وتوضيح ان فى القراّن الكريم (( كلام الله عز وجل )) اجابة لكل ذلك وبالتالى دعوتهم للتفكر فى اّيات الله فى الكون وفى اّيات الله فى كتابه الحق حتى يتبين لهم ولغيرهم انه الحق وان الله خالق كل شئ وان ما فى الكون وفى انفسهم وفى القراّن الكريم اّيات دالة عليه ...ادعوا الله ان يوفق علماؤنا وشيوخنا لدعوة هؤلاء وغيرهم للاسلام ...نعم هم يقومون بذلك؛ ولكن قد يكون هناك من لم تتم دعوته ...اعتقد ان هذا الشخص ممن لم تتم دعوتهم للحوار والبحث ودعوته لمقارنه ما يعتقده ويفكر فيه بما اكد القراّن عليه ولا يزال هو وغيره يقولون بشاْنه ربما او قد يكون او ---الخ من الافتراضات والاحتمالات التى يعرضها فى برنامجه المدعم بالتطور فى عروض الكمبيوتر لصور توضح شكل الفضاء الذى توصل اليه العلماء حتى الاّن .

                    تعليق


                    • #11
                      جزاكم الله خيرا كثيرا استاذ هشام على الاضافة القيمة
                      واستاذ مسلم للابد ونفس مطمئنة على المرور والاضافة ..
                      لم اقصد بالقناة بارك الله فيكم قناة ناشيونال جيوجرافيك إنما قصدت القناة الخاصة بالملاحدة فى مواقعهم ومقاطعهم فكما تعلمون الملاحدة هواة وعشاق لنقل أفلام الغرب العلمية والوثائقية التى يظن الملحد المطلع عليها أنها تخدم أهواءه وميوله فقط لأن المقدم ملحد أو لادينى ..

                      قناة ناشيونال جيوجرافيك قناة وثائقية تعرض افلاما وبرامج علمية هامة وجميلة مع اختلافنا معها انها لا تفرق بين الحابل والنابل ..واما السلسلة الوثائقية لنيل تايسون فلا اعيب عليها ايضا ولا انتقدها بالطبع ولكن يجب ان يفرق المشاهد بين افلامه فهو يعرض حقائق يقينية اثبتها العلم تجريبيا وفجأة يدخلك فى عالم النظريات والاطروحات المفترضة ...وبالكاد يمكن للمدقق ان يرى نيل تايسون وهو يحاول حشر مذهبه الالحادى بين الحين والاخر فى ثنايا طرحه عندما يتكلم عن صانع الساعات الاعمى وامكانية وجود الحياة صدفة واغلب الخرافات الذى يعتنقها الملحد جحودا وتعاميا عن الحقيقة ويتضح هذا للمتابع عندما يرى ان السلسلة تتكلم عن الروعة حينا وعن الدقة والابداع حينا اخرى وعن الذكاء والتصميم ولا تتوقف عن استخدام مصطلحات الجمال والروعة والابداع ..الخ !!


                      تعليق


                      • #12
                        جزاكم الله خيرا كثيرا على التوضيح ...اّمين

                        تعليق


                        • #13
                          يقول عز وجل: ( وجعلنا السماء سقفا محفوظا وهم عن آياتها معرضون *لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون) [يس: 40].
                          هذا خطأ في الأيات: هناك فارق بين الأيات في سورتين مختلفتين.
                          {وَجَعَلْنَا السَّمَاءَ سَقْفًا مَحْفُوظًا وَهُمْ عَنْ آيَاتِهَا مُعْرِضُونَ (32) وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ (33) } الأنبياء .

                          {وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ (39) لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ (40) } يس.
                          أدوات للباحثين على الشبكة: البحث في القرآن الكريم هنا تفاسيره هنا القرآن بعدة لغات هنا سماع القرآن هنا القراءات القرآنية هنا
                          الإعجاز العلمي هنا بحث في حديث بإسناده هنا و هنا معاجم عربية هنا معاجم اللغات هنا
                          كتب وورد
                          هنا المكتبة الشاملة هنا كتب مصورة هنا و هنا وهنا وهنا وهنا وهنا و هنا وهنا وهناوهنا وهنا وهنا وهنا وهنا كتب مخطوطة هنا
                          للتأكد من الأخبار العصرية موقع فتبينوا

                          تعليق


                          • #14
                            المشاركة الأصلية بواسطة باحث سلفى مشاهدة المشاركة

                            هذا خطأ في الأيات: هناك فارق بين الأيات في سورتين مختلفتين.
                            {وَجَعَلْنَا السَّمَاءَ سَقْفًا مَحْفُوظًا وَهُمْ عَنْ آيَاتِهَا مُعْرِضُونَ (32) وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ (33) } الأنبياء .

                            {وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ (39) لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ (40) } يس.
                            بارك الله فيك أخى باحث سلفى .. أرجو من الأساتذة الكرام تعديل الآية الكريمة وأعتذر عن الخطأ ..

                            تعليق


                            • #15
                              المشاركة الأصلية بواسطة أسلمت لله 5 مشاهدة المشاركة
                              بارك الله فيك أخى باحث سلفى .. أرجو من الأساتذة الكرام تعديل الآية الكريمة وأعتذر عن الخطأ ..
                              تم التعديل أخى الحبيب ..
                              سيظل منتدى حراس العقيدة بعون الله وفضله نبراساً للعلم والإيمان والصحبة الصالحة ..
                              بارك الله فيكم وأحسن إليكم جميعاً ..

                              تعليق

                              مواضيع ذات صلة

                              تقليص

                              المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                              ابتدأ بواسطة Mohamed Karm, 7 فبر, 2023, 06:09 ص
                              ردود 0
                              123 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة Mohamed Karm
                              بواسطة Mohamed Karm
                               
                              ابتدأ بواسطة ARISTA talis, 2 ديس, 2022, 01:54 م
                              ردود 0
                              66 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة ARISTA talis
                              بواسطة ARISTA talis
                               
                              ابتدأ بواسطة عادل خراط, 21 نوف, 2022, 03:22 م
                              ردود 25
                              153 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة عادل خراط
                              بواسطة عادل خراط
                               
                              ابتدأ بواسطة The small mar, 18 نوف, 2022, 01:23 ص
                              ردود 0
                              93 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة The small mar
                              بواسطة The small mar
                               
                              ابتدأ بواسطة The small mar, 16 نوف, 2022, 01:42 ص
                              ردود 0
                              55 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة The small mar
                              بواسطة The small mar
                               
                              يعمل...
                              X