كامل الإلحاد !!

تقليص

عن الكاتب

تقليص

مسلم للأبد مسلم اكتشف المزيد حول مسلم للأبد
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كامل الإلحاد !!

    كامل الإلحاد !!

    هل الإلحاد سهل ؟
    ما المطلوب من الملحد كي أصدقه حين يقول: الله ليس له وجود! هل هناك مؤهلات أو قل تنازلات نفسية ليصبح الشخص غير مؤمن بما وراء المادة صدقا؟ و يمكن صياغة السؤال بلسان ملحد ناشئ: ما الذي علي أن أفعله لأكون ملحدا (كامل الإلحاد)؟ لاشك أن الإلحاد الكامل عقليًا و نفسيًا لا يستطيع الإنسان مهما فعل أن يصل إليه، فكما أن كمال الخير نادر جدا في البشر ممثلا في الأنبياء، فكمال الشر مثله، و كما أن المؤمن يجاهد الشر في نفسه كي يزداد إيمانه، فسيحتاج الملحد أن يجاهد الخير في نفسه كي يزداد إلحاده، و من ثم يواصل نحو كمال الإلحاد. و هذا المقال يكشف للملحد درجة إلحاده العقلية و النفسية، و يعطي للمؤمن إلزامًا قويًا علي الملحدين كما سيتبين، أما العقلي فسيكون من خلال تحليل قول أو تفكير الملحد بأن الله ليس موجودا، و أما النفسي فسيكون من خلال عرض لإيمانيات الملحد، و لنبدأ بالعقلي..


    ما معني: لا وجود لله؟


    إن نفي وجود الله لا يستطيع الملحد مهما فعل أن يدلل عليه، و أنا هنا أتكلم عن أي نفي، و ذلك لأن مفهوم النفي في ذاته ليس ماديًا، حيث لا وجود ماديًا لكلمة (ليس) في قولنا: زيد (ليس) في البيت، فمن أين للمادة تصور النفي؟ الواقع إثبات فقط، كيف يستطيع الإنسان تصور النفي؟ الإجابة الشهيرة هي انتزاع من الإثبات، و هي تسلسل فقط، فسنقول: و أين مفهوم النزع أو التجريد في الواقع؟ العالم به قضية (+ ق) فقط ليس فيه ( ق)، فكيف ابتكرها الانسان؟ الآن يستغيث الملحد بداروين، ولن يفيده، وذلك لأن البيئة أو الحاجة لا تطلب مفهوم النفي أصلا، فالنفي غاية في التجريد لأنه عكس الواقع، و لتقريب الأمر: هل يستطيع المشاهد لفيلمٍ ما تصور السيناريوهات التي مرت في ذهن المخرج و المؤلف في تحضير العمل؟! المادة تحتوي علي أحداث في زمن ما و مكان ما و كلها مثبتة, و على ذلك: فكيف سيتصور الإنسان النفي بمعزل عن الزمان و المكان؟ لا مكان هنا للتجربة، و سكوتها عجزها، فماذا ستقول العقلانية؟


    سيجد الملحد وجها للهروب في العقلانية التي لا ينصرها، و التي تقول: بأن الإنسان يفرض للقضية الواحدة الإيجاب و السلب كاستعدادات فطرية، و هو لنا لا له، فهذه الغريزة بالذات في منتهي الصعوبة لكي تعطيها البيئة عشوائيا للإنسان أثناء تطوره، و للتقريب أيضا: هذا الكلام معناه أن الإنسان يولد باستعداد للقبول بجميع السيناريوهات البيئية، التي ستواجهه و التي لن تواجهه، فهل للبيئة غاية من ذلك؟ ثم إن القضيتين: () و (- ق) تتعلقان بانتزاع اللاموجود من الموجود في زعمهم، و ليس الأمر في نفي الله كذلك، بل انتزاع لاموجود (النفي) من موجود (العالم)، لتطبيقه على لا موجود عندهم و هو الله! فكان الأمر شديد التجريد، تأمل حيوانا أفكاره داخله الآن و هنا، لا يفكر إلا في الموقف الذي سجن فيه، يتطور إلي درجة نفي الوهم! الآن أقول: قول الملحد الله غير موجود لا معني له على مذهبه.


    و قس علي ذلك قوله: كان خطأ بشريا بدافع الجهل أن يخلقوا الأديان، فمفهوم الخطأ لا وجود له في المادة أصلا! و هناك إشكال منطقي على المادية في تعاملها مع التجريد و اللغة، و هو: من الأسبق النمو العقلي أم التطور اللغوي؟ و الإشكال بمعنى آخر: هل نحن ندرك مفهوم النفي أولا؟ أم أن اللغة هي التي احتوت كلمات مثل: ليس، غير، لكن وغيرها من المفاهيم أولا؟ فإن كانت الثانية: فيجب تدخل من خارج العالم، يوجه العقل و يعلم الإنسان البيان! و إن كانت الأولي: فهذا قول من لا يعلم شيئا عن التجريد و التسمية الإنسانية، فأقول له: هناك خلط كبير بين تجريد الحيوانات -كالدولفين مثلا- و بين الإنسان، فالتجريد الحيواني هو لصق صورة ذهنية كالبطاقة على المتماثلات كتصور النخلة, فهي توجد في ذهن الحيوان بصورة خلاف التجريد و التسمية الإنسانية الفريدة لها، حيث دلالة النخلة عند الإنسان: هي رمز لـ نبات أرضي + طويل + ثماره البلح، و هكذا.. و كلا من الدلالات نستطيع قصها و استخدامها بمعزل عن أصلها, بل و حتى مع غيرها كقولنا في وصف شاب طويل: جاء النخلة على حصانه، و هكذا..


    و السؤال الآن: ما حاجة العقل البشري لتحويل اللصق لتجريد دلالي؟ إذ لو كمل العقل أولا فما الحاجة لجعل لغة دلالية؟ و لو كملت اللغة أولا لكانت من خارج العالم لعقل لا يستوعبها، و لاشك أن القدرات العقلية لا تنتظر تطور اللغة، لأن إهمال القدرة يضعفها إن لم يزلها. هذه هي مشكلة المادية أو التجريبية الشهيرة, ألا و هي سعة العقل على الحدث، أو تعالي العقل على السيناريو الواحد الذي سيواجهه، و التي ليس لها إلا حلين:


    التنازل عن الإنسانية و التفكير داخل الحدث فقط.
    أن تصبح ملحدا ناقص الإلحاد (اتباع الهوى)! و لنرفع قائمة التنازلات باستعراض الخاصية الإنسانية الفريدة، و هي التعميم التي يبني عليها العلم، فالإنسان يجرب مرات قليلة أن النار تحرق ثم يعمم على جميع النيران من آدم عليه السلام إلى يوم القيامة، فمن أين للملحد الإيمان بالباقي؟ لاشك أنه نابع من الإيمان بتجانس الكون، أو على الأقل فرض تجانسه! و هي نفس فكرة السناريوهات المتعددة التي ذكرتها آنفا.


    لنختم الآن بالمتطلبات النفسية لتكون ملحدا:


    للإنسان خاصية فريدة عن باقي الحيوانات و هي إدراك المطلق (extrasensory infinity)، و ليس في الرياضيات فقط بل مطلق الصفات النفسية و العقلية ليس لهذا علاقة بما قاله القديس أنسلم (1)، و ذلك مثل إدراك معاني الخير و الرحمة، و النفي و التناقض، و كلهم بمبدأ واحد غير مادي، و هو التسخير و التمهيد لخلق الإنسان لإدراك الله و مطلق صفاته فيكون كامل الايمان لو عمل بهما، كذلك الملحد لو تنازل عن مطلقه / إنسانيته سيتنازل عن عقله و علمه، اللذان يعتمدان علي التعميم و الفرض و التجريد، و كلها من المطلق، فإما التنازل مطلقا عن الأخلاق و عن العقل الواسع، و إما قبولهما معا، و لاشك أن الوصول لمرتبة كمال الإلحاد يحتاج أن يطمس الإنسان فطرته، بأن تري تقطيع جسد طفل بلا ذنب مساو لإنقاذه من الموت، بل و التضحية بالنفس لذلك، فلو لم يستطع فليرجع لربه، و لو استطاع فالنار يخلد فيها من لم يكن في قلبه مثقال ذرة من الخير. .

    (1) خلاصته: دائما ما يجد الانسان في ذهنه كائنا كاملا من كل وجه، هذا الوجود الذهني لمطلق الصفات الجميلة، الأكمل له أن يكون ذا وجود خارجي واقعي و ليس ذهني فقط، و هو برهان ضعيف تنبه له الكثير، منهم الراهب جانيلون الذي قال: ليس كل ما يمكن تصوره له وجود خارجي، فالخطأ ليس له وجود، و هو رد قوي ظاهر، للمزيد راجع فلسفة العصور الوسطي لعبد الرحمن بدوي ص 65 إلى 78.

    http://www.braheen.com/mag/2nd/48-full-atheism

    إستوقفتنى آية ( ليشارك الجميع ) -- أستوقفنى حديث رسول الله ... متجدد

    من كلمات الإمام الشافعى رحمة الله عليه
    إن كنت تغدو في الذنوب جليـدا ... وتخاف في يوم المعاد وعيــدا
    فلقـد أتاك من المهيمن عـفـوه
    ... وأفاض من نعم عليك مزيــدا
    لا تيأسن من لطف ربك في الحشا
    ... في بطن أمك مضغة ووليــدا
    لو شـاء أن تصلى جهنم خالـدا
    ... ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيـدا
    ●▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬●
    أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ
    ●▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬●

  • #2
    رد: كامل الإلحاد !!

    و لاشك أن الوصول لمرتبة كمال الإلحاد يحتاج أن يطمس الإنسان فطرته، بأن تري تقطيع جسد طفل بلا ذنب مساو لإنقاذه من الموت

    نعم، وَهذا ما يُثبتُه الحِسُّ وَيؤكِّدُه العَقلُ، الحياةُ البيولوجيَّةُ المُجرَّدَةُ لا تَعرِفُ مَفهومَ الأخلاقِ المُطلقةِ، بلْ الأخلاقُ في عالمِ الدي ان ايه نسبيَّةٌ مَحكومَةٌ بالحاجَةِ مَقودَةٌ بالغريزَةِ، لذا يُمكنُك أنْ ترى أسَدا يُلاعبُ أشبالَه أو ترى أسدا يَقتلُ أشبالَ غريمِهِ، وَيُمكنُك أنْ ترى مُفترسا يَصيدُ صغيرَ فريستِهِ ليُطعِمَ صغيرَهُ، وَلذا نقولُ إنَّ الحياة البيولوجيَّةَ لا تَعرفُ مَعنى الأخلاقِ المُطلقةِ، وَنتَّفقُ مَع المُلحدِ على هَذا، ثمَّ نختلفُ في مَصدَرِ نظامِهِم الخُلقيِّ فيقولون هُم إنَّهُ التطوُّرُ وَالبقاءُ، وَنقولُ نحنُ إنَّهُ الهدايَةُ وَالتقديرُ وَلو لغرَضِ التطوُّرِ وَالبقاءِ، وَلكنَّ الإنْسانَ مُختلفٌ لأنَّهُ الكائنُ الحيُّ الوحيدُ الذي يَملكُ درَجَة كافيَة مِنَ الوَعي لوَضعِ وَتحديدِ وَتعديلِ نظامِهِ الأخلاقي بصورَةٍ فرديَّةٍ لا جماعيَّةٍ، الكائنُ الوحيدُ الذي يُمثِّلُ كلُّ فرْدٍ فيهِ نوعا قائما بذاتِهِ مُختلفا في سلوكِهِ وَأخلاقِهِ عَنْ باقي أفرادِ نوعِهِ، هُنا يبدأ إدراكُ الحياةِ البيولوجيَّةِ لحقيقَةِ الأخلاقِ المُطلقةِ، أي الأخلاقِ التي تستمدُّ سُلطانها مِنْ مَصدَرٍ خارجيٍّ فوقيٍّ أعلى وأسمى مِنَ المَصدرِ الإنْسانيِّ الفردانيِّ، وَلا يوجَدُ مَصدرٌ أعلى مِنَ الإنْسان يعرفُهُ العَقلُ وَيتصوَّرُ وجودَهُ إلا أنْ يكونَ خالق هَذا الإنْسانَ وأنْ يكونَ مُطلقَ العِلمِ وَالقدرَةِ حيًّا مُريدا سمعيا بصيرا مُتكلِّما، لأنَّ كونَهُ خالقَ الإنْسانِ ضروريٌّ لتحقيقِ الإلزامِ الواجبِ للنزولِ عَنْ الإرادةِ الفردانيَّةِ وَالخضوعِ للإرادَةِ الفوقيَّة، ثمَّ طلاقةُ صِفاتِهِ ضرورَةٌ حتميَّةٌ لهذا الخضوعِ لأنَّ البشرَ جميعا يتَفاضلونَ في الصفاتِ وَالأخلاقِ فيقولون "هذا أكرمُ مِنْ ذاك" وَ"هذا أعدلُ مِنْ ذاك" وَمُجرَّدُ تَفاضلِ الإلهِ على البشرِ لا يُحقِّقِ الغايَة المرجوَّةَ مِنْ سموِّ مرتبتِهِ إلا أنْ يكونَ فيهِ الخصلة التي لا يمتلكُها أيُّ فردٍ مِنْهُم وَهي الطلاقة وَالكليَّة وَالكمالُ في مُسمَّى الصفاتِ وَفي حقيقتِها.

    هَذا المَفهومُ الواضِحُ عَنْ الخالقِ مَصدَرِ الأخلاقِ هوَ بالمَفهومِ التطوريِّ ضرورَةٌ حتميَّةٌ لتحقيقِ بقاءِ الإنْسانِ وَتطوّرِهِ، وَيكونُ إنكارُهُ آفةُ يَجبُ استئصالُها لتحقيقِ غايَةِ بقاءِ النوعِ كما تُستئصلُ يرَقةُ النحلِ التي لم تَضعها ملكةُ المُستعمرَةِ، وَلذلك فلكي يَكونَ المُلحدُ كاملَ الإلحادِ عليهِ أنْ يَقتُلَ نفْسَهُ أو يَسمَح للخلقيين أنْ يَقتلوه.
    وَوالله ما عقيدَةُ الإسْلامِ بأهونَ مِنْ عقيدَةِ اليهودِ التي يَنتصرونَ بها، وَلا عقيدَةِ النَّصارى التي يَنتصرون بها، وَلا عقيدَةِ الرافِضةِ التي يَنتصرونَ بها، وَالله لو كانوا صادقينَ لانتصروا بالإسْلامِ، قالَ اللهُ {وإنَّ جُندَنا لهُم الغالبون}، فلمَّا انهزموا وَانكسروا وَاندحروا عَلِمنا أنَّ الإسلامَ مِنْهم برئٌ حقُّ برئٍ.

    رحِمَ
    اللهُ مُقاتِلة الإسْلامِ خالدَ وَالزبيرَ وَسعدَ وَعِكرمَة وَالقعقاعَ وَمُصعبَ وخبابَ وَخُبيبَ وَعلي وَعُمرَ وَعمرو وَابنَ عفَّانَ وأبا بكرَ وإخوانَهم وَالتابعينَ مِنْ بعدِهِم، رأينا رِجالا كسرَ اللهُ بهِمْ شوكَةَ كلِّ ذي شوكَةٍ، وَاليومَ نرى جيَفًا أظهرَ اللهُ عليها كلَّ دودَةٍ وَأرَضةٍ.

    تعليق

    مواضيع ذات صلة

    تقليص

    المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
    ابتدأ بواسطة Mohamed Karm, 7 فبر, 2023, 06:09 ص
    ردود 0
    112 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة Mohamed Karm
    بواسطة Mohamed Karm
     
    ابتدأ بواسطة ARISTA talis, 2 ديس, 2022, 01:54 م
    ردود 0
    63 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة ARISTA talis
    بواسطة ARISTA talis
     
    ابتدأ بواسطة عادل خراط, 21 نوف, 2022, 03:22 م
    ردود 25
    150 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة عادل خراط
    بواسطة عادل خراط
     
    ابتدأ بواسطة The small mar, 18 نوف, 2022, 01:23 ص
    ردود 0
    89 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة The small mar
    بواسطة The small mar
     
    ابتدأ بواسطة The small mar, 16 نوف, 2022, 01:42 ص
    ردود 0
    51 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة The small mar
    بواسطة The small mar
     
    يعمل...
    X