عقيدة أهل السنة و الجماعة

تقليص

عن الكاتب

تقليص

سعدون محمد مسلم اكتشف المزيد حول سعدون محمد
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عقيدة أهل السنة و الجماعة

    " الإيمان بالله تعالى"
    #عقيدة
    هذا الفصل من أخطر الفصول شأنا؛ و أعظمها قدرا؛ إذ حياة المسلم كلها تدور عليه، و تتكيف بحسبه، فهو أصل الأصول في النظام العام لحياة المسلم بكاملها.
    فالمسلم يؤمن بالله تعالى بمعنى أنه يصدق بوجود الرب تبارك و تعالى ، و أنه عز و جل فاطر ( خالق ) السماوات و الأرض ، عالم الغيب و الشهادة، رب كل شيء و مليكه، لا إله إلا هو ( لا معبود بحق إلا هو )، و لا رب غيره، و أنه جل و علا موصوف بكل كمال، منزه عن كل نقصان، و ذلك لهداية الله تعالى له قبل كل شيء ( مصداق هذا قوله تعالى : " و ما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله ". الأعراف : ٤٣ ) ثم للأدلة النقلية و العقلية التالية :
    * الأدلة النقلية :
    ١- إخباره تعالى بنفسه عن وجوده و عن ربوبيته للخلق و عن أسمائه و صفاته و ذلك في كتابه الكريم، و منه قوله عز و جل : " إن ربكم الله الذي خلق السماوات و الأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا ( سريعا ) و الشمس و القمر و النجوم مسخرات بأمره، ألا له الخلق و الأمر تبارك الله رب العالمين". ( الأعراف : ٥٤).
    و قوله لما نادى موسى عليه السلام بشاطئ الواد الأيمن في البقعة المباركة من الشجرة :" يا موسى إني أنا الله رب العالمين ". (القصص : ٣٠).
    و قوله :" إنني أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدني و أقم الصلاة لذكري ". (طه :١٤).
    و قوله في تعظيم نفسه و ذكره أسمائه و صفاته : " هو الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب و الشهادة هو الرحمن الرحيم. هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون. هو الله الخالق البارئ المصور له الأسماء الحسنى، يسبح له مافي السماوات و الأرض و هو العزيز الحكيم ". (الحشر).
    و قوله في الثناء على نفسه :" الحمد لله رب العالمين. الرحمن الرحيم. ملك يوم الدين ". (الفاتحة).
    و قوله في خطابنا نحن المسلمين :" إن هذه أمتكم أمة واحدة و أنا ربكم فاعبدون ". (الأنبياء :٩٢).
    و في آية المؤمنون :" و أنا ربكم فاتقون ".
    و قوله في إبطال دعوى وجود رب سواه، أو إله غيره في السماوات أو في الأرض قوله :" لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا، فسبحان الله رب العرش عما يصفون". (الأنبياء : ٢٢).
    ٢- إخبار نحو من مائة و أربعة و عشرين ألفا من الأنبياء و المرسلين بوجود الله تعالى و عن ربوبيته للعوالم كلها، و عن خلقه تعالى لها و تصرفه فيها و عن أسمائه و صفاته ،و ما منهم من نبي و لا رسول إلا و قد كلمه الله تعالى أو بعث إليه رسولا أو ألقى في روعه ( الروع : القلب و العقل ) ما يجزم معه أنه كلام الله و وحيه إليه.
    فإخبار هذا العدد الكبير من صفوة الخلق و خلاصة البشر يحيل العقل البشري تكذيبه كما يحيل تواطؤ ( التواطؤ : الإتفاق على الشيء و إقرار البعض البعض الآخر ) هذا العدد على الكذب و إخبارهم بما لم يعلموا و يتحققوا و يجزموا بصحته و يتيقنوا، و هم من خيار البشر و أطهرهم نفوسا ،و أرجحهم عقولا و أصدقهم حديثا.
    ٣- إيمان البلايين من البشر و اعتقادهم بوجود الرب سبحانه و عبادتهم له و طاعتهم إياه، في حين أن العادة البشرية جارية بتصديق الواحد و الإثنين فضلا عن الجماعة و الأمة و العدد الذي لا يُحصى من الناس، مع شاهد العقل و الفطرة على صحة ما آمنوا به و أخبروا عنه، و عبدوه و تقربوا إليه.
    ٤- إخبار الملايين من العلماء عن وجود الله و عن صفاته و أسمائه و ربوبيته لكل شيء، و قدرته على كل شيء، و أنهم لذلك عبدوه و أطاعوه، و أحبوا له و أبغضوا من أجله.
    * الأدلة العقلية :
    ١- وجود هذه العوالم المختلفة ،و المخلوقات الكثيرة المتنوعة يشهد بوجود خالقها و هو الله عز و جل ، إذ ليس هناك في الوجود من ادعى خلق هذه العوالم و إيجادها سواه، كما أن العقل البشري يحيل وجود شيء بلا موجد، بل إنه يحيل وجود أبسط شيء بلا موجد، و ذلك كطعام بلا معالج لطبخه أو فراش على الأرض بلا فارش له فيها، فكيف إذا بهذه العوالم الضخمة الهائلة من سماء و ما حوت من أفلاك و شمس و قمر و كواكب.. كلها مختلفة الأحجام و المقادير و الأبعاد و السير، و أرض و ما خلق فيها من إنسان و جان و حيوان مع ما بين أجناسها و أفرادها من تباين في الألوان و الألسن، و الإختلاف في الإدراك و الفهوم، و الخصائص و الشيات ( الشية : العلامة و الجمع : الشيات) ، و ما أودع فيها من معادن مختلفة الألوان و المنافع، و ما أجزأ فيها من أنهار، و ما أحاط يابسها بأبحار، و ما أنبت فيها من نبات و أشجار تختلف ثمارها، و تتباين أنواعها و طعومها و روائحها ، و خصائصها و فوائدها.
    ٢- وجود كلامه عز و جل بين أيدينا نقرؤه و نتدبره، و نفهم معانيه فهو دليل على وجوده عز و جل ، لأنه يستحيل كلام بلا متكلم، و لا قول بدون قائل.
    فكلامه تعالى دال على وجوده، و لا سيما و أن كلامه تعالى قد اشتمل على أمتن تشريع عرفه الناس، و أحكم قانون حقق الخير الكثير للبشرية، كما اشتمل على أصدق النظريات العلمية ، و على الكثير من الأمور الغيبية، و الحوادث التاريخية ، و كان صادقا في كل ذلك أيما صدق، فلم يقصر على طول الزمان حكم من أحكام شرائعه عن تحقيق فوائده، مهما اختلف الزمان و المكان، و لم تنتقض فيه أدنى نظرية من تلك النظريات العلمية، و لم يتخلف فيه فيب واحد مما أخبر به من الأمور الغيبية، كما أنه لم يجرؤ مؤرخ كائنا من كان على أن ينقض قصة من القصص العديدة التي ذكرها فيكذبها ، أو يقوى على تكذيب أو نفي حادثة من الحوادث التاريخية التي أشار إليها أو فصلها.
    فمثل هذا الكلام الحكيم الصادق يحيل العقل البشري أن ينسبه إلى أحد من البشر، إذ هو فوق طوق البشر و مستوى معارفهم، و إذا بطل أن يكون كلام بشر فهو كلام خالق البشر، و هو دليل وجوده تعالى و علمه و قدرته و حكمته .
    ٣- وجود هذا النظام الدقيق المُتمثل في هذه السنة الكونية في الخلق و التكوين و التنشئة و التطوير لسائر الكائنات الحية في هذا الوجود، فإن جميعها خاضع لهذه السنن متقيد بها لا يستطيع الخروج عنها بحال من الأحوال، فالإنسان مثلا يعلق نطفة في الرحم ثم تمر به أطوار عجيبة لا دخل لأحد غير الله فيها يخرج بعدها بشرا سويا، هذا في خلقه و تكوينه، و كذلك الحال في تنشئته و تطويره، فمن صبا و طفولة إلى شباب و فتوة، إلى كهولة و شيخوخة.
    و هذه السنن العامة في الإنسان و الحيوان هي نفسها في الأشجار و النباتات، و مثلها الأفلاك العلوية و الأجرام السماوية ، فإنها جميعا خاضعة لما رُبطت به من سنن لا تحيد عنها، و لا تخرج عن سلكها، و لو حدث أن انفرط سلكها أو خرجت مجموعة من الكواكب عن مداراتها لخرب العالم ، و انتهى شأن هذه الحياة.
    على مثل هذه الأدلة العقلية المنطقية، و النقلية السمعية آمن المسلم بالله تعالى و بربوبيته لكل شيء ، و ألوهيته للأولين و الآخرين ،و على هذا الأساس من الإيمان و اليقين تتكيف حياة المسلم في جميع الشؤون.
    نقلا من كتاب " منهاج المسلم" لمعالي الشيخ أبي بكر جابر الجزائري رحمه الله.

مواضيع ذات صلة

تقليص

المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
ابتدأ بواسطة Mohamed Karm, 7 فبر, 2023, 06:09 ص
ردود 0
123 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة Mohamed Karm
بواسطة Mohamed Karm
 
ابتدأ بواسطة ARISTA talis, 2 ديس, 2022, 01:54 م
ردود 0
66 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة ARISTA talis
بواسطة ARISTA talis
 
ابتدأ بواسطة عادل خراط, 21 نوف, 2022, 03:22 م
ردود 25
153 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة عادل خراط
بواسطة عادل خراط
 
ابتدأ بواسطة The small mar, 18 نوف, 2022, 01:23 ص
ردود 0
93 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة The small mar
بواسطة The small mar
 
ابتدأ بواسطة The small mar, 16 نوف, 2022, 01:42 ص
ردود 0
55 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة The small mar
بواسطة The small mar
 
يعمل...
X