أنا وابنتي ونظرية التطور

تقليص

عن الكاتب

تقليص

ياسر جبر مسلم اكتشف المزيد حول ياسر جبر
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أنا وابنتي ونظرية التطور

    أنا وابنتي ونظرية التطور

    دخلت ابنتي مرحلة التعليم الثانوي , وعادت من مدرستها تحمل كتب الوزارة وتبعتها بالكتب الخارجية من المكتبات الأهلية , وتصفحت المنهج الخاص بأحد أفرع العلوم بسرعة ثم توقفت , وتوجهت إلى بالسؤال الذي تلته العديد من الأسئلة , يا أبي : الكتاب يتحدث عن نظرية التطور وكيف حدث ارتقاء لعالم الأحياء من أشكال أو حيوانات بسيطة إلى أشكال أكثر تعقيداً حتى وصلنا إلى الإنسان.
    الأب : نعم نظرية التطور هي نظرية شهيرة ولكن لم يتم إثبات صحتها , فهي بنيت على افتراضات , وهناك نظريات مضادة لها بالإضافة إلى أن النظرية مخالفة للدين الإسلامي .
    الابنة : مكتوب أن غالبية العلماء يؤمنون بها ويصدقونها , فهل الدين مخالف للعلم وللعلماء !؟
    الأب : لا أبداً الدين الصحيح يتوافق مع العلم الصحيح , والفقرة المنقولة من الكتاب المدرسي بها العديد من الأخطاء , أبينها كما يلي :
    حوالي 60 في المائة من العلماء في أمريكا كمثال يؤمنون بنظرية التطور, نصفهم تقريباً يؤمن بالتطور من خلال تدخل إلهي .
    أي أن ما يقرب من ثلاثين في المائة منهم يؤمنون بالتطور وبالصدفة في خلق الكون وتكوين الخلية الأولى ونشأة الكون.. أي أنهم ملحدون لا يؤمنون بالخالق جل وعلا , وكلمة العلماء لا تعني علماء الطبيعة فمنهم تاريخ وفلسفة واجتماع ورياضيات وغيرها.
    بينما حوالي الثلاثين في المائة يؤمنون أن التطور حدث بتدخل إلهي , وهذا معناه إيمانهم بوجود خالق للكون وللخلية الأولي , ثم سماح الخالق وعنايته بالخلية الأولى على أن تتطور بالتدريج حتى وصلت إلى الإنسان .
    بذلك نجد أن أربعين في المائة من العلماء لا يؤمنون بالتطور, ويؤمنون بالخلق على الصورة الحالية.

    الابنة : معنى هذا أن الغالبية لا يؤمنون بالتطور بالصورة الشهيرة وهي عدم وجود خالق وأن الصدفة هي التي لعبت دورها في نشأة الكائنات المعقدة والإنسان ؟

    الأب : نعم , الغالبية لا يؤمنون بالتطور الإلحادي إن جاز التعبير , وحتى لو كانت الغالبية تؤمن به فهذا لا يعنينا , فالحق لا يعرف بكثرة أتباعه , بل الحق يعرف بدليله .


    الابنة : وما هو دليل الحق الذي يخالف نظرية التطور الإلحادية ؟
    الأب : إن آمنت بنظرية التطور الإلحادية فيجب أن أؤمن بالآتي :
    1- الانفجار الذي حدث في بداية الكون وأدى إلى تكوين الكون بنظامه واتساعه ودقته , كان عشوائياً , وهذا يعني أنني يجب أن أؤمن أن العشوائية والفوضى تخلق نظاماً , وهذا غير معقول ولا مقبول ومثله كإيماني أنني لو قمت بوضع قنبلة في ورشة سيارات ربما ينتج عن الانفجار دراجة نارية , أو ساعة حائط , أو ينتج عن الانفجار إعادة كل القطع المتناثرة إلى مكانها الصحيح .

    الابنة : طبعاً هذا غير ممكن ولكن ما علاقة هذا بالتطور ؟
    الأب : إن افترضنا عدم وجود خالق , فهذا هو تفسير نشأة الكون , فالعلم التجريبي أكد أن للكون عمر محدد , وكذلك للمجموعة الشمسية وللمجرة وللكرة الأرضية , وطالما لها عمر محدد وأن البداية كانت انفجارا هائلاً كما يقولون , فإن الانفجار أما أن يكون تم بتحكم إلهي , وأما أن يكون عشوائياً وفوضوياً , ومعلوم لكل صاحب عقل أن العشوائية والفوضى لا تخلق أو لا تكون مضادها وهو النظام ! .

    الابنة : هذا عن خلق الكون , فماذا عن باقي النقاط .......



    يتبع ........ والحمد لله رب العالمين .

    كتاب : البيان الصحيح لدين المسيح نسخة Pdf من المطبوع.
    الكتاب الجامع لكل نقاط الخلاف بين الإسلام والنصرانية .
    كتاب : هل ظهرت العذراء ؟ . للرد على كتاب ظهورات العذراء للقس عبد المسيح بسيط.
    مجموعتي الجديدة 2010 : الحوارات البسيطة القاتلة : (7 كتيبات تحتوي حوارات مبسطة).
    يمكنكم تحميل الكتب من : موقع ابن مريم

  • #2
    بارك الله فيكم أستاذنا الكريم ياسر جبر
    رااااائع جدااا كالعادة

    للعلم أنه كان مقرراً علينا أيضاً في المدرسة
    وكنا نسخر من أن أصل الإنسان قرد
    ولكن يوماً لم نشك أن هذا يُمكن أن يحدث بدون خالق
    فوجود خالق هو المنطق ............ حتى لو اقتنع بأن الإنسان أصله قرد!
    سبحان الله الواحد الأحد الخالق

    متابعة بشغف بإذن الله تعالى ......

    وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ
    وَلَوْلا دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ
    @إن كنت صفراً في الحياة.... فحاول أن تكون يميناً لا يسارا@
    --------------------------------------
    اللهم ارزقني الشهادة
    اللهم اجعل همي الآخرة

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      رائع أستاذنا الحبيب (ياسر جبر)، حضرتك دائماً to the point كما يقال، ردود سهلة و سريعة و مباشرة. جزاك الله خيراً ..
      أذكر أني ذهبت يوماً إلى مدينة سوزان مبارك التعليمية، و ذهلت من ترسيخ نظرية التطور التي يحاولون فعله في عقول النشئ، فهناك نماذج مجسمة و رسوم معدة لكافة العصور الجيولوجية و مراحل التطور المزعومة للكائنات الحية، حتى لا يصبح الأمر مجرد قراءة، بل و مشاهدة أيضاً حتى يصبح الإقتناع و الترسيخ تاماً ... و هذا في بلدنا المسلم !!
      (قُلِ اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ أَنتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِي مَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ) الزمر46
      (اللهم رب جبرائيل ومكائيل وإسرافيل فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون ، اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك ، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم) من حديث استفتاح النبي - صلى الله عليه و سلم - صلاته بالليل.
      الراوي: عائشة - المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 770 خلاصة الدرجة: صحيح

      (وَكَفَى بِرَبِّكَ هَادِيًا وَنَصِيرًا) الفرقان 31
      (رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ) آل عمران 8

      تعليق


      • #4

        بسم الله الرحمن الرحيم

        الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين


        سهل الله خطاك أخانا الفاضل ياسر الي طريق الحق

        أعانك الله ومتابعييييييييين
        اذكروا الله يذكركم و اشكروه على نعمه يزدكم و لذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون

        تعليق


        • #5
          للرفع ..
          حوار رائع ... أستاذنا ياسر جبر ..
          سيظل منتدى حراس العقيدة بعون الله وفضله نبراساً للعلم والإيمان والصحبة الصالحة ..
          بارك الله فيكم وأحسن إليكم جميعاً ..

          تعليق


          • #6
            موضوع جميل جدا
            جزاك الله خيرا
            متابعة باذن الله

            تعليق


            • #7
              بارك الله فيكم , وجدت العديد من المجاملات والأوصاف لا أستحقها .....

              نكمل بعون الله تعالى ,
              ---------------------------------------------------

              الأب : إن آمنت بنظرية التطور الإلحادية فيجب أن أؤمن أيضاً أن :
              2- أن الحياة تنتج من اللاحياة , بمعنى أن تجمع جزيئات من المواد المكونة للخلية من الممكن أن يُكون خلية حية ! , وهذا ما حاول الملحدون إثباته بشتى الطرق وعجزوا وأقروا باستحالة نشأة الحياة من اللا حياة .
              الابنة : الأمر غير واضح ..
              الأب : إن كانت بداية للحياة على الأرض, خلية واحدة حية كما يدعون , فالقول أنها نشات بالصدفة يتطلب أن تتجمع جزيئات عناصر كيميائية ويتم تكوين المواد الأولية لتصنيع الخلية من بروتينات وأحماض أمينية وغيرها , ثم يتم اختلاطهم معها , وإن حدث هذا مع استحالته فكيف ستنشأ بالخلية حياة تدفعها للإنتاج وللعمل والتجديد ؟
              الابنة : وما المشكلة أن يتم تجميع هذه المواد بالصدفة ؟
              الأب : سنأخذ مكونين من مكونات الخلية باختصار لنرى هل من الممكن أن يتم تجميعهم بالصدفة أم لا ؟.
              العنصر الأول : البروتين , وهو يتكون من أحماض أمينية ( متوسط 200 حمض أميني ) والأحماض متشابكة بترتيب معين , والأحماض الإمينية تتكون من ذرات كيميائية , فتخيلي أنه من عناصر الجدول الدوري التي تزيد على المائة سنختار ذرات لتندمج معاً , سنختار أربعين ألف ذرة مثلاً , وسيخرج الأربعين ألف ذرة الذين يكونون الأحماض الأمينية والبروتين من خمسة عناصر فقط (كربون - أكسجين - هيروجين - كبريت - نيتروجين) ,وسيتم دمجهم ببعض في تفاعلات معقدة , ووضعهم بترتيب دقيق , وذلك من أجل الحصول على جزيء واحد من البروتين , لو قمنا بتغيير مكان عنصر من العناصر لنتج جزيئاً مختلفاً له مواصفات واستخدامات مختلفة .
              هذا التكوين بعلم الاحتمالات يعتبر مستحيلاً , إنه مثل قيام قرد بكتابة قاموس أو معجم ضخم على جهاز الكمبيوتر .
              لذلك أكد العلماء استحالة وجود عنصر المصادفة في تكوين جزيء بروتيني واحد .
              فما بالك بالخلية التي تحتوي على عدد هائل من جزيئات البروتين .؟
              العنصر الثاني : هو شريط الدي إن إيه , وهو الذي يحمل الشفرة الخاصة بالخلية , أو فلنقل المعلومات الخاصة بالخلية , وهو شريط رقيق عليه تفاصيل دقيقة جداً عن عمل الخلية , ومع ذلك يبلغ طوله آلاف الأضعاف من طول الخلية نفسها , فمثال , خلية الإنسان التي لا ترى بالعين المجردة يقاس فيها شريط المعلومات ( الدي إن إيه ) بالمتر , ويزيد طول بعضها عن المترين .
              فإن كانت الخلية تكونت بالمصادفة, ما حاجتها لوضع إرشادات التشغيل والصيانة " كتالوج " داخلها يبين لها كيف تتصرف وكيف تنتج البروتين وما هي مواصفاتها ... إلخ ؟ .
              الابنة : هل الأمر أشبه بسيارة موجود بها كتاب كبير عن طريقة التشغيل , والبعض يقول أنها جاءت من الصدفة , التي لا يمكن أن تفسر دقة السيارة , ولا يمكن أن تفسر وجود كتاب لإرشادات التشغيل والصيانة بها .
              الأب : نعم , لقد كان الافتراض الأول لأصحاب نظرية التطور أن الخلية متناهية البساطة وخالية من أي تعقيد , ولكن تقدم العلم أثبت تعقيد الخلية ودقة صنعها , وهذا ما دفع بعض العلماء الذين يؤمنون بالتطور إلى القول أن هناك خالق للخلية وسمح لها بالتطور , بينما استمر البعض الآخر في تجاهل الإجابة عن السؤال الأزلي " كيف نشأت الحياة على الأرض ؟ " , واكتفوا بالقول : لا نعلم أو بوضع افتراضات غير مقبولة عقلياً ولا تصمد في أي نقاش , أو يخجل أصحابها من ذكرها
              بالإضافة إلى عدم القدرة على تفسير كيفية قيام كائن حي يتكون من خلية واحدة مثل الأميبا , بالعديد من الوظائف الحيوية , تناول الطعام , الرغبة في البقاء .... إلخ.

              الابنة : وهل هناك أمور آخرى غير منطقية يجب أن يعتقدها أو يؤمن بها من يؤمن بنظرية التطور ؟
              الأب : إن الذي يؤمن بنظرية التطور يجب أيضاً أن يرفض نظرية التصميم الذكي !

              الابنة : ما هي نظرية التصميم الذكي ؟.
              الاب : هي نظرية تقول أن كل جزء من أي كائن حي , تم تصميمه بدقة متناهية ليقوم بوظيفة محددة , وهذا ينفي أي احتمال للمصادفة أو للطفرات غير العاقلة , وكمثال على ذلك العين ودقة عملها ومكانها , كذلك الأذن , كذلك الأنف واللسان , كذلك الكبد والقلب والكلية والغدد المختلفة داخل الجسم , ومن الممكن أن نأخذ مثالاً بسيطاً مثل لسان المزمار الذي يغلق القصبة الهوائية وقت بلع الطعام , فهل من الممكن أن تفكر الخلايا وتقول نحن نحتاج لبوابة هنا في هذا المكان , .... إلخ .
              والأمثلة أكثر من أن تحصر , وكل ما يحتاجه الإنسان , أن يتفكر في وظائف أعضاءه وتصميمها , ووظائف أعضاء الحيوان والنبات , فقط بعض التأمل , للوصول إلى اليقين بوجود خالق مبدع , خلق كل شيء في أحسن تقويم .

              الابنة : هل هناك أمور آخرى مخالفة لنظرية التطور ؟
              الأب : نعم هناك العديد , وسنتحدث لاحقاً عن طفرة العصر الكمبري , وعن الهداية , وعن نظام الكون , إن شاء الله تعالى .

              يتبع................. والحمد لله رب العالمين.
              كتاب : البيان الصحيح لدين المسيح نسخة Pdf من المطبوع.
              الكتاب الجامع لكل نقاط الخلاف بين الإسلام والنصرانية .
              كتاب : هل ظهرت العذراء ؟ . للرد على كتاب ظهورات العذراء للقس عبد المسيح بسيط.
              مجموعتي الجديدة 2010 : الحوارات البسيطة القاتلة : (7 كتيبات تحتوي حوارات مبسطة).
              يمكنكم تحميل الكتب من : موقع ابن مريم

              تعليق


              • #8
                الابنة : رجاء قبل أن نكمل , أريد أن أعرف المزيد عن , نظرية التصميم الذكي وعلاقتها بالتطور ؟

                الأب : يعتمد التطور على الطفرات التي تحدث في الأعضاء أو الخلايا , وهذه الطفرات يفترض انه لا يوجد عقل يحكمها أو يديرها أو يسيرها .
                الابنة : نعم
                الأب : الطفرات أو فلنقل التغييرات التي لا يحكمها عقل واع وقدرة فائقة من غير الممكن أن تكون منتظمة أو سليمة أو تنتج دقة معجزة . فالتطوريون يفترضون أن الطفرات عشوائية , والعشوائية لا تنتج نظاماً .
                وسأوضح ما أقوله بمثال : لو عندك قطعة صلصال على شكل كرة , وأعطيتها لقرد يلعب بها , فإنها سيغير شكلها بتعامله معها , فهل من الممكن أن يصنع القرد منها نموذج لسيارة , تنتظم فيه أبعادها , وتظهر فيه تفاصيل عديدة من السيارة مثل الإطارات والسقف والأبواب ؟
                الابنة : لا , بل سيصنع أشكالاً عشوائية , غير منتظمة .
                الأب : صحيح , وهكذا هي الطفرات , لم تصنع الطفرات أي شيء منتظم , بل كلها أمراض أو توائم ملتصقة أو سرطانات .
                ولكن التصميم المنتظم لأجزاء أي كائن أو أجزاء أي قطعة أو حنى لأي لعبة في الأسواق , ورائها مصمم , فكر وقرر واستطاع أن يقوم بالتصميم , وأن يقوم هو أو غيره بالتصنيع .
                نفس هذا القياس لنطبقه على العين , أو على الأذن , أو على الركبة , أو على باطن القدم , أو على كف اليد , أو على جناح الطائر فهذا التصميم الرائع لكل جزء من أجزاء الكائنات الحية يبين وجود إبداع من الخالق سبحانه وتعالى .

                الابنة : وماذا عن العصر الكمبري وطفرته , ألم تقل أن الطفرات لا تفسر شيئاً ؟
                الأب : نعم
                طفرة العصر الكمبري , وتسمى الانفجار الكمبري تتحدث عن أمر مختلف .
                فكما تعلمين هناك عصور جيولوجية , وهناك أحفورات وهي عبارة عن هياكل عظمية لحيوانات أو طيور أو زواحف و ربما حشرات كاملة يتم العثور عليها مدفونة في غلاف .
                هذا الغلاف من الممكن أن يكون غلافاً صمغياً فيحفظ الحشرة كما هي من ملايين السنيين , ومن الممكن أن يكون ناتجاً من ترسيبات جيرية .
                ويتم معرفة وتحديد عمر الأحفورة من خلال عوامل عديدة .
                الابنة : وما علاقة هذا بنظرية التطور ؟
                الأب : تعتمد نظرية التطور على أن هناك ما يسمى بشجرة الحياة , أي أن الحياة ازدادت تدريجياً مثل شجرة تتشعب , فبدأ ظهور الكائنات الحية واحداً تلو الآخر خلال ملايين السنين .
                ولكن ما حدث في العصر الكمبري , أنه تميز بظهور العديد من الكائنات التي لم تكن موجودة من قبل , مما ينسف تسلسل ظهور الحياة تبعاً لنظريات التطور .
                الابنة : معنى ظهور عدد كبير من الكائنات الحية فجأة , أن هناك خلق ؟
                الأب : نعم , ولا يوجد تفسير آخر لذلك , كائنات لم تكن موجودة وظهرت في عصر واحد فجأة بكميات كبيرة وبتنوع كبير .
                الابنة : هل هي مماثلة لمعضلة ظهور الحياة عند التطوريون ؟
                الأب : نعم , إنها نفس المشكلة تقريباً , شيء لم يكن موجوداً ثم ظهر , ولا يوجد أي احتمالية للصدفة والعشوائية أن تظهره .
                الابنة : و ماذا عن تصميم الكون ؟ , هل هو مجهز لنا لنعيش فيه , أم نحن الذين تأقلمنا معه ؟
                الأب : سنكمل هذا الموضوع في الحلقة القادمة بإذن الله تعالى

                يتبع ................والحمد لله رب العالمين .
                كتاب : البيان الصحيح لدين المسيح نسخة Pdf من المطبوع.
                الكتاب الجامع لكل نقاط الخلاف بين الإسلام والنصرانية .
                كتاب : هل ظهرت العذراء ؟ . للرد على كتاب ظهورات العذراء للقس عبد المسيح بسيط.
                مجموعتي الجديدة 2010 : الحوارات البسيطة القاتلة : (7 كتيبات تحتوي حوارات مبسطة).
                يمكنكم تحميل الكتب من : موقع ابن مريم

                تعليق


                • #9
                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                  بسم الله الرحمن الرحيم

                  ما شاء الله حوار سهل وتسلسل منطقي

                  متابعة إن شاء الله

                  جزاك الله خيرا أ. ياسر جبر
                  ثقتي في الله تمنحني الحياة
                  أهدروا دموعي على بساط تراب الوطن
                  فقلت نذرت بكائي حتى تصبح شمس الوطن
                  سفكوا دمي وقالوا عاشقة تحب الوطن
                  فقلت خذوا الدماء واروا بها صحاري الوطن
                  قالوا الوطن بلا تراب وأنت لم يكن لكِ وطن
                  فقلت جسدي من التراب .. وترابه من هذا الوطن
                  فمن ترابي ابنوا الوطن
                  حتى أعود لقلب الوطن
                  بجد ... بحبك يا وطن

                  تعليق


                  • #10
                    [align=right]بارك الله فيك أختنا ...
                    ---------------------------------------
                    الأب : كان سؤالك السابق " و ماذا عن تصميم الكون ؟ , هل هو مجهز لنا لنعيش فيه , أم نحن الذين تأقلمنا معه ؟"
                    والواقع أنه بتأمل احتياجات الإنسان , وطبيعة الكون وقوانينه نجد أن الكون تم إعداده جيداً لحياة الإنسان .
                    الابنة : كيف هذا ؟

                    الأب : تعتمد الكائنات الحية على مصادر لا تنضب , بل يستمر إنتاجها مما يؤدي إلى استمرار الحياة جيلاً بعد جيل .
                    وعدم نضوب المكونات الأساسية للحياة ناتج عن التوازن الدقيق في الكون .

                    الابنة : وهل يقول الملحدون أن هذا التوازن كان موجوداً بالمصادفة , ثم نشأت الكائنات الحية وتطورت بالمصادفة لتستغل هذا التوازن لتغطية احتياجتها !؟
                    الأب : نعم , يقولون هذا بطريقة أو بآخرى , والأمر أشبه بسيارة بدون قائد , تم تطور كائن حي بداخلها بداية من الصفر إلى أن أصبح قائداً لها , وتطور ليصبح طوله مناسباً للضغط على االمكابح وتغيير السرعات والنظر في المرأة بما يناسب وضع وحجم مقعد القيادة .

                    الابنة : وكيف يكون الكون منتظماً انتظام السيارة ؟
                    الأب : الكون منتظم أكثر من السيارة لأن مصادره الطبيعية دائمة التجدد , مثال على ذلك , المياه وهي أساس الحياة على كوكب الأرض , تحكمها عدة قوانين مثل البخر والتكثف , مما يتسبب في تبخيرها من البحار وإعادة سقوطها على اليابسة .
                    يحكمها في هذا كثافة البخار والضغط والغلاف الجوي حيث لا تنفذ المياه إلى خارج الكوكب , بل تتم تنقيتها من الأملاح ونزولها مرة آخرى ..وهكذا لتكمل دورتها وتساعد في دورة الحياة .

                    فمواصفات المياه وتركيبها ووزنها وقيمة الجاذبية الأرضية وحركة الرياح , كل هذه العوامل أدوا بفضل الله تعالى إلى استمرار المياه وتساقطها .
                    ولو أهملنا أي جانب من الجوانب السابقة لانعدمت الحياة , حتى ولو الرياح , فأغلب كميات البخر تتم من البحار والمحيطات وإن لم تكن هناك رياح لسقطت الأمطار مرة آخرى في البحار والمحيطات .
                    هذا بالنسبة للمياه , ولننظر إلى الأوكسجين , وكيف تساعد النباتات على استمرار وجود نسبة منه تسمح لنا بالتنفس .
                    ولننظر إلى الهواء وتركيه , وأغلب مركب من مركبات الهواء غاز خامل , ولو كانت النسبة مختلفة وزادت نسبة الأكسجين والهيدروجين في الهواء لانفجرت الأرض نتيجة لأول صاعقة أو برق أو نتيجة لإشعال عود كبريت واحد .
                    ولننظر إلى المحيطات والبحار وكيف هي مزودة بالملح الذي يمنع تعفنها مما يؤدي إلى قتل الكائنات التي تعيش فيه .
                    ولننظر إلى دورة الغذاء في الطبيعة, حيث التوازن التام في الحياة الذي أدى لاستمرارها ملايين السنين , حيث نجد النبات يعتمد على الهواء والماء ومركبات من التربة , وتعتمد بعض أنواع الحيوانات والطيور والحشرات على النبات , وتعتمد أنواع آخرى من الحيوانات والطيور على اللحوم , وتعتمد التربة لتسميدها على نواتج التحلل الخاصة بالحيوانات .
                    ولو كان الأمر اختياريا وبالصدفة لما حدث هذا الترتيب , فلنفرض أن الحيوانات كلها كانت لا تأكل إلا اللحوم , كانت النتيجة ببساطة أن الحيوانات ستنتهي من الكرة الأرضية خلال سنوات .
                    ولو كانت الأسماك لا تأكل إلا بعضها البعض , لانتهى المر بالبحر إلى عدة سمكات تصيبهم الشيخوخة وتفرغ البحار من الكائنات الحية .

                    الابنة : نعم وسمعت أيضاً عن المسافة بين الأرض والشمس وأنها مناسبة للحياة.
                    الأب : نعم المسافة بين الأرض والشمس لو زادت قليلاً ولو بخمسة بالمائة , لما نبت نبات أو قامت حياه نتيجة للبرودة , ولو قصرت قليلاً فأصبحت أقرب بخمسة في المائة لاشتدت حرارة الكرة الأرضية ولما أصبحت مناسبة للحياة .
                    كذلك الليل والنهار , وحركة الأرض لو توقفت الأرض عن الحركة لحدث تجمد وبرودة في نصف الكرة , واشتدت الحرارة في النصف الآخر مما يمنع الحياة على الأرض .
                    وكذلك المسافة بين الأرض والقمر , وتأثير ذلك في المد والجزر , وحركة الأمواج وغيرها من أمور كلها آيات تبين عظمة خلق الله تعالى وإبداعه .

                    الابنة : وماذا عن الهداية ؟
                    ................ يتبع --- والحمد لله رب العالمين .
                    [/CENTER]
                    كتاب : البيان الصحيح لدين المسيح نسخة Pdf من المطبوع.
                    الكتاب الجامع لكل نقاط الخلاف بين الإسلام والنصرانية .
                    كتاب : هل ظهرت العذراء ؟ . للرد على كتاب ظهورات العذراء للقس عبد المسيح بسيط.
                    مجموعتي الجديدة 2010 : الحوارات البسيطة القاتلة : (7 كتيبات تحتوي حوارات مبسطة).
                    يمكنكم تحميل الكتب من : موقع ابن مريم

                    تعليق


                    • #11
                      جزاك الله خيراً وبارك الله فيك أستاذ . ياسر ..
                      .. منْ أُلقيَ عنهُ حُبُّ المالِ فقدْ اسْترَاح ..

                      تعليق


                      • #12



                        متااااااااااابعيين


                        اذكروا الله يذكركم و اشكروه على نعمه يزدكم و لذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون

                        تعليق


                        • #13
                          ما شاء الله

                          طريقة سهلة ومبسطة

                          متابع معك أستاذى الكريم
                          إستوقفتنى آية ( ليشارك الجميع ) -- أستوقفنى حديث رسول الله ... متجدد

                          من كلمات الإمام الشافعى رحمة الله عليه
                          إن كنت تغدو في الذنوب جليـدا ... وتخاف في يوم المعاد وعيــدا
                          فلقـد أتاك من المهيمن عـفـوه
                          ... وأفاض من نعم عليك مزيــدا
                          لا تيأسن من لطف ربك في الحشا
                          ... في بطن أمك مضغة ووليــدا
                          لو شـاء أن تصلى جهنم خالـدا
                          ... ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيـدا
                          ●▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬●
                          أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ
                          ●▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬●

                          تعليق


                          • #14
                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                            موضوع أكثر من رائع ويشمل العديد من المعلومات فى كافة المجالات العلمية
                            جزاك الله خيرا أستاذ ( ياسر) وكما قولت

                            الحق لا يعرف بكثرة أتباعه , بل الحق يعرف بدليله

                            خلية الإنسان التي لا ترى بالعين المجردة يقاس فيها شريط المعلومات
                            ( الدي إن إيه ) بالمتر , ويزيد طول بعضها عن المترين .
                            سبحان الله وهذا صحيح بل بعض المصادر أوصلتها إلى ثلاثة أمتار

                            متابعة مع حضرتك إن شاء الله........

                            المصدر
                            http://hypertextbook.com/facts/1998/StevenChen.shtml

                            تعليق


                            • #15
                              بسم الله الرحمن الرحيم
                              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                              بارك الله فيك استاذنا الفاضل ياسر جبر

                              متابع ان شاء الله ..

                              موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

                              {وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ذَّلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ}
                              (176) سورة الأعراف

                              تعليق

                              مواضيع ذات صلة

                              تقليص

                              المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                              ابتدأ بواسطة إبراهيم صالح, 25 أكت, 2020, 07:21 م
                              ردود 0
                              82 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة إبراهيم صالح  
                              ابتدأ بواسطة إبراهيم صالح, 25 أكت, 2020, 06:58 م
                              رد 1
                              275 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة فؤاد النمر
                              بواسطة فؤاد النمر
                               
                              ابتدأ بواسطة إبراهيم صالح, 25 أكت, 2020, 06:50 م
                              رد 1
                              63 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة إبراهيم صالح  
                              ابتدأ بواسطة إبراهيم صالح, 25 أكت, 2020, 06:47 م
                              ردود 0
                              115 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة إبراهيم صالح  
                              ابتدأ بواسطة إبراهيم صالح, 25 أكت, 2020, 05:59 م
                              ردود 0
                              372 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة إبراهيم صالح  
                              يعمل...
                              X