الجزىء المعجز ال dna يقول لا .....

تقليص

عن الكاتب

تقليص

ابن النعمان مسلم اكتشف المزيد حول ابن النعمان
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الجزىء المعجز ال dna يقول لا .....

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    الجزيء المعجز الدنا (DNA) يقول لا ....
    كتاب مكون من خمسة مليون صفحة

    يقول الدكتور مصطفى محمود في احد حلقات العلم والإيمان (الجينات – الحلقة مسجلة) : "الشريط الوراثي كتاب مكون من خمسة مليون صفحة مكتوب فيه بالشفرة الخطة البنائية الكاملة للجسم كله على شكل أوامر مفصلة لتركيب كل خلية وكل بروتين وكل هرمون هذه الأوامر تسمى بالجينات" .
    المعلومات يمكن أن تصل بين الأرض والشمس
    بينما يقول الدكتور زغلول النجار في احد برامج الإعجاز العلمي نقلا عن بعض العلماء المتخصصين في الفلك : الإنسان يحمل بين ثنايا خلاياه معلومات طولها يفوق طول المسافة بين الأرض والشمس (150 مليون كم2) ولكن من أين أتت هذه المسافة ؟ كل خلية من خلايا جسم الإنسان البالغ عددها مئة تريليون خلية تحتوى على شبكة من الكورموسومات (الكورموسومات تتكون من شريط الحمض النووي dna و البروتين وتعد بمثابة مركز القيادة في الخلية .. تحتوى على الجينات .. وكل الخصائص والمواصفات العائدة للكائن الحي موجودة ومسجلة في جينات هذه الكروموزومات على شكل جزيئات ال DNA ..) التي يبلغ طول كل منها لو فرد متران وبالتالي لو وصلت كل جزيئات ال DNA الموجودة في الكورموسومات مع بعضها البعض في كل الخلايا لوصلت إلى الطول السابق ومن العجيب أن يتماثل DNA في الفرد نفسه من الإنسان في هذه الآلاف من البلايين من الخلايا ولكنه يختلف تماماً عن أي إنسان آخر .
    ولكن هل الشريط الوراثي مجرد كتاب أو شريط من المعلومات يمكن أن يصل بين الأرض والشمس أم هو أكثر من ذلك (حاسوب فائق السرعة) ؟ .

    حاسب فائق السرعة

    في الحقيقة جزيئات ال DNA التي تشكل آلية القيادة والأوامر وتعمل بمثابة مخزن جيني للمعلومات .. و خلقت بحيث تستطيع حتى من استنساخ نفسها فهي بذلك مرآة إلهية .. وإذا كان جهاز الكومبيوتر يقوم عند الضغط على زر من أزراره بتقديم المعلومات المبرمجة في ذاكرته من قبل وعرضها أمامنا .. كذلك تقوم هذه الآلية بتطبيق البرنامج المدمج فيها بكل كفاءة ودون أى نقص أو قصور .. بل تقوم بتشفير هذا البرنامج على الدوام .. وبواسطة هذه الشفرات تستطيع الحفاظ على خصائص نوعها وتكون حارسة له عند إصدار الأوامر لتحريك مختلف الفعاليات .. أى أنه ما من تأثير خارجي يستطيع تغيير هذه الشفرات ولا اجتياز الحواجز والأسوار والموانع التي وضعتها هذه الشفرات .. فلا تستطيع لا الطفرات ولا أى شيء آخر تغيير خط ذلك النوع) .. هي أكثر من حاسوب فائق السرعة مع الانتباه إلى أن هذا الحاسوب هو حاسوب حيوي حجمه اصغر من اصغر نقطة في كتاب كما قال احد العلماء.
    يحمل معلومات حيوية إذا طبعناها على الورق لاحتجنا إلى أوراق تعادل أوراق الموسوعة البريطانية (46 ) ألف مرة, والحاسوب العادي له لوحة مفاتيح بها 28 حرفاً باللغة العربية أو 26 حرفاً بالحروف اللاتينية, علاوة على الفواصل وغيرها, أما لوحة مفاتيح هذا الميكروحاسوب الحيوي المعجز والعجيب, فتحتوي أربعة حروف فقط هي (A , G ,T , C ) وبهذه الحروف الأربعة تكتب كل المعلومات المخزنة في هذا الحاسوب , فلو فرضنا أن هذه المعلومات تخص الإنسان فإنه بهذه الحروف الأربعة وبعملية توافيق وتباديل معجزة يُكتب لون البشرة, ولون العيون والشعر وصفاته وعدد شعراته, والحواجب, وفتحات الفم, والأسنان وتركيبها وترتيبها, والشفتين والأذنين وخصائص كل منها وكيف تعمل, وشكل الوجه, وعدد العظام به , والحلق وما به من خلايا وتراكيب, واللسان وطوله وشكله وخصائصه الوراثية والتشريحية والوظائفية, واللوزتين وعملهما والحلق, والغدد اللعابية, والبلعوم والمريء والمعدة, والرأس والمخ والخلايا العصبية, وكل المعلومات التي تعرفها عن جسم الإنسان والتي تدرس بالتفصيل في كليات الطب ومراكز البحوث , كل ذلك مكتوب في هذا الميكروحاسوب الحيوي الدقيق.
    هذا الجزيء العجيب والمعجز يتكون خيطين دقيقين كيميائيين يتركبان من السكر الخماسي منقوص الأوكسجين (Deoxyribose sugar ) يرتبط بمجموعات من الفوسفات Phosphate Groups وقواعد الأدنين Adenin (A) , والثيامين Thymine (T), والجوانين Guanin (G), والسيتوسين Cytosine (C) النيتروجينية. يلتف على حول نفسه ليكون شريط مزدوج بدلا من بقائه شريط مفرد فمن علم جزيء dan هذا الالتفاف.
    واى التفاف ؟
    التفاف متقن ومحدد كل عشرة نيوكليوتيدات تلتف لفة .
    وعلى حسب ترتيب كل من A , G , T , C تتكون الجينات التي تحمل جميع الصفات الوراثية للكائن الحي , وقد أمكن التعرف على الخارطة الوراثية لبعض الكائنات الحية , ودراستها وهذا فتح علمي عظيم حل العديد من المشكلات الوراثية للكائنات الحية .
    و"يبلغ عدد الجينات في جسم الإنسان في المتوسط حوالي 30 ألف جين (اختلف فى عدد الجينات البشرية فهناك من يقول انها ما بين 30 الى 140 الف جين وهناك من يقول انها 38 وهناك من يقول انها 100 الف ) كل جين يختص بتركيب جزء في الجنين و اى خطأ في حرف واحد شفري في هذا السجل يظهر على شكل عيب خلقي أو مرض وراثي أو سلطان يظهر فجأة في احد أعضاء أو أنسجة الجسم ".(نقلا عن برنامج العلم والإيمان للدكتور مصطفى محمود – حلقة عن الجينات)
    وإذا طبعنا المعلومات التي على جزئ (DNA)على الورق لاحتجنا إلى أوراق تعادل أوراق الموسوعة البريطانية (46 ) ألف مرة فسبحان من خلق هذا الجزيء العجيب .
    [COLOR="rgb(221, 160, 221)"]ولا عجب في أن تحتوى الكورموسومات المسئولة عن نقل الصفات الوراثية عبر أجيال الكائنات الحية على كل هذه المعلومات ولكن العجب كل العجب أن تحتوى كل خلية من خلايا الجسم البالغ عدها 100 تريليون خلية هذا الكم أيضا لعدم وجود اى فائدة ترجى من وراء هذا العمل الشاق لان الصفات تنتقل من خلال زوج واحد فقط من الكورموسومات فلا يبقى لدينا إلا تكون الحكمة خارجة عن إرادة الكائن الحي ذاته ومتعلقة بإرادة أخرى[/COLOR] (لاحظ تترتب الجينات في خلايا الإنسان على 23 زوجًا من الكروموسومات في نواة الخلية، 22 منها يكرر نفسه لبناء أنسجة وأعضاء الكائن الحي وزوج واحد فقط يعمل على نقل الصفات الوراثية من جيل إلى آخر وتوجد الجينات محمولة على هذه الكروموسومات والخلية تنتج بروتينات باستخدام المعلومات الموجودة في كل من هذه الجينات، أما الأحماض الأمينية التي يتركب منها البروتين فكل منها يتكون بأمر مكون من تتابع لثلاثة من النيوكليوئيدات)
    جزيء (dna) يهدم نظرية الصدفة والعشوائية
    جزيء (dna) يهدم نظرية الصدفة والعشوائية ( النظرية الدارونية ) في خلق الإنسان والكائنات الحية حيث ثبت أن الفوارق بين الكائنات الحية هي فوارق في البرمجة في هذا الجزيء العجيب, والآن نستطيع أن نقول أن الإنسان يفكر بهذا الجزيء , حيث أن الإنسان يفكر بخلايا مخه , تلك الخلايا أهم ما فيها النواة وأهم جزيء في النواة هو جزيء DNA المكون للمادة الوراثية في الخلية, هذه المادة المتمركزة في نواة الخلية, إذا نحن نفكر بهذا الجزيء ونحب به , وتنتقل صفاتنا الوراثية لأبنائنا عبر هذا الجزيء العجيب .
    ويمكن اعتبار اكتشاف هذا الجزيء من أعظم الاكتشافات التي حققها علم الأحياء المعاصر وعلم الوراثة وعلم الخلية .
    وكل كائن حي يمثل في الحقيقة نوعية معينه من البرمجة الخاصة به , وتتحدد شخصية الكائن الحي وجميع خصائصه من برمجة هذا الجزيء المعجز .
    انظروا إلى الخلية الموجودة في مخ الإنسان التي نعتبرها خلية ذات خصائص عالية , ولكننا نجدها عاجزة عن القيام بعمليات حيوية بسيطة كالتنفس الذاتي والتغذية الذاتية , بينما تقوم خلية الأميبا بفعل كل تلك العمليات الحيوية .
    ويستطيع جزيء DNA نسخ نفسه بما وهبه الله سبحانه وتعالى من خصائص حيوية مميزه , وأثناء الانقسام الخلوي تتوزع جزيئات DNA للكائن الحي بطريقة دقيقة محكمة , بحيث يتم تبادل الصفات الوراثية بين الجينات وبين الكائنات الحية.
    فإذا كانت الخلية تكونت بالمصادفة, ما حاجتها لوضع إرشادات التشغيل والصيانة " كتالوج " داخلها يبين لها كيف تتصرف وكيف تنتج البروتين وما هي مواصفاتها ... إلخ ؟
    شريط ال d.n.a هو المسئول عن تصنيع جميع أجهزة الجسم في الجنين البشري
    في دراسة للدكتور شوقي عبد الحليم أستاذ التكنولوجيا الحيوية نشرت في مجلات علمية عالمية مفادها أن العالم. الألماني "هانس سيبمان" أجري أكثر من تجربة حول شريط ال d.n.a أثبت بها أنه هو المسئول عن خلق جميع أجهزة الجسم في الجنين البشري ولإثبات وجهات نظره قام بتجارب نقل فيها هذا الشريط الأولي لعدد من الحيوانات وزرعه بجوار أجنتها الأصلية فوجد أن هذا الشريط نما كجنين ثانوي بجوار الجنين الأصلي.
    أكثر من ذلك أن هذا الشريط بكل معالمه لا يبلي حتي لو طحن تماماً فقد قام بطحنه هو وفريقه من الباحثين الذي يرأسهم ثم قام بعد ذلك بزراعته في أجنَّة الحيوانات وكما كانت المفاجأة كبيرة ومذهلة للعلماء.. لقد نما الشريط مرة ثانية مثلما نما في المرة الأولي ثم قام بتجربة ثالثة حيث قام بغلي الشريط وزرعه مرة أخري في جنين ثالث فنما مكون محور جيني ثالث!
    الخلاصة أن العلماء وجدوا أنفسهم أمام حقائق خارقة وإعجازي لا يملكون لها تفسيراً إلا أنها آيات الله في أنفسنا وعلينا أن نتأملها ونبصرها ونعي جيداً.
    لقد أبلي العالم الألماني "هانس" بلاء حسناً وأبدع في أبحاثه ولهذا منح جائزة نوبل سنة 1935 تقديراً لاكتشافه لدور هذا الشريط في تخليق جميع أجهزة الجسم وأن خلاياه لا تبلي بالطحن أو الغلي أو الحرق.
    مما يتكون هذا الشريط؟
    * إذن هل لنا أن نسأل.. مما يتكون هذا الشريط؟
    *. ثبت للعلماء أنه يتكون من تتابع متسلسل من القواعد النيتروجينية تعارف العلماء علي أنها أربعة قواعد نيتروجينية يرمز لها بالحروف a.t.cg وعدد هذه القواعد في الجينوم البشري ما يقارب من 3 مليارات قاعدة نيتروجينية ومما أدهش العلماء أن هذه القواعد تتشابه في تتابعها بنسبة 9.99% في كل بني البشر ونسبة الاختلاف لا تزيد علي .1% وهذه النسبة الضئيلة هي التي تفرِّق بين مخلوق وآخر فهذا أسود وذلك أبيض وتلك جميلة والثانية عادية إلي ما لا نهاية من الاختلافات الموجودة بين البشر بحيث لا تجد واحداً يتشابه بها كاملاً مع آخر ويطرح ضيوف هذه السطور السؤال في نهاية هذا الحوار ويقولون.. هل تريدين معرفة أبلغ إعجاز إلهي في هذا الشريط أو كتاب الحياة؟
    * بالتأكيد..
    وتجيء الإجابة.. لم يجد العلماء علي مستوي الشخص الواحد اختلافاً في تركيب المادة الوراثية في هذا الشريط فكتاب الحياة الموجودة في خلية العين هي نفسها الموجودة بنفس التركيب في خلية القلب مثلاً أو العضلات أو الدم ولكن الإعجاز الإلهي يتجلي فيما شاهده العلماء حيث وجدوا جينات تكوين الدم موجودة علي كتاب حياة خلايا العين ولكنها متوقفة ولا تعمل في العين وتعمل في الدم فقط باختصار شديد إعجاز إلهي خارق! يمكن أن نضم له حلقات أخرى عندما نعلم بان العلماء قد أدركوا ايضا أن الجينات في أية خلية في الجسم ليست كلها نشطه في جميع الأوقات ، فقد تنشط بعض الجينات في فترة ما ثم تدخل في مرحلة من عدم النشاط . كما يتم تعويق بعض الجينات في بعض اللحظات ويسمح للبعض الآخر بالعمل فمن الذي يعطي أوامر الحظر لبعض الجينات وأوامر السماح للجينات الأخرى مثل هذه الأسئلة يلفها الظلام حتى الآن .
    و هناك أيضا جينات لا تعمل في بعض خلايا الجسم بينما تعمل في خلايا أخرى . فعندما ركز فريق من العلماء أعماله على الجينة الرئيسية التي تقود عملية تشكيل العين والرؤية ، وجدوا هذه الجينة لا تؤدى عملها بشكل طبيعي سوى في الخلايا المتواجدة في مكان العيون كما وجدوا أن الجينات المسؤوله عن تكوين إنزيم الببسين تكون نشطه في خلايا بطانة المعدة حيث أن إفراز إنزيم الببسين ضروري لهضم البروتينات في المعدة ، بينما هذه الجينات تجدها خامدة في باقي خلايا الجسم . كذلك فإن جينات إنتاج هرمون الأنسولين تكون نشطه في خلايا بيتا في جزر لانجرهانز في البنكرياس ، حيث أن هذه الخلايا هي التي تفرز هذا الهرمون الضروري للتعامل مع سكر الجلوكوز في الدم ، بينما نجد أن هذه الجينات خامدة في باقي خلايا الجسم وهكذا .
    وأخيرا اكتشفوا حقيقة يمكن أن تصيبنا بالذهول :
    كل خلايا الكائنات الحية ، سواء منها الإنسان أو الذبابة أو دودة الأرض تمتلك في نواتها جميع الجينات التي تسمح بنمو كائن مشابه من الكائنات الأخرى بغض النظر عن نوعه ولكنها لا تقوم بذلك العمل لكونها في حالة سبات.
    والغريب أن من ضمن هذه الجينات الجينات المسببة لمرض السرطان كما قال الدكتور مصطفى محمود في احد حلقاته من برنامج العلم والإيمان و التي تكون خامدة وكامنة وليس لها فعل أو دور في الظروف العادية بينما تنشط في ظل بعض العادات السيئة مثل إدمان التدخين أو إدمان الخمور أو بسبب أشياء أخرى مثل المبيدات و التعرض للإشعاع وإذا كان هناك جينات تسبب مرض السلطان فهناك أيضا جينات تحد من انتشاره وقد تم اكتشاف بعضها.
    والجين عند نشاطه يتم نسخه إلى حمض RNA، وعلى ذلك فإن حمض DNA في نواة الخلية لا يتم نسخه باستمرار ولكن فقط أجزاء منه هي التي تنسخ وذلك لبعض الوقت .
    وبعد ذلك لو علمت أن فريق مشترك من الباحثين البلجيكيين والسويسريين برئاسة البروفيسور (وولتر غيرسرينغ) مدير المختبر البيولوجي الحكومي في جامعة بال بعد أربع سنوات من الأبحاث والتجارب ساهموا في اكتشاف ذبابة تحتوى على أربع عشرة عيناً متموضعة في أماكن مختلفة ، منها على الأجنحة وبعضها على القائمين وأخرى على قرون الاستشعار ، وذلك.
    فلن تصاب بالوله أو بالدهشة والاستغراب عندما تعلم أن خلايا الكائنات الحية جميعا ، سواء منها الإنسان أو الذبابة أو دودة الأرض تمتلك في نواتها جميع الجينات التي تسمح بنمو كائن مشابه ، ولكنها لا تقوم بهذا العمل لكونها في حالة سبات.
    [COLOR="rgb(221, 160, 221)"]إذن فالشريط الوراثي (DNA) لا يحمل المعلومات الخاصة فقط بالكائن الذي ينتمي إليه بل يحمل كل المعلومات المتعلقة بالكائنات الأخرى وصفاتها اذن هو كتاب محفوظ يضحد القول بالصدفة أو العشوائية أو التطور لان الكائن الحي لو طور من ذاته مع احتفاظه بأرشيف لصفاته السابقة , فان هذا الأرشيف لن يقتصر على أرشيف واحد , ولكنه سوف يتعدد ويتنوع , لماذا ؟ .... لان الكائنات في مسلكها نحو التطور سوف تصل إلى الكثير و الكثير من مفارق الطرق.... يغير فيها كل كائن مساره الوراثي عن مسار الكائنات الأخرى , وبالتالي إذا كان هناك أرشيف واحد لمجموعة من الكائنات كلا منها يكمل مسيرة الآخر , فسوف يكون هناك أراشيف أخرى خاصة بمجموعات أخرى من الكائنات , كل كائن في كل مجموعة منها يكمل مسيرة الكائنات الأخرى من نفس المجموعة وهكذا , وبالتالي لا يمكن أن يكون لدينا أرشيف حيوي واحد مما يعنى أن هذا الأرشيف العام مخلوق بالتوازي مع خلق الكائنات الحية من لدن إرادة علية .
    وتظهر لنا تلك الإرادة أكثر في عملية تخليق البروتين التي تتم تحت إشراف ال(DNA) وبإشارة منه مع مشاركة ثلاثة أنواع أخرى من الأحماض النووية يطلق عليها الأحماض النووية الريبوزيه وهى :[/COLOR]
    الحمض النووي الريبوزي الرسول messenger RNA or m-RNA .
    الحمض النووي الريبوزي الناقل transfer RNA or t-RNA .
    الحمض النووي الريبوزي الريبوسومي ribosomal RNA or r-RNA
    وتتعاون هذه الأحماض النوويه الريبوزيه معا فى تناسق معجز وبالطبع تحت إشراف ال(DNA) لتخليق سلاسل الأحماض ألأمينيه المكونة للبروتين ، فكل حمض من هذه الأحماض النووية الريبوزيه له دور معين في عمليه تخليق سلسلة الأحماض ألأمينيه .
    وبنبذه عن هذه الأحماض وادوارها فى عملية تخليق البروتين يمكن ان نلمس هذا التناسق البديع.

    1- RNA الرسول (m-RNA)
    - ينسخ RNA من أحد شريطي DNA بواسطة أنزيم بلمر RNA (RNA-polymerase) من عند تتابع النيكلوتيدات على DNA يسمى المحفز. - ينفصل شريطي DNA عن بعضهما حيث يعمل أحدهما كقالب لبناء m-RNA ويكون القالب في اتجاه 3-5 فيقوم الأنزيم ببناء m-RNA في اتجاه 5-3
    - تضاعف DNA يتم في كل DNA بينما نسخ m-RNA يتم في جزء من DNA يمثل جين.
    - تضاعف DNA يتم في كلا من شريطي DNA بينما m-RNA يتم نسخه من خلال شريط DNA واحد فقط .
    - يدل توجيه المحفز على الشريط الذي سينسخ وهو الذي يبدأ بكودون (TAC) على DNA ليتكون على m-RNA كودون AUG.
    - يوجد في أوليات النواة أنزيم بلمرة RNA ينسخ كل أنواع RNA الثلاثة أما في حقيقيات النواة فيوجد أنزيم لنسخ كل نوع منها.
    - في حقيقيات النواة يتم ترجمة m-RNA إلى البروتين المقابل في أثناء نسخة من DNA، بينما في حقيقيات النواة لا تبدأ الترجمة أي تخليق البروتين المقابل الا بعد الانتهاء من نسخ m-RNA وخروجه من النواة إلى السيتوبلازم.
    - في بداية كل m-RNA يوجد موقع الارتباط بالريبوسوم وهو تتابع للنيوكليوتيدات برتبط بالريبوسوم بحيث يصبح أول كودون AUG متجهًا لأعلى.
    - في نهاية m-RNA يوجد ذيل عديد الادينين (يتكون من حوالي 200 أدينوزين) يعمل هذا الذيل لحماية m-RNA من التحلل في السيتوبلازم بواسطة الأنزيمات الموجودة فيه.
    2- RNA الريبوسومي (r-RNA)
    - يدخل في تكوين الريبوسومات (أماكن بناء الروتين في الخلية) عدة أنواع من r-RNA (4 أنواع من r-RNA) , وحوالي 70 نوعًا من عديد الببتيد.
    - يتم بناء الريبوسومات في النوية ويكون بالآلاف كل ساعة ويكون معدل الإنتاج سريعًا لاحتواء DNA في حقيقيات النواة على ما يزيد من 600 نسخة من حينات إنتاج r-RNA.
    - يتكون الريبوسوم من تحت وحدتين أحدهما كبيرة والأخرى صغيرة.
    - تكون تحت الوحدتين منفصلين في حالة عدم إنتاج البروتين وترتبط كل تحت وحدة كبيرة بتحت وحدة صغيرة عند بدء تكوين البروتين.
    - يتم بناء البروتينات التي تدخل في تركيب الريبوسومات في السيتوبلازم ثم تنتقل إلى النواة عبر الغشاء النووي المثقب حيث تتكون الريبوسومات.
    - أثناء إنتاج البروتين يحدث تداخل بين m-RNA و r-RNA وطبيعة هذا التداخل غير مفهومة حتى الآن. 2- RNA النقل (t-RNA)
    3- RNA الناقل (RNA-t)
    - يقوم t-RNA بنقل الأحماض الأمينية إلى الريبوسومات.
    - لكل حمض أميني t-RNA ناقل خاص به يقوم بنقله.
    - الأحماض الأمينية التي لها أكثر من شفرة يكون لها أكثر من نوع من t-RNA (لذا يكون عدد t-RNA أكثر من عشرين).
    - ينسخ t-RNA من جينات على DNA توجد في تجمعات من 7-8 جينات على نفس الجزء من DNA.
    - يلتف t-RNA بحيث تكون هناك أجزاء مفردة وأخرى مزدوجة.
    - يوجد موقعان على t-RNA لهما دور في تخليق البروتين.
    -الموقع الأول CCA يوجد عند الطرف وهو الخاص بالارتباط مع الحمض الأميني الخاص به.
    -الموقع الآخر هو مقابل الكودون الذي تتزاوج قواعده مع قواعد m-RNA بحيث يحدث ارتباط مؤقت بين t-RNA و m-RNA مما يسمح للحمض الأميني المحمول على t-RNA بالدخول في سلسلة عديد البيتيد.
    الكورموسومات
    الكورموسومات هي التي تحمل الجينات وتتركب من.
    1- الحمض النووي dna الذي يتكون من هيكل السكر فوسفات والقواعد النتروجينية على هيئة سلم حلزوني ملتف حول نفسه هيكله السكر فوسفات ودرجاته القواعد ويبلغ عدد القواعد التي يحتويها الشريط الوراثي أو الكورموسوم 6,2 مليار قاعدة تنتظم في 3,1 مليار زوج
    2- البروتينات، وهذه البروتينات تلعب دورًا مهمًا في المحافظة على هيكل المادة الوراثية، وتنظم نشاط تعبير الجينات الذي يؤدي إلى تكشف وتكوين الفرد الكامل من خلية الزيجوت.. وتكمن المعلومات الوراثية لأي خلية من تتابع الشفرة الوراثي (تتابع القواعد النيتروجينية الأربعة التي وهبها الله للحياة، وهي الأدينين (A) والجوانين (G) والسيتوزين (C) والثيامين (T)) التي تكون المادة الوراثية في صورة كلمات وجمل تقوم بتخزين المعلومات الوراثية في لوح محفوظ مسئول عن حياة الفرد.

    ملاحظة

    يدخل في تركيب كل كروموسوم جزيء واحد من DNA يمتد من أحد طرفيه الى الطرف الاخر الا انه يلتف وينطوي على نفسه عدة مرات ويرتبط بالعديد من البروتينات مكونا مايسمى بالكروماتين والذي يحتوي عادة على كمية متساوية من كل من البروتين وDNA
    نقسم البروتينات التي تدخل في تركيب الكروموسومات إلى نوعين:
    - هستونية histone
    - غير هستونية nonhistonic
    اولا : البروتينات الهستونية:
    هي مجموعة محددة من البروتينات التركيبية الصغيرة والتي تحتوي على قدر كبير من الحمضين القاعديين : ارجنين (Arginin) و ليسين (Lysine)
    وتوجد الهستونات بكمية ضخمة في كروماتين اي خلية
    ثانيا : البروتينات غير الهستونية:
    هي مجموعة غير متجانسة من البروتينات ذات وظائف عديدة مختلفة فهي تشمل بعض البروتينات التركيبية التي تلعب دورا رئيسيا في التنظيم الفراغي لجزيءDNA داخل النواة, كما تشمل بعض البروتينات التنظيمية التي تحدد ما اذا كانت شفرة dna ستستخدم في بناءRNA والبروتينات والانزيمات ام لا .

    ملاحظة

    يلتف جزئ DNA في الكروموسوم حول مجموعات من الهستون مكونا حلقات من النيوكليوسومات مما يؤدي الى تقصير طول جزيء DNA عشر مرات, الا انه يتعين ان يضم الجزيء ويقصر حوالي 100000 مرة حتى تستوعبه النواة ,, ولهذا فإن حلقات النيوكليوسومات تلتف مرة اخرى لتنضم مع بعضها البعض, ومع ذلك فإن كل ماسبق ليس بكاف لتقصير جزيء DNA الى الطول المطلوب(طول DNAمفرود يصل الى 2متر ونواة الخلية قطرها من 2الى 3ميكرون)
    تترتب اشرطة النيوكليوسومات الملتفة بشدة على شكل حلقة كبيرة بواسطة البروتينات غير التركيبية للكروماتين .
    وأخيرا إذا اثبت العلماء استحالة تكوين جزيء البروتين مصادفة لا يبقى لنا إلا مناقشة تكوينه أو تخليقه بطريق آخر وليس هناك طريق إلا الطريق السابق وقد رأينا فيه تنظيم وتعاون معجز تحت ادارة خارقة لا يمكن ان يصل اليه ارقى مخلوق .... وهذا مع عدم تجاهل الخبرة والعلم المصاحبان لذلك السيناريو البديع ولا نستطيع أن ننسى كم تعقيد ودقة جزيء ال DNA لو قارناه بالنسبة لجزيء البروتين فهل يمكن لخلية بدائية أن تطيق الالمام بكل تلك المعارف والخبرات في الحقيقة وبموضوعية شديدة لا يمكن لها بالنسبة لمركب اقل تعقيد وهو البروتين فما البال في الأحماض النووية السابقة بأنواعها المختلفة وخصوصا إذا كانت هذه الأنواع هي التي تهندس وتشرف على عملية التخليق بادارة كبير المهندسين الdna .
    هذا من ناحية ومن ناحية أخرى نجد أن هناك مجموعات من البروتينات (سواء كانت هستونية أو غير هستونية أو إنزيمات) تقوم بدر كبير في عملية تخليق البروتين وتقصير جزيء الdna وتنظيمه فراغيا وتحديد شفرته فمن أين جاءت هذه المجموعات.
    لاحظ أن تخليق البروتين يحتاج إلى دور كلا من البروتينات والأحماض النووية بالإضافة إلى أن البروتينات التركيبية تلعب دورا رئيسيا وهاما في التنظيم الفراغي لجزيءDNA داخل النواة, كما تشمل هذه البروتينات أيضا بعض البروتينات التنظيمية التي تحدد ما إذا كانت شفرة DNA ستستخدم في بناءRNA والبروتينات والإنزيمات أم لا ولا نستطيع أن ننسى أيضا أن البروتينات تلعب دورا حيويا في تقصير جزيء DNA لتستوعبه النواة.

    . فسبحان من خلق هذا الجزيء العجيب وسبحان من كتب بقدرته صفات الكائنات الحية بهذه المركبات الكيميائية المعجزة وسبحان القائل ( سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق أولم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد ) فصلت 53 . ففي كل يوم تتكشف آيات الله الدالة على أن القرآن حق , وأن الله هو الحق وأنه على كل شيء شهيد .
    السؤال الأخير
    هل جزيء ال dan يملك ذاته ؟
    استنتج جريفث (العالم البريطاني) أن بعض المادة الوراثية الخاصة ببكتريا المميتة قد دخلت إلى (بطريقة ما) داخل البكتريا غير المميتة كيميائيا وقد تم عزل هذه المادة تبين انها ال dan ولكن هل ال dan هو المسئول عن التحول ؟ أم انه الوسيلة المبرمجة لإحداث التحول ؟ .
    المصادر :
    برنامج العلم والإيمان – حلقة عن الجينات
    حلقة تلفزيونية - الإعجاز العلمي في الجينات – الدكتور زغلول النجار
    كتاب أسرار علم الجينات – م . عبد الباسط الجمل
    كتاب التطور بين المؤيدين والمعارضين - الدكتور نظمي خليل أبو العطا
    كتاب خلق الكون - الكاتب التركي هارون يحيى
    موسوعة الإعجاز العلمي – نسخة الكترونية
    مجلة الرسالة
    http://www.forums.b-99.com/t111772.html
    http://www.aadd2.com/vb/showthread.php?p=508137
    http://forum.roro44.com/52219.html

    مهم جدا جدا ..
    التعديل الأخير تم بواسطة محب المصطفى; 18 يول, 2014, 06:30 ص. سبب آخر: .

  • #2
    الجزىء المعجز ال dna يقول لا .....

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    الجزيء المعجز الدنا (DNA) يقول لا ....
    كتاب مكون من خمسة مليون صفحة
    يقول الدكتور مصطفى محمود في احد حلقات العلم والإيمان (الجينات – الحلقة مسجلة) : "الشريط الوراثي كتاب مكون من خمسة مليون صفحة مكتوب فيه بالشفرة الخطة البنائية الكاملة للجسم كله على شكل أوامر مفصلة لتركيب كل خلية وكل بروتين وكل هرمون هذه الأوامر تسمى بالجينات" .
    المعلومات يمكن أن تصل بين الأرض والشمس
    بينما يقول الدكتور زغلول النجار في احد برامج الإعجاز العلمي نقلا عن بعض العلماء المتخصصين في الفلك : الإنسان يحمل بين ثنايا خلاياه معلومات طولها يفوق طول المسافة بين الأرض والشمس (150 مليون كم2) ولكن من أين أتت هذه المسافة ؟ كل خلية من خلايا جسم الإنسان البالغ عددها مئة تريليون خلية تحتوى على شبكة من الكورموسومات (الكورموسومات تتكون من شريط الحمض النووي dna و البروتين وتعد بمثابة مركز القيادة في الخلية .. تحتوى على الجينات .. وكل الخصائص والمواصفات العائدة للكائن الحي موجودة ومسجلة في جينات هذه الكروموزومات على شكل جزيئات ال DNA ..) التي يبلغ طول كل منها لو فرد متران وبالتالي لو وصلت كل جزيئات ال DNA الموجودة في الكورموسومات مع بعضها البعض في كل الخلايا لوصلت إلى الطول السابق ومن العجيب أن يتماثل DNA في الفرد نفسه من الإنسان في هذه الآلاف من البلايين من الخلايا ولكنه يختلف تماماً عن أي إنسان آخر .
    ولكن هل الشريط الوراثي مجرد كتاب أو شريط من المعلومات يمكن أن يصل بين الأرض والشمس أم هو أكثر من ذلك (حاسوب فائق السرعة) ؟ .
    حاسب فائق السرعة
    في الحقيقة جزيئات ال DNA التي تشكل آلية القيادة والأوامر وتعمل بمثابة مخزن جيني للمعلومات .. و خلقت بحيث تستطيع حتى من استنساخ نفسها فهي بذلك مرآة إلهية .. وإذا كان جهاز الكومبيوتر يقوم عند الضغط على زر من أزراره بتقديم المعلومات المبرمجة في ذاكرته من قبل وعرضها أمامنا .. كذلك تقوم هذه الآلية بتطبيق البرنامج المدمج فيها بكل كفاءة ودون أى نقص أو قصور .. بل تقوم بتشفير هذا البرنامج على الدوام .. وبواسطة هذه الشفرات تستطيع الحفاظ على خصائص نوعها وتكون حارسة له عند إصدار الأوامر لتحريك مختلف الفعاليات .. أى أنه ما من تأثير خارجي يستطيع تغيير هذه الشفرات ولا اجتياز الحواجز والأسوار والموانع التي وضعتها هذه الشفرات .. فلا تستطيع لا الطفرات ولا أى شيء آخر تغيير خط ذلك النوع) .. هي أكثر من حاسوب فائق السرعة مع الانتباه إلى أن هذا الحاسوب هو حاسوب حيوي حجمه اصغر من اصغر نقطة في كتاب كما قال احد العلماء.
    يحمل معلومات حيوية إذا طبعناها على الورق لاحتجنا إلى أوراق تعادل أوراق الموسوعة البريطانية (46 ) ألف مرة, والحاسوب العادي له لوحة مفاتيح بها 28 حرفاً باللغة العربية أو 26 حرفاً بالحروف اللاتينية, علاوة على الفواصل وغيرها, أما لوحة مفاتيح هذا الميكروحاسوب الحيوي المعجز والعجيب, فتحتوي أربعة حروف فقط هي (A , G ,T , C ) وبهذه الحروف الأربعة تكتب كل المعلومات المخزنة في هذا الحاسوب , فلو فرضنا أن هذه المعلومات تخص الإنسان فإنه بهذه الحروف الأربعة وبعملية توافيق وتباديل معجزة يُكتب لون البشرة, ولون العيون والشعر وصفاته وعدد شعراته, والحواجب, وفتحات الفم, والأسنان وتركيبها وترتيبها, والشفتين والأذنين وخصائص كل منها وكيف تعمل, وشكل الوجه, وعدد العظام به , والحلق وما به من خلايا وتراكيب, واللسان وطوله وشكله وخصائصه الوراثية والتشريحية والوظائفية, واللوزتين وعملهما والحلق, والغدد اللعابية, والبلعوم والمريء والمعدة, والرأس والمخ والخلايا العصبية, وكل المعلومات التي تعرفها عن جسم الإنسان والتي تدرس بالتفصيل في كليات الطب ومراكز البحوث , كل ذلك مكتوب في هذا الميكروحاسوب الحيوي الدقيق.
    هذا الجزيء العجيب والمعجز يتكون خيطين دقيقين كيميائيين يتركبان من السكر الخماسي منقوص الأوكسجين (Deoxyribose sugar ) يرتبط بمجموعات من الفوسفات Phosphate Groups وقواعد الأدنين Adenin (A) , والثيامين Thymine (T), والجوانين Guanin (G), والسيتوسين Cytosine (C) النيتروجينية. يلتف على حول نفسه ليكون شريط مزدوج بدلا من بقائه شريط مفرد فمن علم جزيء dan هذا الالتفاف.
    واى التفاف ؟
    التفاف متقن ومحدد كل عشرة نيوكليوتيدات تلتف لفة .
    وعلى حسب ترتيب كل من A , G , T , C تتكون الجينات التي تحمل جميع الصفات الوراثية للكائن الحي , وقد أمكن التعرف على الخارطة الوراثية لبعض الكائنات الحية , ودراستها وهذا فتح علمي عظيم حل العديد من المشكلات الوراثية للكائنات الحية .
    و"يبلغ عدد الجينات في جسم الإنسان في المتوسط حوالي 30 ألف جين (اختلف فى عدد الجينات البشرية فهناك من يقول انها ما بين 30 الى 140 الف جين وهناك من يقول انها 38 وهناك من يقول انها 100 الف ) كل جين يختص بتركيب جزء في الجنين و اى خطأ في حرف واحد شفري في هذا السجل يظهر على شكل عيب خلقي أو مرض وراثي أو سلطان يظهر فجأة في احد أعضاء أو أنسجة الجسم ".(نقلا عن برنامج العلم والإيمان للدكتور مصطفى محمود – حلقة عن الجينات)
    وإذا طبعنا المعلومات التي على جزئ (DNA)على الورق لاحتجنا إلى أوراق تعادل أوراق الموسوعة البريطانية (46 ) ألف مرة فسبحان من خلق هذا الجزيء العجيب .
    ولا عجب في أن تحتوى الكورموسومات المسئولة عن نقل الصفات الوراثية عبر أجيال الكائنات الحية على كل هذه المعلومات ولكن العجب كل العجب أن تحتوى كل خلية من خلايا الجسم البالغ عدها 100 تريليون خلية هذا الكم أيضا لعدم وجود اى فائدة ترجى من وراء هذا العمل الشاق لان الصفات تنتقل من خلال زوج واحد فقط من الكورموسومات فلا يبقى لدينا إلا تكون الحكمة خارجة عن إرادة الكائن الحي ذاته ومتعلقة بإرادة أخرى (لاحظ تترتب الجينات في خلايا الإنسان على 23 زوجًا من الكروموسومات في نواة الخلية، 22 منها يكرر نفسه لبناء أنسجة وأعضاء الكائن الحي وزوج واحد فقط يعمل على نقل الصفات الوراثية من جيل إلى آخر وتوجد الجينات محمولة على هذه الكروموسومات والخلية تنتج بروتينات باستخدام المعلومات الموجودة في كل من هذه الجينات، أما الأحماض الأمينية التي يتركب منها البروتين فكل منها يتكون بأمر مكون من تتابع لثلاثة من النيوكليوئيدات)
    جزيء (dna) يهدم نظرية الصدفة والعشوائية
    جزيء (dna) يهدم نظرية الصدفة والعشوائية ( النظرية الدارونية ) في خلق الإنسان والكائنات الحية حيث ثبت أن الفوارق بين الكائنات الحية هي فوارق في البرمجة في هذا الجزيء العجيب, والآن نستطيع أن نقول أن الإنسان يفكر بهذا الجزيء , حيث أن الإنسان يفكر بخلايا مخه , تلك الخلايا أهم ما فيها النواة وأهم جزيء في النواة هو جزيء DNA المكون للمادة الوراثية في الخلية, هذه المادة المتمركزة في نواة الخلية, إذا نحن نفكر بهذا الجزيء ونحب به , وتنتقل صفاتنا الوراثية لأبنائنا عبر هذا الجزيء العجيب .
    ويمكن اعتبار اكتشاف هذا الجزيء من أعظم الاكتشافات التي حققها علم الأحياء المعاصر وعلم الوراثة وعلم الخلية .
    وكل كائن حي يمثل في الحقيقة نوعية معينه من البرمجة الخاصة به , وتتحدد شخصية الكائن الحي وجميع خصائصه من برمجة هذا الجزيء المعجز .
    انظروا إلى الخلية الموجودة في مخ الإنسان التي نعتبرها خلية ذات خصائص عالية , ولكننا نجدها عاجزة عن القيام بعمليات حيوية بسيطة كالتنفس الذاتي والتغذية الذاتية , بينما تقوم خلية الأميبا بفعل كل تلك العمليات الحيوية .
    ويستطيع جزيء DNA نسخ نفسه بما وهبه الله سبحانه وتعالى من خصائص حيوية مميزه , وأثناء الانقسام الخلوي تتوزع جزيئات DNA للكائن الحي بطريقة دقيقة محكمة , بحيث يتم تبادل الصفات الوراثية بين الجينات وبين الكائنات الحية.
    فإذا كانت الخلية تكونت بالمصادفة, ما حاجتها لوضع إرشادات التشغيل والصيانة " كتالوج " داخلها يبين لها كيف تتصرف وكيف تنتج البروتين وما هي مواصفاتها ... إلخ ؟
    شريط ال d.n.a هو المسئول عن تصنيع جميع أجهزة الجسم في الجنين البشري
    في دراسة للدكتور شوقي عبد الحليم أستاذ التكنولوجيا الحيوية نشرت في مجلات علمية عالمية مفادها أن العالم. الألماني "هانس سيبمان" أجري أكثر من تجربة حول شريط ال d.n.a أثبت بها أنه هو المسئول عن خلق جميع أجهزة الجسم في الجنين البشري ولإثبات وجهات نظره قام بتجارب نقل فيها هذا الشريط الأولي لعدد من الحيوانات وزرعه بجوار أجنتها الأصلية فوجد أن هذا الشريط نما كجنين ثانوي بجوار الجنين الأصلي.
    أكثر من ذلك أن هذا الشريط بكل معالمه لا يبلي حتي لو طحن تماماً فقد قام بطحنه هو وفريقه من الباحثين الذي يرأسهم ثم قام بعد ذلك بزراعته في أجنَّة الحيوانات وكما كانت المفاجأة كبيرة ومذهلة للعلماء.. لقد نما الشريط مرة ثانية مثلما نما في المرة الأولي ثم قام بتجربة ثالثة حيث قام بغلي الشريط وزرعه مرة أخري في جنين ثالث فنما مكون محور جيني ثالث!
    الخلاصة أن العلماء وجدوا أنفسهم أمام حقائق خارقة وإعجازي لا يملكون لها تفسيراً إلا أنها آيات الله في أنفسنا وعلينا أن نتأملها ونبصرها ونعي جيداً.
    لقد أبلي العالم الألماني "هانس" بلاء حسناً وأبدع في أبحاثه ولهذا منح جائزة نوبل سنة 1935 تقديراً لاكتشافه لدور هذا الشريط في تخليق جميع أجهزة الجسم وأن خلاياه لا تبلي بالطحن أو الغلي أو الحرق.
    مما يتكون هذا الشريط؟
    * إذن هل لنا أن نسأل.. مما يتكون هذا الشريط؟
    *. ثبت للعلماء أنه يتكون من تتابع متسلسل من القواعد النيتروجينية تعارف العلماء علي أنها أربعة قواعد نيتروجينية يرمز لها بالحروف a.t.cg وعدد هذه القواعد في الجينوم البشري ما يقارب من 3 مليارات قاعدة نيتروجينية ومما أدهش العلماء أن هذه القواعد تتشابه في تتابعها بنسبة 9.99% في كل بني البشر ونسبة الاختلاف لا تزيد علي .1% وهذه النسبة الضئيلة هي التي تفرِّق بين مخلوق وآخر فهذا أسود وذلك أبيض وتلك جميلة والثانية عادية إلي ما لا نهاية من الاختلافات الموجودة بين البشر بحيث لا تجد واحداً يتشابه بها كاملاً مع آخر ويطرح ضيوف هذه السطور السؤال في نهاية هذا الحوار ويقولون.. هل تريدين معرفة أبلغ إعجاز إلهي في هذا الشريط أو كتاب الحياة؟
    * بالتأكيد..
    وتجيء الإجابة.. لم يجد العلماء علي مستوي الشخص الواحد اختلافاً في تركيب المادة الوراثية في هذا الشريط فكتاب الحياة الموجودة في خلية العين هي نفسها الموجودة بنفس التركيب في خلية القلب مثلاً أو العضلات أو الدم ولكن الإعجاز الإلهي يتجلي فيما شاهده العلماء حيث وجدوا جينات تكوين الدم موجودة علي كتاب حياة خلايا العين ولكنها متوقفة ولا تعمل في العين وتعمل في الدم فقط باختصار شديد إعجاز إلهي خارق! يمكن أن نضم له حلقات أخرى عندما نعلم بان العلماء قد أدركوا ايضا أن الجينات في أية خلية في الجسم ليست كلها نشطه في جميع الأوقات ، فقد تنشط بعض الجينات في فترة ما ثم تدخل في مرحلة من عدم النشاط . كما يتم تعويق بعض الجينات في بعض اللحظات ويسمح للبعض الآخر بالعمل فمن الذي يعطي أوامر الحظر لبعض الجينات وأوامر السماح للجينات الأخرى مثل هذه الأسئلة يلفها الظلام حتى الآن .
    و هناك أيضا جينات لا تعمل في بعض خلايا الجسم بينما تعمل في خلايا أخرى . فعندما ركز فريق من العلماء أعماله على الجينة الرئيسية التي تقود عملية تشكيل العين والرؤية ، وجدوا هذه الجينة لا تؤدى عملها بشكل طبيعي سوى في الخلايا المتواجدة في مكان العيون كما وجدوا أن الجينات المسؤوله عن تكوين إنزيم الببسين تكون نشطه في خلايا بطانة المعدة حيث أن إفراز إنزيم الببسين ضروري لهضم البروتينات في المعدة ، بينما هذه الجينات تجدها خامدة في باقي خلايا الجسم . كذلك فإن جينات إنتاج هرمون الأنسولين تكون نشطه في خلايا بيتا في جزر لانجرهانز في البنكرياس ، حيث أن هذه الخلايا هي التي تفرز هذا الهرمون الضروري للتعامل مع سكر الجلوكوز في الدم ، بينما نجد أن هذه الجينات خامدة في باقي خلايا الجسم وهكذا .
    وأخيرا اكتشفوا حقيقة يمكن أن تصيبنا بالذهول :
    كل خلايا الكائنات الحية ، سواء منها الإنسان أو الذبابة أو دودة الأرض تمتلك في نواتها جميع الجينات التي تسمح بنمو كائن مشابه من الكائنات الأخرى بغض النظر عن نوعه ولكنها لا تقوم بذلك العمل لكونها في حالة سبات.
    والغريب أن من ضمن هذه الجينات الجينات المسببة لمرض السرطان كما قال الدكتور مصطفى محمود في احد حلقاته من برنامج العلم والإيمان و التي تكون خامدة وكامنة وليس لها فعل أو دور في الظروف العادية بينما تنشط في ظل بعض العادات السيئة مثل إدمان التدخين أو إدمان الخمور أو بسبب أشياء أخرى مثل المبيدات و التعرض للإشعاع وإذا كان هناك جينات تسبب مرض السلطان فهناك أيضا جينات تحد من انتشاره وقد تم اكتشاف بعضها.
    والجين عند نشاطه يتم نسخه إلى حمض RNA، وعلى ذلك فإن حمض DNA في نواة الخلية لا يتم نسخه باستمرار ولكن فقط أجزاء منه هي التي تنسخ وذلك لبعض الوقت .
    وبعد ذلك لو علمت أن فريق مشترك من الباحثين البلجيكيين والسويسريين برئاسة البروفيسور (وولتر غيرسرينغ) مدير المختبر البيولوجي الحكومي في جامعة بال بعد أربع سنوات من الأبحاث والتجارب ساهموا في اكتشاف ذبابة تحتوى على أربع عشرة عيناً متموضعة في أماكن مختلفة ، منها على الأجنحة وبعضها على القائمين وأخرى على قرون الاستشعار ، وذلك.
    فلن تصاب بالوله أو بالدهشة والاستغراب عندما تعلم أن خلايا الكائنات الحية جميعا ، سواء منها الإنسان أو الذبابة أو دودة الأرض تمتلك في نواتها جميع الجينات التي تسمح بنمو كائن مشابه ، ولكنها لا تقوم بهذا العمل لكونها في حالة سبات.
    إذن فالشريط الوراثي (DNA) لا يحمل المعلومات الخاصة فقط بالكائن الذي ينتمي إليه بل يحمل كل المعلومات المتعلقة بالكائنات الأخرى وصفاتها اذن هو كتاب محفوظ يضحد القول بالصدفة أو العشوائية أو التطور لان الكائن الحي لو طور من ذاته مع احتفاظه بأرشيف لصفاته السابقة , فان هذا الأرشيف لن يقتصر على أرشيف واحد , ولكنه سوف يتعدد ويتنوع , لماذا ؟ .... لان الكائنات في مسلكها نحو التطور سوف تصل إلى الكثير و الكثير من مفارق الطرق.... يغير فيها كل كائن مساره الوراثي عن مسار الكائنات الأخرى , وبالتالي إذا كان هناك أرشيف واحد لمجموعة من الكائنات كلا منها يكمل مسيرة الآخر , فسوف يكون هناك أراشيف أخرى خاصة بمجموعات أخرى من الكائنات , كل كائن في كل مجموعة منها يكمل مسيرة الكائنات الأخرى من نفس المجموعة وهكذا , وبالتالي لا يمكن أن يكون لدينا أرشيف حيوي واحد مما يعنى أن هذا الأرشيف العام مخلوق بالتوازي مع خلق الكائنات الحية من لدن إرادة علية .
    وتظهر لنا تلك الإرادة أكثر في عملية تخليق البروتين التي تتم تحت إشراف ال(DNA) وبإشارة منه مع مشاركة ثلاثة أنواع أخرى من الأحماض النووية يطلق عليها الأحماض النووية الريبوزيه وهى :
    الحمض النووي الريبوزي الرسول messenger RNA or m-RNA .
    الحمض النووي الريبوزي الناقل transfer RNA or t-RNA .
    الحمض النووي الريبوزي الريبوسومي ribosomal RNA or r-RNA
    وتتعاون هذه الأحماض النوويه الريبوزيه معا فى تناسق معجز وبالطبع تحت إشراف ال(DNA) لتخليق سلاسل الأحماض ألأمينيه المكونة للبروتين ، فكل حمض من هذه الأحماض النووية الريبوزيه له دور معين في عمليه تخليق سلسلة الأحماض ألأمينيه .
    وبنبذه عن هذه الأحماض وادوارها فى عملية تخليق البروتين يمكن ان نلمس هذا التناسق البديع.

    1- RNA الرسول (m-RNA)
    - ينسخ RNA من أحد شريطي DNA بواسطة أنزيم بلمر RNA (RNA-polymerase) من عند تتابع النيكلوتيدات على DNA يسمى المحفز. - ينفصل شريطي DNA عن بعضهما حيث يعمل أحدهما كقالب لبناء m-RNA ويكون القالب في اتجاه 3-5 فيقوم الأنزيم ببناء m-RNA في اتجاه 5-3
    - تضاعف DNA يتم في كل DNA بينما نسخ m-RNA يتم في جزء من DNA يمثل جين.
    - تضاعف DNA يتم في كلا من شريطي DNA بينما m-RNA يتم نسخه من خلال شريط DNA واحد فقط .
    - يدل توجيه المحفز على الشريط الذي سينسخ وهو الذي يبدأ بكودون (TAC) على DNA ليتكون على m-RNA كودون AUG.
    - يوجد في أوليات النواة أنزيم بلمرة RNA ينسخ كل أنواع RNA الثلاثة أما في حقيقيات النواة فيوجد أنزيم لنسخ كل نوع منها.
    - في حقيقيات النواة يتم ترجمة m-RNA إلى البروتين المقابل في أثناء نسخة من DNA، بينما في حقيقيات النواة لا تبدأ الترجمة أي تخليق البروتين المقابل الا بعد الانتهاء من نسخ m-RNA وخروجه من النواة إلى السيتوبلازم.
    - في بداية كل m-RNA يوجد موقع الارتباط بالريبوسوم وهو تتابع للنيوكليوتيدات برتبط بالريبوسوم بحيث يصبح أول كودون AUG متجهًا لأعلى.
    - في نهاية m-RNA يوجد ذيل عديد الادينين (يتكون من حوالي 200 أدينوزين) يعمل هذا الذيل لحماية m-RNA من التحلل في السيتوبلازم بواسطة الأنزيمات الموجودة فيه.
    2- RNA الريبوسومي (r-RNA)
    - يدخل في تكوين الريبوسومات (أماكن بناء الروتين في الخلية) عدة أنواع من r-RNA (4 أنواع من r-RNA) , وحوالي 70 نوعًا من عديد الببتيد.
    - يتم بناء الريبوسومات في النوية ويكون بالآلاف كل ساعة ويكون معدل الإنتاج سريعًا لاحتواء DNA في حقيقيات النواة على ما يزيد من 600 نسخة من حينات إنتاج r-RNA.
    - يتكون الريبوسوم من تحت وحدتين أحدهما كبيرة والأخرى صغيرة.
    - تكون تحت الوحدتين منفصلين في حالة عدم إنتاج البروتين وترتبط كل تحت وحدة كبيرة بتحت وحدة صغيرة عند بدء تكوين البروتين.
    - يتم بناء البروتينات التي تدخل في تركيب الريبوسومات في السيتوبلازم ثم تنتقل إلى النواة عبر الغشاء النووي المثقب حيث تتكون الريبوسومات.
    - أثناء إنتاج البروتين يحدث تداخل بين m-RNA و r-RNA وطبيعة هذا التداخل غير مفهومة حتى الآن. 2- RNA النقل (t-RNA)
    3- RNA الناقل (RNA-t)
    - يقوم t-RNA بنقل الأحماض الأمينية إلى الريبوسومات.
    - لكل حمض أميني t-RNA ناقل خاص به يقوم بنقله.
    - الأحماض الأمينية التي لها أكثر من شفرة يكون لها أكثر من نوع من t-RNA (لذا يكون عدد t-RNA أكثر من عشرين).
    - ينسخ t-RNA من جينات على DNA توجد في تجمعات من 7-8 جينات على نفس الجزء من DNA.
    - يلتف t-RNA بحيث تكون هناك أجزاء مفردة وأخرى مزدوجة.
    - يوجد موقعان على t-RNA لهما دور في تخليق البروتين.
    -الموقع الأول CCA يوجد عند الطرف وهو الخاص بالارتباط مع الحمض الأميني الخاص به.
    -الموقع الآخر هو مقابل الكودون الذي تتزاوج قواعده مع قواعد m-RNA بحيث يحدث ارتباط مؤقت بين t-RNA و m-RNA مما يسمح للحمض الأميني المحمول على t-RNA بالدخول في سلسلة عديد البيتيد.
    الكورموسومات
    الكورموسومات هي التي تحمل الجينات وتتركب من.
    1- الحمض النووي dna الذي يتكون من هيكل السكر فوسفات والقواعد النتروجينية على هيئة سلم حلزوني ملتف حول نفسه هيكله السكر فوسفات ودرجاته القواعد ويبلغ عدد القواعد التي يحتويها الشريط الوراثي أو الكورموسوم 6,2 مليار قاعدة تنتظم في 3,1 مليار زوج
    2- البروتينات، وهذه البروتينات تلعب دورًا مهمًا في المحافظة على هيكل المادة الوراثية، وتنظم نشاط تعبير الجينات الذي يؤدي إلى تكشف وتكوين الفرد الكامل من خلية الزيجوت.. وتكمن المعلومات الوراثية لأي خلية من تتابع الشفرة الوراثي (تتابع القواعد النيتروجينية الأربعة التي وهبها الله للحياة، وهي الأدينين (A) والجوانين (G) والسيتوزين (C) والثيامين (T)) التي تكون المادة الوراثية في صورة كلمات وجمل تقوم بتخزين المعلومات الوراثية في لوح محفوظ مسئول عن حياة الفرد.
    ملاحظة
    يدخل في تركيب كل كروموسوم جزيء واحد من DNA يمتد من أحد طرفيه الى الطرف الاخر الا انه يلتف وينطوي على نفسه عدة مرات ويرتبط بالعديد من البروتينات مكونا مايسمى بالكروماتين والذي يحتوي عادة على كمية متساوية من كل من البروتين وDNA
    نقسم البروتينات التي تدخل في تركيب الكروموسومات إلى نوعين:
    - هستونية histone
    - غير هستونية nonhistonic
    اولا : البروتينات الهستونية:
    هي مجموعة محددة من البروتينات التركيبية الصغيرة والتي تحتوي على قدر كبير من الحمضين القاعديين : ارجنين (Arginin) و ليسين (Lysine)
    وتوجد الهستونات بكمية ضخمة في كروماتين اي خلية
    ثانيا : البروتينات غير الهستونية:
    هي مجموعة غير متجانسة من البروتينات ذات وظائف عديدة مختلفة فهي تشمل بعض البروتينات التركيبية التي تلعب دورا رئيسيا في التنظيم الفراغي لجزيءDNA داخل النواة, كما تشمل بعض البروتينات التنظيمية التي تحدد ما اذا كانت شفرة dna ستستخدم في بناءRNA والبروتينات والانزيمات ام لا .
    ملاحظة
    يلتف جزئ DNA في الكروموسوم حول مجموعات من الهستون مكونا حلقات من النيوكليوسومات مما يؤدي الى تقصير طول جزيء DNA عشر مرات, الا انه يتعين ان يضم الجزيء ويقصر حوالي 100000 مرة حتى تستوعبه النواة ,, ولهذا فإن حلقات النيوكليوسومات تلتف مرة اخرى لتنضم مع بعضها البعض, ومع ذلك فإن كل ماسبق ليس بكاف لتقصير جزيء DNA الى الطول المطلوب(طول DNAمفرود يصل الى 2متر ونواة الخلية قطرها من 2الى 3ميكرون)
    تترتب اشرطة النيوكليوسومات الملتفة بشدة على شكل حلقة كبيرة بواسطة البروتينات غير التركيبية للكروماتين .
    وأخيرا إذا اثبت العلماء استحالة تكوين جزيء البروتين مصادفة لا يبقى لنا إلا مناقشة تكوينه أو تخليقه بطريق آخر وليس هناك طريق إلا الطريق السابق وقد رأينا فيه تنظيم وتعاون معجز تحت ادارة خارقة لا يمكن ان يصل اليه ارقى مخلوق .... وهذا مع عدم تجاهل الخبرة والعلم المصاحبان لذلك السيناريو البديع ولا نستطيع أن ننسى كم تعقيد ودقة جزيء ال DNA لو قارناه بالنسبة لجزيء البروتين فهل يمكن لخلية بدائية أن تطيق الالمام بكل تلك المعارف والخبرات في الحقيقة وبموضوعية شديدة لا يمكن لها بالنسبة لمركب اقل تعقيد وهو البروتين فما البال في الأحماض النووية السابقة بأنواعها المختلفة وخصوصا إذا كانت هذه الأنواع هي التي تهندس وتشرف على عملية التخليق بادارة كبير المهندسين الdna .
    هذا من ناحية ومن ناحية أخرى نجد أن هناك مجموعات من البروتينات (سواء كانت هستونية أو غير هستونية أو إنزيمات) تقوم بدر كبير في عملية تخليق البروتين وتقصير جزيء الdna وتنظيمه فراغيا وتحديد شفرته فمن أين جاءت هذه المجموعات.
    لاحظ أن تخليق البروتين يحتاج إلى دور كلا من البروتينات والأحماض النووية بالإضافة إلى أن البروتينات التركيبية تلعب دورا رئيسيا وهاما في التنظيم الفراغي لجزيءDNA داخل النواة, كما تشمل هذه البروتينات أيضا بعض البروتينات التنظيمية التي تحدد ما إذا كانت شفرة DNA ستستخدم في بناءRNA والبروتينات والإنزيمات أم لا ولا نستطيع أن ننسى أيضا أن البروتينات تلعب دورا حيويا في تقصير جزيء DNA لتستوعبه النواة.
    . فسبحان من خلق هذا الجزيء العجيب وسبحان من كتب بقدرته صفات الكائنات الحية بهذه المركبات الكيميائية المعجزة وسبحان القائل ( سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق أولم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد ) فصلت 53 . ففي كل يوم تتكشف آيات الله الدالة على أن القرآن حق , وأن الله هو الحق وأنه على كل شيء شهيد .
    السؤال الأخير
    هل جزيء ال dan يملك ذاته ؟
    استنتج جريفث (العالم البريطاني) أن بعض المادة الوراثية الخاصة ببكتريا المميتة قد دخلت إلى (بطريقة ما) داخل البكتريا غير المميتة كيميائيا وقد تم عزل هذه المادة تبين انها ال dan ولكن هل ال dan هو المسئول عن التحول ؟ أم انه الوسيلة المبرمجة لإحداث التحول ؟ .
    المصادر :
    برنامج العلم والإيمان – حلقة عن الجينات
    حلقة تلفزيونية - الإعجاز العلمي في الجينات – الدكتور زغلول النجار
    كتاب أسرار علم الجينات – م . عبد الباسط الجمل
    كتاب التطور بين المؤيدين والمعارضين - الدكتور نظمي خليل أبو العطا
    كتاب خلق الكون - الكاتب التركي هارون يحيى
    موسوعة الإعجاز العلمي – نسخة الكترونية
    مجلة الرسالة
    http://www.forums.b-99.com/t111772.html
    http://www.aadd2.com/vb/showthread.php?p=508137
    http://forum.roro44.com/52219.html

    تعليق


    • #3
      مقال مرهق جداً للمتابعة لما يحتويه من صيغ ومسميات.......ولكنه مقال رااااااااااااائع يدحض مزاعم الصدفة والعشوائية في الخلق
      ذكرني هذا المقال بمادة الحيوان في الكلية في السنة الثانية........كانت مادة صعبة جدا وذلك لأن دراسة الكائنات الحية بصفاتها وخواصها ووراثياتها لهو فعلا أمرٌ صعب جداً



      أخي الكريم ابن النعمان......جوزيت خيراً على هذه الحلقة العلمية الرائعة




      أخوكم في الله



      أبو عمر
      مــالــيــزيــا
      سِـحْـرُ الـشَّـرْقِ


      من مواضيعي

      تعليق


      • #4
        رد: الجزىء المعجز ال dna يقول لا .....

        جزاكم الله خيرا
        لا اله إلا الله ، محمد رسول الله

        حكمة هذا اليوم والذي بعده :
        قل خيرًا او اصمت



        تعليق

        مواضيع ذات صلة

        تقليص

        المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
        ابتدأ بواسطة إبراهيم صالح, 25 أكت, 2020, 07:21 م
        ردود 0
        82 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة إبراهيم صالح  
        ابتدأ بواسطة إبراهيم صالح, 25 أكت, 2020, 06:58 م
        رد 1
        275 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة فؤاد النمر
        بواسطة فؤاد النمر
         
        ابتدأ بواسطة إبراهيم صالح, 25 أكت, 2020, 06:50 م
        رد 1
        63 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة إبراهيم صالح  
        ابتدأ بواسطة إبراهيم صالح, 25 أكت, 2020, 06:47 م
        ردود 0
        116 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة إبراهيم صالح  
        ابتدأ بواسطة إبراهيم صالح, 25 أكت, 2020, 05:59 م
        ردود 0
        372 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة إبراهيم صالح  
        يعمل...
        X