الأهداف الاستراتيجية الإيرانية في العراق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

تقليص

عن الكاتب

تقليص

حارس العقيدة الصالحة مسلم اكتشف المزيد حول حارس العقيدة الصالحة
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الأهداف الاستراتيجية الإيرانية في العراق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    لقد ساعدت ايران امريكا في احتلالها للعراق وهذا ما اعترفت به الحكومة الايرانية علنا وعبر عنه محمد خاتمي ونائبه حينما قالا(لولا دعم ايران لما تمكنت امريكا من غزو العراق وافغانستان). وبعد تلك المساعدة الليئمة جاءت ايران بنفسها لتحتل العراق وبدا واضحا وجليا لكل من يسكن وادي الرافدين، فالمرأة والطفل والرجلا العجوز والعامي فضلا عن القيادات المثقفة والمتابعة واصحاب النفوذ في مراكزالقرار وغيرهم يعلمون علم اليقين وحق اليقين بأن بلدهم محتل من قبل عدوين، العدو الامريكي والعدو الصفوي ذا النفوذ العسكري والسياسي والمذهبي في العراق ويعتبرون أن العدو الصفوي اخطر بكثير من العدو الأمريكي لاعتبارات عديدة لا تخفى على احد، فتشكل الهم لدى المواطن العراقي تشكلا كبيرا وبتراكم يومي ولا يرى اي نور في نهاية النفق فالقتل والتهجير والتعذيب لابناء السنة في ازدياد وتوسع، ولكن الهم الآخر الذي لايقل اهمية عن الهمين الأولين عند السنة هو عدم شعور المسلمين بهم خارج العراق وخاصة القيادات السنية من الجماعات أو المثقفين او المشايخ بعد كل الذي حصل لاخوتهم من السنة والذي تناقلته وسائل الاعلام بل ان كثير منهم ما زال مصر على ان ايران بريئة من الكارثة التي حلت بأهل العراق بصورة عامة وبأهل السنة بصورة خاصة ويصدق ويتكلف التصديق بالايرانيين حين توجه لهم تلك التهم ويكذبونها، فالعل هذا البحث الذي كتب على عجالة يبصر من اراد ان يبصر ومن اراد ان يشارك اخوته الذين يذبحون في العراق همومهم واحزانهم وهم يرون ان بلدهم ضاع أو كاد ان يضيع بالغزو الفارسي الطائفي مثلما ضاعت فلسطين وما زالت ضائعة فالمأسات هي ذات المأسات بل أشد لأن الجلاد والقاتل والسارق والخائن يدعي انه مسلم ويحمل هم قضايا الأمة وهو كاذب كاذب كاذب بل هو حاقد صفوي فارسي طائفي متلبس تقية بالاسلام والاسلام منه برئ، كنا نعلم ذلك حين كنا نقرأ كتبهم وادبياتهم ولكن كنا نعتذر لهم ولكن اجساد الابرياء ودموع الاطفال وآهات الثكالى والأرامل صدقت ذلك الذي كتب وزادت عليه
    ايران وامريكا واسرائيل حروب ظاهرية واتفاقات باطنية
    كان الإيرانيون يصرون على التظاهر في مكة ضد أمريكا وإسرائيل ثم فضح الله أمرهم بعد أيام من هذا الإصرار فتكشف للعالم اجمع أن سيلا من الأسلحة تشحن من أمريكا عبر إسرائيل إلى إيران في زمن الحرب العراقية الايرانية. وفي 18/تموز/1981 انكشف التصدير الإسرائيلي إلى إيران عندما أسقطت وسائل الدفاع السوفيتية طائرة أرجنتينية تابعة لشركة اروريو بلنس وهي واحدة من سلسة طائرات كانت تنتقل بين إيران وإسرائيل محملة بأنواع السلاح. وكان من جملة الوسطاء في تصدير السلاح الإسرائيلي إلى إيران اندريه فريدل وزوجته وهما يهوديان إسرائيليان يعيشان في لندن ووقع خمس صفقات كبيرة مع اكبر شركات تصدير السلاح في إسرائيل اسمها شركة Tat في 28/3/1981 الصفقة الثانية بتاريخ 1983/1/6 مع يعقوب النمرودي الذي وقع الصفقة مع العقيد اليهودي كوشك نائب وزير الدفاع الإسرائيلي.
    وفي مقابلة مع جريدة (الهيرلد تريديون)الأمريكية في 1981/8/24 اعترف الرئيس الإيراني السابق ابوالحسن بني صدر انه أحيط علما بوجود هذه العلاقة بين إيران وإسرائيل وانه لم يكن يستطيع أن يواجه التيار الديني هناك والذي كان متورطا في التنسيق والتعاون الإيراني الإسرائيلي وفي 3/حزيران 1982 اعترف مناحيم بجين بان إسرائيل كانت تمد إيران بالسلاح وعلل شارون وزير الدفاع الإسرائيلي أسباب ذلك المد العسكري الإسرائيلي إلى إيران بان من شان ذلك إضعاف العراق.
    وقد إفادة مجلة ميدل ايست البريطانية في عددها تشرين الثاني 1982 أن مباحثات تجري بين إيران وإسرائيل بشان عقد صفقة تبيع فيها إيران النفط إلى إسرائيل في مقابل إعطاء إسرائيل أسلحة إلى إيران بقيمة 100مليون دولار والأسلحة كانت إسرائيل قد صادرتها من الفلسطينيين بجنوب لبنان وذكرت مجلة أكتوبر المصرية في عددها آب 1982 أن المعلومات المتوفرة تفيد بان إيران قد عقدة صفقة مع إسرائيل اشترت بموجبها جميع السلاح الذي صادرته من جنوب لبنان وتبلغ 100 مليون دولار وذكرت المجلة السويدية في 18 آذار 1984 ومجلة الاوبزيفر في عددها بتاريخ 7/4/1984 ذكرت عقد صفقة أسلحة إسرائيلية إلى إيران كما قالت المجلة الأخيرة أنها بلغت 4 مليارات دولار فهل كانت إسرائيل لترضى بشحن هذا السلاح إلى إيران لو كانت إيران تشكل أدنى خطر على الوجود والكيان الصهيوني؟
    الأهداف الاستراتيجية الإيرانية في العراق:
    1- احتواء شيعة العراق من خلال الأحزاب الموالية لها واستخدامهم كورقة مقايضة في أي استحقاق إقليمي ودولي لتهدئة الوضع أو إثارته في العراق.
    2- دعم المرجعية الشيعية والحوزة في النجف تمهيداً للسيطرة على قراراتها ومحاولة تحجيم دورها كي تبقى مرجعية قم هي المرجعية الأولى لشيعة العالم.
    3- إيران لديها مشروع نووي طموح ولديها حلم بإعادة الإمبراطورية الفارسية والصفوية ولن تتخلى عنهما بسهولة لذلك تسعى إيران إلى أن تتخذ من العراق ورقة ضغط سياسية تساوم بها في الساحة الدولية.
    4- منع سنة العراق من توحيد كلمتهم داخل العراق أو بسط سيطرتهم على أبناء الطائفة الشيعية بشكل يهدد السيطرة الإيرانية عليهم.
    5- إملاء المقررات الإيرانية على الأحزاب الموالية لها بصورة تؤثر على مجريات الأحداث في الساحة العراقية.
    6- خلق تغييرات ديموغرافية على الأرض العراقية بُغية تحويل جنوب العراق(خاصة بعد الانسحاب الأميركي)إلى مقاطعة إيرانية أو إقليم عراقي تحت الوصاية الإيرانية من خلال تشكيل تجمعات إيرانية في تلك المناطق وتطهيرها من أهل السنة بالاعتقال أو الاغتيال أو التهجير.
    7- السيطرة على المزارات والعتبات للاستفادة من الأموال والخمس المودوعة فيها.
    8- خلق سيطرة إيرانية كافية على أرض العراق تحت مظلة الاحتلال الأميركي والبريطاني بأدوات دينية المظهر ولكن على النموذج الإيراني مما يضمن لإيران الحيلولة دون قيام عراق يهدد إيران.
    9- بسط النفوذ الاقتصادي الإيراني في العراق من خلال ما يلي:
    تنشيط طبقة قوية من التجار الإيرانيين العائدين إلى العراق وبالأخص بمدينة كربلاء والنجف ومحاولة السيطرة على السوق العراقي.
    فتح فروع لبنوك إيرانية تحت عباءة عراقية في مدن عديدة مثل الكوت، والبصرة، والديوانية..
    خلال السنوات الأخيرة وبسبب المقاطعة الدولية للعراق أصبحت حقول النفط العراقية غزيرة بالنفط لذلك تسعى إيران إلى السيطرة على النفط العراقي وذلك من خلال مد ثلاثة أنابيب لنقل النفط. وقد ذكر وزير النفط الإيراني(بيجان زنكنة) أن العراق سيصدر النفط الخام إلى إيران، وأضاف زنكنة أيضاً: إن إيران ستمد أنبوبين لنقل الخام من البصرة على المصفاة الإيرانية.
    10- إنشاء وسائل إعلام للتمهيد الفكري للمشروع الإيراني.
    11- اغتيال العناصر والرموز الشيعية التي تشكل خطراً على المشروع الإيراني في العراق.


مواضيع ذات صلة

تقليص

المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
ابتدأ بواسطة عاشق طيبة, 26 ينا, 2023, 02:58 م
ردود 0
39 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة عاشق طيبة
بواسطة عاشق طيبة
 
ابتدأ بواسطة عطيه الدماطى, 23 ينا, 2023, 12:27 ص
ردود 0
61 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة عطيه الدماطى  
ابتدأ بواسطة د. نيو, 24 أبر, 2022, 07:35 ص
رد 1
63 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة د. نيو
بواسطة د. نيو
 
ابتدأ بواسطة محمد بن يوسف, 1 نوف, 2021, 04:00 م
ردود 0
22 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة محمد بن يوسف
بواسطة محمد بن يوسف
 
ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 18 يون, 2021, 02:47 ص
ردود 0
73 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة *اسلامي عزي*
بواسطة *اسلامي عزي*
 
يعمل...
X