** آداب وفقه الخلاف مهم جدًا لكل مَن يريد النجاة ،،، منقول **

تقليص

عن الكاتب

تقليص

سيف الصحابة
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ** آداب وفقه الخلاف مهم جدًا لكل مَن يريد النجاة ،،، منقول **

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

    فقه الخلاف, مزق الامة بعضها ثياب بعض بسبب الجهل بفقه الخلاف

    اخوتى طلاب العلم نحن نعيش عصر كثر فيه الجهل وفشى واصبحت غربة الدين علامة على اصحابه ومما يكثر حوله الاختلاف والنقاش والمساجلات و
    التبديع والتفسيق واحيانا التكفير مسالة الخلاف بين العلماء
    فبين رافع لشعار ان كل خلاف معتبر!!! لك ان تنتقى ما تشاء
    هذا مسلك متبنى من طائفة من علماء الازهر و الاخوان المسلمين حتى قال بعضهم
    الزقها فى رقبة عالم و اطلع سالم
    ومسلك على الضد انكر الخلاف السائغ و بدع المخالف فى مسائل اجتهادية وهذا مسلك بعض المدارس الحديثية الموجودة
    و ثالث غلى فى الخلاف السائغ فجعله شرع كله و هذا مسلك المقلدة الطيبين
    و رابع حائر يقول كثرت على الاقوال و من اتبع؟ !!!
    وخامس قال لابد ان لا نتكلم فيما اختلف فيه العلماء
    فكان لزاما على الداعى,وطالب العلم ان يتعلم فقه الخلاف
    وهذا اسم لكتاب مبارك عظيم النفع لا غنى لطلبة العلم عنه ونردف بتعريف بكاتبه وشارحه
    طرح فيه انواع الخلاف
    تنوع
    وتضاد
    سائغ وغير سائغ
    موقفك من خلاف العلماء
    هل يصح لك لانتقاء من الاقوال؟
    كما طرح الخلاف العقدى
    وما يبدع فيه المخالف وما يكفر
    وما وسع السلف فى المسائل الخلافية العقدية
    وقد قام بشرحه صوتيا وقام الاخوة فى موقع اسلام ويب بتفريغ الشرح
    قد يبدو طويلا ولكن مع المصابرة يتم فهم المسالة
    فانا اضع الربط لبعض الاشرطة ولمن اراد ان يكمل الشرح
    http://audio.islamweb.net/audio/inde...&read=0&lg=459
    ولمن استطول الشرح
    هذا رابط تحميل الكتاب الاصلى كامل
    http://www.waqfeya.com/book.php?bid=136

    وهذه نسخة مختصرة لمن استطول الكتاب
    أختصرها بعض طلبة العلم
    http://www.forsanelhaq.com/showthread.php?t=105348

    قالوا عن الشيخ
    ـ1ـ
    فضيلة الشيخ
    سيد بن حسين العفاني
    حفظه الله تعالى
    فى مقدمة كتاب( قراءة نقدية)
    لفضيلة الشيخ ياسر برهامي
    حفظه الله تعالى
    (...وأشهد الله على أن الشيخ ياسر علم مبارك من أعلام الدعوة السلفية في مصر، وراحلة علم عالية السَّنام تامة الخلق، تغدو إليها رواحل العلم خِفافاً خماصاً، وتروح عنها ثقالاً بِطاناً، فقد أنعم الله
    عليه بعلم أوثقه إلى القرون الأولى، وأقامه على جادتها، وأراه من آيات العلم الكبرى.. امتد فسطاط علمه ويمتد ويمتد كل يوم، يأوي إليه الألوف من طلاب العقيدة السلفية، فاستنارت بصائرهم بنور ما عنده من الحق والفهم، وهُدُوا على سواء القصد، ونهلوا من معين علم الشيخ ورسائله وتسجيلاته من بعيد وقريب.. ورأوا فيه منارة علت في سماء قرننا وضوَّأت آفاق الحياة، فأقبل إليه طلاب معرفة علم عقيدة السلف ينهلون من معينه الثَّر الصافي في زمن نهدت فيه رغائب الأمة في شعاب التفرق والأهواء، وصار معظم الناس في ضياع من الحق، وإقلاق في الورع، وتكاثر في الباطل، فأضحوا كما قال عليه الصلاة والسلام: «إنما الناس كإبل مائة لا تكاد تجد فيها راحلة».
    ويكفي الشيخ ياسر أنه خير من ينافح ويذبّ ويجادل عن عقيدة السلف الصالح، وفهمه العميق العالي لقضايا الإيمان والكفر.. يكفي الشيخ نُصْرَةً من ربه أن نصبه لنشر راية العقيدة الصحيحة السمحة، وكسر شوكة البدعة، والكشف عن زيوف وعورات أنصار العقائد الفاسدة، وجهالات سِمَان المبتدعة.. يكفي الشيخ نصرة من ربه أن صيّره أميناً على هذه العقيدة، يحفظ الله به وبإخوانه هذه العقيدة.. وينشرها بهم.. ولا ينكر هذا إلا من ينكر الشمس في رابعة النهار، ولو لم يكن له من فضلٍ إلا هذا لكفاه.
    قليلك لا يُقال له قليلُ قليلٌ منك يكفيني ولكن
    وهو خيرُ حارسٍ يقظٍ لهذه العقيدة، وسدٌّ تحتبس وراء أسواره العالية أمواج الانحرافات العقدية أن يجتاح سيلها المجنون كلّ ما شاد الخير والبر من شعائر ومآثر.

    وسل المئات التي التقت به، أو التي أشرق عليها الرجل في مداره العتيد، ما من أحد منهم إلا وفي حياته ومشاعره وأفكاره أثر من توجيهات الشيخ ياسر يعتزُّ به ويغالي بقيمته، ويعده أعلى وأنفس ما في حياته وعمره.
    والشيخ ياسر فوق هذا "رجل عامة" لديه ثروة طائلة من علم تربية الأفراد و(الكوادر)، وله بصر نافذ بطبائع الناس، وتقييم الأفراد، وميزان المواهب، تأخذ كلماته البارعة طريقها المستقيم إلى عقول طلاب العلم فتأسرها، وشغاف قلب السامع.. ولديه إمكانيات فائقة لتربية الجيل على فهم ومنهج سلفي واضح ومعين، وإنه لمطلب في مناط الثريا، ولن يناله إنسان قاعد غير قائم ولا عامل ناصب، بل فيه طول جهاد ومثابرة وصبر.. ولقد أينعت ثمار غرسه.. وفاح زهر بستانه بشذاً فوّاح يمتد في مصرنا كلها.. فإذا ما عاشرت هذا الرجل المبارك تجده عالماً عاملاً بكّاء خاشعاً كثير التهجد حسن الخلق.
    أسأل الله أن يبقي هذا الشيخ الضخم نبراساً لإخوانه، وأن يطيل في عمر، وأن يجعله من سادات الربانيين، وأن يبارك في ولده وعلمه ورزقه، وأن يجعل له في قلوب المؤمنين ودّاً، وأن يختم لنا وله بخاتمة الحسنى، وأن يظله في ظله يوم لا ظل إلا ظله.
    وأوصي طلاب العلم بكل دروس الشيخ ومحاضراته وكتبه ورسائله وخاصة هذا الكتاب القيم الغالي.. وساعة أن يعملوا بهذه الوصية لا ينسوني من دعائهم وليتذكروا قولي لهم: "بعتكم أغلى الملك، فلا تنسوني غداً لكرامة الدلّال".
    وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
    وكتبه:
    سيد بن حسين العفاني
    الجمعة، 4 من رجب 1425هـ )
    وقال ايضاً

    كتابه ( زهر البساتين من مواقف العلماء والربانيين )
    صفحة 310 المجلد السادس
    بعد ترجمة عاطرة لبعض فضائل الشيخ العلامة
    محمد بن إسماعيل المقدم
    حفظه الله تعالى
    (...المدرسة السلفية بالأسكندرية وأثرها المبارك في مصر
    أقولها خالصةً لوجه الله عز وجل ، لو أتيح لشيوخها فرصة الانتشار بمصر لصبغوا مصر كلها بالصبغة السلفية ، ولَتَخرّج على أيديهم كوادر علمية على درجة عالية من الكفاءة تسد ثغراً من ثغور الدعوة إلى الله .
    ونخص بالذكر الشيخ أبا إدريس محمد عبد الفتاح ..
    وشيخ الوعّاظ وكبير المربين أستاذنا الحبيب العابد الورع طيب الذكر الشيخ الدكتور أحمد فريد .. من تعلمنا الوعظ على يديه .. وأثر فينا نور وجهه وخشوعه وربّانا بلَحظِهِ قبل لَفظِهِ ..
    وفضيلة الشيخ الدكتور سعيد عبد العظيم وجهده الطيب المشكور على مدار سنين طويلة من الدعوة والنصح والتوجيه ..
    والشيخ الدكتور أحمد حطيبة وأثره الطيب في باكوس .. وسل مسجد نور الإسلام فعنده الخبر العجيب ..
    وشقيق الروح مربي الرجال الداعية الفذ فضيلة الشيخ الدكتور ياسر برهامي الذي وضع الله له القبول في أوساط الشباب وتخرج على يديه كوادر من المدرسين الذين أحاطوا بدقائق عقيدة السلف .. ولله ما أحلى غرسه فيهم .. وهذا من عاجل الجزاء له وعاجل البشرى للمؤمن .. ويشكر له جهده وعلو همته العجيبة في الدعوة إلى الله عز وجل .
    وأُشهِدُ الله أنه من الرجال الذين تعرفهم في وقت المحن والشدائد فتحبهم ، وتحب فيه سعة أفقه ، وصبره على العبادة ، ولين جانبه ، ويشكر له دفاعه العظيم عن عقيدة السلف ، وتحريره لمسائلها العلمية .
    سيبدو لكم في مَضْمَرِ القلبِ والحشا
    سيرةُ حبٍ يـومَ تبـدو السرائـرُ
    فاللهم بارك في جهودهم .. وعظّم أجرهم .. وبارك في دعوتهم وأبنائهم وأهليهم .)ا.هـ
    http://www.muslm.net/vb/showthread.php?t=393878

  • #2
    الفرق بين الاختلاف والافتراق

    أ.د. ناصر بن عبدالكريم العقل

    الفرق بين الافتراق والاختلاف أمر مهم جداً،وينبغي أن يُعنى به أهل العلم؛لأن كثيراً من الناس خاصة بعض الدعاة وبعض طلاب العلم الذين لم يكتمل فقههم في الدين،لا يفرقون بين مسائل الخلاف ومسائل الافتراق،ومن هنا قد يرتب بعضهم على مسائل الاختلاف أحكام الافتراق،وهذا خطأ فاحش أصله الجهل بأصول الافتراق،ومتى يكون؟ وكيف يكون؟ ومن الذي يحكم بمفارقة شخص أو جماعة ما؟

    من هنا كان لا بد من ذكر بعض الفروق بين الاختلاف والافتراق،وسأذكر خمسة فروق على سبيل المثال لا على سبيل الحصر:

    الفرق الأول: أن الافتراق أشد أنواع الاختلاف،بل هو من ثمار الخلاف،إذ قد يصل الخلاف إلى حد الافتراق،وقد لا يصل،فالافتراق اختلاف وزيادة،لكن ليس كل اختلاف افتراقا،وينبني على هذا الفرق الثاني.

    الفرق الثاني: وهو أنه ليس كل اختلاف افتراقا، بل كل افتراق اختلاف ، فكثير من المسائل التي يتنازع فيها المسلمون هي من المسائل الخلافية، ولا يجوز الحكم على المخالف فيها بالكفر ولا المفارقة ولا الخروج من السنة.

    الفرق الثالث: أن الافتراق لا يكون إلا على أصول كبرى ، أي أصول الدين التي لا يسع الخلاف فيها،والتي ثبتت بنص قاطع أو بإجماع ، أو استقرت منهجا عمليا لأهل السنة والجماعة لا يختلفون عليه، فما كان كذلك فهو أصل ، من خالف فيه فهو مفترق،أما ما دون ذلك فإنه يكون من باب الاختلاف.

    فالاختلاف يكون فيما دون الأصول مما يقبل التعدد في الرأي ، ويقبل الاجتهاد ، ويحتمل ذلك كله ، وتكون له مسوغات عند قائله،أو يحتمل فيه الجهل والإكراه والتأول ، وذلك في أمور الاجتهادات والفرعيات ، ويكون في بعض الأصول التي يعذر فيها بالعوارض عند المعتبرين من أئمة الدين،والفرعيات أحيانا قد تكون في: بعض مسائل العقيدة التي يتفق على أصولها،ويختلف على جزئياتها ، كإجماع الأمة على وقوع الإسراء والمعراج،واختلافهم وتنازعهم في رؤية النبي صلى الله عليه وسلم لربه فيه،هل كانت عينية ، أو قلبية؟

    الفرق الرابع : أن الاختلاف قد يكون عن اجتهاد وعن حسن نية ويؤجر عليه المخطئ ما دام متحرياً للحق ، والمصيب أكثر أجراً،وقد يحمد المخطئ على الاجتهاد أيضاً ، أما إذا وصل إلى حد الافتراق فهو مذموم كله،بينما الافتراق لا يكون عن اجتهاد،ولا عن حسن نية ، وصاحبه لا يؤجر بل هو مذموم وآثم على كل حال،ومن هنا فهو لا يكون إلا عن ابتداع أو عن اتباع هوى،أو تقليد مذموم،أو جهل مطبق.

    الفرق الخامس: أن الافتراق يتعلق به الوعيد وكله شذوذ وهلكة ، أم الاختلاف فليس كذلك،مهما بلغ الخلاف بين المسلمين في أمور يسع فيها الاجتهاد ، أو يكون صاحب الرأي المخالف له مسوغ أو يحتمل أن يكون قال الرأي المخالف عن جهل بالدليل ولم تقم عليه بالحجة ، أو عن إكراه يعذر به قد لا يطلع عليه أحد ، أو عن تأول،ولا يتبن ذلك إلا بعد إقامة الحجة.
    أ.د. ناصر بن عبدالكريم العقل.
    –قضايا عقدية معاصرة(12)-.
    نقله ناصر الكاتب
    شبكة الفجر الإسلامية

    http://www.saaid.net/mktarat/m/10.htm

    تعليق


    • #3





      هذا الكتاب
      الحمد لله الذي لا إله إلا هو له الحمد في الأولى والآخرة، وله الحكم وإليه ترجعون، والصلاة والسلام على النبي الكريم الذي كان يستفتح صلاته بقوله: الله رب جبريل وميكائيل وإسرافيل فاطر السموات والأرض اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم، وعلى آله وأصحابه ومن سار على هداهم من أهل الحق والدين إلى يوم البعث والنشور..
      وبعد،،
      فهذه قواعد جمعتها في الأدب الواجب على أهل الإسلام عند الاختلاف عملاً بقوله سبحانه وتعالى: (وما اختلفتم فيه من شئ فحكمه إلى الله) الشورى:10
      وقوله سبحانه: (يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلاً) النساء:59
      وقوله تعالى: (واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا) آل عمران:103 أسأل الله أن ينفع بها عباده المؤمنين في مشارق الأرض ومغاربها ، وقد جعلناها مختصرة موجزة ليسهل جمعها، ولا يعسر على طالب العلم التوسع فيها، وفهمها، والحمد لله رب العالمين.
      http://www.salafi.net/books/book5.html




      تعليق


      • #4
        الخلاف

        محمد بن صالح العثيمين
        | حفظ

        تعليق


        • #5
          جزاك الله خير يا استاذ سيف
          فبين رافع لشعار ان كل خلاف معتبر!!! لك ان تنتقى ما تشاء
          هذا مسلك متبنى من طائفة من علماء الازهر
          للتوضيح الازهر يقصد الاراء المستنده على الادله الشرعيه

          تعليق


          • #6
            شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

            تعليق

            مواضيع ذات صلة

            تقليص

            المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
            ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 18 ينا, 2021, 05:31 ص
            ردود 2
            153 مشاهدات
            0 معجبون
            آخر مشاركة *اسلامي عزي*
            بواسطة *اسلامي عزي*
             
            ابتدأ بواسطة د. نيو, 27 نوف, 2020, 06:25 م
            ردود 4
            85 مشاهدات
            0 معجبون
            آخر مشاركة د. نيو
            بواسطة د. نيو
             
            ابتدأ بواسطة أحمد محمد أحمد السبر, 23 يول, 2020, 06:53 م
            ردود 0
            54 مشاهدات
            0 معجبون
            آخر مشاركة أحمد محمد أحمد السبر  
            ابتدأ بواسطة عاشق طيبة, 20 ديس, 2019, 11:46 م
            ردود 3
            79 مشاهدات
            0 معجبون
            آخر مشاركة عاشق طيبة
            بواسطة عاشق طيبة
             
            ابتدأ بواسطة دكتور أشرف, 21 يون, 2019, 12:57 ص
            ردود 4
            103 مشاهدات
            0 معجبون
            آخر مشاركة دكتور أشرف
            بواسطة دكتور أشرف
             
            يعمل...
            X