سلسلة من عند الله أم من عند البشر (6): هل أخطأ مرقس أم صموئيل الأول وأيهما من عند الله؟

تقليص

عن الكاتب

تقليص

أحمد نعيم مسلم اكتشف المزيد حول أحمد نعيم
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سلسلة من عند الله أم من عند البشر (6): هل أخطأ مرقس أم صموئيل الأول وأيهما من عند الله؟




    جاء في مرقس 2: 26:
    "25فَقَالَ لَهُمْ: «أَمَا قَرَأْتُمْ قَطُّ مَا فَعَلَهُ دَاوُدُ حِينَ احْتَاجَ وَجَاعَ هُوَ وَالَّذِينَ مَعَهُ. 26كَيْفَ دَخَلَ بَيْتَ اللَّهِ فِي أَيَّامِ أَبِيَاثَارَ رَئِيسِ الْكَهَنَةِ وَأَكَلَ خُبْزَ التَّقْدِمَةِ الَّذِي لاَ يَحِلُّ أَكْلُهُ إلاَّ لِلْكَهَنَةِ وَأَعْطَى الَّذِينَ كَانُوا مَعَهُ أَيْضاً؟»

    يقول البروفيسور فيليب كومفورت في كتابه "التعليق على نص وترجمات العهد الجديد". ص 102:
    تشير جميع الطبعات الثلاثة (TR WH NU) إلى أن داود دخل بيت الله "خلال (زمن) أبياثار، رئيس الكهنة" كالآتي: (επι Αβιάθαρ αρχιερεως). وهذه هي قراءة جميع المخطوطات (بعضها يضيف أداة التعريف του قبل αρχιερεως باستثناء D W it syrs. وتحظى قراءة الطبعات الثلاث بدعم ممتاز، بما في ذلك أقدم دليل قادم من 88 P. ولكن بمجرد قبول هذه القراءة ، تظهر مشكلة واضحة: فقد كان أخيمالك، والد أبياثار، هو رئيس الكهنة عندما دخل داود إلى بيت الله وأخذ خبز التقدمة (انظر 1 صم 21: 1-8)؛ ولم يأت أبياثار إلى المشهد حتى 1 صم 22: 20، وحتى في ذلك الوقت، فهو لم يكن رئيس الكهنة.
    والقصة نفسها التي استدل بها يسوع، طبقا لصموئيل الأول هكذا: 1صم 21: 1-8:

    1فَجَاءَ دَاوُدُ إِلَى نُوبٍ إِلَى أَخِيمَالِكَ الْكَاهِنِ. فَاضْطَرَبَ أَخِيمَالِكُ عِنْدَ لِقَاءِ دَاوُدَ وَقَالَ لَهُ: «لِمَاذَا أَنْتَ وَحْدَكَ وَلَيْسَ مَعَكَ أَحَدٌ؟» 2فَقَالَ دَاوُدُ لأَخِيمَالِكَ الْكَاهِنِ: «إِنَّ الْمَلِكَ أَمَرَنِي بِشَيْءٍ وَقَالَ لِي: لاَ يَعْلَمْ أَحَدٌ شَيْئاً مِنَ الأَمْرِ الَّذِي أَرْسَلْتُكَ فِيهِ وَأَمَرْتُكَ بِهِ. وَأَمَّا الْغِلْمَانُ فَقَدْ عَيَّنْتُ لَهُمُ الْمَوْضِعَ الْفُلاَنِيَّ وَالْفُلاَنِيَّ. 3وَالآنَ فَمَاذَا يُوجَدُ تَحْتَ يَدِكَ؟ أَعْطِ خَمْسَ خُبْزَاتٍ فِي يَدِي أَوِ الْمَوْجُودَ». 4فَأَجَابَ الْكَاهِنُ دَاوُدَ: «لاَ يُوجَدُ خُبْزٌ مُحَلَّلٌ تَحْتَ يَدِي, وَلَكِنْ يُوجَدُ خُبْزٌ مُقَدَّسٌ إِذَا كَانَ الْغِلْمَانُ قَدْ حَفِظُوا أَنْفُسَهُمْ لاَ سِيَّمَا مِنَ النِّسَاءِ». 5فَأَجَابَ دَاوُدُ الْكَاهِنَ: «إِنَّ النِّسَاءَ قَدْ مُنِعَتْ عَنَّا مُنْذُ أَمْسِ وَمَا قَبْلَهُ عِنْدَ خُرُوجِي وَأَمْتِعَةُ الْغِلْمَانِ مُقَدَّسَةٌ. وَهُوَ عَلَى نَوْعٍ مُحَلَّلٌ, وَالْيَوْمَ أَيْضاً يَتَقَدَّسُ بِالآنِيَةِ».6فَأَعْطَاهُ الْكَاهِنُ الْمُقَدَّسَ, لأَنَّهُ لَمْ يَكُنْ هُنَاكَ خُبْزٌ إِلَّا خُبْزَ الْوُجُوهِ الْمَرْفُوعَ مِنْ أَمَامِ الرَّبِّ لِيُوضَعَ خُبْزٌ سُخْنٌ فِي يَوْمِ أَخْذِهِ. 7وَكَانَ هُنَاكَ رَجُلٌ مِنْ عَبِيدِ شَاوُلَ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ مَحْصُوراً أَمَامَ الرَّبِّ اسْمُهُ دُوَاغُ الأَدُومِيُّ رَئِيسُ رُعَاةِ شَاوُلَ. 8وَقَالَ دَاوُدُ لأَخِيمَالِكَ: «أَفَمَا يُوجَدُ هُنَا تَحْتَ يَدِكَ رُمْحٌ أَوْ سَيْفٌ, لأَنِّي لَمْ آخُذْ بِيَدِي سَيْفِي وَلاَ سِلاَحِي لأَنَّ أَمْرَ الْمَلِكِ كَانَ مُعَجِّلاً؟»

    وقد حذف كل من متى (12: 3) ولوقا (6: 3) هذه العبارة، وتجنبوا الخطأ - كما فعل الشيء نفسه نساخ D وW، ومعظم المترجمين اللاتينيين القدامى (بما في ذلك جيروم، الرسالة Epist. 57.9)، وsyrs هنا في مرقس. ومع ذلك، فإن العديد من النساخ القدامى، الذين ظلوا مخلصين لنماذجهم وفي النهاية للنص الأصلي، احتفظوا بقراءة "أبياثار. ربما تسمح إضافة أداة التعريف بالترجمة "في زمن أبياثار، الشخص الذي [لاحقًا] أصبح رئيس كهنة". الاحتمال الآخر هو أنها تعني "في أمر أبياثار رئيس الكهنة" (كما هو الحال في مرقس 12: 26 -"في أمر العليقة") أو"في المقطع الذي يتحدث عن أبيثار رئيس الكهنة" (ويسل Wessel 1984، 638). قد يكون النساخ الذين أدخلوا أداة التعريف قد وضعوا في أذهانهم مثل هذه التعديلات أو أنهم كانوا ببساطة يضيفون التعريف قبل اللقب "رئيس الكهنة". في ضوء ذلك، يبدو أن التفسيرات المتعلقة بأداة التعريف هي محاولات حديثة لحل مشكلة صعبة. ويكفي القول، أنه يبدو أن العهد القديم نفسه يخلط بين أخيمالك وأبياتار. ففي 1صم 22: 20، تم تقديم أبيثار على أنه ابن أخيميلك؛
    1صم 22: 20: "20فَنَجَا وَلَدٌ وَاحِدٌ لأَخِيمَالِكَ بْنِ أَخِيطُوبَ اسْمُهُ أَبِيَاثَارُ وَهَرَبَ إِلَى دَاوُدَ."

    في حين أن 2صم 8: 17 و1أخبار 24: 6، تشير إلى أخيمالك على أنه ابن أبياثار والكاهن تحت حكم داود (هورتادو Hurtado 1989، 54).
    2صم 8: 17: "17وَصَادُوقُ بْنُ أَخِيطُوبَ وَأَخِيمَالِكُ بْنُ أَبِيَاثَارَ كَاهِنَيْنِ، وَسَرَايَا كَاتِباً"
    1أخ 24: 6: "6وَكَتَبَهُمْ شَمَعْيَا بْنُ نَثَنْئِيلَ الْكَاتِبُ مِنَ اللاَّوِيِّينَ أَمَامَ الْمَلِكِ وَالرُّؤَسَاءِ وَصَادُوقَ الْكَاهِنُ وَأَخِيمَالِكَ بْنِ أَبِيَاثَارَ وَرُؤُوسِ الآبَاءِ لِلْكَهَنَةِ وَاللاَّوِيِّينَ, فَأُخِذَ بَيْتُ أَبٍ وَاحِدٍ لأَلِعَازَارَ, وَأُخِذَ وَاحِدٌ لإِيثَامَارَ."

    والسؤال: هل رئيس الكهنة عندما دخل داود إلى بيت الله وأخذ خبز التقدمة المقدس كان هو أبياثار (كما قال مرقس 2: 26) أم هو أخيمالك كما في 1صم 21: 1-8، وهل أبياثار هو ابن أخيمالك (كما في 1صم 22: 20) أم أنه أبوه (كما في 2صم 8: 17 و 1أخبار 24: 6)، وأي ذلك هو من عند الله وأيها من عند البشر؟





    1صم 21: 1-8:



مواضيع ذات صلة

تقليص

المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
ابتدأ بواسطة د تيماء, منذ 4 أسابيع
ردود 0
26 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة د تيماء
بواسطة د تيماء
 
ابتدأ بواسطة أحمد الشامي1, 4 ديس, 2023, 07:45 م
ردود 0
107 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة أحمد الشامي1
بواسطة أحمد الشامي1
 
ابتدأ بواسطة أحمد الشامي1, 3 ديس, 2023, 09:45 م
ردود 0
105 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة أحمد الشامي1
بواسطة أحمد الشامي1
 
ابتدأ بواسطة أحمد الشامي1, 30 نوف, 2023, 12:50 ص
ردود 0
68 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة أحمد الشامي1
بواسطة أحمد الشامي1
 
ابتدأ بواسطة أحمد الشامي1, 6 نوف, 2023, 01:29 ص
ردود 0
207 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة أحمد الشامي1
بواسطة أحمد الشامي1
 
يعمل...
X