هل عيسى ميت أم حي ؟ .. شبهة بحاجة إلى رد

تقليص

عن الكاتب

تقليص

rhma مسلمة اكتشف المزيد حول rhma
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    جزى الله خيراً أختنا الحبيبة رحمة
    موضوع أكثر من ممتاز
    وبارك الله في الحبيبة سوليما النشيطة التى تحسن اختيار الموضوعات التى ترفعها
    فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِيۤ أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً
    شرح السيرة النبوية للشيخ حازم صلاح أبو إسماعيــــــــل.. أدلة وجود الله عز وجل ..هام لكل مسلم مُوَحِّد : 200 سؤال وجواب في العقيدة
    مـــاذا فعلتَ قبل تسجيلك الدخـول للمنتدى ؟؟.. ضيْفتنــــــــــــــــــــــــــا المسيحية ، الحجاب والنقـاب ، حكـم إلـهي أخفاه عنكم القساوسة .. هـل نحتـاج الديـن لنكـون صالحيـن ؟؟
    لمــاذا محمد هو آخر الرسل للإنس والجــن ؟؟ .. حوار شامل حول أسماء الله الحسنى هل هي صحيحة أم خطـأ أم غير مفهـومـــة؟!.. بمنـاسبة شهر رمضان ..للنساء فقط فقط فقط
    إلى كـل مسيحـي : مـواقف ومشـاكل وحلـول .. الثـــــــــــــــــــــــــالوث وإلغــاء العقـــــــــــــــــــل .. عِلْـم الرّجــال عِند أمــة محمــد تحَـدٍّ مفتوح للمسيحيـــــة!.. الصلـوات التـي يجب على المرأة قضاؤهــا
    أختي الحبيبة التي تريد خلع نقابها لأجل الامتحانات إسمعـي((هنا)) ... مشيئـــــــــــــــــــــة الله ومشيئـــــــــــــــــــــة العبد ... كتاب هام للأستاذ ياسر جبر : الرد المخرِس على زكريا بطرس
    خدعوك فقالوا : حد الرجم وحشية وهمجية !...إنتبـه / خطـأ شائع يقع فيه المسلمون عند صلاة التراويـح...أفيقـوا / حقيقـة المؤامـرة هنـا أيها المُغَيَّبون الواهمون...هل يحق لكل مسلم "الاجتهاد" في النصوص؟
    الغــــــزو التنصيـــــــــري على قناة فتافيت (Fatafeat) ... أشهر الفنانين يعترفون بأن الفن حرام و"فلوسه حرام" ... المنتقبة يتم التحرش بها! الغربيون لا يتحرشون ! زعموا .

    أيهــا المتشكـــــــــــــــــــــــــــك أتحــــــــــــــــــــــــداك أن تقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرأ هذا الموضــــــــــوع ثم تشك بعدها في نبوة محمد صلى الله عليه وسلم
    <<<مؤامرة في المزرعة السعيدة>>>.||..<<< تأمــــــــــــــــــــلات في آيـــــــــــــــــــــــــــــات >>>
    ((( حازم أبو إسماعيل و"إخراج الناس من الظلمات إلى النور" )))

    تعليق


    • #17
      "اللَّهُ يَتَوَفَّى الأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَتِي قَضَى عَلَيْهَا المَوْتَ وَيُرْسِلُ الأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُّسْمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ" (الزمر42)

      ( وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِيناً ) .( سورة النساء : الآية 157 ) .

      تعليق


      • #18
        هذه من المواضع التي يصر القاديانية على تأويل معناها بموت المسيح عليه السلام، ليجعلوا من أحاديث نزول عيسى عليه السلام آخر الزمان، دليلًا على نزول ميرزاهم، وقد استوفي النقاش في هذه الآية في المناظرة مع القاديانية، حتى انقطع القادياني.

        المعنى الأصلي للتوفي:


        قلتُ لك قبل ذلك أنّ التوفي في "توفي الله الناس" ليس هو المعنى الأصلي للكلمة، وأنّ السر في تصورك هذا هو المعنى الشائع بين الناس لا العودة إلى القواميس المطولة! وبالفعل تثبت كلامي باستدلالك بـ " الإعلان الصباحي في القرى"، والرد على ما أوردته من وجوه:

        أولًا: قولك (توفى توفــّــيا مثل تولى توليا ( من التفعل)، وهو الإماتة)، فأنت لا تقول إنّ "متوفيك" تعني "مميتك"، بل حقيقة قولك هي أنّ المسيح ساح في الأرض ولم يحدث له توفي – أي إماتة - عندما قال له الله "إني متوفيك" .. فهل تلتزم أنّ الله عندما قال للمسيح "إني متوفيك" أنّه أماته وقتها؟؟

        ثانيًا: ولكنك سرعان ما تغير فهمك لمعنى "متوفيك" فتجعله (معنى قوله عز وجل "يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ" أني عاصمك من القتل ومستوف مدة أجلك في الدنيا وقابض روحك بعد استيفاء عمرك المقضي منذ الأزل)اهـ، فبعد أن كانت "مميتك"، جعلتها قابض روحك بعد استيفاء أجلك، وهذا المعنى لا يناسب السياق بالمرة، إذ يكون المسيح في مواجهة اليهود، فيأتيه أنّ الله قابض روحه بعد استيفاء أجله، وهذا ليس فيه أي بث للطمأنينة في نفس عيسى، ولا نفي لقتل اليهود له، فربما كان أجله بقتل اليهود له، وبالتالي يموت مقتولًا، وبالتالي ترتفع مكانته بالشهادة، وبالتالي يباعد بينه وبين الذين كفروا، فعلى فهمك لـ "متوفيك" على أنها "قابضك بعد تمام أجلك" تكون الآية خلية من أي بُشرى للمسيح، وأي نقض لزعم اليهود أنهم قتلوه، فهل تلتزم أنّ الله خاطب عيسى عليه السلام في هذه اللحظة بما يعني أنّه قد يُقتل الآن!؟

        ثالثا: مما تبين في "أولًا" أن تفسير التوفي بالإماتة مما لا تقول أنت به، لأنك تعتقد أن الله لم يُمته وإنما تركه يسيح في الأرض، وكذلك هو مما لا يحتمله السياق، أن يكون الله بشره بالموت عوضًا عن القتل، وتبين من "ثانيًا" أنّ تفسيرها على "مميتك بعد تمام أجلك" مما يحتمل إمكانية قتل اليهود له ولا ينفيها، كما أنه مخاطبة لعيسى عليه السلام بما يعرفه من أنه لا يموت قبل انقضاء أجله وليس في ذلك بشرى له، تبين أنّ المعنى الوحيد الذي يناسب السياق والذي يوافق المعنى الأصلي للتوفي هو أنّ الله قال له "متوفيك"، والكاف تعود إلى المسيح روحًا وجسدًا!

        فأنت لا تستطيع حسمَ مسألة نفي رفع جسد المسيح في ظل كل التناقضات السابقة في موقفك! الذي يحسم الأمر حقيقة هو توقيت التوفي: فالله قال للمسيح واليهود يطلبونه: {إِنِّي مُتَوَفِّيكَ} ولم يقل له (لن أتوفاك الآن) ولم يقل له (إني متوفيك لا محالة في المستقبل) فالمسيح يعلم أنه لن يخلد!

        رابعًا: ما روي عن ابن عباس من تفسير التوفي هنا بالإماتة فغير صحيح، فهو من رواية علي بن أبي طلحة عنه، وعلي لم يسمع منه ولم يره، وإنما روى عنه بواسطة، والبخاري رحمه الله إنما أورده معلقًا ولا يراه على شرطه كما سبق التذكرة بما لا يجهله عارفٌ بالبخاري أدنى معرفة.

        خامسًا: نحن هنا نستدل على معنى التوفي بما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من أحاديث صحيحة كثيرة، أن المسيح عيسى عليه السلام ينزل آخر الزمان، وعجيب أن تترك ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث الصحيحة، ثم تزعم أنّي لا أستند في فهمي لأحدٍ من الصحابة!!

        سادسًا: وقولك (وفعل توفى توفيا بمعنى الموت هو الذي جاء في القرآن عن وفاة البشر)، فالرد عليه من قوله تعالى (اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا)، فهذه وفاة للبشر جاءت في النوم.

        سابعًا: قولك (وقوله في تاج العروس : ومن المجاز : أدركته الوفاة، أي الموت والمنية .. تفسيره : هنا كلمتان، المجاز في الأولى،وهو معنى الإدراك، لا في الثانية)، وهذا عجب من العجب في فهم ما تقرأ، فهل تظن أنّ الزبيدي أورد في كلامه عن الوفاة استعمالًا مجازيًّا لـ "أدركته" لينبه عليه؟!!

        ثامنًا: قال الزمخشري في أساس البلاغة (ومن المجاز: أوفى على المائة إذا زاد عليها، ووافيت العام: حججت، وتوفّي فلان، وتوفّاه الله تعالى، وأدركته الوفاة)اهـ، فهذه لا حيلة لك فيها كما فعلتَ في كلام صاحب التاج، فالوفاة بمعنى قبض الروح فقط ليست هي الأصل في معنى التوفي، ولا يمكن أن تقول إن المجاز هو في "أدركته" لأنها ليست مشتركة في كل الجمل التي وصفها بالمجاز .. وهذا واضح!

        تاسعًا: متى توفى الله المسيح؟! المسيح عليه السلام سمع كلام الله كما هو ولم يسمع حينها تفسيركم الذي يقول إن الله سيسري به ليلا إلى بقية بني إسرائيل ثم يتوفاه بعد سنين! حتى تستقيم هذه القصة عليكم تغيير كلام الله واستبدال قوله {إِنِّي مُتَوَفِّيكَ} بـــ(لن أتوفاك/أو أميتك الآن) وإلا لن يكون هناك أي ربطٍ معقولٍ بين الخبر وسياق الأحداث، فإن قيل إن المعنى هو (إني متوفيك/ أو مميتك لا محالة) فهذا خبر لن يضيف أي جديدٍ لأنه عليه السلام يعلم أنه لن يخلد في الأرض، الشاهد هنا والذي يبطل تفسيركم من أساسه هو توقيت ذلك التوفي الذي أوقف حياة المسيح على الأرض عندما كان اليهود يطلبونه، فتوقفت شهادته على الناس إلى حين.

        عاشرًا: ماذا لو سلمتُ لك جدلا بتفسيرك للتوفي؟!
        المعنى المباشر لـ{مُتَوَفِّيكَ} يفيد قبض الروح والجسد لأن الضمير لا يعود فقط إلى النفس بل إلى المسيح كإنسان كامل! وحتى إن سلمتُ لك جدلاً أن القصد هو توفي النفس دون الجسد فهذا لا يعني الموت بالضرورة لأن الله يتوفى الأنفس عند نومها مصداقًا لقوله تعالى {اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا} هذه الحقيقة القرآنية تبطل قولك أن "بتحقق: متوفيك، تمتنع عودته للأرض مرة ثانية"!، فالله يتوفى نفس من قضى عليه الموت كما يتوفى نفس النائم، أما الذي يُحدث الفرق بين النوم والموت هو مآل النفس بعد التوفي { فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَىٰ عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَىٰ إِلَىٰ أَجَلٍ مُسَمًّى}، وهذا دليل قاطع أن توفي النفس في حد ذاته لا يعني الإماتة بل يعني قبضها فقط، لتتوقف شهادة العبد على الناس إلى أن يرسلها الله مرة أخرى في الدنيا أو يوم البعث، وهذا هو المعنى الذين يفهم من التشابه في "كما قال العبد الصالح"، فهو الشبه المذكور في الآية الكريمة السابق ذكرها.

        حادي عشر: متى رفع الله مكانة المسيح؟
        المسيح يعلم وهو في المهد أن الله رفع مكانته وجعله مباركًا حيثما كان ومن المقربين ووجيهًا في الدنيا والآخرة، ولذلك حتى يستقيم تفسيركم عليكم تغيير كلام الله مرة أخرى واستبدال قوله {وَرَافِعُكَ} بــ(ورفعتُ مكانتك من قبل)، وبالجمع بين مسألة الرفع والوفاة يتضح أن تفسيركم لن يستقيم إلا إذا استبدلتم قوله تعالى {إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ} بــــ(لن أتوفاك الآن وقد رفعتُ مكانتك من قبل) فتأمل! الرفع لا يكون إلا إلى جهة العلو، فإذا ثبت أن الرفع كان بالجسد فلن يكون إلا إلى السماء الحقيقة لا المعنوية، أما رفع المكانة أو حتى رفع اللعنة (التي لم تُرفع في الواقع من عقول اليهود) فلا يقبله السياق لأنه لا يُثبت قتل الصدّيق ولا ينفي قتل الشهيد، ولا يرد على أهل الكتاب بأي حال إلا إذا اعتبرتَ أن مقولة (ما قتلوه * بل لم يلعنه اليهود) ردًّا منطقيًّا!!

        ثاني عشر: الحقيقة اللغوية للتوفي كما سبق هي أخذ الشيء كاملًا غير ناقص، والحقيقة العرفية خصصت التوفي بقبض الروح دون الجسد، ويشترك في هذه الحقيقة العرفية الموت والنوم، والأصوليون لهم في ذلك مذاهب ثلاثةٌ فيما دار بين حقيقةٍ لغويةٍ وحقيقةٍ عرفية، فالمذهب الأول هو تقديم الحقيقة اللغوية وهي التوفي الذي يعني القبض تمامًا روحًا وجسدًا، وهذا هو قولنا لا إشكال فيه، والمذهب الثاني هو تقديم الحقيقة العرفية، فإن النوم والموت مشتركان في الحقيقة العرفية للفظ "التوفي"، ونحن لا نمنع حمله على النوم وهو داخل في الحقيقة العرفية، كما أنّ ورود الدليل الصارف عن إرادة الحقيقة العرفية، يوجب تقديم الحقيقة اللغوية باتفاق، وقد وردت الأحاديث الصحيحة بنزول عيسى عليه السلام آخر الزمان، أما المذهب الثالث وهو مذهب السبكي ومن وافقه أنّ اللفظ يوصف بالإجمال لاحتمال العرفية واحتمال اللغوية، وعلى هذا القول فالمقرر في الأصول أنّ المجمل لا يُحمل على أحد معانيه إلا بدليلٍ منفصل، وقد دل الكتاب والأحاديث الصحيحة وآثار الصحابة أنّ المسيح لم يمت وأنه حيّ وأنه ينزل آخر الزمان ... فهكذا بأي قول من أقوال الأصوليين أخذت فاللازم أنّ "متوفيك" لا تعني موت المسيح عليه السلام ولا تنفي رفعه إلى السماء ولا نزوله آخر الزمان كما ثبت بالأحاديث الصحيحة.
        وقد تم التعرض معنى هذه الآية الكريمة أكثر من مرة في المناظرة المذكورة، فمن شاء الاستزادة فليراجعه.
        http://www.eltwhed.com/vb/showthread.php?t=23980&page=2

        تعليق


        • #19
          جزاك الله خيرا 00منذ فترة طويلة وأنا ابحث هذا الأمر ولي فيه بعض الاجتهاد سأنشرها للمناقشة واخذ راي الأخوة الافاضل فهذا من اخطر موضوعات العقيدة وقد قسمت البحث الي الفرق بين الروح والنفس 00الفرق بين الوفاة والموت وبذلك يمكننا ان نفرق بين متوفيك التي لا تعني الموت وبين يؤمنن به قبل موته والتي تعني نهاية وجود جسده علي الارض

          ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ [النحل : 125]

          تعليق


          • #20
            السلام عليكم ورحمةة الله وبركاته

            جزاكِ الله خيرا أختي رحمةة

            وبارك الله في مجهودك حبيبتي

            وربنا يرجعك بالسلامةة لينا وللمنتدى



            والذي نفسه بغير جمالٍ لا يرى في الكون شيئاً جميلاً
            أيهذا الشاكي وما بك داء كن جميلاً ترى الوجود جميلاً

            تعليق


            • #21
              يقصد الله بها الموته الصغري (( النوم ))

              تعليق


              • #22
                المشاركة الأصلية بواسطة lady.nora مشاهدة المشاركة
                يقصد الله بها الموته الصغري (( النوم ))
                أختنا الكريمة .. جزاكم الله خيْرًا .. لكِن هذه الصيغة لا تجوز مع اللهِ عز وجلّ .. فكيْف اطلعتِ على مقْصِدِ الله؟؟!! .. إن كان التوفي لغةً يعني الموت او النوم أو القبْض .. فكيْف تحْجرين على معنى واحِد دون الآخر ثم تضعين رسالةً بأن هذا هو قصْدُ الله؟؟؟.. لا يا أختي .. ما قالهُ الله هو "إني متوفيك" .. وهذا أقصى ما نقول أننا نعرِفُ ونشْهَدُ أنه قد قاله الله عزّ وجل .. لكِن معنى التوفي يعود إلى الترجيح .. والترجيحُ يكونُ بالقرائِن .. فحين يتكلم العلماء فإنهم يُرجحون المعنى بقرائِنِه وأدلته .. لا يحجرون على مقصود الله قاطعين هكذا .. وفقنا اللهُ وإياكم.
                "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
                رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
                *******************
                موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
                ********************
                "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
                وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
                والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
                (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

                تعليق


                • #23
                  المسيح عليه السلام
                  مات كما يموت بقية البشر لانه بشر
                  وعقيده الرفع الى السماء هي عقيدة نصرانية بالاساس

                  تعليق


                  • #24
                    المشاركة الأصلية بواسطة ابو عمر. مشاهدة المشاركة
                    المسيح عليه السلام
                    مات كما يموت بقية البشر لانه بشر
                    وعقيده الرفع الى السماء هي عقيدة نصرانية بالاساس
                    نعم!!!
                    ماذا تقول يا أخى هداك الله
                    قال الله تعالى
                    "وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا (157) بَلْ رَفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا" النساء

                    جل ما يمكننا قوله هو كما قال أخونا د أميرعبد الله
                    لم يقتله اليهود ولا الرومان بل رفعه الله إليه إما ميتا وإما حيا
                    القضية أصلا بيننا وبين النصارى ليست فى الموت ولكن فى القتل صلبا

                    تعليق


                    • #25
                      اذا فرضنا ان الرفع حيا فيه فائده

                      طيب وما فائده الرفع ميتا؟!

                      تعليق


                      • #26
                        المشاركة الأصلية بواسطة ابو عمر. مشاهدة المشاركة
                        اذا فرضنا ان الرفع حيا فيه فائده

                        طيب وما فائده الرفع ميتا؟!
                        قبل أن نفكر فى إجابة سؤالك
                        هل سؤالك يعنى عدم اقتناعك بالرفع من الأساس؟

                        تعليق


                        • #27
                          نعم
                          لا يوجد رفع لانه لا يوجد دليل عليه
                          انما هي مساله ظنيه في الغالب
                          ظنها المسلمون عبر الزمن بسبب اختلاطهم باهل الكتاب

                          تعليق


                          • #28
                            المشاركة الأصلية بواسطة ابو عمر. مشاهدة المشاركة
                            نعم
                            لا يوجد رفع لانه لا يوجد دليل عليه
                            انما هي مساله ظنيه في الغالب
                            ظنها المسلمون عبر الزمن بسبب اختلاطهم باهل الكتاب
                            إذا أنت كافر بكلام الله الصريح؟
                            "وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا (157) بَلْ رَفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا" النساء

                            تعليق

                            مواضيع ذات صلة

                            تقليص

                            المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                            ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 6 يول, 2023, 04:05 ص
                            ردود 0
                            54 مشاهدات
                            0 معجبون
                            آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                            بواسطة *اسلامي عزي*
                             
                            ابتدأ بواسطة mohamed faid, 28 أبر, 2023, 10:19 ص
                            ردود 0
                            77 مشاهدات
                            0 معجبون
                            آخر مشاركة mohamed faid
                            بواسطة mohamed faid
                             
                            ابتدأ بواسطة رامي1346, 19 أبر, 2023, 04:46 ص
                            ردود 0
                            151 مشاهدات
                            0 معجبون
                            آخر مشاركة رامي1346
                            بواسطة رامي1346
                             
                            ابتدأ بواسطة روح سقراط, 20 مار, 2023, 06:14 م
                            ردود 4
                            72 مشاهدات
                            0 معجبون
                            آخر مشاركة روح سقراط
                            بواسطة روح سقراط
                             
                            ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 24 يول, 2022, 03:44 ص
                            رد 1
                            44 مشاهدات
                            0 معجبون
                            آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                            بواسطة *اسلامي عزي*
                             
                            يعمل...
                            X