حول إطلاق لفظ أحفاد القردة والخنازير على اليهود وأحيانا على النصارى

تقليص

عن الكاتب

تقليص

ali_ali muslim اكتشف المزيد حول ali_ali
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    المشاركة الأصلية بواسطة ali_ali مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم





    و بخصوص اللعن فإن المسلمون مأمورون بالأخلاق الحسنة ففي الحديث الذي يذكر أن اليهود كانوا يتلاعبون بلفظ السلام ويبدلونه بلفظ السام لم يكن النبي يرد عليهم هذا اللفظ بمثله لأخلاقه العالية بل كان يقول وعليكم ففي رواية البخاري قال: مرّ يهودي برسول الله فقال: السام عليك. فقال الرسول : وعليك. ثم قال: أتدرون ماذا قال هذا؟ قال: السام عليك. قالوا يا رسول الله: ألا نقتله؟ قال: لا. إذا سلّم أهل الكتاب فقولوا: وعليكم.


    وفي حديث عائشة رضي الله عنها أن اليهود عندما قالوا لرسول الله السام عليكم قالت: السام عليكم يا إخوان القردة والخنازير ولعنة الله وغضبه. فقال لها الرسول :(يا عائشة: مه. لم يدخل الرفق في شيء إلاّ زانه، ولم ينـزع من شيء إلاّ شانه).


    فهل نهى الرسول لعائشة خاص بها رضى الله عنها وحدها؟



    لا أظن أننى طلبت مسالمة الأعداء و أشكرك على حوارك الرائع. بارك الله فيك.

    لا خلاف على أن الشتم والسباب ليس خلق المسلم، وكذلك القتل وسفك الدماء ليس من خلق المسلم. ولكن عندما يدعو داعي الجهاد، فإن قتال أعداء الله ذروة سنام الإسلام، وكذلك قد يكون للحدة والشدة والإغلاظ في الكلام مكان عند الحديث مع أهل الكفر وعند الكلام مع أهل البدع. وحسبك رد الصديق رضي الله عنه على سهيل بن عمرو في صلح الحديبية وهو رد في غاية الشدة. وكذلك ردود أهل العلم على أهل البدع قديما وحديثا فالشعبي رحمه الله وصفه الرافضة بالغباء والحماقة، وأهل العلم رموا غير واحد من أهل الكلام بالزندقة.
    وأما عن تعميم الكلام على الفرق الضالة ، فالشافعي رحمه الله نعت الرافضة بالكذب وحكم في أهل الكلام أن يضربوا بالجريد والنعال.
    وأنا أحمد لك قصدك إن كان ما ترمي له بكلامك هو الإحسان في الدعوة والتحلي بالخلق الرفيع، وهذا أمر أشد على يدك عليه ولا يخالفك فيه أحد. ولكن للدعوة فقه، فعندما يكون الأدب وحسن الكلام ولين الجانب على صورة التخاذل والمداهنة والتفريط في حمى الدين فلا رفق ولا لين، وكما بينت لك، ففي صلح الحديبية حين قال سهيل بن عمرو للنبي صلى الله عليه وسلم أن الصحابة الذين اتبعوه أشواب من الناس -يريد أن يحقر من أمرهم-، رد عليه أبو بكر رضي الله عنه ردا شديد الغلظة والحديث مشهور، فما أتكر النبي صلى الله عليه وسلم كلمة أبي بكر رضي الله عنه لأنها جاءت في محلها فهي ذود عن الدين وبيان أن لهم قوة وأنهم أهل ثبات عند اللقاء.
    ولكن هذا لا يمنع أن ما اقتبسته أنا من كلامك -وبعض مما لم أقتبسه- يحتاج لتحرير لأنه إن سلمنا لك بسلامة القصد فهو يحتمل أن يفهم منه أن الرد دوما يكون بالكلام اللين وأن الكلام في أهل البدع غير مستحب وأن السكوت على الفرق الضالة مندوب وهذه كلها نتائج باطلة بل هي معول هدم للسنة ومادة بناء للبدعة، فلولا جهاد أهل العلم لأهل البدع والمشركين من اليهود والنصارى باللسان والقلم لما صفت لنا عقيدة التوحيد من زخم أهل البدع الذي تفوح رائحته من كتب التاريخ، بل ولا زلنا نرتشف مرارة من يقول اللين مع هؤلاء .

    فالحذر الحذر، وتدبر فيما سطرت آنفا وما سطرته لك الآن، وأسأل الله لي ولك الهداية.
    تا لله ما الطغيان يهزم دعوةً
    يوماً... وفي التاريخ برُّ يميني

    ضع في يدي ّ القيد ألهب أضلعي
    بالسوط... ضع عنقي على السكّين

    لن تستطيع حصار فكري ساعةً...
    أو نزع إيماني ونور يقيني

    فالنور في قلبي وقلبي في يديْ
    ربّي ... وربّي ناصري ومعيني

    سأعيش معتصماً بحبل عقيدتي...
    وأموت مبتسماً ليحيا ديني


    استمع لاجمل الاصوات

    http://www.tvquran.com/

    تعليق


    • #32
      تكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم عن آدم عليه السلام فقال أبى آدم وكذلك أبى ابراهيم عليه السلام
      وتكلم عن أنبياء مثل عيسى وموسى عليهما السلام فقال أخى عيسى وقال أخى موسى
      فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم دقيقا كعادته فى التزام الدقة فوضح لنا الفرق بين آبائه فى النسب والعقيدة وبين إخوته فى العقيدة ممن لا ينتسب إلى نسلهم
      فلم لا نتبع منهج رسول الله صلى الله عليه وسلم فى الدقة ونحن أتباعه الساعين على اتباع سنته؟

      بنو قريظة لم يكونوا من نسل أصحاب السبت رغم أن كلا من الفئتين من اليهود وكان اللفظ أيضا دقيقا أن شبههم بإخوة لهم فى النسل يتصفون بنفس صفاتهم فى عدم الخضوع لأمر الله ويشتركون معهم فى المكر والتحايل لفعل ما نهى الله عنه ويشتركون معهم فى أن الله قدر عليهم عقوبة على أفعالهم
      فعقوبة أصحاب السبت بالمسخ
      وعقوبة بنى قريظة كانت بأيدى المسلمين

      فوصف اليهود بأنهم إخوان القردة والخنازير الذين مسخهم الله إلى قردة وخنازير أمر حقيقى فهم إخوة لهم ينتسبون معا إلى يعقوب من حيث النسل وهو كاف لتحقيق الغرض من الوصف

      وإضافة هذا الوصف إخوان القردة والخنازير إلى النصارى لا أعترض عليه فالمسيح آخر أنبياء بنى إسرائيل ولهم كتاب مشترك يقدسونه معا وهو كتاب اليهود

      أما وصفهم بأنهم أبناء القردة والخنازير فهذا وصف بعيد عن الدقة خاصة وأن الممسوخ لا يكون له نسل
      علمنا الإسلام الدقة فلم نبتعد عنها إلى ما درج عليه البعض ممن لم يلتزموا الدقة ولو كثر عددهم حتى أصبح وصفا مألوفا أو دارجا

      سأعدل عنوان الموضوع ليكون أكثر تحديدا
      فنحن لا نصف البوذيين والهندوس على سبيل المثال بهذا الوصف
      ولا حاجة لنا فى استعدائهم
      أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
      والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
      وينصر الله من ينصره

      تعليق


      • #33
        بسم الله الرحمن الرحيم.
        أستاذنا / سيف الكلمة . اسمح لي ان اعقب علي كلامك في نقطتين .
        النقطة الأولي .. و هي مدي فائدة استبدال كلمة احفاد باخوان .
        أولا . أنا لا أري ان استبدالها سيغير من الأمر شيئا .
        و دعني اقص عليك الأمر كما أراه ، في الواقع كنت اشك من البداية في ان سبب طرح أخينا علي لهذا الموضوع لابد ناتج من دعوي سمعها عن علي أهل الإسلام و لذا أحبت ان أشير اليه في أول مشاركاتي انهم لن يرجعوا عن دعواهم علي أي حال ، و بالتالي المشكلة عند من يدعي علينا هذا الدعوة منهم بأننا نجور علي اليهود بإستخدامنا هذه الكلمة لن تنتهي باستخدام كلمة اخوان بدل احفاد ، فهم ينظرون للأمر من جانب معاداة اليهود عامة و يسمونه بالعنصرية و ليس يعنيهم أي لفظ نقول .
        اما اخونا علي فيدافع عن استبدال الكلمة 1. ان الثانية ادق 2. انه لا يجب أصلا نعتهم بها لأن المؤمن دمث الخلق لا يشتم " ولا يلعن ! " .
        و السبب الثاني قد قلت رأي فيه فيما سبق .
        اما عن سببه الأول و قولكم يا أستاذنا في ان استخدام اخوان ادق اقتداءا بقول رسول الله صلى الله عليه و سلم . فهذا يتعلق بالشق الثاني من النقطة الاولى في ردي .
        الشق الثاني : لماذا أستخدم الرسول كلمة اخوان و لماذا نستخدم نحن كلمة احفاد ؟
        أولا أنا أدافع عن إستخدامنا كلمة احفاد للاسباب السابقة كلها و لما يأتي .
        أولا .. لا شك ان استخدام رسول الله صلى الله عليه و سلم لكلمة اخوة ادق .. لكن ينبغي ان نعلم ان رسول الله كان يتكلم عن الله و بالتالي فهو صلى الله عليه و سلم يرى الأمور من منظور الهداية و الضلال لذا قال لهم رسول الله صلى الله عليه و سلم يا اخوان القدرة و الخنازير .. يقصد مشاكلتهم لمن سبقهم في قومهم و علي هذا فمن يعتدون بقول النبي يريدون انه قصد به جمعهم مع العصاة الممسوخين من قومهم في دائرة العصيان بقوله اخوان
        و هذا لا شك ادق ان كان كل الغرض من هذا الكلام وصفهم بالمعصية .
        لكن .. الكلمة حين يستخدمها وجه يراد بها التبكيت و الإغاظة كذا نقول احفاد و هي تأخذ في معناها قصد جمعهم مع العصاة و تزيد عنها انها تذكرهم بنسبهم إلي هؤلاء المسوخ " مع اجتماع هذا النسب و المعصية منهم حقا " لذا فهي أنكى في التقريع و في الذم . لذا لا تنسوا ان الكلمة لا يراد بها فقط جمعهم في المعصية بل هي للاغاظة أيضا .. لذا كانت الاشارة للنسب فيها أوضح من اخوان .
        النقطة الثانية .. ان من يستشهد بالقول ان الممسوخ لا يكون له نسل .. أقول و هل يظن أحد ان جميع أصحاب السبت كانوا اطفالا لم يتزوجوا بعد أم ان كلهم لم يكونوا قبلها لهم اولاد .. فمسخ الآباء لا علاقة له بما سبقه من الأبناء ‏.. و بالتالي فاحتمال ان يكون من اليهود من يمتد نسبه إلي أصحاب السبت حقيقة .. جائز .

        تعليق


        • #34
          السلام عليكم و رحمة الله

          المشاركة الأصلية بواسطة kintaru مشاهدة المشاركة

          أعجبني ردُّك على مداخلتي و لفت انتباهي أنُّك قلت عن سؤالي موجه, ومن ادُّعى غير ذلك..؟ ألست هنا بصدد ايصال فكرة؟ هل من العيب وضع سؤال موجه؟ كنت أستطيع وضع جوابه و لكن آثرت و ضع السؤال لتصل لنفس الجواب... و لكن بما أنك ذهبت الى القول بأن السؤال قد يطرح: هل نعتهم المصطفى عليه الصلاة و السلام كذلك لأنهم يهود أم لأنُّهم ناقضوا العهد..؟
          و كأنك تتعمد أن تغير السؤال مرة أخرى حتى تصل لما تريد فقد يكون السبب الثالث الذى لم تذكره هو السبب الحقيقى. لا بأس أن أذكرك بالسؤال كما سبق أن كتبته:

          المشاركة الأصلية بواسطة ali_ali مشاهدة المشاركة

          لماذا لا تسأل 'هل نعتهم ... لأنهم يهود أم لنقضهم العهود التي كانت بينهم وبين الرسول صلى الله عليه وسلم وموالاتهم الأحزاب عليه ، أولشتمهم الرسول صلى الله عليه وسلم؟'
          أما عن جوابك

          المشاركة الأصلية بواسطة kintaru مشاهدة المشاركة

          جوابي: كلا شقي السُّؤال تفيد نفس المعنى لأنُّ .....
          فهو جواب لسؤالك الموجه رقم ٢ 'لأنهم يهود أم لأنُّهم ناقضوا العهد' و السؤال خاصتى ليس ذو شقين كما تقول يا أخى. أعد قراءته بارك الله فيك.

          المشاركة الأصلية بواسطة kintaru مشاهدة المشاركة

          كيف تساوي بين يهوديُّة موسى عليه الصلاة و السلام و يهوديُّة حاخامات أصفهان أو حاخامات نيويورك ممن يرفضون دولة إسرائيل.
          لماذا لا تناقش ما كتبته كما هو بدون إضافة توابل؟ ببساطة أنت تناقش كلام تفترضه أو تستنتجه.


          المشاركة الأصلية بواسطة kintaru مشاهدة المشاركة

          ستقول من ساوى بين ذاك و ذاك و هنا سأرد أن سياق كلامك يدل على هذا.
          مازلت تجهد نفسك فى إثبات نظريات لم أذكرها ثم تناقشها. لماذا لا تقول أن فهمك لسياق الكلام قادك لاستنتاج هذا؟
          يمكننى أن أستنتج أن 1=2 فهل تصدقنى؟
          25-25=25-25
          5(5-5) = (5-5)(5+5)
          5=5+5
          1=2

          المشاركة الأصلية بواسطة kintaru مشاهدة المشاركة

          فأنت تستشهد بمدح الله لبعض اليهود على ما تقول دون مراعاة أن كلمة يهود ككلمة نصارى حين ترد في مدح فهي تدل على من كانوا على الحق و حين ترد بزجر فهي تقصد المكذبين بالرسالة الخاتمة.
          ذكرت ذلك لأبين أن المسخ الذى عوقب به عصاة القرية فى قصة أصحاب السبت كان بسبب المعصية و ليس بسبب كونهم من الجنس اليهودى. و طبعاً لم أمدح يهود اليوم.


          المشاركة الأصلية بواسطة kintaru مشاهدة المشاركة

          ... فلا علاقة للصهيونية من قريب أو بعيد, أم أنُّ الصهاينة على باطل و باقي اليهود على حق؟ و لو سلُّمنا جدلا أن يهودنا اليوم و رغم سيرهم في طريق الكفر و تسفيههم لأنبياء الله و إنكارهم لنبيان علنا ...الخ فإن هؤلاء و إن كثر عددهم فلن يتجاوز 100الف فهل تكون الصفة السائدة معتدُّة بأقل من 10 بالمائة من مجمل عدد اليهود كيف لا يكون الوصف عادلا و هو متُّفق مع أكثر من 80 بالمائة
          و هل كون الفكر الصهيونى عدائى ينفى إمكانية وجود فكر عدائى غير صهيونى؟ أو حتى غير يهودى أصلاً؟ و هل بالضرورة أن كل يهود العالم ليس لهم هم إلا معاداة الإسلام؟ جواب سؤالك هو أنه نعم، ليس من العدل أن تصف 100% من الشعب x بالصفة y حتى لو حملها 80% من أبناؤه. و هل يستخدم جمع المؤنث لوصف تجمع من ثمانية نساء و رجلين؟

          أحياناً أشعر أنك ترد على شخص آخر. يا أخى أنت تجادل بفرض أن طرف السلك إن لم يكن موجب فهو سالب و تنسى الأرضى.

          المشاركة الأصلية بواسطة kintaru مشاهدة المشاركة

          و ردا على قولك أن لا أحد يقول بالبطلان فعجبا, هل إتيانك بأدلة تقول أنُّها تقيد الوصف ببني قريضة في حالة خاصة و هي الحرب, أعذرني و السؤال هنا للجميع أليس هذا يصب في معنى: بطلان إستعمال الوصف على غير بني قريضة في غير حالة الحرب؟
          ذلك لأنه عندما قال اليهود لرسول الله السام عليكم قالت السيدة عائشة: السام عليكم يا إخوان القردة والخنازير ولعنة الله وغضبه. فقال لها الرسول :(يا عائشة: مه. لم يدخل الرفق في شيء إلاّ زانه، ولم ينـزع من شيء إلاّ شانه).

          و إن لم يكن الدعاء على الرسول صلى الله عليه و سلم بالموت مجاهرة بالعداء فبماذا يمكن أن نسميه؟ وشوشة بالعداء؟


          المشاركة الأصلية بواسطة kintaru مشاهدة المشاركة

          و لكن هل كان النبي صلى الله عليه و سلم في حالة غضب حين قالها و هل رجع عنها أوليست تدخل فيما لا ينطق به عن الهوى؟؟
          و حديث نهى عائشة يا أخى، ألا يدخل فيما لا ينطق به عن الهوى أيضاً؟ و كيف فهم أبو بكر و عمر رضى الله عنهما كلا الحديثين؟ هل روى عنهما قول أن اليهود أحفاد قردة و خنازير؟ هل فهمنا نحن الآن هو الفهم الأصح؟

          تعليق


          • #35
            اذا قام رجل يهودي بسب الاسلام والمسلمين ورسولهم وخلفه ابنه كذلك وخلفه ابن ابنه كذلك ...الخ فماذا نسمي الابن الاخير الذي عاصرنا الان والذي قام بالسب هو

            ايضا :

            اخ للقردة والخنازير ام حفيد للقردة والخنازير وعلى العلم اننا نعرف انه
            اتخذ منهج اجداده في السب واللعن وشتم الرسل ؟؟

            ونحن لا نتكلم عن المسالمين من اليهود وهم قلة ان وجدوا .

            فبرئيكم ماذا يسمى هذا ؟

            تا لله ما الطغيان يهزم دعوةً
            يوماً... وفي التاريخ برُّ يميني

            ضع في يدي ّ القيد ألهب أضلعي
            بالسوط... ضع عنقي على السكّين

            لن تستطيع حصار فكري ساعةً...
            أو نزع إيماني ونور يقيني

            فالنور في قلبي وقلبي في يديْ
            ربّي ... وربّي ناصري ومعيني

            سأعيش معتصماً بحبل عقيدتي...
            وأموت مبتسماً ليحيا ديني


            استمع لاجمل الاصوات

            http://www.tvquran.com/

            تعليق


            • #36
              المشاركة الأصلية بواسطة قبض الريح مشاهدة المشاركة
              النقطة الثانية .. ان من يستشهد بالقول ان الممسوخ لا يكون له نسل .. أقول و هل يظن أحد ان جميع أصحاب السبت كانوا اطفالا لم يتزوجوا بعد أم ان كلهم لم يكونوا قبلها لهم اولاد .. فمسخ الآباء لا علاقة له بما سبقه من الأبناء ‏.. و بالتالي فاحتمال ان يكون من اليهود من يمتد نسبه إلي أصحاب السبت حقيقة .. جائز .
              بارك الله فيكم ايها الاخوة الاعزاء وبالنسبة لما اورده الاخ فيض فكلامه ارى به صحة والله اعلم فهل انا باعتقادي هذا مخطء او الاخ بكلامه مخطء ايضا هل من الممكن ان لا يكون للممسوخيين نسل وان من نسلهم ما امتد الى وقتنا هذا هل يوجد دليل ان الممسوخين لم يكن لهم اولاد ؟؟!

              وان كان لهم اولاد وأمتد نسل اولادهم الى وقتنا الحاضر واتخذوا طريق اجدادهم فماذا نسميهم اخوان ام احفاد ؟
              تا لله ما الطغيان يهزم دعوةً
              يوماً... وفي التاريخ برُّ يميني

              ضع في يدي ّ القيد ألهب أضلعي
              بالسوط... ضع عنقي على السكّين

              لن تستطيع حصار فكري ساعةً...
              أو نزع إيماني ونور يقيني

              فالنور في قلبي وقلبي في يديْ
              ربّي ... وربّي ناصري ومعيني

              سأعيش معتصماً بحبل عقيدتي...
              وأموت مبتسماً ليحيا ديني


              استمع لاجمل الاصوات

              http://www.tvquran.com/

              تعليق


              • #37
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                أقدُّر ردك الجديد و الذي نال إعجابي أكثر, و قد كنت متأكد أنك ستلجأ إلى القول أني أفترض... و من ثم سؤالي لك في غاية البساطة
                لو لم يكن سياق كلامك يدل على ما قلت فلماذا اشتركت و كثير من الإخوة في فهمه؟؟ و إن كان مراد كلامك غير ما يروُّج له السياق فلما تجد نفسك مع مجموعة من إخوانك كلُّ ردودهم أو أغلبها تصب في إتجاه و احد؟؟ فإن كانت مشكلتك مثلا في تعريف معنى شقي السؤال كما عقُّبت فتلك كماليُّة لا تؤثر على المعنى يبقى ردي هو هو
                ثم إنك تقول أن سؤالي غير سؤالك أتساءل لماذا؟؟ لأني لم أكمل حتى مقطع السؤال القائل بشتم النبي صلى الله عليه و سلم؟؟؟
                فذلك سيصب بشكل أو بآخر في نقض العهد فلا يتخيل أحدهم أن تصعيد اللهجة يحدث مع معاهدة أو ما شبه و من ثم فسؤالك موجه يبتغي صب النتيجة في كل ما هو عدا أن السبب الأول و الرئيسي من الخلاف هو ديني محض, و أنه سواء جهرنا أم لم نجهر فهم أحفاد القردة و الخنازير أو إخوانهم.

                مثالك الرياضي ضرب من التضليل الممنهج فلا تستقيم المعادلة و أحد الطرفين مساوي للآخر لأن ما استعملته هو ما يتوافق مع خاصية الجمع و ليس الضرب و لأن المنطق الرياضي لا يستقيم به فإنه يعد مغالطة بطريقة أو بأخرى
                و منه ردي الرياضي و هو الذي سبق أن أفصحت عنه... ما هو احتمال أن سياق كلامك يؤدي إلى تلك النتيجة اذا كان أغلب من رد كان رده صابا في اتجاه واحد؟؟ أ يعقل أن كل أو تقريب كل من شارك لم يتبع المنطق في فهم المغزى؟؟
                أ يغقل أنه حين تضيف على سبيل المثال أن إحدى السلبيات إعتبار الغرب لنا عنصريين ثم اذا رد أحدهم تقول لم أقل ذاك لما فهمته يجعل العيب في السياق أم في الفهم؟؟

                ثم إنك تستدل بحديث عائشة و لم يكن على المنبر بل و لم يقل لها النبي عليه الصلاة و السلام أن وصفها خطأ بل أن الرفق أولى في ذلك الموقف
                و جاء تعزيز هذا مع بني قريضة أين استعمل اللفظ نفسه.
                أي أنُّه لو اتُّفقنا أن اللفظ سليم من أساسه و هو كذلك لموافقته نصوص قرآنية و أحاديث فإن المشكل لن يكون في صحة استخدامه من عدمها و إنما في أنسب ضرف لذلك و هو كما تفضلت آنفا حال الحرب الذي يتُّفق تماما مع حالنا...
                و ألخص وجهة نظري لألى تذهب بعيدا في تأويلها:
                أعتقد جازما أن اللفظ سليم و أنُّه مشروع لاتفاقه مع أدلة شرعية, و ان الإتيان به يعد توصيف لأمر قائم بحد ذاته شاءنا أم ابينا.. و أن أسلم ضروف استعماله قائم اليوم و هو حالة الحرب

                و أخيرا فإن مثال الرجلين و النسوة لا يستقيم لأن الحديث عن رجل و امرأة هو أساسا ذكر الاختلاف فلا شيىء يجمعهما إلا الإنسانية بذلك و من ثم يكون الحديث عن 10نفر من الناس تنطوي تحتها النسوة و الرجلين على سواء, ففحوى ما نناقشه هو أصل الوصف محل الخلاف و هو يعود على اليهود لسبب بسيط أن اليهودي في يهوديته محقق لما اتى به من مسخ و هو التحدي لله و التلاعب بأقواله و ما الى ذلك و هم بهذا خير سلف لشر خلف

                إن أصبت فمن الله و إن أخطأت فمن نفسي و الشيطان

                تعليق


                • #38
                  السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

                  المشاركة الأصلية بواسطة باحث سلفى مشاهدة المشاركة

                  نسيت أن أذكر أن العلمانية تنظر للأمور بتجرد عن الفطرة وبتجرد عن الواقع ... فهم لا يرضون بمجرد منع التمييز بحسب الجنس بل يريدون أن يشمل ذلك عدم التمييز بين المسلم والكافر أيضا ...
                  أشكرك على هذه المعلومة و لكن لا أظن أن أحداً فى حوارنا قد نادى بالمساواة بين المسلم والكافر من وجهة نظر اسلامية.

                  المشاركة الأصلية بواسطة باحث سلفى مشاهدة المشاركة

                  ما زلت يا أخي لا تعمل فى أعتبارك أن الكلام له سياق يفهم منه هذه التقييدات ولا يلزم من ذلك أن نستخدم هذه التقييدات كلما تكلمنا ، مثلا لو طلبت من ابنك أن يشتري كيلو لبن من عند اللبان ، هل تقول له أشتري يا بني كيلو لبن من عند اللبان على أن يكون ذا ثمن معقول وألا يكون من هذا النوع من اللبن الذي يفسد سريعا ............ لو تقيد كل شخص بمثل هذا الكلام ، لتعسرت أساليب الكلام ، ولمل الناس من كثرة الكلام ، فهناك أمور تدرك بالبداهة ولا يلزم أن تذكر فى كلامنا كلما تكلمنا . فهل لو قال داعية دخل الرجل بامرأته فليقول ( اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ) فهل يضر هذا الداعية أن يفهم من كلامه بعض الداعرين أنه يقصد أى امرأة كانت ؟
                  كلامك ، حسب فهمى ، معناه أن التعبير يطلق عاماً و لكن يراد به اليهود المحاربين فقط. أرجو أن تصحح لى إن كنت أخطأت الفهم.

                  المشاركة الأصلية بواسطة باحث سلفى مشاهدة المشاركة

                  هل تظن أن الدين الذي جاء به موسي وعيسي عليهما السلام هما على الترتيب اليهودية والنصارنية ؟؟؟؟؟؟؟؟ ماذا تري هل الصابئة أيضا دين على الحق هو أيضا انظر لسياق الأيات :
                  {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَىٰ وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ}
                  كنا نتناقش فى مسمى اليهود و النصارى و ليس فى فى مصيرهم من مغفرة الله من عدمه. و كنت تصر أنهم واحد لأن رسالة الأنبياء هى الإسلام. (راجع مداخلاتك):

                  المشاركة الأصلية بواسطة باحث سلفى مشاهدة المشاركة

                  الذي لا يتفطن إليه كثير من الناس أن الدين الذي جاء به عيسي عليه السلام هو الإسلام ونزل على قومه خاصة وهم اليهود .
                  المشاركة الأصلية بواسطة باحث سلفى مشاهدة المشاركة

                  الدين الذي أنزل على موسي عليه السلام هو الإسلام وأتباعه كانوا مسلمين واليهود هم أهل الكتاب وكتابهم محرف ، الدين الذي أنزل على عيسي عليه السلام هو الإسلام وأتباعه كانوا مسلمين والنصاري أهل الكتاب وكتابهم محرف .
                  و كنت أرى أن القرآن فرق بينهما عند الإشارة إليهما و هذا لا يعنى أن الله عز وجل رضى عنهم. فلماذا تناقش ذلك. نرى كمسلمين أن اليهود و النصارى اليوم قد غضب الله عليهم و ضلوا و ....الخ، و لا خلاف أنهم كذلك إلا من رحم ربى و لكن هل يبيح ذلك وصفهم بالقردة و الخنازير؟


                  المشاركة الأصلية بواسطة باحث سلفى مشاهدة المشاركة

                  هل فهمت من كلامي أن الأسماء عموما لا تهم ؟ يا أخي أنا أقصد أن الأسماء قد تتعدد ويتلون العدو كل مرة بلون المهم أن منهجنا واحد لا يتغير ( من يُعادي الإسلام نُعاديه ) .
                  و مهم أن تعرف اسم من تسالمه و من تعاديه أيضاً حتى لو غير اسمه كل يوم.

                  تعليق


                  • #39
                    اخي ممكن الاجابة على المشاركة رقم 36
                    تا لله ما الطغيان يهزم دعوةً
                    يوماً... وفي التاريخ برُّ يميني

                    ضع في يدي ّ القيد ألهب أضلعي
                    بالسوط... ضع عنقي على السكّين

                    لن تستطيع حصار فكري ساعةً...
                    أو نزع إيماني ونور يقيني

                    فالنور في قلبي وقلبي في يديْ
                    ربّي ... وربّي ناصري ومعيني

                    سأعيش معتصماً بحبل عقيدتي...
                    وأموت مبتسماً ليحيا ديني


                    استمع لاجمل الاصوات

                    http://www.tvquran.com/

                    تعليق


                    • #40
                      المشاركة الأصلية بواسطة احمد الناصر مشاهدة المشاركة
                      اخي ممكن الاجابة على المشاركة رقم 36
                      المشاركة الأصلية بواسطة احمد الناصر مشاهدة المشاركة

                      هل من الممكن ان لا يكون للممسوخيين نسل وان من نسلهم ما امتد الى وقتنا هذا هل يوجد دليل ان الممسوخين لم يكن لهم اولاد ؟؟! وان كان لهم اولاد وأمتد نسل اولادهم الى وقتنا الحاضر واتخذوا طريق اجدادهم فماذا نسميهم اخوان ام احفاد ؟
                      بعد المسخ لا يوجد نسل:

                      المشاركة الأصلية بواسطة هاتوا برهانكم مشاهدة المشاركة

                      ما أعلمه - و الله أعلي و أعلم - أن يهود اليوم ليسوا هم بذواتهم و شخوصهم أحفاد القردة و الخنازير أبداً

                      لحديث النبي صلي الله عليه و سلم : " - قالت أم حبيبة ، زوج النبي صلى الله عليه وسلم " اللهم ! أمتعني بزوجي ، رسول الله صلى الله عليه وسلم . وبأبي أبي سفيان . وبأخي ، معاوية . قال فقال النبي صلى الله عليه وسلم " قد سألت الله لآجال مضروبة ، وأيام معدودات ، وأرزاق مقسومة . لن يعجل شيئا قبل حله . أو يؤخر شيئا عن حله . ولو كنت سألت الله أن يعيذك من عذاب في النار ، أو عذاب في القبر ، كان خيرا وأفضل " . قال وذكرت عنده القردة . قال مسعر : وأراه قال والخنازير من مسخ . فقال " إن الله لم يجعل لمسخ نسلا ولا عقبا . وقد كانت القردة والخنازير قبل ذلك " . وفي رواية : " من عذاب في النار . وعذاب في القبر " .
                      الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2663
                      خلاصة الدرجة: صحيح


                      85292 - إن الله تعالى لم يجعل لمسخ نسلا ، و لا عقبا ، و قد كانت القردة و الخنازير قبل ذلك
                      الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1807
                      خلاصة الدرجة: صحيح
                      لكن، نعم قبل قد يوجد نسل، و قد يكون هذا النسل نجا من المسخ بسبب كونه غير مكلف وقت المسخ أو أنه لم يشارك فى المعصية و لكن كم عدد هؤلاء؟ هل هم أجداد جميع يهود الأرض؟ هل من فعل مثلما فعل الأولون استحق مثل جزائهم و لو كان مسلماً أم لا؟

                      من اتقي الله سبحانه وتعالي نال جزاء المتقين السابقين، ومن أعرض عن ذكر الله سبحانه وتعالي وترك ما أمره الله عز وجل به أو كفر أو فسق أو ابتدع، أو عصي الله عز وجل نال جزاء السابقين له الفاعلين ذلك.

                      كثيراً من الناس قد يظن ما ذكره الله عن الماضيين أنه ليس لنا ويقول: وما لنا ولهؤلاء؟ وهذا باطل فإن أسلوب الصحابة رضي الله عنهم في القرآن وتطبيقه لم يكن أبداً كذلك فإنهم كانوا يرون أن ما خوطب به السابقون خطاب لنا كذلك ألم يتعلموا ذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال له بعض الناس أجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواط قال صلى الله عليه وسلم: "الله أكبر إنها السنن قلتم والذي نفسي بيده كما قالت بنو إسرائيل لموسى (اجْعَل لَّنَا إِلَهًا كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ) لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه قالوا: يا رسول الله اليهود والنصارى؟ فقال: فمن".

                      فإذا علمنا أن هذه الأمة فيها من يتبع سنن السابقين علمنا أنه لابد أن نحذر من كل منكر قص الله علينا أن السابقين فعلوه لأنه سيوجد مسخ في هذه الأمة أمة الإسلام علمنا مدى الخطر الذي يتهدد من لا يفهم القرآن الفهم السوي الصحيح يقول النبي صلى الله عليه وسلم "سيكون في آخر الزمان خسف وقذف ومسخ فإذا ظهرت المعازف والقينات واستحلت الخمور". فهل نأمن على أنفسنا من المسخ و قد جاء أشراطه؟

                      نتناقش عن جواز وصفهم بهذا الوصف من وجهة نظر اسلامية و ندعوا الله ألا ينزلق المسلمون لما انزلق فيه هؤلاء فيحيق بهم ما حاق بهؤلاء.

                      تعليق


                      • #41
                        اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد الناصر [ مشاهدة المشاركة ]
                        هل من الممكن ان لا يكون للممسوخيين نسل وان من نسلهم ما امتد الى وقتنا هذا هل يوجد دليل ان الممسوخين لم يكن لهم اولاد ؟؟! وان كان لهم اولاد وأمتد نسل اولادهم الى وقتنا الحاضر واتخذوا طريق اجدادهم فماذا نسميهم اخوان ام احفاد ؟

                        بعد المسخ لا يوجد نسل:

                        نحن نتكلم قبل المسخ وليس بعده !
                        فاذا اتبع اولاد هؤلاء مسيرة أبائهم الممسوخين في عدائهم لله ورسله فماذا نسميهم أحفاد أم اخوان ؟؟
                        تا لله ما الطغيان يهزم دعوةً
                        يوماً... وفي التاريخ برُّ يميني

                        ضع في يدي ّ القيد ألهب أضلعي
                        بالسوط... ضع عنقي على السكّين

                        لن تستطيع حصار فكري ساعةً...
                        أو نزع إيماني ونور يقيني

                        فالنور في قلبي وقلبي في يديْ
                        ربّي ... وربّي ناصري ومعيني

                        سأعيش معتصماً بحبل عقيدتي...
                        وأموت مبتسماً ليحيا ديني


                        استمع لاجمل الاصوات

                        http://www.tvquran.com/

                        تعليق


                        • #42
                          المشاركة الأصلية بواسطة احمد الناصر مشاهدة المشاركة

                          نحن نتكلم قبل المسخ وليس بعده !
                          فاذا اتبع اولاد هؤلاء مسيرة أبائهم الممسوخين في عدائهم لله ورسله فماذا نسميهم أحفاد أم اخوان ؟؟
                          لعلك لم تقرأ هذا الجزء:

                          المشاركة الأصلية بواسطة ali_ali مشاهدة المشاركة

                          نعم قبل المسخ قد يوجد نسل، و قد يكون هذا النسل نجا من المسخ بسبب كونه غير مكلف وقت المسخ أو أنه لم يشارك فى المعصية و لكن كم عدد هؤلاء؟ هل هم أجداد جميع يهود الأرض؟
                          و كيف تسميهم و أنت لا تستطيع أن تميزهم عن باقى اليهود؟

                          تعليق


                          • #43
                            لعلك لم تقرأ هذا الجزء:

                            اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ali_ali [ مشاهدة المشاركة ]
                            نعم قبل المسخ قد يوجد نسل، و قد يكون هذا النسل نجا من المسخ بسبب كونه غير مكلف وقت المسخ أو أنه لم يشارك فى المعصية و لكن كم عدد هؤلاء؟ هل هم أجداد جميع يهود الأرض؟
                            و كيف تسميهم و أنت لا تستطيع أن تميزهم عن باقى اليهود؟

                            ــــــــــــــــــــــــــــــــ


                            أخي اذن نسلهم من الذين اعتدوا على الله ورسله هم أحفاد القردة والخنازير .
                            و هنا يجب أن نقول أيضا ان كانت افعال هؤلاء اليهود التي نرها اليوم مشابهة لاولئك الممسوخين فهم ايضا احفاد القردة والخنازير أو أخوان القردة والخنازير فمرجعهم للقردة والخنازير بكل الاحوال لانهم شابهوهم بافعالهم وحتى ان كانوا ليس من نسلهم فمجرد مشابهتهم لهم والحذو حذوهم يكفي بتسميتهم أحفاد القردة والخنازير .


                            تا لله ما الطغيان يهزم دعوةً
                            يوماً... وفي التاريخ برُّ يميني

                            ضع في يدي ّ القيد ألهب أضلعي
                            بالسوط... ضع عنقي على السكّين

                            لن تستطيع حصار فكري ساعةً...
                            أو نزع إيماني ونور يقيني

                            فالنور في قلبي وقلبي في يديْ
                            ربّي ... وربّي ناصري ومعيني

                            سأعيش معتصماً بحبل عقيدتي...
                            وأموت مبتسماً ليحيا ديني


                            استمع لاجمل الاصوات

                            http://www.tvquran.com/

                            تعليق


                            • #44
                              ربما يكون من الأفضل جمع الوارد فى الموضوع ليكون البحث على بينة.

                              ما ورد فى النهى:

                              238550 - بينا أنا عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ استأذن رجل من اليهود فأذن له فقال السام عليك فقال النبي صلى الله عليه وسلم وعليك قالت فهممت أن أتكلم فقالت ثم دخل الثانية فقال مثل ذلك فقال النبي صلى الله عليه وسلم وعليك قالت ثم دخل الثالثة فقال السام عليك قالت قلت بل السام عليك وغضب الله إخوان القردة والخنازير أتحيون رسول الله صلى الله عليه وسلم بما لم يحيه به الله قالت فنظر إلي فقال مه إن الله لا يحب الفحش ولا التفحش قالوا قولا فرددناه عليهم فلم يضرنا شيئا ولزمهم إلى يوم القيامة إنهم لا يحسدون على شيء كما حسدونا على الجمعة التي هدانا الله لها وضلوا عنها وعلى القبلة التي هدانا الله لها وضلوا عنها وعلى قولنا خلف الإمام آمين
                              الراوي: عائشة المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 2/18
                              خلاصة الدرجة: فيه علي بن عاصم شيخ أحمد وقد تكلم فيه بسبب كثرة الغلط والخطأ‏ ‏ قال أحمد‏ ‏ أما أنا فأحدث عنه وحدثنا عنه وبقية رجاله ثقات

                              ما ورد فى الإباحة:

                              177036 - عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان عندها فسلم علينا رجل ونحن في البيت فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فزعا وقمت في أثره فإذا بدحية الكلبي فقال هذا جبريل أمرني أن أذهب إلى بني قريظة وقال قد وضعتم السلاح لكنا لم نضع طلبنا المشركين حتى بلغنا حمراء الأسد وذلك حين رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم من الخندق فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فزعا وقال لأصحابه عزمت عليكم أن لا تصلوا صلاة العصر حتى تأتوا بني قريظة فغربت الشمس قبل أن يأتوهم فقالت طائفة من المسلمين إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يرد أن تدعوا الصلاة فصلوا وقالت طائفة والله إنا لفي عزيمة رسول الله صلى الله عليه وسلم وما علينا من إثم فصلت طائفة إيمانا واحتسابا وتركت طائفة إيمانا واحتسابا ولم يعنف رسول الله صلى الله عليه وسلم واحدا من الفريقين وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فمر بمجالس بينه وبين بني قريظة فقال هل مر بكم أحد فقالوا مر علينا دحية الكلبي على بغلة شهباء تحته قطيفة ديباج فقال ذلك جبريل أرسل إلى بني قريظة ليزلزلهم ويقذف في قلوبهم الرعب فحاصرهم النبي صلى الله عليه وسلم وأمر أصحابه أن يستروه بالجحف حتى يسمع كلامهم فناداهم يا إخوة القردة والخنازير فقالوا يا أبا القاسم لم تكن فحاشا فحاصرهم حتى نزلوا على حكم سعد بن معاذ وكانوا حلفاءه فحكم فيهم أن تقتل مقاتلتهم وتسبى ذراريهم ونساؤهم
                              الراوي: عائشة المحدث: ابن كثير - المصدر: البداية والنهاية - الصفحة أو الرقم: 4/119
                              خلاصة الدرجة: له طرق جيدة

                              ما ورد فى موضوع النسل و العاقبة لمن مسخوا:

                              46343 - سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن القردة والخنازير أهي مما مسخ ؟ قال : إن الله لم يهلك قوما – أو يمسخ قوما – فيجعل لهم نسلا ولا عاقبة
                              الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: فتح الباري لابن حجر - الصفحة أو الرقم: 9/584
                              خلاصة الدرجة: أصله في مسلم

                              107537 - ذكر عند النبي صلى الله عليه وسلم القردة والخنازير فقال : إن الله لم يجعل للمسخ نسلا ولا عقبا ، وقد كانت القردة والخنازير قبل ذلك
                              الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: فتح الباري لابن حجر - الصفحة أو الرقم: 407/6
                              خلاصة الدرجة: صحيح


                              ما ورد من استغلال للفظ فى نزاعات سياسية و تلفيق الأحاديث بالكذب على النبى صلى الله عليه و سلم بهدف حسم نزاع على الحكم.

                              210902 - أريت بني أمية القردة والخنازير يصعدون منبري فشق علي فأنزلت { إنا أنزلناه في ليلة القدر } فإنك في صورة القردة والخنازير
                              الراوي: سعيد بن المسيب المحدث: علي بن المديني - المصدر: تاريخ دمشق - الصفحة أو الرقم: 57/342
                              خلاصة الدرجة: أنكره أشد الإنكار

                              ما ورد من استغلال للفظ فى قضايا اجتماعية و تلفيق الأحاديث بالكذب على النبى صلى الله عليه و سلم.

                              203589 - أولاد الزنا يحشرون يوم القيامة في صورة القردة والخنازير
                              الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: ابن الجوزي - المصدر: موضوعات ابن الجوزي - الصفحة أو الرقم: 3/325
                              خلاصة الدرجة: موضوع لا أصل له

                              ما ورد من استغلال للفظ فى نشر الخرافة و تلفيق الأحاديث بالكذب على النبى صلى الله عليه و سلم.

                              192390 - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن المسوخ فقال : هم اثنا عشرة : الفيل ، والدب ، والخنزير ، والقرد ، والأرنب ، والضب ، والوطواط ، والعقرب ، والعنكبوت ، والدعموص ، وسهيل ، والزهرة فقيل يا رسول الله : ما كان سبب مسخهم ؟ فقال : أما الفيل فكان جبانا لوطيا لا يدع رطبا ولا يابسا ، وأما الدب فكان رجلا مؤنثا يدعو الرجال إلى نفسه ، وأما الخنزير فكان من قوم نصارى ، فسألوا ربهم نزول المائدة ، فلما نزلت عليهم كانوا أشد ما كانوا كفرا ، وأشده تكذيبا ، وأما القردة فيهود اعتدوا في السبت ، وأما الأرنب فكانت امرأة لا تطهر من حيض ولا من غير ذلك ، وأما الضب فكان أعرابيا يسرق الحاج بمحجنه ، وأما الواطواط فكان يسرق الثمار من رؤوس النخل ، وأما العقرب فكان رجلا لداغا لا يسلم على لسانه أحد ، وأما العنكبوت فكانت امرأة سحرت زوجها ، وأما الدعموص فكان رجلا نماما يفرق الأحبة ، وأما السهيل فكان عشارا باليمن ، وأما الزهرة فكانت امرأة نصرانية ابنة بعض ملوك بني إسرائيل ، وهي التي فتن بها هاروت وماروت ، وكان اسمها أناهيد
                              الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: ابن الجوزي - المصدر: موضوعات ابن الجوزي - الصفحة أو الرقم: 1/294
                              خلاصة الدرجة: موضوع

                              تعليق


                              • #45
                                المشاركة الأصلية بواسطة احمد الناصر مشاهدة المشاركة

                                و هنا يجب أن نقول أيضا ان كانت افعال هؤلاء اليهود التي نرها اليوم مشابهة لاولئك الممسوخين فهم ايضا احفاد القردة والخنازير أو أخوان القردة والخنازير فمرجعهم للقردة والخنازير بكل الاحوال لانهم شابهوهم بافعالهم وحتى ان كانوا ليس من نسلهم فمجرد مشابهتهم لهم والحذو حذوهم يكفي بتسميتهم أحفاد القردة والخنازير .

                                واضح أنك لم تقرأ ردى عليك جيداً. يا استاذ احمد يوجد مسخ وشيك فى أمة المسلمين أيضاً. و بمنطقك يصبح كثير من المسلمون أحفاد و إخوان للقردة و الخنازير الممسوخة. ثم يأتى من يعمم كما تعمم فيقول ان جيل المسلمين بعد المسخ هم أحفاد قردة و خنازير.

                                2488 - ليكونن من أمتي أقوام ، يستحلون الحر والحرير ، والخمر والمعازف ، ولينزلن أقوام إلى جنب علم ، يروح عليهم بسارحة لهم ، يأتيهم - يعني الفقير - لحاجة فيقولوا : ارجع إلينا غدا ، فيبيتهم الله ، ويضع العلم ، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة
                                الراوي: أبو مالك الأشعري المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 5590
                                خلاصة الدرجة: صحيح

                                تعليق

                                مواضيع ذات صلة

                                تقليص

                                المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                                ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 25 ماي, 2023, 03:17 ص
                                رد 1
                                38 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                                بواسطة *اسلامي عزي*
                                 
                                ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 10 ديس, 2021, 01:50 ص
                                ردود 0
                                73 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                                بواسطة *اسلامي عزي*
                                 
                                ابتدأ بواسطة وداد رجائي, 2 نوف, 2020, 06:20 م
                                ردود 0
                                416 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة وداد رجائي
                                بواسطة وداد رجائي
                                 
                                ابتدأ بواسطة وداد رجائي, 2 نوف, 2020, 06:12 م
                                ردود 0
                                9,965 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة وداد رجائي
                                بواسطة وداد رجائي
                                 
                                ابتدأ بواسطة عبدالمهيمن المصري, 10 مار, 2017, 04:29 م
                                ردود 4
                                4,704 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة الفضة
                                بواسطة الفضة
                                 
                                يعمل...
                                X