آخـــر الــمــواضــيــع

خـواطـر دامــعة بقلم الطلحاوي :: فـضـيحـة المـلحـد .. و بـطـلـهـا الـممـكـن الـعـقـلـيّ بقلم فاروق-لبنان :: صهيون في كتاب اليهود - فائِدة بقلم د.أمير عبدالله :: تثلبث الوحدانية - فائِدة بقلم د.أمير عبدالله :: عمل قائمة تشغيل Playlist على وندوز ميديا بلاير وثلاثة برامج أخرى بقلم سدرة :: بالأرقام / دحر الجيش الأمريكى فى العراق وأفغانستان بقلم سيف الكلمة :: فقه اللغة ودقائق البيان .. بقلم هشام :: زغلول النجار شجاعة فى قول الحق بقلم سيف الكلمة :: كل عام و أنتم بخير - عيد الفطر 1435 هـ بقلم محب المصطفى :: وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين - دورات تدريبية اسلامية بسيطة بقلم محب المصطفى :: بيع الاماء بقلم galileo :: الـمـلـحـد غـبـيّ .. أو هـو يـدّعـي الـغـبـاوة ؟ بقلم فاروق-لبنان :: مصر فى عهد الملك فاروق .. بقلم هشام :: تاريخ جيش العسكر .. بقلم هشام :: تاريخ جيش العسكر .. بقلم هشام :: والنازعات غرقًا .. لماذا جاء وصف الملائِكة بالتأنيث؟ بقلم د.أمير عبدالله :: تأمـلات في المشهـد الفلسطيني بقلم الطلحاوي :: فتوى بشأن الصيام والصلاة فى البلاد التى يطول فيها النهار أكثر من عشرين ساعة .. بقلم هشام :: تفسير الدكتور النابلسي الجزء الأول كتاب تقلب صفحاته بنفسك بقلم عادل محمد :: الفلسطينيون لم يبيعوا أرضهم - منقول بتصرف بقلم باحث سلفى ::
 
Submit

  

 

المشاركات الجديدة للمسجلين فقط = مشاركات اليوم = القوانين العامة للمنتدى

رابط التسجيل هـنــا = رابط استرجاع البيانات إذا كنت نسيت كلمة المرور؟ اضغط هنا!



التطور دليلا على وجود الله الآن بمعرض الكتاب - للأستاذ معاذ عليان دليل المنتدى في حلته الجديدة

البحث عن اليقين فائدة للباحثين المصحف النبوي الشريف للنشر الحاسوبي ..... من مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف من قال ان الله اتخذ صاحبة وولدا؟؟

معجزة النور المقدس !! لآلئ على الفيس بوك ما يجب أن تعرفه عن نظرية التطور

النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: أو من كان ميتاً فأحييناه

  1. #1

    الصورة الرمزية هشام
    رقم العضوية
    2636
    تاريخ التسجيل
    Sat 17-02 Feb-2007
    المشاركات
    13,040
    بمعدل
    4.80 يوميا

    Icon453 أو من كان ميتاً فأحييناه

    أو من كان ميتاً فأحييناه

    يقول الله تعالى فى كتابه العزيز: {أو من كان ميتا فأحييناه وجعلنا له نوراً يمشي به في الناس كمن مثله في الظلمات ليس بخارج منها .. كذلك زين للكافرين ما كانوا يعملون .. وكذلك جعلنا في كل قرية أكابر مجرميها ليمكروا فيها .. وما يمكرون إلا بأنفسهم وما يشعرون .. وإذا جاءتهم آية قالوا لن نؤمن حتى نؤتى مثل ما أوتي رسل الله .. الله أعلم حيث يجعل رسالته .. سيصيب الذين أجرموا صغار عند الله وعذاب شديد بما كانوا يمكرون .. فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام .. ومن يرد أن يضله يجعل صدره ضيقاً حرجاً كأنما يصعد في السماء .. كذلك يجعل الله الرجس على الذين لا يؤمنون}.. [الأنعام: 122-125] ..

    يقول سيد قطب فى تفسيره لهذه الآيات الكريمة: [إن هذه الآيات في تصوير طبيعة الهدى وطبيعة الإيمان إنما تعبر تعبيرا حقيقيا واقعيا عن حقيقة واقعية كذلك .. إن ما يبدو فيها من تشبيه ومجاز إنما هو لتجسيم هذه الحقيقة في الصورة الموحية المؤثرة .. ولكن العبارة في ذاتها حقيقية ..

    إن نوع الحقيقة التي تعبر هذه الآيات عنها هو الذي يقتضي هذه الإيقاعات التصويرية .. فهي حقيقة .. نعم .. ولكنها حقيقة روحية وفكرية .. حقيقة تذاق بالتجربة .. ولا تملك العبارة إلا أن تستحضر مذاق التجربة ولكن لمن ذاقها فعلا ..

    إن هذه العقيدة تنشئ في القلب حياة بعد الموت .. وتطلق فيه نوراً بعد الظلمات .. حياة يعيد بها تذوق كل شيء .. وتصور كل شيء .. وتقدير كل شيء بحس آخر لم يكن يعرفه قبل هذه الحياة ..

    ونوراً يبدو كل شيء تحت أشعته وفي مجاله جديداً كما لم يبد من قبل قط لذلك القلب الذي نّوره الإيمان ..

    هذه التجربة لا تنقلها الألفاظ .. يعرفها فقط من ذاقها .. والعبارة القرآنية هي أقوى عبارة تحمل حقيقة هذه التجربة .. لأنها تصورها بألوان من جنسها ومن طبيعتها ..

    إن الكفر انقطاع عن الحياة الحقيقية الأزلية الأبدية .. التي لا تفنى ولا تغيض ولا تغيب .. فهو موت.. وانعزال عن القوة الفاعلة المؤثرة في الوجود كله.. فهو موت.. وانطماس في أجهزة الاستقبال والاستجابة الفطرية.. فهو موت..

    والإيمان اتصال .. واستمداد .. واستجابة.. فهو حياة ..

    إن الكفر حجاب للروح عن الاستشراف والاطلاع .. فهو ظلمة .. وختم على الجوارح والمشاعر .. فهو ظلمة .. وتيه في التيه وضلال .. فهو ظلمة ..

    وإن الإيمان تفتح ورؤية .. وإدراك واستقامة.. فهو نور بكل مقومات النور..

    إن الكفر انكماش وتحجر .. فهو ضيق .. وشرود عن الطريق الفطري الميسر .. فهو عسر.. وحرمان من الاطمئنان إلى الكنف الآمن.. فهو قلق ..

    وإن الإيمان انشراح ويسر وطمأنينة وظل ممدود ..

    وما الكافر؟ إن هو إلا نبته ضالة لا وشائج لها في تربة هذا الوجود ولا جذور .. إن هو إلا فرد منقطع الصلة بخالق الوجود .. فهو منقطع الصلة بالوجود .. لا تربطه به إلا روابط هزيلة من وجوده الفردي المحدود .. في أضيق الحدود .. في الحدود التي تعيش فيها البهيمة .. حدود الحس وما يدركه الحس من ظاهر هذا الوجود ..

    إن الصلة بالله .. والصلة في الله .. لتصل الفرد الفاني بالأزل القديم والأبد الخالد .. ثم تصله بالكون الحادث والحياة الظاهرة .. ثم تصله بموكب الإيمان والأمة الواحدة الضاربة في جذور الزمان .. الموصولة على مدار الزمان .. فهو في ثراء من الوشائج .. وفي ثراء من الروابط .. وفي ثراء من الوجود الزاخر الممتد الرحب .. الذي لا يقف عند عمره الفردي المحدود ..

    ويجد الإنسان في قلبه هذا النور .. فتتكشف له حقائق هذا الدين .. ومنهجه في العمل والحركة .. تكشفا عجيبا .. إنه مشهد رائع باهر هذا الذي يجده الإنسان في قلبه حين يجد هذا النور .. مشهد التناسق الشامل العجيب في طبيعة هذا الدين وحقائقه .. ومشهد التكامل الجميل الدقيق في منهجه للعمل وطريقته .. إن هذا الدين لا يعود مجموعة معتقدات وعبادات وشرائع وتوجيهات .. إنما يبدو تصميما واحدا متداخلا متراكبا متناسقا .. متعاشقا يبدو حيا يتجاوب مع الفطرة وتتجاوب معه في ألفة عميقة وفي صداقة وثيقة .. وفي حب ودود ..

    ويجد الإنسان في قلبه هذا النور .. فتتكشف له حقائق الوجود .. وحقائق الحياة .. وحقائق الناس .. وحقائق الأحداث التي تجري في هذا الكون وتجري في عالم الناس .. تتكشف له في مشهد كذلك رائع باهر .. مشهد السُّنَّة الدقيقة التي تتوالى مقدماتها ونتائجها في نظام محكم ولكنه فطري ميسر .. ومشهد المشيئة القادرة من وراء السنة الجارية تدفع بالسنة لتعمل وهي من ورائها محيطة طليقة] أهـ ..

     
  2. #2

    افتراضي

    رحم الله الشيخ
    هل هذا من الظلال؟؟

     
  3. #3


    رقم العضوية
    15103
    تاريخ التسجيل
    Thu 10-09 Sep-2009
    الديانة
    مسلمة
    الدولة
    سجن المؤمن
    الوظيفة
    طالبة
    المشاركات
    40
    بمعدل
    0.02 يوميا

    افتراضي

    اللهم أحيي قلوبنا وجدد الإيمان فيها
    بارك الله فيك على الفائدة

     
  4. #4

    الصورة الرمزية هشام
    رقم العضوية
    2636
    تاريخ التسجيل
    Sat 17-02 Feb-2007
    المشاركات
    13,040
    بمعدل
    4.80 يوميا

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شبل أبا القاسم مشاهدة المشاركة
    رحم الله الشيخ
    هل هذا من الظلال؟؟
    بلى أخى .. أنه كتاب الظلال .. وهو كتاب رائع حقاً .. فيه فوائد كثيرة للغاية ..

     
  5. #5

    حارس من حراس العقيدة الصورة الرمزية ayatmenallah
    رقم العضوية
    15480
    تاريخ التسجيل
    Tue 22-09 Sep-2009
    الديانة
    مسلم
    الدولة
    مصر
    الوظيفة
    مدرس
    المشاركات
    2,468
    بمعدل
    1.39 يوميا

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بارك الله فيك اخي الحبيب وجزاك الله خيرا

    ورحم الله شيخنا الفاضل

    {يُؤتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاء وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ}
    (269) سورة البقرة


     
  6. #6

    الصورة الرمزية هشام
    رقم العضوية
    2636
    تاريخ التسجيل
    Sat 17-02 Feb-2007
    المشاركات
    13,040
    بمعدل
    4.80 يوميا

    افتراضي

    للرفــع ..

     

 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. ....؟ مطلوب حياً أو ميتاً
    بواسطة الشرقاوى في المنتدى أنبياء وشخصيات الكتاب المقدس وأخلاق الكِتاب
    مشاركات: 46
    آخر مشاركة: Mon 12-05 May-2014, 03:35-PM
  2. هل تقبلونى أختاً لكم ؟؟
    بواسطة كلمة سواء في المنتدى قسم الضيوف والزوار و الأعضاء غير المُسجلين
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: Sat 01-05 May-2010, 01:10-PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

اعلى 20 احصائيات
آخر المشاركات تحميل... تحميل...
تحميل...
تحميل...
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
تحميل...