إبراز المعاني من حرز الأماني في القراءات السبع- تحقيق إبراهيم عطوة عوض

هذا السفر الجليل من أعظم شروح الشاطبية ومن أهم المراجع في قراءات الأئمة السبعة.

5

قال أبو شامة: "ثم إن الله تعالى فتح علي من مراجعته -أي السخاوي- وبركات محاضرته معاني لم يودعها كتابه، ولم يعرفها أصحابه، فأردت تدوينها مع استقصاء شرح للأبيات معنى ولفظا، وذكر ما يتعلق بها مما رأيت لها منه قسما وحظا"

إبراز المعاني هو كتابٌ (في شرح الشاطبية)، شرح أبو شامة في هذا الكتاب المنظومة الألفية المشهورة بـ «الشاطبية» للإمام الشاطبي رحمه الله، وهو كتاب مهم جداً في القراءات السبعة ويعتبر من أنفع الكتب في هذا العلم ويعد من أجل التصانيف وألطفها إذ امتاز عن غيره بالتصدي لبيان توجيه القراءات من لغة العرب واهتمامه بقضايا الإعراب وتفرده بإصلاح ما عنّ له إصلاحه من أبيات هذه المنظومة، كما اهتمَّ بنظم ياءات الزوائد في نهاية كل سورة من سور القرآن الكريم. 

بدأ المصنف كتابه بالتعريف بهذا العلم وفوائده وفضله، ثم انتقل بعد ذلك للتعريف بالقراءات وعرضة النبي الأخيرة، وما استقر عليه العمل في الأمصار، ثم بدأ بالتعريف بأئمة القراء السبعة. وتمتاز هذه الطبعة الجديدة للكتاب بجمال التنسيق إضافة إلى فوائد كثيرة زيدت فيه.  

إبراز المعاني من حرز الأماني

المؤلف: أبو شامة، شهاب الدين المقدسي

المحقق: إبراهيم عطوة عوض

الناشر: دار الكتب العلمية

سنة النشر: 12/12/2002

الطبعة: الأولى

اللغة: العربية

عدد الصفحات: 793

نوع الملف:PDF

نبذة عن مؤلف الكتاب: أبو شامة، شهاب الدين المقدسي

أبو شامة المقدسي : أبو القاسم شهاب الدين عبد الرحمن بن إسماعيل بن إبراهيم المقدسي الدمشقي ، فقيه شافعي ومحدِّث ومؤرخ، اشتهر بأبي شامة لشامة كبيرة كانت فوق حاجبه الأيسر. ولد في دمشق في سنة 1203ميلادية، وتوفي فيها سنة 1267م (ت: 665هـ ). أتقن جميع علوم القراءات المشهورة على يد أستاذه علم الدين السخاوي (ت643هـ) تلميذ الشاطبي. قام بالتدريس والإفتاء، وتولى مشيخة دار الحديث الأشرفية ومشيخة الإقراء بالتربة الأشرفية، وكان متواضعا لا يحب التكلف. من أشهر مؤلفاته الروضتين في أخبار الدولتين الصلاحية والنورية. مختصر تاريخ ابن عساكر. الباعث على إنكار البدع والحوادث. المرشد الوجيز إلى علوم تتعلق بالكتاب العزيز. الوصول في الاَصول. مفردات القراء.

نبذة عن محقق الكتاب:إبراهيم عطوة عوض

الشيخ إبراهيم بن عطوة بن عوض بن إبراهيم، أبو محمد الشرقاوي المولود 1336 هـ، من مشايخه: العلامة علي الضباع، حيث قرأ عليه القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة والطيبة، واستفاد منه في علوم القراءان والقراءات. ومن مؤلفات الشيخ وتحقيقاته: – الروضتان في أحكام القرآن. – اللآلئ الثنية في تجويد الآيات القرآنية. – شرح العقيلة في الرسم. – شرح ناظمة الزهر في علم العدد والفواصل والآي. – شرح نونية السخاوي. تحقيق إملاء ما منَّ به الرحمن للعكبري. – تحقيق الإجزاء في معرفة الأجزاء للجعبري. – تحقيق المدد في معرفة فن العدد للجعبري. – تحقيق الرعاية لمكي. – تحقيق تقريب النشر لابن الجزري. – تحقيق لطائف الإشارات للقسطلاني. توفي الشيخ رحمه الله تعالى – ورحم جميع مشايخنا وعلمائنا في عام 1417 هـ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *