الجامع لما يحتاج إليه من رسم المصحف ابن وثيق الأندلسي

كتاب ابن وثيق الاندلسي كتاب جليل القدر، على صغر حجمه ؛ لأنه يعالج موضوعات تتصل بتاريخ القرآن ، قد أغفل الدارسون المعاصرون أمرها ، فقلت الأبحاث عنها ، وهي جديرة بالعناية. ويضم الكتاب الذي بين أيدينا موضوعات تتعلق برسم القرآن وتأريخه ، ففي الكتاب باب كبير عن طريقة ضبط الرسم ، وأنواع العلامات ، المستخدمة في عصر ابن وثیق .

5

كتاب ابن وثيق الأندلسي هذا جمع خلاصة عدد من موضوعات تاريخ القرآن ، كل موضوع تُكتب فيه كتب مستقلة.

تعريف بالكتاب:

كتاب ابن وثيق الاندلسي الذي بين أيدينا هو أحد الكتب المؤلفة في الرسم العثماتني، وهو يضم الى جانب ذلك موضوعات أخرى تتعلق برسم القرآن وتأريخه ، ففي الكتاب باب كبير عن طريقة ضبط الرسم ، وأنواع العلامات ، المستخدمة في عمر ابن وثیق . ذلك أن الكتابة العربية كانت في زمن نسخ المصاحف العثمانية مؤلفة من حروف خالية من نقاط الاعجام وعلامات الحركات ، وكتب القرآن الكريم في المصاحف مجردة ، على ذلك النحو .

منهج ابن وثيق في الكتاب:

المنهج الأول ، يقوم على تجميع الأمثلة المتشابهة في الموضوع الواحد في فصل معين ، وهكذا ينبني الكتاب من مجموعة فصول تشمل كافة أوجه الرسم ، وأشهر الأمثلة على ذلك كتاب ( هجاء مصاحف الأمصار ) لأبي العباس أحمد بن عمار المهدوي، وكتاب ( البديع في هجاء المصاحف ) لأبي عبدالله محمد بن يوسف بن معاذ الجهني، وكتاب ( المقنع في معرفة مرسوم مصاحف أهل الأمصار ) لأبي عمرو عثمان بن سعيد الداني (ت 444 ه ) ، وكتاب الداني هذا هو أشهر الكتب المؤلفة في الموضوع.

المنهج الثاني : هو أن يتتبع المؤلف ظواهر الرسم بادئًا بأول المصحف من سورة فاتحة الكتاب منتهيًا بأخر سورة فيه ، حيث يشير الى الكلمات التي رسمت بطريقة متميزة بحسب ترتيب الآيات والسور ، ومن أمثلة كتب هذا المنهج كتاب ( التنزيل في هجاء المصاحف ) لأبي داود سليمان بن نجاح الاندلسي (ت 491ه)، وهو من انبه تلامذة أبي عمرو الداني.

 

المؤلف: ابن وثيق الأندلسي المتوفى ( ٦٥٤ه‍)

المحقق: غانم قدوري الحمد

الناشر: دار الانبار للطباعة والنشر - مطبعة العاني، بغداد

سنة النشر: 01/03/1988

الطبعة: الأولى

اللغة: العربية

عدد الصفحات: 176

نوع الملف:PDF

نبذة عن مؤلف الكتاب:ابن وثيق الأندلسي المتوفى ( ٦٥٤ه‍)

الإمام المجود شيخ القراء أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن عبد الرحمن بن محمد بن وثيق الأموي مولاهم المغربي الإشبيلي المقرئ . مولده سنة سبع وستين وخمسمائة بإشبلية . وعني بالقراءات فتلا على أبي الحسين حبيب بن محمد بن حبيب سبط شريح ، وأبي العباس أحمد بن مقدام الرعيني ، وخالص بن التراب ، تلامذة أبي الحسن شريح ، وسمع منهم ومن جماعة . وروى ” التيسير ” عن أبي عبد الله بن زرقون بالإجازة وسمعه من أبي الحسين بن أبي عبد الله بن زرقون عن أبيه . [ ص: 304 ] ومن مشيخته في القراءات أنه تلا على أبي الحكم بن حجاج ، وأبي بكر النيار ، وطائفة من أصحاب شريح بكتاب ” الكافي ” فهو في كتاب ” الكافي ” في طبقة الإمام الشاطبي ، وتاريخ تلاوة ابن وثيق على شيخه حبيب كان في سنة سبع وتسعين . أكثر الترحال وأقرأ بالموصل وبالشام والثغر ; تلا عليه الشيخ عماد الدين بن أبي زهران ، والنور علي بن ظهير الكفني ، ويحيى بن فضائل الإسكندراني ، وعدة ، ومنهم شيخانا الفخر التوزري ومحمد بن جوهر التلعفري ، وأثنى على فضائله أبو بكر بن مسدي ، ثم غمزه وقال : رأيت له تخليطا وتخاريج بمعزل عن الصدق والإتقان ، ثم قال : أنشدنا ابن وثيق قبل الاختلاط . قلت : وروى عنه الرشيد العطار ، والمحدث منصور بن سليم والمكين الأسمر وأحمد بن عبد القادر الدمراوي . توفي سنة أربع وخمسين وستمائة.

نبذة عن محقق الكتاب:غانم قدوري الحمد

غانم قَدُّوري الحَمَد هو عالم وكاتب وباحث في علوم القرآن والتجويد ومحقق كتب عراقي، ورئيس جامعة تكريت السابق، ولد في تكريت عام 1950م. التحلق بكلية الآداب في جامعة الموصل وحصل على شهادة البكلوريوس في علوم اللغة العربية سنة 1391هـ (1970م). ومن (كلية دار العلوم) جامعة القاهرة حصل على شهادة الماجستير (قسم علم اللغة) سنة 1396هـ (1976م)، وكانت رسالتُه بعنوان: (رسم المصحف دراسة لغوية تاريخية). ومن كلية الآداب في جامعة بغداد نال شهادة الدكتوراه (قسم اللغة العربية) سنة 1405هـ (1985م)، وكان موضوع رسالته: (الدراسات الصوتية عند علماء التَّجويد). عمل غانم الحمد مدرسا في كلية الشريعة في جامعة بغداد، ثم مدرسا وأستاذا في كلية التربية جامعة تكريت، وكان أستاذا زائرا في جامعة حضرموت في اليمن. وكان غانم الحمد عضوا في لجنة إعداد مصحف البحرين إلى جانب الشيخ أحمد عيسى المعصراوي والشيخ مساعد الطيار والخطاط عثمان طه وغيرهم. من مؤلفاته رسم المصحف: أصل الكتاب رسالة ماجستير ذات 800 صفحة، طُبع سنة 1402هـ، تضمنت دراسة كل ما يتعلق برسم المصحف لغوياً وتاريخياً، فجمع مسائل رسم المصحف، وأصبح الكتاب مرجعاً لمن كتب بعده في رسم المصحف. الدراسات الصوتية عند علماء التجويد: طُبع سنة 1406هـ، وكان أصله رسالة دكتوراه، نوقشت عام 1405هـ. الشيخ داود التكريتي وآثاره العلمية، بحث مقدم لجامعة تكريت سنة 2004. حقائق عن رسم المصحف، في الرد على أباطيل بعض المؤلفين وأوهامهم ( إصدار عام 2020)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى