موقع حراس العقيدة

ترجمة كتاب نص العهد الجديد انتقاله وفساده واستعادته بروس ميتزجر و بارت إيرمان

كتاب ميتزجر وإيرمان هذا أكثر حداثة بكثير من نص العهد الجديد للزوجين ألاند. ومع ذلك ، يعد الكتاب الأخير ملحقًا جيدًا لعمل ميتزجر وايرمان فيما يتعلق بمخطوطات العهد الجديد.

4.5

كتاب نص العهد الجديد هو الترجمة العربية الأولى للكتاب المرجعي الهام: The Text of the New Testament: Its Transmission, Corruption, and Restoration (4th Edition) 4th Edition، هذا الكتاب هامٌ  لكل باحث في مقارنة الاديان عامة وفي علم النقد النصيب للكتاب المقدس خاصة،

يتحدث الكتاب عن أهم مخطوطات العهد الجديد وتاريخ كل منها ومحتوياتها. ثم يعرف القارئ بأنواع النصوص المكتوب بها المخطوطات كالنص الغربي والسكندري والقيصري والبيزنطي. كما يتطرق الكتاب إلى نسخ العهد الجديد القديمة مثل الفولجاتا والبشيتا وغيرها. يشرح الكتاب كذلك تاريخ نسخ العهد الجديد اليوناني منذ اختراع جوتنبرج للطباعة وما هي الاختلافات بين النسخ اليونانية للعهد الجديد وما أسبابها.

يقدم الكتاب بعض من أسباب اختلاف المخطوطات اليونانية عن بعضها, حيث منها أسباب غير متعمدة نتيجة لأخطاء ومنها ما هو متعمد لأسباب عقائدية أو دفاعية وغيرها. يقدم لنا الكتاب بعد ذلك تاريخ النقد النصي بعد تعريفه بانه هو محاولة استعادة النص الأصلي عند اختلاف المخطوطات عن بعضها البعض. كما يقدم أيضاً قواعد وقوانين وأساليب النقد النصي . يختم الكتاب بأمثلة عن مشكلات نصية ومحاولات الحكم فيها لاختيار القراءة الأنسب.

الكتاب مهم جداً لوضع تصور صحيح عن العهد الجديد وعن مخطوطاته وعن النقد النصي.

نص العهد الجديد لبروس ميتزجر وبارت ايرمان

المؤلف: بروس ميتزجر

المؤلف: بارت إيرمان

الناشر: Oxford University Press

سنة النشر: 28/04/2005

الطبعة: الرابعة

ترجمة: إبراهيم صالح - فريق الترجمة بحراس العقيدة

اللغة: العربية

عدد الصفحات: 366

نوع الملف:PDF

نبذة عن مؤلف الكتاب:بروس ميتزجر

بروس متزجر (باللاتينية Bruce Metzger) (9 فبراير 1914 ، مدلتاون ، بنسلفانيا — 13 فبراير 2007، برنستون، نيوجيرسي) أستاذ فخري في مدرسة برنستون اللاهوتية ومحرر للكتاب المقدس في هيئة جمعية الكتاب المقدس الأمريكية. وكان من علماء اللغة اليونانية والعهد الجديد والعهد القديم، وكتب عن هذه المواضيع بغزارة، وغالبا ما يستخدم النقد الأعلى الذي يحاول تفسير أصل الكتاب المقدس التاريخي والأدبي. أشرف على مراجعة ترجمة النسخة المعيارية المحسنة (RSV) لينتج -بالإضافة إلى مجموعة من العلماء- ما يعرف باسم النسخة المعيارية المحسنة الجديدة. درس العديد من علماء المسيحية، والكتاب المقدس المشهورين خلال سنيه الست والأربعين في المجال الأكاديمي، ومنهم على سبيل المثال: بارت إيرمان.
بروس ميتزجر

نبذة عن مؤلف الكتاب: بارت إيرمان

بارت دينتون إيرمان: من مواليد 5 أكتوبر 1955، باحث أمريكي في العهد الجديد يركز على النقد النصي للعهد الجديد ، ويسوع التاريخي ، وأصول المسيحية المبكرة وتطورها. قام بتأليف وتحرير 30 كتابًا ، بما في ذلك ثلاثة كتب جامعية. كما قام بتأليف ستة من أكثر الكتب مبيعًا في نيويورك تايمز. وهو حاليًا أستاذ متميز بجيمس جراي في الدراسات الدينية بجامعة نورث كارولينا في تشابل هيل.
بارت ايرمان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *