حواربين المسيحية والاسلام ولكن بطريقة سامية

تقليص

عن الكاتب

تقليص

نور العالم اكتشف المزيد حول نور العالم
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حواربين المسيحية والاسلام ولكن بطريقة سامية

    مرحبا
    سلام ونعمة للجميع

    اتمنى بما انكم على اخلاق مميزة وتدافعون عن دينكم الذي هو الاسلام
    أتمنى ان اقوم بحوار راقي بين الدينين

    بمعنى أخر : ألا يكون الحوار هو الانتقادات والفضائح في الاسلام او في المسيحية بالعكس تماما
    لأن أي دين قابل للنقد بشكل كامل وانا متأكدة بأن الحوار هكذا سيكون عقيم حتما
    وممكن جدا أن ينتهي بالشتم وهذا ليس من مستوانا لأن مستوى النقاش اصبح ضعيف

    ولكنني أرجو ان يكون الحوار من خلال اظهاركم لي بالأخلاق السامية والرفيعة والميزات الانسانية التي يتمتع بها الاسلام وانا بالمقابل ايضا أظهر الميزات التي بتمتع بها ديني
    وكذلك اهمية الانسان في الاسلام كمجرد انسان وقيمة كل من الرجل والمرأة ان كانا مسلمين ام من غير ديانة
    ولنرى درجة السمو في الدينين والروحانية والاخلاق الجيدة
    ومن هذا المنطلق بالامكان الحكم عن الدين الصحيح وحتى لو لم نصل لنتيجة لكن سنكون قد استفدنا بشكل جيد من المشاركات وسوف يكون المستوى عالي


    و يمكن القول أن خلاصة الحديث نحن هنا باستعراض المميزات الانسانية الاخلاقية والروحانية في كلا الدينين


    أتمنى قبول الأمر
    وشكرا جزيلا

  • #2
    أولاً مرحباً بنور العالم ضيفتنا الفاضلة وزميلتنا العزيزة فى منتدى حراس العقيدة
    وفى الحقيقة نسعد كثيراً بوجود ذوى الأدب مثلك بيننا فى المنتدى .

    ومن ناحية الحوار الراقى , فبإذن الله رب العالمين لن تجدى غيره عندنا , لأن الأدب والأخلاق من شيم الإسلام وواجباته , سيما مع من كان له مثل أسلوبك الطيب .

    بمعنى أخر : ألا يكون الحوار هو الانتقادات والفضائح في الاسلام او في المسيحية بالعكس تماما
    لأن أي دين قابل للنقد بشكل كامل وانا متأكدة بأن الحوار هكذا سيكون عقيم حتما
    وممكن جدا أن ينتهي بالشتم وهذا ليس من مستوانا لأن مستوى النقاش اصبح ضعيف

    ضيفتنا الفاضلة نور العالم
    لتعلمى فى البداية أن دين الإسلام ليس به فضائح أو عيوب أو أخطاء , ولستُ أقول هذا من باب كونى مسلمة ولكن لأن كل قول لابد أن يكون بالدليل . فمن قال بوجود فضائح فى الإسلام فعليه بالدليل وعلينا الرد بإذن الله رب العالمين .

    وجميل أن نتكلم معك فى المعانى السامية التى جاء بها كل دين وهذا ما سيحدث بالتأكيد
    لعلنا نصل إلى الحق المبين
    ومرحباً بك مرة أخرى
    فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِيۤ أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً
    شرح السيرة النبوية للشيخ حازم صلاح أبو إسماعيــــــــل.. أدلة وجود الله عز وجل ..هام لكل مسلم مُوَحِّد : 200 سؤال وجواب في العقيدة
    مـــاذا فعلتَ قبل تسجيلك الدخـول للمنتدى ؟؟.. ضيْفتنــــــــــــــــــــــــــا المسيحية ، الحجاب والنقـاب ، حكـم إلـهي أخفاه عنكم القساوسة .. هـل نحتـاج الديـن لنكـون صالحيـن ؟؟
    لمــاذا محمد هو آخر الرسل للإنس والجــن ؟؟ .. حوار شامل حول أسماء الله الحسنى هل هي صحيحة أم خطـأ أم غير مفهـومـــة؟!.. بمنـاسبة شهر رمضان ..للنساء فقط فقط فقط
    إلى كـل مسيحـي : مـواقف ومشـاكل وحلـول .. الثـــــــــــــــــــــــــالوث وإلغــاء العقـــــــــــــــــــل .. عِلْـم الرّجــال عِند أمــة محمــد تحَـدٍّ مفتوح للمسيحيـــــة!.. الصلـوات التـي يجب على المرأة قضاؤهــا
    أختي الحبيبة التي تريد خلع نقابها لأجل الامتحانات إسمعـي((هنا)) ... مشيئـــــــــــــــــــــة الله ومشيئـــــــــــــــــــــة العبد ... كتاب هام للأستاذ ياسر جبر : الرد المخرِس على زكريا بطرس
    خدعوك فقالوا : حد الرجم وحشية وهمجية !...إنتبـه / خطـأ شائع يقع فيه المسلمون عند صلاة التراويـح...أفيقـوا / حقيقـة المؤامـرة هنـا أيها المُغَيَّبون الواهمون...هل يحق لكل مسلم "الاجتهاد" في النصوص؟
    الغــــــزو التنصيـــــــــري على قناة فتافيت (Fatafeat) ... أشهر الفنانين يعترفون بأن الفن حرام و"فلوسه حرام" ... المنتقبة يتم التحرش بها! الغربيون لا يتحرشون ! زعموا .

    أيهــا المتشكـــــــــــــــــــــــــــك أتحــــــــــــــــــــــــداك أن تقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرأ هذا الموضــــــــــوع ثم تشك بعدها في نبوة محمد صلى الله عليه وسلم
    <<<مؤامرة في المزرعة السعيدة>>>.||..<<< تأمــــــــــــــــــــلات في آيـــــــــــــــــــــــــــــات >>>
    ((( حازم أبو إسماعيل و"إخراج الناس من الظلمات إلى النور" )))

    تعليق


    • #3
      أهلا بك زميلتنا نور العالم

      كلامك اسعدنى حقيقة لأنه قلما وجدنا محاورا يبحث عن نتائج اياحبية فعلا

      و بالتاكيد سنوافق على الحوار
      و إن شاء الله نستفيد جميعا من الاخلاق الحميدة فى كلا الدينين


      ملحدون في الجنة

      لتحميل كتاب لماذا اله النصارى خروف؟ مباشرة من هنـــــــــــــــــــــــــــــــــا

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم

        أضم صوتي لصوت إخوتي في الترحيب بك، وأثني على المبدأ الذي تقولين به، والذي ننادي به نحن أيضاً طوال الوقت. وأدعوا الله أن يهدينا للحق بإذنه.

        في شوق لقراءة مشاركتك الأولى في الموضوع، وتعريفنا بوجهة نظرك في إيجابيات الديانة المسيحية.
        لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة وما من إله إلا إله واحد وإن لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم عذاب أليم


        Truth Knights' Forum - Comparative Religions in English

        مُنتدى الرّامي المُسلِم

        شاهد الآن - المسيحية للمسيحيين!

        قسم الرد على القص واللصق! - إستحالة تحريف الكتاب المقدس

        تعليق


        • #5
          مرحبا بكى يا نور العالم فى هذا المنتدى المبارك
          وارجوا ان تصدقى فى كلامك لانى اغلب النصارى عندما يتكلمون فى بداية اى موضوع يكونوا فى قمة الادب
          وبعد ذلك يتحولوا ولكى فى ايمانه تخصص خير مثال
          فارجوا هذه المره ان تغيرى فكرتنا

          تعليق


          • #6
            مرحباً بنور العالم .. الله ينور وجهك فى الدنيا والآخرة ..
            موضوعك جميل ما شاء الله .. وما فهمته هو أنك تريدين استعراض الجوانب الروحانية والأخلاقية السامية لكل من الإسلام والمسيحية ..
            ولكن لي طلب صغير وليس بعسير ..
            ألا وهو أن أي كلام بدون دليل هو مجرد شعارات .. الدليل على ما تذكرين من الكتاب المقدس (التوثيق).

            تعليق


            • #7
              بسم الله الرحمن الرحيم
              ليعلم عموم البشر ان الإسلام قال في كتابه الكريم :
              (ادعو إلي سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن)
              وقال أيضا:(ولا تسبوا الذين يدعومن من دون الله)
              فحوار الإسلام في الأصل حوار راق وذلك لأن هدفه الحق والهدي والرشاد وليس السب واللعان.
              هدانا الله جميع إلي مايحب ويرضى

              تعليق


              • #8
                السَلام عَليكُم
                مَرحَباً بِالضَيفَة الأستاذَة الفاضِلَة / نور العَالَم

                حَلَلْتِ أهلاً و نَزَلْتِ سَهلاً في حُراس العَقيِدَة , مَوضوعَكِ مُمَيَز جِداً أكرَمَكِ الله و هَدانا و إياكِ لِما يُحِب و يَرضى و مِن أكثَر المَواضيع أهميَة

                الخُلق الرَفيع و العالي هو ما فَتِئنا نَقولَه لِلعالَم, بأسرِه نَحنُ الذين مَنْ الله تَعالى عَليِنا بِنِعْمَة مَعْرِفََتُه تَقَدَسَت أسْماؤه و فََضَلَنا عَن كَثيرٍ مِن مَخْلوقاتِه تَفْضيلاً و عَلَمَنا بِالقَلَم ما جَهِلَه إخواناً لَنا مِن البَشَر

                فَكاَنت نِعمَتُه عَلينا لا تُحصى و هو هَذا الإلَه الواحِد الله تَبارَك و تَعالى مِن عَلَمَنا الإيمان بِِهِ وَحدُه لا نُشرِكَ بِه شَيئاً و بالرُسُل و الأنبياء و الكُتُب و النَعيم و الجَحيم و أننا في يوماً ما في عِلْمِه تبارك و تعالى سَنَقِف أمامُه و نُسأل عَما كُنا نَفعل

                و عَلَمنا العَدْل و الإحسان و قَول المَعروف و تَرك الكَذِب و شِهادَة الزور و التَحلي بِالكَرَم و الصِدْق و المَودَة"المَحَبَة" و التواضُع و الحَياء و نُصرَة الضَعيف و إجارَتُه و بِِر الوالِدَين و القََول الطََيب و الأمانَة و الإخْلاص و وَفاء العُهوُد و نَظافَة البَدَن و إطْعام المِسْكين و الأسْير و الضَعْيف و صِلَة الرَحِم و حُسْن الخُلُق و الجِوار

                نَهانا عَن أي مُنكَرٍ أو شُرور تَخرُج مِن بَيْن أيديِنا و أرْجُلَنا و حَرَم عَلينا التَجَبُر و الظُلْم و الزِِنا و شُرب الخَمر و الإفساد في الأرْض و السَرِقَة و خِيانَة الأمانَة و العْهد و السَب و القَذف و تَصعير الخَذ و المَشي في الأرْض مَرحا و قَول الزور و الكَذِب و التَجَبُر على الناس

                و أعتَقِد أنها أمور نُدور سَوياً في نَفْس فَلَكِها , حتى و إن إختَلَفنا في جُزئيات , إلا أن المُحَصِلَة الإخيِرَة أن الخُطوط العَريضَة فيما سَبق مَوجودَة

                فأصبَح لِزاما عَلينا نَشْر الفضائِل و تَعليمُها لِلناس و هَذا ما اُمِرنا بِهِ

                فَما بالَكُم في الحِوار بَيننا , نَحنُ المَنوط بِنا الرُقِي بِالخُُلُق و رِِفْعَتُها , حَتى و إن إخْتَلَفنا في جُل التَفاصِيِل
                هَل يَكون بِالسَب و القَذف و الشَغَب و الصبيانيَة و تَدَني الخُلق و الكَذِب و التعالي و الغُرور و تَلَفُظ ما نَنها عَن التَقَول بِه ..........؟
                {كَبُرَ مَقْتاً عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ }
                لا و الله , فَلَن يَرضى الخالِق جَل و علا عَنا أبداً و نَكون مِن الخاسرين و يَحِق عَلينا قَولُه تعالى
                {قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً }

                نَعَم قَد نَختَلِف و نَظَل مُختَلِفين و لا يُغَيِر أحدُنا الآخَر , قال تعالى :
                {وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ }

                إلا أن هَذا لا يَمنَع أبداً الإستِفادَة مِن بَعْضُنا البَعْض و أن نَتَعَلَم شَيئاً هُنا أو هُناك , فَقَد أتعلَم مِنك صِفَة جَميلَة و يَكون لَك الفَضل بَعد الله تبارك و تعالى و سَبَباً في إكسابي صِفَة أو فَضيلَة تَعَلَمْتُها مِن حِوارَك, و قَد تَتَعَلَم مِني خِصلَة أو فَضيلَة حَسنَة

                و هَكذا يَكون حِواراً مُفيداً و جَميلاً و راقِياً و إظْهاراً لِمَحاسِن و مَكارِِم البُعْد الإنساني و الخُلُقي الذي نَدَعيه صِدقاً بِشَكلِه العَمَلي و لَيس مُجَرَد شِعارات في مَعرَكَة إنتِخابِيَة بَين مُتَرَشِحْين !!!!

                و تبياناً لِلحُقوق الإنسانيَة و الإكرام التي حَبَنا الله تَعالى بِِها و لا يوجَد مِن جَب بِها على البَشَر , إنما هي الهِبَة التي مَنَحَها تبارَك و تعالى لِلبَشَريَة كَخُلفاء لَه جَل شأنَه
                {وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً }
                { إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً }

                و إظهاراً أن حُسن الخُلُق و مَكارِمَها هي ما كان عِند رَبُنا مَحموداً
                {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }

                الضَيفَة المُحتَرَمَة لِتعلمي أن الله تبارك و تعالى عَلَمَنا في قُرآنَه كَيف نُخاطِبَكُم
                {وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنزِلَ إِلَيْنَا وَأُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَهُنَا وَإِلَهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ }
                {قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ }
                {قُولُواْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ }
                {آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ }


                و عَلمنا الطَريقََة المُثلى في كَيفِيَة الدَعْوَة إلَيه تَبارَك و تَعالى :
                {ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }

                مَرحَباً بِك مُحاورَة مؤدَبَة , عاليَة الخُلُق
                بِالطَبَع نؤيد كُل كَلِمَة كَتَبتِها , و أمامِكِ صَفحَة الحوارات , إفتَحِ فيها ما شِئِت مِن مواضيِع , و أكون سَعيداً و مُتَشَرِفاً بِالحوارَك مُتَيَقِناً بِالإستِفادَة مِنه
                أو أي أخ لَنا إذا ما رَغِبْتِ في حِوار شَخْص بِعَينَه , و هُم جَميعاً على خَير بإذن الله و أفضَل مِن العَبْد الفَقير خُلقاً و عِلماً نَحتَسبَهُم و الله حَسيب .....

                كَما أحتَسِبَكِ أنتِ أيضاً ......

                * و أرجو مِنكِ نَشْر هَذا المَوضوع في المواقِع و المُنْتَدَيات المَسِيحيَة سيما المُختَصَة بِالبَحْث في و حِوار الإسْلام
                مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ. كَانَا يَأْكُلَانِ الطَّعَامَ انْظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الْآيَاتِ ثُمَّ انْظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ

                تعليق


                • #9
                  أهلًا بالزميلة العزيزة "نور العالم"

                  لا أقول "العزيزة" رياء بل أنتِ فعلًا عزيزة على قلبي ..
                  فلقد احتككت بك من خلال بعض المشاركات وعلمت أن أسلوبك غاية في الأدب والتهذيب .. والمرء طالما افتقد من هم مثلك ...

                  أما عن قولك بخصوص فضائح الأديان فنحن حبيبتي عندما ننقد لا ننقد سلوكيات الأفراد ونقول عنها إنها أخلاق المسيحية ... ولكننا نأتي بالأدلة والنقد من الكتب ..

                  وإذا كان هذا النقد يضايقك أنتِ تحديدًا ... فلن نفعل ما يضايقك -وإن كان ليس به شائبة فنحن لا ندعي على الناس زورًا- واعرضي أكثر وشاركي أكثر ونحن معك بإذن الله ..

                  فمن خلال المشاركات القادمة بإذن الله ربما بكيت ندمًا على ما ظننتِ خطئًا في الإسلام ورسول الإسلام صلوات الله وسلامه عليه ... ولأعطيتي كل الحق للمسلم عندما أحبه وفضله عن أبويه .. وذلك عند اكتشافك أن كل ما علمتيه من شبهات عن الإسلام أنه غير صحيح ...

                  في انتظار تواصلك ... ملأ الله قلبك بنور الإيمان وبرهان الحق ... اللهم آمين .
                  اللَّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ سورة النور (35)

                  تعليق


                  • #10
                    المشاركة الأصلية بواسطة _الساجد_ مشاهدة المشاركة
                    مرحباً بنور العالم .. الله ينور وجهك فى الدنيا والآخرة ..
                    المشاركة الأصلية بواسطة _الساجد_ مشاهدة المشاركة
                    موضوعك جميل ما شاء الله .. وما فهمته هو أنك تريدين استعراض الجوانب الروحانية والأخلاقية السامية لكل من الإسلام والمسيحية ..
                    ولكن لي طلب صغير وليس بعسير ..
                    ألا وهو أن أي كلام بدون دليل هو مجرد شعارات .. الدليل على ما تذكرين من الكتاب المقدس (التوثيق).

                    أهلا بالزميلة نور العالم مرة أخرى
                    فقد تحاورنا من قبل على صفحات المنتدى وخرجت دون عودة بلا سبب واضح ولم يكن بالحوار لاشتائم ولا نقد ولاغيره بل كان حوارا مؤصلا بأدلة وهذه عادة هذا المنتدى الطيب
                    ومرحبا من جديد ولننزل على رغبة أخينا الساجد بأن يكون الحوار موثقا .والله الموفق والهادى إلى سواء السبيل
                    امادو


                    يارب إن عظمت ذنوبى كثرة .........فلقد علمت بأن عفوك أعظم
                    إن كان لايرجوك إلا محسن .........فبمن يلوذ ويستجير المجرم
                    أدعوك ربى كما أمرت تضرعا .........فإذا رددت يدى فمن ذا يرحم
                    ما لى إليك وسيلة إلا الرجا ...........وجميل عفوك ثم أنى مسلم
                    كتاب رؤية عصرية لقضايا كتابية فى الميزان
                    (المختصر المفيد)

                    تعليق


                    • #11
                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                      إخوتى وأخواتى حراس العقيدة حياكم الله .وبارك فيكم
                      ضيفتنا نور العالم أهلا بك مرة أخرى
                      أستأذنكم جميعا إخوتى وأخواتى فى أن أبدأ مشاركتى مبتدأ هذا الحوار
                      من المميزات الإنسانية فى الإسلام أن منزل الكتاب سبحانه لم يترك عباده هملا فلم يطلب منهم أن يعبدوه دون أن يعرفهم من هو .
                      فالله بالنسبة لنا غيب لاندركه بل ندرك نعمه وعطاياه ونلمس أقداره...وكذلك كل ماغاب عنا من عوالم مثل الملائكة والجن وما غاب عنا من علومه عن الجنة والنار والقيامة وغيرها ...
                      فمن عناية الإسلام بالإنسان أن عرفه بخالقه وطبيعته وقدره ومكانته وجلاله:
                      قال تعالى : "إننى أنا الله لاإله إلا أنا فاعبدنى وأقم الصلاة لذكرى ..إن الساعة ءاتية أكاد أخفيها لتجزى كل نفس بما تسعى فلا يصدنك عنها من لا يؤمن بها واتبع هواه فتردى "طـــــــه 14 ــ 16
                      أرأيت يا ضيفتنا
                      الله يعلن من هو ويعلن للناس أن هناك قيامة أعدها الله لحساب كل خليقته عما عملوا فى هذه الدنيا فلا يحاسبهم ويدينهم دون أن يحذرهم ذلك اليوم
                      ويعلن عن من هو طبيعةً "ليس كمثله شيئ وهو السميع البصير ". الشورى 11 .فالله لايشبهه شيئ من موجوداته لابشر ولا غير ذلك من مخلوقاته
                      ويعلن لخلقه عن صفاته التى منها " الله لاإله إلا هو الحى القيوم لاتأخذه سنة ولا نوم له مافى السموات وما فى الأرض ..من ذا الذى يشفع عنده إلا بإذنه يعلم مابين أيديهم وما خلفهم .ولايحيطون بشيئ من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤده حفظهما وهو العلى العظيم "البقرة255
                      أرأيت يا نور العالم
                      الله هو الحى الذى لايموت وهذه صفة أزلية لله
                      القيوم أى القائم على كل نفس يحفظها ويرعاها وينعم عليها كأن لم يخلق غيرها
                      له مافى السماوات والأرض ..وهل إدعى أحد أن ملك السماوات والأرض لغير الله لاشريك له فى ملكه
                      إلى آخر الآيات
                      هكذا نعم الله على خلقه لاتعد ولاتحصى ولولا بيان الله للناس لعبدوا الكواكب والنجوم والشمس والقمر والبشر إذا ترك الناس دون أن يعلمهم من أحق بالعبادة وهو لها أهل
                      إذن هذا جانب عظيم من الجوانب الإنسانية فى الإسلام
                      جانب آخر وهومن رحمة رب الإسلام بالبشرية جمعاء ..وهوأن أرسل رسله للناس ليشرحوا لهم كيفية إرضاء خالقهم جل وعلا
                      وأنزل عليهم الكتب وأيدهم ونصرهم واختارهم من صفوة خلقه وعصمهم من الزلل ..ونشهد أن رسل الله جميعا قد أبلغوا رسالة ربهم وأدوا ماعليهم من تكاليف أمرهم الله عز وجل بها
                      يقول جل وعلا "وإن من أمة إلا خلا فيها نذير"فاطر 24
                      وقال سبحانه" لقد أرسلنا رسلنا بالبينات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط" الحديد 25
                      أرسل الرسل وأنزل الكتب فأنزل التوراة على موسى عليه السلام والإنجيل على عيسى عليه السلام والفرقان أى القرآن على محمدصلى الله عليه وسلم
                      وأنزل عليهم شريعته ليكون العدل سائدا بين الناس
                      ويقول فى الآية التى تليها "ولقد أرسلنا نوحا وإبراهيم وجعلنا فى ذريتهما النبوة والكتاب فمنهم مهتد وكثير منهم فاسقون ...ثم قفينا على ءاثارهم برسلنا وقفينا بعيسى بن مريم وءاتيناه الإنجيل
                      وجعلنا فى قلوب الذين اتبعوه رأفة ورحمة ورهبانية إنتدعوها ما كتبناها عليهم إلا إبتغاء رضوان الله فما رعوها حق رعايتها فآتينا الذين ءامنوا منهم أجرهم وكثير منهم فاسقون "الحديد 26 ـ27
                      ومن الإنسانية التى علمها الإسلام للعالم أن شريعته متزنة بين مراد الخلق من دنياهم وبين حقوق الآخرين فى هذه الدنيا فجعل الحدود تطبق على السارق والزانى والقاتل والمفسد فى الأرض ليحفظ علىّ وعليك المال والعرض والنفس والعقل والنسل
                      أكتفى بهذا القدر الذى راعيت فيه الإختصار بشدة وأترك الباقى لمشاركات إخوانى وأرجو أن لا نحرم تعليقك على هذا
                      د. امادو
                      يارب إن عظمت ذنوبى كثرة .........فلقد علمت بأن عفوك أعظم
                      إن كان لايرجوك إلا محسن .........فبمن يلوذ ويستجير المجرم
                      أدعوك ربى كما أمرت تضرعا .........فإذا رددت يدى فمن ذا يرحم
                      ما لى إليك وسيلة إلا الرجا ...........وجميل عفوك ثم أنى مسلم
                      كتاب رؤية عصرية لقضايا كتابية فى الميزان
                      (المختصر المفيد)

                      تعليق


                      • #12
                        الزميلة / نور العالم , معرفة الدين الحق يبدأ من معرفة الإله الذي أنزل هذا الدين , كذلك معرفة صفات هذا الإله , وأنه يستحيل في حقه النقص , أي أنه منزه عن النقائص , وأن هذا الإله متصف بكل صفات الكمال , ومختص بكل خصائص الربوبية التي تليق بجلاله وكماله ....
                        عندما تصلك رسالة من شخص ما , فأول شئ تسأله : من أرسل الرسالة ? وهل هذه الرسالة لك أم لغيرك ? فإذا علمت ذلك تقوم بعد ذلك بفتح الرسالة وقراءتها ... هذا هو منطق العقل ...
                        ‏ تعال نتدبر سويا أول أيات نزلت من القران , قوله تعالي ( إقرأ بأسم ربك الذي خلق ¤ خلق الإنسان من علق ¤ إقرأ وربك الأكرم ), نلاحظ في قوله "ربك" كاف الخطاب , فلم يقل ( إقرأ باسم الرب الذي خلق ) ولم يقل ( إقرأ باسم الله الذي خلق ) , هذا يدل علي بيان الراسل وبيان المرسل اليه , ثم قوله "الذي خلق " يوضح صفات الألوهية , ثم يعطي دليله علي أنه الخالق في قوله "خلق الإنسان من علق " ثم يثبت لنفسه صفات الكمال بقوله " الأكرم " ... فهذه الآيات أول ما نزل من القرأن وفيها يبين ويوضح الله نفسه أبين وأحسن توضيح , ويعطي فيها الدلائل علي أنه الرب الخالق للإنسان المتصف بكل صفات الكمال ....

                        تعليق


                        • #13
                          لم يتركنا الله بدون توضيح لذاته تعالي , ولم يتركنا تائهين نتخبط لنحدد شخصية الله , ولم يتركنا تعصف بنا الأهواء والخيالات والعقول , لتتقول علينا في تحديد ذاته تعالي , ولا أن تتجمع المجامع لتحدد طبيعة الله ...
                          فقد وصف ذاته بذاته بما يليق ذاته وكمال صفاته ...

                          تعليق


                          • #14
                            باسم الرب سوف أبدء

                            واسفة ع التأخير ولكن بحكم مكان دراستي

                            وأني أقبل طلب الأخ الساجد بكل سرور
                            وشكرا أختي سارة وانت ايضا أخت عزيزة
                            ومعك حق ربما سوف أقتنع بهذه الديانة ان رأيت بأنها أسمى من الدين المسيحي في التعاليم والوصايا وربما العكس ولكن المتوقع اننا لن نصل لنتيجة ولكن سوف أكون استفدت من تعليمكم وانتم كذلك الأمر

                            وأخي امادو اني اوقفت مشاركتي بسبب ظروف دراستي أيضا


                            وشكرا بمحبتكم


                            1- رأي السيد المسيح بمسألة القتل والسيطرة على الغضب

                            (انجيل متى الاصحاح الخامس الاية 21الى26)

                            قد سمعتم انه قيل للقدماء لا تقتل ومن قتل يكون مستوجب الحكم اما انا فأقول لكم أن كل من يغضب على أخيه باطلا يكون مستوجب الحكم ومن قال لأخية رقا يكون مستوجب المجمع ومن قال يا أحمق يكون مستوجب نار جهنم فان قدمت قربانك الى المذبح وهناك تذكرت أن لأخيك شيئا عليك فاترك هناك قربانك قدام المذبح واذهب واصطلح مع أخيك أولا وحينئذ تعال وقدم قربانك


                            2-رأي المسيحية في الزنى و تعليم السيد المسيح لنا العفة وعفة النظر
                            (انجيل متى الاصحاح الخامس الاية 27الى30)

                            قد سمعتم أنه قيل القدماء لا تزني أما انا فأقول لكم أن كل من ينظر الى امرأة ليشتهيها فقد زنى فيها في قلبه فان كانت عينك اليمنى تعسرك فاقلعها وألقها عنك لأنه خير لك أن يهلك أحد أعضائك ولا يلقى جسدك كله في جهنم وان يدك اليمنى تعسرك فاقطعها و ألقها عنك لانه خير لك ان يهلك احد اعضائك ولا يلقى جسدك كله في جهنم

                            3-رأي يسوع المسيح في مسألة الطلاق

                            (انجبل متى الاصحاح الخامس الاية 31الى32)

                            وقيل أن من طلق امرأته فليعطيها كتاب الطلاق واما أنا فأقول لكم ان من طلق امرأته لا لعلة الزنى يجعلها تزني ومن يتزوج مطلقة فانه يزني

                            4-رأي المسيحية بالقسم و رفض يسوع المسيح لهذه المسألة

                            (انجيل متى الاصحاح الخامس الاية 33الى37)

                            ايضا سمعتم انه قيل للقدماء لا تحنث بل أوف للرب اقسامك واما أنا فأقول لكم لا تحلفو البتة لا بالسماء لأنها كرسي الله ولا بالأرض لأنها موطئ قدميه ولا باورشليم لأنها مدينة الملك العظيم ولا تحلف برأسك لأتك لا تقدر أن تجعل شعرة واحد بيضاء او سوداء بل ليكن كلامكم نعم نعم لا لا وما زاد على ذلك فهو من الشرير

                            5-المسامحة وعدم مقاومة الشر بالشر
                            (انجيل متى الاصحاح الخامس الاية 38الى42)

                            سمعتم أنه قيل عين بعين وسن بسن اما أنا فأقول لكم لا تقاموا الشر . بل من لطمك على خدك الأيمن فحول له الاخر أيضا ومن أراد أن يخاصمك وأخذ ثوبك فاترك له الرداء أيضا ومن سخّرك ميلا واحدا فاذهب معه اثنين .من سألك فاعطه ومن أراد أن يقترض منك فلا تردّه

                            6-المحبة لأبعد الحدود لنصل لدرجة محبة العدو والمحبة هي أعظم وصايا السيد المسيح

                            انجيل متى الاسحاح الخامس الاية 43الى 48)

                            سمعتم أنه قيل تحب قريبك وتبغض عدوك اما أنا فأقول لكم أحبوا أعداءك باركو لاعنيكم وأحسنوا الى مبغضيكم وصلوا لأجل من يسيئون اليكم ويطردونكم لكي تكونوا أبناء أبيكم الذي في السموات فانه يشرق شمسه على الأشرار و الصالحين ويمطر على الأبرار والظالمين لأنه ان احببتم الذين يحبونكم فأي أجر لكم أليس العشارون أيضا يفعلون ذلك
                            وان سلمتم على اخوتكم فقط فأي فضل تصنعون أليس العشارون أيضا يفعلون هكذا فكونوا أنتم كاملين كما أن أباكم في السموات كامل


                            سأكتفي بهذه التعاليم وانشالله أكمل في مشاركة أخرى
                            شكرا على هذه التعاليم الحميدة التي اطلعت عليها من خلالكم
                            وشكرا لمحبتكم

                            تعليق


                            • #15
                              السَلام عَليكُم
                              مَرحَباً بِكِ ضَيفَتُنا الفاضِلَة
                              عَظيم جِداً
                              و أما ما قُمْتِ بِكتابَتُه فَكلام جَميل جِداً و أتَفِق مَعَكِ في بَعْضِه إلا أن البَعْض الآخَر فيه نَظَر
                              فَمَثلاً النُقْطَة الأولى و هي كَما سُطِرَت "رأي المَسيح في القَتْل و السَيطَرَة على الغَضَب "يَعوزَها المُراجَعَة سواء في النَص نَفسِه أو في تَصرفات يَسوع و أقوالُهُ اللاحِقَة على الإصحاح الخامِس مِن إنجيل مَتى فالنَص يَقول:

                              "قد سمعتم انه قيل للقدماء لا تقتل.ومن قتل يكون مستوجب الحكم. واما انا فاقول لكم ان كل من يغضب على اخيه باطلا يكون مستوجب الحكم.ومن قال لاخيه رقا يكون مستوجب المجمع.ومن قال يا احمق يكون مستوجب نار جهنم"

                              فالنَصلَم يُلغي حُكْم القَتْل , بَل وَسَع فيه و لَم يَجعَلُه مُقتَصِراً على القاتِل فَقَط و جَعَل الغَضَب مِن الأخ يَستَوجِب الحُكْم و هو القَتْل

                              و أما أقولُه اللاحِقَة على هَذا النَص في نَفْس الإنْجيل:

                              " لا تظنوا اني جئت لألقي سلاما على الارض.ما جئت لألقي سلاما بل سيفا." إنجيل مَتى الإصحاح 10 الفَقرَة34

                              و أما أفعالُه التي لَحِقَت العِبارَة أعلاه و التي إستَشهَدْتِ بِها كَسيطَرَة على الغَضَب :

                              "ودخل يسوع الى هيكل الله واخرج جميع الذين كانوا يبيعون ويشترون في الهيكل وقلب موائد الصيارفة وكراسي باعة الحمام " متى الإصحاح 21 الفَقرَة 12

                              و بِالطَبْع واضِح جِداً أن هَذه التَصَرُفات لا تَنتَمي لأي سَيطَرَة على الغَضَب

                              و النَماذِج كَثيرَة ......

                              قال رَسول الله صلى الله عَليه و سَلَم
                              " ليس الشديد بالصرعة ، إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب "

                              -و في رأيَك في الطَلاق , و رَغم كَونَه يُناقِض الناموس الذي قال المَسيح أنه لَن يَنقُضَه

                              "لا تظنوا اني جئت لانقض الناموس او الانبياء.ما جئت لانقض بل لاكمّل" متى الإصحاح 5 الفَقرَة 17

                              إلا أن ما يَهُِمُني لَيس نَسْخ الحُكْم , و إنما مَردودَه على البَشَريَة , فَهل هَذا حُكماً صالِحاً لِلبَشَر ؟ و لِماذا لَم تَتَمَسَك بِه كُل الكَنائِس ؟
                              على كُل حال أرجو مُراجَعَة هَذا المَوضوع :
                              https://www.hurras.org/vb/showthread.php?t=14240

                              و أما ما قُلتيه في نُقطَتَي عَدَم مُقاوَمَة الشَر بالشَر و مَحَبة العَدو

                              "سمعتم انه قيل عين بعين وسن بسن. واما انا فاقول لكم لا تقاوموا الشر.بل من لطمك على خدك الايمن فحوّل له الآخر ايضا.ومن اراد ان يخاصمك وياخذ ثوبك فاترك له الرداء ايضا. ومن سخرك ميلا واحدا فاذهب معه اثنين" مَتى الإصحاح 5 الفَقرَة 38

                              لَن أطيل كَثيرا في التَعليق على هَذا النَص , و لَن أقول لَكِ هَل هَذا الكَلام واقِعي و إلى أي مَدى رأينَاه مُطبَق عَملياً في مُعَملات المَسيحين
                              لَكِني سأسلَلَكِ سؤالاً واحِداً فَقَط , هَل إذا ما تَعَرَض لَكِ أحد المُجرمين أكرَمَكِ الله - أسألُه تعالى العافيَة لَكِ و أن يَحفَظَكِ مِن كُل سوء - و أراد أن يأخُذ ثَوبِك , هَل سَتَترُكي لَه الرِداء؟ أم سَتُقاوميه
                              مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ. كَانَا يَأْكُلَانِ الطَّعَامَ انْظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الْآيَاتِ ثُمَّ انْظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ

                              تعليق

                              مواضيع ذات صلة

                              تقليص

                              المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                              ابتدأ بواسطة محمد خالد, منذ 4 أسابيع
                              رد 1
                              34 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                              بواسطة *اسلامي عزي*
                               
                              ابتدأ بواسطة خادم للجناب النبوى الشريف, 22 أكت, 2023, 06:48 ص
                              ردود 0
                              34 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة خادم للجناب النبوى الشريف  
                              ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 28 أغس, 2023, 07:58 ص
                              ردود 0
                              19 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
                              ابتدأ بواسطة mohamed faid, 18 ماي, 2023, 07:38 م
                              ردود 0
                              35 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة mohamed faid
                              بواسطة mohamed faid
                               
                              ابتدأ بواسطة Aiman93, 24 يون, 2022, 11:04 ص
                              رد 1
                              27 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة عاشق طيبة
                              بواسطة عاشق طيبة
                               
                              يعمل...
                              X