ارجو من الاخواة الافاضل مساعدتي بالله عليكو في تفسير الايات

تقليص

عن الكاتب

تقليص

مسلم الى الله مسلم اكتشف المزيد حول مسلم الى الله
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ارجو من الاخواة الافاضل مساعدتي بالله عليكو في تفسير الايات

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ارجو منكم يا اخواني بالله عليكو تفسير الايات
    احد النصاري يريد ان يتبع الاسلام بعد تفسير هذه الايات تفسير مقنع
    انا اعرف انها بسيطه جدا و لكن لكي يطمئن القلب
    سورة الرحمن
    (30)سنفرغ لكم أيها الثقلان فبأي آلاء ربكما تكذبان(31)

    سورة الحجر
    (1)رُبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ كَانُوا مُسْلِمِينَ (2)

    سورة البقرة
    (142)
    قوله: "وما جعلنا القبلة التي كنت عليها إلا لنعلم من يتبع الرسول ممن ينقلب على عقبيه وإن كانت لكبيرة

    سورة الانفال (64)
    قوله تعالى : { يا أيها النبي حرض المؤمنين على القتال إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مائتين وإن يكن منكم مائة يغلبوا ألفا من الذين كفروا بأنهم قوم لا يفقهون الن خفف الله عنكم وعلم أن فيكم ضعفا فإن يكن منكم مائة صابرة يغلبوا مائتين وإن يكن منكم ألف يغلبوا ألفين بإذن الله والله مع الصابرين } .


    ارجو تفسير هذه الايات تفسير مقنع انا اعرف انها بسيطه جدا ولكن لكي اقنعه.
    ارجو من المشرف عدم الحزف الموضوع حته تتم الاجابه بالله عليك



  • #2
    المشاركة الأصلية بواسطة muslimel7amdlelah مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ارجو منكم يا اخواني بالله عليكو تفسير الايات
    احد النصاري يريد ان يتبع الاسلام بعد تفسير هذه الايات تفسير مقنع
    انا اعرف انها بسيطه جدا و لكن لكي يطمئن القلب
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    بارك الله فيكم أخي الكريم وأحسن إليكم
    وجعلكم وإيانا سبباً لهداية من شاء له الله الهداية


    جاءت هذه الآية على سبيل التهديد والوعيد للثقلان أي الإنس والجن
    والفراغ للشيء : الخلو عما يشغل عنه ، وهو تمثيل للاعتناء بالشيء ، شبه حال المقبل على عمل دون عمل آخر بحال الوعاء الذي أفرغ مما فيه ليملأ بشيء آخر .
    وهذا التمثيل صالح للاستعمال في الاعتناء
    أما تأويله : فإنه وعيد من الله لعباده وتهدد ، كقول القائل الذي يتهدد غيره ويتوعده ، ولا شغل له يشغله عن عقابه ، لأتفرغن لك ، وسأتفرغ لك . بمعنى : سأجد في أمرك وأعاقبك . وقد يقول القائل للذي لا شغل له : قد فرغت لي ، وقد فرغت لشتمي : أي أخذت فيه ، وأقبلت عليه ، وكذلك قوله - جل ثناؤه - : ( سنفرغ لكم ) : سنحاسبكم ، ونأخذ في أمركم - أيها الإنس والجن - فنعاقب أهل المعاصي ، ونثيب أهل الطاعة .

    وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

    ذكر من قال ذلك :

    حدثني علي قال : ثنا أبو صالح قال : ثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس قوله : ( سنفرغ لكم أيها الثقلان ) قال : وعيد من الله للعباد ، وليس بالله شغل ، وهو فارغ .

    حدثنا ابن عبد الأعلى قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة أنه تلا ( سنفرغ لكم أيها الثقلان ) قال : دنا من الله فراغ لخلقه .

    حدثنا ابن حميد قال : ثنا مهران ، عن سفيان ، عن جويبر ، عن [ ص: 42 ] الضحاك ( سنفرغ لكم أيها الثقلان ) قال : وعيد ، وقد يحتمل أن يوجه معنى ذلك إلى : سنفرغ لكم من وعدناكم ما وعدناكم من الثواب والعقاب .

    قال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس في قوله : ( سنفرغ لكم أيها الثقلان ) ، قال : وعيد من الله للعباد ، وليس بالله شغل وهو فارغ . وكذا قال الضحاك : هذا وعيد . وقال قتادة : قد دنا من الله فراغ لخلقه . وقال ابن جريج : ( سنفرغ لكم ) أي : سنقضي لكم .

    وقال البخاري : سنحاسبكم ، لا يشغله شيء عن شيء ، وهو معروف في كلام العرب ، يقال لأتفرغن لك " وما به شغل ، يقول : " لآخذنك على غرتك " .
    وليس المراد منه الفراغ عن شغل ، لأن الله تعالى لا يشغله شأن عن شأن ، ولكنه وعيد من الله تعالى [ للخلق ] بالمحاسبة ، كقول القائل : لأتفرغن لك ، وما به شغل ، وهذا قول ابن عباس والضحاك وإنما حسن هذا الفراغ لسبق ذكر الشأن .

    وقال بعضهم : إن الله وعد أهل التقوى وأوعد أهل الفجور ، ثم قال : سنفرغ لكم مما وعدناكم وأخبرناكم ، فنحاسبكم ونجازيكم وننجز لكم ما وعدناكم ، فيتم ذلك ويفرغ منه ، وإلى هذا ذهب الحسن ومقاتل .

    وقوله : ( أيها الثقلان ) الثقلان : الإنس والجن ، كما جاء في الصحيح : " يسمعها كل شيء إلا الثقلين " وفي رواية : " إلا الجن والإنس " . وفي حديث الصور : " الثقلان الإنس والجن " ( فبأي آلاء ربكما تكذبان ) .

    وقوله : ( فبأي آلاء ربكما تكذبان ) : فبأي نعم ربكما معشر الثقلين التي أنعمها عليكم - من ثوابه أهل طاعته ، وعقابه أهل معصيته - تكذبان ؟



    سورة الحجر
    (1)رُبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ كَانُوا مُسْلِمِينَ (2)
    تتكلم الآية عن أن هناك من الكافرين من سيتمنى لو كان مسلما
    ويكون التأويل على وجهين إما
    في الدنيا: من رؤية لما فيه المسلمين من نصرة وما هم عليه من ضلال ومهانة ولما في الإسلام من عزة أو قد يكون حينما يأتيهم الموت ويتبين لهم ضلالهم
    أو في الآخرة: عندما يخرج أهل التوحيد من النار أو حينما تكون الشفاعة لهم أو حينما يدخلون الجنة أو حينما يرون أهوال يوم القيامة


    قول المولى عزو جل حيث كان تحويل القبلة من بيت المقدس للمسجد فتنة يُميز فيها الخبيث من الطيب والمؤمن المسلم المتبع والطائع والمسلم بأمر الله عز وجل من غيره
    فيكون هناك تمييزاً ظاهراً يراه الرسول ومن اتبعه من المؤمنين

    ويقول المولى عز وجل
    إِنْ يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِثْلُهُ ۚ وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنْكُمْ شُهَدَاءَ ۗ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ

    حرض المؤمنين على القتال: أي حثهم على القتال والجهاد

    بإذن الله تجد في هذا الرابط الإجابة الشافية للإشكال الآخر
    الْآنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنْكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا

    أسأل الله جل وعلا أن أكون أفدت وأوجزت
    هدانا الله وإياكم لما يُحب ويرضى

    وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ
    وَلَوْلا دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ
    @إن كنت صفراً في الحياة.... فحاول أن تكون يميناً لا يسارا@
    --------------------------------------
    اللهم ارزقني الشهادة
    اللهم اجعل همي الآخرة

    تعليق


    • #3
      شكرا لك اخي الكريم
      انني اجلس كثير معا النصاري لذلك يسالوني كثير في القران
      شكرا جزاك الله كل خير

      تعليق


      • #4

        وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخي الفاضل
        باركـ الله بكـ وهدي بكـ بأذنه عزّ وجل

        أقترحُ عليكـ أن تشرح لهُ طبيعة الإنسان التي خلقهُ الله بها ثم توّضح بعدها طبيعة المُسلم المؤمن كبشرٍ سمي بهِ الله إلي مُرتقي الإيمان والإسلام وللتوضيح عليكـ بعرض الآيات (19_35) من سورة المعارج ...
        تقولُ الآيات الكريمة: إِنَّ الْإِنْسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا 19 إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا 20 وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا 21
        هذهِـ الآيات تبيّن طبيعة الإنسان التي جُبل عليها وخُلق بها. ثُم تعقبها الآيات التي تبيّن وتستثني المُصلين المؤمنين بألله وبمحمد :
        إِلَّا الْمُصَلِّينَ 22 الَّذِينَ هُمْ عَلَىٰ صَلَاتِهِمْ دَائِمُونَ 23 وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ 24 لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ 25 وَالَّذِينَ يُصَدِّقُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ 26 وَالَّذِينَ هُمْ مِنْ عَذَابِ رَبِّهِمْ مُشْفِقُونَ 27 إِنَّ عَذَابَ رَبِّهِمْ غَيْرُ مَأْمُونٍ 28 وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ 29 إِلَّا عَلَىٰ أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ 3031 وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ 3233 وَالَّذِينَ هُمْ عَلَىٰ صَلَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ 34 أُولَٰئِكَ فِي جَنَّاتٍ مُكْرَمُونَ 35

        فهذا هو السر الذي يُفسر غلبة العشرين للمئتين وغلبة المئة للألف لأن طبيعة الإنسان (الهلع والجزع) تغلّبت عليها طبيعة المؤمن المسلم الذي لا يخشي غير خالقهِ عزّ وجل !

        ثم عليكـ أخي الفاضل أن تسترسل في إعجاز القرآن في الآية من سورة المعارج: فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ 40 فتسألهُ كيف تكون هناك مشارق ومغارب ؟!! وليس مشرقاً واحداً ومغرباً واحداً ؟!! وهذا نقل نصي من موقع عبد الدائم الكحيل لإعجاز القرآن والسنة ...


        [frame="14 98"]
        هذه صورة حقيقية للأرض التقطت من على سطح القمر، ونرى كيف أن الأرض تشرق على القمر ثم تغرب، كذلك إذا خرجنا خارج المجموعة الشمسية نرى أيضاً لكل كوكب مشرق ومغرب، وهنا ندرك أنه توجد مشارق ومغارب متعددة، وهذا ما حدثنا عنه القرآن: (فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ * عَلَى أَنْ نُبَدِّلَ خَيْرًا مِنْهُمْ وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ) [المعارج: 40-41]، فسبحان الله!



        [/frame]
        المشاركة الأصلية بواسطة muslimel7amdlelah مشاهدة المشاركة
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        بسم الله الرحمن الرحيم
        ارجو منكم يا اخواني بالله عليكو تفسير الايات
        احد النصاري يريد ان يتبع الاسلام بعد تفسير هذه الايات تفسير مقنع
        انا اعرف انها بسيطه جدا و لكن لكي يطمئن القلب
        سورة الرحمن
        (30)سنفرغ لكم أيها الثقلان فبأي آلاء ربكما تكذبان(31)

        سورة الحجر
        (1)رُبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ كَانُوا مُسْلِمِينَ (2)

        سورة البقرة
        (142)قوله: "وما جعلنا القبلة التي كنت عليها إلا لنعلم من يتبع الرسول ممن ينقلب على عقبيه وإن كانت لكبيرة

        سورة الانفال (64)
        قوله تعالى : { يا أيها النبي حرض المؤمنين على القتال إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مائتين وإن يكن منكم مائة يغلبوا ألفا من الذين كفروا بأنهم قوم لا يفقهون الن خفف الله عنكم وعلم أن فيكم ضعفا فإن يكن منكم مائة صابرة يغلبوا مائتين وإن يكن منكم ألف يغلبوا ألفين بإذن الله والله مع الصابرين } .

        ارجو تفسير هذه الايات تفسير مقنع انا اعرف انها بسيطه جدا ولكن لكي اقنعه.
        ارجو من المشرف عدم الحزف الموضوع حته تتم الاجابه بالله عليك


        sigpic


        يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "وعلم الإسناد والرواية مما خص الله به أمة محمد صلى الله عليه وسلم، وجعله سلمًا إلى الدراية، فأهل الكتاب لا إسناد لهم يأثرون به المنقولات، وهكذا المبتدعون من هذه الأمة"...

        تعليق

        مواضيع ذات صلة

        تقليص

        المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
        ابتدأ بواسطة محمد خالد, منذ 4 أسابيع
        رد 1
        34 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة *اسلامي عزي*
        بواسطة *اسلامي عزي*
         
        ابتدأ بواسطة خادم للجناب النبوى الشريف, 22 أكت, 2023, 06:48 ص
        ردود 0
        34 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة خادم للجناب النبوى الشريف  
        ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 28 أغس, 2023, 07:58 ص
        ردود 0
        19 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
        ابتدأ بواسطة mohamed faid, 18 ماي, 2023, 07:38 م
        ردود 0
        35 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة mohamed faid
        بواسطة mohamed faid
         
        ابتدأ بواسطة Aiman93, 24 يون, 2022, 11:04 ص
        رد 1
        27 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة عاشق طيبة
        بواسطة عاشق طيبة
         
        يعمل...
        X