هل عجز الأصنام وأفول الكواكب دليلًا على ألوهية الإله الحق؟

تقليص

عن الكاتب

تقليص

العبد المؤمن مسلم اكتشف المزيد حول العبد المؤمن
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل عجز الأصنام وأفول الكواكب دليلًا على ألوهية الإله الحق؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    منذ فتره شعرت انى مقصر فى اشياء كثيره تخص دينى فانا لا احفظ
    كثيرا من القرأن ولم اختمه فى حياتى سوى عدد مرات قليله
    وعندما اقرأ يوجد أيات لا اعرف تفسيرها فقررت ان اقرأ تفسير القرأن
    للشيخ الشعراوى وأبذل مجهود اكثر وللاسف من هنا بدأت المشكله
    فعند قصة سيدنا ابراهيم فى القرأن كانت حجته على عباد الاصنام
    انهم لا ينطقون فأصابنى سؤال ملح غريب فأنهم اذا تحدثوا الى الله
    ايضا فلن يجيبهم فالنتيجه بالنسه لهم واحده على اعتبار انهم يعبدون اصنام
    وماديون اقصد انهم يريدون ان يشعروا بالاختلاف حتى تستقيم معهم الحجه
    فهم لا يعرفون الله وهذا الكلام غريب بالنسبه لهم حسب مرجعيتهم اقصد ان
    كان هذا لا ينطق فربك ايضا لا ينطق استغر الله العظيم اكرر هذا الرد اتوقعه منهم حسب مرجعيتهم بل ممكن ان يزيدوا انهم لا يروه
    هذا الكلام اصبح ملازم لى بطريقه تزعجنى جدا جدا لا استطيع التخلص
    منه ولا اعرف مصدره ولماذا افكر هكذا احيانا ابكى واحيانا اضرب نفسى
    بالقلم واقول لنفسى انى ملعون او مجنون ولا استطيع النوم ماذا بى ارجوكم فهمونى انا ايه وبرضو مش فاهم كلمه (فلما أفل) الذى قرأته ان معناها ان الكوكب متغير والله لا يمكن ان يكون متغير ابدا مش فاهم
    يمكن ان اكون قرأت كثيرا مستوى يفوق قدراتى ومستوى فهمى
    فأثر على بالسلب اشعر انى اريد برمجه مخى من جديد
    ارجو ان اكون شرحت استفسارى بوضوح ويمكن ان تساعدونى شكرا
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

  • #2
    أما عن الشبهة الأولى فملخص الرد عليها :
    أن إبراهيم عليه السلام لم يكن يقصد إثبات ألوهية الإله الحق عزوجل ، بنطق الإله من عدمه ، أو بمعنى أدق بسماعنا لكلام الإله مباشرةً ، فأدلة ربوبية الله وألوهيته خارجة عن هذا الدليل وهي كثيرة ، لكن مقصده أنه يحتج على قومه بعدم ألوهية هذه الأصنام بعجزها عن الرد على هؤلاء المشركين رغم ظهورها أمامهم .

    ــــــــــــــــــــ
    أما عن الشبهة الثانية : فقد لخص الطبري القول فيها نقلا عن بعض المفسرين: وزعموا أن خبرَ الله عن قيل إبراهيم عند رؤيته الكوكب أو القمر أو الشمس:"هذا ربي"، لم يكن لجهله بأن ذلك غير جائز أن يكون ربّه، وإنما قال ذلك على وجه الإنكار منه أن يكون ذلك ربه، وعلى العيب لقومه في عبادتهم الأصنام، إذْ كان الكوكبُ والقمرُ والشمسُ أضوأ وأحسنَ وأبهجَ من الأصنام، ولم تكن مع ذلك معبودة، وكانت آفلةً زائلة غير دائمة، والأصنام التي [هي] دونها في الحسن وأصغرَ منها في الجسم، أحقُّ أن لا تكون معبودة .

    قلت : من نقل الطبري عن بعض المفسرين : أنهم يرون أن إبراهيم لا يقصد الاستدلال على أفول الكواكب ( أي غيابها ) على ألوهية الرب تبارك وتعالى إنما هو استخدام المحاججة للخصم بغير ما يعتقد المحاور ، بمعنى أنه لا يستدل عليهم بألوهية الله عزوجل بأن الله عزوجل يغيب أو لا يغيب أي الغياب الظاهر أمام الأعين ، فلم يستخدم إبراهيم عليه السلام هذا المنطق عندما حاور ملك قومه قال تعالى { أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (258)} البقرة ، بل كل ما هناك أنه يفاضل بين الأصنام والأجرام السماوية وهي أكبر من الأصنام ، والكواكب والنجوم والشمس أنفع للإنسان من هذه الأصنام رغم ذلك لا يصح عبادتها بدليل [غيابها رغم عظمة حجمها وانها لا تستطيع أن تمنع نفسها عن ذلك وهذا عجز والعجز منفي عن الإله ] .
    أدوات للباحثين على الشبكة: البحث في القرآن الكريم هنا تفاسيره هنا القرآن بعدة لغات هنا سماع القرآن هنا القراءات القرآنية هنا
    الإعجاز العلمي هنا بحث في حديث بإسناده هنا و هنا معاجم عربية هنا معاجم اللغات هنا
    كتب وورد
    هنا المكتبة الشاملة هنا كتب مصورة هنا و هنا وهنا وهنا وهنا وهنا و هنا وهنا وهناوهنا وهنا وهنا وهنا وهنا كتب مخطوطة هنا
    للتأكد من الأخبار العصرية موقع فتبينوا

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة hisham soke مشاهدة المشاركة
      فعند قصة سيدنا ابراهيم فى القرأن كانت حجته على عباد الاصنام
      انهم لا ينطقون فأصابنى سؤال ملح غريب فأنهم اذا تحدثوا الى الله
      ايضا فلن يجيبهم فالنتيجه بالنسه لهم واحده على اعتبار انهم يعبدون اصنام
      وماديون اقصد انهم يريدون ان يشعروا بالاختلاف حتى تستقيم معهم الحجه
      فهم لا يعرفون الله وهذا الكلام غريب بالنسبه لهم حسب مرجعيتهم اقصد ان
      كان هذا لا ينطق فربك ايضا لا ينطق استغر الله العظيم اكرر هذا الرد اتوقعه منهم حسب مرجعيتهم بل ممكن ان يزيدوا انهم لا يروه
      هذا الكلام اصبح ملازم لى بطريقه تزعجنى جدا جدا لا استطيع التخلص
      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      أهلاً بِكَ أخي الكريم في منتداك بين إخوانك وأخواتك
      هون على نفسك أخي ابتداءً ولا تشق على نفسك فالأمر أبسط من ذلك بكثير بفضل الله سبحانه وتعالى وهذه وساوس شيطان تنتهي سريعاً بإذن الله تعالى وفضله

      أولاً: يجب أن تعلم أن هناك فارقاً في المحاججة ما بين ملحد وكافر وكتابي وهندوسي وهكذا
      ولأن هؤلاء القوم كانوا يعبدون بالفعل أصناماً من دون الله عز وجل أي أنهم يعترفون بوجود إله خالق لهم فإنك لا يجب أن تفكر في رد الملاحدة على هذه الحُجة لأنهم بالأساس يُنكرون وجود خالق ويجب محاورتهم مبدأياً على وجوب خالق لهم وأنهم لم يأتوا بالصدفة
      ثم بعد أن تثبت لهم ذلك وتحاججهم به .. يأتي بعدها صفات الخالق سبحانه وتعالى الذي يجب أن يكون منزهاً عن كل نقص
      ولهذا
      فإن خطأ المعطيات التي أعطيتها لعقلك نتج عنه خطأ في النتائج أرقتك وأهمتك

      ثانياً: سيدنا إبراهيم عليه السلام عندما حاجج قومه حاججهم من منطلق أن هذه الآلهة عاجزة، ولهذا ترك كبيرهم حتى يعلموا مدى عجزهم في كل شيء
      فلا هذه الآلهة دافعت عن نفسها .. ولا صرخت ليُنقِذها مَنْ صنعها .. ولا حتى قادرة على إخبارهم بمن فعل ذلك فيهم .. ولا حتى كبيرهم الذي بقيّ سليماً
      فهى أصناماً أقل منهم قدرة خلقوها بأيايدهم لس لها القدرة على نفعهم أو حتى نفع نفسها
      وقد ذكر الله عز وجل هذا في أكثر من موضع فاقرأ الآيات جميعها:

      وَلَقَدْ آتَيْنَا إِبْرَاهِيمَ رُشْدَهُ مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا بِهِ عَالِمِينَ * إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنْتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ * قَالُوا وَجَدْنَا آبَاءنَا لَهَا عَابِدِينَ * قَالَ لَقَدْ كُنْتُمْ أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ * قَالُوا أَجِئْتَنَا بِالْحَقِّ أَمْ أَنْتَ مِنَ اللَّاعِبِينَ * قَالَ بَل رَبُّكُمْ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ الَّذِي فَطَرَهُنَّ وَأَنَا عَلَى ذَلِكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ * وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُمْ بَعْدَ أَنْ تُوَلُّوا مُدْبِرِينَ * فَجَعَلَهُمْ جُذَاذًا إِلَّا كَبِيرًا لَهُمْ لَعَلَّهُمْ إِلَيْهِ يَرْجِعُونَ * قَالُوا مَنْ فَعَلَ هَذَا بِآلِهَتِنَا إِنَّهُ لَمِنَ الظَّالِمِينَ * قَالُوا سَمِعْنَا فَتًى يَذْكُرُهُمْ يُقَالُ لَهُ إِبْرَاهِيمُ * قَالُوا فَأْتُوا بِهِ عَلَى أَعْيُنِ النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَشْهَدُونَ * قَالُوا أأنْتَ فَعَلْتَ هَذَا بِآلِهَتِنَا يَاإِبْرَاهِيمُ * قَالَ بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَذَا فَاسْأَلُوهُمْ إِنْ كَانُوا يَنْطِقُونَ * فَرَجَعُوا إِلَى أَنْفُسِهِمْ فَقَالُوا إِنَّكُمْ أَنْتُمُ الظَّالِمُونَ * ثُمَّ نُكِسُوا عَلَى رُؤوسِهِمْ لَقَدْ عَلِمْتَ مَا هَؤُلَاءِ يَنْطِقُونَ * قَالَ أَفَتَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنْفَعُكُمْ شَيْئًا وَلَا يَضُرُّكُمْ * أُفٍّ لَكُمْ وَلِمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَفَلَا تَعْقِلُونَ * قَالُوا حَرِّقُوهُ وَانْصُرُوا آلِهَتَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ * قُلْنَا يَانَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ * وَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَخْسَرِينَ

      " وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ إِبْرَاهِيمَ * إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا تَعْبُدُونَ * قَالُوا نَعْبُدُ أَصْنَامًا فَنَظَلُّ لَهَا عَاكِفِينَ * قَالَ هَلْ يَسْمَعُونَكُمْ إِذْ تَدْعُونَ * أَوْ يَنْفَعُونَكُمْ أَوْ يَضُرُّونَ * قَالُوا بَلْ وَجَدْنَا آبَاءنَا كَذَلِكَ يَفْعَلُونَ * قَالَ أَفَرَأَيْتُمْ مَا كُنْتُمْ تَعْبُدُونَ * أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمُ الْأَقْدَمُونَ * فَإِنَّهُمْ عَدُوٌّ لِي إِلَّا رَبَّ الْعَالَمِينَ * الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ * وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ * وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ * وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ * وَالَّذِي أَطْمَعُ أَنْ يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ * رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ* وَاجْعَل لّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الاَخِرِينَ * وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنّةِ النّعِيمِ * وَاغْفِرْ لأبِيَ إِنّهُ كَانَ مِنَ الضّآلّينَ * وَلاَ تُخْزِنِي يَوْمَ يُبْعَثُونَ * يَوْمَ لاَ يَنفَعُ مَالٌ وَلاَ بَنُونَ * إِلاّ مَنْ أَتَى اللّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ"

      " وَإِنَّ مِنْ شِيعَتِهِ لَإِبْرَاهِيمَ * إِذْ جَاءَ رَبَّهُ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ * إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَاذَا تَعْبُدُونَ * أَئِفْكًا آلِهَةً دُونَ اللَّهِ تُرِيدُونَ * فَمَا ظَنُّكُمْ بِرَبِّ الْعَالَمِينَ * فَنَظَرَ نَظْرَةً فِي النُّجُومِ * فَقَالَ إِنِّي سَقِيمٌ * فَتَوَلَّوْا عَنْهُ مُدْبِرِينَ * فَرَاغَ إِلَى آلِهَتِهِمْ فَقَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ * مَا لَكُمْ لَا تَنْطِقُونَ * فَرَاغَ عَلَيْهِمْ ضَرْبًا بِالْيَمِينِ * فَأَقْبَلُوا إِلَيْهِ يَزِفُّونَ * قَالَ أَتَعْبُدُونَ مَا تَنْحِتُونَ * وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ * قَالُوا ابْنُوا لَهُ بُنْيَانًا فَأَلْقُوهُ فِي الْجَحِيمِ * فَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَسْفَلِينَ "

      وستجد هنا أن سيدنا إبراهيم صلوات ربي وتسليماته عليه قد حاججهم مرة بالعقل ثم حاججهم بالفعل ثم أراهم الله عز وجل إعجازاً في كون النار برداً وسلاماً على نبيه
      وقد حاججهم بكل شيء عن عجز من يدّعون أنهم آلهة

      الأمر الثالث: أن الله عز وجل سبحانه وتعالى أرسل للإنسان رسلاً وأنبياءً ليُحاجج كلٌ منهم قومه بما هم عليه، ولم يتركهم هكذا دون أن يُقيم عليهم الحجة بهؤلاء الأنبياء صلوات ربي وتسليماته عليه وبكتبه التي أرسلها بهدف واحد وإن اختلفت الحُجة فيقول سبحانه وتعالى:
      وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ
      وهنا قد خاطب الله عز وجل بني آدم بكتبه ورسله وبيّن لهم أموراً غيبية وآيات و وكلم نبيه موسى صلى الله عليه وسلم فكان كليم الله ولا ينال شرفها إلا من اصطفى

      رابعاً: في الآيات الأخرى تتحدث عن الآفلين وهذا الأمر حدث عند بحث سيدنا إبراهيم صلى الله عليه وسلم نفسه عن الإله الحق
      فرأى القمر فاعتقد ذلك كما غيره ممن اعتقد ثم رآه يغيب في أوقات محددة بوجود الشمس ففكر أنه لا يُمكن أن يكون إله وهو متغير تسيطر عليه الشمس الأكبر حجماً والتي فكر أنها قد تكون الإله ثم وجدها هى الأخرى تغيب وتغلب الظلمة عليها فترك هذا كله وعاد لرب العالمين

      وأخيراً أنصحك أخي الكريم بأن:
      1. تقرأ من عدة تفاسير وليس واحداً وأن تسمع دروساً عبر القنوات الدينية والنت وليتك تتخذ لنفسك شيخاً تتلمذ على يديه وتبدأ في حفظ القرآن ودراسته حتى تكون مُعلِّماً له بإذن الله تعالى وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خيركم من تعلم القرآن وعلمه
      2. وما أن تراودك شبهة أو تسيطر عليك فلا تتردد في عرضها على مَنْ تثق فيهم وعلى أهل العلم وعلى شيخك لعلك تجد مبتغاك بإذن الله تعالى
      3. ألا ترتاد مواقع الملاحدة والنصارى
      4. ألا تُعرِّض قلبك للشبهات وحاول الإبتعاد عنها قدر الإمكان حتى تتسلح بسلاح العلم
      5. تقرّب من الله عز وجل واستعن بالصحبة الصالحة

      وفقكم الله تعالى وهدانا وإيّاكم لِما يُحِب ويرضى

      وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ
      وَلَوْلا دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ
      @إن كنت صفراً في الحياة.... فحاول أن تكون يميناً لا يسارا@
      --------------------------------------
      اللهم ارزقني الشهادة
      اللهم اجعل همي الآخرة

      تعليق


      • #4
        باسم الله ،
        إضافة صغيرة، الكلام من صفات الله عز وجل. قال تعالى: "ومن أصدق من الله حديثا"، "ومن أصدق من الله قيلا"، "وإذ قال اللهُ يا عيسى ابن مريم"، "وكلّم اللهُ موسى تكليما". هذه عقيدة، تعلمها فرض عين على كل مسلم. والصحابة تعلموها أولا ثم تعلموا القرآن.

        تعليق


        • #5
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          مرحباً بالأخ الكريم
          تقول :

          المشاركة الأصلية بواسطة hisham soke مشاهدة المشاركة
          فعند قصة سيدنا ابراهيم فى القرأن كانت حجته على عباد الاصنام
          انهم لا ينطقون فأصابنى سؤال ملح غريب فأنهم اذا تحدثوا الى الله
          ايضا فلن يجيبهم فالنتيجه بالنسه لهم واحده على اعتبار انهم يعبدون اصنام
          وماديون اقصد انهم يريدون ان يشعروا بالاختلاف حتى تستقيم معهم الحجه
          فهم لا يعرفون الله وهذا الكلام غريب بالنسبه لهم حسب مرجعيتهم اقصد ان
          كان هذا لا ينطق فربك ايضا لا ينطق استغر الله العظيم اكرر هذا الرد اتوقعه منهم حسب مرجعيتهم بل ممكن ان يزيدوا انهم لا يروه


          دعنا نتنزل مع المنطق الذي تتصور أن المشركين يستطيعون الرد به على حجة سيدنا إبراهيم ونقول :

          كان سيدنا إبراهيم يقيم الحجة على المشركين بعدم معقولية عبادة ما ثبتت في حقه صفة نقص ، فكيف إن اجتمعت فيه النقائص والمعائب ؟! فالبداهة تقر أن تكون العبادة من الأدنى للأعلى ، ومن الناقص للكامل لا العكس ، فالإله الحق لا تلحق به صفة نقص أو عيب ، ولذا فصفة الكلام صفة كمال ثابتة لله عز وجل ، أما "عدم النطق" أو الخرس أو البكم فصفة نقص وعجز ولابد ..
          فأقام سيدنا إبراهيم الحجة على المشركين من وجهين :
          1- إثبات صفة النقص – أي العجز عن النطق - في حق آلهتهم المزعومة
          2- بيان وجه النقص من خلال المقارنة باكتمال ذات الصفة فيهم كبشر ، فكيف يعبد البشر المتكلم آلهة خرساء عاجزة عن النطق ؟! فقال عز وجل عن ذلك :
          [قَالَ بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَذَا فَاسْأَلُوهُمْ إِنْ كَانُوا يَنْطِقُونَ]


          وقد أفلجتهم حجة سيدنا إبراهيم عليه السلام أيما إفلاج فعجزوا عن ردها وأقروا بعجزهم فقالوا :
          [فَرَجَعُوا إِلَى أَنْفُسِهِمْ فَقَالُوا إِنَّكُمْ أَنْتُمُ الظَّالِمُونَ] ، فأقروا بعجزهم إذًاً ، ولم يخطر ببالهم أن يردوا على سيدنا إبراهيم بما خطر ببالك من اعتراضات ، أتعلم لماذا ؟
          لأنه عقلاً ومنطقاً
          عدم الإجابة عن سؤال ما لا يعني - في أصله - عجز المسئول عن النطق وفقط ، بل قد يحتمل احتمالات أخرى
          فربما المسئول قادر على النطق والإجابة وأجاب بالفعل ، لكن العيب في سمع السائل مثلاً ،
          وربما المسئول قادر على النطق ، لكنه لا يريد الإجابة ..
          وربما ... وربما

          المهم أن عدم الإجابة عن سؤال ما لا يعني عجز المسئول عن النطق وفقط [هذا بوجه عام]
          لكن في حالة الأصنام [بوجه خاص] فإنه لا يوجد أي احتمال لعدم الإجابة سوى عجزها عن النطق - هذا هو الاحتمال الوحيد - أما في حالة الإله الحق – وبالرجوع إلى الاعتراض المفترَض من المشركين – فإن عدم الإجابة إن كان يحتمل العجز عن النطق لكنه يظل يحتمل احتمالات أخرى ، ووجود الاحتمالات الأخرى في ذاته يُعجِز المشركين عن إقامة الحجة ذاتها بنفس المنطق على سيدنا إبراهيم عليه السلام ، فلن يستطيعوا أن يقولوا لسيدنا إبراهيم :
          ((نحن بدورنا سنسأل إلهك سؤالاً وإن لم يجبنا فهو لا ينطق)) ، فليس العجز عن النطق هو الاحتمال الأوحد لعدم الإجابة .. بخلاف الحال مع سيدنا إبراهيم لما أفلجهم بما لا يعني إلا احتمال وحيد ألا وهو العجز عن النطق وفقط ..


          والاحتمالات الأخرى بالنسبة لنا كمسلمين مؤمنين ليست احتمالات – ولكني أقولها تنزلاً مع هذا الافتراض فقط – بل لدينا حقائق نؤمن بها إيماناً جازماً راسخاً ، منها :
          1- أن الإله الحق متصف بكل كمال منزه عن كل نقص – ومنه العجز عن النطق والكلام -
          2- أنه سبحانه لا يكلم البشر إلا وحياً أو من وراء حجاب أو يرسل رسولاً فيوحي بإذنه ما يشاء
          [وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْياً أَوْ مِن وَرَاء حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولاً فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ] ..

          فالكلام صفة ثابتة لله عز وجل ، وكَوْنُ المشركين أنفسهم ليسوا من الفئة المُهيَّأة لِتـَلـَقـِّي الكلام من الله عز وجل بإحدى كيفياته الثلاثة المذكورة في الآية الكريمة فلا يعني ذلك أنه سبحانه لا ينطق ، وإنما يعني وجود احتمالات أخرى – وإن لم يعلموها – ووجود الاحتمالات الأخرى في ذاته يُعجِز المشركين عن إقامة الحجة ذاتها بنفس المنطق على سيدنا إبراهيم عليه السلام كما أسلفنا .. لكن الكِبر منعهم من الإذعان ودفعهم للجدال بالباطل وانتكسوا بعد أن أفحمتهم حجة الحق وقالوا :
          [لَقَدْ عَلِمْتَ مَا هَؤُلَاءِ يَنْطِقُون] أي كيف تطلب منا سؤالهم وأنت تعلم أنهم لا ينطقون ولن يجيبونا ؟!
          أنظر إلى تهربهم من حجة سيدنا إبراهيم ومحاولتهم البائسة لرد الحجة عليه !!



          وكذا الأمر بالنسبة للرؤية ، فالبشر عاجزون عن رؤية الله عز وجل لأن أبصارهم غير مُهيأة لذلك فقد قال سبحانه :
          [وَلَمَّا جَاءَ مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَنْ تَرَانِي وَلَكِنِ انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَى صَعِقًا] ، بل ولن يراه سبحانه بالآخرة إلا المؤمنون فقط ، والنظر إلى وجهه الكريم من أعلى نعيم أهل الجنة ، أما الكافرون فقد عوقبوا بالحجب عن الله سبحانه [كَلاَّ إِنَّهُمْ عَن رَّبّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَّمَحْجُوبُونَ]


          فإن قال قائل أن حجة سيدنا إبراهيم في نفي ألوهية الكواكب كانت أفولها وغيابها فلا نراها ، وكذلك نحن لا نرى الله تعالى ، فيُقال له أن الحجة في التغير بين الظهور والأفول ، وليس مجرد الغياب عن الأنظار ، والله عز وجل يُغيِّر ولا يتغير . كما أن الله تعالى لا يظهر قليلاً ثم يكون غيباً بالنسبة لنا ، بل هو سبحانه غيب إلى أن نتمتع بلذة النظر إلى وجهه الكريم في جنة الخلد .. فالبون شاسع بين الأمرين بل لا وجه للمقارنة أصلاً ..



          واعلم أخي الفاضل أن ما يجعلك تحمل الآيات محمل التشكيك بصورة مستمرة مداومتك على مطالعة الشبهات من هناك وهناك وهنالك ، مما يعكر عليك صفو إيمانك ويفسد عليك الاستمتاع بآيات الذكر الحكيم ، فامتنع عن مطالعة الشبهات والسعي وراءها فإن ذلك مُحرم مخافة الفتنة في الدين ..

          فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِيۤ أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً
          شرح السيرة النبوية للشيخ حازم صلاح أبو إسماعيــــــــل.. أدلة وجود الله عز وجل ..هام لكل مسلم مُوَحِّد : 200 سؤال وجواب في العقيدة
          مـــاذا فعلتَ قبل تسجيلك الدخـول للمنتدى ؟؟.. ضيْفتنــــــــــــــــــــــــــا المسيحية ، الحجاب والنقـاب ، حكـم إلـهي أخفاه عنكم القساوسة .. هـل نحتـاج الديـن لنكـون صالحيـن ؟؟
          لمــاذا محمد هو آخر الرسل للإنس والجــن ؟؟ .. حوار شامل حول أسماء الله الحسنى هل هي صحيحة أم خطـأ أم غير مفهـومـــة؟!.. بمنـاسبة شهر رمضان ..للنساء فقط فقط فقط
          إلى كـل مسيحـي : مـواقف ومشـاكل وحلـول .. الثـــــــــــــــــــــــــالوث وإلغــاء العقـــــــــــــــــــل .. عِلْـم الرّجــال عِند أمــة محمــد تحَـدٍّ مفتوح للمسيحيـــــة!.. الصلـوات التـي يجب على المرأة قضاؤهــا
          أختي الحبيبة التي تريد خلع نقابها لأجل الامتحانات إسمعـي((هنا)) ... مشيئـــــــــــــــــــــة الله ومشيئـــــــــــــــــــــة العبد ... كتاب هام للأستاذ ياسر جبر : الرد المخرِس على زكريا بطرس
          خدعوك فقالوا : حد الرجم وحشية وهمجية !...إنتبـه / خطـأ شائع يقع فيه المسلمون عند صلاة التراويـح...أفيقـوا / حقيقـة المؤامـرة هنـا أيها المُغَيَّبون الواهمون...هل يحق لكل مسلم "الاجتهاد" في النصوص؟
          الغــــــزو التنصيـــــــــري على قناة فتافيت (Fatafeat) ... أشهر الفنانين يعترفون بأن الفن حرام و"فلوسه حرام" ... المنتقبة يتم التحرش بها! الغربيون لا يتحرشون ! زعموا .

          أيهــا المتشكـــــــــــــــــــــــــــك أتحــــــــــــــــــــــــداك أن تقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرأ هذا الموضــــــــــوع ثم تشك بعدها في نبوة محمد صلى الله عليه وسلم
          <<<مؤامرة في المزرعة السعيدة>>>.||..<<< تأمــــــــــــــــــــلات في آيـــــــــــــــــــــــــــــات >>>
          ((( حازم أبو إسماعيل و"إخراج الناس من الظلمات إلى النور" )))

          تعليق


          • #6
            هذا الكلام اصبح ملازم لى بطريقه تزعجنى جدا جدا لا استطيع التخلص
            منه ولا اعرف مصدره ولماذا افكر هكذا احيانا ابكى واحيانا اضرب نفسى
            بالقلم واقول لنفسى انى ملعون او مجنون ولا استطيع النوم ماذا بى ارجوكم فهمونى انا ايه وبرضو مش فاهم

            الظاهر والله اعلم عندك الوساويس القهرية

            الرد على الشبهات مش بينفع خااالص وانتا بالحاله دي
            #######
            بس طبعا قبلها ادعو الله وتوكل عليه

            وبلغني آخر التطورات

            التعديل الأخير تم بواسطة نصرة الإسلام; 2 فبر, 2013, 08:43 م. سبب آخر: أختي الحبيبة لا ننصح بأدوية وعلاجات حتى لا نضر من حيث نريد النفع ، وإنما يمكننا النصح بالذهاب للمختصين ، شكر الله نيتك الطيبة
            لا اله إلا الله ، محمد رسول الله

            حكمة هذا اليوم والذي بعده :
            قل خيرًا او اصمت



            تعليق


            • #7
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
              أشكركم جميعا على هذه الاجابات الرائعه ولكن لى بعض التعليقات
              اولا:أنامؤمن طبعا بان الله فوق مسأله الكلام او لا ولكن كنت أسال بالنسبه لهم كعباد أصنام وتم توضيحها من الاستاذاتان
              ثانيا:سؤالى بالنسبه عن الافول انا أسال عن المنطق الذى فكر به سيدنا ابراهيم اى انهم لهم وظيفه محدده لذلك لا يصلحون ان يكونوا الهه ولا أقصد
              الربط بينها وبين رؤيه الله وهذا الذى فهمته من اجابه الاستاذه (نصره الاسلام)فى الاجابه على النصف الثانى من سؤالى
              ثالثا: أشعر ان كثرة قرأه التفاسير من النت بذات هى سبب المشكله الاى انا فيها لانى مثلا فى سورة اﻷعراف (وعلى اﻷعراف رجال) وهم الذين استوت حسناتهم وسيئاتهم فأسئل نفسى وأين النساء أليس منهم نساء
              وشكرا لكم جميعا
              السلام عليكم

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة hisham soke مشاهدة المشاركة
                ثالثا: أشعر ان كثرة قرأه التفاسير من النت بذات هى سبب المشكله الاى انا فيها لانى مثلا فى سورة اﻷعراف (وعلى اﻷعراف رجال) وهم الذين استوت حسناتهم وسيئاتهم فأسئل نفسى وأين النساء أليس منهم نساء
                وشكرا لكم جميعا
                السلام عليكم


                كلّ خطاب للرجال في القرآن فهو خطاب للنساء وكلّ حكم خوطب به الرّجال فالنساء مخاطبات به إلا ما دلّ الدليل على التفريق بينهما كأحكام الجهاد والحيض والمحرم والولاية وغير ذلك .
                والدليل على أنّ خطاب الشارع وإن جاء بصيغة المذكّر فإنّ النساء داخلات فيه ما جاء
                عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الرَّجُلِ يَجِدُ الْبَلَلَ وَلا يَذْكُرُ احْتِلامًا قَالَ يَغْتَسِلُ وَعَنِ الرَّجُلِ يَرَى أَنَّهُ قَدِ احْتَلَمَ وَلا يَجِدُ الْبَلَلَ قَالَ لا غُسْلَ عَلَيْهِ فَقَالَتْ أُمُّ سُلَيْمٍ الْمَرْأَةُ تَرَى ذَلِكَ أَعَلَيْهَا غُسْلٌ قَالَ نَعَمْ إِنَّمَا النِّسَاءُ شَقَائِقُ الرِّجَالِ " : رواه أبو داود والترمذي 113وغيرهما والعبارة الأخيرة منه " إنما النساء .. في صحيح الجامع 2333

                تعليق


                • #9
                  وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                  المشاركة الأصلية بواسطة hisham soke مشاهدة المشاركة
                  ثانيا:سؤالى بالنسبه عن الافول انا أسال عن المنطق الذى فكر به سيدنا ابراهيم اى انهم لهم وظيفه محدده لذلك لا يصلحون ان يكونوا الهه ولا أقصد
                  الربط بينها وبين رؤيه الله وهذا الذى فهمته من اجابه الاستاذه (نصره الاسلام)فى الاجابه على النصف الثانى من سؤالى
                  هل يعني هذا أنك انتهيت من هذه النقطة أم لازال هناك إشكالاً فيها؟

                  بارك الله فيكم

                  وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ
                  وَلَوْلا دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ
                  @إن كنت صفراً في الحياة.... فحاول أن تكون يميناً لا يسارا@
                  --------------------------------------
                  اللهم ارزقني الشهادة
                  اللهم اجعل همي الآخرة

                  تعليق


                  • #10
                    السلام عليكم عليكم ورحمه الله وبركاته
                    اولا :أشكر الاستاذ (ظل الظليل) على الاجابه .
                    ثانيا: الحمد لله مقتنع جدا وشكرا لكم جميعا على الاسلوب الرائع فأنا تعلمت منكم أشياء كثيره حتى وان كانت بعيده عن سؤالى والحمد لله
                    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
                    التعديل الأخير تم بواسطة في حب الله; 5 فبر, 2013, 10:27 م. سبب آخر: فصل الكلمات عن بعضها البعض

                    تعليق


                    • #11
                      المشاركة الأصلية بواسطة hisham soke مشاهدة المشاركة
                      السلام عليكم عليكم ورحمه الله وبركاته
                      اولا :أشكر الاستاذ (ظل الظليل) على الاجابه .
                      ثانيا: الحمد لله مقتنع جدا وشكرا لكم جميعا على الاسلوب الرائع فأنا تعلمت منكم أشياء كثيره حتى وان كانت بعيده عن سؤالى والحمد لله
                      السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
                      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

                      الحمد لله في الأولي والآخرة .. شكراً لك يا أخي ونحن جميعاً في خدمتك ... بارك الله فيك .

                      تعليق

                      مواضيع ذات صلة

                      تقليص

                      المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                      ابتدأ بواسطة محمد خالد, منذ 4 أسابيع
                      رد 1
                      34 مشاهدات
                      0 معجبون
                      آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                      بواسطة *اسلامي عزي*
                       
                      ابتدأ بواسطة خادم للجناب النبوى الشريف, 22 أكت, 2023, 06:48 ص
                      ردود 0
                      34 مشاهدات
                      0 معجبون
                      آخر مشاركة خادم للجناب النبوى الشريف  
                      ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 28 أغس, 2023, 07:58 ص
                      ردود 0
                      19 مشاهدات
                      0 معجبون
                      آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
                      ابتدأ بواسطة mohamed faid, 18 ماي, 2023, 07:38 م
                      ردود 0
                      35 مشاهدات
                      0 معجبون
                      آخر مشاركة mohamed faid
                      بواسطة mohamed faid
                       
                      ابتدأ بواسطة Aiman93, 24 يون, 2022, 11:04 ص
                      رد 1
                      27 مشاهدات
                      0 معجبون
                      آخر مشاركة عاشق طيبة
                      بواسطة عاشق طيبة
                       
                      يعمل...
                      X