إعـــــــلان

تقليص

إعـــــــلان

أخي الكريم ماتكتبه أمام الله إما لك وإما عليك، فاحرص على منهج أهل الحق باتباع الدعوة الى الله بالتي هي أحسن، واجتهد في التوثيق والإحالة وارفاق المراجع إن أمكن، ويُرجى الإلتزام بآداب الحوار، مع جميع الأعضاء باختلاف معتقداتِهم.
شاهد أكثر
شاهد أقل

أسئلة .. لكل الأعضاء .. كُن داعية , لا يُرد في حِوار الاديان ..!!!

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
تقليص
الأولى السابق التالي الأخيرة
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #61
    هل ممكن أجاوب على أسألة اتجاوبت قبل كدة
    هل هي مسابقة مثلا و في تقييم للإجابات
    و ألا إيه ؟
    شكل الموضوع مفتوح من زمان ؟

    تعليق


    • #62
      نتمنى أن يعود د/ أمير لإكمال الموضوع فهوهام وقيم بحق
      فإما سطور تضيء الطريق ... وإما رحيل يريح القلــــم

      تعليق


      • #63
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

        أحبتي في الله .. أحرك الماء الراكد في شح مشاركتي .. وأكمل بمشيئة الله التساؤلات بسؤال جديد .. لكِن سؤال هذه المرة يحتاج واحد مذاكر عهد قديم .. قرأه .. وبحث في الإنترنت , وقال أنا لها .. وهو سؤال حول وثاقة ومصداقية الكتاب المقدس .. وسؤالنا من سفر يشوع .. وهي الفقرات التالية :

        يشوع 12/7- 13
        " وَهَؤُلاَءِ هُمْ مُلُوكُ الأَرْضِ الَّذِينَ ضَرَبَهُمْ يَشُوعُ وَبَنُو إِسْرَائِيلَ فِي عَبْرِ الأُرْدُنِّ غَرْباً, مِنْ بَعْلِ جَادَ فِي بُقْعَةِ لُبْنَانَ إِلَى الْجَبَلِ الأَقْرَعِ الصَّاعِدِ إِلَى سَعِيرَ. وَأَعْطَاهَا يَشُوعُ لأَسْبَاطِ إِسْرَائِيلَ مِيرَاثاً حَسَبَ فِرَقِهِمْ. (8) فِي الْجَبَلِ وَالسَّهْلِ وَالْعَرَبَةِ وَالسُّفُوحِ وَالْبَرِّيَّةِ وَالْجَنُوبِ: الْحِثِّيُّونَ وَالأَمُورِيُّونَ وَالْكَنْعَانِيُّونَ وَالْفَرِزِّيُّونَ وَالْحِوِّيُّونَ وَالْيَبُوسِيُّونَ. (9) مَلِكُ أَرِيحَا وَاحِدٌ. مَلِكُ عَايَ الَّتِي بِجَانِبِ بَيْتِ إِيلَ وَاحِدٌ. (10) مَلِكُ أُورُشَلِيمَ وَاحِدٌ. مَلِكُ حَبْرُونَ وَاحِدٌ. (11) مَلِكُ يَرْمُوتَ وَاحِدٌ. مَلِكُ لَخِيشَ وَاحِدٌ. (12) مَلِكُ عَجْلُونَ وَاحِدٌ. مَلِكُ جَازَرَ وَاحِدٌ. (13) مَلِكُ دَبِيرَ وَاحِدٌ. مَلِكُ جَادَرَ وَاحِدٌ. (14) مَلِكُ حُرْمَةَ وَاحِدٌ. مَلِكُ عِرَادَ وَاحِدٌ. (15) مَلِكُ لِبْنَةَ وَاحِدٌ. مَلِكُ عَدُلاَّمَ وَاحِدٌ. (16) مَلِكُ مَقِّيدَةَ وَاحِدٌ. مَلِكُ بَيْتِ إِيلَ وَاحِدٌ. (17) مَلِكُ تَفُّوحَ وَاحِدٌ. مَلِكُ حَافَرَ وَاحِدٌ. (18) مَلِكُ أَفِيقَ وَاحِدٌ. مَلِكُ لَشَّارُونَ وَاحِدٌ. (19) مَلِكُ مَادُونَ وَاحِدٌ. مَلِكُ حَاصُورَ وَاحِدٌ. (20) مَلِكُ شِمْرُونَ مَرَأُونَ وَاحِدٌ. مَلِكُ أَكْشَافَ وَاحِدٌ. (21) مَلِكُ تَعْنَكَ وَاحِدٌ. مَلِكُ مَجِدُّو وَاحِدٌ. (22) مَلِكُ قَادِشَ وَاحِدٌ. مَلِكُ يَقْنَعَامَ فِي كَرْمَلَ وَاحِدٌ. (23) مَلِكُ دُوَرٍ فِي مُرْتَفَعَاتِ دُوَرٍ وَاحِدٌ. مَلِكُ جُويِيمَ فِي الْجِلْجَالِ وَاحِدٌ. (24) مَلِكُ تِرْصَةَ وَاحِدٌ. جَمِيعُ الْمُلُوكِ وَاحِدٌ وَثَلاَثُونَ."

        ماهي المشكلة في هذا النص؟!

        هل يوجد تناقض مع غيره من النصوص؟ ..

        أو هل يوجد مشكل تاريخي للحدث؟..

        هل يوجد مشكلة نقدية؟

        هل يُمكِن استخدام هذا النص كمثال على عدم مصداقية الكتاب؟ ..




        إن نعم فيجب أن توضح وتُفصل بعد نعم ما هو المعضلة في هذا النص والفقرات أعلاه ..


        ويمكن للأعضاء مراجعة الأسئلة السابقة واعادة حلها إن أحبوا نعم يا أختنا الكريمة أم ردينة .. ويوجد تقييم للإجابات .. وإن كنا قصرنا في التقييم الفوري .. فسيكون هناك تقييم لاحق إن شاء الله.


        آخر موعد للحل بعد 24 ساعة يعني غدًا إن شاء الله الساعة الخامسة بتوقيت مصر عصرًا.

        يالله شدوا حيلكم يا حبايبي ..

        _____________

        "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى

        رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي

        ********************************************
        موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)

        ********************************************

        "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
        وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.

        والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "


        (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

        تعليق


        • #64

          هل يوجد مشكلة نقدية؟

          عدد الملوك في الفقرة 32 بينما ختام الفقرة يقول أن جميع الملوك 31 !!!

          وهدور في الباقي

          تعليق


          • #65
            جزاكم الله خير أخي الحبيب محمد على الرد .. لكِن لا ليْس هذا هو التناقُض التاريخي .. وطالما مضى الوقت ولم يرد الإخوة الأحباب غيرك .. فسأجيب عن هذا السؤال لأن التناقض فيه معضِلة تُذهِب برياح القداسة تمامًا ..
            _____________

            "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى

            رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي

            ********************************************
            موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)

            ********************************************

            "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
            وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.

            والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "


            (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

            تعليق


            • #66
              متى أخذ اليهود يبوس (أورشاليم) ؟!!.. اختر من بين هذه الإجابات:
              1- اخذها يشوع وسلمها لبني يهوذا قبل موته
              2- أخذها بنو بنيامين بعد موت يشوع.
              3- لم يأخذها بنو بنيامين بعد موت يشوع وظلت كنعانية لقرون.
              4- أخذها داود من اليبوسيين بعد موت يشوع بقرون

              الإجابة لا يُمكن أن تكون كل ما سبق ..

              فإما أن الإجابة أحد هؤلاء أو أننا أمام تحريف تاريخي وتزييف كبير في كتاب يزعثم أهلُه القداسة !!



              النقد التاريخي للكتاب المقدس .. يبوس (أورشاليم) أنموذجًا.



              التناقُض التاريخي في أي كتابٍ كان, يُخرجه عن موثوقيته , فما بالنا إن كان التناقُض التاريخي في كتابٍ يُزْعَمُ أنه من عند الله ولم يطلهُ التحريف , ونناقِش هنا مثالاً من أحدِ هذه التناقُضات التاريخية في الكتاب المقدّس.. حيثُ أننا لسْنا أمام تناقُضٍ واحِد يل تناقُضات حول نفسِ الحدث !!

              وهذا المثال ليْس عبارة عن احتمالات تاريخية أو مكتشفات تاريخية تُناقِض الكتاب المقدس وعلى أساسها تحاملنا وحكمنا بالتناقض في هذا الكتاب .. لا .. بل إن الشاهد على عدم تاريخية الحدث هو الكتاب نفسُه , أي جعلنا الكتاب حاكمًا على نفسِه بالتحريف والغلط في السرد التاريخي , وهذا ينفي عنه القداسة ويؤكد أن التحريف والتدخُل البشري قد طالَه.

              جاء في سفر يشوع 12/7- 13 "وَهَؤُلاَءِ هُمْ مُلُوكُ الأَرْضِ الَّذِينَ ضَرَبَهُمْ يَشُوعُ وَبَنُو إِسْرَائِيلَ فِي عَبْرِ الأُرْدُنِّ غَرْباً, مِنْ بَعْلِ جَادَ فِي بُقْعَةِ لُبْنَانَ إِلَى الْجَبَلِ الأَقْرَعِ الصَّاعِدِ إِلَى سَعِيرَ. وَأَعْطَاهَا يَشُوعُ لأَسْبَاطِ إِسْرَائِيلَ مِيرَاثاً حَسَبَ فِرَقِهِمْ. (8) فِي الْجَبَلِ وَالسَّهْلِ وَالْعَرَبَةِ وَالسُّفُوحِ وَالْبَرِّيَّةِ وَالْجَنُوبِ: الْحِثِّيُّونَ وَالأَمُورِيُّونَ وَالْكَنْعَانِيُّونَ وَالْفَرِزِّيُّونَ وَالْحِوِّيُّونَ وَالْيَبُوسِيُّونَ. (9) مَلِكُ أَرِيحَا وَاحِدٌ. مَلِكُ عَايَ الَّتِي بِجَانِبِ بَيْتِ إِيلَ وَاحِدٌ. (10) مَلِكُ أُورُشَلِيمَ وَاحِدٌ. مَلِكُ حَبْرُونَ وَاحِدٌ. (11) مَلِكُ يَرْمُوتَ وَاحِدٌ. مَلِكُ لَخِيشَ وَاحِدٌ. (12) مَلِكُ عَجْلُونَ وَاحِدٌ. مَلِكُ جَازَرَ وَاحِدٌ. (13) مَلِكُ دَبِيرَ وَاحِدٌ. مَلِكُ جَادَرَ وَاحِدٌ. (14) مَلِكُ حُرْمَةَ وَاحِدٌ. مَلِكُ عِرَادَ وَاحِدٌ. (15) مَلِكُ لِبْنَةَ وَاحِدٌ. مَلِكُ عَدُلاَّمَ وَاحِدٌ. (16) مَلِكُ مَقِّيدَةَ وَاحِدٌ. مَلِكُ بَيْتِ إِيلَ وَاحِدٌ. (17) مَلِكُ تَفُّوحَ وَاحِدٌ. مَلِكُ حَافَرَ وَاحِدٌ. (18) مَلِكُ أَفِيقَ وَاحِدٌ. مَلِكُ لَشَّارُونَ وَاحِدٌ. (19) مَلِكُ مَادُونَ وَاحِدٌ. مَلِكُ حَاصُورَ وَاحِدٌ. (20) مَلِكُ شِمْرُونَ مَرَأُونَ وَاحِدٌ. مَلِكُ أَكْشَافَ وَاحِدٌ. (21) مَلِكُ تَعْنَكَ وَاحِدٌ. مَلِكُ مَجِدُّو وَاحِدٌ. (22) مَلِكُ قَادِشَ وَاحِدٌ. مَلِكُ يَقْنَعَامَ فِي كَرْمَلَ وَاحِدٌ. (23) مَلِكُ دُوَرٍ فِي مُرْتَفَعَاتِ دُوَرٍ وَاحِدٌ. مَلِكُ جُويِيمَ فِي الْجِلْجَالِ وَاحِدٌ. (24) مَلِكُ تِرْصَةَ وَاحِدٌ. جَمِيعُ الْمُلُوكِ وَاحِدٌ وَثَلاَثُونَ."

              ويُفهَمُ من هذه الفقرات أعلاه أن يشوع ملك أرض اليبوسيين وأعطاها لبني اسرائيل ميراثًا (12/8 ) .. ومن ضمن الملوك الذين سحقهم يشوع واستولى على أرضِهم هو ملك أورشاليم (12/10 ), وفي هذا الوقت كانت أورشاليم تُسمى يبوس كما جاء في نفس السفر 15/63 .. إذًا فيشوع استولى على يبوس وضرب ملكها وأعطى يبوس (أورشاليم) إلى بني اسرائيل وهذا في زمان يشوع قبل موتِه كما نفهم من هذه الفقرات!


              ونقرأ في يشوع 15/ 63 أن اليبوسيين بعد المعركة لم يُطردوا ولم يقدر اليهود اساسًا عليهم , بل سكنوا جنبًا إلى جنب مع اليبوسيين فجاء في هذه الفقرة " وَأَمَّا الْيَبُوسِيُّونَ السَّاكِنُونَ فِي أُورُشَلِيمَ فَلَمْ يَقْدِرْ بَنُو يَهُوذَا عَلَى طَرْدِهِمْ, فَسَكَنَ الْيَبُوسِيُّونَ مَعَ بَنِي يَهُوذَا فِي أُورُشَلِيمَ إِلَى هَذَا الْيَوْمِ.".. وتُضيف الفقرة " إلى هذا اليوم" مما يعني أن هذه الفقرة مُضافة بعد زمان يشوع بكثير .. إذًا فقد فتح يشوع يبوس بحد السيف وسكن بني يهوذا مع اليبوسيين جنبًا إلى جنب ..



              لكِن التناقُض يظهر واضِحًا إن عرفنا أن يشوع حسب سفر القضاة لم يفتح يبوس أصلًا .. بل فُتِحت وأخِذت بعد وفاته .. ولم ياخذها بنو يهوذا ولم يُحاربوهم ولم يصْعدوا إليهم , بل أخذها بنو بنيامين بعد موت يشوع !!! فنقرأ في القضاة 1/ 1 "وَكَانَ بَعْدَ مَوْتِ يَشُوعَ أَنَّ بَنِي إِسْرَائِيلَ سَأَلُوا الرَّبَّ: «مَنْ مِنَّا يَصْعَدُ إِلَى الْكَنْعَانِيِّينَ أَّوَلاً لِمُحَارَبَتِهِمْ؟" ثم في القضاة 1/ 8 " تقول " وَحَارَبَ بَنُو يَهُوذَا أُورُشَلِيمَ وَأَخَذُوهَا وَضَرَبُوهَا بِحَدِّ السَّيْفِ وَأَشْعَلُوا الْمَدِينَةَ بِالنَّارِ.".. ثم القضاة 1/ 21 " وَبَنُو بِنْيَامِينَ لَمْ يَطْرُدُوا الْيَبُوسِيِّينَ سُكَّانَ أُورُشَلِيمَ, فَسَكَنَ الْيَبُوسِيُّونَ مَعَ بَنِي بِنْيَامِينَ فِي أُورُشَلِيمَ إِلَى هَذَا الْيَوْمِ".. يُفهَمُ إذًا من هذه الفقرات أعلاه أن يشوع لم يملك أرض اليبوسيين ولم يأخذها بنو اسرائيل إلا بعد موت يشوع (12/8 ) ..

              فهل ضرب يشوع يبوس وفتحها وسلمها لبني يهوذا قبل موته
              ليعيش فيها اليهود بجوار اليبوسيين حسب سفر يشوع 12/8-10 , 15/63 ؟ ..

              أم فتحها بنو بنيامين بعد موت يشوع
              ليعيش فيها اليهود بجوار اليبوسيين حسْب سفر القضاة 1/1- 21؟!!




              القصة لم تنتهي والتناقُض لم يتوقف عند هذا الحد .. بل يبدأ الآن الجزء الأهم من القصة .. وهي تُكذِّب كلا النصين أعلاه سواءاً في يشوع أو القضاة .. فالمفاجأة .. أن سفر القضاة نفسه في الإصحاح التاسعِ عشر يؤكد أن بني بنيامين لم يدخلوا يبوس أصلًا وظلت في يد الكنعانيين اليبوسيين !!!

              فنقرأ في القضاة 19/ 10- 15 "فَلَمْ يُرِدِ الرَّجُلُ أَنْ يَبِيتَ بَلْ قَامَ وَذَهَبَ وَجَاءَ إِلَى مُقَابِلِ يَبُوسَ. هِيَ أُورُشَلِيمُ. وَمَعَهُ حِمَارَانِ مَشْدُودَانِ وَسُرِّيَتَهُ مَعَهُ. (11) وفِيما هُمْ عِنْدَ يَبُوسَ وَالنَّهَارُ قَدِ انْحَدَرَ جِدّاً قَالَ الْغُلاَمُ لِسَيِّدِهِ تَعَالَ نَمِيلُ إِلَى مَدِينَةِ الْيَبُوسِييِّنَ هذِهِ وَنَبِيتَ فِيهَا. (12) فَقَالَ لَهُ سَيِّدُهُ لاَ نَمِيلُ إِلَى مَدِينَةٍ غَرِيبَةٍ حَيْثُ لَيْسَ أَحَدٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ هُنَا. نَعْبُرُ إِلَى جِبْعَةَ. (13) وَقَالَ لِغُلاَمِهِ تَعَالَ نَتَقَدَّمُ إِلَى أَحَدِ الأَمَاكِنِ وَنَبِيتَ فِي جِبْعَةَ أَوْ فِي الرَّامَةِ. (14) فَعَبَرُوا وَذَهَبُوا وَغَابَتِ لَهُمُ الْشَّمْسُ عِنْدَ جِبْعَةَ الَّتِي لِبِنيَامِينَ. (15) ... نفهم من هذه الفقرات أن بني يهوذا وبني بنيامين كليهما لم يأخذوا يبوس من اليبوسيين ولم يسكنوا معهم جنبًا إلى جنب !!!


              فهل ضرب يشوع يبوس وفتحها وسلمها لبني يهوذا قبل موته
              ليعيش فيها اليهود بجوار اليبوسيين حسب سفر يشوع 12/8-10 , 15/63 ؟ ..


              أم فتحها بنو بنيامين بعد موت يشوع
              ليعيش فيها اليهود بجوار اليبوسيين حسْب سفر القضاة 1/1- 21؟!!


              أم أن يبوس ظلت كنعانية ولم يدخلها اليهود البنيامينيون أصلًا
              ولم يعيشوا فيها بجوار اليبوسيين كما في القضاة 19/ 10- 15 ؟!!



              وهكذا أحبتنا الكرام يبوس لم يفتحها يشوع ومات قبل أن يرى قومه فيها .. تكذيبًا لما زعمه كاتب يشوع .. ويبوس لم يفتحها بنو بنيامين بعد وفاة يشوع ولم يعيشوا فيها جنبًا إلى جنب مع الكنعانيين تكذيبًا لما زعمه كاتب الإصحاح الأول من القضاة .. بل تظل يبوس مدينة كنعانية مائة بالمائة, وتظل أورشاليم مدينة كنعانية لم يقدِر عليها اليهود .. كما أكّد كاتب الإصحاح التاسع عشر من القضاة !!


              لكن متى صارت يبوس في يدِ اليهود؟!!


              هنا يأتي النص الرابع الذي ينقُضُ كل ما سبق من سفر صمويل الثاني .. وفيه أن يبوس (اورشاليم ) ظلت في يد الكنعانيين لأكثر من أربعة قرون .. حيثُ أن اول من دخلها وفتحها هو الملك داود الذي جاء بعد يشوع بقرون .. ولنقرأ النص في 2 صمويل 5/ 6- 7: " وَذَهَبَ الْمَلِكُ وَرِجَالُهُ إِلَى أُورُشَلِيمَ إِلَى الْيَبُوسِيِّينَ سُكَّانِ الأَرْضِ. فَقَالُوا لِدَاوُدَ: «لاَ تَدْخُلْ إِلَى هُنَا مَا لَمْ تَنْزِعِ الْعُمْيَانَ وَالْعُرْجَ». (أَيْ لاَ يَدْخُلُ دَاوُدُ إِلَى هُنَا). (7) وَأَخَذَ دَاوُدُ حِصْنَ صِهْيَوْنَ (هِيَ مَدِينَةُ دَاوُدَ). (8) وَقَالَ دَاوُدُ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ: «إِنَّ الَّذِي يَضْرِبُ الْيَبُوسِيِّينَ وَيَبْلُغُ إِلَى الْقَنَاةِ (وَالْعُرْجِ وَالْعُمْيِ الْمُبْغَضِينَ مِنْ نَفْسِ دَاوُدَ) لِذَلِكَ يَقُولُونَ: لاَ يَدْخُلِ الْبَيْتَ أَعْمَى أَوْ أَعْرَجُ». (9) وَأَقَامَ دَاوُدُ فِي الْحِصْنِ وَسَمَّاهُ «مَدِينَةَ دَاوُدَ». وَبَنَى دَاوُدُ مُسْتَدِيراً مِنَ الْقَلْعَةِ فَدَاخِلاً." ونفهم من هذا النص أن يبوس (أورشاليم) ظلت كنعانية لما بعد موت يشوع بقرون .. ولم يعِش فيها اليهود بجوار اليبوسيين جنبًا إلى جنب حتى جاء الملك داود وفتحها وسبى نساءَها .!!


              أنظروا أحبتنا الكرام إلى كمِّ التناقُض التاريخي في قصةٍ واحِدة؟!


              فهل ضرب يشوع يبوس وفتحها وسلمها لبني يهوذا قبل موته
              ليعيش فيها اليهود بجوار اليبوسيين حسب سفر يشوع 12/8-10 , 15/63 ؟ ..


              أم فتحها بنو بنيامين بعد موت يشوع
              ليعيش فيها اليهود بجوار اليبوسيين حسْب سفر القضاة 1/1- 21؟!!


              أم أن يبوس ظلت كنعانية ولم يدخلها اليهود البنيامينيون أصلًا
              ولم يعيشوا فيها بجوار اليبوسيين كما في القضاة 19/ 10- 15 ؟!!


              أم أن من أخذ يشوع وانتصر على اليبوسيين هو داود الملك
              بعد قرون من موت يشوع كما في (2 صمويل الإصحاح الخامس)؟!!


              قال الله تعالى
              " أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لوجدوا فيهِ اختِلافًا كثيرًا"


              _____________

              "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى

              رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي

              ********************************************
              موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)

              ********************************************

              "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
              وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.

              والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "


              (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

              تعليق


              • #67
                استفقدناك يادكتور وحشتنى ...وانا مُستمتع بكتابتك اللى ملحقتش اعلق عَليها .
                التعديل الأخير تم بواسطة انس; الساعة Mon 12-09 Sep-2011, 12:57-AM. سبب آخر: تغير الرد
                وعلى الرغم من عمق الألم : ما زال قلبى تسكنه السكينة والطمأنينة والثقة بأن آخر هذه المحنة ستتمخض لصالحنا ويخسأ الفسقة والطغاة , وسيكون فرجٌ بعد الشدّة ,وفرحٌ بعد الحزن ..قد ننتظر .. واثقين أن الرياح ستدفع شراعنا !( محمد أحمد الراشد )

                تعليق


                • #68
                  عودا حميدا يا دكتور , وإن شاء الله لي عودة للقراءة بتأني ولكني أحببت أن أرحب باستئنافكم للكتابة في هذا الموضوع الشيق

                  وَلاَ تَرْكَنُواْ إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللّهِ مِنْ أَوْلِيَاء ثُمَّ لاَ تُنصَرُونَ
                  أي لا تميلوا إلى الظالمين والكافرين بمودة أو مداهنة أو رضا بأعمالهم فتمسكم النار

                  تعليق


                  • #69
                    والله إني أحبك في الله يا استاذنا الدكتور أمير عبدالله!
                    أرجو أن لا تحرمنا من إطلالاتك المفحمة في هذا المنتدى!

                    تعليق


                    • #70
                      رد: أسئلة .. لكل الأعضاء .. كُن داعية , لا يُرد في حِوار الاديان ..!!!

                      دكتور امير جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك
                      موضوع دسم وغني بالمعلومات المهمة التي ستفيد مبتدئة مثلي في حوار الاديان
                      اتمنى إكمال الموضوع
                      للــرفع
                      لا اله إلا الله ، محمد رسول الله

                      حكمة هذا اليوم والذي بعده :
                      قل خيرًا او اصمت



                      تعليق


                      • #71
                        رد: أسئلة .. لكل الأعضاء .. كُن داعية , لا يُرد في حِوار الاديان ..!!!

                        حقا يا أخت سدرة هي مفيدة جدا للمبتدئين مثلنا.
                        لا يدع القرآن شائبة من ريب في مسألة وحدانية الله
                        - نظمي لوقا -

                        تعليق

                        يعمل...
                        X