حول الجن

تقليص

عن الكاتب

تقليص

binyaser اكتشف المزيد حول binyaser
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حول الجن

    كل عام وجميع الأخوة بخير
    أعذرونى
    يختلف الناس حول قيمة الأشياء والأمور، وتبقى الكلمة طالما دونت شاهدا على الجميع ، وتاريخا يحمل قيمة فى ذاته وبذاته ، ونذهب جميعا ليبقى الغث والثمين ،ما نكتب وتكتبون شاهدا على بشر فكروا واختلفوا وبقى منهم ما دونوه ، ويضيع فقط ما قصد الإنسان ضياعه ، وقد أبقى البشر كثير من الغث وضيعوا وزيفوا كثير من الثمين.

    اقتباس :

    جزاك الله خيرا يامولانا

    انا اعتقد أن هكذا موضوعات كلها مرفوضه ومخالفةطبقا لقوانين المنتدى

    فهى جدالات بلا علم ومضيعة للوقت وفرصةلمن يهوون الدجل والشعوذه ... بالطبع لا أقصد صاحب الموضوع ... لكننى أقصدهؤلاء هواة البحث عن علوم لاتنفع وتترك جهل لا يضر

    الله معكم

    هذا الموْضوع غير مقْبول جُمْلةً وتفْصيلاً ....

    يا ابن ياسِر اتّقِ اللهَ فينا .. " ماهكذا يا سعْدُ تورَد الإبل ..!! " ... كما يبدو من الموْضوعِ ... ضعْف الناحِيَةِ العِلْمِيّة ... وعدم الإلْمامِ بالمسائِل الشرْعِية .. والجهْلُ بعقيدةِ أهل السّنّةِ والجماعة .. وفوْقَ هذا كُلِّهِ غِياب المنْهجِِيّة ... مما جعلَ أخونا - هداهُ الله - ينْقُل الغثّ والسمين مما يقَعُ تحْتَ يديهِ .. بِأداةِ بحْثٍ يضغط زِرّهُ , فيَضعُ لنا مِنها الغثّ والثمين دون ان ينْقُد ويُدقِّقَ فيما ينقَل ... حتى صار ما أسْماهُ بحْثاً يحتاجُ إلى بحْثٍ لتنقِيَتِه , ونقْدِهِ وتنْقيحِه ..

    ليْسَ هكذا تبْحَثفي الدينِ .. وعلم الدين .. أجلُّ وأعْظمُ من أن تفْعل بِهِ ما فعلت ... أبِمِثْلَ ما فعَلتَ يُقامُ دليل ؟!!! ... لا واللهِ .!


    هذا الموضوع يُغْلَق ويُتحفّظ عليْهِ لما فيهِ من مغالطاتٍ وتأويلاتٍ وتلبيسِ حقٍّ بِباطِل ... وإن كُنّا نُحْسِن الظنّ في صاحِبِهِ ... و نُحيلُ فِعْلَتَهُ هذه إلى قِلّةِ العلم .. وليْسَ إلى تعمُّدِ المغالطة والإنتِصار للرأي .!!!

    الأخوة الأعزاء

    ما كتبته مقدمه جدلية تسوق أشكال الجدل فى الموضوع وطرقها ، وما قيل فيه سوف تحكمه نصوص من القرآن والسنة ، ولسوف يكون الأمر جميعه قص ولزق ، فلست أهل للتأليف فيه ، ولكنى أسوق ، كل الأفكار المطروحة بكل تناقضاتها ، ثم كافة الأيات والأحاديث التى تتعلق بها ثم نحكم الموضوع فى إطار ما ذهب اليه أهل السنة ، فلا أملك ما أقرأه سوى كتب أهل السنة ، ولكننى أناقش الأمر من ناحية من هم الجن والشياطين ثم فى نهاية الأمر ، نحدد من هو الجنى الذى يدخل جسم الإنسان .

    ·أنا أطرح الموضوع كما يطرحة عامة المثقفين وليس المتخصصين ، ثم أحكمه بأقوال المتخصصين والحكماء ، ولكنى اخترت منهج طرح الفكرة فى أقصى درجات تناقضها ، وأصل لنتائج بمقدمات ، يتم هدمها أو هدم مقدماتها ، فتنهدم نتيجتها ، الغيرة الدينية لديكم تغلق الموضوع فى وجهى ، ياسادة أنا اتحدر من ثقافة مختلفة ومحتوايا الثقافى قديم عمره تجاوز الثلاثين عاما دون قراءة جديدة فى أى شئ ولا حتى الجرنال ، وعندما بدأت القراءة بدأتها فى موقعكم وكل كتبى التى سوف أقرا منها من الكتب التى أنزلتها على حاسوبى من الروابط الموضوعة فى الموقع فى كل صفحة ، لست أنتصر لنفسى لأنى أقرأ فى الموضوع قراءة حرة بدون فكر مسبق اللهم قناعة تأتت من إجابة للشيخ محمد الغزالى رحمه الله ، حين سأله سائل عن الجن وقد ركبه ، فأجاب : لماذا لم تركبه أنت ، وقناعة أخرى وتجارب شخصية ، بزيف وقائع عاينتها بنفسى ومررت بها بنفسى .

    ·أرى أن المنهج الصحيح الواجب هو تفنيد الفكرة بفكرة دون غلق الموضوع ودون اتهامات شخصية ، ولوتركتمونى لإكمال ما أنا بصدده والبناء عليه إما بهدمه أو تصحيح أفكاره ، فتلك غايتى ، حوار علمى يصحح أخطائى وهى شائعة فى الأمة ويعدل مسار الموضوع ليجيب على ما يدور حول الجن فى قنوات فضائية تخصصت فى طرح تلك الموضوعات على العامة بواسطة متعالمين ، وتلك غايتى وليست غايتى المكابرة ، أرى أن يكون الموقع منبرا حرا يعامل الناس بقدر ما يطرحون من أفكار حتى لو بدت تافهة ، فكثير من الأفكار بدت تافهة ولكنها دامت ، وصارت صحيحة ، كل اللغط واللبث ليس فى الإجماع ولكن فيمن هو الجن ومن هو الشيطان وقد أجاب القرأن على ذلك بوضوح ، وذلك ما عكفت على درسه ، وأيضا بطريقة القص والصق ، لآن ما نتحاور حوله دين وموضوعاته تناولها جمع وفير على مدى قرون ، لا نستطيع القول مالم نعرض أقوالهم كما هى وبشرحهم هم ، ثم لو تكشف لنا رأى من المتابعة الحرة ، لقلناه ، كل ما طرحناه نتيجة لمقدمات قد تكون خاطئة أو قد تكون النتيجة خاطئة بينما المقدمه صحيحة ، والموضوع لم يكتمل ، فتحت يدى صفحات طويلة ،ليس ضياعا للوقت أن تخوض فى الوحل لتصل لجنة وارفة أو غاية شريفة ، أفترض أن الفكرة تافهة وليست علما بالنسبة لك ولكنها واقع بالنسبة لغيرك ، فحولها علما له ، حقير هو من يحتقر الآخرين ويحمل معه ربعا خاليا ليدفن فيه برئ لم يستتاب ، ومغرور هو من يعتقد أن ما طرح تافها لو تركه يكتمل ، يهاجمون الأزهر ووجدته قد أجاز موضوعات خلافية ، وأكتفى بالتعليق عليها بما يليق ، وألزم الكاتب بصحة الأحاديث وآى القرأن الكريم ، فما بالكم بموقع حوارى يتخفف من القيود ويقبل بمناقشة كافة الأمور ، يقبلها أو يضحضها ، لكن وقفها أو إلغائها يبقيها مشاكل قائمة ، ولا أظن أن فيكم الحقير أو المغرور فتلت صفات غير المسلم ، لدى ما أطرحه صادقا فيما أقول ولا أبغى شرا ، وسواء أكان صحيحا أو تافها ، فتولوا التصحيح والترقية وكونوا عونا لى ، ياسادة ، وأنا طفل فى التاسعة خرجت للحياة أعمل فى الصيد ليلا والتجارة ظهرا حتى الليل وصباح فى المدرسة غير منتظم ، وكنت فائقا وتركت بطولات دولية ودراستى الأكاديمية لأحمى أمتى التى تضررت بسبب ممارستى السياسة وكفرى بحقل السياسة والسياسيين ،وانتميت لليسار فقيل الإخوان المسلمين يخترقون الأحزاب ، وقد أسلم على يدى أكثر من كادر، سألنى أحدهم كيف تكون أنهار الجنة من العسل وأنا وكثيرين نكره العسل ، فأجبت : الدين يخاطب الكافة ومنهم البسيط والفقير ، الذى يقنع بتلك الجنة وبذلك المفهوم ، ولكن ألا يمكن أن يكون العسل غذاءا كاملا بطعم شهى فى الجنة عما هو فى الدنيا ، وقد يكون معنى مجازيا ، إقبلها كما هى وكما تتفهم كن مؤمنا ، واكتفيت بمعجزة غاية فى الوضوح ، ثم دعوات مستجابة فجرت أكثر من معجزة واضحة أعادت كثيرين للإيمان الصحيح ,اكتفيت بإيمانى الذى حصلته من الفلسفة وحدها وخفت من التوغل فى كتب مطروحة غير مخرجة تصدم العقل ، وتصدمنى تحديدا واكتفيت بإيمانى وما أفهمه من القرآن مباشرة .

    ·ياسادة رغم توقفى عن القراءة والكتابة لمدة ثلاث عقود أستطيع كتابة عشرات السطور حول جملة واحدة يكتبها أحدكم بفضل الله

    ·أكون شاكرا لو تركتمونى أخوض تجربتى تلك ، ثم تولوها بالتصحيح والتفنيد ، لا الوقف والقطع ، ما أطرحه هو المطروح بين الناس ويطلب إجابة تقنعه ولا يجدها ، وأنا أطرح ما يطرحون وأجيب بمعونتكم ، خرجوا لى الأحاديث التى تأتى فى سياقاتى ، العقل الحر الذى لا تأسره أفكار مسبقة ، يصل للحائق التى تتفق والفطرة وصحيح الدين ، وهكذا كان سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وتسميت باسمه وصرت سعد الدين .

  • #2
    السلام عليكم

    المشاركة الأصلية بواسطة binyaser مشاهدة المشاركة
    كل عام وجميع الأخوة بخير
    المشاركة الأصلية بواسطة binyaser مشاهدة المشاركة
    أعذرونى يختلف الناس حول قيمة الأشياء والأمور، وتبقى الكلمة طالما دونت شاهدا على الجميع ، وتاريخا يحمل قيمة فى ذاته وبذاته ، ونذهب جميعا ليبقى الغث والثمين ،ما نكتب وتكتبون شاهدا على بشر فكروا واختلفوا وبقى منهم ما دونوه ، ويضيع فقط ما قصد الإنسان ضياعه ، وقد أبقى البشر كثير من الغث وضيعوا وزيفوا كثير من الثمين..

    أعجبتنى مقدمة كلماتك وكنت أظنك أقل سنا ولكن الكلمات تجعلك أكثر رشاقة ومهنية وحكمة

    المشاركة الأصلية بواسطة binyaser مشاهدة المشاركة
    ·أكون شاكرا لو تركتمونى أخوض تجربتى تلك ، ثم تولوها بالتصحيح والتفنيد ، لا الوقف والقطع ، ما أطرحه هو المطروح بين الناس ويطلب إجابة تقنعه ولا يجدها ، وأنا أطرح ما يطرحون وأجيب بمعونتكم ، خرجوا لى الأحاديث التى تأتى فى سياقاتى ، العقل الحر الذى لا تأسره أفكار مسبقة ، يصل للحائق التى تتفق والفطرة وصحيح الدين ، وهكذا كان سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وتسميت باسمه وصرت سعد الدين .


    الموضوع أستاذنا ليس فيما تكتبه


    لكن هذا المنتدى طبقا لأهدافه وقوانينه هي:

    - المنتدى دعوي بالدرجة الأولى على أننا حاولنا قدر الإمكان أن يتماشى المنتدى مع متطلبات المسلم والحياة المعاصرة ..... لذلك نرجو من الأعضاء الإلتزام بأهداف وغايات هذا المنتدى في مواضيعهم قدر الإمكان.

    2- أُسّس هذا المنتدى بالدرجة الأولى للعمل في دعوة غير المسلمين ولا مانع من المواضيع الأخرى الهادفة ولكن في كل ما ستكتب ضع أمام عينيك الدعوة وإخلاص النية لوجه الله تعالى . وإخلاص النية لوجه الله تعالى ينطبق على العضو النصراني فضعه نُصب عينيك.


    كما ترى هكذا موضوعات وفيها أراء سوف تشتتنا عن عملنا الأصلى في الدعوة لدين الله وبالتالي تصبح عبء علينا لا حافز لنا. ولهذا:

    أقترح عليك وضع الموضوع بمنتدانا العام فهو أكثر حرفية منا ولينتقل له كل من يشاء من الاعضاء بما فيهم الفقير لله تعالى:

    http://www.imanway.com/vb/

    حيث أرغب في المتابعة وبالتأكيد الكثيرون سيحبون المتابعة هناك


    ====


    ملاحظه قمت بتعديل الموضوع وتنسيقه وتكبير الخط
    الـ SHARKـاوي
    إستراتيجيتي في تجاهل السفهاء:
    ذبحهم بالتهميش، وإلغاء وجودهم المزعج على هذا الكوكب، بعدوى الأفكار،
    فالأفكار قبل الأشخاص، لأن الأفكار لها أجنحة، فأصيبهم بعدواها الجميلة. وهذا الواقع المظلم الذي نعيش سيتغير بالأفكار،
    فنحن في عصر التنوير والإعصار المعرفي، ولا بد للمريض أن يصح، ولا بد للجاهل أن يتعلم، ولا بد لمن لا يتغير، أن يجبره الواقع على التغير،
    ولا بد لمن تحكمه الأموات، الغائب عن الوعي، أن يستيقظ من نومة أهل الكهف أو يبقى نائما دون أثر، لا يحكم الأحياء!

    تعليق


    • #3
      وتعاونوا على البر والتقوى

      أخى

      كل الكتب التى استعنت بها من الموسوعة الشاملة وهى اسلامية

      الآثار المذكورة تتفق وصحيح السنة فرسولنا وإمامنا عليه الصلاة والسلام إمام الجن والإنس وأى إمام للإنس يمكن أن يؤم الجن ، وإن قبلنا من السنة عمارا للمنزل من الجن ، فليس هناك ما يمنع أن يكونوا مؤمنين ويستمعون للقرآن من رب البيت وإن جاز ذلك جاز بكاؤهم ، ولكنا لم نسق تلك الآثار بهذا الغرض ولكن لنثبت أن سلفا من الأمة آمنوا بذلك ،وهومن السنة وصحيح بصرف النظر عن صحة الواقعة أو الأثر .
      ذلك الموضوع أتفق معكم ليس هنا مكانه ، ولكنه يصب فى ذات الموضوع ، حيث يعتبر المسيحى الجسم هيكل للشيطان والروح القدس والله أيضا ، وذلك ما نرفضه ونناقشهم فيه .

      أرجو طرح الموضوع فى مكان آخر ودلنى على ذلك المكان ، وتجاوب معى وناقشنى ، حيث لا أستطيع القراءة إلا وأنا منفعل بقضية ، حينئذ لا أنام ،كاليوم مثلا ،وذلك يدفعنى للقراءة وستكون مأجورا على ذلك ، صدقنى يا رجل ، هذا الموضوع مثار وأصبح تجارة فضائيات ومرتزقة ومشعوذين ومدلسون ، والفقر والجهل ينتشر فى الأمة ، ويلجأ الناس لعلاج الأمراض العضوية والنفسية عندهم ،وسأقص عليك تجربة .

      محاسب ذهب للإردن ،ولكنهم أعادوه بالطائرة ،نزل من الطائرة وتسلل لأخرى ، ضبط ، ذهب هناك ..!

      عاد مجنونا يهلوس وتفلجت أسنانه وسقطت واحدة بعد الأخرى ، فقراء أهله ، اضطررت لتمويلهم ليعالجوه لدى طاردى الشياطين بعد فشل الطب العلاجى والمكلف ولكنه ظل على حاله ،أحبته جارة دون أن تعلم بظروفه ، أخطرناها بالحقيقةولكنها أقدمت على الزواج منه ، استجاب للعلاج ، الآن أصبح سويا وصاحب شركة يتعامل مع شياطين الجن والإنس ويعود سويا ورب أسرة ناجح جدا وأعطاه الله من رزقه ، وليس بعابد لله ولكنه مسلم لا يصلى .
      قس على ذلك ،كثير وكثير مر علينا وتبين زيفه تماما ، وكل ما كان يصدر من هؤلاء من أصوات غريبة كانت ذاتية جدا وإن كانت مختلفة عن أصواتهم ، وبعضها تلاوة قرآن وبعضها عجب .

      انتظر لأعرض جهدى وكله قص ولصق ، ولسوف أقبل كل قول فى الموضوع وإن جادلت ، ذلك يعنى أنى لم اتلقى الفكرة جيدا ، وإن كنتم تريدونها بينية بين بعضنا فقط وبأى طريقة لنخرج باجتهاد مفيد ويرضى الله ورسوله ،وأرجو أن أرسل لأعلمكم فى الموضوع بعض ما كتبت دون تدخل منى وقد تركت التدخل لآخر الطروحات ، فإن رأيتم تلخيص الرأى من الشارح بدلا من النسخ الذى يؤدى للطول فقل لى ذلك صراحة وإن رأيت أن نتركه على ماهو عليه ليفيد من يقرأ رغم طوله فقل ذلك أيضا ، كما أنى مستعد للتخلى عنه إذا كان ذلك يضجركم ، ولكنى أرى أن يهتم به أكثر من إهتمامكم بحوار الآخر ، لأن نسوتنا تذهب هناك للعلاج وتعود فاقدة دينها وشرفها .

      تعليق


      • #4
        أخوتى

        ما نقلته نقلته من ذاكرة الأمة ، لو لم يكتب هؤلاء لفقدت الأمة ذاكرتها ، وما يعتبره بعضكم غث ، هو بالقطع سمين قياسا على من ترك وثنا يعبد أو طوطم يعبد ، هؤلاء تركوا فكرا نتفق معه أو نرفضه ، ذلك الفكر فى زمنه يعتبر معجزة ، أن يبقى فيه روح الإسلام وضمير الأمة ولسانها، يكفى كى لا يقال عنه غث ،أيضا أستطع بعد أن تعلمت القراة والكتابة فى زمن عالى التقنيات أن أسخر أو استخف بكافة معارف الأزمنة السابقةوقد كانت فى حينها عظيمة ، وأقول أن عباس بن فرناس جاهل ومجنون ، بينما هو عظيم ، لقد ظلت الأرض مركز الكون وظل مكتشفوا ذلك علماء وعظماء إلى زمن طويل .
        الكبر آفة ، والرقة سقافة ، والعدل عقيدة ،واليوم أنت عالم وغدا أحمق جاهل .

        كل ورقة كتبها جد .. تراث .. كل كلمة نطقها جد ...تاريخ ...كل فعل فعله جد ... مجد وضيعناه ونبكيه ليل نهار

        لقد تداعت علينا الأمم...!

        خذونا بحكمة وعاملونا برحمة ، تصنعون ودا ، ونتصل قلبا ، وننفتح عقلا ، ما بيننا ليس حربا !

        رفقا بنا يا إخوان
        أنا عنيف مع الآخر
        رقيق مع الأخ
        وفى كل صلب العود وقوى الزراع وطويل الباع
        أخيكم

        تعليق


        • #5
          أخي بن ياسر ...

          دعني أوضح لك كلام الأستاذ الشرقاوي .. فمن الواضح أنه لم يصلك كما يعنيه ...

          القضية التي تطرحها هي نوع من الحوار الإسلامي الإسلامي ... وليست حواراً بين المسلمين وأصحاب العقائد الأخرى ..
          وهي قضية يُنتظر من النقاش فيها اختلاف وجهات النظر .. وتباين الآراء إلى الحد الذي يمكن أن يصل إلى درجة الخلاف. (ولذلك سوابق كنت أنت طرفاً في أحدها على الأقل)

          ومنتدانا هذا مخصص لحوار غير المسلمين ...

          وبالتالي فليس من الحكمة أن نسمح بأن تثار على صفحاته قضايا قد يختلف حولها المسلمون مع بعضهم البعض.

          فنحن لا نجادلك في أهمية بحثك، ولا نقلل من قيمته ... ولكننا نقول لك .. مكانه ليس هنا.

          وقد دلك الأستاذ الشرقاوي على هذا الموقع http://www.imanway.com/vb/ والذي يدخل بحثك في دائرة نشاطه ...
          كما أننا نثق في قدرتك على البحث والوصول إلى مواقع اخرى لها اهتمام أصيل بهذه الأمور.

          أرجو أن تكون الرسالة قد وصلت. !!!

          تعليق


          • #6
            بسم الله الرحمن الرحيم

            الأخ والزميل الفاضل ابن ياسر

            بارك الله فيك على محاولتك الجادة للدراسة والبحث

            ولكننا في هذا المنتدى نختص بعدة أمور وهي :
            دعوة النصارى , تفنيد كتب ومعتقد النصارى , الرد على الشبهات , مع بعض المعلومات الدينية العامة والمواضيع المساعدة من لغة إنجليزية أو معلومات حول الحاسب الآلي واللبرامج وغيرها.

            ونحن غير متخصصين فيما تود طرحه , ولا نريد الخوض في
            1- الأحلام وتفسيرها
            2- الجن .
            3- الاختلافات بين الفرق الإسلامية إلا ما يكون هناك ضروره لبيانه مثل موقف الشيعة مثلاً من الصحابه .

            لذلك موضوعك مهما كانت قيمته , هذا ليس مكانه , وموضعك بذلك يشكل عبئاً علينا ويهدر من وقتنا مانحتاجه للتفرغ فيما تخصصنا فيه .

            فنرجو أن تكف عن طرح مثل هذه المواضيع , وتعرضها في أماكن يهتم بها روادها أو تحفل بالمتخصصين في هذا الأمر .
            وأرشح لك ملتقى أهل الحديث, او ملتقى أهل التفسير.

            تم إغلاق موضوعك , وسيتم حذف منه مالايلزم قراءته وما لايحتاجه المتصفح لهذا المنتدى المتخصص من قراءته .
            ونرجو عدم التكرار.والحمد لله رب العالمين .
            كتاب : البيان الصحيح لدين المسيح نسخة Pdf من المطبوع.
            الكتاب الجامع لكل نقاط الخلاف بين الإسلام والنصرانية .
            كتاب : هل ظهرت العذراء ؟ . للرد على كتاب ظهورات العذراء للقس عبد المسيح بسيط.
            مجموعتي الجديدة 2010 : الحوارات البسيطة القاتلة : (7 كتيبات تحتوي حوارات مبسطة).
            يمكنكم تحميل الكتب من : موقع ابن مريم

            تعليق


            • #7
              السلام عليْكُم ورحمةُ اللهِ وبركَاتُه..


              الأخ ابن ياسِر - هدَاكَ الله - انت مُصمِّم على أن تُعيينا وتُعدِّل على إدارةِ المنتدى .. ونعْتِِبُ عليْكَ سامحَكَ الله .. أن لكَ معنا في هذا المنتدى عُمْراً وترعرعْتَ في مقالاتِهِ , و لم تُدْرِك بعْد ان المنتدى يختَص بِحوار أهل الكِتاب وليس الجدل الإسْلامي - الإسْلامي ..؟!!!!

              طيِّب خير ..

              الأخ ابن ياسِر .. لتعلَم أنّا لا نمْنَعْكَ مِن ان تبْحَث وتتعلّم وتتكلّم وتُناقِش بل وتُعلِّم ... ولكِن مسْئولِيّتُنا امام الله تُحتِّمُ عليْنا أن لا نسْمَحَ لكَ بالخوْضِ في مسألة حتى نأْخُذَ بيدِكَ فيها ونشْدُدَ عليْكَ اولاً ... ونوقِنَ أنكَ صِرْتَ على المنْهجِ الذي لا يُغْضِبُ اللهَ ورسولَهُ , على المنْهجِ الذي إن اتّبعْتَهُ رضينا بِما تقْنَعُ بِهِ وإن اختلفنا ... لأننا سنوقِنُ أنهُ قد خرجَ من اجْتهادٍ بُنِيَ على منْهجٍ سليم ...

              أما أن نجِدَ لديْكَ - ما نأخُذُهُ عليْكَ - مما يُحْزِننا أن لا تتنبّهَ إليْهِ وأن لا تعْلَمه .. فهذا يجْعلُنا نمنعُكَ من الكِتابةِ والإدْلاءِ بدلْوِكَ في هذا الأمْر ... ليْس تفرُّداً بالرأي وإنما :
              • - من حقِّكَ عليْنا , خوْفاً عليْكَ , وحِفاظاً عليْكَ من أن نكونَ لكَ بوابةً تأثَمُ بِها .. إن تركْناكَ تُعْطي بالرأيِِ فيما ليْسَ لكَ بهِ عِلْم.
              • - وحيطةً وغيرَةً على مِنْهاجِ رسولِ الله من أن نكون قد قصّرنا حينَ تركنا الباب لأن يقول كل منا ماشاء ان يقول ... أو نأثَمَ حينَ لا نأمُر بالمعْروفَ وننهاكَ عن المُنْكَر وننصحُ لك !!
              • - وخوْفاً على المُسْلِم العامِّي الذي قد يأخُذ الكلام دون أن يُميِّز صحيحه من خطئِهِ ثِقةً فيكَ .. مُحْسِناً الظنّ في منْهجِك ..!! أو مُعْتقِداً صِحّةَ ما عِنْدَكَ إن وجدنا قد صفَحْنا عن ردِّ الخطأِ عليْكَ .. فيصيرُ الخطأ بِسكوتِنا عِنْهُ عِنْدَ من يثِق فينا حُجّةً وصواباً ..!!!!


              أخي الكريم ... نسأل الله تعالى أن تكونَ منا ... وأن لا تخْرُجَ من عباءتِنا .. وأن يزيدَك من العِلْمِ والفضْل .. ولكِن .. لابُد لكي يصْدُقَكَ الله في بحْثِكَ ان تصْدُقَ أنت اللهَ أوّلاً .. فإن كُنتَ بالفِعل تبْحَثُ عن حقٍّ في مسْألةٍ ما .. فلابُد أن تتعلّمَ اوّلاً أصولَ البحْثِ على مِنْهاجِ اللهِ ورسولِهِ .. وأن تتقبّل بِصدْرٍ رحِب ... ما يُبْلِغك بِهِ من سبقوكَ إلى هذا المنهَج .. وهذا المنْهَج لا يسْتقيمُ وحْدَهُ بل لابُدَ له من نورِ العِلْم , وأعني بالعِلْم أي العِلْم الشرعي .. فكيْف باللهِ عليْكَ تبْحَث في الجن والإنْس , وااللبس او اللا لبْس وما إلى ذلِكَ من أمورٍ لا تُقدِّم ولا تؤخِّر الآن , وهناكَ ما هو أولى باهتِمامِكَ واهتِمامِنا .. بل إن كان بحْثُكَ فيها الآن لا يُفيد بلا عِلْمٍ .. فإنّك في المُقابِلِ تأثَمُ أيّما إثْم إن أنت اقتحمت هذه المسائلَ بلا عِلْمٍ وبلا بصيرة .. فإن كُنْتَ لم تبْدأ بعْد أولى سلالِمِ البحْثِ والإجْتهاد .. فكيفَ هداكَ الله تُطالِبُنا بان نتباحَث ونتحاوَر ... إن لم يكُن لدينا منهجٌ نعودُ إليْهِ سوِيّاً .. ولا قاعِدةٍ نتفق عليْها , فكيف تُريدنا ان نُقْنِعْكَ بصوابِ الأمرِ او بُطْلانِه ؟!!..

              إن كُنت تطلُب من الله أن يهْديكَ إلى الحق في مسألة وفي بحْثٍ كان .. فتوكّل ولا تتواكَل .. فتوكّل وابدأ بطلبِ العلم أولاً .. وطيلَةَ هذه الفترةِ التي تتعلّم وتطْْلُبُ فيها العِلْم يكْفيكَ ان تسأل من رزقَهُم اللهِ علِماً من أهل التخصُّصِ فيُجيبوك ... فيقول تعالى " فاسْألوا أهل الذِكْر إن كُنْتُم لا تعْلمون" ... وأن تأخُذ الإجابةَ مُقلِّداً لعلماء الأمة وأهل الإجتهاد الذينَ بحثوا واجتهدوا بِعِلْم ... وفي ذلِكَ أمران:


              1- فإن تبِعْتَهُم وأخطأوا - ويسْتحيل أن تجْتمِعَ الأمة على ضلالة - ما ضارَك شيء .


              2- وإن خالفتَهُم و أخطأوا - ويسْتحيل أن تجْتمِعَ الأمة على ضلالة - تأثَم لأنكَ تكون قد تجرّأت على امْريْن :
              • أ ) تجرّأتَ على ماليْسَ لكَ بِهِ علم .. وإن أصبتَ الصواب , فقد أصبْتَهُ قدَراً .. لا عن عِلْم اتاكَ .. فتَقَعُ في محْظور " ولا تقْفُ ماليْسَ لكَ بِهِ عِلْمٌ , إن السمعَ والبصَر والفؤادَ كل أولئِكَ كان عنْهُ مسْئولا" ..
              • ب ) وتجرّأت بالخروجِ على أولي الأمْر و جماعةِ الأمة بإرادتِك .. وهذا أخْطَر وأشْنَع .. " !!


              أخي الكريم من شروطِ المنتدى في البحْثِ والكِتابةِ أن يكونَ الكاتِبُ على عِلْمٍ بما يتكلَّمُ فيهِ ... وذو منْهجٍِيّةٍ "عبى بيِّنَةٍ وبصيرةٍ " فيما يتناولُهُ من بحْث واستِقراء ..
              • - أما لو فاتَهُ عِلْمُ المسْألةِ فكيف يُعطي برأي ..؟!!
              • - وإن افتَقر إلى منهجِيّةٍ وأصول , فكيف يُقارع ويصول؟!! ...

              أطلْتُ معكَ الحديثَ وأظُنُّني قد أمللتُكَ .. لكِن مرّةً أخرى أذكِّركَ أن منْهَجِ عقيدةِ أهلِ السُّنّةِ والجماعة ... هو المنْهج الذي بِه تكونُ العِزّة , وفي غيْرِه المهانةُ والألم ... وما نراه قد كُتِب بيديْكَ لا يُشيرُ إلا إلى إحْدى اثنتيْنِ .. ولا نُريدث أن نُسيء الظنّ بِك .. او أن يُسيء الظنّ فينا وفيكَ من يرى ما كتبت , او يرى انا سكتنا عنك ..!! , فالدارِسُ العالمُ , الناظِرُ لما تراهُ بحْثاً .. والخبيرُ بقوانين ومنهج منتدياتِ حُرّاسِ العقيدة ... سيوقِنُ أنكَ لا تخْرُجُ عن صِنْفَيْن:
              • 1- إما أنكَ لستَ على منهجِ المنتدى ومنهجِ أهل السلفِ الصالِحِ إن كنتَ مُثقّفاً وقارئاً !! , وفي هذه الحالة لا يُسْمَحُ لكَ بِكِتابةِ رأيِكَ حسْبَ معتقدِك , لأنهُ لا مجال للجدلِ والحِوارِ "الإسْلامي - الإسْلامِي "... هنا في حُراس العقيدةِ .. وعليْكَ مراجعة قوانين وشروط المنتدى.
              • 2- أو أنكَ مِن أهل السُّنّةِ والجماعةِ على منهاج السلف الصالِحِ , ولكِن تكلّمت بلا عِلْمٍ وبِلا أصولٍ منْهَجِيّةٍ تركًنُ إليْها , فكانت النتيجَةُ أن أخطأتَ حينَ اقتَحَمت هذه المسألة في العرْض والإسْتِنتاج .. بل وأبسط طُرُق البحْثِ السليم حِدْتَ عنهُ .. فكانت المُحصِّلَة أن تقولَ الكثير , ويفوتُكَ الكثير ... مما لو أُخِذَ على ظاهِرِه لما جعلَ لُغَةَ الحِوار بيننا تسْتقيمُ هكذا أبداً ..


              ولعلّ إشْفاقي وخوْفي على إخواني كثيراً ما يُجْبِرني على سنِّ لِساني عليْهِم في الحق ... خاصةً إن علمِت فيهِم سلامةَ المنْهَج ... فعلى يقينٍ انهم سيتفهّمون دوافعي .. أما في مِثْلِ حالتِكَ - سامَحَك الله - فانت ما ترَكْتَ لي بادِرة واحِدةً في رسائِلِكَ اسْتشِفُّ مِنْها سلامةَ منْهَج .. فاتوخّى معَكَ أن لا يخْرُجَ من يُْبْسِ كلِماتي ما يزيدُ الهُوّةَ بيْننا وحسْبي أنّكَ مُقِرٌّ بانك تُريدُ أن تتعلّم , فاحتَسِبُ ذلِكَ عَنْدَ الله أن اكتم عليْكَ غيْظي وسلَطَ لساني في الحق ... وأبْدأ معكَ حِواراً حول المنهجِ الذي يسْلُكْهُ أهل السُّنّةِ والجماعةِ في بحْثِهِم فيما يخُص أمور العقيدةِ ... وقبْلَ أن اتطرّقَ إلى المنْهجِ فسأترُكُ لكَ المآخِذَ التي أخِذَت عليْكَ ليْس مني وحْدي بل من كل صناعِ قرارِ المنتدى ... مُحاوِلاً ما أمكنني أن لا تخْرُجَ المآخِذُ في صورةٍ قاسِيَة ... وبعْدَ أن يستبين إن شاء الله الأمْرَ .. وبعْدَ أن أعدِّدَ المآخِذ أبيِّنُ لكَ ماهيّةَ تِلْكَ الكلِمَةِ التي أنهكتُ عيْنيْكَ بكثرةِ كِتابتِها .. ألا وهي المنْهَج منْهجنا في البحْثِ.

              يتْبع.
              "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
              رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
              *******************
              موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
              ********************
              "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
              وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
              والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
              (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

              تعليق


              • #8
                السلام عليْكُم ورحمةُ اللهِ وبركَاتُه..


                الأخ ابن ياسِر - حفِظَكُمُ الله - فيما يخُصُّ مآخِذَنا عليْك .. في ثلاثِ شرائِطَ كتبتهم , وثلاثتُهُم عن نفْسِ الموضوعِ .. أغلقناهُ لكَ مرّة .. وثانِيَة وأعدْتَهُ ثالِثة ... فكان لابُد أن نتنازَل عن هذا الوقْتِ , ونقْضيِهِ معَك ... وإن كان الاولى من الجدلِ في رمضان ان نقرأ بعضاً من آي القرآن ونحنُ في العشْر الأواخِر ... أو ننْشغِلُ بما يُفيدُنا لا أن ننشغِل بالجدلِ حول قال وقُلت ... وهل يلْبِس الجن إنسي ؟.. وما إلى ذلِكَ من امورٍ لو انك قد لزِمتَ قرارنا الإداري .. وصفَحت عنها لكان خيراً ... وتطلُبُ منا الرِّفق , وتنسى أنكَ بِفَتْحِكَ الموْضوع ثلاث مراتٍ , وهو ليْس هذا الموضوع الذي يشغل حُرّاس العقيدة , وليس هذا التوقيت المُناسِبث لطرْحِهِ, وليْس هذا المنتدى المُناسِب لطرْحِكَ ... فلا الزمان ولا المكان يتّفِقانِ لك , ولا جدل الموْضوعُ مع غخوانِكَ أصْلا يستقيم لك .!!

                عموماً ها هي المآخِذُ أعدِّدُها .. ولا سبيلَ لمناقشتِها او تبْريرِها .. فهي واضحةٌ لا تحْتاج وضوحاً أكثَرَ مِن ذلِكَ ... وطلبي مِنْكَ أنهُ بعْدَ سرْدِها .. أن لا نتجادَل في التبرير ... بل ننتقِلُ إلى منهجِ اهل السُّنّةِ والجماعةِ ومنْهجِ حُرّاس العقيدة الذي لو مررناه على أي موضوعٍ لحكمنا ببقائِهِ او حذفِه.



                فالمآخِذ .. نُلخِّصُها في أرْبَعِ كلِمات .. هي " البساطةُ وعدم التقيُّدِ بقيد " ..!! ...


                وإن أردنا التفصيلَ قليلاً وفردْناها في بِضْعَةِ أسْطُرٍ , لقُلنا أن مآخِذنا عليْكَ هي :
                • " البساطة واللامُشْكِلة وعدمِ التقيُّدِ بقيود .. فعِنْدَك لا مانِعَ في قبولِ أو رفْضِ نص , أو تطويعِهِ لما تُريد والحجْر عليْهِ بِما يُوافِقُ عقْلِكَ , والبساطةُ في الحُكْمِ , ولا مانِعَ من الخروجِ على رأيِ الجماعة أو جمهورِ الأمة أو حتى عن السُّنّة ... والتأويل في امْر العقيدةِ والشريعة أمر مشروع ومُسْتساغ , وترْكِ المجالَ للعقْلِ أن يُطوِّعَ النص .. لا العكْس فيه عِنْدَكَ مُتّسَع ... في حين لم تسْمَح أبدأ او تتنازَل بأن تُطوِّعَ عقْلَكَ للنص خلافاً لكلِّ ما قُلتَهُ قبْلَ أن تغوصَ بِعقْلِك بالبحْث .. وأخيراً لا مُشكْلةَ ان يكونَ البحْثُ كُلُّهُ قص ولصق ... ولا مانِعَ ان أجمَع كل ما يسْقُطُ تحت يدي بازرار أدوات البحْثِ وأجمعهُ كُلُّهُ وأضعهُ في سلّة للقارىء المِسْكِينِ وأسمِّيهِ بحْثاً وعِلْماً وحقيقة ..!!! "

                وإذا أردنا تفْصيلَ المآخِِذِ في فقراتٍ ... قُلْنا أن ... الأمور عِنْدك بسيطة جِداً ...

                1- فلا مانِع عِنْدَك أن تتهِم دونَ ان تُجْهِدَ نفْسَك - الله يهديك - بالبحْثِ
                فاتّهمت علماء الأزْهر من اهل السنة والجماعة - بما ليْس فيهم - دونَ ان تُجْهِدَ نفْسَك بالبحْثِ في حقيقةِ اتِّهامِكَ , وهل وقفْتَ على أقوالِ علماءِ اهْلِ السُّنّةِ في المسْألة؟!!.. مسألة الإتِّهام بسيطة عِنْدَك ..!!!
                وأنا على يقين أن علماء السنة يختلفون فى ذلك وبالذات علماء الأزهر الشريف
                بل انا على يقينٍ أنّ علماء الأزْهر وهم عُلمائُنا, لم يقولوا ذلِكَ .. لأنّهُم من أهل السنةِ والجماعةِ ومن يُحاوِّلُ أن يُحزِّب عُلماءَ الأمّةِ ويتّهِمَهُم بما ليْسَ فيهِم خابَ مسْعاه .. ولم يخْرُج عُلماءُ الأزْهرِ من عباءةِ أهل السُّنة والجماعة في المُجْمَعِ عليْهِ .. وإن كان هناكَ مسائِلُ خِلافِيّة ... إلا أنه في مِثْلِ هذه المسألةِ فلا يُنْكِر أهلُ السُّنّةِ والجماعةِ جواز تلبُّس الجنِّ بالإنْس.


                2- بل تجْزِم على مسْألةٍ لم تُحِط بِها عِلْماً ...
                باللهِ عليْكَ الجزْم في مسْألة لم تدْرِسْها ماذا تُسمِّيها ؟!!... لا نجْزم على شيء إلا بيقين ..!! , واللتحدُّث بلا دليلٍ ضلالة وبطلان .. طالبناكَ بالدليلِ على اتِّهامِكَ .. بل اليقين عندنا نحنُ فنعْلَمُ انه لا يوجد أحد من اهل السُّنّةِ والجماعةِ من الأزهَر الشريفِ او غيْرِهِ قال ما اتهمتَهُم بِه .. وأنه لم يقُل بِذلِكَ إلا المعْتزِلة .. وسألْتُكَ : " من أخْبَرَك يا أستاذ ابن ياسِر ... أن علماء السنة وبالاخص علماءُ الأزهر يخْتلِفون في هذه النُّقْطَة؟!! ما سِرُّ يقينِك إن كنت لم تبْحَث أصلاً ... ؟!!

                3- لا تعْبا بتقْديمِ الدليلِ على اتِّهامِكَ الجُزافي ...
                فاتِّهامُكَ لعلماءِ الأزْهر لم يسْنِدْهُ دليل ... وفي هذا قصورٌ بيِّن في المنْهجِيّةِ التي تسيرُ عليْها ... وغِيابُ الدليل غيابٌ للمِصداقِيّة .. فالله تعالى يقول " قل هاتوا برهانكُم إن كنتم صادِقين " ...وألْزمناكَ في هذا المنتدى المُبارَك بالدليل ... ونُذكِّرُكَ بِقوْلِ اللهِ عزّ وجلّ : " ولا تقْفُ ما ليْسَ لكَ بِهِ عِلْم إنَّ السَّمْعَ والبَصَر والفُؤادَ كُلُّ أولئِكَ كانَ عنْهُ مَسْؤولا "

                4- التسرُّع في الحُكْمِ بِظاهِر الأمور دون تقصِّي وتمحيص...
                فمُجرّدُ أن تسْمَعَ شيْخا يُنْكِرُ تلبُّسَ الجِنِّ , قُلت هو أحد شيوخِ اهل السنةِ والجماعةِ وها هو يُنكِر ... ونسيت انهُ رُبما يكون شيخ مُعْتزِلي ولو تخرّج من الأزْهر ... او رُبما قُرآني ..او شيعي ... بل هو يقيناً ليْسَ من أهْلِ السُّنّةِ والجماعة ... ولا يُقال أن المعتزِلَة من اهل السنةِ والجماعةِ .. وانتَ اقررت بِذلِك ...!!!


                5- تكتُب ما لا تقْرأ .. ويُناقِضُ أولُ مقالِكَ آخِرَه ... وتحتَجُّ على نفْسَِكَ بقلمِك ..
                وهذا لأنّكَ لم تُراعي فيهِ منهجِيّةً ثابتةً وواضِحة ... فإذ بِكَ تفتح موضوع مُسْتقِل ... تضعُ فيهِ ما لم تقرأه أنت أصْلاً .. وفيه ما يطيح بتجنِّيكَ على عُلماء الأزْهر ... فإذ بِكَ تنقُل بالكوبي والبيست , بالقص و اللصْق ... قول الشيخ عطِيّة صقْر .. الداعيه الاسلامي و أحد اعضاء لجنةِ الفتوى بالأزْهر رحِمَهُ الله ... والذي فيهِ قال بالحرْف الواحِد :

                10 -والمسألة التى يسأل عنها كثيرا هى : هل يستطيع الجن أن يلبس جسم الإِنسان ويصيبه بما يسمى الصرع ؟ .
                الجواب أنه لا يوجد دليل صحيح يمنع ذلك ، وقال بعض الناس : إن ذلك ممنوع ، لأن طبيعة الجن النارية لا يمكن أن تتصل بطببيعة الإِنس الترابية أو تلبسها وتعيش معها ، وإلا أحرقتها ، لكن هذا الاحتجاج مردود ، لأن الطبيعة الأولى للجن والإِنس ذهبت عنها بعض خصائصها ، بدليل الحديث السابق ، فى إمساك الرسول للعفريت وخنقه وإحساسه ببرد لعابه على يده ، ، فلو كانت طبيعة النار باقية لأصابت يده الشريفة صلى الله عليه وسلم ، ولاشتعل البيت والمكان والملابس نارا إذا أوى إليها الشيطان عندما لم يسم الإِنسان عند دخول البيت والأكل من الطعام .
                وفى هذا يقول ابن القيم فى كتابه زاد المعاد فى " الطب " : الصرع ، صرعان ، ....
                فها هو ما ادّعيْتَهُ انت ... يشاءُ الله لقلمِكَ نفْسُه أن يُثْبِتَ عكْسَهُ دون أن تراه بِفتوى من الأزْهر الشريف ...!!


                6- لا مانِعَ عِنْدَك ان يكونَ البحث بِلا منْهجِيّة وبِلا عِلْم ....
                بل ولا مُشْكِلَة في أن يكون كُلُّهُ عِبارة عن قص ولصق من ادواتِ البحْث ..!!... بل والاغرب مِن ذلِكَ تصميمُكَ على ان نتناقش ... في ماذا وما الفائِدة ؟!!.
                انتظر لأعرض جهدى وكله قص ولصق ، ولسوف أقبل كل قول فى الموضوع وإن جادلت ، ذلك يعنى أنى لم اتلقى الفكرة جيدا ،

                7- لا يُمثِّل الزمانِ والمكانِ ونوْعِيّة الموضوع أي أهمِيّةٍ .. طالما أنتَ تُريده فليكُن ..!!!
                فنُجادِل في رمضان لا مُشْكِلة ... بل وفي العشْرِ الأواخِر ... لا مُشْكِلة ... وفي قضِيّةٍ لا تُفيدنا عقدِيّاً ..كقضِيّة الجِن ...لا مُشكِلَة .. وفي منتدى يثحارِب النصْرانِية وليس الجدل الإسْلامي الإسْلامي .. لا مُشْكِلة .... بل وأكثر من رسالة إدارية لك بإغلاق الموضوع ... لا تكترِث .. ما المُشْكِلة بسيطة أفتح لهم موضوع تاني وتالث وعاشِر كلما أغلقوا لي موضوع .. ما المُشْكِلة؟!!... لا مُشْكِلة ..!! .. ألا إن أول الحِكمَةِ في الدعْوةِ إلى اللهِ هو حُسْن اختِيار الزمانِ والمكان والموضوع .. وعدم الخروجِ على ولِيِّ الأمْر وطاعتِه ... وإدارة المنتدى هنا هم أولياء الأمر في حراس العقيدة.!


                8- حُجِّيّةُ السُّنّةِ .. وحُجِّيّةُ حديثِ الآحاد ..
                لا مانِع أن تنْتصِرَ لِفِكْرِكَ أو ماظننتَ صِحّتَهُ على حِسابِ حديثِ رسولِ الله ... شيء هيِّن عِنْدَك ان تُنْكِر حديثَ رسولِ اللهِ لأنه خالفَ عقْلَكَ ومنْطِقَك .. وكأن في عقْلِكَ ومنْطِقَكَ مجامِع الحِكَم ... فتقول :
                حديث واحد يكفى لإثبات دخول الشيطان جسم الإنسان ، لو أن الأمر كذلك لهان الأمر.!

                بل نقول لك الحديث الواحِد هو حُجّة عليْنا طالما صحّ يا صاحِبَ الميداليات والكئوس .. فنحن أصحاب القرآن وأصحابُ السُنةُ ... سُنّةُ محمد صلى الله عليْهِ وسلّم .. ونحنُ أتباع مُحمّد صلى اللهُ عليْهِ وسلّم .. وحديثٌ واحِد من أحاديثِ النبيِّ صحّت عنهُ سيْفٌ يمُر على رقبتِكَ ورقبةِ كُل من يُحاوِلُ ان يُمرِّر متعمِّداً او بِجهْلٍ ضلالاتِه ..!!..


                نُذكِرُك ... السيوف الباتِرة ... والمصادِرُ التي :
                • 1- كِتابُ الله
                • 2- سُنة نبِيِّهِ.
                • 3- الإجماعُ
                • 4- القيِاس.


                9- وِلايةُ الأمْر ... الحاكِمُ والمحْكوم ..!!!
                لمَسْتُ فيكَ عدم التقيُّدِ بقانون ...لا مُشْكِلةَ ان تخرُِجٌ بِفِكْرِكَ عن قانون اهل السُّنّةِ والجماعة ...بل وخارِجٌ بِفِكْرِكَ عن قانون المنتدى الذي تواجدتَ فيهِ .. بل في أكْثَر مقالاتِك نجِدُكَ تُقْحِمُ الحاكِمَ في مواقِفَ لا يحتمِلُ فيها إقْحام الحاكِمِ .. ولا ولِيِّ الأمر .. وفي موْضوعٍ لا علاقةَ لهُ بالسياسة .. وفي منتدى لا يسْمحُ بالتطرُّق للسياسة .. لا يعنيك إدارة المنتدى بالمرة ..!! , ولا أن نغلِقَ موضوعاً , ولا أن نُحذِرَكَ أكْثر من مرة ... كُلُّ ذلِكَ لم يُحجِّمكَ , ولم يهْدِكَ إلى أن تتقيّدَ بقانونِ المنتدى .. أخي الكريم ... مش عيب ولا تنْقيص من شأنِكَ انك تسمع كلامنا وما نطْلُبْهُ منك .. نحن اولياء الامر هنا .. ونرى ما لا تراه .. ونحكُم بقوانينَ لم تقرأها .. وإن لم تُمثّل لك أي اهتِمام فهي للمنتدى كُل شيء ... ومع ذلِكَ نُقابِلُ تصرُّفَكَ هذا بنوع من الإسْتِثْنائِيّة .!!! ... قال الله تعالى " أطيعوا اللهَ وأطيعوا الرسولَ وأولي الأمر مِنْكُم "


                10- ولا يعنيكَ أن يقرا مُسْلِم غير دارِس ما كتَبْتَهُ فيظُنُّ في مكتوبِكَ عِلْمُ المسألةِ فيأخُذُها هكذا , نقْلاً عن حراس العقيدة .. لا يعنيك إلا أن هواكَ أرادَ فكان ما أردت ..!!

                11- طامّةُ التأويل .. والقوْل بالرأي والهوى!!
                لا يعنيكَ ان تتأوّل آياتِ القرآن , او الحديثِ كما يحْلو لك ... فتسمَحُ لِنَفْسِكَ أن تتأوّل الآيةَ او الحديثَ الذي خالفَ عقْلَك .. وتُطوِّعَهُ هو أي النص لفِكْرِكَ .. وليس العكْس .. فلا أن تتنازَِل أنت وفِكْرك للنص ... تعْطي برأيَك يا استاذ في كِتب الله .. شيٌ ما تجرّأ عليْهِ صحابة رسولِ اللهِ وهم أعلمُ مني ومِنْكَ ... وليْس لكَ كما اكّدتَ ورأيْنا من العلم الشرْعِيِّ شيء ... وليْسَ لكَ في البحْثِ شيء إلا اللهم القص واللصْق .. وتقول أليس ممكن وممكن .. حتى يتماشى الامر مع فِكْرِك ؟!!!... أذكِّرُكَ أخي الكريم وأذكِّرُ نفْسي بقوْل النبيِّ صلى اللهُ عليْهِ وسلّم "من قال في القرآن برأيه فليتبوأ مقعده من النار " وفي لفظ آخَر قال: " من فسر القرآن برأيه فقد أخطأ ولو أصاب" ... !!


                12- ثمّ كيْفَ يكونُ بيننا قاعِدةَ مُشْتَركَةٌ للحِوارٍ وانت لا تنتمي لأهلِ السُّنّةِ والجماعة؟!! ...
                ولا أعني بالإنتِماء أنّكَ لسْتَ مِنْهُم ... بل أعني الإيمان قلْباً وقالِباً بفضْلِ أهل السُّنّةِ والجماعةِ على غيْرِهِم من أهل البدعِ والضلالة ... تؤمِن بِها قوْلاً وعملاً بكل جوارِحِك ... فخْراً واعتِزازاً أنكَ مِن أهْلِ السُّنّةِ والجماعةِ وأنهم على الحقِّ يقيناً ... وأنهم وقفوا أسوداً ضِدّ أهلِ البِدَعِ الذين أرادوا نشْر ضلاللاتِهِم بيْن الأمة ... لكِن ماوجدتُهُ عِنْدَكَ هو الجهْلُ أساساً بأهمِيّةِ أهْلِ السُّنّةِ والجماعة .. ولا يعنيكَ أن تكونَ من اهْلِ السُّنّةِ والجماعة ... الجهْل بحقيقةِ علماء هذه الأمة الذين وقفوا أمام غيْرِهِم من أهل البِدَع والضلالات ... عٍِنْدَك طبيعي .... فتاهَ عنكَ تذكُّرُ هذا الفضْل لهم ... بل ولا مانِع عِنْدَك أن تفْخَر بأنَك من أتباعِ المعتزِلة - الذين انت قلت عنهم واقررت انهم ليسوا من اهل السُّنّةِ والجماعة - ومثنذُ متى يا عبد الله ... يا من تدينُ اللهَ بالحقّ .. مُنءذُ متى تُقِر وتدينُ للمُبْتدِعِ بِدْعَتَه؟!!! .. أليْسَ المُعْتزِلَةُ هؤلاء هم ثاني من خرجوا على الامة وفتّوا في عضُدِها بعْدَ الخوارِجِ .. ؟!!!... فكما خرجوا على الأمة .. تخْرُج أنت على جمْهور الأمة .. تخْرُجُ على أهل السُّنّة , وتفْخَر أنك تفعل ما فعلهُ المُعْتزِلة .. فتصْدُر مِنْكَ جُمْلة لا يعْلمُ خلْفِيّتُها إلا الله .. فتقول:
                قد أكون فى طرحى شابهت المعتزلة ، وذلك شرف لا أدعيه .




                13- وسهلة وبسيطة جِدّّاً بالنِّسْبةِ لكَ أن لا تكونَ من اهل السنة ... وأن لا ترى في نفْسِكَ أنك من اهل السُّنّة .. والعياذُ بالله .!!
                وفي حينِ تُؤكِّدُ ان المعتزِلَة ليسوا من اهل السنة والجماعة .. فإذ بِكَ لا تستطيع ان تدعي انكَ سني لأنها مسئولية ...!! عجباً .!! , وحُجّتُكَ في عدم معْرِفَتِكَ أنك من اهل السنة هي أنك "لا زِلْتَ تتعلّم" ...وكأن السنة اصْبحَت قاصِرةً على العُلماءِ و العِياذُ بالله .... !!!!!
                قد تكون طروحاتى تشابه طروحات المعتزلة وأصل لنتيجة يصل لها السنة ، وقد انتهج نهج السنة وأذهب لنتيجة أقرها المعتزلى أو أى من المتكلمة ، ولكنى لست من هؤلاء جميعا ، أنا مسلم وكفى ولا أدعى أنى سنى أو غير ذلك ، فتلك مسئولية لا أستطيع أن أتحملها لأنى اتعلم ولست عالما ، واناقش لأتعلم ونلقى الضوء على مشكلة غير مبلوعة ولا مهضومة .







                15- ولا مُشْكِلةَ عِنْدَك أخي الكريم أن تنتصِرَ لِهواك .. وعقْلِك .. لا إرادِيّاً .... وتُسمي ذلِكَ الحق بعْدَ البحْث .!!
                كما تفْعَل دائِماً وتظُن في نفْسِك أنك تبْحَثُ عن الحق .. وفي الحقيقةِ انت تبْحَث عن النصِّ الذي يُمكِن ان يؤوّلَ إلى فِكْرِكَ .... وصِرتَ لا إرادِيّاً تُسميهِ أنهُ الحق ... بل أنت فِعْلاً تظُن انه الحق ... لأنّك صِرْتَ لا إرادِيّّا مُهيّئاً على تأويلِ النص , فصار التأويلُ لكَ منْهجا .. !!!
                ولِذا نستطيعُ تفْسيرَ التناقُضِ المنْهجِي الذي وقعتَ فيهِ حينَ تركْتَ في أوّل الامر العهدة لأهل العلم من شيوخ الازهر الشريف وعلماء السنة والجماعة , فقُلتَ أنّكَ تكتفي بما عليْهِ عُلماءُ الأمة .... وحينَ اتّفقوا ... على هذا الأمر ... " بأنه لا يوجد ما ينفي أن يلبس ويصْرَع الجِنِّيُّ الإنسي " .. فإذ بِكَ تتجاوَزُ عن رأيِهِم مرّةً أخرى , إلى ما تراهُ في عقْلِكَ انت ...!!!! , بل لم تُكلِّف نفْسَك البحْثَ في آرائِهِم لتُحدِّد إن كانوا قد اتّفقوا أم اختلفوا ... ولو كُنتَ فعلت و وحسْبَ هذا القانون الذي وضعتهُ.. لكُنْتَ مُلْزماً الآن ان تقولَ ما قالوه ..!!

                فأنت من قال :
                أما كيف يدخل الشيطان أو يخرج يعتمد على من هو الشيطان وما شكله وماهيته حتى تعرف وو ظيفته كيفية دخوله وخروجه وحيث أننا لا نعرف ذلك فيكتفى بما اتفق عليه علماء الأمة ، ولو أختلفوا فمن حقى أن أنحاز إلى الرأى الذى يتفق مع المعنى الواضح والظاهر للقرآن



                وها هي الحُجّة تُقام عليْكَ أخي الحبيب ... فإليْكَ ما قالهُ عُلماءُ أهلِ السنة :

                ما قالهُ عُلماءُ الأمة:"لا نُنْْكِرُ دخول الجِنِّيِّ في بدنِ الإنسِ , لأنّهُ لا يوجَدُ في الشرْعِ ما يُكذِبُ ذلِكَ ..."


                وما قالهُ لكَ الشيخ عطِيّة صقر من هيئةِ الإفتاء في الأزْهر أن دخولُ الجِنِّ في الإنْسانِ أمرٌ غير مرفوض شرْعاً ..




                وهكذا لم يُنْكِر أحدٌ من الأمةِ جوازَ اللبس ودخول الجني في الإنس ... لِماذا .... اقبل مع كُلِّ البساطات والتساهُلاتِ السابِقة ... هذا التساهُل :

                وهي انه لا يوجَدُ نصٌّ في الشريعةِ يُنْكِرُ جواز ذلِك

                وطالما غابَ النصُّ يغيبُ الجزْم واليقينُ الذي حاولتَ ان تبنيهِ في حِوارِكَ ..!!

                يتبع.
                التعديل الأخير تم بواسطة القبطان المسلم; 24 سبت, 2008, 04:25 م. سبب آخر: تصحيح آية: أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم. النساء 59
                "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
                رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
                *******************
                موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
                ********************
                "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
                وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
                والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
                (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

                تعليق


                • #9


                  السلام عليْكُم ورحمةُ اللهِ وبركَاتُه..



                  الأخابن ياسِر - حفِظَكُمُالله - فيما يخُصُّ مآخِذَنا عليْك .. في ثلاثِ شرائِطَ كتبتهم , وثلاثتُهُم عن نفْسِ الموضوعِ .. أغلقناهُ لكَ مرّة .. وثانِيَة وأعدْتَهُثالِثة ... فكان لابُد أن نتنازَل عن هذا الوقْتِ , ونقْضيِهِ معَك ... وإن كان الاولى من الجدلِ في رمضان ان نقرأ بعضاً من آي القرآن ونحنُ فيالعشْر الأواخِر ... أو ننْشغِلُ بما يُفيدُنا لا أن ننشغِل بالجدلِ حولقال وقُلت ... وهل يلْبِس الجن إنسي ؟.. وما إلى ذلِكَ من امورٍ لو انك قدلزِمتَ قرارنا الإداري .. وصفَحت عنها لكان خيراً ... وتطلُبُ منا الرِّفق , وتنسى أنكَ بِفَتْحِكَ الموْضوع ثلاث مراتٍ , وهو ليْس هذا الموضوع الذييشغل حُرّاس العقيدة , وليس هذا التوقيت المُناسِبث لطرْحِهِ, وليْس هذاالمنتدى المُناسِب لطرْحِكَ ... فلا الزمان ولا المكان يتّفِقانِ لك , ولاجدل الموْضوعُ مع غخوانِكَ أصْلا يستقيم لك .!!

                  عموماً ها هي المآخِذُ أعدِّدُها .. ولا سبيلَ لمناقشتِهااو تبْريرِها .. فهي واضحةٌ لا تحْتاج وضوحاً أكثَرَ مِن ذلِكَ ... وطلبيمِنْكَ أنهُ بعْدَ سرْدِها .. أن لا نتجادَل في التبرير ... بل ننتقِلُإلى منهجِ اهل السُّنّةِ والجماعةِ ومنْهجِ حُرّاس العقيدة الذي لو مررناهعلى أي موضوعٍ لحكمنا ببقائِهِ او حذفِه.


                  فالمآخِذ .. نُلخِّصُها في أرْبَعِ كلِمات .. هي " البساطةُ وعدم التقيُّدِ بقيد " ..!! ...


                  وإن أردنا التفصيلَ قليلاً وفردْناها في بِضْعَةِ أسْطُرٍ , لقُلنا أن مآخِذنا عليْكَ هي :
                  • " البساطة واللامُشْكِلة وعدمِ التقيُّدِ بقيود .. فعِنْدَك لا مانِعَ فيقبولِ أو رفْضِ نص , أو تطويعِهِ لما تُريد والحجْر عليْهِ بِما يُوافِقُعقْلِكَ , والبساطةُ في الحُكْمِ , ولا مانِعَ من الخروجِ على رأيِالجماعة أو جمهورِ الأمة أو حتى عن السُّنّة ... والتأويل في امْرالعقيدةِ والشريعة أمر مشروع ومُسْتساغ , وترْكِ المجالَ للعقْلِ أنيُطوِّعَ النص .. لا العكْس فيه عِنْدَكَ مُتّسَع ... في حين لم تسْمَحأبدأ او تتنازَل بأن تُطوِّعَ عقْلَكَ للنص خلافاً لكلِّ ما قُلتَهُ قبْلَأن تغوصَ بِعقْلِك بالبحْث .. وأخيراً لا مُشكْلةَ ان يكونَ البحْثُكُلُّهُ قص ولصق ... ولا مانِعَ ان أجمَع كل ما يسْقُطُ تحت يدي بازرارأدوات البحْثِ وأجمعهُ كُلُّهُ وأضعهُ في سلّة للقارىء المِسْكِينِوأسمِّيهِ بحْثاً وعِلْماً وحقيق ..!!! "

                  ردى
                  ماقمت بجمعه من كتب اسلامية مطروحة فى مواقع اسلامية ، وهى ليست شيعية ، ولم يعد هناك معتزلة ، لأنه لم يعد بين المسلمين الآن إلا قليل جدا من هذا العيار الثقيل ، وطرحته على مثقفين ، متعالمين متعالمين ، فكيف أصبحتم مساكين ؟؟!!!


                  وإذا أردنا تفْصيلَ المآخِِذِ في فقراتٍ ... قُلْنا أن ... الأمور عِنْدك بسيطة جِداً ...

                  1- فلا مانِع عِنْدَك أن تتهِم دونَ ان تُجْهِدَ نفْسَك - الله يهديك – بالبحْثِ

                  لم يكن ذلك أتهام أبدا ، ولكنا لا نجد وقتا ونتسمع القنوات الدينية فى كثير من الحوارات وفى ندوة اجتمع من يدعى أن زوجته من الجن ، ورفض عالم الأزهر ذلك تماما وكان ذو موقع ومانة فى هيئة علماء الأزهر ، ولكنه واحد ، تخاطب مع البرنامج علماء قدموا أنفسهم رافضين ذلك ورافضين تلبس الإنس بالجن ، لا ننكر أن علماء الأزهر سنة ، كل ما قلناه أن هناك منهم من يرفض ذلك ولو توفر لى وقت لبحثت فى كتب حول ذلك .

                  ويقينى أن منهم من يرفض ذلك كيقينى أنك إنسان ، وقد أوله البعض بدخول الميكروبات والجراثيم باعتبارها من الجن ، بل وشياطين الجن ، وكل حوارى يتعلق بمن هو الجن الذى يدخل جسم الإنسان واقتضى ذلك البحث فى القرآن والسنة حول الجن والشيطان ، ماهيته ، وظيفته وكيفية الأداء ، علاقته بالإنسان ، شكله الوجودى ، ثم بعد ذلك يتم تحديد من هو الجنى الذى يدخل جسم الإنسان ولا يتلبسه ، ولا ينفى ذلك إجماع أهل السنة والجماعة أو غيرهم .


                  بل انا علىيقينٍ أنّ علماء الأزْهر وهم عُلمائُنا, لم يقولوا ذلِكَ .. لأنّهُم منأهل السنةِ والجماعةِ ومن يُحاوِّلُ أن يُحزِّب عُلماءَ الأمّةِويتّهِمَهُم بما ليْسَ فيهِم خابَ مسْعاه .. ولم يخْرُج عُلماءُ الأزْهرِمن عباءةِ أهل السُّنة والجماعة في المُجْمَعِ عليْهِ .. وإن كان هناكَمسائِلُ خِلافِيّة ... إلا أنه في مِثْلِ هذه المسألةِ فلا يُنْكِر أهلُالسُّنّةِ والجماعةِ جواز تلبُّس الجنِّ بالإنْس.
                  أرجو أن تدلنى على من أخرج علماء الأزهر من من أهل الجماعة والسنة ، وكيف يدخلون ويخرجون ، وكيف ندخل أو نخرج منهم ، ومن يقف ببابهم يقبل هذا ويرفض ذاك، كل المصريين سنة بالفطرة والنشأة ، ولكنك لو سألت أيهم ماذا يعنى ذلك ، لقال لك ببساطة أنه يتبع سنة سيدنا محمد ويتركك ليتشفع بالحسين .
                  أنتم تمارسون جدلا وكلاما وتسمونه وتضعون أطر فكرية بسياقات لو مارس مسلم فكره خارج تلك الأطر والسياقات ، تهجمتم على عقيدته ـ وأحييتم من التراث وكثير منه جائر فى حق الآخر المسلم دون تخريجات مناسبة ، وحولتم مواقعكم لسب الآخر المسلم الذى يؤمن بالله ورسوله ، ونراكم أطيب من الريح على الآخر الذى يحتقر نبينا ويكفر بربنا ، وهولا يدخل اليك إلا للتطاول وإلقاء الشبهات ، وسبه ظاهر وباطن ، والقرآن يطلب منك أن تعرض عنهم أو تغلظ عليهم .



                  2- بل تجْزِم على مسْألةٍ لم تُحِط بِها عِلْماً ...
                  باللهِ عليْكَ الجزْم في مسْألة لم تدْرِسْها ماذاتُسمِّيها ؟!!... لا نجْزم على شيء إلا بيقين ..!! , واللتحدُّث بلا دليلٍ ضلالة وبطلان ..طالبناكَبالدليلِ على اتِّهامِكَ .. بل اليقين عندنا نحنُ فنعْلَمُ انه لا يوجدأحد من اهل السُّنّةِ والجماعةِ من الأزهَر الشريفِ او غيْرِهِ قال مااتهمتَهُم بِه .. وأنه لم يقُل بِذلِكَ إلا المعْتزِلة .. وسألْتُكَ : " من أخْبَرَك يا أستاذ ابن ياسِر ... أن علماء السنة وبالاخص علماءُ الأزهر يخْتلِفون في هذه النُّقْطَة؟!! ما سِرُّ يقينِك إن كنت لم تبْحَث أصلاً ... ؟!!


                  أيها الفارس أنا أبحث فى ماهية الجن وما قدره الله لهم من فعل وما قالوه هم عما يفعلون فى البشر ، وكيف يتم ذلك ، ولست أعنى أن الجن لا تدخل جسم البشر ، ولكنى أرفض تلبسهم بهذا الجسم وحلولهم فيه حتى يغيب الإنسان ويفقد التكليف ، وكل ما بحثت عنه ، من هو الجنى الذى يدخل وماذا يفعل !؟ ومن نصوص القرآن والسنة .
                  وقد تواترت النصوص فى ماهية الجن وفعلهم ، وبقى على نصوص الحديث ألا تتقاطع وما قال القرآن إلا بمتن لا يقبل التأويل قطعا وبروايات عديدة ومتواترة فى ذات المعنى القطعى .
                  وهنا لا يكفى الحديث الواحد وقد تناقض متنه مع القطع بدخول الشيطان جسم الإنسان ، كما يفهم العامة ولكنه يدخل جسم الإنسان طبقا للسياق القرآنى ، وطبقا لنوع الشيطان الذى يدخل ، أهو إبليس وقبيله أو نوع من الجن أو وسوسته وغوايته ، ذلك ما نبحث فيه من خلال النصوص ، أنا أرفض دخول الجنى المكلف والذى هو أمة مثلى وأدعى بدخول غيره والذين هم أمم غيرنا وفعلها قدرى لينتظم الوجود ولتتوفر اسباب وشروط الاستخلاف للإنس ، لأنه لو استولى على الشيطان استيلاء تسلط وسيطرة وقهر عقلى وجسمى فقدت التكليف .
                  1. نقلا من تفسير القرطبى من تفسيره حول آية : وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنْسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آَيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (52) الحج

                  وأما غيره من التأويلات فما حكاه قوم أن الشيطان أكرهه حتى قال كذا فهو محال؛ إذ ليس للشيطان قدرة على سلب الإنسان الاختيار، قال الله تعالى مخبرا عنه: "وما كان لي عليكم من سلطان إلا أن دعوتكم فاستجبتم لي" [إبراهيم: 22]؛ ولو كان للشيطان هذه القدرة لما بقي لأحد من بني آدم قوة في طاعة، ومن توهم أن للشيطان هذه القوة فهو قول الثنوية والمجوس في أن الخير من الله والشر من الشيطان.

                  3- لا تعْبا بتقْديمِ الدليلِ على اتِّهامِكَ الجُزافي ...
                  فاتِّهامُكَلعلماءِ الأزْهر لم يسْنِدْهُ دليل ... وفي هذا قصورٌ بيِّن فيالمنْهجِيّةِ التي تسيرُ عليْها ... وغِيابُ الدليل غيابٌ للمِصداقِيّة .. فالله تعالى يقول" قل هاتوا برهانكُم إن كنتم صادِقين "...وألْزمناكَ في هذا المنتدى المُبارَك بالدليل ... ونُذكِّرُكَ بِقوْلِ اللهِ عزّ وجلّ : " ولا تقْفُ ما ليْسَ لكَ بِهِ عِلْم إنَّ السَّمْعَ والبَصَر والفُؤادَ كُلُّ أولئِكَ كانَ عنْهُ مَسْؤولا "


                  أطلت فى تلك ، لو توفر لى الوقت لأعطيتك ما يكفيك ويشفيك .لكنى بلا قسم شاهد وشهادتى أصدق من اتهامك . وأطلب منك الإكتفاء بشهادتى .

                  4- التسرُّعفيالحُكْمِ بِظاهِر الأمور دون تقصِّي وتمحيص...
                  فمُجرّدُ أنتسْمَعَ شيْخا يُنْكِرُ تلبُّسَ الجِنِّ , قُلت هو أحد شيوخِ اهل السنةِوالجماعةِ وها هو يُنكِر ... ونسيت انهُ رُبما يكون شيخ مُعْتزِلي ولوتخرّج من الأزْهر ... او رُبما قُرآني ..او شيعي ... بل هو يقيناً ليْسَمن أهْلِ السُّنّةِ والجماعة ... ولا يُقال أن المعتزِلَة من اهل السنةِوالجماعةِ .. وانتَ اقررت بِذلِك ...!!!
                  هذا قول بالظن ، ودفع متهافت ، لو وجد مثل هؤلاء إلى هذا الحد لصلح الأزهر ولنمى وترعرع ، سأبحث فى كتب الشيخ محمد الغزالى لعلى أجد لديه إجابة وهورجل ربانى تفرغ لتعليم العرب من المغرب العربى وحتى الخليج وعرب لسان المغاربة العرب وهوبالنسبة لى أمة وعلم ، لم يسكن قريبا من قصر السلطان ينسخ الكتب من الكتب وإنما كان إسلاما حيا قد ينساه الناس ويتذكر الناس النساخة من العلماء ويرضى عنهم السلطان وينعم عليهم ،ولكنه سينال من الله الجزاء وقد يناله من الناس قريبا جدا ، وأحيطكم علما أنى قرأت فيما قرأت أن المعتزلة عظماء ونساك إلا قليل منهم ، وأعرف أنهم أصحاب فتنة خلق القرآن ، وكثير من الدارسين أحسنوا الظن بقدراتهم العقلية وأن وجودهم لو استمر لكان قد أغنى الفكر الإسلامى ، وينسب بعض المفكرين تخلف المسلمين بسبب جمود الفكر ، والدين قائد لكل تقدم ورفعة ، فانظر ، أين العيب ؟!
                  تستفزنى لإماطة أزى التخزين عن كتبى والبحث فيها ، ولكن ذلك قد يكون على حساب فقراء ، أستخدم وقتى وعملى وجهدى ومالى فى إبقاء حياتهم أقل من كريمة ...

                  5- تكتُب ما لا تقْرأ .. ويُناقِضُ أولُ مقالِكَ آخِرَه ... وتحتَجُّ على نفْسَِكَ بقلمِك ..
                  وهذا لأنّكَ لم تُراعي فيهِ منهجِيّةًثابتةً وواضِحة ... فإذ بِكَ تفتح موضوع مُسْتقِل ... تضعُ فيهِ ما لمتقرأه أنت أصْلاً .. وفيه ما يطيح بتجنِّيكَ على عُلماءالأزْهر ... فإذ بِكَ تنقُل بالكوبي والبيست , بالقصواللصْق ... قول الشيخ عطِيّة صقْر .. الداعيه الاسلامي و أحد اعضاء لجنةِالفتوى بالأزْهر رحِمَهُ الله ... والذي فيهِ قال

                  بالحرْف الواحِد :
                  أتيت بفتوى لشيخ أزهري ، وعلى أية حال أنا لا أختلف معها فى كثير ، ولكنه ليس كل الأزهر !!
                  كما أن شيخ الأزهر قد أحل بعض المعاملات البنكيةالربوية والتقى بيهود فى الأزهر ، وكثير كثير ولكنه ليس كل الأزهر
                  وشيخ للأزهر افتى بجواز التعبد بمذهب الشيعة الجعفرية والانتقال من مذهب لغيره ، هل ألزمك ذلك ، وهل ألزم كل شيوخ الأزهر
                  أنت تطيل ياسيدى وألزمتك بشاهدتى .

                  فها هو ما ادّعيْتَهُ انت ... يشاءُ الله لقلمِكَ نفْسُه أن يُثْبِتَ عكْسَهُ دون أن تراه بِفتوى من الأزْهر الشريف ...!!
                  ألا ترانى قد استشهدت بأحاديث أنواع الجن من فتواه ، وتلك الأحاديث هى ما سأبنى عليها كل محاجتى !!

                  تلك فرضية ظنية أيضا لا تليق بك تحديدا ، وقد تعلمنا كيف نمنهج بحثنا ولتعلم أن المهندس لا يتخرج مالم يقم ببحث بشقيه النظرى والعملى ، كيف صممت مشروع التخرج وصنعته وكتبت بحثه ونلت عليه الامتياز ، ثم كيف كنت سأكتب بحثى حول نقطة التجمد فى المبخر وتدوين نتائج بحثى العملية والنظرية فى الماجستير ، طالما وضع أمام اسمك حرف د. فأنت تعرف ذلك جيدا .
                  ثم كيف بمن قرأ الفلسفة بنوعيها التركيبية والتحليلية أى الذرية ويعرف التركيب والتحليل
                  لودفيج فتجنشتين يقول أن كل الخلافات الفكرية منشأها اللغة حيث تختلف دلالات الألفاظ بعمقها فى سياقها عن عمقها فى سياقها اللغوى للمتلقى فينشأ الخلاف ، هو أيضا لا يرى وجودا لشئ ما لم يرتبط بآخر فى واقعة ما أى لا يعترف بغير المدرك عقليا ، ويقول العالم كل ما هنالك من وقائع بينما برتراند راسل يرى أن العالم كل ما هنالك من أشياء سواء أدركها العقل أولم يدركها وكلاهما ينتمى للمنهج الذرى التحليلى .

                  6- لا مانِعَ عِنْدَك ان يكونَ البحث بِلا منْهجِيّة وبِلا عِلْم ....
                  بل ولا مُشْكِلَة في أن يكون كُلُّهُ عِبارة عن قص ولصق منادواتِ البحْث ..!!... بل والاغرب مِن ذلِكَ تصميمُكَ على ان نتناقش ... في ماذا وما الفائِدة ؟!!.

                  يبدو أنك تريدنى أن أقوم بالابتداع ، كل ما يكتبه شيوخنا ليس أكثر من قص واللصق ، صيغة البحث ، ومنهجه ، ونقد النص أو التخريج أقصى ما يمكن أن يقوم به المؤلف حول تلك الموضوعات ، لأنه لوتجاوزها ، لاستخدم مصطلحات علم النفس والفلسفة ، ولقتلتموه ، حاول استاذ بجامعة الاسكندرية تأليف كتاب سماه حول علم نفس إسلامى ، وقابل مصطلحات بما يقابل معناها من القرآن والسنة ، ولم أتابع المحاولة لأنى توقفت عن القراءة وشراء الكتب .
                  ولقد تبنيت خطة القص واللصق حتى أسلم من التمزيق كما تفعلون فى بعض كلماتى ، وقد أخرجت عن سياقها ، واجريتم على لسانى مالم اقله بالظن .




                  اقتباس








                  انتظر لأعرض جهدى وكله قص ولصق ، ولسوف أقبل كل قول فى الموضوع وإن جادلت ، ذلك يعنى أنى لم اتلقى الفكرة جيدا ،




                  ذلك لأن ما فى القرآن وحده كافى وقاطع ومانع للبس بظاهره وباطنه بمجمله ومفصله ، وما عداه من سنة وأثر شارحا وكاشفا ليس إلا ، والكتابة حول الموضوع والتأليف فيه سوف يقتضى التغطيه للجانب الآخر العضوى ، والنفسى التحليلى ، وهذا مالم نريد الخوض فيه ، فالبحث يقتضى بحث الموضوع من كافة جوانبه ، ولأنه يتعلق بجانب حياتى للإنسان ، سوف يغطى البحث أبعاد اقتصادية وثقافية وسياسية وجغرافية وتراثية تاريخية ، وتأثير الآخر الذى دخل فى الإسلام ، والعلوم الحديثة والكشوف الفلكية والأثرية ، والفلكلور الشعبى الموروث لبيئات عديدة يجب أن تخضع للبحث . ولماذا يكثر فى بيئات معينة دون غيرها ، وعلاقته بالسحر وأنواعه والكهانة وأنواعها .

                  7- لا يُمثِّل الزمانِ والمكانِ ونوْعِيّة الموضوع أي أهمِيّةٍ .. طالما أنتَ تُريده فليكُن ..!!!
                  فنُجادِل في رمضان لا مُشْكِلة ... بل وفي العشْرِ الأواخِر ... لا مُشْكِلة ... وفي قضِيّةٍ لا تُفيدنا عقدِيّاً ..كقضِيّة الجِن ...لا مُشكِلَة .. وفيمنتدى يثحارِب النصْرانِية وليس الجدل الإسْلامي الإسْلامي .. لا مُشْكِلة .... بل وأكثر من رسالة إدارية لك بإغلاق الموضوع ... لا تكترِث .. ماالمُشْكِلة بسيطة أفتح لهم موضوع تاني وتالث وعاشِر كلما أغلقوا لي موضوع .. ما المُشْكِلة؟!!... لا مُشْكِلة ..!! .. ألا إن أول الحِكمَةِ فيالدعْوةِ إلى اللهِ هو حُسْن اختِيار الزمانِ والمكان والموضوع .. وعدمالخروجِ على ولِيِّ الأمْر وطاعتِه ... وإدارة المنتدى هنا هم أولياءالأمر في حراس العقيدة.!


                  ذلك يتوقف على فهمك للأمر
                  إن كان دفعا لجهل يعم الناس ويضر العديد ويوقعهم فى حبائل شياطين الجن والإنس ، فهو قربى لله ، وعبادة وجهاد
                  أما إذا اعتبرته مجرد مناكفه ساذجه بين حمقى يمسك كل بتلابيب الآخر ، فذلك شأنكم ، فقد اعتدتم ، مناكفة الآخر ، وظننتموها غاية العبادة ، هل كان رسولنا عليه الصلاة والسلام ، يترك القتال ويكتفى بالصلاة أو هل كان يكتفى بها دون الدعوة أو كان يكتفى بها دون الزواج العديد ، ودون مساعدة المحتاج ودون نصرة الضعيف ودون تعليم الأمة بفصيلها الأول ، ألم يمنع تدوين السنة خوفا من تداخل نصها والقرآن ، الكثير الكثير ، ألم يكن الصحابى مزواجا وتاجرا ومقاتلا وقاضيا ومعلما وراوى حديث وحافظا وكاتبا للقرآن ، هل ترك واحدة من أجل الأخرى .
                  هل كانوا يتوقفون عن كل ذلك فى رمضان ؟!
                  لقد كانت معظم حروبهم فى رمضان وهم صيام .
                  تلك مغالطة
                  · موضوعنا يتناول مادة فى القرآن والسنة ، ألا ترى فى ذلك عبادة
                  · ورد ذكر الشيطان فيما يزيد عن الخمسين موضع فى كتاب الله .
                  · ورد ذكر الشياطين لما يقارب العشرين فى كتاب الله .
                  · ورد ذكر القرين لما يقارب خمسة مواضع فى كتاب الله .
                  · وقل ذلك فى الجن أيضا
                  · وفى التعوذ بالله منهم فى السنة الكثير ، يبدأ صبحك بذلك وتنهى يومك كذلك

                  8- حُجِّيّةُ السُّنّةِ .. وحُجِّيّةُ حديثِ الآحاد ..
                  لا مانِع أن تنْتصِرَ لِفِكْرِكَ أو ماظننتَ صِحّتَهُ على حِسابِ حديثِ رسولِ الله ... شيءهيِّن عِنْدَك ان تُنْكِر حديثَ رسولِ اللهِ لأنه خالفَ عقْلَكَ ومنْطِقَك .. وكأن في عقْلِكَ ومنْطِقَكَ مجامِع الحِكَم ... فتقول :
                  حديث واحد يكفى لإثبات دخول الشيطان جسم الإنسان ، لو أن الأمر كذلك لهان الأمر.!
                  بل نقول لك الحديث الواحِد هو حُجّة عليْنا طالما صحّ يا صاحِبَالميداليات والكئوس .. فنحن أصحاب القرآن وأصحابُ السُنةُ ... سُنّةُ محمدصلى الله عليْهِ وسلّم .. ونحنُ أتباع مُحمّد صلى اللهُ عليْهِ وسلّم .. وحديثٌ واحِد من أحاديثِ النبيِّصحّت عنهُ سيْفٌ يمُر على رقبتِكَ ورقبةِ كُل من يُحاوِلُ ان يُمرِّر متعمِّداً او بِجهْلٍ ضلالاتِه ..!!..







                  تستطيع اقتطاع ما تشاء من سياقه وتقول ما تريد
                  لقد أتيت بروايات عديدة حول واقعة ضرب الصدر ، ووجد خلاف فى المتن ، وذلك يعنى أن حديث واحد لا يحتج به ضد آيات عديدة وساطعة دون تأويل وتلك الأحاديث ، وقد وضحت ذلك فى معرض ردى على نقطة سابقة .


                  نُذكِرُك ... السيوف الباتِرة ... والمصادِرُ التي :
                  • 1- كِتابُ الله
                  • 2- سُنة نبِيِّهِ.
                  • 3- الإجماعُ
                  • 4- القيِاس.
                  أيضا أذكرك وأذكر نفسى بها وهناك من يجادل حول حجية القياس ، لا يستقيم فكرا بلا قياس ولكن لمن ومع من ومتى ؟

                  9- وِلايةُ الأمْر ... الحاكِمُ والمحْكوم ..!!!
                  لمَسْتُ فيكَ عدم التقيُّدِ بقانون ...لا مُشْكِلةَ انتخرُِجٌ بِفِكْرِكَ عن قانون اهل السُّنّةِ والجماعة ...بل وخارِجٌبِفِكْرِكَ عن قانون المنتدى الذي تواجدتَ فيهِ .. بل في أكْثَر مقالاتِكنجِدُكَ تُقْحِمُ الحاكِمَ في مواقِفَ لا يحتمِلُ فيها إقْحام الحاكِمِ .. ولا ولِيِّ الأمر .. وفي موْضوعٍ لا علاقةَ لهُ بالسياسة .. وفي منتدى لايسْمحُ بالتطرُّق للسياسة .. لا يعنيك إدارة المنتدى بالمرة ..!! , ولا أننغلِقَ موضوعاً , ولا أن نُحذِرَكَ أكْثر من مرة ... كُلُّ ذلِكَ لميُحجِّمكَ , ولم يهْدِكَ إلى أن تتقيّدَ بقانونِ المنتدى .. أخي الكريم ... مش عيب ولا تنْقيص من شأنِكَ انك تسمع كلامنا وما نطْلُبْهُ منك .. نحن اولياء الامر هنا .. ونرى ما لا تراه .. ونحكُم بقوانينَ لم تقرأها .. وإن لم تُمثّل لك أي اهتِمام فهي للمنتدى كُل شيء ... ومع ذلِكَ نُقابِلُتصرُّفَكَ هذا بنوع من الإسْتِثْنائِيّة .!!! ... قال الله تعالى " وأطيعوا اللهَ ورسولَهُ وأولي الأمر مِنْكُم "

                  يا سيدى
                  نطيع أولى الأمر ، ورغم أن هناك من يرى أن أولى الأمر هم العلماء وليسوا الحكام ، إلا أن طاعة أولى الأمر أوجب ووقاية للفتنة وحالنا جميعا أفضل كثيرا من حال العراق وفلسطين ولبنان والصومال وغيرها ، ولكن ولى الأمر هذا إن استغرقته السياسة وطغت على الدين والعدل والحكمة ، صارت النصيحة واجبة ، ونحن نتعرض لحال الأمة ، وليس حال حاكم محدد ودولة محددة ، وإن جاء احدهم منكرا فى سياق الحديث ، وأيضا تلك مشكلة عقلية ، فمزاجك فى الملبس ونوعه فى سياقاته الاجتماعية المختلفه يتلقفه مصنعين ويخضع زوقك وحاجتك للعرض والطلب وهو بعد اقتصادى ومن ثم فهو الوجه الاخر للسياسة ، وكل سياسى يصطحب معه وفود اقتصادية ويوقع صفقات ، أليست سياسة . لقد أدركت اليابان أن روسيا لن تهاجمها وسحبت قواتها المواجهة للروس لسبب بسيط ، ألا وهو أنخفاض إنتاج الثلج ، وذلك يعنى أن وجهتهم باردة وجهتم الغرب لا الشرق ، كلما كان العقل بسيطا استطاع الفصل بين الأشياء ولكن العقل الراقى مثل عقلك لا يرى فصلا بين تلك الأمور .
                  لا نتعرض للسياسة خصيصا ولكن يأتى الأمر عارضا فى سياق ما ، كل ماتمارسونه فى موقعكم منتهى السياسة ، بل هو مبرر للحرب بأشكالها المختلفة ، ودعاية مقاطعة السلع أليست سياسة ، ومهاجمة إعلام دول تهجمت على الرسول أليست سياسة ومهاجمة البابا فى مواقف فكرية وثقافية وقادة الكنيسة أليست عملا سياسيا وفكريا فى آن واحد ، ويمكن اعتباره فتنويا من وجهة نظر أخرى ، وقد يكون صرفا للناس عن قضاياهم الحقيقية ومصيرهم المظلم ، ألا يرى كثيرين ذلك أيضا .


                  وهل تلك الطاعة عامة وشاملة غير مشروطة ، لا طاعة لمخلوق فى معصية الخالق
                  محمد على كلاى سجن لأنه رفض الحرب فى فيتنام
                  أتسوق بضاعة ما هنا
                  أنت وشأنك
                  بلادنا مشرقة وتخلو من الربع الخالى الذى يسكن رؤؤس كثيرين
                  أنا هنا فى مصر ، حيث أوسع مساحة للحرية ، وهى مارد نائم هو ومؤسساته ، ومجرد ظروف هى التى ترهقها وتخمد أنفاسها ، ولكنى أعدك أن ذلك لن يدوم ، وستنتهى حقبة البترول وسنعود للخيام ، وستهدم أبراجنا فى الخليج فى حروب الغير على أرضنا ، حينئذ قد تعود للعربى كرامته ونخوته وعزته ، لن ينام مخمورا ولن يستعذب لغة الغير وثقافته وجما نسوته ، وسيطردونه من قصوره فى الغرب ، سنعود لهويتنا

                  10- ولايعنيكَ أن يقرا مُسْلِم غير دارِس ما كتَبْتَهُ فيظُنُّ في مكتوبِكَعِلْمُ المسألةِ فيأخُذُها هكذا , نقْلاً عن حراس العقيدة .. لا يعنيك إلاأن هواكَ أرادَ فكان ما أردت ..!!
                  اقتباس مما كتبت :
                  ذهبت لبعض الكتب لأرى كيف تناولوا ذات الموضوع ، ولأنى خشيت عرض أفكارهم بطريقتى الخاصة فأبدو منتخبا ما أريد ، لذلك سوف أعرض بعض الأقوال وكما هى .فيها كلام عن بكاء الجن ، والزواج من البشر والإمامة ، والثواب والعقاب ، ولكنا نستشف الخلاف لا اتفاق فى كل الأخبار .
                  اقتباس آخر :

                  ما كتبته مقدمه جدلية تسوق أشكال الجدل فى الموضوع وطرقها، وما قيل فيه سوف تحكمه نصوص من القرآن والسنة ، ولسوف يكون الأمر جميعهقص ولزق ، فلست أهل للتأليف فيه ، ولكنى أسوق ، كل الأفكار المطروحة بكلتناقضاتها ، ثم كافة الأيات والأحاديث التى تتعلق بها ثم نحكم الموضوع فىإطار ما ذهب اليه أهل السنة ، فلا أملك ما أقرأه سوى كتب أهل السنة ،ولكننى أناقش الأمر من ناحية من هم الجن والشياطين ثم فى نهاية الأمر ،نحدد من هو الجنى الذى يدخل جسم الإنسان .

                  ·أنا أطرح الموضوع كما يطرحةعامة المثقفين وليس المتخصصين ، ثم أحكمه بأقوال المتخصصين والحكماء ،ولكنى اخترت منهج طرح الفكرة فى أقصى درجات تناقضها ، وأصل لنتائج بمقدمات، يتم هدمها أو هدم مقدماتها ، فتنهدم نتيجتها ، الغيرة الدينية لديكمتغلق الموضوع فى وجهى ، ياسادة أنا اتحدر من ثقافة مختلفة ومحتواياالثقافى قديم عمره تجاوز الثلاثين عاما دون قراءة جديدة فى أى شئ ولا حتىالجرنال ، وعندما بدأت القراءة بدأتها فى موقعكم وكل كتبى التى سوف أقرامنها من الكتب التى أنزلتها على حاسوبى من الروابط الموضوعة فى الموقع فىكل صفحة ، لست أنتصر لنفسى لأنى أقرأ فى الموضوع قراءة حرة بدون فكر مسبقاللهم قناعة تأتت من إجابة للشيخ محمد الغزالى رحمه الله ، حين سأله سائلعن الجن وقد ركبه ، فأجاب : لماذا لم تركبه أنت ، وقناعة أخرى وتجاربشخصية ، بزيف وقائع عاينتها بنفسى ومررت بها بنفسى .
                  اقتباس آخر :
                  ووجدت أن الموضوع حقا فى حاجة للدراسة والتوسع ، ورغم أنى لست متخصصا وأهل لذلك استعنت بالله ، وسالته السداد والتوفيق ، وأسألكم أيضا رد ما ذهبت اليه إن خالف القرآن والسنة بحجج وأسانيد تفيد القارئ ، وتعلمنى ، ولسوف أستمر فى الحوار حتى آتى بيقين لى وللكافة ، فاجتهدوا معنا ، لنخرج بعلم ومعرفة وتعليم وتعلم .

                  11- طامّةُ التأويل .. والقوْل بالرأي والهوى!!
                  لا يعنيكَ ان تتأوّل آياتِ القرآن , او الحديثِ كما يحْلولك ... فتسمَحُ لِنَفْسِكَ أن تتأوّل الآيةَ او الحديثَ الذي خالفَ عقْلَك .. وتُطوِّعَهُ هو أي النص لفِكْرِكَ .. وليس العكْس .. فلا أن تتنازَِلأنت وفِكْرك للنص ... تعْطي برأيَك يا استاذ في كِتب الله .. شيٌ ما تجرّأعليْهِ صحابةرسولِ اللهِ وهم أعلمُ مني ومِنْكَ ... وليْس لكَ كما اكّدتَورأيْنا من العلم الشرْعِيِّ شيء ... وليْسَ لكَ في البحْثِ شيء إلا اللهمالقص واللصْق .. وتقول أليس ممكن وممكن .. حتى يتماشى الامر مع فِكْرِك؟!!!... أذكِّرُكَ أخي الكريم وأذكِّرُ نفْسي بقوْل النبيِّ صلى اللهُعليْهِ وسلّم "من قال في القرآن برأيه فليتبوأ مقعده من النار " وفي لفظ آخَر قال: "من فسر القرآن برأيه فقد أخطأ ولو أصاب" ... !!
                  ما فسرت القرآن برأيى وإنما أتيت بالمعنى العام والظاهر وذهبت لتفسير كل من بن كثير والقرطبى والطبرى ، وقسمت الآيات التى تعطى المعانى التى سقتها ، والآيات التى تختلف جعلتها مجموعة واحدة ، والآيات التى تتعلق بالمس ، والشيطان والجن والشياطين والقرين ، وكل تفسير ساق كل المعانى واختار معنى يغلبه على باقى المعانى ، وكل ذلك بين يدى جارى الاستكمال ، وقد أتيت بالتفاسير كما هى فخرج الموضوع طويلا جدا حتى لا أختصر الشرح وأختار ما أريد ويؤيد فكرتى ، فيساق بعضهم خلفى وأتحمل وزرهم ، لذلك ، أبقيت الأمر مجرد قص ولصق ممنهج ومرتب ، يعطى الفرصة للإختيار الحر ، وتوالد النتائج ذاتيا ومنطقيا .


                  12- ثمّ كيْفَ يكونُ بيننا قاعِدةَ مُشْتَركَةٌ للحِوارٍ وانت لا تنتمي لأهلِ السُّنّةِ والجماعة؟!! ...
                  ولا أعني بالإنتِماء أنّكَ لسْتَ مِنْهُم ... بل أعنيالإيمان قلْباً وقالِباً بفضْلِ أهل السُّنّةِ والجماعةِ على غيْرِهِم منأهل البدعِ والضلالة ... تؤمِن بِها قوْلاً وعملاً بكل جوارِحِك... فخْراً واعتِزازاً أنكَ مِن أهْلِ السُّنّةِ والجماعةِ وأنهم على الحقِّيقيناً ... وأنهم وقفوا أسوداً ضِدّ أهلِ البِدَعِ الذين أرادوا نشْرضلاللاتِهِم بيْن الأمة ... لكِن ماوجدتُهُ عِنْدَكَ هو الجهْلُ أساساًبأهمِيّةِ أهْلِ السُّنّةِ والجماعة .. ولا يعنيكَ أن تكونَ من اهْلِالسُّنّةِ والجماعة ... الجهْل بحقيقةِ علماء هذه الأمة الذين وقفوا أمامغيْرِهِم من أهل البِدَع والضلالات ... عٍِنْدَك طبيعي .... فتاهَ عنكَتذكُّرُ هذا الفضْل لهم ... بل ولا مانِع عِنْدَك أن تفْخَر بأنَك منأتباعِ المعتزِلة - الذين انت قلت عنهم واقررت انهم ليسوا من اهلالسُّنّةِ والجماعة - ومثنذُ متى يا عبد الله ... يا من تدينُ اللهَبالحقّ .. مُنءذُ متى تُقِر وتدينُ للمُبْتدِعِ بِدْعَتَه؟!!! .. أليْسَالمُعْتزِلَةُ هؤلاء هم ثاني من خرجوا على الامة وفتّوا في عضُدِها بعْدَالخوارِجِ .. ؟!!!... فكما خرجوا على الأمة .. تخْرُج أنت على جمْهورالأمة .. تخْرُجُ على أهل السُّنّة , وتفْخَر أنك تفعل ما فعلهُ المُعْتزِلة .. فتصْدُر مِنْكَ جُمْلة لا يعْلمُ خلْفِيّتُها إلا الله .. فتقول:



                  اقتباس

                  قد أكون فى طرحى شابهت المعتزلة ، وذلك شرف لا أدعيه .








                  المشابهة لا تعنى التطابق وأنهم من جنس واحد ، فالقرد يشبه الإنسان ويقلده ولكنه ليس إنسانا ، كما أنه لوشابه رجل الحريم فى جمالهم بقى رجلا ، ولما لا يتشابه أليس من منبع واحد مع اختلاف طرائق التفكير ، هل لو تشابهت كرتى وكرتك يكون ضغط الهواء بهما واحد ، برتقالتين من شجرتين مختلفتين وأصلهما واحد وفى نفس التربة يختلف طعم كل منهما لو أثمرتا فى وقت واح ، فما بالك باختلاف زمن الإثمار ، خذسباطة موز واقسمها قسمين ، ودع واحدة فى مكان دافى والأخرى فى مناخ مختلف ، سيختلف طعم كل منهما .
                  نحن فى حاجة لخيال ، وضبط لمعانى الألفاظ ، دلالات الألفاظ تختلف لديك عما أعنى ، أعنى على فهمك كى تفهمنى .

                  13- وسهلة وبسيطة جِدّّاً بالنِّسْبةِ لكَ أنلاتكونَ من اهل السنة ... وأنلا ترىفي نفْسِكَ أنك من اهل السُّنّة .. والعياذُ بالله .!!
                  وفي حينِ تُؤكِّدُ ان المعتزِلَة ليسوا من اهل السنة والجماعة .. فإذ بِكَ لا تستطيع ان تدعي انكَ سني لأنها مسئولية ...!! عجباً .!! , وحُجّتُكَ في عدم معْرِفَتِكَ أنك من اهل السنة هي أنك "لا زِلْتَتتعلّم" ...وكأن السنة اصْبحَت قاصِرةً على العُلماءِ و العِياذُ بالله .... !!!!!



                  اقتباس

                  قدتكون طروحاتى تشابه طروحات المعتزلة وأصل لنتيجة يصل لها السنة ، وقدانتهج نهج السنة وأذهب لنتيجة أقرها المعتزلى أو أى من المتكلمة ، ولكنىلست من هؤلاء جميعا ، أنا مسلم وكفىولا أدعى أنى سنى أو غير ذلك ، فتلك مسئولية لا أستطيع أن أتحملها لأنى اتعلم ولست عالما، واناقش لأتعلم ونلقى الضوء على مشكلة غير مبلوعة ولا مهضومة .








                  ذلك يعنى أنى لآ أدعى أن أملك منهجا موزونا لأى من الفرق أسير عليه ، لذا قد أبدو مشابها لهم وأنا لست منهم ، وذلك يعنى أنى سنى بالفطرة والنشأة ، ولكنى لم أختر من أى فريق من السنة أنا فهم طيف واسع ولكنك تميتهم فى فكرة واسم ، ذلك عكس الواقع ما تقوله مثالى والواقع عكس ذلك ، ولو أخذت بفهمك ، لصار الكل خارج إطار السنة والجماعة وخذ عندك ..
                  · القرآن وهو السيف الأول يفرض على المسلمين الاستعداد والإعداد لكل صنوف القوة ليرهبن عدو الله ، فأتينا به ليحمينا . وذلك بالرغم من احتلال لمقدسات السنة واغتصاب لأرض وشعب عربى سنى
                  · أتينا به ليضرب السنى ومولناه وحاربنا معه
                  · أموالنا فى بنوكهم الربوية وعوائدها تؤؤل اليهم ولا يموت من المسلمين إلا اهل السنة ، ونقترض من الغرب ونقتل اخوتنا لنسقط بعض ديوننا ، اللهم فى هذا الشهر الكريم وفى أيامك المفترجة والمجابة فيها الدعوة ، رد عنا ذلنا ، ومرغ بأنف من مرغ بكرامتنا ومكن لعدونا منا بسلوكه وقوله وفعله .
                  · المنظمات الإنسانية التبشيرية تعطى الطعام مقابل تغيير الدي وأطلب منك أن تمر على ارشيف الجزيرة ستجد كويتى وسعودى وكل منهم سجل برنامج يشهد بذلك وغيرهم كثير ونحن ممنوعون من غوث أهل السنة ، وغزة ليست عنك ببعيد
                  · الواقع يقول أن ما تقول به شعار وإطار معرفى أكثر منه واقع عبادى واعتقادى ، الواقع أصدق من طنطنتكم .




                  15- ولا مُشْكِلةَ عِنْدَك أخي الكريم أن تنتصِرَ لِهواك .. وعقْلِك .. لا إرادِيّاً .... وتُسمي ذلِكَ الحق بعْدَ البحْث .!!
                  كما تفْعَل دائِماً وتظُن في نفْسِك أنك تبْحَثُ عن الحق .. وفي الحقيقةِ انت تبْحَث عن النصِّ الذي يُمكِن ان يؤوّلَ إلى فِكْرِكَ .... وصِرتَ لا إرادِيّاً تُسميهِ أنهُ الحق ... بل أنت فِعْلاً تظُن انهالحق ... لأنّك صِرْتَ لا إرادِيّّا مُهيّئاً على تأويلِ النص , فصارالتأويلُ لكَ منْهجا .. !!!
                  ولِذا نستطيعُ تفْسيرَ التناقُضِ المنْهجِي الذي وقعتَفيهِ حينَ تركْتَ في أوّل الامر العهدة لأهل العلم من شيوخ الازهر الشريفوعلماء السنة والجماعة , فقُلتَ أنّكَ تكتفي بما عليْهِ عُلماءُ الأمة .... وحينَ اتّفقوا ... على هذا الأمر ... "بأنه لا يوجد ما ينفي أن يلبس ويصْرَع الجِنِّيُّ الإنسي " .. فإذ بِكَ تتجاوَزُ عن رأيِهِم مرّةً أخرى , إلى ما تراهُ في عقْلِكَانت ...!!!! , بل لم تُكلِّف نفْسَك البحْثَ في آرائِهِم لتُحدِّد إنكانوا قد اتّفقوا أم اختلفوا ... ولو كُنتَ فعلت و وحسْبَ هذا القانونالذي وضعتهُ.. لكُنْتَ مُلْزماً الآن ان تقولَ ما قالوه ..!!

                  فأنت من قال :



                  اقتباس



                  أما كيف يدخل الشيطان أو يخرج يعتمد على من هو الشيطان وما شكله وماهيته حتى تعرف وو ظيفته كيفية دخوله وخروجهوحيث أننا لا نعرف ذلك فيكتفى بما اتفق عليه علماء الأمة ،ولو أختلفوا فمن حقى أن أنحاز إلى الرأى الذى يتفق مع المعنى الواضح والظاهر للقرآن


                  وها هي الحُجّة تُقام عليْكَ أخي الحبيب ... فإليْكَ ما قالهُ عُلماءُ أهلِ السنة :

                  ما قالهُ عُلماءُ الأمة:"لا نُنْْكِرُ دخول الجِنِّيِّ في بدنِ الإنسِ , لأنّهُ لا يوجَدُ في الشرْعِ ما يُكذِبُ ذلِكَ ..."



                  وما قالهُ لكَ الشيخ عطِيّة صقر من هيئةِ الإفتاء في الأزْهر أن دخولُ الجِنِّ في الإنْسانِ أمرٌ غير مرفوض شرْعاً ..





                  وهكذا لم يُنْكِر أحدٌ من الأمةِ جوازَ اللبس ودخول الجنيفي الإنس ... لِماذا .... اقبل مع كُلِّ البساطات والتساهُلاتِ السابِقة ... هذا التساهُل :

                  وهي انه لا يوجَدُ نصٌّ في الشريعةِ يُنْكِرُ جواز ذلِك

                  وطالما غابَ النصُّيغيبُ الجزْم واليقينُالذي حاولتَ ان تبنيهِ في حِوارِكَ ..!!



                  ولم أنكر ولكنى أرفض أن يكون الشيطان والجن المكلف والذى هو أمة مثلنا أن يكون هو الداخل والخارج ، ومن ذات الفتوى أتى الرد ، بأن الجن ثلاثة أنواع ومنها التى على شاكلة الهواء ، والهواء يدخل فيك ويخرج منك ، فانظر فى فتواه وتمعن ، لعل الله يهديك لشئ ، أم أنكم لا ترون إلا ما تعتقدون ، وتتهمنى بنقل الفتوى دون قراءة ، أنا أتصور أن سبب ذلك الصيام أو الغضب وهو من الشيطان ، فكيف دخل فيكم وكيف نخرجه ؟!
                  وهكذا ترانى تركت العهدة لفتواه
                  وأريد أن ازيد توضيحا وتفسيرا

                  الأخوة الكرام
                  ألا ترون أنه كان أهون الأخذ بيدى لو جاهلا وضعيفا وتصحيح كل خطأ فى حينه
                  ألا ترون أنكم قضيتم وقتا طويلا فى تمحيص كلامى ولم أقل بعد شئ ، وكان أفضل وأليق أن يأخذ أحدكم بسياق الموضوع فينهيه قبلى
                  ألا ترون أنى أعترفت أنى لم أدرس الأمر من ناحية السنة وطلبت من غيرى ذلك ، لما لم تتوفروا جميعا لذلك أو واحد منكم بينما هجمتم على جميعكم كقطيع يهم بافتراس صيد .
                  لو قرأ محايد الأمر من أوله بما يرضى الله ولم يسق بخياله حديثى إلى حيث يريد أن يبدو فارسا لما كان كل ذلك ، ولما لا يسألنى أحدكم فأجيب ، ولم استمر من حيث بدأت فى الدفاع عن نفسى ضمن هجوم منظم السياق ، وفهم خاطئ متجنى ، هل تعالمت وادعيت أنى شيخ ، إنما قلت أنى سوف اسوق أدلتى من الكتاب والسنة ، فسق أنت ما يكمل أو يصحح أو يعدل
                  كل ما قيل كلام مرسل يمكن أن يقال فى أى موضوع ، والغريب أن أخذت بظاهر القرآن بينما هناك تأويل لما أخذت به وتقبلون التأويل فى جهةوتنكرونه فى جهة ، كما أن غلق باب الإجتهاد يراه كثيرين مضيعا للأمة ، ولكنى ما ادعيت أنى مجتهد ، وعبرت عن ذلك بأبلغ ما يكون ، أنى سأقوم بالقص واللصق ، وعندما يأتى ذلك القص واللصق على هواكم ، طلبت منكم رده .
                  أعيدوا قراءة ما كتبت ، أو كفوا فقد كفيتم ووفيتم وتكالبتم على ظن وتقولات ، كونوا ما تكونوا هذا شأنكم ، إنما الأعمال بالنيات .
                  وأعلم أن ماحدث لا يخرج عن سوء فهم وغربتى بينكم ، ولا أتوسل منكم شيئا ، وأظن أن موقعكم لا يسع الشياطين ، بينما يسع الملائكة ، تطهروا منا ، وقد شبعنا منكم ونلنا كفايتنا وغايتنا .
                  لقد أغلقتم الموضوع ، وأرى أن يلغى من أساسه ويتم تناوله من قبلكم وبطريقتكم ، طالما تخشون على الغير ، ويقرأه الآخر ، لنستر بعضنا ويكفى

                  تعليق


                  • #10
                    لقد أغلقتم الموضوع ، وأرى أن يلغى من أساسه ويتم تناوله من قبلكم وبطريقتكم ، طالما تخشون على الغير ، ويقرأه الآخر ، لنستر بعضنا ويكفى
                    أخي الفاضل ...
                    لا أفهم لماذا تصر على تجاهل السبب الأساسي .. والأهم .. في رفضنا فتح هذا الموضوع في المنتدى ...

                    هذا منتدى للحوار مع النصارى .. وليس للحوار (ولا الخلاف) بين المسلمين.

                    بين لك ذلك الأعضاء المؤسسين للمنتدى
                    وبينته لك أنا أيضاً

                    وتكرم الدكتور أمير ...
                    واقتطع من وقته الضيق ..
                    ليبين لك المشاكل التي وقعت فيها، والأخطاء التي ارتكبتها في بحثك ... وأخبرك أنه يفعل ذلك من منطلق الحرص عليك، وإحساسه بالواجب تجاهك ...

                    فهو أخذ بالفعل في توجيهك وتقويمك ...
                    ففسرت ذلك على أننا:
                    هجمتم على جميعكم كقطيع يهم بافتراس صيد .


                    فهل تتنازل قليلاً وتحاول أن تلزم نفسك بما تريد أن تلزمنا به ...
                    وتفهم موقفنا ..
                    وتقبل مبرراتنا التي سقناها لك ..
                    وتصدق ...
                    أن بحثك هذا مهما كانت قيمته العلمية لا يناسب منتدانا ولا يناسبه منتدانا ...
                    ولا تكون كمن يصر على ان ينشر مقالاً عن فن التطريز في جريدة رياضية.

                    أما الجهد الذي يبذله الدكتور أمير (جزاه الله خيراً) في محاولة نصحك وإرشادك إلى المنهج السليم الذي يجب على الباحث عن الحق أن يلتزم به ..
                    فأنا اخشى أن يكون جهداً بلا طائل .. طالما أصررت على رفض الاستفادة منه.

                    تعليق


                    • #11
                      نسال الله العفو والعافية.... من هو المسؤل عن هذه المهزله...!!

                      هل هان علينا الدين لهذه الدرجة ...لنترك من لا يعرف أصول أهل السنة وقواعد الاستدلال.... ليتكلم في دين الله في غير علم ..؟

                      الا رحم الله البخاري الذي رتب ((باب العلم قبل القول والعمل)) ..... فأين علمك يا هذا.... وأين فقهك ...؟!!!

                      والاخوة تنصحك وتترفق بك وتتلطف معك ...وانت في غيك ساري ... وانا اعتقد انه ركبك عفريت المعتزلة فأصبحت تثني عليهم بين اهل السنه..

                      هل ضل سعيك حتى تقول حديث واحد لا يكفي ! ... هذه مكانة الحديث عندك ومكانة السنة؟

                      الم يقل الباري ((وما ينطق عن الهوي ان هو الا وحي يوحي)) .. لكن لا يكفي...

                      هل تظن أن حديث رسول الله \بالكيلو\ ...اعاذنا الله .... ولا أعجب أن تطاول علي العلماء حزام الامة من الفتن وابناء الجهل

                      بعد أن تطاولت علي السنه ... وقلت كلام القرآنين ((ذلك لأن ما فى القرآن وحده كافى وقاطع ومانع للبس بظاهره وباطنه بمجمله ومفصله ، وما عداه من سنة وأثر شارحا وكاشفا ليس إلا )) ... فتقول(( كل ما يكتبه شيوخنا ليس أكثر من قص واللصق ))

                      من فضلك _اجري العب بعيد_ ولما تتعلم احترام السنه والعلماء .... تعال وأعتذر وقل أريد أن أتعلم لعلنا نغفر لك تطاولك وسوء أدبك

                      كنت أريد أن أحرر عليك ردا علميا ... لكن كيف سأخاطب امثالك وانت معتزلي الفكر قرآني النزعه ترفض أقوال الائمة !
                      التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 24 سبت, 2008, 07:55 م.

                      تعليق


                      • #12
                        بسم الله الرحمن الرحيم

                        ..
                        تسجيل مرور وتعجب " متابعة " .
                        ..
                        سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين
                        وَاتْلُ عليهِمْ نبأَ الذي آتيناهُ آياتِنا فَانسَلَخَ منها فأتبعهُ الشيطانُ فكان من الغاوين () ولو شئنا لرفعناهُ بها ولكنه أخلد إلى الأرض واتبع هواهُ فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركهُ يلهث ذلك مثلُ القوم الذين كذبوا بآيتنا فاقصص القصص لعلهم يتفكرون (الأعراف 175-176 )
                        ......................
                        مثلُ الذين حمِّلوا التوراةَ ثم لم يحملوها
                        كمثلِ الحمارِ يحملُ أسفاراً بئس مثلُ القومِ الذين كذبوا بآياتِ اللهِ واللهُ لا يهدي القومَ الظالمين ( الجمعة 5 )

                        تعليق


                        • #13
                          المشاركة الأصلية بواسطة binyaser مشاهدة المشاركة
                          وأعلم أن ماحدث لا يخرج عن سوء فهم وغربتى بينكم ، ولا أتوسل منكم شيئا ، وأظن أن موقعكم لا يسع الشياطين ، بينما يسع الملائكة ، تطهروا منا ، وقد شبعنا منكم ونلنا كفايتنا وغايتنا .
                          لقد أغلقتم الموضوع ، وأرى أن يلغى من أساسه ويتم تناوله من قبلكم وبطريقتكم ، طالما تخشون على الغير ، ويقرأه الآخر ، لنستر بعضنا ويكفى

                          أخانا الحبيب ..

                          ليس بك غربة بيننا .. فأنت أخ لنا وعليك أن تتفهم سبب ما أسميته بهجوم قطيع ليفترس صيداً فلسنا قطيعاً ولست صيداً.
                          وأسباب الغلق واضحة أوضحها كل مشرف تحدث معك ، وقد أشاروا إليك بالمكان المناسب الذى تضع فيه موضوعك .. والعبد الله المتحدث إليك حذف له موضوع بسبب تناوله لوجهات النظر الإسلامية المتطرفة بالنقد ..

                          هذا جانب ..

                          والجانب الآخر أخي الكريم .. لسنا ملائكة ولست شيطاناً أصلح الله حالك .. فكيف تقول : تطهروا منا ؟؟؟؟؟؟ ليس هذا بقول صائب يصدر من شخص كريم مثلك.

                          أرى أنك أخذته تشخيصاً ولم تأخذه حياداً وقد أوضح لك الفاضل د. أمير مبررات غلقه لموضوعك .. مبررات مرقمة مبوبة .. فاقرأها بعين الحياد التى علمنا إياها الإسلام لا بعين التعصب والتفرق ...

                          ولو أنك قرأت نقد الدكتور الفاضل لموضوعك لما وجدته يتناول صلب الموضوع (بصفة أساسية) ولما وجدته يتناول شخصك الكريم أبداً ..

                          نقد الدكتور يتمحور فى أسلوب البحث والطرح ، وتأكيداً على جمل أنت كتبتها بيدك (لا علاقة لها بأصل الموضوع) تحتمل الكثير من الطنون

                          أصلح الله حالى وحالك وأحوال أمة لا إله إلا الله.

                          تعليق


                          • #14
                            كنت سأقوم بالحوار معك وأقوم بتفنيد أدلتك عن مسألة دخول الأنسى فى بدن الجنى ولكن حال دون حدوث ذلك أمور ولكن بعد
                            أن رأيتك قد أصررت على الحوار فكان لزاما على أن ارد عليك .
                            و قبل أن ارد عليك فى هذه المسألة أقول لك :
                            أتقى الله فإنك ملاقيه وسيحاسبك عن كل ادعاء تدعيه على غيرك .
                            وقد افتريت على أهل السنة والجماعة بما ليس فيهم وسوف تلقى غيى هذا يوم القيامة إن لم تتب فى هذه الدنيا فقد نصحتك ولا
                            تلومن إلا نفسك .
                            فقد أتهمت أهل السنة زورا وبهتانا أنهم يشربون الخمر على موائد الحكام !
                            واتهمتهم زورا وبهتانا أنهم يفجرون الأمنين !
                            واتهمتهم أنهم يمارسون الشعوذة وغير ذلك من أتهاماتك !
                            وأقول لك حسبنا الله ونعم الوكيل أى هو كافينى وكافى من أتهمتهم بالباطل .
                            وكل هذا مقابل أننى قلت عن المعتزلة بما هم فيهم ولم أقل عنهم أنهم يفعلون الحرام بل قلت أنهم يخالفون فى العقيدة وأنا اعلم أن المعتزلة والأشاعرة منهم من لديهم التقوى والورع فيبتعد وينأى عن المحرمات فأهل السنة والجماعة أولى بذلك ولكنك تريد أن تنتصر لرأيك حتى ولو تتهم غيرك بما ليس فيهم ولو كنت أنا جاهل لبادلتك الأتهامات ولقلت ولقلت ...
                            ولكنى أخشى أن يعاقبنى الله جزاء بهذا البهتان.
                            وأقول لك لقد خلطت بين الجماعات والفرق المخالفة لأهل السنة وإن شابهاتها فى الشكل الخارجى
                            فليس كل ملتحى ويلبس الجلباب ( القميص) الأبيض فهو من أهل السنة والجماعة !
                            فلقد خلطت بين أهل السنة والجماعة وبين التكفريين عندما وصفتنا بأننا نفجر الأمنون !
                            وهم جماعة تكفر المسلمين بلا حجة ولا بينة ولا علم وتستحل دماءهم وأهل السنة ولا يكفرون المسلم إلا بعد إقامة الشروط وانتفاء الموانع عنه ولا يقيمون الحدود ومنها حد الردة بانفسهم بل يقيمها السلطان وإلا فلا يفعلوا .

                            ولقد خلطت بين المشعوذة وبين أهل السنة خصوصا علمائها
                            فعلماء أهل السنة يقرون أن هناك سحر ومس .
                            ولكن أيضا يقولون أن الساحر يفعل الكبيرة .
                            والأمر مع المسحور أو الممسوس أنه يعالج بالقران والأذكار النبوية وفقط ولا يستخدم معه المعالج المسلم التمائم ولا الألفاظ الغير المفهومة .
                            ولا يستعين بالجن .
                            وإذا عالج المسلم المسلمة ينبغى عليه الا يختلى بها ولا يلمسها بل ينبغى أن يكون معها المحرم وينبغى أن تلبيس الحجاب الشرعى فقط يقرأ عليها دون أن يلمسها .
                            ولا يمتهن المعالج هذه المهنة فأتخاذها وظيفة بدعة مخالفة لمنهج أهل السنة .
                            بل يعالج كل مسلم أخيه المسلم إن طلب منه وكان لديه حفظ من القران وعلم يقيه من الحرام وعلم بكيفية التعامل مع هذه الحالات .
                            ولو أعطى المعالج أجرا على الرقية الشرعية فلا بأس بأخذه إن اراد ولا يشترط مبلغ معين
                            ومن الأفضل أن يرقى أخيه لله بلا أجر .
                            وخلطت بين هذا المنهج القويم وبين منهج المشعوذين الجهال وهم وإن تشبهوا بأهل السنة والجماعة شكلا فقد خالفهم فى المنهج !
                            حيث يتخذونها مهنة وحيث يستخدم الجهال منهم التمائم ويستخدمون الألفاظ الغير المفهومة ويستعينون بالجن ويفعلون الموبقات المخالفة للإسلام ويختلون بالنساء وقد يمسونهم وقد يقعون فى الحرام وهم ليسوا إلا جهال وليسوا بموافقين لأهل السنة والجماعة بل هم بعيدون
                            عنهم أشد البعد حتى يرجعوا إلى منهجهم المستقى من كتاب الله وسنة نبيه وأعمال السلف الصالح .
                            ثم أنك قد استهزئت بشعيرة من شعائر الإسلام عندما قلت شماغ ولحية التيس وهيئة البغال .
                            سأقول لك حسبنا الله ونعم الوكيل .
                            أولا : من المفترض بك أنك تعلم أن الرسول الذى تنتسب إليه كان ذا لحية وكان يأمر بها فبأى حق تستهزء بها
                            ستقول كما قلت من قبل أنك لا تستهزء باللحية ولكن تستهزء بالعقول مع أن السياق لا يساعدك على هذا الكلام سأرد عليك
                            فأقول هل يكون الرد على العقل الذى تظن أن عقلك أفضل منه يكون بالأستهزاء بالهيئة الخارجية خصوصا لو كانت مرتبطة
                            بالدين ؟؟؟؟؟؟
                            وما هى هيئة البغال التى تقصدها هل تقصد الجلباب الأبيض فأنت قد أتيت بطامة ثانية لو كنت تقصد ذلك لأن الرسول صلى الله
                            عليه وسلم كان يلبس هذا اللباس فأتى لنفسك بمخرج يوم القيامة إن لم تتب فى الدنيا وما أنا عليك بوكيل .
                            أنت تقول أيضا لنا أننا نكفرك هل أتيت على هذا ببينة ودليل ؟
                            فاعلم أن أهل السنة والجماعة لا تكفر المعتزلة وليس كل فرقة تخالف منهجها فهى كافرة كما يظن عوام المسلمين .
                            فأهل السنة أفضل من المعتزلة أنفسهم فى هذ ه الجزئية نحن لا نكفر المسلم بالكبائر إلا أن يستحلها والمعتزلة يكفرونه .
                            وأقول لك لن تجد منهج أفضل من منهج أهل السنة واعلم جيدا أنك لا تعرف عنهم إلا اللحية والجلباب .
                            وباقى ما تعرفه هو أنهم متعصبون متشددون لا يحكمون عقولهم ويقتلون الأمنين ويكفرون المسلمين ألخ كلام الأفلام والجرائد
                            وبعض المخالفين لهم .

                            فمن الواضح تماما أنك تأخذ علمك عن طريق الأفلام والجرائد والبرامج وقليل من الكتب .
                            أنت اتهمت أهل السنة أنهم لا يستخدمون عقولهم
                            فأقول لك لن تجد فى الدنيا أكثر حكمة من أهل السنة فهم يضعون كل شئى موضعه فالعقل له موضع يستخدم فيه
                            فأنت لو كنت كما تقول رجل يستخدم عقله بطريقة منطقية ورياضية.
                            لعلمت أن علم الرياضة يقرر أن أى دالة لها مجال ومدى تعمل فيه ولا تتعداه ولا يمكن الخروج عليها
                            ولعلمت أن لأى قاعدة رياضية مهما كانت دقيقة ولها حالات تقف عندها القاعدة ولا تستطيع حلها
                            بل علم الرياضة قبل أن يقرر قاعدة ينبغى أن يقرر عدة ثوابت يسير عليها لا يتعدها
                            أقول والعقل كذلك له مجالا ومدى لايتعداه
                            وثوابت يسير على خطاها
                            وأنت تعلم أن العقل لا يدرك كيفية ذات الله فهل نعمل العقل فى ذاته لو فعلنا لضللنا ولتكلفنا ما نهينا عنه ولضيعنا أعمارنا بما كان
                            الأولى لنا أن نستهلكه بما هو مفيد لنا
                            وكذلك هناك فى العقيدة ما توقف القران والسنة عن ذكره فنحن نتوقف عن ذكره أو الدخول فى تفاصيله .
                            فإذا علمت ذلكعلمت أن العقل لا يستخدم إلا لاستنباط العقائد والأحكام من الأدلة القرانية والسنية

                            وهناك فارق بين أمرين
                            بين أن تجد فى الشرع ما لا يستطيع العقل أدرك كيفيته وبين أن يأتى الشرع بالمستحيلات ولن يكون فى الشرع ما هو مستحيل .
                            ثم أقول لك
                            نحن أهل السنة لنا أصول نأخذ منها العقيدة هى القران والسنة والأجماع ولا نستخدم القياس فى العقيدة
                            ستقول لى ولكن أنا لي سلف من المعتزلة كما لكم سلف من أهل السنة فأقول لك انظر لمآل ما تعتز بهم كما يرونهم بانفسهم عن حالهم بعد أن قضوا معظم أعمارهم فى أحضان الفلسفة اليونانية وعلم الكلام وبعد حروب طويلة مع أهل السنة ماذا قالوا :

                            انظر إلى أحد كبار المعتزلة وهو فخر الدين الرازى صاحب التفسير المعروف قال بعد أن قضى شوط كبير من عمره :
                            "لقد تأملت الطرق الكلامية والمناهج الفلسفية فما رأيتها تشفى عليلا ولا تروى غليلا ورأيت أقرب الطرق طريقة القرأن اقرأ فى الأثبات :{ الرحمن على العرش استوى }{إليه يصعد الكلم الطيب }واقرأ فى النفى { ليس كمثله شئ }{ولا يحيطون به علما} ومن جرب مثل تجربتى عرف مثل معرفتى "

                            وقال أيضا:

                            نهاية أقدام العقول عقال .. وأكثر سعى العالمين ضلال
                            وأروحنا فى وحشة من جسومنا .. وغاية دنيانا أذى ووبال
                            ولم نستفد من بحثنا طول عمرنا ..سوى أن جمعنا فيه قيل وقالوا

                            وهذا أبو المعالى بن الجوينى أمام الحرمين بعد أن قضى معظم عمره فى علم الكلام ورد النصوص بعقله وبالفلسفة اليونانية
                            يقول فى آخرعمره:
                            " يا أصحابنا لاتشتغلوا بالكلام ! فلو أنى عرفت أن الكلام يبلغ بى ما بلغ ما أشتغلت به "
                            وقال عند موته :
                            "لقد خضت البحر الخضم وخليت أهل الإسلام ودخلت فيما نهونى عنه . والآن إن لم يتداركنى ربى برحمته فالويل لابن الجوينى
                            وها أنذا أموت على عقيدة عجائز نيسابور"

                            وهذا محمد الشهرستانى أخبر أنه لم يجد عند الفلاسفة والمتكلمين إلا الحيرة والندم وكان يقول :
                            لعمرى لقد طفت المعاهد كلها .. وسيرت طرفى بين تلك المعالم
                            فلم أر إلا واضعا كف حائر .. على ذقن ، أو قارعا سن نادم

                            وهذا أبو حامد الغزالى رغم زهده وعبادته وكان له باع فى علم الكلام ترك هذا العلم فى آخر عمره
                            ومما قاله :" أكثر الناس شكا عند الموت أهل الكلام ".
                            ووضع كتاب "إلجام العوام عن علم الكلام "ورجع إلى منهج السنة والجماعة فى نهاية عمره حتى مات وصحيح البخارى على صدره.

                            وهذا أبو حسن الأشعرى كان معتزليا فى بداية أمره ثم خرج على المعتزلة وأقام مذهبه المعروف الآن ثم رجع إلى منهج أهل السنة والجماعة وكتب كتاب "الأبانة عن أصول الديانة" الذى بين فيه رجوعه الكامل لمنهج أهل السنة والجماعة ترك مذهبه ولم يتركه أتباعه عجبا!

                            وهذا ابن سينا صاحب كتاب القانون المشهور لقد اشتغل طوال عمره بل معظمه بالطب والفلسفة اليونانية فهما وشرحا
                            حتى قال فى نهاية عمره بعد أن أصيب بمرض لم يستطع علاجه قال :
                            "المدبر الذى كان يدبر بدنى قد عجز عن التدبير والآن فلا تنفع المعالجة "
                            ولا حول ولا قوة الإ بالله انظر ماذا آلت به الفلسفة اليونانية
                            عندما ابتعد عن منهج أهل السنة والجماعة
                            لو كان يعلم لعلم أن ما أصابك ما كان ليخطأك وما أخطأك ما كان ليصيبك
                            وأن المصائب هى ابتلاءات لمحو الخطايا
                            وإن لم يكن قد تاب من هذه المقالة ليكونن من الهالكين
                            نسأل الله العفو والعافية
                            فانظر يا أخى إلى عاقبة هؤلاء وأحذر أن تسير على دربهم فتندم كما ندموا


                            يتبع إن كان فى العمر بقية .
                            أدوات للباحثين على الشبكة: البحث في القرآن الكريم هنا تفاسيره هنا القرآن بعدة لغات هنا سماع القرآن هنا القراءات القرآنية هنا
                            الإعجاز العلمي هنا بحث في حديث بإسناده هنا و هنا معاجم عربية هنا معاجم اللغات هنا
                            كتب وورد
                            هنا المكتبة الشاملة هنا كتب مصورة هنا و هنا وهنا وهنا وهنا وهنا و هنا وهنا وهناوهنا وهنا وهنا وهنا وهنا كتب مخطوطة هنا
                            للتأكد من الأخبار العصرية موقع فتبينوا

                            تعليق


                            • #15
                              اطّلعت على هذا الموضوع الظريف.....


                              وأنصح الأخ ابن ياسر أن يضعه على هذا الرابط :

                              http://www.eltwhed.com/vb/forumdisplay.php?f=53


                              وهناك ستعلم تماما قدر نفسك....


                              وكل عام وأنتم طيبين

                              تعليق

                              مواضيع ذات صلة

                              تقليص

                              المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                              ابتدأ بواسطة عاشق طيبة, 26 ينا, 2023, 02:58 م
                              ردود 0
                              40 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة عاشق طيبة
                              بواسطة عاشق طيبة
                               
                              ابتدأ بواسطة عطيه الدماطى, 23 ينا, 2023, 12:27 ص
                              ردود 0
                              62 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة عطيه الدماطى  
                              ابتدأ بواسطة د. نيو, 24 أبر, 2022, 07:35 ص
                              رد 1
                              64 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة د. نيو
                              بواسطة د. نيو
                               
                              ابتدأ بواسطة محمد بن يوسف, 1 نوف, 2021, 04:00 م
                              ردود 0
                              23 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة محمد بن يوسف
                              بواسطة محمد بن يوسف
                               
                              ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 18 يون, 2021, 02:47 ص
                              ردود 0
                              75 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                              بواسطة *اسلامي عزي*
                               
                              يعمل...
                              X