محاورة مع نصراني

تقليص

عن الكاتب

تقليص

علي أبو الحسن
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    [align=justify]
    سلام المسيح حبيبي الجوكر منور الموضوع فعلا لم نصل لاجابه محدده عن الروح في تلك الايه ..فأراد الاخ ايهام نفسه اولا ثم ايهام الاخرين ان المعني هوالروح و الدليل


    اقتباس
    اذن الرد القادم انتظر منك ان تقول لي ما المقصود بالروح الجواب: 1. روي عن ابن عباس عن النبيّ e أنه قال:« الرُّوحُ في هَذِهِ الآيةِ جُنْدٌ مِنْ جُنُودِ اللهِ, لَيْسُوا مَلائِكةً, لَهُمْ رُءوسٌ وأيْدٍ وأرْجُلٌ يَأكُلونَ الطَّعام، ثُمَّ قَرَأَ: ]يَوْمَ يَقُومُ الروح والملائكة صَفّاً[», لو ثبت صحَّة هذا القول, لسلَّمنا به, ولكُفينا عناء الاختلاف, ولكنَّه لم يثبت, فإن ثبت, فهو القول المختار لدي. 2. من ذكروا تفسيراً للفظ غير مستخدم يلزمهم الدليل, فمثلا قول ابن مسعود: (الروح ملك أعظم من كل شيء غير العرش, يسبح الله في كل يوم اثني عشر ألف تسبيحة؛ فيخلق الله من كل تسبيحة ملكاً يستغفر للمؤمنين إلى يوم القيامة؛ فيجيء يوم القيامة وهو صف واحد) يلزمه دليل؛ لأنَّ هذا المعنى غير مستخدم للفظ. قد يقال: إن تفسير ابن مسعود قد يكون سمعه من النبيِّ e, فنقول لمن قال هذا: هذا صحيح, ولكن لما نقل عن بعض الصحابة والتابعين تفاسير يلزمها تدليل غير تفسير ابن مسعود, علمنا أنَّ الأمر محتاج إلى دليل؛ لأنَّهم لم يتفقوا على قول واحد نعلم من خلاله أنَّهم سمعوه من النبي e. 3. من ذكروا تفسيرها بمعنى (أرواح بني آدم), نقول لهم: الذي نعلمه أنَّ بني آدم يبعثون بأجسادهم وأرواحهم معا, ولا تبعث الأرواح دون الأجساد. 4. من ذكروا تفسيرها بمعنى (بنو آدم), نقول لهم: صحيح إنَّ بني آدم يؤذن لبعضهم في الشفاعة, لكن لم نعهد تسميتهم بالروح. 5. من ذكروا تفسيرها بمعنى (القرآن), نقول لهم: صحيح إنَّ القرآن يأتي شفيعاً لأصحابه يوم القيامة, ولكن لا يوصف القرآن بالقيام. 6. لم يبق إلا حمل اللفظ على جبريل عليه السلام, فمثلا يقول الله y: ]نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ[, وهو هنا جبريل, وهذا الأولى بالأخذ لما سبق, وقد قال بهذا القول: القاضي, والضحاك, والشعبي, وهناك قول لابن عباس. ويوصف جبريل كذلك بـ(روح القدس), فمثلا يقول النبي e:" نفث روح القدس في روعي: أن نفسا لن تخرج من الدنيا حتى تستكمل أجلها، وتستوعب رزقها، فأجملوا في الطلب، ولا يحملنكم استبطاء الرزق أن تطلبوه بمعصية الله تعالى، فإن الله لن ينال ما عنده إلا بطاعته", رواه الطبري. وهناك حديث:" إن الروح الأمين نفث في روعي أنها لا تموت نفس حتى تستوفي رزقها، فأجملوا في الطلب", رواه العسكري. إذن, حملها على جبريل هو المشهور, وهو الأولى لما سبق ذكره, فإن أردت أن تناقش قولي فافعل, ولا تقل لي: لقد نسيت سبعة آراء, وهل أنت أعلم من ابن مسعود؛ لأنَّ هذا ضعف في حجَّتك, وتشتيت للموضوع.




    الاخ الفاضل يقول ان المفسرين الذين قالوا اشياء اخري غير جبريل يلزمهم الدليل و الحجه يتحدث عن من عاصروا النبي نفسه و اقرب المقربين و يقول اين دليلهم ؟؟؟ واقول له هل انت اعلم من ابن عباس و ابن مسعود ؟؟؟؟؟ و هذا ليس ضعف حجه بل هو الحجه ذاته ان تأخذ اقوال من المعاصرين للنبي فالاولي ان يحسمون الامر و يتفقون علي المعني و قد اجابت انت انهم مختلفون ..ثم عدت لتقول اقول لهم اين حجتكم ؟؟ اتطالب علمائك و مفسريك بالحجه ؟؟؟ اذا كان كذلك فتلك قضيتك معهم و ليس لي دخل امامي تفاسير مختلفه لمعني كلمه في ايه واحده و المختلفون صحابه عظام من المعاصرون لنبي الاسلام ايهما صح و ايهما خطأ

    اقتباس

    1. روي عن ابن عباس عن النبيّ e أنه قال:« الرُّوحُ في هَذِهِ الآيةِ جُنْدٌ مِنْ جُنُودِ اللهِ, لَيْسُوا مَلائِكةً, لَهُمْ رُءوسٌ وأيْدٍ وأرْجُلٌ يَأكُلونَ الطَّعام، ثُمَّ قَرَأَ: ]يَوْمَ يَقُومُ الروح والملائكة صَفّاً[», لو ثبت صحَّة هذا القول, لسلَّمنا به, ولكُفينا عناء الاختلاف, ولكنَّه لم يثبت, فإن ثبت, فهو القول المختار لدي.
    اذن ابن عباس يقول كلام فارغ ولا طائل منه ..ام ان احد دلس و قال علي لسانه ما لم يقول ؟؟ إقتباس:
    . من ذكروا تفسيراً للفظ غير مستخدم يلزمهم الدليل, فمثلا قول ابن مسعود: (الروح ملك أعظم من كل شيء غير العرش, يسبح الله في كل يوم اثني عشر ألف تسبيحة؛ فيخلق الله من كل تسبيحة ملكاً يستغفر للمؤمنين إلى يوم القيامة؛ فيجيء يوم القيامة وهو صف واحد) يلزمه دليل؛ لأنَّ هذا المعنى غير مستخدم للفظ. قد يقال: إن تفسير ابن مسعود قد يكون سمعه من النبيِّ e, فنقول لمن قال هذا: هذا صحيح, ولكن لما نقل عن بعض الصحابة والتابعين تفاسير يلزمها تدليل غير تفسير ابن مسعود, علمنا أنَّ الأمر محتاج إلى دليل؛ لأنَّهم لم يتفقوا على قول واحد نعلم من خلاله أنَّهم سمعوه من النبي e.
    الامر يسري علي باقي التفاسير ايضا و منها جبريل لان الشك في أمر يتطلب الامر في الباقي و الا انك تشك بالمزاج فقط ... فهل يحتاج ابن مسعود دليل علي كلامه !!!!! إقتباس:
    3. من ذكروا تفسيرها بمعنى (أرواح بني آدم), نقول لهم: الذي نعلمه أنَّ بني آدم يبعثون بأجسادهم وأرواحهم معا, ولا تبعث الأرواح دون الأجساد.



    ها هو الاخ يكذب المفسريين و علماء الامه الاسلاميه انت رجل فعلا ..عليك الذهاب الي الازهر او الي دار الافتاء بالسعوديه و القاء كلام المفسرين في اقرب مزبله لانه خطأ كما تقول اذن مكانه (المزبله)

    اقتباس
    5. من ذكروا تفسيرها بمعنى (القرآن), نقول لهم: صحيح إنَّ القرآن يأتي شفيعاً لأصحابه يوم القيامة, ولكن لا يوصف القرآن بالقيام.



    مره اخري تجهل مفسر قال بانه بمعني القرأن ...انت شخص رائع ..يجب القاء هذاالتفسير ايضا في المزبله

    اقتباس

    6. لم يبق إلا حمل اللفظ على جبريل عليه السلام, فمثلا يقول الله y: ]نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ[, وهو هنا جبريل, وهذا الأولى بالأخذ لما سبق, وقد قال بهذا القول: القاضي, والضحاك, والشعبي, وهناك قول لابن عباس. ويوصف جبريل كذلك بـ(روح القدس), فمثلا يقول النبي e:" نفث روح القدس في روعي: أن نفسا لن تخرج من الدنيا حتى تستكمل أجلها، وتستوعب رزقها، فأجملوا في الطلب، ولا يحملنكم استبطاء الرزق أن تطلبوه بمعصية الله تعالى، فإن الله لن ينال ما عنده إلا بطاعته", رواه الطبري. وهناك حديث:" إن الروح الأمين نفث في روعي أنها لا تموت نفس حتى تستوفي رزقها، فأجملوا في الطلب", رواه العسكري. إذن, حملها على جبريل هو المشهور, وهو الأولى لما سبق ذكره, فإن أردت أن تناقش قولي فافعل, ولا تقل لي: لقد نسيت سبعة آراء, وهل أنت أعلم من ابن مسعود؛ لأنَّ هذا ضعف في حجَّتك, وتشتيت للموضوع.



    و اخيرا ظهر الحق ..فقد سمع الان لابن عباس في هذا الامر ..ولم يقول اين الدليل علي قوله سمع من المفسرين و لم يناقضهم سمع لقولهم (روح قدس) رغم ان اخ مسلم اخر قال هناك فرق بين (الروح )و(روحا) فأيهما اصدق ؟؟؟ عزيزي الفاضل اختلف علمائك و مفسريك ... ولم يتفقوا و اعطيك مثال هل يختلف المفسرون في امر متفق عليه مثل (خاتم النبيين) الكل سيقول (محمد) هل ستري من يقول انه فلان او فلان ؟؟؟ اذا الشئ الواضح لن تجد عليه اختلاف ..اما ابن عباس يقول كذا و كذا و الطبري يقول كذا وغيره يقول كذا و اقوال كثيره اخري ..انت تريد تفنيدها و انا معك طبعا اريد القاء الكل في المزبله لعدم صحته ..لكن هؤلاء علمائك و اتسأل لماذا لم يناقشهم احد وقت قولهم هذا الامر؟؟؟ اين علماء الامه لماذا سمحوا بهذا الاختلاف؟؟؟


    اقتباس
    أرجو أن تفرِّق بين اختلاف التفاسير, وبين العجز عن التفسير, والذي حصل هو اختلاف تفاسير, وليس عجزاً عن التفسير, وقول الطبري (وغير ضائر الجهل به) لا يفيدك في زعمك, وهذا لما يلي: 1. الطبري يرجح أنَّ الروح خلق من خلق الله, معتمدا على سياق الآيات, وانظر قوله: (والصواب من القول أن يقال: إن الله_ تعالى ذكره _أخبر أنّ خَلْقَه لا يملكون منه خطابا، يوم يقوم الرُّوح، والرُّوح خَلْق من خَلْقِه). إذن, الطبري لم يجهل معناها, ولكنَّه اختار ما قرأت.



    فعلا (اختلفوا) و اذا اتيت بقضيه و اختلف الشهود ..اذن اصبحت قضيه باطله اذن الطبري اختار ..لا يهم صواب ام خطأ المهمانه اختار ..فهل هناك شئ في الكون ليس من خلق الله ؟؟؟ فهو فسر الماء بعد الجهد بالماء ..وقال الروح من خلق الله ...فهو فعلا حدد و اجاب بالصواب و عرفنا الان ما المقصود بالروح (تعبناك يا طبري)

    اقتباس

    2. المقصود من قول الطبري هو: (أنَّه لا يترتب على معرفة الروح حكم شرعي في هذه الحياة الدنيا, فلا يتوقف على معرفتها أيُّ عمل, فعدم إدراكها لا يعطل شؤون الحياة, ولا يجعلنا نعبد الله على جهالة, ولا شيء من هذا). 3. جميع المفسرين بلا استثناء فسَّروها, ولكن لم يتَّفقوا, وهذا لا شيء فيه. إذن, قضيتنا هي اختلاف في التفسير, وليس عجزاً عن التفسير.



    فعلا ما المشكله في عدم ادراك شئ اختلف فيه المفسرون .لن تنهدم الحياه لعدم معرفتك بالمقصود بالروح في تلك الايه في الكتاب المبين ؟؟؟ اعطيك مثل علي الاختلاف شخص يقول ان احمد و زميله يقفون في الطابور اراد الناس معرفه من زميله ..بعضهم قال (علي) و بعضهم قال (حسن ) و بعضهم قال (من زملائه ) والبعض القال (هو انسان بس مش انسان) و بعضهم قال ( اعظم زميل له) بالله عليك هل عرفت من هو زميل احمد؟؟؟ فما بالك اذا كان من يقول هذا الكلام من شهود عيان ؟؟؟؟؟؟ و تضاربت اقوالهم و تفاسيرهم ... ربنا يرحم و يزيل الغشاوه حينما تأتي لي بأقوال جامعه مانعه دون تفسراتك الشخصيه لاني لا اعتمد عليها انا اعتمد علي اقوال العلماء و الاحاديث و الخلاصه انك تقول انهم مختلفون و هذا ما اريده بالظبط .... حينما يتفقون علي معني الروح فأنا موجود سلامووووووووو
    [/CENTER]
    __________________



    تعليق


    • #17
      يا ريت تحذف الصور والروابط المسيحية لأنها تشوه هذا المنتدى

      تعليق


      • #18
        الاخ على ابو الحسن
        جزاك الله خيرا
        ولكن لو سمحت حاول انك تنظم المداخلات شوية ليتسنى لنا سهولة القراءة ( وانصحك بان ترى طريقة نقل اى مناظرة قام بها احد الاخوة خارج المنتدى
        مثل هذه المناظرة مثلا )

        ومن رأيى الا تنقل ايضا توقيع العضو ويكفى فقط مشاركته لان معظم توقيعاتهم تحتوى على صور فابتقل الصفحة وهى بتحمل شوية وده طبعا غير محتواها او مدلولها ، وكمان بتبقى محتويه روابط لمواضيع تانيه للعضو على الموقع المسيحى نفسه او على مواقع مسيحية اخرى واعتقد ان هذا مخالف لشروط لمنتدى.

        للعلم المشاركة رقم 3 تحتوى على عدة روابط لموقع مسيحى.

        الحمد لله على نعمة الاسلام وكفى بها نعمة

        [gdwl]( سأعيش معتصما بحبل عقيدتى *** وأموت مبتسما ليحيا دينى )[/gdwl]

        عزى ايمانى
        لفظى قرأنى
        وسلوكى ادب
        ربى ربانى



        برنامج الاحاديث القدسية لفضيلة الشيخ محمد متولى الشعراوى - فيديو -

        تعليق


        • #19
          جزاكم الله خيراً على تنبيهكم, وأرجو من المشرفين أن يزيلوا كلَّ شيء فيه ضرر.

          تعليق


          • #20
            بارك الله فيكم

            تعليق


            • #21
              المشاركة الأصلية بواسطة عبد الله بن يس مشاهدة المشاركة
              بارك الله فيكم

              وفيك بورك أخي الكريم.

              تعليق

              مواضيع ذات صلة

              تقليص

              المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
              ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 4 ينا, 2024, 02:35 ص
              رد 1
              50 مشاهدات
              0 معجبون
              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
              بواسطة *اسلامي عزي*
               
              ابتدأ بواسطة abubakr_3, 12 ديس, 2023, 08:24 ص
              ردود 2
              94 مشاهدات
              1 معجب
              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
              بواسطة *اسلامي عزي*
               
              ابتدأ بواسطة تقي احمد, 18 نوف, 2023, 01:51 ص
              ردود 0
              26 مشاهدات
              0 معجبون
              آخر مشاركة تقي احمد
              بواسطة تقي احمد
               
              ابتدأ بواسطة Abubra, 2 نوف, 2023, 08:21 ص
              رد 1
              56 مشاهدات
              0 معجبون
              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
              بواسطة *اسلامي عزي*
               
              ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 27 سبت, 2023, 02:01 ص
              ردود 8
              33 مشاهدات
              0 معجبون
              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
              بواسطة *اسلامي عزي*
               
              يعمل...
              X