هؤلاء انصفوا محمد(صلى الله عليه وسلم)؟؟ارجو التثبيت

تقليص

عن الكاتب

تقليص

المناظر_2009 مسلم اكتشف المزيد حول المناظر_2009
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هؤلاء انصفوا محمد(صلى الله عليه وسلم)؟؟ارجو التثبيت

    بسم الله الرحمن الرحيم
    هذا ملخص لاقوال بعض الفلاسفة والمفكرين وحتى بعض الشخصيات العظيمة الذين انصفوا ( محمد صلى الله عليه وسلم ) ولم يدخلوا الدين الاسلامى
    وارجو التثبيت



    1- الزعيم الهندي مهاتما غاندي:
    أردتُ أن أعرف صفاتِ الرجل الذي يملك -بدون نزاع- قلوبَ ملايين البشر.. لقد أصبحتُ مقتنعًا كلَّ الاقتناع أن السيف لم يكن الوسيلةَ التي من خلالها اكتسب الإسلام مكانته، بل كان ذلك من خلال بساطة الرسول، مع دقته وصدقه في الوعود، وتفانيه وإخلاصه لأصدقائه وأتباعه، وشجاعته مع ثقته المطلقة في ربه وفي رسالته... هذه الصفات هي التي مهدت الطريق، وتخطَتْ المصاعبَ، وليس السيفَ .. ويتابع قائلا: بعد انتهائي من قراءة الجزء الثاني من حياة الرسول وجدتُ نفسي آسفا، لعدم وجود المزيد للتعرف أكثرَ على حياته العظيمة..

    2- المفكر الفرنسي لامارتين :
    من كتابه (تاريخ تركيا)
    إذا كانت الضوابط التي نقيس بها عبقرية الإنسان هي سموَّ الغاية والنتائجَ المذهلة لذلك - رغم قلة الوسيلة- فمَنْ ذا الذي يجرؤ أن يُقارِن أيًا من عظماء التاريخ الحديث بالنبي محمد في عبقريته؟؟؟ فهؤلاء المشاهير قد صنعوا الأسلحة وسنّوا القوانين، وأقاموا الإمبراطورياتِ، فلم يجنوا إلا أمجادًا بالية، لم تلبث أنْ تحطمت بين ظهرانِيهم.. لكن هذا الرجلَ (محمدًا) قاد الملايين من الناس ، وقضى على الأنصاب والأزلام والأديان والأفكار والمعتقدات الباطلة... إنه قاهر الأهواء، مؤسس المذاهب الفكرية التي تدعو إلى عبادة حقة، بلا أنصاب ولا أزلام... إنّ أعظم حدث في حياتي هو أنني درستُ حياة رسول الله محمد دراسةً وافية ، وأدركتُ ما فيها من عظمة وخلود؛ فأيُّ رجل أدرك من العظمة الإنسانية مثلما أدرك (محمد) ، وأيُّ إنسان بلغَ من مراتب الكمال مثلما بلغ (محمد)... بالنظر لكل مقاييس العظمة البشرية، أودُّ أنْ أتساءلَ: هل هناك من هو أعظم من النبيّ محمد ؟؟!!

    3- الكاتب الساخر جورج برناردشو :
    في كتابه (محمد)، الذي أحرقته السلطات البريطانية:
    لقد درست محمدًا باعتباره رجلا مدهشًا ، فرأيته بعيدًا عن مخاصمة المسيح ، بل يجب أن يُدعى:منقذ الإنسانية .. وأوربا في العصر الراهن بدأت تعشق عقيدة التوحيد ، وربما ذهبت إلى أبعد من ذلك فتعترف بقدرة هذه العقيدة على حل مشكلاتها... إن العالم أحوج ما يكون إلى رجلٍ في تفكير محمد، هذا النبي الذي وضع دينه دائمًاً موضعَ الاحترام والإجلال، فإنه أقوى دين على هضم جميع المدنيات، خالدٌ خلود الأبد، وإني أرى كثيراً من بني قومي قد دخلوا هذا الدين على بينة، إنّ رجال الدين في القرون الوسطى، ونتيجةً للجهل أو التعصّب، قد رسموا لدين محمدٍ صورةً قاتمةً، لقد كانوا يعتبرونه عدوًّا للمسيحية، لكنّني اطّلعت على أمر هذا الرجل، فوجدته أعجوبةً خارقةً، وتوصلت إلى أنّه لم يكن عدوًّا للمسيحية، بل يجب وفي رأيي أنّه لو تولّى أمر العالم اليوم، لوفّق في حلّ مشكلاتنا بما يؤمن السلام والسعادة التي يرنو البشر إليها.. وإني أعتقد أنّ هذا الدينَ سيجد مجاله الفسيح في أوروبا.


    4- الفيلسوف الشهير فولتير:
    انّ أكبر سلاح استعمله المسلمون لبث الدعوة الإسلامية هو اتصافهم بالشيم العالية اقتداءً بالنبي محمد،والذين لا يقرأون التاريخ الإسلامي لا يستحقون الاحترام، والذين يسبّون محمدًا لا يستحقون الحياة ، فقد رأيناه طول حياته راسخَ المبدأ ، صادقَ العزم ، كريمًا بَرًّا، رؤوفا تقيًا، فاضلاً حرًا رجلاً ، شديدَ الجِدّ ، مخلصًا؛ وهو مع ذلك سهل الجانب ، ليِّن االطبع ، جمُّ البِشر والطلاقة ، حميد العشرة ، حلو الإيناس ، بل.. يمازح ويداعب، لم تثقفه مدرسة ، ولا هذّبه معلم ، وهو غنيٌّ عن ذلك.... حقا؛ هكذا تكون العظمة.. هكذا تكون البطولة...هكذا تكون العبقرية.


    5- مايكل هارت:
    في كتابه (مائة رجل من التاريخ)
    إن اختياري محمدًا ليكون الأولَ في أهم وأعظم رجال التاريخ، قد يدهش القراء، ولكنه الرجل الوحيد في التاريخ كله الذي نجح أعلى نجاح على المستويين: الديني والدنيوي.... فهناك رسل وأنبياء وحكماء بدءوا رسالات عظيمة، ولكنهم ماتوا دون إتمامها، كالمسيح في المسيحية، أو شاركهم فيها غيرهم، أو سبقهم إليهم سواهم، كموسى في اليهودية، ولكن محمداً هو الوحيد الذي أتم رسالته الدينية، وآمنت بها شعوب بأسرها في حياته، ووحّد القبائل في شعـب، والشعوب في أمة، ووضع لها كل أسس حياتها، ورسم أمور دنياها، ووضعها في موضع الانطلاق إلى العالم ، فهو الذي بدأ الرسالة الدينية والدنيوي وكان له أن يتمَّها.

    7- الفيلسوف الفرنسي إدوار مونته:
    في كتابه (العرب).
    عرف محمد بخلوص النية والملاطفة وإنصافه في الحكم، ونزاهة التعبير عن الفكر والتحقق؛ وبالجملة... كان محمد أزكى وأدينَ وأرحمَ عربِ عصرِه، وأشدَّهم حفاظًا على الزمام؛ فقد وجههم إلى حياة لم يحلموا بها من قبل، وأسّس لهم دولةً زمنيةً ودينيةً لا تزال إلى اليوم.
    ومن أقواله:
    بحثت في التاريخ عن مثَل أعلى اللإنسان ، فوجدته في النبيّ العربيّ محمد، وإن التشريع في الغرب ناقص بالنسبة للتعاليم الإسلامية، وإننا - أهلَ أوروبا- بجميع مفاهيمنا لم نصل بعد إلى ما وصل إليه (محمد) ، وسوف لن يتقدمَ أحدٌ عليه.

    8- البروفسور رما كريشنا راو:
    في كتابه (محمد النبي)
    لا يمكن معرفة شخصية محمد بكل جوانبها؛ ولكن كل ما في استطاعتي أن أُقدّمَه هو نبذة عن حياته من صور متتابعة جميلة... فهناك محمد النبي ، ومحمد المحارب، ومحمد رجل الأعمال، ومحمد رجل السياسة، ومحمد الخطيب، ومحمد المصلح، ومحمد ملاذ اليتامى، وحامي العبيد، ومحمد محرر النساء، ومحمد القاضي... كل هذه الأدوار الرائعة في كل دروب الحياة الإنسانية تؤهله لأن يكون بطلا...


    9- ساروجني ندو - شاعرة الهند
    يُعتبر الإسلامُ أولَ الأديان مناديًا ومطبقا للديمقراطية، وتبدأ هذه الديمقراطية في المسجد خمسَ مرات في اليوم الواحد عندما يُنادى للصلاة، و يسجد القروي والملك جنبًا لجنب اعترافًا بأن الله أكبر... ما أدهشني - حقيقة- هو هذه الوحدة ....


    10- مونتجومري وات:
    من كتاب (محمد في مكة)
    إن استعداد هذا الرجل لتحمل الاضطهاد من أجل معتقداته، والطبيعة الأخلاقية السامية لمن آمنوا به واتبعوه واعتبروه سيدًا وقائدًا لهم، إلى جانب عظمة إنجازاته المطلقة، كل ذلك يدلُّ على العدالة والنزاهة المتأصلة في شخصه... فافتراضُ أنّ محمدًا مدّعٍ افتراضٌ يثير مشاكلَ أكثرَ مما قد يحلها.. بل إنه لا توجد شخصية من عظماء التاريخ الغربيين لم تنلِ التقديرَ اللائقَ بها مثل ما فعل بمحمد.


    11- بوسورث سميث:
    من كتاب (محمد والمحمدية)
    لقد كان محمد قائدًا سياسيًا، وزعيمًا دينيًا في آن واحد؛ لكن لم تكن لديه عجرفةُ رجالِ الدين، كما لم تكن لديه فيالقُ مثل القياصرة، ولم يكن لديه جيوشٌ مجيشة، أو حرسٌ خاصٌ أو قصرٌ مشيدٌ أو عائدٌ ثابت؛ وإذا كان لأحد أن يقول إنه حكم بالقدرة الإلهية فإنه (محمد)، لأنه استطاع الإمساك بزمام السلطة دون أن يملك أدواتِها، ودون أن يسانده أهلها.


    12- جيبون أوكلي:
    من كتاب (تاريخ إمبراطورية الشرق)
    ليس انتشار الدعوة الإسلامية هو ما يستحق الانبهارَ، وإنما استمراريتها وثباتها على مرّ العصور؛ فما زال الانطباع الرائع الذي حفره محمد في مكة والمدينة له نفس الروعة والقوة في نفوس الهنود والأفارقة والأتراك حديثي العهد بالقرآن، رغم مرور اثني عشر قرنًا من الزمان.


    13- المستشرق الكندي الدكتور زويمر:
    في كتابه (الشرق وعاداته) :
    إن محمداً كان - ولا شك- من أعظم القواد المسلمين الدينيين، ويصدق عليه القول أيضاً بأنه كان مصلحًا قديرًا وبليغًا فصيحًا وجريئا مغوارًا، ومفكرًا عظيمًا، ولا يجوز أن ننسب إليه ما ينافي هذه الصفاتِ، وهذا قرآنه الذي جاء به وتاريخه يشهدان بصحة هذا الادعاء.



    14- برتلي سانت هيلر:
    في كتابه (الشرقيون وعقائدهم)
    كان محمد رئيسًا للدولة، وساهرًا على حياة الشعب وحريته، فكان النبي داعيًا إلى ديانة الإله الواحد، وكان في دعوته هذه لطيفا رحيمًا حتى مع أعدائه، وإن في شخصيته صفتين هما من أجلّ الصفات التي تحمِلُها النفس البشرية: وهما العدالة والرحمة.


    15- السير موير الإنكليزي:
    في كتابه (تاريخ محمد)
    إن محمدًا نبي المسلمين لُقّب بالأمين منذ الصغر بإجماع أهل بلده، لشرف أخلاقه وحسن سلوكه، ومهما يكن هناك من أمر فإنّ محمداً أسمى من أن ينتهيَ إليه الواصفُ، ولا يعرفه من جهله، وخبيرٌ به من أمعن النظرَ في تاريخه المجيد، ذلك التاريخ الذي ترك محمدًا في طليعة الرسل ومفكري العالم...


    16- سنرستن الآسوجي:
    محرر مجلة (العالم الشرقي)
    إننا لا ننصف محمدًا إذا أنكرنا ما هو عليه من عظيم الصفات، وحميد المزايا؛ فلقد خاض محمد معركة الحياة الصحيحة في وجه الجهل والهمجية، مصرًا على مبدئه، وما زال يحارب الطغاة حتى انتهى به المطاف إلى النصر المبين، فأصبحت شريعته أكملَ الشرائع، وهو فوق عظماء التاريخ.


    17- المستشرق الأمريكي سنكس :
    في كتابه (ديانة العرب)
    ظهر محمد بعد المسيح بخمسمائة وسبعين سنة، وكانت وظيفتُه ترقيةَ عقول البشر، بإشرابها الأصولَ الأولية للأخلاق الفاضلة، وبإرجاعها إلى الاعتقاد بإلهٍ واحد، وبحياة بعد هذه الحياة...


    18- آن بيزينت:
    من كتاب (حياة وتعاليم محمد)
    من المستحيل لأي شخص يدرس حياة وشخصية نبي العرب العظيم ويعرف كيف عاش هذا النبي، وكيف علم الناس، إلا أن يشعر بتبجيل هذا النبي الجليل - أحد رسل الله العظماء- وإنني أشعر في كل مرة أعيد فيها قراءة سيرته بإعجاب وتبجيل متجدّدَين لهذا المعلم العربي العظيم.


    19- الأديب العالمي ليف تولستوي:
    يكفي محمدًا فخرًا أنه خلّص أمةً ذليلةً دمويةً من مخالب شياطين العادات الذميمة، وفتح على وجوههم طريقَ الرُّقي والتقدم... وإنّ شريعة محمدٍ ستسودُ العالم لانسجامها مع العقل والحكمة، وأنا واحد من المبهورين بالنبي محمد الذي اختاره الله الواحد لتكون رسالته آخرَ الرسالات على يديه ، وليكون هو أيضا آخرَالأنبياء.

    20 - الدكتور شبرك النمساوي:
    إنّ البشرية لتفتخر بانتساب رجل كمحمد إليها.. إذ إنّه رغم أُمّيته، استطاع قبل بضعة عشر قرنًا أنْ يأتي بتشريع، سنكونُ نحنُ الأوروبيين أسعدَ ما نكون، إذا توصلنا إلى قمّته.


    21- العالم اللاهوتي السويسري الدكتور هانز كونج:
    محمد نبيٌّ حقيقيٌّ بمعنى الكلمة، ولا يمكننا أبدًا إنكارَ أنّ محمدًا هو المرشدُ القائد إلى طريق النجاة ...


    22- توماس كارليل:
    إنما محمد شهاب قد أضاء العالم ، ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء؛ ولكم قرأت حياة رسول الإسلام جيدًا مراتٍ ومرات ، فلم أجد فيها إلا الخلق كما ينبغي أن يكون ، وكم ذا تمنيتُ أن يكون الإسلامُ هو سبيلَ العالم.

    23- كارل ماركس:
    جدير بكل ذي عقل أن يعترف بنبوة محمد، وأنه رسول من السماء إلى الأرض، هذا النبي افتتح برسالته عصرًا للعلم والنور والمعرفة ، حريٌّ أن تُدوَّن أقوالُه وأفعالُه بطريقة علمية خاصة ، وبما أن هذه التعاليمَ التي قام بها هي وحيٌ فقد كان عليه أن يمحوَ ما كان متراكمًا من الرسالات السابقة من التبديل والتحوير.


    24- العالم الفرنسي شاتليه :
    إن رسالة محمد هي أفضل الرسالات التي جاء بها الأنبياء قبله.
    التعديل الأخير تم بواسطة نصرة الإسلام; 9 فبر, 2009, 10:14 م. سبب آخر: للتنسيق وتكبير الخط

  • #2
    جزاك الله خيرا
    لو سمحت هل يمكنك أن تحضر لنا هذه الأقوال بلغاتها الأصلية والكتاب الذي اقتبست منه مع رقم الصفحة إن أمكن ؟؟
    ولك جزيل الشكر
    - اللهم لولا أنت ما اهتدينا **** ولا تصدقنا ولا صلينا
    إن اليهود قد بغوا علينا **** وإن أرادوا ذلنا أبينا
    فأنزلن سكينة علينـــــا **** وثبت الأقدام إن لاقينا
    - ربنا إننا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين
    - وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمنا يعبدونني لا يشركون بي شيئا ومن كفر بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون

    تعليق


    • #3
      George Bernard Shaw, the British playwright Also said:
      “The world is in dire need of a man with the mind of Muhammad; religious people in the Middle Ages, due to their ignorance and prejudice, had pictured him in a very dark way as they used to consider him the enemy of Christianity. But after looking into the story of this man I found it to be an amazing and a miraculous one, and I came to the conclusion that he was never an enemy of Christianity, and must be called instead the savior of humanity. In my opinion, if he was to be given control over the world today, he would solve our problems and secure the peace and happiness which the world is longing for.”

      I wanted to know the best of one who holds today undisputed sway over the hearts of millions of mankind.

      I became more than convinced that it was not the sword that won a place for Islam in these days in the shceme of life. it was the rigid simplicity , the utter-self effacement of the prophet the scrupuluous regard for his pledges.His intense devotions to his friends and followers, his intrepidity his fearlessness, hsi absolute trust in God and his own mission. these and the sword carried everything before them and surmounted every obstacle.When I closed the end volume (of the prophet biography) I was sorry there was not more for me to read of the great life.

      Mahatma Ghandi
      ربي اغفر لي و لوالدي و للمؤمنين يوم يقوم الحساب

      تعليق


      • #4
        George Bernard Shaw, the British playwright Also said: “The world is in dire need of a man with the mind of Muhammad; religious people in the Middle Ages, due to their ignorance and prejudice, had pictured him in a very dark way as they used to consider him the enemy of Christianity. But after looking into the story of this man I found it to be an amazing and a miraculous one, and I came to the conclusion that he was never an enemy of Christianity, and must be called instead the savior of humanity. In my opinion, if he was to be given control over the world today, he would solve our problems and secure the peace and happiness which the world is longing for.” i hope the time is not far off when i shall be able to unite all wise and educated men of all the countries and establish a uniform regime based on the principles of Qur'an which alone are true and which alone can lead men to happiness. Napoleon Bonaparte it was the first religion that preached and practiced democracy for in the mosque when the call for prayer is sounded and worshipers are gathered together, the democracy of Islam is embodied five times a day when the peasant and king kneel side by side and proclaim: God alone is great... i have been struck over and over again by this indivisible unity of Islam that makes man instinctively a brother. Sarojini Naidu
        ربي اغفر لي و لوالدي و للمؤمنين يوم يقوم الحساب

        تعليق


        • #5
          Th e British philosopher, Thomas Carlyle, who won the Nobel Prize for his book ‘The Heroes’ Also wrote:

          “It is a great shame for any one to listen to the accusation that Islaam is a lie and that Muhammad was a fabricator and a deceiver. We saw that he remained steadfast upon his principles, with firm determination; kind and generous, compassionate, pious, virtuous, with real manhood, hardworking and sincere. Besides all these qualities, he was lenient with others, tolerant, kind, cheerful and praiseworthy and perhaps he would joke and tease his companions. He was just, truthful, smart, pure, magnanimous and present-minded; his face was radiant as if he had lights within him to illuminate the darkest of nights; he was a great man by nature who was not educated in a school nor nurtured by a teacher as he was not in need of any of this.”


          Alphonse de La Martaine wrote in ‘Historie de la Turquie’:
          "If greatness of purpose, smallness of means, and astonishing results are the three criteria of a human genius, who could dare compare any great man in history with Muhammad? The most famous men created arms, laws, and empires only. They founded, if anything at all, no more than material powers which often crumbled away before their eyes. This man moved not only armies, legislations, empires, peoples, dynasties, but millions of men in one-third of the then inhabited world; and more than that, he moved the altars, the gods, the religions, the ideas, the beliefs and the souls. Philosopher, Orator, Apostle, Legislator, Conqueror of Ideas, Restorer of Rational beliefs... The founder of twenty terrestrial empires and of one spiritual empire -- that is Muhammad. As regards all standards by which human greatness may be measured, we may well ask, is there any man greater than he?”
          ربي اغفر لي و لوالدي و للمؤمنين يوم يقوم الحساب

          تعليق


          • #6
            Annie Besant, wrote in ‘The Life and Teachings of Muhammad’ :
            “It is impossible for anyone who studies the personality of the great Prophet of the Arabs, and come to know how this prophet he used to live, and how he taught the people, but to feel respect towards this honorable prophet; one of the great messengers whom Allaah sent”

            Dr. Gustav Weil writes in ‘History of the Islamic Peoples ’:
            “Muhammad was a shining example to his people. His character was pure and stainless. His house, his dress, his food - they were characterized by a rare simplicity. So unpretentious was he that he would receive from his companions no special mark of reverence, nor would he accept any service from his slave which he could do for himself. He was accessible to all and at all times. He visited the sick and was full of sympathy for all. Unlimited was his benevolence and generosity as also was his anxious care for the welfare of the community.”
            ربي اغفر لي و لوالدي و للمؤمنين يوم يقوم الحساب

            تعليق


            • #7
              Johann Wolfgang von Goethe, the German writer said:
              “Us, Europeans, with all our concepts could not reach what Muhammad has reached, and no one will be able to precede him. I have looked in the history of humanity for an example and found that it was Muhammad, as the truth must be revealed. Indeed, Muhammad succeeded to subdue the entire world to monotheism”.

              “Muhammad has always been standing higher than the Christianity. He does not consider God as a human being and never makes himself equal to God. Muslims worship nothing except God and Muhammad is his Messenger. There is no any mystery and secret in it.” Leo Nikolayevich TOLSTOY
              ربي اغفر لي و لوالدي و للمؤمنين يوم يقوم الحساب

              تعليق


              • #8
                Michael Hart , author of ‘The 100:
                A Ranking of the Most Influential Persons in History’ said: "My choice of Muhammad to lead the list of the world's most influential persons may surprise some readers and may be questioned by others, but he was the only man in history who was supremely successful on both the religious and secular level.”

                J.W.H. Stab wrote in ‘Islam and its Founder ’ :
                “ Judged by the smallness of the means at his disposal, and the extent and permanence of the work that he accomplished, no name in world's history shines with a more specious luster than that of the Prophet of Makkah. To the impulse, which he gave, numberless dynasties have owed their existence, fair cities and stately palaces and temples have arisen, and wide provinces became obedient to the Faith. And beyond all this, his words have governed the belief of generations, been accepted as their rule of life, and their certain guide to the world to come. At a thousand shrines the voices of the faithful invoke blessings on him, whom they esteem the very Prophet of God, the seal of the Apostles… Judged by the standards to human renown, the glory of what mortal can compare with his?”
                ربي اغفر لي و لوالدي و للمؤمنين يوم يقوم الحساب

                تعليق


                • #9
                  George Bernard Shaw, the British playwright Also said:
                  “The world is in dire need of a man with the mind of Muhammad; religious people in the Middle Ages, due to their ignorance and prejudice, had pictured him in a very dark way as they used to consider him the enemy of Christianity. But after looking into the story of this man I found it to be an amazing and a miraculous one, and I came to the conclusion that he was never an enemy of Christianity, and must be called instead the savior of humanity. In my opinion, if he was to be given control over the world today, he would solve our problems and secure the peace and happiness which the world is longing for.”
                  ربي اغفر لي و لوالدي و للمؤمنين يوم يقوم الحساب

                  تعليق


                  • #10
                    جزاك الله خيراً. أرجو منك مع هذا تغيير العنوان إلى "هؤلاء حاولوا إنصاف محمد" أو "هؤلاء ناصروا محمد". فما نصفوه وما أنصفه غير ربه مهما حاول البشر. فدينه كبير لا سبيل لرده سوى لله سبحانه وحده.
                    لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة وما من إله إلا إله واحد وإن لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم عذاب أليم


                    Truth Knights' Forum - Comparative Religions in English

                    مُنتدى الرّامي المُسلِم

                    شاهد الآن - المسيحية للمسيحيين!

                    قسم الرد على القص واللصق! - إستحالة تحريف الكتاب المقدس

                    تعليق

                    مواضيع ذات صلة

                    تقليص

                    المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                    ابتدأ بواسطة صلاح عامر, 5 مار, 2023, 03:34 م
                    ردود 0
                    17 مشاهدات
                    0 معجبون
                    آخر مشاركة صلاح عامر
                    بواسطة صلاح عامر
                     
                    ابتدأ بواسطة صلاح عامر, 4 مار, 2023, 10:00 ص
                    ردود 2
                    27 مشاهدات
                    0 معجبون
                    آخر مشاركة صلاح عامر
                    بواسطة صلاح عامر
                     
                    ابتدأ بواسطة صلاح عامر, 4 مار, 2023, 08:33 ص
                    ردود 0
                    33 مشاهدات
                    0 معجبون
                    آخر مشاركة صلاح عامر
                    بواسطة صلاح عامر
                     
                    ابتدأ بواسطة mohamed faid, 16 فبر, 2023, 08:41 ص
                    ردود 0
                    61 مشاهدات
                    0 معجبون
                    آخر مشاركة mohamed faid
                    بواسطة mohamed faid
                     
                    ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 20 نوف, 2021, 03:50 ص
                    ردود 0
                    33 مشاهدات
                    0 معجبون
                    آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                    بواسطة *اسلامي عزي*
                     
                    يعمل...
                    X