@ سلسلة التعليقات على تفسير أنطونيوس فكرى لسفر التكوين بالصور @

تقليص

عن الكاتب

تقليص

fares_273 مسلم اكتشف المزيد حول fares_273
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • @ سلسلة التعليقات على تفسير أنطونيوس فكرى لسفر التكوين بالصور @

    السلام عليكم :


    ان شاء الله هذه سلسله تحتوى على تعليقات على بعض ما ذكره أنطونيوس فكرى فى تفسيره لسفر التكوين

    أولا هذا رابط لنسخه الكترونيه من تفسير سفر التكوين :

    http://www.4shared.com/file/59398329...d/Genesis.html


    ان شاء الله , أضع الاقتباس

    و أذكر رقم الصفحه ...مع ملاحظة أن رقم الصفحه المقصود هو المكتوب فى برنامج الأكروبات نفسه و ليس على صفحة الكتاب لسهولة البحث عن الصفحه المراد الوصول اليها .

    و أكتب تعليقا مختصرا عليها ان شاء الله

    ____________________________________




    تكوين صفحة 12

    قلت : فهذا الله قد سمح بتعدد الزوجات فى العهد القديم و لم ينه عنه
    و سمح بأخذ السرارى و لم ينه عنه

    و سمح للرجل أن يدخل على جاريته اذا كانت امرأته عاقرا و لم ينه عنه



    تكوين صفحة 12

    قلت : فهذا الله سمح بشراء السرارى و بيعهن بعد ذلك و لم ينه عنه


    و كان أنطونيوس فكرى قد قال فى تفسيره لسفر "أخبار الأيام الأول " صفحة 15 :

    "ونلاحظ هنا فى آية ٣٢ ان قطورة سرية إبراهيم بينما قيل فى التكوين زوجته وبهذا نفهم انها زوجة درجة ثانية وليست مثل سارة بل هى أقرب إلى هاجر"



    قلت : اذن هناك زوجه درجه أولى و زوجه درجه ثانيه عندهم



    تكوين صفحة 12

    قلت : فهذا سن الزواج المبكر و لم ينه الله عنه




    تكوين صفحة 13

    قلت : هذا اعتراف صريح بالنسخ



    تكوين صفحة 14

    قلت : اذن المرأه فى العهد القديم لم يكن لها حق الطلاق و كان غير مسموح به ...ثم أعطاها الله و هو يسوع عندهم هذا الحق ...و يستفاد من هذا أن تعامل الله و أوامر الله للانسان قد تختلف من زمن الى زمن ...و هو ما يندرج تحت مبحث النسخ




    تكوين صفحة 14

    قلت : فهذا الله عندهم قد سمح للرجال أن يبيعوا بناتهم و لم ينه عن ذلك ...فهل هذا هو تكريم المرأه ؟؟؟؟




    تكوين صفحة 16

    قلت : اذا كانت أوضاع المرأه مزريه بهذه الحال التى يصفها أنطونيوس فكرى فى العهد القديم فلماذا لم يأمر الله بنى اسرائيل بتغيير هذه الأمور ...و لماذا انتظر كل هذا الزمان الى أن جاء المسيح ؟؟؟؟


    ___________________________________________


    يتبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع



    ( فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا ) أي ضنكا في الدنيا فلا طمأنينة له ولا انشراح لصدره , بل صدره ضيق حرج لضلاله , وإن تنعم ظاهره , ولبس ما شاء , وأكل ما شاء , وسكن حيث شاء فإن قلبه ما لم يخلص إلى اليقين والهدى فهو في قلق وحيرة وشك , فلا يزال في ريبة يتردد فهذا من ضنك المعيشة ( المصباح المنير فى تهذيب تفسير بن كثير , صفحة 856 ).

  • #2



    تكوين صفحة 33

    قلت : عجيب أن يقول أنطونيوس فكرى أن الله لم يخلق الظلمه ...و أما قوله أن الظلمه ناشئة عن غياب النور فيوحى أن الظلام قد جاء بنفسه دون خلق اذا غاب النور ...كلام عجيب فعلا , و لكن الدافع اليه مفهوم , فالنصرانى يتصف دائما ب " المزايده " , فدائما يزايد دون تفكير منطقى او عقلانى , و هنا أنطونيوس فكرى من باب المزايده نفى عن الهه خلق الظلمه , اذن ..فإما أن تكون الظلمه خلقت نفسها , أو خلقها اله آخر , أو هى غير مخلوقه , و كلها احتمالات فاسده .




    تكوين صفحة 51

    قلت : ورد فى الكتاب المقدس الاصحاح الثالث و العدد 22 " هو ذا الانسان قد صار كواحد منا عارفا الخير و الشر " , فإذا كان أنطونيوس فكرى يفسر "معرفة الشر" بأنها "اختبار الشر " فهل الله قد اختبر الشر ؟؟؟؟؟!!!!!!
    تفسير كارثى فعلا


    و طبعا أنطونيوس فكرى يحاول الهروب من فكرة أن الله عاقب آدم و حواء مع أنهما كانا لا يعلمان الخير أو الشر , و يحاول تبرير لم أن الله قد يمنع الانسان من معرفة الخير و الشر , و لسوء حظه فقد هرب من مشكله الى مشكله أكبر .



    تكوين صفحة 64

    قلت : لا مانع عند أنطونيوس فكرى أن يكون للحية ارجل فى الماضى و لو قال هذا أحد المسلمين لأشبعه النصارى ضحكا و سخريه....و لو قيل أنه كان خيل لسليمان لها أجنحة مثلا ....هذا لو أخذنا قول السيده عائشه بحرفيته ....و ليس دعابه كما سمعت من أحد الشيوخ ...و اقصد قولها أمام الرسول عليه السلام أنه كان لخيل سليمان أجنحه




    تكوين صفحة 65

    قلت : فهذا انطونيوس فكرى يعترف بأن سحق رأس الحيه موجود فى الوثنيات ...و لكن ليلاحظ المسلم أن المسيحى سيرد عليه قائلا أن هذا تقليد تلقاه "أبناء أدم" من أدم عليه السلام و انتشر فى البشريه كلها مؤمنها و كافرها ...و قد سمعت هذا من الأنبا يوأنس فى سلسته التاريخيه لتاريخ الاقباط فى مصر , و هذا الرد المسيحى ظاهر الفساد , فلو كان هذا تقليد دينى يتوارث فى أبناء آدم لكان أكثر اشتهارا فى أبناء آدم المتدينين عن الكافرين منهم , و لكن أى قارىء يرى أن هذا التقليد مشتهر بين الوثنيين , و لا يوجد بين اليهود مثلا , فلو قلت ليهودى أن الله سيتجسد و يصلب و يسحق رأس الحيه لانفجر ضحكا

    اذن فاشتهار هذا التقليد بين الكافرين من أبناء آدم عليه السلام و ليس بين المؤمنين من ابناءه يدل على فساد اجابة النصارى على الاتهام الموجه اليهم بأن دينهم مأخوذ من الوثنيه , و يظهر بكل جلاء أن النصرانيه مأخوذه بالفعل من الوثنيه .





    تكوين صفحة 68

    قلت : يقول أنطونيوس فكرى أن من ضمن الألام التى قاساها المسيح هى تعليقه عاريا على الصليب ...و لا يفهم هذا الا اذا كان المسيح قد علق عاريا تماما كما ولدته أمه ...فأى ألم فى أن يعلق الرجل و هو مستور العوره ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ خصوصا اذا عرفنا ان هذه كانت عادة الرومان مع المصلوبين أن يعلقوهم عراة تماما




    تكوين صفحة 74

    قلت : فهذا أنطونيوس فكرى يعترف أن النساخ كانوا يضيفون من عندياتهم من أجل الشرح و توضيح المعنى...فنقدم له جزيل الشكر على هذا الاعتراف

    _________________________________________

    يتبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــع



    ( فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا ) أي ضنكا في الدنيا فلا طمأنينة له ولا انشراح لصدره , بل صدره ضيق حرج لضلاله , وإن تنعم ظاهره , ولبس ما شاء , وأكل ما شاء , وسكن حيث شاء فإن قلبه ما لم يخلص إلى اليقين والهدى فهو في قلق وحيرة وشك , فلا يزال في ريبة يتردد فهذا من ضنك المعيشة ( المصباح المنير فى تهذيب تفسير بن كثير , صفحة 856 ).

    تعليق


    • #3
      بسم الله ما شاء الله عليك أخى فارس
      مجهود أكثر من رائع

      متابع بشغف


      ملحدون في الجنة

      لتحميل كتاب لماذا اله النصارى خروف؟ مباشرة من هنـــــــــــــــــــــــــــــــــا

      تعليق


      • #4
        [align=right]
        أرجو أن تنتبه أخي "فارس" إلى نقطة مهمة :

        كثيرًا ما يقول "فكري" : "كانوا يفعلون كذا" .. ولا يقصد أن الرب قد شرع لهم هذا .. فلا حجة في أفعالهم عنده لأنها ليست من الرب ..

        وبالمناسبة ، فإن "دائرة المعارف الكتابية" تسير على نفس الوتيرة .. تقول : "كانوا في العهد القديم يفعلون كذا" .. ولا تقصد أن الرب شرع لهم هذا فعلاً .. ثم يخطئ بعض المسلمين فيحتج على النصارى بمجرد هذا وحده ..

        والحق أن المسألة شائكة حتى بالنسبة للنصارى .. لأن كثيرًا من ممارسات العهد القديم لا يعرفون هل كانت مخالفة للشريعة أم لا ؟ .. والسبب أن الشريعة لم تبدأ كل الممارسات ، بل كان هناك ممارسات قبلها سائدة ، قبلت الشريعة الكثير منها ، وبعضها رفضته .. فصارت ممارسات العهد القديم مشتبهة في أكثرها على النصارى ، لا يدرون هل هي مما أقرته الشريعة أم لا ..

        ضعيف النظر من النصارى يتسرع فيحكم على كل ممارسة لم يأمر بها الرب في الشريعة بأنها مرفوضة .. وهذا متسرع يضحك منه حذاقهم طبعـًا .. لأن هناك عشرات الأمثلة لممارسات لم تشرعها الشريعة ابتداءً وإنما أقرتها .. فلا يكفي مجرد عدم وجود الممارسة في أوامر الرب ، لقيام الاحتمال بأن تكون الشريعة أقرتها لا ابتدأتها ..

        ومن أسباب الاشتباه والخلط عندهم ، أنهم أهملوا دلالة أفعال الرسل والأنبياء .. فكان يكفي عندنا أن يفعل الشيء نبي من أنبياء الله ويقره الله ، حتى نحكم بشرعيته .. هذا لا يكفي عندهم ، لأن أفعال الرسل عندهم لا وزن لها بزعمهم .. فصار النبي إذا فعل شيئـًا كأن لم يفعله .. في الحالتين لا يعرفون هل هو شرعي أم لا .. لانعدام دلالة فعل النبي عندهم .. هذا من شؤم تحقيرهم لأنبياء الله عز وجل .


        والمقصود أن تنتبه ! ..
        ستجدهم يقولون : كانوا يفعلون كذا ..
        تارة يقصدون أن الرب شرعه أو سمح به ..
        وتارة يقصدون أن الشريعة لا تتحمل وزر هذا ..
        وتارة لا يعرفون موقف الشريعة من هذه الممارسة .. ولكن "قاصر النظر" منهم سيستفيد من هذا بأن يسارع فيكذب كل ما لم "تأمر" به الشريعة .

        [/CENTER]

        تعليق


        • #5
          بارك الله فيكم أخونا الفاضل متعلم على التنبيه الهام


          أشكرك على التنبيه الهام بخصوص الأسلوب المسيحى فى الكتابه و التعبير , و هو معروف عنهم , فهم يحاولون انتقاء ألفاظ لا يؤاخذون بها , و لكن عند النقاش و الحوار , ربما يلزمون بأشنع و أفظع مما استنكفوا أن يعترفوا به بداية .


          حياكم الله و لا حرمنا من تعقيباتكم النفيسه .



          ( فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا ) أي ضنكا في الدنيا فلا طمأنينة له ولا انشراح لصدره , بل صدره ضيق حرج لضلاله , وإن تنعم ظاهره , ولبس ما شاء , وأكل ما شاء , وسكن حيث شاء فإن قلبه ما لم يخلص إلى اليقين والهدى فهو في قلق وحيرة وشك , فلا يزال في ريبة يتردد فهذا من ضنك المعيشة ( المصباح المنير فى تهذيب تفسير بن كثير , صفحة 856 ).

          تعليق


          • #6



            تكوين صفحة 76

            قلت : اسمع بعض النصارى يعترض على أن الله ينتقم فى الاسلام ...فهذا الله عندهم ينتقم ....قوم لا يعلمون ما فى كتابهم فعلا




            تكوين صفحة 83

            قلت : فهذا أنطونيوس فكرى يرى أن شعب الله لا بد أن يجاهد حتى الدم



            تكوين صفحة 104

            قلت : أنطونيوس فكرى يرى أن الأرض قد تنتزع من الخطاه بسبب معاصيهم و يجعلها الله للمؤمنين ...فلماذا نسمع بين الحين و الأخر النصارى يصرخون أن المسلمين أخذوا بلادهم و أراضيهم ؟؟؟؟....المسلمون يؤمنون أنهم على الحق و غيرهم على الباطل و بالتالى فيجوز لهم ما جاز لبنى اسرائيل فى الماضى




            تكوين صفحة 105

            قلت : مرة أخرى لا يفهم ألم المسيح بالتعرى الا أن يكون العرى كاملا تماما ...فالرجل لا يتألم اذا كشف فخذه مثلا أمام الناس ....و لعل هذا ما يعنيه جيروم ....خصوصا اذا عرفنا ان هذه كانت عادة الرومان مع المصلوبين

            و يدل أيضا على ذلك مقارنة جيروم بين عرى " نوح " و عرى " المسيح " , و من المفهوم أن نوح حسبما جاء فى كتابهم كان مكشوف العوره المغلظه لدرجة أن سام و يافث أخذا رداء و وضعاه على أكتافهما و مشيا الى الوراء و سترا عورة أبيهما و وجهاهما الى الوراء حتى لا يبصرا عورة أبيهما .

            اذن فقد كانت نوح عاريا تماما, و عورته المغلظه مكشوفه و العياذ بالله كما جاء فى كتابهم , لدرجة أن ابنيه احتالا بطريقة يستراه بها دون أن يريا عورته , و اذا قارن جيروم بين هذا الموقف و ما حدث للمسيح , فيبدو جليا أن جيروم كان يؤمن أن المسيح كان عاريا مكشوف العورة الغليظه على الصليب أيضا .




            تكوين صفحة 105

            قلت : حكم العبوديه يصدر من نوح و يسمح به الله و يؤيده فى تقديره ..بأن يستعبد كنعان لنسل سام و يافث , ثم تجد النصرانى بعد ذلك يتكلم عن الرق و العبوديه , سبحانك يا رب , أليس هذا الههم الذى أنفذ اللعنة التى نطق بها نوح بالاستعباد ؟؟؟؟!!!!!!




            تكوين صفحة 106

            قلت : أنطونيوس فكرى يقول أن النبوءه ( ملحوظه : هى فى الحقيقه دعوة نوح و ليست مجرد نبوءه ) قد تشير الى احتلال الأوربيين لبلاد سام لفتره .....اذن الله قد استجاب هذا الدعاء ...و سمح بهذا الاحتلال و أعان عليه .....ثم نسمع النصارى يلطمون الخدود اذا ذكر الجهاد فى الاسلام , رحماك يا رب .




            تكوين صفحة 115

            قلت : أنطونيوس فكرى يرى أن حكمة الله اقتضت أن يتجمع الكنعانيون فى مكان واحد حتى يسهل ضربهم من بنى اسرائيل ...الله يساعد بنى اسرائيل فى الحرب من وجهة نظر أنطونيوس فكرى ....و يعلل أنطونيوس فكرى هذا بأنه بسبب شرور الكنعانيون ...فلماذا يعترض النصارى اذا قيل لهم الجهاد ضد غير المؤمنين و أخذ الأرض منهم أمر لا غضاضة فيه ؟؟؟؟؟

            _________________________________

            يتبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــع



            ( فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا ) أي ضنكا في الدنيا فلا طمأنينة له ولا انشراح لصدره , بل صدره ضيق حرج لضلاله , وإن تنعم ظاهره , ولبس ما شاء , وأكل ما شاء , وسكن حيث شاء فإن قلبه ما لم يخلص إلى اليقين والهدى فهو في قلق وحيرة وشك , فلا يزال في ريبة يتردد فهذا من ضنك المعيشة ( المصباح المنير فى تهذيب تفسير بن كثير , صفحة 856 ).

            تعليق


            • #7
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
              بارك الله فيكم أى فارس
              بحث قيم ....لعلك فتحت بابا أرحوا أن لايغلق حتى يستوفى
              وفقكم الله وأعانكم
              امادو
              يارب إن عظمت ذنوبى كثرة .........فلقد علمت بأن عفوك أعظم
              إن كان لايرجوك إلا محسن .........فبمن يلوذ ويستجير المجرم
              أدعوك ربى كما أمرت تضرعا .........فإذا رددت يدى فمن ذا يرحم
              ما لى إليك وسيلة إلا الرجا ...........وجميل عفوك ثم أنى مسلم
              كتاب رؤية عصرية لقضايا كتابية فى الميزان
              (المختصر المفيد)

              تعليق


              • #8
                بارك الله فيكم أخى أمادو

                فى الحقيقه انا أعلق على مقتطفات بسيطه فقط , و ليس على كل مشكله موجوده فى سفر التكوين

                فمثلا أنا لا اذكر التناقضات , لأن معنى هذا أنى سأصور مثلا كل مشكله وردت فى كتاب منيس عبد النور , ثم أذكر رد منيس عبد النور , ثم أذكر الرد على رد منيس عبد النور ( و قد قام أخوه بالرد عليه )

                أنا فقط اذكر بعض المقتطفات من كلام الرجل بمبدأ ( من فمك أدينك ) , فأذكر كلامه , و أوضح للنصارى أن أبوهم أنطونيوس فكرى يعترف بما ينكرونه فى بعض الأحيان أثناء نقاشهم مع المسلمين , و أن ابوهم أنطونيوس فكرى يسوق حججا عقليه يرفضونها اذا ساقها لهم المسلمون ...و هكذا .


                حياكم الله و بارك فيكم أخى الحبيب



                ( فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا ) أي ضنكا في الدنيا فلا طمأنينة له ولا انشراح لصدره , بل صدره ضيق حرج لضلاله , وإن تنعم ظاهره , ولبس ما شاء , وأكل ما شاء , وسكن حيث شاء فإن قلبه ما لم يخلص إلى اليقين والهدى فهو في قلق وحيرة وشك , فلا يزال في ريبة يتردد فهذا من ضنك المعيشة ( المصباح المنير فى تهذيب تفسير بن كثير , صفحة 856 ).

                تعليق


                • #9



                  تكوين صفحة 126

                  قلت : أنطونيوس فكرى يمتدح شجاعة ابراهيم عليه السلام و محاربته لخمسة ملوك دفعة واحده .....و الغريب أن ترى بعض النصارى ( و ليس كلهم , بل فى الواقع بسطاء العقول من النصارى ) يستنكر أن يشترك الرسول فى الحروب و يعيب ذلك .





                  تكوين صفحة 139

                  قلت : أن اختلاف الترجمات هنا قد غير المقصود تغييرا كبيرا ...فهذه مدينه و تلك مدينة أخرى ...فهل هذا مسموح به فى كلام الرب ؟؟؟؟.....لسان حال النصارى يقول : كبر دماغك ..هتفرق ايه ؟؟؟؟...صوغر أو صوغن مش فارقه يا عم فارس ....قلت : يبدو أن فى أجزاء فى كلام الرب عند النصارى مش فارقه قوى





                  تكوين صفحة 144

                  قلت : أنطونيوس فكرى لا يرى اى مشكله أن تكون هناك اضافه حديثه تضع الاسم الحديث للمكان ...و نعم العصمه للكتاب المقدس




                  تكوين صفحة 145

                  قلت : ابراهيم من حقه غنائم الحرب كما يقول أنطونيوس فكرى....و لكن اذا قيل أن المسلمين لهم غنائم من الحروب يكاد المسيحى ينفجر بالعويل و البكاء .




                  تكوين صفحة 147

                  قلت : صرح انطونيوس فكرى فى كلامه ان ابراهيم قد شك ..و العجيب أن بعض النصارى يسألون فى حديث نحن أولى بالشك من ابراهيم ..أو قوله تعالى ...فان كنت فى شك .....
                  وكذلك سؤال السيده مريم عن الوسيله التى ستلد بها ...
                  هذا يرد على شبهتهم حول حديث نحن أولى بالشك من ابراهيم .
                  و يرد على ما يثيرون حول قصة سؤال ابراهيم ..رب أرنى كيف تحى الموتى




                  تكوين صفحة 151

                  قلت : لن نناقش محاولة انطونيوس فكرى فى حل الخلاف و التناقض فى مدة اقامة بنى اسرائيل فى مصر و لكننا نكتفى باعترافه بأن هناك حواشى تفسيريه فى السبعينيه ....و كما ترون فمترجموا السبعينيه كانوا يكتبون شروحهم فى وسط كلام الله الذى يترجمونه حسبما يتراءى لهم


                  _______________________________________

                  يتبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــع



                  ( فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا ) أي ضنكا في الدنيا فلا طمأنينة له ولا انشراح لصدره , بل صدره ضيق حرج لضلاله , وإن تنعم ظاهره , ولبس ما شاء , وأكل ما شاء , وسكن حيث شاء فإن قلبه ما لم يخلص إلى اليقين والهدى فهو في قلق وحيرة وشك , فلا يزال في ريبة يتردد فهذا من ضنك المعيشة ( المصباح المنير فى تهذيب تفسير بن كثير , صفحة 856 ).

                  تعليق

                  مواضيع ذات صلة

                  تقليص

                  المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                  ابتدأ بواسطة ابن الوليد, منذ 2 أسابيع
                  ردود 3
                  109 مشاهدات
                  0 معجبون
                  آخر مشاركة ابن الوليد
                  بواسطة ابن الوليد
                   
                  ابتدأ بواسطة زين الراكعين, 19 مار, 2024, 03:12 م
                  ردود 0
                  44 مشاهدات
                  0 معجبون
                  آخر مشاركة زين الراكعين  
                  ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 19 مار, 2024, 04:29 ص
                  ردود 0
                  7 مشاهدات
                  0 معجبون
                  آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                  بواسطة *اسلامي عزي*
                   
                  ابتدأ بواسطة زين الراكعين, 17 مار, 2024, 07:28 م
                  رد 1
                  51 مشاهدات
                  0 معجبون
                  آخر مشاركة زين الراكعين  
                  ابتدأ بواسطة زين الراكعين, 16 مار, 2024, 12:29 م
                  ردود 0
                  22 مشاهدات
                  0 معجبون
                  آخر مشاركة زين الراكعين  
                  يعمل...
                  X