** وهكذا ضحك شنودة في المؤتمر على الجميع ... ومحدش أخذ باله **

تقليص

عن الكاتب

تقليص

عبد السلام الأدنداني
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ** وهكذا ضحك شنودة في المؤتمر على الجميع ... ومحدش أخذ باله **

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    ** وهكذا ضحك شنودة في المؤتمر على الجميع ... ومحدش أخذ باله **
    أقول ذلك ضحك على الجميع لأنه واصل حديثه دون أن يرد عليه أحد بل إن مشاركته تكفي أن الجميع جميع الحضور كانوا في وادي الواق الواق ....ومع
    نص كلمة / .... شنودة الثالث وتعلقات خفيفة للعبد الفقير إلى الله بين قوسين باللون الأحمر .
    في لقاء الحوار المسيحي - الاسلامي في الدوحة.
    "النهار" - الاحد 27 حزيران 2004

    بسم الإله الواحد الذي نعبده جميعا ( هذا كذب لأن المسلم لا يعبد يسوع وهم لا يعبدون الرحمن ومَن سكت على هذا الكذب من الحضور سيحساب أمام الله ) احييكم جميعًا .
    نشكركم على كرم وحفاوة استقبالكم لنا وعلى هذه الفرصة للحوار الاسلامي - المسيحي تجمعنا فيه قومية واحدة هي القومية العربية ولغة واحدة، وايمان بآله واحد ( هذا كذب لأن المسلم لا يعبد يسوع وهم لا يعبدون الرحمن ومَن سكت على هذا الكذب من الحضور سيحساب أمام الله ) وتجمعنا في هذا الحوار ايضا مصالح مشتركة ومصير واحد وقيم واخلاقيات واحدة.
    دورنا كرجال دين ان ننشر الخير على الارض ( هذا كذب النصارى يُحاربون المسلمين ليل نهار والواقع يشهد بذلك ومعاملة النصارى وكذبهم بأنهم مش واخدين حقوقهم في مصر يشهد بذلك ) وتوجيه التدين الى تحقيق الصالح العام وحل المشكلات الاجتماعية والبيئية والتنموية. ونشر السلام والخير بين الناس ( هذا كذب النصارى يُحاربون المسلمين ليل نهار والواقع يشهد بذلك ومعاملة النصارى وكذبهم بأنهم مش واخدين حقوقهم في مصر يشهد بذلك ) .
    فلنقترب من بعضنا البعض، ولنذكر في كل هذا ما ورد في سورة الحجرات { وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ } ( سبحان الله ما هذه الجرأة ) .
    فالتعارف هو فضيلة كبرى ان يعرف كل منّا الآخر.
    واذا تعارفنا مع بعضنا البعض فسوف نتقارب ( ما معنى التعارف الذي تقصده ...؟ ) ونتفاهم ويطمئن كل منّا الى أخيه ( أية أخوة ..... أخوة الدين مش ممكن { لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آَبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُولَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُولَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ } وتكون النتيجة ان نتعاون جميعا معا( نتعاون على ماذا البر والتقوى مش ممكن ) بالحوار تلتقي العقول والافكار ويمكن تصحيح اية صورة مغلوطة او خاطئة.
    والحوار فيه التعليم الاسلامي { ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ }.
    الحوار ليس صراعا بين الاديان والحضارات انما هو تعاون بين الكل. ليس هو مناظرات عقائدية انما هو التفات نحو القيم الروحية المشتركة ( الحوار يعني أنت صح أو غلط وإلا فلماذا الحوار إن كنا متفقين ) .
    كلنا متدينون. المسلم متدين والمسيحي متدين.( كذب أما رأيتم كيف كان بنات النصارى في الشوارع وخاصة في رمضان كما قيل ثم المسلم متدين أي متمسك بدينه الحق فما معنى المسيحي متدين وهو على الباطل ) وكلنا نعبد الله ( كذب تعبدون يسوع مع الآب إنه يعيد ويكرر حتى يثبت أتباعه ) وكلنا نحب الفضيلة والخير( والرشم والتعميد والاختلاط والتبرج المقصود بل المدروس بقصد ...) . بقي ان نعمل معا.( لله أم للوطن ) بالحوار يمكن لكل منا ان يفهم الآخر( وهل المشكلة إن احنا مش فاهمين بعض احنا فاهمين بعض جدًا جدًا وهذا اعتراف إن احنا مش فاهمين بعض ) وان يكتشف الخير الذي فيه، ويحب الخير الذي فيه.
    وبالحوار يمكن التعرف على نقاط التواصل ونقاط التلاقي. على ان المبدأ الاساسي في الحوار، ان تحاور الانسان لكي تربحه لا لكي تهزمه ( هذا هو ما يقوله الإسلام ). لذلك نرى بولس الرسول ( الكذاب الذي يكذب من أجل معتقده إن كان مجد يسوع قد ازداد بكذبي ..إلخ ) يقول: ( كنت مع اليهودي كيهودي لكي اربح اليهودي. ومع اليوناني كيوناني لكي اربح اليوناني. ومع الذين لا ناموس "اي بلا شريعة" لكي اربح الذين بلا ناموس. كنت مع الكل كل شيء لكي اربح على كل حال قوم ) ( يعني عيش حياتك بلا عقيدة واجعل قبلتك هي متعتك ودور مع متعتك حيث دارت ) .
    فالحوار هو مفتاح تفتح به القلوب والافهام.
    وفي سفر الامثال لسليمان الحكيم ( رابح النفوس حكيم ) . والدين دعا الى السماحة في الحوار. في الاسلام "{ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ }
    هنا ترى ان هناك مساحة واسعة بيننا يمكن ان نعمل فيها. يمكن ان نعمل معا في نشر الفضيلة والبر ومقاومة الرذيلة ( ما معنى الرزيلة ...؟!! ) ويمكن ان نعمل معا في قضايا وطنية كثيرة. ويمكن ان ندعو الى الايمان ( أي إيمان تقصد ) اما عن حرية الدين او الحرية الدينية. فالله تبارك اسمه، خلق الانسان حرا منذ البدء. وخلق الملائكة احرارا. وعن طريق الحرية امكن ان يخطىء الانسان وامكن ان يخطىء ملاك ( كلام عايز شرح كبير ).
    والله يخاطب موسى النبي في "سفر التثنية" فيقول الله "قد جعلت امامك الحياة، والموت امامك، البركة والنعمة. فاختر الحياة لكي تحيا".
    لقد ترك الله الناس احرارا، حتى في الاوقات التي انحرف فيها البعض الى انكار الله او الى رفضه.
    ولكن مع الحرية الدينية، توجد المسؤولية، ويوجد الثواب والعقاب ( كلام محتاج إلى تفصيل ).
    ومع الحرية اوجد الله الوحي،.( جملة غير مفيدة ) واوجد الوصايا، واوجد النعمة التي تسند الانسان في جهاده الروحي.( جملة غير مفيدة ).
    والحرية الدينية هي حرية في العقيدة،( كيف هذا آآآه تذكرتُ كلام بولس السابق ذكره ) وحرية ايضا في السلوكيات ( عشان كده التبرج عندكم ملوش حد مفتوح على البحري كما يقال ).
    ولكن ينبغي في السلواكيات ان تكون الحرية منضبطة ( ما هي الضوابط عندكم ). فلا يستطيع انسان ان يدعى الحرية، وهو يعتدي على حريات الآخرين ، او على حقوقهم . ( كلام يحتاج إلى توثيق ) فالحرية مرتبطة بالانضباط. مرتبطة بوصايا الله. مرتبطة بالنظام العام. مرتبـطة بالقـانــون ايــضا. ونحـــن نريد هذه الحرية الدينية المنضبطة. وعملنا كرجال دين هو ان نشرح الخير للناس لمنعهم عن الشر،( عرّف الشر نعرف الصح والغلط الإسلام واضح ومستقيم ) دون ان نرغم احدا.( أزاي لا نرغم أحد طيب لو واحد بحب الخمر ومش عايز يبطل أو الزنا ومش عايز يبطل إيه الحل )
    فالحرية الدينية هي علاقة بين الانسان والله( جملة غير مفيدة ). علاقة يحكمها الضمير، وعلاقــة تتــعلق بالقلب من الداخل. فالكتاب المقدس يقول "يا ابني" أعطــني قلبك ولتلاحظ عيناك طرقي". ( مَن القائل يسوع أم الآب ...؟ ) فالله يريد لقلب الانسان ان يكون قلبا طاهرا. وكل خير يأتي عن طريق الارغام لا اجر له ( عند مَن يسوع أم الآب ) على الاطلاق. اننا نريد ان نعيش احرارا مع الله.( جملة غير مفيدة ) حرية يربطنا فيه الحب والايمان. نحب بعضنا البعض {لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آَبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُولَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُولَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }.
    والسلام سلام مع الله،.( جملة غير مفيدة ) وسلام مع الناس،.( جملة غير مفيدة ) وسلام داخل النفس مع الضمير. حيث يقول الكتاب: ( لا سلام قال الرب للاشرار ).
    فالانسان الذي يعيش في الخطيئة ويعصى الله يفقد سلامه مع الله، ويفقد سلام ضميره، ويفقد راحة قلبه.
    نشكركم على هذا المؤتمر، ونرجو ان يعيش كلنا في سلام مع بعضنا البعض. نتعاون في نشر الخير ونرتبط باستمرار مع بعضنا البعض برباط الحب والسلام اهـ المصدر :
    http://www.arabworldbooks.com/News/news27.htm.
    والحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

  • #2
    السلام على من اتبع الهدى والله كل اللى بيقولو البابا دا كلام ملوش اى لزمة وبيستشهد من القرأن ازاى وهو مش معترف بيه دا راجل بيحب المناصب مش اكتر وكل اللى كانو بيسمعو اغبية زيو مش بيميزو

    تعليق


    • #3
      ياسبحان الله !!!!!!!!

      لاتعليق..

      شكراً وجزاكم الله خيراً..

      تعليق

      مواضيع ذات صلة

      تقليص

      المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
      ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 2 أكت, 2023, 02:49 ص
      ردود 4
      52 مشاهدات
      0 معجبون
      آخر مشاركة *اسلامي عزي*
      بواسطة *اسلامي عزي*
       
      ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 12 سبت, 2023, 02:08 ص
      ردود 0
      19 مشاهدات
      0 معجبون
      آخر مشاركة *اسلامي عزي*
      بواسطة *اسلامي عزي*
       
      ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 4 سبت, 2023, 02:15 ص
      ردود 0
      26 مشاهدات
      0 معجبون
      آخر مشاركة *اسلامي عزي*
      بواسطة *اسلامي عزي*
       
      ابتدأ بواسطة Islam soldier, 10 أغس, 2023, 06:44 ص
      ردود 0
      552 مشاهدات
      0 معجبون
      آخر مشاركة Islam soldier
      بواسطة Islam soldier
       
      ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 30 يول, 2023, 11:51 م
      ردود 3
      53 مشاهدات
      0 معجبون
      آخر مشاركة *اسلامي عزي*
      بواسطة *اسلامي عزي*
       
      يعمل...
      X