فتاوى لسماحة العلامة البروفيسور سالم آل عبدالرحمن رعاه الله تعالى

تقليص

عن الكاتب

تقليص

راية السلف الصالح مسلم اكتشف المزيد حول راية السلف الصالح
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فتاوى لسماحة العلامة البروفيسور سالم آل عبدالرحمن رعاه الله تعالى

    أحبتنا الأكارم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

    وأنا أخطو بإتجاه موقعكم العامر فإنه ليطيب لي أن أقدم لحضراتكم هذه النخبة من فتاوى العلامة معالي البروفيسور سالم آل عبدالرحمن رعاه الله والتي وصلتني ثلة منها عبر بعض طلبة العلم الذين يدرسون في أوربا ،وقد تبادلوها ايضا في أميركا وغيرها من الدول.

    ولقد كنت قد كاتبت أحد الأخوة الفضلاء من المشرفين بالموقع ، ووجدت أن رأيه رعاه الله تعالى يشير لوضعها في هذا القسم المبارك ،وكان أسعده الله أن طلب إلى أن أعرف بسماحة الشيخ في رسالته ،وهو الأمر الذي أجد نفسي فيه بحرج لعدة مسائل ولكن لا بأس إن قلت ما وجدته عند العديد من الطلبة الدارسين معنا في كندا سابقا :
    العلامة البروفيسور سالم آل عبدالرحمن هو من العلماء الأفذاذ القلائل في هذا العصر -كما قال بعض العلماء الكبار - عبر حصره للعديد من التخصصات العالية .الدكتور من مواليد عام 1963 وكانت أول درجة له بالدكتوراه في هندسة الطاقة من السويد عام 1991م،وتابعها بدرجة أخرى في الدكتوراه في الهندسة الصناعية من بريطانيا عام 1996 .تحصل على الإستاذية في عام 2000 ، وله درجات علمية أخرى لا أحيط بها غير درجاته في التدريب والقيادة العالية وبرامج السيكما والكازين والهايبر كازين وغيرها .

    وهو بالإضافة إلى ما تقدم يحمل الإجازات العالمية العليا في العقيدة وعلوم الحديث غير تفننه في علوم الفقه خاصة بالمعاملات المالية التي تنعطف على النماذج-الموديلات العلمية الرياضية الحديثة وتحليلاتها المعقدة - وله عدة إجتهادات أقر بها العديد من العلماء في هذا المجال كما علمت.

    كتب عنه العديد من كبار أهل العلم وأشاروا إلى إجازاته العلمية الشرعية والعقدية ،ولقد رأيت أنه يعكف على أخلاق غير عادية بالتواضع الأمر الذي -كما قيل- جعله يأنف ويبتعد عن الأضواء والمحافل الكاميراتية- إن صح التعبير- وبالتالي تجده في قلوب الكثير من العلماء وطلبة العلم في التخصصات العلمية المختلفة .

    أشرف على العديد من طلبة العلم بالدكتوراه ، وله متابعات حثيثة على مستويات مختلفة في مجالات الإشراف للآن.

    بعض المقربين إليه يقولون أنه يجيد أربعة لغات بطلاقة ،وهناك له بعض اللغات الطبيعية من إبتكاراته الخاصة .

    يحفظ للكثير من المتون ،وله من كتب الحديث ما يفوق بمخطوطاته حوالي أكثر من سبعين مؤلفاً كما شهد بعض أهل العلم في هذا الباب.

    علمت بأنه صاحب أكبر مؤلف بالعصر في علوم العقيدة واسم مؤلفه جد مشهور عند العديد من العلماء وقد وسمه ب: إيناس الموحدين ، وهناك آمال لإخراجه -كما علمت - بعد جمع ومقابلة مخطوطاته التي قيل بوجود بعضها عند بعض كبار العلماء وهناك ثلة من أهل العلم يتابعون عليها .

    له العديد من النظريات في العلوم الحديثة خاصة برامج العقل ،والذكاء الصناعي ،ونظريات القيادة البشرية ،وكذلك في الفضاء الكوني والإعجازي.

    له عضويات وزمالات في بعض المؤسسات الدولية العلمية الراقية .

    درس في العديد من اللغات وطلبته من جنسيات مختلفة ،وهو لا يكاد يرى نفسه بشئ كما قيل وبلغنا -رغم ما يقف عليه من كعب عال في العلوم المختلفة- .

    أجيز بالعلوم الشرعية المختلفة وهناك إشارات على حيازته على أكبر عدد من الإجازات بين العلماء المعاصرين والقول وجدناه هنا للعلامة الكبير د.بكر أبو زيد رحمه الله تعالى حيث نقل ذلك لبعض الأخوة يوم حضروا بين يديه قبل نحو سبعة سنوات.

    له إجازات عالية الإسناد بعلوم القراءات العشر المتواترة الصغرى والكبرى .

    آمل أن أكون قد غطيت بعض التعريف بسماحته رعاه الله تعالى وأرجو أن لا يؤاخذني الله تعالى بما نقلت وأن يسامحنا السادة العلماء الذين -ربما يطالعوا ذات يوم لما كتبت فلعلي لم أصيب أو لم أجاز بما نقلت هنا- كما آمل من كبار طلبة معاليه أن تتسع صدورنا ويسامحونا أيضا إن وجدوا ما لا يرضونه ،والله الموفق.

    الآن :

    *********
    أترككم مع الرسالة التي وردتني ونقلتها لكم دون أن أجري عليها أي إضافة أو غير ذلك وكنت ملتزما بالنقل الصرف ووضعتها كما جاءت ،لعلها تنفع من حيث لا نعلم ويبارك لنا فيها بالأجر والقبول ...وانا لا أزال طالب -بل طويلب- علم صغير ولست بشئ ورحم الله أمرؤ عرف قدر نفسه والسلام...

    إن رغب الأخوة الكرام بالمداخلة العلمية أو نحوها فحبذا أن تنقل على بريدي الخاص وسأكون ممتناً للإجابة -قدر طاقتي- عليها .

    أسعدكم الله

    محبكم

    ****



    بسم الله الرحمن الرحيم

    السادة العلماء

    الأخوة الكرام

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هذه إجابات موجزة نقلها لنا أحد المشايخ من كبار طلبة العلم عن ردود سماحة الشيخ سالم آل عبدالرحمن لمجموعات من الأسئلة التي جاءته مؤخراً،ونظراً لأن مجموعها قد ضم الكثير من الأسئلة ولأنها في مواضيع مختلفة ولكونها تحتاج لكثير من الوقت فقد كتب فضيلة الشيخ المقدم لهذه الإجابات رعاه الله تعالى قائلاً :

    نظرا لما تقدم فسنقوم بالنقل للأخوة من أصحاب هذه الأسئلة تباعاً مع مراعاة بعض الأولويات عليها من ناحية التقديم ،ونحن نأمل من كل أخوتنا الأفاضل أن يراعوا وقت سماحته - قدر الطاقة- فمع العلم المؤكد بترحيبه المستمر بكل ما يأتي منكم رعاكم الله إلا أنه من المناسب أن نتلطف قدر طاقتنا في أن لا نكرر -على الأقل- الأسئلة التي رد عليها من قبل ، لذا ترون هنا إجابات موجزة مكثفة ولمن أراد المزيد عليها-مع مراعاة ما أشرنا به آنفا ً - فنحن سنرحب تارة أخرى به لعلنا نقدم بعض الإضافات ومن الله التوفيق.

    أولا: للأخ السائل - المغرب :

    لقد كتب الشيخ لعدة مرات ناسفاً قصة المجانيق وحديث الغرانيق وقد كان أن أشار مراراً بأن هذا الحديث قد أختلف فيه قول الحافظ ابن كثير والحافظ ابن حجر رحمهما الله تعالى ،فراجع رعاك الله في إجابات سابقة.

    ثانياً: للأخ السائل- المغرب :

    بالنسبة لسؤالكم عن المعجم الصغير للطبراني وكلام الشيخ عنه أقول أن الشيخ أشار إلى ضرورة مراجعة العمل به لمزيد من العناية يوم سأله أحد طلبة الدكتوراه في المدينة النبوية قبل سنوات على شاكلة أهتمام العديد من الباحثين بكتاب رياض الصالحين للإمام النووي ،وكان سماحته قد أشار إلى ذلك بين يدي العلامة المحدث الألباني وقام بنقل رسالته له أحد كبار طلبة الألباني ،علماً بأن الشيخ كان قد أحتفى بقول القائل بأن الشيخ الألباني رحمه اله تعالى هو من أعرف الناس بالمعجم الصغير كونه قد رتبه على مسانيد الصحابة ثم رتبه على أحاديثهم جميعاً على حروف المعجم ،هذا ومنه تعالى نستمد العون والله أعلم.

    ثالثاً: للأخ السائل من الجزائر :

    نعم ،لقد قرأت بأن الشيخ راغب الطباخ هو شيخ الشيخ الألباني رحمه الله في الإجازة ،ولعلك تراجع مختصر العلو ص 72،وأداء ما وجب من بيان وضع الوضاعين في رجب ص 81.

    رابعاً :للأخ لسائل من الجزائر :

    في قضية التنبيه على ذلك الخطأ الفاحش من محقق موطأ الإمام مالك رحمه الله تعالى هو ما جاء فيه :مالك أنه بلغه أن عيسى ابن مريم كان يقول : لا تكثروا الكلام بغير ذكر الله فتقسوا قلوبكم فإن القلب القاسي بعيد من الله ،وقد كتب الشيخ عن السبب في اكتشاف هذه الخطيئة وكان قد انعقدت عليها عدة نقاشات ذات يوم في عمان - الأردن وكذلك في ديوان ومجلس أحد العلماء في الكويت في عام 1428للهجرة وقد عرفت للشيخ الكثير من التفاصيل .
    راجع للمزيد : نقد نصوص حديثية ،ص 46،48

    خامساً : للأخ السائل من مصر :

    كنا قد تابعنا يا أخي قول الشيخ حول "مسند الطيالسي" وقوله فيه : أن مؤلفه كان شرطه فيه أن يروي المرفوع وكان الشيخ قد أفضى بالمزيد حول مجريات تحقيقه في ذلك ،وكان قد أعتنى به أحد الأخوة إلا إنه لم يقدر للساعة طبعه برسالة خاصة فيه،ونسأله تعالى العافية وجزاكم الله خيرا.

    سادساً : للأخ السائل من مصر:

    كان الشيخ قد رد على أحد طلبة العلم بخصوص كتاب:" موازين القرآن الكريم " وكذلك كتاب :" منهاج الصالحين" وقال بأن فيهما تناقضات ولا تستقيم فيها العديد من الرؤى وبالله التوفيق.

    سابعاً: للأخ السائل من مصر :

    تكلم الشيخ في كثير من محاضراته عن الإمام البخاري رحمه الله تعالى وكتبه ،ولقد ذكر ما ذهبتم إليه وهو أن البخاري لا يثبت السماع بمجرد المعاصرة وقال بأنه أخذ ذلك إبتداءاً من بعض محاضرات الشيخ الكبير الألباني رحمه الله تعالى .

    ثامناً: لأخ السائل من مصر:

    لم يوصي الشيخ بتحقيق عمل العلامة محمد أنور الكشميري في كتابه :" فيض الباري على صحيح البخاري" في عام 1419للهجرة إنما قال به بعد مراجعته لذلك في عام 1421 للهجرة لأنه يومها - أي في عام 1419للهجرة- ذكر قوله : لم يكتب لي أن أطلعت على هذا الكتاب بشكل يليق لحد القول فيه ،والله الموفق.

    تاسعاً: للأخ السائل من الأردن:

    لقد سمعنا أن الشيخ لا يميل لكتاب :"فتوح الشام " للواقدي ،وهو يقول أن الموضوعات جد مشبعة فيه .والله الموفق.

    عاشرا: للأخ السائل من الأردن:

    لقد أفرد الشيخ الكثر من الوقفات حول مسند الربيع بن حبيب الإباضي والذي تعتز به أباضية سلطنة عمان بشكل كبير بحيث يرفعوا قدره على كتاب الإمام البخاري ،وكانت قد عرفت للشيخ مناظرات حوله في مسقط ذكرها بعض طلبة العلم ،وكان الشيخ قد عزز فيها بأقوال العديد من علماء العصر بوقتها ومنها أقوال الشيخ الألباني -وهاكم خذوا ما جاء في السلسلة الضعيفة ج 3 - ص 590 ،وكذلك صفة صلاة النبي عليص الصلاة والسلام ،ص 188.

    11:للأخ السائل من سوريا:

    نعم لقد قال الشيخ بأن حديث : " إني أجد نفس الرحمن من هنا يشير إلى اليمن " قال بأنه ليس من أحاديث الصفات وقد أفرد له محاضرات عدة كان آخرها في شهر شوال من عام 1425للهجرة مكة المكرمة.

    12: للأخ السائل من بريطانيا:

    بالنسبة لحديث :"لا تقبحوا الوجه فإ ابن آدم خلق على صورة الرحمن " كان قد أختلف فيه الشيخ مع الشيخ الألباني ومال على الإبتداء لقول الشيخ حماد الأنصاري فيه والذي ذهب للتصحيح ،إلا إنه جرت له مراجعة لذلك وهذب القول فيه محققاً .
    وأذكر بأن هذا الحديث قد جرى عليه الكثير من النزاع اللغوي وقد أنتصر الشيخ لحجة التحقيق أكثر من منازع اللغة فيه مؤخراً ،وهو كان ولا يزال يقول -لحد عام 1429للهجرة- ما وجدت نفسي تميل للزيادة كما مالت عند هذا الحديث .

    13:للأخ السائل من بريطانيا:

    الشيخ يقول بأن الدلالة على خلافة أبي بكر رضي الله تعالى عنه وأرضاه هي إشارة لا تصريحاً ،وكل ما ورد في التصريح بخلافة أبي بكر لا يقوم له ساق والله أعلم .
    وهذا الموضوع -كما نرى نحن- له أهمية خاصة وتقوم عليه أرادات عدة ويجب أن يفهم أمره بدقة من ناحية الأصول المقررة عند العلماء .

    14: للأخ السائل من بريطانيا:
    15:للأخ السائل من العراق.
    16:للأخ السائل من البحرين:

    حكم الشيخ في حديث : " كان إذا اجتلى النساء أقعى وقبل" هو : لا يقوم له مقام ،وكان قد كتب في أكثر من مدونة له الكثير من ردوده على الشيخ عذاب الحمش -يوم خرج بأطروحته في الدكتوراه الأولى والتي ردت عليه من قبل جامعة بغداد بوقتها في أوائل التسعينيات من القرن الفارط - ،وقال رعاه الله : الحديث بينا حكمه وهو ليس عندنا بشئ فعلامكم تطاعنون ،هذا يوم رد بدفاعه الكبير عن أم المؤمنين السيدة الصديقة بنت الصديق رضوان الله تعالى عليها وأرضاها.

    17: للأخ السائل من بريطانيا:

    نعم لقد نص الشيخ على أن قصة كشف عمر رضي الله عنه عن ساق السيدة أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب يوم تقدم لخطبتها ،نص على أنها غير صحيحة وقال بتأسفه على أن هناك كثير من المشايخ يوردنها وكأنها من المثبتات .

    18-للأخ السائل من بريطانيا:

    كلام الشيخ في حديث :" من غسل ميتاً فليغتسل ومن حمله فليتوضأ " قال فيه أن الأمر ليس للوجوب ونقل عنه أحد طلبة العلم بأنه قال يستحب ذلك والله أعلم.

    20- للأخ السائل من سويسرا:

    أما قول الشيخ في حديث :" لا تطروني كما أطرت النصاري ابن مريم ،إنما أنا عبد فقولوا :عبدالله ورسوله " قال الشيخ أن ذلك لا يوقف الإطراء بالكلية و ذهب إلى مطلق المدح لسد الذريعة والله أعلم.

    21- للأخ السائل من بريطانيا:

    نعم لقد ضعف الشيخ حديث :" مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق" وكان قد أشار إلى قول الشيخ الألباني في السلسلة الضعيفة ج10 ، ص 5 .

    22- للأخ السائل من السعودية:

    لم يقل الشيخ في حديث :" السبعون ألفاً أنهم الذي لا يسترقون .." الحديث بأنهم الذين يدفنون في بقيع الغرقد بل قال أن ذلك في عامة أمة محمد عليه أفضل الصلاة والسلام .

    23- للأخ السائل من السعودية:

    نعم قال الشيخ أن أحاديث إثبات رؤية المؤمنين ربهم يوم القيامة قد بلغت حد التواتر ،وقد أشار لذلك العديد من العلماء وهاكم :العقيدة الطحاوية بالشرح والتعليق في ص 29.

    24- للأخ السائل من السعودية:

    نعم سؤال منكر ونكير متواتر وأنظروا للمزيد قول الشارح في العقيدة الطحاوية ص 85.

    25- للأخ السائل من قطر:

    نعم حكم الشيخ على حديث :" لا نبي بعدي" بالتواتر ،ولقد تابعنا ذلك عند المحدث الألباني في إرواء الغليل ج 8 ص 127 وذكر غير مثل ذلك ولله الحمد والمنة.

    26- للأخ السائل من قطر:

    نعم قال الشيخ بأن عمل أمهات المؤمنين رضوان الله تعالى عليهن في أمر السدل على وجوههن هو الأصوب والأفضل والأستر وقد أشار لذلك جمهرة من أهل العلم .

    27- للأخ السائل من الكويت:

    نعم أشار الشيخ ومراراً إلى عدم الذهاب إلى وصف الرسول صلى الله عليه وسلم :" بالسيادة " في الصلاة وقال بفتوى ابن حجر في عدم مشروعية ذلك ،وقد كرر قوله لعدة مرات حتى حفظه الكثير عنه .

    28- للأخ السائل من الكويت:

    نعم حديث :" إذا صلى أحدكم الركعتين قبل الفجر فليضطجع على يمنيه " قال الشيخ بأنه من الأحاديث الصحيحة - أنظر صحيح أبي داود ج4- ص 429- أما جهة هل يفعل هو ذلك فنقول : نعم يفعله ، أما عن مدته فقد قال : ولو بإضطجاعة خفيفة يصلي فيها على النبي عليه أتم وأفضل الصلاة والسلام ويكثر من قوله : سبحان الله وبحمده ،سبحان الله العظيم بعد أن يحسن تقديره للوصول للمسجد والمنافسة على الصف الأول دون تجاوز الأعناق ،وقد قال برياضة النفس واللطف هنا عندما سأله فضيلة الشيخ عبدالله ميمني إمام مسجد علي بن أبي طالب في الشارقة قبل نحو شهر عن ذلك فأجاب بذلك مع التفصيل.

    29- للأخ السائل من الإمارات :

    نعم قال الشيخ بأن وضع اليدين على غير الصدر في الصلاة لا يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ،وهو قد ذهب لتأكيد قول العلامة الألباني والعلامة محمد الصالح بن عثيمين رحمهما الله تعالى يوم قالوا بأن وضع اليدين على غير الصدر إما ضعيف أو لا أصل له، أما جهة كيفية الوضع فقد قال بوضع اليمنى على ظهر كفه اليسرى وعلى الرسغ والساعد ،وقد ورد القبض باليمنى على اليسرى ،وكان الشيخ من عادته أنه ما أن يذكر لذلك إلا ويأتي بتمثيله تطبيقياً أمام المصلين وأحياناً يجده البعض يقف لأجل أن يراه الجميع،وأحياناً تراه يرسل على أحد الأخوة ليقف ليمثل ذلك أمام المصلين ،وكان رعاه الله قد أمتدح فعل العلامة القاضي فاروق الهاشمي اليماني يوم فعل ذلك وكان الشيخ من الحاضرين لدرسه في صنعاء من عام 1421 للهجرة .

    30- للأخ السائل من الإمارات :

    نعم يذهب الشيخ لأمر وضع اليدين إحداهما على الأخرى بعد القيام من الركوع ، أما بخصوص طلب بعض طلبة العلم منه الرد على من يقول ببدعيته فإنه قال : لقد كفانا الله تعالى مثل ذلك ورحم الله تعالى شيخنا ابن باز والعثيمين رحمهم الله تعالى .


    سيقوم أحد طلبة العلم بترجمة النص لكم إلى اللغات الممكنة مع التقدير....// أنتهى

  • #2
    الأخوة الأكارم..

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

    ومما وصلنا قبل أيام على بريدي الإلكتروني - وكانت الرسالة موجهة للكثير من طلبة العلم حسب ما تابعت - هذه الوقفة التي تتعلق بفتوى الشيخ أ.د.سالم آل عبدالرحمن في علوم القراءات ،وفيها إلماحة لفتحه باب الإجازات العالية عنده في القراءات العشر الصغرى والكبرى حسب ما أرود الشيخ الناقل للرسالة - وكما يرد بالنص أدناه- ، وهذا الأمر كما علمت بأنه يرد على بعض طلبة العلم الذين قالوا - رعاهم الله تعالى- فيما نقل عن بعضهم : " أن الشيخ لا يميل لإجازة أي شخص أو لا يرغب بمنح إجازاته العالية الإسناد في علوم القراءات لأي أحد ...
    محبكم ينقل الرسالة كما جاءت بالنص ...

    لكم وافر التقدير..

    ****

    بسم الله الرحم الرحيم

    السادة العلماء

    الأخوة الأفاضل

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...


    فتوى في علوم القراءات

    السلام عليكم

    وردنا من أحد المشايخ -على ضوء ما وجهنا له النظر من تتبع قراءة الإمام خلف عن حمزة في هذا الصباح وجمع الأسئلة التي يرغب البعض بمعرفة إجابتها في هذه القراءة - ما يفيد أنه يرغب بمعرفة رأي البروفيسور آل عبدالرحمن رعاه الله في دراسة وتعلم علوم وفنون القراءات المختلفة ،وكنت قد سمعت من أحد مشايخنا في الهند يوم حضر سماحة العلامة الكبير أحمد أبو الكلام رعاه الله لزيارة سماحته،سأله عن ذلك -واللقاء مع المحاضرات الخاصة به بتسجيل محفوظ- وكان جوابه قد نص على ما يلي ،وهو من الفتاوى المعتمدة في أغلب العالم الإسلامي وفي كثير من الجامعات خاصة الأثرية العالمية :

    " يجب على طالب العلم بالتحديد تعلم قراءة واحدة لكتاب الله تعالى خاصة المشهورة والمعروفة في بلاده بحيث يكون أخذه لها بصورة صحيحة ومعتبرة ومن شيخ مسند حيث يجمع بين التلقي مشافهة من الشيخ مع القراءة المعتمدة لها حيث كتب أئمة القراءات المعتبرة والتي يجب أن يسأل عنها العامة أهل التخصص دون غيرهم ،ولا نقول هنا بالأخذ من الكتيبات أو الرسائل الصغيرة وكذلك المطويات التي أنتشرت في الأسواق العربية والإسلامية والتي لا هم لأهلها إلا تسويق أو بيع بعض ما ينقلوه كيفما يتفق دون الدراسة أو الإعتماد .كما يجب أن يحافظ القارئ على نص ما أخذه من شيخه المسند دون أن يحيد به على مزاجه أو هواه ولو قيد أنملة مع المرابطة المتجددة والدائمة على متابعة كل ما يتعلق بضوابط هذه القراءة وأصولها من المشايخ المسندين ممن يوفقه الله تعالى للإلتقاء بهم أو سماع محاضراتهم .

    أما بقية القراءات فيترك أمرها لمن أراد التبحر والزيادة في علوم أئمتها ،على أن يحرص البعض ممن يجد عنده الهمة والنشاط على متابعتها وأخذ أسانيدها العلمية المعتبرة من العلماء المسندين -وهم قلة في هذا الزمن- ليحافظ عليها كتراث عظيم لأمتنا حتى يورثه هذا الجيل للأجيال القادمة وهذا لا بد منه ،كما لا بد للعلماء أن يوجهوا إليه بعض طلبتهم خاصة من يجدون عندهم قوة الأخذ والأمانة العالية في تحمل الأسانيد وأصول القراءات مشافهة على أجمل وأعتى طراز فيها ... والحمد لله رب العالمين " أنتهى.

    أما بخصوص منح سماحته للإجازات المسندة العالية في علوم القراءات الصغرى والكبرى المعتبرة والمعتمدة ،فقد كنت قد رأيت هذا النص للشيخ البروفيسور أحمد اليماني وهو من كبار طلبة العلامة الإمام محمد بن إسماعيل العمراني -مفتي الديار اليمنية الأسبق وهو كما هو معروف من كبار فقهاء وعلماء الأمة - والنص مما كتبه الشيخ اليماني في عام 1422للهجرة إبان فترة قدومه للعمرة وسمعه منه الكثير من طلبة العلم بالعالم الإسلامي ،وهو :

    على ضوء الكثير من الرسائل التي جاءتنا ومن كثير من طلبة العلم بالعالم الإسلامي ومن دول شتى بخصوص تعريض الكثير من طلبة العلم برغبتهم للحصول على الإجازات العلمية القرآنية المسندة في علوم القراءات العشر الصغرى والكبرى من جناب صاحب الفضيلة شيخنا العلامة أ.د..سالم آل عبدالرحمن فإنه لا يسعني إلا أن أقول بترحيبه بذلك وفق شروطه المعتبرة والتي ذكرناها وغيرنا من طلبته الكبار في اليمن ،وفي هذا المقام فإنه يطيب لي أن أعلم الجميع بأن سماحته رعاه الله تعالى لم يقل بمنع المنح الموافق عنده للشروط أبداً، إنما قال بأنه ينبغي لطالب العلم أن يراعي الأصول قبل الوصول لمبتغاه في السلاسل المعتبرة ،ولست بناظر لغير ذلك والأمانة على العاتق جد كبير ،كما أنه رعاه الله تعالى لم يلزم طالب العلم بإختصاص معين أو بشهادة معينة ولا حتى الإبتدائية بل كان يرحب بالجميع سواء أصحاب الإختصاصات وأنتم تعلمون أن كثير من طلبته من الأطباء والمهندسين وغير ذلك ، والله الموفق.

    وكانت من أبرز شروطه المتابعة الحثيثة لطالب العلم حيث يقيده الشيخ بمجموعة من الأمور تعطى للراغب بالحصول على شهادات إجازاته الكبرى ،وهذه الإجازات من الشهادات المعتبرة العالية لدى الكثير من المراجع العلمية الكبرى بالعالم الإسلامي ولا مجال لأن تقارن بين شهادات الدكتوراه وغيرها كما قال كبار علماء الإسناد بالعالم كالعلامة الإمام محمد بن إسماعيل العمراني والعلامة القاضي الكبير الأكوع والعلامة القاضي المسند الفقيه فاروق الهاشمي والعلامة البروفيسور بكر أبو زيد رحمه الله تعالى وغيرهم ولله الحمد والمنة.


    هذا نص كلام الشيخ أ.د.أحمد اليماني .

    وقبل أن أختم كلمتي هنا أذكر بأني كنت قد سألت الشيخ د.عبدالله الأنصاري رعاه الله تعالى إن كانت هناك بعض المتطلبات المادية وهي من الإستحقاقات المشروعة في هذه الأعمال الإشرافية والتعليمية العالية -كما يعلم الجميع- خاصة وأن صاحبها يقيد ببرنامج لعدة سنوات ،فكان رد الشيخ الأنصاري ينص على أن : سماحة العلامة البروفيسور آل عبدالرحمن رعاه الله تعالى لا ينظر لميزان المادة بشئ في مثل هذه الأمور ويترك الأمر على وجه التقدير للشيخ الطالب للمنحة العالية هذه ،وأنا -والقول للأنصاري- لا أعرف له أي شرط أو قول في هذا الباب ،كما أني لم أسمع به من كثير من المشايخ الذين ألتقوا بسماحته ....

    آمل أن أكون قد قدمت ما ينفع طلبة العلم ،وأن لا يحرمنا السادة العلماء رعاهم الله من توجيهاتهم الطيبة المفيد.

    تعليق


    • #3
      جزاكما الله خيراً .. و بارك الله فيكما !

      تعليق


      • #4
        31- سؤال الأخ من الإمارات :
        قال الشيخ :أعلم رعاك الله بأن الحديث الذي ذكرت وهو : حدثنا حميد بن مسعدة ،حدثنا معتمر ،قال سمعت ليثاً يذكر ،عن طلحة عن أبيه ،عن جده قال : " دخلت –يعني-على النبي صلى الله عليه وسلم وهو يتوضأ والماء يسيل من وجهه ولحيته على صدره فرأيته يفصل بين المضمضة والإستنشاق " هذا الحديث رواه أبو داود (1/34) برقم 139 وفي سنده ليث بن أبي سليم وقد اختلط جداً ولم يتميز حديثه فترك ،وكذلك مصرف والد طلحة: وهو مجهول.
        أورده –الحديث- ابن القيم رحمه الله تعالى وقال في زاد المعاد : لم يجئ الفصل بين المضمضة والاستنشاق في حديث صحيح البتة لكن في حديث طلحة بن مصرف عن أبيه عن جده –فذكره- وقال : ولكن لا يروى إلا عن طلحة عن أبيه عن جده ،ولا يعرف لجده صحبة ) أهـ.
        32- سؤال الأخ من الإمارات :
        بالنسبة لحديث :"حدثنا محمد بن الصباح البزاز،حدثنا شريك عن يزيد بن أبي زياد ،عن عبدالرحمن بن أبي ليلى ،عن البراء –رضى الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم :"كان إذا افتتح الصلاة ،رفع يديه إلى قريب من أذنيه ،ثم لا يعود " أخرجه أبو داود (1/200) برقم 749 وقال : وروى هذا الحديث هشيم وخالد وإبن إدريس عن يزيد لم يذكروا "ثم لا يعود " ، قال ابن القيم في زاد المعاد –حين أورده- :لم يصح عنه حديث البراء :"...ثم لا يعود " بل هي زيادة يزيد ابن زياد أهـ .وقد ضعفه الشيخ الألباني في ضعيف سنن أبي داود ،ص 73.
        33- سؤال الأخ من الإمارات :
        أعلم يا أخي بأن أمر الاستخفاف بفرائض الله تعالى كفر وردة وإن أردت الزيادة فلك أن تتابع الكثير من فصول أهل العلم في ذلك وهاك على سبيل المثال : صحيح الترغيب والترهيب ج1، ص 451.
        34- سؤال الأخ من الإمارات:
        أعلم يا أخي بأن صفة القعود والحركة والثقل ونحوه ،مما لم يرد به حديث صحيح ،وصفاته جل في علاه توقيفية فلا تثبت له صفة بطريق اللزوم ،وأنظر التنكيل ج1 ، ص 349.
        35- سؤال الأخ من الكويت :
        قول العامة وكثير من الخاصة الله موجود في كل مكان ويعنون بذاته هو من الضلال وقد كتب الكثير من العلماء في ذلك ، أنظر الصحيحة الجزء الثالث ،ص 38.
        36- سؤال الأخ من الكويت :
        بالنسبة لسؤال الرسول صلى الله عليه وسلم الجارية أين الله ؟ جاءت رواية الحديث من طرق عن أربعة من الصحابة أنظر السلسلة الصحيحة ،الجزء السابع ، القسم الأول ص – 466
        وحديث معاوية بن الحكم السلمي في ضربه جاريته وامتحانه صلى الله عليه وسلم إيمانها بقوله :" أين الله ؟" وإجابتها الجواب الصحيح الذي يجهله غالب الناس اليوم – إلا من رحم ربي – جاء أيضاً في كتاب الإيمان لابن أبي شيبة ص 61
        ولقد أتفقت كل الروايات على شهادته صلى الله عليه وسلم بأنها مؤمنة وإختلف نص سؤاله عليه الصلاة والسلام لها وجوابها عنه ،وقد كان بيان وجوه الاختلاف على ثمانية وجوه تابع لها في السلسلة الصحيحة ج 7،القسم الأول ،ص466
        أما ما نرجحه فهو أن سؤاله عليه أفضل الصلاة والسلام الجارية كان : " أين الله ؟" ،وأن جوابها :"في السماء ، أنظر السلسلة الصحيحة القسم الأول ص 467 وما بعدها.
        والحديث متفق على صحته حيث تناوله الكثير من المحدثين والفقهاء على مر الأعصر .
        37 – سؤال الأخ من قطر :
        بالنسبة لأحاديث كون الله تعالى في السماء نقول بأنها مستفيضة إن لم تكن متواترة ،والله أعلم .
        38-سؤال الأخ من قطر :
        بالنسبة لقضية اتفاق السلف فلقد تتبعنا ولغاية القرن السادس من الهجرة ووجدنا بأنهم كانوا قد اتفقوا في فتاويهم ومقالاتهم على إثبات الفوقية لله جل في علاه على عرشه وخلقه ،ويمكنك المتابعة في مختصر العلو ص - 50
        39- سؤال الأخ من قطر :
        لقد كان من إفتراءات أهل الأهواء والبدع على شيخ الإسلام رحمه الله تعالى أنه قال : قال رسول الله :"ينزل الله إلى السماء الدنيا كنزولي هذا " ونزل من على المنبر ،ولقد كتبنا في الكثير والعلماء لهم وقفات مركزة عليه ،وأنظر "مختصر العلو ص72
        40- سؤال الأخ من الكويت:
        نعم أعلم وفقك الله تعالى بأن نزول الله تعالى هو حقيقي كما يليق بجلاله وكماله وقد تواتر نقل ذلك ولا عبرة لنا بأي قول يخالف لذلك وقد رد بعض العلماء على الحافظ ابن حجر ومسلكه في تخريج الحديث وتفسيره ومشابهة تأويله لتأويل المبتدعة ،أنظر السلسلة الضعيفة الجزء الثامن ، صفحة 358
        قلت : وسنكمل لاحقاً ومن الله التوفيق ...

        تعليق


        • #5
          41- سؤال الأخ من كندا :


          بالنسبة لإعراب : بسم الله الرحمن الرحيم ،قال الشيخ رعاه الله تعالى :مما حققناه في ذلك أن الباء في (بسم) متعلقة بمحذوف ،فعند البصريين المحذوف مبتدأ والجار والمجرور خبره ،والتقدير إبتدائي بسم الله ،أي كائن باسم الله فالباء متعلقة بالكون والاستقرار .

          وقال الكوفيون : المحذوف فعل تقديره ابتدأت أو أبدأ فالجار والمجرور في موضع نصب بالمحذوف وحذفت الألف من الخط لكثرة الاستعمال ،فلو قلت لاسم الله بركة أو باسم لربك أثبت الألف في الخط ،وقيل حذفوا الألف لأنهم حملوه على سم وهي لغة في اسم ،ولغاته خمس وهي :


          سم بكسر السين وضمها ،واسم بكسر الهمزة وضمها ،وسمى مثل ضحى ،والأصل في اسم سمو ،فالمحذوف منه لامه ،يدل على ذلك قولهم في جمعه أسماء وأسامى ،وفي تصغيرسمي ،وبنوا منه فعيلا فقالوا : فلان سميك أي اسمه كاسمك ،والفعل منه سميت وأسميت ،فقد رأيت كيف رجع المحذوف إلى آخره .


          وقال الكوفيون : أصله وسم لأنه من الوسم وهو العلامة ،وهذا صحيح المعنى لكنه فاسد الإشتقاق كما بينا في بعض محاضراتنا فيما حققنا عند بعض العلماء.


          أما إذا قيل : كيف أضيف الاسم إلى الله ،والله هو الاسم؟


          فأعلم بأن محقق جوابنا يقوم على ثلاثة أوجه ، وهي :


          أحداها: أن الاسم هنا بمعنى التسمية ،والتسمية غير الاسم ،لأن الاسم هو اللازم للمسمى ،والتسمية هو التلفظ بالاسم .


          والثاني: أن في الكلام حذف مضاف تقديره باسم مسمى الله.


          والثالث : أن اسم زيادة ، ومن ذلك قوله :


          إلى الحول ثم اسم السلام عليكما



          وأعلم أن الأصل في الله هو ( الإلاه) ،فألقيت حركة الهمزة على لام المعرفة ،ثم سكنت وأدغمت في اللام الثانية ثم فخمت إذا لم يكن قبلها كسرة ، ورققت إذا كانت قبلها كسرة ،ومنهم من يرققها في كل حال ،والتفخيم في هذا الاسم من خواصه .


          قال أبو علي : همزة إلاه حذفت حذفاً من غير إلقاء ،وهمزة إلاه أصل وهو من أله يأله إذا عبد ،فالإله مصدر في موضع المفعول أي المألوه وهو المعبود ،وقيل أصل الهمزة واو لأنه من الوله فالإله تتوله إليه القلوب : أي تتحير ،وقيل أصله لاه على فعل ،وأصل الألف ياء لأنهم قالوا في مقلوبه لهي أبوك ،ثم أدخلت عليه الألف واللام .وقد أوردنا تفاصيل كثيرة في هذا الباب ليس هذا مجال حصرها .

          (الرحمن الرحيم ) صفتان مشتقتان من الرحمة والرحمن من أبنية المبالغة ،وفي الرحيم مبالغة أيضاً إلا أن فعلاناً أبلغ من فعيل ، وجرهما على الصفة ،والعامل في الصفة هو العامل في الموصوف . وقد حققنا قول الأخفش القائل فيه : العامل فيها معنوى وهو كونها تبعاً ،ويجوز نصبهما على إضمار اعنى ورفعهما على تقدير هو .

          والله تعالى أعلم .


          42- سؤال الأخ من كندا

          وكان يقول ملخصه أنه : تحير في قراءة " سراط" و " زراط " في الفاتحة ؟



          وكان ملخص جواب الشيخ هو :


          (السراط) بالسين هو الأصل فيما حققنا لأنه من سرط الشئ إذا بلعه ،وسمي الطريق سراطاً لجريان الناس فيه كجريان الشئ المبتلع ، فمن قرأه بالسين جاء به على الأصل وقد أكدنا على ذلك مراراً في محاضراتنا ، ومن قرأ بالصاد قلب السين صاداً لتجانس الطاء في الإطباق ،والسين تشارك الصاد في الصفير والهمس ،فلما شاركت الصاد في ذلك قربت منها ،فكانت مقاربتها لها مجوزة قلبها إليها لتجانس الطاء في الإطباق .


          أما من قرأ بالزاي فإنه يقلب السين زاياً ،لأن الزاي والسين من حروف الصفير ،والزاي أشبه بالطاء لأنهما مجهورتان ، ومن أشم الصاد زاياً قصد أن يجعلها بين الجهر والإطباق وقد أشرنا لذلك كثيراً أيضا ً وفصلناه مراراً، والله تعالى أعلم.


          43- سؤال الأخ من بريطانيا:



          وكان السؤال ينص على أن هل تعد ( آمين ) من أسماء الله الحسنى كما يقول البعض في رواية عن بعض العلماء ،وما هو معناها؟


          وكان جواب الشيخ هو :


          أما آمين فاسم للفعل ومعناها "اللهم استجب" ، وهو مبنى لوقوعه موقع المبني ،وحرك بالفتح لأجل الياء قبل آخره كما فتحت أين ،والفتح فيها أقوى لأن قبل الياء كسرة ،فلو كسرت النون على الأصل لوقعت الياء بين كسرتين .


          أما قول أن (آمين) من اسماء الله الحسنى وتقديره يا آمين فهذا خطأ من وجهين :


          الأول : أن اسماء الله لا تعرف إلا تلقياً ولم يرد بذلك سمع ،وقد ذهبنا لهذا القول المحقق.


          الثاني : أنه لو كان كذلك لبني على الضم لأنه منادى معرفة أو مقصود ،وفيه لغتان : القصر وهو الأصل ، والمد وليس من الأبنية العربية ،بل هو من الأبنية الأعجمية كهابيل وقابيل والوجه فيه أن يكون أشبع فتحة الهمزة فنشأت الألف ،فعلى هذا لا تخرج عن الأبنية العربية، هذا إختصار ما وجدناه ،والله تعالى أعلم.


          44- سؤال الأخ من العراق عن أوجه القراءات في (عليهم) ؟



          بالنسبة لـ "عليهم " نقول أن فيها عشر لغات ،وكلها قد قرئ به وقد حققنا ذلك وتتبعناه ،وهذه اللغات هي :



          (أ) : خمس مع ضم الهاء : وهذه هي



          (1) إسكان الميم .


          (2) وضمها من غيرإشباع


          (3) وضمها مع الواو


          (4) وكسر الميم من غير ياء


          (5) وكسرها مع الياء



          (ب) خمس مع كسرها : وهذه هي –



          (1) فإسكان الميم


          (2) كسرها من غير ياء


          (3)كسرها مع الياء


          (4) ضمها من غير واو


          (5) ضمها مع الواو .


          والأصل في ميم الجمع أن يكون بعدها واو كما قرأ ابن كثير رحمه الله تعالى ،فالميم لمجاوزة الواحد ،والألف دليل التثنية نحو "عليهما" ،أما الواو فللجمع نظير الألف ،ويدل على ذلك أن علامة الجماعة في المؤنث نون مشددة نحو "عليهن" ،فكذلك يجب أن يكون علامة الجمع للمذكر حرفين ،إلا أنهم حذفوا الواو تخفيفاً ،ولا لبس في ذلك لأن الواحد لا ميم فيه ،والتثنية بعد ميمها الف ،وإذا حذفت الواو سكنت الميم لئلا تتوالى الحركات في أكثر المواضع نحو : ضربهم ويضربهم ،فمن أثبت الواو أو حذفها وسكن الميم فلما تمت الإشارة إليه ، ومن ضم الميم دل بذلك على أن أصلها الضم وجعل الضمة دليل الواو المحذوفة ، ومن كسر الميم وأتبعها ياء فإنه حرك الميم بحركة الهاء المكسورة قبلها ثم قلب الواو ياء لسكونها وإنكسار ما قبلها ،ومن حذف الياء جعل الكسرة دليلاً عليها ،ومن كسر الميم بعد ضمة الهاء فإنه أراد أن يجانس بها الياء التي قبل الهاء ، ومن ضم الهاء قال : إن الياء في عليه حقها أن تكون ألفاً كما ثبتت الألف مع المظهر وليست الياء أصل الألف ،فكما أن الهاء تضم بعد الألف فكذلك تضم بعد الياء المبدلة منها ،ومن كسر الهاء اعتبر اللفظ ،فأما كسر الهاء وإتباعها بياء ساكنة فجائز على ضعف ،أما جوازه فلخفاء الهاء بينت بالإشباع ، وأما ضعفه فلأن الهاء خفية والخفي قريب من الساكن والساكن غير حصين ،فكأن الياء وليت الياء ، وإذا لقي الميم ساكن بعدها جاز ضمها نحو : عليهم الذلة ،لأن أصلها الضم ،وإنما أسكنت تخفيفاً ،فإذا احتيج إلى حركتها كان الضم الذي حقها في الأصل أولى ويجوز كسرها إتباعاً لما قبلها، هذا إختصار البيان ،والله تعالى أعلم.


          45- سؤال الأخ من العراق عن أصل كلمة :" متقون" و " يقيمون " و"صلوات " و "صلاة


          وتضمن السؤال أيضاً : لماذا أنث اللون في قوله تعالى (فاقع لونها) في سورة البقرة؟



          وكان جواب الشيخ هو :


          متقون ومتقين ، ووزنه في الأصل " مفتعلون " ، لأن أصل الكلمة ( موتقيون ) فحذفت اللام لما ذكرنا فعاد وزنه مفتعون ومفتعين ، وإنما حذفت اللام دون علامة الجمع لأن علامة الجمع دالة على معنى إذا حذفت لا يبقى على ذلك المعنى دليل ،فكان إبقاؤها أولى ،والله تعالى أعلم.


          أما قوله تعالى ( ويقيمون ) فأصله ( يؤقومون) ، وماضيه أقام ،وعينه واو لقولك فيه يقوم ، فحذفت الهمزة كما حذفت في أقيم لاجتماع الهمزتين ،وكذلك جميع ما فيه حرف مضارعة لئلا يختلف باب أفعال المضارعة ، وأما (الواو) فعمل فيها ما عمل في نستعين ( قرأها الجمهور على فتح النون ،وقرئ بكسرها وهي لغة وأصله نستعون نتفعل من العون فاستثقلت الكسرة على الواو فنقلت إلى العين ثم قلبت ياء لكونها وإنكسار ما قبلها ) .


          أما ألف (الصلاة) فمنقلبة عن واو لقولك : صلوات ،والصلاة مصدر صلى ويراد بها ها هنا الأفعال والأقوال المخصوصة فلذلك جرت مجرى الأسماء غير المصادر.


          أما لماذا أنث لونها – أي البقرة في قوله : صفراء فاقع لونها ..الأية ،فهذا مرده لوجهين :


          أولا : أحدهما أن اللون صفرة ها هنا فحمل على المعنى.


          والثاني: أن اللون مضاف إلى المؤنث فأنث ،والله تعالى أعلم.



          46- سؤال الأخ من العراق في لغات العرب في (إسرائيل) ولماذا لا ينصرف ؟ وما هو الأمر الذي طلبته الأية " وشاورهم في الأمر" لأننا وجدنا إضطراباً عند الكثير من الناس به ؟


          كان جواب الشيخ : إسرائيل لا ينصرف لأنه علم أعجمي ، وقد تكلمت به العرب بلغات مختلفة ،فمنهم من يقول (إسرائيل) بهمزة بعدها ياء بعدها لام ، ومنهم من يقول كذلك إلا أنه يقلب الهمزة ياء ، ومنهم من يبقي الهمزة ويحذف الياء ، ومنهم من يحذفها فيقول ( أسرال) ، ومنهم من يقول (إسرائين) بالنون ولا أعرف غيرها ،والله تعالى أعلم.


          أما جهة قوله تعالى ( وشاورهم في الأمر )الأمر هنا جنس ،وهو عام يراد به الخاص ،لأنه لم يؤمر بمشاورتهم في الفرائض ، ولذلك قرأ ابن عباس " في بعض الأمر " ،والله أعلم .


          47- سؤال الأخ من العراق عن قراءات لفظ الجلالة في سورة إبراهيم عند قوله تعالى :

          الله ِ الذي الآية .. ؟


          وكان جواب الشيخ : قوله تعالى (اللهِ الذي ..الآية) يقرأ بالجر على البدل ، أما قراءته بالرفع فلها ثلاثة وجوه ، وهي :

          أولاً : على الإبتداء ، وما بعده الخبر.
          ثانياً : على الخبر والمبتدأ محذوف : أي هو الله .
          ثالثاً : هو مبتدأ ،والذي صفته ،والخبر محذوف تقديره :الله الذي له ما في السموات وما في الأرض العزيز الحميد ،وحذف لتقدم ذكره ، هذا إختصار القول ، والله تعالى أعلم.


          48-سؤال الأخ من عمان عن قوله تعالى ( سبحانك..) وما هو إعرابه ؟


          كان جواب الشيخ : ( سبحانك) سبحان اسم واقع موقع المصدر ،وقد اشتق منه سبحت والتسبيح ، ولا يكاد يستعمل إلا مضافاً ، لأن الإضافة تبين من المعظم ،فإذا أفرد عن الإضافة كان اسما علماً للتسبيح لا ينصرف للتعريف ،والألف والنون في آخره مثل عثمان ،وقد جاء في الشعر منوناً على نحو تنوين العلم إذا نكر وما يضاف إليه مفعول به لأنه المسبح ،ويجوز أن يكون فعلاً نلأن المعنى تنزهت ،وإنتصابه على المصدر بفعل محذوف تقديره : سبحت الله تسبيحا ً ،هذا إختصار الجواب والله تعالى أعلم .


          49- سؤال الأخ من عمان عن : ما أصل قوله تعالى (المزمل) وكيف تقرأ ؟ وكيف نفهم معنى قوله تعالى (فلا تنسى) في سورة الأعلى هل هذه توصية أو تذكير ؟ وكم قراءة في قوله تعالى ( ودعك )



          كان جواب الشيخ :( المزمل ) أصله المتزمل ،فأبدلت التاء زاياً وأدغمت ، وقد قرئ بتشديد الميم وتخفيف الزاي ،وفيه وجهان :


          أحدهما هو مضاعف ،والمفعول محذوف ،أي المزمل نفسه.



          والثاني : هو مفتعل ،فأبدلت الفاء ميماً .



          أما قوله تعالى ( فلا تنسى ) فـ (لا ) هنا نفية أي فما تنسى ، وقيل هي للنهي ولم تجزم لتوافق رؤوس الآي ،وقيل الألف ناشئة عن إشباع الفتحة .



          أما قوله تعالى (ودعك ) فبالتشديد تقرأ ،وقد قرئ بالتخفيف وممن قرأ بذلك علي بن أبي طالب رضي الله عنه ،إلا أنها لغة قليلة ،قال أبو الأسود الدؤلي:



          ليت شعري عن خليلي ما الذي غالبه في الحب حتى ودعه


          بالتشديد في ودعه.



          هذا إختصار الجواب والله تعالى أعلم.

          تعليق


          • #6
            50- السؤال للأخ من السعودية : سأل فيه عن أصل كلمة " متقون " ، و" يقيمون الصلاة" وقال : ما تقدير الكلام في قوله تعالى : "وعلى سمعهم ..." سورة البقرة.
            جواب الشيخ : بالنسبة لما ذكرت في البداية دعنا نأخذ قوله تعالى لنأتي بالوصف الممكن عليه .
            في قوله تعالى ( هدى للمتقين ..الآية ) اللام هنا متعلقة بمحذوف تقديره كائن أو كائنا على ما جاء في متعلقه في الهدى قبله ،ويجوز أن يتعلق اللام بنفس الهدى لأنه مصدر والمصدر يعمل عمل الفعل ،وواحد المتقين متقي ،وأصل الكلمة من وقى فعل ، ففاؤها واو ولامها ياء ،فإذا بنيت من ذلك افتعل قلبت الواو تاء وأدغمتها في التاء الأخرى فقلت : اتقى ،وكذلك في اسم الفاعل وما تصرف منه نحو متقي ومتقي ومتقي اسم ناقص ،وياؤه التي هي لام محذوفة في الجمع لسكونها وسكون حرف الجمع بعدها كقولك : متقون ومتقين ،ووزنه في الأصل مفتعلون ،لأن أصله " موتقيون" فحذفت اللام لما ذكرنا فوزنه الآن مفتعون ومفتعين ،وإنما حذفت اللام دون الجمع لأن علامة الجمع دالة على معنى إذا حذفت لا يبقى على ذلك المعنى دليل ،فكان إبقاؤها أولى . والله أعلم.
            أما بالنسبة إلى و " يقيمون " فأصله " يؤقومون " ،وماضيه أقام ،وعينه واو لقولك فيه يقوم ،فحذفت الهمزة كما حذفت في أقيم لإجتماع الهمزتين ،وكذلك جميع ما فيه حرف مضارعة لئلا يختلف باب أفعل المضارعة ،وأما الواو فعمل فيها ما عمل في نستعين وقد أشرنا لأحد أخوتكم يوم سأل عنها فأرجع إليه بارك الله تعالى فيكم ، أما ألف الصلاة فمنقلبة عن واو لقولك : صلوات ، والصلاة مصدر صلى ويراد بها ها هنا الأفعال والأقوال المخصوصة – أنظر لرسالتنا في الصلاة الصحيحة وقد تتبعنا فيها لكل شئ وبكل دقة وإحكام قدر طاقتنا ولا زلنا نراجع عليها كما تعلمون- قلت : فلذلك جرت مجرى الأسماء غير المصادر .
            أما تقدير الكلام في قوله تعالى : " وعلى سمعهم " أقول أن السمع في الأصل مصدر سمع ،وفي تقديره هنا وجهان :
            الوجه الأول : أنه استعمل مصدرا على أصله ،وفي الكلام حذف تقديره على مواضع سمعهم لأن نفس السمع لا يختم عليه .
            الوجه الثاني : أن السمع هنا استعمل بمعنى السامعة وهي الأذن ،كما قالوا الغيب بمعنى الغائب ،والنجم بمعنى الناجم ،واكتفى بالواحد هنا عن الجمع كما قال الشاعر :
            بها جيف ُ الحسرى فأما عظامها....فبيضٌ وأما جلدها فصليب ُ
            وهو يريد جلودها كما يتضح والله أعلم .

            تعليق


            • #7
              (51) وبمناسبة الحج ورد من أحد الأخوة السؤال التالي :



              قلتم في بعض المحاضرات بأن الله تعالى قد يرحم الأمة بحرف واحد من كتابه ونحن في موسم إجتماع العبادات فهل لنا بمثال لتقريب هذا الأمر ...



              فأجاب الشيخ رعاه الله تعالى :

              الحمد لله والصلاة والسلام على حبيبنا محمد وعلى آله وأصحابه وسلم تسليماً كثيرا..
              ذكر العلماء بأن صيام تسع من ذي الحجة مستحب ، ويدل لذلك قوله - صلى الله عليه وسلم - في حديث ابن عباس رضي الله عنهما : ( ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر يعني عشر ذي الحجة ، فقالوا يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله ؟ فقال : ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء ،رواه البخاري 969 ، وعن هنيدة بن خالد عن امرأته عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر أول اثنين من الشهر وخميسين ) رواه الإمام أحمد 21829 ، وأبوداود 2437 ، وضعفه الإمام الزيلعي في نصب الراية 2 / 180 ، قال في نصب الراية (2/156 ) : أخرجه أبو داود والنسائي عن هنيدة عن امرأته عن بعضأزواج النبي صلي الله عليه وسلم قالت : ( كان النبي يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشوراءوثلاثة أيام من كل شهر وأول اثنين من الشهر والخميس ) .وهو ضعيف .

              قال المنذري في مختصره اختلف فيه علي هنيدة فروي كما ذكرنا وروي عنه عن حفصة زوج النبيصلي الله عليه وسلم وروي عنه عن أبيه عن أم سلمة مختصراً أنتهي .
              وذكرالاختلاف على هنيدة الإمام النسائي في ( السنن الكبير ) (2/135)
              والحديث صححه الألباني.

              وقد قال الله تعالى :

              يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183) أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ ۚ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ ۚ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ ۖ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (184) شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (185).

              فدعونا نأخذ قوله تعالى :

              يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ.

              وهنا ركزوا معي رعاكم الله تعالى على كلمة " بِكُمُ " فالباء - وهي حرف واحد - هنا جاءت للإلصاق ،والمعنى : يريد الله تعالى أن يلصق بكم اليسر فيما شرعه لكم ،والتقدير : يريد الله بفطركم في حال العذر اليسر والتيسير عليكم ، ومن هنا فلعلنا نتأمل جانب من جوانب رحمة الله تعالى بأمة محمد صلى الله عليه وسلم ،وهي هنا متمثلة بهذا الحرف "الباء" وقال جل في علاه " بكم " ولم يقل لكم لما تقدم ذكره والله أعلم .

              (52) وسأل أحد الأخوة فقال : كيف يمكن أن نأتي بدليل يؤكد على طلب الذكر المتصل وكما ذهب بعض أهل العلم في كل ساعات هذه الأيام ويشير لقوله تعالى :
              وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ ۚ فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ ۚ لِمَنِ اتَّقَىٰ ۗ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (203).

              فأجاب الشيخ رعاه الله تعالى :


              الحمد لله والصلاة والسلام على حبيبنا محمد وعلى آله وأصحابه وسلم تسليماً كثيرا.

              أما قوله تعالى :وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ ،إن قيل : الأيام واحدها يوم ،والمعدودات واحدها معدودة ،واليوم لا يوصف بمعدودة لأن الصفة هنا مؤنثة والموصوف مذكر ،وإنما الوجه أن يقال أيام معدودة فتصف الجمع بالمؤنث فيكون الجواب : أنه أجرى معدودات على لفظ أيام ،وقابل الجمع بالجمع مجازاً ،والأصل معدودة كما قال جل في علاه " لن تمسنا النار إلا أياماً معدودة " .
              ولقد قيل : إن الأيام تشتمل على الساعات والساعة مؤنثة فجاز الجمع على معنى ساعات الأيام ،ومن هنا تتجلى لنا ألماحة على الأمر بالذكر في كل ساعات هذه الأيام أو معظمها وهو جواب سؤالكم والله أعلم .

              (53) وسأل أحد الأخوة فقال : هل الإفاضة في قوله تعالى :

              لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ ۚ فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ ۖ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِنْ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ (198) هل هي من الفيض ؟،وما وجه القراءة بالإفراد في (أفاض الناس )التي سمعنا بأنكم قلتم بها ،فكيف تكون والناس كما معروف كلمة لا تدل على الفرد بل على الجماعة ؟


              فأجاب الشيخ رعاه الله تعالى :


              الحمد لله والصلاة والسلام على حبيبنا محمد وعلى آله وأصحابه وسلم تسليماً كثيرا.

              قوله تعالى :( فَإِذَا أَفَضْتُمْ ) ظرف ،والعامل فيه فاذكروا ،ولا تمنع الفاء هنا من عمل ما بعدها فيما قبلها لأنه شرط ،وأصل أفضتم أفضيتم ،لأنه من فاض يفيض إذا سال ،وإذا كثر الناس في الطريق كان مشيهم كجريان السيل .

              وأما عن قراءة الإفراد كما قلت فلننظر لقوله تعالى : ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (199) فعند: أَفَاضَ النَّاسُ نرى أن الجمهور قد رفع السين وهو جمع - أي الناس - ،إلا أنه توجد قراءة أخرى وهي : " الناسي " ويراد بها آدم عليه السلام وهي صفة غلبت عليه كالعباس والحرث ،ودل عليها قوله تعالى : فنسي ولم نجد له عزما. والله تعالى أعلم .

              تعليق


              • #8
                السؤال (54) سؤال جاء من مجموعة من الأخوة من اليمن والسعودية والكويت وقطر ومصر والمغرب وليبيا والأردن وفلسطين،وهم يقولون هل نؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك لهذا العام 1430هجرية ونحضر خطبته أم يمكن لنا أن نحضر فقط صلاة الجمعة وخطبتها لوقوع العيد في يوم الجمعة ؟

                وكان مختصر الجواب عند الشيخ هو :
                كتبنا في هذا الموضوع عدة مرات وقد مرت علينا بعض الأعياد يوم الجمعة عبر السنوات الماضية ،والقول هنا هو أنه توجد مجموعة من الأحاديث المرفوعة والآثار الموقوفة :
                1- حديث زيد بن أرقم رضي الله عنه أن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه سأله: (هل شهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عيدين اجتمعا في يوم واحد؟ قال: نعم، قال: كيف صنع؟ قال: صلى العيد ثم رخص في الجمعة، فقال: من شاء أن يصلي فليصل . رواه أحمد، وأبو داود، والنسائي، وابن ماجه، والدارمي، والحاكم في المستدرك وقال: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه، وله شاهد على شرط مسلم. ووافقه الذهبي، وقال النووي في المجموع: إسناده جيد.

                2-وشاهده المذكور هو حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: قد اجتمع في يومكم هذا عيدان، فمن شاء أجزأه من الجمعة، وإنا مجمعون. رواه الحاكم كما تقدم، ورواه أبو داود، وابن ماجه، وابن الجارود، والبيهقي، وغيرهم.

                3-وحديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: اجتمع عيدان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى بالناس ثم قال: من شاء أن يأتي الجمعة فليأتها ومن شاء أن يتخلف فليتخلف. رواه ابن ماجه، ورواه الطبراني في المعجم الكبير بلفظ: اجتمع عيدان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم: يوم فطر وجمعة، فصلى بهم رسول الله صلى الله عليه وسلم العيد، ثم أقبل عليهم بوجهه فقال: يا أيها الناس إنكم قد أصبتم خيراً وأجراً وإنا مجمعون، ومن أراد أن يجمع معنا فليجمع، ومن أراد أن يرجع إلى أهله فليرجع .

                4-وحديث ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: اجتمع عيدان في يومكم هذا فمن شاء أجزأه من الجمعة وإنا مجمعون إن شاء الله . رواه ابن ماجه، وقال البوصيري: إسناده صحيح ورجاله ثقات. انتهى.

                5-ومرسل ذكوان بن صالح قال: اجتمع عيدان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم جمعة ويوم عيد فصلى ثم قام، فخطب الناس، فقال: قد أصبتم ذكراً وخيراً وإنا مجمعون، فمن أحب أن يجلس فليجلس -أي في بيته- ومن أحب أن يجمع فليجمع. رواه البيهقي في السنن الكبرى.

                6-وعن عطاء بن أبي رباح قال: صلى بنا ابن الزبير في يوم عيد في يوم جمعة أول النهار ثم رحنا إلى الجمعة فلم يخرج إلينا، فصلينا وحداناً، وكان ابن عباس بالطائف فلما قدمنا ذكرنا ذلك له، فقال أصاب السنة . رواه أبو داود، وأخرجه ابن خزيمة بلفظ آخر وزاد في آخره: قال ابن الزبير: رأيت عمر بن الخطاب إذا اجتمع عيدان صنع مثل هذا.

                7-وفي صحيح البخاري رحمه الله تعالى وموطأ الإمام مالك رحمه الله تعالى عن أبي عبيد مولى ابن أزهر قال أبو عبيد: شهدت العيدين مع عثمان بن عفان، وكان ذلك يوم الجمعة، فصلى قبل الخطبة ثم خطب، فقال: يا أيها الناس إن هذا يوم قد اجتمع لكم فيه عيدان، فمن أحب أن ينتظر الجمعة من أهل العوالي فلينتظر، ومن أحب أن يرجع فقد أذنت له.

                8- وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال لما اجتمع عيدان في يوم :من أراد أن يجمع فليجمع، ومن أراد أن يجلس فليجلس. قال سفيان: يعني يجلس في بيته . رواه عبدالرزاق في المصنف ونحوه عند ابن أبي شيبة.

                وبناء على هذه الأحاديث المرفوعة إلى النبي صلى الله عليه وسلم وعلى هذه الآثار الموقوفة عن عدد من الصحابة رضي الله عنهم وعلى ما قرره جمهور أهل العلم في فقهها، فإن كبار مشايخنا نصوا هنا على ما يلي :

                1-من حضر صلاة العيد فيرخص له في عدم حضور صلاة الجمعة، ويصليها ظهراً في وقت الظهر، وإن أخذ بالعزيمة فصلى مع الناس الجمعة فهو أفضل.

                2-من لم يحضر صلاة العيد فلا تشمله الرخصة، ولذا فلا يسقط عنه وجوب الجمعة، فيجب عليه السعي إلى المسجد لصلاة الجمعة، فإن لم يوجد عدد تنعقد به صلاة الجمعة صلاها ظهراً.

                3-يجب على إمام مسجد الجمعة إقامة صلاة الجمعة ذلك اليوم ليشهدها من شاء شهودها ومن لم يشهد العيد إن حضر العدد التي تنعقد به صلاة الجمعة وإلا فتصلى ظهرا.

                4-من حضر صلاة العيد وترخص بعدم حضور الجمعة فإنه يصليها ظهراً بعد دخول وقت الظهر.

                5-لا يشرع في هذا الوقت الأذان إلا في المساجد التي تقام فيها صلاة الجمعة، فلا يشرع الأذان لصلاة الظهر ذلك اليوم.

                6-القول بأن من حضر صلاة العيد تسقط عنه صلاة الجمعة وصلاة الظهر ذلك اليوم قول غير صحيح، ولذا هجره العلماء وحكموا بخطئه وغرابته، لمخالفته السنة وإسقاطه فريضةً من فرائض الله بلا دليل، ولعل قائله لم يبلغه ما في المسألة من السنن والآثار التي رخصت لمن حضر صلاة العيد بعدم حضور صلاة الجمعة، وأنه يجب عليه صلاتها ظهراً والله تعالى أعلم. وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

                تعليق

                مواضيع ذات صلة

                تقليص

                المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                ابتدأ بواسطة عطيه الدماطى, 20 ينا, 2023, 12:34 ص
                ردود 0
                34 مشاهدات
                0 معجبون
                آخر مشاركة عطيه الدماطى  
                ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 18 مار, 2022, 03:43 ص
                ردود 0
                36 مشاهدات
                0 معجبون
                آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                بواسطة *اسلامي عزي*
                 
                ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 18 مار, 2022, 03:38 ص
                ردود 0
                58 مشاهدات
                0 معجبون
                آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                بواسطة *اسلامي عزي*
                 
                ابتدأ بواسطة صلاح عامر, 1 فبر, 2022, 04:13 ص
                ردود 0
                65 مشاهدات
                0 معجبون
                آخر مشاركة صلاح عامر
                بواسطة صلاح عامر
                 
                ابتدأ بواسطة صلاح عامر, 22 يول, 2021, 02:08 م
                ردود 0
                53 مشاهدات
                0 معجبون
                آخر مشاركة صلاح عامر
                بواسطة صلاح عامر
                 
                يعمل...
                X