مدعو النبوة قديمآ وحديثآ

تقليص

عن الكاتب

تقليص

louiza_ مسلمة اكتشف المزيد حول louiza_
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • louiza_
    حارسة من حراس العقيدة
    • 9 مار, 2009
    • 1117

    مدعو النبوة قديمآ وحديثآ

    مدعو النبوة قديمآ وحديثآ

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

    ظهر مدعو النبوة قديمآ وحديثآ في أوخر حياة رسول الله وبعد نجاح دعوتة وحتي الأن يظهر من يدعي أنة نبيآ من عند الله وأنة المرسل بالحق وعلى الناس أتباعة أتمنى أن أوفق في هذة الخطوة وأن يكلل الله مجهودي بالنجاح
    مدعوا النبوة قديمآ
    مسيلمة بن حبيب أو مسيلمة الكذاب
    قد تسأل أيها القاري متى أسلم ؟ و أين عاش؟ وما هو منصبة ؟ وما هي صفتة بين قومة؟ ومن هم قومة؟ وما عددهم؟ وكيف صدقوة؟ وكيف خدعهم؟
    للأجابة علينا أن نتعرف على الشخص أولا حياتة وأسلامة و أدعائة للنبوة وردتة ووفاتة
    أولا بطاقتة
    هو مسيلمة بن حبيب الحنفي من قبيلة بني حنيفة عاشت هذة القبيلة الكبيرة في منطقة اليمامة يرجع أصلهم الى بني حنيفة وكانت قبيلة بني حنيفة مسيحين وكان لهم وجود مستقل قبل الاسلام ويرجع هذا لعددهم الكبير وقدرتهم على القتال كان مسيلمه قبل أسلامه رجل ذو سلطة وجاة ومسيطر على شرق الجزيرة العربية فكانت ممتلكاتة ومنطقة حكمة أكبر من مساحة حكم المسلمين وقتها في حياة رسول الله صلى الله علية وسلم

    أسلامة
    أحيانآ يسلم أحدهم ثم يكون كفرة أحسن من أيمانة أو انتسابة للمسلمين ويظهر في ذلك قول شيخ الاسلام بن تيمية في الشيحة أنهم أشر علينا من اليهود والنصارى
    هكذا كان مسيلمة عندما أسلم في العام التاسع من الهجرة وجاء بوفد من قومة ليشهروا أسلامهم بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم
    وقتها أذدات قوة مسيلمة وأرتفع شأنة بعد أسلام قومة وأخذ يرتفع ويرتفع خصوصآ مع كونة يحكم أراضي أكبر مما كان يحكمها المسلمين وانا لا أحب أن أدخل الى قلبة هل وقت ما أسلم كان منافقآ او أسلم ثم أرتد

    ردته عن الاسلام
    بدء الأمر وكأن مسيلمة يستعد للردة في البداية تعلم الدخل والخداع الذي يصقه بعض الأغبياء أخذ أيات من القرآن وحاول أن يصنع لها مثيل وأن يصنع أيات على النسق القرآني كانت ردتة ضربة لصفوف المسلمين بحق أطلق على نفسة الرحمان وأصبح يسمى برحمان اليمامة ثم إدعى مسيلمة النبوة في عهد النبي محمد صلي الله عليه وسلم أعجب بة البلهاء أدعى أنه صاحب كرامات و معجزات و فرح بة المخدعون أن من قومهم ظهر النبي وكذبوا على رسول الله وشهد له أحد أتباعه أنه سمع الرسول يقول: أنه أشرك معه مسيلمة في الأمر فحاول الخبيث التشبة بمعجزات رسول الله ولكن سبحان الملك أراد الله أن يقيم على هؤلاء الحجة فأظهر الله كذبه ولصق به لقب الكذاب، وأراد إظهار كرامات تشبه معجزات النبي ، فقد ذكر ابن كثير في البداية أنه بصق في بئر فغاض ماؤها، وفي أخرى فصار ماؤها أجاجاً، وسقى بوضوئه نخلا فيبست، وأتى بولدان يبرك عليهم فمسح على رؤسهم فمنهم من قرع رأسه ومنهم من لثغ لسانه، ودعا لرجل أصابه وجع في عينيه فمسحهما فعمي.
    وهنا قد تستوقفني أيها القارئ وتسألني أن كان الامر كذلك فلما أمنوا بة؟ ولما بذلوا دمائهم من أجل دعوتة الخبيثة؟
    ما رأيك لو أذيدك أنا من الشعر بيتآ كان قومة يقولون فية أسمع الان قول المؤمنين بة "والله إني لأعلم أنك كذَّاب، وأعلم أن محمدًا صادقٌ، ولكن كذابُ ربيعة أحبُ إليَّ من صادق مُضر"
    أذن اتضحت الان الأجابة أمنوا بمسليمة من أجل العصبية والفخر بأن منهم نبي أمنوا لة من أجل أن ينصروا أبن ضيعتهم وزعيمهم وقد يدفع التعصب الأنسان الى أن يموت من أجل التعصب ونرى ذلك واضح جدآ في من يموت من مشجعي كرة القدم من أجل الفريق الذي يحبة وكيف يحرق المسلم أخوة المسلم ويضربة وقد يقتله من أجل التعصب للكرة وكيف يدافع المشجع عن المدرب الذي يشير للناس بأفظع الأشارات ويقول هذة الحركة عادية في أوربا وهو يعلم أنة يكذب وأن الحركة تعد خروج عن الاخلاق ولكن القلوب أذا حبت العقول تغلق وهذا ما حدث مع المؤمنين بة أحبوا فكرة أن منهم نبي وبذلوا دمائهم من أجله وماتوا من أجله على علمهم أنهم على باطل.

    مسيلمة ومحاربته لرسول الله
    ولما قوي ساعد مسيلمة ، والتف الناس حوله كتب إلى رسول الله كتاباً جاء فيه : من مسيلمة رسول الله إلى محمد رسول الله سلام عليك: أما بعد فإني أُشركت في الأمر معك ، وإن لنا نصف الأرض ، ولقريش نصف الأرض ، ولكن قريشاً قوم يعتدون

    فلما وصل الكتاب الى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لهم أقلبوا الكتاب و أكتبوا بسم الله الرحمن الرحيم .. من محمد رسول الله إلى مسيلمة الكذاب السلام على من اتبع الهدى أما بعد : فإن الأرض لله يورثها من يشاء من عباده والعاقبة للمتقين .
    كانت رسالة رسول الله أعلان لبداية الحرب بين معسكر المسلمين ومعسكر المرتدين كان مسيلمة متأكد أنه أذا دخل حرب سوف يهزم فيها جيش المسلمين لان عددهم أكبر من عدد المسلمين فازداد شر مسيلمة وانتشر فساده ، فرأى رسول الله أن يبعث إليه برسالة يزجره فيه عن غَيِّه ، وبعث هذه الرسالة مع حبيب بن زيد كان رجلا يحب الله ورسوله وهو رمزآ لكل من يشتكي أنه يؤذى في الله و أنة لو أصبح مسلم ثم يفقد عمله وحياتة و أهله وكل من ينتمي اليه رمزآ لمن أذا ضرب أو شتم او حتى علم أن هناك من يضرب أو يشتم يخاف ويرجع عن طريق الله الصحابي الشهيد رحمة الله حبيب بن زيد مضى إلى حيث أمره رسول الله حتى بلغ ديار بني حنيفة ، فما كاد مسيلمة يقرأ ما فيها حتى اشتد غضبه ، وبدا الشر والغدر على قسمات وجهه ، وأمر بحبيب أن يُقيَّد ، وأن يؤتى به إليه في ضحى اليوم التالي.
    ولم يعتبر الكافر المرتد بمعاملة رسول الله لمن جائة برسالته ولكن كعهد الظالمين دائمآ القتل والتعذيب والذل لكل من يعارضهم
    فلما كان الغد تصدَّر مسيلمة مجلسه ، وأذن للعامة بالدخول عليه ، ثم أمر بحبيب فجيء به وهو مقيد ولو شئت فقل العزيز مقيد ولكن أبراهيم صلى الله علية وسلم قيد من قبلة
    قال له مسيلمة : أتشهد أن محمداً رسول الله ؟ قال : نعم أشهد بذلك .
    قال مسيلمة : وتشهد بأني رسول الله ؟ قال حبيب في سخرية : إن في أذني صمماً عن سماع ما تقول .
    فغضب مسيلمة وقال لجلاده : اقطع قطعة من جسده ... فأهوى الجلاد بسيفه وقطع قطعة تدحرجت على الأرض .
    ولم يتذكر الكافر قول الله لا إكراه في الدين (البقرة / 256) ولمن لا يعرف سورة البقرة كانت أول سورة مدنية يعني بالتأكيد كانت الاية موجودة وللأمانة ظلت صورة البقرة تنزل تتابعآ حتى خطبة الوداع.
    ثم أعاد مسيلمة عليه السؤال نفسه : أتشهد أن محمداً رسول الله ؟ قال : نعم أشهد بذلك .
    لاحظ أن سيدنا حبيب مقطوعة أحد أعضائة يعني بالتأكيد الان ملقى على وجهة والدم يسيل منه هل كنت تصرخ يا سيدنا الحبيب هل كان بك ما بك وصبرت يا صحابي رسول الله يا من تربيت في مدرسة رسول الله
    قال : وتشهد أني رسول الله ؟ قال حبيب : قلت لك إني لا أسمع ما تقول .
    فأمر بأن تُقطع من جسده قطعة أخرى ، فقطعت والناس ينظرون
    يا الله أي دين هذا الذي يفرض بقطع أجزاء الجسد أي انسان كان يشاهد ولا يبتعد عن مسيلمة ويرجع الى دين الله حسبنا الله ونعم الوكيل
    ومضى مسيلمة يسأل ... والجلاد يقطع ... وحبيب يقول : أشهد أن محمداً رسول الله .
    حتى صار نصفه قطعاً منثورة على الأرض ، ونصفه الآخر كتلة تتكلم.. ثم فاضت روحه الطاهرة واسم محمد لم يغادر شفتيه .
    يا الله كيف حال أمة عندما تسمع موت أبنها هكذا وللعجب لما وصل الخبر الى أمه قالت لمثل هذا الموقف أعددته .. وعند الله احتسبته .
    ولما علم رسول الله بما حدث لحبيب بدء المسلمين في الاعداد للحرب
    بأذن الله أكمل لكم لاحقآ
  • showman2
    11- عضو متألق
    • 1 يون, 2007
    • 2090

    #2
    متابع ان شاء الله اختى الفاضلة
    تمنياتى لك بالتوفيق






    تعليق

    • كلمة سواء
      3- عضو نشيط
      • 26 أبر, 2010
      • 402

      #3
      متابعه اختى بكل اهتمام موضوع

      ممتاز جزاك الله خيرا

      تعليق

      • louiza_
        حارسة من حراس العقيدة
        • 9 مار, 2009
        • 1117

        #4
        مسيلمة في ميزان الوثنية القديمة

        احتدام الصراع وخطورة الوضع
        حدثت تطورات مذهلة على أرض الواقع قام رحمان اليمامة بترويج أكاذيبة من أن عمرة أكثر من مئة عام حتى يخدع أتباعه ليوهمهم أن عمرة من معجزاتة فلابد أن تكون مسألة الرحمان كانت تراوده منذ زمن بعيد
        ولعلك أيها القارئ تتسائل لماذا أختار كلمة رحمان ؟ الاجابة على هذا السؤال ان رسول الله كان يدعوا بأسم الله الرحمن فما كان من هذا الكذاب ألا أن أتخذ هذا ألا سم حتى يظهر لأتباعة أن رسول الله صلى الله علية وسلم يدعوا لة ويطلب منه .
        وفي السنة الحادية عشر من الهجرة تتابعت خدعات اللئيم لقد أقدم مسيلمة على تخصيص أرض خصبة كانت تحتوي على النخيل، وجعلها حرماً تلك الأرض كانت تقع بين أملاك بني حنيفة وأملاك بني تميم. وأعلن أنه لا يصح القتل فيها، أو عضد شجرها.
        وذلك إبّان الصراع القوي بين مسيلمة وبين ثمامة بن أثال، أحد وجهاء اليمامة الذي اعتنق الإسلام، وذلك لكسب ولاء وتبعية سكان اليمامة. فكانت تلك المنطقة الحرام إحدى الأماكن التي يجد فيها الأفراد الملتجئون أمناً وطعاماً. مما يساعد في زيادة عدد المنضمين إلى مسيلمة. وعلى كل حال فإن تخصيص أرض مقدسة ليس بالعمل الفريد، فقد عرفه العرب قبل مسيلمة من ذلك ما روي عن أن عشيرة عامر بن الطفيل الكاهن أقامت له بعد وفاته (حمى) قدسته.

        محاولت أستمالت عقلاء العرب من غير المسلمين
        فكتب ما يدعوا بقرآن مسيلمة و هي على الأرجح من المأثورات الشعبية السائدة في اليمامة. وهي من الأساطير التي أستلهمها مسيلمة، ونجد الآن لها أساسًا في التاريخ. و الأساس الأسطوري في أقوال مسيلمة قد يُفسر لنا جزءًا من التاريخ الشفوي الديني أو الاجتماعي السائد في اليمامة في القرن الأول من الهجرة .
        ولكن قد تتسائل أيها القارئ ما الذي جاء في قرآن مسيلمة؟
        مشاهد من قرآن مسيلمة
        القسم الأول: التشريعات:
        أحل مسيلمة لبني حنيفة وجيرانهم الخمر والزنا، ووضع عنهم بعض الصلوات.
        إن من سمع صوتًا أو جلجله فعليه يلزم منزله. لأن هذا صوت الملائكة، وعليه عدم النظر إليها، وإلا خطفت بصره.
        شرع مسيلمة لاتباعه أن من أصاب ولدًا واحدًا، فعليه الامتناع عن معاشرة زوجته. وفي حالة وفاة الولد يحل له معاشرة زوجته، فيطلب بعد ذلك الولد حتى يصيب أبنًا ثم يمسك.
        القسم الثاني: آيات مما يسمى بقرآن مسيلمة:
        سبح اسم ربك الأعلى، الذي يسر على الحبلى، فأخرج منها نسمه تسعى، من بين أحشاء ومعى، فمنهم من يموت ويدس في الثرى، ومنهم من يعيش ويبقى إلى أجل ومنتهى، والله يعلم السرّ وأخفى، ولا تخفى عليه الآخرة والأولى"
        "إذكروا نعمة الله عليكم وأشكرها، إذ جعل لكم الشمس سراجًا، والغيث ثُجاجا، وجعل لكم كباشًا ونعاجا، وفضة وزجاجاو وذهبًا وديباجا. ومن نعمته عليكم أن أخرج لكم من الأرض رمانًا وعنبًا وريحانًا، وحنطة وزؤانا"
        "والشمس وضحاها. في ضوئها ومنجلاها، والليل إذا عداها، يطلبها ليغشاها، فأدركها حتى أتاها، وأطفأ نورها فمحاها"
        "ياضفيدع نقّي كم تنقين، نصفك في الماء، ونصفك في الطين، لا الماء تكدرين، ولا الشارب تمنعي
        "والمبذرات زرعا، والحاصدات حصدا، والذاريات قمحا، والطاحنات طحنا، والخابزات خبزا، والثاردات ثردا، واللاقمات لقما، إهالة وسمنا، لقد فُضلتم على أهل الوبر، وما سبقكم أهل المدر، ريفكم فأمنعوه، والمعتر فآووه، والباغي فناوئوه"
        "والشاء وألوانها، وأعجبها السود وألبانها، والشاة السوداء، واللبن الأبيض، أنه لعجب محض، وقد حُرّم المذق، فما لكم لا تمجون"
        "الفيل وما أدراك ما الفيل، له ذنب طويل، ومشفر وثيل، وإن ذلك من خلق ربنا النبيل
        "إنا أعطيناك الجواهر، فصل لربك وهاجر، إن شأنيك هو الكافر"
        لقائة مع داهية العرب عمرو بن العاص
        عمرو بن العاص شخصية تستحق التدبر والتأمل رجل ذكي ولماح وكان وقتها على الكفر ولما قابل مسيلمة قال له أصبحت نبيآ يا مسيلمة قال له أتدريى ما أنزل علي البارحة قال له عمرو وما أنزل عليك؟ فرد مسيلمة "ياضفيدع نقّي كم تنقين، نصفك في الماء، ونصفك في الطين، لا الماء تكدرين، ولا الشارب تمنعي
        قال عمرو وماذا أيضآ "الفيل وما أدراك ما الفيل، له ذنب طويل، ومشفر وثيل، وإن ذلك من خلق ربنا النبيل
        كان سيدنا عمرو بن العاص بليغ جدآ في الرد فقال يا مسيلمة أنك تعلم أني أعلم أنك كذاب .
        ولكن قد يسأل البعض ما الحكمة والهدف من تشريعات مسيلمة؟

        تشريعات مسيلمة في الميزان
        بالنسبة للتشريعات فليس فيها ما يستحق الوقوف عنده لدلالته الأسطورية. سوى جعله الخمر والزنا من الأمور الحلال. فمثل هذا الأمر يصدر في منطقة لم يتغلغل الإسلام فيها بعد، والسكان ليسوا في حاجة لمثل هذا التشريع، إذا اكنوا يعاقرون الخمرة. هذا بالإضافة إلى ما في هذا التشريع من إشارة إلى الشراب المقدس في الديانات السابقة. لكننا إذا ما أدركنا أن المجوسية والمزدكية معروفة في اليمامة وهي من الديانات التي تبيح الحرية الجنسية، وقد أعتنق تلك الديانات بعض العشائر من بني تميم فقد أورد الإخباريون أن زرارة بن عدس، وابنه حاجب بن زرارة، وهما من سادات تميم، والأقرع بن حابس، وأبو الأسود جد وكيع قد اعتنقوا المزدكية أو المجوسية لهذا فقد أتضح مصدر هذا التشريع. إن الخمر وشيوعية النساء من مستلزمات الديانات الكهنوتية/ الطوطمية. وهي تعبر عن اللذة والخصب. كما يمكننا أن نربط بين هذا التشريع ومحاولات مسيلمة للتقرب إلى طوائف من بني تميم، الذين يعتنقون مثل هذه الأديان، وذلك عندما اشتدت المنافسة بين مسيلمة وبين معاصره ثمامة بن أثال، أو ربما للتقرب لسجاح التي أزعجه قدومها لليمامة في جيش كيبر من أتباعها.
        انتظروا وسأخبركم من هؤلاء الذين أزعجوا مسيلمة .
        أما بخصوص الطلب من الأهليين لزوم المنازل عند سماعهم أصوات مستغربة. فهذه لا تعدو أن تكون حيلة إنطلت عليهم، كما قال الجاحظ. والأمر فيما يبدو أن مسيلمة يجرب مع السكان الحيل والشعوذة والسحر التي تعملها خلال أسفاره الكثيرة. فقد طاف الأسواق حيث مُلتقى العرب والعجم. كسوق الأبله، وسوق بقّه، وسوق الأنبار، وسوق الحيره. وقد وصف الجاحظ هدف مسيلمة من ارتياد هذه الأسواق وهو لتعلم ن السحر والشعوذة وعلم الفلك. والنيرجات، وفن السدنة والحواء، وعلوم الكهنة والعيافة.
        لكي يظهر لمعاصريه قدرته على فعل المعجزات والخوارق. فإلى جانب النظرة الأنيميزية Animism التي تصور العالم مليئًا بالقوى الروحية، نراه -أي مسيلمة- متمتعًا بميزة بالذكاء في أسلوب وطرائق الكهانة والحيل. فقد كان مسيلمة خبيرآ في الديانات الوثنية ووجد الارض الخصبة لنشرها بين مشركي عرب اليمامه.

        أما بشأن تحديد أوقات اتصال الرجل بأهله. وتحديد ذلك بولد أو غيره. فهذا التشريع له أساس وثني يعود إلى حكاية (يوم اليمامة) وملخص هذه الحكاية، عندما نظر الملك عمليق بن سام ملك طسم وجديس في الدعوى المقدمة من الزوج (قرقس) والزوجة (هزيلة) بشأن ولدهم الذي يطلب كل منهما حق حضانته. أصدر الملك أمرًا بأن ينزع الغلام منهما جميعًا ويجعل في غلمانه. وقال للزوجة (أبغيه ولدًا ولا تنكحي أحدًا، وأجزيه صفدًا). وربما أن الأمر يرجع إلى أسطورة أقدم نجدها عند شعوب كثيرة. وهي الأسطورة المعروفة بأُسطورة (الزواج السماوي). وفيه أن العلاقات الزوجية مستمدة من حركات القمر وبُعده عن الشمس، واختفاؤه معها ثلاث ليال شهريًا، وهي المدة التي يجوز للمرء أن يتصل بزوجته، ومن الغريب أن أفراد البراهمة في الهند لا يقرب إمرأته إلا مرة كل شهر. وأهل أثينا اتخذوا من اجتماع القمر والشمس أيامًا للزفاف لدرجة أن حياة المرأة الفيزيولوجية والسيكولوجية ذات طبيعة قمرية وإيقاع قمري في التراث اليوناني القديم .
        وهكذا نقل مسيلمة الوثنية اليونانية والماجوسية الى أتباعه فأصبح ينقل لهم تعاليم وشرائع وثنية وهم يتبعونة ولا يخالفوا له أمرآ.
        ولكن هل حان الان الاجابة على سؤال مهم وهو ما هذة الايات التي أدعاها مسيلمة ؟
        وبخصوص ما يُسمى بالآيات. فالملاحظ أنها في أكثرها جاءت ردود فعل، ومضاهاة فاشلة ومثيرة للسخرية لآيات من القرآن الكريم.. ويرى الجاحظ أنها ذاعت بعد مقتل مسيلمة وانتشرت، وهي تدل على سخرية لاذعة بصاحبها. ولأمانة النقل أحب أن اوضح أن ما نسب الى مسيلمة من أيات غير موضوع الفيل والضفضع قال فيهم الجاحظ لعلها كانت حرب أعلامية للسخرية من مسيلمة بعد ما فات على عصرة زمن كبير ولكن ليس بيدي الا أعتبار أن ما نسب اليه هو من قوله وللأسف ليس لدينا الايات التي خرج منها تشريعاته ولكن مصادر نقل تشريعاته كانت كثيرة ومتعددة بحيث يطمئن قلب القارئ من نسبتها الى مسيلمة.

        أما المدلول الأسطوري لتلك الآيات، فيغلب عليها سمة الدين القبلي، الذي لا يهتم بالشريعة ولا بالخلاص. فأغلب الآيات تتحدث عن أمور ذات طابع محلي لا عالمي، وكأنها تخص قبيلة بني حنيفة أو سكان اليمامة. حيث تشير إلى منتجات اليمامة الزراعية، والتعدين والصناعة. وفيها آثار من أساطير سامية قديمة وآثار من تعاليم المزدكية والنصرانية، من حيث التعابير، خاصة تلك التي تدعو الناس إلى توزيع الثروات.

        وإشارته إلى الضفدع بالذات، وهو حيوان يتكاثر في الواحات ومناطق توافر المياه. وذكر مسيلمة له يُعتبر أمرًا محيرًا، لأنه اختار حيوانًا لا قيمة له عند سكان اليمامة في القرن السابع. إلا أن الأمر لا يخلو من أساس أسطوري. فالضفدع حيوان بر مائي كان من سلسلة الحيوانات المقدسة عند الفراعنة القدماء. وفي الأسطورة الشعبية المصرية فإن الضفدع تردد عبارات معينة في صياحها ذات مدلول ديني. ويستعمل دم الضفدع في مناسبات طقوسية في مصر القديمة وأمر آخر فربما أن الضفدع استعمل هنا كناية عن الشخص الضعيف الذي يظهر القوة، إذ جاء ذكر الضفدع كرسالة بعثها مسيلمة إلى أحد منافية. وهو أسلوب متبع في التراث الفارسي، من جعل الحيوانات يقمن بدور البشر. على طريقة كتاب كليلة ودمنة والجاحظ يستغرب كثيرًا للسبب الذي هيج مسيلمة على ذكر الضفدع، ولماذا أساء رأيه فيها.

        أما الفيل، فهو حتمًا يشكل آية في ذاته، لأنه غير معروف لدى عرب اليمامة، ولا يستبعد أن مسيلمة اقتبس آية الفيل من القرآن الكريم. وربما اقتبسه من الآثار الفارسية. فالفيل يلعب دورًا بارزًا في الأسطورة الفارسية القديمة. ولا بد أن مسيلمة قد سمع بمحاولة الأحباش غزو مكة، وكان مع جيشهم عدد من الفيلة، تلك الحادثة لا يمكن للعرب في جزيرتهم نسيانها، وقد شهدت تلك السنة ميلاد رسول الله صلى الله علية وسلم.

        وأسلوب ما يسمى بآيات مسيلمة فهو أسلوب الكهانة والعرافة المعروفة عند العرب في الجاهلية. أما السجع وتناغم الجمل الذي أعتمده مسيلمة بدقة، وهي ظاهرة لم تكن خاصة بمسيلمة، بل هي عادة اتبعها العرب وخاصة الكهان والسحرة والمتنبئون، مثل قول سجاح "أعدو الرِّكاب واستعدوا للنهاب، ثم غيروا على الرباب فليس دونهم حجاب كما تحمل الآيات معاني إقليمية ضيقة وقبلية من مثل (ريفكم فأمنعوه). وكذلك التعابير الجديدة من مثل وصف الرب سبحانه وتعالى (بالنبيل)، الذي يوميء إلى الأثر الفارسي، لأن الديانات السماوية لم تعرف مثل هذا الوصف.

        وأما الشعر الذي ورد عن مسيلمة قاله بمناسبة زواجة من سجاح. فالأمر لا يعدو أن يكون من باب الأدب الجنسي المكشوف، والذي عرفته سجاح وعرفه مسيلمة خلال اتصالهم بالمزدكيين الموجوديين في اليمامة والبحرين والعراق. وبخصوص زواج مسيلمة من سجاح، فبالإضافة إلى الأهداف السياسية والشخصية والتي أدت إلى مثل هذا الزواج فإن الأسطورة القديمة تشير إلى أهمية الكاهنة في الحياة السياسية، وأهمية اتصال البطل الشعبي بالكاهنة، التي هي رمز للنمو والخصب، والزواج بين مسيلمة القائد وسجاح الكاهنة، يترجم تلك الأسطورة.

        بأذن الله أكمل لكم لاحقآ

        تعليق

        • يوسف المصري
          10- عضو متميز

          حارس من حراس العقيدة
          عضو شرف المنتدى
          • 28 سبت, 2008
          • 1841

          #5
          متابعين معك ان شاء الله و ننتظر البقية


          ملحدون في الجنة

          لتحميل كتاب لماذا اله النصارى خروف؟ مباشرة من هنـــــــــــــــــــــــــــــــــا

          تعليق

          • داليا أمة الله
            4- عضو فعال

            حارس من حراس العقيدة
            • 7 نوف, 2009
            • 650

            #6
            جزاك الله خيراً أختى : لويزا
            موضوع ممتاز ، يبين المحاولات الفاشلة لمن يتجرأ ويفترى على الله الكذب ونهايته المخزية والشديدة ، إن لم يتب إلى الله ويؤمن به ،
            فقد قال تعالى "
            وَمَنْ أَظلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِباً أَوْ قَالَ أُوْحِيَ إِلَيَّ وَلَمْ يُوحَ إِلَيْهِ شَيْءٌ وَمَن قَالَ سَأُنزِلُ مِثْلَ مَا أَنَزلَ اللّهُ وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلآئِكَةُ بَاسِطُواْ أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُواْ أَنفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللّهِ غَيْرَ الْحَقِّ وَكُنتُمْ عَنْ آيَاتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ [الأنعام : 93]"

            ومنتظرين البقية إن شاء الله
            (( يُعرف الرجال بالحق
            ولا يُعرف الحق بالرجال ))

            تعليق

            مواضيع ذات صلة

            تقليص

            المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
            ابتدأ بواسطة محمد خالد, 24 مار, 2024, 04:33 م
            رد 1
            40 مشاهدات
            0 معجبون
            آخر مشاركة *اسلامي عزي*
            بواسطة *اسلامي عزي*
            ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 9 فبر, 2024, 12:46 ص
            ردود 0
            16 مشاهدات
            0 معجبون
            آخر مشاركة *اسلامي عزي*
            بواسطة *اسلامي عزي*
            ابتدأ بواسطة Islam soldier, 20 نوف, 2023, 02:31 ص
            ردود 0
            138 مشاهدات
            0 معجبون
            آخر مشاركة Islam soldier
            بواسطة Islam soldier
            ابتدأ بواسطة خادم للجناب النبوى الشريف, 23 أكت, 2023, 11:49 م
            ردود 0
            58 مشاهدات
            0 معجبون
            آخر مشاركة خادم للجناب النبوى الشريف
            ابتدأ بواسطة خادم للجناب النبوى الشريف, 22 أكت, 2023, 06:48 ص
            ردود 0
            37 مشاهدات
            0 معجبون
            آخر مشاركة خادم للجناب النبوى الشريف
            يعمل...