اعتذار شنوده للتليفزيون المصرى مما بدر من المدعو بيشوى

تقليص

عن الكاتب

تقليص

كابتن على عبد العزيز مسلم وافتخر اكتشف المزيد حول كابتن على عبد العزيز
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اعتذار شنوده للتليفزيون المصرى مما بدر من المدعو بيشوى




    الطيب وشنودة

    في أول تصريحات علنية يدلي بها منذ تفجر قضية "اختفاء كاميليا" وفيما اعتبر خطوة حكيمة من شأنها أن تفوت الفرصة على ذوي النفوس الضعيفة من مثيري الفتنة ، قدم شنودة مساء الأحد الموافق 26 سبتمبر اعتذارا للمسلمين عن التصريحات التي أدلى بها مؤخراالقس بيشوي وشكك خلالها في صحة آيات قرآنية .
    وأضاف في حوار مع التليفزيون المصري أنه لم يكن يعلم بمضمون المحاضرة التي ألقاها القس بيشوي في مؤتمر تثبيت العقيدة بالفيوم والتي أثارت عاصفة واسعة من الغضب بين المسلمين ، قائلا :" لو كنت أعلم بما سيذكره الأنبا بيشوي لرفضته ".
    وتابع أنه يتفق مع ما صدر عن الأزهر الشريف في 25 سبتمبر من أن الحوار حول المسائل العقائدية خط أحمر لا ينبغى التطرق إليه ، معربا عن أسفه لما أثير مؤخرا بشأن تصريحات نسبت للأنبا بيشوى سكرتير المجمع المقدس وجرحت مشاعر المسلمين خاصة أن المحبة بين الأقباط والمسلمين لا تسمح بالانقسام وبالأخص في النواحى الدينية .
    وأكد أن مصر بلد سلام وهي الداعية للسلام في الشرق الأوسط ومن غير المقبول ألا تنعم بالسلام في داخلها ، مشددا على أن المسيحيين والمسلمين أبناء وطن واحد ولا يوجد أحد غريب عن الآخر .
    وأضاف أيضا خلال مقابلته مع برنامج "وجهة نظر" الذي يقدمه الإعلامي عبد اللطيف المناوي على القناة الأولى بالتليفزيون المصري " المعروف عن مصر أنها بلد سلام بل هى داعية للسلام فى الشرق الأوسط، وإذا لم يكن يوجد سلام داخلها بيننا وبين بعضنا فإنه أمر غير مقبول خاصة أننا نمثل السلام فى المنطقة" .
    واستطرد "نحن نحتاج دائما إلى تهدئة لهذا التوتر الموجود والتهدئة لن تأتى بالإثارة والنار لا تطفئها نار ولكن يطفئها الماء وهذا التوتر لا يعالج بالتوتر وإنما يعالجه السلام والمحبة والهدوء والتفاهم".
    وشدد على أن التصريحات التى أدلى بها الأنبا بيشوى سكرتير المجمع المقدس حول أن المسلمين ضيوف على المسيحيين ربما كتبت بغير فهمها أو بغير قصدها ، قائلا :" الأرض ملك الله وكلنا ضيوف عليه ولا نستطيع أن نقول أن المسلمين ضيوف للأقباط ، إننى مستعد أن أقول إننا نحن المسيحيين ضيوف على أخوتنا المسلمين فهم الأغلبية" .
    وتابع قائلا : "إن العبارات التى تؤخذ بحساسية وبفهم متعب تثير الأجواء .. وهل العبارة قيلت أم لا، وفي أى مجال قيلت، وما المقصود .. إلى آخره .. اعتبارا في نفس الوقت أن الانبا بيشوى سكرتير المجمع المقدس ذكى جدا والمفروض أن يراعى رد الفعل لأى كلمة يقولها" .
    وردا على سؤال : لماذا لا يتم تطوير لغة الحوار بالحديث عن المصريين ولا يتم الحديث عن أن هناك ضيفا على آخر خاصة أن المصريين أقباطا ومسلمين هم أصحاب هذا البلد بشتى عقائدهم ، قال البابا شنودة : "إن ذلك هو الوضع السليم وكلنا أهل بلد واحد وأخوة وأبناء لهذا الوطن وجيران ولا نستطيع أن نقول أن أحدا ضيف على الآخر ولا أعرف كيف دخلت تلك العبارة وأرجو أن تكون كتبت بطريقة صحفية غير مضبوطة" .
    موقف حكيم


    شنودة خلال حواره مع المناوي

    ورغم أن شنودة تطرق خلال مقابلته مع التليفزيون المصري إلى العديد من القضايا التي أثارت جدلا واسعا في الشارع المصري مؤخرا من أبرزها قضية اختفاء كاميليا زوجة كاهن ديرمواس ورأيه في قضايا الأسلمة والتنصير وقانون الأحوال الشخصية المسيحي ورأي الكنيسة المصرية في تهديد القس الأمريكي تيري جونز بحرق القرآن الكريم والعلاقة بين الأقباط والمسلمين في مصر بالإضافة إلى رأيه في تصريحات المفكر الإسلامي الدكتور محمد سليم العوا التي أدلى بها مؤخرا لقناة "الجزيرة " ، إلا أن اعتذاره للمسلمين عن تصريحات القس بيشوى يبقى الأمر الأهم بل وأظهر موقفا عاقلا وحكيما جدا بالنظر إلى أن بيشوي يعتبر الرجل الثاني في الكنيسة المصرية ونظر البعض إلى تصريحاته على أنها تعبير عن موقف الكنيسة وهو أمر كان يمكن أن يتسبب في إثارة فتنة طائفية لو لم يتدخل شنوده في الوقت المناسب لنفي أن يكون ما أدلى به القس بيشوى موقفا رسميا للكنيسة .

    ولعل ما يضاعف من أهمية اعتذار شنوده أيضا أن أصواتا ظهرت على خلفية قضية اختفاء كاميليا لتؤكد أن الكنيسة أصبحت دولة داخل الدولة وفي أحيان أخرى دولة فوق الدولة ، إلا أن تصريحات شنودة جاءت لتؤكد التزام الكنيسة بالدستور المصري بعيدا عن التصريحات غير المسئولة التي لا تفيد أحدا .
    ويبدو أن تزامن اعتذار شنوده مع بيان الأزهر يؤكد أن هناك تحركات جدية لاحتواء الاحتقان الذي ظهر مؤخرا والعودة للوضع الطبيعي حيث أن الجميع مصريون ويخضعون للدستور والقانون بغض النظر عن دينهم وانتماءاتهم السياسية .
    وكان مجمع البحوث الإسلامية أصدر يوم السبت الموافق 25 سبتمبر بيانا عقب اجتماعه برئاسة الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف انتقد خلاله بشدة تصريحات بيشوي التي اعتبرت طعنا في القرآن الكريم وتدلسيا على علماء المسلمين ، مشددا في الوقت ذاته على تمسكه بالوحدة الوطنية .

    وحذر البيان من آثار تلك الأفعال في غضب جماهير المسلمين فى مصر وخارجها ، مؤكدا أن شيخ الأزهر صدم لما نشر من تزييف للقرآن الكريم .
    ونقل عن شيخ الأزهر القول أيضا :" إن مثل تلك التصرفات غير المسئولة تهدد فى المقام الأول الوحدة الوطنية فى وقت نحن أشد ما نكون فى حالة لصيانتها|".
    وأضاف بيان مجمع البحوث الإسلامية قائلا في هذا الصدد :"إننا نرصد تلك التصرفات غير المسئولة من واقع الحرص على أمن الوطن بمسلميه ومسيحييه ولحماية الوحدة الوطنية ومواجهة الفتن التى يمكن أن تثيرها هذه التصرفات التى تهدد أمن الوطن واستقراره".
    وأكد المجمع حقيقة أن مصر دولة إسلامية بنص دستورها الذى يمثل العقد الاجتماعى بين أهلها ، قائلا :" إنه من هنا فإن حقوق المواطنة التى علمنا إياها رسول الله صلى الله عليه وسلم فى عهده لنصارى نجران والذى قرر فيه أن لهم ما للمسلمين وعليهم ما على المسلمين وأن هذه الحقوق مشروطة باحترام الهوية الإسلامية وحقوق المواطنة التى نص عليها الدستور".
    وتابع "وإذا كان عقلاء العالم قد استنكروا بشدة إساءة بعض الغربيين للقرآن الكريم فان عقلاء مصر بمفكريها ومثقفيها من المسلمين والمسيحيين مطالبون بالتصدى لأى محاولة تسىء إلى الأديان السماوية الثلاثة ورموزها ومقدساتها وباليقظة وتفويت الفرصة على المتربصين بأمن مصر واستقرارها وأن يعتبروا العقائد الدينية للمصريين جميعا خط أحمر لا يجوز المساس به من قريب أو بعيد".
    وما أن صدر البيان السابق إلا وسارع بيشوي للترحيب به ، الأمر الذي يرجح أنه بدأ يراجع مواقفه خاصة بعد أن كشف مصدر مقرب من الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في 25 سبتمبر أن شنودة غاضب جدا من تساؤلات بيشوى سكرتير المجمع المقدس حول القرآن والتى تضمنتها المحاضرة المنشورة له فى الكتيب الرسمى لمؤتمر العقيدة الـ13 بدير الأنبا ابرام بالفيوم ، موضحا أن البابا أجرى اتصالات هاتفية مع شخصيات سياسية ورموز إسلامية من أجل احتواء الموقف والتخفيف من أثره للحفاظ على العلاقات الوطيدة بين الكنيسة والأزهر .
    وكان بيشوي أكد في بيان له في 26 سبتمبر قبل ساعات من اعتذار شنوده اتفاقه مع بيان مجمع البحوث الإسلامية بأن العقائد الدينية للمصريين جميعاً خط أحمر لا يجوز المساس به عن قريب أو بعيد.
    وقال بيشوي : "أشكر هذا المنحى الكريم الذى طالما طالبت به من قبل" ، وأكد حرصه على سلامة الوطن بمسلميه ومسيحيه ، مشيراً في ذلك للعديد من مواقف الكنيسة في مواجهة الإساءة للأديان وحماية المقدسات سواء من الداخل أو الخارج.
    وأضاف بيشوي في بيانه " إن ذلك يستوجب المناداة بمبدأ عدم تجريح الأديان ورموزها وعدم المساس بالديانة الإسلامية على وجه الخصوص " ، مشيرا إلى تأكيده على تلك المباديء في مؤتمر تثبيت العقيدة بالفيوم .
    واختتم قائلا :" لم أرغب في ذكر القرآن الكريم فيما تكلمت به في محاضرتي أمام المؤتمر سوى أننا شجبنا فكرة بعض الغربيين المتطرفين في حرق نسخ منه كما أننى لم أذكر المسلمين أو الإسلام فى نفس المحاضرة إلا فى تأكيدى على أهمية حماية المسجد الأقصى والحقوق العربية وهو الأمر الذى شرحته مراراً فى اجتماعات مجلس الكنائس العالمي ".
    ورغم أن بيشوي كان تراجع في وقت سابق عن تصريحاته المثيرة للجدل وأعلن أنه يكن كل الاحترام والتقدير إلى الإسلام والمسلمين وأنه لم يهاجم الإسلام أو يشكك في أحد نصوص القرآن كما ذكرت بعض وسائل الإعلام ، إلا أن تزامن البيان السابق مع اعتذار شنوده يحمل دلالات هامة حول مواجهة بيشوي لعاصفة من الغضب حتى بين المسيحيين أنفسهم بالنظر إلى حرص جميع المصريين سواء مسلمين أو مسيحيين على الوحدة الوطنية وبالتالي تفويت الفرصة على أعداء الوطن المتربصين بها.

    تصريحات مستفزة


    بيشوي

    وكان بيشوي أثار عاصفة جديدة من الغضب عندما نسبت وسائل الإعلام له مزاعم حول وجود آيات محرفة بالقرآن الكريم ، حيث تساءل فى نص محاضرة له وزعت ضمن الكتيب الرسمى لمؤتمر تثبيت العقيدة بالفيوم في 21 سبتمبر عما إذا كانت بعض آيات القرآن الكريم قد قيلت وقتما قال نبى الإسلام القرآن أم أضيفت فيما بعد فى عهد عثمان بن عفان ودعا إلى مراجعتها ، قائلا :" الحوار والشرح والتفاهم يجعل الشخص المقابل لك يبحث داخل ذهنه ويفتش حتى يلغي آية تتهمنا بالكفر".

    وبالنظر إلى أن الكلام السابق غير المسئول جاء في أعقاب تصريحات أخرى مستفزة قال فيها الأنبا بيشوي لصحيفة "المصري اليوم" إن المسلمين هم ضيوف علي المسيحيين في مصر ، فإن الغضب بين المسلمين كان كبيرا جدا لدرجة جعلت البعض يحبس أنفاسه خشية تفجر الموقف إلى الأسوأ .
    ويبدو أن تزامن تصريحات بيشوي مع الجدل حول واقعة اختفاء المواطنة المصرية "كاميليا " ضاعف من القلق في هذا الصدد ، فمعروف أن اختفاء كاميليا شحاتة زاخر زوجة القس تداوس سمعان كاهن كنيسة دير مواس بمحافظة المنيا عقب ذهابها إلى الأزهر من أجل إشهار إسلامها أثار غضبا شعبيا عارما في مصرسواء بين المسلمين والمسيحيين على حد سواء.
    وكانت كاميليا اختفت من منزلها في يوليو/تموز الماضي وتظاهر أقباط حينها مطالبين بالكشف عن مصيرها وقد عثر الأمن عليها بعد عدة أيام ليسلمها إلى الكنيسة ولم تظهر في العلن منذ ذلك الوقت ، الأمر الذي أدى إلى ظهور مظاهرات غاضبة نظمها مسلمون هذه المرة للمطالبة بالكشف عن مصيرها.
    وأمام ما سبق ، فقد جاءت تصريحات بيشوي لتزيد الطين بلة ولولا بيان الأزهر واعتذار شنودة لتدهورت الأمور أكثر وأكثر ولذا لا يسعنا إلا أن نقول " برافو الأزهر ، برافو شنودة " .


    منقوووووووووووول من شبكة الاعلام العربيه




  • #2
    لم يعْتذِر ..!!
    http://www.hurras.org/vb/showthread....ewpost&t=27608
    "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
    رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
    *******************
    موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
    ********************
    "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
    وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
    والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
    (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

    تعليق


    • #3
      مشكور يا دكتور امير
      نورتنى وشرفتنى

      تعليق

      مواضيع ذات صلة

      تقليص

      المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
      ابتدأ بواسطة عاشق طيبة, 2 ديس, 2021, 02:04 م
      ردود 2
      32 مشاهدات
      0 معجبون
      آخر مشاركة عاشق طيبة
      بواسطة عاشق طيبة
       
      ابتدأ بواسطة محمد24, 19 أكت, 2020, 01:27 م
      ردود 8
      119 مشاهدات
      0 معجبون
      آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
      ابتدأ بواسطة محمد24, 2 أكت, 2020, 05:05 م
      ردود 4
      156 مشاهدات
      0 معجبون
      آخر مشاركة محمد24
      بواسطة محمد24
       
      ابتدأ بواسطة محمد24, 3 سبت, 2020, 01:58 م
      ردود 3
      104 مشاهدات
      0 معجبون
      آخر مشاركة سعدون محمد1
      بواسطة سعدون محمد1
       
      ابتدأ بواسطة محمد24, 29 أغس, 2020, 04:16 م
      ردود 0
      67 مشاهدات
      0 معجبون
      آخر مشاركة محمد24
      بواسطة محمد24
       
      يعمل...
      X