سؤال

تقليص

عن الكاتب

تقليص

الراية مسلم اكتشف المزيد حول الراية
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سؤال

    السلام عليكم
    انا عندى سؤال غريب حبتين
    بس انا بحب دايما لما ييجى فى دماغى اى حاجة اجى لاخواتى هنا فى المنتدى وبلاقى عندهم الاجابة الشافية
    دلوقتى ابرهة لما اراد ان يهدم الكعبة ربنا ارسل عليه طير ابابيل من السماء وقتلوه هو وجنوده
    طيب ليه لما الحجاج الثقفى حاصر عبدالله ابن الزبير فى الكعبة بل وضرب الكعبة بالمنجنيق
    ربنا ما ارسلش عليه هو كمان عقاب إلهى من السماء
    طبقا لمقولة أن للبيت ربا يحميه وانه تجاوز فى حق بيت الله

    اسف على الازعاج وشكرا

  • #2

    الحجاج بن يوسف كان له تأويل يُخالف فيه تأويل عبدالله بن الزبير وللمصيب منهم أجران وللمخطئ أجر واحد .
    لكن الحجاج لما أتى مكة أتاها بأمر أمير المؤمنين وقتها لكنه أتى لعبدالله بن الزبير كخارج عن الدولة بنظر أو بتأويل .
    أما الأشرم لما أتى مكة أتاها قاصدا البيت نفسه لا شخصا ما بالبيت .
    وفرق شاسع بين من ياتى البيت لشخص فيه وبين من ياتى البيت ليهدمه .
    وبيت الله لا يُهدَم إلا إذا أراد الله تعالى .
    و الحمدُ للهِ .
    أستغفرُ اللهَ لِى وللمسلمينَ حتى يرضَى اللهُ وبعدَ رضاه، رضاً برضاه .
    " ... وَ عَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّـى لِتَرْضَى"
    اللَّهُمَّ اجعَل مِصرَ وأَهلَهَا وسَائِرَ بِلادِ المسلِميْنَه فِى ضَمانِكَ وأمانِكَ .

    تعليق


    • #3
      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


      هذه الفرية رد عليها شيخ الإسلام، فيقول في الجواب الصحيح (5|264):
      «والحجاج بن يوسف كان معظما للكعبة لم يرمها بمنجنيق».

      ويقول في الرد على المنطقيين (1|502):
      «والحجاج بن يوسف لم يكن عدوا لها ولا أراد هدمها ولا أذاها بوجه من الوجوه ولا رماها بمنجنيق أصلا».

      ويقول في منهاج السنة النبوية (4|348):
      «أما ملوك المسلمين من بني أمية وبني العباس ونوابهم، فلا ريب أن أحدا منهم لم يقصد إهانة الكعبة: لا نائب يزيد، ولا نائب عبد الملك الحجاج بن يوسف، ولا غيرهما. بل كان المسلمين كانوا معظمين للكعبة.

      وإنما كان مقصودهم حصار ابن الزبير. والضرب بالمنجنيق كان له لا للكعبة. ويزيد لم يهدم الكعبة ولم يقصد إحراقها لا وهو ولا نوابه باتفاق المسلمين».

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم

        بل الحجاج هو مصداقا للإعجاز الغيبى الذى أخبرنا به صلى الله عليه وسلم

        فقد ثبت في صحيح مسلم

        عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : سيكون في ثقيف كذاب ومبير


        وفى حديث أسماء ؛ فأخرجه مسلم (7/ 190- 191)، والحاكم في " المستدرك " (3/553)، وأبو داود الطيالسي في " المسند" (1641)، وأبو نعيم في "الحلية" (2/57)، والبيهقي في "دلائل النبوة" (6/481) من طريق أبي نوفل بن أبي عقرب عنها:أنها قالت للحجّاج: أما إن رسول الله حدثنا:... فذكر الحديث. قالت:فأما الكذاب؛ فقد رأيناه، وأما المبير؛ فلا إخالك إلا إياه.
        السلسلة الصحيحة للالبانى

        والمبير فى اللغة :هو المهلك للناس المسرف فى القتل

        ******

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم


          نبذة عن الحجاج بن يوسف الثقفى ليست دفاعا عنه بل هو المبير اى المسرف فى القتل كما أخبرنا به رسول الله صلى الله عليه وسلم . ولكن لتوضيح أنه لا يوجد أى قياس بين الحجاج وأبرهة الحبشى


          **********

          حفظ الحجاج القرآن فى طفولته ثم تردد على حلقات أئمة العلم من الصحابة والتابعين، مثل: عبد الله بن عباس، وسعيد بن المسيب، وغيرهم، ثم اشتغل بالتعليم، مثل أبيه. وقد كان من أفصح الناس، حتى قال عنه أبو عمرو بن العلاء: «ما رأيت أفصح من الحسن البصري، ومن الحجاج».

          كان الحجاج معروفاً بحسن عبادته، وغيرته على القرآن. وكان مبتعداً عن الملذات، زاهد في المال. وكان صاحب مواعظ بليغة. معروف ببعده عن صفات النفاق الثلاثة. وكل هذا لا ينف كونه مغالياً في التكفير. أي أنه كان يفعل ما يفعله تديناً وتقرباً إلى الله!!

          «كان مشهورا بالتدين وترك المحرمات مثل المسكر والزنا ويتجنب المحارم». (البداية والنهاية 9|133).
          «عرف عن الحجاج صلاته، وإمامته بكثير من الصحابة، وخطبه فيهم. وعرف عنه عبادته». (أغاليط المؤرخين 200).
          وقال بعض السلف: «كان الحجاج يقرأ القرآن كل ليلة». (البداية والنهاية 9|119، تاريخ العرب في الإسلام 493).
          «وكان فيه سماحة بإعطاء المال لأهل القرآن، فكان يعطي على القرآن كثيراً. ولما مات لم يترك فيما قيل إلا ثلاثمئة درهم». (البداية والنهاية 9|133).
          وعن إبراهيم بن هشام عن عمر بن عبد العزيز أنه قال: «ما حسدت أحداً، حسدي الحجاج على حبه القرآن وإعطائه أهله عليه».
          ولا عجب من حبه للقرآن، فقد كان أبوه معلماً للقرآن بلا مقابل. وبدأ الحجاج حياته كذلك حتى انضم للشرطة. وهو الذي أمر بتشكيل القرآن (وفق قراءة عثمان).
          قال الغازي بن ربيعة للحجاج: «يا أبا محمد، أرأيت هذه الدماء التي أصبت، هل يحييك في نفسك منها شيء، أو تتخوف لها عاقبة؟». قال: فجمع يده فضرب بها في صدري، ثم قال: «يا غاز ارتبت في أمرك، أو شككت في طاعتك؟ والله ما أود أن لي لبنان وسنير ذهباً مقطعاً أنفقها في سبيل الله مكان ما أبلاني الله من الطاعة».





          مواعظ الحجاج




          كان للحجاج مواعظ بليغة مؤثرة، فمنها:
          • قال على المنبر: «رحم الله امرؤا جعل لنفسه خطاما وزماما فقادها لخطامها إلى طاعة الله وعطفها بزمامها عن معصية الله، فإني رأيت الصبر عن محارم الله أيسر من الصبر على عذابه». (الكامل 1|93).
          • قال: «اللهم أرني الغي غيا فأجتنبه، وأرني الهدي هدى فأتبعه، ولا تكلني إلى نفسي فأضل ضلالا بعيدا، والله ما أحب أن أمضي من الدنيا بعمامتي هذه، ولما بقي أشبه بما مضى من الماء بالماء». (الكامل 1|93).
          • قال الحسن البصري: لقد وقذتني كلمة سمعتها من الحجاج. سمعته يقول: «إن امرؤا ذهبت ساعة من عمره في غير ما خلق له لحري أن تطول عليه حسرته يوم القيامة». (البيان 2|99، الكامل 1|93).
          • وعن المغيرة بن مسلم قال: سمعت أبي يقول: خطبنا الحجاج بن يوسف فذكر القبر فما زال يقول «إنه بيت الوحدة وبيت الغربة» حتى بكى وأبكى من حوله (البداية والنهاية 9|117).
          • قال الشعبي: سمعت الحجاج يتكلم بكلام ما سبقه إليه أحد، سمعته يقول: «أما بعد، فإن الله عز وجل كتب على الدنيا الفناء، وعلى الآخرة البقاء، فلا فناء لما كتب عليه البقاء ولا بقاء لما كتب عليه الفناء، فلا يغرنكم شاهد الدنيا من غائب الآخرة، فطول الأمل يقصر الأجل». (العاقبة 86، مروج الذهب 3|159)
          • «أيها الناس، إن الآمال تطوى، والأعمار تفنى، والأبدان تحت التراب تبلى. وإن الليل والنهار يتراكضان كتراكض البريد، يقربان كل بعيد ويبليان كل جديد. وفي ذلك -عباد الله- ما يلهي عن الشهوات ويسلي عن اللذات ويرغب في الباقيات الصالحات».
          • «أكثروا من ذكر هادم اللذات الموت. فإنكم إن ذكرتموه في ضيق وسعه عليكم فرضيتم به فأجرتم، وإن ذكرتموه في غنى نغصه عليكم فجدتم به فأثبتم. إن المنايا قاطعات الآمال والليالي مدنيات الآجال، وإن المؤمن بين يومين: يوم قد مضى أحصى فيه عمله فختم عليه، ويوم قد بقي لعله لا يصل إليه. إن العبد عند خروج نفسه وحلول رمسه يرى جزاء ما أسلف وقلة غناء ما خلف. ولعله من باطل جمعه أو من حق منعه». (العاقبة في ذكر الموت لعبد الحق الإشبيلي ص87).
          • وعن مالك بن دينار قال: غدوت إلى الجمعة فجلست قريبا من المنبر، فصعد الحجاج المنبر ثم قال: «امرؤ زور عمله، امرؤ حاسب نفسه، امرؤ فكر فيما يقرؤه في صحيفته ويراه في ميزانه، امرؤ كان عند قلبه زاجرا وعند همه ذاكرا، وامرؤ أخذ بعنان قلبه كما يأخذ الرجل بخطام جمله، فإن قاده إلى طاعة الله قبله وتبعه، وإن قاده إلى معصية الله كفه»، قالوا: حتى بكى مالك بن دينار. (تاريخ العرب في الإسلام 493).
          • روى الأصمعي أن الحجاج مرض فأرجف الناس بموته، فخطبهم بعد إبلاله فقال: «إن طائفة من أهل الشقاق والنفاق نزغ الشيطان بينهم، قالوا: "مات الحجاج". وإذا مات فمه؟ فهل يرجو الحجاج الخير إلا بعد الموت؟ والله ما يسرني أن لا أموت وأن لي الدنيا وما فيها. وما رأيت الله رضي التخليد إلا لأهون خلقه عليه، إبليس، قال الله له: { إنَّكَ مِنَ المُنْظَرينَ } فأنظره إلى يوم الدين. ولقد دعا الله العبد الصالح فقال: { هَبْ لي مُلْكاً لا ينبغي لأحَدٍ مِنْ بَعْدِي } فأعطاه الله ذلك إلا البقاء. ولقد طلب العبد الصالح الموت بعد أن تم له أمره، فقال: { توفَّني مُسْلِماً وألحقني بالصَّالِحِينَ }. فما عسى أن يكون أيها الرجل؟ وكلكم ذلك الرجل. كأني والله بكل حي منكم ميتاً، وبكل رطب يابساً، ثم نقل في ثياب أكفانه إلى ثلاثة أذرع طولاً في ذراع عرضاً، فأكلت الأرض لحمه، ومصت صديده ، وانصرف الخبيث من ولده يقسم الخبيث من ماله، إن الذين يعقلون يعقلون ما أقول»، ثم نزل.

          تعليق


          • #6
            بسم الله الرحمن الرحيم

            44 - باب مَا جَاءَ ‏"‏ فِي ثَقِيفٍ كَذَّابٌ وَمُبِيرٌ ‏"‏

            2381 - حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ، حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى، عَنْ شَرِيكِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُصْمٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ فِي ثَقِيفٍ كَذَّابٌ وَمُبِيرٌ ‏"‏ ‏.‏ قَالَ أَبُو عِيسَى يُقَالُ الْكَذَّابُ الْمُخْتَارُ بْنُ أَبِي عُبَيْدٍ وَالْمُبِيرُ الْحَجَّاجُ بْنُ يُوسُفَ ‏.‏ قَالَ أَبُو عِيسَى وَفِي الْبَابِ عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ ‏.‏


            ******

            للتوضيح

            أجمع العلماء

            أن الكذاب هو المختار بن أبى عبيد

            وأن المبير هو الحجاج بن يوسف الثقفى .

            ***********

            سبحان الله

            وهذا من الإعجاز الغيبى لرسول الله صلى الله عليه وسلم

            تعليق


            • #7
              قَالَ الرَسُولُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : { إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى } [ رَواهُ البُخَارِي ] . كُّلَ إنسانَ ونِيتَهُ .. فلما هدمَ الحجاج بِنْ يُوسِف الثَقَفِيْ الكعبةَ كانت نِيتهُ كما هُوَ الظاهرَ وَاللهُ أعلمَ حِصارَ عبدُاللهِ بِنْ الزُبِير وَلِيْسَ هدمُ الكعبَةَ .. وَاللهُ أعلم ..

              تعليق


              • #8
                وهذا موضوع أخي الكريم هامٌ أن تطلع عليه ..

                هل هدم المنجنيق الكعبة؟؟
                "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
                رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
                *******************
                موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
                ********************
                "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
                وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
                والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
                (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

                تعليق


                • #9
                  [gdwl]
                  المشاركة الأصلية بواسطة الراية مشاهدة المشاركة
                  السلام عليكم
                  انا عندى سؤال غريب حبتين
                  بس انا بحب دايما لما ييجى فى دماغى اى حاجة اجى لاخواتى هنا فى المنتدى وبلاقى عندهم الاجابة الشافية
                  دلوقتى ابرهة لما اراد ان يهدم الكعبة ربنا ارسل عليه طير ابابيل من السماء وقتلوه هو وجنوده
                  طيب ليه لما الحجاج الثقفى حاصر عبدالله ابن الزبير فى الكعبة بل وضرب الكعبة بالمنجنيق
                  ربنا ما ارسلش عليه هو كمان عقاب إلهى من السماء
                  طبقا لمقولة أن للبيت ربا يحميه وانه تجاوز فى حق بيت الله

                  اسف على الازعاج وشكرا
                  [/gdwl]

                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                  مقولة (أن للبيت رب يحميه) هى كما انت قلت مقولة و ليست ملزمة و قد قالها جد رسولنا صلى الله عليه وسلم فى وقت لم يكن فيه أناس مؤمنون يذودون عن بيت الله فى ذلك الوقت و هى مشيئة من الله ليحفظ بيته و التى قدرها قبل حدوثها لما يتبعها من أحداث كتبها الله و قدرها فى الغيب فى ذلك الوقت. أما بعد ظهور الأسلام و انتشاره أصبح على عاتقنا نحن المسلمين الحفاظ و ذود الشر عن بيت الله الحرام و عن الكعبة المشرفة و هى لا تنفى أبدا صيغة ان الله حفظ بيته بتسخير جنوده المسلمين للحفاظ عنه ففى كلا الحالتين هى بقدرة الله و مشيئته و هذا لا يمنع حدوث هدم للكعبة فرسولنا الكريم حدثنا عن ملك من الحبشة يأتى فى أخر الزمان يسمى ذو السويقتين يهدم الكعبة و هى أيضا من قدر الله و مشيئته.

                  تعليق


                  • #10
                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                    بسم الله الرحمن الرحيم

                    المشاركة الأصلية بواسطة abdo74 مشاهدة المشاركة
                    [gdwl]

                    [/gdwl]

                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                    مقولة (أن للبيت رب يحميه) هى كما انت قلت مقولة و ليست ملزمة و قد قالها جد رسولنا صلى الله عليه وسلم فى وقت لم يكن فيه أناس مؤمنون يذودون عن بيت الله فى ذلك الوقت و هى مشيئة من الله ليحفظ بيته و التى قدرها قبل حدوثها لما يتبعها من أحداث كتبها الله و قدرها فى الغيب فى ذلك الوقت. أما بعد ظهور الأسلام و انتشاره أصبح على عاتقنا نحن المسلمين الحفاظ و ذود الشر عن بيت الله الحرام و عن الكعبة المشرفة و هى لا تنفى أبدا صيغة ان الله حفظ بيته بتسخير جنوده المسلمين للحفاظ عنه ففى كلا الحالتين هى بقدرة الله و مشيئته و هذا لا يمنع حدوث هدم للكعبة فرسولنا الكريم حدثنا عن ملك من الحبشة يأتى فى أخر الزمان يسمى ذو السويقتين يهدم الكعبة و هى أيضا من قدر الله و مشيئته.
                    جزاك الله خيرا أخى على هذا الرد
                    فقد ثبت في صحيح البخاري ومسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرب الكعبة ذو السويقتين من الحبشة.
                    قال ابن حجر في فتح الباري: عن علي رضي الله عنه قال: استكثروا من الطواف بهذا البيت قبل أن يحال بينكم وبينه، فكأني برجل من الحبشة أصلع -أو قال- أصمع حمش الساقين قاعد عليها وهي تهدم. رواه الفاكهاني من هذا الوجه وقال: قائماً عليها يهدمها بمسحاته، والأصلع من ذهب شعر مقدم رأسه، والأصمع الصغير الأذنين، وقوله حمش الساقين بحاء مهملة وميم ساكنة ثم معجمة أي دقيق الساقين. انتهى كلامه.
                    فتبين أن المقصود بذي السويقتين الحبشي هو رجل من الحبشة دقيق الساقين، وهو الذي يباشر هدم الكعبة عندما يحين ذلك الوقت.
                    والله أعلم.
                    المصدر
                    ثقتي في الله تمنحني الحياة
                    أهدروا دموعي على بساط تراب الوطن
                    فقلت نذرت بكائي حتى تصبح شمس الوطن
                    سفكوا دمي وقالوا عاشقة تحب الوطن
                    فقلت خذوا الدماء واروا بها صحاري الوطن
                    قالوا الوطن بلا تراب وأنت لم يكن لكِ وطن
                    فقلت جسدي من التراب .. وترابه من هذا الوطن
                    فمن ترابي ابنوا الوطن
                    حتى أعود لقلب الوطن
                    بجد ... بحبك يا وطن

                    تعليق


                    • #11
                      المشاركة الأصلية بواسطة الراية مشاهدة المشاركة
                      السلام عليكم
                      انا عندى سؤال غريب حبتين
                      بس انا بحب دايما لما ييجى فى دماغى اى حاجة اجى لاخواتى هنا فى المنتدى وبلاقى عندهم الاجابة الشافية
                      دلوقتى ابرهة لما اراد ان يهدم الكعبة ربنا ارسل عليه طير ابابيل من السماء وقتلوه هو وجنوده
                      طيب ليه لما الحجاج الثقفى حاصر عبدالله ابن الزبير فى الكعبة بل وضرب الكعبة بالمنجنيق
                      ربنا ما ارسلش عليه هو كمان عقاب إلهى من السماء
                      طبقا لمقولة أن للبيت ربا يحميه وانه تجاوز فى حق بيت الله

                      اسف على الازعاج وشكرا

                      سبحان الله
                      اخي الله عز وجل يعلم ما كان وما سيكون .........
                      الحجاج عن موته :::(((
                      ترك وصيته، وفيها قال: بسم الله الرحمن الرحيم، هذا ما أوصى به الحجاج بن يوسف: أوصى بأنه يشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمداً عبده ورسوله، وأنه لا يعرف إلا طاعة الوليد ابن عبد الملك عليها يحيا وعليها يموت وعليها يبعث.. الخ
                      تمثل عند احتضاره بهذين البيتين:

                      يا رب قد حلف الأعداء واجتهدواأيمانهم أنني من ساكني النار
                      أيحلفون على عمياء؟ ويحهمما ظنهم بعظيم العفو غفار يا رب قد حلف الأعداء واجتهدواأيمانهم أنني من ساكني النارأيحلفون على عمياء؟ ويحهمما ظنهم بعظيم العفو غفارويروى أنه قيل له قبل وفاته: ألا تتوب؟ فقال: إن كنت مسيئاً فليست هذه ساعه التوبة، وإن كنت محسناً فليست ساعة الفزع وقد ورد أيضاً أنه دعا فقال: اللهم اغفر لي فإن الناس يزعمون أنك لا تفعل.

                      فسبحان الله لو علم الله ان في ابرهه خير ما اخذه اخذ عزيز مقتدر ...........فسبحان عالم الغيب والشهادة

                      تعليق

                      مواضيع ذات صلة

                      تقليص

                      المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                      ابتدأ بواسطة محمد خالد, 24 مار, 2024, 04:33 م
                      رد 1
                      34 مشاهدات
                      0 معجبون
                      آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                      بواسطة *اسلامي عزي*
                       
                      ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 9 فبر, 2024, 12:46 ص
                      ردود 0
                      12 مشاهدات
                      0 معجبون
                      آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                      بواسطة *اسلامي عزي*
                       
                      ابتدأ بواسطة Islam soldier, 20 نوف, 2023, 02:31 ص
                      ردود 0
                      111 مشاهدات
                      0 معجبون
                      آخر مشاركة Islam soldier
                      بواسطة Islam soldier
                       
                      ابتدأ بواسطة خادم للجناب النبوى الشريف, 23 أكت, 2023, 11:49 م
                      ردود 0
                      58 مشاهدات
                      0 معجبون
                      آخر مشاركة خادم للجناب النبوى الشريف  
                      ابتدأ بواسطة خادم للجناب النبوى الشريف, 22 أكت, 2023, 06:48 ص
                      ردود 0
                      35 مشاهدات
                      0 معجبون
                      آخر مشاركة خادم للجناب النبوى الشريف  
                      يعمل...
                      X