هل يساعد الإنترنت والمحمول فى التخفيف من زحام القاهرة قريبًا؟

تقليص

عن الكاتب

تقليص

دربكة مسلم اكتشف المزيد حول دربكة
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل يساعد الإنترنت والمحمول فى التخفيف من زحام القاهرة قريبًا؟

    يقولون إن الحاجة أم الاختراع، والحاجة هذه المرة حالة المرور فى القاهرة التى لا يمكن لأحد التنبؤ بها، ولا الحصول على معلومة أكيدة بخصوصها ترشدك للسير فى الطريق المناسب أو عدم النزول من بيتك من الأساس، أما الاختراع فهو مجموعة حلول ذكية تستخدم الإنترنت والمحمول ابتكرها شباب مصرى أخيرا، تعتمد على تشارك الناس اللحظى لحالة المرور فى كل الطرق والشوارع الرئيسية بالقاهرة، حيث بات من الممكن عمليا تجنب الكثير من الزحام والوقوف لأوقات غير معلومة، فقط لو تشاركنا المعلومة.

    وصّلنى

    «وصلنى» هو اسم إحدى الخدمات الجديدة التى ابتكرها مجموعة من الشباب المصرى أخيرا، الخدمة حاليا عبارة عن موقع إنترنت يمكن الدخول عليه من الكمبيوتر أو التليفون المحمول بأنواعه المختلفة. «وصلنى» ظهر منذ شهر واحد تقريبا، ويقول القائمون عليه إنهم يعملون عليه منذ أكثر من سنة ونصف السنة، لاحتياجهم لطريقة يمكنهم عن طريقها معرفة الحالة المرورية فى شوارع أو طرق بعينها فى القاهرة.

    الفكرة ببساطة أنك تدخل للموقع لأحد سببين، الأول هو الاطلاع على الحالة المرورية فى شارع أو طريق معين، والثانى هو مشاركتك بتحديث للحالة المرورية للشارع أو الطريق الذى توجد أنت فيه الآن، حيث ستجد على الصفحة الرئيسية للموقع مجموعة من أهم الطرق الرئيسية والكبارى فى القاهرة، باتجاهيها، فيمكنك الاختيار من بينها لترى أحدث التقارير التى وضعها المستخدمون عن حالة هذا الطريق، أو أن تختار المشاركة بتقرير، عن طريق اختيار الطريق والاختيار من بين ثلاثة مستويات للزحام هى (سيئ، متوسط، ورائع)، ولا تحتاج لتسجيل حساب للمشاركة بتقرير أو الاطلاع على التقارير الموجودة.
    www.wasalny.com

    بيقول لك

    خدمة أخرى لها نفس الغرض وظهرت فى نفس التوقيت من شهر واحد تقريبا، هى خدمة «بيقول لك» Bey2ollak، والتى عمل عليها 5 شباب يعملون فى تخصصات مختلفة مثل البرمجة والتصميم والتسويق، ويرتبطون معا بصلة الصداقة والقرابة.

    مصطفى البلتاجى أحد أفراد فريق «بيقول لك»، يقول: «كلنا فى القاهرة نعانى من الزحام، رغم وجود طرق بديلة أو إمكانية النزول للشارع فى أوقات غير مزدحمة، لكن لم يجد من قبل طريقة لمعرفة هذا سوى أن نكلم من نعرف أنه سبقنا فى النزول للشارع، ولكنها لم تكن طريقة مجدية طوال الوقت، وكنا فى حاجة لطريقة تساعد كل من يعانى من هذه الأزمة اليومية فى القاهرة».

    «الحل الذى فكرنا فيه هو استخدام الإنترنت عن طريق المحمول أو الكمبيوتر الشخصى لمساعدة الناس على تشارك الحالة المرورية للطرق التى يسيرون بها فى أى وقت ومن أى مكان، خارج مصر توجد خدمات لنفس الغرض، ولكنها تعتمد مثلا على طائرة هليكوبتر تطير فوق المدينة وتقوم بتحديث الحالة المرورية لأهم الطرق طوال الوقت، أما bey2ollak فهو حل مصرى تماما، يعتمد على مشاركة الناس العاديين أنفسهم لحالة المرور عن طريق اختيار الطريق الذى يوجدون فيه من قائمة طرق هى الأهم فى القاهرة، والاختيار من 5 حالات مرورية مع إمكانية إضافة تعليق أو شرح للوضع الحالى، بدون الحاجة إلى تسجيل حساب على الموقع، وهذا عن طريق الكمبيوتر الشخصى أو المحمول أو تطبيق خاص بتليفونات بلاك بيرى».

    فريق «بيقول لك» اختار شخصية مميزة للموقع وهو اعتماد (الفرانكو آراب) أو كتابة الكلمات العامية بالحروف اللاتينية على واجهة الموقع، مثل درجات الحالة المرورية التى تتدرج من (حلاوة ــ لذيذ ــ العادى ــ زحمة ــ مفيش أمل)، وكلها مكتوبة بالحروف اللاتينية، وهو اختيار دافع عنه فريق «بيقول لك» بأن شخصية الموقع مهمة جدا للتفاعل مع المستخدمين، الذين سيكونون من الشباب فى الغالب، وأن هذا قد يعجب البعض وقد لا يعجب البعض الآخر، ولكنهم يرونه مفيدا على أى حال.
    www.bey2ollak.com

    ..وتجارب أخرى

    وبالإضافة لخدمتى «بيقول لك» و«وصلنى» التى تواصلنا مع أصحابهما، توجد خدمات أخرى شبيهة ظهرت منذ وقت قليل، مثل موقع «الزحمة» elza7ma، الذى يعتمد على إرسال الرسائل القصيرة sms لتحديث الحالة المرورية على الموقع، ولكنه ليس نشطا مثل المواقع الأخرى، ربما لأن طريقة التحديث نفسها ليست عملية كفاية، كما تجد خدمة Kolaha وهى عبارة عن تطبيق يعمل مع التليفونات المحمولة من نوعية بلاك بيرى أو آى فون، وتقدم نفس الخدمات السابقة بالإضافة لتشارك الأماكن المفضلة مثل المطاعم وأماكن الترفيه وغيرها.
    www.kolaha.com
    www.elza7ma.com

    حلول صغيرة لمشكلة كبيرة

    عناصر عديدة مشتركة بين «بيقول لك» و«وصلنى» وغيرهما من الخدمات القليلة المشابهة، ويرجع هذا التشابه إلى أن المشكلة واحدة والحلول التقنية المتاحة ليست واسعة إلى هذه الدرجة، ولكنها جميعا لتقديم أفضل خبرة وطريقة للمستخدمين للحصول على نفس الخدمة. أحد العناصر المشتركة هى الاعتماد على مجموع التقارير التى يرسلها الناس طوال الوقت، وليس تركك لكل تقرير على حدة، حيث تمت برمجة تلك الخدمات بحيث تُظهر متوسط تقييم المستخدمين لحالة الطرق خلال فترة معينة، قد تكون ساعة أو أقل أو أكثر.

    تشترك تلك الخدمات أيضا فى كونها مفتوحة للجميع، ولا تحتاج لتسجيل حساب خاص، وقد يفكر البعض فى إرسال تقارير مضللة أو غير حقيقية عن حالة المرور، وهو الأمر الذى قال فريقا «بيقول لك» و«وصلنى» إنهما توقعاه ولكنهما فوجئا أن هذا الأمر نادر الحدوث وأن الناس لديها الرغبة فى إفادة بعض بالفعل، وجعل الخدمة حقيقية ومستمرة.

    هذه الخدمات جميعا مازالت فى مرحلة تجريبية، وتعتمد فى انتشارها على المواقع الاجتماعية مثل فيس بوك وتويتر، وانتشار الفكرة التدريجى بين الناس، وليس عن طريق الإعلانات التقليدية فى وسائل الإعلام المختلفة، وربما يرجع هذا لكون تلك الخدمات لا تهدف للربح فى الأساس، كما أجمع أصحابها، ولكونها ذات طابع تطوعى يعتمد على الناس أنفسهم لاستمرار الخدمة وتحسينها.

    وربما يكون من المبكر جدا الحديث عن مدى الإقبال على تلك الخدمات أو توسيع نطاقها للخروج إلى مدن أخرى غير القاهرة، وإن كان أصحاب تلك التجارب لم ينفوا نيتهم لعمل ذلك مستقبلا، ولكن الأهم الآن هو توعية الناس بتلك الأفكار الصغيرة الذى يمكن أن تساعد فعلا فى التخفيف من وقع مشكلة كبيرة مثل زحام الطرق فى القاهرة على الملايين ممن يعيشون فيها.

    الشروق


  • #2
    فكرة حلوة
    بس لو واحد او مجموعة حب يستظرف ويلخبط الحالة المرورية في شوراع مختلفة !!!!!!؟ هانتصرف إزاي؟
    المشكلة إنه عامل زي الويكيبيديا أي حد ممكن يعدل فيه
    اعتقد لو تم تولي مهمة التحديث لشرطة المرور هايكون أفضل
    والنتيجة هاتكون كل الشوارع مزدحمة الأن لاتخرج من بيتك
    صورة خاتم المرسلين سيدنا محمد ستبقى مشرقة مهما حاول المشككون تشويهها.
    وكذلك سيبقى نور القرآن الكريم مضيئاً براقا مهما حاول الملحدون الإساءة إليه.
    يُرِيدُونَ أَن يُطْفِؤُواْ نُورَ اللّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ ، هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ ( التوبة )

    تعليق


    • #3
      مشاركة جميلة اخى نيمو

      او يعملوا مثلا زى بعض الاذاعات اللى بتسأل حد فى المرور عن الطرق ويتأكدو من كلام الناس والمواقع دى يبقى فيها ثقه انما كدة فعلا هيا مش مضمونة

      مشكور على مرورك

      دايما مشاركتك تجبر القارئ على الابتسام

      اسعد الله اوقاتك اخى الكريم

      تعليق

      مواضيع ذات صلة

      تقليص

      المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
      ابتدأ بواسطة آدم حماد, 3 يون, 2022, 07:04 م
      ردود 0
      25 مشاهدات
      0 معجبون
      آخر مشاركة آدم حماد
      بواسطة آدم حماد
       
      ابتدأ بواسطة ابتسام راضي, 20 أبر, 2022, 11:20 م
      ردود 0
      33 مشاهدات
      0 معجبون
      آخر مشاركة ابتسام راضي
      بواسطة ابتسام راضي
       
      ابتدأ بواسطة ابتسام راضي, 2 أبر, 2022, 05:28 ص
      ردود 0
      30 مشاهدات
      0 معجبون
      آخر مشاركة ابتسام راضي
      بواسطة ابتسام راضي
       
      ابتدأ بواسطة ابتسام راضي, 24 ماي, 2021, 06:15 ص
      رد 1
      43 مشاهدات
      1 معجب
      آخر مشاركة عاشق طيبة
      بواسطة عاشق طيبة
       
      ابتدأ بواسطة Hurras Tech, 10 ديس, 2020, 09:34 ص
      ردود 0
      69 مشاهدات
      0 معجبون
      آخر مشاركة Hurras Tech
      بواسطة Hurras Tech
       
      يعمل...
      X