مأساة زوجة كاهن ... جريدة الجمهوريه تنشر قصتها

تقليص

عن الكاتب

تقليص

ابن عبد مسلم اكتشف المزيد حول ابن عبد
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مأساة زوجة كاهن ... جريدة الجمهوريه تنشر قصتها

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أزمة زوجة كاهن

    أسقف حاول تلفيق التهم لزوجي .. وعندما فشل حرض الشعب لكتابة شكاوي ضده.

    رفض أبونا تزويج امرأة متزوجة عرفيا.. فبدأت حملة التنكيل

    وقبل ان اترككم لقراءة تفاصيل مأساة هذه الزوجة التي دفعت هي وابنتها ثمن الخلاف بين زوجها الكاهن والاسقف..
    اؤكد علي مجموعة من الحقائق الهامة ابرزها اننا لسنا طرفا في اي صراع ولا نناصر جانبا ضد آخر.. بل نقف فقط مع الحق في وجه المحاباة والظلم والتنكيل.. واننا نستهدف من نشر هذه السطور ان ندق ناقوس خطر مبكر عسي ان تتدارك قيادات الكنيسة في القاهرة ماحدث بين الاسقف والكاهن.. أو تسعي لايجاد حل توافقي يحفظ للاسقف كبرياءه من الا يفرض عليه كاهن دون ارادته.. وان يحفظ في ذات الوقت حق هذا الكاهن واسرته في حياة مستقرة هادئة.

    زوجة الكاهن حضرت الي جريدة "الجمهورية" تعرض شكواها قائلة: ظهرت مشاكلنا مع هذا الاسقف بعد خدمة امتدت 24 سنة.. حيث ان زوجي الكاهن تمت رسامته سنة ..1984 وقد بدأت المشاكل عندما حاول الاسقف اجبارنا علي اخراج ابنتي "ف" من كلية الصيدلة وعدم استكمال دراستها.. حيث يرغب في تزويجها لاحد الشباب لانه ينوي رسامته كاهنا مع ابونا في نفس البلد.. وعندما اعترضنا لأن البنت صغيرة السن ومازالت تدرس في الفرقة الاولي بالجامعة طالبين تأجيل الموضوع غضب بشدة وتوعدنا بالعقاب والتأديب اذا لم ننفذ كلامه.

    والشئ العجيب ان هذا الاسقف لم يكتف بذلك بل واصل تدخله في شئوننا الاسرية علي نحو غريب لدرجة انه عندما صدر قرار بترقيتي من مديرة بإدارة "........" في محافظة "......." الي مدير عام في مصلحة "........" بالقاهرة ارسل في طلبي انا وأبونا.. وطلب مني ان ارفض الترقية.. فقلت له: ياسيدنا هل تكره ان يصل اولادك الي هذه المراكز.. هذا غير مرتبي الذي ازداد الي الضعف.. لم يعجبه هذا وتوعدني أنا وأبونا بالتأديب لأنني لم استشره قبل نقلي.. وردد عبارات مثل: ماشي.. أنا هاعرف اخليكم تسمعوا كلامي.. الخ.

    .. ثم سعي هذا الاسقف الي توريط زوجي الكاهن في عمل كفيل بعقابه امام المجلس الاكليكي حيث فوجئنا به يطلب منه ان يعطي شهادة زواج لامرأة مسيحية متزوجة عرفيا من رجل مسيحي وفي نفس الوقت الرجل المسيحي الذي تزوجته عرفيا متزوج قبل ذلك من سيدة مسيحية وموجودة علي قيد الحياة..
    وعندما رفض أبونا غضب الاسقف وتوعده بالعقاب والتأديب لانه "كسر كلامه" علي حد قوله.

    وواصل الاسقف مسلسل التضييق علي الكاهن عندما طلب منه جمع اكثر من 400 الف جنيه لشراء منزل احد الاشخاص رغم عدم اهميته وليست له اي منفعة.. وعندما ابلغه ابونا بان ظروفه الصحية والعمليات الجراحية التي اجراها في ساقيه قللت من مجهوده غضب منه وسبه وتوعده بالعقاب.

    جباية
    تستطرد زوجة الكاهن قائلة: لايكتفي هذا الاسقف بذلك بل يفرض علي كل الكنائس نسبة 20% من اجمالي ايراداتها والويل كل الويل لمن يتأخر عن السداد في الموعد حيث يتم تغريمه 3 اضعاف هذا المبلغ وهو ماحدث مع ابونا شخصيا واجري عملية استئصال اوردة في قدميه.. فتأخرت المبالغ المستحقة علي الكنيسة لتصل الي 17 الف جنيه.. فوقف الاسقف يسخر من ابونا امام الشمامسة وقال له: انا هاعرف اخليك تدفع العشور في مواعيدها وتجمع فلوس.. وعقابا لك انك ستدفعها 60 الف جنيه.

    كما اجبر كل الكنائس علي ارسال كل المخدومين من الجنسين الي عزبة ".........." التابعة له ومن كل الاعمار ويأخذ علي كل فرد مبلغ 70 جنيها وتقوم الكنيسة بدفع المبلغ كله لان الشعب ليس في مقدرته دفع 70 جنيها لابنهم او ابنتهم.. ويسميها "خلوات روحية" والويل كل الويل لاي كاهن لايرسل هذه الافواج.. وهنا لا يكون امام الكاهن سوي سداد مصاريف هذه الرحلات من مرتبه الشهري.. وعندما يشكو الكهنة يقول لهم: اتصرفوا.. واجمعوا تبرعات.. وهذه كارثة ومهزلة علي منزل الكاهن وأسرته لدرجة ان زوجي لم يقبض اي مرتب منذ ثلاثة اشهر.. حيث يستولي الاسقف علي هذا المرتب من المنبع وقال له: اتصرف واجمع فلوس مرتبك شهور يونيه ويوليو واغسطس.

    واستمرارا لمسلسل الجباية فرض هذا الاسقف مبلغ الف جنيه علي كل عريس يرغب في الزواج مع اصدار تعليمات مشددة بعدم اقامة أي مظهر من مظاهر الافراح.. مما ادي الي رد فعل سئ جدا لدي الشعب الذي ابتعد عن الكنيسة بعد كل هذا التضييق.

    وتعود الزوجة مرة اخري الي مظاهر التعنت الشخصي من جانب الاسقف مع زوجها الكاهن فتقول : في احدي المرات أجبر ابونا بعد إجراء عملية الدوالي في ساقيه علي الذهاب الي عزبة "......" لاقامة صلاة العشية كل يوم هناك.. رغم تحذيرات الطبيب له من الوقوف نهائيا.. وعندما حاول ابونا ان يشرح له ظروفه الصحية .. صاح في وجهه امام جميع الكهنة وقال له: انت بترد علي الاسقف.. انا هاأربيك.. واعلمك ازاي ترد علي الاسقف.."!!".

    كما طلب من ابونا ذات يوم ان يجمع الشباب ويقوموا بطرد احد السكان المسيحيين من منزل مملوك لاوقاف الكنيسة.. وهنا اعترض ابونا علي هذا التصرف الذي يمكن ان يتسبب في كارثة علي البلدة كلها وعلي الكنيسة ايضا.. فأصدر الاسقف قرارا بنقل ابونا من كنيسته التي تمت رسامته عليها منذ سنة 1984 الي بلد اخري تبعد مسافة 25 كيلو مترا.. وطالبنا باخلاء الشقة التي نقيم فيها في غضون 3 ايام.. وعندما اعترضت انا واولادي الثلاثة علي ذلك لاننا لم يكن أمامنا اي مأوي .. قال: أنا مش مسئول.. اتصرفوا بأي طريقة.. حاولنا ايجاد اي مكان اخر للاقامة فيه خلال المدة التي حددها الاسقف ولم نتمكن من ذلك.. ففوجئنا به يصدر قرارا بوقف أبونا عن الصلاة حتي يخلي الشقة.

    .. ابلغت الانبا موسي اسقف الشباب بما حدث فطلب مني ان نقوم باخلاء الشقة.. ووعد بتوصيل الامر للانبا يوأنس سكرتير البابا.. كما شرحت الموضوع للانبا يوأنس في اتصال علي تليفونه المحمول.

    وقمت بنقل الاثاث في مخزن وتوزيعه علي خمسة منازل وتشتت شمل الاسرة.. واصبح كل واحد منا يعيش في مكان مختلف.

    عرضت مشكلتي علي الانبا رافائيل.. ونصحني برفع الامر للانبا بيشوي وحدد لي موعدا معه يوم 15 اغسطس الماضي.. حيث شرحت له الموضوع باكمله فتعاطف معنا وتحدث مع الاسقف وابلغه بان تعسفه مع اسرة الكاهن بهذه الطريقة سيجعل موقفه سيئا امام البابا.

    تلفيق التهم

    تضيف زوجة الكاهن قائلة: هنا لم يجد هذا الاسقف مفرا من اختراع وتلفيق التهم لزوجي.. زاعما انه عليه مخالفات مالية.. وهو الامر الذي تحقق الانبا بيشوي من عدم صحته.. فلجأ الاسقف لشخص يدعي "ع.ع.ع" كان امينا للصندوق منذ 10 سنوات طالبا منه ان يبحث له عن اي اخطاء ادارية او مالية ضد ابونا.. فابلغه بان ابونا ليست لديه اي مخالفات وكل حساباته دقيقة.. ثم قام الاسقف بتحريض بعض الشباب لكتابة شكاوي متنوعة ضد ابونا وقاموا بجمع توقيعات الشعب عليها بالخداع.

    .. ولم يكتف الاسقف بكل مافعل بل طلب من احد الكهنة ان يشهد زورا ضد ابونا ويقوم بتزوير ايصالات وتقليد توقيعه.. ولكن هذا الكاهن رفض تماما وهو موجود ومستعد للشهادة بما حدث معه امام البابا شنوده الثالث.

    وسردت زوجة الكاهن العديد من محاولات الاسقف للنيل من زوجها بالطعن في ذمته المالية دون جدوي.. حتي هداه تفكيره الي استدعاء سيدة ذات سمعة سيئة ومدون اسمها في أكثر من قضية ومنها القضية رقم 3338/2002 قسم روض الفرج. بالاضافة الي قضية سرقة اخري.. وحاولت الاساءة لسمعة ابونا بادعاءات باطلة.
    وبدوري أسأل: لماذا لم تظهر مثل هذه الادعاءات الا الان؟

    ولماذا لم تظهر طيلة مدة خدمته السابقة.. ولاسيما ان كافة التقارير الشهرية التي كتبها الاسقف عن ابونا كانت مليئة بالشكر والثناء علي خدمته ومجهوداته في جميع مجالات الخدمة علي مر السنين؟

    ثم فوجئنا بحلقات التنكيل تكتمل مؤخرا بالتشهير بزوجي علي صفحات الجرائد بانه تم ايقافه عن الخدمة وتجريده دون وجه حق.

    ** عند هذا الحد تنتهي كلمات السيدة "ر.ج.م" زوجة الكاهن .. ولاشك ان السطور السابقة تحمل مأساة حقيقية لأسرة تدفع ثمن خلاف بين الكاهن والاسقف.

    لقد حرصت علي عرض هذه المأساة كما روتها لنا زوجة الكاهن وقدمتها مكتوبة وموقع عليها بخط يدها.. ملتمسا ان تجد السطور السابقة طريقها الي البابا شنودة شخصيا .. لأن ماحدث هو ازمة تتجاوز في مدلولها حدود المشكلة الشخصية لاسرة كاهن.. الي حد كونها مشكلة مرشحة لشئ أكبر..
    وأيا ما كانت اخطاء الاسقف أو الكاهن.. وحدود مسئولية كل منهما عما وصلت اليه الامور فمما لاشك فيه ان القيادة الكنسية عليها الكثير الذي ينبغي ان تفعله لاحتواء هذه المحنة التي تعصف بمستقبل اسرة كاهن..وكلنا يقين بان البابا شنودة الثالث يستطيع بحكمته وخبرته ان ينزع فتيل هذه الازمة قبل انفجارها في وجه الكنيسة والمجتمع علي حد سواء.


    المصــــــــــــــــدر

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم


    بسم الله الرحمن الرحيم

    ما كل هذا الإفتراء والظلم

    أريد أن أسال أي زميل مسيحي لماذا يقبل هكذا ذل بما فيه من محرمات وأعمال بلطجة وإتاوات

    فكر فيما قيل سواء كان حق او باطل ... بكل تأكيد هناك طرف على حق وهناك أخر على باطل

    فأين عقلك صديقي؟



    المشاركة الأصلية بواسطة ابن عبد مشاهدة المشاركة
    حاول الاسقف اجبارنا علي اخراج ابنتي "ف" من كلية الصيدلة وعدم استكمال دراستها.. حيث يرغب في تزويجها لاحد الشباب لانه ينوي رسامته كاهنا مع ابونا في نفس البلد.. (نموذج لتشجيع الجهل)
    عندما صدر قرار بترقيتي ... ارسل في طلبي انا وأبونا.. وطلب مني ان ارفض الترقية (وكيف سيدعون إضطهادهم إذا؟)
    سعي هذا الاسقف الي توريط زوجي الكاهن يطلب منه ان يعطي شهادة زواج لامرأة مسيحية متزوجة عرفيا من رجل مسيحي وفي نفس الوقت الرجل المسيحي الذي تزوجته عرفيا متزوج قبل ذلك من سيدة مسيحية وموجودة علي قيد الحياة.. (يا عيني عالزنا الصريح بتشجيع الأسقف)


    وواصل الاسقف مسلسل التضييق علي الكاهن عندما طلب منه جمع اكثر من 400 الف جنيه لشراء منزل احد الاشخاص رغم عدم اهميته وليست له اي منفعة (كله بحسابه)
    الاسقف بذلك بل يفرض علي كل الكنائس نسبة 20% من اجمالي ايراداتها (إتاوات)
    فرض هذا الاسقف مبلغ الف جنيه علي كل عريس يرغب في الزواج (جيب أبونا والعرسان واحد)

    كما طلب من ابونا ذات يوم ان يجمع الشباب ويقوموا بطرد احد السكان المسيحيين من منزل مملوك لاوقاف الكنيسة (بلطجة)
    في النهاية هل يصح ان يدعى أحد او يقوم بهذه التصرفات؟ والمفروض إنهم معبئين من الروح القدس كما يدعون

    أين كبار الآباء أم شغلهم الصراع على وراثة البابا عن هذه الفضائح؟

    أصحاب العقول في راحة

    الـ SHARKـاوي
    إستراتيجيتي في تجاهل السفهاء:
    ذبحهم بالتهميش، وإلغاء وجودهم المزعج على هذا الكوكب، بعدوى الأفكار،
    فالأفكار قبل الأشخاص، لأن الأفكار لها أجنحة، فأصيبهم بعدواها الجميلة. وهذا الواقع المظلم الذي نعيش سيتغير بالأفكار،
    فنحن في عصر التنوير والإعصار المعرفي، ولا بد للمريض أن يصح، ولا بد للجاهل أن يتعلم، ولا بد لمن لا يتغير، أن يجبره الواقع على التغير،
    ولا بد لمن تحكمه الأموات، الغائب عن الوعي، أن يستيقظ من نومة أهل الكهف أو يبقى نائما دون أثر، لا يحكم الأحياء!

    تعليق


    • #3
      الله محبة يا أخ شرقاوي
      مش كدة ولا إيه ؟

      تعليق


      • #4
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

        قد يتعجب البعض ، كيف للقساوسة وهم شبه متيقنين أن دينهم لا أساس له من الصحة ومع ذلك يستمرون عليه؟!

        ولكن هم كما قال الله تعالى فيهم : أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالْآخِرَةِ فالقس أو القمص من هؤلاء تجد مرتبه لا يقل عن "1000" جنيه ويصل في المناطق الراقيه إلى "8000" جنيه طبعا دة غير الترعات!


        وهو قد لا يكون أكمل تعليمه الجامعي حتى!


        أوضح المصدر أن المرتبات لن تقل عن 1000 جنيه للقس حيث راعى البابا أن القساوسة لديهم أسر يعولونها.
        القمص "لوقا بشارة" عضو لجنة الطقوس الكنسية يقول "لا يوجد لائحة بمرتبات الآباء القساوسة (القمامصة و القسوس)، بل الأمر يختلف من مطرانية إلى أخرى حسب ميزانية المطرانية والتى يقوم بإعدادها المطران أو أسقف الإبراشية و يختلف مرتب رجال الدين بالقاهرة عن الصعيد، فمثلاً مرتب القس بكنيسة أرض الجولف بمصر الجديدة وهو أعلى مرتب قد يصل إلى 8 ألاف جنيه غير التبرعات ،فى حين أن مرتب قس بأسيوط قد لا يتجاوز400 جنيه ،مضيفاً أنه لا يوجد مرتبات محددة أو لائحة خاصة بمرتبات الرهبان و الأساقفة بل يسلم إليهم بعض المبالغ كمعونة لتوفير ما يطلب و لكن بشروط طبقاً للائحة الرهبنة.
        القس "مرقص إبراهيم "عضو لجنة التعليم بالكنيسة يقول إن مرتب رجال الدين يأتى طبقاً لتقدير الأساقفة و اللجنة الداخلية لكل كنيسة بمعنى أن المرتب يعطى بعد طلبات الكنيسة ويضاف إلى المرتب 4 شهور معايدة فى السنة فى الأعياد .
        تختلف النسبة التى يحصل عليها القس من التبرعات من مطرانية إلى أخرى يذكر أن مطرانية شبرا الخيمة تحتل أعلى النسب وهى 25 % من نسبة التبرع و تأتى مطرا نيات الصعيد فى المرتبة الثانية بنسبة من 20% إلى 25 % و تأتى القاهرة و الإسكندرية أقل المحافظات فى نسبة التبرعات و هى10 %، وأشار أن البابا شنودة بدون مرتب لأنه راهب كذلك الأسقف و المطران لكن يوفر لهم كل الطلبات .
        http://www.youm7.com/News.asp?NewsID...12&IssueID=138
        طبعا هذا غير التقديس والسجود والتبجيل وتقبيل الأيادي والمباركة لهم!





        غير الشعور بالسلطلة والتحكم في مصير الأفراد ومنحهم الحرمان والغفران بإشارة منه ، فأصبح هو الأله على الأرض:

        إنجيل يوحنا 20: 23
        مَنْ غَفَرْتُمْ خَطَايَاهُ تُغْفَرُ لَهُ، وَمَنْ أَمْسَكْتُمْ خَطَايَاهُ أُمْسِكَتْ».

        حقيقة منتهى العز والنعيبم والرفاهية ولكن كما قال الله تعالى:
        مَتَاعٌ قَلِيلٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ

        بس هو سؤال بسيط :
        هما مش بيقبلوا مسليمن في الوظيفة دية كنوع من الوحدة الوطنية مثلا


        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة the truth مشاهدة المشاركة
          سؤال بسيط :
          هما مش بيقبلوا مسلمين في الوظيفة دية كنوع من الوحدة الوطنية مثلا
          لأ طبعا

          مين قالك إنهم عاوزين وحده وطنيه؟

          هم عاوزين الكعكة لهم وحدهم



          ودمتم
          الـ SHARKـاوي
          إستراتيجيتي في تجاهل السفهاء:
          ذبحهم بالتهميش، وإلغاء وجودهم المزعج على هذا الكوكب، بعدوى الأفكار،
          فالأفكار قبل الأشخاص، لأن الأفكار لها أجنحة، فأصيبهم بعدواها الجميلة. وهذا الواقع المظلم الذي نعيش سيتغير بالأفكار،
          فنحن في عصر التنوير والإعصار المعرفي، ولا بد للمريض أن يصح، ولا بد للجاهل أن يتعلم، ولا بد لمن لا يتغير، أن يجبره الواقع على التغير،
          ولا بد لمن تحكمه الأموات، الغائب عن الوعي، أن يستيقظ من نومة أهل الكهف أو يبقى نائما دون أثر، لا يحكم الأحياء!

          تعليق


          • #6
            لا حول ولا قوة إلا بالله

            هذه إتاوات صريحة تفرضها الكنيسة على أبنائها بدون أي رقابة

            فهذا الأسقف الظالم يفرض من نفسه إتاوات لا حصر لها ويقوم بمضاعفتها وقتما شاء ولا يجد من يقل له لا

            هذا نموذج من قول الله تعالى " إن كثيرا من الأحبار والرهبان ليأكلون أموال الناس بالباطل "

            وبالله التوفيق

            وَلاَ تَرْكَنُواْ إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللّهِ مِنْ أَوْلِيَاء ثُمَّ لاَ تُنصَرُونَ
            أي لا تميلوا إلى الظالمين والكافرين بمودة أو مداهنة أو رضا بأعمالهم فتمسكم النار

            تعليق


            • #7
              حلوه اوى الحته دى
              {ففوجئنا به يصدر قرارا بوقف أبونا عن الصلاة}
              ليس عندى ما اقوله سوى
              الحمد لله على نعمة الاسلام وانه لم يجعل بيننا وبينه حجاب
              اسف لو فيه اى اخطاء املائية

              تعليق

              مواضيع ذات صلة

              تقليص

              المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
              ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, منذ أسبوع واحد
              ردود 0
              26 مشاهدات
              0 معجبون
              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
              بواسطة *اسلامي عزي*
               
              ابتدأ بواسطة زين الراكعين, منذ 4 أسابيع
              ردود 0
              25 مشاهدات
              0 معجبون
              آخر مشاركة زين الراكعين  
              ابتدأ بواسطة زين الراكعين, 9 مار, 2024, 05:43 م
              ردود 0
              58 مشاهدات
              0 معجبون
              آخر مشاركة زين الراكعين  
              ابتدأ بواسطة زين الراكعين, 5 مار, 2024, 10:20 ص
              ردود 3
              46 مشاهدات
              0 معجبون
              آخر مشاركة زين الراكعين  
              ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 23 ينا, 2024, 11:53 م
              ردود 0
              18 مشاهدات
              0 معجبون
              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
              بواسطة *اسلامي عزي*
               
              يعمل...
              X