كيف رد الله شبهة ابراهيم وآدم التي وردت في التوراة

تقليص

عن الكاتب

تقليص

عبد القهار مسلم اكتشف المزيد حول عبد القهار
X
تقليص
يُشاهد هذا الموضوع الآن: 0 (0 أعضاء و 0 زوار)
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • عبد القهار
    0- عضو حديث
    • 16 أغس, 2011
    • 28
    • محاسب
    • مسلم

    كيف رد الله شبهة ابراهيم وآدم التي وردت في التوراة

    الافتراء الرابع: على النبيّ إبراهيم

    وجاء في سفر التكوين في الفصل الثاني عشر ما يلي:

    "وكان جوع في الأرض فهبط أبرام إلى مصر لينزل هناك إذ اشتدّ الجوع في الأرض ، فلمّا قارب أن يدخل مصر قال لساراي امرأته أنا أعلم أنّكِ جميلة المنظر ، فيكون إذا رآكِ المصريّون أنّهم يقولون هذه امرأته فيقتلونني ويستبقونكِ ، فقولي أنّكِ أختي حتّى يحسن إليّ بسببك وتحيا نفسي من أجلك ، ولمّا دخل أبرام مصر رأى المصريّون أنّ المرأة حسنةٌ جدّاً ، ورآها رؤساء فرعون ومدحوها لدى فرعون فأخذت المرأة إلى بيته ، فأُحسن إلى أبرام بسببها فصار له غنم وبقر وحمير وعبيد وإماء وأتن وجمال ، فضرب الربّ فرعون وأهله ضرباتٍ عظيمةً بسبب ساراي امرأة أبرام ، فاستدعى فرعون أبرام وقال له ماذا صَنَعتَ بي ؟ لِمَ لَمْ تُعْلِمْني أنّها امرأتك ؟ لِمَ قُلتَ هي أختي حتّى أخَذتُها لتكون لي امرأةً ؟ والآن هذه امرأتك خذْها وامضِ ، وأمر فرعون قوماً يشيّعونه هو وامرأته وكلّ ما له ."

    أنظر أيّها القارئ كيف افترى عزرا كذباً على سيّد الأنبياء إبراهيم بِهذا الحديث الموضوع من عزرا . أقول أليس في مصر نساء جميلات فيختار فرعون إحداهنّ زوجةً له ؟ وهل كانت زوجة إبراهيم أجمل من جميع نساء مصر فاختارها فرعون لنفسه ؟ وهل من المعقول أن يتكلّم إبراهيم بِهذه الكلمة وهو سيّد الأنبياء وهو الغيور على أهله ؟ وما هذه الأحاديث والاتّهامات إلاّ من عزرا كتبها في توراته وسيلقى عقابه عند ربِّه .





    الأغلاط في توراة عزرا

    الخطأ الأوّل: [ قصة الملائكة مع إبراهيم ]

    ولقد حدث في توراة عزرا أغلاط وتبديلات كثيرة ومن جملتها قصّة الملائكة مع إبراهيم حين جاءوا إليه وبشّروه بالولد ، فقال عزرا : قدّم لَهم إبراهيم طعاماً فأكلوا ، وقد نفى الله تعالى الأكل من طعامه فلم يأكلوا لأنّهم روحانيّون لا يمكنهم أن يأكلوا من طعام أهل الدنيا ولا يشربوا من شرابِهم ، بل أكلهم وشرابهم أثيري روحاني مِمّا هو في الجنان الأثيريّة . وإليك ما جاء في مجموعة التوراة في سفر التكوين في الإصحاح الثامن عشر قال :

    "وظهر له الربّ عند بلوطات ممرا وهو جالسٌ في باب الخيمة وقت حرّ النهار فرفع عينيه ونظر وإذا ثلاثة رجال واقفون لديه ، فلمّا نظر ركض لاستقبالِهم من باب الخيمة وسجد إلى الأرض وقال يا سيّد إنْ كنت نعمةً في عينيك فلا تتجاوز عبدك ليأخذ قليل ماء واغسلوا أرجلكم واتّكئوا تحت الشجرة فآخذ كسرة خبز فتسندون قلوبكم ثمّ تجتازون لأنّكم قد مررتم على عبدكم . قالوا هكذا تفعل كما تكلّمت .

    فأسرع إبراهيم إلى الخيمة إلى سارة وقال أسرعي بثلاث كيلات دقيقاً سميذاً اعجني واصنعي خبز مَلّةٍ ثمّ ركض إبراهيم إلى البقر وأخذ عجلاً رَخصاً وجيّداً وأعطاه للغلام فأسرع ليعمله ، ثمّ أخذ زبداً ولبناً والعجل الّذي عمله ووضعها قدّامهم وإذا هو كان واقفاً لديهم تحت الشجرة أكلوا ."

    فانظرْ أيّها القارئ أنّه قال أكلوا من طعامه . وقال هنا كانوا ثلاثة وعند ذهابِهم إلى سدوم إلى لوط قال كانا اثنين . فأين ذهب الثالث يا تُرى ؟

    وإليك ما جاء في القرآن في قصّة إبراهيم والملائكة الثلاثة الّذينَ سلّموا على إبراهيم فضَيّفَهم ، فقد قال تعالى في سورة هود :

    (وَلَقَدْ جَاءتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُـشْرَى قَالُواْ سَلاَمًا قَالَ سَلاَمٌ فَمَا لَبِثَ أَن جَاء بِعِجْلٍ حَنِيذٍ . فَلَمَّا رَأَى أَيْدِيَهُمْ لاَ تَصِلُ إِلَيْهِ نَكِرَهُمْ وَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُواْ لاَ تَخَفْ إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمِ لُوطٍ . وَامْرَأَتُهُ قَآئِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَقَ وَمِن وَرَاء إِسْحَقَ يَعْقُوبَ . قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَاْ عَجُوزٌ وَهَـذَا بَعْلِي شَيْخًا إِنَّ هَـذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ .)

    أمّا ذهابُهم إلى لوط فقد ذهبوا بأجمعِهم، أي ثلاثة ولم يكونوا اثنين، وذلك قوله تعالى في آية 77 (وَلَمَّا جَاءتْ رُسُلُنَا لُوطًا سِيءَ بِهِمْ وَضَاقَ بِهِمْ ذَرْعًا وَقَالَ هَـذَا يَوْمٌ عَصِيبٌ .)



    الخطأ الثّانِي : في قصة آدم وحوّاء والخلاف فيها بين التّوراة والقرآن .

    فقد جاء في سفر التكوين في الإصحاح الثالث ما يلي : "وكانت الحيّة أحيل من جميع حيوانات البرّيّة الّتي عملها الربّ الإله ، فقالت للمرأة أحقّاً قال الله لا تأكلا من كلّ شجر الجنّة ، فقالت المرأة للحيّة من ثمر الجنّة نأكل وأمّا ثمر الشجرة الّتي في وسط الجنّة فقال الله لا تأكلا منه ولا تَمسّاه لئلاّ تموتا، فقالت الحيّة للمرأة لن تموتا بل الله عالمٌ أنّه يوم تأكلان تنفتح أعينكما وتكونان كالله عارفين الخير والشرّ . فرأت المرأة أنّ الشجرة جيّدةٌ للأكل وأنّها بهجةٌ للعيون وأنّ الشجرة شهيّةٌ للنظر فأخذت من ثمرها وأكلت وأعطت رجُلها أيضاً معها فأكل ، وانفتحت أعينُهما وعلما أنّهما عريانان فخاطا أوراق تينٍ وصنعا لأنفسِهما مآزر .

    وسمعا صوت الربّ الإله ماشياً في الجنّة عند هبوب الرّيح فاختبأ آدم وامرأته من وجه الربّ الإله في وسط أشجار الجنّة ، فنادى الإلهُ آدمَ وقال له أين أنتَ ، فقال سمعتُ صوتَكَ في الجنّة فخشيتُ لأنّي عريان فاختبأتُ ، فقال مَن أعلمك أنّك عريان هل أكلت من الشجرة الّتي أوصيتك ألاّ تأكل منْها ، فقال آدم المرأة الّتي جعلتها معي هي أعطتني من الشجرة فأكلتُ ، فقال الربّ للمرأة ما هذا الّذي فعلتِ ،فقالت المرأة الحيّةُ غرّتني فأكلتُ ، فقال الربّ الإلهُ للحيّة لأنّك فعلت هذا ملعونةٌ أنتِ من جميع البَهائم وجميع وحوش البرّيّة ، على بطنك تسعين وتراباً تأكلين كلّ أيّام حياتكِ وأضعُ عداوةً بينكِ وبينَ المرأة وبينَ نسلك ونسلِها ."

    أقول هل توجد شجرة إن أكلتَ منْ ثمرها تعرّفك الخير والشرّ ، وهل الحيّة تتكلّم فكلّمت حوّاء وأغوتْها حتّى أكلتْ من ثمرة تلك الشجرة ، ولكنّ الشيطان وسوسَ لعزرا وقال له إذا كتبتَ في توراتك أنّ الشيطان أغوى آدم وحوّاء فأكلا من تلك الشجرة ، فيقولون لك أين الشيطان ولو كان موجوداً فلِمَ لا نراهُ ، فيكذّبونك ولكن الأحسن قل الحيّة أغوتْ حوّاء فأكلت من الشجرة وأعطت آدم فأكل .

    فكانت غاية الشيطان من ذلك أن يدفع اللعنة عن نفسه ويضعَها على الحيّة لعلمِه بأنّ النّاس أعداء الحيّة ، ثمّ قول عزرا للحيّة "وتراباً تأكلين كلّ أيّام حياتكِ" فإنّ الحيّة لا تأكل التراب بل تأكل الحشرات [وصغار الحيوانات] ، وقوله "على بطنك تسعين" فإنّ الحيّة لم تكن لَها أرجلٌ من قبل فذهبت أرجلُها بل خلقَها الله بلا أرجل من يوم خلقها . وهذا دليل واضح بأنّ عزرا كتبَ هذا وليس من الله .

    وإليك ما جاء في القرآن في قصّة آدم وحوّاء وإبليس ، أي الشيطان وذلك في سورة طه قال الله تعالى :

    (وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى . فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُولَّكَ وَلِزَوْجِكَ فَلَا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى . إِنَّ لَكَ أَلَّا تَجُوعَ فِيهَا وَلَا تَعْرَى . وَأَنَّكَ لَا تَظْمَأُ فِيهَا وَلَا تَضْحَى . فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَّا يَبْلَى . فَأَكَلَا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى . ثُمَّ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَى .)



    فتأمّل أيّها القارئ في قول الله تعالى إذ قال (فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ) ولم يقلْ الحيّة ، ثمّ بيّن سبحانه أنّهما كانا لابسَينِ ثياباً وليس عاريين ولكن لَمّا أكلا من توت الشجرة بدت لَهما سَوآتهما ؛ لأنّ في تلك الشجرة شوكاً كثيراً مزّق ثيابَهما فبدت لَهما عوراتُهُما . وهي شجرة توت العلّيق ، فحينئذٍ أخذا يرقعان ثيابَهُما بورق التين ، ثمّ بيّن سبحانه بأنّ أوّل مَن أكل منْها هو آدم ثمّ أعطى منها لحوّاء فلمّا ذاقت طعم توتِها أخذتْ تَقطف من توتِها وتأكل ، وذلك قوله تعالى حاكياً عن لسان الشيطان (قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَّا يَبْلَى .)

    ومثل هذه الأغلاط والخلافات كثيرة في توراة عزرا بن سرايا لا مجال لذكرها هنا إذ أنّنا نتكلّم باختصار .


    منقول من كتاب الخلاف بين التوراة والقران للمرحوم محمد علي
  • ضيف خفيف
    2- عضو مشارك
    • 13 مار, 2011
    • 251
    • معاش
    • مسلم

    #2

    اللهم انك عفوا تحب العفو فاعف عنا

    تعليق

    • ابو عبد الرحمن 77
      1- عضو جديد
      • 26 يول, 2011
      • 39
      • عمل حر
      • مسلم

      #3
      وقد نفى الله تعالى الأكل من طعامه فلم يأكلوا لأنّهم روحانيّون لا يمكنهم أن يأكلوا من طعام أهل الدنيا ولا يشربوا من شرابِهم ، بل أكلهم وشرابهم أثيري روحاني مِمّا هو في الجنان الأثيريّة

      فقط اريد الايضاح اين الدليل على ان الملائكة تاكل وتشرب من طعام اثيرى روحانى ؟

      تعليق

      • باحث سلفى
        =-=-=-=-=-=

        حارس من حراس العقيدة
        • 13 فبر, 2007
        • 5183
        • مسلم (نهج السلف)

        #4
        أحسنت يا أخ أبو عبد الرحمن ، لا شك عندنا أن الملائكة لا يأكلون الطعام و لا يشربون الشراب ،
        و لا نقول بمثل ما قال صاحب الكتاب ، فالقول أن للملائكة طعام أو شراب أثيري ، أو حتى جنة أثيرية قول بغير علم ، وقد نهينا عن الخوض فيما ليس لنا به علم ،
        قال تعالى { وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا (36) } الإسراء .
        أدوات للباحثين على الشبكة: البحث في القرآن الكريم هنا تفاسيره هنا القرآن بعدة لغات هنا سماع القرآن هنا القراءات القرآنية هنا
        الإعجاز العلمي هنا بحث في حديث بإسناده هنا و هنا معاجم عربية هنا معاجم اللغات هنا
        كتب وورد
        هنا المكتبة الشاملة هنا كتب مصورة هنا و هنا وهنا وهنا وهنا وهنا و هنا وهنا وهناوهنا وهنا وهنا وهنا وهنا كتب مخطوطة هنا
        للتأكد من الأخبار العصرية موقع فتبينوا

        تعليق

        • عبد القهار
          0- عضو حديث
          • 16 أغس, 2011
          • 28
          • محاسب
          • مسلم

          #5
          المشاركة الأصلية بواسطة باحث سلفى
          أحسنت يا أخ أبو عبد الرحمن ، لا شك عندنا أن الملائكة لا يأكلون الطعام و لا يشربون الشراب ،
          و لا نقول بمثل ما قال صاحب الكتاب ، فالقول أن للملائكة طعام أو شراب أثيري ، أو حتى جنة أثيرية قول بغير علم ، وقد نهينا عن الخوض فيما ليس لنا به علم ،
          قال تعالى { وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا (36) } الإسراء .
          السلام عليكم اخ باحث سلفي ورحمة الله اذا اردت المزيد ارجوا منك الروجوع الى كتاب الكون والقرآن ففيه المزيد ومن الله التوفيق
          التعديل الأخير تم بواسطة محب المصطفى; 28 أغس, 2011, 12:25 م. سبب آخر: الأحمر للاشراف

          تعليق

          • كنز العلوم
            مشرف اللجنة العلمية والتواصل
            • 6 ديس, 2010
            • 1624
            • طبيب
            • مسلم

            #6
            وقد نفى الله تعالى الأكل من طعامه فلم يأكلوا لأنّهم روحانيّون لا يمكنهم أن يأكلوا من طعام أهل الدنيا ولا يشربوا من شرابِهم ، بل أكلهم وشرابهم أثيري روحاني مِمّا هو في الجنان الأثيريّة

            ولكنّ الشيطان وسوسَ لعزرا وقال له إذا كتبتَ في توراتك أنّ الشيطان أغوى آدم وحوّاء فأكلا من تلك الشجرة ، فيقولون لك أين الشيطان ولو كان موجوداً فلِمَ لا نراهُ ، فيكذّبونك ولكن الأحسن قل الحيّة أغوتْ حوّاء فأكلت من الشجرة وأعطت آدم فأكل .


            ولكن لَمّا أكلا من توت الشجرة بدت لَهما سَوآتهما ؛ لأنّ في تلك الشجرة شوكاً كثيراً مزّق ثيابَهما فبدت لَهما عوراتُهُما . وهي شجرة توت العلّيق ، فحينئذٍ أخذا يرقعان ثيابَهُما بورق التين ، ثمّ بيّن سبحانه بأنّ أوّل مَن أكل منْها هو آدم ثمّ أعطى منها لحوّاء فلمّا ذاقت طعم توتِها أخذتْ تَقطف من توتِها وتأكل

            الزميل الفاضل / عبد القهار

            هل لديك دليل علي هذه الاقوال ؟!

            وهل هذا من كلام اهل العلم والسلف الصالح

            عفوا اما ان تأتي بالدليل او ان تتوقف عن سرد قصص واهية بلا دليل

            يرجاء احترام عقلية القارئ

            فهذا المنتدي مليئ بكبار رجالات العلم الشرعي

            راجع نصوصك وشروحاتك مرة ثانية يا زميلنا الفاضل

            وقدم لنا قيمة علمية جيدة

            تقبل خالص التحية

            ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ [النحل : 125]

            تعليق

            • عبد القهار
              0- عضو حديث
              • 16 أغس, 2011
              • 28
              • محاسب
              • مسلم

              #7
              اخي كنز العلوم السلام عليكم اخي انا الااستطيع ان اوضح لك اكثر مما موجود في الكتاب فصاحب الكتاب قد توفاه الله منذعام 1991 كما ان الكتاب لم يوضح اكثر لكن اذا كنت تريد المزيد انصحك بقراءة مجموعة كتبه وهي كما وضعها بالترتيب
              الكون والقرآن صدر سنة 1947
              كتاب الانسان بعد الموت صدر سنة 1947
              كتاب المتشابه من القران صدر سنة 1966
              اكتاب الخلاف بين التوراة والقرآن صدر سنة 1983

              فأن سمحتوا لي بالنقل بأنتم الكرام وان لم تسمحوا فانتم اهل الدار بها احرار شكرا لك اخي

              تعليق

              • _الساجد_
                مشرف قسم النصرانية
                • 23 مار, 2008
                • 4599
                • مسلم

                #8
                الإشراف:
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
                أستاذ عبد القهار .. هل ترضى أن تنقل شيئاً لا تعلم مدى صحته ؟

                تعليق

                • عبد القهار
                  0- عضو حديث
                  • 16 أغس, 2011
                  • 28
                  • محاسب
                  • مسلم

                  #9
                  لكني متاكد من صحتها ان شاء الله وهي جميعها تصب في عقيدة التوحيد واثباته لله
                  التعديل الأخير تم بواسطة محب المصطفى; 28 أغس, 2011, 12:26 م. سبب آخر: ضبط كلمة

                  تعليق

                  • _الساجد_
                    مشرف قسم النصرانية
                    • 23 مار, 2008
                    • 4599
                    • مسلم

                    #10
                    كيف تأكدت مثلاً: أن سيدنا آدم عليه السلام أكل من شجرة التوت وأن شوك الشجرة قطع ثيابهما
                    لا تقل لي اقرأ الكتاب ..

                    تعليق

                    • عبد القهار
                      0- عضو حديث
                      • 16 أغس, 2011
                      • 28
                      • محاسب
                      • مسلم

                      #11
                      المشاركة الأصلية بواسطة _الساجد_
                      الإشراف:
                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
                      أستاذ عبد القهار .. هل ترضى أن تنقل شيئاً لا تعلم مدى صحته ؟
                      المشاركة الأصلية بواسطة _الساجد_
                      كيف تأكدت مثلاً: أن سيدنا آدم عليه السلام أكل من شجرة التوت وأن شوك الشجرة قطع ثيابهما
                      لا تقل لي اقرأ الكتاب ..
                      لا لان اطلب منك قراة الكتاب بل ساطلب ما هو اقل اقراء مقدمة كتاب الكون والقرآن

                      تعليق

                      • _الساجد_
                        مشرف قسم النصرانية
                        • 23 مار, 2008
                        • 4599
                        • مسلم

                        #12
                        يا أستاذ ..
                        يبدو أنك قرأته .. فتفضل مشكوراً وأورد لنا فقرة منه مدعمة بمرجع ..
                        أو حديث عن النبي مرفوع موقوف أو موضوع لا يهم ..
                        قول مأثور .. إسرائيليات لا يهم ..
                        المهم مرجعية ما استند عليها صاحب " الفكرة " ..

                        تعليق

                        • عبد القهار
                          0- عضو حديث
                          • 16 أغس, 2011
                          • 28
                          • محاسب
                          • مسلم

                          #13
                          اخي هذا الرجل هو من مواليد الحلة جنوب بغداد لم يدرس ولم يتلقى التعليم الا في مدرسة الكتاتيب اي نه لم يدخل مدرسة نظاميه ( يقراء ويكتب فقط) لم يدرس على يد شيخ ولم يتتلمذ في حوزة بل قضى معظم حياته لايعلم من الامر شيء الى ان هداه الله للحق فوضع اول كتاب هو الكون والقرآن والعجيب أنه مؤلف الكتاب تكلم في مسائل عن الكون وشرح من السور التي جائت في القرآن مثلا ابسط ماقال عام 1947 ان السفر للقمر ممكن وا القمر كان جزء من الارض فنفصل عنها وحذر من السفر لكوكب الزهرة لانه خطر وقال عن السفر للمريخ ممكن وقال انه في المستقبل سيكتشف الحياة عليه واليوم تاتي الاخبار متلاحقه عن وجود المياه المتدفقة في المريخ وقال ان بلوتوا ليس كوكب بل هو تابع وهذا ما اثبته العلم بعد نصف قرن وكل هذا والرجل لم يدخل مدرسة ولم يتلقى العلم من اي احد اليس هذا ما يدعوا للتفكير والاهم من هذا ان هذا الرجل مات وهو يدعوا لله ولم يدعو لاحد سواه

                          تعليق

                          • _الساجد_
                            مشرف قسم النصرانية
                            • 23 مار, 2008
                            • 4599
                            • مسلم

                            #14
                            معنى هذا ببساطة .. أن " الرجل الذي قضى معظم حياته لا يعلم من الأمر شيء والذي هداه الله إلى الحق " يأخذ ما يكتب من مصادر هي :
                            إما وحي عن طريق مصدر إلهي .. أو أن له موهبة التنبوء ..

                            والاثنتان تختلفان كلية فأيهما ترجح من وجهة نظرك يا أخي ؟

                            تعليق

                            مواضيع ذات صلة

                            تقليص

                            المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                            ابتدأ بواسطة fares_273, منذ أسبوع واحد
                            ردود 0
                            25 مشاهدات
                            0 معجبون
                            آخر مشاركة fares_273
                            بواسطة fares_273
                            ابتدأ بواسطة fares_273, منذ أسبوع واحد
                            ردود 0
                            11 مشاهدات
                            0 معجبون
                            آخر مشاركة fares_273
                            بواسطة fares_273
                            ابتدأ بواسطة كريم العيني, 8 يون, 2024, 01:44 ص
                            ردود 3
                            86 مشاهدات
                            0 معجبون
                            آخر مشاركة كريم العيني
                            بواسطة كريم العيني
                            ابتدأ بواسطة fares_273, 18 ماي, 2024, 07:52 م
                            ردود 2
                            59 مشاهدات
                            0 معجبون
                            آخر مشاركة د.أمير عبدالله
                            ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 8 ماي, 2024, 10:22 م
                            ردود 2
                            39 مشاهدات
                            0 معجبون
                            آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                            بواسطة *اسلامي عزي*
                            يعمل...