هل الله يأمرنا بقتل النصاري ام نعاملاهم بالتي هي احسن ؟

تقليص

عن الكاتب

تقليص

مسلم الى الله مسلم اكتشف المزيد حول مسلم الى الله
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل الله يأمرنا بقتل النصاري ام نعاملاهم بالتي هي احسن ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    رأيت هذه الايات ولا اعرف هل الله يأمرنا بقتل النصاري ام نعاملاهم بالتي هي احسن ؟


    بسم الله الرحمن الرحيم
    (لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ)

    ال صلى الله عليه وسلم : من آذى ذميا فقد آذاني (ذميا = كتابيا) وقال أيضا: استوصوا بقبط مصر خيرا صدق


    القول في تأويل قوله : ( قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون ( 29 ) )


    ياريت حد يفهمني

  • #2
    [align=right]بارك الله فيكم أخي الكريم .. الله عز وجل لا يأمرنا بالقتل لغير المسلمين إلا المحاربين منهم فقط .. :[/CENTER]


    [align=right]البر والعدل مع أهل الكتاب المسالمين :

    { لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ ( 8 ) } سورة الممتحنة .


    العدل مع غير المسلمين :

    { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ (6) } سورة المائدة .



    ألا من ظلم معاهدا أو انتقصه أو كلفه فوق طاقته أو أخذ منه شيئا بغير طيب نفس فأنا حجيجه يوم القيامة
    الراوي: آباء عدة من أبناء أصحاب رسول الله المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 4/100
    خلاصة حكم المحدث: [حسن كما قال في المقدمة]



    من أمن رجلا على دمه فقتله فأنا بريء من القاتل ، وإن كان المقتول كافرا
    الراوي: عمرو بن الحمق الخزاعي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6103
    خلاصة حكم المحدث: صحيح




    دعوة المظلوم وإن كان كافرا ؛ ليس دونها حجاب وقال رسول الله : دع ما يريبك إلى ما لا يريبك
    الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 2231
    خلاصة حكم المحدث: حسن لغيره




    كان سهل بن حنيف ، وقيس بن سعد ، قاعدين بالقادسية ، فمروا عليهما بجنازة فقاما ، فقيل لهما : إنهما من أهل الأرض ، أي من أهل الذمة ، فقالا : إن النبي صلى الله عليه وسلم مرت به جنازة فقام ، فقيل له : إنها جنازة يهودي ، فقال : أليست نفسا . وعن ابن ليلى قال : كنت مع قيس وسهل رضي الله عنهما ، فقالا : كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم . وقال : كان أبو مسعود وقيس يقومان للجنازة .
    الراوي: سهل بن حنيف و قيس بن سعد المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1312
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]



    عن ابن عباس قال ردوا السلام على من كان يهوديا أو نصرانيا أو مجوسيا ذلك بأن الله يقول { وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها }
    الراوي: - المحدث:
    الألباني - المصدر: صحيح الأدب المفرد - الصفحة أو الرقم: 843
    خلاصة حكم المحدث: حسن




    آداب الدعوة :

    { ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (125) وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ (126) وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ (127)} سورة النحل .


    { وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لا يَعْلَمُونَ (6) } سورة التوبة .





    الصدقة واجبة حتى على غير المسلمين :

    { لَيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَلأَنْفُسِكُمْ وَمَا تُنْفِقُونَ إِلا ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لا تُظْلَمُونَ (272) } سورة البقرة .





    الصبر عند الأذى من غير المسلمين :

    { لَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ وَلَتَسْمَعُنَّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا أَذًى كَثِيرًا وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ (186)} سورة آل عمران




    التعامل مع الأباء غير المسلمين :

    {وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا وَإِنْ جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (8)} سورة العنكبوت



    قدمت علي أمي وهي مشركة ، في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فاستفتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قلت : إن أمي قدمت وهي راغبة ، أفأصل أمي ؟ قال : ( نعم ، صلي أمك ) .
    الراوي: أسماء بنت أبي بكر المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2620
    خلاصة الدرجة: [صحيح]

    [/CENTER]
    اللَّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ سورة النور (35)

    تعليق


    • #3
      بارك الله فيكي اختي في الله
      ولكن الاية ديه ايه معناها
      اسف بس ارجو التوضيح

      القول في تأويل قوله : ( قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون ( 29 )

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة مسلم الى الله مشاهدة المشاركة
        يعني ببساطة يا أخى .. لو قام شرع الله فينا .. فعلى ولي الأمر أن يأخذ من النصارى - المكلفون الأحرار .. فلا تكون على الصغار ولا المجانين ولا الأرقاء ولا العاجزين عن دفعها ولا الرهبان المنعزلين في صوامعهم - الجزية .. ومن رفض ذلك يكون محكوم عليه بالقتل .. والمسلم يدفع الزكاة يا أخى وهى أكبر بكثير من الجزية ..
        التعديل الأخير تم بواسطة eng.power; 7 أكت, 2011, 04:28 م. سبب آخر: إضافة

        تعليق


        • #5
          من تفسير ابن كثير - رحمه الله -
          وقوله تعالى: {قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الاَخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون} فهم في نفس الأمر لما كفروا بمحمد صلى الله عليه وسلم لم يبق لهم إيمان صحيح بأحد من الرسل ولا بما جاءوا به وإنما يتبعون آراءهم وأهواءهم وآباءهم فيما هم فيه لا لأنه شرع الله ودينه, لأنهم لوكانوا مؤمنين بما بأيديهم إيماناً صحيحاً لقادهم ذلك إلى الإيمان بمحمد صلى الله عليه وسلم لأن جميع الأنبياء بشروا به وأمروا باتباعه فلما جاء وكفروا به وهو أشرف الرسل علم أنهم ليسوا متمسكين بشرع الأنبياء الأقدمين لأنه من عند الله. بل لحظوظهم وأهوائهم فلهذا لا ينفعهم إيمانهم ببقية الأنبياء وقد كفروا بسيدهم وأفضلهم وخاتمهم وأكملهم, ولهذا قال: {قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الاَخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب} وهذه الاَية الكريمة أول الأمر بقتال أهل الكتاب بعدما تمهدت أمور المشركين ودخل الناس في دين الله أفواجاً واستقامت جزيرة العرب أمر الله ورسوله بقتال أهل الكتابين اليهود والنصارى وكان ذلك في سنة تسع ولهذا تجهز رسول الله صلى الله عليه وسلم لقتال الروم ودعا الناس إلى ذلك وأظهره لهم وبعث إلى أحياء العرب حول المدينة فندبهم فأوعبوا معه واجتمع من المقاتلة نحو من ثلاثين ألفاً وتخلف بعض الناس من أهل المدينة ومن حولها من المنافقين وغيرهم وكان ذلك في عام جدب ووقت قيظ وحر وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يريد الشام لقتال الروم فبلغ تبوك فنزل بها وأقام بها قريباً من عشرين يوماً ثم استخار الله في الرجوع فرجع عامه ذلك لضيق الحال وضعف الناس كما سيأتي بيانه بعد إن شاء الله تعالى. وقد استدل بهذه الاَية الكريمة من يرى أنه لا تؤخذ الجزية إلا من أهل الكتاب أو من أشبههم كالمجوس كما صح فيهم الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذها من مجوس هجر وهذا مذهب الشافعي وأحمد في المشهور عنه وقال أبو حنيفة رحمه الله. بل تؤخذ من جميع الأعاجم سواء كانوا من أهل الكتاب أو من المشركين ولا تؤخذ من العرب إلا من أهل الكتاب.
          وقال الإمام مالك: بل يجوز أن تضرب الجزية على جميع الكفار من كتابي ومجوسي ووثني وغير ذلك ولمأخذ هذه المذاهب وذكر أدلتها مكان غير هذا والله أعلم. وقوله: {حتى يعطوا الجزية} أي إن لم يسلموا {عن يد} أي عن قهر لهم وغلبة {وهم صاغرون} أي ذليلون حقيرون مهانون فلهذا لا يجوز إعزاز أهل الذمة ولا رفعهم على المسلمين بل هم أذلاء صغرة أشقياء كما جاء في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا تبدءوا اليهود والنصارى بالسلام وإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى أضيقه»
          تـبكي الحنيفيةَ البيضاءُ من أسفٍ *** كـما بـكى لـفراق الإلفِ هيمانُ
          عـلى ديـار مـن الإسلام خالية *** قـد أقـفرت ولـها بالكفر عُمرانُ
          حيث المساجد قد صارت كنائسَ ما *** فـيـهنَّ إلا نـواقيسٌ وصُـلبانُ
          حتى المحاريبُ تبكي وهي جامدةٌ *** حـتى الـمنابرُ ترثي وهي عيدانُ




          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة مسلم الى الله مشاهدة المشاركة
            المشاركة الأصلية بواسطة eng.power مشاهدة المشاركة
            يعني ببساطة يا أخى .. لو قام شرع الله فينا .. فعلى ولي الأمر أن يأخذ من النصارى - المكلفون الأحرار .. فلا تكون على الصغار ولا المجانين ولا الأرقاء ولا العاجزين عن دفعها ولا الرهبان المنعزلين في صوامعهم - الجزية .. ومن رفض ذلك يكون محكوم عليه بالقتل .. والمسلم يدفع الزكاة يا أخى وهى أكبر بكثير من الجزية ..
            نعم أخي الكريم جزاكم الله خيرًا .. بالإضافة أيضًا لكون الجزية أقل بكثير من الزكاة التي يدفعها المسلمون - والزكاة من أركان الإسلام الخمسة الأساسية - كذلك فهي ليست مفروضة على النصارى غير القادرين على اعطائها كما هو مبين في الأعلى .. ولكن لماذا يدفع النصراني الجزية ؟ يدفع النصراني الجزية مقابل عدم اشتراكه في الحروب ضد أعداء البلد بل يقوم المسلمون بذلك بدلًا منهم فيكونوا في حمايتهم وغير مكلفين بأي واجب في الحرب فيظلوا في حماية المسلمين .. ولو تأملنا أن المسلم بالإضافة لكونه يدفع الزكاة التي هي أكبر كثيرًا من الجزية فإنه أيضًا يحارب بدلًا من أهل الكتاب في بلده ( يهود أو نصارى ) ويدافع عنهم أيضًا ... وباختصار :

            النصراني ( كمثال للكتابي ) :

            1 - دفع الجزية ( كمية أقل كثيرًا من الزكاة ) .
            2 - لا يشترك في الحرب ويحارب المسلمون بدلًا منه .

            المسلم :

            1 - يدفع الزكاة ( كميتها أكبر من الجزية ) .
            2 - يحارب بدلًا من المسيحي ويكون في حمايته .

            ونرجو من أي مسيحي فاضل أن يقارن بنفسه من المكلف أكثر ومن الأكثر رفاهية في ظل تطبيق الشريعة الإسلامية .. المسلم أم المسيحي .
            اللَّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ سورة النور (35)

            تعليق


            • #7

              شئ آخر بعيدًا عن أي دليل علمي .. فلو كان الإسلام يأمر بقتل غير المسلمين ما بقي على الأرض أي شخص غير مسلم .. وما كان هناك شئ اسمه جنة وشئ اسمه نار .. لأنه ما كان سيكون هناك أحد غير المسلمين أصلًا ... !!
              وما كان الله عز وجل سيأمرنا بدعوتهم بالحكمة والموعظة الحسنة إن كان سيأمرنا بقتلهم بدون داعي !
              وبالطبع هذه الأمور بديهية فقط لو يفكرون بحيادية ...
              اللَّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ سورة النور (35)

              تعليق


              • #8
                جزاكم الله خير

                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة (((ساره))) مشاهدة المشاركة

                  شئ آخر بعيدًا عن أي دليل علمي .. فلو كان الإسلام يأمر بقتل غير المسلمين ما بقي على الأرض أي شخص غير مسلم .. وما كان هناك شئ اسمه جنة وشئ اسمه نار .. لأنه ما كان سيكون هناك أحد غير المسلمين أصلًا ... !!
                  وما كان الله عز وجل سيأمرنا بدعوتهم بالحكمة والموعظة الحسنة إن كان سيأمرنا بقتلهم بدون داعي !
                  وبالطبع هذه الأمور بديهية فقط لو يفكرون بحيادية ...
                  ربنا يبارك فيكي
                  ماشاء الله علي زكاء مثال اقنعني والله
                  جزاكي الله خير

                  تعليق


                  • #10
                    المشاركة الأصلية بواسطة مسلم الى الله مشاهدة المشاركة
                    ربنا يبارك فيكي
                    ماشاء الله علي زكاء مثال اقنعني والله
                    جزاكي الله خير
                    وجزاكم الله خيرًا أخي الكريم وبارك الله فيكم .
                    اللَّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ سورة النور (35)

                    تعليق

                    مواضيع ذات صلة

                    تقليص

                    المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                    ابتدأ بواسطة محمد خالد, 24 مار, 2024, 04:33 م
                    رد 1
                    35 مشاهدات
                    0 معجبون
                    آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                    بواسطة *اسلامي عزي*
                     
                    ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 9 فبر, 2024, 12:46 ص
                    ردود 0
                    12 مشاهدات
                    0 معجبون
                    آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                    بواسطة *اسلامي عزي*
                     
                    ابتدأ بواسطة Islam soldier, 20 نوف, 2023, 02:31 ص
                    ردود 0
                    115 مشاهدات
                    0 معجبون
                    آخر مشاركة Islam soldier
                    بواسطة Islam soldier
                     
                    ابتدأ بواسطة خادم للجناب النبوى الشريف, 23 أكت, 2023, 11:49 م
                    ردود 0
                    58 مشاهدات
                    0 معجبون
                    آخر مشاركة خادم للجناب النبوى الشريف  
                    ابتدأ بواسطة خادم للجناب النبوى الشريف, 22 أكت, 2023, 06:48 ص
                    ردود 0
                    35 مشاهدات
                    0 معجبون
                    آخر مشاركة خادم للجناب النبوى الشريف  
                    يعمل...
                    X