الرب و الله

تقليص

عن الكاتب

تقليص

منى محمد مسلم اكتشف المزيد حول منى محمد
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • منى محمد
    3- عضو نشيط
    • 21 يون, 2006
    • 348

    الرب و الله

    لقد لفتت نظرى مقالة فى جريدة نيويرك صن فى 28 يونيو 2005

    و هذا مقطع منها:

    أجاب الرئيس بوش قبل أشهر خلت عن سؤال عما إذا كان المسلمون يعبدون نفس الرب الذي يعبده اليهود والمسيحيون بالقول: "أعتقد أننا نعبد نفس الرب." بعبارة أخرى، إن الرب الإسلامي، المعروف بالله، هو نفس الكائن المطلق الذي يُصلي له اليهود والمسيحيون.

    لقد أثارتصريح الرئيس ذعرا واسع النطاق بين البروتستانتيين وقد أظهر أحد الاستفتاءات أن 79% من زعاماتهم لا تتفق مع هذه النظرة. يشرح بات روبرتسون بشكل لاذع فيلاحظ أن "العالم برمته يهتز من جراء الصراع الديني.... سواء كان هوبال، إله مكة، المعروف بالله، هو المطلق أم كان يهوى اليهو- مسيحي، الرب في الكتاب المقدس، هو المطلق."

    يتفق المسلمون أحياناً على أن "الله" و"الرب" مختلفان. روَت السيدة إرشاد مانجي كيف أن أساتذتها في المدرسه (الإسلامية) في كندا علموها ذلك. ويجد الباحث اليهودي جون د. ليفينسون أن الزعم بأن المسيحيين والمسلمين يعبدون نفس الرب "إن لم يكن زائفاً فإنه بالتأكيد ساذج وأحادي الجانب.

    و حسب معرفتى بمنتهى البساطة و المنطق التى حبانا الله بها علمت أن كلمة "الرب" تأتى من الربوبية أى من ربى أى انها محدودة بعض الشىء
    أما كلمة "الله" فهى فهى الأعم والاشمل الله لا اله الا هو


    فأرجوا من على علم أعمق فى اللغة العربية و من هم متفقهين أن يوضحوا لى الفرق الدقيق بين الكلمتين.

    و لكم جزيل الشكر.

    منى



  • ياسر جبر
    حارس مؤسس
    • 10 يون, 2006
    • 2926

    #2
    معنى إله :
    في الإسلام :
    الإله: هو المألوه الذي تألهه القلوب، وكونه يستحق الإلهية مستلزم لصفات الكمال، فلا يستحق أن يكون معبوداً محبوباً لذاته إلا هو , وكل عمل لا يراد به وجهه فهو باطل، وعبادة غيره وحب غيره يوجب الفساد.( شيخ الإسلام بن تيمية- اقتضاء الصراط المستقيم )
    ومعنى لا إله إلا الله وحده لا شريك له , لا معبود بحق إلا الله ..(وحده) تأكيد للإثبات (لا شريك له) تأكيد للنفى. قال الحافظ : كما قال تعالى وَإِلَـهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ [البقرة : 163] وقال وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ [الأنبياء : 25].(فتح المجيد في شرح كتاب التوحيد.عبد الرحمن بن حسن آل شيخ.ص 38)
    في المسيحية :
    كلمة إله تعني(من يستحق العبادة) أو (سيد- قاضي- نبي).
    إن اسم الإله يُطلق على غيره تعالى، إذا كان مضافاً، أو نكرة . فقال الله لموسى: أجعلك إلهاً لفرعون فخصّصه بفرعون ليوقع عليه الضربات بأمر الله، فيقع الرعب في قلب منه. ويكون هرون نبيَّك يعني يبلّغ عنك كل ما تخبره به. (شبهات وهمية حول سفر الخروج . القس منيس عبد النور ).

    (خروج 7 :1 ) 1فَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: «انْظُرْ! أَنَا جَعَلْتُكَ إِلَهاً لِفِرْعَوْنَ. وَهَارُونُ أَخُوكَ يَكُونُ نَبِيَّكَ.
    ودُعي الشيطان إلهاً لهذا الدهر (2كو4: 4 )الَّذِينَ فِيهِمْ إِلَهُ هَذَا الدَّهْرِ ( الشيطان) قَدْ أَعْمَى أَذْهَانَ غَيْرِ الْمُؤْمِنِينَ، لِئَلاَّ تُضِيءَ لَهُمْ إِنَارَةُ إِنْجِيلِ مَجْدِ الْمَسِيحِ، الَّذِي هُوَ صُورَةُ اللهِ.
    ويقول الله لليهود حسب الكتاب المقدس , (مز82: 6) "أنا قلتُ أنتُم (أيها اليهود)آلهةٌ وبَنو العليِّ كُلُّكُم"
    وقد قال السيد المسيح لليهود ( يوحنا 10: 34 أَجَابَهُمْ يَسُوعُ: «أَلَيْسَ مَكْتُوباً فِي نَامُوسِكُمْ: أَنَا قُلْتُ إِنَّكُمْ آلِهَةٌ؟).
    بذلك يتضح أن كلمة إله تعني الله أو سيد أو قاضي أو نبي !! .
    بالإنجليزية تتم التفرقة بين إله حقيقي "الله" و"إله غير حقيقي", بوضع الحرف الأول كبير "كابيتال " في حال "الله" God" " ووضع الحرف صغير إن كان الحديث حول "إله" غير حقيقي ( سيد, قاضي...) "god" .


    الله
    الله ذلك الاسم الكريم هو اسم علم على الذات المقدسة التي نؤمن بها ونعبدها .
    وهو اسم جامد فلا يصرف إلا للخالق ولا يسمى به غيره.

    {هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاء الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} (24) سورة الحشر.
    {هُوَ الْحَيُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} (65) سورة غافر

    فلأنه هو الوحيد الخالق البارئ فهو الوحيد المستحق للعبادة .


    معنى كلمة رب
    [ربب] ر ب ب: رَبَّ كل شيء مالكه و الرَّبُ اسم من أسماء الله تعالى ولا يقال في غيره إلا بالإضافة ( رب البيت , رب العمل , ......)وقد قالوه في الجاهلية للملك والرَّبَّانِيُّ المُتأله العارف بالله تعالى ومنه قوله تعالى {ولكن كونوا ربانيين} ( مختار الصحاح للرازي.. باب ربب.)
    ولا يختلف المفهوم المسيحي عما سبق, فقد كتب القس منيس عبد النور :
    "إذا أُطلقت كلمة «رب على غير الله أُضيفت، فيُقال «رب كذا. وأما بالألف واللام فهي مختصَّة بالله. ويُفهم هذا من قرائن الكلام، فإذا قيل «رب المشركين كان المراد منه معبوداتهم الباطلة، وسمّوها بذلك لاعتقادهم أن العبادة تحقُّ لها، وأسماؤهم تتبع اعتقادهم لا ما عليه الشيء في نفسه.، بخلاف ما إذا قيل «رب المؤمنين فإنه يُفسَّر بالإله الحقيقي المعبود. أما إذا قلنا: الله والرب فهي مختصَّة به تعالى لا يجوز إطلاقها على غير الله."
    (القس منيس عبد النور - شبهات وهمية حول سفر الخروج ),

    معنى رب في الإنجليزية – (مصدر الترجمة) .." الكتاب المقدس تمت ترجمته من العبرية واليونانية إلى الإنجليزية ثم تمت ترجمته من الإنجليزية إلى العربية وغيرها من اللغات"
    كلمة رب بالإنجليزية هي لورد ( Lord ) وهي تعني أيضا" لقب أو مرتبة يتم منحها بمعنى "سيد" , فيطلق على لاعب كرة مصري مثلا" لورد الكرة المصرية" و يمنح الإنجليز اللقب " لورد " كنوع من التكريم والتعظيم. كما يطلق على المعلم أو المدرس نفس اللفظ.
    وحسب الكتاب المقدس , اللفظ "ربي" أو "سيدي" هو ترجمة لنفس الكلمة بالانجليزية (My Lord ) ومن الممكن أن توجه إلى شخص أو إلى الله تعالى .
    تفرق الترجمة الانجليزية بين الكلمتين "لورد" التي تعني الله و"لورد" التي تعني سيد باستخدام الحرف الكبير في بداية الكلمة "Lord" و "lord".
    والأمثلة كما يلي :
    (مزمور 110 : 1.قال الرب لربي اجلس عن يميني حتى اضع اعداءك موطئا لقدميك.) (سميث وفاندايك). طبعة دار الكتاب المقدس..والنص الإنجليزي كما يلي .
    (Psalms 110:1 The LORD said unto my Lord, .......) (KJV).
    والملاحظ أن في المرتين قد تم ترجمة lord إلى رب ( حسب الترجمة السابقة بالعربية ).
    بينما في ترجمة الكاثوليك تم ترجمة لورد lord الثانية بمعنى سيد .
    (مزمور 110 : 1 )(قالَ الرَّبُّ لِسَيِّدي: (( اِجلِسْ عن يَميني حتَّى أَجعَلَ أَعداءَكَ مَوطِئًا لِقَدَمَيكَ )))
    كذلك في الترجمة العربية المشتركة التي اشترك في وضعها كافة الطوائف العربية :
    (مزمور 110: 1 " قالَ الرّبُّ لسيِّدي الملِكِ: ((إجلسْ عَنْ يَميني حتى أجعَلَ أعداءَكَ مَوطِئًا لِقدَمَيكَ))").
    جاء أيضا" في سفر التكوين قول سارة عن إبراهيم عليه السلام (سيدي قد شاخ ) , ولفظ (سيدي ) هي ترجمة "لورد " (Lord ).
    (تكوين 18: 12 فضَحِكَت سارةُ في نَفْسِها قائلةً: (( اَبَعْدَ هَرَمي أَعِرفُ اللَّذَّة، وسَيَدّي قد شاخ؟ )) ).
    ( Gen.18: 12 ) Sarah laughed within herself, saying, After I am waxed old shall I have pleasure, my lord being old also? ( KJV).
    بذلك كلمة رب حسب الكتاب المقدس, لا تعني بالضرورة أن المقصود بها الله تعالى .

    في الإسلام الله الذي نعبده هو الخالق المستحق للعبادة .
    فنقول الحمد لله رب العالمين .

    أما في الميسيحية , ففي الرد القادم العجب العجاب , من العلاقة بين الله والرب .
    كتاب : البيان الصحيح لدين المسيح نسخة Pdf من المطبوع.
    الكتاب الجامع لكل نقاط الخلاف بين الإسلام والنصرانية .
    كتاب : هل ظهرت العذراء ؟ . للرد على كتاب ظهورات العذراء للقس عبد المسيح بسيط.
    مجموعتي الجديدة 2010 : الحوارات البسيطة القاتلة : (7 كتيبات تحتوي حوارات مبسطة).
    يمكنكم تحميل الكتب من : موقع ابن مريم

    تعليق

    • منى محمد
      3- عضو نشيط
      • 21 يون, 2006
      • 348

      #3
      لا اله الا الله
      ألف شكر أخ ياسر على مجهودك و توضيحك افادك الله.

      و فى انتظار ردك القادم بتوضيح الفرق فى المسيحية.

      منى



      تعليق

      • ياسر جبر
        حارس مؤسس
        • 10 يون, 2006
        • 2926

        #4
        العلاقة بين الله والرب !!
        في الإسلام :
        الله هو الرب. فالمسلم يعبد الله الذي هو الإله الحقيقي الخالق والمتحكم والمالك لكل شيء فهو نفسه رب العالمين , قال الله تعالى : " الحمد لله رب العالمين ."(2) الفاتحة.
        {ذَلِكُمُ اللّهُ رَبُّكُمْ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ فَاعْبُدُوهُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ} (102) سورة الأنعام
        في المسيحية :
        أتت أقوال بولس في العهد الجديد تنسب الربوبية للسيد المسيح , وبالرغم من أنه حسب قانون الإيمان " الآب إله والابن إله" , كذلك "لآب رب والابن رب" , لم يتم جمع إلهين في جملة ( عند الحديث عن الله والسيد المسيح ),
        بمعنى أنه عندما يتم الحديث عن الله والسيد المسيح , لم يقل بولس "الإله أرسل الإله" , بل جاء القول "الإله ارسل الرب" , تهربا" من المعنى الذي سيفهم من أنه هناك إلهين منفصلين طالما أن إله ارسل إله !!!!.
        فجاءت التعبيرات الله ارسل الرب , الله أقام الرب من الموت .....الخ.
        ومع أنه حسب مفهوم النصارى "الله "هو ثلاثة اقانيم ( آب وابن وروح قدس ) , لم يكن من الصحيح أن يأتي القول "الله ارسل الابن " أو "الله ارسل الروح القدس ", فالأصوب لهم أن يقولوا "الآب ارسل الابن ", لأن الله هو نفسه حسسب مفهومهم آب وابن وروح قدس , فكيف يرسل جزء منه ؟؟ , في هذه الحالة يلجأون للقول أن "الله" هنا لا تعني ثالوث بل تعني الآب فقط !!.
        [U]لتوضيح اللبس والتناقض في العلاقة بين الله والرب :[/U
        ]1- الرب مات وأقامه الله من الموت !
        (رومية 10 : 9 لأَنَّكَ إِنِ اعْتَرَفْتَ بِفَمِكَ بِالرَّبِّ يَسُوعَ وَآمَنْتَ بِقَلْبِكَ أَنَّ اللهَ أَقَامَهُ مِنَ الأَمْوَاتِ خَلَصْتَ.)
        ( العبرانيين 13 : 20 َإِلَهُ السَّلاَمِ الَّذِي أَقَامَ مِنَ الأَمْوَاتِ رَاعِيَ الْخِرَافِ الْعَظِيمَ، رَبَّنَا يَسُوعَ، .،)
        2- الله أعطى للرب سلطان ومجد وكرامة !!(
        2 بطرس 1 :17 لأَنَّهُ أَخَذَ مِنَ اللَّهِ الآبِ كَرَامَةً وَمَجْداً،... )
        ( 1 بطرس 1 : 21 أَنْتُمُ الَّذِينَ بِهِ تُؤْمِنُونَ بِاللهِ الَّذِي أَقَامَهُ مِنَ الأَمْوَاتِ وَأَعْطَاهُ مَجْداً..)

        3- الرب يخضع لله !!
        ( 1 كورنثوس 15 : 28 وَمَتَى أُخْضِعَ لَهُ الْكُلُّ فَحِينَئِذٍ الِابْنُ نَفْسُهُ أَيْضاً سَيَخْضَعُ لِلَّذِي أَخْضَعَ لَهُ الْكُلَّ كَيْ يَكُونَ اللهُ الْكُلَّ فِي الْكُلِّ. )
        4 - الله أبو الرب
        ( 2 كورنثوس 11 : 31 اَللَّهُ أَبُو رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ،..).
        5- الرب جالس عن يمين الله !
        ( افسس 1 : 20 الَّذِي عَمِلَهُ فِي الْمَسِيحِ، إِذْ أَقَامَهُ مِنَ الأَمْوَاتِ، وَأَجْلَسَهُ عَنْ يَمِينِهِ فِي السَّمَاوِيَّاتِ،)
        6- التداخل !
        ( أعمال 5 : 30 إِلَهُ آبَائِنَا أَقَامَ يَسُوعَ الَّذِي أَنْتُمْ قَتَلْتُمُوهُ مُعَلِّقِينَ إِيَّاهُ عَلَى خَشَبَةٍ. 31 هَذَا رَفَّعَهُ اللهُ بِيَمِينِهِ رَئِيساً وَمُخَلِّصاً لِيُعْطِيَ إِسْرَائِيلَ التَّوْبَةَ وَغُفْرَانَ الْخَطَايَا.( كما جاء ايضا" :
        (1 كورنثوس 2 : 7 بَلْ نَتَكَلَّمُ بِحِكْمَةِ اللهِ فِي سِرٍّ: الْحِكْمَةِ الْمَكْتُومَةِ الَّتِي سَبَقَ اللهُ فَعَيَّنَهَا قَبْلَ الدُّهُورِ لِمَجْدِنَا 8الَّتِي لَمْ يَعْلَمْهَا أَحَدٌ مِنْ عُظَمَاءِ هَذَا الدَّهْرِ- لأَنْ لَوْ عَرَفُوا لَمَا صَلَبُوا رَبَّ الْمَجْدِ.).كما جاء أيضا" :
        ( 1 كورنثوس 8: 6 لَكِنْ لَنَا إِلَهٌ وَاحِدٌ: الآبُ الَّذِي مِنْهُ جَمِيعُ الأَشْيَاءِ وَنَحْنُ لَهُ. وَرَبٌّ وَاحِدٌ: يَسُوعُ الْمَسِيحُ الَّذِي بِهِ جَمِيعُ الأَشْيَاءِ وَنَحْنُ بِهِ. ).
        لذلك حسب العقيدة المسيحية من النصوص السابقة : الله الذي هو المسيح جالس عن يمين الله ولكنهم واحد , وأحدهم سيخضع للأخر ولكنهم متساويان , وقد رفع أحدهم الأخر إلى السماء ولكن لاتميز في قدراتهم , وقد أرسل أحدهم الأخر ولكن كل منهم إله , وأحدهم مولود من الأخر ولكن قبل الولادة كان كلاهما موجود , ومن له المجد تم صلبه وقتله, والله أعظم من المسيح الذي هو الله , والله يعلم موعد االقيامة ولكن المسيح الذي هو الله لا يعلمها , والمصلوب جاء ليكفر عن خطيئة أدم الذي لم يذكر اسمه , ولا يوجد إلا إله واحد ولكن الآب إله والابن إله والروح القدس إله , ولا يوجد إلا رب واحد ولكن هناك ثلاثة كل منهم رب , والإله الوحيد " الَّذِي مِنْهُ جَمِيعُ الأَشْيَاءِ" أرسل الرب الوحيد " الَّذِي بِهِ جَمِيعُ الأَشْيَاءِ ", وقال الرب عند الصلب ( مرقس 15 : 34 .. إِلَهِي إِلَهِي لِمَاذَا تَرَكْتَنِي؟) ولما لم يجد مجيب له قال قبل أن يموت ( لوقا 23 : 46 وقال يا ابتاه في يديك استودع روحي.ولما قال هذا اسلم الروح). ومات !!! ولكن من أجل خطيئة أكل التفاحة من الشجرة !.
        أما القاعدة الاساسية للإيمان فهي :
        ( فيلمون 2 : 14 اِفْعَلُوا كُلَّ شَيْءٍ بِلاَ دَمْدَمَةٍ وَلاَ مُجَادَلَةٍ، 15 لِكَيْ تَكُونُوا بِلاَ لَوْمٍ، وَبُسَطَاءَ، أَوْلاَداً للهِ بِلاَ عَيْبٍ. (

        كل الأقوال السابقة الموجودة بالكتاب المقدس والتي تتحدث عن السيد المسيح بالألوهية أو الربوبية لم تكن من أقوال السيد المسيح , بل أقوال نسبت إلى بولس ومن اليسير مراجعة الأقوال التي نسبت للسيد المسيح بالأعلى والتي تنفي الألوهية عن نفسه والإصرار على كونه بشرا" ورسولا" من الله تعالى.

        والحمد لله رب العالمين اننا من المسلمين .
        كتاب : البيان الصحيح لدين المسيح نسخة Pdf من المطبوع.
        الكتاب الجامع لكل نقاط الخلاف بين الإسلام والنصرانية .
        كتاب : هل ظهرت العذراء ؟ . للرد على كتاب ظهورات العذراء للقس عبد المسيح بسيط.
        مجموعتي الجديدة 2010 : الحوارات البسيطة القاتلة : (7 كتيبات تحتوي حوارات مبسطة).
        يمكنكم تحميل الكتب من : موقع ابن مريم

        تعليق

        • منى محمد
          3- عضو نشيط
          • 21 يون, 2006
          • 348

          #5
          جزاك الله كل خير و هداهم الله



          تعليق

          • الزهراء
            0- عضو حديث
            • 12 يون, 2006
            • 7

            #6
            جزاكم الله خيراَ

            تعليق

            • نور الاسلام
              0- عضو حديث
              • 12 يون, 2006
              • 21

              #7
              شكرا لك محمد_منى على طرح هذا الموضوع القيم اكرمك الله

              جزاك الله كل الخير اخى ياسر جبر على هذا التوضيح الرائع
              رب اجعلنى مقيم الصلاة ومن ذريتى ربنا وتقبل دعاء
              ربنا اغفر لى ولوالدى وللمؤمنين يوم يقوم الحساب



              تعليق

              • محب المصطفى
                مشرف عام
                • 7 يول, 2006
                • 17088

                #8
                للرفع فهي معلومات قيمة جدا خصوصا للزميل الربوبي الموتاجد معنا حاليا ..

                وجزى الله عنا اختنا الكريمة
                منى محمد كل الخير ، بإذن الله ..
                شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

                سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
                حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
                ،،،
                يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
                وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
                وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
                عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
                وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




                أحمد .. مسلم

                تعليق

                مواضيع ذات صلة

                تقليص

                المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                ابتدأ بواسطة عاشق طيبة, 26 ينا, 2023, 02:58 م
                ردود 0
                40 مشاهدات
                0 معجبون
                آخر مشاركة عاشق طيبة
                بواسطة عاشق طيبة
                ابتدأ بواسطة عطيه الدماطى, 23 ينا, 2023, 12:27 ص
                ردود 0
                63 مشاهدات
                0 معجبون
                آخر مشاركة عطيه الدماطى
                ابتدأ بواسطة د. نيو, 24 أبر, 2022, 07:35 ص
                رد 1
                66 مشاهدات
                0 معجبون
                آخر مشاركة د. نيو
                بواسطة د. نيو
                ابتدأ بواسطة محمد بن يوسف, 1 نوف, 2021, 04:00 م
                ردود 0
                25 مشاهدات
                0 معجبون
                آخر مشاركة محمد بن يوسف
                بواسطة محمد بن يوسف
                ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 18 يون, 2021, 02:47 ص
                ردود 0
                78 مشاهدات
                0 معجبون
                آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                بواسطة *اسلامي عزي*
                يعمل...