"سَلامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ " ..

تقليص

عن الكاتب

تقليص

(((ساره))) مسلمة ولله الحمد والمنة اكتشف المزيد حول (((ساره)))
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • "سَلامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ " ..





    أخي المكروب أو أختي المكروبة .. لماذا الحزن وهناك رب كبير ؟


    هذه بشريات لكل مبتلى مؤمن، ولو علمت ما ينتظرك من البشريات إذا صبرت لحمدت الله عز وجل وابتسمت وشكرته أنه خصك أنت بالبلاء :


    الإبتلاء العظيم عند المؤمن دلالة على قوة الإيمان والحظوة عند الله عز وجل .. تخيل وتخيلي أن يربط اسمك بالأنبياء ؟

    الأنبياء ! ثم الأمثل فالأمثل فالأمثل ، يبتلى الرجل على حسب دينه ، فإن كان دينه صلبا اشتد بلاؤه ، وإن كان في دينه رقة ابتلاه الله على حسب دينه ، فما يبرح البلاء بالعبد حتى يمشي على الأرض وما عليه خطيئة .
    الراوي: سعد بن أبي وقاص المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 3402
    خلاصة حكم المحدث: صحيح





    كلما قل بلاءك لابد أن تحزن على نفسك لأن ربما كان هذا مؤشر على قلة الإيمان ، ولك أن تحمد الله عز وجل إن حل بك البلاء وصبرت عليه فهذا علامة لقوة إيمانك ..

    وإن كنت من المسرفين على أنفسهم أو يفعلون أفعال خير قليلة أو مقلون في العبادات رغم طيبة قلبك ونظافة سريرتك فلربما أراد الله عز وجل تطهيرك ورفع مكانتك بالإبتلاء لأنه يحط الخطيئة ، حتى يجعل لك الحظ الكبير في الآخرة :


    إذا سبقت للعبد من الله تعالى منزلة لم ينلها بعمله ، ابتلاه الله في جسده ، وفي أهله وماله ، ثم صبره على ذلك ، حتى ينال المنزلة التي سبقت له من الله عز وجل

    الراوي: اللجلاج بن حكيم السلمي المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 669
    خلاصة حكم المحدث: حسن



    إذا كثرت ذنوب العبد ، فلم يكن له من العمل ما يكفرها ابتلاه الله بالحزن ، ليكفرها عنه
    الراوي: عائشة المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 838
    خلاصة حكم المحدث:
    حسن






    الإبتلاء مع الصبر ربما دل على حب الله عز وجل فلا تحزن فهذه بشرى لك ، ويا مرحبًا بكل الألم إن كان هذا الثمن لمحبة رب العالمين

    إنَّ عِظَم الجزاءِ مع عِظَمِ البلاءِ وإنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ إذا أحبَّ قومًا ابتلاهُ فمَن رضِيَ فلهُ الرِّضى ومَن سخِطَ فلهُ السُّخطُ
    الراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 2/169
    خلاصة حكم المحدث: [حسن كما قال في المقدمة]








    لماذا نحزن على الدنيا الفانية البالية وهي دار اختبار تأتي بعدها مرحلة الحساب ثم النعيم أو العذاب الدائم والعياذ بالله ؟!

    أتاني جبريل، فقال : يا محمد ! عش ما شئت فإنك ميت، وأحبب من شئت فإنك مفارقه، واعمل ما شئت فإنك مجزي به، واعلم أن شرف المؤمن قيامه بالليل، وعزه استغناؤه عن الناس
    الراوي: جابر بن عبدالله و سهل بن سعد المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 89
    خلاصة حكم المحدث:
    صحيح







    وكم من سعيد في الدنيا شقي وتعيس في الآخرة وكم من مبتلى في الدنيا وصبر على قضاء الله صار سعيدًا في الآخرة حيث لا هم ولا غم ولا موت.. بل حياة سعيدة دائمة !

    { وَلا يَحْزُنْكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لَنْ يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئًا يُرِيدُ اللَّهُ أَلا يَجْعَلَ لَهُمْ حَظًّا فِي الآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (176) } سورة آل عمران .


    الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر
    الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2956
    خلاصة حكم المحدث: صحيح








    لا تحزن على الدنيا ولا تعطيها أكبر من قدرها فهي فانية لا محالة وكلنا إلى زوال ثم تأتي ساعة الحساب بعد البعث بعدها تلقى مصيرك .. مصيرك في الآخرى أما دنيتك فقد تنتهي في لحظة .. بل ربما الآن !

    { كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلا مَتَاعُ الْغُرُورِ (185) } سورة آل عمران .


    { اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَكُونُ حُطَامًا وَفِي الآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلا مَتَاعُ الْغُرُورِ (20) } سورة الحديد .


    الدنيا سجن المؤمن و سنته، فإذا فارق الدنيا فارق السجن و السنة
    الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 4276
    خلاصة حكم المحدث: صحيح







    نم قرير العين أيها المبتلى فلن تجد أرحم أو أحن من الله عز وجل عليك ، حتى لو كانت والدتك التي ولدتك ..

    أترون هذه طارحة ولدها في النار وهي تقدر على ذلك قالوا لا يا رسول الله قال فوالله لله أرحم بعباده من هذه بولدها
    الراوي: - المحدث: ابن كثير - المصدر: تفسير القرآن - الصفحة أو الرقم: 2/197
    خلاصة حكم المحدث: صحيح



    إن روح القدس نفث في روعي ، أن نفسا لن تموت حتى تستكمل أجلها ، وتستوعب رزقها ، فاتقوا الله ، وأجملوا في الطلب ، ولا يحملن أحدكم استبطاء الرزق أن يطلبه بمعصية الله ، فإن الله تعالى لا ينال ما عنده إلا بطاعته
    الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2085
    خلاصة حكم المحدث: صحيح






    لا تنظر إلى الدنيا على أنها آخر همك دع نصب عينيك دائمًا أنها زائلة ودومًا حدث نفسك بهذا..
    تجاهلها تماما ولا تعمل فيها إلا ما ينفعك لآخرتك، وعظ نفسك بذكرى الموت ..


    أخَذ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بمَنكِبي فقال : ( كُنْ في الدنيا كأنك غريبٌ أو عابرُ سبيلٍ ) . وكان ابنُ عُمرَ يقولُ : إذا أمسيْتَ فلا تنتَظِرِ الصباحَ، وإذا أصبحْتَ فلا تنتظِرِ المساءَ، وخُذْ من صحتِك لمرضِك، ومن حياتِك لموتِك .
    الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6416
    خلاصة حكم المحدث:
    [صحيح]


    أتاني جبريلٌ، فقال : يا محمدٌ ! عشْ ما شئتَ فإنكَ ميتٌ، وأحببْ منْ شئتَ فإنكَ مفارقُهُ، واعملْ ما شئتَ فإنكَ مجزيٌّ بهِ، واعلمْ أنْ شرفَ المؤمنِ قيامُهُ بالليلِ، وعزَّهُ استغناؤهُ عنِ الناسِ
    الراوي: جابر بن عبدالله و سهل بن سعد المحدث:السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 89
    خلاصة حكم المحدث: صحيح






    ذكر نفسك دائمًا بالموت فكل من شقي وسعد في الدنيا مصيرهما واحد إلى القبر ، تذكر أنك عائد إلى القبر ولن تأخذ معك فيه سوى عملك فقط :

    أخَذ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بمَنكِبي فقال : ( كُنْ في الدنيا كأنك غريبٌ أو عابرُ سبيلٍ ) . وكان ابنُ عُمرَ يقولُ : إذا أمسيْتَ فلا تنتَظِرِ الصباحَ، وإذا أصبحْتَ فلا تنتظِرِ المساءَ، وخُذْ من صحتِك لمرضِك، ومن حياتِك لموتِك .
    الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6416
    خلاصة حكم المحدث:
    [صحيح]





    أخيرًا لا تحزن فإن لك جزاء الصبر في الدنيا محبة الله وسكينته وجنة خالدًا فيها لا شئ فيها من متاعب الدنيا ، فهي حياة دائمة لا ألم ولا تعب ولا حزن ولا غل فيها ولا أي من مشاعر الدنيا المرهقة البغيضة ..

    سلام بما تحمل الكلمة من معاني ، مع نعيم دائم بما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ..


    { إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (45) ادْخُلُوهَا بِسَلامٍ آمِنِينَ (46) وَنَـزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ (47) لا يَمَسُّهُمْ فِيهَا نَصَبٌ وَمَا هُمْ مِنْهَا بِمُخْرَجِينَ (48) نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (49) } سورة الحجر .

    { وَالَّذِينَ صَبَرُوا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلانِيَةً وَيَدْرَءُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ أُولَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ (22) جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَالْمَلائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ (23)سَلامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ (24) } سورة الرعد .



    {ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ
    (32) جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ (33) وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ (34) الَّذِي أَحَلَّنَا دَارَ الْمُقَامَةِ مِنْ فَضْلِهِ لا يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ وَلا يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ (35) } سورة فاطر .







    لا تدري لعل الله عز وجل أراد أيضًا بالإبتلاء تقريبك إليه ودفع الشر والسوء عنك ، ولعل ما تحزن على فقدانه كان شرًا لك وسبب فتنة وبعد عن الله .. فيا هنيئًا لنا بكل بلاء يقربنا من الله ..

    أيام قليلة نقضيها في الدنيا فاصبروا واحتسبوا ، وطالما قضاء الله نافذ فلماذ لا نصبر ونأخذ الآجر ؟




    اللَّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ سورة النور (35)

  • #2

    قد يقول قائل منا :

    "أنا مريض جدًا ولا أقدر على ذلك"

    وقد يقول آخر : "لي ابن -أو أكثر- قد مات" ..

    وقد يقول ثالث : "لا أجد قوت يومي ولا أكفي أسرتي" ..

    وغيرها من أنواع البلايا والكروب ..

    فنقول لهم : "بجانب ما ذكرنا من جزاء للصبر على المكاره ومنها المرض ، لماذا لا تنظر لحال من هم أقل منك وأشد منك مرضًا ؟

    حتى لو كنت مبتلى بجميع الأمراض ، ستجد حلا ومثالًا مشرفًا للصبر على المرض في القرآن الكريم لقصة نبي الله "أيوب" عليه السلام ..

    لم يكن مريضًا فحسب ، بل فقد كل أولاده وأمواله ولم يترك المرض - كما تقول التفاسير - من جسده شيئًا سوى لسانه الذي كان يذكر الله به رغم ما به من آلام ..

    وكانوا إذا مروا به يتغامزون ويقولون لقد فعل الله به هكذا لأنه قد عصى الله في أمر ما وشمت به أعداؤه كما تقول تفاسير أخرى ...

    وما إن دعى الله عز وجل بقلب مخلص حتى كشف الله عنه الضر ورد له صحته وماله ورزقه أولاد كثيرون ...

    أنظر ماذا قال الله عز وجل عنه :

    "إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِرًا نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ"

    لقد نجح في اختبار الله عز وجل له ، وكان الله عز وجل يزيد الإبتلاء فيصبر عليه نبي الله ويذكره بقلب خاشع حتى حانت لحظة الجزاء في الدنيا قبل الآخرة بأن أحي الله جسده ورد له ماله وبنيه ..

    فلماذا لا تقتدي بنبي الله "أيوب" فلا تظن أبدًا أن هذه القصص قد رويت هكذا عبثًا في القرآن .. حاشا لله ..

    أو أنها مثلا ذكرت على سبيل الترفيه .. بل فيها عبر وعظات وتسلية ودروس لكل إنسان .. وفيها حاجاته وضالاته ..


    لماذا لا نكون أوابين لله عز وجل عائدين منيبين له ، نفر إليه أنسًا في الضيق ونفر إليه شكرًا في الرخاء ..

    تصبر على الدنيا فجزاء الإحسان لن يكون إلا إحسانًا سواء في الدنيا أو الآخرة ..

    تغلب على مرارة الدنيا بذكر الله عز وجل وقراءة القرآن الكريم والتدبر في معانيه والتأمل فيها ، أرح نفسك بالتأمل في الصور الجمالية فيه والنظر في الطبيعة من حولك وتأمل الكون واشغل نفسك بالعبادة واجعلها شغلك الشاغل ..

    احرص على أن تشغل نفسك بطاعة الله فهي التي ستبقى لك ، لكي تكون في أي لحظة مستعدًا لامتحان الموت الذي ستأخذ بعده درجات جدك واجتهادك في الدنيا ، فمن جد وجد ومن زرع حصد ..

    ومن العبادات الجميلة التي ستهذب نفسك وترقي روحك وتجعلك قريبًا من الله ، بل ستأخذ عليها ثواب أيضًا هي تربية حيوان أليف أو طائر صغير تحرص على رعايته والإهتمام به باستمرار ..

    سيشغلك ذلك ويلين قسوة قلبك تجاه التقرب من الله ، وإن ربيت حيوانًا ستجد نفسك محب للعبادات ومحبًا للتأمل في عظمة الخالق في الكون ( وجرب ذلك بنفسك ) ..

    يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه يدخل الجنة أقوام أفئدتهم مثل أفئدة الطير" في التوكل على الله والرقة والخوف والإنابة إلى الله ... فتخيل أن تصادق هذه المخلوقات البريئة التي تجد فيها عظمة الخالق وبديع صنعه ..

    وتتأمل في سلوكياتها وكيف هي تنظف نفسها وتعتني بصغارها ، وتسبح الله عز وجل الذي ألهمها ذلك ... وتتعجب أن يشعر الحيوان الصغير بالطمئنينة في بيتك بينما يخشى من حيوان مثله لمجرد أنه غريب عنه !

    وهذا يقربك من الله عز وجل أيضًا ليس فقط لأنه سيجعل قلبك رقيقًا ولكن لأنه أيضًا سيمنحك ثوابًا من الله عز وجل ..

    أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قال : ( بينا رجلٌ يمشي، فاشتد عليه العطشُ، فنزل بئرًا فشرب منها، ثم خرج فإذا هو بكلبٍ يلهث، يأكل الثرى من العطشِ، فقال : لقد بلغ هذا مثل الذي بلغ بي، فملأ خُفَّه ثم أمسكه بفيه، ثم رقي فسقى الكلبَ، فشكر اللهُ له فغفر له ) . قالوا : يا رسولَ اللهِ، وإن لنا في البهائم أجرًا ؟ قال : ( في كلِّ كبدٍ رطبةٍ أجرٌ ) . الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2363
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]



    عن خالتها كبشة بنت كعب بن مالك وكانت تحت أبي قتادة أنها أخبرتها أن أبا قتادة دخل عليها فسكبت له وضوءا فجاءت هرة تشرب منه فأصغى لها الإناء حتى شربت ، فرآني أنظر إليه فقال : أتعجبين يا ابنة أخي ؟ قالت : فقلت نعم فقال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إنها ليست بنجس إنها من الطوافين عليكم أو الطوافات الراوي: أبو قتادة الأنصاري الحارث بن ربعي المحدث: ابن عبدالبر - المصدر: التمهيد - الصفحة أو الرقم: 1/318
    خلاصة حكم المحدث: صحيح




    عذبت امرأة في هرة سجنتها حتى ماتت ، فدخلت فيها النار ، لا هي أطعمتها ولا سقتها إذ حبستها ، ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3482
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]



    من الأمور أيضًا التي تقرب من الله عز وجل تربية النباتات وزراعتها والحرص على رعايتها والعناية بها ، وعلم أنه حتى النبات يسبح الله عز وجل ويعبده كغيره من المخلوقات ولك في تربيتها صدقة أيضًا ..

    ما من مسلم يغرس غرسا أو يزرع زرعا ، فيأكل منه طير ، أو إنسان ، أو بهيمة ، إلا كان له به صدقة الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2320
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]



    إن قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة ، فإن استطاع أن لا تقوم حتى يغرسها فليغرسها الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1424
    خلاصة حكم المحدث: صحيح



    ولعل هذا يفسر أيضًا ذلك الصفاء الروحاني الذي يطرأ على روحك عندما تقتني أو تربي نباتًا ..

    قربك من الله وتنفيذك لتعاليمه وسنن ووصايا رسوله صلى الله عليه وسلم سيؤنس وحشتك ، هذه أمور جميلة دنيويًا وستدخل السرور والهناء إلى قلبك وفي نفس الوقت هي واجبات دينية ..

    ففيها طاعة لله عز وجل تهذب الأخلاق وتأخذ الثواب الجزيل عليها ، بالإضافة لكونها ستكون وسيلة ترفيهية لك تشعرك بالإطمئنان والإستقرار النفسي وتشغلك عن همومك ، ولم لا وهي من العبادات ؟

    اللَّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ سورة النور (35)

    تعليق


    • #3
      اللَّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ سورة النور (35)

      تعليق


      • #4
        مَن لزِم الاستغفارَ جعل اللهُ له من كلِّ همٍّ فرجًا ومن كلِّ ضيقٍ مخرجًا ورزَقه من حيثُ لا يحتسبُ
        الراوي: [عبدالله بن عباس] المحدث:ابن باز - المصدر: مجموع فتاوى ابن باز - الصفحة أو الرقم: 210/11
        خلاصة حكم المحدث: صحيح
        اللَّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ سورة النور (35)

        تعليق


        • #5
          أن الله يقول إني إذا ابتليت عبدا من عبادي مؤمنا فحمدني على ما ابتليته فإنه يقوم من مضجعه ذلك كيوم ولدته أمه من الخطايا ، ويقول الرب عز وجل للحفظة أنا قيدت عبدي هذا وابتليته ، فأجروا له كما كنتم تجرون له وهو صحيح .
          الراوي: شداد بن أوس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 3423
          خلاصة الدرجة: حسن
          اللَّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ سورة النور (35)

          تعليق


          • #6
            جهد مميز وعمل مُجد
            لطرحكم الرائع
            بارك الله فيــكم
            ودمت بعطـــاء لا ينتـــهي
            ننتظركم وكل جديد ومميز

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة أنور علي مشاهدة المشاركة
              جهد مميز وعمل مُجد
              لطرحكم الرائع
              بارك الله فيــكم
              ودمت بعطـــاء لا ينتـــهي
              ننتظركم وكل جديد ومميز
              آمين وإياكم ..
              اللَّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ سورة النور (35)

              تعليق


              • #8
                متميزة كعادتك يا أختى بارك الله فيكِ

                رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ
                وَريحُ يوسفَ لا تَأتي نَسائمُها
                إِلا لِقلبٍ كانَ هواهُ يَعقوبا



                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة قلب ينبض بحب الله مشاهدة المشاركة
                  متميزة كعادتك يا أختى بارك الله فيكِ

                  رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ
                  اللهم آمين .. سلمتِ غاليتي وحفظك الله من كل سوء وبارك فيكِ.
                  اللَّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ سورة النور (35)

                  تعليق

                  مواضيع ذات صلة

                  تقليص

                  المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                  ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 18 ينا, 2021, 05:31 ص
                  ردود 2
                  154 مشاهدات
                  0 معجبون
                  آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                  بواسطة *اسلامي عزي*
                   
                  ابتدأ بواسطة د. نيو, 27 نوف, 2020, 06:25 م
                  ردود 4
                  85 مشاهدات
                  0 معجبون
                  آخر مشاركة د. نيو
                  بواسطة د. نيو
                   
                  ابتدأ بواسطة أحمد محمد أحمد السبر, 23 يول, 2020, 06:53 م
                  ردود 0
                  54 مشاهدات
                  0 معجبون
                  آخر مشاركة أحمد محمد أحمد السبر  
                  ابتدأ بواسطة عاشق طيبة, 20 ديس, 2019, 11:46 م
                  ردود 3
                  79 مشاهدات
                  0 معجبون
                  آخر مشاركة عاشق طيبة
                  بواسطة عاشق طيبة
                   
                  ابتدأ بواسطة دكتور أشرف, 21 يون, 2019, 12:57 ص
                  ردود 4
                  103 مشاهدات
                  0 معجبون
                  آخر مشاركة دكتور أشرف
                  بواسطة دكتور أشرف
                   
                  يعمل...
                  X