معلومات متنوعة تهمنا

تقليص

عن الكاتب

تقليص

همام 11 اكتشف المزيد حول همام 11
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • معلومات متنوعة تهمنا

    موضوعات هامة
    معلومات متنوعة تهمنا

    شهر رجب بين المبتدع والمشروع

    شهر رجب بين المبتدع والمشروع
    د. نايف بن أحمد بن علي الحمد
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد: فإنه في هذه الأيام يكثر السؤال عن شهر رجب (فضله وصيامه..) ولعلي في هذه العجالة أذكر بعض الأحكام المتعلقة بهذا الشهر فأقول مستعينا بالله - تعالى -:

    • رجب أحد الأشهر الحُرم:
    قال - تعالى -: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ) (التوبة: 36) والأشهر الحرم هي محرم ورجب وذو القعدة وذو الحجة عن أبي بكرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: (إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض السنة اثنا عشر شهرا منها أربعة حرم ثلاثة متواليات ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب شهر مضر الذي بين جمادى وشعبان) رواه البخاري (4662) ومسلم (1679).

    * وقد سُميت هذه الأشهر حُرما:

    1/ لتحريم القتال فيها إلا أن يبدأ العدو.لذا يُسمى رجب الأصم لأنه لا يُنادى فيه يا قوماه أو لأنه لا يُسمع فيه صوت السلاح.

    2/ لتحريم انتهاك المحارم فيها أشد من غيرها.
    وسُمي رجبٌ رجباً لأنه كان يُرجَّب أي يُعظَّم. (لطائف المعارف / 225)
    * دعاء دخول رجب:
    عن أنس - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يقول إذا دخل رجب (اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان) رواه أحمد 1/259 والبزار (616 زوائد) والطبراني في الأوسط (3939) والبيهقي في الشعب (3815) وهو من رواية زائدة بن أبي الرقاد عن زياد النميري قال البخاري (منكر الحديث) ا. هـ شعب الإيمان 3/375 وضعفه الحافظان ابن رجب وابن حجر - رحمهما الله - تعالى -(لطائف المعارف/234). •
    ذبح العتيرة (الذبيحة) في رجب (الرجبية):

    استحب بعض العلماء ذبح عتيرة في شهر رجب مستدلين بحديث مخنف بن سليم - رضي الله عنه - قال: كنا وقوفا مع النبي - صلى الله عليه وسلم - بعرفات فسمعته يقول: (يا أيها الناس على كل أهل بيت في كل عام أضحية وعتيرة هل تدرون ما العتيرة؟ هي التي تسمونها الرجبية) رواه أحمد 5/76 وأبو داود (2788) والنسائي (4224) والترمذي (1518) وقال الترمذي: هذا حديث حسن غريب ولا نعرف هذا الحديث إلا من هذا الوجه من حديث بن عون. ا. هـ وضعفه ابن حزم (المحلى 7/356) وعبد الحق كما في (تهذيب السنن 4/92) والخطابي في (المعالم 4/94) وقال ابن كثير " وقد تُكلم في إسناده " ا. هـ (التفسير 3/225).
    والجمهور على أنها منسوخة بما رواه أبو هريرة - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال (لا فَرَعَ ولا عَتِيرَة) رواه البخاري (5474) ومسلم (1976) (أنظر: المحرر 1/250 المغني 9/367 المبدع 3/306 فتح الباري 9/512 لطائف المعارف / 226 بدائع الصنائع 5/62 البحر الرائق 8/197) قال أبو داود: قال بعضهم: الفرع أول ما تنتج الإبل كانوا يذبحونه لطواغيتهم ثم يأكلونه ويلقى جلده على الشجر والعتيرة في العشر الأول من رجب. (السنن 3/ 104) وذهب بعض العلماء كابن سيرين وأبي عبيد وإسحاق بن راهوية والشافعية إلى أن المنسوخ هو الوجوب. (المجموع 8/335 تهذيب السنن 4/94 لطائف المعارف /226 الفروع 3/415 المبدع 3/306 وفتح الباري 9/511 نيل الأوطار 5/232 عون المعبود 7/ 343 تحفة الأحوذي 5/85).
    • العمرة في رجب:
    يخص بعض المسلمين شهر رجب بعمرة ظنا منهم أن لها فضلا وأجرا والصحيح أن رجبا كغيره من الأشهر لا يخص ولا يقصد بأداء العمرة فيه، والفضل إنما في أداء العمرة في رمضان أو أشهر الحج للتمتع، ولم يثبت أن النبي - صلى الله عليه وسلم - اعتمر في رجب وقد أنكرت ذلك أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها -. (رواه البخاري 1775).
    • بدع شهر رجب:
    من العبادات التي أحدثها الناس في شهر رجب ما يلي:
    أولا: صلاة الرغائب: وهي اثنتا عشرة ركعة بعد المغرب في أول جمعة بست تسليمات يقرأ في كل ركعة بعد الفاتحة سورة القدر ثلاثا والإخلاص ثنتي عشرة مرة وبعد الانتهاء من الصلاة يصلي على النبي - صلى الله عليه وسلم - سبعين مرة ويدعو بما شاء. وهي بلا شك بدعة منكرة وحديثها موضوع بلا ريب وذكرها ابن الجوزي في (الموضوعات 2/124) وقال النووي - رحمه الله تعالى -" واحتج به العلماء على كراهة هذه الصلاة المبتدعة التي تسمى الرغائب قاتل الله واضعها ومخترعها فإنها بدعة منكرة من البدع التي هي ضلالة وجهالة وفيها منكرات ظاهرة وقد صنف جماعة من الأئمة مصنفات نفيسة في تقبيحها وتضليل مصليها ومبتدعها ودلائل قبحها وبطلانها وتضلل فاعلها أكثر من أن تحصر " ا. هـ (شرح مسلم 8/20 الأدب في رجب للقاري /43 نيل الأوطار 4/337) وقال الخطابي - رحمه الله تعالى -" حديث صلاة الرغائب جمع من الكذب والزور غير قليل " ا. هـ (الباعث لأبي شامة / 143)وقال الحافظ ابن رجب - رحمه الله تعالى -" فأما الصلاة فلم يصح في شهر رجب صلاة مخصوصة تختص به والأحاديث المروية في فضل صلاة الرغائب في أول جمعة من شهر رجب كذب وباطل لا تصح وهذه الصلاة بدعة عند جمهور العلماء... وأول ما ظهرت بعد الأربعمائة فلذلك لم يعرفها المتقدمون ولم يتكلموا فيها " ا. هـ(لطائف المعارف / 228).
    ثانيا: صلاة النصف من رجب:
    وهو من الأحاديث الموضوعة (الموضوعات لابن الجوزي 2/126)
    ثالثا: صلاة ليلة المعراج:
    وهي صلاة تصلى ليلة السابع والعشرين من رجب وتسمى: صلاة ليلة المعراج وهي من الصلوات المبتدعة التي لا أصل لها صحيح لا من كتاب ولا سنة (أنظر: خاتمة سفر السعادة للفيروز أبادي /150 التنكيت لابن همات /97) ودعوى أن المعراج كان في رجب لا يعضده دليل قال أبو شامة - رحمه الله تعالى -" ذكر بعض القصاص أن الإسراء كان في رجب وذلك عند أهل التعديل والتجريح عين الكذب " ا. هـ (الباعث /232 مواهب الجليل 2/408).
    وقال أبو إسحاق إبراهيم الحربي - رحمه الله تعالى -" أُسري برسول الله - صلى الله عليه وسلم - ليلة سبع وعشرين من شهر ربيع الأول" ا. هـ (الباعث /232 شرح مسلم للنووي 2/209 تبيين العجب /21 مواهب الجليل 2/408).
    ومن يصليها يحتج بما رُوي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال (في رجب ليلة كُتب للعامل فيها حسنات مائة سنة وذلك لثلاث بقين من رجب.. ) رواه البيهقي في الشعب 3/374 وضعفه كما ضعفه الحافظ ابن حجر في تبيين العجب (25) وقال القاري " ضعيف جدا " الأدب في رجب / 48 أقول: أمارات الوضع ظاهرة عليه فقد أجمع العلماء على أن أفضل ليلة في السنة ليلة القدر وهذا الخبر يخالف ذلك.
    ومن بدع تلك الليلة: الاجتماع وزيادة الوقيد والطعام قال الشيخ علي القاري " لا شك أنها بدعة سيئة وفعلة منكرة لما فيها من إسراف الأموال والتشبه بعبدة النار في إظهار الأحوال " ا. هـ الأدب في رجب /46
    * صيام رجب:
    رجب كغيره من الأشهر لم يرد في الترغيب في صيامه حديث صحيح بل يُشرع أن يصام منه الإثنين والخميس والأيام البيض لمن عادته الصيام كغيره من الأشهر أما إفراده بذلك فلا.
    أما ما يذكره الوعاظ والقصاصون في الترغيب في صيام شهر رجب كحديث (إن في رجب نهرا يقال له رجب ماؤه أشد بياضا من الثلج وأحلى من العسل من صام يوما من رجب شرب منه) وهو حديث موضوع رواه ابن الجوزي في الواهيات (912) وقال الذهبي " باطل " ا. هـ الميزان 6/524 ..
    وحديث (رجب شهر عظيم يضاعف الله فيه الحسنات فمن صام يوما من رجب فكأنما صام سنة ومن صام منه سبعة أيام غلقت عنه سبعة أبواب جهنم ومن صام منه ثمانية أيام فتح له ثمانية أبواب الجنة ومن صام منه عشر أيام لم يسأل الله إلا أعطاه ومن صام منه خمسة عشر يوما نادى مناد في السماء قد غفر لك ما مضى فاستأنف العمل ومن زاد زاده الله) رواه البيهقي في الشعب (3801) والطبراني في الكبير (5538) وعده الحافظ ابن حجر من الأحاديث الباطلة (مواهب الجليل 2/408) وقال الهيثمي " وفيه عبد الغفور يعني ابن سعيد - وهو متروك " ا. هـ مجمع الزوائد 3/188 وقد ذكر الحافظان ابن الجوزي وابن حجر - رحمهما الله - تعالى -جملة من الأحاديث الباطلة والموضوعة في فضائل شهر رجب (أنظر مواهب الجليل 2/408)..
    وأختم بما ذكره الحافظان ابن القيم وابن حجر - رحمهما الله - تعالى -تلخيصا لما ذكرناه:
    قال ابن القيم: " كل حديث في ذكر صوم رجب وصلاة بعض الليالي فيه فهو كذب مفترى " ا. هـ المنار المنيف /96
    وقال الحافظ ابن حجر " لم يرد في فضل شهر رجب ولا في صيامه ولا صيام شيء منه معيَّن ولا في قيام ليلة مخصوصة فيه حديث صحيح يصلح للحجة " ا. هـ تبيين العجب / 11 (وأنظر: لطائف المعارف /228) أسأل الله - تعالى -بمنه وكرمه أن يوفقنا لاتباع السنة واجتناب البدعة إنه جواد كريم والله - تعالى -أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين...

    الأدلة على تحريم الغناء:
    * من الأدلة على تحريم المعازف والغناء قول الله جل وعلا : {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ} (6) سورة لقمان
    صح عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : (نزلت في الغناء وأشباهه) أخرجه البخاري في الأدب المفرد وابن جرير في تفسيره.
    * وصح عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه أنه سئل عن هذه الآية فقال : (هو الغناء والذي لا إله إلا هو) يرددها ثلاثا أخرجه ابن أبي شيبه وابن جرير والبيهقي في شعب الإيمان والحاكم وصححه ووافقه الذهبي وصححه ابن القيم.
    * أخرج البخاري في التاريخ وابن جرير أن عكرمة سئل عن لهو الحديث فقال: (هو الغناء)
    * قال ابن عباس رضي الله عنهما: (الدف حرام والمعازف حرام والكوبة حرام والمزمار حرام). أخرجه البيهقي 10/222 قال الألباني (إسناد صحيح)
    * وقال ابن مسعود رضي الله عنه: (الغناء يُنبت النفاق في القلب) أخرجه ابن أبي الدنيا بسند صحيح.
    * قال الواحدي – المفسر – في الوسيط 3/441 (أكثر المفسرين على أن المراد) بـ(لَهْوَ الْحَدِيثِ) الغناء , قال أهل المعاني : ويدخل في هذا كل من اختار اللهو والغناء والمزامير والمعازف على القرآن ...) انتهى
    * تنبيه:
    قال الذهبي في سير أعلام النبلاء 21/158 المعازف: (اسم لكل آلات الملاهي التي يعرف بها كالمزمار والطنبور والشبابة والصنوج) انتهى
    * وجاء في مسند أحمد وسنن أبي داود (4924) عن سليمان بن موسى عن نافع قال : سمع ابن عمر مزمار قال : فوضع إصبعيه في أذنيه ونأى عن الطريق ( أي أبعد) وقال لي : يا نافع هل تسمع شيئا؟ قال فقلت : لا فرفع إصبعيه من أذنيه وقال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم فسمع مثل هذا فصنع مثل هذا ) قال الألباني صحيح. وقال تابع سليمان بن موسى المطعم بن المقدام فرواه عن نافع أيضا.
    * وروى البيهقي بسند صحيح 10/223 من طريق عبدالله بن دينار قال: (مر ابن عمر بجارية صغيرة تغني فقال: لو ترك الشيطان أحداً ترك هذه)
    * عن أبي عامر – أو أبي مالك- الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ولينزلن أقوام إلى جنب علم (أي جبل) يروح عليهم بسارحة لهم يأتيهم لحاجة (أي طالب حاجة) فيقولون : ارجع إلينا غدا فيبيتهم الله ويضع العلم ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة) علقه البخاري في صحيحه بصيغة الجزم محتجاً به فتح الباري الأشربه (10 – 51/5590) وقد جاء موصولا من طرق جماعة من الثقات وصححه البخاري وابن حبان وابن الصلاح وابن القيم وابن كثير وابن تيميه وابن حجر والسخاوي وابن الوزير والصنعاني و الإسماعيلي.
    * عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (صوتان ملعونان في الدنيا والآخرة : مزمار عند نعمة ورنة عند مصيبة) أخرجه البزار في مسنده (1/377/795) كشف الأستار والضياء في المختارة وصححه الألباني في تحريم آلات الطرب ص (52) ورجاله ثقات قاله المنذري والهيثمي وله شاهد من حديث جابر بن عبدالله عن عبدالرحمن بن عوف أخرجه الحاكم (4/40) والبيهقي وابن أبي الدنيا بلفظ : (إني لم انه عن البكاء ولكني نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين : صوت عند نعمة لهو ولعب ومزامير الشيطان وصوت عند مصيبة ولطم وجوه وشق جيوب ورنة شيطان) قال ابن تيميه في كتاب الاستقامه (هذا الحديث من أجود ما يحتج به على تحريم الغناء كما في اللفظ المشهور عن جابر بن عبدالله (صوت عند نعمة : لهو ولعب ومزامير الشيطان فنهى عن الصوت الذي يفعل عند النعمة كما نهى عن الصوت الذي يفعل عند المصيبة, والصوت الذي عند النعمة هو صوت الغناء)1/292-293.
    ((( من كتاب فقه السنة (كيفية الصلاة) )))



    جائت الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه سلم مبينة كفية الصلاة وصفتها .ونحن نكتفي هنا بإيراد حديثين :الأول من فعله صلى الله عليه وسلم والثاني من قوله 1- عن عبد الله بن غنم أن أبا مالك الأشعري جمع قومه قال : يا معشر الأشعريين، اجتمعوا واجمعوا نساءكم وأبناءكم أعلمكم صلاة النبي صلى الله عليه وسلم التي كان يصلي لنا بالمدينة، فاجتمعوا وجمعوا نساءهم وأبناءهم، فتوضأ وأراهم كيف يتوضأ . فأحصى الوضوء إلى أماكنه(أي غسل جميع الأعضاء) حتى أفاء الفيء وانكسر الظل قام فأذن.فصف الرجال في أدنى الصف،وصف الولدان خلفهم (يجوز جعل الطفل بين الرجال لتعلم الخشوع حتى يكبر ويتعود عليه ).وصف النساء خلف الولدان، ثم أقام الصلاة،فتقدم فرفع يديه فكبر، فقرأ بفاتحة الكتاب وسورة يسُِرُّها. ثم كبر فركع فقال: سبحان الله وبحمده ثلاث مرات(أحد الصيغ الواردة وهى متعددة) ثم قال:سمع الله لمن حمده واستوى قائما،ثم كبر وخر ساجدا،ثم كبر فرفع رأسه،ثم كبر فسجد،ثم كبر فانتهض قائما. فكان تكبيره في أول ركعة ست تكبيرات. وكبر حين قام إلى الركعة الثانية . فلما قضى صلاته، فأقبل إلى قومه بوجهه فقال أحفظوا تكبيري وتعلموا ركوعي وسجودي،فإنها صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم التي كان يصلي لنا كذا الساعة من النهار، ثم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما قضى صلاته أقبل إلى الناس بوجهه فقال(( يا أيها الناس، اسمعوا واعقلوا واعلموا أن لله عز وجل عباداً ليسوا بأنبياء ولا شهداء، يغبطهم الأنبياء والشهداء على مجالسهم وقربهم من الله، فجاء رجل من الأعراب من قاصية الناس وألوى بيده إلى نبي الله صلى الله عليه وسلم، فقال: يا نبي الله، ناس من الناس، ليسوا بأنبياء ولا شهداء يغبطهم الأنبياء والشهداء على مجالسهم وقربهم من الله! انعتهم لنا– يعني صفهم لنا -، فسر وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم لسؤال الأعرابي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هم ناس من أفياء الناس، ونوازع القبائل، لم تصل بينهم أرحام متقاربة(أي ليسوا أصحاب قرابة)، تحابوا في الله وتصافوا، يضع الله لهم يوم القيامة منابر من نور فيجلسهم عليها، فيجعل وجوههم نوراً، وثيابهم نوراً، يفزع الناس يوم القيامة ولا يفزعون، وهم أولياء الله الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.(( رواه أحمد وأبو يعلى بإسناد حسن ))-وورد في تأكيد سند الحديث النتائج التالية من موقع الدرر السنية على شبك المعلومات الدُوَليَّة :
    ** يا أيها الناس اسمعوا واعقلوا ، واعلموا أن لله عز وجل عبادا ليسوا بأنبياء ، ولا شهداء ، يغبطهم النبيون والشهداء على منازلهم وقربهم من الله ، فجثى رجل من الأعراب من قاصية الناس ، وألوى بيده إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ناس من الناس ليسوا بأنبياء ولا شهداء يغبطهم الأنبياء والشهداء على مجالسهم ، وقربهم من الله ، أنعتهم لنا جلهم لنا – يعني صفهم لنا شكلهم لنا ، فسر وجه النبي صلى الله عليه وسلم بسؤال الأعرابي ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هم ناس من أفناء الناس ، ونوازع القبائل لم تصل بينهم أرحام متقاربة ، تحابوا في الله وتصافوا يضع الله يوم القيامة منابر من نور فيجلسون عليها ، فيجعل وجوههم نورا ، وثيابهم نورا ، يفزع الناس يوم القيامة ولا يفزعون وهم أولياء الله لا خوف عليهم ، ولا هم يحزنون)) خلاصة الدرجة: إسناده حسن - المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - عن يمين الرحمن وكلتا يديه يمين رجال ليسوا بأنبياء ولا شهداء يغشى بياض وجوههم نظر الناظرين يغبطهم النبيون والشهداء بمقعدهم وقربهم من الله عز وجل قيل يا رسول الله من هم قال هم جماع من نوازع القبائل يجتمعون على ذكر الله فينتقون أطايب الكلام كما ينتقي آكل التمر أطايبه (( الراوي: عمرو بن عبسة - خلاصة الدرجة: إسناده مقارب لا بأس به - المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب -
    2- عن أبي هريرة - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل المسجد ، فدخل رجل فصلى ، فسلم على النبي صلى الله عليه وسلم فرد ، وقال : ارجع فصل ، فإنك لم تصل . فرجع يصلي كما صلى ، ثم جاء ، فسلم على النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : ارجع فصل فإنك لم تصل . ثلاثا ، فقال : والذي بعثك بالحق ، ما أحسن غيره ، فعلمني ؟ فقال : إذا قمت إلى الصلاة فكبر ، ثم اقرأ ما تيسر معك من القران ، ثم اركع حتى تطمئن راكعا ، ثم ارفع حتى تعتدل قائما ، ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا ، ثم ارفع حتى تطمئن جالسا ، وافعل ذلك في صلاتك كلها . وهذا الحديث يسمى ((حديث المسيء في صلاته )
    الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 757 وقد وردت كلمات (( لاخوف عليهم ولاهم يحزنون )) 12 مرة بالقرآن وقد شملت كل عبد صالح حتى ولو من الأمم السابقة { والواجب علينا التأسي بهم دون الغلو في أحد وأن نسأل الله أن يجعلنا منهم فهو ذو الفضل العظيم وقال واسئلوا الله من فضله وعلينا أخذ العلم الشرعي من الأحاديث الصحيحة فقط وتجنب البدع في دين الله وما لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم وتنفيذ أوامره واجتناب نواهيه قال تعالى وما أتاكم الرسول فخذوه ومن نهاكم عنه فانتهوا ومن يجدر افشارة إليه التحذير من فتنة المال فتنة الأمة و فتنة النساء الخاصة برجال الأمة حيث يقول ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء ويقول إياكم ودخول الرجال على النساء ودخول الرجال على النساء قال أحد الناس ياررسول الله أرأيت الحمو (أي أقارب الزوج والزوجة) قال الحمو الموت أي إياك من من دخولهم فلدخول الموت أفضل من ذلك وقال تعالى قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ... الآية 30 سورة النور وقال وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ... الآية 31 من نفس السورة وهى التي نزلت وفيها أحكام الإستئناس ثلاث مرات على الوالدين والوحيدة التي بدأت بسورة أنزلناها وفرضناها ومن المعلوم أن خلق ديننا الحياء ،وعن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "أُريت النار، فإذا أكثر أهلها النساء يكفرن قيل: أيكفرن بالله؟ قال: يكفرن العشير، ويكفرن الإحسان، لو أحسنت إلى إحداهن الدهر ثم رأت منك شيئا قالت: ما رأيت منك خيرا قط".متفق عليه. ((العشير: الزوج.)) ومن حفظ بصره وفرجه وضمن صدق الوعد وتأدية الأمانة وكف اليد عن المسلمين وصدق الحديث ضمن له النبي الجنة ففي الحديث اضمنوا لي ست من أنفسكم أضمن لكم الجنة اصدقوا اذا حدثتم وأوفوا إذا وعدتم وأدوا الأمانة إذا اؤتمنتم وغضوا أبصاركم واحفظوا فروجكم وكفوا أيديكم وقال ازهد في الدنيا يحبك الله وازهد فيما في أيدي الناس يحبك الناس وقال في حديث من قال لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين في دعائه استجاب الله له وبه نطلب العلم وقل ربي زدني علما فهو ميراث الأنبياء ومن أخذه أخذ بحظ وافر ونسأل الله صلاح الدين والدنيا والآخرة وتسهيل كل صعب نعبد الله ولا نشرك به شيئا وإنه ليسير على من يسره الله له ** قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (من صلى البردين دخل الجنة) (6). والبردان هما صلاة الفجر والعصر.،،قال الحافظ ابن حجر في الفتح: "وسميا بالبردين لأنهما تصليان في بردي النهار، وهما طرفاه حين يطلب الهواء وتذهب صورة الحر أي شدته"(7).وقال رسول الله من قال اللهم إني أشهدك واشهد ملائكتك وأشهد حملة عرشك وأشهد من في السماوات والأرض أنك أنت الله وأن محمدا عبدك ورسولك مرة أعتق الله ثلثه من النار ومن قالها مرتين أعتق الله ثلثيه من النار ومن قالها ثلاث مرات أعتقهالله كله من النار أو كما قال وهو من الأحاديث الصحيحة الغير مقيدة بصباح أو مساء والتي تبين ضعف سندها لذا فهذا توضيح لما صح منها وهو الغير مقيد بوقت ويقال 3 مرات لا 4 مرات وهو مثل حديث أن سورة الإخلاص تعدل ثلث القرآن .
    هذا والله أعلى وأعلم
    لاخوف عليهم ولا هم يحزنون


    (1) سورة البقرة - سورة 2 - آية 38 (( قلنا اهبطوا منها جميعا فاما ياتينكم مني هدى فمن تبع هداي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون ))
    (2) سورة البقرة - سورة 2 - آية 62 ))ان الذين امنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من امن بالله واليوم الاخر وعمل صالحا فلهم اجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون))
    (3) سورة البقرة - سورة 2 - آية 112 ((بلى من اسلم وجهه لله وهو محسن فله اجره عند ربه ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون ))
    (4) سورة البقرة - سورة 2 - آية 262 ))الذين ينفقون اموالهم في سبيل الله ثم لا يتبعون ما انفقوا منا ولا اذى لهم اجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون ))
    (5) سورة البقرة - سورة 2 - آية 274 (( الذين ينفقون اموالهم بالليل والنهار سرا وعلانية فلهم اجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون ((
    (6) سورة البقرة - سورة 2 - آية 277 ((ان الذين امنوا وعملوا الصالحات واقاموا الصلاة واتوا الزكاة لهم اجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون ))
    (7) سورة آل عمران - سورة 3 - آية 170 ((فرحين بما اتاهم الله من فضله ويستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم من خلفهم الا خوف عليهم ولا هم يحزنون
    Jubilant (are they) because of that which Allah hath bestowed upon them of His bounty, rejoicing for the sake of those who have not joined them but are left behind: That there shall no fear come upon them neither shall they grieve.


    (8) سورة المائدة - سورة 5 - آية 69 ((ان الذين امنوا والذين هادوا والصابؤون والنصارى من امن بالله واليوم الاخر وعمل صالحا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون ))
    Lo! those who believe, and those who are Jews, and Sabaeans, and Christians - Whosoever believeth in Allah and the Last Day and doeth right - there shall no fear come upon them neither shall they grieve. (9) سورة الأنعام - سورة 6 - آية 48 ((وما نرسل المرسلين الا مبشرين ومنذرين فمن امن واصلح فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون ))
    (10) سورة الأعراف - سورة 7 - آية 35 ))يا بني ادم اما ياتينكم رسل منكم يقصون عليكم اياتي فمن اتقى واصلح فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون ))O Children of Adam! When messengers of your own come unto you who narrate unto you My revelations, then whosoever refraineth from evil and amendeth - there shall no fear come upon them neither shall they grieve.
    (11) سورة يونس - سورة 10 - آية 62 ((الا ان اولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون((
    (12) سورة الزمر - سورة 39 - آية 61 ((وينجي الله الذين اتقوا بمفازتهم لا يمسهم السوء ولا هم يحزنون ))
    (13) سورة الأحقاف - سورة 46 - آية 13 (( ان الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون ))

    And Allah delivereth those who ward off (evil) because of their deserts. Evil toucheth اسم محمد في الكتب الأولى




    صدق الله القائل:
    "يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا. وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُنِيرًا"
    صفات العبد الرسول "محمد" الآتي والذي يرسله الله نورا للعالم


    هذه الأعداد القادمة التي تكلم عنها عبد الله بن سلام فقال "والله إنه لموصوف في التوراة ببعض صفته في القرآن يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا وحرزا للأميين أنت عبدي ورسولي سميتك المتوكل ليس بفظ ولا غليظ ولا صخاب بالأسواق ولا يدفع السيئة بالسيئة ولكن يعفو ويغفر ولن اقبضه حتى أقيم به الملة العوجاء أن يقولوا لا إله إلا الله وأفتح به أعينا عميا وآذانا صما وقلوبا غلفا" رواه البخاري

    في سفر إشعياء 42 : 1- 25 واشعياء لمن لا يعرفه نبي من أواخر انبياء بني اسرائيل يتكلم الله تعالى عن صفات العبد الرسول الذي سيرسله الله من ديار قيدار ابن اسماعيل في جزيرة العرب ويجعله نورا للعالم .. فهو رسول صادق يوحى إليه من الله سيأتي بشريعة جديدة غير شريعة موسى وسيحفظه الله من أعدائه وسيأمر الله عباده حينئذ بالحج إلى بيته وبالأذان في كل مكان وسيأمره الله بالتصدي لأعدائه وسينصره الله على عابدي الأوثان وسيخرج بالناس من الظلمات إلى النور .. ثم يتكلم الحق سبحانه وتعالى بصفات لاتنطبق إلا على عبد ورسوله محمدا .. فيقول الله لقد كان غافلا وضالا فهداه الله وهذا العبد يكرم شريعة الله ولذلك فإن الله يحبه .. ولنقرأ معا تلك النبؤة:

    1 هوذا عبدي الذي اعضده مختاري الذي سرّت به نفسي.وضعت روحي عليه فيخرج الحق للامم. إنه عبد لله سيختاره الله وهو عنه راض .. سيلقي عليه وحيه فيخرج بالأمم "الأممين" من الظلمات إلى النور .. وهي مصداقا لقول الله في القرآن "وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِنْ أَمْرِنَا مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِنْ جَعَلْنَاهُ نُورًا نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ" .. بالنسبة لهم ا النصارى يقولون أن المسيح هو الله؟ أما إذا سلموا أن المسيح ابن مريم عليه السلام هو عبد الله ورسوله كما يقول سفر إشعياء .. فهذا ما نؤمن به نحن المسلمون فالمسيح ابن مريم عليه السلام عبد الله ورسوله " .. فهناك الله الفاعل الذي يعضد بقوته .. وهناك العبد المفعول به الذي يعضده الله .. وأنتم تقولون عن المسيح أنه الله .. فمن إذن يكون العبد؟ لا يصيح ولا يرفع ولا يسمع في الشارع صوته .. تقول السيدة عائشة "كان النبي طويل الصمت" .. و يسوع كان يصرخ بصوت عظيم يلوم إلهه قائلا "إلهي إلهي لماذا تركتني؟"3 - - قصبة مرضوضة لا يقصف وفتيلة خامدة لا يطفئ.الى الامان يخرجالحق.. ألم يقل النبي لعمه أبا طالب حين اتى صناديد قريش لمساومته على الدعوة بالمال والملك والنساء "والله ياعم لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في يساري على أن اترك هذا الأمر ماتركته حتى يظهره الله أو اهلك دونه" .. ويؤمنون أن عيسى سيق كشاة إلى الذبح .. ثم كيف لايقصف وهو قد قتل بقولهم؟ .. ولم يكمل رسالته وقال للتلاميذ "ان لي أمورا كثيرة ايضا لاقول لكم ولكن لا تستطيعون ان تحتملوا الآن. واما متى جاء ذاك روح الحقفهو يرشدكم الى جميع الحق لانه لا يتكلم من نفسه بل كل ما يسمع يتكلم به ويخبركم بامور آتية" يوحنا 16: 12-13 ثم كيف يكون ذلك هو المسيح بن مريم عليه السلام وهو يتكلم عن معزي آخر نبي مثل موسى والمسيح بن مريم .. سيرشد الناس إلى الحق "واما متى جاء ذاك روح الحقفهو يرشدكم الى جميع الحق "
    4 لا يكل ولا ينكسر حتى يضع الحق في الارض وتنتظر الجزائر شريعته: ألم يقل للسيدة خديجة "انتهى عهد النوم ياخديجة" .. ألم يقل الله له " ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ. إِنَّهُمْ لَنْ يُغْنُوا عَنْكَ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَإِنَّ الظَّالِمِينَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُتَّقِينَ"
    لقد حاول متى في انجيله أن ينزل الأعداد السابقة على يسوع الناصري فقال " هُوَذَا فَتَايَ الَّذِي اخْتَرْتُهُ حَبِيبِي الَّذِي سُرَّتْ بِهِ نَفْسِي. أَضَعُ رُوحِي عَلَيْهِ فَيُخْبِرُ الأُمَمَ بِالْحَقِّ. لاَ يُخَاصِمُ وَلاَ يَصِيحُ وَلاَ يَسْمَعُ أَحَدٌ فِي الشَّوَارِعِ صَوْتَهُ. قَصَبَةً مَرْضُوضَةً لاَ يَقْصِفُ وَفَتِيلَةً مُدَخِّنَةً لاَ يُطْفِئُ حَتَّى يُخْرِجَ الْحَقَّ إِلَى النُّصْرَةِ. وَعَلَى اسْمِهِ يَكُونُ رَجَاءُ الأُمَم" متي21 : 12 – 14 فغيروا كلمة عبدي إلى فتاي وغيروا كلمة تنتظر الجزائر شريعته إلى على اسمه يكون رجاء الأمم .. بل و ايضا وَعَلَى اسْمِهِ يَكُونُ رَجَاءُ الأُمَمِ .. أليس هذا هو شفاعة النبي محمد يوم القيامة حيث تقول كل الأمم بعد أن يمروا على أولي العزم من الأنبياء .. " ائتوا محمداً فقد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، فيأتوني فأستأذن على ربي فإذا رأيته وقعت له ساجداً فيدعني ما شاء الله ثم يقال لي: ارفع رأسك، وسل تعطَ، وقل يسمع، واشفع تشفع، فأرفع رأسي فأحمد ربي بتحميد يعلمني، ثم أشفع فيحد لي حداً، ثم أخرجهم من النار وأدخلهم الجنة، ثم أعود فأقع ساجداً مثله في الثالثة أو الرابعة حتى ما يبقى في النار إلا من حبسه القرآن"5- هكذا يقول الله الرب خالق السموات وناشرها باسط الارض ونتائجها معطي الشعب عليها نسمة والساكنين فيها روحا. ألم يقل الله "وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ . نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ . عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ" 6- انا الرب قد دعوتك بالبر فامسك بيدك واحفظك واجعلك عهدا للشعب ونورا للامم ألم يقل الله "يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا. وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُنِيرًا"7- لتفتح عيون العمي لتخرج من الحبس المأسورين من بيت السجن الجالسين في الظلمة ألم يقل الله "كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ"8 - انا الرب هذا اسمي ومجدي لا اعطيه لآخر ولا تسبيحي للمنحوتات. ألم يقل الله "قُلْ أَرُونِيَ الَّذِينَ أَلْحَقْتُمْ بِهِ شُرَكَاءَ كَلَّا بَلْ هُوَ اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ" 9- هوذا الاوليات قد اتت والحديثات انا مخبر بها.قبل ان تنبت اعلمكم بها ألم يقل الله "هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ"
    10 - غنوا للرب اغنية جديدة تسبيحه من اقصى الارض.ايها المنحدرون في البحر وملؤه والجزائر وسكانها .. أليست هي "لبيك اللهم لبيك" والمنحدرون في البحر هم الحجاج الذاهبين لجزيرة العرب؟11 - لترفع البرية ومدنها صوتها الديار التي سكنها قيدار.لتترنم سكان سالع.من رؤوس الجبال ليهتفوا. البرية "برية فاران التي سكنها اسماعيل .. وديار قيدار هي مكة المكرمة .. يترنم سكان سالع بالتهليل والتكبير وسالع هو جبل سالع بالمدينة بجوار جبل أُحد.
    "الديار التي سكنها قيدار" الديار التي سكنها قيدار هي مكة المكرمة
    "وَهَذَا سِجِلُّ مَوَالِيدِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الَّذِي أَنْجَبَتْهُ هَاجَرُ الْمِصْرِيَّةُ جَارِيَةُ سَارَةَ لإِبْرَاهِيمَ. وَهَذِهِ أَسْمَاءُ أَبْنَاءِ إِسْمَاعِيلَ مَدَوَّنَةً حَسَبَ تَرْتِيبِ وِلاَدَتِهِمْ: نَبَايُوتُ بِكْرُ إِسْمَاعِيلَ، وَقِيدَارُ وَأَدَبْئِيلُ وَمِبْسَامُ، وَمِشْمَاعُ وَدُومَةُ وَمَسَّا، 15وَحَدَارُ وَتَيْمَا وَيَطُورُ وَنَافِيشُ وَقِدْمَةُ" التكوين 25 :12-14
    12 ليعطوا الرب مجدا ويخبروا بتسبيحه في الجزائر .. يعطوا الرب مجدا بالآذان الله اكبر الله اكبر (((اسماعيل))) - يقول سفر التكوين 21 : 17 - 21 "وَسَمِعَ اللهُ بُكَاءَ الصَّبِيِّ، فَنَادَى مَلاَكُ اللهِ هَاجَرَ مِنَ السَّمَاءِ وَقَالَ لَهَا: مَا الَّذِي يُزْعِجُكِ يَاهَاجَرُ لاَ تَخَافِي، لأَنَّ اللهَ قَدْ سَمِعَ بُكَاءَ الصَّبِيِّ مِنْ حَيْثُ هُوَ مُلْقًى. قُومِي وَاحْمِلِي الصَّبِيَّ، وَتَشَبَّثِي بِهِ لأَنَّنِي سَأَجْعَلُهُ أُمَّةً عَظِيمَةً".في سفر التكوين الإصحاح 21 : 13 "وَسَأُقِيمُ مِنِ ابْنِ الْجَارِيَةِ أُمَّةً أَيْضاً لأَنَّهُ مِنْ ذُرِّيَّتِكَ" ابن الجارية هو إسماعيل عليه السلام .. الأمة الأولى من ذرية اسحاق التي أمه سارة وهي أمة بني اسرائيل .. فمن هي الأمة التي من ذرية اسماعيل؟
    وفيما نشره مؤلف كتاب الجوانب الخفية برقم إيداع الكتاب 1750/2003 وطبعة يناير 2003 ؛ ترقيم دولي i.s.b.n.977-5740-20-7
    الأستاذ ناصر المنشاوي الفيوم [email protected]
    أدلة أقوى حيث يشرح معنى الإسم الذي يعرف به هذا الآتي من بعد المسيح والذي بشرت به التوراة من قبل والمسيح في أحاديثه الأخيرة قبل أن يصعد للسماء (وهى ذكرى عيد القيامة المجيد عندهم) حيث قام من موته وكلم تلامذته الحواريين وأوصاهم وبشرهم بشخص سيأتي من بعده وقالت النصوص أنه اسمه بيرقليط أو فارقليط لكنها ترجمت في المائة سنة الأخيرة الى تراجم كثيرة ولكن الحقيقة توضح أنها تراجم بعيدة عن اللغة الأصلية وأن المعنى هو المحمد وأنه واضع الإصر صفته في القرآن الكريم وهذا من واقع اللغة اليونانية لغة أقدم أصول موجودة الى اليوم للكتاب المقدس بعهديه القديم والجديد : وأولا النصوص التي ما زالت الى اليوم
    - يخبرهم تلاميذه بالرحيل:
    "لا تضطرب قلوبكم، أنتم تؤمنون بالله، فآمنوا بي في بيت أبي منازل كثيرة، وإلا فإني كنت قد قلت لكم أنا أمضي لأعد لكم مكانًا" [يوحنا: 14: 2،1].
    2- يخبر تلاميذه بالنبي المنتظر: "إن كنتم تحبونني فاحفظوا وصاياي, وأنا أطلب من الآب فيعطيكم معزيًا آخر ليمكث معكم إلى الأبد، روح الحق" [يوحنا 14: 15-7].

    3- ملامح النبي المنتظر: "بهذا كلمتكم وأنا عندكم، وأما المعزى الروح القدس الذي سيرسله الآب باسمي فهو يعلمكم كل شيء ويذكركم بكل ما قلته لكم" [يوحنا 14: 25، 26]. 4-
    "ومتى جاء المعزى الذي سأرسله أنا إليكم عن الآب روح الحق الذي من عند الآب ينبثق فهو يشهد لي، وتشهدون أنتم أيضًا معي من الابتداء" [يوحنا 15: 26، 27].
    إن ما جاء على حسب رواية يوحنا من وصف لذلك النبي الخاتم إنما هو وصفٌ ناطق واضحٌ وجلي، فجاءت الكلمة (المعزى) وهي الترجمة العربية للكلمة الإنجليزية Comforter وهي ترجمة للكلمة اليوناينة (البارقليط) Parakletos كما جاءت في كتاب العهد الجديد الترجمة اليونانية، هذه الكلمة تعني بأكثر دقة (المحامي) Advocate أي: الإنسان الذي يدافع عن حقوق الآخرين، بل هو الإنسان الذي يحرص على المؤمنين وينصحهم في شئونهم من أجل سعادتهم ورفاهيتهم, إن كلمة )البارقليط}( وما أرسلناك إلا رحمةً للعالمين{
    [الأنبياء: 107], بل هو: المرشد والناصح الأمين وفي هذا قال سبحانه: {ليخرج الذين آمنوا وعملوا الصالحات من الظلمات إلى النور بإذنه} [الطلاق: 11].
    : }لقد جاءكم رسولٌ من أنفسكم عزيزٌ عليه ما عنتم حريصٌ عليكم بالمؤمنين رؤوفٌ رحيم]{ التوبة: 128[ .
    فهو الحريص الصادق ، يشفع للإنسانية ويهديهم الطريق السوي، ،, ومهما اعتقدوا أن حديث المسيح عن المعزى بلسانه الآرمي بأنه يمثل في دقة متناهية الترجمة اليونانية Peroklytos التي تعني المعجب Admirable أو الممجد Glorified فكلمة (الباراقليط) تطابق (محمد) أو (محمود) في اللغة العربية
    يقول سيدنا عيسى عليه السلام للحواريين: "إن لي أمورًا كثيرة أيضًا لأقول لكم, ولكن لا تستطيعون الآن أن تحتملوا، وأما متى جاء ذاك روح الحق فهو يرشدكم إلى جميع الحق؛ لأنه لا يتكلم من نفسه، بل كل ما يسمع يتكلم به، ويخبركم بأمورٍ آتية" (إنجيل يوحنا: 16: 12و13). • وهكذا يسميه روح الحق
    - لم تعرف اللغة اليونانية القديمة كلمة بإسم باركليتوس Parakletos تستخدمها في كلماتها وإنما عرفت بعد المسيح في اليونانية الكنسية فهى التي فيها ذلك الأخذ حيث أخذوا kaleinاليونانية بمعنى ناداه واستدعاه ، وأخذوا المقطع Para بمعنى إليّ ، حوالي ، فتصير كأنها ((هلّم إلي )) و لا تزال Parakalo اليونانية تفيد معنى الطلب والرجاء ((أرجوك)) إذا فالمعنى ليس سوى مرجو ومطلوب من الناحية اللغوية ولهذا إختلفوا في ترجمتهم في تراجم لكتابهم في المائة سنة الأخيرة وقد أرادوا صرف الأنظار عن معنى الحمد والثناء بها وكانت من قبل تكتب بحروف عربية هكذا برقليط أو فارقليط لذا إستشهد شيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم في كتابي الجواب الصحيح في من بدل دين المسيح وهداية الحيارى في أجوبة اليهود والنصارى بتلك النصوص والتي دل عليها بعض السريان.
    إختلافهم في ترجمة اسم الاتي بعد المسيح في المائة سنة الأخيرة
    وقد ترجمتها الألمانية المستشفع به وأما الفرنسية فترجمتها Le paaklet والإنجيليزية Counsellor وكأنها المحامي وقالت أيضا المعزي Confrter
    وقال علماء المسيحية: أنه يسهل إشتقاقها على المفعولية من الفعل اليوناني بمعنى إستغاثه واستنصره واستعانه فهو المستغاث المستنصر المستعان أ
    ليس لفظ باركليتوس بمعنى المعزي بل إنها تراجم حديثة لم تتجاوز مئة عام أرادوا بها صرف الأنظار عن معنى الحمد والشكر والثناء الواضح في المسمى الآتي علاوة على هذا الأخذ فإن جاز أن يدل ذلك اللفظ على معاني النصر والإستغاثة والعزاء والمواساة فهو من باب أولى يدل على معنى الحمد والمجد لأن من معاني بارا Para في اليونانية الأكثر من غيره في صفة معينة أي مثل super وكَليبن kleiein تعني الحمد والمجد فيكون تجمع المقطعين معا Para+kleiein معناه بمعنى حمّده ومجّده لا من Para+kalein بمعنى المواساة والعزاء وبالتالي فالإسم المشتق منه بمعنى الأكثر من غيره حمدا ومجدا أي أحمد أو محمد
    أحمد في القرآن : ونظرا لعدم وجود صيغة التفعيل مُفَعّل أو مُفَعِّل فإن مجيء الإسم بصيغة أحمد في القرآن لا مُحَمَّد أنسب للغة الإنجيل اليونانية التي بقيت بعد عصور طويلة تلاشت فيها أي نسخة بلغة المسيح الآرامية أو التوراة العبرية هذا إن قلنا أن المسيح قالها باركليتوس أو بيركليتوس ولكنه لا شك قالها بلغته الارامية وهى في الحقيقة بيرقليط وهذا اللفظ ما زال في اللغة العبرية التي كتبت بها كثير من نصوص التوراة والإنجيل لأن المسيح كان مصدقا للتوراة ومؤيدا لما فيها إلا بعض التشريعات القليلة ويعني ذلك أن (بيرقليط = المحامي) وهو من كاشف الغشاوة وواضع الإصر، أي الحمل الثقيل فالمحامي يدافع عن المتهم ويصرف عنه العقوبة والحمل الثقيل المترتب على إدانته وثبوت الإتهام عليه والعبرية الأقرب الى لغة المسيح من اليونانية وفيها اسم مريم من( ماري +أما )ماري تعني رب وآما تعني أمة مؤنث عبد أي أمة الرب ،، ومن هنا نتذكر صفة نبينا في القرآن ونقرأ هذه ايات
    وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ قَالَ عَذَابِي أُصِيبُ بِهِ مَنْ أَشَاء وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُم بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ *الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُواْ النُّورَ الَّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ الآيتين 156 ،157 سورة الأعراف
    أنها ستخص فقط الذين آمنوا ويتقون ويؤتون الزكاة متبعي الرسول الأمي


    كلمة باركليتوس أو بيركليتوس اسم وليس معنى يترجم
    إن اليونانية تعتاد وضع حرف ( s ) في نهاية الأسماء وهو ما يرجح أن Parakletos اسم وليس مجرد معنى وهناك أسماء بعض الأسماء القديمة المشهورة التي تنتهي بحرف الـ ( s ) مثل (هرقليس فيثاغورس- إقليدس – بطليموس)


    قالوا إن النصوص تخبر عن ملاك الرب الروح القدس لا نبي من بعد المسيح
    ومما يدل على أن الروح القدس ليس هو المنتظر ما جاء بكتاب الأدلة على صدق النبوة المحمدية وهو رسالة دكتوراة مقدمة لجامعة أم القرى في مكة وفي مقدمة الكتاب نصوص كثيرة بها ذكر محمد في التوراة والإنجيل طبعة دار المنار بيروت وفيه تقول:
    ولم يسمي أحد الروح القدس (فارقليطا أو معزيا) ثم إن إدعاء بعض النصارى في القرون الأولى أنهم مصاديق لفظ الفارقليط يدل على أنه ليس هو الروح النازل على التلاميذ في اليوم الخمسين كما يزعمون ومنهم (منتنس) المسيحي الذي ادعى أنه الفارقليط الموعود الذي وعد بمجيئه عيسى عليه السلام وتبعه أناس كثيرون ، ذكر ذلك (وليم ميور) في تاريخه ، وهذا يؤكد أن المسيحين كانوا في إنتظاره ، ويقول صاحب لب التواريخ L إن اليهود والمسيحين من معاصري محمد صلى اله عليه وسلم كانوا
    منتظرين لنبي فحصل لمحمد من هذا الأمر نفع عظيم لأنه إدعى أنه هو ذلك المنتظر
    (إظهار الحق جـ 2 ص 280-281
    وتوجد نصوص توحيد كثيرة منها هذا (( الإسم الذي لا يشرك فيه أحد )) (حك 14-21) وهذا الإسم الله وفي سورة مريم يقول الله هل تعلم له سميا الآية65 أي لا يوجد أحد اسمه الله سواه جل في علاه فهو الأول الذي لا شيء قبله وقد أمرهم المسيح بعبادته وأنه مثلهم عبد لله الذي يرعاه ويرعى كل الخلائق فيقول مثلا إني أصعد الى أبي وأبيكم وإلهي وإلهكم وفي سورة مريم قال تعالى وإن الله ربي وربكم فاعبدوه هذا صراط مستقيم وقال عيسى عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام: [متى : 7: 21، 23] "ليس كل من يقول يا رب يا رب يدخل ملكوت السماوات, بل الذي يفعل إرادة أبي الذي في السماوات, كثيرون يقولون لي في ذلك اليوم: يا رب يا رب، أليس باسمك تنبأنا، وباسمك أخرجنا شياطين، وباسمك صنعنا قوات كثيرة، فحينئذ أصرح لهم أني لم أعرفكم قط، اذهبوا عني يا فاعلي الإثم", ويقول: "أما قرأتم قط في الكتب: الحجر الذي رفضه البناءون هو قد صار رأس الزاوية من قبل الرب كان هذا وهو في أعيننا، لذلك أقول لكم: إن ملكوت الله ينزع منكم، ويعطي لأمةٍ تعمل أثمارة " (سفراشعياء : 29: 23-16). ((مثلي ومثل الأنبياء من قبلي كمثل رجل بنى بنيانًا، فأحسنه وأجمله، إلا موضع لبنةٍ في زاويةٍ من زواياه، فجعل الناس يطوفون به ويعجبهم البناء فيقولون: ألا وُضِعت هنا لبنةٌ فيتم البناء؟ قال صلى الله عليه وسلم: فأنا اللبنة، جئت فختمت الأنبياء )) [رواه مسلم] . المعجزات تشابهت بينه وبين غيره ممن ذكرهم الكتاب المقدس مثل إليا
    واليشع منهم من أحيا طفلا ومن أحيا جيشا وقال أن المعجزات التي يفعلها من عن
    الله فقط ( أنا لا أقدر أن أفعل من نفسي شيئا) يوحنا 5/30
    (كما أسمع أدين ، ودينونتي عادلة لأني لا أطلب بمشيئتي بل بمشيئة الذي أرسلني )
    يوحنا 5/30 يا معلم : نعلم أنك قد أتيت من الله معلما لأنه ليس أحد يقدر أن يعمل هذه
    الآيات التي أنت تعمل إن لم يكن الله معه)يوحنا 3/1
    أتدرون كيف أجابهم المسيح عليه السلام (أجاب يسوع الحق الحق أقول لكم ، إن كان
    أحد لا يولد من الماء والروح لا يقدر أن يدخل ملكوت الله * المولود من الجسد
    جسد هو ، والمولود من الروح هو روح 3/5:6 اعلموا هذا جيدا بأن المسيح عبد الله لا يعمل الآيات من عند نفسه بل من **الآب الذي أرسله حسب ما جاء في يوحنا (3/1)** الآب كلمة لها معنيان أحدهما الرب ككلمة ربك في سورة يوسف وكلمة بارا من برر(العبرية –الآرامية بمعنى إختار واصطفى فتصير بار آبا بمعنى مختارالرب وليس ابن الرب ) لأنه لا يقدر الإبن –المسيح- أن يعمل من نفسه شيئا إلا ما ينظر الآب
    يعمل ) يوحنا 5/19 بتصرف من كتاب النقاط الفريدة في أصل العقيدة للشيخ عبد
    الراضي أمين سليم ايداع 8995/1993 دولي 4-27-5271-977
    المسيح ابن مريم عليه السلام "فاجاب وقال لم أرسل الا الى خراف بيت اسرائيل الضالة" متى 24:15 ، يقول للتلاميذ "الى طريق امم لا تمضوا والى مدينة للسامريين لا تدخلوا. بل اذهبوا بالحري الى خراف بيت اسرائيل الضالة" متى 10 : 5 – 6
    لقد حدث بالعصر الحديث معجزة دالة على الوهية الله الإسم الذي لا نعلم له
    سميا ولا يشرك في أحد فقط ففي صعيد مصر رد الله الى أحد المقيمين في الأقصر بصره بعد 18 عام أو أكثر وقد كتب الخبر في الجرائد واستضافه برنامج البيت بيتك وأجرى معه حوار وكان ذلك في العشر الآواخر من رمضان
    فإذا كنا سنأله المسيح ونعبده مع الله بأي صرة من صور العبادة لمعجزاته
    فعلينا أن نعبد الساحر الذي يخرج لنا من المنديل ذي اللون الأصفر 3 طيور متتالية ذات لون أصفر ونأله الآخر الذي يحول الفتاة ذات الزي الأسود داخل قفس مرفوع عن الأرض وعلى قوائم تنتهي بعجلات لتسمح بحركته على أرض المسرح الى حيوان مفترس لونه أسود مع العلم بأن كل هذا قد يكون إستعانة بالجن الذي له القدرة على التشكل فقد يصير حشرة صغيرة وعند الوقت المحدد يصير طائرا وقد يكون انسانا وفي
    الوقت المحدد حيوانا ولذا فحركة المنديل تتم بسرعة وتحول الفتاة إنما يكون بعد تغطية القفس بغطاء يحجب الرؤيا وملابسها يمكن لصقها في ذلك الغطاء من بين قضبان ذلك القفص الحديدي بل يمكن وجود اثنان من الجن أحدهما في صورة حشرة في القفص يتحول الى حيوان والآخر في صورة إنسان يختفي فلا حاجة لوجوده وكل هذا من تحت الغطاء ،فكل المعجزات هى دالة على عبودية الأنبياء لخالقهم فليس لكافر معجزة ولكل نبي معجزة تقترن بدعوة وتكذيب قوم له فتأتي في الوقت المناسب وقد جاءهم عيسى بالبينات فقالوا هذا سحر مبين فكيف لو كانت لمعجزات مع نبينا ؟ لذا فمعجزته هو الوحي فما من أحد يسمع به ثم ينظر في أمره إلا ويهتدي بإذن الله إذا كان يبحث عن الحق وليس مولودا إلا وقد خُلِق خلقه الله الواحد الأحد الفرد الصمد وإذا كان جوزيف بطرس يقول بملىء فيه أنهم علموا الدنيا التوحيد فعلام َ الخلاف معنا إذا كنا
    نحن على ملة إبراهيم خليل الرحمن وموسى كليمه ويعقوب عليهم الصلاة والسلام وقد جاء في سورة البروج تفسير قوله تعالى قتل أصحاب الأخدود حديث الغلام وهو حديث صحيح بصحيح مسلم وكان يبرىء الأكمه والأبرص ويشفي الأعمى بإذن الله
    .وهذه رسالة أرسلت إلي منذو فترة فلنقراءها ولنعلم ما هى المعجزة الشاهدة
    بألوهية ربنا وعبودية المسيح(( عن صهيب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : " كان ملك فيمن كان قبلكم ، و كان له ساحر ، فلما كبر قال للملك : إني قد كبرت فابعث إلي غلاماً أعلمه السحر ، فبعث إليه غلاماً يعلمه ، و كان في طريقه إذا سلك راهب ، فقعد إليه و سمع كلامه فأعجبه ، و كان إذا أتى الساحر مر بالراهب و قعد إليه ، فإذا أتى الساحر ضربه ، فشكا ذلك إلى الراهب فقال : إذا خشيت الساحر فقل حبسني أهلي و إذا خشيت أهلك فقل حبسني الساحر . فبينما هو على ذلك إذ أتى على دابة عظيمة قد حبست الناس ، فقال : اليوم أعلم الساحر أفضل أم الراهب أفضل ... فأخذ حجراً فقال : اللهم إن كان أمر الراهب أحب إليك من أمر الساحر فاقتل هذه الدابة حتى يمضي الناس ، فرماها فقتلها و مضى الناس ... فأتى الراهب فأخبره ، فقال له الراهب أي بني أنت اليوم أفضل مني قد بلغ من أمرك ما أرى فإن إبتليت فلا تدل علي ... و كان الغلام يبرئ الأكمه و الأبرص ، و يداوي الناس من سائر الأدواء فسمع جليس الملك و كان قد عمي فأتاه بهدايا كثيرة فقال ما ههنا لك أجمع ، إن أنت شفيتني ، فقال إني لا أشفي أحداً .إنما يشفي الله تعالى ، فإن آمنت بالله تعالى دعوت الله فشفاك فآمن بالله تعالى فشفاه الله تعالى . فأتى الملك فجلس إليه كما كان يجلس فقال له الملك : من رد عليك بصرك ..؟ قال ربي قال ولك رب غيري ؟..! .. قال ربي و ربك الله فأخذه فلم يزل يعذبه حتى دل على الغلام... فقال له الملك : أي بني قد بلغ من سحرك ما تبرئ منه الأكمه و الأبرص و تفعل و تفعل فقال : إني لا أشفي أحداً إنما يشفي الله تعالى ... فأخذه فلم يزل يعذبه حتى دل على الراهب فجيء بالراهب فقيل له إرجع عن دينك فأبى فدعا بالمنشار فوضع المنشار في مفرق رأسه فشقه حتى وقع شقاه ، ثم جيء بجليس الملك فقيل له إرجع عن دينك فأبى ، فوضع المنشار في مفرق رأسه ، فشقه به حتى وقع شقاه .. ثم جيء بالغلام فقيل له إرجع عن دينك فأبى ، فدفعه إلى نفر من أصحابه فقال إذهبوا به إلى جبل كذا و كذا فاصعدوا به الجبل ، فإذا بلغتم ذروته فإن رجع عن دينه ، و إلا فاطرحوه فذهبوا به فصعدوا به الجبل فقال اللهم إكفنيهم بما شئت فرجف بهم الجبل فسقطوا ، و جاء يمشي إلى الملك ، فقال له الملك ما فعل بأصحابك فقال كفانيهم الله تعالى ... فدفعه إلى نفر من أصحابه فقال إذهبوا به فاحملوه في قرقور و توسطوا به البحر ، فإن رجع عن دينه و إلا فاقذفوه فذهبوا به فقال اللهم إكفنيهم بما شئت فإنكفأت بهم السفينة فغرقوا .و جاء يمشي إلى الملك ... فقال له الملك ما فعل بأصحابك فقال كفانيهم الله تعالى ... فقال للملك أنك لست بقاتلي حتى تفعل ما آمرك به قال ما هو ؟ .. قال تجمع الناس في صعيد واحد و تصلبني على جذع ثم خذ سهماً من كنانتي ثم ضع السهم في كبد القوس ثم قل : بسم الله رب الغلام ثم ارمني فإنك إذا فعلت ذلك قتلتني ... فجمع الناس في صعيد واحد و صلبه ثم أخذ سهماً من كنانته ، ثم وضع السهم في كبد القوس ثم قال : بسم الله رب الغلام ثم رماه فوقع السهم في صدغه فوضع يده في صدغه فمات... فقال الناس آمنا برب الغلام ... فأتى الملك فقيل له أرأيت ما كنت تحذر قد والله نزل بك حذرك قد آمن الناس . فأمر بالأخدود بأفواه السكك فخدت و أضرم فيها النيران و قال : من لم يرجع عن دينه فأقحموه ففعلوا حتى جاءت إمرأة و معها صبي لها فتقاعست أن تقع فيها فقال لها الغلام : يا أماه إصبري فإنك على الحق " رواه الإمام مسلم كتاب الزهد."
    Subject: معجزة ليلة القدر (*1)
    Date: Thu, 3 Nov 2005 19:17:13 -0800 (PST) كفيف مصرى يسترد بصره فى صلاة التهجد برمضان هذا العام مصري يستعيد بصره في "ليلة القدر" بعد 18 عاما من الظلام
    دبي - العربية. نت
    استعاد مصري بصره في ليلة القدر بعد 18 عاما من إصابته بالعمى وبعد أن فقد الأطباء كل أمل في علاجه لتتحول منطقة سكنه بناحية العوامية في مدينة الأقصرالتاريخية في صعيد مصر إلى ساحة أفراح توافد عليها جموع المهنئين بهذه المعجزة الإلهية.وكان حساني فهمي عمره 50 عاما فقد بصره في عام 1987 حين كان عمره 32 عاما إثر إصابته بمتاعب صحية وتجمعات دموية.وقد أكد الأطباء في ضاحيته صعوبة علاجه وعدم وجود أي آمال في عودة بصره له مرة أخرى وفي ليلة القدر ذهب- مثل كل يوم من أيام شهر الصوم- بصحبة صديقه الحاج أحمد حسين لأداء صلاة التراويح والتهجد في المسجد العتيق في العوامية بحي جنوب الأقصر، وبعد منتصف الليل وهو داخل المسجد شاهد رؤى نورانية- رفض كشف تفاصيلها- ثم أصابته رعشة شعر بعدها ببرد شديد فطلب من رفيقه أن يعود به للمنزل،و حين وصل لمنزله طلب منه التوجه إلى حجرة نومه. وبحسب صحيفة "الرأي العام" الكويتية، فقد ذكر فهمي أنه ما أن ألقى بجسده على السرير ومن حوله أفراد أسرته الذين ألقوا بكومة من الأغطية فوقه بعد أن أخبرهم بشعوره ببرد شديد حتى صرخ فيهم طالبا رفع الأغطية ومعلنا لهم أنه عاد له بصره من جديد وأنه يراهم وكان ابن شقيقته ناصر هو أول وجه يطالعه بعد 18 عاما قضاها فاقدا للبصر. وقال حساني إن حالا من التفاؤل كانت تسيطر عليه في النصف الثاني من شهر رمضان بدلا من حالة اليأس والتوتر العصبي الذي كان يعانى منه وأنه رأى ابنه محمد يطلب منه في المنام أن يوقع له على شهادة داخل المدرسة التي كان يعمل وكيلا لها وأن تلك الرؤيا تحققت في ليلة القدر. مشيرا إلى أنه قضى شهورا محتجزا داخل مستشفى قصر العيني في القاهرة على أمل عودة بصره له ثم قضى سنوات طويلة يتناول أصنافا عديدة من الأدوية إلى أن فقد الأمل في العلاج, لكن رحمة الله واسعة وأعاد الله بصره له من دون جراحة أو علاج طبي ليبصر وللمرة الأولى ثلاثة من أطفاله ولدوا خلال فترة إصابته بالعمى وهم زينب 10 سنوات ومحمد 5 سنوات وعبد الرحمن 3 سنوات. الأخبار' تتابع حالة كفيف الأقصر الذي استرد بصره وهو ساجد الأطباء يؤكدون حدوث معجزة بسبب طول فترة العمي التي امتدت إلي 19 عاما استطلعت 'الأخبار' آراء أساتذة الطب المتخصصين عن حالة حساني فهمي حساني الكفيف الذي استرد بصره بعد 19 سنة من العمي أثناء سجوده في صلاة التهجد ليلة القدر وأكدوا أنهم أمام معجزة ربانية وحالة فريدة ليس لها تفسير علمي إلا بعد فحصها بالأجهزة الدقيقة وأنهم علي استعداد لتوقيع الفحص الشامل علي المريض الذي شفاه الله لتبيان الحقيقة علي نحو علمي خاصة وأن طول فترة العمي والتي استمرت لمدة19سنة في العين اليسري و8 سنوات في العين اليمني بالتأكيد تؤدي إلي تليف أو ضمور في العصب البصري يصعب معه علميا إعادته إلي طبيعته الحيوية وهذا هوالمعروف علميا إلا ان التفسير العلمي لا ينفي حدوث معجزة إلهية فالله خالق كل شيء وهو القادر فوق النظريات العلمية. من ناحية أخري اصبح لاحديث في الاقصر كلها الا عن حالة استرداد حساني لبصره وتحول منزله في منطقة العوامية إلي ملتقي لأبناء المدينة الذين هرعوا اليه يهنئونه ويحادثونه ويجاملونه للتأكد من حكايته التي اصبحت علي كل لسان وفي زيارة 'للأخبار' أكد انه لا يزال يري بكل قوة والحمد لله ويصرعلي الثرثرة عن حالته المرضية حتي لا يفتن العامة بما حدث وقال إنني أخشي النوم خايف أنام فأستيقظ لأجد نور عيني وقد ذهب من جديد.. وقال ادعوا لي بأن ينور الله بصيرتنا وقلوبنا كما أنار بصرنا. عرضت حكاية حساني علي الدكتور أحمد فتحي شيخ اطباء العيون بالأقصر فقال ان ما حدث له يمثل معجزة طبية خارقة من النادر أن تتكرر لطول مدة العمي التي تؤثر كثيرا علي العصب البصري فتصيبه بالتليف حينئذ يصعب علي الجزء المتليف من العصب ان يسترد هذا ما نعرفه علميا لدرجة ان مريض الجلوكوما لو أصيب بضمور أو تليف عصبي يصعب استرداده فماذا لو استمر ذلك لسنوات عديدة. وأضاف د. أحمد فتحي ان حالة حساني تحتاج إلي فحص شامل للشبكية وقاع العين وعصب العين وانني مستعد لاستقباله لتوقيع الكشف الطبي الشامل عليه بمشاركة الدكتورعلي أحمد فتحي عميد كلية طب الأزهر بأسيوط للتوصل إلي تفسير علمي للحالة خاصة انها تمثل حالة نادرة وقال انه في بعض الحالات الهستيرية التي يصاحبها انعدام رؤية يعود البصر ولكنها خلال فترات وجيزة حيث لا يوجد سبب عضوي للعمي أما في
    حالة حساني فنبقي أمام معجزة لا ينفيها التفسير العلمي ولكنه يخضعها للدراسة والفحص حتي نتبين الحقيق خاصة ونحن في عصر العلم والتقدم الطبي. وقال الدكتور عمرو صفوت استاذ جراحة المخ والاعصاب بكلية طب جامعة القاهرة والذي كان يتابع حالة حساني من خلال اتصال تليفوني تم معه ان الحالة كانت علي ما يتذكر تمددا شريانيا في التجويف الكهفي الأيسر أدي إلي شلل في حركة العين كلها وجلطة داخل الشريان وبعدها حدث تليف للجلطة وبدأ حجم التمدد يظهر. وأضاف الدكتور عمرو بأنه لابد من توقيع الفحص الطبي الشامل علي حساني واجراء اشعة علي الشرايين للوصول إلي الحقيقية وانا مستعد لاستقباله في قسم جراحة المخ والاعصاب بقصر العيني التبيان الحقيقة. ويتوقع الدكتور عمرو صفوت ان التمدد الشرياني خلال الفترة الماضية كون شبكة فرعية من الشرايين وصلت الدم إلي المكان القديم عبر الجلطة أو ان قناة دموية تفتحت داخل الجلطة سمحت بمرور الدم إلي العين.. وأكد أن أي تفسير علمي لابد أن يتم من خلال الفحص ولكن نبقي أمام معجزة إلهية لا يمكن ان ينكرها أحد خاصة أن فترة العمي كانت طويلة. جريدة الاخبار القاهرية 2\11\2005 هذه القصة الني أذاعتها إذاعة القرآن الكريم بعد عصر يوم 27 رمضان من نفس العام ورأيت الناس وتحدثوا عنه وقيل إستضافوه ببرنامج البيت بيتك فسبحان الله كيف غفل الناس عنها رغم هذه القوة بها أرسلت بتاريخ الثالث من نوفمبر عام 2005
    ((رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنزَلَتْ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ (53) وَمَكَرُواْ وَمَكَرَ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ(54) إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (55) فَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُواْ فَأُعَذِّبُهُمْ عَذَاباً شَدِيداً فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمَا لَهُم مِّن نَّاصِرِينَ (56) وَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ فَيُوَفِّيهِمْ أُجُورَهُمْ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الظَّالِمِينَ (57) ذَلِكَ نَتْلُوهُ عَلَيْكَ مِنَ الآيَاتِ وَالذِّكْرِ الْحَكِيمِ (58) إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِندَ اللّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثِمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ (59) الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلاَ تَكُن مِّن الْمُمْتَرِينَ (60) فَمَنْ حَآجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ وَنِسَاءنَا وَنِسَاءكُمْ وَأَنفُسَنَا وأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَةَ اللّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ(61) ))سورة آل عمران

    ( لمزيد من الفائدة www.ebnmaryam.com )
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 28 أكت, 2020, 05:58 ص.

مواضيع ذات صلة

تقليص

المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 18 ينا, 2021, 05:31 ص
ردود 2
154 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة *اسلامي عزي*
بواسطة *اسلامي عزي*
 
ابتدأ بواسطة د. نيو, 27 نوف, 2020, 06:25 م
ردود 4
85 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة د. نيو
بواسطة د. نيو
 
ابتدأ بواسطة أحمد محمد أحمد السبر, 23 يول, 2020, 06:53 م
ردود 0
54 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة أحمد محمد أحمد السبر  
ابتدأ بواسطة عاشق طيبة, 20 ديس, 2019, 11:46 م
ردود 3
79 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة عاشق طيبة
بواسطة عاشق طيبة
 
ابتدأ بواسطة دكتور أشرف, 21 يون, 2019, 12:57 ص
ردود 4
103 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة دكتور أشرف
بواسطة دكتور أشرف
 
يعمل...
X