أما آن لك أن تعتنق الإسلام ؟!

تقليص

عن الكاتب

تقليص

في حب الله مسلم اكتشف المزيد حول في حب الله
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كلمة عن حجاب المرأة المسلمة
    كلمة عن حجاب المرأة المسلمة




    يقول اللَّه تعالى في القرآن الكريم : { قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ 30 وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ 31 } (24- النّور 30-31) .
    كانت المرأة المسلمة في السَّنوات الأولى من بعثة النَّبيّ محمَّد صلَّى اللَّه عليه وسلَّم ترتدي جلبابًا يسترُ كامل جسدها , وتضع فوق رأسها خمارًا تُغطِّي به شعرَها وتسدُله وراء ظهرها , فيبدُو بذلك عنقها وبعض صدرها . وكانت هذه أيضًا عادة المشركات من نساء قريش .
    فلمَّا نزل أمْرُ اللَّه تعالى : { وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ } , أصبحت المرأة المسلِمَة مأمورة بتغطية رأسها وكلّ شعرها وعُنقها وفتحة الصَّدر وما يقابلها من الظَّهر , بالإضافة إلى تغطية باقي جسمها إلى القدمين . وهذا الأمر ليس على سبيل الاستحباب , وإنَّما أَمْر وُجوب , تَمامًا مثل الأمر بإقامة الصَّلوات الخمس وصيام شهر رمضان .
    يقول اللَّه تعالى في آية أخرى : { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا 59 } (33- الأحزاب 59) . فالمقصود بقوله تعالى : { يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ من جَلابيبهِنَّ } , أي يُدنين بالطَّرف العُلوي من جلبابهنَّ أو ثوبهنَّ الفضفاض , على رؤوسهنَّ وعلى وُجوههنَّ .
    لهذا , قال فريقٌ من عُلَماء المسلمين بأنَّ الفتاة المسلمة إذا بَلَغت المحيض , وجبَ عليها تغطية كامل جسمها , بِما فيه الوجه والكفَّيْن . وهذا الرَّأيُ معمولٌ به خاصَّةً في بلدان الخليج , حيثُ تُغطِّي المرأةُ وجهها بنِقاب , ويديها بقُفَّازَيْن . وقال آخرون بأنَّه لا مانع من كشف الوجه والكفَّيْن , وهذا الرَّأيُ معمولٌ به خاصَّةً في بلدان المغرب العربي .
    طبعًا , هذا اللِّباس ترتديه الفتاة الشَّابَّة أو المرأة عندما تكُون خارج بيتها . أمَّا عندما تكون فقط مع مَحارمها , مثل والديها وأخواتها وأعمامها وأخوالها , أو مع نساء مسلمات , فيمكنها أن تنزع الحجاب . وإذا كانت متزوِّجة , فلها الحقُّ أن تلبس ما تشاء وتكشف عمَّا تشاء أمام زوجها .

    ويُشتَرطُ في لباس المرأة المسلمة أن يكون فضفاضًا : أي لا يُحدِّدُ أجزاءَ البَدن , وغير شفَّاف : أي لا يُظهر ما تحته . وهذا الأمر يتحقَّق أفضل ما يُمكن بلُبس حجاب يُغطِّي الرَّأس والشَّعر والعُنق والصَّدر , مع جلباب واسع ينسدلُ على الجسم إلى القدمين . لكن للأسف , نجدُ اليوم بعض الفتيات المسلمات يَحرصْنَ على تغطية الرَّأس بالحجاب , ويُهمِلْن في المقابل الالتزام بالثَّوب الفضفاض ! فترى الواحدة منهنَّ تخرج بسرْوَال وقميص , تَمامًا مثل الشَّباب , والأخرى تلبس فستانًا ضيِّقًا يصف كلَّ بدنها , وكأنَّ الواجب فقط هو تغطية الرَّأس بحجاب ! وهؤلاء لا يدرين أنَّهنَّ بهذا يُسِئن كثيرًا إلى دينهنَّ .
    شرطٌ آخر يجبُ على المرأة المسلمة أن تلتزم به : يقول تعالى في الآية 31 من سورة النُّور التي ذكرناها في بداية هذا العنصر : { ولا يُبْدِينَ زينَتَهُنَّ إلاَّ ما ظَهَر منها } . قال العُلماء : أي لا يُبدين إلاَّ اللِّباس الشَّرعي , وربَّما أيضا : الخاتم والسِّوار في اليد . وعلى هذا , فإنَّ ما نراه اليوم من خروج بعض المحجَّبات بِمَساحيق على الوجه , هو حرام . فهذه الزِّينة لا تجوز إلاَّ أمام الزَّوج أو المحارم .

    قد تقولين يا ابنتي الكريمة : ولكنَّ هذا تضييقٌ على المرأة المسلمة إلى حدِّ الاختناق , وإهانةٌ لها , وحَدٌّ من حرِّيَّتها !
    أقول : لو طرحتِ هذا السُّؤال على أيِّ فتاة تحجَّبتْ بملْء إرادتها في أيِّ مكان من العالَم , لأجابتْكِ بأنَّها لم تشعُر أبدًا بالعزَّة والحرِّيَّة والرَّاحة النَّفسيَّة إلاَّ عندما لبسَت الحجاب !
    نعم , فهذا اللِّباسُ أشْعَرها فعلاً بأنَّ عزَّتها الحقيقيَّة تكمنُ في الحفاظ على عِفَّتها وشَرفها . لذلك أصبحتْ تنظر إلى غيرها من الفتيات الغير مُحجَّبات , نظرات كلُّها شَفَقة , وكأنَّها تقول لهنَّ : أفِقْنَ من غَفْلَتكُنَّ ‍, فوَاللَّهِ إنَّ هذه الحرِّيَّة الكاذبة التي تجرين وراءها ليستْ إلاَّ شعارات زائفة , تُخفي وراءها خُبثًا ودناءة من أُناس يُريدون تعرية المرأة للتَّمتُّع بمفاتنها , فتفنَّنُوا في ذلك , وجعلُوا من جسدها سلعة تُباعُ وتُشترى , وأنزلُوها إلى مستوى الحيوان بدعوى الحرِّيَّة , وللأسف .. هي صدَّقتْ ذلك !
    وللأسف أيضًا أنَّ بعض المسؤولين السِّياسيِّين في بعض البلدان الغربيَّة , وحتَّى في بعض البلدان الإسلاميَّة , لم يفهمُوا هذا المعنى , فأصدرُوا قوانين تمنع الفتاة المسلمة من ارتداء الحجاب في المدرسة والعمل , ولم يعلَمُوا أنَّهم بهذا كأنَّهم يطلبون منها أن تَنزعَ عنها عزَّتَها وشَرفَها وعِفَّتها ! والغريبُ أنَّهم يعرفون تمامًا أنَّ هذا الحجاب لا يُعيقُها أبدًا عن الدِّراسة أو العمل أو السَّفر , أو أيّ شيء من أمور الحياة اليوميَّة , ولا يحثُّها على الرَّذيلة أو العنف أو التَّعدِّي على حقوق الغير ! فأين المشكلة إذًا ؟!
    ولو تمعَّنُوا في الحكمة من الحجاب والملابس الفضفاضة , لَعرفُوا أنَّ اللَّه تعالى لم يأمر بهما إلاَّ ليَحفظ كرامة المرأة وإنسانيَّتها , وأيضًا لِيَحفظ المجتمع من الفساد . فكما ذكَرْنا سابقًا أنَّ اللَّه سبحانه يعرفُ جيِّدًا شدَّة خطر الزِّنا على الفرد وعلى المجتمع , لذلك لم يقتصر على تحريمه فقط , وإنَّما سَدَّ أمامه كلَّ الطُّرُق التي تُؤدِّي إليه .
    ولَمَّا كان النَّظرُ هو أوَّل هذه الطَّرُق , أمر اللَّهُ تعالى في الآيات التي ذكَرْناها من سورة النُّور , الرَّجلَ والمرأة على السَّواء , بغَضِّ البَصَر عن النَّظر إلى عورة الغير . ولَمَّا كان إظهارُ مفاتن المرأة من أخطر هذه الطُّرُق , أمر اللَّهُ تعالى المرأة بتغطية جسمها كاملاً , وبعدم استعمال الأصباغ في وجهها حتَّى لا تَفْتن الرَّجُل .
    ولِلْعلم , فإنَّ عورة الرَّجل أو الشَّابِّ التي يجبُ عليه تغطيتها بلباس واسع وغير شفَّاف , هي من السُّرَّة إلى الرُّكبة فقط , لأنَّ بقيَّة جسمه لا يدعُو عادةً إلى الفتنة .

    هل عرفتِ الآن يا ابنتي الفاضلة الحكمةَ من الحجاب والجلباب ؟ أليس في هذا التَّشريع الحكيم دليلٌ جديدٌ على أنَّ القرآن وحيٌ من عند اللَّه ؟
    قبل أن أنتقل بكِ إلى العنصر الموالي , اسمحي لي أن أروي لك باختصار قصَّتين واقعيَّتين , حتَّى يتَّضح لكِ أكثر أنَّ حرِّيَّة المرأة ليستْ في كشفها عن مفاتنها , وإنَّما بالعكس : في تَغْطيتها .
    القصَّة الأولى مأخوذة من موقع www.amrkhaled.net , وبطلَتُها فتاةٌ اسمُها سارَّة , من أصل لبناني , هاجَر والداها إلى نيوزيلندا Newzeland , وعمرها وقتها عشر سنوات , ثمَّ انفصلا عن بعضهما , وعاشت البنتُ وحيدة . ولكي تَعُولَ نفسها , عملتْ في البارات , ثمَّ دخلت مسابقة جمال محلِّيَّة ففازت الأولى , وكان هذا الحدث بداية الشُّهْرة بالنِّسبة لها . فأصبحت تعمل في مجال الإعلانات , وتفنَّنَ المصوِّرون في تَعرية جسدها . وكَثُرَ المالُ بين يديها , وأصبحت لياليها صاخبة .
    وفي يومٍ , كانت مَدْعوَّةً للعشاء عند عائلة لبنانيَّة مسلمة تسكن قريبًا منها , وكانت قد بلغت سنَّ التَّاسعة عشر . وخلال السَّهرة , جرى الحديثُ حول ضرورة أن تتعلَّم سارَّة العربيَّة , لُغتها الأصليَّة . ثمَّ فتحت العائلةُ التِّلفاز على قناة فضائيَّة عربيَّة , وشاء اللَّهُ أن يكون البرنامج : محاضرة إسلاميَّة عن العِفَّة , وترجمتها في أسفل الشَّاشة بالإنجليزيَّة .
    فاستغربتْ سارَّة أن يُوجد في هذا العصر مَن يتحدَّث عن شيء اسمه العِفَّة والشَّرف ! وبدأتْ تُنصتُ باهتمام إلى الدَّرس , ثمَّ لم تتمالك نفسها فأجهشتْ بالبُكاء , وشعُرتْ في تلك اللَّحظة أنَّها حقيرة , لا شرف لها ولا دِين . ثمَّ سجَّلَت اسم موقع الانترنت الخاصّ بهذا الدَّاعية , وعادت بسرعة إلى بيتها , ففتحت الكمبيوتر , وكتبت إليه رسالة تسأل فيها لأوَّل مرَّة في حياتها عن الإسلام , وهل يمكن أن يقبل اللَّهُ توبتها ؟
    فردَّ عليها الدَّاعية بأنَّ اللَّه يقبل طبعًا توبة كلّ مَن يعود إليه . ثمَّ توالت الرَّسائل بينهما , وتابت سارَّة توبة صادقة إلى اللَّه , وحفظت بعض السّور من القرآن الكريم من خلال سماعها لأشرطة مُسجَّلَة , وتعلَّمت الصَّلاة , ولبستْ حجابًا وملابس فضفاضة , وشعرتْ لأوَّل مرَّة في حياتها بسعادة حقيقيَّة لم تكُن تجدُها في الشُّهرة والمال والسَّهرات اللَّيليَّة في الملاهي . ثمَّ شاء اللَّه أن تُجري سارَّة عمليَّة جراحيَّة لاستئصال وَرَم سرطاني في الدّماغ , وتموت , رحمها اللَّه .
    فهل تدرين يا ابنتي الكريمة كَم كانت المدَّة ما بين دخول سارَّة في الإسلام وبين موتها ؟
    ثلاثة أسابيع ! نعم , كلُّ شيء تَمَّ خلال أقلّ من شهر , انتقلت فيه سارَّة , بفضل اللَّه ورحمته , من الخلود في النَّار إلى الخلود في جنَّات ونعيم ورضوان من اللَّه أكبر , نسأل اللَّه لها ذلك .

    القصَّة الثَّانية مأخوذة من موقع www.islamicweb.com , وبطلَتُها فتاة فرنسيَّة اسمُها فابيان , كانت تَعمَلُ عارضة أزياء , ثمَّ شرح اللَّهُ صدرَها للإسلام , تقول : منذُ طفولَتي كنتُ أحلُم دائمًا بأن أكون ممرِّضَة مُتطوِّعة , أعملُ على تخفيف آلام الأطفال المرضَى . ومع الأيَّام كبرتُ , ولَفَتُّ الأنظارَ بجمالي ورشاقتي , فحثَّني مَنْ حَوْلي على التَّخَلِّي عن حُلم طُفولتي , واستغلال جمالي في عَمَلٍ يَدرُّ علَيَّ الكثير من المال , بالإضافة إلى الشُّهرة والأضواء .
    وكان الطَّريقُ أمامي سَهْلاً , وسُرعان ما عرفتُ طَعْم الشُّهرة , وغَمَرَتْني الهدايَا الثَّمينة التي لَم أكُن أحلُم باقتنائها . ولكنَّ الثَّمنَ كان غاليًا , فقد كان علَيَّ أن أتَجرَّد من إنسانيَّتي وأتَخلَّى عن حيائي الذي تَربَّيتُ عليه . كما كان علَيَّ أن أحرم نفسي من جميع المأكولات اللَّذيذة , وأعيشَ على الفيتامينات الكيميائيَّة والمقوِّيات . وكان علَيَّ أيضًا أن أفْقد مشاعري تُجاه البَشَر , فلا أكره ولا أحبّ ولا أرفض أيَّ شيء ! لقد جعلَتْ منِّي دورُ الأزياء مجرَّد صَنَمٍ , خالٍ من الأحاسيس , مُهمَّتُه فقط أن يَتحرَّك ويَبتسم .
    ثمَّ كان تَحَوُّلي المفاجئ أثناء زيارةٍ لي إلى لبنان وقْت الحرب , حيثُ رأيتُ ضحايَا من الأطفال في مستشفى ببيروت , فتحرَّكَ في نفسي الجانب الإنساني . فتركتُ بيروت وذهبتُ إلى باكستان , وعند الحدود مع أفغانستان عشتُ الحياة الحقيقيَّة وتعلَّمْتُ كيف أكون إنسانة . كنتُ أعتني بالأُسر المتضَرِّرة من الحرب , وأحببتُ الحياة معهم , فأحسنُوا معاملَتي . وتعرَّفتُ على الإسلام من خلال مُعايَشَتي لهم , واقتنعتُ بأنَّه ليس دينًا فقط , وإنَّما أيضًا دستور للحياة . فأسلمتُ , وبدأتُ أتعلَّم اللُّغة العربيَّة , لغة القرآن . وبعد أن كنتُ أستَمدُّ نظامَ حياتي من صانعِي الموضَة , أصبحَتْ حياتي تَسيرُ تَبَعًا لِمبادئ الإسلام ورَوحانِيَّاته .
    ولَمَّا علِمَتْ دورُ الأزياء العالميَّة بإسلامي , أرسلُوا إليَّ عروضًا بِمُضاعفة أُجْرَتي إلى ثلاثة أضعاف , على أن أترك هذا الدِّين وأعود إلى العمل معهم ! فرفَضْتُ بشدَّة . فبعثُوا إلَيَّ بهدايَا ثَمينة لإغرائي , فرفَضْتُ أيضًا . عند ذلك لَجَأُوا إلى محاولَة تَشويه صُورتي أمام الأُسَر الأفغانيَّة , فقامُوا باستخراج نُسَخ عديدة من أغْلِفة المجلاَّت التي كانتْ تَتَصدَّرُها صُوَري كعارضَة أزياء في السَّابق , وعلَّقُوها على جنبات الطُّرُقات لِمُحاولَة الوقيعة بيني وبين أهلي الجُدُد في أفغانستان , ولكن خابَ ظَنُّهم والحمدُ للَّه .

    نعم , هكذا بلغتْ بهم الدَّناءة , ولكن كما يقول اللَّه تعالى : { يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلاَّ أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ 32 } (9- التّوبة 32) .
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 3 نوف, 2020, 02:26 ص.

    وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ
    وَلَوْلا دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ
    @إن كنت صفراً في الحياة.... فحاول أن تكون يميناً لا يسارا@
    --------------------------------------
    اللهم ارزقني الشهادة
    اللهم اجعل همي الآخرة

    تعليق


    • كلمة عن مكانة المرأة في الإسلام
      كلمة عن مكانة المرأة في الإسلام




      روى الحاكم في مُسْتَدركه عن عبد اللَّه بن عكرمة رضي اللَّه عنه , قال : لَمَّا كان يومُ الفَتح (أي فتح مكَّة من طرف المسلمين بعد أن طردَهُم قومُهم منها قبل ذلك ببضع سَنوات) , دخلَ الحارثُ بن هشام وعبد اللَّه بن أبي ربيعة على أمِّ هانئ بنت أبي طالب رضي اللَّه عنها (وهي ابنة عمِّ النَّبيِّ محمَّد صلَّى اللَّه عليه وسلَّم) , فاسْتجارَا بها وقالا : نحنُ في جِوارك (وكانا مُشْركَيْن , فهَربَا خوفًا من جُيوش المسلمين) , فأجارَتْهُما .
      فدخلَ عليهما عليُّ بن أبي طالب (أخوها) رضي اللَّه عنه , فنظَرَ إليهما , ثمَّ أشْهرَ عليهما السَّيْف . فتفلَتْ (أمُّ هانئ) عليهما , واعتنقَتْهُ وقالتْ : تَصنعُ بي هذا مِنْ بَيْن النَّاس ؟! لَتَبْدَأنَّ بي قَبْلَهُما ! فقال : تُجِيرينَ المشْركين ؟! وخرج .
      قالتْ أمُّ هانئ : فأتَيْتُ رسولَ اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم , فقلْتُ : يا رسولَ اللَّه , ما لَقِيتُ مِن ابن أُمِّي عَلِيّ ما كدتُ أفْلتُ منه , آجرْتُ حَمْوَيْن لي مِن المشركين , فانْفَلَتَ عليهما لِيَقْتلهُما . فقالَ رسولُ اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم : ما كانَ ذلكَ له , قد أجَرْنَا مَنْ أجَرْتِ وأمَّنَّا مَنْ أمَّنْتِ .
      فرجَعْتُ إليهما فأخْبَرْتُهما , فانْصَرَفَا إلى منازلِهما . (المستدرك على الصّحيحين – الجزء 3 – ص 312 – رقم الحديث 5210) .
      وروى الإمام أحمد في مُسنَده عن سليمان بن سحيم عن أمية بنت أبي الصَّلت عن امرأة من بَني غفار , قالت : أتَيْتُ رسولَ اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم في نِسْوَة من بَني غِفَار , فقُلْنَا له : يا رسولَ اللَّه , قد أردْنَا أن نَخْرُجَ معكَ إلى وَجْهِكَ هذا , وهو يَسيرُ إلى خَيْبَر (لِمُحاربة اليَهود الذين غَدرُوا بالمسلمين ونَقَضُوا العَهد الذي أبْرمُوه معهم) , فنُدَاوي الجرْحَى ونُعين المسْلِمين بِمَا اسْتَطَعْنا . فقال : علَى بَرَكة اللَّه .
      فخَرجْنا معه , وكنتُ جاريَةً حديثَة , فأرْدَفَني رسولُ اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم على حَقيبة رَحْلِه (أي وراءه) . فَلمَّا أناخَ ونزلْتُ عن حَقيبة رَحْلِه , إذا بها دَمٌ , فكانتْ أوَّل حَيْضَة حِضْتُها , فتَقَبَّضْتُ إلى النَّاقة واسْتَحْيَيْتُ . فلَمَّا رأى رسولُ اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم ما بِي , رأى الدَّم , قال : ما لَكِ ؟ لَعَلَّكِ نَفسْتِ ؟ قلتُ : نَعَم . قال : فأصْلِحِي من نَفْسِكِ , وخُذِي إناءً من ماء فاطْرَحي فيه مِلْحًا , ثمَّ اغْسِلي ما أصابَ الحقيبَةَ من الدَّم , ثمَّ عُودي لِمَرْكبك .
      فلَمَّا فتحَ رسولُ اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم خَيْبَر , رَضَخَ لَنَا من الفَيء , وأخذَ هذه القلادة التي تَرَيْنَ في عُنُقي , فأعطانِيها وجعَلَها بيَده في عُنُقي , فوَاللَّهِ لا تُفارقُني أبدًا .
      قال سليمان : فكانتْ في عُنقِها حتَّى ماتتْ , وكانتْ أوْصَتْ أن تُدْفَنَ معها , وكانت لا تَطْهر من حَيْضَة إلاَّ جعلَتْ في طهُورها مِلْحًا , وأوْصَتْ أن يُجعلَ في غُسْلِها حين ماتتْ . (مسند الإمام أحمد بن حنبل – الجزء 6 – ص 380 – رقم الحديث 27180) .

      باللَّه علَيْكِ سيِّدتي الفاضلة , هل هذا دِينٌ يُهينُ المرأة ؟!
      واللَّهِ الذي لا إله غيرُه , ليس هناك نظامٌ أو دينٌ أكْرمَ المرأةَ أكثر من تكريم الإسلام لها .
      فهو أكْرَمها بلُبس الحجاب والجلْباب لكي يَحفظَ لها عِفَّتَها وشَرَفَها . ويومَ تَخَلَّت المرأةُ عن هذا اللّباس , أصبحتْ سِلْعةً تُباعُ وتُشْتَرى , في الشَّارع والتِّلفاز وعلى صفحات المجلاَّت , بدَعْوى التَّحرُّر , فلَم تَجْنِ من وراء ذلكَ سِوَى خِيَانة الزَّوج وضَياع الأبناء !

      وأكْرَمها طفلةً , فحثَّ والدَيْها وأخْوَتها الذُّكور على حُسْن معامَلَتها . فقد روى ابنُ حِبَّان في صحيحه عن أبي سعيد الخدري رضي اللَّه عنه , أنَّ رسول اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم قال : مَنْ كانَ له ثلاث بَنات أو ثلاث أخَوات أو ابْنتان أو أُختان , فأَحْسَنَ صُحْبَتَهُنَّ واتَّقَى اللَّهَ فِيهنَّ , دَخَلَ الجنَّة . (صحيح ابن حبّان – الجزء 2 – ص 189 – رقم الحديث 446) .

      وأكْرَمها شابَّةً , فنَهى والِدَيْها عن تَزويجها بِدون مُوافقتها . فقد روى التّرمذي في سُنَنه عن أبي هُرَيْرة رضي اللَّه عنه , أنَّ رسول اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم قال : لا تُنكَحُ الثَّيِّبُ حتَّى تُسْتَأْمر (أي تُستشار) , ولا تُنْكَح البِكْرُ حتَّى تُسْتَأذَن , وإذنُها الصُّموت (أي تَصمتُ حياءً , دليلاً على مُوافقتها) . (الجامع الصّحيح سنن التّرمذي – الجزء 3 – ص 415 – رقم الحديث 1107) . والثَّيِّب هي التي فارقتْ زوجَها بِمَوتٍ أو طلاق , بينما البِكْر هي العذراء , التي لم تتزوَّج بعد .
      قال التّرمذي : هذا حديثٌ حسن صحيح , والعمل على هذا عند أهل العلم أنَّ الثَّيِّب لا تُزَوَّج حتَّى تُستأمَر , وإن زَوَّجها الأبُ من غير أن يستأمرها , فكَرهتْ ذلك , فالنِّكاح مَفْسوخ عند عامَّة أهل العلم . ورأى أكثرُ أهل العلم من أهل الكوفة وغيرهم أنَّ الأب إذا زوَّجَ البكْرَ وهي بالغةٌ بغير أَمْرها , فلَم ترضَ بتزويج الأب , فالنِّكاح مَفْسوخ .

      وأكْرَم الإسلامُ المرأة أُمًّا , فأمَر أولادَها بحُسن صُحبَتها . فقد روى ابنُ حِبَّان في صحيحه عن أبي هُرَيْرة رضي اللَّه عنه , قال : جاء رجلٌ إلى رسول اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم , فقال : مَنْ أحقُّ النَّاس بِحُسْن صُحْبَتي ؟ قال : أمُّك , فقال : ثمَّ مَنْ ؟ قال : أمُّك , قال : ثمَّ مَنْ ؟ قال : أمُّك , قال : ثمَّ مَنْ ؟ قال : أبُوك . (صحيح ابن حبّان – الجزء 2 – ص 177 – رقم الحديث 434) .

      وأكْرَمها زَوجةً , فأمرَ زوجَها بِحُسن معاشرتها . فقد روى ابنُ حِبَّان في صحيحه عن عائشة رضي اللَّه عنها , أنَّ رسول اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم قال : خَيْرُكُم خَيْرُكم لِأهْلِه (أي لِزوجته) , وأنا خَيْرُكم لِأهلي , وإذا مات صاحِبُكُم فَدَعُوه .
      قال ابنُ حِبَّان : فدَعُوه : أي لا تَذْكُروه إلاَّ بخَيْر . (صحيح ابن حبّان – الجزء 9 – ص 484 – رقم الحديث 4177) .
      وأكْرَمها في الفراش مع زوجها . فقد روى الإمام مسلم في صحيحه عن أبي سعيد الخدري رضي اللَّه عنه , أنَّ رسول اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم قال : إنَّ مِنْ أشَرِّ النَّاس عند اللَّه مَنْزلَةً يومَ القيامة : الرَّجلُ يُفْضِي إلى امرأته وتُفْضي إليه , ثمَّ يَنْشُر سِرَّها . (صحيح مسلم – الجزء 2 – ص 1060 – رقم الحديث 1437) .
      ذلك أنَّ للبيت حُرمَتُه وللفراش حُرمَتُه , ومِن الدَّناءة فعلاً أن يُفضِي الزَّوجان إلى بعضهما , ثمَّ يَنشُر كلٌّ منهما أسرار الآخر بين عائلته وأصحابه ! فالعلاقة الزَّوجيَّة في الإسلام ليست مُجَرَّد مُعاشرة جنسيَّة , وإنَّما هي سكينةٌ وموَدَّة ورحمة , يقول اللَّه تعالى : { وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ 21 } (30- الرّوم 21) . فهل هناك تعريفٌ للعلاقة الزَّوجيَّة أسْمَى من هذا التَّعريف ؟!

      وأكرم الإسلامُ المرأة بأن أراحَها من الجري وراء لُقْمة العيش , ففرضَ على الزَّوج الإنفاق على زوجته وأبنائه , ولم يفرض هذا الأمر على الزَّوجة . فالمرأة مُطالَبة بالتَّعلُّم مثل الرَّجل , ولكن ليستْ مُجْبَرة أن تعمل , لأنَّ وظيفتها الأساسيَّة هي داخل البيت . وإذا أرادت باختيارها أن تشتغل أو أجبرَتْها الحاجةُ على ذلك , فليس مِن حقِّ أبيها أو زوجها أن يأخذ منها درهَمًا واحدًا بدون رضاها !
      ويومَ تخلَّت المرأةُ عن وظيفتها الأساسيَّة في البيت , وخرجت تُزاحمُ الرَّجلَ في فُرَص العمل بدَعْوَى أنَّها مُساوية له في كلِّ شيء , اهتزَّ المجتمع بأكمله ! فأصبح الأطفال يتنقَّلون من حاضنةٍ لأخرى مَحْرومين من حنان الأمومة , وأصبحت المرأة تجري وتَتعبُ مُقابل رَاتِب شَهْري , يذهبُ قِسْطٌ كبيرٌ منه إلى الحاضنة وقسْطٌ آخر في شراء الفساتين ومواد الزِّينة , وكَثُرت البطالة في صُفوف الرِّجال .
      والغريب أنَّ نفس الأشخاص الذين كانُوا إلى وقت قريب يقولُون أنَّ عملَ المرأة بالبيت هو إهانة لها , أصبحُوا الآن يَرَوْن فيه الحلَّ الأمثل للتَّخفيف من حِدَّة البطالة ومن انحراف الأطفال ! وأصبحت بعض الدُّول الغربيَّة تُعطي مِنحَةً شهريَّة لكلِّ امرأة تتفرَّغُ لتربية أطفالها . أليس هذا بالضَّبط ما يدعُو إليه الإسلام ؟!
      طبعًا , إذا كانت المرأة غير متزوّجة أو لم يكن لها أطفال أو كانت مُطَلَّقة أو مات زوجُها , فيُمكنُها أن تشتغل إذا أرادت ذلك لِتَعُول نَفسَها وربَّما أبناءها أو والديها أو أخواتها , شرط أن تعمل في مهنة شريفة تتماشَى مع فِطرتها , وأن تلتزم بالحجاب وباللِّباس الشَّرعي الفضفاض . وهناك بعض الاختصاصات التي تحتاج فعلاً لعمل المرأة , مثل الطِّبِّ النِّسائي , والتَّدريس . لكن , في الحالات العاديَّة التي تَستوجبُ وجود المرأة في البيت , فإنَّ عمَلَها فيه هو الأفضل , وعلى زوجها أن يُوَفِّر لها كلَّ ما تحتاجه من مأكل وملبس ومسكن وغير ذلك .
      ____________________
      التالي بإذن الله تعالى: وماذا عن تعدُّد الزَّوجات ؟!
      التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 3 نوف, 2020, 02:26 ص.

      وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ
      وَلَوْلا دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ
      @إن كنت صفراً في الحياة.... فحاول أن تكون يميناً لا يسارا@
      --------------------------------------
      اللهم ارزقني الشهادة
      اللهم اجعل همي الآخرة

      تعليق


      • المشاركة الأصلية بواسطة دينار
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

        أختي الكريمة جزاك الله عنا خير الجزاء واكثر الله من أمثالك الموضوع رائع وجميل حقا انني أجد كل ما أحتاجه في أبحاثي في هذا المنتدي الرائع الذي يضم نخبة من المجاهدين في سبيل اعلاء راية الاسلام

        كي لا اطيل عليك عزيزتي

        تقبلي مروري

        أختك في الله دينار
        بارك الله فيك أختاه
        شرفني مرورك
        ونعتذر عن حال المنتدى في فقد بعض مشاركاته

        تابعي فالموضوع لم ينتهي بعد
        نسأل الله أن يجعل هذا الموضوع في ميزان حسنات كاتبه بإذنه تعالى
        التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 3 نوف, 2020, 02:26 ص.

        وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ
        وَلَوْلا دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ
        @إن كنت صفراً في الحياة.... فحاول أن تكون يميناً لا يسارا@
        --------------------------------------
        اللهم ارزقني الشهادة
        اللهم اجعل همي الآخرة

        تعليق


        • المشاركة الأصلية بواسطة في حب الله مشاهدة المشاركة
          وفي إسلام هذا الشَّابِّ عبرة !




          هذه قصَّة واقعيَّة في إسلام شابٍّ , اختار لِنفسه بعد إسلامه اسم سيف الإسلام التُّهامي , يقول : وُلدتُ في القاهرة بمصر في 30-7-1980 م , من أبٍ أرمَني كاثوليكي وأمٍّ إنجيليَّة . وكانت ابنةُ عمِّ أبي راهبةً في مدرسة راهبات الأرمن , وكان خالي قِسِّيسًا في إحدى الكنائس الإنجيليَّة , وكان لي أختان أكبر منِّي بأربع سنوات .
          نشأتُ نشأةً نصرانيَّة بَحْتَة , فمنذُ نعومة أظافري وأنا أذهب إلى الكنيسة كلّ يوم أحد وفي الأعياد وفي كلّ وقت أشاء , حيثُ لَم يكُن علَيَّ رقيبٌ في ذلك . وكنتُ أُحبُّ الذَّهاب إلى الكنيسة والاستمتاع بكلِّ ما فيها من شعائر وصلوات , وأُحبُّ أيضًا الألعاب والمعسكرات والرَّحلات التي تُنظِّمها .
          التحقتُ بمدرسة نوباريان الأرمنيَّة , وهي مدرسة لا تَقبلُ إلاَّ نصارى الأرمن . وكان أوَّل ما نفعلُه صباحًا في طابور المدرسة هو الصَّلاة ونحنُ واقفون في صَفِّنا . وكانت توجدُ كَنيسة بالمدرسة , وكان أكثر المدرِّسين نصارى . فلَم يكُن لي إذًا أيّ اختلاط بالمسلمين , إلاَّ بالقليل من أصدقائي في الحيّ . وكانت مُعظم أوقاتي أُقضِّيها في الكنيسة , حيثُ كنتُ أعملُ كشَمَّاس , أُساعدُ القِسَّ في مراسم القدَّاس (أي الصَّلاة Messe) .
          واستمرَّ بي الحال على ذلك حتَّى وصلتُ إلى المرحلة الثَّانويَّة , وبدأتُ أرتبطُ بالكنيسة والقساوسة أكثر من ذي قبل . وكنتُ سعيدًا جدًّا بهذه العلاقة لأنَّني كنتُ من المقرَّبين لديهم . وأصبحتُ أقوم بِمُعظَم شعائر القدَّاس , من قراءة للإنجيل , ورَدٍّ على القسِّ عندما يتلُو أيَّ شيء منه , بالإضافة إلى تحضير القربان والخمر , أعاذكُم اللَّهُ منها .
          وفي يوم , كنتُ جالسًا مع أحد أصدقائي المسلمين , فقال لي : ألنْ تُسلمْ ؟ قلتُ : ولِمَ أُسلِمْ ؟! ولِمَ لا تَتَنصَّرُ أنت ؟! قال : أنتم كلُّكم في النَّار ! فنزلَتْ علَيَّ هذه الجملة نزول الصَّاعقة ! النَّار ؟! لماذا النَّار ؟! أنا أعملُ كلّ عَمل صالح لأتقرَّبَ إلى ربِّي وأدخل الجنَّة , ثمَّ يقول لي أنَّني سوف أدخل النَّار ؟!
          عندما هدأتُ , سألْتُه : لِمَاذَا أدخلُ أنا وجميع النَّصارى النَّار , وأنتم المسلمون تدخلون الجنَّة ؟! قال : لأنَّكم تقولون أنَّ اللَّه ثالثُ ثلاثة , وأنَّ المسيح ابنُ اللَّه , وغيرها من الافتراءات على المسيح ! قلتُ : وكيف عرفتَ كلَّ هذه الأشياء ؟! هل قرأتَ الإنجيل ؟! قال : لا , بل قرأتُها في القرآن . فاستغربتُ أيضًا من ذلك ! فكيف يعرفُ القرآنُ ما في ديننا ؟! وكيف يُقرِّر أنَّ هذه الأشياء التي نقولها عن المسيح كلُّها كُفرٌ وتؤدِّي إلى النَّار ؟!
          بدأتُ أتفكَّر مَلِيًّا في هذا الأمر , ثمَّ , ولِأوَّل مرَّة بدأتُ أقرأ الإنجيل بتمعُّن , فقد كانت على قَلبي غشاوة . وبدأتُ أكتشفُ الاختلافات الشَّديدة في ذِكْر نَسَب المسيح , وادِّعاء ألُوهيَّته تارة ونُبُوَّته تارة ! وبدأتُ أتساءل : مَنْ هو المسيح إذًا ؟ أهُو نَبيٌّ , أم ابنُ اللَّه , أم هو اللَّه ؟!
          فأعددتُ بعضَ الأسئلة , ثمَّ ذهبتُ بها إلى القسِّ لكي أحصل على الإجابات الشَّافية , ولكنَّني لَم أجدْ عنده ما يُثلجُ صدري . وأتذكَّر أنِّي سألتُه مرَّة : لِماذا يقول الإنجيلُ أنَّ المسيح جالسٌ على جبل الزَّيتون يَدعُو اللَّه ؟ فإن كان هو اللَّه حقًّا , فمَنْ يَدعُو ؟! ولِمَنْ يَسجُد ؟! فأجابني إجابات لَم أفهم منها شيئًا !
          ثمَّ بدأتُ أتفكَّر فيما نفعلُه في الكنيسة , من اعترافٍ بالخطايا والذُّنوب للقسِّ , والمناوَلة , وهي عبارة عن جلاش طريّ يُوضَع في الخمر , فيقول القسُّ أنَّ هذين الشَّيئين صارَا دَم وجَسَد المسيح , ومَن يأخُذهُما يُغفَر له ويُطَهَّر من الدَّاخل !
          وتساءلتُ : كيفَ يَغفرُ ذُنوبي بَشرٌ (أي القسّ) , مثله مثلي ؟! وهو (أي القسّ) , لِمَن يَعترفْ ؟! ومَن يغفرُ له ؟! وكيف يُحَلُّ دمُ وجسدُ المسيح في هذه الكأس ؟! وكيف يُطهِّر ما في داخلي ويَغفر ذنوبي ؟!
          وبدأَت الأسئلةُ تتلاحق في ذهني , ولَم أجد لها إجابات . وبدأتُ أتَّخذُ قراراتٍ من نفسي , مثل عدم الاعتراف للقسِّ , لِأنَّه بشرٌ مثلي , وعدم أخذ المناوَلة , وآمنتُ أنَّ المسيح عليه السَّلام نبيٌّ لِأنَّه بَشر , وأنَّ اللَّهَ له صفات الكمال الخاصَّة به والتي تَتنافَى مع صفات البشر , وبدأتُ أقرأ الإنجيلَ دون أن أقول : " ربُّنا يَسوع المسيح " , بل أقول : " يسوع المسيح " فقط . ومع ذلك , لَم أشعُر أنَّ هذا هو الحلّ السَّليم .
          وذات ليلة , كنتُ أُذاكرُ دروسي في غرفتي , في منزل والديَّ , وكان خلف منزلنا مسجد . وكنَّا في شهر رمضان , فكان المسلمون يُصلُّون صلاة التَّراويح , بعد صلاة العشاء , وكان صوتُ الإمام يَصلُ إلى غُرفتي عَبْر مُكبِّرات الصَّوت , وهو يقرأ القرآن بصَوت خافِت وجميل , فشعرتُ بِحَلاوةٍ تَمسُّ قلبي .
          ثمَّ جاءت اللَّحظة التي شرح اللَّهُ فيها صدري للإسلام , وكان ذلك يوم الأحد داخل الكنيسة , عندما كنتُ أقرأ الإنجيل قَبْلَ القُدَّاس , استعدادًا لِقراءته على النَّاس خلال الصَّلاة . وأثناء استعدادي , سألتُ نفسي : هل سأقول : " ربُّنا يَسُوع المسيح " ؟ أم " يَسُوع المسيح " فقط , لِأنَّه نبيٌّ وليس إلها ؟ ولكن إذا قلتُ ذلك , فسوف يُلاحِظُ الحاضرون أنَّني تجاوزتُ كلمة " ربُّنا " , وإذا قُلتها فسوف أخالفُ ضميري .
          وفي النِّهاية , قرَّرتُ أن أقرأ الإنجيل كما هو , دون تغيير , ما دمتُ أمام النَّاس , وأن أقرأه بدون كلمة " ربُّنا " عندما أكون بِمُفرَدي . وجاء موعد قراءتي للإنجيل خلال القُّدَّاس , فبدأتُ أقرأ بثَبات , تَمامًا كما هو مكتوبٌ , حتَّى وصلتُ إلى جملة : " ربُّنا يَسُوع المسيح " , فلَم أشعر بنَفسي إلاَّ وأنا أتجاوزُ كلمة " ربُّنا " , وأبَى لساني أن ينطقَ بها . فتعجَّب القِسُّ من فعْلي هذا , وأشار إليَّ بالجلوس . فتَوقَّفتُ عن القراءة وجلستُ , وأكملْنا الصَّلاة بشكل طبيعي .
          فلمَّا انتهينا , توجَّهتُ إلى الغرفة الخاصَّة بنا , وهناك سألني القِسُّ : لِمَ فعلتَ ذلك ؟! لِمَ لَم تقرأ الإنجيلَ كما هو ؟! فلَم أُجبهُ , وقلتُ له : إنِّي أريدُ أن أذهبَ إلى بيتي لِأستريح . ثمَّ ذهبتُ إلى غرفتي وأنا في غاية الدَّهشة : لِماذا فعلتُ ذلك ؟! ماذا حدثَ لي ؟!
          ومنذ ذلك اليوم , أصبحتُ أنام دون أن أتِمَّ ما كنتُ اعتدتُ قراءته يوميًّا من الإنجيل , وأصبحتُ لا أشعرُ بالرَّاحة , لا في الصَّلاة , ولا في القراءة , ولا حتَّى في الذَّهاب إلى الكنيسة . وظللتُ أَتفكَّر في حالي , وتخترقُ أُذُني تلكَ الكلمة القاسية التي قالَها لي صديقي المسلم : كلُّكم في النَّار !
          ثمَّ أقبلتُ على القراءة الجادَّة في كتب المقارنات والكتب الإسلاميَّة , فعرفتُ أنَّ المسيح نبيٌّ , قال اللَّهُ له : كُنْ , فكان , واكتشفتُ أنَّ المسيح وأمَّه مريَم عليهما السَّلام مُكَرَّمان غاية التَّكريم في القرآن , وعلمتُ أيضًا أنَّ محمَّدًا صلَّى اللَّه عليه وسلَّم مذكورٌ في إنجيل العهدَين , القديم والجديد . فتأكَّدتُ حينئذ أنَّ الإنجيل الذي بين يَدَيَّ مُحَرَّف , واقتنعتُ أنَّ الإسلام هو الدِّينُ الحقُّ , وأنَّ اللَّهَ لا يرضَى غيره دينًا , وأنَّه هو الطَّريق إلى الجنَّة وإلى النَّجاة من النَّار .
          ثمَّ ذهبتُ إلى إحدى المكتبات واشتريتُ مصحفًا للقرآن الكريم , وبدأتُ أقرأ فيه , فأحسستُ براحة غريبة في داخلي . وانشرح صدري للإسلام , فأخبرتُ أخواتي بذلك , فعجبتُ أنَّهنَّ قد سَبقْنَني إليه ! فنطقتُ عندئذ بالشَّهادتَيْن : أشهدُ أن لا إله إلاَّ اللَّه وأشهد أنَّ محمَّدًا رسول اللَّه .
          لقد وُلدتُ من جديد , فَمَا أجملَهُ من دين , وما أعظمَهُ من إله واحد لَم يَلِدْ ولَم يُولَد ولَم يكُن له كُفُوًا أحَد . اللَّهمَّ فلَكَ الحمدُ على نعمة الإسلام وعلى نعمة الإيمان , اللَّهمَّ ثَبِّتْني على ما أنا عليه , واجعلْ آخرَ كلماتي في هذه الدُّنيا : لا إله إلاَّ اللَّه محمَّدٌ رسولُ اللَّه , مِن أجلها أحيا ومن أجلها أموت وبها ألقاك , وصلِّ اللَّهمَّ على سيِّدنا محمَّد وسلِّم تسليمًا كثيرًا إلى يوم الدِّين .
          (نقلاً , مع تصرّف بسيط في سرد القصَّة , عن موقع طريق الإسلام www.islamway.com) .
          وكيف لنا ان نتاكد من صحة هذه القصص
          التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 3 نوف, 2020, 02:26 ص.

          تعليق


          • المشاركة الأصلية بواسطة منطقيه مشاهدة المشاركة
            وكيف لنا ان نتاكد من صحة هذه القصص
            الأخت الفاضلة منطقية

            أهلا بك بيننا وشرفني مرورك

            لقد ذكرت لك سابقا إن كنت قرأت الموضوع من بدايته , أنني مجرد ناقل لكتاب أعجبني محتواه

            إن أردت التحقق من القصة فقد ذكر الكاتب الموقع فتفضلي بالبحث إن أردت
            وإن كنت أرى أن هذه القصة أقل قصص المهتدين للإسلام تأثيرا , فالقصص تملأ المواقع ومنها من هو مشهور , وهناك مواقع لأناس اهتدوا هم شخصيا للإسلام واتجهوا للدعوة
            إن أردت , أحضر لك كل القصص في موضوع منفصل
            والمسلم الحقيقي لا يعير اهتماما كبيرا لهذه القصص لأن إسلامه ثابت حتى لو كفر أهل الأرض جميعا , ولكن هى لمن أراد أن يرى قصص غيره

            لكن ما لفت انتباهي:
            هو عدم تعليقك على بقية الموضوع, ألم يعجبك !!!!!! أم أنه لا يعيرك اهتماما إلا هذه القصة !!!!!!! أم ماذا!!!!!!!!

            عموما وعلى كل الأحوال
            أسعدني مرورك , تابعي معي فالموضوع لم ينتهي بعد

            نسأل الله لنا ولك الهداية والصلاح والعفو
            التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 3 نوف, 2020, 02:26 ص.

            وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ
            وَلَوْلا دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ
            @إن كنت صفراً في الحياة.... فحاول أن تكون يميناً لا يسارا@
            --------------------------------------
            اللهم ارزقني الشهادة
            اللهم اجعل همي الآخرة

            تعليق


            • اسفه اخي عدم تعليقي فقط لانني لم اقراه كله

              وهذا ما لفت نظري فقط...لان مثل هذه القصص كثيرا ما تجعلني مجرد ناقلين ومحط سخريه كذلك كثيرا من المسيحيين ينقلون قصص مشابهه لتنصر بعضهم اراها ايضا تاليفا

              ارى اصدقها ما يعرض في محطات والقنوات الفضائيه لكن ما يتدوال على النت قد فقد مصداقيته لكثرة تناقله
              التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 3 نوف, 2020, 02:25 ص.

              تعليق


              • المشاركة الأصلية بواسطة منطقيه مشاهدة المشاركة
                اسفه اخي عدم تعليقي فقط لانني لم اقراه كله

                وهذا ما لفت نظري فقط...لان مثل هذه القصص كثيرا ما تجعلني مجرد ناقلين ومحط سخريه كذلك كثيرا من المسيحيين ينقلون قصص مشابهه لتنصر بعضهم اراها ايضا تاليفا

                ارى اصدقها ما يعرض في محطات والقنوات الفضائيه لكن ما يتدوال على النت قد فقد مصداقيته لكثرة تناقله
                جميع ما ينقله النصارى عن تنصر مسلمين عبارة عن أكاذيب و غالبا أن سبب التنصر هو حلم !! ظهر فيه يسوع و قال للمتنصر أنه الله !! ... يسوع الذي لم يقولها في الكتاب المقدس أصبحت وظيفته أن يأتي لبعض الفاشلين في الحلم و يقول لهم أنه الله !!؟؟ و أنا أرى أن سبب هذا أن ديانتهم ليس لها أي علاقة بالعقل أو المنطق ... فهناك أساسيات في العقيدة يخلو منها كتابهم المقدس .. و هناك أشياء لا يقبلها أي عقل بشري مثل دخول الرب في جسد بشري !! بالإضافة للثالوث الذي لا يستطيعون تفسيره حتى الآن .

                و في المقابل نجد أن قصص إسلام المسلمين الجدد تستند إلى حقائق و أغلبها يكون عن طريق الإعجاز العلمي في القرآن الكريم و السنة المطهرة و الذي لا يستطيع أن ينكره أي شخص حتى الأعمى ...


                و يكفي العجز العلمي الذي وصل إليه كتابهم المقدس .
                التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 3 نوف, 2020, 02:25 ص.
                ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ
                [ النحل الآية 125]


                وَلاَ تَسُبُّواْ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ فَيَسُبُّواْ اللّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ [ الأنعام الآية 108]


                تعليق


                • المشاركة الأصلية بواسطة منطقيه مشاهدة المشاركة
                  اسفه اخي عدم تعليقي فقط لانني لم اقراه كله

                  وهذا ما لفت نظري فقط...لان مثل هذه القصص كثيرا ما تجعلني مجرد ناقلين ومحط سخريه كذلك كثيرا من المسيحيين ينقلون قصص مشابهه لتنصر بعضهم اراها ايضا تاليفا

                  ارى اصدقها ما يعرض في محطات والقنوات الفضائيه لكن ما يتدوال على النت قد فقد مصداقيته لكثرة تناقله
                  عموما أنتظر رأيك أختي الفاضلة في بقية الموضوع بإذن الله تعالى

                  بارك الله فيكِ

                  أختك: في حب الله
                  التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 3 نوف, 2020, 02:25 ص.

                  وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ
                  وَلَوْلا دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ
                  @إن كنت صفراً في الحياة.... فحاول أن تكون يميناً لا يسارا@
                  --------------------------------------
                  اللهم ارزقني الشهادة
                  اللهم اجعل همي الآخرة

                  تعليق


                  • وماذا عن تعدُّد الزَّوجات ؟!‍
                    وماذا عن تعدُّد الزَّوجات ؟!




                    أليسَ فيه فعلاً إهانة للمرأة ؟!
                    إطلاقًا ‍! بل قد تعجبين سيِّدتي الفاضلة إذا قلتُ لَكِ أنَّ فيه , بالعكس , تكريمًا لها ! فالإسلام لم يُشَجِّع تعدُّد الزَّوجات , وإنَّما شرَّعه لِلُّجوء إليه في بعض الحالات الخاصَّة , وقَيَّده بشَرطٍ أساسي وهو العدل بين الزَّوجات , في المسكَن والملبس والمبيت والمعاملة والنَّفقة وكلّ شيء . يقول اللَّه تعالى : { وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُوا 3 } (4- النّساء 3) .
                    وقد كان التَّعدُّد معروفًا وسائدًا في الشَّرائع السَّماويَّة السَّابقة وفي القوانين الوضعيَّة , دون قيد أو شرط . فلمَّا جاء الإسلام , قيَّدَ العددَ الأقصى بأربعة , واشترطَ العدل . لِلرَّجُل إذًا الحقّ أن يَتزوَّج امرأة واحدة أو اثنتين أو ثلاثة أو أربعة , شَرط أن يعدل بينهنَّ في كلِّ شيء كما ذكَرْنا .

                    أمَّا الأسباب التي قد تدعُو إلى التَّعدُّد , فمنها أن تكون الزَّوجة عقيمًا , أو مريضة مرضًا مُزمنًا , أو ضعيفة الشَّهوة , ويكون زوجُها مُتعلِّقا بها غير أنَّه يرغبُ في أن يكون له بنين وبنات , أو يكون قويّ الشَّهوة . أليس إذًا من الأفضل أن يتزوَّج هذا الرَّجلُ امرأةً ثانية , بعِلْم زوجته الأولى ورضاها , ويعيش الجميع عائلة واحدة ؟ أم أنَّ الأفضل أن يُطلِّقها , وفي هذا إهانةٌ وتشريدٌ لها , أو يَخُونها , بأن يُبقي عليها كزوجة صوريَّة , ويتَّخذ من وراءها خليلات كما هو الحال في المجتمعات الغربيَّة ؟!
                    كذلك , فإنَّ المرأة , بِحُكْم تَركيبَتها البَدَنيَّة , لا تكون مستعدَّة للجِماع عندما تكون بِدَم الحيض أو دَم النِّفاس , وتنفر منه في فترة الحمل التي تستغرق تسعة أشهر , وفترة الرَّضاعة التي قد تمتدُّ إلى سَنَتَيْن , على خلاف الرَّجُل الذي يكون دائمًا مستعدًّا لهذا الأمر . أليس من العدل إذًا أن يُشرِّع له خالقُه إمكانيَّة الزَّواج بأكثر من واحدة , إذا أراد ذلك ووثقَ من نفسه أنَّه يستطيع العدل بينهنَّ ؟
                    قد يُوجَد أيضًا في بعض المجتمعات أو في بعض الحالات (مثل الحروب) عددٌ كبيرٌ من النِّساء , مقابل عدد أقلَّ من الرِّجال . أليس إذًا من الأفضل أن يتزوَّج الرَّجلُ أكثر من امرأة , وتتمتَّع كلُّ واحدة منهنَّ بكلِّ حقوقها كزوجة ؟ أم أنَّ الأفضل أن يكتفي بواحدة , وتبقى بقيَّة الفتيات عوانس , مِمَّا قد يَجرُّهُنَّ إلى الانحراف والزِّنا ؟!

                    هذا إذًا نظام تعدُّد الزَّوجات كما جاء به الإسلام , وهو يُبرهِنُ من جديد على أنَّ تعاليم هذا الدِّين صالِحةٌ فعْلاً لكلِّ زمان ومكان .
                    التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 3 نوف, 2020, 02:25 ص.

                    وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ
                    وَلَوْلا دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ
                    @إن كنت صفراً في الحياة.... فحاول أن تكون يميناً لا يسارا@
                    --------------------------------------
                    اللهم ارزقني الشهادة
                    اللهم اجعل همي الآخرة

                    تعليق


                    • كلمة عن أكل لحم الخنزير
                      كلمة عن أكل لحم الخنزير




                      يقول اللَّه تعالى في القرآن الكريم : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ 172 إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ 173 } (2- البقرة 172-173) .
                      في هذه الآيات إذًا تحريمٌ واضحٌ وصريح لأكل الميتَة والدَّم ولحم الخنزير . وبما أنَّ اللَّه حرَّمَها على عِباده , فلا بُدَّ أنَّ في أكْلِها مَضرَّة لهم . فما رأيُ العِلْم في ذلك ؟
                      أمَّا الميتة : فيقولُ العُلماء أنَّ عدم خروج الدَّم المحتَبس عند موتها , يُساعد على نُمُوِّ الجراثيم في هذا الدَّم , ويُعرِّضُ آكلَ لحم هذه الميتة للإصابة بأمراض مختلفة .

                      وأمَّا الدَّم : فهو سريع الامتصاص للجراثيم , وبالتَّالي يُصبح شاربُه عُرضةً للأمراض أيضًا .

                      وأمَّا لحم الخنزير : فيحتوي على العديد من الطُّفيليَّات والدِّيدان الخطيرة . فالخنزيرُ حيوانٌ قَذِر , يعيشُ في الأقذار , ويأكلُ القاذورات والنَّجاسات , وهو بهذا ينقلُ الأمراض إلى الإنسان . ولحمُ الخنزير غنيٌّ جدًّا بهرمُونات النُّموِّ التي تُسبِّب الإصابة بالأورام الخبيثة . ودُهنُه يُسبِّب ارتفاع نسبة الكُوليسترُول , وأيضًا تَصلُّب الشَّرايين .
                      ثمَّ إنَّ الخنزير هو الحيوان الوحيد الذي لا يَغار على أُنْثَاه حين يُعتَدَى عليها , ولا يُدافع عنها ولا عن صغارها إذا هُوجِمُوا ! ومِن هنا , فهو سُبَّةٌ عند جميع شعوب العالَم بلا استِثْناء . فترَى الذي يُريد أن يصفَ غيرَه بالدَّناءة ولُؤم الطَّبع , يَنْعتُه بالخنزير .

                      مِن العجيب إذًا أن يقبل الإنسان بعد هذا أن يُهينَ نفسَه بأكل لحم الخنزير , وقد جعلَ له خالقُه آلاف الأطعمة الطَّيِّبة والنَّافعة عِوضًا عنه .
                      التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 3 نوف, 2020, 02:25 ص.

                      وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ
                      وَلَوْلا دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ
                      @إن كنت صفراً في الحياة.... فحاول أن تكون يميناً لا يسارا@
                      --------------------------------------
                      اللهم ارزقني الشهادة
                      اللهم اجعل همي الآخرة

                      تعليق


                      • كيف تكوَّنت الأرض ؟‍
                        كيف تكوَّنت الأرض ؟‍




                        نعود للحديث عن بعض الآيات القرآنيَّة المعجزة , ونهتمُّ الآن بتاريخ الأرض .
                        يقول علماء الجيولوجيا والفيزياء الأرضيَّة أنَّ عُمر الأرض هو حوالي 4.5 مليار سنة , وأنَّها كانت في بداية خِلْقَتِها كُرَةً من صُخور مَصهورة , تُشبه كُرَةً من عجين . ولم تكن بها جبال , وكانت البحار والمحيطات في صورة بُخار نظرًا لارتفاع درجة الحرارة فوق الأرض .
                        وكانت سرعة دوران الأرض حول نفسها أكبر مِمَّا هي عليه اليوم , بحيثُ أنَّ طول اليوم واللَّيلة كان 4 ساعات فقط , وليس 24 ساعة . فماذا يقول القرآن في هذا الأمر ؟
                        يقول اللَّه تعالى : { إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ 54 } (7- الأعراف 54) . ففي هذه الآية يتحدَّثُ اللَّه سُبحانه عن فترةٍ زمنيَّة أُولى , وهي بداية خلْق الأرض وكُلّ الكون . فذكَر أنَّ اللَّيلَ كان يَطلبُ النَّهار سريعًا , أي أنَّهما كانا يتعاقبان بسرعة أكبر من الآن . وهذا ما أثبتهُ العلم الحديث فعْلاً .

                        لِنُتابعْ ما يقوله العلماء : ثمَّ بَردت الأرضُ , وانخفضت درجة الحرارة فوق سطحها إلى أقلّ من درجة غلَيان الماء , فتكثَّف البُخار وأصبح ماءً تكوَّنتْ منه البحار والمحيطات , ويَبسَت القشرة الأرضيَّة فظَهرت القارَّات .
                        وبِتَكَوُّن البحار والمحيطات , أصبح القمر يُمارسُ جاذبيَّته عليها , فيَجذبُ إليه سطحَ الماء المقابل له , فيَعْلُو نَحْوَه , فيكونُ بذلك المَدُّ , ثمَّ تدور الأرضُ , فيهبطُ هذا الماء , ويكونُ بذلك الجَزْر . ثمَّ يُمارسُ القمرُ جاذبيَّته على مكان آخر وبَحْر آخر , فيكون فيه المَدُّ , وهكذا .
                        وبظُهور ظاهرة المَدّ والجَزْر بفعْل جاذبيَّة القَمَر , حدثَ تعطيلٌ في دوران الأرض حول نفسها , وبالتَّالي تخفيضٌ في سُرعة هذا الدَّوران . ولكي تفهم سيِّدي هذا الأمر , دعني أضربُ لك مثالاً : عندما تدور حول نفسكَ بسُرعة مُعَيَّنة , ثمَّ تأتي ابنتُكَ الصَّغيرة لِتُمسِكَ بطَرَفِ قَميصِكَ , وكلَّما أفلَتَ منها طَرَفٌ أمسكَتْ بطَرَفٍ آخَر , فإنَّ هذا بلا شَكّ سيُعيقُ سُرعتكَ في الدَّوران . أليس كذلك ؟
                        هذا تقريبًا ما يحدُثُ بين القمر والأرض : فالقمر يجذبُ سطح بَحْرٍ مَا , ثمَّ تدور الأرضُ , فيَترُكُه ويَجذبُ بَحْرًا آخر , وهكذا .
                        وهذه الإعاقة في سُرعة دوران الأرض حول نفسها , مع ضآلَتها , تراكَمتْ على مَرِّ ملايين السِّنين , فأصبحت الأرضُ تدورُ اليوم حول نفسها مرَّةً كلَّ 24 ساعة , بعد أن كانت تدور مرَّةً كلَّ 4 ساعات في بداية خَلْقِها . وبالتَّالي , أصبح الآن اللَّيلُ والنَّهار أطْوَل مِمَّا كانَا عليه في البداية .
                        وهنا , نقفُ عند آية ثانية في القرآن الكريم , يقول اللَّه تعالى : { وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَارًا وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ 3 } (13- الرّعد 3) . فإذا كان اللَّهُ سبحانه قد تحدَّث في الآية السَّابقة عن فترة زمنيَّة أولى من تاريخ الأرض , فتعرَّض فيها لِسُرعة تعاقُب اللَّيل والنَّهار , فإنَّه في هذه الآية يتحدَّثُ عن فترة زمنيَّة تالية , حيثُ تكَوَّنت الجبالُ والأنهار وظهرت الثِّمار . لهذا , ذكَر هُنا تعاقُبَ اللَّيل والنَّهار , دون أن يذكُر السُّرعة , ربَّما لِيُخبرنا أنَّ اللَّيل والنَّهار أصبحَا في هذه الفترة أطول مِمَّا كانَا عليه عند ولادة الأرض !

                        أليس في هذا دليلٌ جديد على أنَّ كلَّ كلمة في القرآن لها معناها الدَّقيق ؟!
                        ----------------------------------------
                        التالي بإذن الله تعالى: اللَّهُ الذي جعل الأرض فراشًا !
                        التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 3 نوف, 2020, 02:25 ص.

                        وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ
                        وَلَوْلا دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ
                        @إن كنت صفراً في الحياة.... فحاول أن تكون يميناً لا يسارا@
                        --------------------------------------
                        اللهم ارزقني الشهادة
                        اللهم اجعل همي الآخرة

                        تعليق


                        • وبالتبعية كم ضئيل هو الانسان الا من وقر الله فى قلبه فاعزه واعلى ذكره ذلك هو المقصد فالكون بالنسبة الى الله ضئيل فى منتهى الضألة لانه سبحانه هو من خلقه وارشد الى ضألته الرسول عليه الصلاة والسلام بان الدنيا لا تسوى عند الله جناح بعوضة فما بالك بنفسك يا ابن ادم تعلو وتتجبر هل علمت قدرك

                          تعليق


                          • وايضا عن لحم الخنزير فانه نظرا لوجود انزيمات هاضمة قوية فى امعاءه تستطيع هضم القاذورات دون ان يصاب بأذى منها وللعلم مستخلصات هذه الانزيمات فعلا تضاف الى مكونات المشروبات الغازية ,فان تلك الانزيمات تقوم
                            بحفظ كمية كبيرة من بول الخنزير فى طبقات الدهن فى جسمه ومن اجل ذللك حرم لاحتواء لحمه ودهنه على كميات
                            كبيرة من البول والله اعلم وهذا من حديث للدكتور حسن عبد الباسط
                            التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 3 نوف, 2020, 02:24 ص.

                            تعليق


                            • بارك الله فيك أخي الفاضل مهاد
                              فعلا , كيف يتكبر الإنسان وهو بهذه الضآلة فماذا نحن في هذا الكون
                              وصدق الله العظيم إذ يقول: "وَلاَ تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحاً إِنَّكَ لَن تَخْرِقَ الأَرْضَ وَلَن تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولاً" (37) الإسراء

                              جزاكم الله كل الخير
                              شرفني مرورك

                              أما عن الخنزير
                              هذا الرابط في نفس الموضوع
                              http://www.55a.net/firas/arabic/inde...&select_page=5

                              هدانا الله وإياكم لما يحب ويرضى
                              التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 3 نوف, 2020, 02:24 ص.

                              وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ
                              وَلَوْلا دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ
                              @إن كنت صفراً في الحياة.... فحاول أن تكون يميناً لا يسارا@
                              --------------------------------------
                              اللهم ارزقني الشهادة
                              اللهم اجعل همي الآخرة

                              تعليق


                              • اللَّهُ الذي جعل الأرض فراشًا !‍
                                اللَّهُ الذي جعل الأرض فراشًا !




                                يقول علماء الجيولوجيا : تتركَّبُ الأرضُ من عدَّة طبقات :
                                - أوَّلها القشرة الأرضيَّة التي نعيشُ فوقها , سُمكُها حوالي 35 كلم تحت القارَّات و 6 كلم تحت قاع المحيطات . وهي تتكوَّن من صخور صلبة .
                                - هذه القشرة تطفُو فوق طبقة سائلة تُسمَّى الرِّداء , سُمْكُها حوالي 2900 كلم , وتتراوح حرارتها من 1500 إلى 4000 درجة باتِّجاه مركز الأرض . وهي تتكوَّن من صخور مصهورة .
                                - تحتها توجد نواة (أو قلب) الكرة الأرضيَّة , وتنقسم إلى :
                                الطَّبقة الخارجيَّة للنَّواة , سُمكُها حوالي 2200 كلم , وتتجاوز حرارتها 4000 درجة . وهي طبقة سائلة وتتكوَّن أساسًا من الحديد ونسبة أقلّ من النّيكل .
                                ثمَّ الطَّبقة الدَّاخليَّة للنَّواة , سُمكُها حوالي 1200 كلم , وحرارتها تصل إلى 6650 درجة . وهي طبقة صلبة وتتكوَّن من الحديد ونسبة أقلّ من النّيكل .
                                وهنا , اسمح لي سيِّدي الكريم أن أسألك : هل كان بإمكان الإنسان أن يعيش مباشرةً فوق طبقة الرِّداء السَّائلة والمرتفعة الحرارة , أو فوق النَّواة الملتهبة ؟
                                طبعًا لا !
                                كان لا بُدَّ إذًا من تَغليف الأرض بقشرة يابسة وباردة وصالحة للحياة . بل كان لا بُدَّ أيضًا من تمهيد سطحها لِيكُون صالِحًا للتَّنقُّل والبناء , وفَرْشِها بتُرْبَةٍ صالحة للزِّراعة لكي يَجد الإنسانُ والحيوانُ ما يأكلان .
                                لقد قدَّر الخالقُ الحكيم كلَّ هذا وغيره . يقول اللَّه تعالى في القرآن الكريم : { وَالْأَرْضَ فَرَشْنَاهَا فَنِعْمَ الْمَاهِدُونَ 48 } (51- الذّاريات 48) . أليس وصفُ القرآن للأرض بأنَّها مفروشة (بالتُّراب) ومُمَهَّدة , قد جَمَعَ بين الإيجاز والدِّقَّة ؟!
                                ويقول تعالى : { يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ 21 الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ فَلا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ 22 } (2- البقرة 21-22) . فشَبَّه اللَّهُ هنا الأرضَ بأنَّها فِراش , وهو حقًّا تشبيهٌ دقيقٌ ومُعجِز , لأنَّ القشرة الأرضيَّة هي فعلاً بمثابة لِحَاف رقيق يَلُفُّ بقيَّة الطَّبقات السَّميكة , وهذا اللِّحاف مُمَهَّد , ومَفْروش بقِشْرة من التُّربة !
                                التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 3 نوف, 2020, 02:23 ص.

                                وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ
                                وَلَوْلا دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ
                                @إن كنت صفراً في الحياة.... فحاول أن تكون يميناً لا يسارا@
                                --------------------------------------
                                اللهم ارزقني الشهادة
                                اللهم اجعل همي الآخرة

                                تعليق

                                مواضيع ذات صلة

                                تقليص

                                المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                                ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 4 ينا, 2024, 02:31 ص
                                رد 1
                                8 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                                بواسطة *اسلامي عزي*
                                 
                                ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 2 ديس, 2023, 12:11 ص
                                ردود 0
                                8 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                                بواسطة *اسلامي عزي*
                                 
                                ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 27 سبت, 2023, 04:05 ص
                                ردود 0
                                7 مشاهدات
                                1 معجب
                                آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                                بواسطة *اسلامي عزي*
                                 
                                ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 12 سبت, 2023, 02:16 ص
                                ردود 0
                                7 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                                بواسطة *اسلامي عزي*
                                 
                                ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 1 سبت, 2023, 11:46 م
                                ردود 0
                                6 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                                بواسطة *اسلامي عزي*
                                 
                                يعمل...
                                X