الذكر هو القرآن الكريم وليس السُّنة

تقليص

عن الكاتب

تقليص

د.أمير عبدالله مسلم اكتشف المزيد حول د.أمير عبدالله
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الذكر هو القرآن الكريم وليس السُّنة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركات

    الإخوة الأحباب ..

    قال الله تعالى : " إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافِظونَ "
    وقال تعالى " " وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ " "

    الذِّكْرُ في هاتيْن الآيتين ليس إلا القرآن الكريم , وقد أخطأ من ظن ان الذكر هو القرآن والسُّنة فهذه دعوة لم تنتشر بين علمائِنا ولم يقُل بِها أحد قط في السلف و الخلف.

    لكِن خرج أحد الإخوة من محاوري الأديان المعروفين على البالتوك علينا في جلسة حوارية بعد الصلاة، مع الاخ د.أنتي (حسام أبو البخاري) وأخونا أبو رائِد و وإذ بهِ كاد أن يُخرِج كل من قال أن الذكر هو القرآن من دائِرة أهل السنة والجماعة وأكّد بالجزم أن الذكر هو السنة في هذه الآية بإجماع علماء أهل السنة والجماعة .... ومِن شِّدّة تأكيدِه على ذلِك وإصرارِهِ أن مخالفة ما يقوله لغو ... قلنا لرُبما هو على حق، ولرُبما ما قضيتُهُ من تسع سنوات كامِلة في حوار الغرب المسيحي ثم الشرق القِبطي أثّر عليّ فجعلني ما عُدت أذكر وأميِّز حتى أخلِطَ في اصول مثل هذا ! معقول يكون الذكر هو السنة وعليه الإجماع وأنا لا أعلم ؟!!!

    بالبحث، ما وجدت أي دعوى لهذه المقولة. وطالبت الأخ بأدِلتهِ، فخرج بدليل مقروء من منتدى التوحيد يقول أن الذكِر هو السنة في الآية. فبحثتُ بمنتدى التوحيد فإذا هو الأخ المجاهِد أبوجِهاد الأنصاري، فراسلتُهُ مشكوراً ليُوضِّحَ لنا من أين استقى حُجتهُ ودليلهُ. فأجاب حفِظهُ الله أن الذكر هو القرآن الكريم وأن البيان هو السنة .. ولكِنهُ ظن ان الألبانيَّ رحِمهُ اللهُ هو من قالها , ولكٍِن الألبانيِّ رحِمهُ الله قال صراحة أن الذكر هو القرآن الكريم وحده وأن السنة هي بيان للذكر و ولم يقُل غير ذلِك وهذا هو إجماع السلف و الخلف ...

    أما ابن حزم رحِمهُ الله، فقد قال أن السنة وحي وأن القرآن وحي وبما أن الوحي ذِكر فتكون السنة ذِكْر , وهذا الإثبات من ابن حزم لم يعنِ به أن الذكر هو السنة في الآيات وإنما عنى أنه بصفة عامة يُمكِن اعتبار السنة من الذكر في غير ذلِك ...خاصة وان الذكر قد يأتي بمعنى التوحيد او الصلاة او التسبيح والاذكار.

    ملاحظة: كان هذا المبحث على الخاص، لكن نشره أبوجهاد حفظه الله على العام، فنُشر لعموم الفائدة.
    يتبع
    التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 27 ينا, 2022, 02:06 م.
    "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
    رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
    *******************
    موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
    ********************
    "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
    وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
    والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
    (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

  • #2
    يُرفق هنا رد الاخ الكريم ابوجهاد , ومرفق في رده نص رسالتي .




    __________________________


    الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله وبعد ،،،

    وصلتنى رسالة عزيزة من أخ فاضل كريم ، ألا وهو الدكتور أمير عبد الله من منتدى حراس العقيدة.

    وهذه الرسالة إن وصفتها بأنها رسالة خطير جداً فلا أكون قد تجاوزت الحد فى الوصف. ولهذا فسوف أعرض على حضراتكم هذه الرسالة ثم أشرع فى الرد عليها بإذن الله ، علماً بأننى آثرت أن أرسل ردى على أخى الفاضل دكتور أمير ، هكذا على العام وليس على الخاص.

    والرسالة تحتوى جزئين الأول جزء مقتبس من مقالة كتبتها ضمن سلسلة : الأدلة القرآنية على حجية السنة النبوية ( وأنزلنا إليك الذكر).

    والجزء المقتبس من كلامى هو الآتى :


    (( ومن تلك الأدلة القرآنية على حجية السنة النبوية قول الله تعالى فى سورة النحل : ( وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نُزّل إليهم ) وأهل السنة والجماعة يذهبون إلى أن ( الذكر ) الوارد فى الآية الكريمة هو السنة النبوية ، وأن ( ما نُزّل إليهم ) تشير إلى القرآن الكريم. وبهذا الفهم ، وبناءً على هذا التفسير ، فإن هذه الآية هى نصٌ صريح على حجية السنة النبوية فى التشريع)).




    أما الجزء الثانى من الرسالة فهو تعليق سيادته فقد كتب بكل أدب جم ما نصه :



    (( السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الأخ الكريم / أبو جهاد الأنصاري

    في أحد الحوارات لكم على هذا المنتدى المُبارك وعلى منتدى التوحيد، وجدثُك تُدافِع وتؤكِّدُ على أن الذِّكْر هو السُّنة. ولم يقُل بِذلِك أحدٌ مِن أئِمة السلف وإجماعُ الأمة على أن الذِّكْر هو القرآن الكريم. ولكِنِّي وجدتُك قد قرّرت أن هذا عليه إجماع أهل السنة والجماعة، فمن أين لكم جزاكم الله خيراً هذا الإطلاق وهذا الفهم لهذه الآية؟!!.... ومعلوم أن إجماع الأمة وإجماع المفسرين على أن الذكر في هذه الآية هو القرآن الكريم ....

    ومن قال أن الذِّكْر هو السُّنة هو ابن حزْمٍ وحدهُ رحِمهُ الله، ولم يقُلها عن هذه الآية، وبين أن هذا رأيه هو بما أن السُّنة وحي و الذِكْر وحي فالسُّنة إذاً ذِكْر ...

    وأجمع مُفسِّروا القُرآن الكريم في أكثر من 33 تفسير مما اطلعت عليهم على أن الذِكْر في قوْلِ اللهِ تعالى " " وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ
    " .. على أن الذِّكْر هو القرآن الكريم في هذه الآية .... أما السّنة فالمُراد بِها في نفس هذه الآية هو قوله تعالى " لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ" لأن البيان ليس إلا السُّنة فجاءت السُّنة مُبيِّنةٌ للوحي، هذا كلام السلف والخلف ... بارك اللهُ فيكم وحفِظكُم.

    ولم أجد أحد قال بهذه المقالة الا في زماننا هذا، ورُبما بناءً على مقالة للشيخ الفوزان حفظه الله .. أما الدليل عليه فلم أقف لكم على دليل ... فأين دليلكم على ذلك ... بارك الله فيكم ... سواءً على الاطلاق بإجماع أهل السنة والجماعة، أهو السهو أم الخطأ في تأويلها ... أم احالة مِنْكُم الى الفوزان ؟!

    وما جعلني أتوجّه لكم بهذه الرسالة هو أني وجدتُ أحد الإخوة الافاضِل قام على إخوانِهِ في المسجد وكاد أن يُكفّرهم حين قالوا أن الذِكر هو القرآن. وحين اراد الاستشهاد لم نجده استند الا على مقالتك وقد أحالنا إليها. وقد أردت إما التوضيح أو النُصح لأخٍ لي في الله، سدد الله رميه وهداه.


    انتظر توضيحكم , وأعانكم الله على جهادكم ودعواكم.
    د.أمير عبدالله - حراس العقيدة. ))
    إلى هنا انتهت رسالة أخي الدكتور أمير عبدالله .

    وبداية أقول : جزاه الله عني خيراً لما أسداه لى من نصيحة غالية ، وصدق من قال : رحم الله من أهدى لى عيوبى ، وصديقك من صَدَقك لا من صدّقك.


    وثانياً : فالحمد لله الذى جعلنا من هذه الأمة المباركة المرحومة ،أمة الإسلام التى جعل الله الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ركناً من أركانها وأصلاً من أصولها. فما إن يخطئ عالم أو طالب علم ، حتى يكون هناك من ينصحه ويرده إلى سواء السبيل بإذن الله تعالى.

    وثالثاً : فإننى أحمد الله رب العالمين أنه لم يجعلنى من أولئك الذين تأخذهم العزة بالإثم فما إن يسدى أحد لهم النصيحة حتى ينبروا ويشموا عن سواعدهم من أجل أن يحشدوا الأدلة الباطلة قبل الحقة من أجل تأييد رأيهم حتى ولو لم يكن له مسوغ من الشرع أو العقل.


    ولم لا أقول وأنا أعلم جيداً قول الله تعالى : ( قل إنما حرم ربى الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغى بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطاناً وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون ).


    ورابعاً : فليعلم أخى دكتور أمير وكل إخوانى أننى أبعد الناس عن تكفير المسلمين. فإطلاق لفظ الإيمان والكفر حكم من أحكام الدين بل لعله – إن لم يجانبنى الصواب فى هذا – هو أهم أحكام هذا الدين على الإطلاق ، إذ يتوقف عليه الكثير والكثير من الأمور فى الدنيا والآخرة ، والأهم من هذا أن هذا الحكم لا يكون إلا لله رب العالمين ، قال تعالى : ( إن الحكم إلا لله ) فمن كفّر مسلماً بغير بينة فهو ينازع الله ما اختص به نفسه سبحانه وتعالى.

    بل إنى أعجب كل العجب كيف يمكن أن يُكفر مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، بناءً على اجتهاد أو قياس أو رأى أو نظر !! وكيف يحكم على أحد بكفر بناءً على اختلاف أقوال بعض المفسرين.

    ولعلى أعود إلى هذه القضية مرة أخرى ، ولكن وحتى لا ينسى الحديث بعضه بعضاً ، وحتى لا نقول على الله بغير علم - يجب أن أذكر أننى قد رجعت إلى بعض التفاسير بخصوص قوله تعالى : ( وأنزلنا إليك الذكر ) فوجدت أن كل التفاسير التى رجعت إليها قد ذكرت أن ( الذكر ) الوارد فى الآية هو القرآن الكريم ، بل إنى أجد فى نفسى الشجاعة الكافية لأذكر أن الإمام ابن القيم قد ذكر ، فى زاد المسير ، أن الذكر هنا هو القرآن ( بإجماع المفسرين ) .

    وأصدقكم القول بأننى لم آخذ القول بأن الذكر هنا هو السنة عن فضيلة الشيخ الفوزان حفظه الله ، وهو عالم جليل القدر ويُتَّبع ، ولكننى أخذته عن فضيلة الشيخ الألبانى رحمه الله من أحد أشرطته ، لعله شريط : ( السنة والبدعة ) ، ولا أخفى أننى فى ذلك الوقت قد انبهرت بقول الشيخ رحمه الله عند تعرضه لهذه الآية ، ومن هو الشيخ الألبانى ؟ لا أظننى فى حاجة إلى التعريف به فهو أعرف من أن يُعرّف. وهو ممن يتبع وذو أهلية كبيرة فى الدين فى هذا الزمان.

    وهنا نحن أمام قضية أصولية ألا وهى : هل ينتقض إجماع متقدم بإجماع متأخر؟

    طبعاً أنا لا أدعي أن هناك إجماع على أن الذكر فى الآية يعنى السنة ، ولكن أنبه إلى أن هناك عالمين كبيرين من علماء أهل السنة ذهبوا إلى أن الذكر فى الآية يعنى السنة ، ونحن نعلم جيداً أن الإجماع لا يأتى بين يوم وليلة ، وأنا على درجة كبيرة من الثقة لو أن علماءنا الأجلاء أمثال ابن جرير الطبرى والقرطبى وابن كثير وغيرهم ممن فسر الذكر فى الآية بالقرآن ، أقول لو أنهم عاشوا عصرنا ورأوا أن منكرى السنة قد كشروا عن أنيابهم لإنكار كل دليل من أدلة حجية السنة فى التشريع ، أقول : لو أنهم عاصرونا لما ترددوا عن تفسير الذكر بالسنة.

    يؤيد هذا أن كلمة ( الذكر ) قد وردت فى اثنين وخمسين موضعاً فى القرآن الكريم ، وقد جاءت على معانى متعددة فمنها ما يقصد به القرآن كقوله تعالى : ( وقالوا يأيها الذى نزل عليه الذكر إنك لمجنون ) [ الحجر : 6 ] ، وقوله تعالى : ( إن الذين كفروا بالذكر لما جاءهم وإنه لكتاب عزيز ) [ فصلت : 41 ] ، وجاءت على معنى العلم ، كقوله تعالى : ( واسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ) [ النحل : 43 ] ، وجاءت على معنى التذكرة ، كقوله تعالى : ( إن هو إلا ذكر للعالمين ) [ يوسف : 104 ] ، وجاءت بمعنى العبادة ، كقوله تعالى : ( ألا بذكر الله تطمئن القلوب ) [ الرعد : 28 ] وهكذا ..
    >>

    فالمعنى اللغوى للكلمة يتسع على النحو الذى ذكره ابن حزم كما تفضل أخى الدكتور أمير وذكره فى رسالته ، وكذلك على النحو الذى جاء فى القرآن من تعدد مفهوم كلمة الذكر.


    أعود فأتحدث عن السؤال الذى سبق أن ذكرته : هل ينتقض إجماع متقدم بإجماع متأخر؟

    يعنى لو افترضنا أن علماء عصرنا أجمعوا على أن الذكر هنا يقصد به السنة فهل هذا ينقض الإجماع السابق بأن الذكر فى الآية يعنى القرآن؟

    هنا يجيبنا علم أصول الفقه فيقول : لو أن الإجماع السابق مبنى على نص لا يمكن نقضه بإجماع متأخر عليه ، إما إن كان الإجماع المتقدم مبنى على رأى فيمكن أن ينقضه إجماع لاحق.

    وأؤكد على أننى لا أسوق هذا الكلام لأنتصر لرأيي الذى سبق أن ذهبت إليه من أن الذكر فى الآية يعنى السنة ، ولكننى أشهد الله جل وعلا إلى أن هذا القول الذى قلت به قد جاء بعد فترة طويلة جداً من البحث والتدبر والتأمل فى القرآن الكريم حتى وصلت لمرحلة من اليقين فى هذا ، ولعل القصور حدث فى أننى لم استكمل كتابة مقالتى السابقة ، ذلك أن المولى سبحانه قد وفقنى – أظن هذا – فى هذه المسألة بعدا تضافرت عندى الأدلة على هذا.

    أنا لا أنكر أن الذى دفعنى إلى الاهتمام بتفسير الآية على هذا النحو هو أن أحد منكري السنة حاول فى إحدى المناظرات أن يعري الآية عن دلالتها فى حجية السنة النبوية المطهرة فى التشريع. حيث قال أن الذكر هنا هو القرآن وأن ( ما نزل إليهم ) فى الآية هو الكتب السماوية السابقة ، واحتج بأن السياق قد جاء فى سياق الحديث عن الأمم السابقة.

    هذا ما حدث فعلاً ولهذا فقد عكفت على دراسة المسألة من عدة جوانب والذى تستريح إليه نفسى حقاً هو أن علماءنا الأجلاء رحمة الله عليهم أجمعين قد فسروا الآية على خلفية إيمانهم بحجية السنة وهذا ما اشار إليه أخى الدكتور أمير عبد الله بنفسه حين قال :
    (.... أما السّنة فالمُراد بِها في نفس هذه الآية هو قوله تعالى " لِتُبيِّن لهم" لأن البيان ليس إلا السُّنة فجاءت السُّنة مُبيِّنةٌ للوحي)



    إذن فإن كان المفسرون أجمعوا على أن الذكر هنا هو القرآن فإنهم قد أجمعوا كذلك – ومذاهبهم طبعاً معروفة – على حجية السنة فى التشريع وأن هذه الآية بعينها نص فى هذا.

    إذن من يقول بأن الذكر هو السنة كابن حزم من المتقدمين أو الشيخ الألبانى والشيخ الفوزان من المعاصرين لا يكون قد أبعد النجعة ولا نستطيع أن نصفه بالخطأ خاصة لو وضعنا فى الاعتبار كون أن اللفظ يتسع ن حيث اللغة ومن حيث دلالة القرآن عليه ومن حيث الإيمان بحجية السنة ومن حيث أن الآية نص فى حجية السنة.

    وأعود فأنبه إلى أننى لم أذكر من قريب أو من بعيد أن إجماع أهل السنة والجماعة قد انعقد على أن الذكر المقصود فى الآية هو القرآن ، حيث قلت : (وأهل السنة والجماعة يذهبون إلى أن ( الذكر ) الوارد فى الآية الكريمة هو السنة النبوية) ولعلى قصدت - حينها - أن أهل السنة والجماعة يعتبرون هذه الآية نصاً فى حجية السنة كما هو معلوم طبعاً ، أو على أقل تقدير أكون قصدت أن المعاصرين من أهل السنة ينحو هذا النحو على الأقل.

    أما إن كان يُفهم من كلامى أننى بهذا أنقل إجماع أهل السنة على أن الذكر المقصود هو السنة فهذا ليس بصحيح ، وإن كان ثمة خطأ فمن نفسى والشيطان وأنا منه برئ وعنه راجع وإلى ربى تائب.

    هذا هو موقفى أعلنه على الملأ بلا خوف ولا تردد ولا خجل ، وإنى لأنصح لأخى الذى تعجل واحتد مع إخوانه فى المسجد أن يجادل الناس بالتى هى أحسن ،وأن يخاطب الناس على قدر عقولهم ، وأن يأمر بالمعروف بالمعروف ،وأن ينهى عن المنكر بلا منكر.

    وأشكر لأخى دكتور أمير عبد الله نصحه فجزاه الله عنى خيراً ، وأسأل الله لى التوفيق لأكتب عن الأدلة الكثيرة التى رجحت عندى أن الذكر فى قوله تعالى : ( وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ) هو السنة النبوية المطهرة ، فأسأل الله التيسير.

    وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
    التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 27 ينا, 2022, 02:14 م.
    "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
    رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
    *******************
    موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
    ********************
    "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
    وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
    والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
    (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

    تعليق


    • #3
      ورد الأخ ابوجهاد السابق فيه التأكيد على ان الذكر ليس هو السنة بل هو القرآن الكريم وتأكيده بنفسه على اجماع الامة في ذلِك ... و جزاه الله خير الجزاء وما كنت أود ان يُنشر الموضوع على العام , ولكنه حفظه الله يرى ضرورة نشره لنشر الخير و العلم بين الجميع , ولانه ليس لدينا ما نخشى منه او ما يُخجِلنا ان اخطأنا او اصبنا , بارك الله فيه وحفِظه , وما قالهُ الأخ الكريمُ أعلاه هو عيْنُ ما نقولُ وهو اجماع الأمة سلفها وخلفها :

      أن الذكر في الآيات هو القرآن الكريم باجماع الامة سلفها وخلفها , وان البيان للذكر هو السنة , ولذا فقوله تعالى " وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ " اي أنزلنا عليك القرآن لتبين للناس وتشرح لهم وبيان الرسول وشرحه ليست ابدا الا السنة, فالسنة هي البيان للذكر الذي هو القرآن الكريم.


      الألباني على اجماع الامة :
      ولكِن استاذنا الغالي اكد انه لم يُحل قوله للفوزان وانما للالباني , وهذه النقطة تحديداً بحاجة للمراجعة , فرُبما التبس الأمر على أخي الكريمِ أبوجِهاد , لأنه بمراجعة ما قاله الالباني فوجدتُه قال بما يقول بهِ إجماع الأمة سلفها وخلفها وهو ان : الذكر هو القرآن الكريم وان البيان هو السنة ....


      وهُنا ما قالهُ الألبانيُّ رحِمهُ اللهُ ...سنذكُرُهُ لعموم الفائِدة .. فقد وقفتُ له على ثلاثة مقالات قال فيها ذلِك ... أولاهم أقل وضوحاً و الثانية أكثر وضوحاً ... و الثالثة مقولة صريحة لا تحتمِل اللبس , مكتوبة وصوتية ...


      فالأقل وضوحاً كانت في كتابه "كيف يجِب علينا ان نفسر القرآن ؟" ... فقال :
      أنزل الله تبارك وتعالى القران الكريم على قلب رسوله محمد صلى الله عليه وسلم , ليخرج الناس من ظلمات الكفر والجهل إلى نور الإسلام , قال تعالى ( الر كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ )]ابراهيم1[ , وجعل رسوله صلى الله عليه وسلم مُبيناً لما في القران , ومُفسراً ومُوضحاً له , قال تعالى ( وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ )]النحل44[ , فجاءتِ السنةُ مفسرةً ومبينةً لما في القران الكريم , وهي وحيٌ من عند الله , قال تعالى ( وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى )]النجم3و4[ , وقال النبي صلى الله عليه وسلم ( إلا إني أُوتيت القران ومِثلهُ معه , ألا يُوشِكُ رجلٌ شبعانُ على أَريكته يقول : عليكم بهذا القران , فما وجدتم فيه من حلال فأَلوه , وما وجدتم فيه من حرام فحرموهُ , وإن ما حرمَ رسول الله صلى الله عليه وسلم كما حرمَ اللهُ )(25) .





      بينما نجد الالباني يؤكد تماما ان الذكر في الآية هو القرآن والبيان هو السنة , فقالها بكل وضوح في كتابه "منزلة السنة في الإسلام" - وظيفة السنة في القرآن قال:
      تعلمون جميعا أن الله تبارك وتعالى اصطفى محمدا صلى الله عليه وسلم بنبوته واختصه برسالته فأنزل عليه كتابه القرآن الكريم وأمره فيه في جملة ما أمره به أن يبينه للناس فقال تعالى : ( وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم )[ النحل : 44 ] . والذي أراه أن هذا البيان المذكور في هذه الآية الكريمة يشتمل على نوعين من البيان :
      الأول : بيان اللفظ ونظمه وهو تبليغ القرآن وعدم كتمانه وأداؤه إلى الأمة كما أنزله الله تبارك وتعالى على قلبه صلى الله عليه وسلم . وهو المراد بقوله تعالى : ( يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك ) [ المائدة : 67 ] وقد قالت السيدة عائشة رضي الله عنها في حديث لها : " ومن حدثكم أن محمدا كتم شيئا أمر بتبليغه فقد أعظم على الله الفرية . ثم تلت الآية المذكورة " [ أخرجه الشيخان ] . وفي رواية لمسلم : " لو كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كاتما شيئا أمر بتبليغه لكتم قوله تعالى : ( وإذ تقول للذي أنعم الله عليه وأنعمت عليه أمسك عليك زوجك واتق الله وتخفي في نفسك ما الله مبديه وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه ) [ الأحزاب : 37 ] "
      والآخر : بيان معنى اللفظ أو الجملة أو الآية الذي تحتاج الأمة إلى بيانه وأكثر ما يكون ذلك في الآيات المجملة أو العامة أو المطلقة فتأتي السنة فتوضح المجمل وتخصص العام وتقيد المطلق . وذلك يكون بقوله صلى الله عليه وسلم كما يكون بفعله وإقراره ضرورة السنة لفهم القرآن وأمثلة على ذلك. منزلة السنة في الإسلام 1/5






      وأخيرا فإن الالباني رحِمهُ الله قالها صريحة لا يوجد فيها اي مجال لاساءة الفهم في كتابه "كيف بدأت كتابة السنة "
      وهنا لابد لي من كلمة قصيرة لبيان تأصيل هذه النقطة بدأ من قوله تبارك و تعالى في القرآن الكريم: {و أنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم}، و أنزلنا إليك، يارسول الله، الذكر، أي القرآن كما قال في آية أخرى: {إنا نحن نزلنا الذكر و إنا له لحافظونأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم.
      فهذه الآية تتضمن شيئين اثنين: أحدهما أنزله الله على قلب محمد صلى الله عليه و آله و سلم، و الآخر بيان الرسول، قيامه بواجب البيان؛ لهذا الذي أنزل عليه من القرآن {وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم}، فبيانه عليه السلام هو حديثه، إذن لابد أن النبي صلى الله عليه و آله و سلم ، بحكم هذه الآية الكريمة، أن يقوم ببيان ما أنزل إليه من القرآن .



      ونختِم بمقطعٍ صوتيٍّ للالباني يقولها صريحة واضِحة في احد فتاواه ... ان الذكر هو القرآن الكريم ولا شيء غيره , وان السنة هو البيان لذكر .

      http://fatawa-alalbany.com/fatawa_ma...39_02.rm).html
      التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 27 ينا, 2022, 01:53 م.
      "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
      رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
      *******************
      موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
      ********************
      "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
      وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
      والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
      (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

      تعليق


      • #4
        والآن ننقُل أقوال المُفسِّرين .. لعموم الفائِدة :

        وإذا كان القرآن الكريم قد تكفل الله تعالى بحفظه؛فوصل إلينا بطرق لا يتطرق إليها أدنى شك أو شبهة،فإن حفظ السنة النبوية من الدخيل قد وُكل إلى الأمة التي وفقها الله تعالى إلى ذلك ، ففتح على علمائها- بعد أن رأى إخلاصهم وجهودهم - أبواباً من علوم توثيق الأخبار والمرويات ودراسة الأسانيد والمتون ، فتم جمع السنة وتدوينها، ودونت الضوابط والقواعد التي اتبعت في قبول الأخبار و ردها مما لم يكن معروفاً عند أرقى الحضارات آنذاك[1]



        (1) ماهو الذِكر؟!!
        (إنا نحن نزلنا الذِّكْر وإنا لهُ لحافِظون)



        1) فتح القدير للشوكاني


        ثم أنكر على الكفار استهزاءهم برسول الله صلى الله عليه وسلم بقولهم : { يأَيُّهَا الذى نُزّلَ عَلَيْهِ الذكر إِنَّكَ لَمَجْنُونٌ } فقال سبحانه { إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذكر } أي : نحن نزلنا ذلك الذكر الذي أنكروه ونسبوك بسببه إلى الجنون { وَإِنَّا لَهُ لحافظون } عن كل ما لا يليق به من تصحيف وتحريف وزيادة ونقص ونحو ذلك . وفيه وعيد شديد للمكذبين به ، المستهزئين برسول الله صلى الله عليه وسلم . وقيل : الضمير في { له } لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، والأول أولى بالمقام[2]


        2) التفسير المُيسّر


        فالقرآن العظيم، آية باقية على وجه الدهر، ومعجزة خالدة، من جهة فصاحة لفظه، وبلاغة نظمه وأسلوبه، ودقة أحكامه وأوامره ونواهيه، وبيان أسماء الله وصفاته، ودلائله اليقينية، وبراهينه العقلية، في أمثاله المضروبة، وإخباره بالغيب، وتحدي الثقلين بالإتيان بمثله، وغير ذلك من العجائب الخارقة للعادة.
        تولى الله -سبحانه- حفظه، فقال: { إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ } [الحجر: 9]
        حفظه الله من أن تزيد فيه الشياطين باطلا أو تنقص منه حقا، فلم يزل محفوظا في الصدور مكتوبا في السطور.{ لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ } [فصلت: 42]
        ونفى عنه التبديل والتحريف، فقال تعالى: { وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلا لا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ } [الأنعام : 115] ووفق الله -سبحانه- أهل ملة الإسلام ليكونوا حفَّاظًا له يتناقلونه بالتواتر، فحفظوه في الصدور، وقرؤوه بالألسن، وكتبوه في المصاحف كما أُنزل.[3]

        { إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ (9) }إنَّا نحن نزَّلنا القرآن على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وإنَّا نتعهد بحفظه مِن أن يُزاد فيه أو يُنْقَص منه، أو يضيع منه شيء.[4]


        3) اللباب في علوم الكِتاب


        { إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذكر وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ } [ الحجر : 9 ] . وإذا كان كذلك كان شهادَة القُرْآن على التَّوْرَاة والإنْجيل والزَّبُور حقٌّ وصدقٌ باقيةٌ أبداً ، [ وكانت حقيقة هذه الكُتُب مَعْلُومة أبداً ] .[5]

        4) الوسيط لسيد طنطاوي


        وإطلاق الذكر على القرآن الكريم ورد فى آيات منها قوله - تعالى - { وهذا ذِكْرٌ مُّبَارَكٌ أَنزَلْنَاهُ أَفَأَنْتُمْ لَهُ مُنكِرُونَ } وقوله - تعالى - { إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذكر وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ } وقوله : { أَلاَ بِذِكْرِ الله تَطْمَئِنُّ القلوب } أى : ألا بذكره وحده دون غيره من شهوات الحياة تسكن القلوب أنساً به ، ومحبة له .ويصح أن يراد بذكر الله هنا ما يشمل القرآن الكريم ، ويشمل ذكر الخالق - عز وجل - باللسان ، فإن إجراءه على اللسان ينبه القلوب على مراقبته - سبحانه - كما يصح أن يراد به خشيته - سبحانه - ومراقبته بالوقوف عند أمره ونهيه .إلا أن الأظهر هنا أن يراد به القرآن الكريم ، لأنه الأنسب للرد على المشركين الذين لم يكتفوا به كمعجزة دالة على صدقه - صلى الله عليه وسلم - وقالوا لولا أنزل عليه آية من ربه .[6]

        فأسألوا أهل الذكر . وقيل المراد بأهل الذكر هنا : المسلمون مطلقا ، لأن الذكر هو القرآن ، وأهله هم المسلمون .ونحن لا ننكر أن الذكر يطلق على القرآن الكريم ، كما فى قوله - تعالى - { إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذكر وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ }إلا أن المراد بأهل الذكر هنا : علماء أهل الكتاب ، لأن المشركين كانوا يستفسرون منهم عن أحوال النبى صلى الله عليه وسلم ، أكثر من استفسارهم من المسلمين .

        وقوله - سبحانه - : { وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذكر لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ } . بيان للحكم التى من أجلها أنزل الله - تعالى - القرآن على النبى صلى الله عليه وسلم . أى : وأنزلنا إليك - أيها الرسول الكريم - القرآن ، لتعرف الناس بحقائق وأسرار ما أنزل لهدايتهم فى هذا القرآن من تشريعات وآداب وأحكام ومواعظ ولعلهم بهذا التعريف والتبيين يتفكرون فيما أرشدتهم إليه ، ويعملون بهديك ويقتدون بك فى أقوالك وأفعالك ، وبذلك يفوزون ويسعدون .
        فأنت ترى أن الجملة الكريمة قد اشتملت على حكمتين من الحكم التى أنزل الله - تعالى - من أجلها القرآن على النبى صلى الله عليه وسلم . أما الحكمة الأولى : فهى تفسير ما اشتمل عليه هذا القرآن من آيات خفى معناها على أتباعه ، بأن يوضح لهم صلى الله عليه وسلم ما أجمله القرآن الكريم من أحكام أو يؤكد لهم صلى الله عليه وسلم هذه الأحكام . ففى الحديث الشريف عن المقدام بن معد يكرب ، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : " ألا وإنى أوتيت الكتاب ومثله معه ، ألا يوشك رجل شبعان على أريكته يقول : عليكم بهذا القرآن ، فما وجدتم فيه من حلال فأحلوه وما وجدتم فيه من حرام فحرموه . . . " .وأما الحكمة الثانية : فهى التفكر فى آيات هذا القرآن ، والاتعاظ بها ، والعمل بمقتضاها [7]


        5) تفسير ابن كثير – دار طيبة:


        ثم قال تعالى: { وَأَنزلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ } يعني: القرآن، { لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نزلَ إِلَيْهِمْ } من ربهم، أي: لعلمك (5) بمعنى ما أنزل عليك، وحرصك عليه، واتباعك له، ولعلمنا بأنك (6) أفضل الخلائق وسيد ولد آدم، فتفصل (7) لهم ما أجمل، وتبين لهم ما أشكل: { وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ } أي: ينظرون لأنفسهم فيهتدون، فيفوزون (8) بالنجاة في الدارين .[8]

        { إِنَّا نَحْنُ نزلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ } [ الحجر: 9 ]، فالملائكة نزلت بالذكر -وهو القرآن-بإذن الله، عز وجل.[9]

        { قَدْ أَنزلَ اللَّهُ إِلَيْكُمْ ذِكْرًا } يعني: القرآن. كقوله { إِنَّا نَحْنُ نزلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ } [الحجر : 9][10]

        6) روح المعاني للألوسي


        { إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذكر } أي نحن بعظم شأننا وعلو جانبنا نزلنا الذي أنكروه وأنكروا نزوله عليك وقالوا فيك لادعائه ما قالوا وعملوا منزله حيث بنو الفعل للمفعول إيماءً إلى أنه أمر لا مصدر له وفعل لا فاعل له { وَإِنَّا لَهُ لحافظون } أي من أكل ما يقدح فيه كالتحريف والزيادة والنقصان وغير ذلك حتى أن الشيخ المهيب لو غير نقطة يرد عليه الصبيان ويقول له من كان : الصواب كذا ويدخل في ذلك استهزاء أولئك المستهزئين وتكذيبهم إياه دخولاً أولياً ، ومعنى حفظه من ذلك عدم تأثيره فيه وذبه عنه ، وقال الحسن : حفظه بإبقاء شريعته إلى يوم القيامة ، وجوز غير واحد أن يراد حفظه بالإعجاز في كل وقت كما يدل عليه الجملة الإسمية من كل زيادة ونقصان وتحريف وتبديل ، ولم يحفظ سبحانه كتاباً من الكتب كذلك بل استحفظها جل وعلا الربانيين والأحبار فوقع فيها ما وقع وتولى حفظ القرآن بنفسه سبحانه فلم يزل محفوظاً أولاً وآخراً ، وإلى هذا أشار في «الكشاف ثم سأل بما حاصله أن الكلام لما كان مسوقاً لردهم وقد تم الجواب بالأول فما فائدة التذييل بالثاني؟ وإنما يحسن إذا كان الكلام مسوقاً لإثبات محفوظية الذكر أولاً وآخراً ، وأجاب بأنه جيءَ به لغرض صحيح وأدمج فيه المعنى المذكور أما ما هو أن يكون دليلاً على أنه منزل من عند الله تعالى آية ، فالأول وإن كان رداً كان كمجرد دعوى فقيل ولولا أن الذكر من عندنا لما بقي محفوظاً عن الزيادة والنقصان كما سواه من الكلام ، وذلك لأنه نظمه لما كان معجزاً لم يمكن زيادة عليه ولا نقص للإخلال بالإعجاز كذا في «الكشف : ، وفيه إشارة إلى وجه العطف وهو ظاهر .[11]


        7) تفسير البغوي – دار طيبة:



        { إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ } يعني القرآن { وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ } أي: نحفظ القرآن من الشياطين أن يزيدوا فيه، أو ينقصوا منه، أو يبدلوا، قال الله تعالى: {لا يَأْتِيهِ البَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ}(فصلت-42) والباطل: هو إبليس، لا يقدر أن يزيد فيه ما ليس منه ولا أن ينقص منه ما هو منه.[12]

        8) تفسير الطبري (جامِع البيان ) – مؤسسة الرسالة (تحقيق أحمد شاكِر):


        القول في تأويل قوله تعالى : { إِنَّا نَحْنُ نزلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ (9) } يقول تعالى ذكره ( إِنَّا نَحْنُ نزلْنَا الذِّكْرَ ) وهو القرآن ( وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ) قال: وإنا للقرآن لحافظون من أن يزاد فيه باطل مَّا ليس منه، أو ينقص منه ما هو منه من أحكامه وحدوده وفرائضه ، والهاء في قوله (لَهُ) من ذكر الذكر.
        وبنحو الذي قلنا في ذلك ، قال أهل التأويل.

        * ذكر من قال ذلك: حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى، وحدثني الحارث، قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء، وحدثني الحسن، قال: ثنا شبابة، قال: ثنا ورقاء، وحدثني المثنى، قال: ثنا أبو حذيفة قال: ثنا شبل، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، في قوله( وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ) قال: عندنا.
        حدثنا القاسم، قال: ثنا الحسين، قال: ثني حجاج، عن ابن جريج، عن مجاهد، مثله.
        حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قوله( إِنَّا نَحْنُ نزلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ) ، قال في آية أخرى( لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ ) والباطل: إبليس( مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ ) فأنزله الله ثم حفظه، فلا يستطيع إبليس أن يزيد فيه باطلا ولا ينتقص منه حقا، حفظه الله من ذلك.
        حدثني محمد بن عبد الأعلى، قال: ثنا محمد بن ثور، عن معمر، عن قتادة( وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ) قال: حفظه الله من أن يزيد فيه الشيطان باطلا أو ينقص منه حقا[13]

        حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، في قوله( فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ ) قال: أهل القرآن، والذكر: القرآن. وقرأ( إِنَّا نَحْنُ نزلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ).[14]

        9) تفسير القرطبي (الجامِع لأحكامِ القُرآن) – دار عالم الكُتُب


        قوله تعالى: {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ} يعني القرآن. {وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} من أن يزاد فيه أو ينقص منه. قال قتادة وثابت البناني: حفظه الله من أن تزيد فيه الشياطين باطلا أو تنقص منه حقا؛ فتولى سبحانه حفظه فلم يزل محفوظا، وقال في غيره: {بِمَا اسْتُحْفِظُوا} [المائدة: 44]، فوكل حفظه إليهم فبدلوا وغيروا.[15]

        10) تفسير النسفي – مدارِك التنزيل وحقائِقُ التاويلِ


        { إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذكر } للقرآن { وَإِنَّا لَهُ لحافظون } وهو رد لإنكارهم واستهزائهم في قولهم : { يا أيها الذي نزل عليه الذكر } ولذلك قال : { إنا نحن } فأكد عليهم أنه هو المنزل على القطع وأنه هو الذي نزله محفوظاً من الشياطين وهو حافظه في كل وقت من الزيادة والنقصان والتحريف والتبديل بخلاف الكتب المتقدمة فإنه لم يتول حفظها وإنما استحفظها الربانيين والأحبار فاختلفوا فيما بينهم بغياً فوقع التحريف ، ولم يكل القرآن إلى غير حفظه وقد جعل قوله : { وإنا له لحافظون } دليلاً على أنه منزل من عنده آية إذ لو كان من قول البشر أو غير آية لتطرق عليه الزيادة والنقصان كما يتطرق على كل كلام سواه[16]

        11) تفسير الصنعاني – مكتبة الرشد


        نا عبد الرزاق عن معمر ، عن قتادة ، وثابت في قوله تعالى : ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون (1) ) ، قال : « حفظه الله من أن يزيد فيه الشيطان باطلا ، أو يبطل منه حقا [17]

        12) تفسير تنوير المِقباس


        { إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذكر } جبريل بالقرآن { وَإِنَّا لَهُ } للقرآن { لَحَافِظُونَ } من الشياطين حتى لا يزيدوا فيه ولا ينقصوا منه ولا يغيروا حكمه

        13) دفع إيهام الاضطراب عن آيات الكتاب


        قد جاءت آيات كثيرة تدل على حفظ القرآن من الضياع كقوله تعالى: {لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ} وقوله: {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ}.

        14) أضواء البيان في إيضاح القُرآن بالقُرآن - دار الفكر


        قوله تعالى: {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ}، بين تعالى في هذه الآية الكريمة أنه هو الذي نزل القرآن العظيم وأنه حافظ له من أن يزاد فيه أو ينقص أو يتغير منه شيء أو يبدل، وبين هذا المعنى في مواضع أُخر كقوله: {وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ} [41/41- 42]، وقوله: {لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ} [75/16] إلى قوله: {ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ} [75/19]، وهذا هو الصحيح في معنى هذه الآية أن الضمير في قوله: {وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} [15/9]، راجع إلى الذكر الذي هو القرآن، وقيل: الضمير راجع إلى النَّبي صلى الله عليه وسلم كقوله: {وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ} [5/67]، والأول هو الحق كما يتبادر من ظاهر السياق.[18]

        وقوله: {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} إلى غير ذلك من الآيات.
        وقال الفخر الرازي في تفسير هذه الآية الكريمة: ثم في تسمية القرآن بالذكر وجوه:
        أحدها: أنه كتاب فيه ذكر ما يحتاج إليه الناس من أمر دينهم ودنياهم.
        وثانيها: أنه يذكر أنواع آلاء الله ونعمائه تعالى. ففيه التذكير والمواعظ.
        وثالثها: أنه فيه الذكر والشرف لك ولقومك على ما قال: {وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ}.
        واعلم أن الله تعالى سمّى كل كتبه ذكراً فقال: {فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ} ا هـ المراد من كلام الرازي.[19]

        15) بحر العلوم


        { إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذكر } أي : القرآن { وَإِنَّا لَهُ لحافظون } يعني : القرآن . ويقال : يعني : محمداً صلى الله عليه وسلم من القتل . وقال قتادة : يعني : القرآن يحفظه الله تعالى ، من أن يزيد فيه الشيطان باطلاً ، أو يبطل منه حقّاً[20]

        16) النُكت والعيون


        وله عز وجل : { إنا نحن نزلنا الذكر } قال الحسن والضحاك يعني القرآن .
        { وإنا له لحافظون } فيه قولان :
        أحدهما : وإنا لمحمد حافظون ممن أراده بسوء من أعدائه ، حكاه ابن جرير .
        الثاني : وإنا للقرآن لحافظون .

        17) تفسير الوجيز للواحِدي
        18) تفسير ابن أبي زمنين



        { إنا نحن نزلنا الذكر } القرآن { وإنا له لحافظون } من أن يزاد فيه أو ينقص[21]

        19) التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزى


        إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون الذكر هنا هو القرآن[22]

        20) تفسير البيضاوي


        { إنا نحن نزلنا الذكر } رد لإنكارهم واستهزائهم ولذلك أكده من وجوه وقرره بقوله : { وإنا له لحافظون } أي من التحريف والزيادة والنقص بان جعلناه معجزا مباينا لكلام البشر بحيث لا يخفى تغيير نظمه على أهل اللسان أو نفي تطرق الخلل إليه في الدوام بضمان الحفظ له كما نفى أن يطعن فيه بأنه المنزل له[23]

        21) تفسير الثعالبي (الجواهر الحسان في تفسير القرآن) - مؤسسة الأعلمي


        وقوله سبحانه انا نحن نزلنا الذكر رد على المستخفين في قولهم يا أيها الذي نزل عليه الذكر وقوله وانا له لحافظون قال مجاهد وغيره الضمير في له عائد على القرآن , المعنى وانا له لحافظون من أن يبدل أويغير[24]


        وأخيراً أقول : إن مآل كلام هذا المشكك التشكيك في دين الإسلام كله؛ لأن السنة - وهي بيان القرآن ووحي الله معه - إنما عرفناها من طريق هؤلاء العلماء، فالطعن فيهم طعن في القرآن والسنة!!
        وعليه فإن كان هذا المشكك بلغ به الأمر إلى حد الشك في أصل الدين، فيتبدأ معه من أولى الخطوات:
        فأولاً: نثبت له نبوة النبي - صلى الله عليه وسلم - من خلال دلائل نبوته في القرآن والسنة وغيرهما.
        إذا أقر بذلك تبين له أن هذا يلزمه بتصديق أن القرآن كلام الله تعالى، منزل من ربنا عز وجل إلى رسولنا - صلى الله عليه وسلم-.
        فإذا أقر بذلك، بينَّا له أن ذلك يلزمه باعتقاد حفظ السنة، من جهتين: وهي أن القرآن قد وعد الله فيه بحفظه "إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون"، وحفظ القرآن لا يتم إلا بحفظ السنة، لأن السنة هي المفسرة للقرآن، حيث إن بيان القرآن إحدى أعظم وظائف النبي - صلى الله عليه وسلم -، كما قال تعالى: "وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم".
        والجهة الثانية: أن القرآن أمر في آيات كثيرات بطاعة النبي - صلى الله عليه وسلم- وبالتحذير من مخالفته، وحث على أن نتخذه قدوة وأسوة، وهذه الأوامر ستكون تكليفاً بمالا يستطاع فيما لو ضاعت السنة، ولا يصح شرعاً وعقلاً أن يكلف الله نفساً إلا وسعها؛ فدل ذلك على أن السنة محفوظة ولابد.
        فإذا أقر بوجوب حفظ السنة، سألناه هل بلغتنا السنة إلا بجهود هؤلاء العلماء؟! وهل عرفنا صحيحها من سقيمها إلا من خلال علمهم وأحكامهم؟![25]

        22) تفسير الخازِن
        23) تفسير القطان
        24) تفسير زاد المسير
        25) المحرر الوجيز
        26) الكشف والبيان
        27) البحر المديد
        28) الدر المنثور
        29) تفسير النيسابوري.
        30) نظم الدرر للبقاعي
        31) روح المعاني
        32) اللباب لابن عادل
        33) التحرير والتنوير






















        (2) ماهو الذِكر؟!!
        (وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذكر لِتُبَيّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزّلَ إِلَيْهِمْ)



        1) اللباب في علوم الكِتاب
        2) تفسير الرازي


        ثم قال تعالى : { وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذكر لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ } أراد بالذكر الوحي وكان - عليه الصلاة والسلام - مبيناً للوحي ، وبيان الكتاب يطلب من السنة . انتهى . [26]

        ظاهر هذه الآية يقتضي أن هذا الذكر مفتقر على بيان رسول الله صلى الله عليه وسلم والمفتقر إلى [ البيان ] مجملٌ ، فهذا النص يقتضي أنَّ هذا القرآن كله مجمل؛ فلهذا قال بعضهم : متى وقع التعارض بين القرآن والخبر وجب تقديم الخبر؛ لأن القرآن مجمل؛ فلهذا قال بعضهم : متى وقع التعارض بين القرآن والخبر وجب تقديم الخبر؛ لأن القرآن مجملٌ بنص هذه الآية ، والخبر مبين لهذه الآية ، والمبين مقدم على المجمل . وأجيب : بأن القرآن منه محكمٌ ، ومنه متشابه ، والمحكم يجب كونه مبيناً؛ فثبت أن القرآن كله ليس مجملاً ، بل فيه المجمل .فقوله : { لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ } محمول على تلك المجملات .[27]

        3) التفسير المُيسّر


        { بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (44) } وأَرْسَلْنا الرسل السابقين بالدلائل الواضحة وبالكتب السماوية، وأنزلنا إليك -أيها الرسول- القرآن; لتوضح للناس ما خفي مِن معانيه وأحكامه، ولكي يتدبروه ويهتدوا به.[28]

        4) فتح القدير للشوكاني


        { وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذكر } أي القرآن . ثم بين الغاية المطلوبة من الإنزال ، فقال : { لِتُبَيّنَ لِلنَّاسِ } جميعاً { مَا نُزّلَ إِلَيْهِمْ } في هذا الذكر من الأحكام الشرعية ، والوعد والوعيد { وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ } أي : إرادة أن يتأملوا ويعملوا أفكارهم فيتعظوا .

        5) الوسيط لسيد طنطاوي


        وقوله - سبحانه - : { وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذكر لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ } . بيان للحكم التى من أجلها أنزل الله - تعالى - القرآن على النبى صلى الله عليه وسلم .
        أى : وأنزلنا إليك - أيها الرسول الكريم - القرآن ، لتعرف الناس بحقائق وأسرار ما أنزل لهدايتهم فى هذا القرآن من تشريعات وآداب وأحكام ومواعظ ولعلهم بهذا التعريف والتبيين يتفكرون فيما أرشدتهم إليه ، ويعملون بهديك ويقتدون بك فى أقوالك وأفعالك ، وبذلك يفوزون ويسعدون .[29]

        6) تفسير ابن كثير


        ثم قال تعالى: { وَأَنزلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ } يعني: القرآن، { لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نزلَ إِلَيْهِمْ } من ربهم، أي: لعلمك (5) بمعنى ما أنزل عليك، وحرصك عليه، واتباعك له، ولعلمنا بأنك (6) أفضل الخلائق وسيد ولد آدم، فتفصل (7) لهم ما أجمل، وتبين لهم ما أشكل: { وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ } أي: ينظرون لأنفسهم فيهتدون، فيفوزون (8) بالنجاة في الدارين .

        7) تفسير الالوسي


        { وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذكر } أي القرآن وهو من التذكير إما بمعنى الوعظ أو بمعنى الإيقاظ من سنة الغفلة وإطلاقه على القرآن إما لاشتماله على ما ذكر أو لأنه سبب له ، ومنه يعلم وجه تسمية التوراة ونحوها ذكراً ، وقيل : المراد بالذكر العلم وليس بذاك { لِتُبَيّنَ لِلنَّاسِ } كافة ويدخل فيهم أهل مكة دخولاً أولياً { مَا نُزّلَ إِلَيْهِمْ } في ذلك الذكر من الأحكام والشرائع وغير ذلك من أحوال القرون المهلكة بأفانين العذاب حسب أعمالهم مع أنبيائهم عليهم السلام الموجبة لذلك على وجه التفصيل بياناً شافياً كما ينبىء عنه صيغة التفعيل في الفعلين لا سيما بعد ورود الثاني أولاً على صيغة الأفعال ، وعن مجاهد أن المراد بهذا التبيين تفسير المجمل وشرح ما أشكل إذ هما المحتاجان للتبيين ، وأما النص الظاهر فلا يحتاجان إليه .[30]

        8) تفسير البغوي


        { وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ } أراد بالذكر الوحي، وكان النبي صلى الله عليه وسلم مبينا للوحي، وبيان الكتاب يطلب من السنة[31]

        9) تفسير الجلالين – دار الحديث


        "وَأَنْزَلْنَا إلَيْك الذِّكْر" الْقُرْآن "لِتُبَيِّن لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إلَيْهِمْ" فِيهِ مِنْ الْحَلَال وَالْحَرَام "وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ" فِي ذَلِكَ فَيَعْتَبِرُونَ[32]


        10) تفسير السعدي – مؤسسة الرسالة


        وَأَنزلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ } أي: القرآن الذي فيه ذكر ما يحتاج إليه العباد من أمور دينهم ودنياهم الظاهرة والباطنة، { لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نزلَ إِلَيْهِمْ } وهذا شامل لتبيين ألفاظه وتبيين معانيه[33]



        11) تفسير الطبري


        حُدثت عن الحسين، قال: سمعت أبا معاذ يقول: ثنا عبيد بن سليمان، قال: سمعت الضحاك يقول في قوله(بالزُّبُر) يعني: بالكتب.
        وقوله( وَأَنزلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ ) يقول: وأنزلنا إليك يا محمد هذا القرآن تذكيرا للناس وعظة لهم ،( لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ ) يقول: لتعرفهم ما أنزل إليهم من ذلك( وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ ) يقول: وليتذكروا فيه ويعتبروا به أي بما أنزلنا إليك[34]

        (القول في الوجوه التي من قبلها يُوصَل إلى معرفة تأويل القرآن)
        قال أبو جعفر: قد قلنا في الدلالة على أن القرآن كله عربي، وأنه نزل بألسُن بعض العرب دونَ ألسن جميعها، وأن قراءة المسلمين اليوم -ومصاحفَهم التي هي بين أظهرهم- ببعض الألسن التي نزل بها القرآن دون جميعها. وقلنا -في البيان عمّا يحويه القرآنُ من النور والبرهان، والحكمة والتِّبْيان (1) التي أودعها الله إياه: من أمره ونهيه، وحلاله وحرامه، ووعده ووعيده، ومحكمه ومتشابهه، ولطائف حُكمه- ما فيه الكفاية لمن وُفِّق لفهمه.ونحن قائلون في البيان عن وُجوه مطالب تأويله: قال الله جل ذكره وتقدست أسماؤه، لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم: { وَأَنزلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نزلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ } [سورة النحل: 44]، وقال أيضًا جل ذكره: { وَمَا أَنزلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلا لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُوا فِيهِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ } [سورة النحل: 64]، وقال: { هُوَ الَّذِي أَنزلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلا أُولُو الألْبَابِ } [سورة آل عمران: 7]. فقد تبين ببيان الله جلّ ذكره: أنّ مما أنزل الله من القرآن على نبيه صلى الله عليه وسلم، ما لا يُوصل إلى علم تأويله إلا ببيان الرسول صلى الله عليه وسلم. وذلك تأويل جميع ما فيه: من وجوه أمره -واجبه ونَدْبِه وإرْشاده-، وصنوفِ نَهيه، ووظائف حقوقه وحدوده، ومبالغ فرائضه، ومقادير اللازم بعضَ خَلْقه لبعض، وما أشبه ذلك من أحكام آية، التي لم يُدرَك علمُها إلا ببيان رسول الله صلى الله عليه وسلم لأمَّته. وهذا وجهٌ لا يجوز لأحد القول فيه، إلا ببيان رسول الله صلى الله عليه وسلم له تأويلَه (1) بنصٍّ منه عليه، أو بدلالة قد نصَبها، دالَّةٍ أمَّتَه على تأويله.[35]

        فتأويل الكلام إذن: وما أرسلنا من قبلك إلا رجالا نوحي إليهم أرسلناهم بالبينات والزبر، وأنزلنا إليك الذكر. والبينات: هي الأدلة والحجج التي أعطاها الله رسله أدلة على نبوّتهم شاهدة لهم على حقيقة ما أتوا به إليهم من عند الله. والزُّبُر: هي الكتب، وهي جمع زَبُور، من زَبَرْت الكتاب وذَبَرته: إذا كتبته. وبنحو الذي قلنا في ذلك ، قال أهل التأويل.
        ذكر من قال ذلك: ".......... حُدثت عن الحسين، قال: سمعت أبا معاذ يقول: ثنا عبيد بن سليمان، قال: سمعت الضحاك يقول في قوله(بالزُّبُر) يعني: بالكتب. وقوله( وَأَنزلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ ) يقول: وأنزلنا إليك يا محمد هذا القرآن تذكيرا للناس وعظة لهم ،( لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ ) يقول: لتعرفهم ما أنزل إليهم من ذلك( وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ ) يقول: وليتذكروا فيه ويعتبروا به أي بما أنزلنا إليك ، وقد حدثني المثنى، قال: ثنا إسحاق، قال: ثنا عبد الرزاق، قال: ثنا الثوري، قال: قال مجاهد( وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ ) قال: يطيعون.[36]

        12) تفسير القرطبي


        {وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ} يعني القرآن. {لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ} في هذا الكتاب من الأحكام والوعد والوعيد بقولك وفعلك؛ فالرسول صلى الله عليه وسلم مبين عن الله عز وجل مراده مما أجمله في كتابه من أحكام الصلاة والزكاة، وغير ذلك مما لم يفصله.[37]

        13) تفسير النسفي


        { فاسألوا أهل الذكر } اعتراض على الوجوه المتقدمة وقوله { وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذكر } القرآن { لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ } في الذكر مما أمروا به ونهوا عنه ووعدوا به وأوعدوا { وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ } في تنبيهاته فينتبهوا[38]


        14) تنوير المِقباس


        { وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذكر } جبريل بالقرآن { لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ } ما أمر لهم في القرآن[39]

        15) أضواء البيان


        قوله تعالى: {وَالزُّبُرِ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ}، المراد بالذكر في هذه الآية: القرآن؛ كقوله: {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} [15/9]. وقد ذكر جلّ وعلا في هذه الآية حكمتين من حكم إنزال القرآن على النبي صلى الله عليه وسلم: إحداهما: أن يبين للناس ما نزل إليهم في هذا الكتاب من الأوامر والنواهي، والوعد والوعيد، ونحو ذلك، وقد بين هذه الحكمة في غير هذا الموضع أيضاً؛ كقوله: {وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلَّا لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُوا فِيهِ} [16/64]، وقوله {إِنَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ...} الآية [4/105]. الحكمة الثانية: هي التفكر في آياته والاتعاظ بها؛ كما قال هنا: {وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ} [16/44]، وقد بين هذه الحكمة في غير هذا الموضع أيضاً؛ كقوله: {كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ} [38/29]

        16) تفسير ابن أبي حاتِم



        - 13422 عَنْ مُجَاهِدٍ فِي قَوْلِهِ:" " بِالْبَيِّنَاتِ " ، قَالَ: الآيات، " وَالزُّبُرِ " ، قَالَ: الكتب".
        - 13423 عَنْ السُّدِّيِّ عَنِ اصحابه فِي قَوْلِهِ:" " بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ " ، قَالَ: " الْبَيِّنَاتِ " ، الحلال، والحرام الّذِي كانت تجيء به الأَنْبِيَاء، " وَالزُّبُرِ " : كتب الأَنْبِيَاء، " وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ " ، قَالَ: هُوَ القرآن".
        - 13424 عَنْ مُجَاهِدٍ فِي قَوْلِهِ:" " لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ " ، قَالَ: مَا أحل لَهُمْ وما حرم عَلَيْهِمْ".
        - 13425 عَنْ قَتَادَة فِي قَوْلِهِ:" " لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ " ، قَالَ: أرسله الله إِلَيْهِمْ ليتخذ بِذَلِكَ الْحُجَّة عَلَيْهِمْ".
        - 13426 عَنْ قَتَادَة فِي قَوْلِهِ:" " أَفَأَمِنَ الَّذِينَ مَكَرُوا السَّيِّئَاتِ " ، أي: الشرك".[40]

        17) تفسير بحر العلوم


        ثم قال : { وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذكر } يعني : القرآن { لِتُبَيّنَ لِلنَّاسِ } لتقرأ للناس { مَا نُزّلَ إِلَيْهِمْ } أي : ما أمروا به في الكتاب { وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ } يتفكروا فيه ، ليؤمنوا به .[41]

        18) تفسير مُفاتِل


        { وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذكر } ، يعنى القرآن ، { لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ } من ربهم[42]

        19) تفسير المُنتخب


        قد أيدنا هؤلاء الرسل بالمعجزات والدلائل البينة لصدقهم ، وأنزلنا عليهم الكتب تبين لهم شرعهم الذى فيه مصلحتهم ، وأنزلنا إليك - أيها النبى - القرآن لتبين للناس ما اشتمل عليه من العقائد والأحكام ، وتدعوهم إلى التَّدبر فيه ، رجاء أن يتدبروا فيتعظوا ويستقيم أمرهم .[43]

        20) تفسير الوجيز للواحدي


        { وأنزلنا إليك الذكر } القرآن { لتبين للناس ما نزل إليهم } في هذا الكتاب من الحلال والحرام والوعد والوعيد[44]

        21) المصحف الميسر


        وأَرْسَلْنا الرسل السابقين بالدلائل الواضحة وبالكتب السماوية, وأنزلنا إليك -أيها الرسول- القرآن; لتوضح للناس ما خفي مِن معانيه وأحكامه, ولكي يتدبروه ويهتدوا به.[45]

        22) التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزى


        وأنزلنا إليك الذكر يعني القرآن لتبين للناس ما نزل إليهم يحتمل أن يريد لتبين القرآن بسردك نصه وتعليمه للناس أو لتبين معانيه بتفسير مشكله فيدخل في هذا ما بينته السنة من الشريعة[46]

        23) تفسير البيضاوي


        { وأنزلنا إليك الذكر } أي القرآن وإنما سمي ذكرا لأنه موعظة وتنبيه { لتبين للناس ما نزل إليهم } في الذكر بتوسط إنزاله إليك مما أمروا به ونهوا عنه أو مما تشابه عليهم والتبيين أعم من أن ينص المقصود أو يرشد إلى ما يدل عليه كالقياس ودليل العقل[47]

        24) تفسير القطان


        وانزلنا إليك أيها النبي القرآنَ لتبين للناس ما اشتمل عليه من العقائد والأحكام ، وتدعوهم الى التدبر فيه ، ولعلّهم يتفكرون في آيات الله ، ويتدبرون القرآن ويدركون أسراره واهدافه ، ويعلمون انه أُنزل لخيرهم ومصلحتهم .[48]
        .
        25) زاد المسير لابن الجوزي – المكتب الإسلامي


        قوله تعالى وأنزلنا إليك الذكر وهو القرآن باجماع المفسرين لتبين للناس ما نزل إليهم فيه من حلال وحرام ووعد ووعيد ولعلهم[49]

        26) تفسير الخازِن (لباب التأويل).


        { وأنزلنا إليك الذكر } الخطاب للنبي صلى الله عليه وسلم يعني : وأنزلنا عليك يا محمد الذكر الذي هو القرآن وإنما سماه ذكراً لأن فيه مواعظ ، وتنبيهاً للغافلين { لتبين للناس ما نزل إليهم } يعني ما أجمل إليك من أحكام القرآن وبيان الكتاب يطلب منه السنة والمبين لذلك المجمل هو الرسول صلى الله عليه وسلم[50]

        27) أيسر التفاسير لكلام العلي الكبير - مكتبة العلوم والحِكَم.


        وأنزلنا إليك الذكر : أي القرآن , لتبين للناس ما نزل إليهم: علة لإنزال الذكر إذ وظيفة الرسل، البيان.
        من هداية الآيات:
        1-فضل الهجرة ووجوبها عند اضطهاد المؤمن وعدم تمكنه من عبادة الله تعالى.
        2- وجوب سؤال أهل العلم على كل من لا يعلم أمور دينه من عقيدة وعبادة وحكم.
        3- السنة لا غنى عنها لأنها المبينة لمجمل القرآن والموضحة لمعانيه.[51]

        28) فتح القدير للشوكاني


        { وأنزلنا إليك الذكر } أي القرآن ثم بين الغاية المطلوبة من الإنزال فقال : { لتبين للناس } جميعا { ما نزل إليهم } في هذا الذكر من الأحكام الشرعية والوعد والوعيد[52]

        29) البحر المديد


        { وأنزلنا إليك الذكر } أي : القرآن؛ لأنه تذكير ووعظ ، { لتُبيِّن للناس ما نُزِّل إليهم } من الأحكام ، مما أمروا به ونهوا عنه ، ومما تشابه عليهم منه . والتبيين أعم من أن ينص على المقصود ، أو يرشد إلى ما يدل عليه ، كالقياس ودليل العقل . قاله البيضاوي . قال ابن جزي : يحتمل أن يريد : لتبين القرآن بسردك نَصَّهُ وتعليمِهِ ، أو لتُبين معانيه بتفسير مُشكله ، فيدخل في هذا ما سنته السنة من الشريعة .[53]
        30) الدر المنثور للسيوطي – دار الفِكر


        وأنزلنا إليك الذكر قال : هو القرآن
        وأخرج ابن أبي حاتم عن مجاهد في قوله : لتبين للناس ما نزل إليهم قال : ما أحل لهم وما حرم عليهم
        وأخرج ابن أبي حاتم عن قتادة في قوله : لتبين للناس ما نزل إليهم قال : أرسله الله إليهم ليتخذ بذلك الحجة عليهم [54]

        31) روح المعاني للألوسي – دار إحياء التراث العربي.


        وإنزلنا إليك الذكر أي القرآن وهو من التذكير إما بمعنى الوعظ أو بمعنى الإيقاظ من سنة الغفلة وإطلاقه على القرآن إما لاشتماله على ما ذكر أو لأنه سبب له ومنه يعلم تسمية التوراة ونحوها ذكرا وقيل : المراد بالذكر العلم وليس بذاك لتبين للناس كافة ويدخل فيهم أهل مكة دخولا أوليا ما نزل إليهم في ذلك الذكر من الأحكام والشرائع وغير ذلك من أحوال القرون المهلكة بأفانين العذاب حسب أعمالهم مع أنبيائهم عليهم السلام الموجبة لذلك على وجه التفصيل بيانا شافيا كما ينبيء عنه صيغة التفعيل في الفعلين لا سيما بعد ورود الثاني أولا على صيغة الأفعال وعن مجاهد أن المراد بهذا التبيين تفسير المجمل وشرح ما أشكل إذ هما المحتاجان للتبيين وأما النص والظاهر فلا يحتاجان إليه وقيل : المراد به إيقافهم على حسب استعداداتهم المتفاوتة على ما خفي عليهم من أسرار القرآن وعلوه التي لا تكاد تحصى ولا يختص ذلك بتبيين الحرام والحلال وأحوال القرون الخالية والأمم الماضية واستأنس له بما أخرجه الحاكم وصححه عن حذيفة قال : قام فينا رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم مقاما أخبرنا فيه بما يكون إلى يوم القيامة عقله منا من عقله ونسيه من نسيه وهذا في معنى ما ذكره غير واحد أن التبيين أعم من التصريح بالمقصود ومن الإرشاد إلى ما يدل عليه ويدخل فيه القياس وإشارة النص ودلالته وما يستنبط منه من العقائد والحقائق والأسرار الإلهية[55]

        فالمراد بالذكر القرآن كما في قوله تعالى : وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون [56]

        32) تفسير اللباب لابن عادل


        قال تعالى : { وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذكر لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ } أراد بالذكر الوحي وكان - عليه الصلاة والسلام - مبيناً للوحي ، وبيان الكتاب يطلب من السنة .[57]

        33) التحرير و التنوير


        ( وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون [ 44 ] ) لما اتضحت الحجة بشواهد التاريخ الذي لا ينكر ذكرت النتيجة المقصودة وهو أن ما أنزل على محمد صلى الله عليه و سلم إنما هو ذكر وليس أساطير الأولين
        والذكر : الكلام الذي شأنه أن يذكر أي يتلى ويكرر . وقد تقدم عند قوله تعالى ( وقالوا يا أيها الذي نزل عليه الذكر ) في سورة الحجر . أي ما كنت بدعا من الرسل فقد أوحينا إليك الذكر . والذكر : ما أنزل ليقرأه الناس ويتلوه تكرارا ليتذكروا ما اشتمل عليه . وتقديم المتعلق المجرور على المفعول للاهتمام بضمير المخاطب
        وفي الاقتصار على إنزال الذكر عقب قوله ( بالبينات والزبر ) إيماء إلى أن الكتاب المنزل على محمد صلى الله عليه و سلم هو بينة وزبور معا أي هو معجزة وكتاب شرع . وذلك من مزايا القرآن التي لم يشاركه فيها كتاب آخر ولا معجزة أخرى[58]

        [1] ندوة علوم الحديث – علوم وآفاق - صعوبة فهم علوم الحديث الأسباب والعلاج , د.صالح يوسف معتوق, الأستاذ المشارك في الحديث وعلومه في كلية الدراسات الإسلامية والعربية في دبي.

        [2] فتح القدير للشوكاني

        [3] التفسير المُيسّر

        [4] التفسير المُيسّر

        [5] اللباب في علوم الكِتاب

        [6] الوسيط لمحمد سيد طنطاوي

        [7] الوسيط لسيد طنطاوي

        [8] تفسير ابن كثير 4/574.

        [9] تفسير ابن كثير 7/398.

        [10] تفسير ابن كثير 8/155.

        [11] روح المعاني للألوسي

        [12] تفسير البغوي 4/ 369- 370.

        [13] جامع البيان للطبري 17/ 68- 69.

        [14] جامع البيان للطبري 18/414.

        [15] تفسير القرطبي (الجامِع لأحكامِ القُرآن)

        [16] تفسير النسفي – مدارِك التنزيل

        [17] تفسير عبدالرواق الصنعاني 2/345.

        [18] أضواء البيان لمحمد الأمين الشنقيطي 2/255-256.

        [19] أضواء البيان 4/95.

        [20] بحر العلوم لأابي الليث السمرقندي

        [21]تفسير الواحدي 1/589.

        [22]التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزى

        [23] تفسير البيضاوي 1/362.

        [24] تفسير الثعالبي 2/290.

        [25] منزلة أئِمة النقد للشيخ الدكتور الشريف حاتِم عُضو هيئةِ التدريس بجامعة أم القرى

        [26] اللباب في علوم الكِتاب

        [27] اللباب في علوم الكِتاب

        [28] التفسير المُيسّر

        [29] الوسيط لسيد طنطاوي

        [30] تفسير الألوسي

        [31] البغوي 5/21.

        [32] تفسير الجلالين 1/351.

        [33] تفسير السعدي 1/441.

        [34] تفسير الطبري 17/211

        [35] تفسير الطبري 1/74

        [36] نفسه

        [37] تفسير القرطبي 10/109.

        [38] تفسير النسفي

        [39] أضواء البيان 2/380.

        [40] تفسير ابن أبي حاتِم 9/97.

        [41] تفسير بحر العلوم.

        [42] تفسير مُفاتِل

        [43] تفسير المنتخب – لجنة من علماء الأزهر.

        [44] الوجيز للواحدي 1/607.

        [45] المصحف الميسر

        [46] التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزى 2

        [47] تفسير البيضاوي 1/399.

        [48] تفسير القطان 2/317.

        [49] زاد المسير 4/450.

        [50] تفسير الخازِن

        [51] أيسر التفاسير لكلام العلي الكبير 3/120- 121.

        [52] فتح القدير 3/235.

        [53] البحر المديد لابن عجيبة

        [54] الدر المنثور للسيوطي 5/134.

        [55] روح المعاني 14/150.

        [56] نفسه 14/161.

        [57] تفسير اللباب لابن عادل

        [58] التحرير و التنوير
        التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 8 نوف, 2020, 12:41 م.
        "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
        رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
        *******************
        موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
        ********************
        "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
        وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
        والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
        (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

        تعليق


        • #5
          أخيراً توضيح معاني الذِّكْرِ في القُرآن الكريم :


          الذكر جاء في القرآن الكريم على معان أربعةٍ:

          1- اما اسما لكتاب بعينهالقرآن
          2- اما اسما لكتاب بعينه التوراة....
          3- إو اسم عام لكُل ما يُتقرَّبُ بِهِ إلى الله ..القرآن الكريم , الصلاة , الأذكار , و التسبيح.
          4- أو جاء على المصدر .. مِن ذكر يذُْكرُ ذِكْراً


          (1) الذكر = القرآن الكريم


          سورة ص: ص وَالْقُرْآَنِ ذِي الذِّكْرِ
          سورة ص: أَؤُنْزِلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ مِنْ بَيْنِنَا بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ مِنْ ذِكْرِي بَلْ لَمَّا يَذُوقُوا عَذَابِ
          سورة ص: إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ (87)
          سورة ص: هَذَا ذِكْرٌ وَإِنَّ لِلْمُتَّقِينَ لَحُسْنَ مَآَبٍ (49)
          سورة القمر : وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآَنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ (17)
          سورة القمر : وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآَنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ(22)
          سورة القمر : وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآَنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ(32)
          سورة القمر : وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآَنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ(40)
          سورة القمر : أَؤُلْقِيَ الذِّكْرُ عَلَيْهِ مِنْ بَيْنِنَا بَلْ هُوَ كَذَّابٌ أَشِرٌ
          سورة الحجر : وَقَالُوا يَا أَيُّهَا الَّذِي نُزِّلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ إِنَّكَ لَمَجْنُونٌ (6)
          سورة الحجر : إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ (9)
          سورة يس : وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنْبَغِي لَهُ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ وَقُرْآَنٌ مُبِينٌ (69)
          سورة يس : إِنَّمَا تُنْذِرُ مَنِ اتَّبَعَ الذِّكْرَ وَخَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ فَبَشِّرْهُ بِمَغْفِرَةٍ وَأَجْرٍ كَرِيمٍ (11)
          سورة الفرقان : لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنْسَانِ خَذُولًا (29) وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآَنَ مَهْجُورًا (30)
          سورة القلم : وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ (51)
          سورة القلم : وَمَا هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ (52)
          سورة يوسف: وَمَا تَسْأَلُهُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ (104)
          سورة الأعراف: َوَعَجِبْتُمْ أَنْ جَاءَكُمْ ذِكْرٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَلَى رَجُلٍ مِنْكُمْ لِيُنْذِرَكُمْ وَلِتَتَّقُوا وَلَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (63)
          سورة الأعراف: أَوَعَجِبْتُمْ أَنْ جَاءَكُمْ ذِكْرٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَلَى رَجُلٍ مِنْكُمْ لِيُنْذِرَكُمْ وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَسْطَةً فَاذْكُرُوا آَلَاءَ اللَّهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (69)
          سورة الأنبياء: مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنْ رَبِّهِمْ مُحْدَثٍ إِلَّا اسْتَمَعُوهُ وَهُمْ يَلْعَبُونَ (2)
          سورة الأنبياء: أَمِ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آَلِهَةً قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ هَذَا ذِكْرُ مَنْ مَعِيَ وَذِكْرُ مَنْ قَبْلِي بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ الْحَقَّ فَهُمْ مُعْرِضُونَ (24)
          سورة الأنبياء: قُلْ مَنْ يَكْلَؤُكُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ مِنَ الرَّحْمَنِ بَلْ هُمْ عَنْ ذِكْرِ رَبِّهِمْ مُعْرِضُونَ (42)
          سورة الأنبياء: وَهَذَا ذِكْرٌ مُبَارَكٌ أَنْزَلْنَاهُ أَفَأَنْتُمْ لَهُ مُنْكِرُونَ (50)
          سورة الشعراء: ومَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنَ الرَّحْمَنِ مُحْدَثٍ إِلَّا كَانُوا عَنْهُ مُعْرِضِينَ (5)
          سورة الزمر : اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ (23)
          سورة التكوير : إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ (27)

          (2) الذكر = القرآن الكريم والصلاة والأذكار والتسبيح


          سورة الحديد : أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ (القرآن الكريم او المقصود بالذكر المصدرية - كل قول او فعل يُذكِّرُ بالله)
          سورة الفرقان: قَالُوا سُبْحَانَكَ مَا كَانَ يَنْبَغِي لَنَا أَنْ نَتَّخِذَ مِنْ دُونِكَ مِنْ أَوْلِيَاءَ وَلَكِنْ مَتَّعْتَهُمْ وَآَبَاءَهُمْ حَتَّى نَسُوا الذِّكْرَ وَكَانُوا قَوْمًا بُورًا (فالمراد بالذكر هو القرآن أو دعوة التوحيد)
          سورة المائدة: إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ (91) ( القرآن والأذكار والتسبيح )
          سورة النور: رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ (37) ( القرآن والأذكار والتسبيح )
          سورة الجمعة : َا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (9) ( القرآن والصلاة والأذكار والتسبيح )
          سورة ص: فَقَالَ إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَنْ ذِكْرِ رَبِّي حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ (32) ( ذكر داود عليه السلام لربه هو الأذكار والصلاة و التسبيح )
          سورة الزمر : أَفَمَنْ شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِنْ رَبِّهِ فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ أُولَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (22) ( القرآن والأذكار والصلاة والتسبيح )
          سورة الزخرف: وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ (36) ( القرآن والأذكار والصلاة والتسبيح )
          سورة المجادلة : اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنْسَاهُمْ ذِكْرَ اللَّهِ أُولَئِكَ حِزْبُ الشَّيْطَانِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ الشَّيْطَانِ هُمُ الْخَاسِرُونَ (19) ) ( القرآن والأذكار والصلاة والتسبيح )
          سورة المنافقون : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ (9) ( القرآن والأذكار والصلاة والتسبيح )
          سورة الجن : لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَمَنْ يُعْرِضْ عَنْ ذِكْرِ رَبِّهِ يَسْلُكْهُ عَذَابًا صَعَدًا (17) ( القرآن والأذكار والصلاة والتسبيح )


          (3) الذكر = التوراة


          سورة النحل : وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ )
          سورة الأنبياء :وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (7)
          سورة الأنبياء : وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ (105) إِنَّ فِي هَذَا لَبَلَاغًا لِقَوْمٍ عَابِدِينَ (106)



          (4) الذِّكر جاء بالمصدر أي التذكير و التذكُّر ..

          (مِن ذكر يذكر ذِكْراً )



          سورة مريم : ذِكْرُ رَحْمَةِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا ( مصدرية بمعنى الكلام عن .. وهذا ذكر ب )
          سورة الزخرف : أَفَنَضْرِبُ عَنْكُمُ الذِّكْرَ صَفْحًا أَنْ كُنْتُمْ قَوْمًا مُسْرِفِينَ (فقالوا هو القرآن , وقال البعض بل المقصود بالذكر المصدرية - أي ذِكْر العباد أو ذِكْر العذاب , أو ذِكر الموعِظة)
          التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 8 نوف, 2020, 12:41 م.
          "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
          رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
          *******************
          موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
          ********************
          "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
          وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
          والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
          (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

          تعليق


          • #6
            بحث رائع كما عودتنا يا شيخنا وأرجو لك التوفيق والسداد
            التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 8 نوف, 2020, 12:40 م.

            تعليق


            • #7
              للرفع
              "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
              رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
              *******************
              موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
              ********************
              "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
              وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
              والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
              (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة بورائد مشاهدة المشاركة
                بحث رائع كما عودتنا يا شيخنا وأرجو لك التوفيق والسداد
                رحمكم الله يا شيخنا رحمة واسعة، ووسع عليكم في قبركم وجعله عليكم روضة من رياض الجنة، وأسأل الله ان يجمعني بكم في الفردوس الأعلى من الجنة آمين، على منابر من نور إخوانا على سرر متقابلين.
                "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
                رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
                *******************
                موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
                ********************
                "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
                وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
                والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
                (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

                تعليق

                مواضيع ذات صلة

                تقليص

                المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 1 أغس, 2023, 06:55 م
                ردود 0
                27 مشاهدات
                0 معجبون
                آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
                ابتدأ بواسطة عطيه الدماطى, 11 يول, 2023, 05:19 م
                ردود 0
                20 مشاهدات
                0 معجبون
                آخر مشاركة عطيه الدماطى  
                ابتدأ بواسطة عطيه الدماطى, 10 يول, 2023, 07:05 م
                رد 1
                21 مشاهدات
                0 معجبون
                آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
                ابتدأ بواسطة عطيه الدماطى, 4 يول, 2023, 10:07 م
                ردود 0
                15 مشاهدات
                0 معجبون
                آخر مشاركة عطيه الدماطى  
                ابتدأ بواسطة عطيه الدماطى, 30 يون, 2023, 04:06 م
                ردود 0
                18 مشاهدات
                0 معجبون
                آخر مشاركة عطيه الدماطى  
                يعمل...
                X