ليس نبى الإسلام وحده ولكن أنبياء العهد القديم

تقليص

عن الكاتب

تقليص

محب المسيح مسلم اكتشف المزيد حول محب المسيح
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ليس نبى الإسلام وحده ولكن أنبياء العهد القديم

    ليس نبى الإسلام وحده ولكن أنبياء العهد القديم


    تشدق الجهال مستغلين جهل من يحدثوهم بحال أنبياء العهد القديم سواء منه أو من المسلمين قائلين هل يصح أن يتزوج نبى من أكثر من أمراة ؟
    وماذا فى ذلك إن كان معظم أنبياء العهد القديم تزوجوا بأكثر من أمرأة وظل هؤلاء معتقدين فى انهم انبياء بل اكثر من ذلك كتابهم يصف الأنبياء بالزنا وعبادة الأوثان ومع ذلك لم ينكروا نبوتهم ويردون على ذلك قائلين هؤلاء اخطؤا لأنهم بشر فلماذا إذن يلومون على النبى أن يتزوج بأكثر من واحدة إن هو الا بشر ولم يرتكب محرم بل فعل شيئا مشروعا أفألوم على من عمل شيئا مشروعا وأنكر نبوته واقبل نبوة من اذنب فأين العدل مع العلم ان زيجات النبى معظمها إن لم يكن كلها لخدمة الدعوة واسباب تشريعية .
    ملحوظة :
    نحن لا نظن ان يصدر من الأنبياء الأخطاء التى وصفهم بها الكتاب المدعو بالمقدس ولكن الدفاع عن باقى الأنبياء له مقال أخر ولكننا نظهر أن لومهم على النبى ليس غيرة على مكانة الأنبياء ولكن حسد وجهل وجحد لنبوته .
    واليك أمثلة للأنبياء الذين تزوجوا بأكثر من واحدة وهذا طبقا لكتابهم :
    (1) ابراهيم:
    كانت له علي الاقل 6 نساء
    1.سارة اخت لابيه سفر التكوين ( 20 : 12 )
    2.هاجر المصرية سفر التكوين ( 16 : 3 )
    3.قطورة سفر التكوين (25 : 1 )
    4.وكان له سراري علي الاقل ثلاثة لانهن ذكرن بصيغة الجمع الذي اقله ثلاثة "امابنو السراري اللواتي كانت لابراهيم" سفر التكوين ( 25 : 6 )
    (2) يعقوب:
    كان له اريع زوجات في وقت واحد " ثم قام في تلك الليلة و اخذ امراتيه و جاريتيه و اولاده الاحد عشر و عبر مخاضة يبوق" ( 32 : 22 )
    (3) داوٌد
    كان له 9 نساء و10 سراري علي الاقل
    1- اخينوعم اليزرعيلية2- ابيجايل امراة نابال 3- معكة بنت تلماي ملك جشور 4- حجيث 5- ابيطال 6- عجلة صموئيل الثاني ( 3 : 1-6)

    7 - ميكال سفرصموئيل الثاني (6 : 23 )
    8- بثشبع امراة اوريا سفر صموئيل الثاني ( 11 : 26 )
    9- ابيشج الشونمية سفر الملوك الاول ( 1 : 1- 5 )
    أما السراري فقد كان له علي الاقل عشرة لانه ترك عشر نساء سراري لحفظ البيت ( سفر صموئيل الثاني 15 : 17 ) وبالطبع لم يترك جميع سراريه والا نص علي ذلك .

    (4) سليمان
    كان له 1000 إمراة 700 حرائر و 300 من السراري (سفر الملوك الاول 11 : 3 ).

    بعض الأسباب التشريعية لتعدد زوجات النبى :
    1.أهمها لو كان للنبى زوجة واحدة يتعلم منها نساء الأمة كيف تكون الزوجة لزوجها ويتعلمون منها أحكام النساء لكان ذلك عسيرآ جدآ على الأمة وعلى هذه الزوجة الواحدة ولكن وجود أكثر من زوجة سهل تأسى نساء الأمة بزوجة النبى لوجود عدة نساء من بيئات مختلفة مما يناسب كثرة نساء الأمة .
    2.كان من أصحاب النبى لوجوده الدائم مع النبى حتى فى بيته ضرورة كبيرة وأهمهم الخلفاء الأربعة الذين سوف يتولون أمر الامة بعده ليتعلموا منه ووجودهم فى بيته يجب أن يكون له سند شرعى كى لا يأتى الفسقة بعد ذلك يجرحون الحرمات متعللين بوجود أصحاب النبى داخل بيته دون سبب شرعى فأبو بكر وعمر تزوج النبى من أبنتيهما وعثمان وعلى زوجاهما النبى من بناته وهكذا كان لوجودهم السبب الشرعى .
    3.زواجه من السيدة زينب بنت جحش كان بأمر ربانى بنص قرآنى وذلك لإبطال التبنى وقد يعرض عارض هنا قائلاً لماذا يتزوج زوجة من كان متبنيه وكان يكفى نص بإلغاء التبنى هنا نقول الفعل أقوى من القول ويتضح ذلك فى موقفين هامين فى حياة الصحابة فعند صلح الحديبية فى البداية رفض الصحابة الرجوع دون الحج لكن عندما تحلل النبى تحللوا وعندما ذبحا الهدى ذبحوا وأيضاً فى الوقوف على عرفه أمر من كان صائماً ليفطر وأمسك بالسقاية أمامهم جميعاً ليريهم أنه أفطر ليفطروا وذلك لكى لا يقول قائل أن أمر النبى رخصة للضعيف لكن قيام النبى بالفعل يكون أمضى فى تنفيذه والتأسى به .

    4.زواج النبى من جويريه وصفية كانتا من سبايا الحرب وقبلها سيدتان عظيمتان فى قومهما فأعتقهما النبى وتزوجهما وكانتا فتحتى خير على قومهم فقد أعتق الصحابة من كان تحتهم من اهليهما وذلك أنهم رأوا أنه لا يصح أن يكون اصهار النبي رقيقا تحت ايدهم وكان سبب خير كثير لهم لان ذلك كان سبب في اسلامهم ففازوا بسعادة الدارين بسبب هذه الزيجة المباركة .

    وقس علي ذلك زيجات النبي .
    وقد يعترض معترض فيقول إن الشريعة الاسلامية حدت الزواج بأربع وخالف النبي ذلك:
    الرد:
    إن صح هذا الاعتراض وهو خاطئ نقول ذلك ليس مخالفة ولكن حكم خص الله به النبي لاسباب شرعية كما بينا سابقا ما بالنا ان كان خاطئ.
    سيرد المعترض لماذا خاطئ؟
    1.لانه كان مباح للجميع بتعدد الزوجات دون حد كما في شريعة اهل الكتاب وبعد ذلك حد الله التعدد باربع فقط فوجب علي المؤمنين تسريح ما فوق الاربع فلو فعل النبي ذلك وهو محرم علي اي احد من المسلمين ان يتزوج من نساءه لكان ذلك ظلم لهن فما ذنبهنان يبقين بلا زوج
    {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَن يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانتَشِرُوا وَلَا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنكُمْ وَاللَّهُ لَا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَن تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا أَن تَنكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِن بَعْدِهِ أَبَدًا إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمًا} (53) سورة الأحزاب والعلة في ذلك 1- عدم اذي النبي ‘ 2- انهن امهات للمؤمنين ولايحل لشخص ان يتزوج امه وايضا ظلم لهن من جهة اخري وهي ان اي امراة فارقها انما فارقها رجل عادي من المسلمين وتستطيع ان تتزوج اخر مثله او قد يفضله اما زوج النبي كانت زوجة نبي فما ذنبها ان تحرم من هذا الشرف وهذه المكانة.
    ولذلك ابق النبي عليهن تجنبا لوقوع هذا الظلم عليهن.

    ملحوظة هامة جدا : خصوصية التشريع ليست من ابتداع الاسلام
    ان يخص الله شخص معين بحكم معين هذا موجود في كتابكم الذي تدعونه بالمقدس واليكم بعض الامثلة:
    1-الابن البكر يرث نصيب اثنين ( سفر التثنية 21 : 17 )
    2-رجال الدين لايكونوا الا من سبط لاوي .
    3-الكاهن لا يتزوج الا بعذراء من قومه ( سفرالاويين 21 : 13)وهنا خص الله الكاهن بتشريع خاص
    4-لا يقدم خبز الاله الا رجل صحيح فحرم علي كل ذي عيب حتي ولو لم يكن له فيه ذنب من تقديم خبز الرب بل اشد من ذلك لا يقترب من الحجاب و لا من المذبح واعتبر دنس يدنس المذبح لو فعل ذلك ( اللاويين 21 :16 – 24 ).
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 9 نوف, 2020, 05:32 م.

  • #2
    السلام عليكم
    بارك الله فيك أخينا الكريم
    و فَضلاً عما تَفَضَلت به لا يوجد في الكِتاب المُقَدس مِن الجِلدة إلى الجِلدة نَص واحد يُحرم التَعَدد
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد شبانه; 9 نوف, 2020, 05:31 م.
    مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ. كَانَا يَأْكُلَانِ الطَّعَامَ انْظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الْآيَاتِ ثُمَّ انْظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ

    تعليق

    مواضيع ذات صلة

    تقليص

    المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
    ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, منذ 2 أسابيع
    ردود 0
    28 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة *اسلامي عزي*
    بواسطة *اسلامي عزي*
     
    ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 2 أكت, 2023, 02:47 ص
    ردود 0
    44 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة *اسلامي عزي*
    بواسطة *اسلامي عزي*
     
    ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 21 سبت, 2023, 02:24 ص
    ردود 0
    49 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة *اسلامي عزي*
    بواسطة *اسلامي عزي*
     
    ابتدأ بواسطة Mohamedfaid1, 4 سبت, 2023, 08:03 ص
    ردود 0
    43 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة Mohamedfaid1
    بواسطة Mohamedfaid1
     
    ابتدأ بواسطة Mohamedfaid1, 4 سبت, 2023, 07:55 ص
    ردود 0
    40 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة Mohamedfaid1
    بواسطة Mohamedfaid1
     
    يعمل...
    X