مسيحى حائر وأتمنى أن أفهم الإسلام

تقليص

عن الكاتب

تقليص

Amgad Son of Jesus مسيحى اكتشف المزيد حول Amgad Son of Jesus
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #46
    المشاركة الأصلية بواسطة عاشق طيبة مشاهدة المشاركة
    انت الان تأخذ الاسلام من فم أعدائه .... فرشيد منذ ان ترك الاسلام ( إن كان صادقا في زعمه انه كان مسلما ) منذ ذلك الحين ومنذ توجيه جهوده لمحاربة الاسلام من الواضح انه صار عدوا للإسلام يريد تشويهه بأي شكل ، حتى ولو كان بالكذب والادعاءات الباطلة !!
    فكيف يسوغ لك ان تأخذ منه الاسلام ؟؟!!

    وليتك تشاهد الحلقات التي يرد فيها المسلمون على رشيد وكيف يفحمونه وولا يستطيع الرد بشي
    الأخ الكريم عاشق طيبة,
    السلام والنعمة.
    شكرًا جزيلًا وربنا يعوض تعب حضرتك وأسف على كونى ضيفًا ثقيلًا.

    لو لاحظت أنا كتبت أنى أبحث وراء ما يقوله, وأيضًا لأنى حتى أتابع من يقدح أو يذم فى عقيدتى منطلقًا من معرفة الرأى والرأى الآخر.
    سأوضح بمثال:

    الحلقة (54) كان يقارن فيها بين السيد المسيح والنبى محمد.

    1. عن نفسى إستنكرت النقطة الأولى فى الحلقة بشأن تعريف كل منهما عن نفسه لأنه إختار عن النبى محمد حديث "أمرت بأن أقاتل الناس" رغم أنه كان يمكنه أن يذكر أنه رحمة للعالمين أو أنه بُعث ليتمم مكارم الأخلاق فهنا هو ذكر جزء من الحقيقة -بإعتباره حديثًا صحيحًا- مما يشوه الحقيقة الكاملة لأن أنصاف الحقائق ليست حقائق.

    2. إستنكرت ذكره فى معرض إستفساره وتوضيحه الذاتى عن تعاليم الدينين بشأن التعامل مع أعداء الدين أو من يؤذونا -وأنا دمجت نقطتين مما قاله فى نقطة- الآية والشاهد التاليين:

    أ. الآية القرانية: "إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَن يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلَافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ۚ ذَٰلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا ۖ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ".
    ب. الشاهد الكتابى: "وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: أَحِبُّوا أَعْدَاءَكُمْ. بَارِكُوا لاَعِنِيكُمْ. أَحْسِنُوا إِلَى مُبْغِضِيكُمْ، وَصَلُّوا لأَجْلِ الَّذِينَ يُسِيئُونَ إِلَيْكُمْ وَيَطْرُدُونَكُمْ،" (مت 5: 44)".
    جـ. الشاهد الكتابى: "فَقَالَ يَسُوعُ: «يَا أَبَتَاهُ، اغْفِرْ لَهُمْ، لأَنَّهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ مَاذَا يَفْعَلُونَ»" (أثناء صلب المسيح) (لو 23: 34)".

    فهنا الآية واضحة أن العواقب المذكورة هى جزاء الحرب والسعى لإفساد الأرض أى عقاب رادع لجريمة تمت وطبيعى عندما يحاربك شخص ويصبح الأمر وجودك أو وجوده فستضطر لقتاله أيضًا وأرى أنه ليس هناك علاقة بين الآية والشاهدين.

    3. لكنه مثلًا يذكر أحاديث صحيحة وآيات من القرآن الكريم بشأن مثلًا لو دخلوا قرية ولم يؤمن أهلها وذكر الحديث الشريف والشاهد الكتابى التاليين:

    أ. الحديث الشريف: "حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا وكيع بن الجراح عن سفيان ح وحدثنا إسحق بن إبراهيم أخبرنا يحيى بن آدم حدثنا سفيان قال أملاه علينا إملاء ح وحدثني عبد الله بن هاشم واللفظ له حدثني عبد الرحمن يعني ابن مهدي حدثنا سفيان عن علقمة بن مرثد عن سليمان بن بريدة عن أبيه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمر أميرا على جيش أو سرية أوصاه في خاصته بتقوى الله ومن معه من المسلمين خيرا ثم قال اغزوا باسم الله في سبيل الله قاتلوا من كفر بالله اغزوا ولا تغلوا ولا تغدروا ولا تمثلوا ولا تقتلوا وليدا وإذا لقيت عدوك من المشركين فادعهم إلى ثلاث خصال أو خلال فأيتهن ما أجابوك فاقبل منهم وكف عنهم ثم ادعهم إلى الإسلام فإن أجابوك فاقبل منهم وكف عنهم ثم ادعهم إلى التحول من دارهم إلى دار المهاجرين وأخبرهم أنهم إن فعلوا ذلك فلهم ما للمهاجرين وعليهم ما على المهاجرين فإن أبوا أن يتحولوا منها فأخبرهم أنهم يكونون كأعراب المسلمين يجري عليهم حكم الله الذي يجري على المؤمنين ولا يكون لهم في الغنيمة والفيء شيء إلا أن يجاهدوا مع المسلمين فإن هم أبوا فسلهم الجزية فإن هم أجابوك فاقبل منهم وكف عنهم فإن هم أبوا فاستعن بالله وقاتلهم وإذا حاصرت أهل حصن فأرادوك أن تجعل لهم ذمة الله وذمة نبيه فلا تجعل لهم ذمة الله ولا ذمة نبيه ولكن اجعل لهم ذمتك وذمة أصحابك فإنكم أن تخفروا ذممكم وذمم أصحابكم أهون من أن تخفروا ذمة الله وذمة رسوله وإذا حاصرت أهل حصن فأرادوك أن تنزلهم على حكم الله فلا تنزلهم على حكم الله ولكن أنزلهم على حكمك فإنك لا تدري أتصيب حكم الله فيهم أم لا"

    ب. الشاهد الكتابى: "وَمَنْ لاَ يَقْبَلُكُمْ وَلاَ يَسْمَعُ كَلاَمَكُمْ فَاخْرُجُوا خَارِجًا مِنْ ذلِكَ الْبَيْتِ أَوْ مِنْ تِلْكَ الْمَدِينَةِ، وَانْفُضُوا غُبَارَ أَرْجُلِكُمْ." (مت 10: 14)

    هو هنا ذكر حديث صحيح- وفقًا للمواقع التى بحثت فيها- ولم يؤلفه من عنده, لكن بالطبع لم أكتفى بهذا وبحثت عن تفسير الحديث كى أفهمه كما يفهمه المسلمون وأرجو تقبل إعتذارى إن كان هذا غير مسموحًا بذكره فى منتدى إسلامى لكن حتى بعد الإطلاع على التفسير لم أستطع أن أفهم الإسلام كما يفهمه أتباعه لكن فهمته هنا كما فهمه الأخ رشيد وعديد المسحيين المتابعين له, فربما هناك مسحيين يرفضوا الإسلام وهم لا يعرفوا عنه إلا ضلالات لكن هناك أيضًا من يرفضه عن علم.



    تعليق


    • #47
      المشاركة الأصلية بواسطة عاشق طيبة مشاهدة المشاركة

      مسألة أن المسيح لم يعلن انه هو الله ( بكل صراحة ووضوح ) أمر ثابت ولا تفسير صحيح له .... وهذا أمر عجيب ويدعو للتساؤل
      التفسير الوحيد الذي قرأته كان تفسير البابا شنودة عندما قال ان سبب ذلك هو : خشية المسيح ان يكتشف الشيطان خطة الرب ويعرف خطة الفداء ويبوظها له ( يخربها عليه ) !!!

      بالله عليك هل ترى هذا التفسير منطقي ؟؟

      أخى الكريم, أتفق معك التفسير غير منطقى بشأن خشية المسيح من إكتشاف الشيطان لخطة الله!

      لكن البابا شنودة ليس بقديس لا يخطئ وحتى هو تم إختياره بطريركًا عن طريق قرعة وليست لأنه كان أبرز رجال اللاهوت مثلًا!

      المشاركة الأصلية بواسطة عاشق طيبة مشاهدة المشاركة

      مسألة مثل هذه كان لابد أن يعلن عنها المسيح بكل وضوح وعدة مرات وليس مرة واحدة
      أليس كذلك ؟؟
      ولكننا لا نجد لها أي أثر في البايبل

      نعم بالطبع لابد, ولقد أعلنها المسيح بالفعل عدة مرات وبطرق مختلفة وأعتقد أن حضرتك أخى الكريم تعرف هذه الشواهد التى يستند عليها الإيمان المسيحى بلاهوت يسوع, الإشكال هو إن كنت تحصر السؤال فى لفظ عربى واحد هو أن يقول المسيح أنا الله فبكل وضوح لن توجد أى شواهد من الكتاب.

      هنا على سبيل المثال من المرات التى أعلن فيها كذلك بكل وضوح أنه الله:

      24 فَاحْتَاطَ بِهِ الْيَهُودُ وَقَالُوا لَهُ: «إِلَى مَتَى تُعَلِّقُ أَنْفُسَنَا؟ إِنْ كُنْتَ أَنْتَ الْمَسِيحَ فَقُلْ لَنَا جَهْرًا».
      25 أَجَابَهُمْ يَسُوعُ: «إِنِّي قُلْتُ لَكُمْ وَلَسْتُمْ تُؤْمِنُونَ. اَلأَعْمَالُ الَّتِي أَنَا أَعْمَلُهَا بِاسْمِ أَبِي هِيَ تَشْهَدُ لِي.
      26 وَلكِنَّكُمْ لَسْتُمْ تُؤْمِنُونَ لأَنَّكُمْ لَسْتُمْ مِنْ خِرَافِي، كَمَا قُلْتُ لَكُمْ.
      27 خِرَافِي تَسْمَعُ صَوْتِي، وَأَنَا أَعْرِفُهَا فَتَتْبَعُنِي.
      28 وَأَنَا أُعْطِيهَا حَيَاةً أَبَدِيَّةً، وَلَنْ تَهْلِكَ إِلَى الأَبَدِ، وَلاَ يَخْطَفُهَا أَحَدٌ مِنْ يَدِي.
      29 أَبِي الَّذِي أَعْطَانِي إِيَّاهَا هُوَ أَعْظَمُ مِنَ الْكُلِّ، وَلاَ يَقْدِرُ أَحَدٌ أَنْ يَخْطَفَ مِنْ يَدِ أَبِي.
      30 أَنَا وَالآبُ وَاحِدٌ». (يو 10: 24-30)

      هنا يقول أنه والآب واحد والآب فى المسيحية هو الله, وأيضًا يؤكد لنا أنه قال هذا وأعماله شهدت له ومع ذلك من رأوا ذلك بأم أعينهم لم يؤمنوا جميعًا وهذه طبيعة بشرية أن البشر لن يتفقوا على شىء واحد حتى لا يمكن أن تتمنى الخير والراحة لجميع البشر لأن هناك بشر مازوخيين يحبوا أن يتألموا ويتعذبوا فما بالك فى الإيمان والإيمان بروح الله والغيبيات.

      وأعتقد -وأرجو ألا أكون مخطئًا- أن الإسلام أقر هذا:
      "وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَٰكِن يُضِلُّ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ ۚ وَلَتُسْأَلُنَّ عَمَّا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ" (النحل 93)
      "وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَآمَنَ مَن فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا ۚ أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّىٰ يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ" (يونس 99)

      وحتى المسيحيين أنفسهم خرج من بينهم هرطقات على مر زمن الكنيسة لا تؤمن بلاهوت رب المجد يسوع المسيح, شهود يهوه الآن وهى طائفة معروفة تؤمن بأن يسوع هو عبد إلوهيم.

      كل ما أقصده أن الطبيعى أن الإنسان يبحث ويتجرد ثم سيقبل أو يرفض عن علم.

      تعليق


      • #48
        المشاركة الأصلية بواسطة د. نيو مشاهدة المشاركة

        طيب اوكى

        ممكن توضح لنا رأيك فى رشيد بعد الفيديو دا؟؟؟


        شكرًا د. نيو وربنا يعوض تعبك.

        1. لكن لماذا إذا كان الأمر بالكلام المرسل أن أصدق الأخ (أبو السباع) وأكذب (الأخ رشيد)؟!
        2. أنا لا أدين أحدًا ولا أحب أن أتهم إنسان بالكذب بناءً على مجرد كلام.
        3. الأخ رشيد إنسان خاطى لكنه يذكر العديد من الآيات والأحاديث الصحيحة من الإسلام, مهمة من يبحث عن الحق ألا يتخذه مرجعًا لكنى أستفيد من ما يطرحه من نصوص ثم أبحث عن التفسير الإسلامى لها وتارة أجده محقًا فى طرحه وتارة أجده جانبه الصوب وأقتنع برأى التفسير الإسلامى.

        لكن:

        1. سيكون أمرًا طبيعيًا لأن حتى الكتاب أخبرنا عن فاعلى الإثم الذين ظنوا أنهم عملوا بإسم الله. (مت 7: 22-23)
        2. مسألة المال وحبه هو أصل كل الشرور كما يخبرنا الكتاب. (1 تى 6: 10)
        3. أعتقد أنك بالطبع تعرف "السيمونية" وأن الكهنة يشتروا مناصب الإكليروس بالمال, فما بالك برجل علمانى عادى؟
        4. أعتقد بأنك تعرف صكوك الغفران أيضًا وإنحدار الكنيسة فى العصور الوسطى.
        5. هناك فى العصر الحديث أيضًا القس (إبراهيم عبد السيد) الذى وضع كتابه "أموال الكنيسة القبطية" وتم حرمانه من قبل الأنبا بيشوى المتنيح الرجل الحديدى للكنيسة وعندما تنيح هو ذاته آخر التسعينات رفض البطريرك نفسه رأس الكنيسة الصلاة عليه وأصدر أوامره وهو بالخارج لمنع أى كنيسة أرثوذكسية الصلاة عليه أى فجر فى الخصومة.
        6. لم ينتهى الأمر عند الفساد المالى بل إلى مقتل الأنبا (أبيفانيوس) على يد رهبان من ديره.

        فى المقابل هناك قديسين عظماء مثل الأنبا أبرام أسقف الفيوم والجيزة المتنيح وتلميذه القمص ميخائيل البحيرى المتنيح الذين ربما نطلق عليهم أباء إشتراكيين -طبعًا مجازًا- لكنهم زهدوا إلى حد هائل وتبرعوا بكل ما يملكوا إلى إخوة الرب (الفقراء) إلى درجة أن الأنبا أبرام تبرع بمال كان قد تم جمعه لبناء مبنى جديد للإيبراشية للفقراء وبأثاث لفرش المبنى للعرائس الفقراء. بركة صلواتهم وشفاعتهم تكون معنا. أمين.

        تعليق


        • #49
          مرحبا ضيفنا العزيز

          انت تقول
          المشاركة الأصلية بواسطة Amgad Son of Jesus مشاهدة المشاركة
          لكنه مثلًا يذكر أحاديث صحيحة وآيات من القرآن الكريم بشأن مثلًا لو دخلوا قرية ولم يؤمن أهلها وذكر الحديث الشريف والشاهد الكتابى التاليين:
          مرة أخرى تأتي الى الفروع ... صدقني الأولى أن تبحث في العقيدة وفي صحة الكتاب ... ثم اسأل عن الفروع بعد ذلك وسنجيبك
          مثال لما تفعله أنت : أن يأتيك أحد المسلمين الذين يريدون التعرف على النصرانية ويناقشك في مسألة ( الصوم المسيحي ) وأنه يرى أصدقاءه النصارى يصومون ويمتنعون عن أكل ذوات الأرواح لكنهم ( في الوقت نفسه ) يأكلون السمك !! ... هذه مسألة غريبة .. لكنها تعد فرعية والأولى مناقشة العقيدة وأصول وأساسيات الدين .
          ولكن بشكل مبدئي ... أود أن اقول لك ان الحديث الذي تكلمت عنه ليس في السياق الذي ذكرته لنا بقولك ( مثلًا لو دخلوا قرية ولم يؤمن أهلها .... ) هل فهمت ان مجموعة من المسلمين كانوا ماشيين و مروا على قرية وبعدين دخلوها .... وخيروا أهل القرية بين الثلاث اختيارات ؟!! لو كان هذا فهمك وتصورك فهو غير صحيح لأن الحديث في سياق الحرب ، وهذه شبهة لها رد أيضا ... لكن دعنا نتكلم في العقيدة


          تأمل هذه المشاركة يا ضيفنا الغالي


          المشاركة الأصلية بواسطة وليد المسلم مشاهدة المشاركة
          هل الأعتقاد بألوهية المسيح كان أيمانا راسخا ومستقرا
          فى القرون الأولى بعد رفع المسيح عليه السلام ؟
          ؟


          يعتقد النصارى أن الأقنوم الثاني لله، أي أقنوم الابن، هو الذي تجسد و صار إنسانا حقيقيا، بكل ما في الإنسانية من معنى، و هو المسيح المولود من مريم العذراء، فالمسيح في اعتقادهم إله إنسان، أي هو بشر حقيقي مثلنا تماما تعرض له جميع أعراض الضعف و الاحتياج البشرية، و هو في عين الحال إله قادر كامل الألوهية، ويسمون هذا بـ " سر التجسد ".

          و هكذا، فالمسيح، حسب تفسير قانون الإيمان المسيحي الذي تقرر في مجمع خلقيدونية سنة 451 م.، هو شخص واحد ذو طبيعتيـن، طبـيعة إنسـانية (ناسوت) و طبيعة إلهية (لاهوت) فهو إله بشر.

          و نتيجة هذه العقيدة أن يكون عيسى المسيح عليه السلام ـ في نظرهم ـ شخص واحد هو خالق و هو نفسه مخلوق، رازق و مرزوق، قديم وحادث! معبود وعابد، كامل العلم و ناقصه، غني ومحتاج!! ...الخ

          فلو كانت هذه الصفات المتناقضة لشخصين اثنين اتحدا بمظهر واحد لكان هناك مجال لفهم ما يقولون، لكن الذي يعسر على العقل فهمه بل يستحيل فهمه و قبوله عقلا هو أن تكون هذه الصفات لشخص واحد و ذات واحدة.... لأن هذا بمثابة أن نقول أن هذا الشكل مربع و دائرة بنفس الوقت، أو موجود و معدوم بنفس الوقت؟! لكن على أي حال الكنيسة الغربية تؤمن بذلك و تقر بأن هذا لا سبيل للعقل البشري القاصر أن يفهمه و يدركه و لذلك تعتبره سرا من أسرار الله و تسميه، كما قلنا، بـ " سر التجسد ".

          وهذه هى عقيدة جمهور المسيحيين أي: الروم الكاثوليك (اللاتين) أو الكنيسة الغربية التي رئاستها في روما، و الروم الأرثوذكس، أي الكنيسة الشرقية اليونانية الأورثوذكسية التي رئاستها في القسطنطينية ( و التي انفصلت عن الكنيسة الغربية عام 879 م.)، و البروتستانت بفرقهم المختلفة من أنجليكان ولوثريين و إنجيليين و غيرهم... الذين خرجوا من بطن الكنيستين السابقتين في القرن السادس عشر الميلادي و ما تلاه،

          لكن هناك طائفتين قديمتين من النصارى لم تعترفا أبدا بقرار مجمع خلقيدونية المذكور، الذي نص على أن المسيح شخص واحد في طبيعتين، و هما: النساطرة أتباع نسطوريوس و اليعاقبة أتباع يعقوب البرادعي.

          أما النساطرة ـ و هم أقلية قليلة العدد تتوطن حاليا شمال غرب إيران وجنوب شرق تركيا و شمال العراق و عدد من المناطق الأخرى و يسمون كذلك بالآشوريين ـ فهم يميزون في المسيح بين شخصين: شخص عيسى البشر المولود من مريم العذراء الذي هو إنسان بشر محض، و شخص الله الابن، أو ابن الله الذي هو إله كامل، المتحد بعيسى الإنسان، حسب زعمهم، فالذي ولد من مريم العذراء هو عيسى الإنسان و ليس الله، و لذلك رفضوا قبول عبارة " مريم والدة الله "، كما أن الذي صُلِبَ ـ في اعتقادهم ـ و تألم و مات، لم يكن الله الابن، بل عيسى الإنسان البشر، و الحاصل أن المسيح في اعتقادهم شخصيتان متمايزتان لكل شخصية طبيعتها الخاصة: البشرية المحضة لعيسى الناصري المولود من مريم العذراء، و الإلهية المحضة لابن الله المتحد بعيسى في اعتقادهم.

          و على النقيض من ذلك تماما الطائفة الأخرى و هم اليعاقبة، الذين يرون أن عيسى المسيح شخص واحد فقط، لا شخصان، و ليس هذا فحسب، بل هذا الشخص الواحد ذو طبيعة واحدة أيضا، و لذلك يُسمَّوْن أيضا بالمونوفيزيين، أي القائلون بالطبيعة الواحدة للمسيح، فاعتقادهم هو أن: أقنوم الابن من الله تجسد من روح القدس و مريم العذراء فصيَّر هذا الجسد معه واحدا وحدة ذاتية جوهرية، أي صار الله (الابن) المتجسد، طبيعة واحدة من أصل طبيعتين، ومشيئة واحدة و شخصا واحدا. و بعبارة أخرى: المركز المسيّر و الطبيعة الحقيقية لعيسى المسيح الذي ولد من مريم هي الألوهية المحضة، فهو الله عينه، أما بشريته فهي مجرد لباس فانٍ في إلـهيته. فلذلك الله تعالى عندهم هو بذاته الذي وُلِدَ من مريم العذراء، لذا فهي والدة الله، و الله نفسه هو الذي عُذِّب و تألم و صلب و مات! ثم قام بعد ثلاثة أيام من قبره حيا. تعالى الله عن ذلك علوَّاً كبيراً.

          و في هؤلاء جاء قوله تعالى: {
          لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح بن مريم، قل فمن يملك من الله شيئا إن أراد أن يهلك المسيح ابن مريم و أمه و من في الأرض جميعا و لله ملك السموات و الأرض و ما بينهما يخلق ما يشاء و الله على كل شيء قدير } المائدة /17.
          و قوله سبحانه كذلك: {
          لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح بن مريم، و قال المسيح يا بني إسرائيل اعبدوا الله ربي و ربكم، إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة و مأواه النار وما للظالمين من أنصار } المائدة / 72. و بهذا المذهب اليعقوبي تدين الكنيسة القبطية في مصــر وكنيسة الحبشة التابعة لها، كما هو مذهب السريان الأرثوذكس في بلاد الشام، و مذهب الكنيسة الأرمنية الغريغورية.

          أما مذهب الجمهور الأعظم فهو الذي قال الله تعالى في شأنه: {
          لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة و ما من إله إلا إلـه واحد، و إن لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم عذاب أليم } المائدة / 73.

          و جميع الفرق المسيحية تتفق على أن المسيح بشرٌ وإلهٌ بنفس الوقت! و إنما تختلف عن بعضها في مدى تأكيدها و إبرازها لأحد الجانبين الإلهية أو البشرية في المسيح، فاليعاقبة يؤكدون الجانب الإلـهي أكثر و على عكسهم النساطرة الذين يبرزون أكثر الجانب البشري في حين يطرح الجمهور الأعظم رؤية متوازية و متعادلة للجانبين الإلـهي و البشري دون ترجيح أي منهما على الآخر.


          ويعترف بهذا معظم المؤرخين المسيحيين، أن هذا الاعتقاد بإلهية المسيح لم يصبح عقيدة مستقرة و سائدة بين المسيحيين إلا بعد انقضاء عهد الحواريين و عهد التلاميذ الأوائل للمسيح عليه السلام، أي بعد انقضاء قرن على الأقل على انتقال المسيح و رفعه، أما قبل ذلك، أي في القرن الأول لبعثة المسيح، فكانت مذاهب الناس في المسيح لا تزال متشعبة، فغالبية اليهود المعاصرين له أبغضوه و أنكروا رسالته من الأساس و اعتبروه ساحرا و دجالا ـ حاشاه من ذلك ـ و صرفوا جهودهم لمحاربة أتباعه و القضاء على دعوته، و في المقابل آمن به عدد من يهود فلسطين ممن تجرد لله تعالى و كان تقيا مخلصا، و رأوا فيه المسيح المبشر به في الكتب المقدسة السابقة، و من هؤلاء الحواريون، الذين تدل كتاباتهم و رسائلهم أنهم كانوا يرون في المسيح نبيا بشرا، و رجلا أيده الله تعالى بالمعجزات الباهرة ليرد الناس إلى صراط الله الذي ضلوا عنه و ابتعدوا عنه، و ليعلن بشارة الله تعالى بالرحمة و الغفران و الرضوان للمؤمنين التائبين... كما وجد في ذلك القرن الأول و ما بعده يهود تشبعوا بأفكار الفلسفة اليونانية لاسيما الأفلاطونية الحديثة منها وتشربت بها قلوبهم فنظروا للمسيح و لارتباطه بالله عز و جل بمنظار ما كانوا مشبعين به من تلك الفلسفة حول الإلـهيات، و ما تعلمه حول "اللوجوس" أي العقل الكلي الذي ترى فيه أول ما فاض عن المبدأ الأول ـ أي الله ـ فاللوجوس هو الوسيط بين الله في وحدته و بساطته المتناهية و بين العالم المتكثر، و به و فيه خلق الله العالم و الكائنات.... وتكلمنا عن أصل كلمة اللوجوس فى تفنيد نص يوحنا 1 عدد 1 ، فطابقوا بين المسيح و اللوجوس، و كل هؤلاء كانوا يرون المسيح مخلوقاً لِلَّه، فلم يقولوا بإلهية المسيح و لا ساووه مع الآب في الجوهر.

          و أخيرا كان هناك المؤمنون الجدد من الأمميين (الوثنيين) و غالبهم آمن بدعوة التلاميذ بعد رحلة المسيح، و هؤلاء كانوا متشبعين بثقافة عصرهم الوثنية الهيلينية التي تنظر للعظماء من أباطرة أو قادة فاتحين أو فلاسفة عظام، على أنهم أنصاف آلهة أو أبناء آلهة هبطت لعالم الدنيا و تجسدت، لخلاص بني الإنسان و هدايتهم.... فصار كثير منهم ينظرون لشخصية المسيح بنفس المنظار، خاصة أنه كان يعبر عن المسيح في لغة الأناجيل بابن الله، فأخذوا البنوة على معناها الحرفي لوجود نظير لذلك في ثقافتهم الوثنية، و رأوا فيه ابن الله الحقيقي الذي كان إلها فتجسد و نزل لعالم البشر لخلاصهم... و لاقت هذه العقيدة رواجا لدى العوام الذين يعجبون بالغلو في رفع مقام من يقدسونه و يؤمنون به و يرون ذلك من كمال الإيمان به و المحبة له، و قد لعبت عدة عوامل سياسية و ثقافية و اجتماعية و حتى لغوية ـ ليس هنا موضع بسطها ـ لصالح الاتجاه الوثني الأخير في النظر لشخصية المسيح، فساد و انتشر، و شيئا فشيئا صار هو الأصل و صارت مخالفته هرطقة و خيانة لحقيقة المسيح، و صار الموحدون، أي الأتباع الحقيقيين للمسيح، فئات ضئيلة عرضة للاضطهاد، يُنْظَر إليها على أنها مبتدعة ضالة!

          لكن هذا لا يعني أن الموحدين انتهوا تماما، بل إن التاريخ و الوثائق تثبت أنه و جدت و لا تزال، في كل عصر من عصور تاريخ المسيحية و حتى يومنا هـذا، أعداد غير قليلة من علماء النصارى و عامتهم ممن أنكر تأليه المسيح ورفض عقيدة التجسد و التثليث مؤكدا تفرد الله الآب لوحده بالألوهية و الربوبية والأزلية، و أن المسيح مهما علا شأنه يبقى حادثا مخلوقا، هذا و قد حظي أولئك الأساقفة أو البطارقة الموحدون بآلاف بل عشرات آلاف الأتباع والمقلدين، و ليس ههنا مجال لذكر و استقصاء أسماء كل من نقله التاريخ لنا من أولئك الموحدين الأعلام، و من رام الاطلاع المفصَّل على ذلك فعليه بالكتاب القيِّم المسمى: " عيسى يبشِّر بالإسلام " للبروفيسور الهندي الدكتور محمد عطاء الرحيم، و الذي ترجمه إلى العربية الدكتور (الأردني) فهمي الشما، فقد ذكر فيه مؤلفه الفرق النصرانية الموحدة القديمة و تحدث في فصل كامل عن أعلام الموحدين في النصرانية، استوعب فيها أسماءهم و تراجمهم و كتاباتهم و دلائلهم على التوحيد و أحوالهم و ما لاقوه من اضطهاد و محاربة في سبيل عقيدتهم، ونشير إشارة سريعة لأسماء أشهر الفرق و الشخصيات النصرانية الموحدة البارزة عبر التاريخ: فقد ذكرت المراجع التاريخية النصرانية، التي تتحدث عن تاريخ الكنيسة، أسماء عدة فرق في القرون المسيحية الثلاثة الأولى كانت تنكر التثليث و التجسد و تأليه المسيح و هي: فرقة الأبيونيين، و فرقة الكارينثيانيين، و فرقة الباسيليديين و فرقة الكاربوقراطيين، فرقة الهيبسيستاريين، و فرقة الغنوصيين.


          منقول للافادة



          وإليك هذه الرسائل يا ضيفنا العزيز






          المشاركة الأصلية بواسطة Mohammed Salah Naser Alhag مشاهدة المشاركة
          س ــ لماذا تعبد يسوع أيها المسيحي ؟
          ج : لأنه إله فهو الأقنوم الثاني المولود من الأب . !!
          لقد علمكم المسيح أن تعبدوا الله الأب الذي في السماوات وحده وانه فوق السماوات وليس في الأرض .
          فقال لكم : قولوا في صلاتكم لله ابانا الذي في السماوات ليتقدس اسمك .
          (إنجيل متى 6: 9) «فَصَلُّوا أَنْتُمْ هكَذَا: أَبَانَا الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ، لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ.
          وهي الصلاة المحفوظة في ذاكرة كل مسيحي حفظا من غير تعقل .
          اتطلبون من الله الأب العزيز القدير أن يكفيكم قوتكم ورزقكم !! .
          ثم تشركون مع الله في الألوهية من علمكم التوحيد والصلاة لله الأب والسؤال والطلب منه وحده .
          وقد قال لكم المسيح عليه السلام كما جاء في انجيل متى اصحاح 9 :
          مت-23-9:
          وَلاَ تَدْعُوا أَحَداً عَلَى الأَرْضِ أَباً لَكُمْ: لأَنَّ أَبَاكُمْ وَاحِدٌ، وَهُوَ الآبُ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ.
          فلماذا تصرون على مخالفة هذا الكلام الواضح من المعلم الذي علمكم التوحيد
          أن تعبدوا الله الأب وحده الذي في السماوات وحذركم كل التحذير من أن تعبدوا كائنا في الأرض تظنون أنه الآهكم أو ربكم لأن الآهكم واحد واحد فقط هو الذي فوق السماوات ولا يوجد أله ثاني كأقنوم أو ثالث إله منبثق نزل إلى الأرض .. فلا تتبعوا خطوات الشيطان فيهلككم في جهنم مع المشركين مع الله إلآهاً آخر ولبئس المصير .
          نعم أشهد الا إله الا الله وأن المسيح عبد الله ورسوله .
          وأن أول وأعظم كل الوصايا كما قال المسيح هي التوحيد وإفراد الله وحده بالألوهية ولا ثاني ولا ثالث مساوي له وليس مقسما الى أقانيم وأجزاء .
          مرقص اصحاح 12 :
          28 فَجَاءَ وَاحِدٌ مِنَ الْكَتَبَةِ وَسَمِعَهُمْ يَتَحَاوَرُونَ، فَلَمَّا رَأَى أَنَّهُ أَجَابَهُمْ حَسَنًا، سَأَلَهُ: «أَيَّةُ وَصِيَّةٍ هِيَ أَوَّلُ الْكُلِّ؟»
          29 فَأَجَابَهُ يَسُوعُ: «إِنَّ أَوَّلَ كُلِّ الْوَصَايَا هِيَ: اسْمَعْ يَا إِسْرَائِيلُ. الرَّبُّ إِلهُنَا رَبٌّ وَاحِدٌ.
          نعم واحد وليس ثالوث .
          كلام صريح وبيان واضح فلا تنساق وراء فلسفات المؤلهين للمسيح الغالين فيه الجاعلين له أقنوما مساوي لله الأب .
          فلا تهلكوا أنفسكم بهذا الفكر الخاطئ الآثم في حق الله وفي حق الرسالة التي جاء بها المسيح من عند الله .

          أنار الله بصيرتكم ووفقكم للحق الذي من عند الله .
          التعديل الأخير تم بواسطة عاشق طيبة; 17 يول, 2020, 12:44 م.



          قصة عادل ... قصة مؤثرة جداً ، ربما تبكي بعد قراءتها * جورج والـعـيـد ... هل تعرف شيئاً عن هذا ؟؟ تفضل بالدخول

          * موضوع يهم كل مسلم ومسلمة فاحرص عليه : موقف المسلم من اختلاف الفقهاء واختلاف الفتاوى *

          الأخوات الكريمات : لا تحرمن أنفسكن من ثواب قراءة القرآن حتى ولو كنتن في فترة العذر الشرعي والدليل هو :

          لمن يرغب في حضور محاضرة أو درس أو خطبة في مصر ، ادخل وشارك معنا وشاركنا الأجر والثواب


          ما هي أرجى آية في القرآن الكريم لكل البشر ، وما هي أشد آية على الكافرين؟؟ ... شارك بالجواب

          ماذا تعلمت من الكتابة في المنتديات؟ أضف خبراتك وادخل لتستفيد من خبرات إخوانك وأخواتك


          تعليق


          • #50
            المشاركة الأصلية بواسطة Amgad Son of Jesus مشاهدة المشاركة

            شكرًا د. نيو وربنا يعوض تعبك.

            1. لكن لماذا إذا كان الأمر بالكلام المرسل أن أصدق الأخ (أبو السباع) وأكذب (الأخ رشيد)؟!
            2. أنا لا أدين أحدًا ولا أحب أن أتهم إنسان بالكذب بناءً على مجرد كلام.
            3. الأخ رشيد إنسان خاطى لكنه يذكر العديد من الآيات والأحاديث الصحيحة من الإسلام, مهمة من يبحث عن الحق ألا يتخذه مرجعًا لكنى أستفيد من ما يطرحه من نصوص ثم أبحث عن التفسير الإسلامى لها وتارة أجده محقًا فى طرحه وتارة أجده جانبه الصوب وأقتنع برأى التفسير الإسلامى.

            لكن:

            1. سيكون أمرًا طبيعيًا لأن حتى الكتاب أخبرنا عن فاعلى الإثم الذين ظنوا أنهم عملوا بإسم الله. (مت 7: 22-23)
            2. مسألة المال وحبه هو أصل كل الشرور كما يخبرنا الكتاب. (1 تى 6: 10)
            3. أعتقد أنك بالطبع تعرف "السيمونية" وأن الكهنة يشتروا مناصب الإكليروس بالمال, فما بالك برجل علمانى عادى؟
            4. أعتقد بأنك تعرف صكوك الغفران أيضًا وإنحدار الكنيسة فى العصور الوسطى.
            5. هناك فى العصر الحديث أيضًا القس (إبراهيم عبد السيد) الذى وضع كتابه "أموال الكنيسة القبطية" وتم حرمانه من قبل الأنبا بيشوى المتنيح الرجل الحديدى للكنيسة وعندما تنيح هو ذاته آخر التسعينات رفض البطريرك نفسه رأس الكنيسة الصلاة عليه وأصدر أوامره وهو بالخارج لمنع أى كنيسة أرثوذكسية الصلاة عليه أى فجر فى الخصومة.
            6. لم ينتهى الأمر عند الفساد المالى بل إلى مقتل الأنبا (أبيفانيوس) على يد رهبان من ديره.

            فى المقابل هناك قديسين عظماء مثل الأنبا أبرام أسقف الفيوم والجيزة المتنيح وتلميذه القمص ميخائيل البحيرى المتنيح الذين ربما نطلق عليهم أباء إشتراكيين -طبعًا مجازًا- لكنهم زهدوا إلى حد هائل وتبرعوا بكل ما يملكوا إلى إخوة الرب (الفقراء) إلى درجة أن الأنبا أبرام تبرع بمال كان قد تم جمعه لبناء مبنى جديد للإيبراشية للفقراء وبأثاث لفرش المبنى للعرائس الفقراء. بركة صلواتهم وشفاعتهم تكون معنا. أمين.

            تمام

            كلام جميل

            و ماذا عن الاب الراهب متى المسيكين الارثوذكسى البروتستانتى الهوى مجازا؟!؟!


            ((أما بداءة عثرات الكنيسة فكان أيام احتمائها في قسطنطين الملك في القرن الرابع ليتولى حماية الإيمان بالسيف
            كحكم إسرائيل الأول، بدل المحبة والصلاة وعهد المسيح! وجاء بعده الملك ثيؤدوسيوس ليأمر بهدم معابد الوثنيين بقوة العسكر كأيام ملوك إسرائيل في القديم بدل البشارة المفرحة بالمسيح والإقناع بكلمة الإنجيل!))


            الرابط المسيحى:

            http://www.arabic-christian-counseli...id=166&lang=ar



            ويقول الاب متى المسكين فى تفسير انجيل يوحنا:
            اباء الكنيسة حذفوا قصة المرأة الزانيه لأنها تشجع على الرزيله!!

            اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	94 
الحجم:	198.9 كيلوبايت 
الهوية:	815931

            و يقول ايضا فى تفسير انجيل لوقا:اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	91 
الحجم:	457.6 كيلوبايت 
الهوية:	815932
            التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 17 يول, 2020, 04:23 م.


            قولوا:
            لا اله الا الله....تفلحوا



            ملاحظة : مشاركاتي تعبر فقط عن رأيي .فان اصبت فبتوفيق من الله , وان اخطات فمني و من الشيطان

            تعليق


            • #51
              اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	90 
الحجم:	507.3 كيلوبايت 
الهوية:	815933

              التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 17 يول, 2020, 04:23 م.


              قولوا:
              لا اله الا الله....تفلحوا



              ملاحظة : مشاركاتي تعبر فقط عن رأيي .فان اصبت فبتوفيق من الله , وان اخطات فمني و من الشيطان

              تعليق


              • #52


                قولوا:
                لا اله الا الله....تفلحوا



                ملاحظة : مشاركاتي تعبر فقط عن رأيي .فان اصبت فبتوفيق من الله , وان اخطات فمني و من الشيطان

                تعليق


                • #53
                  تسجيل مرور ومتابعة.

                  رأيي المتواضع ان تفتح صفحة للحوار الثنائي بين احد الأخوة وهذا المسيحي الحائر، لأنه لا يقرأ اصلاً كل الردود، ويرد فقط على ما يريد!
                  منتديات تهمك

                  تعليق


                  • #54
                    المشاركة الأصلية بواسطة السيف العضب مشاهدة المشاركة
                    تسجيل مرور ومتابعة.

                    رأيي المتواضع ان تفتح صفحة للحوار الثنائي بين احد الأخوة وهذا المسيحي الحائر، لأنه لا يقرأ اصلاً كل الردود، ويرد فقط على ما يريد!
                    أتفق جدا مع هذا الرأي

                    أستاذ أمجد اختر محاورك و سنفتح صفحة للحوار + صفحة للتعليقات ووقتها لن تكون ملزما بالرد على التعليقات إلا إذا شئت . و ستلتزم بالرد على محاورك فقط . وهي فرصة لتعرفنا على المسيحية من منظورك أنت .



                    ( فمشاركاتك تستدعي الكثير من التعليقات خصوصا مقارنتك الظالمة لتعامل المسيح و التلاميذ مع اخوته من بني اسرائيل من أسماهم الخراف بني اسرائيل الضالة وهم وقتها لم يعبدوا آلهة غريبة فليسوا مستحقين للرجم و هم ليسوا كالأمم الجوييم كما أن يسوع وفقا لرواية الاناجيل خضع للاحتلال الروماني و دفع الجزية بحجة ألا يعثر اخوته و تعامل النبي محمد صلى الله عليه و سلم مع مخالفيه وهو من قاوم و حارب صنوفا من الكفر و الوثنية مثله مثل أخيه موسى عليه السلام و مع ذلك شتان بين وصايا جهاد الكفار بين القرآن و السنة و بين أسفار موسى الخمسة و حروب موسى مع الأمم التي لم و لن يسقطها يسوع و إلا ينقض الناموس )

                    ما رأيك زميلنا الفاضل ؟
                    التعديل الأخير تم بواسطة الفضة; 17 يول, 2020, 05:25 م.
                    أيهما نصدق المسيح أم بولس و الكهنة ؟
                    أشفق على النصارى الحيارى !
                    كفاية نفاق يا مسيحيين !!
                    الطرق البوليسية لتثبيت الرعية !
                    تعصب و عنصرية الأقباط الأورثوذوكس
                    موقع أليتيا الكاثوليكي يبرر فضيحة زواج "المنذورين للرب " !
                    فضيحة "نشتاء السبوبة "الأقباط
                    أورثوذوكسي يعترف !
                    د.وسيم السيسى :لا توجد لغة تسمى بالقبطية
                    كل يوم اية و تفسيرها
                    حقيقة المنتديات المسيحية !
                    بولس الدجال
                    لماذا يرفض النصارى الحجاب ؟!
                    التاتو لا يجوز و الكنائس تضللكم يا نصارى
                    فضيحة زرائبية حول عمر مريم حين تزوجت يوسف النجار (حسب المصادر النصرانية )
                    حول عمر مريم حين تزوجت يوسف النجار (بحث من مصادر نصرانية -يهودية )
                    سؤال للطلبة النصارى
                    كشف عوار شبهات الكفار
                    محنة الثالوث مع مزمور 2
                    النصارى في لحظة صدق نادرة !



                    تعليق

                    مواضيع ذات صلة

                    تقليص

                    المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                    ابتدأ بواسطة محمد خالد, 24 مار, 2024, 04:33 م
                    رد 1
                    35 مشاهدات
                    0 معجبون
                    آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                    بواسطة *اسلامي عزي*
                     
                    ابتدأ بواسطة خادم للجناب النبوى الشريف, 22 أكت, 2023, 06:48 ص
                    ردود 0
                    35 مشاهدات
                    0 معجبون
                    آخر مشاركة خادم للجناب النبوى الشريف  
                    ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 28 أغس, 2023, 07:58 ص
                    ردود 0
                    19 مشاهدات
                    0 معجبون
                    آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
                    ابتدأ بواسطة mohamed faid, 18 ماي, 2023, 07:38 م
                    ردود 0
                    35 مشاهدات
                    0 معجبون
                    آخر مشاركة mohamed faid
                    بواسطة mohamed faid
                     
                    ابتدأ بواسطة Aiman93, 24 يون, 2022, 11:04 ص
                    رد 1
                    27 مشاهدات
                    0 معجبون
                    آخر مشاركة عاشق طيبة
                    بواسطة عاشق طيبة
                     
                    يعمل...
                    X