رؤيا يوحنا ....... من كتبها ؟ ومتى أصبحت قانونية وجزءً من العهد الجديد ؟

تقليص

عن الكاتب

تقليص

إبراهيم صالح مسلم اكتشف المزيد حول إبراهيم صالح
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رؤيا يوحنا ....... من كتبها ؟ ومتى أصبحت قانونية وجزءً من العهد الجديد ؟

    رؤيا يوحنا
    من كتبها ؟ ومتى أصبحت قانونية وجزءً من العهد الجديد ؟

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	545titled.png 
مشاهدات:	312 
الحجم:	108.7 كيلوبايت 
الهوية:	829059اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	Untitled.png 
مشاهدات:	262 
الحجم:	117.1 كيلوبايت 
الهوية:	829060






    سفر الرؤيا تقول المصادر الأرثوذكسية ان الكاتب هو يوحنا ابن زبدي مخالفة لباقي المصادر العلمية التي سنذكرها والتي تنكر نسبته إلى يوحنا تلميذ المسيح.
    وتقول كل المصادر أن زمن كتابته هو 95 ميلادي , أي بعد المسيح بحوالي 65 عاماً !!!
    أي أن الكنيسة ظلت بدون سفر الرؤيا 65 عاماً
    وبعد أن تمت كتابته , بالطبع لم ينتشر الانتشار السريع كما تنتشر الكتب في عصرنا.
    بالإضافة إلى أنه لم يجد القبول, ولم يعترف العديد من آباء الكنيسة بوحيه وقانونيته, حتى أنه لم يدرج في قائمة كتب العهد الجديد إلا عن طريق رسالة أثناسيوس السكندري عام 397 ميلادي, حيث وضع قائمة ب 27 كتاب وهي قائمة الكتب الحالية في العهد الجديد.
    ومع ذلك تلقى معارضة من حيث إدراج سفر الرؤيا وبعض الأسفار الأخرى.
    سنستعرض قانونية سفر الرؤيا ومن الكاتب والمشاكل التي واجهت إضافته لقائمة كتب العهد الجديد.



    بروس متزجر –قانون العهد الجديد – الفصل الأول.
    خلال العصور الوسطى نادرًا ما أثيرت أسئلة فيما يتعلق بعدد وهوية الكتب التي تشكل شريعة العهد الجديد. حتى خلال فترة النهضة والإصلاح، على الرغم من المناقشات العرضية (مثل تلك التي أجراها إيراسموس وكاجيتان) بشأن تأليف رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين، والعديد من الرسائل الرسمية، وكتاب الرؤيا، لم يجرؤ أحد على المجادلة بجدية في شرعيتهم. على الرغم من أن لوثر اعتبر أن أربعة من كتب العهد الجديد (العبرانيين، ورسالة يعقوب، ورسالة يهوذا، ورؤيا يوحنا) أدنى من الآخرين، لم يجرؤ هو ولا أتباعه على حذفهم من ترجمته.


    بروس متزجر –قانون العهد الجديد – الفصل الأول.
    بعد وقت قصير من نشر تحقيق سيمون، خصص المؤرخ البروتستانتي البارز جاك باسناج دي بوفال (1653-1723) فصلاً عن القانون في كتابه "تاريخ الكنيسة من يسوع المسيح حتى الوقت الحاضر". القرون الثلاثة الأولى لم يكن هناك قرار يتعلق بحدود قانون العهد الجديد، لكن كان لكل كنيسة محلية الحرية في اختيار أو رفض الكتب الفردية؛ كانت هذه الحرية أكثر وضوحًا بين الكنائس الشرقية في رفض رؤيا يوحنا.

    بروس متزجر –قانون العهد الجديد – الفصل الأول.
    من ناحية، يعلن سملر أن كلمة الله والكتاب المقدس ليسا متطابقين، لأن الكتاب المقدس يحتوي على كتب مثل راعوث، وإستير، ونشيد الأنشاد، ورؤيا يوحنا، والتي كانت لها أهمية فقط في أوقاتهم الخاصة ولكنهم، كما يقول، لا يمكن أن تساهم في "التحسين الأخلاقي" للأشخاص اليوم. وبالتالي، لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تكون جميع أجزاء الكتاب المقدس موحي بها، ولا يمكن للمسيحيين قبولها على أنها موثوقة.

    بروس متزجر –قانون العهد الجديد – الفصل الأول
    بعد وفاة الإسكندر، أصبح ابنه جوزيف أديسون ألكساندر (1809-1860) أستاذًا للعهد الجديد في مدرسة برينستون واستمر في الاهتمام بشريعة العهد الجديد. في ملاحظات محاضرته التي نُشرت بعد وفاته، ركز على كتب العهد الجديد السبعة التي كان هناك نزاع حول قانونيتها في الكنيسة الأولى - عبرانيين ، يعقوب ، بطرس الثانية ، 2 و 3 يوحنا ، يهوذا ، والرؤيا.
    بروس متزجر –قانون العهد الجديد – الفصل الثامن
    في غياب أي قائمة رسمية للكتابات الكنسية للعهد الجديد، يجد يوسابيوس أنه من الأسهل إحصاء أصوات شهوده، وبهذه الطريقة يصنف جميع الكتابات الرسولية أو الكتابات الرسولية المزعومة إلى ثلاث فئات:
    (1) أولئك الذين اتفق على سلطتهم وأصالتهم جميع الكنائس وجميع المؤلفين الذين استشارهم؛
    (2) تلك التي اتفق الشهود على رفضها. و
    (3) فئة متوسطة حيث تم تقسيم الأصوات (see Appendix IV. 3).

    كتب الفئة الأولى التي يسميها هومولوجومينا (متجانسة) "homologoumena"، أي الكتب التي تم الاعتراف بها عالمياً. هم اثنان وعشرون في العدد: "الرباعية المقدسة" من الأناجيل، أعمال الرسل، رسائل بولس، بطرس الأولى، ويوحنا الأولى. "بالإضافة إلى هؤلاء"، يتابع، "يجب أن نضع، إذا بدا ذلك مناسبًا حقًا، سفر الرؤيا ليوحنا، الذي سنقدم بشأنه الآراء المختلفة في الوقت المناسب". على الرغم من الجملة الأخيرة، يختتم يوسابيوس هذه القائمة بعبارة "هذه تنتمي إلى الكتب المعترف بها".
    الكتب التي تندرج في الفئة الثالثة (الطبقة الوسيطة) يسميها يوسابيوس أنتيلوجومينا (غير متجانسة) "antilegomena"، أي "الكتب المتنازع عليها، لكنها مألوفة لمعظم الناس في الكنيسة". في هذه الفئة يذكر رسائل يعقوب ويهوذا وبطرس الثاني ويوحنا الثاني والثالث.
    الكتب التي تندرج ضمن فئة الكتب المرفوضة والتي يسميها يوسابيوس "غير شرعية" أو "زائفة" تشمل أعمال بولس، وراعي هرماس، ورؤيا بطرس، ورسالة برنابا، وما يسمى بتعاليم الرسل، والإنجيل حسب العبرانيين. ويضيف إلى هؤلاء، بشكل غير متسق، سفر الرؤيا ليوحنا، "إذا بدا ذلك مناسبًا، والذي يرفضه البعض، كما قلت، والبعض الآخر يعتبره من بين الكتب المعترف بها".
    بروس متزجر –قانون العهد الجديد – الفصل التاسع
    كانت الكنيسة الشرقية، كما ذكر يوسابيوس حوالي 325 م، عندها موضع شك كبير فيما يتعلق بسلطة معظم الرسائل الكاثوليكية وكذلك رؤيا يوحنا......
    من الجدير بالذكر أن سفر الرؤيا لم يتم تضمينه كأحد أسفار العهد الجديد. هذه هي حالة الأشياء في القدس بحلول منتصف القرن الرابع.
    .....
    تعتبر الرسالة التاسعة والثلاثين للاحتفال لعام 367 ذات قيمة خاصة، لأنها تحتوي على قائمة بالكتب الكنسية (القانونية) للعهدين القديم والجديد. في حالة العهد القديم، استثنى أثناسيوس الكتب القانونية الشرعية، وسمح بها فقط كقراءة تعبدية.
    يذكر أن الكتب السبعة والعشرون من العهد الجديد الحالي هي الكتب القانونية الوحيدة ؛ هم يقفون في تسلسل الأناجيل، وأعمال الرسل، والرسائل السبع الكاثوليكية، ورسائل بولس (مع إدراج العبرانيين بين أهل تسالونيكي الثاني وتيموثاوس الأول)، وتنتهي برؤيا يوحنا.

    وضع اللاهوتي المتميز والمعاصر لأثناسيوس، غريغوريوس النزينزي (توفي 389)، قرب نهاية حياته كتالوج للكتب التوراتية في هيئة شعر. بقدر ما يتعلق بالعهد القديم، فهو يتفق مع أثناسيوس، ولكن عندما يتعلق الأمر بالعهد الجديد، فإنه يختلف في وضع الرسائل الكاثوليكية بعد رسائل بولس، والأهم من ذلك، في حذف سفر الرؤيا. ثم يعلن، "[في هذه] لديك كل شيء. وإذا كان هناك أي شيء خارج هذه الكتب، فهو ليس من بين [الكتب] الأصلية. على الرغم من أن غريغوريوس يستثني سفر الرؤيا من الشريعة، إلا أنه يعلم بوجوده، وفي مناسبات نادرة في أعماله الأخرى يقتبس منها.
    قائمة أخرى من كتب الكتاب المقدس، تعود إلى نفس الوقت تقريبًا. تم تضمينها في قصيدة تُنسب عمومًا إلى أمفيليوس Amphilochius (المتوفى بعد 394)، أسقف قونية في ليكاونيا Iconium in Lycaonia.
    القصيدة ، التي تحمل عنوان قصيدة سلوقس Iambics for Seleucus ، والتي توجد أحيانًا بين قصائد غوريغوريوس النزينزي Gregory of Nazianzus ، ترشد سلوقس إلى كيفية متابعة حياة الدراسة والفضيلة. يحثه المؤلف على تطبيق نفسه على الكتاب المقدس أكثر من أي كتابات أخرى. أمفيليوس يضيف اقتراحاً لهذه النصيحة وهي قائمة كاملة بأسفار الكتاب المقدس.
    في قائمة أسفار العهد الجديد ، يذكر أمفيليوس بعض الجدل السابق حول العبرانيين والرسائل الكاثوليكية والرؤيا. في الواقع، لا يروي شكوك الآخرين فيما يتعلق بهذه الكتب فحسب، بل يبدو أيضًا أنه يرفض بطرس الثانية، ويوحنا الثانية والثالثة، ويهوذا، ويرفض الرؤيا بشكل شبه مؤكد.

    ....
    يختتم أبيفانيوس قائمته بتسمية رؤيا يوحنا كجزء من الكتاب المقدس، في هذا الصدد يتفق مع أثناسيوس. في الوقت نفسه، ومع ذلك، فإن قائمته تقدم شذوذًا غريبًا إلى حد ما من خلال تضمينها بين الكتب المقدسة، بعد سفر الرؤيا، حكمة سليمان حكمة ابن سيراخ (أي الجامعة).
    كان يوحنا فم الذهب (كريسوستوم) (347-407)
    وفقا لسويسر هو أول كاتب أعطى الكتاب المقدس اسمه الحالي، الكتب (الكتاب المقدس Bible). من بين ما يقرب من 11000 اقتباس يقتبس فم الذهب من العهد الجديد، وفقًا لبور، لا يوجد أي اقتباس من 2 بطرس، 2 و 3 يوحنا، أو يهوذا، أو رؤيا يوحنا. بعبارة أخرى، يبدو أن قانونه الخاص بالعهد الجديد هو نفس قانون البشيتا، النسخة السريانية الحالية في أنطاكية في عصره (انظر أدناه، القانون في سوريا)...
    آخر كاتب لمدرسة أنطاكية يجب ذكره هنا هو ثيئودوريت (حوالي 393 م - 466 م). بعد أن تم تكريسه عام 423 أسقفًا لبلدة سيروس (قورش) الصغيرة....
    أما بالنسبة لقانون العهد الجديد، فمن الواضح أنه يتفق مع فم الذهب، أي أنه لم يستخدم الرسائل الكاثوليكية الصغيرة أو كتاب الرؤيا.
    ...
    وهكذا، كما رأينا سابقًا، اعترف مجمع قرطاج وأثناسيوس بالرسائل الكاثوليكية الصغيرة وسفر الرؤيا، بينما أغفلها مجمع لاودكية والقانون الرسولي الخامس والثمانين.
    كان أقدم قانون في الكنائس السورية الشرقية يتألف من "الإنجيل ورسائل بولس وسفر أعمال الرسل". أي، بدلاً من الأناجيل الأربعة المنفصلة، تم استخدام دياتيسترون Diatesseron، وكانت الرسائل الكاثوليكية وكتاب الرؤيا غير موجودين.

    الرسائل الكاثوليكية الأربع الأقصر (بطرس الثانية، 2 و 3 يوحنا، ويهوذا) والرؤيا غائبين عن النسخة السريانية للبشيتا، وبالتالي احتوى القانون السوري للعهد الجديد على اثنين وعشرين كتابًا.
    وهكذا، في حوالي منتصف القرن السادس، ذكر اللاهوتي النسطوري، بولس، معلم نصيبين (نصيبس) Nisibis المتميز، في ذلك الوقت كانت مركزًا للتعليم اللاهوتي الشرقي، "في سلسلة من المحاضرات التي ألقيت في القسطنطينية أن كتب السلطة المطلقة هي الكتب الأربعة. الأناجيل، وأعمال الرسل، والأربع عشرة رسالة لبولس، وبطرس الأولى، ويوحنا الأولى. وأعلن أنه الأقل سلطة منهم هم، يعقوب، بطرس الثانية، يهوذا، يوحنا الثانية والثالثة، ورؤيا يوحنا.


    (ج) في أواخر عام 1170 بعد الميلاد، كتب كاتب دير مار صليبا بإديسا سهدا نسخة من العهد الجديد الهاركلي السرياني التي تحتوي على 1 و 2 كليمنت، وليس في نهاية العهد الجديد كما في المخطوطة اليونانية للقرن الخامس الكسندرينوس، ولكن داخل جسم المخطوطة، بين يهوذا ورومية. تقدم المخطوطة الكتب على النحو التالي:
    (1) الأناجيل الأربعة، يليها تاريخ الآلام الذي جمعه الإنجيليون الأربعة؛
    (2) أعمال الرسل والرسائل الكاثوليكية السبع، تليها رسالتا كليمان إلى أهل كورنثوس؛ و (3) رسائل بولس، بما في ذلك العبرانيين، التي تصمد أخيرًا (سفر الرؤيا غير موجود).
    بحلول القرن الخامس على أبعد تقدير، كان لدى الأرمن ترجمة لسفر الرؤيا، ليس كعنصر من عناصر العهد الجديد، ولكن كجزء من أعمال يوحنا الملفقة. في نهاية القرن الثاني عشر فقط، قام نرسيس لامبرون، رئيس أساقفة طرسوس (المتوفى 1198)، بإعداد ترجمة أرمينية جديدة لرؤيا يوحنا، ورتب لاحقًا أن يستقبل المجمع الكنسي للكنيسة الأرمنية الذي عقد في القسطنطينية هذا الكتاب ككتاب مقدس في العهد الجديد.
    كان على سفر الرؤيا أن ينتظر حتى القرن العاشر حتى يُترجم إلى اللغة الجورجية. كان المترجم هو القديس إيثيميوس، الذي، بالإضافة إلى ترجمة أعمال القداس والقضاء، وجه انتباهه إلى مراجعة العهد الجديد الجورجي وإتمامه. يجب أن يكون عمله في سفر الرؤيا قد اكتمل في وقت ما قبل عام 987 م، وهو تاريخ أقدم مخطوطة جورجية معروفة لرؤيا يوحنا.

    بارت ايرمان – العهد الجديد – الفصل 30 – الإطار 30 – 3
    حتى سفر الرؤيا به اختلافات عديدة بين كل مخطوطة باقية، لدرجة أنه توجد أماكن يصعب فيها، إن لم يكن من المستحيل، تحديد ما كتبه المؤلف في الأصل.
    إحدى المفارقات في العهد الجديد هي أن الإنجيل الرابع، الذي لا يدعي أنه كتب من قبل شخص يُدعى يوحنا، يُدعى يوحنا، في حين أن سفر الرؤيا، الذي يدعي أنه كتبه شخص يُدعى يوحنا، لا يُدعى بهذا الاسم. على أي حال، يمكن القول دون تحفظ أن من كتب الإنجيل لم يكتب هذا الكتاب أيضًا. لسبب واحد، فإن التأكيدات اللاهوتية متمايزة تمامًا.


    والأهم من ذلك، كما اعترف حتى علماء اللغة في المسيحية المبكرة، أن أساليب الكتابة في هذين الكتابين مختلفة تمامًا. وقد أظهرت الدراسات التفصيلية أن مؤلف سفر الرؤيا كان متعلمًا بشكل أساسي بلغة سامية، ربما الآرامية، وعرف اليونانية كلغة ثانية. لغته اليونانية خرقاء في بعض الأحيان، وأحيانًا غير نحوية. هذا ليس هو الحال على الإطلاق مع إنجيل يوحنا، الذي كتب بأسلوب مختلف تمامًا وبالتالي من قبل مؤلف مختلف (الإطار 30-2).
    بارت ايرمان – العهد الجديد – الفصل 30 –الإطار 30.5
    على عكس معظم الرؤى الأخرى، فهو ليس باسم مستعار: لقد كتبه نبي مسيحي يُدعى يوحنا. ولكن هذا لم يكن يوحنا بن زبدي.

مواضيع ذات صلة

تقليص

المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
ابتدأ بواسطة د تيماء, 16 مار, 2024, 03:34 ص
ردود 0
35 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة د تيماء
بواسطة د تيماء
 
ابتدأ بواسطة أحمد الشامي1, 4 ديس, 2023, 07:45 م
ردود 0
107 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة أحمد الشامي1
بواسطة أحمد الشامي1
 
ابتدأ بواسطة أحمد الشامي1, 3 ديس, 2023, 09:45 م
ردود 0
106 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة أحمد الشامي1
بواسطة أحمد الشامي1
 
ابتدأ بواسطة أحمد الشامي1, 30 نوف, 2023, 12:50 ص
ردود 0
71 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة أحمد الشامي1
بواسطة أحمد الشامي1
 
ابتدأ بواسطة أحمد الشامي1, 6 نوف, 2023, 01:29 ص
ردود 0
224 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة أحمد الشامي1
بواسطة أحمد الشامي1
 
يعمل...
X