نرجمة كتاب نص العهد الجديد بروس ميتزجر وبارت إيرمان

تقليص

عن الكاتب

تقليص

إبراهيم صالح مسلم اكتشف المزيد حول إبراهيم صالح
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نرجمة كتاب نص العهد الجديد بروس ميتزجر وبارت إيرمان

    سنعرض الفصل الثاني من الكتاب , ونضع رابط تحميل الكتاب
    نظراً لأن الكتاب يحتوي على العديد من الصور التي من الصعب وضعها في المنتدى

    رابط التحميل من
    هنا :

    الفصل الثاني


    الشواهد المهمة على نص العهد الجديد


    تتوفر ثلاث فئات من الشهود للتحقق من نص العهد الجديد؛ إنها المخطوطات اليونانية، والترجمات القديمة إلى لغات أخرى، والاقتباسات من العهد الجديد التي كتبها الكتاب الكنسيون الأوائل. يجب أن يقال شيء ما الآن عن بعض الشهود الأفراد في كل فئة من فئات الأدلة الثلاثة هذه.



    أولاً: المخطوطات اليونانية للعهد الجديد


    من بين ما يقرب من 5700 مخطوطة يونانية تحتوي على العهد الجديد كله أو جزء منه، يعد ما يلي من بين أهم المخطوطات.
    وهي مدرجة هنا تحت الفئات المعتادة كما يلي: (1) البرديات، (2) مخطوطات الأحرف الكبيرة "majuscules"، و (3) مخطوطات الأحرف الصغيرة "minuscules".
    في كل مجموعة من هذه المجموعات، التسلسل هو نظام الترقيم الغريغوري.
    في توصيفات هذه المخطوطات، كثيرا ما يشار إلى أنواع مختلفة من النصوص، مثل النص السكندري، والغربي، والقيصري، والكوين أو البيزنطي. (المعلومات عن أهمية هذه المصطلحات، مذكورة في الكتاب في الفصول الأخيرة).
    يُذكر اسم المحرر أو المُجمع للمخطوطات التي تم نشرها بشكل فردي؛ يمكن العثور على مجموعة كاملة أو أقل من قراءات المخطوطات الأخرى المذكورة هنا في أدوات القياس النقدي.


    1 - برديات يونانية مهمة في العهد الجديد


    البرديات (p4 , p64 , p67)
    تم اكتشافهم وفهرستهم لأول مرة، لم يتم التعرف على أجزاء البردي هذه على أنها تنتمي في الأصل إلى نفس المخطوطة. ومع ذلك، أوضحت الدراسة الدقيقة التي أجراها سكيت Skeat أنها مشتقة جميعًا من مجلد واحد يحتوي في الأصل على جميع الأناجيل الأربعة، إما بالترتيب الكنسي لمتى ومرقس ولوقا ويوحنا أو ما يسمى بالترتيب الغربي لمتى ويوحنا ولوقا ومرقس.

    تتكون p4 من أجزاء من أربع أوراق من الأصحاحات الأولى لإنجيل لوقا؛ 64P هي جزء من ورقة واحدة تحتوي على أعداد من (متى: 26)؛ و 67P تتكون من جزأين، الأول بأجزاء من (متى 3 :9 إلى 3 :25) والأخر مع أجزاء من (متى 5 :20-22) و(متى 5 : 25 – 28 ).
    كُتبت المخطوطة في عمودين كل منهما 36 سطراً. من بين ميزاتها المهمة استخدامها لتقسيم نص منتظم، حيث يبدأ قسم جديد من النص (مثل فقرة جديدة) بنقطتين مع الإسقاط في الهامش الأيسر للحرف الأولي أو أحرف السطر الكامل التالي. أرّخ سكيت الأجزاء إلى "أواخر القرن الثاني". على هذا النحو، فإنهم يمثلون أقدم مخطوطة من أربعة أناجيل معروف وجودها ويدفعون ممارسة تقسيم النص المنظم إلى القرن الثاني.
    حصل السير تشيستر بيتي من لندن على اثنين من أهم مجموعات مخطوطات البردي للعهد الجديد في 1930-1931، ومارتن بودمر من جنيف في حوالي 1955-1956.
    المجموعة السابقة موجودة الآن في مكتبة تشيستر بيتي، في إحدى ضواحي دبلن، وقد تم تحريرها، مع مقدمات ومناقشات، من قبل السير فريدريك جي كينيون.




    البردية (P45)
    أول بردية من أوراق برديات تشيستر بيتي الإنجيلية هي (P45)، تتكون من أجزاء من 30 ورقة من مخطوطات بردية مكونة من سلسلة من أوراق البردي المكونة من ورقتين فقط.
    تتألف المخطوطة في الأصل من حوالي 220 ورقة، يبلغ قياس كل منها حوالي 10 × 8 بوصات، وتحتوي على جميع الأناجيل الأربعة وسفر أعمال الرسل.
    متى ويوحنا هما الأقل حفظًا، حيث يتم تمثيل كل منهما بورقتين مقطعتين فقط. ستة أوراق من مرقس، وسبعة من لوقا، و 13 من أعمال الرسل باقية من هذه الأسفار. ظهرت عدة أجزاء صغيرة من نفس المخطوطة، التي تتكون في الأصل من ورقة من إنجيل متى، في مجموعة من البرديات في فيينا.
    أرّخ المحرر المخطوطة إلى النصف الأول من القرن الثالث. إن نوع نص العهد الجديد الذي يحفظه في مرقس أقرب إلى العائلة القيصرية منه إلى أنواع النص الإسكندري أو الغربي. في الأناجيل الأخرى (حيث لم يتم إنشاء النص القيصري بالكامل بعد)، فهو أيضًا وسيط بين الإسكندرية والغرب. في سفر أعمال الرسل، هو بالتأكيد أقرب إلى الإسكندرية وليس لديه أي من المتغيرات الرئيسية المميزة للنص الغربي لهذا الكتاب، على الرغم من أنه يحتوي على القليل منه.

    البردية (P46)
    بردية تشيستر بيتي الثانية، (P46) تتألف من 86 ورقة (جميعها موحلة طينية) من مجلد مخطوطة بردية أحادية البردي، يبلغ قياسها في الأصل حوالي 11 × 6.5 بوصة، وتحتوي على 104 ورقة من عشر رسائل لبولس بالترتيب التالي: رومية، عبرانيين، 1 و 2 كورنثوس، أفسس، غلاطية، فيلبي، كولوسي، 1 و 2 تسالونيكي.
    يعود تاريخها إلى حوالي 200 بعد الميلاد بقليل، وهي أقدم بقليل عن (
    P45).
    واليوم، تفتقر لأجزاء من الرسائل إلى الرومان وأهل تسالونيكي الأولى بالإضافة إلى أهل تسالونيكي الثانية في نهايتها.
    ربما لم يتم تضمين الرسائل الرعوية مطلقًا في المخطوطة، لأنه لا يبدو أنه كان هناك متسعًا لها على الأوراق المفقودة في النهاية.

    (نظرًا لأنه مجلد واحد، يمكن حساب عدد الأوراق المفقودة في كلا الطرفين بشكل تقريبي) يوجد ثلاثون من أصل 86 ورقة باقية في مكتبة جامعة ميشيغان.
    بالإضافة إلى عكس الترتيب الحالي لغلاطية وأفسس، فإن الرسالة المجهول كاتبها إلى العبرانيين مُدرجة ضمن رسائل بولس، وتم الترتيب بترتيب تنازلي حسب طول الرسائل.

    في المخطوطة (P46) أمر جدير بالملاحظة، في أن تم وضع التمجيد للرومان، والذي يقع في نهاية الفصل 14 في العديد من المخطوطات السابقة، تم وضعه في نهاية الفصل 15.
    بشكل عام، البردية أقرب إلى النص السكندري عن النوع الغربي للنص.

    البردية (P47)
    تتكون بردية تشيستر بيتي الكتابية الثالثة من العهد الجديد، المعينة (P47)، من عشرة أوراق مشوهة قليلاً من مخطوطة، بقياس حوالي 9.5 x 5.5 بوصة، من سفر الرؤيا. وذلك من المخطوطة الأصلية، التي قُدرت بطول 32 ورقة، بقي الجزء الأوسط فقط، الذي يحتوي على النص من 9 : 10 إلى 17 :2. يعود تاريخها إلى منتصف أو إلى الجزء الأخير من القرن الثالث. بشكل عام، يتفق نص (P47) في كثير من الأحيان مع نص المخطوطة السينائية Codex Sinaiticus أكثر من أي نص آخر، على الرغم من أنه غالبًا ما يظهر استقلالًا ملحوظًا.

    البردية (P52)
    بقياس 2.5 × 3.5 بوصة فقط وتحتوي على عدد قليل من الأعداد من الإنجيل الرابع (18: 31-33 ، 37-38)، هذه القطعة من البردي هي أقدم نسخة لأي جزء من العهد الجديد معروف بوجوده اليوم. على الرغم من أن برنارد ب. جرينفيل قد حصل عليها في مصر منذ فترة طويلة تعود إلى عام 1920، إلا أنها ظلت دون أن يلاحظها أحد بين مئات من قطع البردي المماثلة حتى عام 1934. في ذلك العام، أدرك سي إتش روبرتس، زميل كلية سانت جون، أكسفورد، أثناء فرز البرديات غير المنشورة التي تنتمي إلى مكتبة جون ريلاندز في مانشستر، أن هذه القصاصة تحافظ على عدة جمل من يوحنا.
    دون انتظار تحرير المقطع مع أجزاء أخرى ذات طبيعة متنوعة، نشر فورًا كتيبًا يوضح وصفًا للجزء ونصه وأهميته.
    استنادًا إلى أسلوب النص، أرّخ روبرتس المخطوطة إلى النصف الأول من القرن الثاني. على الرغم من عدم اقتناع جميع العلماء بإمكانية تأريخها ضمن هذا النطاق الضيق جدًا، فقد أعرب علماء الحفريات البارزون مثل السير فريدريك جي كينيون ودبليو شوبارت والسير هارولد آي بيل وأدولف ديسمان وأولريش ويلكن ودبليو إتش بي هاتش عن اتفاقهم مع حكم روبرتس.
    على الرغم من أن حجم الأعداد المحفوظة ضئيل للغاية، إلا أن هذه القصاصة الصغيرة من ورق البردي تمتلك، من ناحية، نفس القدر من القيمة الإثباتية التي تمتلكها المخطوطة الكاملة. فالمخطوطة (P52) تثبت وجود واستخدام الإنجيل الرابع خلال النصف الأول من القرن الثاني في بلدة إقليمية على طول نهر النيل، بعيدة كل البعد عن مكان تكوينها التقليدي (أفسس في آسيا الصغرى). لو عُرفت هذه القطعة الصغيرة خلال منتصف القرن الماضي، لما كانت مدرسة نقد العهد الجديد تلك التي ألهمها الأستاذ البروفيسور فيرناندو كريستيان بور قد جادل بأن الإنجيل الرابع لم يتم تأليفه حتى عام 160 تقريبًا.

    البردية (P66)
    أهم اكتشافات مخطوطات العهد الجديد منذ شراء برديات تشيستر بيتي هي المقتنيات التي قام بها محب الكتب في جينيفان وعالم الإنسانية مارتن بودمر، مؤسس مكتبة بودمر للأدب العالمي في كولوني، إحدى ضواحي جنيف. أحد أقدم الأجزاء المهمة في العهد الجديد اليوناني هو مخطوطة البردي لإنجيل يوحنا، بردية بودمر الثاني، والتي نشرها فيكتور مارتن، أستاذ فقه اللغة الكلاسيكي بجامعة جنيف، في عام 1956.
    وبحسب محررها، يعود تاريخ المخطوطة إلى حوالي 200 م. يبلغ قياسها حوالي 6 × 5.5 بوصة وتتكون من ست كراسات، تبقى منها 104 صفحات. تحتوي هذه على نص يوحنا 1 : 1 إلى 6 : 11 و 6 : 35 ب إلى 14 : 15. في وقت لاحق، حصل بودمر أيضًا على أجزاء من 46 صفحة أخرى من نفس المجلد وتم تحريرها كمكمل بواسطة مارتن (1958). "نظرًا لأن معظم هذه الأجزاء صغيرة، وبعضها مجرد قصاصات، فإن مقدار نص يوحنا 14- 21 التي تم استعادتها ليست كبيرة.
    نص (P66) مختلط بعناصر من النص السكندري والغربي بشكل نموذجي. تحتوي المخطوطة على حوالي 440 تعديلاً، تم إدخالهم بين السطور، أو على كلمات ممحوة، أو في الهوامش. يبدو أن معظمها كانت تصحيحات الكاتب لنفسه من الأخطاء الفادحة المتسرعة الخاصة به، على الرغم من أن البعض الآخر يبدو أنه يشير إلى نموذج كتابة مختلف.
    تقدم العديد من المقاطع قراءات فريدة لم يتم العثور عليها من قبل في أي مخطوطة أخرى.
    في 13 : 5، استخدمت كلمة رائعة فيما يتعلق بغسل أقدام التلاميذ. وفقًا لـ (
    P66)، لم يأخذ يسوع "حوضًا" بل "حوض قدم". في 7: 2، فإن وجود مقالة التعريف في مقطع صعب يدعم الآن ما اعتقد العلماء منذ فترة طويلة أنه المعنى المطلوب، أي "ابحث في [الكتاب المقدس] وسترى أن النبي لم يقم من الجليل".


    البردية (P72)
    توجد أقدم نسخة معروفة من رسالة يهوذا ورسالتي بطرس في مجلد بردي آخر حصل عليه بودمر وحرره ميشيل تستوز (1959). تحتوي هذه المخطوطة، التي يعود تاريخها إلى القرن الثالث، على مجموعة متنوعة من الوثائق بالترتيب التالي: ميلاد مريم، المراسلات الملفقة لبولس إلى أهل كورنثوس، قصيدة سليمان الحادي عشر، رسالة يهوذا، عظة ميليتو في عيد الفصح، جزء من ترنيمة، اعتذار فيلياس، مزمور 33 و34، ورسالتا بطرس.
    نظرًا للحجم الصغير نسبيًا للمخطوطة (6 × 5.5 بوصة)، خلص المحرر إلى أنه تم إنشاؤها للاستخدام الخاص وليس للقراءة في خدمات الكنيسة.
    على ما يبدو، شارك أربعة كتبة في إخراج المخطوطة. تنتمي صلات نص بطرس الأول بالتأكيد إلى الجماعة السكندرية، ولا سيما مع المخطوطة السكندرية
    Codex Alexandrinus.


    البردية (P74)
    بردية بودمر XVII، تم تحريرها بواسطة رودولف كاسر في عام 1961، وهي عبارة عن مخطوطة ضخمة يرجع تاريخها إلى القرن السابع. في الأصل، احتوت المخطوطة على 264 صفحة، مقاس كل منها حوالي 13 × 8 بوصات. واليوم هي في حالة سيئة وتحتوي، مع العديد من الثغرات، على أجزاء من كتاب أعمال الرسل؛ يعقوب؛ 1 و2 بطرس؛ 1 و2 و3 يوحنا؛ ويهوذا.
    نوع النص الذي تحفظه يتفق كثيرًا مع شهود الإسكندرية.


    البردية (P75)
    لا تزال هناك مخطوطة كتابية أخرى مبكرة حصل عليها بودمر وهي مخطوطة ذات كتاب مفرد من لوقا ويوحنا. كانت تحتوي في الأصل على حوالي 144 صفحة، كل منها بقياس 10 وربع في 5 وثمن بوصات، وقد نجا 102 صفحة منها، إما كليًا أو جزئيًا. النص عبارة عن لوحة رئيسية واضحة ومُنفذة بعناية، تشبه إلى حد ما تلك الموجودة في (P45). يؤرخ المحرران، فيكتور مارتن ورودولف كاسر، هذه النسخة بين 175 و225 بعد الميلاد. ومن ثم فهي أقدم نسخة معروفة من الإنجيل بحسب لوقا وواحدة من أقدم نسخ الإنجيل وفقًا ليوحنا.
    تختلف قواعد الإملاء الخاصة بالاسم يوحنا بطريقة غريبة. ففي لوقا، مكتوب بشكل ثابت مع v واحدة، ونفس قواعد الإملاء تظهر في بداية الإنجيل وفقًا ليوحنا. في يوحنا 1: 26، مع ذلك، يُضاف حرف v ثاني بين السطور فوق a و v (كما هو الحال أيضًا في 10 : 40)، وبعد ذلك يظهر الشكل المشوه في كل مكان باستثناء 3 :27، حيث، ربما بسبب تشتيت الانتباه، عاد الكاتب إلى تهجئته السابقة. (المترجم: يُفهم الموضوع من خلال الاطلاع على الحروف اليونانية التي كتبت بها).

    من الصعب المبالغة في الأهمية النصية لهذا الشاهد، حيث يقدم شكلاً من أشكال النص مشابه جدًا للنص الفاتيكاني.
    من حين لآخر، يكون هو الشاهد اليوناني الوحيد المعروف الذي يتفق مع القبطي الصعيدي Sahidic في دعم العديد من القراءات الشيقة. وهكذا، في يوحنا 10 :7، بدلاً من النص التقليدي "أنا باب الخراف"، تستبدل المخطوطة (P75) كلمة "باب" بـ "راعي".
    ما هو أكثر مدعاة للإعجاب هو الإضافة في لوقا 16 : 19، حيث في سرد يسوع للرجل الغني ولعازر، توجد بعد [IMG]file:///C:%5CUsers%5CMel59%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cmsoh tmlclip1%5C01%5Cclip_image001.emz[/IMG] الكلمات [IMG]file:///C:%5CUsers%5CMel59%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cmsoh tmlclip1%5C01%5Cclip_image002.emz[/IMG] (انظر الشكل 8).
    تتوافق النسخة الصعيدية مع تقليد واسع الانتشار بين معلمي الكنيسة القبطية القدماء بأن اسم الرجل الغني كان "نينوى"، وهو الاسم الذي أصبح رمزًا للثراء الفاسد. من الواضح أن كاتب (
    P75) كان على دراية بهذا التقليد وبواسطة الهابلوغرافيا العرضية (حذف الأحرف المكررة) كتب "Neve" بدلاً منNineveh" ". [IMG]file:///C:%5CUsers%5CMel59%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cmsoh tmlclip1%5C01%5Cclip_image003.emz[/IMG]

    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CMel59%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cmsoh tmlclip1%5C01%5Cclip_image004.emz[/IMG]
    الشكل 8 بردية بودمر الرابع عشر (P75) حوالي 175-225 م)، كولوني / جنيف. لوقا 16 : 9-21 (ورد اسم الرجل الغني في السطر 8 من الأسفل).
    البردية (P115)
    هذا نص مجزأ من سفر الرؤيا، نُشر مؤخرًا باسم أوكسيرينخوس بردية 4499. (Oxyrhynchus papyrus 4499) يتكون من 26 جزءًا من تسع صفحات مختلفة؛ من المستحيل معرفة ما إذا كانت المخطوطة الأصلية تضمنت نصوصًا أخرى مع سفر الرؤيا.
    يمكن تأريخها إلى أواخر القرن الثالث أو أوائل القرن الرابع، مما يجعلها واحدة من أقدم الشهود على كتاب الرؤيا، وهي أقدم إلى حد ما من المخطوطة السينائية ولكنها ليست قديمة مثل (P47).
    والأهم من ذلك، أن الأجزاء المتناثرة تدل على جودة عالية للنص. غالبًا ما تتماشى مع المخطوطات السكندرية A و الإفرامية C، مما يجعلها الأقدم بأكثر من قرن من نوع النص A و C، غالبًا ما تدعم النص السكندري A في القراءات المختلفة التي يمكن الرجوع إليها لتمثيل أقدم شكل من النص.

    من بين ميزاتها العديدة المثيرة للاهتمام أن موجود بها في الرؤيا 13 : 18، وهو مقطع وفقًا لمعظم المخطوطات، يُعطى عدداً ضد المسيح على أنه 666.
    ولكن في (
    P115)، مع ذلك، إلى جانب المخطوطة الإفرامية C والشهود المعروفون لإيرينيوس، الرقم هو 616 . (من المثير للاهتمام ملاحظة أنه إذا تمت كتابة "Caesar Neron" بالأحرف العبرية، فإن قيمتها الرقمية هي 666 - ما لم يتم حذف nun الاختيارية في النهاية، في هذه الحالة يكون المجموع 616.)

    يجادل باركر بأنه، في عدد من الحالات الأخرى، يجب أن تؤثر قراءات هذه البرديات المجزأة على اختيارات نص سفر الرؤيا في النسخ المطبوعة.


    2 – مخطوطات الأحرف الكبرى Majuscule اليونانية الهامة للعهد الجديد


    المخطوطة السينائية [IMG]file:///C:%5CUsers%5CMel59%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cmsoh tmlclip1%5C01%5Cclip_image005.emz[/IMG]
    عادةً ما تُعطى الأولوية في قائمة مخطوطات العهد الجديد لمخطوطات القرن الرابع للكتاب المقدس اليوناني التي اكتشفها الدكتور كونستانتين فون تيشندورف في منتصف القرن التاسع عشر في دير سانت كاترين على جبل سيناء. ومن ثم، تُعرف هذه المخطوطة باسم "المخطوطة السينائية". كانت تحتوي ذات مرة على الكتاب المقدس بأكمله مكتوبًا بخط يد كبير منفذة بعناية ومرتبة بأربعة أعمدة في كل صفحة، بقياس حوالي 15 × 13 بوصة.
    اليوم، انقرضت أجزاء من العهد القديم، لكن لحسن الحظ نجا العهد الجديد بأكمله. حقيقة. المخطوطة السينائية هي النسخة الكاملة الوحيدة المعروفة للعهد الجديد اليوناني بالخط الكبير majuscule.

    قصة اكتشافها رائعة وتستحق أن تُروى بشيء من التفصيل. في عام 1844، عندما لم يكن قد بلغ الثلاثين بعد، بدأ تيشندورف، وهو عضو خاص في جامعة لايبزيغ، رحلة واسعة عبر الشرق الأدنى بحثًا عن مخطوطات توراتية.
    أثناء زيارته لدير القديسة كاترين بجبل سيناء، صادف أن يرى بعض أوراق الرق في سلة مهملات مليئة بالأوراق المجهزة لإشعال النار في الفرن. عند الفحص، ثبت أنها جزء من نسخة من النسخة السبعينية للعهد القديم، مكتوبة بخط كبير يوناني قديم.
    لقد استعاد من السلة ما لا يقل عن 43 ورقة من هذه الأوراق، ولاحظ الراهب عرضًا أن سلتين من الأوراق المهملة بالمثل قد احترقتا بالفعل في وقت لاحق، عندما عُرض على تيشندورف أجزاء أخرى من نفس المجلد (يحتوي على كل من إشعياء والمكابيين الأول والرابع)، حذر الرهبان من أن مثل هذه الأوراق قيمة للغاية بحيث لا يمكن استخدامها لإشعال حرائقهم. الأوراق الـ 43 التي سُمح له بالاحتفاظ بها تحتوي على أجزاء من 1 أخبار الأيام، وإرميا، ونحميا، وأستير؛ وعند عودته إلى أوروبا، أودعهم في مكتبة الجامعة في لايبزيغ، حيث ظلوا باقيين. في عام 1846، نشر محتوياتهم، وأطلق عليهم اسم مخطوطات فريدريكو أوجستينيوس "
    Codex Frederico- Augustanus" (تكريما لملك ساكسونيا، فريدريك أوغسطس، الراعي للاكتشاف).

    في عام 1853، عاد تيشندورف لزيارة دير سانت كاترين، على أمل الحصول على أجزاء أخرى من نفس المخطوطة. كانت الإثارة التي أظهرها بمناسبة اكتشافه خلال زيارته الأولى قد جعلت الرهبان حذرين، ولم يستطع معرفة المزيد عن المخطوطات. في عام 1859، أعادته أسفاره مرة أخرى إلى جبل سيناء، هذه المرة تحت رعاية القيصر الروسي، الإسكندر الثاني. قبل يوم واحد من موعد مغادرته، قدم إلى مضيف الدير نسخة من طبعة الترجمة السبعينية التي نشرها مؤخرًا في لايبزيغ.
    بعد ذلك، علق المضيف بأنه لديه أيضًا نسخة من الترجمة السبعينية وأخرج من خزانة في غرفته مخطوطة ملفوفة بقطعة قماش حمراء. هناك، أمام عيون العالم المذهولة، وضع الكنز الذي كان يتوق إلى رؤيته.
    لإخفاء مشاعره، طلب تشيندروف الإذن لمزيد من النظر في ذلك المساء. تم منح الإذن، وبعد مكوثه في غرفته، ظل تيشندورف مستيقظًا طوال الليل يدرس المخطوطة - لأنه، كما أعلن في مذكراته (التي احتفظ بها، بصفته باحثًا، باللاتينية)، "بدا أن النوم هو انتهاك للمقدسات".
    سرعان ما اكتشف أن الوثيقة تحتوي على أكثر بكثير مما كان يأمل، لأنه لم يكن هناك فقط معظم العهد القديم ولكن أيضًا العهد الجديد كان سليمًا وفي حالة ممتازة، مع إضافة عملين مسيحيين في وقت مبكر من القرن الثاني، وهما رسالة برنابا (المعروفة سابقًا فقط من خلال ترجمة لاتينية سيئة للغاية) وجزء كبير من الراعي لهرماس، المعروف حتى وقتها بالعنوان فقط.

    في صباح اليوم التالي، حاول تيشندورف شراء المخطوطة ولكن دون جدوى. ثم طلب السماح له بأخذها إلى القاهرة للدراسة؛ لكن الراهب المسؤول عن المذبح اعترض، فاضطر إلى المغادرة بدونها.
    في وقت لاحق، أثناء وجوده في القاهرة، حيث كان لرهبان سيناء أيضًا ديرًا صغيرًا، قام تيشندورف بالإلحاح على رئيس دير سانت كاترين، الذي تصادف وجوده في القاهرة في ذلك الوقت، لإرسال المستند. بناءً على ذلك، تم إرسال رسل بدو سريعين لجلب المخطوطة إلى القاهرة، وتم الاتفاق على السماح لـتشيندروف بكراسة كراسة (أي ثمانية أوراق في المرة الواحدة) لنسخها. ساعده ألمانيان كانا في القاهرة وكانا يعرفان اليونانية وهما صيدلية وبائع كتب، في نسخ المخطوطة؛ وراجع تشيندروف بعناية ما نسخوه. في شهرين، قاموا بنسخ 110000 سطر من النص.
    تضمنت المرحلة التالية من المفاوضات ما يمكن تسميته "الدبلوماسية الكنسية" بتعبير ملطف. في ذلك الوقت، كان أعلى مركز سلطة بين رهبان سيناء شاغرًا. اقترح تيشندورف أنه سيكون من مصلحتهم أن يقدموا هدية لقيصر روسيا، الذي رغبوا في نفوذه كحامي للكنيسة اليونانية فيما يتعلق بانتخاب رئيس الدير الجديد - وما يمكن أن يكون أكثر ملاءمة بصفته رئيسًا للكنيسة اليونانية. هدية من هذه المخطوطة اليونانية القديمة! بعد مفاوضات مطولة، تم تسليم المخطوطة الثمينة إلى نشينديروف من أجل نشرها في لايبزيغ ولتقديمها إلى القيصر باسم الرهبان.
    في الشرق، تتطلب الهدية المقابل (انظر تكوين 23، حيث "أعطى إيفرون" إبراهيم حقلاً كأرض للدفن، ولكن مع ذلك يدفع إبراهيم له 400 شيكل من الفضة مقابل ذلك). ومقابل المخطوطة قدم القيصر للدير مزارًا فضيًا للقديسة كاترين، وهدية قدرها 7000 روبل لمكتبة سيناء، وهدية 2000 روبل للرهبان في القاهرة، وعدة زخارف روسية (شبيهة بالزخارف الفخرية) لسلطات الدير.
    في عام 1862، في الذكرى السنوية الألف لتأسيس الإمبراطورية الروسية، نُشر نص المخطوطة بأسلوب رائع على حساب القيصر في أربع مجلدات مطوية، وطُبِع في لايبزيغ بطباعة بشكل يشبه أحرف المخطوطة بأكبر قدر ممكن من الدقة.

    صدر الإصدار النهائي للمخطوطة في القرن العشرين، عندما أصدرت مطبعة جامعة أكسفورد نسخة طبق الأصل من الصور التي التقطها البروفيسور كيرسوب ليك (العهد الجديد، 1911؛ العهد القديم، 1922). بعد الثورة في روسيا، تفاوض الاتحاد السوفيتي، الذي لم يكن مهتمًا بالكتاب المقدس وبحاجة إلى المال، مع أمناء المتحف البريطاني لبيع المخطوطة مقابل 100000 جنيه إسترليني (في وقتها كان أكثر بقليل من 500000 دولار).
    دبرت حكومة البريطانية نصف المبلغ، بينما تم جمع النصف الآخر من خلال الاشتراكات الشعبية، والمساهمات التي قدمها الأمريكيون المهتمون وكذلك الأفراد والجماعات في جميع أنحاء بريطانيا. قبل عيد الميلاد عام 1933 بقليل، نُقلت المخطوطة تحت الحراسة إلى المتحف البريطاني.
    أجرى إتش جي إم ميلن وتي سي سكايت من طاقم المتحف دراسة بيوغرافية أكثر شمولاً للمخطوطة، ونشرت نتائجهم في مجلد استعان به كتبة ومصححو المخطوطة السينائية (لندن، 1938).
    تم تسليط الضوء على معلومات إضافية تتعلق بالمخطوطة. على سبيل المثال، فإن تطبيق تقنية جديدة لدراسة المخطوطة، واستخدام مصابيح الأشعة فوق البنفسجية، مكّن ميلن وسكيت من اكتشاف أنه عندما انتهى الكاتب الأصلي من كتابة يوحنا 21 :24، رسم خطين زخرفيين (تاج) في الجزء السفلي من عمود الكتابة ثم ملحق به توقيع يدل على الانتهاء من نص إنجيل يوحنا. (تظهر خطوط واشتراكات زخرفية مماثلة في مكان آخر من المخطوطة في نهاية الأسفار.)
    لاحقًا، قام الكاتب نفسه بغسل الرق وإضافة العدد الختامي (العدد 25)، مكررًا التاج والتوقيع في موضع أدنى مماثل (انظر الشكل 9).

    يتضمن ما أطلق عليه سكيت الفصل الأخير في القصة الرومانسية للمخطوطة السينائية اكتشاف غرفة مغلقة في دير سانت كاترين عام 1975 تحتوي على كنوز فنية وأكثر من 1000 مخطوطة بلغات مختلفة، منها 836 مخطوطة مكتوبة باليونانية. ومن بين هذه الأخيرة 12 ورقة كاملة (مع بعض الأجزاء) من المخطوطة السينائية.
    بعد إجراء مسح أولي لحالة المواد المكتشفة حديثًا. بدأ البروفيسور بانايوتيس نيكولوبولوس، حافظ المخطوطات في المكتبة الوطنية في أثينا، مع خبراء الحفظ، في تنظيم علماء آخرين في اليونان للكم الهائل من العمل الذي سيكون ضروريًا.

    ينتمي نوع النص في المخطوطة السينائية بشكل عام إلى المجموعة السكندريّة، لكن له أيضًا سلالة محددة من النوع الغربي. قبل أن تغادر المخطوطة الكاتب، تمت مراجعتها من قبل العديد من الكتبة الذين قاموا بعمل (المصحح). يتم تعيين القراءات التي يتحملون مسؤولية إدخالها بأدوات بواسطة بادئة بالرمز [IMG]file:///C:%5CUsers%5CMel59%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cmsoh tmlclip1%5C01%5Cclip_image006.emz[/IMG] .
    في تاريخ لاحق (ربما في وقت قريب من القرن السادس أو السابع)، أدخلت مجموعة من المصححين العاملين في قيصرية عددًا كبيرًا من التعديلات في نص كل من العهدين القديم والجديد. هذه القراءات هي التي تحددها العلامة [IMG]file:///C:%5CUsers%5CMel59%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cmsoh tmlclip1%5C01%5Cclip_image007.emz[/IMG] أو [IMG]file:///C:%5CUsers%5CMel59%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cmsoh tmlclip1%5C01%5Cclip_image008.emz[/IMG] ، تمثل جهدًا شاملاً لتصحيح النص إلى معيار مختلف، والذي، وفقًا لبيانات النسخ الموجودة في نهاية كتابي إسدرا وإستير، يُقال إنه "مخطوطة قديمة جدًا تم تصحيحها بواسطة يد القديس الشهيد بامفيلوس ".
    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CMel59%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cmsoh tmlclip1%5C01%5Cclip_image009.emz[/IMG]
    الشكل 9 المخطوطة السينائية (القرن الرابع)، المكتبة البريطانية، لندن؛ آخر صحيفة من الإنجيل بحسب يوحنا، يوحنا 21 : 1-25.

    المخطوطة السكندرية (A)
    تحتوي هذه المخطوطة الرائعة، التي يعود تاريخها إلى القرن الخامس تقريبًا، على العهد القديم، باستثناء العديد من التشوهات، ومعظم أجزاء العهد الجديد (فقدت إنجيل متى بالكامل حتى 25 :6، بالإضافة إلى الأوراق التي احتوت في الأصل على يوحنا 6: 50 إلى 8: 52 و2 كورنثوس 4: 13 إلى 12: 6).
    تم تقديمها في عام 1627 من قبل بطريرك القسطنطينية سيريل لوكار إلى الملك تشارلز الأول ملك إنجلترا.

    اليوم، تقع مع المخطوطة السينائية في إحدى المعروضات البارزة في قسم المخطوطات بالمكتبة البريطانية. تم نشر نسخة فوتوغرافية من المخطوطة في 1879-1883 بواسطة المتحف البريطاني، تحت إشراف إي ماوندي سيمبسون، قام إ. كينيون بتحرير نسخة مصغرة من العهد الجديد (1909) وأجزاء من العهد القديم.
    تختلف جودة النص المحفوظ في المخطوطة السكندرية
    Codex Alexandrinus باختلاف أجزاء العهد الجديد. في الأناجيل، وهي أقدم مثال على نوع النص البيزنطي، والذي يُنظر إليه عمومًا على أنه شكل أدنى. في بقية العهد الجديد (الذي ربما يكون الكاتب قد نسخه من نموذج مختلف عن ذلك المستخدم في نص الإنجيل)، فإنه يصنف جنبًا إلى جنب مع المخطوطة الفاتيكانية B والسينائية[IMG]file:///C:%5CUsers%5CMel59%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cmsoh tmlclip1%5C01%5Cclip_image010.emz[/IMG] كممثل للنص السكندري.


    المخطوطة الفاتيكانية (B)
    واحدة من أكثر مخطوطات الكتاب المقدس اليونانية قيمةً هي المخطوطة الفاتيكانية Codex Vaticanus. كما يشير اسمها، فهي موجودة في مكتبة الفاتيكان في روما، والتي كانت موطنًا لها منذ وقت ما قبل عام 1475، عندما تم ذكرها في أول كتالوج مصنوع من كنوز المكتبة. لسبب ما لم يتم شرحه بالكامل، خلال جزء كبير من القرن التاسع عشر، وضعت سلطات المكتبة عقبات مستمرة في طريق العلماء الذين رغبوا في دراستها بالتفصيل. لم يكن حتى 1889-1890 أن صورة فوتوغرافية طبق الأصل للمخطوطة بأكملها، قام بتحريرها جوزيبي كوزا لوزي، جعلت محتوياتها متاحة للجميع. صدرت نسخة طبق الأصل أخرى من العهد الجديد في ميلانو عام 1904.
    كُتبت المخطوطة في منتصف القرن الرابع وتضمنت كلا من الوصايا وأسفار الأبوكريفا، باستثناء كتب المكابيين.
    اليوم، هناك ثلاث ثغرات في المخطوطة: في البداية كان هناك ما يقرب من 46 فصلًا من سفر التكوين مفقودة، وفُقد قسم من حوالي 30 مزمورًا، والصفحات الختامية (من عبرانيين 9 : 14 فصاعدًا، بما في ذلك 1 و 2 تيموثاوس، تيطس، فليمون ،والرؤيا).

    الكتابة مكتوبة بحروف صغيرة ودقيقة، بسيطة للغاية وغير مزخرفة. لسوء الحظ، أفسد جمال الكتابة الأصلية بواسطة مصحح لاحق، قام بتتبع كل حرف من جديد، وحذف فقط تلك الحروف والكلمات التي يعتقد أنها غير صحيحة.
    تم اعتبار الغياب التام للزخرفة في المخطوطة الفاتيكانية بشكل عام كمؤشر على أنها أقدم قليلاً من المخطوطة السينائية. من ناحية أخرى، يعتقد بعض العلماء أن هاتين المخطوطتين كانتا في الأصل من بين 50 نسخة من الكتاب المقدس أمر الإمبراطور قسطنطين يوسابيوس بكتابتها.
    في الواقع، اقترح تي سي سكيت بالمتحف البريطاني أن مخطوطة الفاتيكان كانت "مرفوضة" من بين ال 50 نسخة، لأنها ناقصة عن جداول يوسابيوس القانونية، وبها العديد من التصحيحات من قبل النساخ المختلفين، وكما ذكرنا سابقًا، تفتقر إلى أسفار المكابيين، على ما يبدو من خلال سهو. وسواء أكان النص "مرفوضًا" أم لا، فقد اعتبر العديد من العلماء أن النص ممثل ممتاز للنوع السكندري.
    على غرار المخطوطات الأخرى للعهد الجديد، ينقسم نص الفاتيكان إلى ما يمكن تسميته بالفصول. ومع ذلك، يبدو أن نظام التقسيم أقدم من ذلك الحالي في نسخ مخطوطة أخرى من العهد الجديد. على سبيل المثال، في الرسائل لم يتم ملاحظة رسالة بطرس الثانية؛ لذلك، يبدو أن نظام التقسيمات يعود إلى وقت لم تكن فيه هذه الرسالة قانونية.
    علاوة على ذلك، تحتوي رسائل بولس على أرقام للفصول التي لا تبدأ من جديد مع كل رسالة (كما هو معتاد في المخطوطات الأخرى) ولكنها تستمر في سلسلة واحدة من رومية فصاعدًا.
    في هذه المخطوطة، تتبع الرسالة إلى العبرانيين رسائل تسالونيكي؛ ومع ذلك، فإن تسلسل أرقام السور يكشف أن العبرانيين في أحد أسلاف الفاتيكان كانت موجودة مباشرة بعد رسالة غلاطية (راجع تسلسل الرسائل في P47).


    المخطوطة الإفرامية (C)
    المخطوطة الإفرامية هو الاسم الذي أُطلق على مخطوطة من القرن الخامس للكتاب المقدس اليوناني، تم محوها خلال القرن الثاني عشر وأعيدت كتابة العديد من أوراقها بنص ترجمة يونانية لـ 38 رسالة أو عظة بواسطة القديس افرايم، أب الكنيسة السريانية في القرن الرابع. من خلال استخدام الكواشف الكيميائية والعمل الشاق، تمكن تيشندورف من فك شفرة الكتابات الممحوة بالكامل تقريبًا لهذه المخطوطة. لم يتبق سوى 64 ورقة من العهد القديم، أما العهد الجديد فهناك 145 ورقة (حوالي خمسة أثمان العدد الذي يجب أن يكون مطلوباً في الأصل)، وتحتوي على أجزاء من كل كتاب باستثناء الرسالة الثانية إلى أهل تسالونيكي ويوحنا الثانية.
    على الرغم من أن الوثيقة تعود إلى القرن الخامس، إلا أن نصها أقل أهمية مما قد يفترضه المرء من عصرها.
    يبدو أنها مركبة من جميع أنواع النصوص الرئيسية، حيث تتفق في نوع النص كثيرًا مع شهود النص السكندري الثانوية ولكن أيضًا مع أولئك الشهود من النوع كوين (لهجة يونانية)
    Koine أو النوع البيزنطي المتأخر، والذي يعتبره معظم العلماء الأقل قيمة.
    قام اثنان من المصححين، المشار إليهما بـ "
    C1" أو "Cb" و C3 أو CC، بإجراء تصحيحات في المخطوطة. ربما عاش الأول في فلسطين في القرن السادس، ويبدو أن الأخير قد قام بعمله في القسطنطينية في القرن التاسع.


    مخطوطة بيزا (D)
    تختلف في عدة نواحٍ عن جميع المخطوطات المذكورة أعلاه هي مخطوطة بيزا Codex Bezae (المعروفة أيضًا باسم كودكس كانتابريجينسيس Codex Cantabrigiensis)، والتي تم تقديمها في عام 1581 إلى مكتبة جامعة كامبريدج من قبل تيودور بيزا، العالم الفرنسي الشهير الذي أصبح خليفة كالفن كزعيم في كنيسة جينيفان. يعود تاريخ مجلد المخطوطات إلى القرن الخامس، ويحتوي على معظم نصوص الأناجيل الأربعة وأعمال الرسل، مع جزء صغير من 3 يوحنا.
    النص مُقدَّم باللغتين اليونانية واللاتينية، واللغتان متقابلتان في الصفحات المتقابلة، واليونانية على اليسار واللاتينية على اليمين. تحتوي كل صفحة على عمود واحد من النص، والذي لم تتم كتابته على هيئة كتلة بل هو مقسم إلى أسطر منطقية، أي سطور متفاوتة الطول مع هدف جعل التوقفات في المعنى تأتي في النهاية. ترتكز الأناجيل على ما يسمى بالترتيب الغربي، حيث ترتب الأناجيل بالترتيب (متى، ويوحنا، ولوقا، ومرقس).
    في كل كتاب، كانت الأسطر الثلاثة الأولى مكتوبة بأحرف حمراء، ويتناوب الحبر الأحمر والحبر الأسود في سطور الاشتراكات في النهاية.
    في عام 1864، قام إف إتش سكريفنر بنشر نسخة دقيقة من المخطوطة، مع التعليقات التوضيحية الكاملة؛ وفي عام 1899، أصدرت مطبعة جامعة كامبريدج نسخة طبق الأصل من المخطوطة بأكملها. وقد حدد الناشر نفسه مؤخرًا ما سيظل بلا شك لأجيال عديدة الدراسة المخطوطة النهائية للمخطوطة. يعرض ديفيد سي باركر من برمنغهام بإنجلترا مادته في خمسة أجزاء: الباليوغرافيا، الكاتب والتقاليد، المصححون، التقليد ثنائي اللغة، أصول النص وتاريخه.

    لا توجد مخطوطة معروفة بها الكثير ومثل هذه الاختلافات الكثيرة عما يُعتبر عادةً نص العهد الجديد العادي. السمة الخاصة لـمخطوطة بيزا Codex Bezae هي الإضافة الحرة (والحذف العرضي) للكلمات والجمل وحتى الحوادث. وهكذا، في لوقا 6، تحتوي هذه المخطوطة على العدد 5 بعد العدد 10 وبين العددين 4 و6 تحتوي على النص التالي؛ "في نفس اليوم، عندما رأى شخصًا يعمل في يوم السبت، قال له [يسوع]. ،" يا رجل، إذا كنت تعرف ما تفعله، فأنت مبارك؛ ولكن إذا كنت لا تعرف، فأنت ملعون ومخالف للقانون ''.
    على الرغم من أن هذه الجملة، التي لا توجد في أي مخطوطة أخرى، لا يمكن اعتبارها جزءًا من النص الأصلي للوقا، إلا أنها قد تجسد تقليد القرن الأول، وهو أحد "الأشياء العديدة الأخرى التي قام بها يسوع" ولكن لم تتم كتابتها في الأناجيل (انظر يوحنا 21 :25).
    في رواية لوقا للعشاء الأخير (22 : 15-20) ، تحذف هذه المخطوطة (مع بعض الشهود اللاتينيين والسريانيين) الجزء الأخير من العدد 19 والعدد 20 بأكمله، وبالتالي إزالة كل ذكر للكأس الثانية وترك ترتيب العادة مقلوباً (الخبز ثم الكوب).
    في لوقا 23 : 53، توجد معلومات إضافية تفيد بأن يوسف الرامي، بعد أن وضع جسد يسوع في قبره المحفور في الصخر، "وضع أمام القبر حجراً كبيراً لم يكن باستطاعة عشرين رجلاً دحرجته."

    مخطوطة بيزا هي المرجع الرئيسي، مدعومةً بواحدة أخرى بنفس الخط الكبير (Φ)، النسخة اللاتينية القديمة و كوريتينيان Curetonian السريانية، وبضع نسخ من Vulgate الفولجاتا، في الإدخال بعد متى 20 : 28 (الممر الطويل التالي):
    "بل اسعوا إلى الزيادة مما هو صغير، وتقليل ما هو أكبر. عندما تدخل بيتًا وتُدعى لتناول العشاء، لا تجلس في الأماكن البارزة، لئلا يحتمل أن يأتي رجل أكثر كرامة منك بعد ذلك، ويأتي الذي دعاك؛ ويقول لك "انزل إلى مكان أدنى" ويسبب لك الخجل. ولكن إذا جلست في مكان أدنى، ودخل شخص أدنى منك، فسيقول لك الذي دعاك: "اصعد إلى أعلى"؛ وسيكون هذا مفيدًا لك."
    في أعمال الرسل على وجه الخصوص، تختلف مخطوطة بيزا بشكل ملحوظ عن الشهود الآخرين، فيما يقترب من عُشر النص الذي تم تلقيه عمومًا.
    وهكذا، في أعمال الرسل 12 : 10، تشير هذه المخطوطة إلى الخطوات السبع من السجن حيث كان بطرس ينزل إلى الشارع. في 19 : 9، تضيف التفاصيل التي كان يكرز بها بولس في أفسس يوميًا في قاعة المحاضرات في تيرانوس "من الساعة الحادية عشرة إلى الرابعة"، أي في ذلك الوقت من اليوم عندما لا يعقد خطيب تيرانوس جلساته الخاصة.
    في المرسوم الذي أصدره المجمع الرسولي في القدس حوالي عام 50 م، تحذف هذه المخطوطة من قائمة المحظورات الأربعة عبارة "وما هو مخنوق" وتضيف في ختامها (أعمال 15 :20 و 29) القاعدة الذهبية السلبية.

    ستكون هذه الأمثلة كافية للإشارة إلى الحرية المميزة للنص الغربي، والذي تمثله مخطوطة بيزا بشكل رئيسي. تم إجراء المزيد من الدراسة على هذه المخطوطة، لا سيما عندما يختلف النص اليوناني عن النص اللاتيني الموازي وحيث يختلف أحدهما أو كلاهما عن الشهود الآخرين، أكثر مما تم تكريسه لأي شاهد آخر من العهد الجديد. لا يوجد إجماع حتى الآن على رأي في المشاكل العديدة التي تثيرها المخطوطة.

    المخطوطة DP (مخطوطة كلارومنتانوس Claromontanus)
    (وأحيانا يطلق عليها D2) هي مخطوطة من القرن السادس عشر، تحتوي فقط على رسائل بولس (بما في ذلك العبرانيين). مثل مخطوطة بيزا (التي تفتقر إلى رسائل بولس)، فإن DP هي مخطوطة ثنائية اللغة باليونانية واللاتينية، تحتوي على اليونانية على الصفحة اليسرى والنص مرتب في سطور غير منتظمة الطول تتوافق مع فترات التوقف بالمعنى.
    تم تحديد عمل تسعة مصححين مختلفين على الأقل؛ الرابع أضاف اللكنة المضافة وعلامات التنفس في القرن التاسع.
    مثل مخطوطة بيزا، فإن نوع النص في هذه المخطوطة غربي بشكل واضح؛ ومع ذلك، فإن القراءات الغربية في الرسائل ليست مدهشة مثل تلك الموجودة في الأناجيل وأعمال الرسل في مخطوطة بيزا. تم نشر نسخة من المخطوطة بواسطة تشنديروف في عام 1852.




    مخطوطة بازيلينسيس (E)
    يحتوي كودكس بازيلينسيس Basiliensis، التي يعود تاريخها إلى القرن الثامن، على الأناجيل الأربعة في 318 ورقة. وهي الآن، كما يشير اسمها، في مكتبة جامعة بازل بسويسرا. لها نوع نص بيزنطي.

    مخطوطة لاوديانوس 35 (Ea)
    يطلق عليها أيضاً (E2)، ويعود تاريخ كودكس لاوديانوس 35 Codex Laudianus 35 لمكتبة بودليان في أكسفورد، التي كانت في حوزة رئيس الأساقفة لاود سابقًا، إلى أواخر القرن السادس.
    يحتوي الكتاب على كتاب أعمال الرسل باللغة اللاتينية واليونانية، مرتبة في سطور قصيرة جدًا من كلمة واحدة إلى ثلاث كلمات لكل منها، مع وجود اللاتينية في العمود الأيسر. يعرض النص مزيجًا من الأنواع، تتفق أحيانًا مع مخطوطة بيزا ولكن في كثير من الأحيان مع النوع البيزنطي. إنها أقدم مخطوطة معروفة تحتوي على أعمال الرسل 8 :37 (اعتراف الأثيوبيين بالإيمان). تم نشر نسخة من المخطوطة بواسطة تشيندروف في عام 1870.


    مخطوطة سانجيرمانيسيس 35 (EbأوE3)
    تحتوي مخطوطة سانجيرمانيسيس Codex Sangermanensis، الموجودة الآن في سانت بطرسبرغ، على رسائل بولس باليونانية واللاتينية على صفحات متقابلة. تم نسخها في القرن التاسع أو العاشر من مخطوطة كلارومنتانوس، وبالتالي فهي ليست ذات قيمة مستقلة.
    مخطوطة بورلياناوس (F)
    منذ عام 1830 في مكتبة جامعة أوتريخت، كانت ملكًا ليوهانس بوريل، السفير الهولندي في بلاط جيمس الأول ملك إنجلترا. يحتوي الكتاب على الأناجيل الأربعة (مع ثغرات كبيرة) ويرجع تاريخها إلى القرن التاسع. نصها عادة بيزنطي.

    مخطوطة أوجينسيس (Fb)
    (وتسمى أيضًا F2). تحتوي مخطوطة أوجينسيس Codex Augiensis، من القرن التاسع، على رسائل بولس في أعمدة مزدوجة من اليونانية واللاتينية (العبرانيين مكتوبة باللاتينية فقط). كانت المخطوطة في السابق مملوكة لدير ريتشيناو بالقرب من كونستانس، والذي كان يُعرف باسم أوجيا مايور؛ اليوم، هي في مكتبة كلية ترينيتي، كامبريدج.
    نصها، الذي نشره ف.إتش.آيه.سكريفينر في عام 1859، من النوع الغربي.


    مخطوطة ولفيي A (G)
    مخطوطة ولفيي A (Codex Wolfii A)، المعروفة أيضًا باسم مخطوطة هارليانوس Codex Harleianus، من القرن التاسع وتحتوي على الأناجيل الأربعة مع العديد من الثغرات. تم إحضارها من الشرق بواسطة أندرو إي. سايدل في القرن السابع عشر واحتفظ بها جيه سي وولف، الذي نشر مقتطفات منها في عام 1723. لاحقًا، أصبحت جزءًا من مكتبة روبرت هارلي وهي الآن في المكتبة البريطانية. نصها بيزنطي.
    مخطوطة بويرنيريانوس (GP)
    (وتسمى أيضًا G3). مخطوطة بويرنيريانوسCodex Boernerianus، التي كانت مملوكة من قبل أستاذ لايبزيغ سي إف بورنر، موجودة الآن في درسدن. يعود تاريخها إلى القرن التاسع، وتحتوي على رسائل بولس باللغة اليونانية، مع ترجمة لاتينية حرفية بين السطور. بعد فليمون يوجد عنوان مكتوب للرسالة إلى اللاودكيين، لكن نص هذه الرسالة غير موجود.
    نوع النص قريبًا جدًا من مخطوطة أوجينسيس (
    Fb)، وربما يعود كلاهما إلى جيل أو جيلين إلى نموذج أصلي مشترك. في كثير من النواحي، تشبه مخطوطة سانت غال [IMG]file:///C:%5CUsers%5CMel59%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cmsoh tmlclip1%5C01%5Cclip_image011.emz[/IMG] ([IMG]file:///C:%5CUsers%5CMel59%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cmsoh tmlclip1%5C01%5Cclip_image011.emz[/IMG] St. Gall MS) ويعتقد أنها كتبت في دير سانت غال من قبل بعض الرهبان الأيرلنديين الذين هاجروا إلى تلك الأجزاء. يوجد في أسفل إحدى الأوراق (الصفحة ٢٣) ثمانية أسطر من الشعر الأيرلندي تشير إلى القيام بالحج إلى روما:


    المخطوطة ولفيي B (H)
    تم إحضار المخطوطة ولفي B (Codex Wolfii B) من الشرق مع المخطوطة G وأصبحت في حوزة جي سي ولفي.
    تاريخها اللاحق غير معروف حتى عام 1838، عندما حصلت عليها المكتبة العامة في هامبورغ. يعود تاريخها إلى القرن التاسع، وتحتوي على الأناجيل الأربعة، مع العديد من الثغرات. النص من النوع البيزنطي.




    مخطوطة موتينيسيس (Ha)
    (وتسمى أيضًا H2). مخطوطة موتينيسيوس Codex Mutinensis، نسخة القرن التاسع من أعمال الرسل (تفتقر إلى حوالي سبعة فصول)، موجودة في مكتبة الدوقية الكبرى في مودينا. النص من النوع البيزنطي.

    مخطوطة كوسيلينينيوس (HP)
    (وتسمى أيضًا H3). مخطوطة كوسيلينينيوس Codex Coislinianus هي مخطوطة مهمة لرسائل بولس مكتوبة بخط يد كبير جدًا مع بضع كلمات فقط في كل سطر. النص هو سكندري. تعود إلى القرن السادس، أصبحت في حيازة دير لورا على جبل آثوس، بعد أن أصبحت متداعية تم استخدام أوراقها كمواد تجليد العديد من المجلدات الأخرى.
    من المعروف أن هناك 41 ورقة موجودة اليوم، مقسمة بين المكتبات في باريس، وسانت بطرسبرغ، وموسكو، وكييف، وتورينو، وجبل أثوس.
    تشير ملاحظة ملحقة إلى الرسالة إلى تيطس أنه تم تصحيحها من النسخة الموجودة في مكتبة قيصرية، والتي كتبتها يد بامفيليوس
    Pamphilus المقدس نفسه. تم ترتيب النص وفقًا للطبعة الملونة من الرسائل التي أعدها إيوثاليس Euthalius (أو إيفاجريس Evagrius)، والموجودة في العديد من المخطوطات الأخرى.




    مخطوطة واشنطن (I)
    تحتوي مخطوطة واشنطن Washington manuscript على رسائل بولس، وهي موجودة في متحف فرير في مؤسسة سميثسونيان، الأصل يحتوي على حوالي 210 ورقة، 84 فقط باقية منهم وفي حالة مجزأة.
    يعود تاريخها إلى القرن الخامس، وتحتوي على أجزاء من جميع رسائل بولس باستثناء رسالة رومية (الرسالة إلى العبرانيين تلي الرسالة الثانية إلى أهل تسالونيكي).
    النص، الذي تم تحريره بواسطة أتش أيه ساندرز في عام 1921، هو ممثل جيد لمجموعة النص السكندري، ويتفق شكل النص بشكل وثيق مع السينائية والسكندرية أكثر من الفاتيكانية.

    مخطوطة سيبروس (K)
    مخطوطة سيبروس Codec Cyprus، التي يعود تاريخها إلى القرن التاسع، هي نسخة كاملة من الأناجيل الأربعة، بنوع نصي بيزنطي نموذجي.

    مخطوطة موسكوينسيس (Kap)
    (وتسمى أيضًا K2). مخطوطة موسكوينسيس Codex Mosquensis هي مخطوطة من القرن التاسع لأعمال الرسل والرسائل الكاثوليكية ورسائل بولس (بما في ذلك العبرانيين). النص، المكتوب بحروف كبيرة majuscule، مقسم إلى فقرات بواسطة تعليقات، مكتوبة بخط صغير. في أسفل الصفحة توجد تعليقات منسوبة إلى يوحنا الذهبي الفم.
    النص هو شكل من أشكال نص فون سودن
    ɪ von Soden's ɪ text.


    مخطوطة ريجيوس (L)
    مخطوطة ريجيوس Codex Regius هي مخطوطة للأناجيل من القرن الثامن، وقد اكتملت تقريبًا الآن في المكتبة الوطنية في باريس. تم تحريرها من قبل تشنديروف في عام 1846، على الرغم من أنها كتبت بشكل سيئ من قبل كاتب ارتكب العديد من الأخطاء، إلا أن نوع نصها جيد، حيث يتفق نوع النص كثيرًا مع نوع نص المخطوطة الفاتيكانية. وأبرز ما يميزها هو وجود نهايتين للإنجيل بحسب مرقس. الثانية هي الأعداد التقليدية 9-20، ولكن الأولى هي نهاية أقصر، والتي توجد أيضًا في عدد قليل من الشهود الآخرين.
    تقرأ هذه النهاية الأقصر كما يلي: "لكن (النساء) أبلغن بطرس ومن معه بإيجاز كل ما قيل لهن. وبعد ذلك، أرسل يسوع نفسه عن طريقهن، من الشرق إلى الغرب، البشارة المقدسة وغير الفاسدة للخلاص الأبدي."

    مخطوطة أنجيليكيوس (Lap)
    (وتسمى أيضًا L2). مخطوطة أنجيليكيوس Codex Angelicus، الموجودة الآن في المكتبة الأنجليكانية في روما، هي نسخة من القرن التاسع لأعمال الرسل، والرسائل الكاثوليكية، ورسائل بولس. نصها بيزنطي بشكل أساسي.

    مخطوطة كومبيانيوس (M)
    مخطوطة كومبيانيوس Codex Campianus، التي تحتوي على الأناجيل الأربعة، موجودة الآن في المكتبة الوطنية في باريس. يعود تاريخها إلى القرن التاسع وتحتوي على نص بيزنطي بشكل أساسي ولكن مع مزيج من القراءات القيصرية أيضًا.

    مخطوطة بوربيريوس بيتروبوليتانيوس (N)
    إحدى مخطوطات الرق الفاخرة هي مخطوطة بوربيريوس بيتروبوليتانيوس Codex Purpureus Petropolitanus، وهي مكتوبة في القرن السادس بأحرف فضية على رق أرجواني، بالحبر الذهبي لاسمي الله ويسوع. كانت تحتوي في الأصل على الأناجيل الأربعة على حوالي 462 ورقة، وقد تم تقطيعها حوالي القرن الثاني عشر، ربما بواسطة الصليبيين، وحُملت أوراقها على نطاق واسع. يوجد اليوم 182 ورقة في المكتبة الإمبراطورية في سانت بطرسبرغ؛ 33 في بطمس؛ ستة في مكتبة الفاتيكان؛ أربعة في المكتبة البريطانية؛ اثنان في فيينا؛ وواحدة في ملكية خاصة في ليرما بإيطاليا؛ وواحدة في المتحف البيزنطي في أثينا؛ وواحدة في مكتبة بيربونت مورغان في نيويورك.
    ينتمي النص في الغالب إلى النوع البيزنطي، لكنه يحافظ على عدد من القراءات من الأنواع الرئيسية؛ اعتبرها بي إتش ستريتير (مع ثلاث مخطوطات أرجوانية أخرى، [IMG]file:///C:%5CUsers%5CMel59%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cmsoh tmlclip1%5C01%5Cclip_image012.png[/IMG] و O و Φ) كعضو ضعيف من النوع القيصري.


    مخطوطة سينوبينسيس (O)
    مخطوطة سينوبينسيس Codex Sinopensis هي طبعة فاخرة، كتبت في القرن السادس بحبر ذهبي على رق أرجواني، والتي بقيت منها 43 ورقة من الإنجيل وفقًا لمتى (الفصول 13-24 بشكل أساسي)، بالإضافة إلى خمسة قطع صغيرة. تم الحصول عليها في سينوب Sinope في آسيا الصغرى من قبل ضابط فرنسي في عام 1899 وهي الآن في مكتبة نادونالي Nadonale في باريس. نصها، الذي حرره هنري أومونت عام 1901، هو شاهد ثالث على النوع القيصري.

    مخطوطة بورفريانوس (Papr)
    مخطوطة بورفريانوس (وتسمى أيضًا P2). Codex Porphyrianus، الآن في سانت بطرسبرغ ، رق يعود إلى القرن التاسع، هو واحد من عدد قليل جدا من المخطوطات الرئيسية التي تشمل سفر الرؤيا. بالإضافة إلى ذلك، فهو يحتوي على سفر أعمال الرسل والرسائل الكاثوليكية وبولس، على الرغم من وجود ثغرات.
    تتكون الكتابة العلوية، المؤرخة بعام 1301، من شرح يوثاليوس لسفر أعمال الرسل ورسائل بولس، بالإضافة إلى نص الكتاب المقدس.

    قام تيشندورف بتحرير المخطوطة في 1865-1869. وفقًا لفون سودين، فإن النص في سفر أعمال الرسل هو كوين (عامية يونانية) مع قراءات متفرقة وفي الكتب الأخرى هو نص سكندري. ومع ذلك، وفقًا لشميد، فإن النص في سفر الرؤيا هو تطور ثانوي لنوع أندرياس الأساسي.


    مخطوطة نيترينسيس (R)
    مخطوطة نيترينسيس Codex Nitriensis، الموجودة الآن في مكتبة البريطانية، هي رق يحتوي على أجزاء من لوقا بكتابة كبيرة رائعة من القرن السادس، وكُتبت عليها الأطروحة السريانية لـ سيرفيروس الأنطاكي Severus of Antioch ضد يوهانس غرامادكوس في القرن الثامن أو التاسع. تحتوي المخطوطة نفسها أيضًا على رق من 4000 سطر من إلياذة هوميروس.
    إلى جانب أكثر من 500 مخطوطة أخرى، تم إحضارها إلى إنجلترا عام 1847 من دير القديسة مريم أم الرب في صحراء نيتريا، على بعد 70 ميلاً شمال غرب القاهرة. وفقًا لـ فون سودون، ينتمي النص إلى النوع
    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CMel59%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cmsoh tmlclip1%5C01%5Cclip_image013.emz[/IMG] / (أي الغربي). قام تشنديروف بتحرير النص في عام 1857.


    المخطوطة (S)
    واحدة من أقدم المخطوطات اليونانية القديمة للأناجيل. تشير بيانات النسخ إلى أنها كتبها راهب يُدعى ميخائيل في عام 6457 (= 949 م). هي الآن في مكتبة الفاتيكان. نوع النص هو البيزنطي.

    مخطوطة بورغيانوس (S)
    مخطوطة بورغيانوس Codex Borgianus، في Collegium de Propaganda Fide في روما، هي مخطوطة يونانية- قبطية صعيدية قيّمة من القرن الخامس.
    لسوء الحظ، هي مجزأة، وتحتفظ فقط بأعداد لوقا 22 - 23 ويوحنا 6 - 8. النص قريب جدًا من النص الذي تمثله مخطوطة الفاتيكان (B).

    مخطوطة موسكوينسيس (V)
    مخطوطة موسكوينسيس Codex Mosquensis، كانت سابقًا لدير فاتوبيدي على جبل آثوس والآن في موسكو، تحتوي نسخة من الأناجيل الأربعة، شبه مكتملة، ويرجع تاريخها إلى القرن التاسع. المخطوطة مكتوبة بالخط الكبير حتى يوحنا 38 : 9، حيث ينقطع، ومن تلك النقطة يستمر النص بخط صغير من القرن الثالث عشر. نوع النص بيزنطي.

    المخطوطة (W)
    من بين المخطوطات الرئيسية الأكثر أهمية التي تم اكتشافها خلال القرن العشرين، هناك مخطوطة للأناجيل الأربعة حصل عليها تشارلز إل. فرير من ديترويت في عام 1906 والآن في متحف فرير التابع لمؤسسة سميثسونيان بواشنطن العاصمة. تاريخها من أواخر القرن الرابع وأوائل القرن الخامس، ومثلها مثل مخطوطة بيزا، تحتوي على الأناجيل فيما يسمى بالنظام الغربي (متى ويوحنا ولوقا ومرقس). كل من الورقتين اللاتي تستخدمان كأغلفة لها لوحتان مرسومتان تصوران اثنين من الإنجيليين؛ يُعتقد أن هذه الرسومات الصغيرة تعود إلى القرن السابع أو الثامن تقريبًا. نوع النص متنوع بشكل مثير للفضول، كما لو تم نسخه من عدة مخطوطات من مجموعات نصية مختلفة.
    في متى ولوقا 8 :13 – 24 :53، النص هو من النوع البيزنطي الشائع. ولكن في مرقس 1: 1 – 5 :30، النص غربي، يشبه اللاتينية القديمة؛ مرقس 5: 31 – 16 : 20 النص قيصري، قريب من (
    P42,P45) وفي لوقا 1:1 – 8 : 12 ويوحنا 5: 12-21 : 25 النص سكندري.

    نص يوحنا من 1: 1 – 5 : 11، الذي يملأ كراسة أُضيف في القرن السابع، ويفترض أنه يحل محل واحد تالف، والنص مختلط ببعض القراءات الإسكندرية وبعض القراءات الغربية. في رأي محررها، هنري أ. ساندرز، فإن هذا التقسيم الطبقي لمختلف أشكال النص يمكن تفسيره من خلال النظرية القائلة بأن المخطوطة تعود إلى سلف مكون من أجزاء من مخطوطات مختلفة من الأناجيل تم تجميعها معًا بعد محاولة الإمبراطور دقلديانوس أن يسحق المسيحية بتدمير كتبها المقدسة.
    من أكثر القراءات الجديرة بالملاحظة في المخطوطة W هي الإدراج الرائع بالقرب من نهاية الإنجيل وفقًا لمرقس، والذي كان جزء منه معروفًا لدى جيروم، الذي أعلن أنه كان موجودًا "في نسخ معينة وخاصة في المخطوطات اليونانية. " بعد الإشارة إلى ظهور المسيح "أخيرا ظهر للاحد عشر وهم متكئون ووبخ عدم ايمانهم وقساوة قلوبهم لانهم لم يصدقوا الذين نظروه قد قام" (مرقس 16 : 14)، يتم متابعة النص على الفور مع الإضافة التالية:
    "وقد عذروا أنفسهم قائلين، "عصر الإثم وعدم الإيمان هذا تحت حكم الشيطان، الذي لا يسمح لحقيقة الله وقوته أن تتغلب على نجاسات الأرواح." هكذا تكلموا مع المسيح. فأجابهم المسيح: "لقد تحققت مدة سنين قوة الشيطان، لكن أشياء مروعة أخرى تقترب. وبالنسبة لأولئك الذين أخطأوا، سُلّموا إلى الموت، حتى لا يعودوا إلى الحق ولا يخطئوا فيما بعد، لكي يرثوا مجد البر الروحي الذي لا يفنى الذي في السماء. "

    مخطوطة موناسينسيس (X)
    تحتوي مخطوطة موناسينسيس Codex Monacensis، الموجودة الآن في مكتبة الجامعة في ميونيخ، على أجزاء من الأناجيل الأربعة بترتيب متى ويوحنا ولوقا ومرقس. يعود تاريخها إلى القرن العاشر. باستثناء مَرقُس، يتخلل النص تعليق آبائي مكتوب بخط يد صغير معاصر. على الرغم من أن نصها من النوع البيزنطي بشكل أساسي، إلا أنها تحتوي أيضًا على قراءات عرضية من نوع أقدم، على غرار السكندري.

    مخطوطة دوبلينسيس (Z)
    مخطوطة دوبلينسيس Codex Dublinensis هي رق مثير للاهتمام في مكتبة كلية ترينيتي، دبلن. يتكون من 32 ورقة ويحفظ 295 عدداً من متى في حروف كبيرة وواسعة من القرن السادس.
    يتفق النص بشكل رئيسي مع نص المخطوطة السينائية. تم تحرير المخطوطة بواسطة ت. ك. أبوت في عام 1880.


    مخطوطة سانجالينيسيس ([IMG]file:///C:%5CUsers%5CMel59%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cmsoh tmlclip1%5C01%5Cclip_image014.emz[/IMG] )
    مخطوطة سانجالينيسيس Codex Sangallensis هي مخطوطة يونانية لاتينية تعود إلى القرن التاسع، وتُكتب النسخة اللاتينية بين سطور اليونانية. تحتوي على الأناجيل الأربعة كاملة، مع استثناء يوحنا 19 : 17 - 35.
    في مرقس، ينتمي نصها إلى النوع السكندري، مشابهًا لنص
    L ؛ غير أنه في الأناجيل الأخرى ينتمي إلى النوع العادي أو النوع البيزنطي. حرر المخطوطة إتش سي إم ريتيج عام 1836.

    حدث خطأ غريب في لوقا 21 : 32 حيث كتب الكاتب [IMG]file:///C:%5CUsers%5CMel59%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cmsoh tmlclip1%5C01%5Cclip_image015.emz[/IMG] ("العيون") بدلاً من [IMG]file:///C:%5CUsers%5CMel59%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cmsoh tmlclip1%5C01%5Cclip_image016.emz[/IMG] ("الإخوة")!

    مخطوطة كوريديسي (Ɵ)
    مخطوطة كوريديسي Codex Koridethi هي مخطوطة من الأناجيل التي تم اكتشافها في كنيسة إس إس كريكوس SS. Kerykos و جوليتا Julitta في كورديثي Koridethi، الواقعة في جبال القوقاز بالقرب من بحر قزوين؛ هي الآن في تبليسي، مدينة بجمهورية جورجيا. Ɵمكتوبة بخط خشن غير أنيق بواسطة ناسخ من الواضح أنه لم يكن على دراية باليونانية. يؤرخ محرروها، جوستاف بيرمان وسي آر جريجوري، تاريخ المخطوطة إلى القرن التاسع.
    في متى ولوقا ويوحنا، النص مشابه لمعظم المخطوطات البيزنطية، لكنه مختلف تمامًا في مرقس؛ حيث يشبه نوع النص الذي استخدمه أوريجانوس ويوسابيوس في القرنين الثالث والرابع في قيصرية.


    مخطوطة تشينديروفيانوس ɪɪɪ(ᴧ)
    توجد الآن في مكتبة بودليان في أكسفورد، وتحتوي على نص لوقا ويوحنا بخط يد من القرن التاسع يتميز بكتابة كبيرة سلافونية مائلة. نصها بيزنطي بشكل أساسي. في ختام الأناجيل يوجد ما يسمى ببيانات النسخ المقدسية.
    مخطوطة زاسينيسيس ([IMG]file:///C:%5CUsers%5CMel59%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cmsoh tmlclip1%5C01%5Cclip_image017.emz[/IMG] )
    مخطوطة زاسينيسيس Codex Zacynthius هي واحدة من أكثر مخطوطات الرق إثارة للاهتمام، وهي قصاصة مجزأة تحافظ على الجزء الأكبر من لوقا 1.1 إلى 11 :33. تم إحضارها من جزيرة زانتي في عام 1821 وهي موجودة اليوم في مكتبة جمعية الكتاب المقدس البريطانية والأجنبية في كامبريدج.
    إنها أقدم مخطوطة معروفة للعهد الجديد مع تعليق هامشي، وهي الوحيدة التي تحتوي على نص وتعليق بخط رئيسي. هذا التعليق، الذي يحيط بعمود نصي واحد من ثلاث جهات، هو سلسلة من الاقتباسات من الكتابات التفسيرية لتسعة من آباء الكنيسة ".

    نوع النص سكندري مشابه لنص المخطوطة الفاتيكانية (B)؛ وله نفس نظام التقسيمات بين الفصول، وهو أمر خاص بهاتين المخطوطين الرئيسيين والمخطوطة 579.
    كُتبت في القرن السادس، وتم محوها في القرن الثاني عشر أو الثالث عشر، وأعيد استخدام الأوراق لكتابة نص كتاب قراءات الإنجيل.
    تم تحريرها بواسطة إس بي تريجيلس في عام 1861.


    مخطوطة بيتروبوليتانيوس ([IMG]file:///C:%5CUsers%5CMel59%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cmsoh tmlclip1%5C01%5Cclip_image018.emz[/IMG] )
    مخطوطة بيتروبوليتانيوس Codex Petropolitanus هي نسخة من الأناجيل الأربعة، شبه مكتملة (تفتقر إلى 77 عدداً من متى ويوحنا). يعود تاريخها إلى القرن التاسع، وتحتوي على نوع نص بيزنطي، هي رأس عائلة فرعية تشبه، ولكنها ليست منحدرةً من المخطوطة السكندرية ".
    مخطوطة روسانينسيس ([IMG]file:///C:%5CUsers%5CMel59%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cmsoh tmlclip1%5C01%5Cclip_image019.emz[/IMG] )
    مخطوطة روسانينسيس Codex Rossanensis، التي تحتوي على متى ومرقس، مكتوبة على ورق أرجواني رقيق ملون، بأحرف فضية، الأسطر الثلاثة الأولى من كل إنجيل مكتوبة بالذهب. تاريخها من القرن السادس، وهي أقدم نسخة معروفة من الكتاب المقدس مزينة بنقوش صغيرة معاصرة بألوان مائية، ذات ألوان مائية عددها 17. وتشمل هذه إقامة لعازر، وطرد التجار من الهيكل، والعذارى العشر، والدخول إلى أورشليم، وغسل الأقدام، والعشاء الأخير، ويسوع أمام بيلاطس. نصها (الذي حرره أو فون جيبهاردت في عام 1883) يشبه إلى حد كبير نص المخطوطة N (مخطوطة بوربيريوس بيتروبوليتانيوس)، ويتفق كثيرًا مع النوع البيزنطي للنص ولكن مع بعض القراءات القيصرية أيضًا. المخطوطة مملوكة لرئيس أساقفة روسانو، في الطرف الجنوبي لإيطاليا.

    مخطوطة بريتانوس (Φ)
    مخطوطة بريتانوس Codex Beratinus من القرن السادس (مثل المخطوطات N و O و [IMG]file:///C:%5CUsers%5CMel59%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cmsoh tmlclip1%5C01%5Cclip_image019.emz[/IMG] ) هي مخطوطة رق أرجوانية فاخرة مكتوبة بالحبر الفضي.
    تحتوي فقط على متى ومرقس، مع العديد من الثغرات الكبيرة، وهي في حوزة كنيسة القديس جورج في بيرات في ألبانيا. نصها (الذي تم تحريره من قبل ب. بادفول في عام 1887) هو بشكل عام من نوع كوين، لكنه يحتوي على الإضافة الغربية الطويلة بعد متى 20 : 28، المقتبس بالفعل كما هو موجود بالمخطوطة D. طبقًا لستريتر، فإن المخطوطة هي شاهد ثالث على النص القيصري.
    مخطوطة أثوس لاوري (Ψ)
    مخطوطة أثوس لاوري Codex Athous Laurae، كما يوحي اسمها، هي مخطوطة في دير لورا على جبل آثوس. يعود تاريخها إلى القرن التاسع أو العاشر، وتحتوي على الأناجيل (من مرقس 9 فصاعدًا)، وأعمال الرسل، والرسائل الكاثوليكية (بترتيب غير عادي لبطرس، ويعقوب، ويوحنا، ويهوذا)، ورسائل بولس، والعبرانيين (باستثناء ورقة واحدة من النهاية).
    تتفق مع المخطوطة
    L (مخطوطة ريجيوس) في إعطاء النهاية الأقصر لمارك قبل الأخرى الأطول. وفقًا لكيرسوب لاك، فإن نصها في مرقس هو تقريبًا نص قديم، مع قراءات كل من النص السكندري والغربي ولكن بشكل رئيسي أقرب إلى المجموعة [IMG]file:///C:%5CUsers%5CMel59%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cmsoh tmlclip1%5C01%5Cclip_image020.emz[/IMG] و C و L و [IMG]file:///C:%5CUsers%5CMel59%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cmsoh tmlclip1%5C01%5Cclip_image021.emz[/IMG] . والأناجيل الأخرى هي في الغالب نصها بيزنطي، مع نسبة أكبر إلى حد ما من القراءات الإسكندرية. مما كانت عليه في [IMG]file:///C:%5CUsers%5CMel59%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cmsoh tmlclip1%5C01%5Cclip_image021.emz[/IMG] .


    مخطوطة أثوس ديونيسيو (Ω)
    مخطوطة أثوس ديونيسيو Codex Athous Dionysiou، نسخة كاملة من الأناجيل الأربعة (باستثناء لوقا 1 :15 - 28) في دير ديونيسيوس على جبل آثوس، يعود تاريخها إلى القرن التاسع. صنفها فون سودين كواحدة من أقدم ثلاث مخطوطات، في رأيه، تقدم أقدم مجموعة متنوعة من نص كوين أو النص البيزنطي. تم نشرها في عام 1932 بواسطة كيرسوب لاك وسيلفا نيو.


    مخطوطة 046 (المخطوطة الفاتيكانية 2066)
    Codex Vaticanus 2066 يعود تاريخها إلى القرن العاشر، وتحتوي على كتاب الرؤيا بين أطروحات باسيل وغريغوريوس النيصي. في السابق، كانت تسمى Br أو B2، مما أدى إلى حدوث ارتباك مع المخطوطة الفاتيكانية Codex Vaticanus (B) الشهيرة.
    في نوع النص، مرتبطة بـنوع نص الحروف الصغيرة
    minuscules للمخطوطات 61 MS و 69 MS ، مع شكل من النص يختلف عن النص القديم للحروف الكبيرة وكذلك عن النص الكنسي اللاحق.


    مخطوطة 0171
    هذا الرقم مُعطى لقطعتين من المخطوطات المصرية من حوالي العام 300 وتحتوي على لوقا 21 : 45-47 ، 50-53 و22 :44-56 ، 61-63. وبحسب لاغرانج، فهي شاهد مهم من مصر على النص الغربي.

    مخطوطة 0220
    ورقة من القرن الثالث تحتوي الرسالة للرومان (4: 5-5 :3 و 5 : 8-13) تم شراؤها من القاهرة في عام 1950 من قبل الدكتور ليلاند سي وايمان، أستاذ علم الأحياء في جامعة بوسطن. تكمن أهمية 0220 في اتفاقها مع مخطوطة الفاتيكان في كل مكان باستثناء 5 : 1، حيث يبدو أنها تقرأ [IMG]file:///C:%5CUsers%5CMel59%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cmsoh tmlclip1%5C01%5Cclip_image022.emz[/IMG] .

    3 – مخطوطات الأحرف الصغرى Minuscule اليونانية الهامة للعهد الجديد


    تتضمن المخطوطات الصغيرة الأكثر أهمية للعهد الجديد ما يلي.
    في العديد من الحالات، اكتشف العلماء أن بعض المخطوطات تظهر أوجه تشابه ملفتة للنظر في نوع النص حيث تشير إلى علاقة "عائلية" وثيقة.

    العائلة 1.
    في وقت مبكر من القرن العشرين، بواسطة كيرسوب لاك تم تحديد عائلة شهود تضم مخطوطات 1 و118 و131 و209، تعود جميعها إلى الفترة من القرن الثاني عشر إلى القرن الرابع عشر. يشير التحليل النصي للإنجيل وفقًا لمرقس إلى أن نوع النص المحفوظ في هذه الجزئيات الصغيرة يتوافق غالبًا مع المخطوطة Ɵ ويبدو أنه يعود إلى نوع النص في قيصرية في القرنين الثالث والرابع. في الآونة الأخيرة، قيل أن 1582 يجب أن ينظر إليها على أنها العضو الرئيسي للمجموعة في متى.

    العائلة 13
    في عام 1868، اكتشف أستاذ اللغة اللاتينية في جامعة دبلن، ويليام هيو فيرار، أن أربع مخطوطات من العصور الوسطى، وهي 13 و69 و124 و346، كانت مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالنص. نُشرت مقارناته بعد وفاته في عام 1877 من قبل صديقه وزميله ت. ك. أبوت.
    من المعروف اليوم أن هذه المجموعة (مجموعة فيرار) تضم حوالي عشرة أعضاء (بما في ذلك المخطوطات 230 و543 و788 و826 و983 و1689 و1709). تم نسخهم بين القرنين الحادي عشر والخامس عشر وينحدرون من نموذج أصلي جاء إما من كالابريا في جنوب إيطاليا أو من صقلية. من السمات الجديرة بالملاحظة في هذه المخطوطات أنها تحتوي على قسم عن المرأة الزانية (يوحنا 7 :53 إلى 8 :11)، ليس في الإنجيل الرابع، ولكن بعد لوقا 21 :38.
    مثل العائلة. 1، هذه العائلة لها أيضًا صلات بالنص القيصري.


    مخطوطة 28 (MS. 28)
    مخطوطة 28, هذه النسخة التي تعود إلى القرن الحادي عشر من الأناجيل الأربعة (مع ثغرات) مكتوبة بإهمال ولكنها تحتوي على العديد من القراءات الجديرة بالملاحظة، لا سيما في مَرقُس، حيث يشبه نصها الكتابة القيصرية. هي موجودة في المكتبة الوطنية في باريس؛ وقد تم نشرها من قبل لاك.

    مخطوطة 33 (MS. 33)
    منذ زمن جا جي فيشهورن في أوائل القرن التاسع عشر، مخطوطة 33 كان كثيرا ما يطلق عليها "ملكة الأحرف المتصلة".
    الآن هي في المكتبة الوطنية في باريس، إنها مخطوطة صغيرة مهمة، تحتوي على العهد الجديد بأكمله باستثناء كتاب الرؤيا وتاريخها من القرن التاسع.
    إنها ممثل ممتاز للنص السكندري، لكنه يُظهر أيضًا تأثير النوع كوين
    Koine أو النوع البيزنطي، لا سيما في أعمال الرسل ورسائل بولس.


    مخطوطة 61 (MS. 61)
    هذه المخطوطة الخاصة بالعهد الجديد بأكمله، والتي يرجع تاريخها إلى أوائل القرن السادس عشر، وهي الآن في كلية ترينيتي، دبلن، لها أهمية تاريخية أكثر من جوهرها. إنها أول مخطوطة يونانية يتم اكتشافها وتحتوي على المقطع المتعلق بالثلاثة شهود السماوية (1 يوحنا 5 :7-8). بناءً على هذه الشهادة الوحيدة المتأخرة، تم حث إيراسموس على إدخال هذا المقطع الزائف بالتأكيد في نص يوحنا الأول.
    المخطوطة، التي هي حديثة ونظيفة بشكل ملحوظ طوال الوقت (باستثناء الصفحتين اللتين تحتويان على رسالة يوحنا الأولى 5، والتي اتسخت من الفحص المتكرر)، تعطي كل مظهر لكونها قد أُنتجت صراحة لغرض الخلط على إيراسموس.


    مخطوطة 69 (MS. 69)
    تحتوي هذه المخطوطة على العهد الجديد بأكمله، وقد تم نسخها في القرن الخامس عشر بواسطة يوناني يُدعى إيمانويل، من القسطنطينية، والذي عمل مع رئيس أساقفة يورك نيفيل حوالي عام 1468. وهي عضو مهم في العائلة 13 (تم تحريرها بواسطة تي كيه أبوت مع أعضاء آخرين من تلك العائلة) المخطوطة موجودة الآن في متحف جويلدهال في ليستر، إنجلترا.


    مخطوطة 81 (MS. 81)
    هذه المخطوطة المكتوبة عام 1044، والموجودة الآن في المكتبة البريطانية، هي واحدة من أهم المخطوطات الصغيرة. تحتوي على نص أعمال الرسل بشكل نصي يتفق كثيرًا مع النوع السكندري. تم تجميعها بواسطة سكريفنير.

    مخطوطة 157 (MS. 157)
    هذا مجلد رائع من الأناجيل، يعود تاريخه إلى حوالي عام 1122، وهو موجود الآن في مكتبة الفاتيكان، وقد كتب للإمبراطور يوحنا الثاني كومنينوس (حكم في 1118-1143). نصها يشبه نص المخطوطة 33 واعتقد ستريتر أن النص ينتمي إلى النوع القيصري.
    تشير بيانات النسخ، الموجودة أيضًا في عشرات المخطوطات الأخرى ([IMG]file:///C:%5CUsers%5CMel59%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cmsoh tmlclip1%5C01%5Cclip_image021.emz[/IMG] ، 20، 164، 215، 262، 300، 376، 428، 565، 686، 718، و1071) إلى أنه تم نسخها وتصحيحها "من المخطوطات القديمة في القدس ".
    تتكرر بيانات النسخ هذه بعد كل الأناجيل الأربعة. نُشر ترتيب للمخطوطة بواسطة إتش سي هوسكير.

    مخطوطة 383 (MS. 383)
    هذه هي مخطوطة من القرن الثالث عشر لسفر أعمال الرسل والرسائل (الكاثوليكية وبولس) في مكتبة بودليان في أكسفورد. تم تجميعها بواسطة أوجست بوت لمجلده (النص الغربي لسفر أعمال الرسل ومصدرنا) (لايبزيغ، 1900)، ص 78-88، واستخدمها أ. سي كلارك في إعادة بناء النص الغربي لأعمال الرسل.

    مخطوطة 565 (MS. 565)
    واحدة من أجمل المخطوطات المعروفة، موجودة الآن في المكتبة العامة في سانت بطرسبرغ. إنها نسخة فاخرة من الأناجيل، مكتوبة بأحرف ذهبية على رق أرجواني خلال القرن التاسع.
    في مرقس، هي تماثل المخطوطة
    Ɵ لدعم النص القيصري. في ختام مَرقُس، تحتوي على ما يسمى بيانات نسخ القدس (انظر وصف المخطوطة 157).


    مخطوطة 579 (MS. 579)
    هذه نسخة من الأناجيل من القرن الثالث عشر في المكتبة الوطنية في باريس. في متى، ينتمي النص إلى النص البيزنطي القديم، لكنه في الأناجيل الأخرى يحتفظ بنص سكندري جيد للغاية يتفق غالبًا مع B و [IMG]file:///C:%5CUsers%5CMel59%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cmsoh tmlclip1%5C01%5Cclip_image023.emz[/IMG] و L.
    مثل المخطوطة
    L، تحتوي على النهاية المزدوجة لـمرقس.


    مخطوطة 614 (MS. 614)
    مخطوطة من القرن الثالث عشر لأعمال الرسل والرسائل (بولس والكاثوليكية). موجودة الآن في مكتبة أمبروسيان في ميلانو. تحتوي الكتاب على عدد كبير من القراءات التي تعود إلى ما قبل العصر البيزنطي، وكثير منها من النوع الغربي للنص.

    مخطوطة 700 (MS. 700)
    مخطوطة الأناجيل هذه التي تعود إلى القرن الحادي عشر، والموجودة الآن في المكتبة البريطانية، تنحرف بمقدار 2724 مرة عن النص المستلم Textus Receptus ولديها إلى جانب هذا 270 قراءة خاصة بها. جنبا إلى جنب مع مخطوطة يونانية أخرى (MS. 162) لديها قراءة رائعة في لوقا للصلاة الربانية، "ليحل روحك القدوس علينا ويطهرنا"، بدلاً من "لتأتي مملكتك" (11 :2). كان هذا أيضًا نص الصلاة الربانية التي عرفها مرقيون وغريغوريوس النيصي.

    مخطوطة 892 (MS. 892)
    هذه هي مخطوطة من القرن التاسع للأناجيل الأربعة، حصل عليها المتحف البريطاني في عام 1887. تحتوي على العديد من القراءات الرائعة من نوع مبكر، تنتمي بشكل رئيسي إلى النص السكندري.

    مخطوطة 1071 (MS. 1071)
    تحتوي هذه النسخة التي تعود إلى القرن الثاني عشر على الأناجيل الأربعة، وموجودة الآن في لورا على جبل آثوس، وتحتوي على ما يسمى نسخ مقدسي (كولوفون) المشار إليه في وصف المخطوطة 157.
    صنّف ستريتر نصها كشاهد ثالث على النوع القيصري.


    مخطوطة 1241 (MS. 1241)
    هذه المخطوطة، التي تحتوي على العهد الجديد بأكمله باستثناء كتاب الرؤيا، تعود إلى القرن الثاني عشر. في الأناجيل، يحتوي نصها على بعض الاتفاقيات مع C و L و [IMG]file:///C:%5CUsers%5CMel59%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cmsoh tmlclip1%5C01%5Cclip_image024.emz[/IMG] و [IMG]file:///C:%5CUsers%5CMel59%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cmsoh tmlclip1%5C01%5Cclip_image025.emz[/IMG] و 33.
    وفقًا لكيرسوب لاك، يُظهر نصها في متى ومرقس قدرًا أكبر من القراءات البيزنطية مقارنةً بلوقا ويوحنا.

    العائلة 1424
    المخطوطة 1424 هي مخطوطة من القرن التاسع أو العاشر من العهد الجديد بأكمله، كتبها راهب يُدعى ساباس في تسلسل كما يلي: الأناجيل، وأعمال الرسل، والرسائل الكاثوليكية، والرؤيا، ورسائل بولس.
    جميع الأسفار ماعدا سفر الرؤيا مزودة بشرح مكتوب في الهوامش. كانت سابقًا في دير الدراما (كوزينيتا التركية) في اليونان، ومن المحتمل أنه تم نقلها من هناك إلى أوروبا الغربية بعد حروب البلقان في 1912-1913-
    تم شراؤها من قبل الدكتور ل. فرانكلين جروبر، رئيس مدرسة شيكاغو اللوثرية اللاهوتية في مايوود، إلينوي، ورثها عند وفاته لمكتبة معهد لاهوت.
    وفقًا لـفون سودن، فإن نصها في الأناجيل ينتمي إلى مجموعة (
    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CMel59%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cmsoh tmlclip1%5C01%5Cclip_image026.emz[/IMG] )، والتي أعاد ستريتر تسميتها العائلة 1424 وتصنف كشاهد ثالث على النص القيصري.
    بالإضافة إلى مخطوطة 1424، وهي أقدم جزء صغير من العائلة، فإن أعضاء العائلة الآخرين هم المخطوطات،
    M، 7، 27، 71، 115 (متى، مرقس)، 60 (متى، مرقس)، 179 (متى، مرقس)، 185 (لوقا، يوحنا)، 267، 349، 517، 659، 692 (متى، مرقس)، 827 (متى، مرقس)، 945، 954، 990 (متى، مرقس)، 1010، 1082 (متى، مرقس)، 1188 (لوقا، يوحنا)، 1194، 1207، 1223، 1293، 1391، 1402 (متى، مرقس)،1606 ، 1675، و2191(متى، مرقس).


    مخطوطة 1582 (MS. 1582)
    تحتوي المخطوطة 1582، التي كتبها الكاتب إفرايم عام 948، على نص قديم وقيِّم من الأناجيل، والذي تم الاعتراف به باعتباره نص مهم لفهم وإعادة صياغة قراءات النص القيصري. أظهرت دراسة حديثة أجرتها إيمي أندرسون أنه في الإنجيل وفقًا لمتى، 1582 تحتوي على نصوص وملاحظات هامشية ترتبط ارتباطًا وثيقًا بنص القرن الثالث الذي استخدمه أوريجانوس وأن أفضل ما يُنظر إليه للمخطوطة بأنها العضو الرئيسي في المخطوطات التي تشمل العائلة 1.

    مخطوطة 1739 (MS. 1739)
    تم اكتشاف هذه المخطوطة التي تعود للقرن العاشر، والتي تحتوي على أعمال الرسل والرسائل، في جبل آثوس عام 1879 من قبل إي فون دير غوكس وعادة ما تُعرف باسمه. إنها ذات أهمية قصوى لأنها تحتوي على عدد من الملاحظات الهامشية المأخوذة من كتابات إيريناوس وكليمنت وأوريجانوس ويوسابيوس وباسيل. بما أنه لا يوجد شيء أكثر حداثة من باسيل، الذي عاش من 329 إلى 379 بعد الميلاد، يبدو أن سلف هذه المخطوطة كتبها كاتب في أواخر القرن الرابع. تشير بيانات النسخ إلى أن الناسخ في رسائل بولس اتبع مخطوطة تحتوي على نص لأوريجين. ومع ذلك، فهو ليس من النوع القيصري ولكنه يقدم شكلاً نقيًا نسبيًا من النوع السكندري.

    مخطوطة 2053 (MS. 2053)
    هذه مخطوطة من القرن الثالث عشر في ميسينا، تحتوي على نص كتاب الرؤيا مع تعليق أوكومينيوس عليه. جنبا إلى جنب مع المخطوطات A و C و 2344، فهي (وفقًا لشميد) أحد أفضل المصادر لنص رؤيا يوحنا، متفوقةُ حتى على المخطوطات p47 و [IMG]file:///C:%5CUsers%5CMel59%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cmsoh tmlclip1%5C01%5Cclip_image027.emz[/IMG] .

    مخطوطة 2344 (MS. 2344)
    مخطوطة من القرن الحادي عشر موجودة الآن في المكتبة الوطنية في باريس، تحتوي على أعمال الرسل، والرسائل الكاثوليكية، ورسائل بولس، والرؤيا (حيث تتفق كثيرًا مع المخطوطة 2053)، بالإضافة إلى أجزاء من العهد القديم.


    4 – مخطوطات أخرى جديرة بالملاحظة


    تشمل المخطوطات الجديرة بالملاحظة بسبب شكلها الخارجي أو في بعض النواحي الأخرى ما يلي.

    المخطوطة 047
    وهي نسخة رئيسية من الأناجيل الأربعة، تعود إلى القرن الثامن وهي الآن في مكتبة جامعة برينستون، بها الكتابة على كل صفحة مرتبة على شكل صليب؛ أي أن الخطوط التي تتألف من الثلث العلوي من العمود وتلك الخاصة بالثلث السفلي تبلغ حوالي نصف طول الخطوط التي تشكل الجزء الأوسط من العمود.

    المخطوطة 16 (Codex 16,)
    تحتوي نسخة من الأناجيل الأربعة باليونانية واللاتينية من القرن الرابع عشر، كانت في حوزة كاثرين دي ميديشي سابقًا والآن في المكتبة الوطنية في باريس، مكتوبة بأربعة ألوان بالحبر وفقًا للمحتويات. المسار العام للقصة في اللون القرمزي. كلمات يسوع، وسلسلة نسب يسوع، وكلمات الملائكة بلون قرمزي. الكلمات المقتبسة من العهد القديم بالإضافة إلى كلمات التلاميذ، زكريا وأليصابات ومريم وشمعون ويوحنا المعمدان باللون الأزرق؛ وكلام الفريسيين وقائد المئة ويهوذا الاسخريوطي والشيطان باللون الاسود.
    كلمات الرعاة مكتوبة باللون الأسود أيضًا، لكن ربما كان هذا سهوًا.
    المخطوطة 461 (MS. 461)
    هي واحدة من أصغر المخطوطات اليونانية التي تحتوي على الأناجيل الأربعة، الآن في المكتبة العامة في سانت بطرسبرغ. هناك 344 ورقة مقاس كل منها 6 وثلاث أثمان × 3 وثلاث أثمان بوصة؛ يحتل عمود الكتابة الفردي مساحة تبلغ حوالي 4.5 × 2 وثلاث أثمان بوصة.
    وتجدر الإشارة أيضًا إلى هذه المخطوطة لأنها أقدم مخطوطة يونانية صغيرة مؤرخة معروفة بوجودها، وقد تم نسخها في عام 835 بعد الميلاد.

    المخطوطة 0169 (MS. 0169)
    لا بد أن المخطوطة من كتاب الرؤيا كانت صغيرة للغاية، والتي لم يتبق منها سوى صفحة واحدة (موجودة الآن في مكتبة مدرسة برينستون اللاهوتية). تم اكتشافها في أوكسيرنخيس – بني مزار - المنيا Oxyrhynchus في مصر ويعود تاريخها إلى القرن الرابع، ويبلغ قياس الصفحة 3 وثلاث أرباع x 2 وسبع أثمان البوصة.

    أصغر مخطوطة
    ما قد يكون أصغر مجلد مخطوطة (هو سيرة ذاتية لماني باللغة اليونانية، وربما ترجمت من أصل سرياني) هي بحجم علبة الثقاب، من 192 صفحة مقاس 1 وثلاث أرباع × 1 وثلاث أثمان بوصة.
    المعيار المقبول لوصف الكتابات الصغيرة هو أن يكون العرض أقل من 10 سنتيمترات (4 بوصات).

    أكبر مخطوطة
    ما هو بلا شك أكبر مخطوطة توراتية هو ما يسمى مخطوطة جيجاس Codex Gigas ("المخطوطة العملاقة")، الموجودة الآن في ستوكهولم، والتي عند جعلها مفتوحة يبلغ قياسها حوالي 40 بوصة عبر الصفحتين وارتفاعها 36 بوصة. يقال أن جلود 160 حمارًا كانت مطلوبة لإنتاجها.



    ثانياً: النسخ القديمة للعهد الجديد


    أعد المبشرون النسخ الأولى من العهد الجديد للمساعدة في نشر الإيمان المسيحي بين الشعوب التي كانت لغتها الأم هي السريانية أو اللاتينية أو القبطية. إلى جانب كونها ذات قيمة كبيرة للمفسر الكتابي لتتبع تاريخ تفسير الكتاب المقدس، فإن هذه النسخ لا تقل أهمية بالنسبة لناقد النصوص نظرًا لأصلها في القرنين الثاني والثالث. ومع ذلك، في الوقت نفسه، يجب ملاحظة أن هناك قيودًا معينة في استخدام النسخ للنقد النصي للعهد الجديد.
    لا يقتصر الأمر على إعداد بعض الترجمات من قبل أشخاص لديهم إتقان غير كامل للغة اليونانية، ولكن لا يمكن نقل بعض سمات النحو والمفردات اليونانية في الترجمة. على سبيل المثال، اللاتينية ليس لها أداة تعريف محددة؛ كذلك لا يمكن للغة السريانية أن تميّز بين الفعل الماضي اليوناني والأزمنة الكاملة (
    Greek aorist and perfect tenses). كما تفتقر القبطية إلى المبني للمجهول ويجب أن تستخدم الإحاطة.
    لذلك، في بعض الحالات، تكون شهادة هذه الروايات غامضة. أما بالنسبة للأسئلة الأخرى، مثل ما إذا كانت عبارة أو جملة معينة موجودة أم لا في النموذج اليوناني الذي تمت الترجمة منه، فإن أدلة النسخ واضحة وقيمة.

    إن دراسة النسخ القديمة من العهد الجديد معقدة بسبب الظروف التي قام بها العديد من الأشخاص بترجمات مختلفة من مخطوطات يونانية مختلفة. علاوة على ذلك، كان يتم أحيانًا تصحيح نسخ مترجمة بلغة معينة إحداها مقابل الأخرى أو ضد المخطوطات اليونانية بخلاف تلك التي تمت الترجمة منها في الأصل. وبالتالي، فإن إعادة بناء نسخة نقدية لنسخة قديمة غالبًا ما تكون أكثر تعقيدًا من تحرير النص اليوناني الأصلي نفسه.
    ومع ذلك، في تتبع التاريخ الداخلي لنسخة ما، يتمتع الباحث بميزة العروض المتباينة {
    Ubersetzungsfarbe) للمساعدة.
    يمكن التمييز بين أنواع النص اليوناني من خلال القراءات المختلفة وحدها، بينما في مخطوطات النسخ، قد يتم تمثيل نفس القراءة اليونانية من خلال تصورات مختلفة. عن طريق مثل هذه التصورات المتنوعة بالإضافة إلى القراءات المتنوعة، يمكن تتبع المراحل العديدة في تطور نسخة ما في تقليد المخطوطة.

    فيما يلي أهم النسخ المبكرة للعهد الجديد.



    1 – النسخ السيريانية

    ميز العلماء خمس نسخ سريانية مختلفة للعهد الجديد كله أو جزء منه. وهي النسخ السريانية القديمة، والبيشيتا (أو النسخة الشائعة)، والفلوكسينية، والهاركلين، والسريانية الفلسطينية. إن خمسة أو (ربما) ستة إصدارات منفصلة باللغة السريانية قد تم إنتاجها خلال القرون الستة الأولى من العصر المسيحي هو أمر جدير بالملاحظة لحيوية وطاقة علماء الكنيسة السورية.
    في الواقع، كما ذكرنا إيبرهارد نستل، "لم ينشط أي فرع من فروع الكنيسة الأولى أكثر من المتحدثين بالسريانية. لدينا في مكتباتنا الأوروبية مخطوطات للكتاب المقدس السرياني من لبنان، مصر، سيناء، بلاد ما بين النهرين، أرمينيا، الهند (مالابار)، حتى من الصين.


    أ – النسخة السيريانة القديمة
    النسخة السريانية القديمة للأناجيل الأربعة محفوظة اليوم في مخطوطتين، كلاهما به فجوات كبيرة. عبارة عن:
    (1) مخطوطة رقِّيَّة الآن في المكتبة البريطانية، مكتوبة بخط واضح وجميل بخط سرياني
    Estrangela، حررها ويليام كوريتون عام 1858، وعادة ما يشار إليها باسم Syrc، و
    (2) مخطوطة رق ممسوح اكتشفها أغنيس سميث لويس في دير القديسة كاترين على جبل سيناء عام 1892، وتسمى
    Syrs.
    على الرغم من أن نسخ هذه المخطوطات تم في حوالي القرنين الخامس والرابع على التوالي، فإن شكل النص الذي احتفظوا به يعود إلى نهاية القرن الثاني أو بداية القرن الثالث. عند مقارنة المخطوطتين، يُلاحظ أن السريانية السينائية تمثل شكلاً من أشكال النص أقدم من الأولى التي حررها كوريتون، على الرغم من أنه في بعض الأماكن قد يكون بها فساد.
    إلى أي مدى تأثر نص الأناجيل المنفصلة بتناغم الإنجيل (الدياتيسرون) الذي أعده تاتيان حوالي عام 170 م؟ كان هذا موضع نقاش كبير. بشكل عام، النسخة السريانية القديمة هي ممثلة للنص الغربي.

    النسخة السريانية القديمة من أعمال الرسل ورسائل بولس لم تنجو بشكل كامل؛ نحن نعرف ذلك فقط من خلال الاستشهادات التي أدلى بها الآباء الشرقيون. في حالة أعمال الرسل، أعاد إف سي كونيبير بناء تعليق إفرايم من المصادر الأرمينية، حيث نُشرت ترجمة لاتينية في نص أعمال الرسل جي إتش روبيز '(لندن، 1926، ص 373-453) - أعيد بناء نص إفرايم لرسائل بولس بواسطة جوزيف موليتور في 1938.

    ب – نسخة البيشيتا
    تم إعداد نسخة البيشيتا، أو السريانية الفولجاتية، للعهد الجديد (SyrP) في بداية القرن الخامس، على الأرجح لتحل محل الترجمات السريانية القديمة المتباينة والمتنوعة.
    تحتوي فقط على 22 كتابا. لم تتم ترجمة رسالة بطرس الثانية، 2 و3 يوحنا، يهوذا، والرؤيا.
    حتى وقت قريب، اعتقد العلماء أن ربولا، أسقف الرها (حوالي 411 - 431 م)، كان مسؤولاً عن البيشيتا. ولكن من الأرجح أن تنقيحه كان بمثابة مرحلة وسيطة بين النص السرياني القديم والصيغة النهائية للبشيتا.
    نظرًا لأن البيشيتا تم قبولها كنسخة معيارية من الكتاب المقدس من قبل الفروع الشرقية والغربية للمسيحية السورية، يجب على المرء أن يستنتج أنها وصلت إلى درجة معينة من الوضع قبل الانقسام في الكنيسة السورية في عام 431 م.

    أكثر من 350 مخطوطة من العهد الجديد للبيشيتا معروفة اليوم، يعود العديد منها إلى القرنين الخامس والسادس.
    لقد تم تحويل نص البيشيتا بإخلاص ملحوظ، بحيث يوجد عدد قليل جدًا من المتغيرات المهمة بين الشهود.
    لم يتم التحقيق بشكل مرض في البشرة النصية لنسخة البيشيتا، ولكن من الواضح أنها تمثل عمل العديد من الأيدي في أقسام مختلفة.

    في الأناجيل، هي أقرب إلى نوع النص البيزنطي منه في سفر أعمال الرسل، حيث تقدم العديد من الاتفاقيات المدهشة مع النص الغربي.


    ج –الفيلوكسينان أو الهركليان The Philoxenian and/or Harclean Version
    من أكثر التشابكات المربكة والمربكة للنقد النصي تفكيك النسخة (النسخ) من الفيلوكسينان Philoxenian و / أو الهركليان Harclean، وعادة ما يتم اختصارهما Syrph و Syrh، على التوالي.
    تم تفسير الأدلة الضئيلة في العديد من النسخ الموجودة في بعض مخطوطات الهركليان بطرق مختلفة تمامًا.
    فمن ناحية، يُعتقد أن النسخة السريانية أنتجت عام 508 م لصالح فيلوكسينوس
    أسقف مابوغ، بواسطة بوليكاربوس، أعاد إصدارها المساعد الخاص به في 616 بواسطة توماس (هاركليا) Thomas of Harkel (Heraclea)، أسقف مابوج، الذي أضاف فقط ملاحظات هامشية مشتقة من مخطوطين أو ثلاث مخطوطات يونانية. من ناحية أخرى، تم التأكيد على أن النسخة الفيلوكسينية تمت مراجعتها بدقة من قبل توماس، الذي أضاف أيضًا في الهامش قراءات معينة اعتبرها مهمة ولكنها لا تستحق التضمين في النص.

    بمعنى آخر، وفقًا للرأي الأول، هناك نسخة واحدة فقط أعيد نشرها بقراءات متباينة لوحظت في الهامش؛ وفقًا للإصدار الثاني، هناك نسختان منفصلتان تمامًا، ويتم تزويد الإصدار الأخير بهامش.
    ليس من الضروري محاولة حل هذه المشكلة المعقدة هنا؛ على أي حال، خلال القرن السادس، ولأول مرة في تاريخ الكنائس الناطقة بالسريانية، تُرجمت الرسائل الكاثوليكية الصغيرة والرؤيا إلى اللغة السريانية. يعد نص أعمال الرسل في هاركليان ثاني أهم شاهد على النص الغربي، حيث تم تجاوزه في هذا الصدد فقط بواسطة مخطوطة بيزا.

    د - النسخة السريانية الفلسطينية
    تُعرف الترجمة إلى اللغة السريانية المسيحية الفلسطينية (أي الآرامية) بشكل رئيسي من كتاب قراءات الأناجيل المحفوظة في ثلاث مخطوطات تعود إلى القرنين الحادي عشر والثاني عشر. بالإضافة إلى ذلك، توجد أجزاء من الأناجيل، في نص متصل، وكذلك قصاصات من أعمال الرسل والعديد من رسائل بولس. عندما تم إنشاء هذا الإصدار (المختصر Syrpal) كان موضع خلاف كبير، ولكن يعتقد معظم العلماء أنه يعود إلى حوالي القرن الخامس. يبدو أنه يستند إلى نص يوناني من النوع القيصري ومستقل تمامًا عن النسخ السريانية الأخرى.

    2 – النسخ اللاتينية

    كان وقت ومكان إجراء المحاولات الأولى لترجمة الكتاب المقدس إلى اللاتينية محل خلاف كبير. في رأي معظم العلماء اليوم، تم تحويل الأناجيل لأول مرة إلى اللاتينية خلال الربع الأخير من القرن الثاني في شمال إفريقيا، حيث أصبحت قرطاج مفتونة بالثقافة الرومانية. لم يمض وقت طويل بعد ذلك، حتى تمت الترجمات أيضًا في إيطاليا، والغال، وأماكن أخرى. يشير النمط الحرفي إلى أن النسخ المبكرة قد تم إجراؤها في شكل كتابات بين السطور اليونانية.

    أ - النسخ اللاتينية القديمة
    خلال القرن الثالث، تم تداول العديد من النسخ اللاتينية القديمة في شمال إفريقيا وأوروبا، بما في ذلك الإصدارات المميزة التي كانت موجودة في إيطاليا والغال وإسبانيا. تؤكد التصورات المتباينة لنفس المقطع (على سبيل المثال، في لوقا 24 :4-5، هناك ما لا يقل عن 27 قراءة مختلفة في المخطوطات اللاتينية القديمة التي نجت) مما سبب شكوى جيروم إلى البابا داماسوس من أن هناك متغيرات في القراءة تقارب عدد المخطوطات {tot enim sunt exemplaria paene quot codices).
    لا يوجد مخطوطة لكامل الكتاب المقدس اللاتيني القديم. تم تمثيل الأناجيل بنحو 32 مخطوطة مشوهة، بالإضافة إلى عدد من الأجزاء. حوالي اثنتي عشرة مخطوطة من أعمال الرسل موجودة. توجد أربع مخطوطات وعدة أجزاء من رسائل بولس ولكن هناك مخطوطة واحدة كاملة وعدة أجزاء من سفر الرؤيا.
    يعود تاريخ هؤلاء الشهود إلى القرن الرابع حتى القرن الثالث عشر، مما يثبت أن النسخة اللاتينية القديمة كانت لا تزال تُنسخ لفترة طويلة بعد خروجها من الاستخدام العام. المخطوطات اللاتينية القديمة محددة في أشكال حساسة بأحرف صغيرة من الأبجدية اللاتينية.
    عادةً ما تكون البشرة النصية للنسخة (النسخ) اللاتينية القديمة غربية.
    كقاعدة عامة، يمثل شكل التيار اللاتيني القديم في إفريقيا المتغيرات الأكبر عن اليونانية والشكل (الأشكال) اللاتينية في أوروبا، لها المتغيرات الأقل.

    فيما يلي أهم الشهود للنسخ اللاتينية القديمة (مجمعة حسب أنواع النصوص الأفريقية والأوروبية).

    المخطوطات الأفريقية اللاتينية القديمة

    مخطوطة بلاتينينيوس (e)
    مخطوطة بلاتينيوس Codex Palatinus، المعينة بالرمز e، هي مخطوطة من القرن الخامس تحتوي على أجزاء من الأناجيل الأربعة، مكتوبة بالحبر الفضي على رق أرجواني. على الرغم من أن نوع النص في e هو في الأساس أفريقي، إلا أنه تم إضفاء الطابع الأوروبي عليه بشدة. ربما استخدم أوجوستين نص إنجيل من هذا النوع قبل 400 م.

    رق فلوري (b) Fleury palimpsest
    هي مخطوطة مجزأة تعود للقرن السادس، وتحتوي على ربع أعمال الرسل إلى جانب أجزاء من الرسائل الكاثوليكية وكتاب الرؤيا. تحتوي المخطوطة على العديد من الأخطاء الكتابية، وغالبًا ما تكون الترجمة إلى اللاتينية حرة جدًا؛ على سبيل المثال، سرد رحلة بولس. يبدو أن أعمال الرسل 28: 1-13، هي شكل فاسد من الاختصار الذي قام بها المترجم.

    مخطوطة بوبيانسيس (k) Codex Bobbiensis
    هي أهم شاهد على اللاتينية الأفريقية القديمة، تم تخصيص الرمز k لها. لسوء الحظ، فإنها مجزأة تمامًا، وتحتوي فقط على حوالي نصف متى ومرقس. تم نسخها حوالي 400 م في إفريقيا ونقلها إلى دير بوبيو الأيرلندي في شمال إيطاليا، حيث تم الحفاظ عليها لعدة قرون حتى ضمها إلى المكتبة الوطنية في تورين، حيث توجد الآن. يتوافق شكل النص الخاص بها بشكل وثيق مع الاقتباسات التي كتبها القديس سيبريان من قرطاج (حوالي 250 م). وفقًا لإي أ. لوي، فإنه يُظهر علامات قديمة تشير إلى أنها نُسخت من بردية من القرن الثاني. من الجدير بالذكر أنها تحتوي على النهاية المتوسطة للإنجيل وفقًا لمرقس.

    المخطوطات الأوروبية اللاتينية القديمة

    مخطوطة فيرسيلينسيس (a) Codex Vercellensis
    ربما تكون هي أقدم مخطوطة أوروبية للأناجيل، محفوظة في غرفة كنز الكاتدرائية في فرشيلي بشمال إيطاليا. وفقًا لتقاليد قديمة، فقد كتبت على يد القديس يوسابيوس، أسقف فرشيلي، الذي استشهد عام 370 أو 371.
    بجانب
    k، تعد هذه المخطوطة أهم مخطوطة الأناجيل اللاتينية القديمة.


    مخطوطة فيرونيسيس (b) Codex Veronensis
    في حوزة مكتبة الكاتدرائية في فيرونا بإيطاليا، مخطوطة رقِّيَّة أرجوانية مكتوبة في القرن الخامس بالفضة وأحيانًا بالحبر الذهبي. تحتوي على الأناجيل الأربعة (كلها تقريبًا) بترتيب متى ويوحنا ولوقا ومرقس. في رأي بوركيت، فإنها تمثل نوع النص الذي استخدمه جيروم كأساس للفولجاتا Vulgate.

    مخطوطة كولبيرتينوس (c) Codex Colbertinus
    مكتوبة في القرن الثاني عشر، ربما في جنوب فرنسا، موجودة الآن في المكتبة الوطنية في باريس وتحتوي على الأناجيل الأربعة في شكل مختلط من النص. لا تزال هناك آثار واضحة للقراءات الأفريقية فيما يعتبر عمومًا نصًا لاتينيًا أوروبيًا قديمًا ملوثًا هنا وهناك بالفولجاتا.

    المخطوطة (d)
    هي الجزء اللاتيني من مخطوطة بيزا (D) ثنائية اللغة للقرن الخامس، على الرغم من تصحيحها هنا وهناك في الجزء اليوناني، إلا أنها تحافظ على شكل قديم من النص اللاتيني القديم. نظرًا لأن d تتفق أحيانًا مع قراءات k و a عندما تختلف جميع النصوص الأخرى، فإنها تشهد على نص كان موجودًا في وقت لا يتجاوز النصف الأخير من القرن الثالث وقد يكون قبل ذلك.

    مخطوطة كوربينسيس (ff2) Codex Corbiensis
    هي نسخة موحلة من الأناجيل الأربعة، من القرن الخامس أو السادس، والتي كانت تنتمي سابقًا إلى دير كوربي Corbey، بالقرب من أمينس Amiens، والآن في المكتبة الوطنية في باريس. تحتوي على شكل من أشكال النص يشبه ذلك المحفوظ في a و b.

    مخطوطة جيجاس (gig) Codex Gigas
    هي بلا شك أحد أكبر المخطوطات في العالم. يبلغ قياس كل صفحة حوالي 20 × 36 بوصة، وعندما يفتح المجلد، يظهر مشهدًا رائعًا. كُتبت في الجزء الأول من القرن الثالث عشر في دير البينديكتين في بودلازيتشي في بوهيميا، ثم اشترتها الخزانة الإمبراطورية في براغ لاحقًا. عندما احتل الجيش السويدي المدينة عام 1648، تم إحضارها إلى السويد وتم تقديمها إلى المكتبة الملكية في ستوكهولم في العام التالي.
    بالإضافة إلى نص الكتاب المقدس بأكمله باللاتينية، تحتوي المخطوطة "العملاقة" على موسوعة عامة في 20 كتابًا، وترجمة لاتينية لكتاب آثار اليهود لـيوسيفيوس، وتاريخ بوهيميا، فضلا عن أعمال أخرى.
    يطلق عليها أحيانًا إنجيل الشيطان لأن غلافها يحتوي على صورة ضخمة للشيطان بألوان متوهجة، مع قرون ولسان متشعب ومخالب على أصابع اليدين والقدمين.
    وفقًا للأسطورة، كان الكاتب راهبًا محتجزًا في زنزانته لخرق بعض النظام الرهباني، وأنه، عن طريق الكفارة، خط المخطوطة في ليلة واحدة بمساعدة الشيطان، الذي استدعاه لمساعدته.

    تعتبر مخطوطة جيجاس ذات أهمية لنقاد النص لأن كتاب الأعمال وكتاب الرؤيا يحافظان على شكل من أشكال النص اللاتيني القديم الذي يتفق مع الاقتباسات الكتابية التي قدمها الأسقف لوسيفر من كالياري (في سردينيا) حول منتصف القرن الرابع.

    المخطوطات (m)
    يستخدم الرمز m للإشارة إلى مجموعة آباء الكنيسة من المقاطع التوراتية مرتبة حسب الموضوعات لتوضيح نقاط خاصة بالسلوك.
    كثيرا ما تسمى الأطروحة "منظار" (الكلمة اللاتينية التي تعني "مرآة" [للسلوك]) وهي محفوظة في عدد من المخطوطات، أقدمها من القرن الثامن أو التاسع.
    الاقتباسات الكتابية مكتوبة بالشكل الإسباني للنص اللاتيني الأفريقي القديم، وتوافق (في الرسائل الكاثوليكية) تقريبًا حرفيا مع اقتباسات بريسيليان Priscillian، الذي أدين في ترافيس Treves في 385 م بسبب السحر وتم إعدامه، وهو أول من تم إعدامه على يد الكنيسة.

    الفولجاتا اللاتينية (b) The Latin Vulgate
    قرب نهاية القرن الرابع، أصبحت القيود والعيوب في النسخ اللاتينية القديمة واضحة لقادة الكنيسة الرومانية. ليس من المستغرب أن حوالي عام 382 م طلب البابا داماسوس من أكثر علماء الكتاب المقدس كفاءة في ذلك الوقت، صفرونيوس أوسابيوس هيرونيموس، المعروف اليوم باسم القديس جيروم، أن يقوم بمراجعة الكتاب المقدس اللاتيني. في غضون عام أو نحو ذلك، تمكن جيروم من تقديم أول ثمار من عمله لداماسوس، وهي مراجعة لنص الأناجيل الأربعة، حيث كانت الاختلافات شديدة.
    في رسالة تغطية، أوضح المبادئ التي اتبعها: استخدم نصًا لاتينيًا جيدًا نسبيًا كأساس لمراجعته وقارنه ببعض المخطوطات اليونانية القديمة. وأكد أنه تعامل مع النص اللاتيني الحالي بشكل متحفظ قدر الإمكان وقام بتغييره فقط في حالة تشويه المعنى. على الرغم من عدم وجود المخطوطات اللاتينية التي اختارها جيروم كأساس لعمله، يبدو أنها تنتمي إلى الشكل الأوروبي لللاتينية القديمة (ربما كانت مشابهة للمخطوطة b). يبدو أن المخطوطات اليونانية تنتمي إلى نوع النص السكندري.
    كان وقت ومدى دقة مراجعة جيروم لبقية العهد الجديد محل نقاش كبير. جادل العديد من العلماء (دي برون، كافيريلا، بي فيشر) بأن جيروم لا علاقة له بتكوين نص الفولجاتا لبقية العهد الجديد، ولكن من خلال تطور غريب في التاريخ الأدبي، عمل مترجم آخر تم تعميم عمله على أنه عمل جيروم. ومع ذلك، فإن وجهة النظر المقبولة عمومًا تستند إلى التفسير الطبيعي لما يقوله جيروم عن عمله (جهازه) التنقيحي. في كلتا الحالتين، من الواضح أن بقية العهد الجديد تمت مراجعته بطريقة أسرع بكثير من الأناجيل.
    كان من المحتم، في نقل نص تنقيح جيروم، أن الكتبة قد أفسدوا عمله الأصلي، أحيانًا عن طريق الإهمال في النسخ وأحيانًا عن طريق الخلط المتعمد مع نسخ من النسخ اللاتينية القديمة.
    من أجل تنقية نص جيروم، تم إنتاج عدد من التنقيحات أو الطبعات خلال العصور الوسطى. ومن أبرز هذه الجهود المتتالية لألكوين، ثيودلف، لانفرانك، ستيفين هاردنج.
    ومع ذلك، لسوء الحظ، أدت كل محاولة من هذه المحاولات لاستعادة النسخة الأصلية لجيروم في النهاية إلى مزيد من الفساد النصي من خلال مزيج من الأنواع المتعددة لنص الفولجاتا التي أصبح مرتبطاً بمختلف المراكز الدراسية الأوروبية. نتيجة لذلك، تُظهر أكثر من 8000 مخطوطة من مخطوطات الفولجاتا الموجودة اليوم أكبر قدر من التلوث المتبادل للأنواع النصية.

    تشمل أكثر هذه المخطوطات جدارة بالملاحظة ما يلي (يُشار إليها عادةً بأحرف كبيرة أو أحيانًا بالمقطع الأول من أسمائها).

    مخطوطة أمياتينوس (A) (Codex Amiatinus)
    يعود تاريخها إلى القرن السابع أو الثامن في مكتبة لورندان في فلورنسا، وهي مخطوطة رائعة تحتوي على الكتاب المقدس بأكمله وتزن 75 رطلاً. لقد كتبت بأمر من سيولفريد Ceolfrid، رئيس دير جارو وويرماوث، وأرسلها كهدية إلى البابا غريغوري في 716. يعتبرها العديد من العلماء أفضل مخطوطة من الفولجاتا.

    مخطوطة كافينسيس (C) Codex Cavensis
    يعود تاريخها إلى القرن التاسع، في دير لا كافا بالقرب من ساليرنو. تحتوي على الكتاب المقدس بأكمله وهي أحد الممثلين الرئيسيين لمجموعة المخطوطات الإسبانية.



    مخطوطة دبلنسيس (D) Codex Dublinensis
    أو كتاب أرماغ (the Book of Armagh)، موجودة في كلية ترينيتي، دبلن. يعود تاريخها إلى القرن الثامن أو التاسع، وتحتوي على العهد الجديد بأكمله بالإضافة إلى رسالة بولس الملفقة إلى اللاودكيين. تقدم النوع الأيرلندي من نص فولجاتا، والذي يتميز بإضافات وإدخالات صغيرة. هنا وهناك تظهر علامات تصحيحها من المخطوطات اليونانية المشابهة لمجموعة فيرار (العائلة 13). في رسائل بولس، النص في الغالب لاتيني قديم، مع أقلية فقط من قراءات الفولجاتا.

    مخطوطة فلودينسيس (F)Codex Fuldensis
    موجودة الآن في LandesbibHothek at Fulda، تم كتابتها بين 541 و546 بعد الميلاد في Capua بأمر من فيكتور، أسقف ذلك الكرسي، وتم تصحيحها من قبله شخصيًا. تحتوي على العهد الجديد كله مع رسالة ملفقة إلى اللاودكيين. تم ترتيب الأناجيل في رواية واحدة متتالية، تقليدًا لأشعار تاتيان - نصها، وهو جيد جدًا، يشبه نص المخطوطة أمياتينوس Amiatinus.

    مخطوطة ميديولانسيس (M)Codex Mediolanensis
    في مكتبة أمبروسيان في ميلانو، هي مخطوطة إنجيلية من أوائل القرن السادس. في حكم وردزورث ووايت، صنفت مع أمياتينوس وفولدينسيس كأحد أفضل شهود الفولجاتا.

    أناجيل روشورث (R) The Rushworth Gospels
    تُعرف أناجيل روشورث، الموجودة الآن في مكتبة بودليان، أيضًا باسم "أناجيل ماك ريغول،" من اسم الكاتب الذي توفي عام 820 بعد الميلاد. وتحتوي على نص باللغة اللاتينية من الفولغاتا يتميز بعدد من القراءات اللاتينية القديمة، شائعة إلى حد ما في المخطوطات الأيرلندية. في النصف الأخير من القرن العاشر، تم تزويدها بلمعان أنجلو ساكسونية بين السطور.

    أناجيل لينديسفارن (Y) The Lindisfarne Gospels
    يعود تاريخها إلى حوالي 700 ميلادي، وموجودة الآن في المكتبة البريطانية، وهي عبارة عن مخطوطة مُنفذة بشكل جميل ومزينة بزخرفة سلتيك-سكسونية. وهي مؤثثة بلمعان أنجلو ساكسوني بين السطور، وهي أقدم أشكال الأناجيل في سلف اللغة الإنجليزية. نصها اللاتيني يشبه إلى حد كبير نص مخطوطة أمياتينوس.

    مخطوطة هارليانوس (Z) Codex Harieianus
    الموجودة سابقًا في المكتبة الملكية في باريس، سُرقت من هناك، كما يبدو، من قبل جان أيمون في عام 1707 وبيعت لروبرت هاري، الذي أودعها في المتحف البريطاني. إنها نسخة مكتوبة بشكل جميل من الأناجيل، تعود إلى القرن السادس أو السابع.


    مخطوطة سانجالينسيس () Codex Sangallensis
    هي أقدم مخطوطة معروفة من أناجيل الفولجاتا، تمت كتابتها في إيطاليا على الأرجح في أواخر القرن الخامس. أكثر من نصفها موجود في دير سانت غال وفي مكتبات أخرى. لسوء الحظ، تغاضى وردزورث ووايت عن هذه المخطوطة المهمة في إعداد إصدارهما من الفولجاتا.

    الأناجيل الذهبية (ρ) the Golden Gospels
    ما تم تسميتها بواحدة من أرقى، إن لم تكن الأفضل، من المخطوطات الأرجوانية الموجودة هي الأناجيل الذهبية، الموجودة الآن في مكتبة جي بيربونت مورغان، نيويورك، مكتوبة بالكامل بأحرف من الذهب المصقول على رق أرجواني، هذه المخطوطة الفاخرة يحتوي على نص لاتيني للفولجاتا مع تقارب نورثمبري وإيرلندي. كان يُعتقد سابقًا أنها تعود إلى نهاية القرن السابع أو بداية القرن الثامن، وقد تم تحديد تاريخها مؤخرًا إلى القرن العاشر.


    3 – النسخ القبطية

    القبطية هي أحدث شكل من أشكال اللغة المصرية القديمة، والتي كانت تُكتب حتى العصر المسيحي بالهيروغليفية ومشتقاتها، الكتابة الهيراطيقية والديموطيقية.
    في القرون الأولى من العصر المسيحي، أصبحت اللغة تُكتب باللغة اليونانية بالأحرف الكبيرة
    majuscules، مع إضافة سبعة أحرف مأخوذة من الديموطيقية.

    خلال الفترة المسيحية المبكرة، تم تمثيل اللغة المصرية القديمة في ستة أشكال على الأقل من اللهجات في جميع أنحاء مصر، تختلف عن بعضها البعض بشكل رئيسي في الصوتيات ولكن أيضًا إلى حد ما في المفردات والنحو. في الجزء الجنوبي من البلاد، الذي يسمى صعيد مصر، سادت اللهجة الصعيدية من طيبة إلى الجنوب. حول الدلتا في الجزء الشمالي من مصر، والتي تسمى مصر السفلى، تم استخدام اللهجة البحيرية جنبًا إلى جنب مع اليونانية. في مستوطنات مختلفة على طول نهر النيل بين هذين الجزأين من البلاد، تطورت هناك لهجات وسيطة، بشكل رئيسي الفيومية (المعروفة سابقًا باسم الباشمورية)، والممفكية (أو المصرية الوسطى)، والأخميمية، وشبه الأخميمية (المستخدمة جنوب أسيوط).
    من بين هذه اللهجات، تعتبر الصعيدية والبحيرية الأكثر أهمية في دراسة النسخ المبكرة من الكتاب المقدس.
    حول بداية القرن الثالث، ترجمت أجزاء من العهد الجديد إلى اللغة القبطية الصعيدية، وأصبحت معظم كتب العهد الجديد متاحة بتلك اللهجة في القرن التالي.

    في الواقع، فإن سبب شدة اختلاف النصوص الصعيدية، هو أنه تمت ترجمة بعض أجزاء الكتاب المقدس في أوقات مختلفة من قبل مترجمين مستقلين.
    بشكل عام، تتوافق النسخة مع الشكل السكندري للنص، ولكن في الأناجيل وأعمال الرسل، لها العديد من القراءات الغربية. لسوء الحظ، عندما أعد هورنر نسخته من هذه النسخ، كانت المخطوطات المجزأة فقط هي المتاحة.

    بعد ذلك، حصلت مكتبة بيربونت مورجان في نيويورك على مجموعة كبيرة من المخطوطات القبطية، معظمها مكتمل. من بينها تيترافانجيليوم صعيدي (Sahidic tetraevangelium) (Morgan MS. 569) يعود تاريخها إلى القرن الثامن أو التاسع وتحتوي على متى ومرقس ويوحنا في مجملها؛ وتفتقر لوقا في 14 ورقة. مجموعة المخطوطات متاحة الآن في استنساخ فوتوغرافي أعده فنري هيفرنات.
    حصل أ تشيستر بيتي أيضًا على ثلاث مخطوطات من القبطية الصعيدية من حوالي القرن السادس أو القرن السابع. إحداها (المخطوطة B) تحتوي على أعمال الرسل، متبوعة بالإنجيل حسب يوحنا؛ والأخرى (المخطوطة A) تحتوي رسائل بولس، يليها الإنجيل الرابع. المخطوطة الثالثة مجزأة وتحتوي على نص المزامير 1 -50 مع الفصل الأول من متى. نشر طومسون إيدون نص أعمال الرسل ورسائل بولس لتشيستر بيتي، مع مقارنة نص يوحنا ضد طبعة هورنر.
    يبدو أن النسخة البحيريّة متأخرة إلى حد ما عن النسخة الصعيديّة. إنها موجودة في العديد من المخطوطات، وجميعها تقريبًا في وقت متأخر جدًا (تم نسخ مخطوطة الإنجيل الأولى الكاملة التي لا تزال موجودة في عام 1174 م).
    في عام 1958، تم نشر مجلد مخطوطة من ورق البردي يحتوي على معظم إنجيل يوحنا والفصول الافتتاحية من سفر التكوين بالقبطية البحيرية في سلسلة بودمير
    Bodmer. على الرغم من تشويه الأوراق القليلة الأولى بشكل سيئ، إلا أنه بدءًا من منتصف الفصل الرابع من يوحنا، يتم حفظ النص بشكل أفضل. كان المحرر، رودولف كاسر، يميل إلى تأريخ المخطوطة في القرن الرابع. من المثير للاهتمام أن المقاطع التي اعتبرها علماء النصوص مشبوهة بشدة (مثل البيان حول تحريك الملاك للمياه في يوحنا 5 : 3 -4 و المرأة التي أخذت بالزنا من 7 : 53 إلى 8 : 11) غير موجودة في هذه المخطوطة. يبدو أن النموذج اليوناني الأولي للنسخة البحيرية مرتبط ارتباطًا وثيقًا بنوع النص السكندري.

    من بين المخطوطات المتناثرة التي تسبق أجزاء من العهد الجديد باللهجة الفيومية، هناك واحدة من أقدم المخطوطات وهي المخطوطة البردية (papyrus codex)، الموجودة الآن في جامعة ميتشيغان، والتي تحتوي على يوحنا 6 : 11 إلى 15: 11 (مع ثغرات). ووفقًا لمحرر المخطوطة، إلينور م. هوسلمان، يعود تاريخ المخطوطة إلى الجزء الأول من القرن الرابع. في الصلات النصية، تتوافق تقريبًا بمقدار الضعف مع النسخة الصعيدية عن اتفاقها مع البحيرية.
    أهم ممثل للنسخة شبه الأخميمية هي مخطوطة من ورق البردي تحتوي على إنجيل يوحنا. في رأي محررها السير هربرت طومسون، يعود تاريخ المخطوطة إلى حوالي 350-375 م. مثل النسخة الصعيدية، التي ترتبط بها، يبدو أن النسخة تمثل النص السكندري.
    من بين 80 مخطوطة من الأناجيل باللغة الصعيدية والتي تم فهرستها بواسطة شميتز ومينك، تم تحرير ثلاثة من المخطوطات الأكثر أهمية، والتي تحتوي على مرقس ولوقا ويوحنا والتي يرجع تاريخها إلى القرن الخامس، بواسطة هانز كويكي. من وجهة نظر نصية، تقدم المخطوطات الثلاث ما هو متوقع، وغالبًا ما تتفق مع الشهود من نوع النص السكندري.
    وهكذا، ينتهي مرقس عند 16 : 8 كما في المخطوطة "
    B" الفاتيكانية والمخطوطة السينائية [IMG]file:///C:%5CUsers%5CMel59%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cmsoh tmlclip1%5C01%5Cclip_image005.emz[/IMG] .

    في الفصل الأول (إنجيل مرقس)، باستخدام أول يد للمخطوطة السينائية [IMG]file:///C:%5CUsers%5CMel59%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cmsoh tmlclip1%5C01%5Cclip_image005.emz[/IMG] ، تقدم المخطوطة أكثر من مرة القراءة الأقصر؛ على سبيل المثال، تفتقر إلى "ابن الله" في 1:1، و"يقول" في العدد 15، و"أنه كان المسيح" في العدد 34.
    كما تشترك مع الشهود الصعيدية الأخرى وكذلك مع
    P75 على إعطاء الاسم "نينوى" للرجل الغني في لوقا 16 : 19.
    جنبًا إلى جنب مع
    P75، نص يوحنا 10 : 7 يقرأ "الراعي" (بدلاً من "الباب")، وفي 21: 6، جنبًا إلى جنب مع P66وغيرها من الشهود، يحتوي النص على الإضافة من لوقا 5 : 5.
    في 11 : 12 ، يقرأ "سوف يرتفع" (بدلاً من "سوف يتعافى") جنبًا إلى جنب مع
    P75، وشبه الأخميمية، و البحيرية.

    ظهرت في السنوات الأخيرة عدة نسخ من مخطوطات الكتاب المقدس المكتوبة باللهجة المصرية الوسطى (المعروفة أيضًا بلهجة أوكسيرنخيسOxyrhynchite ). جدير بالذكر من بينها مخطوطات بردية بنفس الأبعاد (5 في 4 وثمن بوصة)، تعود إلى القرن الرابع أو الخامس وتحتوي على التوالي على متى والنصف الأول من أعمال الرسل. الجزء الأول، الآن في حيازة مكتبة شيد Scheide في برينستون، نيو جيرسي، هو واحد من أقدم أربع نسخ من نص متى بأكمله. قام بتحريره هانز مارتن شينك، ترتبط ارتباطاته النصية ارتباطًا وثيقًا بـالمخطوطة الفاتيكانية والمخطوطة السينائية في دعم القراءة الأقصر أحيانًا.
    وتشمل هذه القراءات (الأقصر) غياب تمجيد الله في ختام الصلاة الربانية (متى 6 :13)، وعلامات الطقس (16 :2 - 3)، وبيان عن ابن الإنسان (18 : 11)، وأحد ويلات الفريسيين ( 23 : 14). من ناحية أخرى، لا تتوافق المخطوطة أحياناً نادرة مع مجموعة من الشهود لدعم القراءة الطويلة. وتشمل هذه وجود 12 : 47 بالإضافة إلى القراءة القديمة
    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CMel59%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cmsoh tmlclip1%5C01%5Cclip_image028.emz[/IMG] (25 : 1)، والتي تدعمها مجموعة واسعة من الشهود الغربيين والشهود (D، X '، العائلة 1،اللاتينية القديمة، الفولجاتا، السيريانية Syriac S,P,h ، أرمينية ، الجورجية I,B ، دياتيسارون).

    اشترى الراحل ويليام س. جلازييه مخطوطة أعمال الرسل باللغة المصرية الوسطى وهي موجودة حاليًا في حافظة مكتبة بيربونت مورجان في مدينة نيويورك. تشير التحليلات الأولية للنص إلى أنها ممثل بارز لما يسمى بالنص الغربي.
    أجزاء من عشر رسائل بولس في مصر الوسطى محفوظة في مخطوطة بردية مجزأة الآن في معهد بابيروليجيا بجامعة ميلانو. مؤرخة من قبل المحرر في النصف الأول من القرن الخامس، تحتوي الأجزاء الباقية على أجزاء مما يلي (بهذا الترتيب): رومية ، 1 و 2 كورنثوس، العبرانيين، غلاطية، فيلبي، أفسس، 1 و2 تسالونيكي، وكولوسي.



    4 – النسخ القوطية

    بعد منتصف القرن الرابع بوقت قصير، قام يوفيلاس، الذي يُطلق عليه غالبًا "رسول القوط"، بترجمة الكتاب المقدس من اليونانية إلى القوطية. لهذا الغرض، ابتكر الأبجدية القوطية واختصر اللغة المنطوقة إلى صيغة مكتوبة. النسخة القوطية هي أقدم أثر أدبي معروف باللهجة الجرمانية.
    أكثر المخطوطات القوطية شبه الكاملة (جميعها مجزأة) هي نسخة فاخرة يرجع تاريخها إلى القرن الخامس أو السادس وهي الآن في مكتبة جامعة أوبسالا.
    يحتوي الكتاب على أجزاء من الأناجيل الأربعة جميعها، والتي تنتمي إلى ما يسمى بالنظام الغربي (متى، ويوحنا، ولوقا، ومرقس).
    هي مكتوبة على رق أرجواني بأحرف كبيرة من الحبر الفضي، ومن هنا الاسم الذي يطلق عادة على هذه المخطوطة
    Codex Argenteus، أي "المخطوطة الفضية". الأسطر الداخلية من الأناجيل والسطر الأول من كل قسم نصي مكتوبة بأحرف ذهبية. جميع المخطوطات الأخرى للعهد الجديد القوطية، باستثناء ورقة الرق من مخطوطة ثنائية اللغة قوطية لاتينية، هي رق ممسوح.

    تعتبر ترجمة يوفيلاس وفية بشكل ملحوظ للأصل، إلى درجة كونها حرفية في كثير من الأحيان. كأساس لنسخته، استخدم يوفيلاس الشكل من النص اليوناني الموجود في بيزنطة حوالي 350 بعد الميلاد، والذي ينتمي إلى نوع النص كوين Koine المبكر. تم إدخال القراءات الغربية، لا سيما في رسائل بولس، بعد ذلك من المخطوطات اللاتينية القديمة.


    5 – النسخ الأرمينية

    تعتبر النسخة الأرمينية، التي يطلق عليها أحيانًا "ملكة النسخ"، واحدة من أجمل الترجمات الأولى للكتاب المقدس وأكثرها دقة. باستثناء النسخة اللاتينية الفولجاتا، يوجد عدد أكبر من مخطوطات هذا الإصدار أكثر من أي نسخة قديمة أخرى؛ قام رودس بفهرسة 1244 نسخة من كل أو جزء من العهد الجديد، ومن المعروف أن عدة مئات أخرى موجودة في مكتبات داخل الاتحاد السوفيتي السابق. تختلف التقاليد فيما يتعلق بأصلها. وفقًا للأسقف كوريون (توفي حوالي 450) والمؤرخ لازار من فارب (حوالي 500)، كان القديس مسروب (توفي عام 439 م)، وهو جندي أصبح مبشرًا مسيحيًا، هو الذي ابتكر أبجدية جديدة ومعه بمساعدة الكاثوليكوس ساهاك (إسحق الكبير، 390-439)، ترجم النسخة من النص اليوناني. من ناحية أخرى، يقول موسى الكوريون، ابن أخ وتلميذ القديس مسروب، أن ساهاك صنعها من النص السرياني.
    كلا الرأيين، مع تعديلات مختلفة، وجد مدافعين بين العلماء المعاصرين. هناك سبب للاعتقاد بأن النسخة الأرمنية الأولى من الأناجيل تم تداولها في شكل متناغم، بعيدًا عن دياتيسارون تاتيان.

    يبدو أن أقدم نسخة أرمنية خضعت للمراجعة كانت قبل القرن الثامن. ما إذا كان النص اليوناني الذي استخدم كأساس للمراجعة كان في الغالب قيصريًا أو كوين في النوع، فهذا سؤال لم تتم الإجابة عليه بشكل مرضٍ حتى الآن. على أي حال، يبدو أن نص متى ومرقس في العديد من المخطوطات الأرمنية وحتى في طبعة زهراب المطبوعة لهما طابع قيصري بقوة.


    6 – النسخ الجورجية

    من بين جميع النسخ المبكرة للعهد الجديد، ربما كانت النسخة الجورجية أقلها شهرة بين العلماء الغربيين. تلقى سكان جورجيا القوقازية، تلك المنطقة الجبلية الوعرة بين البحر الأسود وبحر قزوين، الإنجيل خلال النصف الأول من القرن الرابع.
    يتم إخفاء وقت وظروف ترجمة العهد الجديد إلى اللغة الجورجية، وهي لغة لا يُعرف أنها مرتبطة بأي لغة أخرى. مثل النسخة الأرمنية، فهي شاهد مهم على النص القيصري.

    من بين أقدم مخطوطات الإنجيل المعروفة مخطوطة أديش Adysh لعام 897 م، ومخطوطة أوبيتزا Opiza لعام 913، ومخطوطة تبت tbet لعام 995. في معظم الأجهزة النقدية، يتم الاستشهاد بمخطوطة أديش Adysh باسم جيو Geo والآخرين، بالأسماء جيوA وجيو B.




    7 – النسخ الأثيوبية

    تم الاحتفاظ بالنسخة الإثيوبية في جزء من إفريقيا كان لفترات طويلة من الزمن، معزولًا فعليًا عن بقية العالم المسيحي. على الرغم من عدم وجود أي من المخطوطات الموجودة في النسخة أقدم من القرن العاشر وربما يعود تاريخ معظمها إلى القرن الخامس عشر وما بعده، إلا أن النسخة ذات أهمية كبيرة في العديد من الدرجات. في الجزء الأخير من القرن العشرين، كانت حالة آخر 12 عدداً لمرقس في هذه النسخة موضع شك، نتيجة التصريحات المتضاربة التي تم الإدلاء بها بشأن أدلة نفس المخطوطات.
    الآن، بناءً على الفحص الشخصي لصور نهاية الإنجيل الثاني في 65 مخطوطة إثيوبية، تنتمي إلى حوالي 30 مجموعة مختلفة، تأكد ميتزجر من أن جميع هذه المخطوطات تحتوي على نص مرقس 16 :9-20. بالإضافة إلى ذلك، فإن ما يُعرف باسم "النهاية الأقصر" لمرقس، والذي تم العثور عليه في العديد من المخطوطات اليونانية والسريانية، تحدث في العديد من المخطوطات الإثيوبية بين 16 :8 و 9. لاحقًا، ويليام ف. ماكرومبلر من هيل موناستيك مكتبة ميكروفيلم المخطوطات في كوليجيفيل بمنيسوتا، فحص ميكروفيلم لـ 129 مخطوطة إثيوبية إضافية لمرقس.
    من إجمالي 194 مخطوطة (65 + 129)، تحتوي جميع المخطوطات باستثناء اثنين (وهما عبارة عن كتاب قراءات) مرقس 16 : 9-20، بينما تحتوي 131 مخطوطة على كل من النهاية الأقصر والنهاية الأطول.

    في نهاية النسخة الأثيوبية من أعمال الرسل 28، هناك توجيه للقراء لمراجعة رسائل بولس وأعمال بولس، بالإضافة إلى معلومات حول أقوال بولس الأخرى في روما. نشأت هذه الإضافة في شكل حواشي أو بيانات منسوخة تم دمجها لاحقًا في النص الرئيسي.
    اختلف العلماء حول مسألة تاريخ أصل النسخة الإثيوبية؛ يجادل البعض في تحديد تاريخ يعود إلى القرن الرابع، بينما يعزوها آخرون إلى القرن السادس أو القرن السابع. يختلف الرأي أيضًا حول ما إذا كان المترجمون قد استخدموا الأصل اليوناني أو السرياني. على أي حال، من الحقائق الغريبة أنه في رسائل بولس، تتوافق النسخة المتكررة مع المخطوطة P46 مع القليل من الدعم أو بدون دعم آخر.
    تُظهر النسخة أيضًا أدلة على وجود تلوث لاحق من النصوص القبطية والعربية. وهكذا، أصبح النص الإثيوبي في النهاية تكتلًا به عناصر متباينة تمامًا تقف جنبًا إلى جنب.
    تكشف تحليلات الشكل الرئيسي للنسخة الإثيوبية عن نوع مختلط من النص، في الغالب بيزنطي في البشرة ولكن مع اتفاق عرضي مع بعض الشهود اليونانيين الأوائل (P46 و B) ضد جميع الشهود الآخرين. إن القليل المعروف عن هذه النسخة فيما يتعلق بالعهد الجديد (تمت دراسة العهد القديم بمزيد من التفصيل) يشير إلى أنها تستحق اهتمامًا أكبر بكثير مما نالته. يرجع تاريخ أقدم مخطوطة معروفة، وهي مجموعة مخطوطة للأناجيل الأربعة، إلى القرن الثالث عشر. معظم المخطوطات الأخرى تعود للقرن الخامس عشر وبعده.



    8 – النسخ السلافونية القديمة

    باستثناء القديس جيروم، يُعرف المزيد عن حياة وعمل إس إس. سيريل وميثوديوس، رسول السلافينيين، أكثر من أي مترجمين آخرين لنسخة قديمة من الكتاب المقدس. أبناء مسؤول ثري في سالونيكا، يعود الفضل إليهم في إنشاء الأبجدية الغلاغوليتية، فضلاً عن الأبجدية السيريلية المزعومة.
    بعد فترة وجيزة من منتصف القرن التاسع، بدأوا في ترجمة الأناجيل (ربما في شكل قاموس يوناني) إلى البلغارية القديمة، والتي تسمى عادة السلافية القديمة. تنتمي النسخة بشكل أساسي، كما قد يتوقع المرء، إلى نوع النص البيزنطي، لكنها لا تحتوي أيضًا على عدد قليل من القراءات القديمة للأنواع الغربية والقصصية.

    بعد فترة وجيزة من إعداد سيريل وميثوديوس لنسختهما، خضعت لعملية التعديل والتكيف وفقًا لاحتياجات اللهجة لمختلف الشعوب السلافية التي تم استخدامها من قبلهم. تجسد جميع المخطوطات الموجودة، والتي يعود تاريخها إلى القرن الحادي عشر وما بعده، إلى حد كبير أو أقل، تنقيحات تمتاز بخصائص بلغارية أو تشيكية أو روسية أو صربية. كان الكتاب المقدس السلافي أيضًا أساس للترجمات المبكرة إلى التشيكية (1475) والبلغارية (1840) وأثر في النسخ في اللغات السلافية الأخرى.
    بدأ العمل الأولي لتصنيف المخطوطات السلافية في نهاية القرن التاسع عشر بواسطة البروفيسور ج. فوسكرسنسكي من موسكو، الذي قسمهم إلى أربع مجموعات تمثل، كما يعتقد، أربع عائلات.
    تم الاحتفاظ بأقدم نسخة منقحة في المخطوطات السلافية الجنوبية، التي ينتمي إليها معظم المخطوطات الشهيرة.
    النسخة الثانية محفوظة في أقدم المخطوطات الروسية التي تعود إلى القرنين الحادي عشر والثاني عشر. تنتمي المخطوطات الأخرى إلى القرنين الرابع عشر والخامس عشر. تقف رؤيا يوحنا في فصل دراسي بحد ذاته، ولم تتم ترجمته، وفقًا لدراسة كتبها أوبلاك، حتى القرن الثاني عشر.




    9 – نسخ أخرى قديمة


    أ - النسخ العربية
    ربما يرجع تاريخ أقدم ترجمات الأناجيل إلى اللغة العربية إلى القرن الثامن. وفقًا لمسح أجراه إجنازيو غيدي، "تنقسم مخطوطات هذه الترجمات العربية إلى خمس مجموعات رئيسية: (1) تلك المترجمة مباشرة من اليونانية؛ (2) تلك المصنوعة مباشرة أو المصححة من السريانية بيشيتا؛ (3) تلك المصنوعة مباشرة من القبطية سواء كانت لهجة صعيدية أو بحيرية أو بعض اللهجات الأخرى. (4) تلك الخاصة بتلاويتين انتقائيتين متميزتين أصدرتها بطريركية الإسكندرية خلال القرن الثالث عشر؛ و (5) مخطوطات منوعة، تتميز بعضها بأنها مقتبسة في شكل نثر منظوم بقافية، ليبدو تقليدي كنظم القرآن.
    كما تم تصحيح أكثر من نسخة عربية من قبل أخرى مشتقة من نص أساسي مختلف.

    منذ العصور الوسطى وحتى القرن التاسع عشر، تم عمل ترجمات عربية أخرى لأجزاء من الكتاب المقدس لمجموعات كنسية مختلفة وكذلك في أشكال متنوعة من اللغة العربية. الأول يتضمن تصورات للملكيين والموارنة والنساطرة واليعقوبيين والأقباط. تشمل الأخيرة، إلى جانب اللغة العربية الفصحى، تلك الأشكال من اللغة المستخدمة حاليًا في الجزائر وتشاد ومصر والمغرب وفلسطين والسودان وتونس، وكذلك اللغة العامية في مالطا.



    ب - النسخة النوبية القديمة
    خلال القرون الأولى من العصر المسيحي، كانت النوبة، التي تقع بين مصر في الشمال وإثيوبيا في الجنوب، تتألف من ثلاث ممالك مستقلة. متى وصلت المسيحية لأول مرة إلى الشعب النوبي، هذا غير معروف، لكن الامتدادات الشاسعة في جنوب مصر كانت ستوفر المأوى لأكثر من مسيحي تم طردهم من مصر بسبب الاضطهاد الذي أمر به الإمبراطور الروماني دقلديانوس في 303.
    وصل أول المبشرين المعينين رسميًا إلى مصر إلى النوبة حوالي منتصف القرن السادس.
    على مر القرون، تضاعف عدد المصلين في النوبة وبلغ عدد المصلين بالمئات، كما قيل لنا. على مدى خمسة قرون، ازدهرت المسيحية، وقدمت العنصر الأساسي المتماسك في المجتمع النوبي. بحلول نهاية القرن الرابع عشر، وبعد أن تم عزلها عن بقية العالم المسيحي من قبل الغزاة العرب الذين ضغطوا جنوباً من مصر الإسلامية، كانت الكنيسة النوبية الضعيفة جاهزة للانتهاء. طوقت القوة المتزايدة للعرب المسيحيين النوبيين في الشمال والشرق والغرب، وأخيراً اعتنق جميع السكان الإسلام.


    ج - النسخة الصغديانية (وسط إيران)
    كانت اللغة الصغدية، وهي لغة إيرانية وسطى، عضوًا شرقيًا في عائلة اللغات الهندو أوروبية. خلال النصف الثاني من الألفية الأولى من العصر المسيحي، كانت السوجدانية تستخدم على نطاق واسع في تركستان الشرقية والمناطق المجاورة في آسيا الوسطى. بسبب سعي الصغديين النشط للاستعمار والنشاط التجاري، تم نقل الوثائق بلغتهم بعيدًا وبتوسع.
    على عكس ما يُعرف الآن بأنه الانتشار الواسع للنثر الصغدياني، كان علماء ما قبل القرن العشرين يعرفون القليل جدًا عن اللغة.
    بعد ذلك، في عام 1903، ظهرت مجموعة متنوعة من المخطوطات الصغدية بالقرب من تورفان. وعندما تم فك رموز اللغة، وجد أنه بالإضافة إلى البقايا الكثيرة للنصوص المانوية والبوذية، كان هناك عدد من الوثائق المسيحية مكتوبة بخط ساكن بحت يشبه إسترانجيلا السريانية.
    ثبت أن هذه كتابات عن عدة شهداء وأجزاء من الراعي لهرماس وأجزاء تتقدم بعدد كبير من مقاطع من متى ولوقا ويوحنا؛ وبعض القصاصات الصغيرة من رسالة كورنثوس الأولى وغلاطية.

    يُعتقد أن ترجمات الوثائق المسيحية بدأت في أعقاب الرسالة النسطورية القوية في آسيا الوسطى خلال القرن السابع.

    د - الإصدارات الأنجلو ساكسونية
    أقدم مادة موجودة في العهد الجديد في الأنجلو سكسونية هي في شكل حواشي بين السطور على نص لاتيني من الفولجاتا، لأن التعليقات والتفسيرات بالحواشي كانت شكلاً من أشكال أصول التدريس الإنجليزية المبكرة. في حين أن مثل هذه المصطلحات تقدم عرضًا (تقريبًا) لكل كلمة في النص، فإنها تتبع بشكل طبيعي الترتيب اللاتيني بدلاً من الأنجلو سكسونية، وبالتالي تتطلب إعادة ترتيب قبل أن تصبح بمثابة ترجمة مستقلة. في الواقع، لم يكن القصد منها أن تحل محل النص اللاتيني ولكن لمساعدة القارئ على فهمه.
    تم كتابة مخطوطة ليندلسفران LindLsfarne Codex الشهيرة حوالي عام 700 من قبل إيدفريد، أسقف ليندلسفران.
    خلال القرن العاشر، نُقلت المخطوطة إلى تشيستر لو ستريت بالقرب من دورهام؛ وهناك، قبل 970، تمت إضافة حواشي بين السطور باللهجة الأدبية النادرة إلى حد ما لنورثومبريان القديمة تحت إشراف كاهن يدعى ألدريد.
    مخطوطة لاتينية مشهورة أخرى، إنجيل روشورث، مكتوبة بخط إيرلندي في حوالي 800 م، تم طمسها في النصف الأخير من القرن العاشر. الحواشي في متى هي لهجة مرسيان القديمة النادرة، والتي تم التحدث بها في الجزء الأوسط من إنجلترا، في حين أن تلك المضافة إلى الأناجيل الثلاثة الأخرى هي شكل من أشكال نورثمبريان القديمة.

    تحتوي ست مخطوطات أخرى على حواشي في شكل غرب سكسوني من الأنجلو ساكسوني المستخدم في ويسيكس.
    في بعض الحالات، تختلف قراءات الأنجلو ساكسوني الغربي عن الفولجاتا لكنها تتفق مع مخطوطة بيزا ثنائية اللغة، بينما تمثل القراءات الأخرى سوء فهم لللاتينية.
    مما قيل حتى الآن، فإن قصور النسخة الأنجلوسكسونية في تمثيل النص اليوناني للأناجيل واضح بما فيه الكفاية. القيمة الرئيسية لنسخة الناقد النصي هي مساهمتها في تتبع تاريخ الكتاب المقدس اللاتيني.




    ثالثاً: اقتباسات الآباء من العهد الجديد


    إلى جانب الأدلة النصية المستمدة من المخطوطات اليونانية للعهد الجديد ومن النسخ المبكرة، لدى الناقد النصي العديد من الاقتباسات الكتابية المدرجة في التعليقات والمواعظ والأطروحات الأخرى التي كتبها آباء الكنيسة الأوائل. في الواقع، كانت هذه المذكرات واسعة النطاق لدرجة أنه إذا تم تدمير جميع المصادر الأخرى لمعرفتنا بنص العهد الجديد، فستكون كافية وحدها لإعادة بناء العهد الجديد بأكمله عمليًا.
    تكمن أهمية الاقتباسات الأبوية في الظروف التي تعمل فيها على توطين وتاريخ القراءات وأنواع النص في المخطوطات والنسخ اليونانية. على سبيل المثال، بما أن الاقتباسات التي أدرجها سيبريان، أسقف قرطاج في شمال إفريقيا حوالي عام 250 بعد الميلاد، في رسائله تتفق دائمًا تقريبًا مع شكل النص المحفوظ في المخطوطة اللاتينية القديمة (بوبيانسيس) k، فقد استنتج العلماء بشكل صحيح أن هذه المخطوطة من القرن الرابع- أو الخامس- هي سليلة نسخة من حوالي 250 ميلادي من شمال أفريقيا.
    من حين لآخر، يحدث أن يستشهد كاتب آباء الكنيسة على وجه التحديد بقراءة مختلفة أو أكثر موجودة في المخطوطات الموجودة في عصره. هذه المعلومات ذات أهمية قصوى في تقديم دليل على انتشار مثل هذه القراءات المتغيرة في وقت ومكان معين.

    قبل أن يتم استخدام الدليل الآبائي بثقة، يجب على المرء أن يقرر ما إذا كان النص الحقيقي للكاتب الكنسي قد تم نقله. كما في حالة مخطوطات العهد الجديد، كذلك تم تعديل أطروحات الآباء أثناء النسخ. كان الكاتب دائمًا يميل إلى استيعاب الاقتباسات الكتابية عند الآباء في شكل النص الذي كان ساريًا في المخطوطات اللاحقة للعهد الجديد، وهو نص قد يعرفه الكتبة جيدًا عن ظهر قلب. عندما تختلف مخطوطات الأب في فقرة معينة، يكون من الأكثر أمانًا عادةً اعتماد المخطوطة التي تختلف عن النص الكنسي اللاحق (النص البيزنطي أو الفولجاتا).
    بعد استعادة نص المؤلف الآبائي، يجب طرح سؤال إضافي حول ما إذا كان الكاتب ينوي اقتباس نص في الفقرة الكتابية أم مجرد إعادة صياغة النص. إذا تأكد المرء من أن الأب يقدم اقتباسًا حسن النية وليس مجرد إشارة، تظل المشكلة هي ما إذا كان قد اقتبس ذلك بعد الرجوع إلى المقطع في مخطوطة أو الاعتماد على ذاكرته.
    الحالة الأولى هي أكثر اعتياداً في الاقتباسات الطويلة، في حين أن الاقتباسات القصيرة غالبًا ما تكون مصنوعة من الذاكرة. علاوة على ذلك، إذا اقتبس الأب نفس المقطع أكثر من مرة، فغالبًا ما يحدث أنه يفعل ذلك بأشكال متغايرة.

    على الرغم من الصعوبات التي تواجه تحديد وتقييم المصادر الآبائية، إلا أن هذا النوع من الأدلة يمكن أن يكون ذا أهمية كبيرة في إنشاء أقدم شكل من أشكال النص. في لوقا 3 :22، على سبيل المثال، تشير الغالبية العظمى من شهود المخطوطات، بدءًا من المخطوطةP4 ، إلى أنه عند معمودية يسوع، أعلن الصوت القادم من السماء "أنت ابني الحبيب، بك سررت" (في إشارة إلى إشعياء 42 : 1) .
    ومع ذلك، تشير شهود (مخطوطات) آخرون إلى أن الصوت اقتبس بدلاً من ذلك المزمور 2 :7: "أنت ابني، لقد ولدتك اليوم".
    المخطوطة اليونانية الأقدم لتسجيل الكلمات في هذا الشكل الأخير هي مخطوطة القرن الخامس بيزا، ولكن النص أيضًا تم اقتباسه عدة مرات في المصادر الآبائية في القرنين الثاني والرابع، بما في ذلك يوستينيوس، كليمنت السكندري، أوريجانوس، ميثوديوس، الإنجيل حسب العبرانيين، الإنجيل حسب الإيبونيين، والدسقولية.
    في جميع هذه الحالات، هذا هو الشكل البديل، الموجود في مخطوطة بيزا، الذي تم اقتباسه. هذا يعني أنه باستثناء
    p4، يبدو أن جميع الشهود الباقين على قيد الحياة في القرنين الثاني والثالث قد عرفوا هذا الشكل البديل للنص.

    تعتبر الأدلة الآبائية ذات قيمة ليس فقط لتأسيس الشكل الأفضل للنص ولكن أيضًا لتتبع تاريخ نقل النص. على سبيل المثال، يمكن للتحليلات الكاملة لشهود الإسكندرية مثل كليمنت وأوريجانوس وديديموس وأثناسيوس وسيريل أن تُظهر كيف تطور نص العهد الجديد في مصر السفلى على مدار الأربعمائة عام الأولى.
    نوع خاص من المعلومات التي قدمها آباء الكنيسة هو الإشارات السريعة التي يقدمونها أحيانًا فيما يتعلق بقراءات مختلفة بين المخطوطات التي عرفوها في أيامهم.
    أحيانًا يعبّر الأب أيضًا عن رأيه في قيمة هذه القراءة أو تلك، وهو رأي قد لا يشاركه فيه العلماء المعاصرون. على أي حال، من الأهمية بمكان أن يذكر الأب أن مثل هذه القراءة كانت موجودة في أيامه في المخطوطات "القليلة" أو "العديدة" أو "الأكثر". هذه المعلومات قد - أو، على الأرجح، قد لا - تتطابق مع بقاء النسخ التي تحتوي على القراءة المعنية اليوم.
    تكشف مثل هذه المقارنة بين الشهادات القديمة وما هو موجود الآن عن عدد المرات التي تدخلت فيها الصدفة لبقاء أو فقدان أدلة المخطوطة التي كانت موجودة في القرون السابقة.
    نظرًا لأهمية المصادر الآبائية في إنشاء أقدم شكل للنص وكتابة تاريخ نقله، فمن الواضح أنه من المهم أن يكون لديك عروض تقديمية كاملة وموثوقة لجميع نصوص نص العهد الجديد والإشارات إلى نص العهد الجديد لكتّاب الكنيسة من القرون الأولى للمسيحية. تم إنشاء سلسلة دراسات جديدة لتلبية هذه الحاجة. تم تحريره في الأصل بواسطة جوردون في، "العهد الجديد عند الآباء اليونانيين": نصوص وتحليلات (نشرتها الآن جمعية مطبعة الأدب الكتابي) تهدف إلى تخصيص مجلدات منفصلة للآباء، إما لنصهم الكامل من العهد الجديد أو لجزء منه.
    حتى الآن، ظهرت مجلدات عن ديديموس المكفوف (الأناجيل)، وغريغوريوس النيصي (العهد الجديد بأكمله)، وأوريجانوس (مجلدان منفصلان عن الإنجيل الرابع وكورنثوس الأولى)، وسيريل القدس (العهد الجديد بأكمله). ستغطي المجلدات المتوقع ظهورها قريبًا أثناسيوس (الأناجيل)، وباسيليوس الكبير (متى)، وإبيفانيوس (أعمال الرسل، والرسائل، والرؤيا).
    يحتوي كل مجلد في السلسلة على (1) مقدمة موجزة توضح السياق التاريخي واللاهوتي للأب. (2) استحضار كامل لجميع اقتباسات العهد الجديد وتعديلاته وتلميحاته الموجودة في كتاباته؛ (3) المقارنات الكاملة لهذه المواد ضد شهود المخطوطات البارزين للعائلات النصية المختلفة؛ (4) تحليلات تفصيلية للاتفاقيات والاختلافات في اقتباسات الأب مع هؤلاء الشهود النصيين المتنوعين، وعادة ما تتبع الطريقة الكمية لتأسيس العلاقات النصية ونوع من أشكال تحليل ملف تعريف المجموعة؛ و(5) الاستنتاجات المتعلقة بأهمية هذه البيانات لفهم تاريخ نقل نص العهد الجديد في الزمان والمكان اللذين عاش فيهما الأب.
    تم التوصل إلى استنتاجات مهمة من قبل العديد من هذه الدراسات. على سبيل المثال، أظهرت دراسة جيمس بروكس لغريغوري النيصي، ودراسة جان فرانسوا راسين عن باسيل الكبير، ودراسة رود مولن لسيريل القدس، أن كل من هؤلاء الآباء يمثل شكلاً مبكرًا من التقليد النصي البيزنطي، وأقنعوا بأن المراحل الأولى من نوع النص البيزنطي تعود إلى أواخر القرن الرابع.
    في الوقت نفسه، أظهرت دراسة بارت إيرمان لحصص ديديموس المكفوف أن هذا الأب المهم في القرن الرابع كان مصدرًا قويًا لنوع النص السكندري. بل أكثر من ذلك، أظهر أنه يجب علينا إعادة تقييم طبيعة التقليد السكندري.

    لم يعد من المناسب التفكير في شكل مميز لشهادة "النص السكندري المتأخر". بدلاً من ذلك، يبدو أن جميع الشهود المرتبطين بالنص السكندري يشهدون عليه بدرجة نقاء أكبر أو أقل، لذلك بدلاً من النصوص السكندرية "المبكرة" و "المتأخرة"، لدينا شهود "أولية" و"ثانوية"، اعتمادًا على القرب النسبي من كل شاهد على شكل النص السكندري المميز.

    من الواضح أن المصادر الآبائية هي من بين أقل الشهود دراسة ولكن أهمها ويجب تحليلها. فيما يلي قائمة بالعديد من أهم آباء الكنيسة الذين تحتوي كتاباتهم على العديد من الاقتباسات من العهد الجديد.
    أمبروز ميلانو، توفي 397
    أمبروزياستر (= الزائف أمبروز) من روما، النصف الثاني من القرن الرابع
    أثناسيوس أسقف الإسكندرية. توفي 373
    أوجوستين، أسقف هيبو، توفي 430
    يوحنا فمي الذهب أسقف القسطنطينية. توفي 407
    كليمنت السكندري. توفي 212
    كبريانوس أسقف قرطاج. توفي 258
    كيرلس الاسكندري. توفي 444
    ديديموس السكندري، توفي 398
    افرايم السرياني، توفي 373
    أبيفانيوس أسقف سالاميس. توفي 403
    يوسابيوس، أسقف قيصرية، توفي 339 أو 340
    غريغوريوس النزينزي من كابادوكيا، توفي 389 أو 390
    غريغوريوس النيصي من كابادوكيا، توفي 394
    هيلاري بواتييه، توفي 367
    هيبوليمس روما، توفى 235
    إيريناوس أسقف ليون. توفي 202
    ايزيدور من Pelusium بيلسيوم، توفى 435
    جيروم (= هيرونيموس)، توفى 419 أو 420
    يوستينيونس الشهيد. توفى 165
    لوسيفر كالاريس (كالياري)، توفى 370 أو 371
    ازدهار مرقيون في روما، 150-160
    اوريجانوس الاسكندرية و قيصرية. توفى 253 أو 254
    بيلاجيوس، القرن الرابع - الخامس
    بريماسيوس أسقف حضرمنتوم. توفى 552
    هيرونيموس الزائف، القرن الخامس والسادس
    روفينوس أكويليا، توفى 410
    ازدهار تاتيان 170 م
    ترتليان قرطاج. توفى 220
    ثيئودور موبسويسدا من كيليكيا. توفى 428

    من بين هؤلاء الكتاب، كان تاتيان واحدًا من أكثر الشخصيات إثارة للجدل، وهو سوري من بلاد ما بين النهرين، اشتهر أساسًا بدياتيسارون (الإنجيل الرباعي)، أو تناغم الأناجيل الأربعة. من خلال الجمع بين العبارات المميزة التي احتفظ بها مبشر واحد فقط وتلك التي احتفظ بها آخر، رتب عدة أقسام من الأناجيل في سرد واحد.
    بحذف أقسام قليلة جدًا (مثل سلالات يسوع في متى ولوقا، حيث يتتبع الأول نسب يسوع من إبراهيم وما بعده والأخير يتتبعه إلى الخلف إلى آدم)، تمكن تاتيان من الحفاظ عمليًا على المحتويات بالكامل من الأناجيل المنفصلة المنسوجة في واحد. الاسم الذي عُرف به عمله هو الدياتيسارون
    Diatessaron، المشتق من العبارة اليونانية [IMG]file:///C:%5CUsers%5CMel59%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cmsoh tmlclip1%5C01%5Cclip_image029.emz[/IMG] والتي تعني "من خلال [الأناجيل] الأربعة".

    سرعان ما أصبح تناغم تاتيان شائعًا، لا سيما في الشرق.
    في أواخر القرن الخامس، وجد تيودوريت، الذي أصبح أسقفًا لقورش أو كورش على نهر الفرات في أعالي سوريا عام 423 م، أن العديد من نسخ الدياتيسارون كانت مستخدمة في أبرشيته. ولكن نظرًا لأن تاتيان أصبح مهرطقاً في حياته اللاحقة، وكان ثيودوريت يعتقد أن المسيحيين الأرثوذكس معرضين لخطر الفساد بسبب عمل تاتيان، فقد دمر جميع نسخ الدياتيسارون التي أمكنه العثور عليها (بإجمالي 200) ووضعها بدلاُ منها الأناجيل المنفصلة للإنجيليين الأربعة.

    نتيجة لغيرة الأسقف ثيئودوريت، وشكوك الآخرين مثله، لا توجد نسخة كاملة من دياتيسارون تاتيان.
    اليوم. في عام 1933، اكتشف علماء الآثار قطعة صغيرة من الرق تحتوي على جزء من الدياتيسارون باللغة اليونانية في موقع بلدة دورا أوروبوس الرومانية القديمة على نهر الفرات السفلي. ومن المعروف أن هذه المدينة سقطت في أيدي الفرس في عهد الملك شابور الأول في 256-257م. لذلك، يجب أن يسبق الجزء هذا الحدث.
    يحتوي النص المحفوظ على قصة مجيء يوسف الرامي لجسد يسوع. ستظهر الترجمة الحرفية كيف تم نسج الكلمات والعبارات من الأناجيل الأربعة معًا. نظرًا لأن الهامش الأيسر من الرق قد تعرض للضرر، فإن أول نصف دزينة أو نحو ذلك من الأحرف في بداية كل سطر غير موجود. ومع ذلك، يمكن استعادتها بثقة كاملة تقريبًا.
    في العرض التالي، تم وضع الترميمات بين قوسين مربعين وتم وضع المراجع الكتابية الحديثة (التي ليست، بالطبع، في الجزء المكتشف) بين قوسين.

    "[. . . والدة ابني زبدي (متى 27.56) وسالومي (مرقس 15 :40) وزوجات [أولئك الذين] تبعوه من [جاليل ليروا المصلوب (لوقا 23 : 49b-c). و [اليوم] كان الاستعداد. كان السبت فجرًا] (لوقا 23 : 54). وعندما كان المساء (متى 27 :57)، في الاستعداد، أي في اليوم السابق ليوم السبت (مرقس 15 :42)، [جاء] رجل (متى 27 :57)، ليكون عضوًا في المجلس (لوقا 23 :50)، من الرامة (متى 27 :57)، مدينة [يهودا] (لوقا 23 :51)، اسمه يوسف (متى 27 :57)، صالح وبار (لوقا 23 :50)، من تلاميذ يسوع، ولكن سرًا، خوفا من اليهود (يوحنا 19 :38). وكان (متى 27 :57) يبحث عن ملكوت الله (لوقا 51 :51 ب). هذا الرجل لم [يوافق على هدفهم] (لوقا 23 :51) ....."
    من الواضح أن تاتيان قام في تأليف الدياتيسارون بجهد كبير. من المحتمل أنه عمل من أربع مخطوطات منفصلة، واحدة من كل من الأناجيل؛ وبينما كان ينسج العبارات معًا، الآن من هذا الإنجيل والآن بعد ذلك، كان بلا شك يشطب تلك العبارات في المخطوطات التي كان ينسخ منها. خلاف ذلك، من الصعب فهم كيف تمكن من تجميع جمل من اقتباسات العبارات القصيرة جدًا من أربع وثائق منفصلة بنجاح.
    كانت القراءة الأكثر إثارة المحفوظة في هذه القطعة هي القريبة من البداية. على الرغم من أنها تستند جزئيًا إلى استعادة ولم تظهر هذه القراءة في أي من الترجمات الثانوية لتاتيان التي كانت معروفة، فمن المحتمل أن تاتيان أشار إلى "زوجات أولئك الذين تبعوا" يسوع من الجليل. هذا البيان والآثار الذي تنقله لا مثيل له في نص الأناجيل المنفصلة في أي مخطوطة أو نسخة أخرى.
    بالإضافة إلى الجزء اليوناني، تُعرف أجزاء من تناغم تاتيان من خلال الاقتباسات منه التي أدرجها بعض آباء الكنيسة السريانية الأوائل في عظاتهم وأطروحاتهم الأخرى، لا سيما في الشرح الذي كتبه القديس إفرايم من القرن الرابع على الدياتيسارون. حتى منتصف القرن العشرين، كان هذا التعليق متاحًا فقط في ترجمة أرمينية، محفوظة في مخطوطتين تم نسخهما عام 1195 م. وفي عام 1957، تم الإعلان عن اقتناء السير تشيستر بيتي لمخطوطة سريانية تحتوي على حوالي ثلاثة - أخماس أطروحة افرايم. قام دوم لويس ليلوار بتحرير المخطوطة، التي يعود تاريخها إلى أواخر القرن الخامس أو أوائل القرن السادس، والتي أعدت في السابق نسخة وترجمة دقيقة للتعليق بصيغته الأرمنية. تظهر العديد من التناغمات في اللغات الأخرى (العربية والفارسية في الشرق واللاتينية، والهولندية في العصور الوسطى، والإنجليزية القديمة، والإيطالية القديمة في الغرب) اعتمادًا إلى حد ما، سواء في الشكل أو في النص، على عمل تاتيان الرائد.
    تم تقدير مقدار التلوث الذي أحدثته الدياتيسارون على نص الأناجيل المنفصلة. لا يتفق الكثير من العلماء اليوم مع الآراء المتطرفة لهيرمان فون سودن وأنتون بومستارك، الذين اعتقدوا أنهم اكتشفوا وجود تأثير تاتياني على عدد كبير من مخطوطات الأناجيل الشرقية والغربية. ومع ذلك، فمن الصحيح أن يُنسب إلى تأثير تاتيان عددًا قليلًا من حالات تنسيق نص الأناجيل في بعض الشهود (ولا سيما الشهود الغربيون).



    الجزء الثاني
    تاريخ النقد النصي كما ورد في الطبعات المطبوعة من العهد اليوناني





    الفصل الثالث
    ما قبل الفترة النقدية: أصل وهيمنة النص المتلقي





    أولاً: الفترة من اكسيمنيس وايراسموس حتى إلزفير




  • #2
    الفصل الثالث
    ما قبل الفترة النقدية: أصل وهيمنة النص المتلقي





    أولاً: الفترة من اكسيمنيس وايراسموس حتى إلزفير


    كان لاختراع يوهانس جوتنبرج للطباعة باستخدام الكتابة المتحركة عواقب وخيمة على الثقافة والحضارة الغربية. يمكن الآن إعادة إنتاج نسخ الكتب بسرعة أكبر وبتكلفة أقل وبدرجة أعلى من الدقة مما كان ممكنًا في السابق. من المناسب تمامًا أن أول منتج رئيسي لمطبعة جوتنبرج كان إصدارًا رائعًا من الكتاب المقدس. كان النص هو الفولجاتا اللاتينية لجيروم، وقد نُشر المجلد في ماينس (ماينز) بين عامي 1450 و1456. خلال الخمسين عامًا التالية، تم إصدار ما لا يقل عن 100 طبعة من الكتاب المقدس اللاتيني من قبل العديد من المطابع. في عام 1488، جاءت الطبعة الأولى من العهد القديم العبري الكامل من مطبعة سونسينو في لومباردي. قبل عام 1500، كانت الكتب المقدسة تُطبع بالعديد من اللغات المحلية الرئيسية في أوروبا الغربية: البوهيمية (التشيكية) والفرنسية والألمانية والإيطالية.
    ولكن، باستثناء عدة مقتطفات قصيرة، كان على العهد الجديد اليوناني أن ينتظر حتى عام 1514 ليخرج إلى الطباعة. لماذا كان هناك تأخير طويل؟ يمكن اقتراح سببين للمساعدة في تفسير مرور حوالي 60 عامًا من اختراع جوتنبرج إلى أول العهد اليوناني المطبوع.
    في المقام الأول، كان إنتاج الخطوط من النوع اليوناني اللازم لكتاب بأي حجم كبير صعبًا ومكلفًا. جرت محاولة لإعادة إنتاج شكل الكتابة اليدوية اليونانية الصغيرة في الطباعة، بأشكالها البديلة العديدة للحرف نفسه بالإضافة إلى مجموعاتها العديدة المكونة من حرفين أو أكثر (الحروف المركبة).
    بدلاً من ذلك، من أجل إنتاج الحروف فقط لـ 24 حرفًا من الأبجدية اليونانية، أعدت الطابعات حوالي 200 حرفًا مختلفًا. (في وقت لاحق، تم التخلي عن هذه الأشكال المختلفة من الأحرف نفسها، حتى اليوم لا يزال هناك شكلين فقط من الأحرف الصغيرة سيجما،
    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CMel59%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cmsoh tmlclip1%5C01%5Cclip_image001.emz[/IMG] و [IMG]file:///C:%5CUsers%5CMel59%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cmsoh tmlclip1%5C01%5Cclip_image002.emz[/IMG] .)

    كان السبب الرئيسي الذي أعاق نشر النص اليوناني للعهد الجديد هو بلا شك هيبة الفولجاتا اللاتينية لجيروم. لم تكن الترجمات إلى اللغات المحلية تحط من قدر النص اللاتيني الذي اشتُق منها، ولكن نشر العهد الجديد اليوناني قدم لأي باحث على دراية باللغتين أداة يمكن بواسطتها انتقاد الكتاب المقدس اللاتيني الرسمي للكنيسة وتصحيحه.
    ولكن، في عام 1514، جاء أول العهد الجديد اليوناني المطبوع من المطبعة، كجزء من كتاب مقدس متعدد اللغات. تم التخطيط له في عام 1502 من قبل رئيس الكاردينال في إسبانيا، فرانسيسكو اكسيمينيس دي سيسنيروس (1436-1517)، وقد طُبع هذا الإصدار الرائع للنصوص العبرية والآرامية واليونانية واللاتينية في مدينة الكالا الجامعية (تسمى كومبلوتوم باللاتينية).
    كان المشروع، المعروف باسم "الكومبلوتينسيان"
    Complutensian Polyglot، تحت رعاية تحريرية للعديد من العلماء، وربما يكون أشهرهم دييجو لوبيز دي زوييجا (Stunica). المجلد الخامس، الذي يحتوي على العهد الجديد وقائمة مصطلحات يونانية مع المرادفات اللاتينية، طُبع أولاً، وتم طباعة بيانات النسخ الخاصة به بتاريخ 10 يناير 1514. المجلد السادس، الملحق، الذي يحتوي على معجم عبري وقواعد أولية في اللغة العبرية، طُبع بعد ذلك، في عام 1515 ظهرت المجلدات الأربعة للعهد القديم أخيرًا، النسخ الخاصة بالمجلد الرابع تحمل تاريخ 10 يوليو 1517. لم تتم الحصول على موافقة البابا لاوون العاشر، للمجلد الأول المطبوع، حتى 22 مارس 1520؛ لكن يبدو أنه لسبب ما لم يتم تداوله فعليًا (أي نشره) حتى عام 1522 تقريبًا.

    تعرض المجلدات الأربعة التي تحتوي على العهد القديم النص العبري، والفولجاتا اللاتينية، والسبعينية اليونانية في ثلاثة أعمدة جنبًا إلى جنب في كل صفحة، جنبًا إلى جنب مع الترجوم الآرامي Targum بترجمة لاتينية. تم تصميم الخط اليوناني المستخدم في مجلد العهد الجديد على غرار أسلوب الكتابة اليدوية في المخطوطات التي تعود إلى القرن الحادي عشر أو الثاني عشر تقريبًا وهو أسلوب جريء وأنيق للغاية.
    تم طباعته بدون علامات تنفس خشنة أو ناعمة ولهجة وفقًا لنظام لم يسمع به من قبل أو منذ ذلك الحين: المقاطع أحادية المقطع ليس لها لهجة، في حين أن مقطع النغمة بمعنى آخر يتم تمييزه بقمة بسيطة تشبه علامة اللهجة اليونانية الحادة. تم ترميز كل كلمة أو مجموعة من الكلمات اليونانية إلى العمود المجاور من الفولجاتا اللاتينية بأحرف رومانية صغيرة فوق الخط، وبالتالي مساعدة القراء الذين لديهم القليل من اليونانية للعثور على الكلمات المكافئة في كل عمود. طبعت السبعينية بأسلوب متصل مألوف للأحرف اليونانية التي شاعها ألدوس مانوتيوس، الطبعة الفينيسية الشهيرة.
    لم يتم التحقق بشكل مرضٍ من المخطوطات اليونانية الكامنة وراء نص العهد الجديد في الكومبلوتينسيان.
    في تكريسه للبابا ليو العاشر، بعد أن ذكر الجهود التي بذلها لتأمين المخطوطات اللاتينية واليونانية والعبرية، يتابع اكسيمنس
    Ximenes: "بالنسبة للنسخ اليونانية، نحن مدينون حقًا لقداستكم، الذي أرسل لنا بلطف من المكتبة الرسولية مخطوطات قديمة جدًا، من العهد القديم والعهد الجديد؛ والتي ساعدتنا كثيرًا في هذا العمل."

    على الرغم من أن نص الكومبلوتينسيان كان أول العهد اليوناني الجديد الذي تمت طباعته، إلا أن أول نسخة للعهد الجديد يونانية يتم نشرها (أي تم طرحها في السوق) كانت هي النسخة التي أعدها العالم الهولندي الشهير والعالم الإنساني ديسيديريوس إيراسموس من روتردام (1469- 1536). "لا يمكن تحديده بالضبط عندما قرر إيراسموس لأول مرة إعداد طبعة من العهد اليوناني، ولكن في زيارة إلى بازل في أغسطس 1514 ناقش (ربما ليس للمرة الأولى) إمكانية وجود مثل هذا المجلد مع الناشر المعروف يوهان فروبن. يبدو أن مفاوضاتهما قد توقفت لبعض الوقت لكنها استؤنفت في أبريل 1515 بينما كان إيراسموس في زيارة إلى جامعة كامبريدج.
    عندها قام فروبن بالإلحاح من خلال صديق مشترك، بيتوس رينانوس، ليقوم على الفور بطبعة من العهد الجديد. مما لا شك فيه، أن فروبن قد سمع عن الكتاب المقدس الإسباني متعدد اللغات القادم، وشعر أن السوق كان جاهزًا لإصدار نسخة من العهد الجديد اليوناني، فقد رغب في الاستفادة من هذا الطلب قبل الانتهاء من عمل اكسيمينس والترخيص للنشر. يبدو أن العرض الخاص بـفروبن، والذي كان مصحوبًا بوعد بدفع إيراسموس بقدر ما قد يقدمه أي شخص آخر لمثل هذه الوظيفة، جاء في اللحظة المناسبة.
    بالذهاب إلى بازل مرة أخرى في يوليو من عام 1515، كان إيراسموس يأمل في العثور على مخطوطات يونانية جيدة بما يكفي لإرسالها إلى الطابعة كنسخة يتم إعدادها في الكتابة جنبًا إلى جنب مع نص
    الفولجاتا الذي "قام إيراسموس بمراجعته على نطاق واسع، بحيث يتماشى مع النص اليوناني، المطبوع مقابل الفولجاتا في أعمدة متوازية.

    ما أزعجه، تطلبت المخطوطات الوحيدة المتاحة في الوقت الحالي قدرًا معينًا من التصحيح قبل أن يتم استخدامها كنسخة للطابعة.
    بدأت الطباعة في 2 أكتوبر 1515، وفي وقت قصير بشكل ملحوظ (1 مارس 1516)، تم الانتهاء من الطبعة بأكملها، وهو مجلد كبير من الأوراق يبلغ حوالي 1000 صفحة، كما أعلن إيراسموس نفسه لاحقًا، "تم تسريعها بدلاً من تصحيحها".
    بسبب التسرع في الإنتاج، يحتوي المجلد على مئات الأخطاء المطبعية؛ في الواقع، صرح سكريفنر ذات مرة، "إنه بهذا الصدد أكثر كتاب عرفته خطأً. وبما أن إيراسموس لم يتمكن من العثور على مخطوطة تحتوي على العهد اليوناني بأكمله، فقد استخدم العديد من أجزاء مختلفة من العهد الجديد.

    اعتمد في معظم النصوص على مخطوطتين أقل شأناً من مكتبة رهبانية في بازل، أحدهما من الأناجيل وواحدة من أعمال الرسل والرسائل، وكلاهما يعود تاريخه إلى القرن الثاني عشر. إيراسموس قارنهما مع اثنين أو ثلاثة مخطوطات أخرى لنفس الأسفار وأدخل تصحيحات عرضية للطابعة في الهوامش أو بين سطور النص اليوناني. بالنسبة إلى سفر الرؤيا، لم يكن لديه سوى مخطوطة واحدة، تعود إلى القرن الثاني عشر، اقترضها من صديقه روشلين. لسوء الحظ، افتقرت هذه المخطوطة إلى الورقة الأخيرة، والتي احتوت على آخر ست أعداد من الكتاب.
    بدلاً من تأخير نشر نسخته أثناء محاولته العثور على نسخة أخرى من سفر الرؤيا باليونانية، اعتمد إيراسموس (ربما بناءً على طلب من طابعه) على الفولجاتا اللاتينية وقام بترجمة الأعداد المفقودة إلى اليونانية. كما هو متوقع من مثل هذا الإجراء، لذلك في النص اليوناني لإيراسموس قراءات لم يتم العثور عليها مطلقًا في أي مخطوطة يونانية معروفة لهذه الأعداد - ولكنها لا تزال مستمرة حتى اليوم في طبعات ما يسمى النص المُتلقي (النص المُستلم)
    Textus Receptus من العهد الجديد اليوناني.

    حتى في أجزاء أخرى من العهد الجديد، أدخل إيراسموس أحيانًا في نصه اليوناني مادة مأخوذة من الفولجاتا اللاتينية. وهكذا، في أعمال الرسل 9 : 6، السؤال الذي طرحه بولس في وقت اهتدائه على طريق دمشق، "فقال وهو مرتجفًا ومندهشًا، يا رب، ماذا تريد أن أفعل؟" تم إقحامها صراحة من قبل إيراسموس من الفولجاتا اللاتينية.
    أصبحت هذه الإضافة، التي لم يتم العثور عليها في أي مخطوطة يونانية في هذا المقطع، جزءًا من النص المُستلم
    Textus Receptus، التي صدرت منه نسخة الملك جيمس في عام 1611.

    كان الاستقبال الممنوح لطبعة إيراسموس، أول العهد الجديد اليوناني المنشور، مختلطًا. من ناحية، وجدت العديد من المشترين في جميع أنحاء أوروبا. في غضون 3 سنوات، تمت الدعوة إلى إصدار ثانٍ، وبلغ العدد الإجمالي للنسخ من طبعات 1516 و1519 م 3300 نسخة. أصبح الإصدار الثاني أساساً لترجمة لوثر الألمانية.
    من ناحية أخرى، في دوائر معينة، استقبل عمل إيراسموس بالريبة وحتى العداء الصريح. كان الاستبدال في الطبعة الثانية لإيراسموس لكتاب الفولجاتا اللاتينية بترجمة إيراسموس اللاتينية الأكثر أناقة، والتي اختلفت في كثير من النواحي عن صياغة الفولجاتا، بمثابة ابتكار مفترض. كانت التعليقات التوضيحية الموجزة التي سعى فيها إيراسموس لتبرير ترجمته مرفوضة بشكل خاص.

    وقد أدرج ضمن الملاحظات اللغوية عددًا قليلاً من التعليقات اللاذعة التي تستهدف الحياة الفاسدة للعديد من الكهنة. على حد تعبير ج.أ.فرود، "كانت جلود رجال الدين طرية من الإفلات من العقاب لفترة طويلة. صرخوا من على المنبر والمنصات، وجعلوا أوروبا ترن بصخبهم. ونتيجة لذلك، "حرمت الجامعات، ومن بينها كامبريدج وأكسفورد، الطلاب من قراءة كتابات إيراسموس أو بائعي الكتب لبيعها.
    من بين الانتقادات الموجهة إلى إيراسموس، يبدو أن أخطرها كانت تهمة ستونيكا Stunica، أحد محرري نص الكومبلوتينسيان لاكسيمينيس Ximenes 'Complutensian Polyglot، بأن نصه يفتقر إلى جزء من الفصل الأخير من 1 يوحنا، وهو البيان الثالوثي المتعلق بـ "الآب والكلمة والروح القدس وهؤلاء الثلاثة هم واحد وثلاثة يشهدون في الأرض"(1 يوحنا 5 : 7-8 ، نسخة الملك جيمس). أجاب إيراسموس أنه لم يعثر على أي مخطوطة يونانية تحتوي على هذه الكلمات، على الرغم من أنه قام في هذه الأثناء بفحص العديد من المخطوطات الأخرى إلى جانب تلك التي اعتمد عليها عند إعداد نصه لأول مرة. في لحظة غير حذرة، قد يكون إيراسموس قد وعد بإدخال الفاصلة اليوحناوية، كما يطلق عليها، في الإصدارات المستقبلية إذا تم العثور على مخطوطة يونانية واحدة تحتوي على المقطع.
    بعدها، تم العثور على هذه النسخة - أو تم إعدادها حسب الطلب!
    كما يبدو الآن، من المحتمل أن تكون المخطوطة اليونانية قد كتبت في أكسفورد حوالي عام 1520 من قبل راهب فرنسيسكاني يُدعى فروي (أو روي)، والذي أخذ الكلمات المتنازع عليها من الفولجاتا اللاتينية.
    في حاشية مطولة تم تضمينها في مجلد التعليقات التوضيحية، أشار إيراسموس إلى شكوكه في أن المخطوطة قد تم إعدادها صراحة من أجل دحضه.

    من بين آلاف المخطوطات اليونانية للعهد الجديد التي تم فحصها منذ زمن إيراسموس، من المعروف أن ثمانية فقط تحتوي على هذا المقطع. في أربعة من الثمانية، تظهر الفاصلة في النص؛ في الأربعة الأخرى، إنها إضافة هامشية تعمل كبديل أو قراءة متغيرة. الثمانية هم كما يلي، مدرجين في تعداد جريجوري آلاند:
    1. مخطوطة 61 (مخطوطة مونتفورتيانوس )61: Codex Montfortianus، مخطوطة من أوائل القرن السادس عشر في كلية ترينيتي، دبلن. نُسِخ هذا المجلد من مخطوطة من القرن العاشر في لينكولن كولدج، أكسفورد، لا تحتوي على الفاصلة اليوحناوية. تم إدراج الإضافات في مكان آخر في نسخة مونتفورتيانوس بأثر رجعي من اللاتينية.
    2. مخطوطة 88v.r(مخطوطة ريجيوس) Codex Regius
      لها قراءة مختلفة من كتابة من القرن السادس عشر، تمت إضافتها إلى كتابة القرن الثاني عشر في نابولي.
    3. مخطوطة 221v.r
      تمت إضافة قراءة مختلفة إلى مخطوطة من القرن العاشر في مكتبة بودليان في أكسفورد.
    4. مخطوطة 429v.r
      تمت إضافة قراءة مختلفة إلى مخطوطة من القرن الخامس عشر في ولفينبيتيل Wolfenbüttel.
    5. مخطوطة 629 (مخطوطة أوتوبونيانوس) Codex Ottobonianus
      موجودة بالفاتيكان وهي من القرن الرابع عشر وتحتوي على نص لاتيني جنبًا إلى جنب مع اليونانية، والذي تم تنقيحه وفقًا للفولجاتا.
    6. مخطوطة 636v.r
      تمت إضافة قراءة مختلفة إلى مخطوطة من القرن الخامس عشر في نابولي.
    7. مخطوطة 629
      مخطوطة من القرن السادس عشر في الإسكوريال، إسبانيا.
    8. مخطوطة 2318
      مخطوطة من القرن الثامن عشر متأثرة بكليمنتين فولجاتا Clementine Vulgate، في بوخارست، رومانيا.

    أقدم اقتباس معروف للفاصلة موجود في أطروحة لاتينية من القرن الرابع بعنوان "اعتذار ليبر" Liber apologeticus (الفصل 4)، منسوبة إما إلى بريسيليان Priscillian أو إلى أحد أتباعه، الأسقف الإنسيتيوس الإسباني. من المحتمل أن تكون الفاصلة قد نشأت كقطعة من التفسير المجازي للشهود الثلاثة وربما تكون قد كتبت كحاشية هامشية في مخطوطة لاتينية لرسالة يوحنا الأولى، حيث تم أخذها في نص الكتاب المقدس اللاتيني القديم خلال القرن الخامس.
    لا يظهر المقطع في مخطوطات الفولجاتا اللاتينية قبل حوالي 800 بعد الميلاد. نظرًا لإدراجه في طبعة كليمنتين للغة اللاتينية الفولجاتا (1592)، أصدر المكتب المقدس في روما عام 1897، وهو مجمع كنسي عالٍ، تصريحًا موثوقًا به، وافق عليها وأكدها البابا ليو الثالث عشر، أنه ليس من الآمن إنكار أن هذا العدد جزء أصيل من رسالة القديس يوحنا. ومع ذلك، يدرك علماء الروم الكاثوليك المعاصرين أن الكلمات لا تنتمي إلى العهد اليوناني؛ على سبيل المثال، تتضمن الإصدارات الأربعة ثنائية اللغة من العهد الجديد التي تم تحريرها بواسطة بوفير Bover وميرك Merk ونوللي Nolli وفوجيلز Vogels الكلمات كجزء من نص الفولجاتا المعتمد من قبل مجلس ترينت ولكنها ترفضها من النص اليوناني الذي يواجه اللاتينية على الصفحة المقابلة.
    بعد ذلك، أصدر إيراسموس طبعة رابعة ونهائية (1527)، والتي تحتوي على نص العهد الجديد في ثلاثة أعمدة متوازية، اليونانية، النسخة اللاتينية الخاصة بإيراسموس، والفولجاتا اللاتينية. لقد رأى الكتاب المقدس متعدد اللغات لاكسيمنس بعد فترة وجيزة من نشر طبعته الثالثة في عام 1522 وقرر بحكمة الاستفادة من نصه اليوناني المتفوق عمومًا لتحسينه. في سفر الرؤيا، على سبيل المثال، قام بتغيير نسخته الرابعة في حوالي 90 مقطعًا على أساس نص كومبلوتنسيان.
    الطبعة الخامسة، التي ظهرت في عام 1535، تجاهلت اللغة اللاتينية الفولجاتا لكنها اختلفت بشدة عن النسخة الرابعة فيما يتعلق بالنص اليوناني.
    وهكذا، فإن نص العهد الجديد اليوناني لإيراسموس يستند إلى ست مخطوطات يونانية صغيرة. أقدم وأفضل هذه المخطوطات (مخطوطة 1، صغيرة من القرن العاشر، والتي تتفق غالبًا مع نص الحرف الكبير السابق) استخدمها على الأقل لأنه كان خائفًا من نصها غير المنتظم المزعوم!
    نص إيراسموس أدنى من حيث القيمة للكمبلوتنسيان، ولكن نظرًا لأنه كان الأول في السوق وكان متاحًا بتنسيق أرخص وأكثر ملاءمة، فقد حقق انتشارًا أوسع بكثير وكان له تأثير أكبر بكثير من منافسه، الذي كان في الاعداد في الفترة من 1502 إلى 1514. بالإضافة إلى طبعات إيراسموس الخمس المذكورة أعلاه، يُقال إن أكثر من 30 طبعة غير مصرح بها ظهرت في البندقية وستراسبورغ وباسل وباريس وأماكن أخرى.

    المحررون اللاحقون، على الرغم من إجراء عدد من التعديلات في نص إيراسموس، أعادوا إنتاج هذا الشكل المنحط من العهد اليوناني. بعد أن حصل على تفوق غير مستحق، ما أصبح يسمى النص (المُتلقى) المُستلم للعهد الجديد قاوم طوال 400 عام جميع الجهود العلمية لإزاحته لصالح نص سابق وأكثر دقة. النقاط البارزة في هذا التاريخ هي على النحو التالي.
    نُشرت الطبعة الأولى من الكتاب المقدس كله باللغة اليونانية في ثلاثة أجزاء في فبراير 1518 في البندقية من قبل مطبعة ألدين الشهيرة. العهد الجديد لإيراسموس، تتبع الطبعة الأولى من طبعة إيراسموس عن كثب بحيث أعادت إنتاج العديد من الأخطاء المطبعية - حتى تلك التي صححها إيراسموس في قائمة الأخطاء!
    تم إنتاج طبعة بحجم الجيب مطبوعة بشكل جميل (مقاس صفحاتها 3 × 4 بوصات) في مجلدين (616 صفحة، 475 صفحة) من قبل لوينوس أنطونيوس دي نيكولينيس دي سابيو في البندقية عام 1538. نصها، حرره ميلكيوري سيسا، هو انتقائي بشكل غريب، ويعتمد الآن على إيراسموس في نص طباعة ألدين، ويخرج أحيانًا عن جميع الإصدارات السابقة. مثل العديد من الطبعات المبكرة الأخرى، فهو يحتوي في اليونانية على بعض "المساعدة للقراء"، مثل قوائم عناوين الفصول، وحياة الإنجيليين، وفرضيات (مقدمات) للعديد من الكتب، وروايات عن رحلات بولس واستشهاده.
    أصدر الناشر والطابع الباريسي الشهير روبرت إستيان، باللاتيني باسم ستيفانوس (1503-1559)، أربع طبعات من العهد الجديد باليونانية، ثلاثة منها في باريس (1546، 1549، 1550) والأخيرة في جنيف (1551)، حيث قضى السنوات الأخيرة كبروتستانتي معترف به. طُبعت الطبعات الباريسية الثلاث بأكبر قدر من الفخامة، حيث طُبعت على حساب الحكومة الفرنسية. الطبعة الثالثة الرائعة، بحجم ورق (حوالي 9 في 13 بوصة)، هي العهد اليوناني الدقيق الذي يحتوي على أدوات نقدية؛ أدخل ستيفانوس على الهوامش الداخلية للصفحات قراءات مختلفة من 14 مخطوطة يونانية بالإضافة إلى العديد من القراءات من نسخة كومبلوتنسيان متعددة اللغات. ومن بين المخطوطات التي استشهد بها المخطوطة الشهيرة مخطوطة بيزا Codex Bezae، التي جمعها له، كما يقول، "من قبل أصدقاء في إيطاليا".
    كان نص طبعات ستيفانوس في 1546 و1549 مركبًا من طبعات نسخة كومبلوتنسيان ونسخة إيراسموس. الطبعة الثالثة (1550) تقترب عن كثب من نص طبعات إيراسموس الرابعة والخامسة. كما حدث، أصبح الطبعة الثالثة لستيفانوس بالنسبة للعديد من الأشخاص، خاصة في إنجلترا، النص المُتلقى أو النص القياسي للعهد اليوناني.
    الطبعة الرابعة لستيفانوس (1551)، التي تحتوي على نسختين لاتينيتين (فولجاتا ونسخة إيراسموس) مطبوعة على جانبي النص اليوناني، جديرة بالملاحظة لأنه تم فيها تقسيم النص لأول مرة إلى أعداد مرقمة. لقد قيل في كثير من الأحيان أن ستيفانوس قام بتقسيم الأعداد أثناء رحلته "على ظهور الخيل" وأن بعض التقسيمات غير الصحيحة نشأت من ركض الحصان الذي اصطدم بقلمه في الأماكن الخطأ.
    يؤكد ابن ستيفانوس بالفعل أن والده قام بالعمل أثناء رحلة من باريس إلى ليون، ولكن الاستنتاج الأكثر طبيعية هو أن المهمة قد أنجزت أثناء الراحة في النزل على طول الطريق.

    في عام 1553، تم نسخ نسخة الطبعة لعام 1550 لستيفانوس في حجم صغير (3 وثلاث أثمان × 5 ونصف بوصة) بواسطة جان كريسبين، الطابع الفرنسي في جنيف، الذي نشر العديد من طبعات الكتاب المقدس بلغات مختلفة، بما في ذلك الكتاب المقدس الإنجليزي الثاني في جنيف لعام 1570. أعاد كريسبين إنتاج نص ستيفانوس مع ستة تعديلات طفيفة فقط. تمت أيضًا إعادة إنتاج القراءات المختلفة لطبعة 1550، على الرغم من عدم الإشارة إلى مخطوطات فردية من قبل ستيفانوس. كان ويليام ويتدينجهام وزملاؤه من اللاجئين البروتستانت من إنجلترا قد استخدمها إما طبعة ستيفانوس أو كتاب كريسبين الذي بحجم الجيب عندما أعدوا ترجمتهم الإنجليزية للعهد الجديد (جنيف، 1557)، وهي النسخة الإنجليزية الأولى التي تشمل قراءات مختلفة في الهوامش.
    نشر تيودور دي بيزا (بيزا، 1519-1605)، صديق وخليفة كالفن في جنيف وعالم كلاسيكي وكتابي بارز، ما لا يقل عن تسع طبعات من العهد اليوناني بين عامي 1565 و1604، وظهرت الطبعة العاشرة بعد وفاته في عام 1611 ومع ذلك، فإن أربعة منها فقط هي طبعات مستقلة (تلك الخاصة بأعوام 1565، 1582، 1588-9، 1598)، أما النسخ الأخرى فهي طبعات أصغر معادة الطبع.
    تحتوي هذه الإصدارات، المصحوبة بالتعليقات التوضيحية ونسخته اللاتينية الخاصة، بالإضافة إلى فولجاتا جيروم اللاتينية، على قدر معين من المعلومات النصية المستمدة من العديد من المخطوطات اليونانية التي جمعها بيزا بنفسه، بالإضافة إلى المخطوطات اليونانية التي جمعها هنري ستيفانوس، ابن روبرت ستيفانوس.
    من بين ممتلكات بيزا كانت مخطوطة بيزا
    Codex Bezae ومخطوطة كلارامونتانوس Codex Claromontanus، على الرغم من أنه لم يستخدمهما كثيرًا نسبيًا، لأنهما انحرفوا كثيرًا عن النص الذي تم استلامه بشكل عام في ذلك الوقت. يبدو أيضًا أن بيزا كان أول باحث يجمع العهد الجديد السرياني، الذي نشره إيمانويل تريميليوس عام 1569.

    بالنسبة لأعمال الرسل و1 و2 كورنثوس، استخدم معلومات من النسخة العربية التي وضعها فرنسيسك جونيوس في ديسبو. على الرغم من تنوع هذه الأدلة النصية الإضافية المتاحة لبيزا، والتي تنعكس بشكل رئيسي في شروحه، فإن النص اليوناني الذي طبعه يختلف اختلافًا كبيرًا عن الطبعة الرابعة لستيفانوس عام 1551.
    تكمن أهمية عمل بيزا في المدى الذي اتجهت إليه إصداراته في الترويج والصورة النمطية لمستقبل النص. استفاد مترجمو الملك جيمس لعام 1611 إلى حد كبير من إصدارات بيزا في الأعوام 1588-1589 و1598.

    في عام 1624، نشر بونافنتورا وإبراهام الزفير، وهما طابعان مغامران في ليدن، طبعة صغيرة وملائمة من العهد اليوناني، وقد أُخذ نصها بشكل أساسي من طبعة بيزا الصغرى عام 1565.
    إن مقدمة الطبعة الثانية، التي ظهرت في عام 1633، تتباهى بأن "[القارئ] قد تلقى النص الآن من قبل الجميع، والذي لا نقدم فيه شيئًا متغيرًا أو تالفًا.
    وهكذا، مما كان عبارة غير رسمية إلى حد ما تعلن عن الإصدار (ما قد يسميه الناشرون الحديثون "دعاية مغالى فيها")، نشأت تسمية "النص المتلقي"،
    Textus Receptus أو النص القياسي المُتلقى بشكل شائع. بسبب هذه العبارة الجذابة جزئيًا، تم دمج شكل النص اليوناني في الطبعات التي نشرها ستيفانوس وبيزا وإلزفير في ترسيخ نفسه على أنه "النص الحقيقي الوحيد" للعهد الجديد وأعيد طبعه باحترام بالمئات في طبعات لاحقة. إنه يكمن في أساس نسخة الملك جيمس وجميع الترجمات البروتستانتية الرئيسية في لغات أوروبا قبل عام 1881. لقد كان التبجيل الممنوح للنص المُتلقى Textus Receptus أمرًا شديد الثقة في بعض الحالات لدرجة أن محاولات انتقاده أو تصحيحه كانت في بعض الحالات يُنظر إليه على أنها أقرب إلى تدنيس المقدسات، ومع ذلك، فإن أساسه النصي هو في الأساس حفنة من المخطوطات الصغيرة المتأخرة والمجمعة عشوائيًا، وفي اثني عشر مقطعًا، لا يدعم تقديمها أي شاهد يوناني معروف.



    ثانياً: تجميع القراءات المختلفة (المغايرة)


    تتميز المرحلة التالية في تاريخ النقد النصي للعهد الجديد بالجهود الدؤوبة لتجميع قراءات مختلفة من المخطوطات اليونانية والنسخ وكتابات الآباء. لما يقرب من قرنين من الزمان، فتش العلماء المكتبات والمتاحف، في أوروبا والشرق الأدنى أيضًا، للحصول على شهود على نص العهد الجديد. لكن جميع محرري العهد الجديد تقريبًا خلال هذه الفترة كانوا راضين عن إعادة طبع النص الفاسد (النص المُتلقى) Textus Receptus. وأي روح شجاعة عرضية تجرأت على طباعة شكل مختلف من النص اليوناني تم إدانتها أو تجاهلها.
    تم تضمين المجموعة المنهجية الأولى من القراءات المتغايرة (تلك الواردة في هامش كتاب ستيفانوس 1550 إيدون بشكل عشوائي إلى حد ما) في الكتاب المقدس متعدد اللغات الذي كتبه بريان والتون (1600-61) ونشر في لندن في 1655-7 في ستة مجلدات. المجلد الخامس (1657) يحتوي على العهد الجديد باليونانية واللاتينية (كلا من الفولجاتا ونسخة أريوس مانتانيوس Arius Montanus)، والسريانية والأثيوبية والعربية والفارسية (للأناجيل). تم تزويد النص اليوناني وكذلك كل من النسخ الشرقية بترجمة حرفية إلى اللاتينية.
    النص اليوناني هو نسخة ستيفانوس 1550، مع بعض التعديلات الطفيفة. يوجد في أسفل الصفحة قراءات مختلفة من المخطوطة السكندرية Codex Alexandrinus، والتي قدمها مؤخرًا (1627) سيريل لوكار، بطريرك القسطنطينية، إلى تشارلز الأول. في المجلد السادس من التذييل المتعدد اللغات، ضم بريان والتون كتابًا (جهازاً) نقديًا، أعده رئيس الأساقفة أوشر، لقراءات مختلفة مشتقة من 15 مصدر أخر، حيث أضيفت إليها المتغيرات من هامش ستيفانوس.

    في عام 1675، أصدر الدكتور جون فيل (1625-1686)، عميد كنيسة المسيح وبعد ذلك أسقف أكسفورد، مجلدًا صغيرًا (3.75 × 6.5 بوصة)، وهو أول عهد يوناني يُنشر في أكسفورد. تم تزويد النص، المأخوذ من طبعة إلزفير Elzevir 1633، بعمل (جهاز) ادعى الدكتور جون فيل أنه يغطي متغيرات من أكثر من 100 مخطوطة ونسخة قديمة.
    ومع ذلك، لسوء الحظ، لم يتم الاستشهاد بحوالي 20 من هؤلاء الشهود، بما في ذلك المخطوطة الفاتيكانية
    Codex Vaticanus (B)، بشكل فردي ولكن فقط في البيانات المتعلقة بالعدد الإجمالي للمخطوطات التي تتوافق في أي قراءة معينة.
    ولأول مرة، تم توفير أدلة من النسختين القوطية والبحيرية، التي قدمها ت. مارشال، من خلال عمل جون فيل.

    حول وقت نشر طبعة جون فيل، بدأ جون ميل (1645 - 1707)، زميل كلية كوينز، أكسفورد، دراساته عن النقد النصي للعهد الجديد، والتي أتت ثمارها بعد 30 عامًا في إصدار "عمل العصر من النص اليوناني"، نُشر قبل أسبوعين بالضبط من وفاته عن عمر يناهز 62 عامًا (23 يونيو 1707).
    إلى جانب جمع كل الأدلة من المخطوطات اليونانية، والنسخ المبكرة، وكتابات الآباء الذين وقعوا في نطاق سلطته على الشراء. بدأ جون مي
    ل في إصداره القيم للمقدمات النقدية الذي تعامل فيه مع قانون العهد الجديد ونقل النص، ووصف 32 نسخة مطبوعة من العهد اليوناني وما يقرب من 100 مخطوطة، وناقش الاستشهادات الآبائية من جميع الآباء مهما كان لهم أهمية. يمكن الحصول على فكرة عن مدى وتفاصيل النقد النصي من حجم فهرس الأعداد التي يشير إليها جون ميل في مناقشته؛ هذا العدد كان 3041 مما يقرب من 8000 آية في العهد الجديد بأكمله. على الرغم من الكم الهائل من التعليم القوي المتجسد في نسخته. لم يجرؤ جون ميل على تكوين نص خاص به، لكنه أعاد طبع نص ستيفانوس لعام 1550 دون تغيير مقصود.

    في عام 1710، تم إعادة طبع كتاب جون ميل، مع إعادة ترتيب مقدمات النقد النصي إلى حد ما ومع التجميع من 12 مخطوطة أخرى، في أمستردام وروتردام بواسطة لودولف كيستر من ويستفاليان. ظهرت أيضًا إعادة طبع كيستر مع عنوان جديد، في لايبزيغ عام 1723 ومرة ​​أخرى في أمستردام عام 1746.
    نظرًا لأن جهود والتون النقدية تعرضت للهجوم من قبل أوين، فقد تعرض عمل جون ميل الضخم أيضًا لانتقادات من الكاتب المثير للجدل الدكتور دانيال ويتبي، عميد سانت إدموند، سالزبوري، منزعجًا من العدد الكبير من القراءات المختلفة التي جمعها جون ميل - حوالي 30000 إجمالاً - جادل ويتبي بأن سلطة الكتاب المقدس كانت في خطر وأن تجميع الأدلة النقدية كان بمثابة التلاعب بالنص.
    كان هناك آخرون، مع ذلك، ممن قدروا الأدلة النصية التي جمعها جون ميل، وحاولوا تجسيد نتائج مساعيه النقدية الصادقة بشكل عملي. بين عامي 1709 و1719، نشر الدكتور إدوارد ويلز (1667-1727)، عالم رياضيات وكاتب لاهوتي، في أكسفورد، في عشرة أجزاء، العهد اليوناني مع مجموعة متنوعة من المساعدة للقارئ. تخلى إدوارد ويلز عن نص إلزفير 210 مرة، ووافق دائمًا تقريبًا على حكم المحررين الناقدين في القرن التاسع عشر. على الرغم من أن معاصريه تجاهلوا طبعة ويلز إلى حد كبير، إلا أن التاريخ يمنحه شرف كونه أول من قام بتحرير العهد الجديد الكامل الذي تخلى عن النص المتلقى لصالح قراءات من المخطوطات القديمة.
    اشتهر اسم ريتشارد بيندي (1662-1742)، ماجستير في كلية ترينيتي، كامبريدج، في السجلات الدراسية الكلاسيكية لتعرضه لرسائل فالاريس الزائفة، لإصداراته النقدية من هوراس وتيرينس، وعمومًا لمهارته في التنقيح النصي. في سن مبكرة، بدأ بنتلي في التواصل مع العديد من العلماء حول موضوع إصدار نقدي للعهد الجديد اليوناني واللاتيني. في عام 1720، أصدر نشرة من ست صفحات لطباعة مثل هذا الإصدار، كمقترح للطباعة، أعطى الفصل الأخير من سفر الرؤيا باليونانية واللاتينية كنموذج من نصه المقترح. هنا، تخلى بينتلي عن النص المتلقى Textus Receptus في أكثر من 40 مكانًا.
    باتباع أقدم مخطوطات الأصل اليوناني ومخطوطات فولجاتا جيروم، كان بينتلي واثقًا من قدرته على استعادة نص العهد الجديد كما كان في القرن الرابع.
    " بإخراج ألفي خطأ من كتاب فولجاتا البابا [يشير بنتلي إلى طبعة البابا كليمنت لعام 1592]، وكثير من رسائل البابا البروتستانتية ستيفن [بالإشارة إلى النص اليوناني لستيفانوس عام 1550]، يمكنني وضع نسخة من كل منها في أعمدة، دون استخدام أي كتاب يقل عمره عن تسعمائة عام، ويجب أن يتفق تمامًا، كلمة بكلمة، وينتظم الترتيب، حيث لا يمكن الاتفاق بشكل أفضل على الأحرف، أو الفراغات."
    من الواضح أن سيد كلية ترينيتي لم يكن يميل إلى الاستهانة بقدراته الخاصة. في مقترحاته، يشير إلى الطبعة القادمة كميثاق، "ماجنا كارتا" للكنيسة المسيحية بأكملها؛ لتستمر عندما تفقد كل المخطوطات القديمة".
    من أجل تمويل النشر، تم التماس اشتراكات وتم جمع حوالي 2000 جنيه إسترليني من أكثر من 1000 مشترٍ محتمل للطبعة. على الرغم من الخطط المعقدة، ومع ذلك، وتكديس أدلة جديدة من المخطوطات والآباء، إلا أن المخطط جاء بلا فائدة؛ وبعد وفاة بينتلي، أعادت الوصية الأدبية الأموال إلى المشتركين.
    بينما كان بنتلي يجمع المواد اللازمة لإصدار نهائي يحل محل النص المُتلقى Textus Receptus، تم نشر نسخة يونانية وإنجليزية في مجلدين بدون اسم في لندن عام 1729 بعنوان العهد الجديد باللغتين اليونانية والإنجليزية. يحتوي على النص الأصلي المصحح من سلطة المخطوطات الأكثر حجية: ونسخة جديدة تتوافق مع توضيحات لأكثر المعلقين والنقاد معرفة: مع ملاحظات وقراءات مختلفة، وفهرس أبجدي غزير. يحتوي الإصدار على العديد من الخصائص المطبعية. في النص اليوناني، يتجاهل المحرر علامات التنفس السلس واللهجات؛ وفي ختام الأسئلة، استخدم علامة استفهام بدلاً من علامة الاستفهام اليونانية (الفاصلة المنقوطة). في الترجمة الإنجليزية، وكذلك في الملاحظات التفسيرية، يبدأ الجمل بحرف كبير فقط في بداية كل فقرة جديدة.
    كان محرر هذه الطبعة المزدوجة هو دانيال ميس، وهو قس مشيخي في نيوبري، والذي اختار من عمل جون ميل تلك القراءات المتنوعة التي بدت له متفوقة على النص المُتلقى Textus Receptus.
    في نسبة عالية من هذه التعديلات. توقع آراء العلماء اللاحقين. وبالمثل، تكشف ترجمته الإنجليزية عن نشاط مستقل معين، لأن دانيال ميس تبنى العديد من التعبيرات المفعمة بالحيوية والعامية؛ على سبيل المثال، "لا"، "لا تستطيع"، "ما هو" و(كلمات سمعان الفريسي ليسوع، لوقا 7 :40) "قال السيد، فلنسمعها".
    هنا وهناك توقع الإصدارات الحديثة فعلى سبيل المثال، في متى 6 :27، بدلاً من إشارة ترجمة الملك جيمس إلى إضافة ذراع واحدة إلى قامته. يجعل دانيال ميس "من يستطيع بكل ما لديه أن يضيف لحظة واحدة إلى عمره؟" (في لوقا 12 :25، يترجم "ولكن من منكم، مع كل انزعاجه، يمكنه أن يضيف لحظة واحدة إلى فترة حياته؟") في الهوامش والملاحظات الملحقة. يعطي دانيال ميس أسباب رحيله عن النص التقليدي السابق والترجمة. تشير العديد من هذه الملاحظات إلى روح دانيال ميس الحرة والمستقلة. وهكذا، في ملاحظته على
    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CMel59%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cmsoh tmlclip1%5C01%5Cclip_image003.emz[/IMG] (غلاطية 4 :25)، يعلن: ""هذا له كل علامات التفسير: إنه غريب تمامًا عن الحجة، ويؤدي فقط إلى إرباك استدلال الرسول، والذي بدونه يبدو واضحًا ومتماسكًا للغاية." يرفض حجة جون ميل في نقده النصي رقم "" 1306 من نسخته "العهد الجديد اليوناني، مع قراءات مختلفة -أكسفورد 1707"، استنادًا إلى إجماع أدلة المخطوطة لصالحها. في مناقشته الموسعة حول التأليف وكتابة الرسالة إلى العبرانيين، كتب:
    " يعتقد كاتبنا المتعلم جدًا أن 13 : 23 دليل كافٍ على أن بولس هو المؤلف الأصلي، كما لو أنه لا يوجد شخص يمكن التعرف على تيموثاوس إلا بولس، مما يوضح أنه من أجل فهم عقيدة الدليل الأخلاقي، أي، عقيدة الفرص، بعض الانضباط والنظام الغذائي ضروريان إلى جانب عقيدة مضغ حبة صغيرة من الجذور العبرية، (ص 840).

    مثل عمل العديد من المبتكرين الآخرين، تعرض إيدون ميس لهجوم شديد أو تم تجاهله. في إنجلترا، أصدر الدكتور ليونارد تويلز، نائب كنيسة سانت ماري في مارلبورو، في ثلاثة أجزاء فحصًا نقديًا للعهد الجديد المتأخر ونسخة العهد الجديد: حيث يتم الكشف عن النص الفاسد للمحرر، والنسخة الخاطئة، والملاحظات المضللة (لندن، 1731-2)؛ وفي القارة، قام علماء مثل بريتيوس وبومجارتين وماخ بمنافسة ليونارد تويلز في استفزازهم والإساءة لإيدون ميس. لكن معظم اللاهوتيين افترضوا وضعًا شبيهًا بالنعامة، بأن عمل إيدون ميس سيصبح منسيًا قريبًا.
    مع يوهان ألبريشت بنجل (1687-1752) نصل إلى مرحلة جديدة في تاريخ النقد النصي للعهد الجديد. عندما كان طالبًا في علم اللاهوت في توبنغن، انزعج إيمانه البائس في الإلهام العام للكتاب المقدس من خلال الـ 30000 متغير (اختلاف في القراءة) تم نشرها مؤخرًا في طبعة جون ميل من العهد الجديد اليوناني، وعزم على تكريس نفسه لدراسة نقل النص بقوة ومثابرة مميزة، حصل على جميع الطبعات والمخطوطات والترجمات المبكرة المتاحة له. بعد دراسة موسعة، توصل إلى استنتاجات مفادها أن القراءات المتباينة كانت أقل في العدد مما كان متوقعًا وأنها لم تهز أي مادة من العقيدة الإنجيلية.
    في عام 1725، أثناء التدريس في المدرسة الإعدادية اللوثرية للمبشرين المرشحين في دنكندورف، نشر بنجل مقالة تفصيلية باعتباره "رائدًا" لإصداره المتوقع من العهد الجديد.
    هنا، وضع مبادئ نقدية سليمة. وأقر بأن شهود النص يجب ألا يحسبوا بل يجب أن يوزنوا كمصنفين في "شركات، عائلات، قبائل، أمم". وبناءً عليه، كان أول من يميز بين مجموعتين كبيرتين، أو "أمم"، من المخطوطات: الآسيوية، التي نشأت من القسطنطينية وضواحيها وتضمنت مخطوطات حديثة العهد، والأفريقية، التي قسمها إلى قبيلتين، حيث تمثلهما المخطوطة السكندرية واللاتينية القديمة. لوزن القراءات المختلفة، صاغ بنجل قانونًا للنقد تمت الموافقة عليه، بشكل أو بآخر، من قبل جميع النقاط النصية منذ ذلك الحين. ويستند إلى الاعتراف بأن الكاتب من المرجح أن يجعل البناء الصعب أسهل من أن يجعله أكثر صعوبة إن كان سهلاً بالفعل. تمت صياغته في لاتينية بنجل الشديدة، وهو
    proclivi scriptioni praestat ardua ("من الصعب تفضيل القراءة السهلة").

    في عام 1734، نشر بنجل في توبنغن طبعة للعهد الجديد اليوناني في مجلد رباعي جميل. لم يجرؤ على تصحيح النص التقليدي وفقًا للحكم الشخصي ولكنه اتبع (باستثناء 19 فقرة في سفر الرؤيا) القاعدة المفروضة ذاتيًا المتمثلة في عدم طباعة أي قراءة لم يتم نشرها مسبقًا في طبعة مطبوعة سابقة.
    أشار في الهامش، مع ذلك، إلى وجهات نظره حول القيمة النسبية للقراءات المتغيرة وفقًا للفئات التالية:

    ɑ تعني القراءة الأصلية. β قراءة أفضل من المطبوعة في النص. γ، قراءة جيدة مثل تلك الموجودة في النص؛ σ قراءة أقل جودة من النص. ϵ قراءة بعيدة جدا يجب أن ترفض.

    بذل بنجل جهدًا كبيرًا لتوحيد علامات الترقيم في العهد الجديد وتقسيمها إلى فقرات، وهي سمات استعارها المحررون لاحقًا من تحريره. تم تخصيص أكثر من نصف المجلد لثلاث مخطوطات قدم فيها بنجل وصفًا منطقيًا لمبادئه للنقد النصي وأدوات (جهاز) مأخوذة من مقارنات ميل بالإضافة إلى مجموعاته الخاصة المكونة من 12 مخطوطة إضافية.
    على الرغم من أن بنجل كان رجلاً عرفت تقواه الشخصية وحياة الأعمال الصالحة للجميع (كان مسؤولاً عن دار للأيتام في هاله) وتم الاعتراف له بأرثوذكسية الإيمان (كان المشرف على الكنيسة الإنجيلية في فورتمبيرغ)، فإنه كان يعامل كما لو كان عدوًا للكتاب المقدس.
    طعن الكثير من الأشخاص في دوافعه وأدانوا نسخته التي نشرها بالألمانية ثم باللاتينية، دفاعًا عن العهد الجديد. بعد وفاة بنجل، نشر صهره، فيليب ديفيد بورك، في عام 1763 طبعة مكبرة من عمله (جهازه) النقدي، إلى جانب العديد من الكتيبات القصيرة التي كتبها بنجل لشرح آرائه الناضجة والدفاع عنها بشأن الأساليب الصحيحة لاستعادة الأقدم من شكل نص العهد الجديد.
    كان يوهان جاكوب فيتشتاين (1693-1754) من بين أولئك الذين جمعوا المخطوطات لصالح بنتلي، وهو من مواليد بازل، حيث أصبح قسًا بروتستانتيًا. لقد أظهر موضوعه للنصوص النقدية في النص نفسه في وقت مبكر؛ عندما رُسِّم في الخدمة في سن العشرين، ألقى خطابًا حول قراءات مختلفة في العهد الجديد. ومع ذلك، فسر البعض دراساته النصية على أنها استعدادات لإنكار عقيدة ألوهية المسيح. وفي عام 1730، أُطيح به من كهانته وطُرد إلى المنفى. من عام 1733 فصاعدًا، كان أستاذًا للفلسفة والعبرية في الكلية الأرمينية في أمستردام (على التوالي على جان لوكليرك الشهير)، حيث استأنف دراسته النصية.
    في 1751-2، ظهرت ثمار 40 عامًا من البحث في نشره في أمستردام لطبعة رائعة من العهد الجديد اليوناني في مجلدين. على الرغم من أنه طبع نص إلزفير، إلا أنه أشار في الهامش إلى تلك القراءات التي اعتبرها هي نفسها صحيحة. في ملحق بعنوان "الملاحظات الجميلة"، يعرض فيتشتاين قدرًا كبيرًا من النصائح السليمة؛ على سبيل المثال، قال إنه "يجب تقييم المخطوطات من خلال وزنها وليس عددها". على الرغم من آرائه النظرية الممتازة بشكل عام، كان فيتشتاين عشوائيًا إلى حد ما في تطبيق قواعده. علاوة على ذلك، جاء للدفاع (إلى حد كبير، على ما يبدو، في معارضة بنجل) النظرية التي لا يمكن الدفاع عنها تمامًا بأن جميع المخطوطات اليونانية المبكرة قد تلوثت بالنسخ اللاتينية، وبالتالي، يجب الاعتماد على المخطوطات اليونانية اللاحقة على أنها تحفظ نص أكثر أصالة.

    عمل فيتشتاين هو أول عمل يتم فيه تمييز المخطوطات الرئيسية بشكل منتظم بأحرف رومانية كبيرة والمخطوطات الصغيرة (بما في ذلك القراءات)، بالأرقام العربية - وهو النظام الذي استمر استخدامه حتى الوقت الحاضر. بالإضافة إلى المواد النصية، يوفر إيدون فيتشتاين قاموسًا للمقتطفات من المؤلفين اليونانيين واللاتينيين والحاخامين، مما يوضح استخدام الكلمات والعبارات في العهد الجديد. على الرغم من أن حكمه النقدي لم يكن مثل صوت بنجل، إلا أن شغفه بدراسة المخطوطات، التي أخذته في رحلات مكثفة، أدى إلى تجميع أو إعادة تجميع حوالي 100 مخطوطة، ولا يزال تعليقه مخزنًا قيمًا للكلاسيكيات الآبائية، والتقاليد الحاخامية.
    على الرغم من أنه لم ينشر أي إصدار من العهد اليوناني، إلا أن يوهان سالومو سيملر (1725-91)، الذي غالبًا ما يُنظر إليه على أنه والد العقلانية الألمانية، قدّم مساهمات جديرة بالملاحظة في علم النقد النصي من خلال إعادة طبعه للمقدمات النقدية لفيتشتاين Wettstein's Prolegomena، مع تعليقات مميزة خاصة به. باعتماد نظام بنجل لتصنيف المخطوطات من قبل المجموعات، واصل سملر العملية إلى أبعد من ذلك عن طريق إعادة طبع المقدمة النقدية لبنجل مع وضع ملاحظاته عليها. قام بتبني نظرية بنجل لتصنيف المخطوطات إلى مجموعات, وقام بالمضي إلى مدى تعيين أصل مجموعة بنجل الأسيوية (التي أعاد تسميتها بـ "الشرقية") إلى التنقيحات التي أعدها لوسيان الأنطاكي في أوائل القرن الرابع، والأصل من مجموعة بنجل الأفريقية (مجموعة سيملر "الغربية" أو "المصرية الفلسطينية") إلى أوريجانوس. بعد ذلك، وسع سملر أبحاثه النصية وصنف مخطوطات العهد الجديد في ثلاث تلاوات:
    (1) السكندرية، مشتقة من أوريجانوس ومحفوظة في النسخ السريانية، والبحيرية، والإثيوبية. (2) الشرقية، الحالية في الكنائس الأنطاكية والقسطنطينية؛ و (3) الغربية، متجسدة في النسخ اللاتينية والآباء.
    كان يعتقد أن الشهود اللاحقين تميزوا بمزيج من جميع التنقيحات.

    بالنسبة للإصدار المهم التالي من العهد اليوناني، يجب أن نعود إلى إنجلترا، حيث كان ويليام بوير الابن (1699-1777) الجيل الثالث في سلسلة من الطابعين الشهيرين في لندن. غالبًا ما يُنظر إليه على أنه "الطابع الإنجليزي الأكثر تعلّمًا، فلم يمارس بوير يقظةً علميًة في طباعة مجموعة متنوعة من المجلدات فحسب، بل ساهم بشكل متكرر في تقديم مقدمات وتعليقات توضيحية وتصويبات للأعمال التي مرت عبر دار النشر الخاصة به. بعد أن أصدر والده، وهو قد أصدر عدة طبعات من النص المتلقى Textus Receptus للعهد اليوناني (في 1715 و 1728 و 1743 و 1760)، قرر بوير إصدار طبعة جديرة بسمعة شركته.
    في عام 1763، صدرت هذه الطبعة في مجلدين. بنى بوير نصه إلى حد كبير باتباع الأحكام النقدية التي عبر عنها فيتشتاين في ملاحظاته الهامشية فيما يتعلق بالشكل الأول للنص.
    باستخدام الأقواس المربعة، حدد بوير في نصه عددًا قليلاً من المقاطع المألوفة التي تفتقر إلى دعم المخطوطات الجيدة؛ على سبيل المثال، وضع بين قوسين تمجيد الصلاة الربانية (متى 6 :13)، والمرأة التي أخذت بتهمة الزنا (يوحنا 7 :53-8 :11)، والفاصلة اليوحناوية (1 يوحنا 5 :7-8)، والأعداد المنفردة (مثل أعمال الرسل 8 :37 و 15 :34) والكلمات في جميع أنحاء العهد الجديد. في مقاطع أخرى، ترك بوير النصر المتلقى
    Textus Receptus من خلال إدخال قراءات في طبعته تدعمها أفضل المخطوطات. في ملحق المجلد الثاني، ضمّن بوير ما يقرب من 200 صفحة من الانطباعات التخمينية في العهد الجديد، مع الإشارة إلى النص وعلامات الترقيم.

    رجل إنجليزي آخر، إدوارد هاروود (1729-94)، قس غير مرسم، نشر في لندن عام 1776 طبعة مكونة من مجلدين من العهد الجديد والتي كانت، وفقًا للبيان الموجود في صفحة العنوان: " مرتبة مع أكثر المخطوطات المعتمدة. مع ملاحظات مختارة باللغة الإنجليزية، نقدية وتفسيرية؛ والإشارات إلى المؤلفين الذين أوضحوا الكتابات المقدسة بأفضل شكل. يضاف إليها فهرس الطبعات الرئيسية للعهد اليوناني؛ وقائمة المفسرين والنقاد الموقرين."
    بالنسبة للأناجيل وأعمال الرسل، اتبع هاروود النص الرئيسي لمخطوطة بيزا واتبع مخطوطة كلارومونتانوس لرسائل بولس.
    في حالة عدم توفر هذه المخطوطات، استخدم مخطوطات أخرى، وعلى رأسها المخطوطة السكندرية.
    في تحليل 1000 فقرة في العهد الجديد، وجد رويس أن هاروود هجر النص المُستقبِل (المُتلقى) أكثر من 70٪ من الوقت، وفي 643 مقطعًا، وافق الإصدار النقدي "
    عمل العصر " للاخمان Lachmann، الذي نُشر في القرن التاسع عشر.
    ليس من المستغرب أنه في الفترة التي ساد فيها النص المتلقى
    Textus Receptus، وفي بعض الأحيان فقط غامر أشخاص مستقلون للتشكيك في سلطته، كان أول العهد اليوناني الذي يتم نشره في أمريكا هو النص المتلقى Textus Receptus الذي تم تكريمه على مر الزمن. كان طابع هذه الطبعة، إشعياء توماس الابن (1749-1831)، شخصاً نموذجيًا مغامرًا ويعمل بجد.
    تدرب توماس على طابعة في سن السادسة، بعد 6 أسابيع فقط من التعليم، بدأ تسلقه التصاعدي الذي أدى إلى أن يصبح عضوًا في كل مجتمع متعلم تقريبًا في البلاد وحصل على درجات فخرية من كليات دارتموث وأليغيني. تألقت مؤسسته التمهيدية في أكثر من 900 كتاب مختلف، أكثر من تلك التي كتبها بنجامين فرانكلين، هيو جين، وماثيو كاري، أقرب منافسيه. في الواقع، نظرًا لتميز أعماله المطبعية ونطاق وعدد بصماته. أطلق عليه فرانكلين لقب "باسكرفيل أمريكا". بعد أن استشعر أن السوق استدعت إصدارًا من العهد الجديد اليوناني، حصل توماس على مساعدة قس أكاديمي، القس كالب اليكسندر، وأصدر التحرير الأول للعهد اليوناني الجديد. نُشر المجلد، وهو في 478 صفحة، في ووستر، ماساتشوستس، في أبريل 1800.

    تنص صفحة العنوان على أن النسخة تستنسخ بدقة نص طبعة جون ميل. ومع ذلك، فإن هذا ليس صحيحًا تمامًا في الواقع، لأنه في أكثر من مجموعة من المقاطع يمكن اكتشاف العمل التحريري لأليكسندر.
    وفقًا لإسحاق إتش هول، فإن المقارنة مع الإصدارات الصادرة عن بيزا وإلزفير تُظهر أن اليكسندر، بطريقة انتقائية، اختار أحيانًا قراءة من هذه الطبعة والبعض من أخرى.
    خارجيًا، يحمل تنسيق المجلد العديد من أوجه التشابه مع إصدارات بوير من النص المتلقى. في الواقع، تستنسخ صفحة العنوان لإصدار اليكسندر-توماس بالضبط، سطرًا بسطر وكلمة بكلمة ونمط الكتابة (باستثناء تاريخ واسم ومكان الناشر)، وصفحة العنوان لطبعة بوير لعام 1794.

    الفصل الرابع
    الفترة النقدية الحديثة
    الفترة من جريسباخ إلى عصرنا




    أولاً: بدايات النقد النصي العلمي للعهد الجديد


    خلال الجزء الأخير من القرن الثامن عشر، وضع العالم الألماني يوهان جاكوب جريسباخ (1745-1812) أسسًا لجميع الأعمال اللاحقة على النص اليوناني للعهد الجديد. كان جريسباخ تلميذًا لسملر في هاله، أستاذًا للعهد الجديد في جامعة جينا منذ عام 1775 بعد وفاته. بعد السفر في إنجلترا وهولندا وفرنسا من أجل جمع المخطوطات، كرس اهتمامًا خاصًا لاقتباسات العهد الجديد عند الآباء اليونانيين ولعدة نسخ من العهد الجديد سبق دراستها، مثل القوطية والأرمينية، والسريانية الفيلوكسينية.
    حقق جريسباخ أيضًا في تاريخ نقل نص العهد الجديد في العصور القديمة وطور تجميع بنجل وسملر للمخطوطات في الترجمات. في البداية، كان يميل إلى تقسيم المواد الموجودة إلى خمس أو ست مجموعات مختلفة؛ بعد ذلك حصرها في ثلاث مجموعات: السكندرية والغربية والبيزنطية.
    كان يعتقد أن معيار النص السكندري هو أوريجانوس، الذي، على الرغم من كتابته للعديد من أعماله في فلسطين، كان يُفترض أنه أحضر معه إلى المنفى نسخًا من الكتاب المقدس مماثلة لتلك المستخدمة في مدينته الأصلية. لهذه المجموعة، خصص جريسباخ المخطوطات الرئيسية
    C و L و K (الإفرامية- سيبروس - ريجيوس)؛ الصغيرة 1 و13 و33 و69 و106 و118؛ والمخطوطات البحيرية، والمخطوطات الأرمنية، والمخطوطات الأثيوبية، والهاركلية السريانية؛ بالإضافة إلى اقتباسات أوريجانوس، واقتباسات كليمنت السكندري ويوسابيوس وكيرلس السكندري وإيزيدور من بيلوسيوم.
    عيّن للمجموعة الغربية النسخة اللاتينية (مخطوطة بيزا
    D)، وجزئياً، النسختين البيشيتا السريانية والعربية.

    مجموعة القسطنطينية، التي اعتبرها تجميعًا لاحقًا من المجموعتين الأخريين، تم تمثيلها بواسطة "السكندرية" A (في الأناجيل) ومجموعة كبيرة من المخطوطات اللاحقة ذات الأحرف الكبيرة والصغيرة بالإضافة إلى نسبة أكبر من الاقتباسات الآبائية.
    من بين القوانين الخمسة عشر للنقد النصي التي وضعها جريسباخ، يمكن تقديم ما يلي (أول قانون له) كعينة:
    " يجب تفضيل القراءة الأقصر (ما لم تكن تفتقر تمامًا إلى سلطة الشهود القدامى والأثقل) على القراءة المطولة، لأن الكتبة كانوا أكثر عرضة للإضافة من الحذف. نادرًا ما أغفلوا شيئًا عن عمد، لكنهم أضافوا أشياء كثيرة؛ من المؤكد أنهم حذفوا بعض الأشياء عن طريق الصدفة، ولكن بالمثل أشياء ليست قليلة تمت إضافتها إلى النص من قبل الكتبة من خلال أخطاء العين والأذن والذاكرة والخيال والحكم. تُفضل على وجه الخصوص القراءة الأقصر، على الرغم من أنه وفقًا لسلطة الشهود قد تبدو أقل شأنا من الآخر في الحالات التالية:
    أ. إذا كانت في نفس الوقت أكثر صعوبة، أو أكثر غموضًا، أو إهليلجيًا، أو مهجورًا، أو مختلطًا؛
    ب. إذا تم التعبير عن نفس الشيء بعبارات مختلفة في مخطوطات مختلفة؛
    ج. إذا اختلف ترتيب الكلمات؛
    د. إذا كانت في بداية الفقرة pericopes؛
    ه. إذا كانت القراءة الأطول لها سمة التفسير أو التوضيح، أو تتوافق مع صياغة المقاطع المتوازية، أو يبدو أنها جاءت من قراءات.

    لكن من ناحية أخرى، تُفضل القراءة الأطول على الأقصر في الحالات التالية (ما لم تظهر الرسالة في العديد من الشهود الجيدين):
    أ. إذا كان من الممكن أن يعزى سبب الإغفال إلى تكرير نفس كلمات النهاية في أسطر متتالية مما أدى لأغفال سطر من الكاتب homoeotcleuton؛
    ب. إذا كان ما تم حذفه يمكن أن يبدو للناسخ أنه غامض، أو قاسي، أو غير ضروري، أو غير عادي، أو متناقض، أو مسيء للآذن المتدينة، أو خاطئ، أو معارض لمقاطع موازية؛
    ج. إذا كان من الممكن أن النقص لا يسبب الإضرار بمعنى الجملة أو هيكلها، مثل الاقتراحات العرضية والمختصرة وغيرها من الأمور التي نادرًا ما يلاحظ الناسخ غيابها عند إعادة قراءة ما كتبه؛
    د. إذا كانت القراءة الأقصر أقل توافقًا مع شخصية المؤلف أو أسلوبه أو نطاقه؛
    ه. إذا كانت القراءة الأقصر تفتقر تمامًا إلى المعنى؛
    و. إذا كان من المحتمل أن تكون القراءة الأقصر قد تسللت من مقاطع متوازية أو من قراءات.

    أظهر جريسباخ مهارة كبيرة في تقييم أدلة القراءات المختلفة. على سبيل المثال، تم تأكيد حكمه، استنادًا إلى الأدلة الآبائية والشعرية، على تفضيل الشكل الأقصر للصلاة الربانية في لوقا 11: 3-4 بشكل ملحوظ بعد بضع سنوات عندما نُشرت قراءات مخطوطة الفاتيكان، حيث وجد أن جميع الإغفالات (الحذف) تدعمها تلك المخطوطة المبكرة.
    أهمية جريسباخ للنقد النصي للعهد الجديد بالكاد يمكن المبالغة في تقديرها. لأول مرة في ألمانيا، غامر أحد العلماء بالتخلي عن النص المُتلقى في العديد من الأماكن وطبع نص العهد الجديد بالشكل الذي أوصلته إليه تحقيقاته. على الرغم من أن جريسباخ سمح لنفسه في بعض الأحيان بأن يهجر طريقة التقيد الميكانيكي للغاية في نظام التنقيح الخاص به، إلا أن أعماله النصية بشكل عام اتسمت بالحذر والصراحة. نُشرت طبعاته الرئيسية في هاله في 1775-77، وهالي ولندن في 1796-1806، وفي لايبزيغ في 1803-7. تم أيضًا إصدار العديد من طبعات نصه (جهازه) بواسطة طبعات مغامرة في إنجلترا وسكوداند وأمريكا. امتد تأثيره إلى أبعد من ذلك عندما تم اعتماد عمله (جهازه) كأساس لإصدارات أصغر صدرت في القارة من قبل شوت، كناب، تيتمان، هان، وتايل.
    بعد فترة وجيزة من نشر الطبعة النهائية لجريسباخ، نشر العديد من العلماء الآخرين مجموعات المقارنة التي زادت بشكل كبير من توافر الأدلة لنص العهد الجديد من المخطوطات اليونانية، والنسخ المبكرة، وآباء الكنيسة.
    كريستيان فريدريش ماتاي (1744-1811)، أستاذ في فيتنبرغ أولاً ثم في موسكو، حيث درس الأدب الكلاسيكي، أصدر في ريجا في 12 جزءًا، بين 1782 و1788، طبعة من النص اليوناني مع الفولجاتا اللاتينية. نصه المطبوع قليل القيمة لأنه يعتمد على مخطوطات من التاريخ الحديث، لكن عمله ذو قيمة. إلى جانب تجميع المخطوطات في دريسدن ولايبزيغ وجوتنجن، سعى ماتايي إلى البحث عن مخطوطات توراتية وآبائية في موسكو، والتي تم إحضارها في الأساس إلى روسيا من جبل آثوس.
    فقد جمع، على سبيل المثال، مجموعات من 34 مخطوطة من عظات يوحنا الذهبي الفم حول الأناجيل ورسائل بولس. في الطبعة الثانية من عهده الجديد، بدون لغة الفولجاتا اللاتينية (3 مجلدات، 1803-7)، قدم ماتاي دليلاً من حوالي 30 مخطوطة إضافية. طبعته جديرة بالملاحظة لاحتوائها، على ما يبدو للمرة الأولى، على أدلة من النسخة السلافية من العهد الجديد. في ملحق لإصداره من كتاب الرؤيا، يسرد ماتاي عشرة مخطوطات سلافية كان قد فحصها؛ لكنه اكتفى بجمع نصوص الرؤيا في طبعة مطوية من الكتاب المقدس السلافي المنشور في موسكو عام 1762. هذا الدليل مقدم باللاتينية، حيث تم إجراء المقارنة مع مخطوطة للفولجاتا اللاتينية في موسكو، (مخطوطة ديميدوفيانوس
    Codex Demidovianus.

    نشر فرانز كاد ألتر (1749-1804)، اليسوعي من سيليزيا الذي أصبح أستاذًا للغة اليونانية في فيينا، إصداراُ للعهد الجديد اليوناني في مجلدين (فيينا، 1786-7)، استنادًا إلى نص مخطوطة واحدة في مكتبة الإمبراطورية في فيينا. في ملاحق منفصلة، استشهد بأدلة من 22 مخطوطة يونانية أخرى، ومخطوطات لاتينية، والنسخة البحيرية (التي حررها ديفيد ويلكنز في أكسفورد عام 1716)، وأربعة مخطوطات سلافية. هذه هي الطبعة الأولى من العهد الجديد اليوناني التي احتوت على أدلة من المخطوطات السلافية نفسها.
    تم إجراء إضافة أكبر إلى كمية المواد المتاحة للنصوص من خلال جهود أربعة علماء دنماركيين، أندرياس بيرش، وجاكوب جي سي آدلر، ودي جي مولدنهاور، وأو جي تيشزين، الذين أرسلهم ملك الدنمارك كريستيان السابع، لفحص المخطوطات في إيطاليا وإسبانيا وألمانيا ودول أوروبية أخرى. نشر بيرش نسخ أعمالهم في مجلد يصف المخطوطات اليونانية المعروفة آنذاك للعهد الجديد وفي أربعة مجلدات من مجموعات النسخ (كوبنهاغن، 1788-1801).
    يحتوي المجلد الأخير على قراءات مختلفة من 172 مخطوطة يونانية وأدلة من نسختين سريانيتين (الفيلوكسينيان والفلسطينيين). ومع ذلك، تم فحص العديد من المخطوطات جزئيًا فقط من قبل بيرش وزملائه، بما في ذلك المخطوطة الفاتيكانية
    (B)، والتي ظهرت قراءات لها في ذلك الوقت لأول مرة مطبوعة.

    في هذا الوقت تقريبًا، أعطى اثنان من العلماء الكاثوليك الرومان، بطرق مختلفة، زخمًا للنقد النقدي للعهد الجديد.
    طور يوهان ليونارد هوج (1765-1846)، الأستاذ في جامعة فرايبورغ إم بريسغاو، النظرية القائلة بأنه في بداية القرن الثالث تقريبًا، تدهورت الأنواع المتعددة من نصوص العهد الجديد بسرعة وأنتجت ما يُعرف عمومًا بالنص الغربي، والذي هوج يسميه (الطبعة المشتركة).

    نحو منتصف القرن الثالث، وفقًا لهوج، تمت مراجعة هذه الطبعة في فلسطين من قبل أوريجانوس، وهي مراجعة اعتمدها لاحقًا جيروم؛ في مصر، تمت مراجعته بواسطة هيسيكيوس Hesychius وفي سوريا بواسطة لوسيان، القسيس من أنطاكية، وكلا التنقيحات يدينها جيروم. على الرغم من أن هوج بدأ مما كان في مجمله مفهومًا حقيقيًا للنص الغربي وتنوعاته المتعددة، إلا أن محاولته البارعة للربط بين ثلاث نسخ من الترجمة السبعينية (التي يعتقد أن أماكن نشأتها مؤكدة) مع ثلاثة أنواع من نص العهد الجديد باءت بالفشل.
    قام يوهانس مارتن أوغستينوس شولتز (1794-1852)، تلميذ هوج وأستاذ في جامعة بون، بالسفر على نطاق واسع في جميع أنحاء أوروبا والشرق الأدنى من أجل وضع أول قائمة شاملة للمخطوطات اليونانية للعهد الجديد، مضيفًا 616 مخطوطة جديدة لتلك المعروفة سابقاً.
    كان أول من أكد على أهمية التأكد من الأصل الجغرافي الذي تمثله المخطوطات المتعددة، وهي نقطة كان على بي إتش ستريتر أن يشرحها في عام 1924 من خلال نظريته عن "النصوص المحلية". على عكس ستريتر، الذي اعتمد على تطابق قراءات المخطوطات مع الاستشهادات الآبائية، كان شولز يسترشد بشكل رئيسي بعلامات خارجية معينة للمصدر، مثل تفاصيل علم الحفريات القديمة، والأيقونات، والملاحظات الهامشية، والنصوص، والأدلة المتعلقة بالقديسين المحليين الذين تم تكريمهم في كتاب القراءات.

    بعد بعض المحاولات المبدئية لتصنيف المخطوطات، توصل شولز إلى تبني تقسيم بنجل بشكل أساسي إلى عائلتين، أطلق عليهما اسم السكندرية والقسطنطينية. خلال فحوصه المكثفة للمخطوطات الصغيرة، تأثر بتوحيدها العام لنوع النص، وهي سمة اعتبرها دليلاً على تفوقها على النوع السكندري السابق. وهكذا، فإن طبعة شولز المكونة من مجلدين من العهد اليوناني (لايبزيغ، 1830-6) كانت بمثابة تراجع في النقد النصي تجاه النص المُتلقى. فقط هنا وهناك يحدث أن تحتوي على قراءات تدعمها المخطوطات السابقة لأن المحرر كان غير متسق في تطبيق نظرياته النقدية.
    من أعراض الانحدار المنخفض الذي غرق فيه الدراسات النصية في إنجلترا في هذا الوقت أن طبعة شولز قد لقيت ترحيباً وإشادة من قبل العديد من الباحثين البريطانيين وأعاد باغستر طبع نصها في لندن في عدة طبعات.
    في تاريخ لاحق (1845)، تراجع شولز عن تفضيله للنص البيزنطي وأعلن أنه إذا تم عمل نسخة جديدة من عهده الجديد اليوناني، فسوف يتلقى في النص معظم قراءات الإسكندرية التي كان قد وضعها سابقًا في الهامش.


    ثانيًا: فكرة عامة عن النص المُتلقى.


    كان أول عالم معترف به ينفصل تمامًا عن النص المُتلقى Textus Receptus هو عالم فقه اللغة الكلاسيكي والجرماني الشهير في برلين كارل لاخمان (1793-1851)، الذي نشر إصدارًا من العهد اليوناني يرتكز بالكامل على تطبيق النقد النصي في تقييم التباين في القراءة.
    يشتهر لاخمان بطبعاته للمؤلفين الكلاسيكيين القدماء، بما في ذلك بروبرتيوس وكاتولوس وتيبولوس ولوكريتيوس، بالإضافة إلى ملاحم وكتابات من العصور الوسطى.
    أوضح كيف، من خلال مقارنة المخطوطات، أنه من الممكن استخلاص استنتاجات عن أسلافهم أو أنماطهم البدائية المفقودة، وحالتهم، وترقيمهم.
    أظهر في أكثر أعماله شهرة، وهو عن لوكريتيوس، أن خصوصيات المخطوطات الثلاثة الرئيسية مشتقة من نموذج أصلي واحد، يحتوي على 302 صفحة من 26 سطرًا لكل منها، وبالتالي كان قادرًا على إجراء عمليات نقل مختلفة في النص المستلم.

    في تحرير العهد الجديد، لم يكن هدف لاخمان إعادة إنتاج النص الأصلي، الذي كان يعتقد أنه مهمة مستحيلة، ولكن تقديم النص المتداول في المسيحية الشرقية في نهاية القرن الرابع (حوالي 380 م).
    بعدم استخدام أي مخطوطات أحرف صغيرة، بنى نصه على العديد من مخطوطات الأحرف الكبيرة السابقة، اللاتينية القديمة والفولجاتا لجيروم، وشهادة إيريناوس وأوريجانوس وسيبريان وهيلاري ولوسيفر. بعد 5 سنوات من العمل، نشر في عام 1831 في برلين إصداراً للنص اليوناني، مع قائمة من المقاطع حيث يختلف النص عن النص المتلقى.
    تم استخدام الأقواس للإشارة إلى الكلمات ذات السلطة النصية المشكوك فيها. بدلاً من تضمين الإصدار نفسه وصفًا لمنهجيته والأسباب التي دفعته إلى رفض النص المتلقي، اختار لاخمان إحالة القارئ إلى مقال نشره العام السابق في مجلة دورية ألمانية.

    ليس من المستغرب أن يسيء اللاهوتيون، حتى الليبراليون مثل دي ويت، فهم نوايا لاخمان بشكل عام وهاجموه بشدة، وصاغوا أسماء توبيخ مثل "قرد بنتلي".
    في مقدمة نسخته الثانية (مجلدان، برلين، 1842-50)، أجاب لاخمان بالمثل، متغطرسًا مغرورًا منتقديه لتفضيلهم الأعمى للنص المألوف المتلقى والمتأخر والفاسد للنص السابق الأكثر نقاءً.

    لم يكن دائمًا موضع تقدير أن لاخمان لم يتظاهر بطباعة النص الأصلي للعهد الجديد، بل كان فقط نصًا مؤقتًا، أي ذلك المتداول في القرن الرابع، بما في ذلك حتى أخطاء كتابية واضحة تم إثباتها بشكل كافٍ. نقطة ضعف النسخة هو الأساس النحيل للمخطوطات التي حصر لاخمان نفسه فيه.
    وفقًا لسكريفنر، "نادرًا ما يستند نص لاخمان إلى أكثر من أربع مخطوطات يونانية، غالبًا على ثلاثة، وليس نادرًا على اثنين؛ في متى 6 :20-8 :5، وفي 165 من أصل 405 أعداد من الرؤيا، على مخطوطة واحدة. على الرغم من هذه القيود، اتفق معظم الباحثين اللاحقين مع تقييم ويستكوت وهورت للاخمان وعمله حيث قالا: " بدأت فترة جديدة في عام 1831، عندما تم لأول مرة إنشاء نص مباشرة من الوثائق القديمة دون تدخل من أي طبعة مطبوعة، وجرت أول محاولة منهجية لاستبدال الأسلوب العلمي بالاختيار التعسفي في التمييز بين القراءات المختلفة. في كلا الجانبين، ابتهج المحرر لاخمان ليعلن أنه كان ينفذ مبادئ بنتلي ونواياه التي لم تتحقق، على النحو المنصوص عليه في 1716 و1720."

    الرجل الذي يدين له نقاد العهد الجديد بأكبر قدر من النص هو بلا شك لوبيجوت فريدريش كونستانتين فون تيشندورف (1815-1874)، الذي سعى إلى نشر المزيد من المخطوطات وأنتج إصدارات نقد نصي للكتاب المقدس اليوناني أكثر من أي عالم آخر. بين عامي 1841 و1872 أعد ثماني طبعات من العهد الجديد اليوناني، أعيد إصدار بعضها بمفرده أو مع النسخ الألمانية أو اللاتينية، بالإضافة إلى 22 مجلدًا من نصوص المخطوطات التوراتية. يتجاوز العدد الإجمالي لكتبه ومقالاته، ومعظمها يتعلق بالنقد الكتابي للكتاب المقدس، 150 كتابًا.
    أثناء دراسة علم اللاهوت في لايبزيغ من عام 1834 إلى عام 1838، وقع تيشندورف الشاب تحت تأثير يوهان جي بي وينر، الذي طورت قواعده النحوية للغة اليونانية الجديدة (1822) العديد من الطبعات وظلت هي المعيار لعدة أجيال. زرع وينر في تلميذه شغفًا بالبحث والاستفادة من أقدم الشهود في إعادة بناء أنقى أشكال الكتاب المقدس اليوناني.
    كرس العالم الشاب نفسه لهذه المهمة؛ كتب إلى خطيبته، أعلن: "إنني أواجه مهمة مقدسة، النضال لاستعادة الشكل الأصلي للعهد الجديد." في سن الخامسة والعشرين، وبدعم من راتب صغير من حكومة ساكسونيا، بدأ تيشندورف العمل الشاق لفك رموز المخطوطة الإفرامية وبعض المخطوطات الأخرى في المكتبة الوطنية في باريس. بعد ذلك، زار المكتبات في جميع أنحاء أوروبا والشرق الأدنى، بحثًا عن المخطوطات الجديدة والقديمة وفحصها. (للاطلاع على قصة اكتشافه للمخطوطة السينائية، راجع الفصل الثاني.)

    من إصدارات تيشندورف العديدة للعهد الجديد اليوناني، أهمها هو الإصدار الثامن، والذي صدر في 11 جزءًا، بداية من عام 1864، ونشر في مجلدين (لايبزيغ، 1869-1872). رافق ذلك نقد ثري في عمل جمع فيه كل القراءات المتنوعة التي وجدها هو أو أسلافه في المخطوطات والنسخ وكتابات الآباء.
    بعد فترة وجيزة من نشر المجلد الثاني، منعت سكتة دماغية أدت للشلل تيشندورف من مواصلة أعماله.
    أعد كاسبار رينيه غريغوري المجلد الثالث من المقدمات النقدية القيّمة للطباعة وتم إصداره في ثلاثة أجزاء (لايبزيغ، 1884، 1890، 1894).

    تستند شهرة تيشندورف إلى صناعته التي لا تعرف الكلل في تجميع الأدلة النصية؛ ومع ذلك، فقد تميز استخدامه لتلك الأدلة في بناء طبعاته بالتزام خشبي نوعًا ما بعدد من القوانين النقدية بالإضافة إلى بعض التعسف في التعامل مع المشكلات التي لا تغطيها القوانين. يختلف نص طبعته الثامنة من العهد الجديد اليوناني (حسب إيبرهارد نستل) عن الطبعة السابعة في 3572 مكانًا، وقد اتُهم بإعطاء وزناً زائداً لأدلة المخطوطة السينائية التي اكتشفها بين إصدار الطبعتين.
    في إنجلترا، كان العالم الأكثر نجاحًا في منتصف القرن التاسع عشر في جذب التفضيل البريطاني بعيدًا عن النص المُتلقى هو سامويل بريدياكوس تريجيلس (1813-1875).
    عندما كان صبيًا، أظهر موهبة استثنائية وفضولًا فكريًا، وبينما كان يكسب رزقه في مصنع الحديد، تمكن من تكريس وقت فراغه لتعلم اليونانية والآرامية والعبرية والويلزية. بينما كان لا يزال في أوائل العشرينات من عمره، بدأ تريجيلس بوضع خطط لطبعة نقدية جديدة من العهد الجديد. بعد أن لاحظ كيف رفض شولز بإصرار أدلة المخطوطات الأولى وكونه غير راضٍ عن الطريقة المترددة إلى حد ما التي لا يزال فيها جريباخ متشبثًا بالنص المتلقى، فقد صمم على توظيف وقت فراغه في إعداد طبعة تستند فقط إلى دليل شهود إيرلي. بدون معرفتها، طور تريجيلس مبادئ نقدية توازي بدرجة ملحوظة مبادئ لاخمان.
    بعد ذلك، شارك في فرز المخطوطات اليونانية، وقام برحلات مكثفة في جميع أنحاء أوروبا لهذا الغرض، وفحص دقيق ومنهجي لجميع مخطوطات الأحرف الكبيرة المعروفة آنذاك والعديد من مخطوطات الأحرف الصغيرة المهمة نتج عنها تصحيح العديد من الأخطاء التي تم إجراؤها من قبل المحررين. كما قام بفحص اقتباسات العهد الجديد الموجودة في كتابات آباء الكنيسة اليونانية وصولاً إلى يوسابيوس وكذلك النسخ القديمة وحرر (1861) مخطوطة رق لإنجيل لوقا، ومخطوطة زاكينثيوس ([IMG]file:///C:%5CUsers%5CMel59%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cmsoh tmlclip1%5C01%5Cclip_image004.emz[/IMG] )، التي حصل عليها البريطانيون في عام 1821 من جمعية الكتاب المقدس الأجنبية.
    قبل إصدار أي جزء من نصه الجديد ، نشر تريجيلس مسحًا للطبعات السابقة، حيث حدد مبادئه النقدية الخاصة (كتابات النص المطبوع للعهد الجديد اليوناني.، لندن، 1854) ؛ كما أعاد كتابة هذا الجزء من المقدمة الموسوعية للدراسة النقدية والتعريف بالكتاب المقدس، والتي تتعلق بالنقد النصي للعهد الجديد (المجلد الرابع، الطبعة العاشرة؛ لندن، 1856).

    على عكس تشيندروف، الذي سارع إلى الطباعة بطبعة أخرى بمجرد أن اكتشف بعض أدلة المخطوطات الجديد، فضل تريجيلس تثبيت طاقته الكاملة على الهدف النهائي لنص نهائي يمثل حكمه الناضج ويصدر في طبعة واحدة.
    نُشر هذا في لندن في ستة أجزاء بين عامي 1857 و1872. وقد تم إعاقته بسبب سكتة دماغية في عام 1870، وحصل على مساعدة بي دبليو نيوتن في الكراسة الأخيرة. قام إف جي أتش هورت وأ دبليو سترين بتحرير مجلد من النشرات التي تم تجميعها من أعمال تريجيلس الأخرى يحتوي على العديد من الصفحات من الإضافات والتصويبات ونشرها بعد وفاته في عام 1879.

    على الرغم من الفقر والمقاومة وسوء الصحة، تغلب تريجيلس على جميع الصعوبات وكرس عمراً من العمل الدقيق لنص العهد الجديد كعمل تعبدي، كما أعلن في المقدمة، "الإيمان الكامل بأن يكون في خدمة الله، من خلال خدمة كنيسته ".

    على الرغم من أن هنري ألفورد (1810 - 71)، عميد مدينة كانتربري ومؤلف العديد من الترانيم المعروفة (من بينها "تعالوا، يا شاكرين، تعالوا"، و "عشرة آلاف مرة عشرة ألف ")، يستحق الذكر هنا كمدافع قوي عن المبادئ النقدية التي صاغها أولئك الذين عملوا، مثل لاخمان، من أجل هدم التبجيل غير المستحق والمتحذلق للنص المُتلقى، والذي وقف في طريق أي فرصة لاكتشاف كلمة الله الحقيقية.
    في الطبعات المتتالية من تعليقه على الكتاب المقدس، قدم ألفورد بشكل كامل أدلة على اختلاف القراءات وطبع بجرأة هذا الشكل من النص اليوناني الذي اعتقد أنه كان مدعومًا من قبل الشهود الأوائل وأفضلهم.

    تميز عام 1881 بنشر أكثر طبعة نقدية من العهد اليوناني تم إنتاجها من قبل العلماء البريطانيين. بعد العمل حوالي 28 عامًا على هذه الطبعة (من حوالي 1853 إلى 1881)، بروك فوس وستكوت (1825-1901)، أستاذ شريعة في بيتربورو وأستاذ اللاهوت في كامبريدج (أسقف دورهام المكرس في عام 1890)، وفنتون جون أنتوني هورت (1828-92)، بروفيسور اللاهوت في هلسن في كامبريدج، أصدرا مجلدين بعنوان العهد الجديد في اللغة اليونانية الأصلية. يحتوي المجلد الأول على النص اليوناني؛ يشتمل المجلد الثاني على مقدمة وملحق قيّمين، حيث تم توضيح المبادئ الأساسية التي اتبعها المحرران بالتفصيل من قبل هورت، بموافقة زميله، وتناقش مقاطع مشكلة معينة.
    من حين لآخر، عندما لا يتمكن المحرران من الاتفاق على تفاصيل معينة، يتم تحديد رأي كل منهما بواسطة الأحرف الأولى من اسمه. تحتوي الطبعة الثانية من المجلد الثاني، التي نُشرت عام 1896، على بعض الملاحظات الإضافية التي كتبها ف. س. بوركيت حول المخطوطة السريانية السينائية المكتشفة حديثًا.

    على عكس المحررين السابقين، لم يكن ويستكوت ولا هورت مهتمين بجمع المخطوطات، ولم يقدموا جهازًا نقديًا. بدلاً من ذلك، باستخدام المجموعات السابقة من القراءات المختلفة، قاموا بتنقيح المنهجية النقدية التي طورها جريسباخ ولاخمان وآخرين وطبقوها بصرامة، ولكن مع التمييز، على شهود نص العهد الجديد. ويمكن تلخيص مبادئ وإجراءات النقد التي صاغوها على النحو التالي.
    يبدأ هورت "المقدمة" الكلاسيكية بمناقشة ما يسميه "الدليل الداخلي للقراءات".
    " يتمثل الشكل الأكثر بدائية للنقد في التعامل مع كل تباين بشكل مستقل، واعتماد ما يبدو أكثر احتمالًا في كل حالة من بين متغيرين أو أكثر. . . . يتكون الدليل الداخلي للقراءات من نوعين، لا يمكن تمييزهما بشكل حاد عن بعضهما البعض؛ يستأنف على التوالي الاحتمالية الجوهرية، مع الإشارة إلى المؤلف، وما يمكن أن يسمى الاحتمال النسخي، مع الإشارة إلى الناسخين. في مناشدة الأول، نسأل ما الذي من المحتمل أن يكون المؤلف قد كتبه: في مناشدة الثاني، نسأل ما الذي من المحتمل أن يكون الناسخون قد جعلوه يبدو أنه كتبه.
    "عندما تتعارض الاحتمالات الجوهرية والنسخية، كما يحدث أحيانًا، يكون من الأكثر أمانًا إصدار أحكام على أساس ما أسماه هورت" الميول الملحوظة للناسخين العاديين" أكثر مما يتخيل المرء أن المؤلف الأصلي قد كتبه.
    من أجل تجاوز القيود المتأصلة في إجراء يعتمد فقط على الأدلة الداخلية للقراءات، يجب على الناقد النصي أيضًا استخدام الدليل الداخلي للوثائق. عند موازنة الأدلة في القضايا الفردية، يكتسب المرء تأكيدًا من خلال النظر فيما إذا كان الشاهد يتمتع بمصداقية وجدير بالثقة في العادة. لذلك، بدلاً من الاكتفاء بتقييم قراءة واحدة تلو الأخرى، بمعزل عن بعضها البعض، يجب على الناقد جمع المعلومات المتعلقة بطبيعة المخطوطات الفردية. إذا وجد المرء أن مخطوطة معينة بشكل متكرر تدعم قراءات معينة تشيد بوضوح بأنها أصلية على أساس الاحتمالية، فمن الطبيعي أن نفضل قراءتها في حالات أخرى عندما لا يكون الدليل الداخلي للقراءات واضحًا بما يكفي لاتخاذ قرار. يلخص هورت هذه النقطة بإعلان مبدأ أن "معرفة الوثائق يجب أن تسبق الحكم النهائي للقراءات".
    تتضمن الخطوة التالية فحص علاقة العديد من الشهود ببعضهم البعض. يمكن تجميع المخطوطات والنظر فيها من وجهة نظر الأنساب. إذا، على سبيل المثال، من بين عشرة مخطوطات، تسعة منها تتفق ضد واحدة ولكن التسعة لهم أصل مشترك، فإن الغالبية العددية لا تهم. أوضح دليل في تتبع سلسلة نسب الشهود هو وجود قراءات متضاربة، أي القراءات التي نشأت من مجموعة العناصر التي كانت موجودة سابقًا في مخطوطات منفصلة.
    هنا، يعلن هورت مبدأً آخر للنقد، وهو أن "كل إعادة جديرة بالثقة للنصوص الفاسدة تقوم على دراسة تاريخها، أي علاقات النسب أو التقارب التي تربط الوثائق المتعددة".

    أخيرًا، في مناقشته للمنهجية، اعتبر هورت الأدلة الداخلية للمجموعات، والتي تعتبر في بعض الأحيان وسيطة بين الدليل الداخلي للوثائق ودليل الأنساب. كما أنه من المفيد تحديد الخصائص العامة لمخطوطة معينة من خلال ملاحظة عدد المرات التي تدعمها أو ترفضها القراءات التي تم تقييمها مسبقًا بشكل فردي على أساس الاحتمالية الداخلية، لذلك يمكن تحديد وتقييم الخصائص العامة لمجموعة معينة من الشهود في المقابل لمجموعات أخرى.
    تعتمد صحة الاستنتاجات المستندة إلى هذا الإجراء على مبدأ الأنساب الذي مفاده أن "اتفاق القراءة يعني اتفاق الأصل".
    مثل هذه التعميمات حول قيمة مجموعات الشهود، بدورها، تساعد الناقد في اتخاذ القرارات عندما يجعل الخلط في أصل المخطوطات أنه من الصعب معرفة أنسابها.

    تحتوي الفقرات أعلاه على ملخص للمبادئ الأساسية التي اعتمدها وطورها وستكوت وهورت. سيتم الآن عرض نتائج تطبيقهم لهذه المبادئ على مخطوطات العهد الجديد المعروفة آنذاك بإيجاز.
    على أساس التحقيقات في العلاقات بين الشهود على نص العهد الجديد، ميز ويستكوت وهورت أربعة أنواع رئيسية من النص: السوري، والغربي، والسكندري، والحيادي.
    1. أحدث هذه الأشكال الأربعة للنص هو النص السوري، وهو نص مختلط ناتج عن مراجعة قام بها محرر أو محررين في القرن الرابع كان يرغب في إنتاج نص سلس وسهل وكامل. تم نقل هذا النص المدمج، وهو الأبعد من النسخ الأصلية، إلى القسطنطينية، حيث تم نشره على نطاق واسع في جميع أنحاء الإمبراطورية البيزنطية. وأفضل تمثيل له اليوم هو المخطوطة السكندرية (في الأناجيل، وليس في أعمال الرسل والرسائل)، والمخطوطات ذات الأحرف الكبيرة اللاحقة (الحديثة)، والكتلة الكبيرة من المخطوطات الصغيرة.
    النص المتلقي هو الشكل الأحدث للنص السوري.
    وصف هورت الكلاسيكي للنص السوري كالتالي:

    "الصفات التي يبدو أن أكثر ما يرغب مؤلفو النص السوري في إظهارها هي الوضوح والاكتمال. من الواضح أنهم كانوا حريصين على إزالة جميع العثرات من طريق القارئ العادي، بقدر ما يمكن القيام بذلك دون اللجوء إلى تدابير عنيفة. كانوا على ما يبدو راغبين بنفس القدر في أنه ينبغي أن يستفيد من المادة الإرشادية الواردة في جميع النصوص الحالية، بشرط ألا تخلط بين السياق أو تقدم تناقضات ظاهرية.
    وبناءً على ذلك، عمليات الحذف الجديدة نادرة، وحيثما تحدث فإنها تساهم في البساطة الظاهرة. من ناحية أخرى، هناك إضافات جديدة وفيرة، معظمها لصنع التوافق أو استيعاب نص آخر، لحسن الحظ متقلبة وغير كاملة. من الواضح أن النص السوري هو نص كامل في المادة والفهم. إنه مبهج بالضمائر، والدمج، والحشو والارتباطات المقدمة من جميع الأنواع، وكذلك في الإضافات الأكثر أهمية. كما يتميز عن الأسلوب الجريء للكتبة "الغربيين"، والأسلوب الأكاديمي الدقيق للسكندريين، فإن روح تصويباتها هي في نفس الوقت معقولة واهنة.
    النص خالٍ تمامًا من اللوم على أسس أدبية أو دينية فيما يتعلق بالألفاظ المبتذلة أو غير المستحقة، ومع ذلك، فإنه لا يظهر أي علامات على البصيرة النقدية أو الروحية، فإنه يقدم العهد الجديد في شكل سلس وجذاب، ولكنه فقير بشكل ملحوظ من حيث المعنى والقوة، وأكثر ملاءمة للسخرية. مناسب للقراءة أو التلاوة عن الدراسة المتكررة."


    2. من بين الأنواع المتبقية من النصوص التي عزلها وستكوت وهورت، فإن النوع الغربي المزعوم قديم وواسع الانتشار. وهو محفوظ في بعض المخطوطات الرئيسية ثنائية اللغة، ولا سيما مخطوطة بيزا من الأناجيل وأعمال الرسل (D) ومخطوطة كلارومونتانوس للرسائل (DP)، والنسخة (النسخ) اللاتينية القديمة، وكوريتونيان السريانية.
    يجب أن يكون تاريخ نشأته مبكرًا للغاية، ربما قبل منتصف القرن الثاني.
    استخدم كل من مرقيون وتاتيان ويوستينيوس وايريانوس وسيبريان وهيبوليتوس شكلًا غربيًا للنص بدرجات متفاوتة.

    من السمات المميزة للنص الغربي، وفقًا لهورت، حب إعادة الصياغة:
    "تم تغيير الكلمات والجمل وحتى الجمل الكاملة وحذفها وإدخالها بحرية مذهلة، أينما بدا أنه يمكن إبراز المعنى بقوة أكبر وتعريف. . .. خاصية أخرى لا تقل أهمية هي الرغبة في إثراء النص على حساب نقائه بالتعديلات أو الإضافات المأخوذة من مصادر تقليدية وربما من مصادر ملفقة أو غيرها من المصادر غير الكتابية.
    [يتميز النص الغربي أيضًا بـ] تكاثر ضمائر الجمع، ولكن في بعض الأحيان، إدخال الأشياء، المضاف إليها، صيغة الجر، أو النصب، بعد الأفعال المستخدمة بشكل مطلق، وإدخال أدوات الاقتران في الجمل التي لا تحتوي على أي منها، ولكن في بعض الأحيان استئصالها حيث لا يتم إدراك قوتها ويبدو أن شكل الجملة أو السياق يثني على الاختفاء؛ التبادل الحر للاقتران؛ التبادل الحر للصيغ التمهيدية للكلمات المنطوقة؛ التبادل الحر للفعل المحدد والفعل المحدود مع فعلين محددين متصلين بواسطة أداة ربط؛ استبدال الأفعال المركبة ببسيطة كقاعدة، واستبدال الماضي غير التام كقاعدة، ولكن في بعض الأمثلة يحدث العكس. . .
    الدافع الآخر للكتبة الذي تجسد بوفرة في القراءات الغربية هو الولع بالاستيعاب (التكرار). في أكثر أشكاله وضوحًا، يكون مجرد محلي، يلغي تنوع الإملاء حيث يتكرر نفس الموضوع كجزء من جملتين أو أكثر من جمل أو أعداد متجاورة، أو يصحح عيوب التناظر الظاهرة. لكن عمله الأكثر خطورة هو الفساد "المتناسق"، أي المحو الجزئي أو الكلي للاختلافات في المقاطع التي تشبه بعضها البعض بشكل أو بآخر."


    3. النص السكندري، وفقًا لوستكوت وهورت، محفوظ بدرجة أكبر أو أقل في المخطوطة الإفرامية (C) ومخطوطة ريجيوس (L) والمخطوطة 33 والمخطوطات القبطية (وخاصةً البحيرية)، بالإضافة إلى حصص من كتابات الآباء السكندريين كليمنت وأوريجانوس وديونيسيوس وديديموس وسيريل. إن خصائصها هي تلك التي يمكن توقعها من تأثير المركز الأدبي اليوناني، وهو نص ذو براعة فلسفية دقيقة في تصحيح الأشكال والنحو وفي التغييرات الدقيقة التي تم إجراؤها من أجل تحقيق درجة أكبر من الصقل في اللغة والنمط (مثل إعادة ترتيب الكلمات لتلافي الفجوات).

    4. النص المحايد، كما يوحي، هو، في رأي ويستكوت وهورت، الأكثر خلوًا من الفساد والخلط اللاحق والأقرب إلى نص النسخ الأصلية. من أفضل ما يمثله المخطوطة الفاتيكانية (B) ثم المخطوطة السينائية ([IMG]file:///C:%5CUsers%5CMel59%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cmsoh tmlclip1%5C01%5Cclip_image005.emz[/IMG] ). إن توافق هاتين المخطوطتين قوي للغاية ويظهر أنهما لا يمكن أن يكونا بعيدين عن النص الأصلي. باستثناء بعض المقاطع التي يحددونها ويستكوت وهورت حيث يصرحان:
    " في اعتقادنا: (1) أن قراءات «B و[IMG]file:///C:%5CUsers%5CMel59%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cmsoh tmlclip1%5C01%5Cclip_image005.emz[/IMG] ينبغي أن تُقبل على أنها القراءات الحقيقية حتى يتم العثور على دليل داخلي قوي على عكس ذلك، و(2) أنه لا يمكن رفض أي قراءات لـ B و [IMG]file:///C:%5CUsers%5CMel59%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cmsoh tmlclip1%5C01%5Cclip_image005.emz[/IMG] بحرية مطلقة، على الرغم من أنه من الصواب أحيانًا وضعها فقط على أساس بديل، خاصةً عندما لا يتلقون أي دعم من الإصدارات أو كتابات الآباء."
    الاستثناءات من تفضيلهم للنص المحايد هي عدة مقاطع يسمونها "الغربية غير الإقحامية". لقد اختاروا بلا شك هذه التسمية المرهقة، وذلك ببساطة لأنهم لم يتمكنوا من إقناع أنفسهم بالإشارة مباشرة إلى "الإضافات في النص المحايد"، وهو بالضبط ما ينطوي عليه هذه القراءات عند إعادة بنائهم. في عدة فقرات في الفصول الثلاثة الأخيرة من لوقا وواحد في متى، اعتبر وستكوت وهورت أن النص الغربي يحافظ على الشكل الأصلي. السبب الذي جعلهم يتخلون عن شهادة [IMG]file:///C:%5CUsers%5CMel59%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cmsoh tmlclip1%5C01%5Cclip_image005.emz[/IMG] و B في هذه المقاطع هو أن النص الغربي هنا، والذي عادة ما يكون الصيغة الكاملة والأكثر ظرفية، قد قاوم (حسب اعتقادهم) الدافع لإضافة مادة، في حين أن النص المحايد هو الذي يعرض القراءة الموسعة.
    وفقًا لإعادة البناء النقدي لويستكوت وهورت، قد يتم تمثيل العلاقة بين أنواع النص الأربعة الخاصة بهم بالأصول المكتوبة من خلال الشكل التالي:
    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CMel59%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cmsoh tmlclip1%5C01%5Cclip_image006.png[/IMG]
    عن طريق إعادة التصميم والتقييم، يمكن القول أن العلماء اليوم يتفقون عموما على أن أحد المساهمات الرئيسية التي قدمها ويستكوت وهورت كان تفسيره الواضح على أن النص السوري (أو البيزنطية) هو في وقت لاحق من الأنواع الأخرى من النص. ثلاثة أنواع رئيسية من الأدلة تدعم هذا الحكم: (1) يحتوي النص السوري على قراءات مجتمعة أو تقليدية تتكون بوضوح من عناصر متداولة في الأشكال السابقة للنص؛ (2) لا يقتبس الآباء المعارضين لنيقية من قراءة سورية مميزة؛ (3) عندما يتم مقارنة القراءات السورية بالقراءات المتنافسة، فإن ادعاءها أنها تعتبر أصلية يقل تدريجيا وفي النهاية يختفي.
    ربما لم يكن مفاجئًا أن رفض ويستكوت وهورت التام لمزاعم النص المتلقي بأنه النص الأصلي للعهد الجديد كان يجب أن ينظر إليها بقلق من قبل الكثيرين في الكنيسة. خلال العقود الأخيرة من القرن التاسع عشر، وجد النص التقليدي مدافعًا قويًا في شخص جون دبليو بورغون (1813-1888)، عميد مدينة تشيتشيستر. وقد وُصِف بأنه "رجل الكنيسة الأعلى للمدرسة القديمة"، الذي اشتهر بأنه "بطل رائد في القضايا المفقودة والمعتقدات المستحيلة؛ لكن الشدة في دعوته أضعفت إلى حد ما تأثيرها. ويمكن قياس نزعته المحافظة من خلال خطبة خطب في أكسفورد عام 1884 حيث شجب التعليم العالي لـ "الشابات كالشباب" باعتباره "شيئًا غير ملائم وغير محتشم"؛ وكانت المناسبة قبول النساء في الامتحانات الجامعية!
    أثار نشر النسخة المنقحة Revised Version في عام 1881 من النسخة المنقحة للملك جيمس عام 1611 سخط بورغون ليس فقط بسبب لغتها الإنجليزية المنقحة ولكن أيضًا لأن المنقحين قد اتبعوا نصًا يونانيًا متطابقًا إلى حد كبير مع نص ويستكوت وهورت. في سلسلة من ثلاث مقالات مكتوبة في "المراجعة الفصلية - Quarterly Review بلندن، والتي أعيد طبعتها في مجلد يتضمن المراجعة المنقحة (لندن، 1883)، استخدم بورغون كل أداة بلاغية تحت تصرفه لمهاجمة كل من النسخة الإنجليزية والعهد اليوناني لوستكوت وهورت.
    كانت حجة بورغون لاهوتية وتأملية. بصفته رجلاً متحمسًا للكنيسة، لم يستطع أن يتخيل أنه إذا كانت كلمات الكتاب المقدس قد تم إملائها بوحي من الروح القدس، فلن يمنعها الله بشكل مؤكد من أن يتم إفسادها بشكل خطير أثناء نقلها. نتيجة لذلك، لم يكن من المتصور بالنسبة إلى بورغون أن النص المتلقى، الذي استخدمته الكنيسة لقرون، قد يحتاج إلى مراجعة جذرية قام بها وستكوت وهورت.
    يبدو أن ما لم يكن بورغون قادرًا على فهمه هو قوة طريقة الأنساب للمخطوطات، والتي من خلالها يتم إثبات أن النص المختلط المتأخر ثانوي وفاسد. بدلاً من اتباع نص المخطوطات القليلة السابقة، فضل بورغون القراءات التي يدعمها غالبية الشهود اللاحقين. وبالتالي، بعيدًا عن مشاركة وستكوت وهورت الاحترام الكبير لشهادة المخطوطة الفاتيكانية والمخطوطة السينائية، أكد بورغون أن المخطوطتين اللتين تم تكريمهما من قبل ويستكوت وهورت هما الأكثر فسادًا، مع استثناء للمخطوطة بيزا D، التي تعرض النص الأكثر جموحًا على الإطلاق.
    يطمئن قرائه
    "
    دون أي تردد، إن المخطوطات السينائية [IMG]file:///C:%5CUsers%5CMel59%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cmsoh tmlclip1%5C01%5Cclip_image007.emz[/IMG] والفاتيكانية B وبيزا D هم ثلاثة من أكثر النسخ الفاسدة بشكل فاضح: - يعرضون أكثر النصوص المشوهة المخزية التي يمكنك مقابلتها في أي مكان: - أصبحت، بأي طريقة كانت (لأن قصتها غير معروفة تمامًا)، مستودعات أكبر قدر من القراءات الملفقة، الأخطاء الفادحة، والانحرافات المتعمدة للحقيقة - التي يمكن اكتشافها في أي نسخ معروفة من كلمة الله."

    كما انتقد باحثان بريطانيان آخران، هما إف إتش إيه سكريفنر وجورج سالمون، نظريات وستكوت وهورت، لكنهما كانا أكثر اعتدالًا من بورغون في التعبير عن معارضتهما. اعترض الأول على رفض هورت التام لشهادة النص السوري، واشتكى الأخير من أنه كان ينبغي إيلاء المزيد من الاعتبار لوزن القراءات الغربية البحتة.
    قد يُختتم هذا السرد المطول إلى حد ما لعمل ويستكوت وهورت بملاحظة أن الإجماع الساحق للرأي الأكاديمي يعترف بأن نسختهم النقدية كانت حقًا صناعة العصر (صناعة حقبة). قدموا ما كان بلا شك أقدم وأنقى نص يمكن الحصول عليه على أساس المعلومات المتوفرة في يومهم. على الرغم من أن اكتشاف مخطوطات إضافية تطلب إعادة تنظيم مجموعات معينة من الشهود، فإن الصلاحية العامة لمبادئها وإجراءاتها النقدية معترف بها على نطاق واسع من قبل علماء النصوص اليوم.
    خلال حياته الطويلة والمثمرة، قام برنارد فايس (1827-1918)، أستاذ تفسير العهد الجديد في كيل وبرلين، بتحرير العهد الجديد باليونانية (3 مجلدات، لايبزيغ، 1894-1900؛ والثانية، الطبعة الصغيرة، 3 مجلدات، 1902-5). مفسّر في المقام الأول، حيث جلب فايس إلى مهمته معرفة واسعة ومفصلة للمشاكل اللاهوتية والأدبية لنص العهد الجديد. بدلاً من تجميع سلطات المخطوطات وتقييم المتغيرات من حيث الدعم الخارجي، ميز فايس بين القراءات وفقًا لما اعتبره المعنى المناسب في السياق.
    كان إجرائه هو مراجعة كل كتاب من كتب العهد الجديد بأدوات نقدية والنظر في المتغيرات النصية المهمة، واختيار تلك القراءة التي بدت له مبررة، كما قال هورت، من خلال الاحتمال الجوهري.
    في حين أن هذا الإجراء يخضع بالتأكيد إلى التطرف، يجب على المرء ألا يفترض أن الطرق الأخرى موضوعية تمامًا. حتى انتقاد ويستكوت وهورت كان شخصياً، لأنهم اختاروا أولاً الطريقة التي قرروا اتباعها ثم حكموا، إلى حد كبير على أساس الاحتمالات الجوهرية والنسخية، أن ما يسمى بالنص المحايد يُفضل عمومًا على جميع الأنواع الأخرى من النصوص.

    بعد أن قام فايس بتحرير نصه من خلال تبني المتغيرات التي اعتبرها الأكثر ملاءمة لأسلوب المؤلف وعلم اللاهوت، وضع قوائم بفئات مختلفة من الأخطاء التي لاحظها بين القراءات المختلفة وقيّم كل من المخطوطات اليونانية الرئيسية وفقًا للخلو النسبي من مثل هذه العيوب.
    فئات الخطأ التي اكتشفها هي: (1) التناسق بين الأناجيل، (2) تبادل الكلمات، (3) الحذف والإضافات، (4) تغيير ترتيب الكلمات، (5) الاختلاف الإملائي.

    في تقييم درجة خلو المخطوطات اليونانية من هذه الأخطاء، قرر فايس أن مخطوطة الفاتيكان هي الأفضل. ليس من المستغرب إذن أن يكون المظهر العام لإصدار فايس مشابهًا بشكل ملحوظ لويستكوت وهورت، اللذان اعتمدا إلى حد كبير على مخطوطة الفاتيكان. لا تكمن أهمية نص فايس فقط في أنه يمثل الرأي الناضج لعالم تفسيري كبير أمضى سنوات من الدراسة التفصيلية لمعنى النص، ولكن أيضًا في أن نتائج منهجيته الذاتية تؤكد نتائج العلماء الذين اتبعوا رأيًا مختلفًا. يُنظر إليه أحيانًا على أنه أكثر موضوعية لأنه بدأ من تجميع المخطوطات نفسها.
    على الرغم من إصداره في عام 1910 (ظل النص دون تغيير في الطبعة الثانية، 1947)، إلا أن العهد الجديد اليوناني لألكسندر سوتر يمثل موقف المنهجية الدراسية النصية البريطانية كما كانت في عام 1881؛ تقوم الطبعة فقط بإعادة إنتاج النص اليوناني الذي وضعه رئيس الشمامسة إدوين بالمر، وهو عضو في لجنة العهد الجديد للمترجمين البريطانيين، كنص يكمن بشكل استنتاجي وراء النسخة المنقحة لعام 1881. مع الأخذ في الاعتبار الطبعة الثالثة من ستيفانوس (1550) كأساس لـ نسخته. شكل بالمر نصًا متواصلًا يمثل قرارات المنقحين. ومع ذلك، عندما تم اعتبار المراجعة الإنجليزية على أنها تمثل أيًا من القراءتين المتنافستين. لم يغير بالمر عادة النص المتلقى. نتيجة لذلك، تم الاحتفاظ بقواعد الإملاء، وتهجئة أسماء العلم، والخصائص المطبعية أو أخطاء استيفانوس، مع استثناءات قليلة.
    كانت مساهمة سوتر في عام 1910 عبارة عن (جهاز) عمل نقدي مختار يتماشى مع نص بالمر. تكمن القوة الرئيسية لهذا العمل في الدليل الكامل نسبيًا الذي تم الاستشهاد به من آباء الكنيسة، ولا سيما الآباء اللاتينيين. في عام 1947، تم توسيع العمل بإضافة أدلة من برديات تشيستر بيتي وشهود آخرين تم إبرازهم منذ عام 1910. فيما يتعلق بالنصوص، فإن طبعة سوتر أقرب إلى النص المتلقي من أي عهد يوناني آخر واسع الاستخدام اليوم. [1]
    طبعة جديرة بالملاحظة من العهد الجديد اليوناني التي ظهرت في الجزء الأول من القرن العشرين كانت طبعة "فون سودن"
    von Soden's Die Schriften des Neuen Testaments in ihrer dltesten erreichharen Textgestalt hergestellt auf Grund ihrer Textgeschichte, I. Teil, Untersuchungen (Beriin, 1902-10); II. Teil, Text mit Apparat (Gottingen, 1913).
    وُلد هيرمان فرايهر فون سودين عام 1852 في سينسيناد بولاية أوهايو، وتوفي عام 1914 بسبب حادث مؤسف وقع أثناء ركوب قطار أنفاق في برلين.

    تحتوي طبعة فون سودين على نتائج التحقيق المطول من المخطوطات اليونانية للأحرف الصغيرة ودراسة مكثفة لتاريخ النص اليوناني، ومع ذلك فقد وصفت بأنها "فشل ذريع".
    من خلال المساعدة المالية من صديقة إليز كونيغز، تمكن فون سودن من إرسال عدد كبير من الباحثين والعلماء لفحص المخطوطات في مكتبات أوروبا والشرق الأدنى. قام هؤلاء المساعدين بتأمين عمليات مطابقة جزئية أو كاملة لعدد هائل من المخطوطات التي لم يتم فحصها حتى وقتها.
    باستخدام هذه المعلومات، حدد فون سودن وجهات نظره فيما يتعلق بتاريخ النص في 2203 صفحة من مقدمته النقدية، معظمها مطبوع بخط صغير!
    نظرًا لعدم رضاه عن العلامة التي كانت تستخدم سابقًا لتعيين المخطوطات الكبيرة والصغيرة، فقد ابتكر نظامًا جديدًا للتسميات يشير إلى عمر كل مخطوطة ومحتواها ونوعها. على الرغم من أن النظام بارع، إلا أنه معقد للغاية لدرجة أن معظم النقاد النصيين اللاحقين رفضوا تبنيه، مفضلين النظام القديم، الذي تمت مراجعته بشكل طفيف من قبل غريغوري لإزالة عدد من الحالات الشاذة.
    نتيجة لذلك، من أجل الاستفادة العملية من عمل فون سودن، من الضروري استخدام "مفتاح" للكشف عن المعنى والمقصود وخلاف ذلك سيبدو عمله كاللغة الهيروغليفية التي لا معنى لها.

    يعتمد تصنيف فون سودن لأنواع نصوص مخطوطات الأناجيل على اعتبارات خصائصها النصية العامة، وعلى شكل نص واقعة المرأة التي أخذت بالزنا pericope de adultera، وعلى أقسام الفصول المرتبطة بها.
    باستخدام هذه المعايير، قام بتقسيم الشهود إلى ثلاث مجموعات رئيسية: كوين
    Koine اللهجة اليونانية، Hesychian وهيشيان الكتابات اليونانية بالقرن الخامس والأورشليمي the Jerusalem.

    ينقسم النص K (كوين) إلى حوالي 17 مجموعة فرعية، منها أقدم وأفضل شكل وهو K1. من إنتاج لوسيان الأنطاكي (استشهد 312 م)، أصبح هذا النص، مع العديد من التعديلات اللاحقة، هو النص السائد في جميع أنحاء الكنيسة البيزنطية (النص السوري لوستكوت وهورت).
    النص H (هيشيان)، الذي تتبعه فون سودين إلى الهيشين من مصر، محفوظ اليوم في مخطوطات الأحرف الكبيرة القديمة (B ، [IMG]file:///C:%5CUsers%5CMel59%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cmsoh tmlclip1%5C01%5Cclip_image008.emz[/IMG] ، C ، L ، [IMG]file:///C:%5CUsers%5CMel59%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cmsoh tmlclip1%5C01%5Cclip_image009.emz[/IMG] ، [IMG]file:///C:%5CUsers%5CMel59%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cmsoh tmlclip1%5C01%5Cclip_image010.emz[/IMG] ) ، وبعضها في مخطوطات الأحرف الصغيرة (33 ، 579 ، 892 ، 1241) ، والصعيدية والبحيرية، وكتابات الآباء السكندريون أثناسيوس، وديديموس، وكيرلس، وغيرهم. ولذلك فهو يتضمن ما أسماه وستكوت وهورت بالنصوص المحايدة والإسكندرانية.
    النص (I) (الأورشليمي)، المُشتق على الأرجح من يوسابيوس وبامفيلوس القيصري في فلسطين، لم يتم تقديمه مسبقًا بنزاهة جوهرية في أي مخطوطات بارزة ولكن يجب استنباطه من عدد من المؤلفين ذوي الخصائص المختلطة.
    أفضل الشهود في الأناجيل من مخطوطات الحروف الكبيرة
    D و Ɵ و من مخطوطات الأحرف الصغرى 28 و 372 و 565 و 700؛ لكن الظواهر النصية شديدة التنوع لدرجة أن فون سودن اضطر إلى فرض 17 مجموعة فرعية من الشهود الذين يرتبطون ارتباطًا وثيقًا بهذا النص إلى حد ما.

    وفقًا لـ فون سودين، تعود هذه التنقيحات الثلاثة إلى نموذج أصلي مفقود، نص I- H- K، الذي استخدمه أوريجانوس ولكنه تالف بالفعل في القرن الثاني بواسطة مرقيون، في حالة رسائل بولس، وبواسطة تاتيان، في حالة الأناجيل وأعمال الرسل.
    إن اكتشاف هذه التغييرات والقضاء عليها يقودنا إلى النص الأصلي.
    ومن المبادئ التي اتبعها فون سودن في صياغة نصه ما يلي:
    1 - عندما تكون قراءات التنقيحات الثلاثة مؤكدة، يتم اعتماد القراءة المدعومة من قبل اثنين من التنقيحات بشكل عام.
    2 - إذا كان لدى اثنين من قراءات التنقيحات اتفاق مع موازٍ (نظير)، يفضل عادةً قراءة الثالثة التي تختلف عن الموازي.
    3 - القراءة التي يدعمها تاتيان مشكوك في خروجها عن النص الأصلي. فقط في حالة وجود تنقيحين متفقين مع تاتيان والتعليق المخالف يتفق مع موازٍ، يُحكم على الأخير بأنه ثانوي، ويظل هذا هو الحال حتى عندما تتفق القراءة الأولى أيضًا مع موازي.
    4 - عندما يتفق شهود الوقت المبكر المستقلون، وبالتأكيد بشكل متبادل - على الرغم من أنهم قد يكونوا مجرد كتاب أو نسخ كتابات آباء - في قراءة تختلف عن تاتيان، فإن هذه القراءة تتطلب دراسة جادة لاعتمادها حتى عندما تتفق جميع التنقيحات الثلاثة مع تاتيان.

    مع الاعتراف بالكم الهائل من الأبحاث التي تمثلها طبعة فون سودين، فقد انتقد معظم العلماء أساليبه والنتائج في النواحي التالية:
    1 - نظرًا لأن فون سودن يميل إلى إعطاء الأفضلية للقراءات التي يدعمها اثنان من النصوص الثلاثة الرئيسية، فمن خلال هذا الإجراء، يتم رفع نوع النص كوين Koine إلى مرتبة من حيث الأهمية مع النصين الآخرين (نفس الدرجة). حتى الآن بعيدًا عن اعتبار كوين ككيان مستقل، فإن معظم العلماء اليوم يتبعون وجهة نظر جريسباخ وهورت وآخرين، بأن هذا النص ثانوي إلى حد كبير ومشتق من الآخرين. كنتيجة لتقدير فون سودن العالي لقيمة نص كوين، فإن نسخته تقترب من النص المُتلقى Textus Receptus أكثر من أي نص نقدي حديث سابق.
    2 - على الرغم من أن فون سودن يعتقد أن مساهمته الرئيسية في الدراسات النصية كانت عزل وتقسيم النص I (الأورشليمي)، إلا أن العلماء اللاحقين يعتبرونه الأقل تأثيراً (صوتًا)، لأنه يتضمن في نص واحد عناصر غير متجانسة مثل الشهود الغربيين، والنص القيصري، والنص اللاتيني القديم، والنص السرياني القديم، وكذلك شهود مختلطة مع نص كوين.
    3 - بينما كان لمرقيون وتاتيان بلا شك تأثير مفسد معين على نقل نص العهد الجديد، فقد منحهما فون سودن درجة غير متناسبة تمامًا من الأهمية في تلويث ليس فقط النسخ اللاتينية والسريانية ولكن أيضًا للشهود اليونانيين.
    4 - على الرغم من أن الدقة المطلقة في الجهاز النقدي واسع النطاق ربما تكون غير قابلة للتحقيق، حيث يمكن اختبار عمل فون سودن، فقد وجد أنه يحتوي على نسبة مئوية من الأخطاء أعلى مما يُعتبر عادةً متسقًا مع الدراسات الأكاديمية الجديرة بالثقة.
    على الرغم من هذه الانتقادات وغيرها من الانتقادات المبررة التي تم توجيهها ضد فون سودن، إلا أن نسخته لا تزال نصبًا تذكاريًا للبحث الواسع والصناعة الهائلة التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار من قبل كل جاد في النقد النصي، مع مقدماتها النقدية المكثفة التي تتعامل مع تاريخ نقل النص.
    الطبعات الثلاث التالية التي يجب ذكرها هي نتاج المعاهد الدراسية الكاثوليكية الرومانية في القرن العشرين. الطبعة التي أعدها هاينريش جوزيف فوجيلز (دوسلدورف، 1920؛ ومع الفولجاتا اللاتينية، 1922؛ والطبعة الرابعة، فرايبورغ، 1955) أقرب إلى النص المتلقى من الاثنين الآخرين. يوفر المحرر جهازًا نقدياً محدودًا، بالإضافة إلى الاستشهاد بمخطوطات الأحرف الكبيرة ومخطوطات الأحرف الصغيرة، مليئة نسبيًا بالأدلة المستمدة من المواد اللاتينية القديمة والنسخ السريانية.
    بالاعتماد على جهاز فون سودن النقدي، مع تحويل إشارات فون سودن إلى تلك الخاصة بنظام جريجوري وإضافة أدلة مخطوطات جديدة، نشر أوجستين ميريك أس. جي.، إصدارًا من العهد الجديد اليوناني واللاتيني من خلال المعهد البابوي للكتاب المقدس (روما، 1933؛ والطبعة السادسة، 1948؛ والطبعة السابعة، 1951، س. ليونيت؛ والطبعة الثامنة، 1958، جي بي سميث؛ والطبعة التاسعة، 1964، سم مارتيني؛ والطبعة العاشرة 1984).
    تم إعداد الجهاز، الذي يتضمن أدلة من العديد من الشهود لتاتيان، لإظهار العلاقة الأسرية بين الشهود. ومع ذلك، لسوء الحظ، فإن الاستشهاد بالأدلة التي قدمها ميرك بعيد عن الدقة؛ وعندما يقدم جهازه أدلة غير متاحة للتحقق في منشورات أخرى، يتردد المرء في الاعتماد على شهادته. في بناء نصه اليوناني، يبتعد ميرك عن النص المتلقى أكثر من المحررين الآخرين من الروم الكاثوليك.

    كرس خوسيه ماريا بوفر إس جي، جهوده على مدار سنوات عديدة لجمع وتقييم المواد النصية. النص اليوناني من نسخته ثنائية اللغة (مدريد، 1943؛ والطبعة السادسة، 1981)، الذي طُبع بالخط اليوناني الجميل الذي ينتمي إلى جمعية غيوم بود، هو نص انتقائي، وغالبًا ما يختلف عن النص السكندري. يقترب من النوع الغربي أو القيصري. يوفر الجهاز، الذي يقدم معلومات تتعلق بالآراء النصية لستة محررين حديثين، أدلة مخطوطية فقط للمتغيرات الأكثر أهمية.
    تم إعداد نسخة الجيب المستخدمة على نطاق واسع من العهد اليوناني بواسطة إيبرهارد نستل (1851-1913) لـ Wumembergfsche Bibelanstalt (شتوتغارت، 1898؛ الطبعة 24، I960، بواسطة إروين نستل (1883-1972) وكورت ألاند [1915-1994]) . استند نصها (منذ الطبعة الثالثة، 1901) إلى مقارنة بين النصوص التي حررها تيشندورف (1869-1872)، ووستكوت وأنا لورت (1881)، وبرنارد فايس (1894-1900)؛ حيث اتفقت اثنتان من هذه الطبعات الثلاثة، قامت شركة نستل بطباعة هذه القراءة. وهكذا، فإن نص نستل يمثل حالة الدراسة الأكاديمية في القرن التاسع عشر. جهازه، مع ذلك، يوفر درجة عالية من الدقة وقدرًا كبيرًا من المعلومات النصية، بما في ذلك العديد من الشهود الأوائل الذين تم اكتشافهم خلال القرن العشرين. بدءًا من الإصدار السادس والعشرين من نستل وآلاندAland Novum Testamentum Graece (1979)، فإن النص (وإن لم يكن الأدوات) مطابق لذلك الموجود في العهد الجديد اليوناني التابع لجمعيات الكتاب المقدس المتحدة.
    احتفالاً بمرور 100 عام (1898-1998) منذ نشر نستل العهد الجديد اليوناني Novum Testamentum Graece ، أصدرت جمعية الكتاب المقدس الألمانية طبعة اليوبيل، الموصوفة بـ طبعة الذكرى السنوية المحدودة. هذه نسخة من الطبعة السابعة والعشرين، مع 15 صفحة من المقدمة (باللغتين الألمانية والإنجليزية) بقلم باربرا آلاند وبيت كوستر.
    فيما يتعلق بالاحتفال بالذكرى المئوية الثانية لجمعية الكتاب المقدس البريطانية والأجنبية (1804-1954)، تم تحرير طبعة جديدة من نص إيبرهارد نستل لعام 1904 بجهاز أعده جي دي كيلباتريك بمساعدة إيروين نستل والعديد من العلماء الآخرين (لندن ، 1958). تم تغيير نص طبعة عام 1904 في حوالي 20 مقطعًا (تم سرد 11 منها في المقدمة)، وتم إجراء العديد من التعديلات في قواعد الإملاء والتشديد واستخدام الأقواس. فيما يتعلق بالجهاز، فإن عدد المتغيرات المذكورة أصغر بشكل ملموس من الإصدارات الحالية من نستل، ولكن يتم توفير قدر معين من المعلومات الإضافية للمتغيرات التي تم الاستشهاد بها.
    بالإضافة إلى ذلك، يجب الإشارة إلى الجهاز النقدي الذي نشره إس سي إي ليج في أكسفورد في عامي 1935 و 1940. بعد اختيار النص اليوناني لوستكوت وهورت كقاعدة تجميع، قدم ليج لمرقس (1935) ولمتى (1940) قاموس المرادفات للقراءات المختلفة للمخطوطات اليونانية، والنسخ القديمة، والاقتباسات الآبائية.
    ومن المؤسف أن ليج لم يشر في كل حالة إلى طبعة النسخ أو كتابات الآباء التي اعتمد عليها. وقد تم انتقاده أيضًا بسبب الاستشهاد غير الكامل بالأدلة وكذلك الأخطاء العرضية. على الرغم من هذه الانتقادات المبررة للأخطاء التي تنشأ بشكل رئيسي من النطاق الطموح لمشروع ليج - مشروع
    z الذي ربما تجاوز قدرة أي عالم واحد على إنجازه - يقدم هذان المجلدان قدرًا غير عادي من المعلومات النصية، متجاوزين أي جهاز سابق لمتى ومرقس.

    بعد وقت قصير من نشر العهد الجديد من الكتاب المقدس الإنجليزي الجديد (1961)، تلقت مطابع جامعتي أكسفورد وكامبريدج طلبات لإصدار نسخة من النص اليوناني تكمن وراء النسخة الإنجليزية الجديدة. تم تكليف آر في جي تاسكر، وهو عضو في لجنة مترجمي الكتاب المقدس الإنجليزي الجديد (NEB)، بمهمة إعداد الطبعة، التي نُشرت في عام 1964. في ملحق، يستشهد تاسكر بأدلة مخطوطة لحوالي 270 مجموعة من القراءات المختلفة التي يتم تمثيلها في هامش NEB.
    في عام 1966، بعد عقد من العمل من قبل لجنة دولية، نشرت خمس جمعيات كتابية طبعة من العهد الجديد اليوناني مصممة لاستخدام مترجمي وطلاب الكتاب المقدس. تضمن الجهاز النصي، الذي قدم اقتباسًا كاملاً نسبيًا من أدلة المخطوطة، حوالي 1440 مجموعة من القراءات المختلفة، تم اختيارها خصيصًا لأهميتها التفسيرية. كان هناك أيضًا جهاز (أدوات) تنقيط (تشكيل) يشير إلى اختلافات ذات مغزى في حوالي 600 مقطع، مأخوذة من خمس طبعات من العهد الجديد اليوناني ومن عشرة ترجمات بالإنجليزية والفرنسية والألمانية. ومجلد مصاحب، بعنوان "التعليق على نص العهد الجديد اليوناني"
    A Textual Commentary on the Greek New Testament

    ، تم وضعه نيابة عن اللجنة بواسطة بروس ميتزجر ونشرته جمعيات الكتاب المقدس المتحدة في عام 1971.
    حيث، يمكن للقارئ أن يجد وصفًا موجزًا ​​لأسباب اللجنة لتبني أو رفض هذه القراءة المتغيرة أو تلك. يناقش التعليق أيضًا (بعد ال 1440 مجموعة من القراءات المختلفة) 600 مشكلة نصية أخرى في جميع أنحاء العهد الجديد ولكن بشكل رئيسي في أعمال الرسل.

    في عام 1983، أصدر اتحاد جمعيات الكتاب المقدس العهد الجديد اليوناني فيما تم تحديده في صفحة العنوان على أنه "الطبعة الثالثة (المصححة)." تجسيدًا لعمل طاقم معهد مينستر للبحوث النصية للعهد الجديد، تحت إشراف كلاوس جوناك، تم إجراء تصحيحات مختلفة في الجهاز.
    وبالمثل، تم إدخال التغييرات في جميع أنحاء العهد الجديد، مطابقة علامات (التنقيط) التشكيل في النص اليوناني إلى تلك الموجودة في نستل -آلاند الإصدار 26، مما أدى إلى إدخال التقاليد القارية (أو
    Teutonic) لعلامات التنقيط بدلاً من تلك التي تعكس التقاليد البريطانية (في ويستكوت وهورت Westcoit - Hort).

    في غضون ذلك، تم بالفعل وضع الخطط للطبعة الرابعة من العهد الجديد اليوناني التابع لجمعيات الكتاب المقدس المتحدة. في عام 1981، في اجتماع لأعضاء لجنة التحرير الخمسة (تم شغل الأماكن الشاغرة بعد تقاعد ماثيو بلاك وألين ويكغرين من قبل باربرا ألاند وجون كارافيدوبولوس من سالونيكا)، تم اتخاذ قرارات لإدخال 284 مجموعة إضافية من القراءات المختلفة للمقاطع ذات الأهمية التفسيرية إلى الجهاز (نسخة العهد الجديد). علاوة على ذلك، على الرغم من عدم التصويت على أي تغيير لتغيير صياغة النص الكتابي، فقد تم الاتفاق على أنه في بعض الحالات، يلزم إجراء تعديل في تخصيص الفئات A و B و C و D المتعلقة باليقين. من القراءات المعتمدة في النص.
    في عدد من الحالات، تم رفع تقييم
    C إلى المستوى B، وفي عدد أقل من الحالات، تم رفع التقييم B إلى A. وكان من الطبيعي أن يفضل أحد الأعضاء الجدد في اللجنة أو كلاهما عدد معين من التغييرات، ولكن شعورًا متزايدًا باليقين شعر به الأعضاء الثلاثة المستمرون.

    في نهاية المطاف، في عام 1993، تم نشر الطبعة الرابعة المنقحة من العهد الجديد اليوناني من قبل اتحاد جمعيات الكتاب المقدس المتحدة. بدلاً من جهاز التشكيل (الترقيم) السابق، تحتوي الطبعة على جهاز تجزئة (تقسيم) الفقرات، وهو من عمل روجر ل. أومانسون، مستشار ترجمات جمعيات الكتاب المقدس المتحدة.
    أشار المسح السابق للطبعات المطبوعة الأكثر أهمية من العهد الجديد اليوناني إلى نسبة صغيرة نسبيًا من العدد الإجمالي. لا أحد يعرف بالضبط عدد الطبعات المنفصلة للعهد اليوناني التي جاءت من المطبعة منذ عام 1514، لكن بلا شك عدد كبير جدًا بالفعل. تمكن إدوارد رويس من ستراسبورغ، الذي نشر وصفًا للنشرات الصادرة حتى عام 1869، من تعداد 584 منها منفصلة. إذا أضاف أحد الإصدارات المعاد إصدارها، والإصدارات المختلفة، وبعض الإصدارات المشكوك فيها التي ذكرها رويس جزئيًا، فإن العدد يصل إلى 853. علاوة على ذلك، نظرًا لأن قائمة رويس ليست كاملة للفترة الأخيرة التي يغطيها والعديد من الإصدارات ظهرت منذ ذلك الحين نشر مجلده، فمن المحتمل تمامًا أن علامة الألف قد تم تجاوزها في أوائل القرن العشرين.


    الجزء الثالث
    تطبيقات النقد النصي على نصوص العهد الجديد





    الفصل الخامس
    أصول النقد النصي باعتباره تخصصًا دراسيًا



    مثل العديد من التخصصات التي نأخذها كأمر مسلم به في ثقافتنا الغربية، نشأ النقد النصي بين الإغريق. ارتبط صعوده وتطوره بملاحم هوميروس. نظرًا لأن الذين تلوا أجزاء من الإلياذة والأوديسة علنًا، كانوا أحيانًا يغيرون النص لإثارة المناسبة الخاصة أو مفهومهم الخاص عن الترتيب الفعال، فقد كانت هناك العديد من الإصدارات الحالية حتى في الأزمنة المبكرة جدًا.
    ظهرت بعد ذلك العديد من "طبعات المدينة" لهوميروس، وبالتحديد تلك التي من المفترض أن تكون محفوظة من قبل السلطة المدنية في مختلف المراكز (تقليديًا، سبعة مراكز) والتي تم عمل نسخ خاصة منها. نصوص خاصة أخرى كتبها سياجينيس، وستيسيمبروتوس (450 قبل الميلاد)، وأريستود، الذي أعد نسخة لتلميذه الإسكندر الأكبر.

    تم تطوير نقد علمي أكثر لنص هوميروس في العصر الهيليني. تمت متابعة هذه الدراسة النقدية في المكتبة الشهيرة في الإسكندرية، والتي اشتهرت بأنها تضم ​​حوالي 600000 مجلد والتي، وفقًا للتقليد، تم فيها إجراء الترجمة اليونانية للعهد القديم، ما تسمى بالترجمة السبعينية. سعى مديرو المكتبة إلى تقديم طبعات أكثر دقة من قصائد هوميروس.
    قبل عام 274 قبل الميلاد بفترة وجيزة، أجرى زينودوت من أفسس (حوالي 325 - 240 قبل الميلاد)، أول أمناء مكتبات العلماء هؤلاء، مقارنة بين العديد من المخطوطات من أجل استعادة النص الأصلي لكل من الإلياذة والأوديسة؟
    كانت التصحيحات التي أجراها زينودوت في نص هوميروس من أربعة أنواع: (1) أزال الأعداد التي اعتبرها زائفة، (2) وضع علامة على الآخرين على أنها مشكوك فيها لكنه تركها في نسخته، (3) قام بتغيير ترتيب الأعداد، و(4) قدم قراءات جديدة غير متداولة في حينها بشكل عام.

    كان أحد مديري المكتبة اللاحقين أريستوفانيس من بيزاندوم (حوالي 257 - 180 قبل الميلاد)، وربما كان أكثر علماء اللغة اليونانية تميزًا في العصور القديمة، والذي يُنسب إليه اختراع علامات اللهجة اليونانية بالإضافة إلى علامات التشكيل الأخرى. في نسخته من الإلياذة والأوديسة، استخدم أريستوفان مجموعة متنوعة من الرموز النقدية للإشارة إلى رأيه في حالة النص التي تم تمييزها بهذا الشكل. كان أعظم تلميذه آري ستارخوس (حوالي 220 - ج. 144 قبل الميلاد)، الذي أصبح خليفته في المكتبة، قام بتحرير أعمال نصف دزينة من المؤلفين اليونانيين ونشر طبعتين نقديتين من قصائد هوميروس، مكملين لـ عدد الرموز النقدية التي استخدمها أسلافه.
    وهكذا، كان هناك نظام علمي متطور إلى حد ما للنقد النصي والأدبي في العصور القديمة، محلي بشكل رئيسي في الإسكندرية وموجه في المقام الأول نحو ملاحم هوميروس. من المعروف أن فيلو جودايوس والعديد من آباء الكنيسة، متأثرين بتيار المدرسة اللغوية في الإسكندرية، استخدموا في تفسيرهم للكتاب المقدس أساليب التفسير المجازي التي تم تطبيقها على قصص معينة للآلهة والإلهات المدرجة في قصائد هوميروس. في الواقع، السؤال الذي أثير - إلى أي مدى تم اعتماد أساليب النقد النصي المعتادة في الإسكندرية من قبل علماء الكنيسة وتطبيقها على نص العهد الجديد. فيما يلي ملخص موجز لما يمكن تعلمه من المصادر الآبائية المتعلقة بهذا الموضوع.
    ومن المفارقات، أن الجهود الأولى - للتأكد من النص الأصلي للعهد الجديد يبدو أنها بذلت من قبل أولئك الذين تم طردهم كهراطقة من قبل أسقف روما الاستبدادي، البابا فيكتور الأول (الذي شغل منصب البابا ج. 187-198م). يبدو أن تاجر الجلود المتعلم المسمى ثيودوت، الذي جاء مؤخرًا من بيزنطة إلى روما، قد تعرض لانتقادات معينة وجهها جالينوس، الطبيب اليوناني الشهير، ضد السذاجة الفلسفية للعديد من المسيحيين.
    في محاولة لإدخال تحسينات على منهجية تفسير الكتاب المقدس، يبدو أن ثيودوت وأتباعه قد أجروا مراجعة نقدية للنص الكتابي. يحتفظ يوسابيوس بمقتطف كبير من كتيب معاصر تقريبًا لمؤلف مجهول موجه ضد هؤلاء المسيحيين ذوي العقلية الفلسفية. وفقًا لهذا المؤلف، فإن الثيودوتيين يستحقون إدانتهم بثلاث درجات: (1) انخرطوا في دراسة المنطق والرياضيات والعلوم التجريبية ("بعضهم في الواقع يدرسون هندسة إقليدس ويعجبون بأرسطو" وثيوفراستس، وربما كان البعض منهم يعبد جالينوس")؛ (2) رفضوا الاستعارة، مارسوا تفسيرًا نحويًا صارمًا؛ و(3) قاموا بتطبيق النقد النصي على الترجمة السبعينية والعهد الجديد اليوناني:

    " لم يخشوا وضع أيديهم على الكتب المقدسة، زاعمين أنهم راجعوها بشكل نقدي. . ولأنهم لا يستطيعون إنكار أن هذا الفعل الجريء يخصهم، لأنهم يرون أن النسخ مكتوبة بأيديهم، ولم يتلقوا الكتاب المقدس بهذه الحالة من معلميهم، ولا يمكنهم إظهار أي نسخ من أعمالهم."
    لسوء الحظ، لا يوجد شيء معروف أكثر عن هذا الجهد المبكر في النقد النصي.

    لم يمض وقت طويل على طرد الثيودوتيين كنسياً، حيث بدأ أحد أكثر العلماء المثابرين والمثقفين في عصره، أوريجانوس الإسكندرية وقيصرية، دراسة نقدية لنصوص العهد القديم بالعبرية وفي العديد من الترجمات اليونانية. كان النص السداسي الناتج Hexapla، الذي تطلب سنوات عديدة من العمل الشاق أداة ضخمة رجع إليها العديد من علماء الآباء في مكتبة بامفيليوس Pamphilus الشهيرة في قيصرية، حتى تدميرها في القرن السابع خلال الفتح الإسلامي للشرق الأدنى.
    إن السؤال حول ما إذا كان أوريجانوس قد حاول في أي وقت مضى أن يحرر نصًا نقديًا للعهد الجديد قد تمت الإجابة عليه بشكل متنوع من قبل العلماء المعاصرين. يبدو من المحتمل لمعظم المحققين أنه لم يوسع جهوده النصية لإعداد إصدار رسمي من العهد الجديد. في نفس الوقت، في كل كتاباته وخاصة في مداواته التفسيرية، يكشف أوريجانوس عن اهتمام معين بتفاصيل نقدية في نص الكتاب المقدس. يشكو من ذلك
    " أصبحت الفروق بين المخطوطات (للأناجيل) كبيرة سواء بسبب إهمال بعض الناسخين أو جرأة الآخرين. هم إما يهملون التحقق مما قاموا بنسخه، أو يقومون، أثناء عملية التحقق، بإطالة أو تقصير ما يحلو لهم."
    إلى جانب إبداء تعليقات ذات طبيعة عامة حول النص، سعى أوريجانوس إلى الحصول على معلومات (على الرغم من أنه لم يستخدم هذه المعلومات دائمًا) فيما يتعلق بقراءات مختلفة في المخطوطات اليونانية للعهد الجديد. يلاحظ، على سبيل المثال، أنه في رواية متى (18: 1) من سؤال التلاميذ حول من هو الأعظم في ملكوت السماوات، وفقًا لبعض المخطوطات، قام الإنجيلي ببدء العبارة ب [IMG]file:///C:%5CUsers%5CMel59%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cmsoh tmlclip1%5C01%5Cclip_image011.emz[/IMG] ، بينما طبقًا للآخرين يبدو المصطلح [IMG]file:///C:%5CUsers%5CMel59%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cmsoh tmlclip1%5C01%5Cclip_image012.emz[/IMG] .
    وبالمثل، لاحظ أوريجانوس القراءتين في العبرانيين. 2 : 9، "بعيدًا عن الله"
    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CMel59%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cmsoh tmlclip1%5C01%5Cclip_image013.emz[/IMG] و"بفضل نعمة الله" [IMG]file:///C:%5CUsers%5CMel59%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cmsoh tmlclip1%5C01%5Cclip_image014.emz[/IMG] ولكنه لا يهتم بالاختيار بينهما، لأنه يجد أهمية روحية في كليهما.

    في أوقات أخرى، أعلن أوريجانوس عن تفضيله بين القراءات المختلفة، ولكن غالبًا ما يبدو أن اختياره قائم على اعتبارات أخرى غير تلك ذات الطبيعة النصية البحتة. وهكذا، عندما رفض قراءة "يسوع باراباس" لصالح "باراباس" (متى 27 : 16-17)، فإنه يفعل ذلك لأنه يعتقد أن اسم "يسوع" لم يُطلق على الأشرار. مرة أخرى، تم اعتماد تفضيل أوريجانوس المعروف لقراءة " بيثابربا Bethabara" بدلاً من " بيثاني Bethany" كمكان لتعميد يوحنا (يوحنا 1 : 28) على أسس جغرافية وأصول اشتقاقية "، ونفس الأسباب تملي تفضيله لـ" جرجيسا Gergesa "بدلاً من " جريسا Gerasa" أو " جادارا Gadara" كاسم للمكان الذي دخلت فيه الشياطين إلى قطيع الخنازير. في فئة مختلفة توجد حالات حيث، بسبب بعض الصعوبات التفسيرية، يقترح أوريجانوس أنه ربما كانت جميع المخطوطات الموجودة في عصره ربما أصبحت فاسدة.
    الحكم وفقًا للمعايير الحديثة، كان القديس جيروم (347-420) أكثر حكمة نصية من أوريجانوس، مدركًا جيدًا لأصناف الأخطاء الموجودة في نسخ المخطوطات. ويشير، على سبيل المثال، إلى إمكانية الخلط بين الحروف المتشابهة، والتشويش في الاختصارات، والحوادث التي تنطوي على كتابة الحروف وعلم الحروف، والتركيب المزدوج، والاستيعاب، والتبديل، والتنقيح المتعمد من قبل الكتبة. ستشير العديد من مراجع العرض إلى اهتمامه بالتفاصيل الهامة للنص. في مقدمة مراجعته للأناجيل اللاتينية، الموجهة إلى البابا داماسوس، الذي طلب منه تولي العمل، يعلن جيروم أنه اعتمد على المخطوطات اليونانية القديمة في الأساس النصي للمراجعة.

    مرة أخرى، في رسالته إلى مينرفيوس واليكسندر، راهبان في تولوز كتبوا إلى جيروم يطلبون منه شرح بعض المقاطع في الكتاب المقدس، يناقش جيروم عدة أشكال من نص 1 كورنثوس. 15 : 51 ("لا يجب أن ننام جميعًا، لكننا جميعًا سوف نتغير"). يشير إلى أنه يفضل القراءة "سننام جميعًا، لكننا لن نتغير جميعًا". يقول جيروم في كتابه "حوار ضد البيلاجيين" أنه في نسخ معينة، وخاصة في المخطوطات اليونانية، كان من الممكن العثور على إضافة واسعة النطاق في ختام الإنجيل وفقًا لمرقس. لا يخبرنا جيروم أين وجد هذه المخطوطات، ولم تُعرف مثل هذه النسخة حتى القرن العشرين، عندما ظهر المقطع في مخطوطة يونانية اشتراها تشارلز إل. فرير من ديتروك من تاجر عربي في الجيزة بالقرب من القاهرة.
    على الرغم من كونه لاهوتيًا في المقام الأول، أظهر القديس أوغسطين (354-430) أحيانًا حكمًا صارمًا في مشاكل نصية. وهكذا، عند التفكير في الصعوبة التي ينسبها متى (27: 9) إلى إرميا اقتباس موجود في الواقع في زكريا وليس في إرميا، يقترح أوغسطينوس أنه يجب على المرء أن يقول:
    "انتبه أولاً إلى حقيقة أن هذا الإسناد للمقطع إلى إرميا غير وارد في مخطوطات الأناجيل، وأن بعضها يذكر ببساطة أنه قد قاله" النبي". ومن الممكن، بالتالي، أن اؤكد أن تلك المخطوطات التي لا تحتوي على اسم إرميا تستحق أن تتبعها، لأن هذه الكلمات قيلت بالتأكيد من قبل نبي، إلا أن النبي هو زكريا ".
    ومع ذلك، وبصراحة جديرة بالثناء، يعلن أوغسطينوس أنه غير راضٍ تمامًا عن هذا التفسير، لأن "غالبية المخطوطات تحتوي على اسم إرميا، وأولئك الذين درسوا الإنجيل أكثر من الاهتمام المعتاد في النسخ اليونانية أفادوا بأنهم وجدوا أنها على هذا النحو في النماذج اليونانية القديمة ". عندئذٍ، يعلن أوغسطين عمليا عن القانون النقدي بأن القراءة الأكثر صعوبة هي المفضلة:
    " إنني أتطلع أيضًا إلى هذا الاعتبار الإضافي، أي أنه لا يوجد سبب لإضافة هذا الاسم [لاحقًا إلى النص الحقيقي] وبالتالي إنشاء فساد نصي؛ بينما كان هناك بالتأكيد سبب واضح لمسح الاسم من العديد من المخطوطات. لأن قلة الخبرة المُفتَرَضة ربما تكون قد فعلت ذلك بسهولة، عندما حيرت المشكلة التي قدمتها الظروف التي لا تمكن العثور على هذا المقطع في إرميا."
    وفي مناسبة أخرى، يقترح أوغسطينوس أنه يجب إعطاء الأفضلية للقراءات المنتشرة في الأماكن المهمة، وبالتالي توقع نظرية ب. هـ. ستريتر عن "النصوص المحلية" (انظر الصفحات التالية). يكتب: "إذا كانت أسفار العهد الجديد مربكة في تنوع الترجمات اللاتينية، فينبغي بالتأكيد أن تعطي مكانًا للنسخ اليونانية، على سبيل المثال تلك الموجودة في الكنائس ذات التعلم والبحث الأكبر".
    خلال العصور الوسطى، عندما كانت المعرفة باليونانية في حالة من التدهور المنخفض، كانت جهود النقد النصي موجهة وقتها ثم بعد ذلك نحو تنقية نص جيروم للفولجاتا. ربما كان من المتوقع أن هذه النسخة، إلى جانب كونها تالفة مع أنواع الأخطاء المعتادة التي تحدث لجميع النسخ، ستدرج مرة أخرى بعض القراءات اللاتينية القديمة التي حذفها جيروم من نصه. (بالنسبة لبعض هذه المحاولات لتنقية نص جيروم، انظر ما سبق.) تحتوي كتابات المؤلفين مثل جيلبرت من بوري وبيتر لومبارد على تعليقات متفرقة، تعكس المعلومات المستمدة من جيروم وأوغسطين، فيما يتعلق باليونانية الكامنة وراء مثل هذه التصورات اللاتينية.''
    في وقت عصر النهضة ومع انتشار المعرفة باليونانية القديمة، بدأ العلماء في تصحيح الفولجاتا اللاتينية باليونانية الأصلية. في شروحهما الكتابية، لا يشير إيراسموس وبيزا بشكل متكرر إلى قراءات مختلفة في المخطوطات اليونانية.
    كما هو مذكور في الفصل الثالث، كان أول كتاب مقدس إنجليزي يحتوي على ترجمة لقراءات مختلفة من المخطوطات اليونانية (بما في ذلك مخطوطة بيزا) هو الكتاب المقدس في جنيف لعام 1560، والذي أعده ويليام ويتينغهام وغيره من المنفيين الإنجليز المقيمين في جنيف. يحتوي هذا الكتاب المقدس، على سبيل المثال، على القاعدة الذهبية السلبية في الهامش المقابل لأعمال الرسل 15 : 29، بالإضافة إلى ترجمة للإضافة الغربية في أعمال الرسل 19 : 9 التي بشر بها بولس يوميًا في مدرسة تيرانوس "من الساعة الخامسة إلى الساعة العاشرة".
    كان الباحث الأول الذي استخدم جميع فئات الأدلة الثلاثة لنص العهد الجديد - أي المخطوطات اليونانية، والنسخ المبكرة، والاقتباسات من الآباء - هو على الأرجح فرانسيس لوكاس من بروج (بروجينسيس) في كتابه (Notationes in sacra Biblia, quibus variantia . . . discutiimtur (Antwerp, 1580).))
    قرب نهاية القرن السابع عشر، وُضعت الأسس العلمية لنقد العهد الجديد في أربعة منشورات ضخمة لريتشارد سيمون (1638-1712)، وهو عالم كاثوليكي فرنسي يسبق يومه بكثير في البحث الكتابي.
    المجلدات بعنوان
    Histoire Critique du texte du Nouveau Testament (Roiievddim، 1689) التاريخ النقدي لنص العهد الجديد، جزءان (لندن، 1689)؛ Histoire Critique des Versions du Nouveau Testament (روتردام، 1690)؛.. التاريخ النقدي لإصدارات العهد الجديد (لندن، 1692)؛ Histoire Critique desprincipaux Commentateurs du Nouveau Testament، جزءان (روتردام، 1693)؛ وملاحظات Nouvelles sur le texte et les version du Nouveau Testament (باريس، 1695).
    بغض النظر عن الافتراضات التقليدية والعقائدية في عصره، قام سايمون بفحص نص الكتاب المقدس بشكل نقدي باعتباره قطعة من الأدب. تمتلئ أعماله بالملاحظة الحادة والاستدلال وتتوقع بالتفصيل العديد من استنتاجات العلماء بعد قرنين وثلاثة قرون.





    الفصل السادس
    طرق النقد النصي الحديثة



    أولاً: الطرق القديمة للنقد النصي





    [1] على أساس تحليل 11 فصلاً منتشرة في جميع أنحاء العهد الجديد، وجد جيه هارولد جرينلي أن نص نستل يختلف عن النص المتلقى في 233 حالة، ونص ميرك في 160 حالة، ونص دوفر في 111 حالة، "نص فوجيلز في 67 حالة، وسوتر في 47 حالة.
    من حيث النسبة المئوية، هذا يعني أن نستل تختلف عن النص المتلقي بنسبة 496٪ مقارنة مع سوتر! انظر كورت ألاند، الذي يقتبس من إحصائيات جرينلي في "موقف النقد النصي للعهد الجديد" في ("The Position of New Testament Textual Criticism" in Studia Evangelica, ed. by Aland, F. L. Cross, et al. (Texte und Untersuchungen, Ixxiii, Beriin, 1959), p. 719. For more extensive statistics pertaining to the comparison of several modern editions of the Greek New Testament,)



    تعليق

    مواضيع ذات صلة

    تقليص

    المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
    ابتدأ بواسطة د تيماء, 16 مار, 2024, 03:34 ص
    ردود 0
    32 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة د تيماء
    بواسطة د تيماء
     
    ابتدأ بواسطة أحمد الشامي1, 4 ديس, 2023, 07:45 م
    ردود 0
    107 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة أحمد الشامي1
    بواسطة أحمد الشامي1
     
    ابتدأ بواسطة أحمد الشامي1, 3 ديس, 2023, 09:45 م
    ردود 0
    106 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة أحمد الشامي1
    بواسطة أحمد الشامي1
     
    ابتدأ بواسطة أحمد الشامي1, 30 نوف, 2023, 12:50 ص
    ردود 0
    70 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة أحمد الشامي1
    بواسطة أحمد الشامي1
     
    ابتدأ بواسطة أحمد الشامي1, 6 نوف, 2023, 01:29 ص
    ردود 0
    214 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة أحمد الشامي1
    بواسطة أحمد الشامي1
     
    يعمل...
    X