أَسْعَدُ النَّاسِ

تقليص

عن الكاتب

تقليص

المزيـد مسلم اكتشف المزيد حول المزيـد
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أَسْعَدُ النَّاسِ

    إخواني؛ إن الحياة الطيبة الهنية، والسعادة الدائمة الرضية: مطلب ينشده كل البشر، وأمنية يسعى لها كل من يروم العقبى والظفر، تهفو لها النفوس وتفتر لها الثغور، وتلذ بها الأفئدة وتنشرح لها الصدور؛ فما من إنسان إلا ويحب أن يكون من السعداء، ويكره أن يكون في زمرة الأشقياء، ولكن قليلا من الساعين من يسلك سبل السعادة الشرعية ويراعي أسبابها الحقيقية. فلقد تنوعت مشارب الناس في البحث عن السعادة، فمنهم من توهمها في كثرة المال وتعدد الذرية، ومنهم من يتخيلها في المنصب والجاه وتحقيق الرغبات الشخصية، ومنهم من ينشدها في الشهرة وزيادة المتابعين والمعجبين، ومنهم من يرومها في فن يؤديه، أو مقطع يظهر فيه، فهل نال هؤلاء السعادة وظفروا بها؟.

    لقد ضل كثيرون طريقها وظلت نفوسهم حائرة، ثم باءوا في النهاية بالصفقة الكاسدة الخاسرة، ففرعون أغواه ملكه، وقارون أشقاه ماله، وهامان أرداه سلطانه، وكم من مشهور عاش منكسرا عليلا!، وكم ممن ظنه الناس سعيدا مات تعيسا مخذولا!؛ لأنهم طلبوا السعادة بغير الحقيقي من أسبابها، ودخلوا إليها من غير المشروع من أبوابها، ولم يكن ما سعوا له وبحثوا عنه إلا [كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء حتى إذا جاءه لم يجده شيئا] [النور:39].

    عباد الله: من رام السعادة الحقيقية سلك مسالكها الشرعية، فمن أحب أن يكون سعيدا فليحقق التوحيد الذي هو حق الله على العبيد، ولينأ عن الشرك والتنديد، والبدع والضلالات والمعاصي والمنكرات ، قال الله تعالى: [الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون] [الأنعام: 82]. وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أسعد الناس بشفاعتي يوم القيامة: من قال: لا إله إلا الله، خالصا من قلبه، أو نفسه» [أخرجه البخاري].

    فمن وحد الله توحيدا خالصا، وعمل عملا صالحا صادقا: عاش عيشة هنية، ومات ميتة سوية، ودخل الجنة راضيا مرضيا، قال عز من قائل: [ فمن اتبع هداي فلا يضل ولا يشقى (123) ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى] [طه: 123-124].

مواضيع ذات صلة

تقليص

المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
ابتدأ بواسطة د تيماء, منذ 4 أسابيع
ردود 0
16 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة د تيماء
بواسطة د تيماء
 
ابتدأ بواسطة د تيماء, 12 فبر, 2024, 07:30 م
ردود 0
18 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة د تيماء
بواسطة د تيماء
 
ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 24 ينا, 2024, 12:01 ص
ردود 0
9 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة *اسلامي عزي*
بواسطة *اسلامي عزي*
 
ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 24 ينا, 2024, 12:00 ص
ردود 0
5 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة *اسلامي عزي*
بواسطة *اسلامي عزي*
 
ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 12 سبت, 2023, 02:05 ص
ردود 0
11 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة *اسلامي عزي*
بواسطة *اسلامي عزي*
 
يعمل...
X