السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم

تدور الأرض حول نفسها في ٢٣ ساعة و٥٦ دقيقة و٤٩ ثانية، إذاً لماذا يصل طول اليوم إلى ٢٤ ساعة ؟

تدور الأرض حول نفسها في ٢٣ساعة و٥٦ دقيقة و٤٩ ثانية، وذلك يُعرف بدورة الأرض اليومية حول محورها، أو باليوم النجمي. ولهـذه الحركة يجب إضافة حركة دوران الأرض حول الشمس، التي تقـوم بها في ٣٦٥.٢٥٦ يومًا. إذاً، تقوم الأرض بالدوران حول الشمس، بمعدل١ ْ في اليوم. ولكن يجب إطالة المدة قليلاً، بمعدل ٣ دقائق و٥٦ ثانية، حتى نجد الشمس في نفس الاتجاه الذي كانت عليه اليوم السابق، عندما قمنا برصدها. وهذا ما يسمى باليوم الشمسي.



اختلاف طول النهار على مدار العـام
يكـوّن ميل محور دوران الأرض مع الاتجاه العمودي على مستوى مدار الأرض حول الشمس، زاوية ثابتة طوال أيام السنة تعادل ٢٣.٥ ْ. وكما ذكرنا سابقـًا، تدور الأرض في مدارها بمقدار١ ْ يوميًا. وهذا الوضع النسبي للمحور بالنسبة للشمس، هو الذي يسمح - عندما يقترب القطب الشمالي والقطب الجنوبي بالتناوب من الشمس - لفصل الصيف بالتعاقب على نصف الكرة الشمالي ثم على نصفها الجنوبي. مما يفسر أيضًا ظاهرة اختلاف طول النهار، كما هو مبين في التصوريين الحركيين الآتيين. .



مع الأخذ في الاعتبار أن كيب تاون، وكينشاسا، وفارسوفي، هم ٣ مدن تقع على نفس خط الزوال (الطول)، نلاحظ في هذا التصور الحركي، أنه في خلال فصل الصيف في نصف الكرة الشمالي، لا يحل الظلام مطلقـًا على القطب الشمالي، بينما يُخيم بصورة مستمرة على القطب الجنوبي



المصدر