أكاد أُجَنّ ن ن ن ن (2)

تقليص

عن الكاتب

تقليص

مجدى زكى اكتشف المزيد حول مجدى زكى
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أكاد أُجَنّ ن ن ن ن (2)

    أكاد أُجَنّ ن ن ن (2)



    · ربى يسوع : كنتَ فى عليائك على عرش هذا الكون الواسع الهائل منذ الأزل ، فى الملأ الأعلى ، تدبّر أمره ، ملائكته وإنسه وجِنّهُ ، حيوانه ونباته وجماده ، نجومه وكواكبه وأجرامه ، ثم قبِلتَ أن تتجسد فى بويضةٍ قطرها 1,. مم ، قذفها مبيض ، فى رحم امرأة ، ثم فى علقةٍ فمضغةٍ مُخَلّقةٍ وغيرِ مخلقة ، بين فرث ودم " فمن عجائب صبر الله أنه احتمل أن يكون جنينا فى بطن العذراء ، وانتظر حتى زمان الولادة ، ثم احتمل أن يمر فى مراحل النمو العادية " (1) . تركت هذا المجد كله ، من أجل محبتك لنا ؟ ؟ صبرتَ على شىء أمر من الصبر !!! يا له من تنَزُّل واتّضاع لا يليق إلا بالآلهة ، عندما تتجسد فى أرحام العذارى من مخلوقاتها .

    · ربى وإلهى : " كل شىء به كان ، وبغيره لم يكن شىء مما كان " يو 1/3 ، بيده القدوسة خلق هذا الكون ( مائتى مليون مجرة ) ، وأبدع هذه العوالم " الطفل الماسك الثدى ويرضع منه اللبن ... يمسك الثدىَ باليمين التى بسطتْ السماء... صنع لنفسه لبنا ووضعه فى الثدى الطاهر ، ورجع فرضع من ذلك المحبوب الذى صنعه " (2) ، ما أقدس هذه اليد وهذه الأصابع الإلهية المباركة ، التى داعبتَ بها ثدىَ الصبيةِ الصغيرة ، وأنت ترضع ، تستدر منها اللبن للإله الجائع الباكى ، أخليتَ ذاتك من كل مظاهر المجد والرفعة والعظمة ، وقبلتَ حياة الضعف والمهانة والذلة ، فما أعظم اتّضاع ربى ، تباركتَ وتعاليتَ .

    · لك القوة والمجد ، لا يعجزك شىء ، تمسكُ السماءَ وما أظلّتْ ، والأرضَ وما أقلّتْ ، فلا تزول السمواتُ وتتساقط نجومُها ، وتتزعزع قواتُها ، ولا تنحل العناصرُ وتذوب محترقة ، وتحترق الأرض والمصنوعات التى فيها (3) ، ثم ظهرْتَ فى صورة إنسان ضعيف ، لا تمسك بولة ، ولا تحبس ضرطة أو فَسْوَة ، يا لك من إله قدوس قدير ، وما أعظم هذا الاتضاع من قيومِ السمواتِ والأرض .

    · ربى وإلهى : لك مُلْك السمواتِ والأرضِ وما بينهما وما تحت الثرى ، هذا الوجود كله ، علويّهُ وسفليّهُ ، ثرواتُه ومعادنُه ، كله رهن أمرك ، ولك أضعافه بمجرد كلمة تخرج من فمك ، أو تتعلق به إرادتك " إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون " و " عند الله كل شىء مستطاع " مت 19/26 ، لك كل هذا الملك والملكوت ، ظاهره وخفيّه ، ورغم ذلك " للثعالب أوجرة ، ولطيور السماء أوكار ، أما ابن الإنسان فليس له أين يسند رأسَه " لو 9/58 ، ما أعظم وأجمل الاتضاع ، حين يعيش الإله حياة الفقر المدقع ، لا يجد مأوى ، ولا قوتَ يومه .

    · ربى وإلهى : لك القدرة والجبروت ، والعزة والعظمة ، كما يليق بجلال الألوهية ، ومع ذلك " فهو فى اضطجاعه فى المِزْوَد كان يملأ السماء والأرض ... فى الميلاد ظهر الله وديعا بصوت خافت ، من فم طفل رضيع ، فاهتزت السموات ، وانحدرت جند العلى تسبح الله من فرط تأثرها ، لأن اتضاع الله أرهبهم " (4) ، اهتزت لبكائك مائتا مليون مجرة !!! ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍ ‍‍‍‍‍‍( مجرتنا الصغيرة عرضها مائة ألف سنة ضوئية ، وسمكها عشرة آلاف سنة ضوئية ) ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍، ارتعشتْ كلها ‍، ومارت مَوْرًا ، كاد بعضها يصطك ببعض ، فتنهار على رءوس ساكنيها ، بسبب الصوت الخافت الوديع ، من فم الطفل الرضيع !!! صدقنى ولست أكذب ، كم يبهرنى مجدُك ، وكم – حقا – أُعظّمك فى اتضاعك الرهيب .

    · ربى وإلهى : أنت ديان هذه الخليقة كلها ، يوم تضع أعداءك تحت قدميك ويذبحونهم قدامك لو19/27 ، تجلس على كرسى مجدك ، ويجلس تلاميذك على اثنى عشر كرسيا يدينون أسباط إسرائيل الإثنى عشر مت 19/28 , بل سيدينون العالم ويدينون ملائكة (5) ، هربوا جميعا وتركوك تلقى مصيرك المشئوم وحدك ، ثم ها أنت يا شفيع البشرية ، تقف أمام بيلاطس لاتجد ناصرا ومؤيدا ، ولا شفيعا إلا امرأة ... امرأة ( يا للكارثة ) " أرسلت إليه امرأته قائلة : إياك وذلك البار ، لأنى تألمت اليوم كثيرا فى حلم من أجله " مت 27/19 . إن عالَمنا المسيحى ، لَيُمجّد فيك هذا الاتضاع .

    · لكنك ربى وإلهى رفعتَ عَقِبَك على مريم أمك ، كما ترفع العقرب شولتها ، فلم تخاطبها قـط إلا بقولك : يا امرأة . أما علمتَ أن أفضلَ عرشٍ تطلبه المرأةُ هو الأمومة ؟ ؟ ، لقد حرمتَها من عذوبة لفظ : يا أمى . ترفع عَقِيرَتَكَ بكلمةٍ بذيئة ؟ لقد كانت تتوارى بك من سفالات اليهود وسفاهاتهم ، وربّتْك من غَزْل يديها النحيلتين ، ألا تذكرها صغيرة ووحيدة فى مخاضها ، تقطع سُرّتك وتقمّطك ؟ ألا يكفيها شرفُ الأمومة ؟ ألم تعلم أن " الجنةُ تحتَ أقدامِ الأمّهات " ؟ إن كرامتك من كرامتها ، لقد كتبت َبذلك على نفسك وثيقة العار ، انهارت كل أمجادك السابقات . لقد تكبّرتَ وتعظّمتَ فى غير موضع الكبرياء والعظمة ، لقد ضرب لسانُك عنقَك .

    · عشتَ حياةَ القداسة ربى وإلهى ، ثم صُلِبتَ عريانا كيوم ولدتك أمّك ، مكشوفَ السوأتين ، قبُلك ودبُرك ، تنظرك النسوة ، ويرمقك الجمْع والجند والمارة ، ويتأمّلك المأبونون والشواذ والزانيات الذين يصاحبون كل مصلوب ، لقد تأكد اليهود من ختانك قبل أن تدخل المجمع (6) ، فهل كان من ضرورة ليعيد الجميع اكتشاف ذلك الختان ، وأنت فوق صليبك عريانا ؟ زعموا أنك صُلِبتَ عريانا لتفتدينا من عُرْىِ الخطية وخِزْيها (7) ، كلمات فضفاضة كأنها هذيان محموم ، ما كان يليق بالإله القدوس أن يظهرَ عورتيه على هذا النحو المُشِين ، يا لها من فضيحة !!!! أما كان لديك خيار آخر ؟ ؟ اضطُرِرتَ إلى هذه المهزلة ؟ ؟ يا للعار الذى لحق بجلال الألوهية !!!!

    · لقد غلبتْ على نفسِك عنصريةُ اليهودِ وغلواؤها ، فقلتَ عن الأمم : " لا تعطوا القدسَ للكلاب ، ولا تطرحوا دررَكم قدام الخنازير " مت 7/6 ، وقلتَ للكنعانية : " ليس حسنا أن يُؤخذَ خبزُ البنين ويُطرحَ للكلاب " مر 7/27. حقا إن البلاء موكل بالمنطق ، وطاعة اللسان ندامة ، لقد أسأتَ إلى الجميع بفلتات لسانك ،قيل عن غيرك : " ولو كنتَ فظا غليظَ القلبِ لانفَضّوا من حولِك " . يقولون : يا لك من إله عنصرى يتلذذ بأن يرى الناس فى ذلة ومهانة ، ولكنه لا يتورع ولا يتردد فى التدخل لإنقاذ يهودية عاهرة من حجارة الرجم . إنها صورة لإله عنصرى مزيف ، هكذا يقولون !!!! تكلم وأجبنى ، فقد كلم الله موسى . هل الكلمة أخرس ؟

    · عجبى لك ربى وإلهى ، لماذا تتمرد وتقسو على أقرب الناس إلينا ، وأعطفهم علينا ، وأنت الحنان الرحيم المتواضع ؟ " إن كان أحد يأتى إلى ولا يبغض ( hate ) أباه وأمه ، وامرأتَه وأولادَه ، وإخوتَه وأخَوَاته ، حتى نفسَه أيضا فلا يقدر أن يكون لى تلميذا " لو 14/26 ، لِمَ لَمْ تخفِضْ لهم جناح الذل من الرحمة ، أليست الوصية " أكرم أباك وأمك " ؟ لقد قلَبتَ الكتابَ المقدسَ رأسا على عَقِب . يقولون : هذا يعنى أنك فى حاجة إلى مصحة نفسية ، حتى يستقيم ما اعوج من فكرك . لِمَ تتجبر وتتكبر ؟ كيف تجمع بين النقيضين ؟ هل أنت ممثل بارع أيضا ؟ ما كان لمن له هذا الاتضاع أن يقول ذلك .

    · ربى وإلهى : تردّدْتَ وصحبك فى تلال الجليل ، وفى القرى والنجوع ، تصحبك النسوة، تنفقن عليك من أموالهن ، وتمسحن رجليك بشعورهن ، زعموا أنك كنتَ تتيح لهن فرصة تقديم خدمة للرب تواضعا منك ، لم ترافقك أمك ، اعتزلتك الطاهرة البتول فى رحلاتك ، وكذلك أخَوَاتك وإخوتك ، وأنت أعزب وأكولٌ وشِرّيبُ خمر ، وقد نسبوا إليك فى تلميذك المحبوب ما لا يقال ، وأبيحتْ لصحبك الخمور ، ومرافقوك هم بنو إسرائيل الأشرار ، إنها الغواية والفساد ، هل من التواضع ربى وإلهى أن تضع نفسك فى مواضع التّهَم ؟

    · أرى أنك تخليت عن مجدك وكرامتك ، فها أنت تعلن " وأما ذلك اليوم وتلك الساعة فلا يعلم بهما أحد ، ولا الملائكة الذين فى السماء ، ولا الإبن ، إلا الآب " مر 13/32 . إن الآب مساوٍ لكَ فى المجد والكرامة والقوة والقدرة ، لا يزيد عنك خردلة ، أنت الكلمة والحكمة ، لولاك لكان الآبُ أخرسَ أخرق ، كيف يحجب عنك بعضَ علمِه وأنت فى حِضنه ؟ إنهم يزعمون : اتحاد بانفصال ، وانفصال باتحاد (8). تثليث فى توحيد ، وتوحيد فى تثليث ، انفصال باتصال ، واتصال بانفصال ، وإن كنت لا أفهم شيئا من ذلك . كيف نؤمن برغم هذا أنك إله عليم بما فى النفوس ، ومثاقيل الجبال ، ومكاييل البحار ، وأساسات الأرض وأعمدتها ، وذرات الكون وإشعاعاته ؟ تعلم ما فى الأجواء من ذبذبات المذياع والإرسال التلفزيونى ؟ خبير إلكترونى حضرتك ؟ ؟

    · لقد تخطاك الكثير من المجد الإلهى الحقيقى . ألستَ عقلَ اللهِ وحكمتَه ، فكيف فاتك ذلك ؟ أم أن عقلَ الله لا يعقل الكثيرَ من الأمور . ألا ترى أن فى اتضاع الناسوت ، ضياع كرامة اللاهوت ؟ ولكنـهـا ديانتُـك يـا ربـى وإلهـى .


    · أكـاد أُجَـنّ ن ن ن ن !!!!!



    المراجع :
    1 – تفسير الأناجيل الأربعة معا – د. شماس حمدى صادق صـ 36 .
    2- الإبن تجسد من أجلى - القمص تادرس يعقوب ملطى – نقلا عن القديس مار يعقوب .
    3- 2بط 3 ، مت 24/29 ، مر 13/25 .
    4- تفسير الأناجيل الأربعة معا – د. شماس حمدى صادق صـ 15 ، 16 .
    5- 1كورنثوس 6/3 .
    6- تفسير الأناجيل الأربعة معا – د. شماس حمدى صادق صـ 39 .
    7- تفسير الأناجيل الأربعة معا – د. شماس حمدى صادق صـ 277
    8- الثالوث الذى نؤمن به – مفيد كامل صـ 23 .

  • #2
    الاههم شاف الويل..... يا حرام
    بس نسيوا ان يعرضوا تواضعه حين قبل ان يختن !!
    انا لا اقبل بصديق مثله فكيف اله مثل المذكور

    تعليق


    • #3

      سبحان الله العظيم ..
      وما قدروا الله حق قدره ..

      تعليق


      • #4
        اتحاد بانفصال ، وانفصال باتحاد (8). تثليث فى توحيد ، وتوحيد فى تثليث ، انفصال باتصال ، واتصال بانفصال
        وعجبي........

        تعليق


        • #5
          يا له من تنَزُّل واتّضاع لا يليق إلا بالآلهة ، عندما تتجسد فى أرحام العذارى من مخلوقاتها .
          وقبلتَ حياة الضعف والمهانة والذلة ، فما أعظم اتّضاع ربى ، تباركتَ وتعاليتَ .
          ثم ظهرْتَ فى صورة إنسان ضعيف ، لا تمسك بولة ، ولا تحبس ضرطة أو فَسْوَة ، يا لك من إله
          ما أعظم وأجمل الاتضاع ، حين يعيش الإله حياة الفقر المدقع ، لا يجد مأوى ، ولا قوتَ يومه .
          تقف أمام بيلاطس لاتجد ناصرا ومؤيدا ، ولا شفيعا إلا امرأة ... امرأة ( يا للكارثة )
          ألم تعلم أن " الجنةُ تحتَ أقدامِ الأمّهات " ؟ إن كرامتك من كرامتها ، لقد كتبت َبذلك على نفسك وثيقة العار ، انهارت كل أمجادك السابقات . لقد تكبّرتَ وتعظّمتَ فى غير موضع الكبرياء والعظمة ، لقد ضرب لسانُك عنقَك .
          ما كان يليق بالإله القدوس أن يظهرَ عورتيه على هذا النحو المُشِين ، يا لها من فضيحة !!!! أما كان لديك خيار آخر ؟ ؟ اضطُرِرتَ إلى هذه المهزلة ؟ ؟ يا للعار الذى لحق بجلال الألوهية !!!!
          إنها الغواية والفساد ، هل من التواضع ربى وإلهى أن تضع نفسك فى مواضع التّهَم ؟
          إنهم يزعمون : اتحاد بانفصال ، وانفصال باتحاد (8). تثليث فى توحيد ، وتوحيد فى تثليث ، انفصال باتصال ، واتصال بانفصال ، وإن كنت لا أفهم شيئا من ذلك
          ألا ترى أن فى اتضاع الناسوت ، ضياع كرامة اللاهوت ؟

          تعليق


          • #6
            تسسسسسسسسسسسسسسسسسلم إيدك

            تعليق


            • #7
              سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك
              جزاكم الله خيرا
              شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

              تعليق


              • #8
                شكر واجب

                أشـكـركـم جـميـعـا عـلى الـتفـضـل بـالاطـلاع

                وعـلى جـمـيـل تعـليـقـاتـكـم

                شـكـرا جـزيـلا .

                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة مجدى زكى مشاهدة المشاركة
                  أشـكـركـم جـميـعـا عـلى الـتفـضـل بـالاطـلاع

                  وعـلى جـمـيـل تعـليـقـاتـكـم

                  شـكـرا جـزيـلا .
                  في إنتظار إبداعات أخري من إبداعاتك

                  تعليق


                  • #10
                    ما شاء الله ولا حول ولا قوة إلا بالله

                    سبحان الله عما يصوفون
                    إستوقفتنى آية ( ليشارك الجميع ) -- أستوقفنى حديث رسول الله ... متجدد

                    من كلمات الإمام الشافعى رحمة الله عليه
                    إن كنت تغدو في الذنوب جليـدا ... وتخاف في يوم المعاد وعيــدا
                    فلقـد أتاك من المهيمن عـفـوه
                    ... وأفاض من نعم عليك مزيــدا
                    لا تيأسن من لطف ربك في الحشا
                    ... في بطن أمك مضغة ووليــدا
                    لو شـاء أن تصلى جهنم خالـدا
                    ... ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيـدا
                    ●▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬●
                    أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ
                    ●▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬●

                    تعليق


                    • #11
                      روعة و في العظم . . احسنت أحسن الله إليك .

                      تعليق


                      • #12
                        شكر واجب

                        أعزائى :

                        ظـل ظـليـل

                        مسـلم للأبـد

                        قـبض الريح

                        أشـكـركـم عـلى تـفـضـلـكـم بالاطـلاع وعـلى جـمـيـل تعـليـقـاتـكـم

                        تعليق

                        مواضيع ذات صلة

                        تقليص

                        المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                        ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, منذ 2 أسابيع
                        ردود 0
                        28 مشاهدات
                        0 معجبون
                        آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                        بواسطة *اسلامي عزي*
                         
                        ابتدأ بواسطة زين الراكعين, منذ 4 أسابيع
                        ردود 0
                        25 مشاهدات
                        0 معجبون
                        آخر مشاركة زين الراكعين  
                        ابتدأ بواسطة زين الراكعين, 9 مار, 2024, 05:43 م
                        ردود 0
                        59 مشاهدات
                        0 معجبون
                        آخر مشاركة زين الراكعين  
                        ابتدأ بواسطة زين الراكعين, 5 مار, 2024, 10:20 ص
                        ردود 3
                        47 مشاهدات
                        0 معجبون
                        آخر مشاركة زين الراكعين  
                        ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 23 ينا, 2024, 11:53 م
                        ردود 0
                        18 مشاهدات
                        0 معجبون
                        آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                        بواسطة *اسلامي عزي*
                         
                        يعمل...
                        X