** شنودة يجاوب على هالسؤال :لم يقل عن نفسه إنه إله ، ولا قال للناس أعبدونى **

تقليص

عن الكاتب

تقليص

سيف الصحابة
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ** شنودة يجاوب على هالسؤال :لم يقل عن نفسه إنه إله ، ولا قال للناس أعبدونى **

    على فكرة قبل ما تعيش مع هذا الموضوع اعلم أن شنودة ###و####من فيه



    سؤال :

    كيف نصدق لاهوت المسيح ، بينما هو نفسه لم يقل عن نفسه إنه إله ، ولا قال للناس أعبدونى ؟



    جواب :

    لو قال عن نفسه أنه إله ، لرجموه .

    ولو قال للناس " أعبدونى " لرجموه أيضاً ، وانتهت رسالته قبل أن تبدأ ... إن الناس لا يحتملون مثل هذا الأمر . بل هو نفسه قال لتلاميذه " عندى كلام لأقوله لكم ولكنكم لا تستطعون أن تحتملوا الآن " " يو 12:16 " .

    X X X

    لذلك لما قال للمفلوج " مغفور لك خطاياك " ، قالوا فى قلوبهم " لماذا يتكلم هذا هكذا بتجاديف ؟! ، من يقدر أن يغفر الخطايا إلا الله وحده " " مر7،6:2" . لذلك قال لهم السيد المسيح " لماذا تفكرون بهذا فى قلوبكم ؟ أيهما أيسر أن يقال للمفلوج مغفور لك خطاياك ، أم أن يُقال قم أحمل سريرك وأمش ؟! ولكن لكى تعلموا أن لابن الإنسان سلطاناً على الأرض أن يغفر الخطايا ، قال للمفلوج : لك أقول قم ، واحمل سريرك واذهب إلى بيتك . فقام للوقت وحمل السرير ، وخرج قدام الكل حتى بهت الجميع ومجدوا الله .. " " مر 2 : 8-12 " .

    كذلك لما قال لليهود " أنا والأب واحد " تناولوا حجارة ليرجموه " يو 10 : 31،30 " . متهمين إياه بالتجديف وقائلين له " لأنك وأنت إنسان تجعل نفسك إلهاً " " يو 33:10 " .

    X X X

    إذن ما كان ممكناً عملياً أن يقول لهم إنه إله ، أو أن تقول لهم أعبدونى ولكن الذى حدث هو الآتى :

    لم يقل إنه إله ، ولكنه اتصف بصفات الله . ولم يقل أعبدونى لكنه قبل منهم العبادة .

    الأمثلة على ذلك كثيرة جداًُ . ونحن فى هذا المجال سوف لا نذكر ما قاله الإنجيليون الأربعة عن السيد المسيح ، ولا ما ورد فى رسائل الآباء الرسل ، إنما سنورد فقط ما قاله السيد المسيح عن نفسه حسب طلب صاحب السؤال . فنورد الأمثلة الآتية :

    « نسب السيد المسيح لنفسه الوجود فى كل مكان ، وهى صفة من صفات الله وحده :

    فقال " حيثما اجتمع إثنان أو ثلاثة باسمى ، فهناك أكون فى وسطهم " " مت 20:18 " . والمسيحيون يجتمعون باسمه فى كل أنحاء قارات الأرض . إذن فهو يعلن وجوده فى كل مكان . كذلك قال " ها أنا معكم كل الأيام وإلى إنقضاء الدهر " " مت 20:28 " وهى عبارة تعطى نفس المعنى السابق . وبينما قال هذا عن الأرض ، قال للص التائب " اليوم تكون مع فى الفردوس " " لو 43:23 " .

    إذن هو موجود فى الفردوس ، كما هو فى كل الأرض .

    وقال لنيقوديموس " ليس أحد صعد إلى السماء ، إلا الذى نزل من السماء ، ابن الإنسان الذى هو فى السماء " " يو13:3 " . أى أنه فى السماء ، بينما كان يكلم نيقوديموس على الأرض ... وبالنسبة إلى الأبرار قال إنه يسكن فيهم هو والآب " يو23:14 " . أما عن الإنسان الخاطئ فقال إنه يقف على باب قلبه ويقرع حتى يفتح له . " رؤ20:3 " .

    X X X

    « ونسب نفسه إلى السماء ، منها خرج وله فيها سلطان .

    فقال " خرجت من عند الآب ، وأتيت إلى العالم " " يو28:6" وقال إنه يصعد إلى السماء حيث كان أولاً " يو 62:6 " . وفى سلطانه على السماء قال لبطرس " وأعطيك مفاتيح ملكوت السموات " " مت 19:16 " . وقال لكل تلاميذه كل ما تربطونه على الأرض يكون مربوطاً فى السماء " "مت28:18 " .. وقال " دفع إلى كل سلطان فى السماء وعلى الأرض " " مت18:28 " .

    X X X

    « ونسب إلى نفسه مجد الله نفسه .

    فقال " إن ابن الإنسان سوف يأتى فى مجد أبيه مع ملائكته . وحينئذ يجازى كل واحد حسب عمله " " مت27:16 " . وهو نسب لنفسه مجد الله ، والدينونة التى هى عمل الله ، والملائكة الذين هم ملائكة الله . وقال أيضاً أنه سيأتى " بمجده ومجد الأب " " لو26:9 " . وقال أيضاً " من يغلب فسأعطيه أن يجلس معى فى عرشى ، كما غلبت وجلست مع أبى فى عرشه " " رؤ21:3 " . هل يوجد أكثر من هذا أنه يجلس مع الله فى عرشه ؟!

    X X X

    «كذلك تقبل من الناس الصلاة والعبادة والسجود .

    قال عن يوم الدينونة كثيرون سيقولون لى فى ذلك اليوم : يارب يارب أليس باسمك تنبأنا وباسمك اخرجنا شياطين ، وباسمك صنعنا قوات كثيرة " مت22:7 " . وقبل من توما أن يقول له " ربى والهى ، ولم يوبخه على ذلك . بل قال له : لأنك رأيتنى يا توما آمنت . طوبى للذين آمنوا ولم يروا " " يو20 : 27-29 " .

    كذلك قبل سجود العبادة من المولود أعمى " يو 38:9 " ، ومن القائد يايرس " مر22:5 " ومن تلاميذه " 17:28 " .. ومن كثيرين غيرهم .

    وقبل أن يدعى رباً وقال إنه رب السبت " مت8:12 " والأمثلة كثيرة .



    من كتاب سنوات مع أسئلة الناس أسئلة لاهوتية وعقائدية " أ "

    لقداسة البابا المعظم الأنبا شنوده الثالث

    الموضوع الأصلي : هل قال المسيح إنه إله
    الكاتب : غبي وأفتخر



    منقول



    التعديل الأخير تم بواسطة م /الدخاخني; 16 أغس, 2010, 12:34 ص. سبب آخر: حذف رابط لموقع نصراني

  • #2

    توما الشكاك قال ( ربي وإلهي ) تعجباً والدليل - من مجلة ميكي


    فكرة هذه المقالة قد جائتني وانا أقرأ مجلة ميكي في فترة الراحة ,والموضوع ليس تهريجاً أو نكتة , بل ان الموضوع جد خطير , وللأسف سبب كتابة هذه المقالة هي هبوط المستوى الفكري عند النصارى حتى اضررنا ان نستشهد لهم على صحة فكرنا من مجلة ميكي وتان تان , وسمير ورجل المستحيل , وعندما خطر في بالي الفكره تذكرت معلمي وأستاذي ومؤدبي إبن الفاروق المصري ( أشهد الله اني أحبه في الله ) عندما كان يتحاور مع النصارى , وكان عمي إبن الفاروق يتوسل إلى المسيحي ان يأتي له بأى دليل على صحة كلامه أو أن يأتي بأي مرجع يثبت صحة كلامه , وكان يقول له عمي إبن الفاروق " هنقبل منك اي مرجع بداية من مجلة ميكي " , وكنت أضحك وقتها وانا استمع إلي صوته الذي مازلت أحب سماعه , ولم أكن أفكر قد أو كان يخطر في عقلي ولو للحظة , انه سيأتي اليوم ونستشهد على النصارى من مجلة ميكي .
    بإختصار الشديد , النصارى يقولون ان توما الشكاك عندما قال ليسوع المسيح ( ربي وإلهي ) كان هذا إعترافاً من توما بألوهية وربوبية المسيح عليه السلام , وعندما نقول لهم ان هذا الفهم عقيم وان هذا الكلام غير صحيح وان كلام توما لم يكن إعترافاً ( بغض النظر ان كان توما قد قال هذه الكلمات فعلاً أم لا , أنظر محاضرة الأستاذ كايرو ومحاضرة الدكتور جمال أبو محمد بعنوان توما الشكاك وقوله ربي وإلهي ) ولكن كلام توما بكل إختصار كان تعجباً لما يحدث في هذا الموقف الرهيب , يعترض النصراني على هذا الكلام ويقول ان المسيح صدق على إعتراف توما بألوهية المسيح عندما قال له المسيح ( لأنك رأيتني يا توما آمنت ) , ولكن فلننظر إلى الموقف بين المسيح عليه السلام وتوما الشكاك بشكل أقرب .

    Joh 20:24 أَمَّا تُومَا أَحَدُ الاِثْنَيْ عَشَرَ الَّذِي يُقَالُ لَهُ التَّوْأَمُ فَلَمْ يَكُنْ مَعَهُمْ حِينَ جَاءَ يَسُوعُ.
    Joh 20:25 فَقَالَ لَهُ التّلاَمِيذُ الآخَرُونَ: «قَدْ رَأَيْنَا الرَّبَّ». فَقَالَ لَهُمْ: «إِنْ لَمْ أُبْصِرْ فِي يَدَيْهِ أَثَرَ الْمَسَامِيرِ وَأَضَعْ إِصْبِعِي فِي أَثَرِ الْمَسَامِيرِ وَأَضَعْ يَدِي فِي جَنْبِهِ لاَ أُومِنْ».
    Joh 20:26 وَبَعْدَ ثَمَانِيَةِ أَيَّامٍ كَانَ تلاَمِيذُهُ أَيْضاً دَاخِلاً وَتُومَا مَعَهُمْ. فَجَاءَ يَسُوعُ وَالأَبْوَابُ مُغَلَّقَةٌ وَوَقَفَ فِي الْوَسَطِ وَقَالَ: «سلاَمٌ لَكُمْ».
    Joh 20:27 ثُمَّ قَالَ لِتُومَا: «هَاتِ إِصْبِعَكَ إِلَى هُنَا وَأَبْصِرْ يَدَيَّ وَهَاتِ يَدَكَ وَضَعْهَا فِي جَنْبِي وَلاَ تَكُنْ غَيْرَ مُؤْمِنٍ بَلْ مُؤْمِناً».
    Joh 20:28 أَجَابَ تُومَا: «رَبِّي وَإِلَهِي».
    Joh 20:29 قَالَ لَهُ يَسُوعُ: «لأَنَّكَ رَأَيْتَنِي يَا تُومَا آمَنْتَ! طُوبَى لِلَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَرَوْا».


    قال توما للتلاميذ : «إِنْ لَمْ أُبْصِرْ فِي يَدَيْهِ أَثَرَ الْمَسَامِيرِ وَأَضَعْ إِصْبِعِي فِي أَثَرِ الْمَسَامِيرِ وَأَضَعْ يَدِي فِي جَنْبِهِ لاَ أُومِنْ»
    أى إيمان هذا الذي يتكلم عنه توما من قبل ان يرى المسيح عليه السلام بعد القيامه ؟ هل يتكلم توما عن إيمانه بالمسيح عليه السلام كـإله بحسب إدعاء النصارى ؟ مستحيل والله , بل انه يتكلم عن إيمانه بأن المسيح عليه السلام حي أو على الأقل انه قام من الأموات , فقد علم توما أو حسب ان المسيح عليه السلام قد مات , والتلاميذ قالوا لتوما انهم قد رأوا المسيح عليه السلام , فكيف يرون المسيح عليه السلام وهو ميت ؟ لذلك قال لهم توما أنه لن يؤمن ان المسيح عليه السلام حى حتى يراه بنفسه . فظهر له المسيح عليه السلام , وقال لتوما ( لاَ تَكُنْ غَيْرَ مُؤْمِنٍ بَلْ مُؤْمِناً ) , مؤمنا بماذا ؟ بالتأكيد مؤمن بأن المسيح عليه السلام لم يمت بل أنه حي يرزق , ولم يكن توما مصدقاً لهذا الأمر ولكن عندما رأى بنفسه , تعجب جدا واندهش , وآمن ان المسيح عليه السلام لم يمت وأصبح مؤمناً ان المسيح عليه السلام حي , ولكن قبل ان نبين هذا الكلام بالدليل والبرهان , سوف نقوم بعرض بعض المواقف من الكتاب المقدس ( وبعض التحريفات أيضاً ) تبين ان جميع التلاميذ من أولهم إلى آخرهم كانوا يؤمنون بأن المسيح عليه السلام عبد الله .
    http://www.eld3wah.net/html/armooshiya/toma.htm

    تعليق


    • #3

      * إيمان صخرة الكنيسة , بطرس :
      الوعظة الشهيرة لبطرس
      Act 2:22 «أَيُّهَا الرِّجَالُ الإِسْرَائِيلِيُّونَ اسْمَعُوا هَذِهِ الأَقْوَالَ: يَسُوعُ النَّاصِرِيُّ رَجُلٌ قَدْ تَبَرْهَنَ لَكُمْ مِنْ قِبَلِ اللهِ بِقُوَّاتٍ وَعَجَائِبَ وَآيَاتٍ صَنَعَهَا اللهُ بِيَدِهِ فِي وَسَطِكُمْ كَمَا أَنْتُمْ أَيْضاً تَعْلَمُونَ.

      بطرس صخرة الكنيسة يعطي تعريفاً دقيقاً ليسوع الناصري :
      رَجُلٌ : أى انه رجل عادي مثل كل الرجال , ليس مخلوقاً فريداً من نوعه بل انه مثله مثلكم رجل كأمثالكم .
      قَدْ تَبَرْهَنَ لَكُمْ مِنْ قِبَلِ اللهِ : ولكن هذا الرجل هو رسول من عند الله قد أختاره الله , انه قد تبرهن للناس برسالة من عند الله عز وجل .
      بِقُوَّاتٍ وَعَجَائِبَ وَآيَاتٍ : جاء بالمعجزات والآيات والعجائب لكي يبرهن للناس صدق إرساليته من عند الله عز وجل .
      صَنَعَهَا اللهُ بِيَدِهِ : وهذه الآيات والمعجزات والعجائب هي من عند الله عز وجل لينصر الله رسوله ويبين صدق إرساليته ليتبه الناس .

      إعتراف بطرس صخرة الكنيسة بعبودية المسيح لله :
      Act 3:12 فَلَمَّا رَأَى بُطْرُسُ ذَلِكَ قَالَ لِلْشَّعْبَ: «أَيُّهَا الرِّجَالُ الإِسْرَائِيلِيُّونَ مَا بَالُكُمْ تَتَعَجَّبُونَ مِنْ هَذَا وَلِمَاذَا تَشْخَصُونَ إِلَيْنَا كَأَنَّنَا بِقُوَّتِنَا أَوْ تَقْوَانَا قَدْ جَعَلْنَا هَذَا يَمْشِي؟
      Act 3:13 إِنَّ إِلَهَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ إِلَهَ آبَائِنَا
      مَجَّدَ فَتَاهُ يَسُوعَ الَّذِي أَسْلَمْتُمُوهُ أَنْتُمْ وَأَنْكَرْتُمُوهُ أَمَامَ وَجْهِ بِيلاَطُسَ وَهُوَ حَاكِمٌ بِإِطْلاَقِهِ.


      وهنا نرى تحريفاً خطيراً في النص الثاني , فلنقوم بمراجعته من التراجم الأخرى :
      Act 3:13
      [ العربية المشتركة ]
      إلهُ إبراهيمَ وإسحقَ ويَعقوبَ، إلهُ آبائِنا، هوَ الّذي مَجَّدَ فَتاهُ يَسوعَ الّذي أسلَمتُموهُ إلى أعدائِهِ وأنكَرْتُموهُ أمامَ بيلاطُسَ، وكانَ عزَمَ على إخلاءِ سَبيلِهِ.
      [ الكاثوليكية ]
      إِنَّ إِلهَ إِبراهيمَ وإِسحقَ ويَعْقوب، إِلهَ آبائِنا، قد مَجَّدَ عَبدَه يسوع الَّذي أَسلَمتُموه أَنتمُ وأَنكَرتُموه أَمامَ بيلاطُس، وكانَ قد عَزَمَ على تَخلِيَةِ سَبيلِه،
      [ البولسية ]
      إِنَّ إلهَ إبراهيمَ وإسْحقَ ويَعقوبَ، إلهَ آبائِنا، قد مَجَّدَ فَتاهُ يَسوعَ، الذي أََسْلَمْتُموهُ أَنْتُمْ، وأََنْكَرْتموهُ أمامَ وَجْهِ بيلاطُسِ، وقد حَكَمَ هُوَ بإِطْلاقِه.
      [ كتاب الحياة ]
      إِنَّ إِلهَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ، إِلهَ آبَائِنَا، قَدْ مَجَّدَ فَتَاهُ يَسُوعَ، الَّذِي أَسْلَمْتُمُوهُ أَنْتُمْ لِلْمَوْتِ وَأَنْكَرْتُمُوهُ أَمَامَ بِيلاَطُسَ، فِي حِينِ كَانَ يُرِيدُ أَنْ يُطْلِقَهُ.
      [ الأخبار السارة ]
      إله إبراهيم وإسحق ويعقوب، إله آبائنا، هو الذي مجد فتاه يسوع الذي أسلمتموه إلى أعدائه وأنكرتموه أمام بيلاطس، وكان عزم على إخلاء سبيله.
      [ الآباء اليسوعيين ]
      إن إله إبراهيم وإسحق ويعقوب، إله آبائنا، قد مجد عبده يسوع الذي أسلمتموه أنتم وأنكرتموه أمام بيلاطس، وكان قد عزم على تخلية سبيله،

      تعليق


      • #4
        * تلميذي عمواس يعطون تعريفاً للمسيح عليه السلام :
        Luk 24:18 فَأَجَابَ أَحَدُهُمَا الَّذِي اسْمُهُ كَِلْيُوبَاسُ: «هَلْ أَنْتَ مُتَغَرِّبٌ وَحْدَكَ فِي أُورُشَلِيمَ وَلَمْ تَعْلَمِ الأُمُورَ الَّتِي حَدَثَتْ فِيهَا فِي هَذِهِ الأَيَّامِ؟»
        Luk 24:19 فَقَالَ لَهُمَا: «وَمَا هِيَ؟» فَقَالاَ: «الْمُخْتَصَّةُ
        بِيَسُوعَ النَّاصِرِيِّ الَّذِي كَانَ إِنْسَاناً نَبِيّاً مُقْتَدِراً فِي الْفِعْلِ وَالْقَوْلِ أَمَامَ اللهِ وَجَمِيعِ الشَّعْبِ.


        كَانَ إِنْسَاناً : أى انه إنسان عادي مثل باقي البشر , ليس مخلوقاً فريداً من نوعه بل انه مثله مثلكم مجرد إنسان .
        نَبِيّاً : ولكن هذا الإنسان هو نبي من عند الله قد اصطفاه الله .
        مُقْتَدِراً فِي الْفِعْلِ وَالْقَوْلِ : أى ان هذا الإنسان قد برهن على صدق نبوته بالأفعال ( بالمعجزات والآيات والعجائب ) وأقوال ( مواعظ وحكم وشرائع وتعاليم ) تبرهن للناس صدق نبوته .
        أَمَامَ اللهِ : وهذه الآيات والمعجزات والعجائب ومواعظ وحكم وشرائع وتعاليم هي من عند الله عز وجل لينصر الله نبيه ويبين صدقه .
        وَجَمِيعِ الشَّعْبِ : وأن جميع الشعب قد آمنوا وصدقوا بنبوته واتبعوه .

        * الإيمان العام لجميع التلاميذ والمؤمنين :
        Act 4:23 وَلَمَّا أُطْلِقَا أَتَيَا إِلَى رُفَقَائِهِمَا وَأَخْبَرَاهُمْ بِكُلِّ مَا قَالَهُ لَهُمَا رُؤَسَاءُ الْكَهَنَةِ وَالشُّيُوخُ.
        Act 4:24 فَلَمَّا سَمِعُوا رَفَعُوا بِنَفْسٍ وَاحِدَةٍ صَوْتاً إِلَى اللهِ وَقَالُوا: «أَيُّهَا السَّيِّدُ أَنْتَ هُوَ الإِلَهُ الصَّانِعُ السَّمَاءَ وَالأَرْضَ وَالْبَحْرَ وَكُلَّ مَا فِيهَا
        Act 4:25 الْقَائِلُ بِفَمِ دَاوُدَ فَتَاكَ (
        عبدك
        ): لِمَاذَا ارْتَجَّتِ الْأُمَمُ وَتَفَكَّرَ الشُّعُوبُ بِالْبَاطِلِ؟
        Act 4:26 قَامَتْ مُلُوكُ الأَرْضِ وَاجْتَمَعَ الرُّؤَسَاءُ مَعاً عَلَى الرَّبِّ وَعَلَى مَسِيحِهِ.
        Act 4:27 لأَنَّهُ بِالْحَقِيقَةِ اجْتَمَعَ عَلَى فَتَاكَ (
        عبدك
        ) الْقُدُّوسِ يَسُوعَ الَّذِي مَسَحْتَهُ هِيرُودُسُ وَبِيلاَطُسُ الْبُنْطِيُّ مَعَ أُمَمٍ وَشُعُوبِ إِسْرَائِيلَ
        Act 4:28 لِيَفْعَلُوا كُلَّ مَا سَبَقَتْ فَعَيَّنَتْ يَدُكَ وَمَشُورَتُكَ أَنْ يَكُونَ.
        Act 4:29 وَالآنَ يَا رَبُّ انْظُرْ إِلَى تَهْدِيدَاتِهِمْ وَامْنَحْ عَبِيدَكَ أَنْ يَتَكَلَّمُوا بِكَلاَمِكَ بِكُلِّ مُجَاهَرَةٍ
        Act 4:30 بِمَدِّ يَدِكَ لِلشِّفَاءِ وَلْتُجْرَ آيَاتٌ وَعَجَائِبُ بِاسْمِ فَتَاكَ (
        عبدك ) الْقُدُّوسِ يَسُوعَ».


        إجماع جميع التلاميذ بأن المسيح عليه السلام عبد لله عز وجل , فهل كان توما التلميذ الشاذ الذي كان بينهم , الوحيد الذي آمن بأن المسيح عليه السلام رب وإله ؟ , وحتى لو قال توما للسيد المسيح ( ربي وإلهي ) فما معنى هاتين الكلمتين من الكتاب المقدس ؟
        Joh 1:38 فَالْتَفَتَ يَسُوعُ وَنَظَرَهُمَا يَتْبَعَانِ فَقَالَ لَهُمَا: «مَاذَا تَطْلُبَانِ؟» فَقَالاَ: «رَبِّي (الَّذِي تَفْسِيرُهُ: يَا مُعَلِّمُ) أَيْنَ تَمْكُثُ؟»
        Joh 20:16 قَالَ لَهَا يَسُوعُ: «يَا مَرْيَمُ!» فَالْتَفَتَتْ تِلْكَ وَقَالَتْ لَهُ: «رَبُّونِي» الَّذِي تَفْسِيرُهُ يَا مُعَلِّمُ.
        Exo 7:1 فَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: «انْظُرْ! انَا جَعَلْتُكَ الَها لِفِرْعَوْنَ. وَهَارُونُ اخُوكَ يَكُونُ نَبِيَّكَ.
        كلمة ربي = معلمي , أمي إلهي فكما قال أحد أصدقائي النصارى فيقول انه من يحمل كلمات الإله الحقيقي أي أنه نبي أو رسول الله
        إذن , بحسب مفهوم الكتاب المقدس توما قال للمسيح عليه السلام ( لو كان الكلام على الحقيقة وليست إستعجاباً وإندهاشاً ) يا معلمي ونبيي .
        ولكن مع كل هذا يا شباب هناك تحريف آخر وقع في النص :
        Joh 20:28 أَجَابَ تُومَا: «رَبِّي وَإِلَهِي».
        يا ترى ايه إلي تحرف ؟

        علامة التعجب قد تم حذفها من النص
        علامة واحدة صغيرة جدا جدا
        وتافهه جدا جدا تغير معنى النص بالكامل
        بل وتغير عقيدة كاملة

        !
        في الحقيقة قد تم حذف العلامة من النسخ الإلكترونية فقط , ولكنها مطبوعة في العهد الجديد طبعة دار الكتاب المقدس وإليكم صورة ضوئية من الصفحة

        تعليق


        • #5
          حالات تعجب مُقتبسة صورة ضوئية من مجلة ميكي توضح نفس المفهوم
          إستخدام كلمة إلهي عند التعجب !












          إذن , فـالموضوع طبيعي جدا ان يستخدم كلمة إلهي عند التعجب , والدليل من مجلة ميكي , ولكن السؤال هنا لماذا تعجب توما ؟ وهل هو التلميذ الوحيد الذي تعجب عند رؤية المسيح عليه السلام ؟ في الحقيقة توما لم يكن الوحيد الذي تعجب من موقف رؤية المسيح عليه السلام حي .

          Luk 24:36 وَفِيمَا هُمْ يَتَكَلَّمُونَ بِهَذَا وَقَفَ يَسُوعُ نَفْسُهُ فِي وَسَطِهِمْ وَقَالَ لَهُمْ: «سَلاَمٌ لَكُمْ!»
          Luk 24:37
          فَجَزِعُوا وَخَافُوا وَظَنُّوا أَنَّهُمْ نَظَرُوا رُوحاً.
          Luk 24:38 فَقَالَ لَهُمْ: «مَا بَالُكُمْ
          مُضْطَرِبِينَ وَلِمَاذَا تَخْطُرُ أَفْكَارٌ فِي قُلُوبِكُمْ؟
          Luk 24:39 اُنْظُرُوا يَدَيَّ وَرِجْلَيَّ: إِنِّي أَنَا هُوَ. جُسُّونِي وَانْظُرُوا فَإِنَّ الرُّوحَ لَيْسَ لَهُ لَحْمٌ وَعِظَامٌ كَمَا تَرَوْنَ لِي».
          Luk 24:40 وَحِينَ قَالَ هَذَا أَرَاهُمْ يَدَيْهِ وَرِجْلَيْهِ.
          Luk 24:41 وَبَيْنَمَا هُمْ
          غَيْرُ مُصَدِّقِين مِنَ الْفَرَحِ وَمُتَعَجِّبُونَ قَالَ لَهُمْ: «أَعِنْدَكُمْ هَهُنَا طَعَامٌ؟»
          Luk 24:42 فَنَاوَلُوهُ جُزْءاً مِنْ سَمَكٍ مَشْوِيٍّ وَشَيْئاً مِنْ شَهْدِ عَسَلٍ.

          والسؤال هنا لماذا التعجب ؟ , لقد تعجب التلاميذ لأنهم ظنوا ان المسيح عليه السلام قد مات وهم رأوه حياً سليماً معافاً لحماً وعظاماً أمامهم . ولكن لماذا الإستغراب , إذ أن من المفروض ان المسيح عليه السلام قد أخبرهم انه سوف يموت ثم يقوم من الأموات , ولكن السر في الإستغراب في كلام بولس الرسول عن القيامة من الأموات :

          1Co 15:35 لَكِنْ يَقُولُ قَائِلٌ: «كَيْفَ يُقَامُ الأَمْوَاتُ وَبِأَيِّ جِسْمٍ يَأْتُونَ؟»
          1Co 15:36 يَا غَبِيُّ! الَّذِي تَزْرَعُهُ
          لاَ يُحْيَا إِنْ لَمْ يَمُتْ.
          1Co 15:37 وَالَّذِي تَزْرَعُهُ لَسْتَ تَزْرَعُ الْجِسْمَ الَّذِي سَوْفَ يَصِيرُ بَلْ حَبَّةً مُجَرَّدَةً رُبَّمَا مِنْ حِنْطَةٍ أَوْ أَحَدِ الْبَوَاقِي.
          1Co 15:38 وَلَكِنَّ اللهَ يُعْطِيهَا جِسْماً كَمَا أَرَادَ. وَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِنَ الْبُزُورِ جِسْمَهُ.
          1Co 15:39 لَيْسَ كُلُّ جَسَدٍ جَسَداً وَاحِداً بَلْ لِلنَّاسِ جَسَدٌ وَاحِدٌ وَلِلْبَهَائِمِ جَسَدٌ آخَرُ وَلِلسَّمَكِ آخَرُ وَلِلطَّيْرِ آخَرُ.
          1Co 15:40
          وَأَجْسَامٌ سَمَاوِيَّةٌ وَأَجْسَامٌ أَرْضِيَّةٌ. لَكِنَّ مَجْدَ السَّمَاوِيَّاتِ شَيْءٌ وَمَجْدَ الأَرْضِيَّاتِ آخَرُ.
          1Co 15:41 مَجْدُ الشَّمْسِ شَيْءٌ وَمَجْدُ الْقَمَرِ آخَرُ وَمَجْدُ النُّجُومِ آخَرُ. لأَنَّ نَجْماً يَمْتَازُ عَنْ نَجْمٍ فِي الْمَجْدِ.
          1Co 15:42 هَكَذَا أَيْضاً
          قِيَامَةُ الأَمْوَاتِ: يُزْرَعُ فِي فَسَادٍ وَيُقَامُ فِي عَدَمِ فَسَادٍ.
          1Co 15:43 يُزْرَعُ فِي
          هَوَانٍ وَيُقَامُ فِي مَجْدٍ. يُزْرَعُ فِي ضُعْفٍ وَيُقَامُ فِي قُوَّةٍ.
          1Co 15:44
          يُزْرَعُ جِسْماً حَيَوَانِيّاً وَيُقَامُ جِسْماً رُوحَانِيّاً. يُوجَدُ جِسْمٌ حَيَوَانِيٌّ وَيُوجَدُ جِسْمٌ رُوحَانِيٌّ.


          بولس الرسول يقول , ان الإنسان يموت كـجسم حيواني ثم يقوم من الأموات كـجسم روحاني ,فلو كان المسيح عليه السلام مات , ثم قام من الأموت فكان ينبغي له أن يقوم من الأموات بجسم روحاني . المسيح عليه السلام يقول ( الرُّوحَ لَيْسَ لَهُ لَحْمٌ وَعِظَامٌ كَمَا تَرَوْنَ لِي ) , فهل هذا يدل ان المسيح قام من الأموات ام لم يقوم من الأموات ؟ بالتأكيد لم يقم من الأموات بل أنه لم يمت اصلاً , طيب لماذا تعجب توما وباقي التلاميذ من هذا الموقف ؟ , لقد تعجبوا لأنهم اعتقدوا ان المسيح عليه السلام قد مات على الصليب , وقد رأوه بأعينهم وهو معلق على الصليب , أو بمعنى أصح , قد شبه لهم أو كما يقول بولس الرسول :
          Gal 3:1 أَيُّهَا الْغَلاَطِيُّونَ الأَغْبِيَاءُ، مَنْ رَقَاكُمْ حَتَّى لاَ تُذْعِنُوا لِلْحَقِّ؟ أَنْتُمُ الَّذِينَ أَمَامَ عُيُونِكُمْ قَدْ رُسِمَ يَسُوعُ الْمَسِيحُ بَيْنَكُمْ مَصْلُوباً!

          أياً كانت القصة , فقد تعجب التلاميذ لأنهم اعتقدوا بأن المسيح قد مات ورأوه حياً , فتعجبوا جداً مما كان . والخلاصة ان مجلة ميكي تأتي بأفكار جيدة .

          وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
          http://www.eld3wah.net/html/armooshiya/toma.htm

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة سيف الصحابة مشاهدة المشاركة
            لو قال عن نفسه أنه إله ، لرجموه .
            ولو قال للناس " أعبدونى " لرجموه أيضاً ،
            وانتهت رسالته قبل أن تبدأ ...
            إن الناس لا يحتملون مثل هذا الأمر .
            وكيف احتملته أنت يا شنودة ...؟
            تأمل يا نصراني قول شنودة ( وانتهت رسالته ...) ...!!!
            يستفاد من هذه الفقرة :
            * أن يسوع لم يقل :إنه إله .
            * وأنه كان بشر يمشي بين الناس .
            * وأنه كان يخشى مواجهة الناس .
            * وأن قول إنسان أنا إله قول لا يقبله إنسان وتأمل قول شنودة :
            المشاركة الأصلية بواسطة سيف الصحابة مشاهدة المشاركة
            لو قال عن نفسه أنه إله ، لرجموه .


            أيش رايك يا شنودة ... !؟

            تعليق


            • #7
              على فكرة قبل ما تعيش مع هذا الموضوع اعلم أن شنودة####و##### من فيه
              من جهة نظري هذة الكملة عيب تنحكي وخاصة ان شنودة لها احترام عند الكثير من المسلمين والمسيحين
              فياريت أخي سيف الصحابة ما تحكي هيك الفاظ لا بتنفع بل تضر
              وشكرا على الموضوع اخي
              ربنا يهدي الجميع

              تعليق


              • #8
                بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين
                وبعـــــــــــــــــــــــــد

                من جهة نظري هذة الكملة عيب تنحكي وخاصة ان شنودة لها احترام عند الكثير من المسلمين والمسيحين


                بالطبع نحن لا نقبل مسبة أحد ( هكذا تعلمنا من القرآن الكريم ) خاصة ولو كان هذا ما يقدسه النصاري .............. ربنا يهديهم .
                ولكن :
                خانك التعبير يا أخ علي ...............فشنوده له إحترام وتقديس عند النصاري الأرثوذكس .
                أما عند المسلمين ........... فهو ............... كبيرهو الذي علمهم الكفر ..........فلا إحترام له عندنا .
                ملحوظة :
                حسب معلوماتي فشنودة هذا راجل وليس إنثي ...........والله أعلم بالحقيقة
                بين الشك واليقين مسافات , وبين الشر والخير خطوات فهيا بنا نقطع المسافات بالخطوات لنصل الي اليقين والثبات .

                (( أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله ))

                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة م /الدخاخني مشاهدة المشاركة
                  بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين
                  عند المسلمين ........... فهو ............... كبيرهو الذي علمهم الكفر ..........فلا إحترام له عندنا .
                  ملحوظة :
                  حسب معلوماتي فشنودة هذا راجل وليس إنثي ...........والله أعلم بالحقيقة
                  فعلاً، شنودة هو الأُقنوم الرابع

                  تعليق


                  • #10
                    المشاركة الأصلية بواسطة سيف الصحابة مشاهدة المشاركة
                    * وأنه كان يخاف مواجهة الناس وهذا الخوف من مواجهة الناس دليل على أنه ضعيف.
                    والإله الحق ليس بضعيف بل هو قوي لا يُعجزه شيئ
                    أيش رايك يا شنودة ... !؟

                    أيش رايك يا شنودة ... !؟

                    أيش رايك يا شنودة ... !؟

                    تعليق

                    مواضيع ذات صلة

                    تقليص

                    المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                    ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 19 مار, 2024, 03:34 ص
                    ردود 0
                    21 مشاهدات
                    0 معجبون
                    آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                    بواسطة *اسلامي عزي*
                     
                    ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 11 مار, 2024, 01:39 ص
                    رد 1
                    31 مشاهدات
                    0 معجبون
                    آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                    بواسطة *اسلامي عزي*
                     
                    ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 4 ينا, 2024, 02:46 ص
                    ردود 2
                    27 مشاهدات
                    0 معجبون
                    آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                    بواسطة *اسلامي عزي*
                     
                    ابتدأ بواسطة رمضان الخضرى, 18 ديس, 2023, 02:45 م
                    ردود 0
                    104 مشاهدات
                    0 معجبون
                    آخر مشاركة رمضان الخضرى  
                    ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 21 سبت, 2023, 02:21 ص
                    ردود 0
                    99 مشاهدات
                    0 معجبون
                    آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                    بواسطة *اسلامي عزي*
                     
                    يعمل...
                    X