@ حوار بين مسلم و مسيحى:ضرب النساء أم ضرب الناشزات,و هل هناك حل فى المسيحية للنشوز؟ @

تقليص

عن الكاتب

تقليص

fares_273 مسلم اكتشف المزيد حول fares_273
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • @ حوار بين مسلم و مسيحى:ضرب النساء أم ضرب الناشزات,و هل هناك حل فى المسيحية للنشوز؟ @

    جورج : كيفك أحمد


    أحمد : الحمد لله , كيفك أنت ؟


    جورج : نشكر الرب , لدى اليوم سؤال جديد



    أحمد : تفضل , على الرحب و السعة



    جورج : لماذا تسمحون بضرب النساء فى الدين الإسلامى ؟



    أحمد : ضرب النساء حرام فى الإسلام بنص القرآن .



    جورج ( مندهشا ) : كيف هذا , أنا متأكد مليون فى الميه أن عندكم آيه تقول بضرب النساء , ثوانى أقرأها لك , لقد كتبتها معى فى ورقة حتى لا أنساها , اسمع يا أحمد ماذا تقول الآية فى قرآنكم , الآية تقول : ( واللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا ) . أعتقد أن الآية تتحدث عن ضرب النساء أليس كذلك ؟



    أحمد : لا ليس الأمر كما قلت , و أنا قلت لك منذ قليل أن القرآن يحرم ضرب النساء , و العجيب أن هذه هى نفس الآية التى أقصدها و التى تدل على أن ضرب النساء حرام .



    جورج ( تزداد دهشته ) : كيف هذا ؟



    أحمد : الآية واضحة , فالله سبحانه و تعالى يقول ( فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً ) , إذن الآية تنهى عن ضرب النساء , و تنهى الرجل أن يبغى على زوجته سبيلا ما دامت مطيعة و مؤدبة .



    جورج : و لكنك نسيت أول الآية الذى يقول : ( واللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ )



    أحمد : لا لم أنسه , و لكن سؤالك كان عن ضرب النساء , أى أن سؤالك فيه تعميم , و لهذا أجبتك بحسب سؤالك , فإن كنت تقول أن الإسلام يأمر بضرب المرأه , هكذا بإطلاق و عموم , فقد أجبتك بأن هذا حرام بنص القرآن .




    جورج : اذن ماذا تقول فيما ورد فى الجزء الأول من الآية ؟



    أحمد : أقول أن هذا الجزء لا يتحدث عن ضرب النساء بعموم , و لكن عن تأديب المرأة الناشز , و هى المرأة التى لا تطيع زوجها و تعصى أمره و تتمرد عليه , و لا إشكال عند العقلاء فى أن المخطىء يعاقب و يؤدب , و بما أن الرجل هو رأس الأسرة , فله أن يعاقب زوجته اذا أخطأت , و له أن يعاقب أولاده اذا أخطأوا .



    جورج : و لكن لماذا يكون العقاب بالضرب ؟



    أحمد : ليس العقاب بالضرب من أول وهلة , فلو رجعت للآية ستجد أن الزوج لا يصل لهذه المرحلة إلا بعد أن يكون قد استفرغ جهده فى وعظ المرآة بلسانه , فإن لم تستجب لهذا الوعظ و عاندت و كابرت , ينتقل الى شىء آخر و هو أن يمتنع عن العلاقة الجسدية معها إظهارا لغضبه منها و أنه لا يستطيع أن يقول لها أنه يحبها و يقبلها و يحتضنها و هى على هذه الحالة الأخلاقية السيئة , فإذا عاندت الزوجة بعد كل هذا , إذن لا بد من أنها امرأة عنيدة صلبه لا يجدى معها سوى أن يزجرها زوجها بالضرب , و كما يقولون فى المثل " آخر الدواء الكى " . و حتى عند لجوء الزوج لهذا الحل الأخير فقد نهاه الإسلام عن الضرب المبرّح و نهاه أن يضرب الوجه , فالهدف هو التأديب و ليس الإنتقام .



    جورج : إننى أرى رجالا يضربون زوجاتهم ضربا عنيفا قاسيا , ربما يكسر عظمها أو يشوه جسدها .



    أحمد : هذا حرام فى الإسلام كما بينت لك منذ قليل , و سأضرب لك مثالا . هل ترى أن هناك فرق كبير بين رجل قاس غليظ القلب يضرب ابنه كل يوم و ربما يكسرعظامه أو يحرق جسده بالنار , و بين رجل آخر يريد ابنه أن يلعب و يترك المذاكرة , فنصحه أن يذاكر , و لما لم يستجب الإبن لهذا النصح قام الأب بضربه ضربا خفيفا بهدف التأديب ؟



    جورج : الفرق واضح و كبير , الأب الأول مجرم ينبغى أن يقدم للشرطة , بينما الأب الثانى يؤدب ابنه من أجل مصلحة هذا الإبن .



    أحمد : كلامك صحيح , و هذا هو الفارق أيضا بين من يضرب زوجته كل يوم لأنه رجل قاسى القلب , و بين من يضربها بهدف التأديب اذا صدر منها خطأ أخلاقى لا تريد أن تقلع عنه بعد النصح و الإمتناع عن العلاقة الجسدية , و هذا العقاب لمصلحتها و لمصلحة الاسرة .



    جورج ( متسائلا ) : كيف يكون هذا العقاب لمصلحة الزوجة ؟



    أحمد : بالطبع هو لمصلحتها , فلا شك أنك عندما تزيل أى اعوجاج أخلاقى فى شخص معين , هذا شىء لمصلحته , و أيضا فأنت تحميه من عقاب الله الأخروى اذا استمر على هذا الذنب , و أيضا فهذا له فائدة تعود على الأسرة , فهناك أبناء , و ربما يتعلمون المعصية من أمهم , و أيضا اذا لم يجدوا أن هناك نظام فى الأسرة يحافظ عليه الأب فربما ينفلت زمام الاسرة و يمشى كل فرد فيها على هواه .




    جورج : هل تعلم أن المرأة فى أوربا حتى لو ضربها زوجها هذا الضرب الخفيف الذى تحكى عنه و حتى لو كان بهدف التأديب كما تقول , ربما تقوم الزوجة بإبلاغ البوليس ؟



    أحمد : و من قال لك أن أوربا هى المرجع الأخلاقى الأكبر الذى نحتكم اليه ؟ إن كتابك المقدس الذى تؤمن به يأمر بضرب الأولاد من أجل تأديبهم , فيقول فى سفر الأمثال 23 – 13 (لا تمنع التأديب عن الولد لأنك ان ضربته بعصا لا يموت ) , و مع ذلك فلو ضربت ابنك فى أوربا , فهو أيضا ربما يبلغ عنك البوليس و يأخذونك و يسجنونك بسبب هذا , فلا تأخذ هؤلاء الناس كمرجع , فلديهم الكثير من القوانين التى تخالف أوامر الله , و بالتالى لا تقل لى أن الرجل اذا أدب زوجته فى أوربا , فإنه سيؤخذ و يسجن , دعك من قوانين أوربا البشرية التى تخالف كتابك و كتابى .




    جورج : حسنا , أشكرك على التوضيح



    أحمد : لا شكر على واجب , و لكن دعنى ألخص لك ما قلته . لقد قلت لك أن ضرب النساء بعموم و إطلاق حرام فى الإسلام , و الإستثناء الوحيد هو أن تكون الزوجة ناشز و بها إعوجاج أخلاقى و لا تستجيب للنصح و لا حتى لإمتناع الزوج عن العلاقة الجسدية معها كتعبير عن أن قلبه لا يستطيع أن يكون لها و هى على تلك الحال , و أن هذا الضرب بهدف التأديب و ليس الإنتقام , و أنه ضرب غير مبرح , و لا علاقة لهذا بالضرب المبرح القاسى الذى يفعله بعض الرجال القساة مع زوجاتهن ليل نهار , و ضربت لك مثالا يوضح هذا , هل وعيت هذا ؟



    جورج : نعم , لقد وعيت كل كلامك , شكرا لك



    أحمد : جيد جدا , و لكن دعنى أسالك , ماذا لو أن امرأة مسيحية تعصى زوجها و بها اعوجاج أخلاقى , ما الحل عندكم فى المسيحية ؟



    جورج : ينصحها الزوج كثيرا , و من الممكن أن يخبر أب اعترافها ليكلمها و ينصحها .



    أحمد : جميل جدا , هذا يذكرنى بمرحلة الوعظ عندنا فى الإسلام التى يبدأ بها الزوج تعامله مع زوجته الناشز , و لكن ماذا لو لم تستجب هذه الزوجة المسيحية لنصح زوجها أو لنصح أب اعترافها ؟ ما الحل حينها ؟



    جورج ( متحيرا ) : فى الحقيقة لا أعلم ماذا يصنع حينها .



    أحمد : أعتقد لا يوجد بديل عندكم فى المسيحية سوى أن يسكت الزوج , و تمضى الحياة بهذا الشكل , فتظل امرأته على اساءة أدبها , و يظل هو عاجزا عن تقويمها .



    جورج ( متحيرا ) : لا أدرى ماذا أقول .



    أحمد : لا تغضب منى يا جورج فنحن صديقان , و لا أقصد أن أجرح مشاعرك , و لكن هذا هو الفارق بين ديننا و دينكم , ديننا يتعامل مع الواقع و يضع الحلول , بينما الدين عندكم لا يقدم الحلول فى بعض الأحيان . عندنا فى الإسلام اذا أساءت الزوجة أدبها فهناك وسيلة للتقويم و التأديب , بل و اذا استحالت الحياة الزوجية عندنا يسمح بالطلاق , و لكن عندكم يقف الزوج متحيرا لا يدرى ماذا يفعل مع سوء أدب امرأته التى ترفض الإستجابة للنصح , بل و اذا استحالت الحياة الزوجية بينهما لا يقدر أن يطلقها و لا تقدر هى أن تطلقه إلا لعلة الزنا .



    جورج ( متلعثما ) : نعم , نعم .



    أحمد : إذن , لا سبيل أمام هذا الزوج المسيحى الذى يعيش مع امرأة تسىء أدبها و تعصاه , سوى أن يظل معها مكتوف اليدين , لا يدرى ماذا يصنع , كما يقول الناس باللهجة العامية ( يلبس طرحة و يقعد ساكت )



    جورج ( يريد الإنصراف ) : لقد تأخر الوقت , سأراك لاحقا بمشيئة الرب و أتركك حاليا , الى اللقاء .



    أحمد : الى اللقاء .





    ____________________________________


    نصائح للأخ المسلم الذى يتحاور حول هذه النقطة :


    1- اذا قال لك المسيحى عندكم فى الإسلام " ضرب النساء " , قل له لا يوجد عندنا شىء اسمه " ضرب نساء " بهذا العموم و الإطلاق , و أن هذا حرام بنص القرآن , و لكن ما يوجد عندنا هو ضرب الزوجة الناشز و أن هذا آخر دواء يستخدم معها .



    2- لا تكتف بدور المدافع , بل اسأل المسيحى , ما الحل عندكم اذا نشزت الزوجة و أساءت الأدب و لم تستجب للنصح ؟ هل يلبس زوجها طرحة على رأسه و يتركها تفعل ما تشاء ؟ ....لن يجد المسيحى حلا و لا جوابا .





    حياكم الله



    ( فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا ) أي ضنكا في الدنيا فلا طمأنينة له ولا انشراح لصدره , بل صدره ضيق حرج لضلاله , وإن تنعم ظاهره , ولبس ما شاء , وأكل ما شاء , وسكن حيث شاء فإن قلبه ما لم يخلص إلى اليقين والهدى فهو في قلق وحيرة وشك , فلا يزال في ريبة يتردد فهذا من ضنك المعيشة ( المصباح المنير فى تهذيب تفسير بن كثير , صفحة 856 ).

  • #2
    شكراً جزيلاً لك أخ فارس وبارك الله فيك
    فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِيۤ أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً
    شرح السيرة النبوية للشيخ حازم صلاح أبو إسماعيــــــــل.. أدلة وجود الله عز وجل ..هام لكل مسلم مُوَحِّد : 200 سؤال وجواب في العقيدة
    مـــاذا فعلتَ قبل تسجيلك الدخـول للمنتدى ؟؟.. ضيْفتنــــــــــــــــــــــــــا المسيحية ، الحجاب والنقـاب ، حكـم إلـهي أخفاه عنكم القساوسة .. هـل نحتـاج الديـن لنكـون صالحيـن ؟؟
    لمــاذا محمد هو آخر الرسل للإنس والجــن ؟؟ .. حوار شامل حول أسماء الله الحسنى هل هي صحيحة أم خطـأ أم غير مفهـومـــة؟!.. بمنـاسبة شهر رمضان ..للنساء فقط فقط فقط
    إلى كـل مسيحـي : مـواقف ومشـاكل وحلـول .. الثـــــــــــــــــــــــــالوث وإلغــاء العقـــــــــــــــــــل .. عِلْـم الرّجــال عِند أمــة محمــد تحَـدٍّ مفتوح للمسيحيـــــة!.. الصلـوات التـي يجب على المرأة قضاؤهــا
    أختي الحبيبة التي تريد خلع نقابها لأجل الامتحانات إسمعـي((هنا)) ... مشيئـــــــــــــــــــــة الله ومشيئـــــــــــــــــــــة العبد ... كتاب هام للأستاذ ياسر جبر : الرد المخرِس على زكريا بطرس
    خدعوك فقالوا : حد الرجم وحشية وهمجية !...إنتبـه / خطـأ شائع يقع فيه المسلمون عند صلاة التراويـح...أفيقـوا / حقيقـة المؤامـرة هنـا أيها المُغَيَّبون الواهمون...هل يحق لكل مسلم "الاجتهاد" في النصوص؟
    الغــــــزو التنصيـــــــــري على قناة فتافيت (Fatafeat) ... أشهر الفنانين يعترفون بأن الفن حرام و"فلوسه حرام" ... المنتقبة يتم التحرش بها! الغربيون لا يتحرشون ! زعموا .

    أيهــا المتشكـــــــــــــــــــــــــــك أتحــــــــــــــــــــــــداك أن تقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرأ هذا الموضــــــــــوع ثم تشك بعدها في نبوة محمد صلى الله عليه وسلم
    <<<مؤامرة في المزرعة السعيدة>>>.||..<<< تأمــــــــــــــــــــلات في آيـــــــــــــــــــــــــــــات >>>
    ((( حازم أبو إسماعيل و"إخراج الناس من الظلمات إلى النور" )))

    تعليق


    • #3
      شكراً جزيلاً لك أخ فارس وبارك الله فيك
      جزاكم الله خيرا أختنا نصرة الإسلام

      حياكم الله



      ( فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا ) أي ضنكا في الدنيا فلا طمأنينة له ولا انشراح لصدره , بل صدره ضيق حرج لضلاله , وإن تنعم ظاهره , ولبس ما شاء , وأكل ما شاء , وسكن حيث شاء فإن قلبه ما لم يخلص إلى اليقين والهدى فهو في قلق وحيرة وشك , فلا يزال في ريبة يتردد فهذا من ضنك المعيشة ( المصباح المنير فى تهذيب تفسير بن كثير , صفحة 856 ).

      تعليق

      مواضيع ذات صلة

      تقليص

      المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
      ابتدأ بواسطة محمد خالد, 24 مار, 2024, 04:33 م
      رد 1
      34 مشاهدات
      0 معجبون
      آخر مشاركة *اسلامي عزي*
      بواسطة *اسلامي عزي*
       
      ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 9 فبر, 2024, 12:46 ص
      ردود 0
      12 مشاهدات
      0 معجبون
      آخر مشاركة *اسلامي عزي*
      بواسطة *اسلامي عزي*
       
      ابتدأ بواسطة Islam soldier, 20 نوف, 2023, 02:31 ص
      ردود 0
      111 مشاهدات
      0 معجبون
      آخر مشاركة Islam soldier
      بواسطة Islam soldier
       
      ابتدأ بواسطة خادم للجناب النبوى الشريف, 23 أكت, 2023, 11:49 م
      ردود 0
      58 مشاهدات
      0 معجبون
      آخر مشاركة خادم للجناب النبوى الشريف  
      ابتدأ بواسطة خادم للجناب النبوى الشريف, 22 أكت, 2023, 06:48 ص
      ردود 0
      35 مشاهدات
      0 معجبون
      آخر مشاركة خادم للجناب النبوى الشريف  
      يعمل...
      X